- النشأة وأثر العائلة
- بدايته مع الشيعة بجنوب لبنان والعمل مع الإمام الصدر

- تجربة الحرب الأهلية والخلافات حول عروبة لبنان

- الاجتياح الإسرائيلي للبنان ومواجهته

- بري وعلاقته بزوجته

سامي كليب: مرحباً بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. نحن هنا في جنوب لبنان وهل يمكن الحديث عن هذا الجنوب دون المرور بأحد أبرز قادته نبيه بري فمنه انطلق في معركته النضالية الطويلة في لبنان وفي قيادته لحركة أمل الشهيرة وإليه عاد رئيساً لمجلس النواب، بين القيادة والرئاسة سيرة حياة يرويها لنا مَنْ يُلَقَّب في لبنان بالأستاذ.. رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

[شريط مسجل]

نبيه بري: مصلحة سوريا أولاً، مصلحة سوريا ثانياً، مصلحة سوريا ثالثاً حتى أحد عشر هو أن يخرج التحقيق بنتيجة حتى لو طالت بعض السوريين، هؤلاء لم يكونوا يعملون لمصلحة سوريا وعلى سوريا أن لا تتردد أبداً في أن تكون لبنانية أكثر مما هي سورية في تلك اللحظة.

سامي كليب: بين سوريا ورئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري سر كبير ولعل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يدرك بعضه ولعله كان الأكثر معرفة بتطور العلاقة بين الجانبين قبيل الجريمة المريعة، نبيه بري ينتظر كما ينتظر غيره ما سيكشف عنه التحقيق الدولي بقضية اغتيال الحريري والانتظار صعب وثقيل لأن مصير بلدين معلّق عليه والانتظار صعب وثقيل على نبيه بري الذي أرِيدَ له أن يكون في موقع الخاسرين لأنه بقي على موقع التحالف مع سوريا في السرَّاء والضرَّاء ولكنه عرف كيف يستعيد جزء من المبادرة ويعود رغم كل شيء رئيساً للمجلس النيابي وهذا أيضاً سر مِن أسرار السياسة في لبنان التي لا يعرف كنهها إلا مَن أتقن فنونها ونبيه بري أتقن السياسة التي تَرَبَّع على عرشها بعد حروب كثيرة خاضها أو اضطر لخوضها وفق ما سنرى في هاتين الحلقتين مِن زيارة خاصة معه وحين تمنيت عليه أن نصور الحلقة في منزلة بالمصيلح في الجنوب اللبناني كانت هواجس الأمن تحتل جزء من ترتيبات اللقاء فخطر لي أن أسأله أولاً هل يخشى هو أيضاً الاغتيال؟

النشأة وأثر العائلة

نبيه بري: بداية أرحب بك في منزلك وفي بلدك وفي منطقتك الذي هي الجنوب.

سامي كليب: شكرا.

نبيه بري: يوجد معلومات عديدة لا بل صَدَرَتْ بيانات متعددة ووضعت اسمي في رأس اللائحة المطلوبة ولكن هذا خيار إما أن تختار السلم لبلدك وبالتالي لنفسك وإما أن تختار الهلاك بين الهلاك الشخصي وبين هلاك الوطن على المسؤول السياسي المُرََمَّز أن يقوم بدوره..

سامي كليب [مقاطعاً]: على كل حال..

نبيه بري [متابعاً]: ولا يمكن أن نخشى وأن نتجاهل في نفس الوقت.

سامي كليب: على كل حال دولة الرئيس نبيه بري يعني حضرتك تعرضت لعمليات اغتيال عديدة في خلال حياتك حتى بعض الذين حاولوا اغتيالك أصبحوا حلفاؤك فيما بعد وطبعاً أتحدث عن المرحوم إيلي حبيقة ولكن اليوم حين تشير في بداية كلامك إلى أن البلد كله مهدد وإن حضرتك كنت على رأس القائمة طيب مهدد مِنْ مَنْ حضرتك مهدد مِنْ مَن؟

نبيه بري: صدر بيان حمل عنوان.. جند الشام.. إذا كان هذا البيان صحيح مما لا شك فيه هناك خطورة ولكن إذا لم يكن صادر عن جند الشام فهو أخطر لأنه رفع الغطاء وبالتالي بإمكان أي فريق متضرر مِن وحدة لبنان أو من وجود نبيه بري أو كذا أن يُقْدِم على مثل هذا العمل.

سامي كليب: الاغتيالات ليست جديدة أو طارئة على حياة نبيه بري، فالقيادي الشيعي الذي انتقل من المحاماة إلى السياسة بجوار ورعاية الإمام الشهير موسى الصدر والذي عرف وعاصر والتقى أبرز قادة العالم عاش جزء لا بأس به من حياته محفوف بالمخاطر واضطر لأن يترك قريته تبنين في خلال الاجتياح الإسرائيلي وتبنين المُحاطة بستة وثلاثين قرية والتي قصدناها في خلال تصويرنا لهذه الحلقة تميزت بأنها كانت نقطة الارتكاز لمنطقة جبل عامل وبأن ثلثي أبنائها تقريباً هاجروا خصوصاً إلى الولايات المتحدة الأميركية بعد الحرب العالمية بحثاً عن مصدر رزق، معظم أبنائها قصدوا أميركا إلا ثلاث عائلات اختارت الذهاب إلى إفريقيا.

نبيه بري: الوالد وحده مع شخص آخر المرحوم علي نجيب بري اختاروا أفريقيا وبالتحديد سيراليون، لذلك أنا ولدتُ في سيراليون وأتيت صغيراً إلى لبنان، عائلة بيت البري عائلة مشايخ، عائلة دين، رجال دين لذلك مثلاً أنا في كل لبنان اسمي إما دولة الرئيس أو الأستاذ نبيه أو معالي الوزير، عندما كنت وزيراً في كل لبنان يطلقون علي هذه الأسماء ما عدا في تبنين حتى الآن اسمي الشيخ نبيه، فلذلك حقيقة الإقطاع السياسي هو الذي كان يرمز الجنوب وهو الذي كان يهيمن على الجنوب بشكل قاطع وعمر الإقطاع السياسي في الجنوب يتجاوز الأربعمائة سنة وأحد مراكزه الرئيسية لا بل مركزه الرئيسي كان قلعة تبنين لآل الصغير لعائلة آل صغير لذلك الوالد حقيقة بالنسبة للشق المتعلق بالوالد الوالد كان يحلل سياسياً جيداً يفهم السياسة جيدا ولكن يكره السياسة أكثر وكان ينصحني أن لا أتعاطى بهذا الأمر.

سامي كليب: طبعاً لم تقبل النصح رغم أنه كان قاسي على ما يبدو والدك يعني في التعاطي معك.

