- أصول الطائفة السامرية ومعتقداتها
- التوزع الجغرافي والتقاليد والأعياد

جمال محيسن
 عبد المعين صدقة
عابد عطا السامري
أمين صدقة حولون
زهير الدبعي

أصول الطائفة السامرية ومعتقداتها

سائد دزدار: "أنا الغريب فاسقني يا سامرية، إن بئر الله حين ودلائنا التيجان طاووس، لأن الحبل ظل وقت تشتعل السماوة بالقمر، ظمأى التقاها عند البئر، بئر يعقوب وكانت روحه بحجم السماء لا يظمأ الناس بعدها أبدا، سلام الله للأرض، الحكاية كلها، على أطراف الروح تمشي الهوينا، تكحل من عجاج الحقل نجما في السماء، تطهر امرأة مرنخة بالخطيئة كالإسفنج المرنخ بالنبيذ وهي المصلوبة بين رموش العين والمقصلة، أبصرت الحقول تبيض للحصاد في غير موسمه فصاحت يا إلهي أدركني من يوقظ التفاح في شفة الصبية؟ يا سامرية أنا أرسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه، فآمن القوم".

يوستونيوس مامالوس/ كنيسة دير بئر يعقوب: بالنسبة إلى قضية البئر، فإنها ذكرت في إنجيل يوحنا4، عن قصة المسيح والمرأة السامرية. في ذلك الوقت كان هناك الكثير من السامريين في المنطقة، مر المسيح في الساعة 12 ظهرا وطلب ماء من المرأة السامرية فاستغربت المرأة السامرية كيف يطلب شخص يهودي ماء من امرأة سامرية إذ إن العلاقات لم تكن جيدة بين الطائفتين.

سائد دزدار: ما يدلل على هذا العداء والفصل الديني بين السامريين واليهود هو ما جاء في العهد الجديد من الكتاب المقدس، فيسوع الذي استراح في السامرة خلال مسيرته إلى الجليل، التقى فيها عند بئر يعقوب بسامرية تستقي ماء، فقالت له عندما طلب منها ليشرب، كيف تطلب مني لتشرب وأنت يهودي وأنا امرأة سامرية واليهود لا يعاملون السامريين، النص يميط اللثام عن عداء تاريخي ذي خلفية دينية بين السامريين واليهود وينفي المعتقد الذي يعتبر السامريين طائفة يهودية.

عبد المعين صدقة/ الكاهن الأكبر للطائفة السامرية: نحن واليهود نؤمن بتوراة واحدة ولكن توراتنا هي الخمسة أسفار الأولى فقط وباقي الأسفار بالإطلاق لا نؤمن بهم. اليهود هم بقايا بني إسرائيل بعد انشقاقنا هم ينتمون إلى عشرة أسباط ونحن ننتمي إلى سبطين، لأن السبط الأكبر عندهم كان اسمه يهوذا دعوا أنفسهم يهودا.

سائد دزدار: والسامريون كشعب يعتبرون أنفسهم أقدم طائفة من أتباع الديانات السماوية على وجه البسيطة، خرجوا من عبودية فرعون في مصر القديمة وتفرقوا وبعد 260 من دخلوهم أرض كنعان عاشوا بشكل منفصل عن اليهود المنشقين عن الدين في نظر السامريين.

خضر ناجي/ كاهن: الانقشاق حدث بين بني إسرائيل بزمن الملك داوود والملك سليمان، اختلفوا على الهيكل، الهيكل موجود في القدس ونحن لا نؤمن بهذا الهيكل، نؤمن نحن بس بالهيكل الموجود على جبل جرزيم اللي جابه يشوع وأحضره معه.

إسحاق رضوان/ سكرتير الطائفة السامرية: إحنا عندنا اعتقاد أن سيدنا إبراهيم قرب ابنه اسحاق في الموقع هذا في الجبل خلافا مع اليهود اللي بيقولوا كان هذا الكلام في القدس، ولكن نحن بنقول إن خروج سيدنا إبراهيم من الخليل في ثلاثة أيام وصل في اليوم الثالث إلى منطقة اللبن ورفع رأسه شاف جبل جرزيم وجاء وجاب ابنه وكان بده يقربه على جبل جرزيم وصارت الحادثة المشهورة أنه ربنا نزل له كبش قال له قرب الكبش بدلا من تقريب إسحاق. فربنا في التوراة قال "وجعلت البركة على جبل جرزيم" هذه الآية الوحيدة اللي اليهود ما قدروش يغيروها في التوراة.

عبد المعين صدقة: نحن بالنسبة لنا كل من لا يؤمن بجبل جرزيم يعتبر خارج عن الدين، وهم باعتبار عندنا خارجين عن الدين الإسرائيليين، فالقدس والسكان حولها كان اسمهم اليبوسيون وكان اسم القدس يبوس ولكن كان لها اسم ثان يرو شرايم أي معناها مدينة الملك، يرو مدينة، شرايم لقب الملك جاء داوود وقلبها إلى أوشليم نور السلام واتخذ عاصمة له ونادى بقدسيتها ولغاية الآن.

