- البداية والنشأة النضالية لرياض الصُّلح
- دور رياض الصُّلح في استقلال لبنان

- دور الصُّلح في القضاء على معارضة أنطون سعادة

- انتقال الصلح إلى صفوف المعارضة

البداية والنشأة النضالية لرياض الصُّلح

تعليق: وُلِد رياض الصُّلح في صيدا عام 1894 لعائلة ظهرت على المسرح السياسي والاقتصادي في جنوبي لبنان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، أبوه رضا الصُّلح كان حاكما للنبطية ثم قائم مقام لصيدا وعضوا في مجلس المبعوثين التركي عن بيروت.

علي شعيب – مؤرخ: وعيه تكون بمدرسة الآباء اليسوعيين في حياته تلقى علومه ومن ثم في أسطنبول انتقل إلى هناك كان فيه مجموعة من القوميين العرب عم بيحاولوا يوجدوا نوع من الأمور اللي تحرر العرب من نير الاستعمار العثماني في ذلك الوقت.

[تعليق صوتي]

مع اندلاع الحرب الكبرى عام 1914 وجدت تركيا نفسها تُقاتل على جبهتين مع الخارج ضد دول الحلفاء وفي الداخل ضد الحركات القومية الاستقلالية التي كانت تُهدد بتقسيم أراضي الإمبراطورية وتشتيت قواتها.

رياض الأسعد – حفيد رياض الصُّلح: بهذه المرحلة كان عم بيشارك بشكل كثير مكثف بالحركة السياسية اللي عم تتبرر بصيدا كانت حركة بتدعي إلى إنه العرب يأخذوا موقف واضح ما يفوتوا بالحرب ما يكونوا ضد العثمانيين إنما يكونوا هم مشاركين بطريقة أخرى تحت هويتهم.

علي شعيب: القائد التركي في سوريا ولبنان وصلته معلومات إنه رياض الصُّلح وعبد الكريم الخليل عم يعدوا لثورة في جبل عامر وهذا تقريبا كان من أسباب اعتقال رياض الصُّلح ونفيه إلى الأستانة بسبب صغر سنه.

[تعليق صوتي]

وعندما انهزمت تركيا في الحرب العالمية الأولى انضم الصُّلح إلى الأمير فيصل ليشكل أول حكومة عربية في صيدا، بعد شهر من إعلان ولاء الصيداويين لحكومة دمشق العربية دخلت قوات الحلفاء بقيادة الجنرال اللنبي إلى المدينة وبدأت مرحلة نضالية جديدة في حياة رياض الصُّلح ضد الانتداب الفرنسي.

نصري المعلوف – صديق لرياض الصُّلح: وانقسم الناس يومئذ في لبنان كما في سوريا أيضا وأكثر في سوريا بأن فريقا من اللبنانيين تقبَّل الانتداب وكان هنالك فريق آخر يروا أنهم ملزمون ببيعة في أعناقهم للملك فيصل الذي كان أُعلِن ملكا على سوريا الكبرى ومنها لبنان وفلسطين والأردن واللاذقية وأنطاكيا وكريكيا إلى آخره.

[تعليق صوتي]

في دمشق التي ارتحل إليها من صيدا بعد دخول الفرنسيين وسقوط الحكومة العربية كلَّفه الأمير فيصل الاتصال بأعضاء مجلس إدارة جبل لبنان حيث ارتبط الصُّلح بعلاقات وثيقة بالزعامات المسيحية.

رياض الأسعد: تعرف إنه المتصرفين في جبل لبنان فيها مجلس إدارة هذا مجلس الإدارة مؤلف من إحدى عشر، هلا الفرنسيين عملوا غلطة مثل ما بيسموها سياسية إدارية ما حلوا المجلس وبالتالي السلطة الشرعية كانت لا تزال بيد هذا المجلس، رياض الصُّلح انتبه لها الواقعية ها الواقع السياسي هذا قدر هو بسلسلة علاقات معينة يقدر يحكي مع سبعة من إحدى عشر ويعمل أنا بنظري الميثاق الأول اللي بيحط صراحة شو فكرة لبنان شو علاقتها بالعالم العربي وخصوصا بفيصل وشو الامتيازات اللي بدها تنعطى.

[تعليق صوتي]

بعد أن وضعت الحرب الكبرى أوزارها تنكَّر الإنجليز لوعودهم بإقامة دولة عربية بزعامة الشريف حسين وبعد مؤتمر سان ريمو قررت فرنسا فرض انتدابها على سوريا ولبنان تنفيذا لاتفاقية سايكوس بيكو التقسيمية، جرَّد الجنرال سراي حملة عسكرية على سوريا عبر الأراضي اللبنانية وجرت معركة ميسلون التي أدَّت إلى سقوط دمشق بيد الفرنسيين وسلخ أقضية بعلبك والبقاع الغربي وحاصبية وراشية عن سوريا وضمها إلى لبنان.

