- إلغاء ألقاب التفخيم ولقاء القذافي
- أحلام لم تحقق واتهامات المسيحيين في لبنان المنقسم
- انتخابات الرئاسة اللبنانية والتدخل السوري
- اغتيال داني شمعون وتفجير كنيسة سيدة النجاة
- العلاقة مع الحريري والضغوط لنزع سلاح حزب الله
- مطالبات التمديد وطرائف سياسية

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة.

حين تسلم ضيفنا رئاسة الجمهورية اللبنانية كان لبنان لا يزال غارقا آنذاك ببحر الدماء والدموع وحين سلَّم الرئاسة بعد تسع سنوات أُثير جدل كثير حول ولايته، أما هو فقد كتب في مذكراته إنه نقل الجمهورية من عصر الدويلات إلى الدولة إنه الرئيس اللبناني السابق إلياس الهراوي. في زَحل البقاعية اللبنانية حيث أُخذت له هذه الصورة وُلد إلياس الهراوي أسمته أمه إلياس تيمناً بشقيق له كان قد توفي وركوبه الخيل منذ طفولته يشير إلى يُسر عائلته التي أورثته حب التجارة وأرسلته على مدرسة الحكمة البيروتية الشهيرة طالباً قبيل وفاة والده، نجح في التجارة وهو على مقاعد الدراسة ولكنه نجح أيضا في المشاغبة وكان كاريزماتيا بين رفاقه. تزوج باكرا في المرة الأولى وأنجب ثلاثة أولاد ثم أُغرم بالفتاة الفلسطينية الأصل منى وطلبها للزواج في الليلة الأولى للقائهما، هكذا هو إلياس الهراوي عفوي وربما متسرع في بعض القرارات المصيرية لكنه يتحمل دائما مسؤوليات قراراته حتى النهاية فهو استلم رئاسة الجمهورية محطمة وسلمها دون أن يتحطم وإنما حطم ألقاب الفخامة والتفخيم ولذلك سألته في بداية الحديث هل يفضل أن أخاطبه بلقب فخامة الرئيس أم بسيادة الرئيس؟

إلياس الهراوي: أنا بدي أشكر أولا قناة الجزيرة.

سامي كليب: شكراً.

إلياس الهراوي: ياللي بأستمع لها دائما بتأنٍ وفي عندها كثير من الأخبار ياللي لا يمكن أن تسمعها خارج عن الجزيرة إن كان على الصعيد العالمي أو على صعيد العالم العربي ولديها من الصراحة ما لا يوجد في غير محطات.



إلغاء ألقاب التفخيم ولقاء القذافي

سامي كليب: بقي ملف إلغاء الطائفية في الجوارير كما بقيت ملفات كثيرة أخرى بلا حسم ولكن الأكيد أن عصر الرئيس إلياس الهراوي كان عهد القرارات الصعبة فمن حل الميلشيات إلى مهاجمة العماد ميشيل عون ونفيه إلى فرنسا إلى ملاحقة قائد القوات اللبنانية سمير جعجع وزجه في السجن إلى قمع إحدى تظاهرات حزب الله وصولا إلى توقيع معاهدة الأخوة مع سوريا وطرح إلغاء الطائفية جديا كاد إلياس الهراوي أن يُثير ضده كل الوطن لأجل الحفاظ على هذا الوطن.

تسلم الهراوي رئاسة الجمهورية بدون قصر رئاسي وهو وصل إلى الرئاسة بعد اغتيال الرئيس المنتخب رونيه معوض وكان لبنان منقسما على نفسه حيث العماد ميشيل عون يعتصم في قصر بعبدا وسليم الحُص يتمسك بالحكومة الشرعية، فمن اغتال رينيه معوض؟ في بداية الحديث وددت أن أسألك حضرتك أقريت إلغاء ألقاب الفخامة والتفخيم في لبنان اليوم شو بتحب إنه أخاطبك؟

إلياس الهراوي: السيد الرئيس.

سامي كليب: طب السيد الرئيس..

"
قمت بإلغاء ألقاب الفخامة والتبجيل في لبنان لأني أعتبرها  ألقابا موروثة من أيام الحكم العثماني
"

إلياس الهراوي: لسبب بسيط جدا أعتبر كل هذه الألقاب التي قررت إلغاءها هي ألقاب عثمانية موروثة من أيام العثمانيين وإذا كانت بعض الدول العربية مازالت يقولوا بفخامة ودولة وغيرها خذ اللغة التركية القديمة وشاهد واقرأ ماذا كان يقال.

سامي كليب: في الحديث عن عائلك عائلة الهراوي لفتني موضوع حضرتك كاتبه في مذكراتك في كتاب عودة الجمهورية من الدويلات إلى الدولة رواية حصلت مع العقيد الليبي معمر القذافي حين التقيت به.

إلياس الهراوي: نعم.

سامي كليب: قلت له أولا ذكرته إن هو من قرية الهراوي على ما أعتقد..

إلياس الهراوي: مش أنا اللي ذكرته.

سامي كليب: هو؟

إلياس الهراوي: أولا استقبلني ولم يستقبلنِ في المطار وكدت أن أترك وقال لي مرافقي الدكتور سليم الحُص بصفته رئيس وزراء ووزير خارجية رافقني كوزير خارجية..

سامي كليب: يعني ويلازمك أينما ذهبت آنذاك.

إلياس الهراوي: مدة الذي كان فيها رئيسا للوزراء، قلت له فكر جيدا أين أصبح سماحة الإمام موسى الصدر لذلك سكوت وخلينا نمرؤ الأربع والعشرين ساعة.

سامي كليب: حين كلمته عن الإمام الموسى الصدر الذي اختفى بعد الزيارة إلى ليبيا.

إلياس الهراوي: كلمته كلمت سليم الحُص على السكت.

سامي كليب: نعم.

إلياس الهراوي: ولم أقل ذلك.

سامي كليب: هل طرحت الموضوع مع العقيد معمر القذافي؟

إلياس الهراوي: لا.

سامي كليب: غريب.

إلياس الهراوي: لا من قريب ولا من بعيد لأنني كانت الزيارة مرور من هناك ولم أكن مكلف أن أطرح هكذا مواضيع وفي ذلك الوقت كنا مازلنا دويلة لأنه كان ميشيل العون مازال في قصر بعبدا.

سامي كليب: صحيح.

إلياس الهراوي: وكانت حكومتان وكان.. وكان مع كل ذلك.