سائد دزدار: عند السامريين شجرتان للسلالة الإنسانية الأولى للسلالة الإنسانية للطائفة السامرية منذ آدم عليه السلام حتى الآن وتضم 162 سلالة الثانية تضم 135 سلالة منذ أبناء هارون حتى الكاهن الحالي.

حسني واصف/ مديرمتحف جبل جرزيم: السامريون يملكون التاريخ منذ سيدنا آدم وحتى الكاهن الأكبر الحالي، أنا أكون مثلا ابن سلالة 162 سلالة من سيدنا آدم إلى الكهنوت تبعي، مثلا من آدم إلى سيدنا موسى 26 سلالة، آدم كان له ولدين قايين وهابيل، قايين قتل هابيل لذلك هابيل مالهوش هون تسلسل ولكن سيدنا موسى مش ممكن يجي من قاتل لذلك الله رزق سيدنا آدم هشت اللي عاش 912، هذا التسلسل هو التسلسل التاريخي منذ آدم لسيدنا موسى، لما كان عمر 130 سنة آدم جاء من؟ اللي هو هشت، لما كان 105 هشت جاء إينوش لذلك لما بنيجي بدنا نيجي نجمع هون بنقدر نعرف كل التسلسل التاريخي اللي مجموع بـ 2794 سنة، من آدم لسيدنا موسى، سيدنا إبراهيم جاب ابنه اسماعيل اللي هو جد العرب والإسلامي وجاب ابنه إسحاق وعلى هذا الأساس بيقولوا إن الإسرائيليين والعرب هم أولاد عم، لأن إبراهيم أبو إسماعيل وأبو إسحاق، إسحاق يعقوب. السامريين من ثلاثة أسباط -السامريين الحاليين- من لاوي ومن يوسف، من هم اللاويين؟ هم عائلة الكهنة، مثلا أنا كان والدي كاهن أكبر قبل 28 سنة، ابن الكاهن كاهن، إذاً كل الكهنة من سلالة اللاويين، والسامريين والبقية من إفرايم ومن هشت.

سائد دزدار: السامريون في العبرة القديمة المحافظون، المحافظون على تعاليم توراة موسى عليه السلام التي يعتبرونها النسخة الأقدم الصحيحة غير المحرفة والتي تختلف عن التوراة اليهودية في آلاف المواضع وبينهما فروقات تصل إلى حد تكفير كل طرف للآخر.

عبد المعين صدقة: هناك خمسة آلاف اختلاف بين توراة السامريين خمسة أسفار وتوراة اليهود الخمسة أسفار هناك اختلافات بالكلمة واختلافات بالآية واختلافات بالمقاطع.

إسحاق رضوان: التوراة القديمة اللي هي إحنا عندنا أقدم نسخة في العالم عمرها 3646 سنة كتبها أبيشع ابن فنهاز ابن هارون أخو سيدنا موسى بعد 13 سنة بعد وصوله إلى الأرضي المقدسة.

عطا السامري/ كاهن: هذه التوراة موجودة الآن في الكنيسة، ما حدش بيشوفها في الدنيا إلا السومرة ثلاث مرات بالسنة بيطولوها منشان يتباركوا فيها وهي محطوطة بخزانة حديد ومفاتيحها مع ثلاثة كهنة ما بتنفتحش إذا لم يحضر الثلاثة كهنة، هذه مكتوبة من جلود القرابين اللي كانوا ينعملوا بتلك الأيام، هذه طولها 25 متر.

سائد دزدار: لغة السامريين العبرية القديمة التي تحدث بها موسى عليه السلام، أما لغة اليهود فهي اليهودية الآشورية.

حسني واصف: في هناك شيء لازم نعرفه، أن هذه اللغة هي أم لغات العالم، على أساس إيش بنقول أم لغات العالم، بنلاحظ أن كل حرف من العبري القديم يدل على أحد أعضاء الجسم، مثلا لو أخذنا إين، ماذا تشبه؟ إين عين، تشبه صورة العين، مثلا شين، شن بالعبراني سن. ريش، رأس. كاف، كف يد، إذا كل حرف من هذه الأحرف يدل على أحد أعضاء الجسم، على فكرة اليهود كانوا يحكوا هذه اللغة 2300 سنة لكن جاء عزرها صفير غير، حرف اللغة هذه إلى لغة آرامية آشورية.