هلال الصُّلح – مؤرخ وقريب لرياض الصُّلح: بعد معارك ميسلون سقطت دمشق، سقطت باقي الأراضي السورية فما فيه مجال للزعماء العرب ومنهم رياض الصُّلح إلا التوجه نحو بلد يقدروا يشتغلوا فيه فكانت القاهرة أول محطة لهم.

كمال صليبي - مؤرخ: وبمصر تأسس شيء اسمه المؤتمر السوري العام بعدين تأسست منه لجنة هي اللي تمثل المؤتمر السوري العام بجنيف اشتغل هو مع ها اللجنة هاي مدة أربع سنين.

علي شعيب: أهمية هذا المؤتمر أنه يعترف لأول مرة بخصوصية لبنانية على شرط أن لا تكون مُرتبطة بالاستعمار الفرنسي وتُترك الحرية لهذه الفئات اللبنانية أن تتوحَّد مع سوريا لبنان مع فلسطين ولكن بإرادتها.

[تعليق صوتي]

في عام 1924 انتقل الصُّلح إلى باريس حيث نجح في السيطرة على حركة طلابية كان شكَّلها الطلاب اللبنانيون والسوريون هناك ومع اندلاع الثورة السورية في عام 1925 استنفر الصُّلح طاقات اللجنة التنفيذية للمؤتمر السوري الفلسطيني لدعم هذه الثورة ولم يكتفِ بالعمل عن بعد فذهب إلى سوريا ولكنه اعتُقل ونُفي.

علي شعيب: دور رياض الصُّلح في هذه الثورة كان تجنيد اليسار الفرنسي لتأييد يعني وحدة بلاد الشام المُتحررة من الفرنسيين وبالتالي تزويد الثورة بالسلاح.

[تعليق صوتي]

قضى الفرنسيون على ثورة عام 1925 السورية بينما نصَّب البريطانيون فيصل ملكا على العراق وأقاموا عبد الله ملكا على الأردن وتقرَّبوا من الزعماء السوريين الهاربين من فرنسا ومع تحقُّق الهدوء في سوريا عام 1928 سمحت السلطات الفرنسية لرياض الصُّلح بالعودة إلى لبنان.

علي شعيب: بـ 1928 كان له تصريحه الشهير، تصريحه الشهير اللي بيقول فيه إنني أفضل أن أكون في دولة لبنانية مستقلة في كيانية لبنانية مستقلة على أن لا أكون في إمبراطورية عربية تحت سلطة الاستعمار.

[تعليق صوتي]

في عام 1935 اعتقل المفوض الفرنسي رياض الصُّلح ووضعه في الإقامة الجبرية في القامشلي أقصى شرقي سوريا، نجح رياض في الهرب وعاد سرا إلى بيروت ليتوجه بعد ذلك إلى باريس ويلعب دورا أساسيا في إنجاز معاهدتي 1936 بين فرنسا وكلا من سوريا ولبنان.

هلال الصُّلح: في المفاوضات كان رياض الصُّلح مش بالوفد في البداية كانت المفاوضات جدية وأخذ وعطاء وكل ما يوقعوا بمشكلة السوريين يقولوهم للفرنسيين هذه يعني بين هلالين يقولوهم بكرة نيجي لعندكم فيروحوا ويتصلوا برياض يقولوا له شو اللي صار؟ يقول لهم شو لازم يعملوا فانتبهوا الفرنسيين يقولوهم يعني مين معكم؟ رياض الصُّلح جيبوه معكم على الاجتماع وفعلا كان استمر رياض الصُّلح بالاجتماعات معهم.

كمال صليبي: هلا بنفس الوقت كان فيه فكرة الوحدة السورية مطروحة وما كان يقول أنا ما بدي الوحدة السورية لا ولكن ما كان يشدد عليها يعني.

هلال الصُّلح: سوريا آنذاك طالما وافقت على المعاهدة مع فرنسا وافقت على معاهدة أخرى بين لبنان وفرنسا معناتها تخلَّت عن المطالبة بالأقضية الأربعة يعني معناتها وافقت على لبنان بحدوده آنذاك.



دور رياض الصُّلح في استقلال لبنان

[تعليق صوتي]

بعد الاعتراف السوري بالكيان اللبناني احتدم الصراع بين سلطات الانتداب الفرنسي والشارع اللبناني بشأن الوصول إلى استقلال تام عن فرنسا وفيما واصل الفرنسيون تضييق الخناق على الوطنيين انفجر الصراع داخل البيت اللبناني بين فئة تؤيِّد الحماية الفرنسية وفئة أخرى تطالب بالاستقلال التام، هذا التنافس استمر حتى موعد انتخابات عام 1943 حيث تخلَّى الصُّلح عن صديقه التاريخي إميل إدِّي وتحالف مع بشارة الخوري ذي التوجه العربي.

