- العلاقة برفيق الحريري
- محاكمة المتهمين باغتيال الحريري
- اختفاء الطيار الإسرائيلي رون أراد

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى هذه الحلقة من برنامج زيارة خاصة، حين كنا نصور هذه الحلقة مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري كان قاضي التحقيق الدولي في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري السيد ديتلف ميليس يلملم أوراقه ويغادر البلد حمالا ربما السر الكبير ولكن ماذا عن الأسرار الأخرى في الحرب والسلام في لبنان وفي العلاقة مع سوريا؟ كل ذلك نحمله إلى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في هذه الحلقة الثانية من برنامج زيارة خاصة.

العلاقة برفيق الحريري

نبيه بري: رفيق الحريري لا أقول أكثر من كلمة صديق.. أنا صديقه وهو صديقي وكان له الفضل دائما في أي مشادة بتحصل بيني وبينه وما أكثرها.. بالأسبوع الواحد كان يحصل تشابك آراء بيني وبينه ثلاث أو أربع مرات، بيسجل بتاريخه وهذه أكثر شيء بشتغل فيها يعني بخاصة كان دائما له الفضل إنه هو يأخذ المبادرة بالكلام معي.. يمكن مرة أو مرتين أنا أخذت المبادرة والباقي هو كان يأخذ المبادرة، يعني وهو اللي سُئِل إنه ما إلكش صديق خارج السياسة قال لهم بلى عندي صديق اسمه نبيه بري لا قادر أعيش معه ولا قادر أعيش بلاه وهذا صحيح.

سامي كليب: هذه هي صورة الرؤساء الثلاثة، رئيس الجمهورية الماروني إلياس الهراوي في الوسط ورئيس مجلس النواب الشيعي إلى اليسار ورئيس مجلس الوزراء السني رفيق الحريري إلى اليمن، أُخِذت هذه الصور في عز ما عرفت بعهد الترويكا التي حَمَّلَها اللبنانيون في بعض المراحل جزء كبير من المسؤولية عن بعض مشاكلهم، الرئيس الهراوي أنهى ولايته الأولى ثم مُدِد له وكان ذلك أول خرق للدستور اللبناني تبعه خرق آخر من خلال التمديد للرئيس الحالي إميل لحود، التمديد للهراوي عزز سلطة الحريري بينما التمديد للحود فقد أدخل الحريري وحليفه وليد جنبلاط في الصراع الخطير ثم القطيعة مع دمشق، هذا ما هو على الأقل معروف حتى الآن، فهل هذه هي الحقيقة فعلا ومن هو المستفيد من اغتيال الحريري؟

"
المستفيد الأكبر من قتل الحريري هو عدو لبنان وقد خسرت البلاد بفقده شخصية نادرة تتصف بالديناميكية المجتمعية وتمتاز بصفات عدة نادرا ما تجمتع  لشخص واحد
"
نبيه بري: المستفيد الأكبر هو مَن هو عدو للبنان ولا أقول هذا الكلام ومن باب التبرئة لأحد أو المزايدة على أحد لأنه رفيق الحريري فعلا ممكن تلاقي بلبنان لبنانيين أزكي منه وفي بلبنان لبنانيين أغنى منه وفي بلبنان لبنانيين أكثر ديناميكية منه ولكن ما في بلبنان لبناني واحد بهذا الغنى وبهذا الفهم وبهذه الديناميكية المجتمعة بشخص واحد، كان الرجل لا يعرف أن يأكل لا يعرف شيء إلا دائما أن ينتقل من فكرة إلى فكرة، لا يستطيع أن يتوقف عند مشروع، أذكر في إحدى المرات كنا 22 تشرين ثاني وكان في سبق الخيل تعرف سبق الخيل بنعمل العرض العسكري وحسب الأصول البروتوكولية بيوصل بالأول رئيس الحكومة بعد خمس دقائق بيوصل رئيس المجلس بعد خمس دقائق بيوصل رئيس الجمهورية.. يعني بعد الرئيس إلياس الهراوي بأعتقد، فوصل الرئيس الحريري وصلت أنا أد أيش فيك وقت تيجئ ثلاثة أربع دقائق بس.. قال لي لك هذا على المحل هون تعرف.. السفارة الفرنسية بيطلع مشروع كذا كذا، يعني ما معقول يظل هيك.. قلت له هلا عم بتفكر بهذه القصة؟ كان دائما هيك وإذا بتلاحظ كان من أحد عاداته إذا أنت مش ملاحظها بعد لكن القريبين منه بيلحظوها.. كان وهو قاعد يظل عامل هيك، أيده بتعمل هيك، أيده بتعمل حسابات يظل يحسب، رفيق الحريري كان عايش مستقبل لبنان الذي يراه بكل وجدانه وبكل كيانه وبكل ما يملك، مين اللي بيكون له مصلحة إنه يقضي عليه؟ عدو للبنان.

سامي كليب: مين يعني إسرائيل؟

نبيه بري: برأي أنا.

سامي كليب: طيب حضرتك كنت شاهد أيضا شاهدا على خلافاته الكثيرة مع الرئيس بشار الأسد، لسبب أو لآخر علمت إما مباشرة أم مداورة بحجم الخلافات، ماذا اختلف عمليا مع السوريين؟ يعني هل فعلا كان السوري يقلق من سياسته المحلية من تدخله في الشؤون الداخلية السورية؟

نبيه بري: خليني أصحح السؤال مش لك بس لأنه صار فيه.. تعرف أنت بمجرد ما صار الاغتيال فورا وُجِهت التهمة إلى..

سامي كليب [مقاطعاً]: سوريا..

نبيه بري [متابعاً]: إلى سوريا، لا أنا محامي سوريا ولا أنا يعني بأعتقد إنه كانت علاقاتي مع سوريا أعمق من علاقات رفيق الحريري مع سوريا، إذا بتخليها تكون واضحة..

سامي كليب: لا مع الأسد ربما أعمق، مع الرئيس الراحل حافظ الأسد ربما أعمق.. كنت صديقه الشخصي حضرتك.

نبيه بري: ما اختلفنا بس أنا عم بقول لك مع سوريا.. ما عم بحكي معك عن شخص واحد حتى لو كان الرئيس، علاقات الرئيس الرفيق الحريري لم تكن أقل مش معناتها إنه ما كانش لي علاقة، كان لي علاقات ولا أزال لي علاقات ولكن مش ما عم بقول إنه كانت علاقاتي أنا أفضل من علاقاته هو، في محلات أنا مثلا علاقاتي كانت أفضل وخاصة الرئيس حافظ الأسد بينما هو علاقاته كانت مع الكل أفضل.