عبد المعين صدقة: اليهود حصل عندهم السبي البابلي ومكثوا بيجي سبعين سنة، خلال السبي نسوا لغتهم سبعين سنة، كان عندهم قائد أو عالم كبير اسمه عزرها صفير كما قيل في القرآن الكريم {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ..}[التوبة:30] هذا عزرها صفير وجدهم ناسين اللغة كتب لهم التوراة بلغة آشورية ودفنها تحت شجرة وقال لهم ثاني يوم ثالث تعالوا جاءني المولى في الليل وقال لي اذهب وخذ التوراة من الشجرة الفلانية، فراحوا وجدوا التوراة، صدقوا ومشوا عليه لغاية الآن.

سائد دزدار: كل الديانات اهتمت بالسامريين وذكرتهم في كتبها وحسب المراجع السامرية فإنه لدى انتشار الإسلام في الجزيرة العربية توجه وفد سامري برئاسة أحد حكماهم ويدعى صرنصة إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من أجل الحصول على كتاب خطي يضمن أمنهم وحمايتهم.

عبد المعين صدقة: توجه صرنصة وكعب الأحبار راهب بحيرة، توجهوا إلى سيدنا محمد وقال له راهب بحيرة وكعب الأحبار قال له بحساباتنا ظهر أنك بدك تظهر، قال وما خطبك يا سامري؟ قال له في عندك علامة بين كتفيك إذا كانت موجودة فانت محمد، فكشف له ملابسه فقال له أنت محمد بينت العلامة، عندها قال لهم عزمهم على الغداء قال له السامري حجتي تمنعني، قال له وما حجتك؟ قال له ديني، ديني يقول كذا وكذا وكذا. قال له إيش بدي أكافئك؟ قال له الإسلام سوف ينتشر، أرجوا إعطائي دمام يكون أمانا لطائفتي.

سائد دزدار: فكان لهم ما أرادوا حيث أمر الرسول الأكرم بأن يكتب للسامرين عهد جاء فيه "أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب أمرت أن يكتب السامرة أمان، وضمانا على دينهم وديارهم" للبلاد أسماء تسكننا كالروح، تنمو فينا على غفلة من الأيام، في نابلس يقف الزمن في حضرة العملاقين جرزيم وعيبال ويصعد في صدره تاريخ المدينة، نابلس واسمها الكنعاني شاكيم، حضنة السامريين على مر العصور منذ أن هبطوا بأرض كنعان وعاشوا فيها، وأصبحوا من أهل نابلس يشربون ماءها ويستنشقون هواءها، كما يتحدثون باللهجة النابلسية المتميزة.

مشارك1: أنتم الآن في منطقة جبل جرزيم، هذه المنطقة اسمها في اللغة العربية قرية لوزا، سماها سيدنا يعقوب بهذا الاسم، ويسكن هون أبناء الطائفة السامرية جميعهم، وبلش السكن نهائيا في الجبل في العام 1989، لما حصلت الانتفاضة الأولانية كان مافي مكان للطائفة أن تسكن كلياتها في مكان واحدة لأنها ضاقت عليهم المنطقة وصارت الحارة صغيرة كثيرا، ولهذا السبب نقل أبناء الطائفة السامرية إلى جبل جرزيم، قسم منهم كان ينزل وأنا واحد منهم في فصل الشتاء نعم شتوية تحت ولكن من عشرة سنوات ما حدا بينزل تحت لأن المنطقة ضاقت. هلق وصلنا الحاجز الإسرائيلي، هذا الحاجز موجود هون من الاجتياح الاسرائيلي الآخراني من سنة 2002 وضع، الحاجز مسؤول عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي، بيفتح الساعة السابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساء، 12 ساعة، ولكن السنة استطعنا أن نحصل على موافقة أن الحاجز يسكر في الساعة الثامنة في الليل. وهذه بنات من الطائفة السامرية رايحين على جامعة النجاح الوطنية، صار في عندنا ضغط من جانب مدينة نابلس، ما بنقدر ننزل، ما بنقدر نتحرك، إذا ضيف بدنا يزورنا بده يتغلب، إذا بدنا ننزل نحن عند حده بدنا نتغلب، سياراتنا صارت تتفتش بالعبرة وبالخرجة، فصار عندنا، بعدينا إذا بدي أجيب ضيف لازم أحط هويتي عالحاجز وأحط هوية الضيف، فصار في نوع من العلاقات الاجتماعية انقطعت بسبب الحاجز، والطائفة السامرية مضطرة يوميا أن تنزل إلى نابلس تقريبا 90% من أبناء الطائفة السامرية بينزلوا يوميا على نابلس، إيشي بيدرس في الجامعات إيشي بيتعلم في المدارس إيشي بيشتغل في الوظائف الحكومية في السلطة الفلسطينية، إيشي بيشتغل بشركات خاصة، كل حياتنا اللي كل السكان أبناء الطائفة السامرية اللي ساكنين في نابلس حياتهم تنطبق تماما مع مدينة أهالي مدينة نابلس. الآن حاليا نحن في منطقة هذا الشارع بيسموه شارع فيصل على شمالنا جبل جرزيم وعلى يمينا جبل عيبال ومكتب التربية والتعليم واقع في نصف شارع فيصل، هذه البناية اللي قدامكن هي بناية التربية والتعليم. أنا موظف في التربية والتعليم بأشتغل حاليا مسؤول العلاقات العامة في التربية، صار لي بأشتغل في هذا المكتب عشرين سنة، دخلت السنة العشرين في هذه السنة، الحقيقة مبسوط جدا في وظيفتي لأن علاقتي متميزة مع جميع زملائي وأنا بتربطني علاقة فيهم مميزة، غير إنها علاقة عمل علاقة صداقة وأخوة.

