- أصابع الموساد.. ظلال القتلة
- مبادئ ناجي العلي.. رسوم قاتلة

- ناجي يكره العوج.. العوج يكره ناجي

- يموتون.. ويحيا

أصابع الموساد.. ظلال القتلة

عبد الرحمن الراشد
خالد العلي
وداد العلي
دافيد كوكس

المعلق: في الساعة الخامسة والربع تقريبا من بعد ظهر الأربعاء 22 يوليو/ تموز عام 1987 أوقف ناجي سيارته وترجل حاملا لوحتين هما آخر ما رسم، مشى عبر شارع درايكوت إيفنيو إلى شارع آيفز في حي كلسي حيث تقع مكاتب جريدة القبس الدولية في الرقم 22 من الشارع، اقترب منه شاب ذو شعر أسود داكن يراوح عمره بين 25 و30 عاما، راح يلاحقه خطوة خطوة، لم يشعر ناجي بأن أحدا يلاحقه فأخرج الشاب مسدسه وأخفاه في الصحيفة، وحين أصبح ناجي قريبا بما فيه الكفاية أطلق على رأسه رصاصة واحدة ثم لاذ بالفرار واختفى في أحد الشوارع الفرعية وبقي ناجي ممددا ينزف بشدة إلى أن وصل المدعو آندريه ميلر وحاول وقف النزف، وكان فواز عابدين قد شاهد الجريمة ونادى عفاف وهرعا معا نحو ناجي، ثم حاول فواز ملاحقة القاتل لكنه اختفى. 

فواز عابدين/ صديق وزميل ناجي العلي في مكتب جريدة القبس الدولية: القبس كنا بالضبط أول باب وثاني باب يعني الثلاثة شبابيك المفتوحين بالأول هدول هذه كان مبنى القبس. ناجي أنا لما شفته دخل من أول الشارع ولما تصاوب بالضبط تماما كان عند العمود الأسود تماما بالضبط، حتى العمود ما كان موجودا، هذا العمود جديد راكب، فهو بالضبط تماما هون تماما بالضبط، والقاتل اللي قتله هرب ودخل من الباب من هون، هذا البوب هذا هو البوب اللي انقتل على بابه هذا مطعم اليوم هذا كان بوب، دخل من الباب، أنا ظنيت لما لحقته أنه أقدر أصطاده جوه.

عبد الرحمن الراشد/ إعلامي سعودي: كان في القاتل وكان في مراقبين للقاتل اللي هم الإسرائيليين كانوا بيراقبوه، كان هو بيراقب ناجي العلي وكانوا الإسرائيليون يراقبونه، فيبدو في عملية مراقبة مستمرة لبضعة أيام.

فواز عابدين:

المجرم اللي أصابه صوبه من رقبته من وراء بالضبط اللي بيسموها البصلة السيسائية على البصلة بالضبط وهذه هي الجملة العصبية.

محمد أبو داود/ من منظمي عملية ميونيخ ومن مؤسسي منظمة أيلول الأسود: قتلوه من الخلف وكان يسير بالشارع لوحده كعادة ناجي، ناجي لا يرافق أحدا ولا يقبل حراسات ولا أمن ولا غيره.

مشارك: ما غيرش نمط حياته ما غير نمط مواعيده ما غير نمط الطريقة اللي بيشتغل فيها، هذا دليل بيعطيك أنه ما كان يهتم.

المعلق

: كيف توصلت الشرطة البريطانية إلى إسماعيل صوان المقبوض عليه في قضية اغتيال ناجي؟ أرسل وزير الداخلية الفرنسي تشارلز باسكوا برقية إلى نظيره البريطاني دوغلاس هيرت تفيد بأن هناك شخصا اسمه مصطفى له علاقة بالجريمة ثم توصلت الشرطة البريطانية إلى شخص يدعى عبد الرحيم مصطفى ويملك محطة بنزين في ليج فداهمت منزله بعد التعرف إلى عنوانه. وتبين للشرطة أن السيارة التي يشتبه بأنها استخدمت في الحادث تعود لشخص يدعى إسماعيل حسن صوان وهو الاسم ذاته الذي وجدته في أجندة التلفونات التي عثرت عليها في بيت عبد الرحيم مصطفى. بعد تحقيقات مطولة مع إسماعيل حسن صوان في Paddington green police station بدأت محاكمته رسميا في محكمة الجرائم المركزية في old bally في السادس من يونيو/ حزيران عام 1988 وتفجرت المفاجآت مع بدء التحقيقات إذ ذكر صوان أنه عميل للموساد مكلف بمراقبة عبد الرحيم مصطفى مسؤول قوات الـ 17 في لندن.

دافيد كوكس/ نقيب المحامين الجنائيين السابق ومحامي المتهم إسماعيل صوان: لم يذكر قط أنه كان يراقب مصطفى بل كان يقول دائما إن مصطفى صديقه.