"
لا يمكن أن يكون هناك كيان لبناني بمعزل عن الوجود الفرنسي
"
                علي شعيب
علي شعيب: إميل إدِّي ما كان يقدر يخرج عن الخط الذي رسمه لنفسه أنه لا يمكن أن يكون هناك كيانية لبنانية بمعزل عن الوجود الفرنسي، يعني بدنا نشوفها من هذه النظرة من هوني بشارة الخوري اتخذ هذا الموقف مع مجموعة من القيادات اللبنانية آنذاك أنه دخول إلى عالم عربي وإقامة علاقات جيدة مع عالم عربي الذي كان يُشجع هذه الحالة هو النحَّاس باشا في مصر وأيضا البريطانيين، البريطانيين كانوا قصدهم إخراج فرنسا من بلاد الشام أو بالأحرى من سوريا ولبنان.

[تعليق صوتي]

فازت الكتلة الدستورية في الاستحقاق الانتخابي في عام 1943 وانتخب بشارة الخوري رئيسا للجمهورية، كلَّف الخوري الصُّلح بتشكيل الحقوق وبعد وضع أسس الميثاق الوطني عمدت حكومة الصُّلح إلى تعديل الدستور وإلغاء جميع المواد التي تعترف بالانتداب الفرنسي في لبنان، أسرعت السلطات الفرنسية إلى اعتقال أعضاء الحكومة ورئيس الجمهورية. ونزل اللبنانيون إلى الشوارع مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين وتحقيق الاستقلال التام.

هلال الصُّلح: كان فيه شخص اسمه هِلُّو، هِلُّو ما كان يعني كان يمكن عم يعمل واجباته يمكن قصر نظر انكماشه من الحكومة ما بأعرف قصتها تتبع الحكومة وقامت البلاد والمظاهرات والإضرابات وتدخل لسوريا وتدخل النحاس باشا تدخل الإنجليز لا فرض عليهم إخلاء للموقوفين وعودتهم إلى مراكزهم والدستور تعدل ووافق عليه فيما بعد مجلس النواب وأصبح لبنان حكومة مستقلة ما فيه ولا أي شرع بالدستور للانتداب الفرنسي.

كمال صليبي: الناس اللي عطيو لبنان الاستقلال هما شخصين يعني بشارة الخوري ورياض الصُّلح ها دول طالبوا بالاستقلال يعني ولكن أنا بأعتبر أو يبدو لي أنه دور رياض الصُّلح هو الأهم لأنه هو اللي ضمن له اعتراف سوريا فيه واعتراف الدول العربية عموما فيه.

زهير عسيران – نقيب سابق للصحفيين وصديق لرياض الصُّلح: الميثاق الوطني في كلمتين أنه المسيحيين يتركوا الفرنسيين والمسلمين يتركوا مش يتركوا يتنازلوا عن الوحدة السورية هذا هو في اتفاق الفريق المسيحي المسلم هذا اللي هو الميثاق الوطني، ما فيه ميثاق مكتوب.

توفيق مهنا – عميد الإعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي: من أبرز مُرتكزات هذه الصفقة التي نُسجل حكمنا التاريخي عليها اليوم كما سجل زعيمنا حكمه التاريخي عليها أنها ساوت فيما يتصل بهوية لبنان بين العلاقة مع الغرب والعلاقة مع البيئة القومية أي مع العرب.

علي شعيب: البرجوازية الإسلامية استفادت من الكيانية اللبنانية ولما بنحكي عن البرجوازية اللبنانية يعني البرجوازية البيروتية هذه البرجوازية البيروتية استفادت اقتصاديا واستفادت سياسيا.

[تعليق صوتي]

بعد نجاحه في خوض معركة المصالح المشتركة مع الفرنسيين وخوض معركة الاستقلال قرر الصُّلح دعم إعادة انتخاب بشارة الخوري رئيسا للجمهورية لدورة ثانية. تحضيرا للانتخابات الرئاسية جنَّدت الدولة اللبنانية كل أجهزتها لتزوير أول انتخابات نيابية تُجرى بعد الاستقلال عام 1947 لمنع فوز مرشحي المعارضة المتمثلة بالكتلة الوطنية والحزب السوري القومي الاجتماعي.

توفيق مهنا: انتخابات العام 1947 باتت مضرب المثل على التزوير في الانتخابات السياسية الديمقراطية.

علي شعيب: برأيي رياض الصُّلح ما كانش عنده خيار آخر إلا الإبقاء على الخيار الموجود هو التجديد لبشارة الخوري اللي يعني هو الذي كان يواجه دعاة الانعزالية اللبنانية.

زهير عسيران: يا سيدي نحنا سألناه رياض بيك فعلا صار تزوير؟ تزوير يعني بالحقيقة الانتخابية ليش عملت هيك؟ قال عملت هيك لأنه لو تركت الانتخابات حرة كان بعده الانتداب.. الاستقلال طري والانتداب الفرنسيين بعد لهم قوة كبيرة بجبل لبنان وبكل.. فجماعة إميل إدِّي بيرجعوا بيتصروا بيرجعوا بيخربطوا الدنيا كلها، جاب جماعة بشارة الخوري وجاب الناس اللي بيؤدوا الاستقلال هذه الحقيقة هاي دي هو أعلى وقال لنا وصارت التزوير صحيح بس هو يعني راضي تُلصَق هذه التهمة فيه التزوير ولا أنه يروح الاستقلال.