يوسف صدقة/ كاهن: نحن فلسطينيين من الأصل، بنعتز بفلسطينيتنا ومافيش فرق بيني وبين نابلس لأنه أنا بأعتبر نفسي من مواليد نابلس وابن نابلس ما مستعد أعاير إلا أبدل على ابن نابلس بكل العادات. إخواننا دول من نابلس صناعيين وكلهم بيجوا بمحبة وبرحابة صدر منشان يشتغلوا معنا، وما بيعتبرونا غرباء إلا بيشتغلوا كأنهم بيشتغلوا لواجد من نابلس.

سائد دزدار: في الياسمينة رائحة المكان ندى، في الياسمينة نوار وأسرار وأسحار وثوار، في الياسمينة يلبس التاريخ حلته الجديدة كل يوم، يمازح امرأة تبيع التين في أحد الأزقة، يمسح رأس طفل يأكل الكلاج في نهم بريء ثم ينثر في الياسمينة الياسمين.

خضر ناجي: أول من دخل ياسمينة وبنوا فيها هم السامريين، دخلوا المناطق من مئات السنين وسكنوا بهذه المنطقة وهذه الياسمين كان عدد السامريين يبقى أقلية جدا، حتى يقال حسبما كتب في التاريخ السامري سنة 1917 كان عدد السامريين 127 شخص. حاليا إحنا هون مدخل الشركة لحارة الياسمينة مكان يقطنون الطائفة السامرية. هون اسمها حارة الياسمينة وهون تبدأ حارة السامرية أول في مدخل الحي السامري.

جمال محيسن/ محافظ مدينة نابلس: نحن بنعتز في نابلس وبيعتز الشعب الفلسطيني أنه موجود بيننا أقدم طائفة وأصغر طائفة موجودة في العالم الطائفة السامرية وهم بيعطوا حقيقة صورة واقعية عن العلاقة بالأديان، أنه فيش تمايز بين الأديان وفيش تمايز بين الطائفة، يعني وبنفتخر أنه كان.. موجد الكاهن السلوم، وإحنا باستمرار يعني كمحافظ وأنا والمحافظين السابقين لنا علاقة ممتازة مع الطائفة، باستمرار نزو الطائفة ليس فقط في الأعياط ومناسبات عديدة وبنتلقى أيضا وجبات غذائية من صنع أيدي طيبة وزكية وهم موجودين في كل وضع في الحكومة، يعني لا يدخل الحكومة كسامي، يدخل الحكومة كفلسطيني موجود فهم مواطنين كما أنا مواطن.

زهير الدبعي/ مدير أوقاف نابلس السابق: كل شخص منا تقريبا له من الأصدقاء والأحباء والزملاء، فالسامريون عملوا في مجال التعليم وعملوا أيضا في مجال التمريض وبعضهم عمل في مجالات كثيرة جدا، والآن جامعة النجاح تفتح أبوابها للمواطنين السامريين وحتى في الامتحانات التوجيهي في زمن الأردن وفي هذه الأيام يؤخذ بعين الاعتبار يوم السبت واحترام هذا السبت للمواطنين السامريين في مثل هذه الامتحانات.

خضر ناجي: هاجر السامري من سنة 1927 لحادثة الزلزال اللي صار سنة 1927.. أحد أشخاص السامرية يدعى سليم قام مافيش عندهم مأوى قام السيد أحمد شكا أعطاهم مأوى في حارة الغروز وبنوا على قطعة من الأرض، دونم من الأرض. هذه هي الأرض، أول من سكن في هذا البيت هو سليم بعدين على مراحل انتقلت السامرية لهون، السبب الأولاني هو خوفا من تكرار الزلزال مرة ثانية والسبب الثاني الرطوبة والأمراض اللي كانت تصيب السامريين في البلدة القديمة لعدم وجود الشمس، انتقلوا على مراحل، أول بيت سنة الـ 1927، بـ 1936 جاء قسم وبـ 1948قاموا ببناء الكنيسة بالحي هون، ونلاحظ أيضا الكنائس عند الطائفة السامرية الباب بيكون جنوبي، والصلاة دائما نتوجه فيها نحو القبلة إلى جبل جرزيم، وتلاحظ الشعار موجود من سبعة، هذا الشعار اسمه المينورة شعار السامرية، وبعد 1987 لما حدثت الانتفاضة المباركة الباسلة طلعنا على جبل جرزيم، كان هون في المكان مشاكل كثير يكون اشتباكات ما بين الجيش وما بين الثورا أو المناضلي، انجبرنا الطائفة السامرية الهروب من المشاكل، نحن طائفة مسالمة.