نبيه بري: مع الأسف أنني لم أقبل النصيحة.

سامي كليب: قرأت إنه قَبَّلَك أربعة مرات في كل حياته؟

نبيه بري: هذا إذا زدناهم شوي.

سامي كليب: طيب ما سبب قسوته عليك؟

نبيه بري: كان عاطفته وحبه إليَّ كان معروف ولكن طبيعته والقساوة التي عاشها بطفولته وفي أفريقيا جعلته بهذا الشكل فعلاً.

سامي كليب: طبعاً لم تَتَرَبَّى عند عائلتك الحقيقية والدك ووالدتك، الوالدة كانت مصابة بمرض آنذاك وجئت إلى لبنان عشت عند عمة والدك على ما يبدو..

نبيه بري [مقاطعاً]: والدتي..

سامي كليب: والدتك أم العبدة اسمها؟

نبيه بري: نعم بديعة زين الدين.

سامي كليب: بديعة زين الدين وأيضاً يعني نجد جذورك الدينية إذا صح التعبير عند الشيخ المعمم السيد محمود ويبدو إنك حضرتك أيضاً كنت تريد أن تصبح شيخ معمم، صحيح هذا الكلام؟

نبيه بري: كل الكلام صحيح ما عدا أني كنت أريد أن أكون شيخ، هذا غير صحيح، الحقيقة كما قلت إن عائلة آل بري هم عائلة مشايخ وعندما كنت صغيراً وأرسلتني والدتي ووالدي إلى هنا تربيت في بيت عمة والدتي كما قلت المتزوجة من السيد محمود عباس، السيد محمود عباس لم يكن عالم ديني فقيه ولكن كان متدين ويلبس عمامة وبالتالي بين جو تربيت البيت وبين جو التربية عند جدي وعائلة والدي نشأتُ في هذه البيئة الدينية التي افتخر بها ولكن..

سامي كليب [مقاطعاً]: يبدو أن اسمح لي..

نبيه بري [متابعاً]: ولكن لم يكن غرامي على الإطلاق أن أكون رجل دين.

سامي كليب: يبدو أنك جوّدت القرآن وأنت فتى صغير يعني؟

نبيه بري: لأني بدأت في مدرسة القرية وتعلمت عند الشيخ محمود دكروم أعتقد أنني جودت القرآن وهذا شيء معلوم وكان عمري ستة سنوات.

سامي كليب: الغريب إنه من القرآن الكريم إلى الرواية يعني بدأت تكتب الرواية وأنت صغير السن أيضاً ولك روايات عديدة احترقت صحيح هذا الكلام؟

نبيه بري: تماماً ليست روايات بمعنى الروايات، القصة القصيرة أدب القصة القصيرة خلال فترات طويلة حقيقة كان يوجد عندي كتاب جاهز للطبع حوالي 21 أو 22 قصة قصيرة تعبر عن حتى من ثورة الجزائر إلى ما حصل في لبنان وغير ذلك ومع الأسف عندما صار هناك نهب للأسواق التجارية ومكتبي غرب بناية الصحراوي حُرِقت المكاتب وحُرِقت هذه القصص.

سامي كليب: طيب شو قصة.. الشيخ والدبس.. الشهيرة والتي غالباً ما تأتي على ذكرها؟

نبيه بري: من يخبرك كل هذه الأخبار؟

سامي كليب: يعني احتراما لتاريخك قرأنا.

نبيه بري: أعتقد مش ضروري تأخذ مني المقابلة إذا عندك كل هذه المعلومات.

سامي كليب: على الأقل للمشاهدين.

نبيه بري: الشيخ والدبس تعبر عن الواقع الذي كان يتعاطى به رجال الدين من قبل الإمام موسى الصدر في لبنان برأيي أنا، كان أكثر رجال الدين تهتم.. أكثرهم لا أقول كلهم.. أكثر رجال الدين تهتم بالزواج بالطلاق، بالوفيات وكان هناك دائماً يعني برنامج أو طريقة عيش لرجال الدين يأتون من النجف الأشرف يكونون شيخ بلدة أو في قرية..

سامي كليب [مقاطعاً]: يعيش على حساب أهل البلدة..

نبيه بري [متابعاً]: يعيش على حساب أهل البلدة في مقابل أن يقدم لهم الخدمات الدينية التي تحدثت عنها، فكان أهالي البلدة يقدمون له كل ما يلزمه وهذا ما عبرت عنه برمز الدبس والشيخ كان يقدم لهم هذا التعاليم الدينية فقط فيما يتعلق بشأن العبادات والعبادات المتزمتة وهذا ما أسميته أيضا الدبس للعقول، فبالتالي كان دبساً مقابل دبس إلى أن أتى الإمام موسى الصدر وأوجد ثورة في هذا الطريق.

بدايته مع الشيعة بجنوب لبنان والعمل مع الإمام الصدر

سامي كليب: اعتراض نبيه بري على رجال الدين في قريته لاقى تجاوب مِن قِبَلِ أبناء بلدته تبنين وراح نجمه يسطع شيء فشيء في سماء الجنوب وصار أهل قريته ينظرون إليه كأحد القادة المقبلين للمنطقة وذلك فيما كان الجنوب يعيش بين إقطاع سياسي متحالف مع السلطة من جهة وحرمان شعبي وإهمال من الدولة من جهة ثانية، كانت الطائفة الشيعية بحاجة إلى قيادي قُبَيْل مجيء الإمام موسى الصدر وكان نبيه بري بدأ يرسّخ أقدامه كأحد قادة الحركة الطلابية في لبنان فَتَنَبَّه له أهل من منطقته وصاروا يجدون فيه أمل للمستقبل وحين كنا نصور هذه الحلقة في تبنين التقينا هناك بأحد أصدقاء عائلته وعارفيه وهو كاتب من المنطقة مؤلف لكتاب هام عن تبنين.

أحد الأصدقاء- كاتب: كانت النجابة بداية على وجهه منذ طفولته ومنذ شبابه يروى أنه عندما قررت تبنين ترشيحه وتسميته للمشاركة في الانتخابات بالندوة النيابية مع كامل الأسعد لأنه في السابق كان آل الأسعد يسيطرون على كل السياسة العملية كان الأسعد يفرض مبلغاً معيناً على كل مرشح فكان المبلغ لا أدري كم ولكن كان مبلغاً باهظاً وكبيراً، فجاء أحد الرجال الكبار بالعمر ويدعى مصطفى طوقو هي عائلة عندنا في تبنين آل طوقو وكان يملك واحد وأربعين ألف ليرة في البنك أخذه بيديه وأعطاه أربعين ألف ليرة مساهمة وترك معه ألف ليرة وسألت مصطفى طوقو ما هذه المخاطرة؟ قال لهم هذا الولد وكان له مستقبل كبير جداً شوف كيف ولكن لم يتابع دولة الرئيس يعني لم يشترك في الانتخابات النيابية لأنه اختلف مع الأسعد حينها وتركه.