سامي كليب: صحيح طيب يعني طرحت عليك السؤال حول العقيد معمر القذافي للحديث عن أصله إذا هو قال لك إن هو من قرية الهراوي؟

إلياس الهراوي: أولا كان هنالك حديث بيني وبينه في الخيمة، لماذا عملت رئيس جمهورية؟ قلت له هذا هو النظام في لبنان، قال لي لماذا لم تقتدوا بما عملته ليبيا نحن جماهيرية ولا يحكمها أحد؟ قلت له ما عندنا الأخ معمر هنا، ضحك هيك وضرب بوز علي، وأعطاني الكتاب الأخضر قال اقرأه بإمعان وفكر جيدا بما أقوله لك. كانت زيارة غير ودية تركنا بعدها وذهبنا إلى الفندق ردد علي الدكتور سليم آشور (كلمة غير مفهومة) قلت له قلت لك خلينا نمرؤ الأربع وعشرين ساعة ونخلص بقى.. بعد قعدنا على العشاء وعشاء ليس مثل باقي العَشَوات الرئاسية، بين أخذٍ وعطاء نظر إلي وقال لي ماذا تطلب مني؟ قلت له تسألني بكل صدق ماذا أريد منك؟ لا تفكرني مثل باقي الناس الذين زاروك وكان لهم علاقة معك، كان لهم علاقات مالية وتعلم جيدا أين حساباتهم.

سامي كليب: مَن مثلا؟

إلياس الهراوي: ما بديش أزم بالناس، أود منك أن تساعد الجيش اللبناني وأن تكف عن مساعدة الآخرين لأن الحرب اللبنانية حرب الآخرين على أرضنا أنت ساعدت فريق دون فريق آخر، أطلب إليك أن ترسل باخرة مليئة بالدبابات الجديدة الموجودة لديك ولا تستعملها في أي محل وهكذا تكون قد خدمت الدولة اللبنانية لأنني أنا أريد أن أبني دولة ولا أبني ميليشيا، ابتسم لأول مرة وقال لي هل تعلم أنا أين ولدت؟ قلت له لا ليس لدي سيرة حياتك، قال ولدت في قرية تسمى الهراوي، لم أضحك قلت ليس هذا يعني بالغير معقول لأن أهل الهراوي أتوا من اليمن نحن جمالنا قصّرت وبقينا في لبنان وأصبحنا مسيحيين موارنة، قال إيه وأنا أفتخر بالموارنة هو، والباقون أتوا يوجد في مصر أهل الهراوي وكان والدي يزورهم دائما وفي طريقهم إلى المغرب بنوا قرية هنا اسمها الهراوي وأنا لست أدري إذا كان هنالك في قرية اسمها الهراوي ولكن أخذتها جديا، ضحك هيك من صميم فؤاده وقال لي ما طلبته مني سأنفذه للجيش اللبناني.

سامي كليب: ونفذه؟

إلياس الهراوي: وسأكف عن مساعدة الآخرين.

سامي كليب: سيادة الرئيس وددت أن أسألك عن ليبيا والعقيد القذافي تحديدا الحديث عن عائلتك عائلة الهراوي كما تفضلت إنه جاءت القوافل وإحداها وقفت في لبنان يعني أصل العائلة مسلم؟

إلياس الهراوي: والله بالحقيقة لست أدري يمكن العائلة عندما أتت من اليمن لم يكن هنالك إسلام، لأن المسلمين ظهروا بعدين بعد ستمائة سنة من المسيحية.

سامي كليب: كان فيهم يهود؟

إلياس الهراوي: ليش ما كانش فيه مسيحية كمان.

سامي كليب: على كل حال سنعود إلى كل هذه الزيارات لو سمحت نبدأ من النهاية لنعود إلى البداية حين انتهى عهدك وكنت عائد من دمشق بسيارتك بعد اللقاء الشهير والأخير مع الرئيس الراحل حافظ الأسد..

إلياس الهراوي: لا لم يكون الأخير.

سامي كليب: الأخير في ولايتك.

إلياس الهراوي: في الولاية.



أحلام لم تحقق واتهامات المسيحيين في لبنان المنقسم

سامي كليب: بعد هذا اللقاء وكنت عائد تقول في مذكراتك إنه فكرت بأمرين وكان لدي شعوران، الشعور الأول شعور بالراحة إنه انتهى طبعا العهد والشعور الآخر شعور بخيبة الأمل لأنك لم تحقق كل الأحلام التي وددت أن تحققها في حياتك وقلت إنك في جميع الأحوال أنهيت العهد وأنت مرتاح الضمير وودت أن أسألك ما هي الأحلام التي لم تستطع أن تحققه بشكل مختصر؟

"
أردت أن ألغي الطائفية في لبنان فبدأت بالزواج المدني الاختياري، ورغم أن مجلس الوزراء صوت بأكثر من الثلثين لصالح القرار فإن رئيس الوزراء الحريري امتنع  عن التوقيع
"
إلياس الهراوي: كنت أريد أن ألغي الطائفية في لبنان وأبدأ بالزواج المدني الاختياري، والكل يتساءل اليوم وفيما مضى لماذا أردت أن تطرح هذا المشروع؟ علما بأن مجلس الوزراء صوت بمعدل ثلثين زيادة واحد لأن بالدستور اللبناني عندما تريد أن تُعدل شيئا طائفي بالأحوال الشخصية عليك أن تطرح في مجلس وزراء ويجب أن يكون معك ثلثي الأعضاء. ثلثي الأعضاء الذي يتألف منهم مجلس الوزراء وليس الموجودون.

سامي كليب: صوت اثنين وعشرين وزير؟

إلياس الهراوي: اثنين وعشرين وزير صوتوا. عندما انتهيت من الزواج المدني وكان هنالك اثنين وعشرين مُقترع لجانبي رفيق الحريري تَمنَّع عن التوقيع وكان ما كان إذ نذكر تماما..

سامي كليب [مقاطعاً]: تمنع بأي ذريعة؟

إلياس الهراوي [متابعاً]: بأي ذريعة؟ إنه لا يريده وجاء بكل المسلمين بسيارات إن كان من الشمال أو من أي مكان آخر أتوا إلى دار الإفتاء يصرخون ويقولون لا نريد هذا الشيء، كل هذا مصطنع لأن الزواج عند الأخوة المسلمين مش الإخوان عند الأخوة المسلمين هو زواج مدني المقصود لا يريدون أن يقفلوا المحاكم الشرعية..

سامي كليب: لأسباب مالية؟

إلياس الهراوي: والمحاكم الشرعية إن كانت مسيحية أو إسلامية رائحتها طالعة خلينا نقولها بصراحة أقولها كمسيحي وأقولها أنها عندها الإسلام.

سامي كليب: سيادة الرئيس هذا اتهام خطير للمحاكم الشرعية شو رائحتها طالعة؟

إلياس الهراوي: معلش.