[فاصل إعلاني]

التوزع الجغرافي والتقاليد والأعياد

سائد دزدار: يبلغ عدد السامريين 760 نسمة موزعين بين نابلس المحتلة عام 1967 وحولون المحتلة عام 1948، نزح عدد من السامريين إلى مدينة حولون المحتلة عام 1948 طلبا للرزق والعمل، ونزح عدد آخر منهم بعد عام 1967 لنفس السبب، ومنحهم الكيان الإسرائيلي الجنسية الإسرائيلية.

خضر ناجي: إخوانا السامريين ذهبوا لحولون ليافا أول شيء راحوا ليافا اشتغلوا هناك وبالآخر دخلوا لمنطقة يازور بحولون، ظلوا عايشين هناك وبتزايد، وفي قسم ثاني التحق لهم سنة 1967 بعد حرب الـ 67، وكان الركود الاقتصادي والوضع الاقتصادي كان صعب كثير هون، انجبروا انه راحوا لهناك خاصة عند الكهنة، علشان ما كان هناك في كهنة، قام الكاهن الأكبر أرسل لهم كهنة منشان أنه لازم يقوم بالصلاة كاهن.

مواطن سامري من حولون: لما خرجوا من نابلس في سنة 1948، قبل الـ 48 أنا والدي خرج من نابلس علشان تيتم من سيدي بجيل صغير ابن سبعة ثمانية، ما كانش أكل بالدار، قعدوا مدة ثلاثة أيام ما أكلوا شيء، غير الشرب ماء بس، هرب على يافا قعدوا مدة كام سنة فيها، بعدين جاء رئيس الطائفة بحولون طلب طلبية عند رئيس الحكومة وقتها كان اسمها بن صابئ، طلب أنهم يبنوا للسومرة محل اللي يلتموا كلهم فيه.

كاهن الطائفة في حولون: انتقلت إلى هنا بعد حرب الستة أيام ولم يكن هنا أية كهنة في البداية كنت أعمل في الخياطة ثم تحولت إلى الكاهن الأكبر بعد وفاة الكاهن بن حس.

كاهن سامري من حولون: لما صارت حرب الـ 67 وجدنا فيهم محبة وقت ضيق جدا، ما فيش أشغال بنابلس كان، بعدين إخوتي وأمي دشروني وجاؤوا هون على حولون، فأنا كنت أنا وزوجتي متزوجين جديد عندنا ولد صغير عمره سنة ونصف، فصعبت علي الحياة، لا شغل ولا إخوة ولا أم ولا حده، قلت فرايح أنا أروح ألتجئ لأخت.

مشاركة: أنا عشت في نابلس كان عمري 20 سنة، وصلت عشرين سنة في نابلس وتعلمت علشان أصير في المدرسة وكان كثير حلو وانبسطت يعني وتعلمت مليح معهم وكان لي صاحبات كثير عربيات يعني ما كنتش حاصة حالي غريبة. ولما طلعت على إسرائيل بعد الـ 67 عشت أربعين سنة كمان عايشة مليح هون، وعندي خبرات واشتغلت يعني وين ما بأقعد بأقدر أعيش ما بلاقيش الحياة صعبة.

أمين صدقة/ صحفي-حلولون: بس إحنا كمان محافظين على عاداتنا بدون تغير، يعني في مدة ستة أيام بالأسبوع اللي إحنا مثل كل فرد من الشعب الإسرائيلي، بس لما إحنا بنصلي يوم الجمعة بعد الظهر إحنا بنغير حتى صورتنا بشكل كامل إنه بنلبس لباس ديني يوم الجمعة بعد الظهر لحتى يخش يوم السبت، يعني 24 ساعة، نحن سامريون 100% بهذاك اليوم.

إسحاق رضوان: الانتماء القومي والسياسي لأي بني آدم مافي حده بيقدر يعلمه إياه، هذا بيولد مع البني آدم.

فتاة سامرية من نابلس انتقلت إلى حولون بعد الزواج: ممكن يكون في جندي بالجيش الإسرائيلي وممكن يكون الواحد منتمي لحركة الشبيبة أو لأي حركة من الحركات الفلسطينية.

سائد دزدار: ولا زال المناضل نادر صدقة الذي يحلو لرفاقه مناداته بنادر السامري يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي حيث يقضي حكما بالسجن المؤبد.