سامي كليب: النجابة التي زَيَّنَت مُحَيَّا الشاب نبيه بري اقترنت بثروة والده التي جمعها من سيراليون وأضيفت إليها تجربة الحركة الطلابية ودراسة المحاماة في لبنان ثم في باريس لتجعل من نبيه بري نموذج هام من نماذج السياسيين الذين اعتمد عليهم الإمام موسى الصدر للعائلة اللبنانية والمنشأ الإيراني حين جاء إلى لبنان في مهمة أثارت في وقتها الكثير مِن الأسئلة والشكوك قبل أن يصبح الإمام الشهير صاحب المُحَيَّا الجميل والكلام الهادئ واللغة الحوارية المنفتحة أحد أهم أقطاب السياسة اللبنانية واللافت أن نبيه بري كان في البداية معترض على الإمام الصدر الذي جاء من بلاد الفرس إلى عرين الشيعة في لبنان.

نبيه بري: السبب الأساسي لاعتراضي على الإمام موسى الصدر كنت آنذاك وهذا حصل عام 1962 بـ 1963 كنت آنذاك رئيس طلاب لبنان وكان اعتراضي خشية أن يكون الإمام موسى الصدر قد أتى إلى لبنان في سبيل.. ضد الرئيس عبد الناصر وضد الحركة العربية التي كانت قائمة آنذاك وكان يوجد إشاعات كثيرة حول الإمام موسى الصدر بأنه أتى إلى لبنان ليفرّق بين السُنّة والشيعة وأن الإمام موسى الصدر هو بالتالي يعمل لمصلحة إيران آنذاك يعني إيران الشاه وتبين بعد ذلك أن الإمام موسى الصدر كان فعلاً نقيض ذلك تماما.

سامي كليب: صحيح وحصل حوار بينكم وبينه وأكد لك إنه هو مع الرئيس جمال عبد الناصر ومعجب به.

نبيه بري: لا وأَكَّد أكثر من ذلك أكَّد في ذهابه إلى هناك وحصل ما حصل بصراحة كان كل ما يدعو إلى التوحد العربي وإلى التكامل العربي كنت أتعاطف معه والرئيس عبد الناصر الله يرحمه شَكَّل قمة في هذا الإطار وبالتالي كان الموضوع ليس حماسياً فقط بمقدار ما هو مرتبط بمبدأ الوحدة العربية، بس أنا أريد أقول لك شيء أنا عندما كنت رئيس طلاب لبنان أوجدتُ أو عملتُ وكان الله يرحمه جورج حاوي مِن الناس الذين عملوا معنا على أساس إنه نعمل وحدة طلابية عربية لعل هذا الوحدة الطلابية العربية تؤثر في المستقبل فيما يتعلق بموضوع العرب فعملنا بأوتيل.. بالحازمية عدة ندوات اقتصادية وغير اقتصادية وعملنا ندوة حول الوحدة الطلابية العربية ولكن مع الأسف كان الخلاف آنذاك بين البعث السوري والبعث العراقي أدى إلى الانقسام.

سامي كليب: مِن بين الذين سيصبحون أبرز أركان البعث السوري في لبنان كان نبيه بري قد تَعَرَّف على مقاعد الدارسة على عاصم قانصو الذي أصبح أمين عام لحزب البعث وطُرِدَ بسببه من المدرسة وِفْقَ ما يروي الزميل نبيل هيثم في كتابه الهام عن نبيه بري وحين أخطأت الدولة وأفشلته في امتحانات البكالوريا فإن الرئيس الراحل كميل شمعون هو الذي ساعد نبيه بري وأما البعث العراقي فقد حاول اغتياله أكثر مِن مرة وأمَّا ليبيا التي كانت أحد أبرز داعمي الحركة الوطنية في لبنان فإنها سرعان ما صارت خصماً لنبيه بري وللكثير من قادة الشيعة الذين حَمَّلوها مسؤولية إخفاء الإمام موسى الصدر على أراضيها في أعقاب لقائه مع العقيد معمر القذافي وهو ما نفته طرابلس مراراً وتكراراً ويقال إن ولي عهد السعودية آنذاك الأمير عبد الله تماماً كنائب الرئيس السوري عبد الحليم خدَّام كانا قد نصحا الإمام الصدر بعدم التوجه إلى ليبيا.

نبيه بري: الآن هناك محاولة إغراء لإيطاليا وللقضاء الإيطالي محاولة التأثير على القضاء الإيطالي لإعادة بحث الأمر بأن الإمام الصدر اختفى في إيطاليا الآن.

سامي كليب: كيف عرفت؟

نبيه بري: عرفت لأنه هناك اتصالات تجري ونحن نعلم مع محاولة تحريك وتكليف محامين أمام القضاء الإيطالي ونحن نتابعها نتابع هذه الاتصالات الآن، المهم أن الإمام الصدر شوهد من قِبَلِ لبنانيين كثيرين وهو يذهب لمقابلة القذافي ولم يعد من تلك المقابلة على الإطلاق، أكثر من ذلك يعني حتى في مجال الكذب كان هناك استخفاف بالعقول يعني أرسلوا ثلاثة أشخاص كأنهم يمثلوا مَن؟ الإمام الصدر وعباس بدر الدين والشيخ محمد يعقوب اللي أرسلوه يمثل الإمام الصدر كان قصير القامة وأنت بتعرف قد إيش..

سامي كليب [مقاطعاً]: صحيح..

نبيه بري [متابعاً]: حتى (Hostess) في الطائرة قالت يا عمي أنا شاهدت الإمام موسى الصدر قبل الآن أثناء رحلة إلى أوروبا الشمالية ليس هذا هو.