[جزء من فيلم تسجيلي]

على موعد مع الزمن وفي الثاني من آزار عام 1947 زحفت حشود السوريين القوميين الاجتماعيين لاستقبال قائدهم العائد بعد اغتراب قصري دام نيفا وثماني سنوات لقيادة رفقائه في الصراع في سبيل تحقيق مطلبهم الأسمى.

قائد السوريين القوميين الاجتماعيين: نقف اليوم أمة حية وأنقذتم شرف الأمة وحيدين رجالكم القائدون والنهضة في السجون مُكبلين ولكن رؤوسهم مرتفعة وإرادتهم ثابتة وعزيمتهم صادقة لا يضنون هما ولا يوقعون شيئا يدل على تراجع قيد شعرة ها هو موقف الأمة لا غيره.

[تعليق صوتي]

بعد عودته من الأرجنتين أشرف أنطونس عادي على إعادة تنظيم حزبه وتحصينه ورأى في قرار تقسيم فلسطين عام 1947 المدخل لفضح الأنظمة العربية التي ساهمت في ضياع الأراضي المحتلة، دعوات سعادة لقتال الحركات الصهيونية وإرساله عشرات القوميين إلى أرض المواجهة أخاف السلطات اللبنانية وبدأ كل فريق يُعد العدة للانقضاض على الآخر.

توفيق مهنا: شكَّلت عودة الزعيم أنطون سعادة لقصره إلى الوطن حدثا حزبيا وحدثا قوميا بامتياز وألقى الزعيم خطاب العودة الذي دعا فيه السوريين القوميين الاجتماعيين إلى العودة إلى ساحة الجهاد القومي ودعا فيه السوريين القوميين الاجتماعيين إلى التمسك بالمبادئ القومية الاجتماعية التي وضعها وناضل من أجلها الحزب.

رياض الأسعد: الاختلاف الأول بين رياض الصُّلح والقوميين كان اختلاف على العقيدة، رياض الصُّلح كان مؤمن بلبنان وكان مؤمن بالعالم العربي وكان قومي بامتياز، القوميين كان عندهم سوريا.. سوريا الكبرى من ضمن سوريا يعني قبرص والهلال الخصيب وهذا الشيء بيتنافى مع قضية مع الوطن اللبناني.

[تعليق صوتي]

نكبة فلسطين عام 1948 نتج عنها تداعيات على المستوى العربي كان أبرزها الانقلاب الذي نفَّذه الضابط السوري حسني الزعيم في الحادي والثلاثين من آذار عام 1949 ضد الرئيس شكري القواتلي الصديق الحميم لرياض الصُّلح بحجة تقويم الأوضاع تجاه القضية الفلسطينية.

علي شعيب: الانقلاب اللي حصل بين سوريا والذي جاء بحسني الزعيم ما كان نتيجة أمر طبيعي أو داخلي سوري كان نتيجة مؤامرة اشتركوا فيها البريطانيين وأيضا الأميركان بقضية مدّ خطوط أنابيب النفط على بلاد الشام وعلى حيفا أو على طرابلس وعلى قابلان بلبنان.

[تعليق صوتي]

هذا الانقلاب دفع العلاقات بين بيروت ودمشق نحو التأزُّم بسبب التهديدات التي أصدرها قائد الانقلاب الجديد ضد لبنان، في أواخر نيسان أبريل عام 1949 زار رئيس الحكومة اللبنانية رياض الصُّلح دمشق والتقى رئيسها حسني الزعيم حيث اتفقا على وضع حد للفتور في العلاقات الشخصية بينهما.

هلال الصلح: حسني الزعيم لقى ضالته المنشودة بإثارة بعض المشاكل تجاه السلطة اللبنانية وجد ضالته بأنطون سعادة وأنطون سعادة وجد بحسني الزعيم وسيلة لتحقيق أفكاره.

توفيق مهنا: مذكرة التوقيف التي أصدرتها الحكومة اللبنانية في ضوء خطاب العودة التاريخي كانت بمثابة قرار إعدام مؤجَّل التنفيذ بانتظار الظروف الملائمة التي وجدتها الحكومة اللبنانية وافتعلتها مع حوادث الجميزي بعد سنتين في العام 1949.



دور الصُّلح في القضاء على معارضة أنطون سعادة

[تعليق صوتي]

تهيَّأت الفرصة للسلطة اللبنانية في اشتباكات الجميزة في التاسع من حزيران يونيو عام 1949 بين حزبي الكتائب والقومي ورأت أن السبيل بات مُمهدا للخلاص من خطر أنطون سعادة وحزبه، لم يصمد الحزب القومي وقتا طويلا أمام هجوم حكومة الصُّلح وعلى الرغم من احتلاله لبعض المراكز العسكرية فإن السلطة أطبقت على أعضاء الحزب وشلَّت حركتهم ما دفع بأنطون سعادة للفرار إلى سوريا للاحتماء برئيسها بحسني الزعيم.