سامي كليب: شو السبب؟

إلياس الهراوي: أنا أتهم لأنه لم يذهب أحد إلى المحكمة إلا ويقول دفعنا كذا، أنا لم أذكر في كتابي بأنني بعد أن انتهيت من التصويت على هذا البند في المجلس وحصلت على اثنين وعشرين مقترع لجانبي وهم ما يمثل ثلثين بزيادة واحد أرسلت كتاب إلى رئيس المجلس وهذا أذكره لأول مرة طلبت إليه أن ينفذ ما اقترعناه عليه وبكل أسف رئيس المجلس بالدستور أو فيما اتُفق عليه بالطائف ومازال في خزائن الرئيس حسين الحسيني وديعة أو يريد أن يبقيه لديه وهذا هو ملك للدولة اللبنانية وليس ملك لشخص، عندما شُرح هذا الموضوع بالطائف قيل ما يلي عندما يَتَبَلَّغ من رئيس الجمهورية هذا الشيء عليه، على رئيس المجلس، أن يؤلف مجموعة من المفكرين ومن القانونين ومن رئيس الوزراء يكون بينهم ورئيس مجلس النواب ويرأس هذه المجموعة رئيس الجمهورية للبت بهذا الموضوع نهائيا أرسلت الكتاب كما نصت عليه اتفاقيات الطائف إلى رئيس المجلس النيابي ومازال حتى اليوم وهو..

سامي كليب: في الجوارير.

إلياس الهراوي: نبيه الأستاذ نبيه البري ومازال في جارورة.

سامي كليب: المسيحيون فقدوا زعيمهم يقول الرئيس اللبناني إلياس الهراوي، وهم يتهمونه بأنه هو الذي أفقدهم أو ساهم في أن يفقدوا زعمائهم ففي عهده سُجن سمير جعجع قائد القوات اللبنانية تماما كما نفي العماد ميشيل عون إلى فرنسا، كان لبنان آنذاك منقسما بين لبنانين وحكومتين ففي المنطقة الشرقية لبيروت حيث تقطن الغالبية المسيحية كان قائد الجيش آنذاك العماد ميشيل عون يرأس الحكومة العسكرية التي كلفه بها الرئيس المنتهية ولايته أمين الجميل، وفي المنطقة الغربية حيث الغالبية المسلمة كان الدكتور سليم الحُص يرأس الحكومة الأخرى في هذه الأجواء تولّى إلياس الهراوي الرئاسة وكان لابد من حسم ظاهرة العماد ميشيل عون وكان الأمر بحاجة لقرار سياسي وعسكري كبير، ولكن وقبل الحسم العسكري سعى الرئيس إلياس الهراوي لحل قضية ميشيل عون بالسياسة نظرا لخطورة وغموض أي عملية عسكرية كبيرة بعد أن كان الرئيس السابق شكّل الحكومة الجديدة برئاسة سليم الحُص فمن أرسل إلياس الهراوي لإقناع ميشيل عون بالانضمام إلى السلطة؟

إلياس الهراوي: لم يأتينِ أي خبر رغم أنني سعيت جاهدا بكل ما أُتيت من قوة ولا تنسى شيء أنني بقيت ثلاث سنوات وستة أشهر أبني بالدولة ولم يكن لدي لا مخابرات ولا يا سيدي من يمكن أن يساعدني بهذا الشيء. هل قُتل على يد لبنانية؟ هل قتل من أيادي إسرائيلية؟ وكثير منهم حتى هذه الساعة لم نعلم من قتلهم، ياما عرفنا قضايا بالصدفة.



انتخابات الرئاسة اللبنانية والتدخل السوري

سامي كليب: بالحديث عن كيفية الترشيح تقول ما يلي إنه أنا لم أخضع لأي امتحان لدى نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام خلافا لكل المرشحين الآخرين أي نوع من الامتحان كان يجريه عبد الحليم خدام؟

إلياس الهراوي: ما أعرف اسألهن، أنا أعرف إنه ميشيل إده بقي ست ساعات وغيره.. حتى ميشيل خوري يمكن راح كمان اللي كان حاكم مصر بلبنان واختار كان يذهبوا إلى فوق ويقدموا الترشيح وفي شيء بدي أقول لك إياه..

سامي كليب: تفضل.

إلياس الهراوي: لا يجب ألا نعجب من أن الرئاسة في لبنان كان هنالك تدخل دائما سوري أو تعاطف سوري أذكر تماما أنه الرئيس كميل شمعون رغم مساندة الإنجليز له بكل ما أوتوا من قوة وعندما جيء به وقالوا هذا فتى العروبة الأغر أين كان غسان التويني من كان إلى جانبه بعد ما جرى في دير القمر ضد بشارة الخوري؟ كان عندي الشيشكلي في سوريا يطلب إليه مساندة الرئيس كميل شمعون.

سامي كليب: أديب الشيشكلي.

إلياس الهراوي: نعم.

سامي كليب: على كل حال يبدو إنه الرئيس حافظ الأسد في أحد اللقاءات قال للنائب كريم بقرادوني وكان آنذاك طبعا في جو القوات.. حزب الكتائب إنه كميل شمعون طلب الفدرالية أو الكونفدرالية وبيير الجميل الوحدة مع سوريا؟

إلياس الهراوي: أنا كنت حاضرا.

سامي كليب: ما الذي جرى؟

إلياس الهراوي: ذهبنا لنحضر الاتفاق الثلاثي المشهور على رأس القوات اللبنانية آنذاك المرحوم إلياس حبيقة ومن قِبل الفريق الآخر وليد جنبلاط ونبيه البري، ما حافظ الألقاب، حضرنا الاجتماع ثاني يوم في القصر الجمهوري في الصالون القديم يا اللي مازال لحتى اليوم وليس في قصر الشعب، ناداني قال لي أبو جورج قرّب لحدي شوي قربت قال لي من الموجودين كلهم أعرف فؤاد بطرس وهذا كريم بقرادوني.. تعرفت على مين البقية أنا كنت أفكر بأنه يعرف كل الناس..

سامي كليب: لأنه هم كانوا بيرجوا هذا الكلام.

إلياس الهراوي: هذا ميشيل إده هذا ميشيل المر قال لي هذا المر؟ قلت له نعم هذا المر نظر فورا إلى كريم بقرادوني وقال له ما يلي يا أخ كريم شكرا لإهداء الكتاب الأخير الذي كتبته.

سامي كليب: السلام المفقود.