سامي كليب: طيب حضرتك بعد سنوات على ما أعتقد قلت على سبيل المعلومات إنه لا يزال حياً، هل توفرت خلال طيلة كل هذه الفترة معلومات معينة حول أين هو هل هو لا يزال على قيد الحياة؟

نبيه بري: أتتنا أستاذ سامي أخبار متعددة وبعض هذه الأخبار أقول كانت مفبركة وأعترف الآن أنها كانت مفبركة من المخابرات الليبية، كل ما اقترب موعد 31 آب لكي يخففوا الهجمة عليهم كانوا يرسلون أخبار بواسطة مخابرات على أن الإمام الصدر حي وموجود في سجن كذا في سجن سرت أو سجن كذا إلى آخره يتبين بعد ذلك كذب هذه المعلومات، الحقيقة ليست لدينا أية معومات عن عدم حياة الإمام موسى الصدر، أقول أمام الرأي العام ما قلته في خطابي في بعلبك منذ عامين، قلنا لمعمر القذافي علناً يا أخي تقول أنك مسلم نحن مسلمون، الأميركان مش مسلمين.. مش مسلمين تقول يا أخي إنك أنت عربي طيب هما مش عرب إحنا عرب، نحن وياك عرب أيضاً أكثر من ذلك دفعت عشر ملايين دولار تعويض عن كل شخص نحن مش طالبين ولا قرش على الإطلاق، نحن أوفر، أوفر عليك نحن نريد كشف حقيقة الإمام موسى الصدر، إذا كان الإمام لا يزال حي أعطنا إياه ونحن ممنونين لك للأبد ومستعدين نعلق صورك بمكاتبنا ونقول إنه كان مخطوف من قبل عصابة بليبيا وأنت خلصته أما إذا كان قد استشهد أعطني رفاته، أعطني رفاته، نريد كشف الحقيقة بالنسبة لموضوع الإمام الصدر، حتى الآن لا جواب لو كنت محلي أو محل أي أخ آخر والإمام الصدر ما له عائلة فقط لبنان كله عائلته، العرب كلهم عائلته والمسلمين كلهم عائلته، الإمام الصدر قضية إسلامية وقضية وطنية وقضية عربية ومَن يعتقد أن هذا الأمر ينتهي بشهر أو شهرين أو سنة أو سنتين أو عشر سنين أو عشرين سنة يكون واهم، أنا متيقن من هذا الأمر.

تجربة الحرب الأهلية والخلافات حول عروبة لبنان

سامي كليب: بانتظار ما ستؤول إليه قضية تغييب الإمام موسى الصدر فإن النتيجة التي أدى إليها هذا الغياب هو حرمان الطائفة الشيعية من أحد أبرز قادتها وثمة من يقول إن سبب تغييبه يشبه أسباب اغتيال عدد من قادة لبنان بحيث أن الكثير مِمَّن اغتيلوا كانوا مِن دعاة الوحدة والحوار ووقف آلة الحرب الجهنمية، فلبنان كان آنذاك منقسماً تماماً بين تيار عربي وآخر انتقل من العروبة إلى الغرب أو حتى إلى إسرائيل وما أن تولى نبيه بري زمام قيادة حركة أمل حركة المحرومين أو حركة أفواج المقاومة اللبنانية حتى وجد نفسه إما في قتال مع أهل البيت الوطني الإسلامي نفسه أو في مواجهة رافضيه حتى الاعتراف بعروبة لبنان، يذكر نبيه بري اليوم تلك الاجتماعات المراثونية في حكومة العشرة بقيادة الرئيس الشهيد رشيد كرامي كيف أن رئيس الجمهورية الراحل كميل شمعون أحد أبرز أقطاب الجبهة اليمينية المسيحية كان يقول له آنذاك في السر إنه قابل بعروبة لبنان ثم يسارع إلى المجاهرة برفضها في العلن.

نبيه بري: بدأنا البحث مِن جديد لمحاولة إيجاد توافق بين اللبنانيين.

سامي كليب: على صيغة لبنان.

نبيه بري: على صيغة لبنان، طبعاً النقطة الأولى أنه دائما كان يقال لبنان ذو وجه عربي أنا أقول لهم طيب وجه عربي وظهره شو؟ يعني ما نعرف شو هي القصة.

سامي كليب: وجسد غربي.

نبيه بري: يا أخي خلينا نتفق أن لبنان ياباني ونحكي كلنا ياباني، خلينا نقول إن لبنان أي شيء ولكن كلنا متفقين لبنان عربي أم غير عربي والرئيس كميل شمعون في غرفة كانت صغيرة كان يقوم يأخذ ترويقته فيها كي يأخذ الدواء جاء على جنب قال لي تعتقد أن هذه القصة يمشي حالها إذا مشيت فيها؟ قلت له نعم، قال طيب الآن أقترح أن يكون فيه لجنة.. أترك لي مجال بكره أني أنا أحكي يُتْرَك مجال أحكي أنا بهذا الموضوع وأنا أفوت فيه، قلت له ما تكنش عم تمزح؟ قال لي لا، باليوم التالي لما صار طرحها أمام الرئيس سليم الحص فعلاً قبل ما يحكي الرئيس كميل شمعون كان الرئيس أمين الجميل..

سامي كليب [مقاطعاُ]: وافق..

نبيه بري [متابعاً]: وافق على القصة عارض الرئيس شمعون لما فُتنا جوه عاتبته على جنب، قال لي يا بني أنا شو جاي أبيعها..

سامي كليب: لأمين الجميل..

نبيه بري: أمين الجميل، يعني أنت تشوف بالسياسة اللبنانية كيف أنا..

سامي كليب: إنه كان سيعلن موافقته أمام الرئيس حافظ الأسد..

نبيه بري: سيعلن موافقته لكي تكون هذه القصة بيعة للرئيس حافظ الأسد وليس لأمين الجميل بصراحة.. مضبوط.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: كنت سيد المطالبة أو أحد أبرز المطالبين بإلغاء الطائفية السياسية حتى ولو كنت غير متحمس للعلمانية المباشرة ولكن ما الذي منعكم دولة الرئيس يعني في خلال كل هذه الولاية على رأس مجلس النواب وأيضاً بالشراكة مع الرؤساء المتعاقبين من أن تصلوا إلى تسوية تفرضوا فيها إلغاء الطائفية السياسية؟

"
عام 1995 كان برنامجي بعنوان الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وكلفنا عددا من السادة أعضاء مكتب المجلس ووزعنا المهام والمفاجأة كانت عندما جاء الرفض مِن قِبَلِ الجانب الإسلامي قبل الجانب المسيحي
"
نبيه بري: عام 1995 في بدايتها أعلنت أنا في خطاب أنه سيكون برنامجي هذا العام موضوع هذه الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وكلفنا يا سيدي عدد من السادة أعضاء مكتب المجلس كجوزيف مغازي الله يرحمه، بعده قال له تتكلف أنت تطلع على عندكم البطرك أحمد السويد أستاذ أحمد السويد بيطلع على سماحة المفتي أنا أحكي مع سماحة الشيخ عبد.. إلى آخره فوزعنا المهام بالنسبة لهذا الموضوع وهنا كانت المفاجأة بصراحة أقول لك إني وجدت أوَّل الأجوبة بالتحفظ والرفض مِن قِبَلِ الجانب الإسلامي قبل ما أوصل للتحفظ من الجانب المسيحي.

