- محمد ود باه.. الحياة القبلية وقرية النباغية
- تعلم الطيران وصداقة الجمل

- ترجمة القرآن بين التفسير والاجتهاد

- العودة إلى موريتانيا وتجربة السجن



سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، من حياة البداوة إلى تولي العديد من وزارات وإدارات الدولة ومن صداقة الجمل إلى قيادة الطائرات ومن تعلم القرآن على سيدة إلى ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية، حياة ضيفنا تصلح رواية أو فيلما سينمائيا إنه المثقف والوزير الموريتاني السابق محمد المختار ود باه.

محمد ود باه.. الحياة القبلية وقرية النباغية

محمد المختار ود باه- مثقف ووزير موريتاني السابق: هو في الحقيقة أنا ولدت في حي من عشائر الرحال في جنوب.. الجنوب الغربي من موريتانيا قرب مدينة بترميت وبقيت في تلك الحياة البدوية لمدة عشرين سنة، بقيت تقريبا أول مرة رأيت دار مبنية وأنا عندي عشر سنوات، الخيمة فيها كل شيء.. فيها يعني فيها (كلمة بلغة أجنبية)

سامي كليب: وفيها غرفة الطعام.

"
دور المرأة في الصحراء الموريتانية كان دورا أساسيا في التربية وفي الحياة الاجتماعية وحتى في جميع مظاهر الحياة
"
محمد المختار ود باه: وفيها الصالون وفيها غرفة الطعام وفيها.. وفيها كل شيء وفيها للنوم وللدراسة ولا شك إنه الحي في الخيام لا.. يعني مجتمع ملتئم ليس هناك حدود وليست هناك أسوار ولا حيطة وبالخصوص الحي اللي أنا كنت فيه لأنه كان قبل وفاة والدي كان كله حي من.. يعني من أبنائه وبناته ومريديه وأصدقائه.. يعني كأنه عائلة واحدة في عدة خيم، بالنسبة للقبيلة اللي أنا عشت فيها قبيلة العلويين فيها سيدات يمارسن تدريس القرآن ويمارسن حتى تدريس فيما بعد مرحلة الكُتاب وحتى في.. حتى إلى مستوى العلوم، العلوم المتخصصة سواء أن مثلا في النحو، أنا مثلا فكانت عندي أختي كانت تُدرس، تُدرس النحو تُدرس اللغة وموريتانيا عرفت عالمات وشواعر، لست أدري بالنسبة لدول أخرى ولكن على كل حال لا شك عن دور المرأة في الصحراء بصفة عامة كان دور أساسي في.. حتى في التربية وفي الحياة الاجتماعية في جميع مظاهرها، طبعا هذا هو دائما جزء من تكوين الشخص في هذه الفترة يعني يكون من شخصيته في المستقبل وهذه أمور تطبع الإنسان في حياته كلها، أنا أعتقد إنه دائما بقيت بدوي.. بدوي التصرف وبدائي التفكير.. بصراحة أقص لك حاجة حتى في قضية تصرف البدوي، مرة من المرات في داكار كنت مع أصدقاء ودخلنا إلى فندق ووجدنا أناس أمامنا ولما تبادلنا الحديث لاحظت الناس كلهم ينظرون إلي وتساءلت ما هو السبب.. سألت قلت له.. قلت للصديق اللي معاي قلت له لماذا الناس كده يعني قال لي أنت تتحدث بصوت عالي وهذا الأمر غير مألوف.. هذا غير مقبول في المدن، طبعا البادية قد تكون مثلا يعني هي الحرية والحرية في كل شيء الحرية في الكلام والحرية في.. في رفع الصوت وهذا هو أنا.. طبعا هذا هو معنى عبارتي عن أني بقيت..

سامي كليب [مقاطعاً]: طباع البدوي.

محمد المختار ود باه: بدوي التصرف نعم ولكني طبعا مررت بمراحل التدريس الموجودة في أحياء الزوايا وهم أحياء حملة العلم في موريتانيا وهذه المراحل كأنها يعني عندها ضوابط محكمة هو أنه الطفل من.. يعني يبدأ بدراسة القرآن في الرابعة ولما عادة ينهيه بعد خمس سنوات.. ست سنوات وفي تلك.. بعد هذه الفترة يدخل للمحضرة، المحضرة يمكن تبقى مدتها عشر سنوات يمكن تبقى عشرين سنة وعندها برنامج خاص هذا البرنامج فيه يتحدث عن لغة اليوم، فيه ما يمكن أن يسمى بالابتدائي والثانوي والعالي والتخصص ولا شك أنه عادة المحضرة في موريتانيا وبالنسبة للشيوخ اللي أنا قرأت عليهم، عادة يكون الشيخ موسوعة وينتقل من مادة إلى مادة لأن كل تلميذ حر في اختيار الموضوع الذي..