سامي كليب: هل علاقة الرئيس بشار الأسد بالرئيس رفيق الحريري الراحل كانت علاقة سليمة برأيك وممكن أن تشهد عليها؟

نبيه بري: ما أسمعه وما سمعته دائما وبدي أقول الله بيشهد وأنا ما بحلف يمين في أي مزح أو أي ممالقة أو شيء، ما أسمعه إنه كان الرئيس.. من الرئيس الحريري نفسه إثر كل لقاء مع الرئيس الأسد إنه كان يجي مرتاح وكان يعتبر إنه الأمور على خير ما يرام ما عدا دائما كنت أنا أحذره للرئيس الحريري إنه أترجاك رجاء لا تصرح ضد التمديد حتى لا تأتي الأمور عكس ما نتمنى وعندئذ حصلت هذه النكتة اللى معروفة الآن بالوسط السياسي لما سُئِل إنه إذا قال لك الرئيس بكرة بشار الأسد إنه بدك تمضي التمديد شو بتعمل؟ قال بأمضي التمديد وبأطلق النار على نفسي، قلت له لا مطلوب خدمة مش خدمة.. معروفة هذه لنكتة.

سامي كليب: طيب القطيعة كانت مع السوريين بين رفيق الحريري وبين بشار الأسد بسبب التمديد؟

نبيه بري: القطيعة هي بسبب التمديد؟ أبدا، بدليل إنه كان مبسوط رفيق الحريري؟ لا كان مقهور أكثر مني، كان ضد القصة أكثر مني وعندما أُبلِغ من الرئيس بشار الأسد بذات اليوم اللي أُبلِغت فيه أنا وبذات النهار اللي حصلت الغلطة الكبيرة بعدم استبدال وليد جنبلاط حتى لو بده يرفض التمديد، لذلك ذلك اليوم طبعا الرئيس الحريري كان يعني غضبه كبير وزعلان كثير ولكن بعد شو حصل؟ وقف الرئيس الحريري إلى جانب التمديد وطاوع القيادة السورية أكثر مني..

سامي كليب [مقاطعاً]: خوفا من القيادة السورية؟

نبيه بري: لا خليني أكفي لك وصار في بحث بإنه هو بيكون رئيس أول حكومة بعد التمديد وهذا أمر معروف وعندما بدأ باستشاراته بهذا الموضوع بدأ وضع العراقيل وأنا اجتمع في مرتين وبكلتا المرتين صار فيه أمرين عندئذ، الأستاذ وليد جنبلاط وقف عمل تصريح قال أنا لو محله للرئيس الحريري ما بأستمر برئاسة الحكومة، أنا هذا الكلام اللي قاله لي وليد جنبلاط قلت له هي ضمان غرفة مقفلة، يعني ضمن مكتبي، قلت له دولة الرئيس قال لي شايف النوايا مش صافية.. ما إني شايف فيه تغير بالأسلوب على الإطلاق بالنسبة.. بالحكم بلبنان، أنا لو محلك بترك هذه القصة.. بلاها، حتى بالمرة الثانية قلت له يعني (Pardon) للكلمة قلت له أربطها.. أرفسها وأُخِذ عليَّ مأخذ إنه كيف شجعته على هذا الأمر، أنا من الناس اللي شجعوه فعلا حفاظا على كرامته وحتى لي حفاظا على كرامة وحدة الحكم بلبنان وهيبة لبنان وحفاظا فعلا على تاريخ رفيق الحريري إنه ما يكفي لأنه كان لا يمكن أن يجتمع هو وإميل لحود على موقف واحد.

سامي كليب: طيب حضرتك رئيس مجلس نواب كنت ضد التمديد، رئيس مجلس الوزراء عمليا كان ضد التمديد، القيادات الكبيرة في البلد جزء منها أساسي كان ضد التمديد وعلى رأسهم وليد جنبلاط، وليد جنبلاط وصف القرار.. قرار التمديد بإنه كان قرار غبي ما الذي دفع الرئيس بشار الأسد إلى مواجهة الجميع والتمديد للحود؟

نبيه بري: هون في شيء يمكن مش معروف كثيراً..

سامي كليب: تفضل..

نبيه بري: وبدي أسمح لنفسي إني أقول من مين سمعته لأنه لما أنا بلغني الرئيس بشار الأسد بالنسبة لموضوع التمديد سألت ليش؟ كان القرار الأول بعدم التمديد عند السوريين، عرفوا بإنه في خطة لوضع القرار 1559 بجميع الحالات سواء مُدِد أو لم يُمَدد، هذا اللي سمعته من السوريين..

سامي كليب [مقاطعاً]: من مين؟

نبيه بري: من الرئيس بشار الأسد، سواء أن مدد أم لم يمدد هناك نوايا تتعلق بالـ 1559 فسوريا عندئذ قال يعني لماذا يقدم شيء مجانا؟ هذا الكلام أنا على مسؤوليتي أقوله.

سامي كليب: ربما ونحن نبث هذه الحلقة يكون صدر تقرير ميليس، هل تبرأ سوريا؟

نبيه بري: أنا تبرئة سوريا.. هذا الموضوع أولا إذا برأت أنا سوريا أم لم أُبرأ سوريا له أثر هذا الموضوع؟

سامي كليب: تعتقدها بريئة؟



محاكمة المتهمين باغتيال الحريري

"
لا بد من التحقيق في قضية الحريري ومراعاة المستلزمات القضائية بعيدا عن أي ملابسات أخرى وأن يعطي نتيجة قضائية خالصة وبالتالي يقدم المتورطون بالقضية للمحاكمة مهما كان وزنهم
"
نبيه بري: أنا بيهمني أن يكون التحقيق قضائي وأن يعطي نتيجة قضائية وإذا كان هناك سوريون متورطون على سوريا وأنا أقول من هنا على الرئيس بشار الأسد أن يسلم هؤلاء وألا يرحل هؤلاء على الإطلاق، النظام السوري مسؤول عن محاسبة كل مَن أقدم على هذه الجريمة كالنظام اللبناني وأكثر، بالعكس تماما أنا كل الذي أريده أن يكون هناك فعلا نتيجة تحقيق قضائي ولا أخشى نتيجة التحقيق على الإطلاق مهما كانت العواقب.

سامي كليب: طيب..

نبيه بري [مقاطعاً]: مصلحة.. عفوا لأن الموضوع كثير حساس..