"
حوادث الجميزة التي وقعت في يونيو/حزيران 1949 افتعلها حزب الكتائب اللبناني بالتنسيق مع حكومة السيد رياض الصُّلح
"
               توفيق مهنا
توفيق مهنا: حوادث الجميزة التي وقعت في تسعة حزيران 1949 هي حوادث افتعلها حزب الكتائب اللبنانية بالتنسيق مع حكومة السيد رياض الصُّلح وكان على ما يبدو مُخططا بأن يُقتَل سعادة في مطبعة الجميزة.

نصري المعلوف: حكاية الحزب القومي أن زعيم الحزب القومي كان مع الانقلاب مع الذين قاموا به.

[فاصل إعلاني]

توفيق مهنا: إعدام سعادة هو قرار استعماري نفَّذته أدوات رجعية من الملك فاروق إلى رياض الصُّلح مرورا بحسني الزعيم.

زهير عسيران: أقول لك ليش أنا كنت معهم يعني رياض بك كان نور الدين الرفاعي مدير الدرك العام وخيري شهاب مدير الأمن العام هم راحوا ليستلموه وقال لي رياض بك روح معهم، رحنا معهم كانوا يوقفوا ورا بس إجوا فتح هذا جيبه هذا سعادة هذا واطَّلع فيه هيك لحسني الزعيم استلموه وشرط قال لهم على شرط بدون ما يسمع هاديك بتروحوه على الطريق بتقولوا حاول الهرب وبتقتلوه هلا نحن وإحنا راجعين عم يتشاوروا قلت لهم بس دقيقة أنا بأوتيل ماسبكي عملت تليفون لرياض بك قال لي ما خلِّي حدا يمسه بشعره لغاية ما يرجع لهون ويتحاكم هلا لما رجع لهون أنا حكى لي حبيب أبو شهلة قال اتصل لما عرف حسني الزعيم إنه ما نفذوا الاتفاق اتصل بالملك فاروق حب يتصل ببشارة الخوري ويسير محاكمته بسرعة وخشية من أن يحكي كل شيء بالمحاكمة، هلا فاروق فعلا اتصل ببشارة الخوري وبشارة الخوري كان بهاديك الأيام كل شيء يعني رئيس جمهورية كان كل السلطات بإيده بموجب الدستور يعني عملوا محاكمة صورية عادية وفعلا يومتها هذا كلنا كنا ضد ها الشيء كان لازم يتحاكم محاكمة أصولية ووبينحكم بس أسرعوا بالمحاكمة إرضاءً لحسني الزعيم حتى لا يخلوه يحكي بالمحكمة كل شيء ويقول إنه أنا حسني الزعيم عمل معايا هيك هيك.

[تعليق صوتي]

حمَّل القوميون رياض الصُّلح مسؤولية إعدام قائدهم واتهموه بأنه وراء تسليم سعادة للبنان مستغلا علاقاته برئيس الوزراء السوري محسن البرازي والملك عبد الله وملك مصر فاروق الذين مارسوا ضغوطا وحسب وجهة نظر القوميين على حسني الزعيم لتسليمه للسلطات اللبنانية.

توفيق حمدان – مُنفِّذ عملية اغتيال فاشلة ضد رياض الصُّلح: عندما أُعدِم أنطون سعادة بالشكل اللي أُعدِم فيه سُمِّي اغتيال في وقتها كل واحد منا صار يفكر بأي طريق واجب ينتقم لكرامته لأنه حسينا إنه انهانت كرامتنا.

كمال صليبي: حوكم أنطون سعادة محاكمة غير مقبولة أكبر غلطة ارتكبها رياض الصُّلح إنه قبل إنه المحاكمة هذه تكون بها الشكل هيك فيه إجماع للرأي ومع إنه للحقيقة مش هو كان وحده المسؤول.

علي شعيب: كان في إنه موقف من القيادة السورية ضد رياض الصُّلح، أيضا هم الزعماء المسلمين في بيروت كانوا كتار وهم اللي كانوا عندهم تطلعات على رئاسة حكومة ما كنش في وحدة كلمة إلى جانب إنه رياض الصُّلح ليس هو زعيم بيروتي ولا هو زعيم صيداوي وباعتباره من صيدا يعني كان عنده زعامة عربية ما كنش عنده زعامة محلية مناطقية، أنا برأيي كان سهل توجيه الاتهام له من قبل الزعامات الثانية.

هلال الصلح: ويقال إنه رياض الصُّلح هو ما وافق بشارة الخوري وردت بمراجع عدة إنه ما وافق على إعدام أنطون سعادة هنا بشارة الخوري أصر.