سامي كليب: الذي يحبه.

محمد المختار ود باه: يحبه وفي الكتاب الذي يحب ويقرأ وحده، بعض الأحيان يكون معاه مجموعة تسمى دولة وهذه الدولة كأنها تقرأ كتاب واحد.

سامي كليب: حديث محمد المختار ود باه بشوق عن قريته النباغية قادني للتعرف على هذه القرية الهادئة والبسيطة ولكن الحاملة في حنايا تواضعها الكثير من التاريخ والكثير من العلم والثقافة ولعل في اسم النباغية نفسها شيئا من النبوغ واللافت هنا أن الزائر يفاجأ بأن راعي ابل قد يكون حافظا من الشعر مئات الأبيات أو أن رجلا ملتحفا السماء ومصادقا الرمال قد يكون هنا كاتبا كبيرا أو قاضيا شهيرا أو مثقفا طليعيا، محمد المختار ود باه الذي نهل من الثقافة أفضلها ومن الشعر أعذبه ومن السياسة أصعبها حظي في المملكة المغربية حيث يقيم حاليا على شهرة علمية وثقافية كبيرة وأما في بلاده موريتانيا أي في الدولة التي كانت تدعا سابقا بلاد الشنقيط فإنه صار يجاور الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطايع حين يأتي الرئيس الموريتاني ليشاركه تسليم جائزة شنقيط العلمية والثقافية فهنا في موريتانيا للعلم مكان كبير ومن هنا في موريتانيا تخرج الكثير من القضاة وأهل الثقافة والعلم والأدب وتوزعوا على الكثير من دول الخليج والعالم.

محمد المختار ود باه: أنا لم أنتمي إلى هيئات يعني متكونة بالنسبة للتصوف لكني أحب المتصوفة وأحب التصوف، أنت تعرف أن التصوف باب واسع ومظاهره كثيرة بدأ طبعا بالزهد وبدأ بالانقطاع للعبادة حتى للسياحة ومن بعد ثلاث طرق وعادة الطرق في البداية يكون شيخ الطريقة مثال في الاستقامة وفي العلم لكن الأتباع بعض الأحيان تتنوع وتتشكل..

سامي كليب: والتأويلات.

محمد المختار ود باه: نعم والتأويلات.

سامي كليب: هنا في النباغية ترعرع محمد المختار ود باه وعلى غرار هؤلاء الفتيان كان يأتي كل صباحا إلى هذه الغرفة المتواضعة ببنائها والغنية جدا بسعة المعارف التي تقدمها، إنها المحضرة وكلمة محضرة مشتقة على ما يبدو من فعل حضارة وهنا حيث الكتب القديم والوثائق المحتضنة بقايا كلمات وبقايا أزمنة وتواريخ رجال وهنا حيث الريشة والقصبة لا تزالان وسيلة الكتابة الفضلى بدأت تتفتح عبقرية محمد المختار ود باه ففي المحاضر يمكن للطالب أن يدرس الأدب والرياضيات والقرآن وعلوم الدين فيتخرج حاملا في ذهنه موسعة من العلوم ومعلقات من الشعر.

محمد المختار ود باه:

أنا من بعض الليالي نوم مغتربا وربما أتى دني في بعضها السهر

إذا سهرت فمن تذكاري عهدكم حول الملاحة إذ قد زادها المطر

وإذ ها من بشائر ريح مورقة وأخضر بين ابتلاع الضار والسمر

بذات زمزم أو وادي التلاميذ إذ كف العراء بجنب الجلهة الشجر

فتلك دورا من أوطاني محببة وللمحبين في أوطانهم مطر

تمائم الطفل قد نيطت عليك بها وقد أتتك بها في المفرق النذر

لأن طوى الدهر من أيامها زمنا فالقلب في طيه من أهلها ذكر

فيها صحبت كرامة عز مثلهم ظلت في مثلهم والأيام والعصور

هدوء إلى طيب القول الكريم هدى ما في مجالسهم هجرا ولا نكر

وطالما اجتمعوا في الذكر في حلقة هي الرياض التي أصابها الخبر

قبل العشاء وبعد الذكر مجلسهم در العلوم به في الجمع منتظر

وقلما هجعوا في الليل إن هجعوا وإن تنفس بعض الهدئة سحروا

قاموا يصلون إذ ترضوا سوابقه وكبره في سواد الليل وستره

هل الحياة حياة دون قربهم أم هل لياليك عنهم نهاية عمره

تعلم الطيران وصداقة الجمل



سامي كليب: في النباغية في هذه القرية التي تصحو من خلف كثبان الرمل على زهاء عنزه أو زقزقة الطفولة أو صوت جمل كان محمد المختار ود باه يصل بطائرته الخاصة التي ما اعتادت من قبل لا على المدرجات ولا حتى على الطرقات هنا وإنما على الرمال وغالبا ما كان الناس يهربون من صوت الطائرة وتجفل الإبل قبل أن يعتاد الجميع على هذا الطائر الحديدي الكبير.