سامي كليب [مقاطعاً]: تفضل..

نبيه بري [متابعاً]: مصلحة سوريا أولا ومصلحة سوريا ثانيا ومصلحة سوريا ثالثا حتى أحد عشر هو أن يخرج التحقيق بنتيجة حتى لو طالت بعض السوريين هؤلاء لم يكونوا يعملوا لمصلحة سوريا وعلى سوريا ألا تتردد أبدا في أن تكون لبنانية أكثر مما هي سوريا في تلك اللحظة.

سامي كليب: رفيق الحريري لم يكن أول رئيس وزراء للبنان يغتال فقبله اُغتيل أول رئيس للوزراء بعد الاستقلال وأحد أبرز رجالات الاستقلال رياض الصلح وبعد عقود اُغتيل رجل الحوار والمنطق العقلاني الهادئ رئيس الوزراء رشيد كرامي واللافت في تاريخ ضيفنا نبيه بري أنه قد حذر رشيد كرامي من الاغتيال.

نبيه بري: وكنت أول الرئيس رشيد كرامي اغتلته القوات اللبنانية بأيدي من الجيش اللبناني لأنه كان لدينا معلومات آنذاك وأرسلت تلك المعلومات مع الأخ أحمد البعلبكي أرسلته وكنت وزير في حكومة الرئيس كرامي كما تعلم، قلت له إنه أتمنى عليك عدم الذهاب وعدم استعمال الطائرات الهليكوبتر من الآن فصاعدا لأنه في مؤامرة اغتيال لك على الشق الثاني راح لعنده الأخ أحمد البعلبكي قال له.. كان جوابه الله يرحمه إنه { قُل لَّن يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا} وما بأعتقد أحد بيعمل هيك.. نحن في أمان بينهم.

سامي كليب: كيف كانت المعلومات لديك يعني كيف توفرت لديك؟

نبيه بري: بأعتقد يومها أمن الحركة اعتقل بنت هون بصيدا وبأعتقد إنه كان اسمها كليوباترا ونتيجة المعلومات أفضت لنا أو للأمن بشيء من هذا القبيل فأوصلناها للرئيس كرامي لذلك عندما تم الاغتيال فورا حضرت إلى دار الإفتاء أنا في بيروت وعلى الدرج صرحت بهذا التصريح اللي تفضلت فيه وأتت التحقيقات بعد ذلك بتلك الليلة.

سامي كليب: طبعا في خلال فترة الحرب أُبعِد العماد ميشيل عون إلى فرنسا بعد حرب ضروس مع القوات السورية.. الجيش السوري والجيش اللبناني والدكتور سمير جعجع رئيس القوات اللبنانية سُجِن، كان لك موقف ضد إبعاد ميشيل عون آنذاك إلى فرنسا.

نبيه بري: أنا ووليد جنبلاط كنا بمجلس الوزراء..

سامي كليب [مقاطعاً]: صحيح..

نبيه بري [متابعاً]: عارضنا هذا الأمر.

سامي كليب: صحيح يعني سأسألك عن ميشيل عون ولكن قبل ذلك حول سمير جعجع بعد خروجه من السجن الآن ألقى خطابا وحيدا في الواقع في المطار، هل شعرت إنه الرجل تغير وهل واثق من أنه تغير يعني؟

نبيه بري: يعني أنا واثق أو غير واثق حتى الآن لم يحصل لقاء بيني وبين دكتور سمير جعجع حتى لأثبر أغواره أو أناقشه في هذا الموضوع، عليَّ أن آخذ بالأمر الحاصل.. بالأمر الظاهر، الأمر الظاهر يتكلم الآن بلغة غير اللغة الأولى ويتكلم بلغة وحدوية.

سامي كليب: حتى لو إنه البعض عاب عليه إنه لم يذكر مثلا قصة المقاومة اللبنانية وما إلى ذلك؟

نبيه بري: هذا موضوع آخر، أنا أتكلم عن موضوع التخلي عن الوطن المسيحي والكنتونات وغير ذلك من الطروحات التي كانت تُطرَح منه ومن غيره، الرجل الآن كلامه يختلف عن الأول.

سامي كليب: اليوم يبدو دولة الرئيس إنه لواء المسيحيين بشكل عام يعني وتحديدا الموارنة معقود للعماد ميشيل عون على الأقل بالنسبة للمرحلة الحالية والمقبلة ربما وميشيل عون ترشح لرئاسة الجمهورية.. رشح نفسه، هل يقلقك وصول شخص كميشيل عون إلى رئاسة الجمهورية؟

نبيه بري: خليني أسجل نقطة إيجابية بالأول.. الجنرال عون عم بيحاول منذ رجوعه من فرنسا إنه يطرح طرح عام.. لبناني عام مش وقف على طائفة معينة هلا ولو كان رصيده عند المسيحيين أكبر لأن هو المعول عليه ولكن أنا هذا الطرح أشجع عليه.. هذه النقطة الأولى، موضوع رئاسة الجمهورية موضوع مختلف وموضوع ما بيعود قراره وتقريره لي وحدي، يعني لابد من أنه يكون في عملية برأيي أنا فيها عملية تكاتف بين كل اللبنانيين بالنسبة لرئاسة الجمهورية وإن كان الطرح يبدأ من المسيحيين ولكن لابد من القبول أو على الأقل عدم الاعتراض من قِبَل المسلمين.

سامي كليب: لو ثبت تورط الضباط الأربعة الذين كانوا مقربين من الرئيس إميل لحود في هذه القضية.. قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، هل على الرئيس أن يستقيل؟

نبيه بري: أنا معلوماتي أنه الرئيس لحود عم بيفكر إذا في مجال يمدد بعد، يعني الرئيس لحود ما أنه تارك حسب تصريحاته وحسب مواقفه حتى آخر لحظة من ولايته لذلك أنا ليش بدي أوجد الصراع الآن، قولي لي أنت ليش عم تتحفظ؟ كلمتي أنا كرئيس مجلس نيابي غير كلمة الآخرين.

سامي كليب: صحيح طيب في حال أُقِر موضوع محكمة دولية وطبعا المحكمة الدولية ليست بحاجة إلى أي موافقة لبنانية على الأقل حتى الآن يعني لا من مجلس النواب ولا من الحكومة.. ممكن مجلس الأمن يفرضها بضغط أميركي وفرنسي ربما، كيف سيكون موقفك وهل تؤيد المحاكمة الدولية؟

نبيه بري: أنا أعتقد أن مَن يريد الحقيقة ليس من مصلحته طلب محاكمة دولية وبرهاني على ذلك التاريخ.. جرت محاكمة دولية أو قُرِت محكمة دولية فيما يتعلق بيوغوسلافيا.. خليني أنا أسألك الآن قُسِمت يوغسلافيا ولا لا؟ حتى الآن لم تطلع نتيجة المحكمة، هاي واحدة..