إلياس الهراوي: وفيه ما فيه عني، هل استحق ما جاء في الكتاب لتقوله عني؟ قال له سيدي تستحق أكثر من ذلك، قال له شكرا جزيلا بس هذا الكتاب مو ناقص يا كريم؟ قال له سيدي بشو ناقص؟ قال له ليش مش قايل فيه إنه لما جاء الشيخ بيير وطلب أن نعلن الوحدة السورية اللبنانية وأنا رفضت ليش مش قايل إنه الرئيس كميل شمعون طلب كونفدرالية أردنية سورية لبنانية؟ وبتعرف شو بيعني فيها كمان رفضت حبيت أجيب هذه السيرة لحتى أفهم كل المجموعة نحن دخلنا إلى لبنان لإنقاذ لبنان من التقسيم ولم ندخل لا إرضاء لا للمسيحيين ولا للمسلمين.

سامي كليب: بالعودة إلى انتخابات الرئاسة تروي سيادة الرئيس إنه الرئيس حسين الحسيني رئيس مجلس النواب ذهب للقاء الرئيس حافظ الأسد وطرح عليه اسم بيير الحلو من أجل أن يكون رئيسا للجمهورية فقال له الأسد غيره، يعني اسم آخر، فبدأ يطرح بعض الأسماء قال له الرئيس الأسد اذهبوا وانتخبوا إلياس الهراوي، يعني عمليا هو الرئيس الأسد الذي اختارك؟

إلياس الهراوي: ولا هذا ما أُبلغته فيما بعد، لأن الرئيس الحسيني لأسباب تجمعه بالمرحوم جوزيف سكيف وكانت صداقة تجمع بيني وبينه لأنه الثلاثة نواب البقاع والمرحوم والده كان صديق علينا كثير ولكن فَضّل أن تكون العلاقة بينه وبين جوزيف سكيف أكثر من العلاقة معي وهيك يكون هو ياسين الكرام رئيس مجلس النواب بيكون في واحد ثاني عم بيسابقه بالبقاع بمركز هايدا اللي بيفكره، أما الحديث المباشر معي عن الرئاسة لم يكن له في أي كلام وتصرف معي بطريقة في البقاع دعا الناس إلى الغداء في بعلبك بعد وفاة المرحوم رينيه معوض أنا لم أُدعَ، ذهبت دون أن يدعوني لأنه النواب طلبوا مني أن أذهب.

سامي كليب: لا ولكن السؤال سيادة الرئيس إنه الرئيس الأسد هو الذي اختارك عمليا؟

إلياس الهراوي: والله هكذا يقال.

سامي كليب: سيادة الرئيس يعني أنا كنت عم أسألك أنه هل الرئيس حافظ الأسد الذي قال لحسين الحسيني إنه غيره واقترحك أم عبد الحليم خدام؟

إلياس الهراوي: والله لست أدرى عبد الحليم خدام مازال على قيد الحياة يمكن أن يُسأل ولكن على ما علمت أن عبد الحليم خدام قال للسيد الحسين الحسيني الرئيس الأسد ناطرك اطلع لعنده بس طلع فوق قال له لا تطلع ولا تنزل في الرئيس الهراوي في إلياس الهراوي.

سامي كليب: تقول في حديث لصحيفة الديار حديث سابق لك أنه البعض ينتظر الحل من دمشق وفي الواقع أصبحت أخجل لكثرة ما يختلف اللبنانيون على أمور ويذهبون لعرضها على دمشق، ألا يعني ذلك أنك سيادتك عجزت عن حل أمور اللبنانيين لذلك كانوا يذهبون إلى دمشق؟

إلياس الهراوي: مش عجزت أنا قلتها بجريدة الديار ولكن قلتها بأوقح من كذا، إنه هنا يقولون لا نريد أن يكون لنا علاقة مع دمشق ويتدخلون في شؤوننا ومن المايلة الثانية وين رايح؟ على عنجر وين رايح هروا الدواليب وهروا السيارات طالعين على عنجر والشام ياللي سلموا رقابتهن لسوريا ويمكن سوريا ما بدها.

سامي كليب: عنجر حيث كان يقيم غازي كنعان؟

إلياس الهراوي: قبل منه مين كان؟ محمد غانم ما بدأنا بمحمد غانم انتقلنا ياسين الكرام لغازي كنعان وبعدين جاءنا تلميذه لغازي كنعان اليوم ياللي هو..

سامي كليب: رستم غزالي.

إلياس الهراوي: رستم غزالي بأتذكر أنا إنه كان في بيروت.

سامي كليب: أسمح لي ببعض الاتهامات التي سيقت آنذاك ولكن كان يقال إنه غازي كنعان هو الرئيس الثاني في لبنان؟

"
في اعتقادني أنه من الخطأ أن تسمى الحرب اللبنانية بالحرب الأهلية بل هي حرب الآخرين على أرض لبنان
"
إلياس الهراوي: أنا ما سمعتها من حدا أنا كنت أتعاطى مباشرة مع الرئيس الأسد.

سامي كليب: طيب اليوم لبنان ونحن عندك منقسم بين تيارين تيار يعتبر إنه تدخل المخابرات السورية يقضي على البلد ولابد من وضع حد لذلك تحديدا مع امتداداته بالمخابرات اللبنانية والرأي الآخر يقول لو خرجت سوريا قد يعود لبنان إلى منطق الحرب الأهلية وقد تعود إسرائيل بشكل أو بآخر من هو على حق اليوم برأيك؟

إلياس الهراوي: فالْتَسْمَح لي أن أكون صريحا..

سامي كليب: تفضل.

إلياس الهراوي: أولا يجب أن نبقي على صداقتنا مع سوريا لأقصى الدرجات.

سامي كليب: طيب هذا ما حدا مختلف عليها.

إلياس الهراوي: وبالتالي الحرب لن تعود إلى لبنان شبع اللبنانيون الحرب. وأنا أقول وأردد دائما خطأ أن يقال أن الحرب كانت حرب أهلية كما يقول البعض حتى فخامة الرئيس مع احترامي له هو رئيس جمهوريتي عندما يقول الحرب الأهلية أنا أقولها حرب الآخرين على أرضنا أقول لك وبصراحة كلية وليد جنبلاط هو مع سوريا حتى هذه الساعة وليس ضدها ولكن لا يريد أن تتدخل المخابرات السورية معه كنت أود أن لا أدخل في هذا الحديث ولكن لابد لي ولا أريد أن أتهرب من وقائع موجودة اليوم في البلد، هل تفكر جديا بأن من هم اليوم مع سوريا كأحزاب مثل الحزب القومي السوري وحزب البعث وغيرهم.. هؤلاء إذا تغير الوضع اليوم بالتالي بيغيروا رأيهم؟ مفيش أصالة مع احترامي لهن عميقة بالأرض لحتي يقول يا سيدي أنه هذه النية تبعهن.