محمد المختار ود باه: هو أنا تعلمت الطيران بالصدفة، أنت تعرف أنا كنت هنا في الرباط وحينما عُينت مديرا للإذاعة انتقلت إلى بيت مدير الإذاعة وبالصدفة كان هذا البيت في حي يسمى حي الطيران، قلت ما معنى حي الطيران؟ قالوا لي فيه يعني نادي طيران هنا وأنا فضولي ذهبت إلى ذلك النادي طبعا وجدت فيه أساسه فرنسي.. الفرنسيين، كان فيه أيضا معنا الآن تسمع به الجنرال حسين بن سليمان كان شاب في ذلك الوقت وكان مندوب سامي للشباب وبدأنا نتعلم، تعلمت الطيران طبعا اشتريت كتب الطيران وصرت آخذ دروس وبقيت مدة شهرين تقريبا أنا في كل لليلة أبيت مع هاديك الكتب.. مع كتب الطيران وفي الصباح لما ينتهي العمل.. في المساء لما ينتهي العمل آتي إلى نادي الطيران وبعد فترة يعني حصلت على الشهادات، الشهادة الأولى والشهادة الثانية لما رجعنا إلى موريتانيا كان أيضا فيه نادي الطيران انتميت له لكن أيضا وجدت فيه بعض الفرنسيين وكانت عقليتهم تختلف يعني ما كانوا يريدون إنه حد من البلد يكون معهم..

سامي كليب: يتعلم الطيران.

محمد المختار ود باه: أنا في ذلك الوقت كنت عندي شهادات فقرأت في مجلة يوم من الأيام إنه فيه طائرة تباع في دكار وبثمن أقل من ثمن سيارة مستعملة تقريبا بمائتين ألف فرانك، ذهبت إلى دكار واشتريتها بقيت عندي مدة ثلاثة سنوات وفي ذلك الوقت لم تكن هناك طرق ممهدة فيما بين القرية اللي أنا فيها قرية النباغية ونواكشوط وصرت تقريبا يوميا أذهب ما بين نواكشوط وطبعا..

سامي كليب: فهمت إنه الرحلة اللي كانت تستغرق خمس ساعات صارت نصف ساعة..

محمد المختار ود باه: خمس ساعات صارت نصف ساعة، طبعا قمت برحلات إلى دكار إلى ألطار وبعض الأصدقاء أذهب بهم مرة إلى مدينة ألاج وحقا كانت أفادتني كثيرا لكن حقا عملت هذه للهواية وأيضا للاستفادة، طبعا خلقت لي كثير من المشاكل لأنه الطيران أمر ليس سهلا يحتاج إلى أنه يكون الشخص غير بدوي التصرف، أنا في بعض الأحيان كنت حتى في الطيران بدوي التصرف.. بعض الأحيان يمنعوني من السفر وأسافر وأجد مشاكل، في مرة من المرات كنت أريد أن أذهب إلى الحي في النباغية وطلبت بتغطية السفر عادة يعطيها أهل الأرصاد الجوي قالوا لي ممنوع السفر قلت لهم ليش ممنوع السفر، قالوا لي ممنوع السفر قلت لهم أنا أريد أن أسافر وتحدثت مع الأرصاد قالوا لي يعني توقع إنك تتحمل المسؤولية قلت له نعم، طبعا لما غادرت نواكشوط بعد تقريبا خمسة دقائق بقيت في ظلام دامس وبالصدفة يعني وصلت إلى المكان الذي أريد.

سامي كليب: في خلال زيارتي إلى النباغية إلى قرية ضيفنا محمد المختار ود باه فهمت تماما لماذا تصادق ضيفنا مع الجمل فهنا تماما كما أن الناقة ترضع أبنها فإن الإنسان يتربى على صداقة الجمل وإخلاصه وصبره،إنه عالم بسيط وجميل وغني بمعاني الطبيعة الهادئة والتي رغم صعوبة رمالها وقيظها في بعض المرات إلا أنها تجعل الزائر مشدودا إلى الأرض والصحراء والرمال.