توفيق حمدان: مش نحن بس يمكن 90% من الرأي العام كان يعتقد بهيك الوقت إنه رئيس الجمهورية صحيح بشارة الخوري إنما الزمبارك تبعه رياض الصُّلح، يعني اللي بده إياه رياض الصُّلح بيصير. كان عندي فرد بروني أبيض نمرة سبعة جبت له علبة خرطوش عشان بدي أتمرن عشان الهدف أصيب الهدف لأني ما عنديش معلومات سابقا، طلعوا كبسة لعندي الجيش والدرك صادروا الفرد ووقفوني ليومين بالمحكمة العسكرية، بوقتها قررت أني أترك الوظيفة عندي ابن عم كان ساكن على تربة الدروز كما قلنا محل ما هو بيت الطائفة اليوم بيت الطائفة الدرزية، ابن عمي كان ساكن هون وكنت أتردد لعنده لقيت عمل بيزينه وكذا عند بيت الغلاييني يرجع مين جاي؟ قال جاي رياض الصلح.

زهير عسيران: كان معزوم عند بيت الغلاييني قصاد أوتيل البريستول وأنا كنت معه نزل من السيارة وأنا نزلت والمرافق نزل واحد سحب الفرد وهجم عليه رياض بك هجم بده يمسك له إيده، ارتجت إيده صاب المرافق وما صاب رياض بك وطلع رصاص يعني هلا بقي فايت على الحفلة بكل هدوء أعصاب وما حكي شيء.

توفيق حمدان: يمكن ارتبكت لأن إحنا كنا قراب شوي وإجا الشرطة اللي مرافقينه صاروا يرجعونا لوراء يرجعونا للخلف بعدت شوي مع أنه مش بعيدة المسافة وأطلقت عليه النار وما صارش نصيب.

[تعليق صوتي]

في ليلة عملية الاغتيال الفاشلة عقد مجلس أمن الدولة اللبنانية اجتماعا استثنائيا قرر خلاله اعتقال كل الذين شاركوا في التخطيط لاغتيال رياض الصُّلح، حُكِم على توفيق حمدان المُلقَّب بأبو رافع الذي أطلق النار على الصُّلح بالإعدام وعلى رفاقه الثلاثة بأحكام متفاوتة لكن رئيس الوزراء اللبناني رياض الصُّلح تدخَّل لدى رئيس الجمهورية بشارة الخوري لإبدال الإعدام بحكم أخف.

توفيق حمدان: أبوي كان رجال ختيار ويمكن بعدها فيه المشاعر الطائفية رغم أن قومي يعني تكاثروا تجمَّعوا رجال الدين وكذا وراحوا لعند رياض الصُّلح رياض الصُّلح لأبوي قال له أنا صَافِط حقي ما أقيم دعوى أنا حقي الشخصي صَافطه إنما حق العام.



انتقال الصلح إلى صفوف المعارضة

[تعليق صوتي]

"
تراكم الخلافات بين رياض الصُّلح وبشارة الخوري دفعت رئيس الحكومة إلى تقديم استقالته في فبراير/شباط 1951
"
              تعليق صوتي
تراكم الخلافات بين رياض الصُّلح وبشارة الخوري دفعت رئيس الحكومة إلى تقديم استقالته في الرابع عشر من شباط من عام 1951 مُختتما عهد التعاون المستمر منذ الاستقلال، بعد انتقال الصُّلح إلى صفوف المعارضة دعاه الملك عبد الله لزيارة الأردن وأمام إصرار الملك استقل الصُّلح الطائرة في الثالث عشر من تموز من عام 1951 متوجها إلى عمَّان.

زهير عسيران: رياض بك كان حاسس ما إنه مرتاح للذهاب أول مرة وثاني مرة ثالث رسالة قال له أنا بأحملك مسؤولية أمام الله والتاريخ إذا ما جيت يا رياض بك فيه قضية هامة وخبر سري ضروري جدا تطلع عليه وبدي إياك تيجي.

[تعليق صوتي]

أمضى الصُّلح في ضيافة الملك ثلاثة أيام عقدا خلالها سلسلة اجتماعات سرية كشفها في وقت لاحق الصحفي محمد شُقير الذي رافق الصُّلح خلال زيارته إلى الأردن.

هلال الصلح: بيقول محمد شقير إنه قال له الملك عبد الله قال له أنا صرت بآخر أيامي وخيفان على المملكة من جيرانها وعندي فكرة إنه نعمل اتحاد مع العراق.

رياض الأسعد: فإذاً كان هدفه الأول مع عبد الله إنه يوحد الجيشين، الهدف الثاني توحيد العرشين، توحيد العرشين كان بيقول إنه الآن الملك عبد الله بيكون هو الملك للمملكة الهاشمية المتحدة بالقُطر العراقي والقُطر الأردني وما بعد موت عبد الله بييجي غازي ليش ها الحكي هذا؟ لأنه ابنه للملك عبد الله كان الأمير طلال كان بواقع صعب نفسيا كان فيه عنده مشاكل عقلية وحفيده الملك حسين كان بعده صغير.