سامي كليب: مَن الرئيس الراحل رفيق الحريري مثلاً؟

نبيه بري: يعني لا أريد أسمي الآن ولكن أنا أقول لك مِن الجانب الإسلامي يعني سواء كان السُنِّي أو الشيعي أو الدرزي.

سامي كليب: دولة الرئيس هذا الحوار سيكون للتاريخ، الناس تريد أن تفهم مَن الذي اعترض؟ لأنك حضرتك..

نبيه بري [مقاطعاً]: أولاً كان فيه تحفظ من سماحة الشيخ محمد مهدي شمس الدين ومن الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكان فيه تحفظ أيضاً من قبل الأستاذ وليد جنبلاط مؤخراً بعد منهم، بعد ذلك جاءني تحفظ قبل تحفظ الأستاذ وليد جنبلاط جاءني تحفظ من فضيلة البطرك.

سامي كليب: يعني عمليا كل الطوائف عمليا ضد..

نبيه بري [مقاطعاً]: لذلك كان الأمر يعني شعرت أنا إن المسلمين كانوا يطالبون بإلغاء الطائفية السياسية وكأنه مطالبة بحقوق يعني من منطلق طائفي وهذا الأمر اللي خلانا نتروى بالنسبة للموضوع الآن يحكون في هذا الأمر بس أنا وأؤكد لك أيضاً سنعمل في سبيل إيجاد هذه الهيئة الوطنية ولكن من الآن أقول لك مش هذا الذي يلغي الطائفية السياسية.

سامي كليب: برأيك اتفاق الطائف تحايل على الموضوع؟

نبيه بري: ما فيه شك.

سامي كليب: كيف؟

نبيه بري: قفز من فوقه، قفز من فوقه بأنه وضع إشارة.. وضع إشارة مرور أنه من هنا إلغاء الطائفية السياسية حتى العالم يسلك طريق آخر.

سامي كليب: طيب دولة الرئيس نبيه بري يعني حضرتك كنت على رأس حركة أمل حركة أمل حركة محرومين عمليا ودائماً يقال إن الطائفة الشيعية عرفت الكثير من الحرمان عبر تاريخها، طيب ألا تحلم شخص مثلك أن يصبح مسلما مثلاً رئيساً للبنان؟

نبيه بري: مش هذا الموضوع.

سامي كليب: لا ولكن على المستوى الشخصي.

نبيه بري: لا خلينا نكون صريحين يا أستاذ سامي، أنا أعتقد خليني أحكي مثلاً بالانتخابات لأن هذه لها علاقة بقصة إلغاء الطائفية السياسية إذا بتقول للمسلم إن المغترب اللبناني يريد يشترك بعملية الاقتراع أو الانتخابات بلبنان يقول لك لا، لماذا؟ لأن المسيحيين بره أكثر إذا بتقول بدك تلغي الطائفية السياسية داخل لبنان المسيحي يقف ضدك لماذا؟ لأنه يعتبر أن المسلمين أكثر، يعني أنا منطلق من زاوية طائفية تطالب بإلغاء الطائفية هذا لا يجوز، أكثر واحد عارض الجمهورية الإسلامية عندما طُرِحَت أثناء الحرب الفتنة في لبنان..

سامي كليب [مقاطعاً]: حضرتك..

نبيه بري [متابعاً]: كنت أنا إذا كان قصدي أني أوصل لرئيس جمهورية أمر آخر، أثناء جنيف عُرِضَ عليّ وكان الرئيس رفيق الحريري الله رحمه لم يكن طبعاً رئيس يومها كان هو وسيط عُرِضَ علي أنه أكون أنا نائب رئيس جمهورية في سبيل أني أسكت عن بعض الأشياء أو أنه.. رفضت.

سامي كليب: مَن عرض عليك؟

نبيه بري: الشيخ أمين الجميل رئيس الجمهورية عرض علي بالمؤتمر أن أكون نائب رئيس جمهورية أو للشيعة أكون نائب رئاسة الجمهورية رفضت، قلتُ له رجعنا لنفس القصة الثنائية ما فيه شيء خرّب لبنان إلا الثنائيات الطائفية على بعضنا البعض أكثر من ذلك..

سامي كليب [مقاطعاً]: طيب سيادة الرئيس..

نبيه بري: لا خليني أكفي إذا أمرت.

سامي كليب: تفضل.

نبيه بري: عندما طُرِح موضوع الزواج المدني في مجلس الوزراء أنا كنت ممثل بوزراء، طُرِحَ هذا الموضوع، طلبت أنا أن هذا الموضوع يكون مقابل إلغاء الطائفية السياسية، الرئيس إلياس الهراوي كان عنده الجرأة، قال أنا مستعد أبعث لك رسالة بهذا الموضوع، قلت له إذا تأتيني رسالة بهذا الموضوع أنا سأكون أول مسلم في لبنان مؤيد للزواج المدني الاختياري، لأنه ما أعتبر شيء إلزامي بهذا الموضوع أليس كذلك؟ إذا طرح الشيء الذي يوافق على غبطة البطرك أنا أوافق عليه، فعندما طرح هذا الأمر بمجلس الوزراء إحنا وقفنا لأول مرة بالتاريخ ووقفوا وزراء حركة أمل أيدوا هذا الأمر، صدر القرار بمجلس الوزراء، رفض الرئيس الحريري الله يرحمه أن يوقعه ولا يزال الآن فيه قرار بمجلس الوزراء مش مُوَقَّع وأنا استلمت الرسالة من الرئيس الهراوي حتى يسجل بالتاريخ على أني أخذت موافقة بالنسبة لهذا الموضوع.

سامي كليب: في الواقع روى الرئيس الهراوي هذه الحادثة أيضاً في البرنامج.