محمد المختار ود باه: صحيح أنا بقيت مع هذا الجمل مدة رحلة خمسة سنوات وحقيقة كان أولا كان مصاحبي في السفر وكان بيننا نوع من الحميمية والتعارف..

سامي كليب: غريب أنه كان يفهم طباعك يعني.

محمد المختار ود باه: نعم.

سامي كليب: كما تفهم طباعه.

محمد المختار ود باه: نعم كان حينما أكون متسرع هو أيضا يسرع وأحيانا يراني متباطئ يتباطأ وحينما يكون مقيد أنا أعرف أثره وإذا ضل أعرف المكان الذي أجده فيه وحقيقة أنا ذكرت أنني في اليوم الذي بعته فيه.. اضطررت لبيعه بسبب الديون وبسبب.. أني تخليت أنه ينظر إلي ويقول أنت خنت عهدنا، أنت بعتني وهذا كان لا يجوز يجب أن أبقى معك..

سامي كليب: وأكيد أنت شعرت بالطبع..

محمد المختار ود باه: أنا شعرت بهذا، أنا شعرت بهذا وتألمت به وتذكرت أبيات لأحد الأدباء هو هذه الأبيات اللي واحد كانت عنده يتيمة التعالفي (كلمة بلغة أجنبية) وباعها وقال غنيت بها عشرين عاما وبعتها وقد طال وجدي بعدها وحنيني وما كان ظني أنني سأبيعها ولو خلدتني في السجون ديوني وقد تخرج الحاجات يا أم مالك ظلام نضاد بهن ضنين.

سامي كليب: ولأن الإخلاص والصبر هما عنوانا العلاقة بين الجمل والبشر فإن العلاقة بين محمد المختار ود باه والرئيس الموريتاني الأول بعد الاستقلال مختار ولد داده تطرح السؤال عن سبب الخلاف ثم التنافر فالقطيعة فهل علاقات البشر أصعب من العلاقة بين الرجل وجمله؟

محمد المختار ود باه: في الحقيقة سوف أتحدث قليلا عن العلاقات مع مختار ولد داده، أنا عرفته قبل أن أدخل أول حكومة في موريتانيا كانت توجد علاقات ما بين عائلتنا وأنا في سفري إلى الحج كان معي والده ونشأت بينا صداقة وطيدة جدا وعلاقات وطيدة.

سامي كليب: رغم فارق السن بينكم.

محمد المختار ود باه: نعم رغم فارق السن وهو المختار يعرف هذا، طبعا لما هو يعني لما كانت الحكومة الأولى كان هو أصر على أني أكون فيها.. نعم لكن بعد تقريبا ثلاث أشهر في الحكومة اختلفنا.

سامي كليب: ما الأسباب كانت؟

محمد المختار ود باه: نعم الأسباب هو إحنا دخلنا حكومة فيما يسمى بقانون الإطار في نطاق الاتحاد الفرنسي وكان تصورنا إحنا إنها بداية التحرر أنه شيء فشيئا أولا يكون هناك الإطار.. قانون الإطار التي تكون فيه الحكومة لما يكون استقلال داخلي ثم يكون هناك استقلال هذا هو اللي كان إلى الله، لما مارسنا الحكم كان معي الأمير فاروق عمير والديور سيديفار إحنا الثلاثة وفي.. طبعا اختلفنا مع المختار لأنه هو قال يجب أن ننتظر.. يجب أن ننتظر قلنا له ننتظر إلى متى قال خمسة عشر سنة قلنا له لا نحن لا نريد فطبعا إحنا قلنا أنه يجب أن تجربة الحكومة.. أنها فاشلة ويجب أن نتركها.

سامي كليب: رغم أنه الحكم كان سابق لأوانه يعني كان في بدايتها.

محمد المختار ود باه: نعم.. لا لأنه حقيقة وقعت قضايا خطيرة جدا.

سامي كليب: مثل.

"
دخلنا موريتانيا قبل مايو عام 1957 وكان القمع شديدا من قبل الفرنسيين والإسبانيين في عملية سموها الكوفزيون. ورأينا أن المراد بنا كحكومة أن نبرر استمرار الوجود الفرنسي في أفريقيا
"
محمد المختار ود باه: مثل مثلا الحكومة كانت نشأت في مايو 1957 قبل مايو وقعت.. تحرك جيش التحرير في التحرير من المغرب ووصل إلى الطار وصل إلى موريتانيا وكان القمع شديد جدا من قبل الفرنسيين والإسبانيين في عملية سموها الكوفزيون فبعد هذا.. بعد هذا بعد هذه الحركة طبعا تحدث الوزير الفرنسي وقال نحن سوف نعطي للمستعمرات نوع من الحرية وأنهم سوف يمارسون إدارة شؤونهم بأيدهم في هذا النطاق إحنا دخلنا لما دخلنا رأينا أنه نحن المراد بينا أنه نبرر استمرار الوجود الفرنسي في إفريقيا..