سامي كليب [مقاطعاً]: ولكن ليس بسبب المحكمة يعني على الأقل..

نبيه بري [مقاطعاً]: لا.. لا مش بسبب المحكمة..

سامي كليب [مقاطعاً]: على الأقل سلوبودان ميلسوفيتش موجود في الـ..

نبيه بري [مقاطعاً]: بس حتى الآن لم يصدر حكم حتى عليه.. واحدة، اثنين أنعمل محكمة برواندا.. بمجازر جماعية صدر ثمان أحكام أو تسع أحكام وبقى أكثر من ثمانين قضية تسعين قضية لم يصدر فيهم أحكام، إذاً بمجرد ما يصير في محاكمة دولية دخلت قضية الرئيس رفيق الحريري باللعبة الأممية.. بلعبة الأمم، أنا عندئذ أخشى على الحقيقة وأخشى على لبنان بأنه ساعتها بده يبلش ساعتها البزار السياسي، لذلك أنا أفضل.. مش أفضل لا بل يعني بكل حرارة وبكل قوة خاصة أن القضاء اللبناني كان موضع إشادة دائمة من ديتليف ميليس.. عم بيشيد دائما بالقضاء اللبناني، فإذاً شو المبرر لقضاء دولي؟ إذا كان لابد من أنه يكون في بعض القضاة الدوليين داخل القضاء اللبناني كمحكمة خاصة في لبنان هذا الأمر يُنظَر بإيجابية بالنسبة له حتى لما يصير في تخوف من أي تلاعب، أما نقل الدعوى إلى خارج لبنان أنا أرى فيه كل الخطر على مستقبل لبنان وعلى مستقبل التحقيق بقضية رفيق الحريري لا بل أرى فيه بداية تضييع حق دم رفيق الحريري.

سامي كليب: هل هذه المحكمة ستكون قادرة على محاكمة سوريين في حال ثبت تورطهم مثلا؟

نبيه بري: عندما نقول أن هناك محكمة لبنانية دولية مشتركة ومركزها بيروت أو مركزها لبنان من الطبيعي ومن واجبات سوريا كما قلت لك بالجواب على سؤال سابق من مصلحة سوريا والنظام السوري في لبنان والرئيس بشار الأسد شخصيا في أن يُسَلم أي شخص بدون أي استثناء للقضاء وذلك هذا من مصلحة سوريا ومن مصلحة لبنان.

سامي كليب: في قضية ميشيل عون يعني واحتمال وصوله إلى الرئاسة كنت في السابق تقول، لا أدرى إذا كنت تذكر هذا التصريح دولة الرئيس، إنه ميشيل عون ظاهرة استثنائية في الاستماتة في سبيل الوصول إلى الرئاسة حتى ولو كان ذلك على أنقاض البلد.

نبيه بري: أنا قلت لك أنه من ثلاثة عشرة سنة كان مرشح للرئاسة..

سامي كليب [مقاطعاً]: أي بس بعد..

نبيه بري [متابعاً]: ويومها صار أنقاض البلد ولا لا، إذا الكلام أيوه.. الآن صار في تغيير لأن الإنسان خارج السياسة بيتغير، اللي بيعتقد أنه الإنسان حجر ما بيتغير هذا ما أنه صحيح، في تغيير بأسلوبه وأشدت بتغيير بأسلوبه ولكن هذا لا يعني ترشيحي له لرئاسة الجمهورية، هذا الأمر قلت لك بأبني موقفي على ضوء المرشحين على ضوء المعطيات لما بيكون في انتخابات.

سامي كليب: طيب ما تعيبه عليه في السابق هو يفاخر به اليوم يقول إنه كل لبنان سمع رأيه وقبل بخروج أو إخراج السوري من لبنان وهذا ما كان يفعله آنذاك.

نبيه بري: مين؟

سامي كليب: ميشيل عون.

نبيه بري: ما أنه دقيق هذا الكلام.. ما أنه دقيق لأنه كان في اتصالات مع سوريا يومها.. كان في اتصالات مع سوريا يومها وكانت القصة قصة رئاسة جمهورية ما كانتش القصة قصة تحرير وغير تحرير، يالا.

سامي كليب: كان في اتصالات ليوصل لرئاسة الجمهورية؟

نبيه بري: طبعا.

سامي كليب: شو كانت معلوماتك حول الموضوع؟

نبيه بري: شو بدك بمعلوماتي؟ عم بأقول لك هذا عم بأعطيك زبد الحديث.

سامي كليب: وهذه المرة عاد بتسوية مع سوريا برأيك؟

نبيه بري: مين؟

سامي كليب: ميشيل عون.

نبيه بري: ما عندي معلومات.

سامي كليب: لأنه خطابه هادئ جدا حيال دمشق.

نبيه بري: لازم.. هذه علامة إيجابية له مش عليه سلبية.

سامي كليب: أخبرني نبيه بري ونحن نجول في منزله الجميل في المصيلح الجنوبية كم كان ذاك المنزل يجمع أهل السياسة تماما كما كان منزله في بربور أثناء الحرب يجمع المقاتلين تارة والسياسيين تارة أخرى وكان يخبرني عن شجرة البن التي زرعها هنا في حديقة منزله وكيف أنها الشجرة الوحيدة من نوعها في لبنان وبعد أن تناولنا الغداء على مائدته العامرة بحضور أهل بيته وفريق التصوير سألته عن رأيه بالنائب سعد الحريري نجل الرئيس الراحل رفيق الحريري وعما إذا كان فعلا قدر رشحه لرئاسة الحكومة.. يتصرف صح حتى الآن؟ يعني منذ توليه المسؤولية؟

نبيه بري: هلا طبعا عنده وجهة نظر مثلا أنا مثلا بالنسبة لرئاسة الحكومة.. أنا بالنسبة لرئاسة الحكومة كان يعني لي رأي وهو كان له رأي مختلف، قلت له طيب ليش أنت رئيس حكومة؟ آثر أنه يقول لا، يعني يمكن يعني في أشياء ما فيكش تحكم عليها فورا.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: هل ساعدك الرئيس الحريري مليا في خلال العمل المقاوم في البداية؟ هل كنت تعرفه آنذاك وفيما بعد في محطات رئيسية بعملك السياسي؟

نبيه بري: حركة أمل سجلت بتاريخها أمر فريد.. أمر فريد بالعمل السياسي بلبنان بالرغم من كل الإشاعات والدعايات والأغراض والتهجمات اللي حصلت لها لم تسجل بتاريخها على الإطلاق يمكن مع الأسف دعم مادي يقدر أنه يخلينا.. كانت كل كان كل تنظيم تابع لدولة، نحن مع الأسف كل الدول يعني الغنية يا إما معنا حيادية يا إما ضدنا خاصة اللي كان يدفع مين ليبيا والعراق وأنت بتعرف وضعنا بالنسبة إلى ليبيا والعراق..