إسحاق رضوان: هذا الشاب من صغره انخرط مع الإخوة الشباب في الجبهة الشعبية وصار عنده ميول وانتماء للجبهة الشعبية.

فتاة سامرية ي جامعة النجاح: التهم اللي كانت لنادر صدقة نادر كان يتدخل من الصغر في المسيرات في الحركمات كان يكتب على الحيطان يرسم صور الجبهة الشعبية وصار شوية شوية يتطور معه الموضوع أنه صار يعمل انفجار، عمل انفجار حيد الطور فقتل خمسة جنود على ما أظن فعلشان هيك صار مطلوب ويلاحقوه، لاحقوه يعني شيء خمسة سنوات.

فتاة سامرية من نابلس انتقلت إلى حولون بعد الزواج:بس هذا كل يعني السياسة لحال والدين لحال، يعني لما بتلاقيهم بيتقابلوا بالأعياد وإيشي بيكونوا مع بعض كأنه مافي فروقات، يعني ما بيدخلوا السياسة بأمور الدين، السياسة شيء لحال والطائفة كعادات وتقاليد وديانة شيء لحال.

مشارك2: وهذا العيد بني إسرائيل تعرف أنه هي الطائفة السامرية بعدين تحتفل كل سنة بذكرى خروج بني إسرائيل من مصر، جاءهم أمر الله سبحانه وتعالى..

مشارك1: في هذا العيد لازم يكون جميع بني إسرائيل أو السامريين موجودين في جبل جرزيم، طبعا تجتمع الطائفة السامرية اللي موجودة في شطريها في حولون وفي نابلس وبيجوا يشاركوا في هذا العيد، المفروض عليهم أنهم يشاكوا في هذا العيد، لأن هذا العيد كتبت عليه التوراة اللي كل بني إسرائيل يفعلونه وكل إنسان ما بيحضرش هذا العيد وما بيعملش بهذا العيد هذا لا يعتبر سامري لأن هذا اليوم يوم مميز، فبتيجي قوات كبيرة من الشرطة هذا بناء على طلب من رئيس الإدارة المدنية.

يوآف بولي مردخاي/ رئيس الإدارة المدنية في الضفة الغربية: بصفتي بهذه الوظيفية في عندنا كمان تنسيق مع الطائفة السامرية اللي موجودة هون جانب نابلس، وهالمواطنين هؤلاء مثلما بتعرفوا في عندهم نوع من الكره للإسرائيليين وفي عندهم نوع من الكره للفلسطينيين ولنابلس ولمؤسسات نابلس، وقسم المنطقة هون تحت سيطرة الجيش وهذا السبب اللي إحنا بالتنسيق ممتاز، ونحن في عندنا مسؤولية على كل البنى التحتية وروتين الحياة لهذه الطائفة.

عابد عطا السامري/ منسق العلاقات الإسرائيلية للطائفة: الإجراءات الخاصة اللي بتفرضها السلطات الإسرائيلية على الطائفة السامرية أثناء حلول الأعياد تتطلب أن أي إنسان الطرف السامري بيحب أن يدعيه للمشاركة في عيده يجب أن يكون هناك تنيسق مسبق لأي شخص يريد أن يشارك الطائفة من الطرف الفلسطيني سواء من نابلس أو من خارج نابلس يجب أن يكون بضمن قوائم ترسل مسبقا إلى الارتباط الإسرائيلي لتحديد من هم الأشخاص وفحصهم أمنيا من قبلهم وكل إنسان غير مرغوب من الطرف الإسرائيلي لا يسمح له بالدخول للأسف الشديد.

سائد دزدار: اشتعلت لهم القرابين التي تقدم للتقرب من الله وحشرت عشرات الخراف قرب مذبح خاص لذلك في جبل جرزيم انتظارا للحظة غروب الشمس التي تكلل فيها الطائفة احتفالاتها لأكثر اللحظات قداسة في هذا العيد.

مشارك3: هلق الخراف جاهزة تقريبا 100% والأن نستني بس عملية تنزيل الخراف في قلب الجور، المطلوب أنه لازم بعدما تتم عملية الذبح يصير عملية تهنئة من أبناء الطائفة اللي استطاعوا أن يقوموا بشعائر فبيهنوا بعضهم وبيعايدوا على بعض، كل سنة وانت سالم، كل سنة وانت سالم بلغتنا.

سائد دزدار: تبقى الأعناق مشرئبة نحو السماء تنتظر فجر اليوم السابع للعيد الذي يعتبر انبلاج الفجر ببزوغ الشمس وقته إعلانا ببدء رحلة الحج إلى جبل البركات والفرائض، جبل جرزيم. تصدح الحناجر بأصوات تعلوا وتهبط تحكي قصة ذلك الخروج في مثل هذه الليلة بقبل 3687 عاما تحت وطأة ظلم فرعون. هكذا يعود الحاج السامري متلحفا بزيه الأبيض الناصع من رحلة الحج إلى الديار مسكونا بذكرى مرارة الخروج الرهيبة، يحلم بالعودة للحج مرة أخرى.