نبيه بري: روى لك إياها؟

سامي كليب: صحيح، طيب حضرتك تقول دولة الرئيس يعني فقط لتوثيق بعض المواقف بـ 28 آذار عام 1988 في صحيفة النهار.. إلغاء الطائفية السياسية فوراً وإلا فليطبقوها وتكون الرئاسة للشيعة.. هذا أول موقف كمان موقف آخر بـ 30/12/1988 تقول.. لا مانع من أن يبقى الرئيس مسيحياً أو مارونياً وأما إذا أصروا على تنفيذ النظام الحالي فهم يصرون على إسلامية الرئيس؟

نبيه بري: تماما أنا بدك تأخذ يعني منهجية سياسية مش بس بهذين التصريحين منهجية سياسية استعملتها بحياتي كلها كنت رأيي أنا دائماً أنه إذا الشخص يستفيد أكثر من غيره من موضوع معين يجب أن يتمسك فيه وكنت أعطي مثل أنه إذا بتنزل على سوق الطويلة أيام سوق الطويلة كان محلات وردي مثلاً تبيع أكثر مِن كل المحلات بالتالي لما بدك تعطي تعويضات أنت إذا أردت أن تهد سوق الطويلة وتريد تعطي تعويضات كل المحلات التجارية يمكن ما بتخدش قد ما بيأخذ وردي وبالتالي هذا التمسك بالطائفية لماذا بلبنان؟ لأنه فيه طائفة معينة هي اللي عم تتمسك بمكاسبها قبل الطائفة.. صح ولا لا؟ فأنا كنت دائما أهدد أنه إذا بدكم تتمسكوا بهذه الناحية راح تضطرونا نعمل كذا وإذا نفس الكلام اللي بأقوله الآن لما الواحد بده يأخذ حصة بالوظائف أنا ما فيني مش عامل بدي يصير أطلب على السكين يا بطيخ وكذا هذا الكلام دائماً كنت أقوله ليس الهدف تطبيقه وإنما الهدف أن ألغي الشيء القائم.

سامي كليب: الطائفية كانت سبباً أساسا في الكثير من الحروب الأهلية التي عرفها لبنان، فهي الباب الكبير الذي دخلت عبره قوى عربية ودولية وتقاتلت على أرض لبنان ومن خلال اللبنانيين أنفسهم وحين كنا نصوّر هذه الحلقة ذهبنا إلى حيث كان نبيه بري يدير معاركه العسكرية والسياسية ضد الرئيس أمين الجميل وغيره فهنا سالت دماء كثيرة، نحن هنا في منطقة بربور في بيروت وهذه الشرفة المدعمة بالحديد والبطون المسلح والأسلاك منعت أكثر من قذيفة من اختراق المنزل وهذا هو الممر السري الذي كان نبيه بري يسلكه حين كان القصف يشتد عليه وهنا وجدنا أحد أعضاء حركة أمل الذين كانوا آنذاك يشاهدون بأم العين وابل القذائف والقصف على منزل الأستاذ نبيه بري بغية هز عزيمته وزعزعة تحالفه الصلب مع رفيقه في السياسة والسلاح الزعيم الاشتراكي وليد جنبلاط أثناء حربهما على الرئيس أمين الجميل والمليشيات اليمينية المسيحية آنذاك والتي ارتبط بعضها بإسرائيل.

عضو في حركة أمل: الرئيس بري الوحيد اللي عانى قبل هذه كل الناس يعني من عشرين سنة وخمسة وعشرين سنة كان مسجون يعني لصالح لبنان يعني كان هذا الشارع بالتحديد يشهد عليه من القصف العشوائي والصواريخ اللي كانت تمر من حده هنا وأكبر دليل على ذلك يعني أشهد أنا هنا حادثة صارت الجيش اللبناني حاصروا بيته حتى نوعاً ما يرقوه على المستوى السياسي بالبلد ودخلوا القوات الفرنسية أتذكر يومها أنا واستنفروا على الجيش اللبناني كرامة الرئيس بري لأنه رمز كان أكبر من طائفته.

الاجتياح الإسرائيلي للبنان ومواجهته

سامي كليب: نبيه بري الذي قاد من على رأس حركة أمل معاركه ضد الرئيس أمين الجميل ونجح مع حليفه وليد جنبلاط في الانتصار عسكرياً في الجبل وبيروت وجزء من الجنوب حيث أعادا فتح الخط العربي باتجاه سوريا وجد نفسه أكثر من مرة عرضة لحروب أخرى تارة مع حزب وليد جنبلاط نفسه وتارة أخرى مع الفلسطينيين أو حتى مع حزب الله، فالاقتتال سَهَّل عودة الجيش السوري إلى لبنان والاقتتال قبل ذلك ساهم في تمهيد الطريق للاجتياح الإسرائيلي والاقتتال جعل اللبنانيين يكفرون بالأحزاب وأمراء الحروب، نسي أهل بيروت واللبنانيون أن نبيه بري كان ومن مركز قيادته في برج البراجنة في طليعة مَن قاوموا الاجتياح الإسرائيلي، ماذا يذكر نبيه بري عن بداية المقاومة؟ وهل فعلاً حمل رشاشه وخرج إلى الشارع؟

نبيه بري: في الحقيقة وصلتنا الأخبار أنه صار فيه اجتياح ما كنت متصور أنا أبداً على الإطلاق أنه بخلال أقل من أربعة وعشرين ساعة يكونوا صايرين على مداخل العاصمة، تعرف كانت قوة أخوانا الفلسطينيين والجنوب كان بيد أخوانا الفلسطينيين.

سامي كليب: صحيح.

نبيه بري: وصلت نزلنا كان فيه ملجأ قرب مجلس القيادة تحت مجلس القيادة لأنه فيه قصف طيران، نزلنا نحن بالملجأ وأنا بالملجأ يأتي أحد الأشخاص وأعتقد أنه النائب علي عمار اللي طبعاً كان بحركة أمل وقال إن الجماعة صاروا بخالدة، تاه أو شرد فكري أين خالدة في الجنوب؟ يعني هل يوجد بلدة اسمها خالدة وأنا لا أعلمها؟ قالوا لي شو بك خالدة يعني هنا عم نحكي عن جنوب بيروت..

سامي كليب [مقاطعاً]: مشارف بيروت..

نبيه بري [متابعاً]: ما صدقت بحركة لا شعورية انتفضت أخذت الرشاش من الحارس اللي على الباب وقمت أركض باتجاه المطار لأنه قالوا لي صاروا على المطار رجعوني شباب المقاومة شباب الحركة رجعوني عن الطريق وكفوا وكانت أولى البطولات اللي تسجلت آنذاك بأنه دمرنا عدة آليات قتلنا نائب رئيس الأركان الإسرائيلي نائب رئيس الأركان للهجوم، إنجاب عدد كبير من الجثث ما كنا نعرف قيمتها حتى آنذاك حتى للتبادل أو لهذا الشيء وأوقفنا الزحف الإسرائيلي سبعة أيام في خالدة، تسنى أثناءها للحركة الوطنية وللوطنيين ولحركة أمل وللفلسطينيين أنهم يحصدوا الوضع حتى حصلت المفاوضات اللي قادها فيليب حبيب بعد ذلك.

سامي كليب: الذي دمر دبابة نائب رئيس الأركان كان شبل في حركة أمل هل لا يزال على قيد الحياة هذا الفتى؟

نبيه بري: لا يزال على قيد الحياة ومن أبطال هذه الموقعة التي استمرت سبعة أيام أشخاصاً..