سامي كليب [مقاطعاً]: وإيران.

نبيه بري: إيران ما قبل غير إيران الآن، لبنان.. حركة أمل كان لها علاقات استراتيجية مع سوريا، مش هيك؟ تعرف نكتة محسن إبراهيم أنه بدنا.. أردنا أن نعتمد على ليبيا ماليا هي الحركة الوطنية ونعتمد على سوريا سياسيا فصار معمر القذافي بده ينصحهم بالسياسة وسوريا بدها تعطيهم مال، كيف بدهن ينجحوا؟

سامي كليب: محسن إبراهيم طبعا أمين عام منظمة العمل الشيوعي السابق.

نبيه بري: أمين عام منظمة العمل الشيوعي، فهذا حركة أمل لم تبع قرارها على الإطلاق، بالنسبة للرئيس الشهيد رفيق الحريري قدم مساعدة مالية بدء من مؤتمر جنيف، جاء..

سامي كليب: لحركة أمل.

نبيه بري: جاء لعندي صباح الحاج.. وصل لعندي كنت عم بتروق بالأوتيل اللي نحن نازلين فيه بمكان المؤتمر وقال بيسلم عليك الرئيس رفيق الحريري ما كنتش بأعرفه أنا شخصيا ومقدم مساعدة هو لحركة أمل فإذا بتتفضل.. أخذت الشيك منه.. كنت لابس دشداشة..

سامي كليب [مقاطعاً]: شو كانت قيمة الشيك؟

نبيه بري: ما بأعرف، هذا اللي بدي أقول لك إياه.. كنت لابس دشداشة وحطيتها بجيبي هون، قلت له أتروق معنا، خلصت الترويقة بدي أودعه على الباب، وصلت على الباب، فتحت الباب.. قلت له سلم على الشيخ رفيق وقول له إذا عزت إن شاء ما بوفره وأنا ممنون.. ما بيصير كده، قلت له صباح.. هذا الموضوع عندي خط أحمر، أنا ما رفضت، حطيت المبلغ بجيبتي وعم برجع له إياه خلاص أتكل على الله، نفس القصة حصلت مع ياسر عرفات..

سامي كليب [مقاطعاً]: بتذكرها.

نبيه بري [متابعاً]: ياسر عرفات بحضور محسن دلول بعد ذلك كان على هذه القصة أتى لعندي إلى المنزل في بربور..

سامي كليب [مقاطعاً]: قبل خروج الفلسطينيين من لبنان؟

نبيه بري [متابعاً]: قبل خروجه وخروج الفلسطينيين من لبنان.. قبل خروجه وخروج الفلسطينيين.

سامي كليب [مقاطعاً]: وهنا الإشارة مهمة دولة الرئيس إنه آخر حمام دش أخذه أو (Shower) كان ببيتك..

نبيه بري [مقاطعاً]: ولبس ثيابي التحت وقال أنا ضاهر بثيابك وبدك تدير بالك على أهلك وكذا قلت له إن شاء الله.

سامي كليب: وقال لك أعتقد إنه الفلسطينيين بعنقك وعنق وليد جنبلاط.

نبيه بري: هذه قالها لي ببيت وليد بعدين لأنه بعدين التقينا ببيت وليد لما نزلنا على المرفأ، فقبل ما يظهر.. حقيبة.. حقيبة كبيرة يعني تركها أمام الباب، قلت له شو هذه؟ قال هذه لأولادي.. أولادي حركة أمل، المقاومة، الأبطال كذا مدح يعني كان، كنا متفقين إنه بالليل نروح نودعه بمحل معين بالبيكاديلي تحت الأرض في ملجأ كبير، بنوصل بنودعه قبل ما يسافر ثاني يوم بالمرفأ.. على المرفأ، قلت له شكرا بتوصل، كان عندي مرافق أسمه محمود نصر الدين الآن بالولايات المتحدة الأميركية.. محمود ناصر فتح هيك شوي شفت يعني..

سامي كليب [مقاطعاً]: دولارات..

نبيه بري [متابعاً]: مبالغ مستوفة بالدولارات، قلت له سكرها، مساء مرق لعندي محسن دلول وركبنا بالسيارة وحطيتها بالتابونيه ورحت قعدنا شربنا شاي وكذا وإلى آخره وتحدثنا واتفقنا على طريقة الوداع ثاني يوم بده يمر أنا وياه ووليد جنبلاط بدنا ننزل لتحت على المرفأ فقام معايا لحد السيارة.. السيارة واقفة بالجراج إحنا بالجراج نفسه، فتحت التابونيه وأخذت الشنطة قلت أبو عمار مقبولين ومرتجعين، طار عقله وصار يحلف يمين قلت له مستحيل يعني بتكون حد الفراقين بيني وبينك.

سامي كليب: لم يقبض رئيس حركة أمل نبيه بري مالا آنذاك من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وعرفات أوصاه مع وليد جنبلاط بالفلسطينيين قبيل خروجه القصري من لبنان في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي ولكن شئت السياسة أو المؤامرات أو كواليس الحروب والسلام أن تتقاتل حركة أمل مع المخيمات الفلسطينية، فما هو سر ذاك الخطأ التاريخي؟

نبيه بري: أسارع إلى القول.. بدي أقول لك يعني كل تاريخ سياسي فيه نقاط مضيئة بيتنمى أنها تتكرر وفيه نقاط سوداء بيتمنى أنه ما تتكرر، فيه نقاط ملهمة.. أكثر من سوداء بيتمني أنه ما كانت تصير على الإطلاق، أهم هذه النقاط بتاريخي أنا وبتاريخ حركة أمل وإن كان مازلنا على رأينا ولدينا شهود في كل الدنيا أنه لم نكن نريد هذه الحرب وأنها فُرِضت علينا فرضا ولكن الآن ما بدي أدخل فيها.. بدي أقول إنه هذه كانت مؤامرة على المقاومة اللبنانية وعلى المقاومة الفلسطينية ويا ليتها لا تدخل لا في تاريخنا ولا في تاريخ الفلسطينيين، أكبر دليل على ذلك متى حصلت هذه المعارك؟ بعد ما انتصرت حركة أمل في مقاومتها وطردت إسرائيل من صوفر، حمدون، بيروت، صيدا، صور، النبطية، يعني القسم الأول كله كان حصل التحرير.