سامي كليب: طيب بس سيادة الرئيس يعني حضرتك تتفضل أنه ما أتى الرئيس حافظ الأسد ولا أي يوم إلى لبنان وحضرتك رئيس جمهورية عمليا مستقل المفروض وذهبت إليه أكثر من ثلاثين مرة يعني ألا تشعر بالغبن كرئيس جمهورية لبناني؟

إلياس الهراوي: أقول لك وبصراحة أتى مرة إلى لبنان وسط اللشطورة أيام الرئيس فرنجيه. أنا عندما وعدني بأنه سيأتي لم أكن على علم دقيق ولم أسأله في أي مرة مما يشكو منه صحيا، هل لأسباب صحية لم يأتِ رغم أنه وعدني ولم يحدد النهار وقال لي سآتي أقولها وبصراحة تامة أسباب صحية لم تدعه من المجيء، أكْله كان غير شكل الأدوية التي يأخذها لم أكن على علم ولم أسمح لنفسي في أي وقت من الأوقات أن أسأله ما هو السبب.

سامي كليب: طيب سيادة الرئيس يعني الغريب إنه حضرتك تتفضل أنه الرئيس الأسد لم يكن يريد أي شيء من لبنان وهو كان يصرح رغم ذلك..

إلياس الهراوي: لم يطلب مني أي شيء.

سامي كليب: ولم يطلب منك الغريب إنه المسيحيين لم يصدقوك فيما كنت تقول يعني طبعا أنت طائفتك قامت ضدك قبل الطوائف الأخرى.

إلياس الهراوي: دخلك هن بيصدقوا مَن؟ آسف أن أقول شيء عن إخواني المسيحيين وأنا منهم أنهم إذا بقوا على ما هم عليه اليوم دون أن يكون تفاهم ودون أن يكون لهم إلا غبطة البطريرك من يأمر ومن يوجهه آسف أن أقول ليس لديهم بقى (Leader).



[فاصل إعلاني]

اغتيال داني شمعون وتفجير كنيسة سيدة النجاة

سامي كليب: حتى الآن صدرت عدة انتقادات أو تصويبات لما يسوقه إلياس الهراوي ولكن الرئيس اللبناني السابق الذي هاجر أهله من بسكنتا إلى البقاع اللبناني في بدايات القرن الماضي والذي يعيش حاليا في هذا المنزل الفخم والأنيق قرب القصر الجمهوري اللبناني يحاول كلما جاءه صحافي أو دبلوماسي أو زائر أن يُذكر بالقرارات المصيرية التي اتخذها وهو في الحكم ومن تلك القرارات إدخال سمير جعجع قائد القوات اللبنانية المسيحية إلى السجن. سمير جعجع محكوم بالإعدام خصوصا بتهمة الإشراف على اغتيال داني شمعون القيادي المسيحي السابق ولكن القضية التي جذبت الإعلام أكثر في خلال محاكمته كان تفجير كنيسة سيدة النجاة رغم أنه بُرِّئ منها لاحقا الرئيس إلياس الهراوي لا يقبل حتى مجرد التشكيك بمسؤولية جعجع في تفجير الكنيسة.

إلياس الهراوي: لا.. اوعى تغلط.. لم يدخل السجن بسبب الكنيسة لم يُحاكم، حوكم لأنه يا سيدي جاؤوا شهدوا إن هو دبر المكيدة لداني شمعون، داني شمعون في له قصة عندما قال الرئيس الأسد دخلوا كل الناس وخاصة المعارضة إلى الوزارة هذا ما حصل، سبيع عندما ألف الحكومة عبر كرم اللي أي فريق من المعارضة ما دخلها إلا الأحرار ليش؟ لأنه كان قتل داني، وأرسلنا أحدهم من صميم دمي لمفاوضة سمير جعجع كان جواب سمير جعجع لهذا الشخص قال له بمن تفكرون؟ قال له بداني شمعون قال له مش موجود داني شمعون هذا اللي خلاني لا تقول لي خلاص تقول ميشيل عون أرسلت ما كانش معايا أنا ضباط مسيحيين، أرسلت ضابط كان مرافقي بسيارتي المصفحة ليأتي بداني شمعون وعائلته كي لا يُغتال أو يعملوا له شيء مكيدة.

سامي كليب: وأرسلت له كتاب وأجابك وقتها.

إلياس الهراوي: لا ما أَرْسَلْتلوش كتاب أرسلت له أشخاص وكانت النتيجة أرسل لي مكتوب ولك إنه موجود.

سامي كليب: ولكن أجاب عليك برسالة، صحيح.

إلياس الهراوي: إنه طمّني إنه هو بألف بخير، سمعنا مشي وبعدين فهمنا إنه مين اللي كاتب المكتوب طلع اللي كاتب المكتوب جنبلاط التويني لأنه جنبلاط التويني كمان قصدوه على البيت ليتفقدوه وسألنا نهارها بالجيش مفيش ضابط اسمه فلان؟ قال ما في هربني، هربني وبعد كده راح نهارها قعد ستة أشهر بباريس على خاله مروان الله يشفي له مروان، أما القول عن سمير جعجع أنا لما جاءني خبر إنه داني شمعون مش موجود ولا له وجود بتأليف الحكومة إذا اللي يخليني أبعت أنا أجيبه لداري لأحميه.

سامي كليب: إذا سمير جعجع طبعا بُرئ من قصة سيدة النجاة؟

إلياس الهراوي: ما له دخل بسيدة النجاة أبدا.

سامي كليب: طب مين فجر الكنيسة؟

إلياس الهراوي: مين اللي فجر، الإسرائيليين.

سامي كليب: طيب سيادة الرئيس يعني سمير جعجع كما تتفضل حضرتك وتؤكد إن هو المتورط باغتيال داني شمعون ولكن الجميع خصوصا في الطرف المسيحي يطالب بخروجه على أساس إنه أُدخل إلى السجن بقرار سياسي؟

إلياس الهراوي: مش بقرار سياسي بالعكس ليش بقرار سياسي؟ مقتل شخص واللي قتله ودبر المكيدة بفن وينه هو اليوم؟ الولايات المتحدة الأميركية لأنه..

سامي كليب: غسان توما؟

إلياس الهراوي: نعم بالولايات المتحدة الأميركية.

سامي كليب: حاول يغتالك أيضا غسان توما؟

إلياس الهراوي: لما صار في هاي الاختلاط بعد ما خلاص صار منا معهم صار في تحصن يا سيدي، قائد الحرس الجمهوري ميشيل الحرو وصار في معسكر مسيحي تحصن يشتغلوا ثلاثة أيام ويسافروا.. يقفلوا ثلاثة أيام أحدهم من قرطبة منه لحاله بعد مرور فترة أتى يا سيد الكرام لعند قائد الحرس الجمهوري وأقر قال له أنا كل ما أنساب بالقرطبة بيلقطوني بجباليا بيخدوني يا سيدي عند غسان توما بأجتمع أنا وياه وبيعطيني مصاري صار بيجتمع فيه أربع مرات، وقال لي أنت شو بتشتغل بالقصر أول مرة قلت له أنا بستلم (Tempation Detective) لحتى مكتب الرئيس وغرفته وكذا وحكاية قال له آه.. راح نرتب لك شاغلة قلت له بدي تعمل لي مرتب عليه راح أعطيك يا سيدي ها الشاغلة هاي بتحطها بالتليفون.