سامي كليب [مقاطعاً]: قبلان قبلان.

نبيه بري: أنت تعرفهم مثلاً قبلان.. قبلان الذي لا يزال يشكو حتى الآن بالنسبة لموضوع السمع لأن القنابل التي استعملت صدق أو لا تصدق كانت تخرق خمس سقوف أو أربع سقوف وتصل إلى الملاجئ وشبابنا كانوا هناك رابضين.

سامي كليب: ذكرته بالأمر لرئيس الحكومة سليم الحص حين كان في خلال عهد الرئيس إميل لحود ينوي سجن قبلان قبلان بتهمة الحصول على قرض من مصرف بدون فوائد واستغلال منصبه؟

نبيه بري: ما أعرف إذا كان نيته أنه السجن أو ما السجن بس الحادثة مضبوطة يعني كان فيه إخبارات بحق هذا المجاهد الأخ قبلان قبلان فعلا اللي كان له فضل بالمقاومة وله فضل الآن لا يقل عن هذا الأمر في إعمار الجنوب ومن خلال مجلس الجنوب وكما قلت وكررت مراراً بدلاً مِن أن يعطى أوسمة كان دائما يُنظر إليه على أنه كان مسؤول لأمن بيروت الغربية وبالتالي في ملامات عليه وفيه ما بدي أقول حقد بس في عدم فهم لحقيقة دوره وفعلاً حصل وشاية أنه قبلان قبلان أخذ مال من بنك مقابل مال مودوع لمجلس الجنوب بالبنك وقلنا لهم يمشي التحقيق فعندما تبين كذب هذا الموضوع وراح قبلان نفسه لعند رئيس الحكومة لعند سليم الحص وقال له اسألني أنا قبل ما تحرك التفتيش أنت رئيسي، المهم عندما إنجلى الأمر بالتفتيش وبغيره تراجعوا عن أقوالهم.

سامي كليب: الغريب أنه الرئيس الدكتور سليم الحص عاد وأكد الخبر في كتابه للحقيقة والتاريخ كان فيه مشكلة شخصية بينك وبينه للرئيس الحص؟

نبيه بري: هو أكده للتاريخ ولم يؤكده للحقيقة.

سامي كليب: طب دولة الرئيس يعني من يقرأ تاريخك وكتابات الرئيس سليم الحص يفهم أنه في مشكلة شخصية بينك وبينه كانت دائماً ومستمرة بشكل عام يعني شو سببها؟

نبيه بري: أعتقد أنه فيه مشكلة شخصية بينه وبين نفسه الرئيس سليم الحص يعني الرئيس الحص يعتقد أن الاستقامة وقفت عند حدوده ويعتقد أنه كل من حمل السلاح حتى لو كان في سبيل الوطن ميليشياوي كان في مشكلة مش معي أنا فقط كان في مشكلة أكبر مع الأستاذ وليد جنبلاط وكنت أنا أتدخل دائما مرات حتى لتخفيف الحدة وحصلت بيني وبينه بمجلس الوزراء عدة مرات هذا الكلام وصارحته فيه إنك أنت تعتقد أن الاستقامة وقف عليك وأنه أنت ما تحب إراقة الدماء بينما هؤلاء اللي حملوا السلاح يحبوا إراقة الدماء مش صحيح، خلينا نكون واضحين أكثر إنه في كثير من الحالات ما يتغير التاريخ بالكلمات، لبنان كان بعصر إسرائيلي ولولا هذه البندقية اللي مثلتها حركة أمل والحزب التقدمي والحركة الوطنية و.. ومش عم أقول وحدي بفترة من الفترات كان لا يمكن أن ينتهي العصر الإسرائيلي في لبنان بالعكس كان لبنان هو الجسر الذي سينتقد إلى العالم العربي هذا العصر الإسرائيلي الذي إلهه الحقيقي أو سيده الحقيقي شمعون بيريز.

سامي كليب: طيب دور السلاح مهم في مقاتلة العدو ولكن أيضاً الكلمة والرئيس سليم الحص يعني كان مقاوِماً على طريقته أيضاً يعني؟

نبيه بري: أنا ما عم أقول أنه.. يعني ما عم أنكر حقه ولكن عم أنكر عليه أن ينكر حق الآخرين، السيف أصدق أنباء مِن الكتب أحياناً والكلمة أحيانا لها دور والكلمة لها دور، ما فيه يوم من الأيام أنا حقيقة قللت من أهمية مواقف الرئيس الحص على الإطلاق.

سامي كليب: حين اغتيل الرئيس شيخ بشير الجميل بعد انتخابه مباشرة ووقتها كنت في طليعة مَن اتهمه أنه انتُخِبَ على دبابة إسرائيلية طبعاً هل فرحت حين اغتيل؟

نبيه بري: لا.. لا أفرح على الإطلاق لموضوع اغتيال حتى لو كان خصمك في السياسة أولاً أنا من الناس الذين..

سامي كليب [مقاطعاً]: يعني لو اغتيل شارون اليوم ما تفرح؟

نبيه بري: لا.. لا هذا موضوع آخر خليني أحكي كنت عم أقول جملة عمرك طويل إن شاء الله يعني سبقتني عليها، في لبنان نظرتي للأمور هي التالي ليس بين اللبنانيين أعداء، يعني أنا خصمي بشير الجميل بأفكاره وأفكاري ولكن مش عدوي.

سامي كليب: طب دولة الرئيس نبيه بري يعني مَن يصدق اليوم اسمح لي يعني حتى لو كان السؤال فج قليلا أنه كان عدوك الأساسي آنذاك بشير الجميل واتهمته بما اتهمته آنذاك وحاولت منع وصوله إلى الرئاسة ويُغتال بتفجير ولا تفرح؟

نبيه بري: أفرح حين أنتصر عليه ولكن لا أفرح أن أنتصر على حياته ومن يقول لك أن فيه أي اغتيال يجيب شخص أقل من الموجود عداوة أو خصومة؟

سامي كليب: شو عم تعني أمين الجميل؟

نبيه بري: تماما ليش من يقول لك أنه أمين الجميل كان أسهل أنا أعتقد أنه كان ممكن يكون بشير أسهل.