سامي كليب: وكأنهم يستخدمونكم.

محمد المختار ود باه: كأنهم يستخدموننا هذه هي القضية اللي إحنا لا نقبلها، طبعا خرجنا من الحكومة لكن في.. لم نتفق حتى فيما بيننا قال الأمير فريد والأمير ودي إحنا سوف نغادر في الخارج أنا قلت لهم لا أنا سوف أبقى في الداخل وسوف ننسق فيما بيننا، لما ذهبا هما وقعت ضجة في موريتانيا بعد هذه وأرسلت الحكومة وفد إلى باريس أنا كنت ضمن هذا الوفد وقد تريد أنه أذهب إلى باريس وأعود إلى موريتانيا ما كنت أريد أنه أخرج .. التقينا بي زير المستعمرات الفرنسي أسمه جيرار جاك قال إحنا أعطيناكم حق المواطنة عام 1946 وعام 1956 أعطيناكم أيضا حق قانون الإطار ويمكن بعد سنوات أخرى أيضا مزيد في هذه الحقوق لكن يجب أن تعرفوا شيء واحدا وهو أن المستعمرات أن الأقاليم الفرنسية..

سامي كليب: ستبقى فيها.

محمد المختار ود باه: جزء من الجمهورية الفرنسية وأن الجمهورية الفرنسية غير قابلة للانفصال.

[فاصل إعلاني]

ترجمة القرآن بين التفسير والاجتهاد



محمد المختار ود باه: ما أن التقينا بوزير المصلحة والعلاقات الفرنسي اسمه جيرار جاك قال نحن أعطيناكم حق المواطنة عام 1946 وعام 1956 أعطيناكم أيضا حق قانون الإطار ولا.. ويمكن بعد سنوات أخرى أيضا نزيد في هذه الحقوق لكن يجب التعرف بشيء واحدا وهو أن.. أن المستعمرات أن الأقاليم الفرنسية..

سامي كليب: ستبقى فيها.

محمد المختار ود باه: جزء.. جزء من الجمهورية الفرنسية وأن الجمهورية الفرنسية غير قابلة للانفصال يعني كأنه سد باب جميع.. ليعني التطور السلمي.. السلمي أكثر، أنا عندها قررت الالتحاق بالإخوان في.. في القاهرة ولما أتيتهم قالوا نحن سوف نذهب إلى المغرب وقررنا جميعا أننا نذهب إلى المغرب.

سامي كليب: كتب محمد المختار ود باه شعرا لكل شيء عاشه تقريبا والواقع أن ما عاشه كثيرا فمن الماحضر العلمية مرورا بالمساجد وصولا إلى الوزارات كانت حياة محمد المختار ود باه ولا تزال غنية بالثقافة والعلوم والتجارب وأما السياسة فهي جعلته يسير على حد السيف وحين وطأت قدماه الغرب اتُهم بالخيانة وذلك في مكان التوتر يصل إلى أقصاه بين موريتانيا في عهد الرئيس مختار ولد ودادا وبين المملكة المغربية بقيادة الملك الحسن الثاني فهل فعلا أن محمد المختار ود باه خان بلاده؟

"
كنا دعاة الوحدة بين المغرب وموريتانيا، ورأينا أن الوحدة تصب في مصلحة موريتانيا البلد الفقير أكثر منها في المغرب
"
محمد المختار ود باه: شوف أنا أقول لك شيء هو إحنا.. نحن لما كنا هنا كنا دعاة الوحدة ما بين المغرب وموريتانيا ونعتقد أنه هذا في مصلحة موريتانيا وحتى أقول في مصلحة موريتانيا أكثر من مصلحة المغرب لأنه موريتانيا بلد فقير المغرب بلد عنده مستوى اقتصادي جيد ولا أعتقد أنه له حاجة لا في موريتانيا ولما أتينا هنا كان جلالة الملك محمد الخامس وحتى الحسن الثاني والي العهد كانوا صرحه معنا قالوا نحن سوف نساعدكم على تحرير بلادكم.

سامي كليب: سأطلب منك لو سمحت توقف فقط لسماع القرآن الكريم ونكمل الحديث.