سامي كليب: متفجر؟

إلياس الهراوي: وبنقول لك إياها متى بدك تحط بس بينزل على مكتبه ودق التليفون عنده بيلقط السماعة فيفجر رأسه بعد هيك قدر حمل ها الشيء بقلبه بالسر أقر صار فيه تحقيق مع من قبل قيادة الجيش قال له خبّر الخبرية كلها، طردوه من الجيش وحولوه على المحكمة العسكرية رغم إنه أقر وحكموه لمدة سنتين حبس لأنه رضي يروح معه لغسان طوبة ويقعد وياه هذه الحكيات هذا أنا بس حكموا ثابت اليوم في جمعية الحزينة طلبت له وعفيت عنه.



العلاقة مع الحريري والضغوط لنزع سلاح حزب الله

سامي كليب: كيف كانت علاقتك بالرئيس الحريري في خلال عهدكم؟

إلياس الهراوي: أيام هيك وأيام هيك.

سامي كليب: شو كانت أسباب الخلاف؟

إلياس الهراوي: أيام يعرف شيء في جريدة وأنا ما لي علم بالجريدة اللي كاتبة يفتكر إني أنا مسربها أول مرة بجريدة الأنوار ظل على الثماني أيام بارم بوز قلت له ابرم عشرة، شوية عرف بعديها إنه مش مضبوطة القصة رجع قال لي ولو أنت أكبر مني بـ ستة عشر سنة ما بتجيش تعدي بتعمل لي هيك ضحكت قلت له أكبر منك بالعمر مضبوط بس بالمقام أنت رئيس وزارة بس اطلع على بليه تصير تقرأ كما يجب أن تقرأ عمري ما قلت له تعالى.

سامي كليب: دخل مجلس الوزراء رفيق الحريري كان يحاول أن يصور نفسه الحاكم الأول؟

إلياس الهراوي: مش الحاكم الأول أنا ما بديش يخلي البقية يحكوا اللي يختصر.. يا أخي اتركوا له حق يحكي لوزير بده يأخذ رأيه هلا بس يحكي ويخلص الجواب عندي أنا لي رجالي بس يكون عند تحت الصبح.. عدد من القضايا ابحثوها بمجلس وزارتها وارجعوا ابحثوا إياه.

سامي كليب: إلى أي مدى كان فيه تأثير سعودي على سياسة الحريري في لبنان؟

إلياس الهراوي: ما بأعرف؟

سامي كليب: على الأقل تعرف حادثة واحدة؟

إلياس الهراوي: ما بأعرف.

سامي كليب: لما حصل افتتاح المدينة الرياضية.

إلياس الهراوي: المدينة الرياضية لا اختلفنا اختلاف أوي أنا وياه.

سامي كليب: شو السبب شو كان؟

إلياس الهراوي: السبب بده يغير لها اسمها.

سامي كليب: شو كان بده يسميها مدينة بيروت؟

إلياس الهراوي: مين هو والله ما بعرف ما حبتش أفتح معه شو بدك تسميها، وكل شيء بعت خبر إنه بده يحط أنشئت بعهد الرئيس إلياس قلت له لا أنا ما بأغير ساعتها بدي أغير شارع بشارة الخوري وبدي أغير يا سيدي الأكرم ساحة رياض الصلح..

سامي كليب: وفي حينه لجأت إلى ولي العهد السعودي.

"
مزارع شبعا مسجلة في وثائق الانتداب الفرنسي بأنها جزء من البقاع اللبناني غير أن السوريين لم يقروا بذلك وبقي هناك خلاف لبناني سوري عليها قبل أن تجتاح من قبل إسرائيل العام 1967
"
إلياس الهراوي: أجى زيارة قلت له عاوزك في كلمتين فوضت له جوه قلت له عارف شو بده يعمل معي؟ بده يغير اسم المدينة الرياضية اللي جاء أخوك وبعدين أصبح ملك هاي اسمها مدينة كميل شمعون أنا لو كنت ابنه مش صاحبه أنا وياه بس ما بديش أغير اسمها قال لي مين قال لك إحنا بنرضى يتغير فات دخل إلى جوه قال له شو هذه القصة؟ قال له يا سيدي لا ما.. ونزلت أنا بخطابي من مدينة كميل شمعون الرياضية نفتتح هذه الدورة وعلق لك الزعيم عند كل الناس وكان في يمكن والله العظيم عمارة أد أيش بالسياح فيها خمسين ألف..

سامي كليب: بس الغريب سيادة الرئيس إنه لفت نظري ما قاله باجتماع 22/2/1993 في وزارة الدفاع الوطنية مع وزير الخارجية الأميركي آنذاك وارن كريستوفر وكنت حضرتك موجود قال حسب محضر الجلسة الموجود إنه الآن هنالك عناصر من حزب الله تقاوم الاحتلال نحن نعرف أن لهم أهداف أخرى ولكنهم في وجود الاحتلال عناصر مقاومة وبالتالي تجريدهم من السلاح مكلف سياسيا وعندما نحصل على وعد بتطبيق القرار 425 يصبح الأمر مختلف يعني عن أي أهداف كان يتحدث؟

إلياس الهراوي: بده لحتى إنه يفلوا الإسرائيليين إنه ها الحجة الموجودة اليوم عند حزب الله بقائه بالجنوب لتحرير الجنوب إنه هذا يا سيدي الأكرم لأنه مش هيتنفذ القرار إنه مش عم بيتطبق القرار 425 نفذوا لنا 425 ما عدش في سبيل لنقول لك موجودة ولا مش موجودة وهلا بيني وبينك بحب أحكيها على التلفزيون مزارع شبعا ما أقرت سوريا إنه هاودي للبنان ولما عُملت المساحة عملوها الفرنسيين لما كان نحن كنا تحت الانتداب وبأتذكر واحد اسمه موسيو درافور اللي طلع على الباع مزارع شبعا مسجله يا سيدي الأكرم بآخر البقاع إنه هذه للبنان السوريين ما أقروا فيه وهذه اجتيحت واحتلت سنة 1967، سنة 1967 لبنان ما كنش داخل بالحرب اليوم بدنا إياها بناء لتكليف من الجارة الكريمة على رأسي إن شاء لله يطلع بأدينا بس هذا وجود حزب الله بقى اليوم كان بقي لها.