المعلق

: اعترف صوان أيضا بأن أخاه الأكبر إبراهيم عميل للموساد جنده منذ عشر سنوات تقريبا وأن الأسلحة التي ضبطت في منزله تعود إلى مصطفى الذي جاء بنفسه بين 9 و 12 فبراير/ شباط عام 1987 وأودعها لديه في السادس من أبريل/ نيسان عام 1987.

دافيد كوكس: وأنه كان قد غادر في إجازة وترك هذه الحقائب في شقته.

المعلق

: لم يبلغ صوان مكتب الموساد في لندن بعودة مصطفى في الثامن من يوليو/ تموز عام 1987 كما لم يبلغ المكتب بأمر الحقائب التي أودعها مصطفى من قبل.

عبد الرحمن الراشد:

كونه عميلا للإسرائيليين كان حسب الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين أنه هو مفروض يبلغ عنها أو يبلغ عنها مفروض يبلغون في الشرطة البريطانية.

المعلق

: لماذا لم يخبر صوان مكتب الموساد في لندن بأمر حقائب الأسلحة والمتفجرات؟ وهل كان السبب أنه لم ير محتوياتها كما ذكر في التحقيقات؟

عبد الرحمن الراشد:

وكل الحقيقة يعني الأدلة تؤكد أن إسماعيل صوان كان عارفا محتوى الحقيبة أنه فيها متفجرات فيها أسلحة.

المعلق

: أم أنه كان يعرف ما فيها وقرر حماية صديقه عبد الرحيم مصطفى ولم يرد إيذاءه؟

دافيد كوكس: قال إنها تحوي الكثير من أجهزة الرد الأوتوماتيكية وكان هذا عملا دفاعيا وكأنه كان بريئا ولم يكن يعرف ماذا يجري، أعتقد أن إدانته كانت صحيحة وأعتقد أنه كان يعلم بمحتويات الحقائب.

المعلق

: وبحسب قصة صوان التي ذكرها في التحقيقات فإنه أخبر مكتب الموساد عن حقائب مصطفى أثناء إجازته في تل أبيب وقت الجريمة، وكان رد الموساد أنهم يعلمون بالأمر.

عبد الرحمن الراشد:

الحقيبة تدل على أن الإسرائيليين إذا ما كانوا هم متورطين في وجود الحقيبة في داخل بيت صوان هم على الأقل على علم بالحقيبة ومحتوياتها لما قبض عليها ولما قصدي عثر عليها في بيت صوان.

خالد العلي/ نجل ناجي العلي:

في احتمال كبير أن الموساد كان عارف أنه في شيء رح يصير.

عبد الرحمن الراشد:

كان عندهم علم بتفاصيل الجريمة قبل وقوع الجريمة.

خالد العلي:

ويمكن عارف بالتحديد من الهدف أنه هو الوالد.

المعلق

: مضى على محاولة اغتيال ناجي العلي ما يقرب من عشرين يوما وكل يوم يطرح سؤال جديد، هل يموت ناجي العلي؟ من الذي يحاول قتله ولماذا؟ حكم على إسماعيل صوان بالسجن 11 عاما على خلفية حيازة الأسلحة من دون توجيه الاتهام إليه باغتيال ناجي العلي ولكن أثناء التحقيقات والمحاكمة وضح بصورة تامة تورط الموساد بشكل مباشر أو غير مباشر في اغتيال ناجي العلي.

دافيد كوكس:

كان الموساد يقوم بعمليات مراقبة في إنجلترا من دون إبلاغ السلطات، كان عليهم أن يبلغوا وزارة الداخلية لكنهم لم يفعلوا وهو ما أثار انزعاج الحكومة كثيرا.

أخبار: الحكومة البريطانية كانت قد شجبت أنشطة الموساد هنا مثل محاولة اختطاف الدبلوماسي النيجيري عمر أوديكو عام 1985 وقد كشف موردكاي نيونو عن تفاصيل برنامج الدفاع النووي الإسرائيلي وزعم أن عملاء من الموساد أغروه بالقدوم إلى البلاد.

شسترن سترن/ صحفي متخصص في الجرائم والحوادث ومراسل سابق لصحيفة "ميل أون صنداي": مكتب الموساد هنا في لندن كان نشطا جدا، في ذلك الوقت كان الموساد يدير عددا من العمليات بواسطة عملائه البارعين.

المعلق

: جرى إبعاد أحد الملحقين في السفارة الإسرائيلية ويدعى إيريه ريغيف إثر انفجار القضية.

أخبار: الدبلوماسي الإسرائيلي الذي نحي من منصبه اليوم إيريه ريغيف كان يعيش في لندن ويشغل المنصب المعروف رسميا بالملحق وقالت وزارة الخارجية إنه لم يعد مرحبا به بسبب قيامه بأنشطة تخرج عن إطار منصبه.

المعلق

: فطلبت الخارجية البريطانية ترحيل الدبلوماسي الإسرائيلي جاكوب براد وفي المقابل قامت السلطات البريطانية بترحيل أحد العاملين في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في لندن ويدعى زكي حوا.