مشارك4: ترتكز الديانة السامرة على خمسة أركان وهي الوحدانية، سيدنا موسى رسوله وشفيعه وكريمه وكل شيء، التوراة الخمسة أسفار الأولى كما عندنا جبل جرزيم القبلة الركن الرابع، الركن الخامس الإيمان بيوم القيامة. ديننا يعتمد على الطهارة والنجاسة يجب أن يكون السامري طاهرا  من كل قذر، عندما يصلي عندما يأكل عندما يدخل الكنيس عندما يقترب من الأماكن المقدسة يجب أن يكون طاهرا.

سائد دزدار: الزواج عند الطائفة السامرية يعد بالغ الأهمية للحفاظ على الطائفة من الانقراض التي تعاني خللا في النسبة بين عدد الإناث والذكور، فيما يشغل بالهم عدد الإعاقات المتزايد بين أبنائهم بسبب زواج الأقارب داخل إطار الطائفة الصغيرة.

كامل السامري/ مشرف رياضي: المشاكل الأساسية التي تواجه الشاب السامري طبعا هي مشاكل اجتماعية داخلية وأكثرها الشباب اللي تعاني من الزواج، الزواج سببه الرئيسي هو قلة البنات بالطائفة. ودائما يفضل الشاب السامري بأن يتزوج بامرأة سامرية خاصة لأنها تفهم وتعرف العادات والتقاليد بصورة جيدة، تفهمها بشكل مفصل.لجأنا بالفترة الأخيرة قبل ثمانية سنوات للإتيان بشابات من الخارج، والحمد لله رب العالمين هو في أصوات بتدعم، تستوعب هذه الفكرة.

إسحاق رضوان: الآن لما الكاهن الأكبر جاب لابنه واحدة من أوكرانيا ما استشار حده ما شاور حده، جاء قال أنا سمحت له يجيبها على أساس تعيش بين الطائفة وتصير سامرية وهذا اللي كان، ما صدرش فيها فتوة دينية وشرعية وكتبت، وصار على أساسها بعدما الكائن الأكبر يجيب لابنه صار الكل يجيب ويتزوج.

وضاح عبد المعين صدقة/ تزوج من فتاة من خارج الطائفة: أنا اخترت هذه الطريقة فقط من أجل الوضع القائم في البيت، ففي عائلتنا عمان أصمان وأخان أصمان ومعاقان، فخفت بأن أرزق بأولاد في المستقبل مثل إخوتي وأعمامي، لأن خطيبتي السابقة تكون ابنة خالي وابنة عمي في نفس الوقت.

مديرة مدرسة جبل جرزيم: مافي، الفحوصات اللي قبل الزواج لا، عندنا في الطائفة حاليا لحد هلق ما صارت، أنه فحوصات قبل الزواج مافي عندنا. يعني بعدما يتزوجوا بيعملوا الفحصوات والجينات والأمراض الوراثية.

وضاح عبد المعين صدقة: رأيت صورتها في مكتب في مدينة تل أبيب عن طريق صديق لي، لأنه وعدني بأن يجد لي فتاة وفعلا ذهبنا إلى المكتب وقدموا لي مجموعة من الصور لفتيات كثيرات وقلت له أريد هذه الفتاة، تلك الفتاة لا غيرها، فقال لي لكنها صغيرة السن، فقلت له هذا لا يهم فقط أخبرها بذلك وبعدها سنرى، فعلا أخبر أليكساندرا بذلك وقالت له لا بأس أنا موافقة.

أليكساندرا قدقة: أنا لم أعرف من هم السامريون، قالوا لي بأنهم مثل اليهود، مثل اليهود تماما، وأنا فهمت بأنهم لا يختلفون عن اليهود، هناك فقط فرق أيام بتوقيت الحج لا غير، إلا أنهم مثل اليهود بكل شيء آخر، وأنني ذاهبة إلى يهود، بعد ذلك عندما أتيت إلى هنا فهمت تماما من هم السامريون، كان صعبا علي في البداية لأنها بلد آخر وأنا جئت لوحدي وكل شيء مختلف هنا، الطرق وكل شيء، ولكن الناس هنا تقبلوني بشكل جيد وأنا اندمجت معهم بسرعة، بعدها لم يكن صعب علي، فمعظم الناس كانوا طيبين معي واستقبلوني برحابة وأحسست بأنهم أحبوني من قلبهم.

مشارك: توارث السامريون عن أسلافهم علم الفلك والتنجيم، يستطيعون تحديد مواعيد أعيادهم لمئات سنين مقبلة. لكن هذه العلوم تبقى سرية وتورث فقط للكهنة ولا يفشون هذا السر للعامة.