سامي كليب: مين كان متورط بالمؤامرة؟ كان في ناس من الفلسطينيين ومن حركة أمل؟

نبيه بري: لا ما بدي أرجع لتفاصيل يمكن بدها لحالها يمكن ثلاث لقاءات مش لقاء واثنين..

سامي كليب [مقاطعاً]: صحيح..

نبيه بري [متابعاً]: بس أنا اللي بأكد تماما أنه لم يكن هناك قرارا على الإطلاق في حركة أمل بهذا الموضوع، وبجميع الحالات هذه نقطة مدلهمة ليتها لم تكن في تاريخي.



اختفاء الطيار الإسرائيلي رون أراد

سامي كليب: كانت المؤامرة ربما أكبر من نبيه بري وياسر عرفات ولكنهما سقطا فيها ومؤامرات أخرى أدت لاحقا إلى تقاتل حركة أمل بقيادة نبيه بري مع حزب الله بقيادة الشيخ صبحي الطفيلي الذي كان سبق السيد حسن نصر الله إلى قيادة الحزب.. لا بل إن حركة أمل نفسها انقسمت على ذاتها في مرحلة معينة وكان الانقسام والاقتتال سببا في فقط صيد إسرائيلي ثمين تمثل بالطيار الإسرائيلي رون أراد الذي أُسقِطت طائرته في لبنان وقبضت حركة أمل عليه ثم تبخر في ليلة الانقسام.

نبيه بري: رون أراد أحد الطيارين الإسرائيليين الذين كانوا يعني يصبون يعني جام غضبهم على الشعب اللبناني وكذا، أُسقطت الطائرة.. في طيارين اثنين اللي نزلوا، إنما كان الطيار ينزل وحامل يعني في زر دائما، زر يعطي إشارة حتى يجيئوا ينقذوه، استطاعوا المقاومين بحركة أمل أنهم يقبضوا على واحد والثاني استطاعوا الإسرائيليين يأخذوه قبل، اللي قبضنا عليه هو رون أراد أمن الحركة استطاع أنه يهربه لبيروت بالرغم من كل الإجراءات الحصارية بالجو اللي قامت فيها إسرائيل حتى لتقدر تقبض عليه، وُضِع..

سامي كليب [مقاطعاً]: تتذكر كيف تم نقله؟

نبيه بري: المهم يا سيدي أنه وُضِع في السجن، كنت أحط.. كان فيه طبيب..

سامي كليب [مقاطعاً]: من حركة أمل؟

نبيه بري: لا طبيب موثوق، من قِبَلنا طبعا، حركة.. يجي يزوره بالجمعة مرة.. يفحصه وطبعا أخذنا كل التحقيقات اللازمة حول وضع الطيران، حول وضع الجيش الإسرائيلي، حول.. يعني المعلومات أخذناها..

سامي كليب [مقاطعاً]: وتعاطى بإيجابية معكم ولا بخوف؟

نبيه بري: في البداية لا بعدين بخوف أعطى كل شيء اللازم.

سامي كليب: ساعدتكم المعلومات التي أعطاكم إياها فيما بعد؟

نبيه بري: طبعا بعد ذلك دخلت عدة حكومات من بيناتها الحكومة البريطانية معي بالواسطة..

سامي كليب [مقاطعاً]: الموريتانية؟

نبيه بري: البريطانية.

سامي كليب: البريطانية.

"
استخدمت حركة أمل الأسير الإسرائيلي رون أراد كورقة مساومة مع الإسرائيليين وخاصة في تخليص العديد من الأسرى اللبنانيين والعرب
"
نبيه بري: الإنجليز.. بالواسطة في سبيل أنه بدهم معلومات عنه، قلنا لهم مثل شو يعني؟ قال إذا ممكن رسالة، قلت لهم هذه الرسالة حقها مصاري، كيف؟ قلت لهم بدي تسع بنات أسيرات معتقلات في السجون الإسرائيلية، فلتوا لي التسع بنات.. بأبعت الرسالة، بأعتقد فلتوا ستة.. تم الاتفاق على ستة بيني وبين الإنجليز، فلتوا الستة بعت مكتوب، أخذوا مكتوب، بعد فترة قالوا إنه يعني هذا مش دليل قاطع إذا كان ممكن شي جريدة فيكون تاريخها مبين.. يعني يكون بالجريدة تاريخها مبين مع صورة، طلال سلمان قال لي خليها تكون السفير..

سامي كليب [مقاطعاً]: رئيس تحرير السفير.. نعم أو صاحب السفير.

نبيه بري [متابعاً]: فأنه يكون فيه تاريخ لهذا الأمر طبعا طلبت مقابل هذا الشيء أيضا إطلاق سراح مجموعة أخرى من الفتيات، أُطلِقوا.. بعت الصورة، كان الأمر بدأ التفاوض معي على أكبر، على إخلاء سبيله، آنذاك كان فيه.. ما تأخذ العدد مني يعني مثل ما بيقولوا 100% بس تقريبا، خمسة آلاف وشيء جندي.. خمسة آلاف وشيء سجين بين فلسطيني وبين عربي وبين من حركة أمل وبينهم القوة الوطنية إلى آخره، طلبت أنا إخلاء سبيل جميع المعتقلين من حركة أمل، من القوة الوطنية، من فلسطينيين، من عرب مقابل، إخلاء سبيلهم بعد البحث جاء قالوا إنه العدد خمس آلاف ومائتين وإحدى عشر.. يعني فيه عدد قالوه لي إياه أكثر من خمسة آلاف، وافقوا على إخلاء سبيل كل الناس ما عدى حوالي 13 أو 14 واحد فيهم أحكام وقالوا إنه هما فيهم أحاكم ما بيقدروا يخلوا سبيلهم لأنهم فيهم أحكام مبرمة، كان جوابي إنه أنا إذا ما بأعترف بالمحكمة الإسرائيلية فإذاً ما اعترف بإسرائيل فإذاً خلصت القصة، أنا شو يخصني بالأحكام؟ بدي هون ال 14 قبل الخمسة آلاف، مستعدين تخلوا سبيل الكل؟ مستعدين نعمل تفاوض بهذا الأمر، في تلك المرحلة حصل انشقاق داخل حركة أمل لأنه نحن أثناء التفاوض حصل انشقاق داخل حركة أمل وخلاف بحركة أمل وداخل الأمن المركزي حيث كان موجود رون أراد والحقيقة جاءتني معلومة قبل بيوم عن محاولة هذا الأمر، خفت إنه إذا صار فيه أيضا معارك تؤدي إلى خلاف بالحركة أكبر، المنشقين هؤلاء اللي تركوا الحركة أخذوا رون أراد معهم لأنه أصلا كان مسؤول الأمن المركزي هو مترأس القصة هو والأخ مصطفى الديراني يعني، منذ ذلك التاريخ لم.. يعني قُطِعت كل الأخبار بما يعود لي فيما يتعلق بارون أراد.