أخبار: أمهل إيريه ريغيف والمندوب الصحفي لمنظمة التحرير الفلسطينية زكي الحوا حتى نهاية الشهر للمغادرة.

عبد الرحمن الراشد:

الإسرائيليون خالفوا، أدخلوا عملاء إسرائيليين إلى بريطانيا بدون موافقة الحكومة البريطانية ومارسوا عمليات غير قانونية أيضا بدون معرفة الأمن البريطاني اللي سبب الحقيقة الإشكال الكبير والعلاقات المتوترة وطرد الدبلوماسيين الإسرائيليين.

صوت: "أنا بأرسم ما بأكتب حجابات عالجبين وما بأحرق بخور، بس بأرسم وإذا قالوا إنه ريشتي بتجرح بأكون حققت حلمي، وبعدين أنا مش مهرج ومش شاعر قبيلة، أنا بأطرد عن قلبي مهمة دايما كانت تعود لإلي ثقيلة بس كافية أنها تعطيني مبررا أن أحيا".

عبد الرحمن الراشد:

إحنا نعتقد أو أي واحد قرأ بيانات المحكمة أن إسماعيل صوان متورط بجزء كبير في.. إذا لم يكن في إطلاق النار لكن على الأقل كان عنده خبر أنه في جريمة سترتكب وسكت عليها.

مشارك: صوان عميل للموساد، لو بده يعمل هيك قصة هم خسروا عميل، أولا خسروا السلاح اللي محطوط عند صوان مش رح يعرفوا لإيش بده يستخدم.

محمد أبو داود:

اليهود يريدون قاتلا محترفا، إسماعيل صوان ليس محترفا، جابوا سلاح من إسماعيل صوان وجابوا القاتل من طرفهم حتى يتأكدوا من قتل ناجي.

مبادئ ناجي العلي.. رسوم قاتلة

وداد العلي/ أرملة ناجي العلي: كان يدخن كثيرا، كنت دائما أقول له ناجي خفف شوي حرام أنه صحتك وكذا، يعني يقول لي وداد ما رح أموت من الدخان، أنا بأموت بإشي ثاني.

خالد أبو خالد/ شاعر وفنان تشكيلي:

شخصية لطيفة جدا، متوترة دائما، متواضع جدا، فقير، لا يحلم بأكثر من رغيف الخبز الذي يأكله في اليوم، لم يكن يفكر بالثراء لم يستثمر الكاريكاتير تبعه من أجل أن يثري.

علي فرزات/ رسام كاريكاتير سوري: اللوحة عنده هي قطعة من مسرح أو هو مسرح، اللوحة بحد ذاتها هالنافذة هذه هي كانت بالنسبة له خشبة مسرح فكان يجيب شخوصاته ويوظفهم بإطار الفكرة اللي هو بده إياها، كانت شخصياته هي مجموعة شرائح اجتماعية لها انتماء سياسي ووطني. المتكرش اللي كان يمثل الأنظمة العربية واختصره وظل يختصره يختصره إلى أن أصبح فقط يعني مؤخرة، والمواطن الصالح اللي هو الإنسان المعتر الدرويش اللي حالته بالويل اللي هو ابن النكبة اللي هو بيتحمل كل مصائب هذا الوطن وهو كان عبارة عن سلعة متداولة يعني بينباع وبيشترى يعني هيك إلى آخره، وفاطمة اللي هي كمان إنسانة تمثل فلسطين تمثل الأرض وبنفس الوقت حنظلة اللي هو الشاهد الدائم على كل ما يجري.

بيار صادق/ رسام كاريكاتير لبناني: رسم تعبيري رسم ناجي العالي، مانه كاريكاتير يعني بالحد المعنى للكلمة بالكاريكاتير، لا، تعبيري رمزي، قريب للرمزية.

طلال سلمان/ صاحب ومدير تحرير جريدة السفير: أعظم ما في ناجي أنه كان يستطيع أن يعبر عن أفكاره العظيمة بخطوط بسيطة، كانت الرسوم يعني مثقلة بالفكرة.

بيار صادق: أنا بعدها بمخيلتي صورة يد المسيح على الصليب بدل ما تكون مغروس فيها هون حامل حجر، هيدي من روعات ناجي العلي.

رشاد أبو شاور/ كاتب وصحفي فلسطيني: ولأن فنه جماهيري شعبي يومي تلقائي يصل إلى المواطن العادي، مش مثل قصتي أو روايتي مثلا أو شعر زملائي وأصدقائي، كم واحد سيقرأ رواية أو قصة أكتبها أو مقالة وكم مائة ألف سيطلعون يوميا على رسومات ناجي؟

المعلق

: وبحسب رواية منظمة التحرير الفلسطينية فإن مكتبها في لندن قرر الاستغناء عن خدمات مصطفى عام 1986 بسبب عدم كفاءته فاشترى منزلا ومحطة بنزين في ليج بمقاطعة سيتس القريبة من لندن مدعيا أن أهله أثرياء وأنهم يزودونه بالأموال وعهد بإدارة المحطة إلى أحد أصدقائه المقربين الذي تبين فيما بعد أنه عميل الموساد بشار سمارة. غادر مصطفى بريطانيا إلى قبرص في أبريل/ نيسان عام 1987 لإفلاس مشروعه وقد ذكر لاحقا أن المخابرات البريطانية أبعدته لاشتباهها بنشاطاته على الأراضي البريطانية.