محمد المختار ود باه: نعم صوت الآذان.. الآذان.

سامي كليب: دكتور محمد المختار ود باه يعني سأستفيد فقط يعني قبل العودة إلى اتهامكم بالخيانة.. سأستفيد من الآذان وصلاتك لأسألك عن مسألة حساسة جدا إنك حضرتك ترجمت القرآن الكريم للغة الفرنسية وهناك العديد من الترجمات المعروفة والمشهورة، أولا يعني ما الذي يقدمه أو تقدمه هذه الترجمة وهل يمكن الاعتماد على الترجمات الأخرى على أنها ترجمات صحيحة 100%؟

محمد المختار ود باه: من الصعب القول إن هناك.. أن توجد ترجمة للقرآن صحيحة 100% لأن الترجمة نوع من التفسير والتفاسير تختلف والتفاسير حتى قد تخطئ، الفرق ما بين الترجمة والتفسير أن المفسر يقول معنى الآية كذا وقيل كذا.. وقيل كذا، المترجم ليست له هذه.. هذه الإمكانية.. ليست عنده هذه الإمكانية فبالنسبة للترجمة اللي أنا قمت بها مع فريق مساعد لي هي طبعا محاولة جديدة وأقول أنها محاولة.. محاولة فقط لها أهداف معينة وهو أنه نعتمد على أوثق المفسرين أنا تحاشيت أن أتحدث عن أخطاء المترجمين الآخرين.

سامي كليب: نعم.

محمد المختار ود باه: ولكن هذه الأخطاء تحدث عنها غيري في بعض الأحيان يعني تكلموا عن ترجمة بلاشير الذي ترجم آيات لا توجد في القرآن..

سامي كليب: لا توجد في القرآن.

محمد المختار ود باه: لا توجد سورة في سورة النجم وتحدثوا عن شيراكي الذي..

سامي كليب: أندريه شيراكي اليهودي الأصل.

محمد المختار ود باه: اللي قام ببتر في بعض.. في آية مهمة جدا ولكن أنا في الحقيقة لا أريد إنه.. يعني جدال ما في هذا في ترجمة تفسير واجتهاد..

سامي كليب: وتبسيط أيضا.

محمد المختار ود باه: وأنا حاولت إنه.. إنه غير العربي إنه يفهمها ولذلك في الفريق الذي كان يساعدني اخترت منه أستاذ لا يعرف إلا الفرنسية وحينما أترجم آيات أعطيه أقول له هل هذا فهمته وكيف فهمته وحينما يقول لي أنا هذا لم أفهمه أنا أغير حتى أنا..

سامي كليب: تبسط أكثر الفكرة يعني.

محمد المختار ود باه: نعم أبسط أكثر.

سامي كليب: وتسهل عليه.

محمد المختار ود باه: نعم ونسهل أكثر.

العودة إلى موريتانيا وتجربة السجن



سامي كليب: لم تكن العودة إلى موريتانيا سهلة بالنسبة لمحمد المختار ود باه فحنين الأرض كان يتناقض مع غموض المصير لرجل متهم بالخيانة لأنه اختار التقارب مع المملكة المغربية آنذاك.

محمد المختار ود باه: شوف أنا أقول لك شيء.

سامي كليب: أتفضل.

محمد المختار ود باه: أنا لما سجنت بعد تقريبا أشهر أتاني مدير الأمن وعميد الشرطة في التحقيق، التحقيق الأول لا أقول تحقيق الاستجواب قالوا لي لما عدت ما هو سر عودتكم، أنا أجبته قلت لهم أنا أفهم لما تسألوني لما خرجت ولكن لا أفهم أن تسألوني لما عدت، إحنا عدنا فقط ببساطة لبلدنا ولوطننا.