بري وعلاقته بزوجته

سامي كليب: في خلال هذا الحديث مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والعودة إلى ويلات الحرب اللبنانية كانت السيدة راندا بري عقيلة القيادي اللبناني تجلس إلى جانبنا منصتة تماماً كبعض أبنائها لقصة الرجل الذي عاشت معه وإلى جانبه أبرز المواجهات التي خاضها أو تلك التي أضطر لخوضها في بلد لم تعرف حتى اليوم كل أسباب حروبه الكثيرة؟

"
زوجتي خططت طريقا أنبل من السياسة فاهتمت بالناحية الإنسانية وناحية التعليم المهني والبيئة والآثار والفن
"
نبيه بري: زوجتي الحقيقة وهذا الأمر يعني يتوجه السؤال لها أكثر ما هو لي اختططت طريق يعني أنبل، أنبل من السياسة بالمعني المعروف ولكنه هو حقيقة غايات السياسة كلها فيما لو كانت السياسة عم تأخذ نحو الهدف المنشود اللي هو الناحية الإنسانية ناحية المعاقين ناحية التعليم ناحية التعليم المهني ناحية البيئة يعني ناحية الآثار ناحية الفن ناحية هذه الأمور يعني رعتها وأما موضوع دعمي لها بها المجالات هذا بدك توجه السؤال لها بتعرف هي أنه هذا الأمر إن شاء الله حاصل ضمن إمكاناتي.

سامي كليب: هل تملك ثروة مالية كبيرة؟

نبيه بري: من أنا؟

سامي كليب: حضرتك أه.

نبيه بري: يعني أنا لا أملك ثروة مالية كبيرة لا بس ما كنت يوم من الأيام فقير، قبلاً نتيجة ثروة والدي ولكن ثروة والدي بتعرف توزعت عليّ وعلى أخواتي وكذا فما كنت يوم من الأيام فقير على الإطلاق قبل أن أذهب إلى أفريقيا كانت نتيجة ثروة والدي وبعد ذهابي إلى أفريقيا ومجيئي وممارسة المحاماة نتيجة ثروة والدي ونتيجة ثروتي بس لا ما عندي ثروة كبيرة.

سامي كليب: استفدت مِن السياسة اللبنانية لصفقات مالية معينة؟

نبيه بري: إن شاء الله الأيام بتكشف هذه الأمور لأنه يعني مادح نفسه لا يقرؤك السلام يعني ما يقول الواحد عن هذا الشيء ولكن أنت عم تسمع بصفقات هلا عم تصير وعم تقرأ أسماء بتشوف.

سامي كليب: هل كنت ستتزوج مثلاً برحابة صدر امرأة مسيحية لبنانية لو أحببتها؟

نبيه بري: لو أحببتها إيه ليش لا.

سامي كليب: تعلمت الطبخ في..

نبيه بري [مقاطعاً]: والآن لو مش مرتي بجانبي كنت أقول لك كلمة أكثر يعني بيصح لي.. بدك تصدر لي مشكلة الآن في هذه المصيبة.

سامي كليب: نبيه بري متزوج مرتين زوجته الأولى فضلت البقاء في الولايات المتحدة حين اختار هو خوض غمار السياسة والحرب في لبنان بينما السيدة راندا التي تزوجها بعد طلاقه مِن زوجته الأولى فهي صمدت إلى جانبه لا بل وانتقلت من دور الزوجة إلى دور الناشطة في المجالات الاجتماعية والثقافية وقد أخبرتني في خلال اللقاء عن المساعي التي بذلتها مع عدد من رفاقها لوقف سرقة إسرائيل لآثار الجنوب وقد سألتها عن أصعب لحظة عاشتها إلى جانب زوجها؟

راندا بري: أيام كان يمر شهرين أو شهرين ونصف نحكي معه بالمراسلة ما نعرف وين، هذا الوقت كانوا الأولاد عمرهم أشهر وسنة وسنتين كان مفروض تتحمل هذا الوضع والمسؤولية وطبعاً الوضع الأمني وبدك تفكر طبعا بشو ممكن يصير وأديش الخوف عليه أعتقد أكثر شيء يهزك من الحياة هو الخوف على إنسان كان فيك كمان ها التفكير بالأمرين يعني أبعد مما هو زوج وأب عم نخاف كان في هاي المسؤولية اللي كنت أنه هو في يشكل غطاء حماية يعني بالمعني الوطني بالمعني السياسي حتى بالمعني الأمني قد ما كان هو حريص ودقيق ويقدر يعمل انضباط يعني كان وجوده بحياتي أكثر مما هو فقط زوج يعني.

سامي كليب: بس يسمع رأيك حتى لو كان إلى جانبنا يعني السؤال..

راندا بري [مقاطعةً]: بس لما.. بعد ما تعلمت منه صار يسمع مني إذا بدك يعني يمكن قعدنا سنتين ثلاثة لا هو الحقيقة إنه أول سنوات أنا كنت مستمعة أقول بصراحة سنتين ثلاثة أنا كنت جنبه مستمعة.

سامي كليب: الطائفة الشيعية تحفظ لنبيه بري ما قدمه لها ولا تزال مكانته عند أهل الجنوب كبيرة حتى ولو أن حزب الله نجح في جذب قطاعات واسعة إلى جانبه وأكتسب صفة الحزب الأكثر مقاومة وشفافية في تاريخ لبنان ونبيه بري الذي اضطر أكثر من مرة من على رأس مجلس النواب اللبناني لأن يخضع للمشيئة السورية في قضايا كالتمديد وغيرها جعل المجلس في مرات عديدة مقرا وليس ممراً للسياسة اللبنانية وهذا ما يؤكده لنا أحد أبرز مساعديه الوزير علي حسن الخليل؟

علي حسن الخليل- وزير الزراعة اللبناني: شخصية الرئيس تختزن كثير من المساحات اللي مخبأة منها واللي مكشوف لكن واضح اللي أقدر أحكي كثير فيه هو أنه إنسان بكل معنى الكلمة نموذج للجنوبي اللي يعبّر عن أصالة أرض عاشها بتفاصيلها، يعرف حكاياها ويعرف أمورها من زوايا اللي بعيد من بعيد ما تقدر تشوفها أبداً في أقول الرئيس بري أفضل جنوبي يقدر يعكس شخصية الإنسان الأصيلة بهذه المنطقة اللي لعبت دور كثير كبير على صعيد لبنان وحركة التحرر بالمنطقة.

سامي كليب: أما خصوم نبيه بري فيقولون إنه استفاد كثيراً من السياسة لمصالح شخصية وتعزيز مصالح طائفته على حساب الطوائف الأخرى ومهما يقال فإن نبيه بري كان على مدى أكثر من ربع قرن أحد أبرز الوجوه السياسية في لبنان ومن الصعب بالتالي حصر الحديث معه بحلقة واحدة ولذلك اتفقنا على أن نلتقي في الأسبوع المقبل لنستكمل حديث الذكريات وماذا يعرف نبيه بري عن حقيقة العلاقات التي ربطت سوريا بالرئيس الشهيد رفيق الحريري وعن أفاق التحقيق الدولي وعن كيفية محاكمة المجرمين فإلي اللقاء.