خالد العلي: أن السلطات البريطانية أبعدته بس بنفس الوقت يعني يمكن حتى أنك إذا هو الشخص اللي مسؤول أو متورط في عملية الاغتيال بده يفوت باسم ويطلع باسم حتى لا يتم التعرف عليه يعني.

المعلق

: لكنه عاد مرة أخرى إلى لندن في الثامن من يوليو/ تموز كما ذكر صوان بجواز سفر مزور ومكث ثلاثة أيام في منزل صوان وبعدها غادر صوان إلى تل أبيب. وبحسب توماس غوردون في كتابه "التاريخ السري للموساد" فإن مصطفى التقى صوان ذات مرة في حديقة هايد بارك وهو غاضب ويحمل معه رزمة من الجرائد يضم أغلبها رسوما لناجي العلي وذكر أن هذا الرجل يستحق القتل. غادر عبد الرحيم مصطفى بريطانيا في 23 من يوليو/ تموز عام 1987 في اليوم التالي للاغتيال إلى قبرص.

خالد العلي: على حين مصطفى سافر غادر بريطانيا بعد الاغتيال بيوم عن طريق مطار مانشستر مع أنه طبعا إذا أنت بلندن الواحد بيغادر من مطار هيثرو بجانبك ما بيطلع على مانشستر.

عبد الرحمن الراشد:

كانت رسومه مؤلمة جدا بالنسبة لقيادات منظمة التحرير الفلسطينية في وقتها وكانت موجهة بشكل يعني شبه واضح ضد رئيس المنظمة الراحل ياسر عرفات وكانت حالة شبه مستمرة يعني حالة شبه يومية السخرية من المنظمة والسخرية من قيادة المنظمة والتشكيك في وطنيتها.

جوهر العلي/ شقيق ناجي العلي: كان على اختلاف شديد جدا مع الناس اللي بيقودوا الأمة الفلسطينية أو اللي هم بلشوا يضهروا وكان أكثر ناس مختلفين مع ناجي اللي هم السياسيين جماعة فتح لما ضهرت كان ينتقدهم كثير.

وداد العلي: كنت أحس كثير في رسمات أقول له هذه بدها تجيب آخرتك يا ناجي، خفف شوي، كنت كثير يعني في شغلات فعلا أحسها أنها شوي حادة.

رشاد أبو شاور: كان حادا كالسيف لأنه كان واضحا، فلسطين كاملة غير منقوصة، ولذلك فهو نقيض السياسي الفلسطيني والعربي الذي يساوم ولأنه صاحب رسالة فهو أخلاقي كبير.

وداد العلي: ما كان حدا يقدر أنه يملي عليه شيئا، ارسم هيك ما ترسمش هيك، لا، ناجي مش من هذا النوع.

مقطع من فيلم "فنان صاحب رؤية"

أول ما بادر ياسر عرفات ناجي العلي به قال له أنت ليه بتشتم شعبك يا ناجي؟ باللهجة المصرية، قال له أنا ما باشتم شعبي، أنا أمثل شعبي وأنا أنتقد هدول اللي عايشين على دم شعبي فقط، ثم أنت اللي تشتم شعبك -هكذا قال لياسر عرفات- أنت تتكلم اللهجة المصرية لماذا لا تتكلم اللهجة الفلسطينية إذا كنت تحب شعبك وإذا كنت تمثل شعبك؟ هذه كلمة ليست سهلة.

جوهر العلي: وكانوا هم يجربوا يرشوه بالحقيقة يعني كانوا يودوا له ناس إلهن هيك معرفة فيه سطحية أو صداقة، يا ناجي شو بدك، خذ شيكا مفتوحا إذا بدك مصاري، مثلما كانوا يقولوا على زمان النبي، إن كان بدك ملكناك، بس يعني تعال معنا وخليك معنا، أبدا ما كان.

صوت: "أنا متهم بالانحياز وهذه تهمة ما بأنفيها، أنا أصلا مش محايد، أنا منحاز للناس، الناس اللي بيرزحوا تحت نير الأكاذيب وأطنان التطبيلات وأسطول القهر والنهب وحجار السجون والمعتقلات، أنا منحاز للي بيناموا بمصر بين القبور وللي بيقضوا لياليهم في لبنان بيشحذوا السلاح".

بسام أبو شريف/ قيادي فلسطيني ومستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات: ناجي العلي في الفترة الأخيرة اتخذ خطا حادا جدا في التعبير عن قضايا برسوم شخصية، شخصية، رشيدة مهران وغير رشيدة مهران، خرج عن التعبير عن الموقف السياسي.