سامي كليب: وعدتم بدون ضمانات؟

"
وجهت إلينا تهم الخيانة الكبرى والتعاون مع الأجنبي والمس بأمن الدولة وحكم علينا بالسجن 10 سنوات، رغم أننا لم نكن أعداء لموريتانيا وتمردنا لم يكن إلا على الوجود الفرنسي
"
محمد المختار ود باه: بدون ضمانات نحن عدنا بصفة خاصة، قالوا لي أنتم متمردون قلت لهم متمردون على مَن نحن خرجنا في الفترة التي كانت موريتانيا تحت السلطة الفرنسية إذا كنتم تستخلصوا هذا شيء آخر أما إحنا تمردنا كان على الوجود الفرنسي وعلى الاستعمار الفرنسي، طبعا هناك اختلاق مشكلة جاسوس مغربي تبين أنها غير أنها كذب مزعوم، في التحقيق من الأول يعني وّجِهت إلينا التهم.. تهمة الخيانة الكبرى، تهمة التعاون مع الأجنبي، تهمة المس بأمن الدولة الداخلي والخارجي، في تهمة الخيانة هم أسقطوها في أثناء المحاكمة، تهمة يعني تهمة مثلا التعاون مع العدو كان المتهم المغرب، المغرب ما كان عدو لموريتانيا نحن أيضا بالنسبة لنا ما كان عدو لموريتانيا فالحكم الذي حُكم علينا حُكم علينا بعشرة سنوات مع أننا قضينا سنتين في السجن، الحكم عندي هنا إذا كنت تشوفه.

سامي كليب: مكتوب بالعربية أم بالفرنسية؟

محمد المختار ود باه: بالفرنسية طبعا هو مكتوب بالفرنسية والفرنسيون غير غائبين عنه لأنه كان في ذلك الوقت كان رئيس المحكمة العليا في موريتانيا فرنسي وكان رئيس محكمة الاستئناف فرنسي وكان وكيل الدولة فرنسي، طبعا إحنا حوكمنا بمحكمة خاصة ومن غرائب هذه المحكمة إن القانون اللي شرعها لم يصوت له إلا أربعة من البرلمانيين وكان عدد ها المحكمة أكثر من عدد البرلمانيين الذين شرعوا لها كانوا خمسة.

سامي كليب: هل كان مختار استبداديا هل كان مدركا لكل هذه التفاصيل؟

محمد المختار ود باه: أنا أعتقد إنه شيء مزعج له ولكن شوف أنا أقولك بكل صراحة في ذلك الوقت هو قالها نفسه ليس له من الأمر شيء.

سامي كليب: كان الفرنسيون يحكمون.

محمد المختار ود باه: كان الفرنسيون يحكمون وكانوا يحكمون في بعض الأحيان برغم أنفه، طبعا كان عندهم أعوان من الناس الذين هم مساعدون له وكان مدير ديوانه كان فرنسي وكان مستشاره فرنسي وهذا كلهم..

سامي كليب: بس هاي في السنوات الأولى طبعا؟

محمد المختار ود باه: هاي في السنوات الأولى هاي في السنة.. لكن أنا لم أجب على السؤال لأنه في الحقيقة أقول لك شيء لما انتهى نحن حكم علينا بعشرة سنوات مع وقف التنفيذ، هل يعقل أن يحكم علينا بعشرة سنوات مع وقف التنفيذ؟

سامي كليب: من الصعب على الموريتاني الذي اعتاد على المجال الرحب والصحراء المترامية الأطراف أن يعيش تجربة السجن أو النفي فالصحراء تعلم الحرية ولكن الجمل يعلم الصبر.

محمد المختار ود باه: هم قالوا إنه أصبت بداء الصدر أن أصبت بداء آخر هو التهاب رئوي بقي معي إلى.. لا شك إنه أنا مرضت في السجن مرض يعني بقيت طريح الفراش مدة تقريبا نحو سنة.

سامي كليب: عوملت في البداية بشكل سيئ كسجين عادي ولا كانت حياة طبيعية؟

محمد المختار ود باه: جميع الحكام الذين كانوا في القرية التي أنا سجنت فيها كانوا من أعز الأصدقاء علي وطبعا الأول منهم كان يأتيني يعني بالفراش وبالمسائل في الليل وفي الصباح يأخذها خوفا ولكن يخافون وبعضهم لا يخاف.

سامي كليب: الغريب إنه أحد المحققين كان تلميذك؟

محمد المختار ود باه: نعم قاضي التحقيق ولكن هذا كان يعني كان في اتجاه آخر ما كان معي بينما المدعي العام لم يطلب من المحكمة أي شيء ضدنا لم يقول شيء ضدنا ولم يقول مثلا حتى مثلا قضية الخيانة وقضية.. لم يقولها.

سامي كليب: حين اتصلت بمحمد المختار ود باه للاتفاق على برنامجنا رحب ولكنه تمنى أن لا نغوص كثيرا في شؤون السياسة وشجونها فهذا المثقف والكاتب والوزير الموريتاني السابق يفضل حديث العلم والثقافة على أحاديث السياسة.