سامي كليب: الحديث عن الطيار الإسرائيلي رون أراد قادنا مع رئيس مجلس النواب اللبناني للتطرق إلى نقطة حساسة جدا مطروحة حاليا في لبنان وتتعلق باللبنانيين المتهمين بالعمالة سابقا لإسرائيل فهؤلاء كانوا منضوين تحت ما عُرف بجيش لبنان الجنوبي بقيادة سعد حداد ثم أنطوان لحد وحين انسحبت إسرائيل من الأراضي اللبنانية ذهب جزء من عملاءها معها إلى الداخل وثمة مَن يطالب اليوم بالصفح عنهم وإعادتهم إلى لبنان بدون محاكمة.

نبيه بري: خليني أسأل هيك سؤال بس.

سامي كليب: تفضل.

نبيه بري: صار فيه تحرير بأيار 2000 وكان فيه كلام عم ينحكى إنه إسرائيل بدها تنسحب وبراك بده ينسحب ولكن فيه خوف إنه يصير فيه مجازر، مش هيك؟

سامي كليب: صح.

نبيه بري: نحن يومها أعلنا نحن وحزب الله أعلنا أنه ما بيصير فيه ضربة كف، خرجوا الجماعة فورا بشكل سريع وبشكل هارب، صار فيه ضربة كف؟ لا، حدا قُتِل؟ لا، حدا جُرِح؟ لا..

سامي كليب [مقاطعاً]: كمان لا.

نبيه بري: طيب سؤال آخر هل سُجِل بتاريخ الحروب بتاريخ الدنيا أن حصل مثل هذا الأمر؟ على الإطلاق، ثلاثة طُلِب أنه يتحولوا إلى القضاء هؤلاء.. تحولوا إلى القضاء، أنا بدي أقول لك شغلة صار فيه حكي معانا أنه تكون الأحكام مخففة، دخلنا كلنا بدون استثناء بطلب أنه تكون الأحكام مخففة، أتخن حكم مثل ما بيقولوا باللغة الدراجة أو أعظم حكم لم يتجاوز السنة أو السنة ونصف.

سامي كليب: حزب الله كان موافق أيضا؟

نبيه بري: أنا عم بيحكي.. بديش أحكي باسم حزب الله، عم بقول لك كلنا بدون استثناء كان فيه منا تلبية لهذا الأمر بدليل الأحكام اللي صدرت.. بدليل الأحكام اللي صدرت واللي اتنفذت كلها الآن، بعدين فيه عائلات كانت بإسرائيل صارت تيجئ.. صار يقلقوا عليها.. صرنا نقلق عليها، نحن وقوى الأمن وترجع لبيوتها على خير ما يرام، فيه ناس عندها رخص دخان كانت تزرعها قبل.. رجعت انعطت رخص الدخان حتى لترجع تزرعها، يبقى أمر كثير مهم بدي أقول لك إياه وأنت عم تسألني ها السؤال وأي مستمع يتصور أنه يمكن هؤلاء مسيحيين، يعني عم بنحكي نحن عن مسيحيين بما أنه انذكر أنطون لحد وجيش لبنان الجنوبي كأنهم مسيحيين، هذا خطأ شائع كبير جدا.. هؤلاء أستاذ سامي هؤلاء أكثرهم كانوا مسلمين الأقلية مسيحيين وأنا كنت خائف من أنه يصير فيه مجازر مش ضد المسيحيين.. كنت خائف يصير مجازر من الشيعة ضد الشيعة.

سامي كليب: هل حضرتك مع محاكمة الباقيين أم لا؟

نبيه بري: طبعا المفروض كل واحد يروح على المحكمة، المحكمة يجوز تبرئه.. المحكمة يجوز تدينه ولكن عم أقول لك حتى الإدانة أتت بعد شو؟ يعني مش ناقصنا إلا نحط أوسمة للعالم.

سامي كليب: طيب دولة الرئيس من المحطات الأساسية في تاريخك وعلاقتك بسوريا كان الاتفاق الثلاثي الذي جمعك مع وليد جنبلاط وإلي حبيقة المسؤول السابق في القوات اللبنانية في دمشق براعية سوريا من أجل الاتفاق الثلاثي، يعني طبعا إيلي حبيقة كان بالجهة الأخرى وكان عدو لكم، هل قبلت بسهولة أن تتعاطى مع إيلي حبيقة في البداية؟

نبيه بري: برجع كمان بأصحح السؤال أنه كلمة عدو لا تنطبق على بين لبناني ولبناني.. كان خصم..

سامي كليب [مقاطعاً]: خصم مش أكثر؟

نبيه بري: بسرعة؟

سامي كليب: نعم.

نبيه بري: لا لم أقبل بسهولة أبدا.

سامي كليب: شو السبب؟

نبيه بري: كان فيه جو إيلي حبيقة كان بيتعاطى مع إسرائيل وإلي حبيقة موضوع مجزرة صبرا وشاتيلا جو وإيلي حبيقة كان.. يعني فيه ألف جو بيجاوب هذا الموضوع وأتيت إلى اجتماعات مكثفة داخل حركة أمل من مجلس مركزي وصولا للأقاليم للمناطق للشعب حتى لنكون قناعة بهذا الموضوع إنه لابد من التفاوض وبعد ذلك عندما استحصلنا على الموافقة بدأنا بالمحادثات.

سامي كليب: قلت آنذاك إنه الاتفاق كان أفضل الاتفاقات التي وُقِّعت.