خالد العلي: الوالد ما كان عنده أي شيء شخصي ضد أي شخصية فلسطينية بالعكس تماما، الوالد كان عنده مثلما قلت "كامل التراب الوطني الفلسطيني" كان بيحلم أنه حقه أن يرجع على فلسطين يرجع على قريته الشجرة في قضاء طبريا في الجليل الأعلى، فلسطين له من البحر للنهر أو من النهر للبحر، فلسطين مش القطاع وغزة.

[فاصل إعلاني]

وداد العلي: لما رسم ناجي صورة رشيدة مهران رسمة عنها اتصل فيه لناجي زميل له صحفي هون اتصل فيه أبو إياد، الشهيد أبو إياد، من فرنسا كان بباريس أبو إياد فاتصل فيه قال له قل لناجي دير بالك الجماعة ناويين لإلك.

المعلق

: تلقى ناجي اتصالات تطالبه بضرورة الاعتذار عن الرسم في الجريدة نفسها تحت تهديد التصفية الجسدية وهو أمر لم يكن ليخطر على بال شخص صلب مثل ناجي فلم يعبأ بالتهديد كعادته.

ناجي العلي/ مقابلة مع تلفزيون الكويت: أنا بأحاول أن الآخر يعني يتقبل الكاريكاتير بشكل أنه ما بأجرح إحساس حد يعني ما في نقد ذم وقدح، مش عارف يعني مش أني بأتحايل على القانون بقدر ما في عندي موقف شخصي من مطلق واحد يعني إن كان سياسيا أو اجتماعيا أنا بأرسمهم، أنا بأحب الناس كلها يعني بس العوج ما بأطيقه.

المعلق

: كانت رشيدة عيسى عوض مهران الشهيرة برشيدة مهران صحافية مصرية غير معروفة عملت مستشارة ثقافية لياسر عرفات وبعد تأليفها كتاب "ياسر عرفات الرقم الصعب" أثارت موجة غضب في أوساط بعض المثقفين الفلسطينيين.

رشاد أبو شاور: فيما بعد أصبحت ذات حظوة وعمل كاريكاتور ناجي عنها وعن علاقتها وعن تأثيرها وإلى آخره، ومن الواضح أن هذا الكاريكاتور استفز يعني أبو عمار جدا.

وداد العلي: فما كان أبو عمار عنده شوية زي ما بيقولوا رحابة صدر أنه يتحمل يعني أي نقد فيعني من وقتها بلشت شوية الحساسية وهذا.

صلاح القلاب/ وزير الإعلام الأردني السابق: أبو عمار أكثر واحد يسمع مسبة أبوه بدانه ويسكت، أكثر واحد بالجهات الفلسطينية على الإطلاق، أكثر واحد، ولا واحد كان يتحمل الذي يتحمله أبو عمار.

عبد القادر ياسين/ كاتب سياسي ومؤرخ فلسطيني: ناجي العلي انتقد في مرة المغفور له ياسر عرفات في جريدة السفير في لوحة كاريكاتيرية فأرسل ياسر عرفات بعض أفراد القوة 17 اللي عنده قصفت السفير بصاروخ RBG.

عبد الرحمن الراشد: ما في أحد يستطيع أن يقول إن أبو عمار قتل ناجي أو هدد بقتل ناجي لأنه ما في الحقيقة أدلة مادية.

محمد أبو داود: أنا بأؤكد لك أبو عمار لم يكن معه أي علم بهالموضوع لأنه أنا أعرف، أنا أسأت لأبي عمار أكثر من ناجي بمائة مرة، ما قتلني.

عبد القادر ياسين: الوحيد اللي كان قادرا لما يغضب يقتل هو المغفور له ياسر عرفات.

بسام أبو شريف: هنالك فارق بين أن يغضب ياسر عرفات على شخص وبين أن يأمر بقتله، أنا لا أعتقد أن ياسر عرفات أمر بقتله.

وداد العلي: ما فيي أقول لك إن ياسر عرفات هو اللي أعطى الأمر باغتيال ناجي أو ما أعطى، يعني كل إشي جايز بس طبعا يعني ما بأحسش أن أبو عمار بريء من دم ناجي.

عبد القادر ياسين: ياسر عرفات كان عنده أدوات كثيرة للقتل كان عنده أجهزة أمن بعدد شعر رأسي هذه الأجهزة كلها مسخرة للتلصص على بقية المنظمات الفدائية الفلسطينية وللتضييق على المثقفين ذوي المواقف النقدية وإذا يعني تخطوا الخط الأحمر كان يقتلهم.

ناجي يكره العوج.. العوج يكره ناجي

صلاح القلاب: كانت بلشت العلاقات مع منظمة التحرير وبلشت بداية المفاوضات حول الحل السلمي والاتصالات مع الأميركان، في ذلك الوقت كانت إسرائيل من مصلحتها أن تظهر المنظمة أمام الرأي العام الأوروبي والعالمي أن هذه منظمة إرهابية.