كمال صليبي: بأشك كثير أنه ها الشيء هذا يكون مضبوط أنا شخصيا يعني ما فيّ أقبل بس مؤكد أنه الملك عبد الله كان بده تكريس وحدة الضفتين.

رياض الأسعد: كان مطلوب أنه رياض الصُّلح يتصل مع فاروق وصار فيه اتصالات كثير مكثفة مع فاروق بحيث يجيب فاروق أيضا إلى المعادلة اللي كان عم بيركبها، ما عم بأقول أنا إنه كان فيه اتحاد راح يصير وما عم بأقول كان في راح يصير في مظلة بس أنا كنت يعني من دراستي لحركة رياض الصُّلح كان مٌخططه ببناء جبهة عسكرية مُوَّحدة تكون بإمرة عراقي يقدر يفرض واقع يتصدى للواقع الصهيوني.

زهير عسيران: كانوا قاعدين بالأوتيل وثاني يوم بده يسافر رياض بك، جماعة بيفوت واحد بيسلم على رياض بك وبيظهر التفت قال حدا بيعرفه قالوا له لا كان معه واحد بده يظهر هو اللي مُكلَّف باغتياله بده يعرفه شخصيا لرياض بك جابوه وقالوا له هذا اللي قاعد هناك فسلَّم عليه لحتي يقولوا له إيه.

[تعليق صوتي]

في السادس عشر من تموز يوليو أنهى الصُّلح اجتماعاته في عمان، الملك عبد الله غادر إلى القدس فيما استقل الصُّلح والوفد المرافق له سياراتهم وتوجهوا إلى مطار المفرِق. في اليوم التالي وصل نعش الصُّلح ملفوفا بالعلمين الأردني واللبناني إلى مطار بيروت ونُقِل وسط حشود شيَّعته إلى منزله في رأس النبع ودفن بعد ظهر اليوم ذاته في في الأوزال، لكن قضية اغتياله لم تُدفَن معه ومع قاتليه الذين قُتِل اثنان منهم فيما فرّ الثالث إلى جهة مجهولة.

توفيق حمدان: رياض الصُّلح له مواقفه بس أنا بنظري أنا رياض الصُّلح سياسي مش وطني، سياسي يمكن برع بالسياسة بس مش وطني لأنه اللي بيكون عنده شعور وطني ما بيسخر بشخص عبقري مثل أنطون سعادة مهما عمل.

[تعليق صوتي]

اتخذ التحقيق في جريمة الاغتيال في الأردن صفة شديدة الصرامة وأكد الملك عبد الله أنه سيقيم الشرعة الحق وعلى الناس الطاعة، اعتقلت السلطات الأردنية العشرات من القوميين لم تلبث أن أفرجت عنهم واتهمت ثلاثة قوميين كانوا موجودين خارج البلاد ميشيل الديك السوري ومحمد صلاح الأردني وسبيرو حداد الفلسطيني.

توفيق مهنا: الحزب لم يأخذ بقياداته ومؤسساته أي قرار بإعدام وباغتيال أو بتصفية هذا أو ذاك ولكن أمر طبيعي أن يثأر القوميين الاجتماعيين لزعيمهم الذي أُعدِم بهذه الطريقة البربرية والاستبدادية الظالمة.

نصري المعلوف: الرئيس نوري باشا السعيد باجتماع في عمَّان مع بعض رفاقنا هو الذي أعلنه لهم يومئذ أن الذي قضى.. على أو الذي دبَّر المؤامرة لمقتل رياض لم يكن الحزب السوري كما قيل يوم ذاك إنما الذي دبَّره الذين لم يكن يرضيهم أو يتقبَّلون مثل هذا الاتحاد بين العراق والأردن وأنهم هم الذين دبَّروا مقتله، طبعا يجب أن يأتي ويقوم بالتنفيذ قوم أو أفراد مِمن لهم ثأر.

[تعليق صوتي]

لا توجد رواية واضحة للطريقة التي اختفى بها سبيرو حداد فالقوميون يعتبرون أنه وصل إلى سوريا وانتقل منها إلى أميركا الجنوبية فيما القريبون من الرئيس الصُّلح يؤكدون أنه لجأ إلى معسكر إنجليزي في الأردن وأن البريطانيين هرَّبوه إلى البرازيل عن طريق إسرائيل.

رياض الأسعد: أنا بنظري أنه السلطان الأردنية ما شاركت مُباشرة بعملية الاغتيال إنما ما تنسى أنه اختراق الأجهزة الإنجليزية للجيش الأردني كان واضح ما راح أقول الاختراق كان هو جزء منه، نحن عندما (Document) بأن شغلة مهمة جدا جدا اكتشفناها مؤخرا بتقول إنه أحد القتلة الثلاثة كان (Political agent) يعني كان مثل ما بيقولوا يعني عميل سياسي بالجيش البريطاني وهذه كانت بتعمل للإنجليز إشكال لأنه كانت بتعني إنه الإنجليز هم مساهمين بقتله.