نبيه بري: طبعا اعتبروه أنه ساقط حكما بمجرد أني حكيت بالمتالتة ضمن المناصفة وأنا أصريت على هذا الموضوع انطلاقا من مبدأ كمان اللي قلت لك إياه بجوابي على سؤال سابق إني ما أخلي طائفة تستفيد أكثر من غيرها حتى لتوصل ليوم من الأيام لما نلغي الطائفية يكونوا كل الناس سواسية ما حدا يعتبر حاله مميز.

سامي كليب: اليوم هناك كلام كثير عن اغتيالات في لبنان ولكن نسي الناس أنه إيلي حبيقة اُغتِيل أيضا في تفجير سيارته، هل فهمت لماذا اُغتِيل؟

نبيه بري: يعني أنا بأعتقد أنه إيلي حبيقة كان مُعَرض للاغتيال لأنه غير كل الشيء الذي كان مبرمج من أجله.

سامي كليب: مشروع إسرائيلي يعني؟

نبيه بري: (إيماءة بالإيجاب).

سامي كليب: مما يعني أنه إسرائيل اغتالته؟

نبيه بري: عم بأقول أنا اغتيل لأجل الغير، بدي يعني بالأخر بدك تشوف مين له مصلحة باغتياله؟

سامي كليب: المشكلة اليوم حول مستقبل حزب الله وسلاحه وهناك مطالب غربية وخصوصا أميركية لنزع هذا السلاح وفقا للقرار الدولي 1559 فالغرب كان ولا يزال يدعم إرسال الجيش اللبناني حتى الحدود مع إسرائيل وهو مطلب صار له مؤيدون كثيرون بينما رافضو ذلك يقولون إن الجيش لا يمكن أن يصبح حرسا لحدود إسرائيل طالما لم يأتي السلام الموعود ولم تنسحب إسرائيل من بقية الأراضي المحتلة في لبنان.

نبيه بري: الجيش موجود في كل الجنوب باتفاقية الهدنة كان مفروض على لبنان أنه لا يرسل أكثر من ألف وخمسمائة جندي، الآن يوجد في الجنوب حوالي ستة آلاف ومائتين جندي ولكن السؤال هل إرسال الجيش إلى الجنوب يعني أن نتموضع من المكان الذي تريده إسرائيل؟ مين قال إنه نبيه بري طالب بالزمان أنه بالجيش يكون بالجنوب وفقا لإرادة إسرائيل؟ كان يومها المطروح أنه يوصلوا لطاردبة لأنه قوات الطوارئ الدولية انسحبت من طاردبة.. صار ينقال أنه ما بيجوز أنه يعبي المنطقة لطاردبة، وقفت أنا يومها وتناول قائد الجيش إميل لحود بكلام قاسي وقامت قيامتي وذهبنا إلى سوريا فعلا وحاول الرئيس حافظ الأسد ثلاث مرات أنه يقنعني ورجعت غير مقتنع، قلت له ولا يمكن.. وافق الرئيس الحريري وافق الرئيس إلياس الهراوي واقتنعوا إنما أنا ما اقتنعتش ليش لأنه كان مطلوب أنه الجيش.. عم بيطلب أنه الجيش يكون في منطقة بدها حماية الأمن الداخلي، طاردبة بتعرف وين طاردبة؟ لحد صور.. ما لها علاقة بالحدود أما أنك الجيش أنت تيجئ تحطه على الحدود الآن يكون على مرمى إسرائيل ويكون هو حارس يعني كأنه المطلوب منه أنه يكون حارس ضد المقاومة لا لمصلحة الجيش ولا لمصلحة المقاومة ولا لمصلحة لبنان، حتى متى؟ راح بأقول لك حتى متى.. حتى يتحرر آخر شبر وآخر نقطة مياه وضمان عدم الاعتداء.. اليوم حظنا مليح بعد لحد الآن ما سمعتش الطيران طلع فوق مني من هون، كل يوم كل يوم بدون مبالغة فيه طيران إسرائيلي بالأجواء اللبنانية.

سامي كليب: لنبيه بري هوايات كثيرة فهو يحب مشاهدة كرة القدم وكان يهوى السينما ولعبة البليارد والبوكس والسباحة وقيادة السيارات ولكن أبرز هواياته هي الأدب والشعر مضمن وقراءة خصوصا حين كان يكتب على ضوء الشموع في ليالي الحرب المدلهمة في لبنان وحين كان شبان الجنوب يسقطون الواحد تلو الآخر في ربيع النضال ويزهرون شهداء على ولأجل الأرض المقاومة.

نبيه بري: بالحقيقة يعني لم أقصد الكتابة لأجل.. لم أقصد كتابة الشعر لأجل الشعر أو لأجل الغناء، كنت أكتب عندما أحس بإحساسي كنت أغرف من النجيع.. من نجيع القلب خاصة عندما يسقط مقاوم في ميدان المقاومة وكنت أكتب نثرا يخرج كأنه الشعر، يعني لما غنى مارسيل يا عريس الجنوب..

سامي كليب [مقاطعاً]: للشهيد بلال فحص.

نبيه بري: للشهيد بلال فحص لأنه بلال فحص كان مرافقي وكان خاطب عم نحكي عن الزواج كان خاطب فاطمة منتش وبعت وصيته وبعت رسالة لها معي وكتبت هذه القطعة وما كتبتهاش على أساس شعر لكن طبعا نشرتها الصحف بعدين غناها مارسيل كأغنية..

سامي كليب [مقاطعاً]: تذكر ماذا تقول في هذا النثر أو الشعر؟

نبيه بري: لا موجود.. يعني موجودة.. يا عريس الجنوب، يا حب الجنوب، يا قلب الجنوب، إلى آخره يعني فيه موجودة.. وهو أقدم على عمليته الاستشهادية تحت بيته ليس بعيدا يعني على مفرق محل تمثاله الآن محل النصب المتعلق فيه كان هناك أرتل الدبابات الإسرائيلية وجاء فات فيهم.

سامي كليب: في منزل نبيه بري في المصيلح قاعة باسم أدهم خنجر المناضل العربي الشهير الذي قاوم الاستعمار الفرنسي وكان سببا لاندلاع الثورة السورية بقيادة سلطان باشا الأطرش ضد فرنسا ونبيه بري عشق المقاومة والمقاومين قبل أن ينتقل إلى السياسة ويغرق في متاهاتها وبين المقاومة والسياسة يبقى نبيه بري كغيره من قادة الحرب والسلام في لبنان رهن بقراءة متأنية للتاريخ قد تنصفهم أو تحملهم جزء من مسؤولية ما وصل إليه لبنان.