بسام أبو شريف: القصد من اغتيال ناجي العلي أكثر من قصد واحد، من ناحية الإساءة لياسر عرفات واتهامه بأنه قتل من يعبر عن نفسه بالرسم الكاريكاتيري وأنه شوفوا الفلسطينيين اللي بدهم دولة بيقتلوا شخصا علشان بيرسم!

المعلق

: برع ناجي في استخدام الأبيض والأسود ولم يفهم غيرهما وكان هو وتيار كبير من المثقفين الفلسطينيين يرون أن عرفات شخص غير مناسب وأنه يدير الملف الفلسطيني بحسب أهوائه فنشأ الصراع مبكرا بين هؤلاء وعرفات.

ياسر عرفات: القدس هي عاصمة دولة فلسطين شاء من شاء وأبى من أبى، واللي مش عاجبه يشرب من بحر..

شسترن سترن: من خلال الوثائق التي عثروا عليها في غرب لندن ومنطقة هال حصلوا على أسماء عدة أعضاء في خلية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومن ثم حصلوا على عدد من الأسماء التي يمكنهم الآن ربطها بالجريمة وكان اسم بشار سمارة في هذه القائمة.

المعلق

: المتهم الثالث باغتيال ناجي هو بشار سمارة فمن هو بشار سمارة؟

شسترن سترن: اسمه الحقيقي ليس بشار سمارة، هذا ما بتنا نعرفه الآن فهو الاسم الذي منحه إياه الموساد وهو الاسم الذي تعرفه به منظمة التحرير الفلسطينية.

المعلق

: هو من مواليد مايو/ أيار عام 1965 في قرية مجدل شمس في الجولان المحتل، اتصل في عام 1984 بمكاتب المنظمة وعرض خدماته الوطنية وفور وصوله عرض على جهات تحقيق أمنية وكان رأي هذه الجهات غير إيجابي فتم ترحيله مباشرة إلى بريطانيا وكلف عبد الرحيم مصطفى بمتابعته، ونظرا لأنه كان يدعي أنه يعاني ظروفا مالية صعبة جرى تشغيله في محطة بنزين عبد الرحيم مصطفى ولكن العلاقة بينهما تطورت لدرجة أن سمارة صار مدير المحطة. وبحسب تحقيقات المنظمة فإن بشار سمارة هو قاتل ناجي العلي، وقد قام بهذه العملية بمساعدة من صديقته الإنجليزية التي كانت تنتظره في السيارة هي وضابط كبير من الموساد.

شسترن سترن: بعد الاغتيال مباشرة أخذ بشار سمارة خطيبته إلى إسرائيل في إجازة.

المعلق

: وألقي القبض عليهما فور دخولهما الأراضي البريطانية من ناحية ميناء دوفر واقتيدا إلى مقر خاص بالشرطة البريطانية في بادنغتون غرين.

شسترن سترن: وعندما كشف عن كونه من عملاء الموساد غيروا الإجراءات فتم احتجازه واستجوابه بموجب مرسوم لمناهضة الإرهاب، لقد غيروا الإجراءات وأدانوه بموجب مرسوم الهجرة.

المعلق

: وبعد مرور ثلاثة أيام أطلق سراحه ليغادر الأراضي البريطانية.

عبد القادر ياسين: بشار سمارة يعني مثل كثيرين بيشتغلوا  double agent من الموجودين في فتح، كمان هو يعني عزز عملية القتل وسخن الأمر وسهل.

شسترن سترن: بشار سمارة كان عضوا في خلية منظمة التحرير التي خططت الجريمة ونفذتها، بشار سمارة لم يكن القاتل. وسبب كونه عضوا في الخلية التي خططت ونفذت جريمة قتل ناجي العلي هو أن الموساد زرعه فيها للحصول على المعلومات والاستخبار.

صلاح القلاب: هذه الشبكة الإسرائيلية التي ضبطت في بريطانيا هي رايحة ليس لتخترق البريطانيين، رايحة حتى تخترق الفلسطينيين وبالتأكيد رح يستخدموا فيها ناس فلسطينيين حتى يكون أقرب الفلسطيني اللي يجي خاصة من الأرض المحتلة للفلسطيني اللي بره عادة أقرب له.

صلاح صلاح/ صديق ناجي العلي وناشط فلسطيني: أنا أعتقد أن من قتل ناجي العلي هو الموساد وللمخابرات الإسرائيلية خبرة هائلة وقدرة هائلة على استغلال الخلافات وعلى استغلال يعني أي تناقضات داخلية.

علي فرزات: بقراءتي أنا لتسلسل الأشياء، دائما خذيها قاعدة بالوطن العربي دود الخل منه وفيه، هلق هذا ما بينفي التهمة عن الموساد بس الموساد لما بيكون في عندها عشي لما بيكون يعني لما بيكون شو اسمه الواحد عنده عشي ما بيزفر إيديه يعني نحن فينا بالموساد أكثر من الموساد نفسه.

شسترن سترن: أخبر بشار سمارة سكوتلنديارد باسم القاتل حينها.