توفيق مهنا: هذا أمر مضحك أن توضع عملية الاغتيال التي تعرَّض لها السيد رياض الصُّلح في خانة أن هناك مؤامرة إسرائيلية وإنجليزية للتخلص من السيد الصلح.

رياض الأسعد: أين تم اغتيال رياض الصلح؟ تم اغتيال رياض الصُّلح على طريق المطار قدام مجمع الثكنات الإنجليزية أحد القتلة التجأ إلى أحد الثكنات وتم تهريبه إلى من إحدى الثكنات إلى إسرائيل ومن ثم إلى الأرجنتين.

توفيق مهنا: مَن نفَّذ العملية أحد الأبطال استشهد والثاني الذي نُقِل إلى المستشفى قام بتمزيق القُطَب ليقضي شهيدا ويذهب سرَّه معه، أما الثالث الذي تتحدث عنه فهو انتقل من عمَّان إلى القدس ولم تكن القدس تحت الاحتلال الصهيوني القدس كانت جزء لا يتجزأ من الأرض القومية المُحررة.

[تعليق صوتي]

بعد خمسة أيام من اغتيال رياض الصُّلح تم اغتيال الملك عبد الله على يد شاب فلسطيني في المسجد الأقصى في القدس، عملية اغتيال الملك عبد الله لم تكن أكثر وضوحا من اغتيال ضيفه رياض الصُّلح فالشاب الفلسطيني الذي أطلق النار عليه في المسجد الأقصى وحسب القصة المعروفة كان مُعتقلا في أحد السجون الأردنية وقد طُلِب منه أن يُنفذ هذه العملية مقابل الإفراج عنه لكن الذي كلَّفه عاد واغتاله مباشرة قبل أن يتم التحقيق معه لمعرفة الجهة المُخطِّطة، ما لا شك فيه أن خطوة الملك عبد الله لضم الضفة الغربية الفلسطيني إلى إمارته في شرقي الأردن بعد مؤتمر أريحا عام 1949 قد أغضب الفلسطينيين خصوصا بعد منح اللاجئين منهم المواطنية الأردنية الكاملة.

كمال صليبي: الملك عبد الله كان مهتم بتكريس وحدة الضفتين بالمملكة الأردنية الهاشمية ها الشيء هذا اللي صار.. تم بدون بركة الجامعة العربية واللي ما كان أكثر الدول العربية ما كانت راغبة هناك فيه، ناهيك عن إنه كان في فريق كبير من الفلسطينيين مانه ما بيريد وبيجوز إجا مين قال له أو إجا حاله إنه هاي ما لك خير رياض الصُّلح يُطبق الدول العربية حتى تعترف بها الشيء.

[تعليق صوتي]

استمر الجدل بشأن الجهات التي اغتالت الصُّلح والملك عبد الله وأحد أبرز أسبابه أن التحقيقات التي أجرتها الحكومة الأردنية استولى عليها البريطانيون الذين كانوا يُشرفون على مؤسستي الجيش والمخابرات الأردنيتين ولم تُفرِج لندن حتى الآن عن هذه الوثائق أمام الباحثين.

توفيق مهنا: قراءة موضوعية ومقاربة ومقارنة موضوعية لأحداث التاريخ تبين لنا بأن الذي تخلَّى عن الوحدة السورية من أجل كرسي في لبنان كما يقول المرحوم سامي الصُّلح ابن عمه، يعني النزعة الوحدوية عنده تخلَّى عنها في أوقات مبكرة فلماذا ربط عملية الاغتيال التي تعرَّض لها والمعروف أسبابها ودوافعها وهي المحصورة كما قلت بلسان من نفَّذ هذه العملية لأنها جاءت انتقاما لإعدام أنطون سعادة الظالم والبربري والمتخلف.

رياض الأسعد: أنا في نظري الأداة القومية اليد التي أطلقت النار قومية مش بنظري هذا واقع إنما الجهات اللي قدرت تعمل عملية بها الأهمية بعيدا عن الساحة اللبنانية وثم تتوارى وثم ينعطى الدعم اللوجوستي لتخبية ها الناس وحصولنا على هذه الوثيقة اللي بتقول إنه أحد القتلى كان عميل سياسي (Political Agent) بالجيش الإنجليزي بالجيش الأردني وقتها بتقول إنه الإنجليزيين ضالعين، هلا في علامة استفهام جدا يعني محيرة حتى الآن إذا بتروح الأرشيف الإنجليزي وتجرب تلاقي شيء عن رياض الصُّلح 1951 والطالع صعب حتى إذا ما بتعرف شيء عن ها الشخص هذا أو عن القوميين سنة 1951 وأنت طالع جدا صعب علما إنه نحن رحنا على كل الأرشيفات والأرشيف الفرنسي بالمناسبة 1951 مِسكَّر على رياض الصُّلح في عندك علامة استفهام كبيرة لأنه أنا بنظري إنه إحراج كبير الآن تقول إنه الدوائر المخابراتية الإنجليزية كانت مساهمة بعملية الاغتيال.