سامي كليب: مزارع شبعا التي يتحدث عنها الرئيس اللبناني السابق إلياس الهراوي لا تزال محور خلاف كبير ليس فقط بين اللبنانيين حيث يطالب بعضهم بوقف عمليات حزب الله طالما تحرر لبنان بينما يرى البعض الآخر أن التحرير لم يكتمل بدون المزارع ولكن أيضا محور خلاف بين سوريا ولبنان من جهة والأسرة الدولية من جهة ثانية فالغرب يريد نزع سلاح حزب الله وهو ضغط على دمشق وبيروت مرارا لهذه الغاية هذه الضغوط التي حاول الرئيس إلياس الهراوي تجنبها مرارا من خلال لقاءاته مع المسؤولين الأميركيين والفرنسيين وفق ما تشهد الصور الكثيرة عنده والتي يحتفظ بها هنا في مكتبه. هذه الضغوط هي التي دفعت بعض اللبنانيين للقول عام 1993 أن الهراوي ومعه رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري تعمدا ضرب حزب الله من خلال قمع التظاهرات المناهضة لاتفاق أوسلو والتي قادها الحزب آنذاك في الضاحية الجنوبية كان وقتها بشارة مرهج وزيرا للداخلية ومحسن دلول للدفاع.

إلياس الهراوي: أفاجأ أنا بنهار المظاهرة صباحا يأتيني بشارة مهرج ومعه يا سيدي وزير الدفاع محسن دلول قال هاودي بدهم يتظاهروا بالقوة طيب أنت بلغتهم؟ قال لا ما طلع قرار مجلس الوزراء، قلت له يا أخي بلغتهم أنه أني حكيتهم الجميع أنه لا مفيش مظاهرات لا فيه لا مفيش، تبين أنه خينة بشارة يمكن مأثر بعاطي بشور، بشو نبلغه؟ قلت لهم أنه يخذوا ويعطي وياهم بيجوز يا سيدي كانوا حضروا الجميع. اضطرينا نحنا نقرر إنه لا قرار مجلس الوزراء يُنفذ وبعتنا جيش، أطلق النار على الجيش.

سامي كليب: طيب بس كان حصل اتفاق مع الحزب قبله أنه أين تبدأ المظاهرة وأين تتوقف والتزم فيها؟

إلياس الهراوي: عم بيفاوض محسن دلول قال لي هاودي قرروا بيطلعوا بيقروا الفاتحة بالمقبرة وبيرجعوا قلت له لا مانع، شوي بيتلفن لي بيقول لي سبق السيف العزل عم أبلغهم أنا موافقتك كانت النتيجة أحدهم أطلق النار على الجيش الضابط اللي تحت ما رضي أنه يطلق النار على الجيش لزق من هون راح منهم ثلاثة عشر واحد قلت له شو.. وين هو الوزير بشارة مرهج قال فرك على دهور الشوير بكرة بده يزعل من كلمة فرك على دهور الشوير.

سامي كليب: هو زعل منها بس ونفى الكلام.

إلياس الهراوي: مين هو نفى أي كلام؟

سامي كليب: أكد أنه لم يذهب إلى دهور الشوير وكان في وزارة الدفاع والتصريح موجود.

إلياس الهراوي: مَن هو؟ هو لا.. في أخونا بالرب لا تفرجيني ولا تفرجيني الورقة على كل مش كل التصاريح اللي بيدلي فيها زيد وعبيد للناس يا سيدي الأكرم بعد فترة بتكون هي الصحيحة.

سامي كليب: الرئيس اللبناني السابق إلياس الهراوي يدافع عن عهديه وخصومه يقولون إن بداية الأزمة المالية كانت في خلال ولايته الأولى وإنه تعمد ترك الأمور تنهار بغية القضاء على حكومة عمر كرامي السابقة والمجيء بالرجل الذي تحالف معه طويلا رفيق الحريري، ولكن في لبنان ذي السرية المصرفية الشهيرة لا أحد يعلم بالضبط ماذا يُطبخ في كواليس السياسة والمال ولا أين تبدأ حيتان المال ولا أين ينتهي دور حيتان السياسة ولكن بين الاتهامات والاتهامات المتبادلة لفتني في أرشيف الرئيس الهراوي اتهامه لنائب رئيس مجلس النواب إيلي فرزلي بالتعامل السابق مع إسرائيل حين كانت إسرائيل تحتل منطقته أي البقاع الغربي.

إلياس الهراوي: لا شو بينكرها؟ لما الإسرائيليين باتوا على البقاع الغربي مين حبس الخطيب؟ أنا مين سعا يا سيدي الأكرم مع اللي كان مستلمهم المخابرات وطلعه؟

سامي كليب: مين؟

إلياس الهراوي: إيلي، كيف كان يأتي عمر يا سيدي الأكرم جنسين ويجي يجتمع بالقوات اللبنانية هن وبمن آخر ما بأعرف مقدرش أفهمه أنا.

سامي كليب: من أصحابك اليوم بعد أن انتهيت من ولايتك؟

إلياس الهراوي: بدك تسأل الناس اللي بعدهم أصحابي بيظل فيه ناس قوادم.

سامي كليب: في أسألك كيف بتمضي أيامك اليوم؟

إلياس الهراوي: مين أنا؟ أستقبل كثير من الزوار خاصة ما أنتظر أقرأ الجرايد بقرأ (كلمة بلغة أجنبية) وفي عندي عادة من أنا وصغير لليوم محبش أتغدى لحالي على طول عندي ناس الظهر على الأكل مبظهرش كثير.



مطالبات التمديد وطرائف سياسية

سامي كليب: سيادة الرئيس هل تعتبر إنه اللبنانيين أنصفوك؟

إلياس الهراوي: أنا بأعرف حالي أني قمت بواجباتي كاملة واترجوني لمددت، أسمح لنفسي أقول لك أول واحد اللي طلب مني عدة مرات ريمون إده الثاني صعيب بيك جاني بلهجة بيروتية قال لي ليه أنا ضد التمديد بل جاي لعندك أتمنى عليك وأترجاك مدد ابنه بعده عقيد كان معه لأنه ما كنش بيطلع بلا تمام جايب تمام معه، الثالث قاعد أنا بالمكتب وفيه اجتماع مجلس وزراء بالسرايا بيدق التليفون مين شخرفة.. نعم دولة الرئيس قال جايين لعندك أعمل معروف كلياتها الوزارات غير حالك وصل معه ثلاثين وزير طلب إنه التليفزيون تبقى هاي بيصوروا بيفلوا التليفزيونات ويظلوا جوة فقعني خطاب سبعة عشر صفحة يطلب إلي أني أرضى أني أمدد وأني أمضي هذا الشيء اللي بيعدله في الدستور..