صلاح القلاب: لا يوجد أي جهة تستطيع أن تجزم بمن هو القاتل أو على الأقل تحدد ملامحه القريبة إلا أجهزة الأمن البريطانية لأنه كلنا وضعت هواتفنا على المراقبة.

عادل سمارة/ صديق ناجي العلي: دائما ناجي كان يتحدث عن الاغتيال لدرجة أننا شعرنا بالذنب كيف لم نستطع أن نحمي ناجي، طبعا أتذكر حتى الآن وكيف كان يمكن لنا أن نحمي ناجي في الدولة التي تعرف من الذي قتل ناجي.

المعلق

: الغموض يمتد إلى الشرطة البريطانية التي قبضت على بشار سمارة وهو مشتبه به أساسي في هذه القضية ثم أطلقت سراحه لأسباب سياسية بعد الاغتيال، كما يمتد أيضا إلى عبد الرحيم مصطفى الذي دخل وخرج من وإلى الأراضي البريطانية تحت سمع وبصر الاستخبارات البريطانية. فهل كانت اللوحات التي رسمها ناجي العلي طوال حياته مزعجة إلى هذا الحد؟!

بسام أبو شريف: كان هذا البركان الفلسطيني داخله وغضبه على الأوضاع العربية التي لا تتحرك لتحرير فلسطين يعبر عنه بالريشة بالرسم.

خالد أبو خالد: يقال إنه رسم حوالى أربعين ألف كاريكاتير لم ينشر منها سوى ثمانية آلاف، أين ذهبت رسوم ناجي العلي التي لم تنشر؟ في هذه الرسوم ما يريد ناجي العلي أن يقوله كاملا.

المعلق

: العلاقة بين المتهمين الثلاثة يكتنفها كثير من الغموض ففي حين كان عبد الرحيم مصطفى يراقب بشار سمارة وإسماعيل صوان بحسب رواية منظمة التحرير كان كلاهما يراقبان عبد الرحيم مصطفى. طرفا نقيض هما المنظمة والموساد وثلاثة عملاء اتحدت مصالحهم على شخص واحد يدعى ناجي العلي.

محمد أبو داود: أنت روحي شوفي إسماعيل صوان مجنون الآن برام الله لأنه عرف أن السلاح اللي جابه قُتل فيه ناجي بغباء.

رشاد أبو شاور: إذا نحن تمعنا في أعمال ناجي العلي الفنية فسيرسم صورة القاتل.

عبد القادر ياسين: أبو الطيب مسؤول الـ 17 هو الذي أصدر الأمر بقتل ناجي العلي، وعبد الرحمن كان تابعا لأبي الطيب، وأبو الطيب لم يصدر القرار من عندياته بل استشار ياسر عرفات في هذا الصدد، دخل إلى مكتبه وأراه الكاريكاتير إياه قال له أظن زادها ناجي العلي، أومأ له برأسه شأن زعماء المافيا، فقتل ناجي العلي.

وداد العلي: الله أعلم، أنا ما بأعرف يعني قديه صحة الكلام بأن أبو عمار كلف ناس بقتل ناجي وهدول الناس اللي كلفهم رفضوا قالوا له ما منعمل شيئا إلا بأمر خطي منك.

خالد العلي: يمكن يكون ياسر عرفات شخصيا يعني ما أستبعدش هالاحتمال طبعا على الإطلاق يعني ما أستبعد على الإطلاق أنه هو اللي أمر شخصيا باغتياله.

عبد الرحمن الراشد: ممكن يكون مبعوثا من عرفات، ممكن يكون مبعوثا من أطراف على خلاف مع ناجي العلي داخل التنظيمات الفلسطينية، ثلاثة ممكن يكون مخترقا جهاز الأمني الفلسطيني ومرسل من قبل إسرائيليين باسم أنه 17.

وداد العلي: بحسب ما سمعنا من التحقيقات الشرطة وشيء أنه في شخص اسمه مصطفى عبد الرحمن فلسطيني هذا.

بسام أبو شريف: أو مصطفى عبد الرحيم، أنا سمعت مصطفى عبد الرحيم مثلا، أنت هلق بتقول لي عبد الرحيم مصطفى.

مشارك: هو ما بيستخدم هذا الاسم يعني ضمن فتح، في له اسم ثاني يعني ما في داعي نذكره هون.

المراسل: ولكن أنتم بتعرفوه؟

مشارك: آه منعرفه بالتأكيد يعني.

مشارك: مصطفى ذهب إلى تونس وكان يعني أقبل على الخمر بشراهة وكان يبدي ندما على إقدامه على قتل ناجي العلي ويعني يبوح من وقت لآخر بأجزاء من أسرار عملية القتل.

صلاح صلاح: هو ينتمي إلى تنظيم فتح لكن هو عميل لإسرائيل وبيستعمل انتماءه لفتح غطاء.

فواز عابدين: وعرفنا بعدين من الأوساط السياسية أن هذا الرجل double agent يعمل مع الموساد الإسرائيلي ويعمل مع ياسر عرفات شخصيا، مش من المنظمة، ما حدا قال مع المنظمة، مع ياسر عرفات.