محمد المختار ود باه: هو في الحقيقة طبعا إحنا قبل إتياننا إلى المغرب مررنا بالقاهرة.. مررنا بالقاهرة وكان جو القاهرة وكان الجو الناصري في ذلك الوقت وجو الوحدة العربية يعني كان هو السائد عندنا ولا شك أنه قضية مثلا الجلاء وتأميم القناة وهذا كله حتى عنه تأثير كبير في موريتانيا وحتى في المغرب، طبعا هذه هي الرحلة التي قلت هو كانت رحلة فريدة من نوعها وفيها بعض الجوانب الغريبة جدا وأتحدث عنها في المذكرات طبعا في.. كان هناك مظاهر السياسية مظاهر مثلا.. لكن الذي أفهم.. الذي فهمت أنه محمد الخامس رحمة الله عليه ما كان يريدها رحلة سياسية أساسا، يريد منها رحلة روحية وأحيانا ما وصلنا إلى المملكة السعودية أنا خبرته أنه هناك عالم كبير شنقيطي وهو محمد المختار ولد خطور مؤلف كتاب أضواء البيان قال لي يجب أن يصطحبنا إلى المدينة، لما أتى إلى المدينة المنورة الحسن الثاني قاله أنا أريد أنك تفسر لي آية.. آية {اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} وعمل.. طبعا هو..

سامي كليب: الحسن الثاني طلب منه الملك؟

محمد المختار ود باه: لا محمد الحافظي.. محمد الحافظي طلب منه انه يفسر هذه الآية وهو طلع على المحل المخصص للمؤذنين في المسجد النبوي.

سامي كليب: المنبر.

محمد المختار ود باه: المنبر.. يعني فوق المنبر وأراد أن يفسرها لكن ما كان الصوت مضبوط ولم نسمع شيء، أنا أردت أنه أتصرف حتى أقول له موش سامعين محمد الحافظي قالي لأ خليه لما خرجنا قال المهمة انتهت وفي الحقيقة هذه الجلسة بقت قضيتين كانت بالنسبة لي مثيرة لأنه اختيار الآية هذه آخر آية نزلت من القرآن ولما تحدث المفسر عنها قال أنه الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعش بعدها إلا مدة قصيرة ولفت انتباهي كونه يكرر كلمة المدة انتهت ومن الغريب أنه بعد هذه الرحلة محمد الخامس لا يبقى إلا مدة قصيرة.. مدة قصيرة جدا وفي الحقيقة كانت.. كان في هذه الفترة كان أكثر محمد الخامس انقياده للمساجد أكثر من مظاهر الحفلات السياسية، طبعا كان هناك معه رئيس الحكومة كان عبد الله إبراهيم ومعه أبنه الأمير عبد الله وكانوا محادثات وتحدثوا حتى عن موريتانيا وعن..

سامي كليب: كان يشعر بدنو أجله يعني ربما.

محمد المختار ود باه: أعتقد أنه كان يشعر برغبة روحية لأنه هذه المرة الأولى والأخيرة أنه.. الشرق يعرفون الموريتانيين لكن لا يعرفون موريتانيا يعرفون بعض الموريتانيين، كلما جئتنا إلى بلده نجد أحد الموريتانيين غالبا يكون في.. مثلا في الأردن وجدنا مثلا وزير موريتاني، وجدنا رئيس المحكمة العليا من موريتانيا، وجدنا رئيس محكمة الاستئناف من موريتانيا وكذلك أيضا لما أتينا إلى مثلا الكويت كان فيها أيضا.. فيها كان الوجود الثقافي الموريتاني، أما في المملكة السعودية قلت لك هذا العالِم الذي المعروف اللي هو أبو المختار كان معانا أيضا كان معروف فيها فحقيقة كان لا شك أنه كانت اكتشاف بالنسبة لي شخصيا وكانت زيارة كانت فريدة من نوعها، أنت تعرف أنه الإسلام كان في عهده كان دولة واحدة كان دار الإسلام ومن القرن التاسع عشر بدأت الحدود وبدأت الجوازات والتأشيرات وصار كل دولة لازم أنها تكون عندها حدود معينة معرفة وعندها رقعة من الأرض، أنا هذا كله حقيقة.. يعني أعتقد أنه ينبغي أن يكون أقوى منه وحدة الأمة، وحدة الأمة الإسلامية ووحدة الأمة العربية.

سامي كليب: حين غادرت النباغية مساء كان القمر المكتمل يطل على قرية محمد المختار ود باه ليتمتع هو الآخر كل ليلة بالشعر وثرثرات النساء وأخبار السياسية والثقافة، وحده القمر له الحق كل ليلة في أن يعرف الكثير عن أسرار الموريتانيين الذين غالبا ما يحتفظون بأسرارهم لأنفسهم وغالبا ما تبقى الأسرار هنا تحت الرمال.