سامي كليب: المادة تسعة وأربعين.

إلياس الهراوي: تسعة وأربعين، فطلب الوزراء كلهم قال لهم موافقين على الخطاب وقفوا كلاتهم قالوا نعم بدنا إياك أول معروف أنت ثلاث سنين وثمانية أشهر كنت مهجر بدنا إياك ثلاث سنين ترجع تكفي وإذا بتريد أكثر نحن حاضرين قلت له لا (كلمة بلغة أجنبية).

سامي كليب: طيب طالما فتحت سيرة التمديد سيادة الرئيس التمديد اتفقت عليه مع الرئيس حافظ قبل بعام تقريبا من..

إلياس الهراوي: مين قال لك؟

سامي كليب: أنت بترويها.

إلياس الهراوي: كيف؟

سامي كليب: أنت بترويها.

إلياس الهراوي: لا هو حكينا كلام قلت له والله إذا بدي أخذ مطرح بشارة الخوري قبل ما فل، فل تقريبا.

سامي كليب: وقال لك الرئيس الأسد حسب روايتك أنه فليبق الأمر سرا فيما بيننا؟

إلياس الهراوي: لأنه نقل له من اللبنانية ولمن أنا سعيت لحتى طلع صائب بيك لباول لأنه مكنش بالأول لم يلبَ الطلب لاستقبال صائب بيك لأنه طلب له إياه رفيق ما مشيش الحال طلبته أنا قال لي أهلا وسهلا فيه عطيته سيارتي لصائب بيك وطلع بيها لفوق، بده يكون حكي لمن أنا طلعت لفوق بالزيارة كنت بعد أربع خمسة أشهر بدى أفل يعني بأتذكر طلعت يمكن بنيسان وكنت أفل أنا بتشرين.

سامي كليب: يعني معظم الوزراء اللي أيدوا التمديد لك كانوا معارضين وبعدين حضرتك بتروي أن رفعوا اليدين بدل اليد الواحدة بعد ما صار استشارات مع سوريا؟

إلياس الهراوي: والله يمكن بعدين لأنه أنا رجعت خرجت من جريدة الأهرام يقول للرئيس الأسد بتصريح له ويمكن هي اللي غيرت الأجواء شوي إنه تبين إنه اللبنانيين بدهن يمددوا للرئيس الهراوي وأنا ليس لدي مانع أنا هذا الشيء اللي بدهن إياه أنا أساعد فيه.

سامي كليب: بقي الهراوي تسع سنوات في السلطة لم تخلو من بعض اللقطات الطريفة التي خففت قليلا من ويلات وآثار الحرب ومن ثقل دم السياسة ومن هذه اللقطات حين قبل عارضة الأزياء الألمانية الشهيرة كلوديا شيفر فضج لبنان وصحافته بالخبر والصورة.

إلياس الهراوي: قيل لي آنسة ألمانية تدعي كلوديا شيفر هذه عارضة أزياء تريد أن تزور القصر الجمهوري قلت لهم أهلا وسهلا فيها طلبت من مدامتي ونزلت أنا وياها بصيت ست حلوة بتلفت النظر علقوا بالصور خلصنا من الصورة العادية حكيت شوي ضيفناها شوية بتتطلع فيا بتقول لي بتسمح لي أبوسك؟ قلت لها مين قال لك أنا؟ بدي أكفي معها قلت لها مين قال لك أنك فيكي تتركي القصر الجمهوري بدون ما أبوس يدك؟ مع أنه بيلقطوك على الباب قربت لحتى تبوسني جريدة النهار نقت الطريقة اللي أنا فيها عم بعمل شفايفي فيها هيك لحتى أبوسها وأخذت الصورة ما بين باقي الصور الموجودين في يعني واحدة أشياء عادية.

سامي كليب: يبدو زعلت الست منى زوجتك؟

إلياس الهراوي: أعوذ بالله عقليتها كبيرة قوي.

"
غادر الهراوي السلطة تاركا خلفه تفسيرات متناقضة حول شخصه وأسلوبه فالبعض رأي في قراراته عفوية أدخلت لبنان  في عدد من المخاطر بينما رأى فيها آخرون عفوية داهية أتقن منذ صغره كواليس السياسة اللبنانية ودهاليزها
"
تقرير مسجل
سامي كليب: كمان خبرية ثانية لما زارتك وزيرة خارجية أميركا مادلين أولبرايت حصلت حادثة وحضرتك رويتها أيضا في الكتاب حادثة طريفة جدا حين سألتك عن أولادك.

إلياس الهراوي: نعم.

سامي كليب: شو صار؟

إلياس الهراوي: طلع بتتفرج على بيروت هي لأول مرة بتيجي الأسانسير ياللي أنا بمكتبي بيطلع دوغري على غرفة النوم قلت لها تشرفي والباقية كلفنا الوزير بوغاز أنه خذ هذه الفرقة كليتها الموجودة طلع على الصالون لفوق يمكن بتذكر طلع معي رفيق كمان أنا فوق استأذنتهم فت على الحمام وهي ورفيق وقفوا على البلكون بحفظ الألقاب خلصت من الحمام وطلعت قالت لي شو هودي الصور كليتهن لأنه الصالون صغير لحد غرفة النوم قلت لها هؤلاء كليتهن أحفادي وولادي قالت اسم الله.. ها الأد عندك عائلة قلت لها وأنت شو متزوجة ولا؟ قالت إيه عندي ثلاث بنات ومنهن اثنين متزوجتين وعندهن أولاد صار قلت لها والله مش قليلة مهضومة وهلا في شيء هيك عم بتطلع على بطنها ضحكت انبسطت هيك قالت لي لا الحمد لله لا ما في شيء بس بتخليني أبوسك قلت لها بوسي شو.

سامي كليب: إلياس الهراوي الذي تعاطي مع مادلين أولبرايت بهذه العفوية غادر السلطة تاركا خلفه تفسيرات متناقضة حول شخصه وأسلوبه فالبعض رأي في قراراته عفوية أدخلت لبنان مرارا في عدد من المخاطر بينما رأى فيها البعض الأخر عفوية داهية أتقن منذ صغره كواليس السياسة اللبنانية ودهاليزها. وسألته في ختام هذا الحديث عن الوصية التي تركها لخلفه الرئيس إيميل لحود فماذا قال له حينما سلمه الرئاسة؟

إلياس الهراوي: يحز في نفسي قضيتين الأولى لم أتمكن من إعادة كل من هُجِّر من منطقته لأسباب مالية أتمنى بعهدك أن تُكمل ما لم أتمكن من إكماله، وآخر قضية الحدود مازالت محتلة إن شاء الله بأيامك يا لحود يتحرروا الحدود وبخاطرك.