طلال سلمان: ما منتهم طرفا بجريمة فظيعة بجريمة مثل كأنه رصاصة على قلب فلسطين يعني وبالتالي لازم واحد كثير يكون يعني حذر ودقيق وهو عم يوجه التهمة لأنه ما بأعتقد في فلسطيني يعني عنده الحد الأدنى من الوعي عنده الحد الأدنى من الكرامة كرامة قضيته ممكن يوجه رصاص لعبقري اسمه ناجي العلي.

خالد العلي: أفضل نتيجة لإلنا أن يكون القاتل هو الموساد، يا ريت، بيكون بيشرفنا أكثر يكون الموساد اللي سواها ما تكون يد فلسطينية ملطخة بدم الوالد.

بيار صادق: ارتاحوا منه، كان عبئا كبيرا ناجي العلي على قضيتهم الفلسطينية هم قضيتهم هم مش القضية الحقيقية.

ناجي العلي/ مقابلة مع تلفزيون الكويت: أنا بأحاول أن الآخر يعني يتقبل الكاريكاتير بشكل أنه ما بأجرح إحساس حد يعني ما في نقد ذم وقدح، مش عارف يعني مش أني بأتحايل على القانون بقدر ما في عندي موقف شخصي من مطلق واحد يعني إن كان سياسيا أو اجتماعيا أنا بأرسمهم، أنا بأحب الناس كلها يعني بس العوج ما بأطيقه.

يموتون.. ويحيا

المعلق

: قبل مرور اليوم التاسع والثلاثين على غيبوبته فارق ناجي العلي الحياة، وأخيرا سكنت روحه في الوطن. كانت رغبة أسرة ناجي أن يدفن حيث ولد في قرية الشجرة ولكن ذلك كان مستحيلا في ظل الظروف الاحتلال فجاء اختيار مخيم عين الحلوة غير أن القيادات الفلسطينية المسؤولة عن المخيم رفضت ذلك رفضا قاطعا فدفن في المقبرة الإسلامية في بروكوود في لندن دفن أمانة أي دفنا مؤقتا.

خالد أبو خالد: لو جاءت جنازة ناجي العلي إلى عين الحلوة لحدثت انتفاضة حول ضريح ناجي العلي ولأطاحت برؤوس كثيرة.

المعلق

: في عام 1987 نحت الفنان شربل فارس نصبا لناجي العلي استغرق العمل فيه ما يقارب خمسة أشهر ووضع في مدخل مخيم عين الحلوة لكنه لم يبق سوى أيام قليلة إذ تعرض للتفجير على يد مجهولين.

خالد أبو خالد: هناك ناس لهم مصلحة في قتل ناجي العلي في دفنه في ضباب لندن وفي هدم تمثاله في عين الحلوة.

المعلق

: قد تكون هذه إحدى المعارك الخاسرة التي خاضها بعض الفلسطينيين فمن سينسى ناجي العلي؟

شاعر:

ناجي العلي في الأغنية

هل علي زي الغزالة البرية

ماسك رسمة

كام قلت له قلها خفاجة

نص شفايف

قال لي يا شاعر

لو خايف

شوف الرسمة

والرسمة فيها دمعة وضحك وأرض ملك

وابن واقف خلف السلك

قصاد رسمة

والرسمة فيها يهود بحاخام

والأنكل سام

وعرب لطاف

عايشين في سلام

جوه الرسمة

رسم الكفوف زي الصبار

حنظل بمرار

صبي قصير واقف محتار

قدام رسمة

رسمة لا تعرف تتحاذق

ولا بتنافق

عيب ناجي أنه عاش صادق

عاش للرسمة

ناجي العلي/ مقابلة مع تلفزيون الكويت: صحيح أنا مش مقاتل بس كنت كثير ملتصق بالناس قريب من نفسهم أمشي بالشارع قدر الإمكان يعني أساعد و.. بس يعني نصيبي أني ظليت طيب.

صوت: "المعركة مفتوحة وما زال عندي أمل وعندي إحساس لأنه لا بد من الحصول على حقوقنا المهضومة مهما كان الثمن وأشعر بالضعف أمام الناس البسطاء، أما النجوم فليس عندي نجوم. أعلم أنني سأواصل الطريق فأنا على موعد هناك بعيدا لن أخلفه، سنلتقي ذات يوم، الجميع، الشهداء، أبناء المخيمات، المغتربون هنا وهناك حاملين صورة الوطن في العيون، سندق ساري علم فلسطين في تراب الوطن، سنستمر".

رشاد أبو شاور: سيأخذ بثأر ناجي العلي أننا ما زلنا نتحدث عنه وأننا نكتب عنه وأننا منعد أفلاما عنه ولوحات ألوف اللوحات عنه وحنظلة سيظل يطاردهم، هم يموتون ميتات غير مجيدة وهو استشهد استشهادا يليق بصاحب مبدأ.