حسني واصف: علم الفلك توارثه السامريون أبا عن جد من سيدنا يوسف، وهذا الحساب الفلكي زي ما بنعيد بنقولها ثاني مرة أنه لا يخيب، لا يخيب.

عطا السامري: اللغة السامرية ما حدث بيعرف يقرأها إلا هم، لذلك لو عملت حجاب لأي إنسان في الدنيا على الأصول وأخذه فيش واحد حجاب ثاني بيقدر يحله، ليه؟ لأنه ما بيعرفش يقرأ المكتوبة اللي في قلبه، إذا ما حرقوش حلال.

حسني واصف: في بعض الأحيان الناس بيطلعوا على تاريخ الميلاد، تاريخ الميلاد لا يمت للإنسان بأي صلة، هذا حسب مفهومنا وبحسب تعبيرنا، حسب علم الفلك يقتصر على ما بين الاسم واسم الأم، ومن ثم بعد الزواج ما بين الاسم واسم الزوج.

مشارك1: هذه الآية طلعت لسيدنا إبراهيم لما سيدنا إبراهيم قال لابنه، قال لربنا سبحانه وتعالى أنا مبين علي بدي أموت عاقر وبده يورثني هذا الخادم اللي عندي، فقال له ربنا مش رح يورثك هذا.

حسني واصف: لاحظنا إحنا في الكتب السماوية خاصة في التوراة مكتوب أن سيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء لم ينجح بحياته النجاح الكامل إلا بعد ما رب العالمين حول اسمه من أبرام إلى إبراهيم.

عطا السامري: لما تزوج سارة وما حبلت ونزلوا الملائكة بشروه أنه بده يجيك صبي من صلبك وهي كانت سارة عمرها مائة سنة أو تسعين سنة وهو عمره مائة سنة، فاستغربا أنه كيف بدهم يحبلوا ويجيبوا وهم في الأعمال هذه، فجاءت الملائحة بشرتها على أنه بده يجيك ولد من صلبك وأنت اسمك سارة الآن ساري وأنت اسمك أبرام الآن إبراهيم، أخذوا حرب الياء من ساري، حرف الياء بالجم ترى بيجي عشرة، قسموه من النصف صار خمسة خمسة، حرف الخمسة بالتنجيم "هاء" حطوا هاء على أبرام صار إبراهيم، وحطوا هاء على ساري صارت سارة وحبت جابت سيدنا إسحاق.

حسني واصف: هذه الأحرف مناسبة للأبراج الفلكية لذلك في كثير من إخواننا في نابلس كانوا يتوجهوا في الماضي لما بده يجي الولد كانوا يتوجهوا للسامرين يشوف شو ينقي له شو الاسم المناسب عن طريق الحسابات الفلكية بين اسمه واسم أمه. نستطيع أن نعرف بواسطة حساب الفلك الكسوف والخسوف حتى بأعرف أنه -للأسف الشديد انفقد هذا الشيء- كانوا يعرفوا إيمته الهزات الأرضية.

عطا السامري: مرة اثنين تراهنوا قال له تعمل مخمس قال له بأعمل، قال له عملت طالع السنة، قال لا كمان، قال له اعمله، عمل الطالع قال له شو هذا؟! هذا إذا كان صادق الطالع بتاعك في اليوم الفلاني في الساعة الفلانية بده يصير زلزال في نابلس وتنهز نصف نابلس، ونصحوا أهاليهم وأخذوهم وطلعوا تخبوا في رأس.. بعض الناس وبعض الناس ما آمنت وصار الزلزال وانهدوا.

حسني واصف: أمامكن مثلا كتاب باللغة العربية من 560 سنة هذا اللي ملم بهذا الكتاب إلماما كاملا يستطيع أن يعرف أشياء أبعد مما نتصور.

عطا السامري: كثير ناس بيجي بيقولوا لنا قالوا لنا عملتم لنا عاطل وانضرينا. قالوا لنا يمكن هذا السحر معمول لكم عن السومرة ما بيفكوش إلى السومرة، هذا هو، هذه النتيجة ما حديش بيقدر يضرك إلا رب العالمين.

مشارك1: أنت رح يكون نسلك كبير وحتكتري إن شاء الله زي ما كتبت التوراة، مش رايح يورثك حده غريب بعد عمر طويل إنما رح يورثك ناس من نسلك، رح تتزوجي ورح يكون نسلك كبير كبير زي ما طلع لسيدنا إبراهم بالفتح.

سائد دزدار: للتوراة عيد نزول يحتفل به السامريون يرفعون كتاب التوراة بأيديهم عاليا وينتهي بعيد آخر يسمى عيد الحصاد، يصعدون إلى جبلهم المقدس في رحلة حج أخرى.

مشارك1: هذا العيد اسمه عيد الحصاد، مناسبته أن بني إسرائيل لما خرجوا من مصر قال لهم ربنا من بعد السبت الأول لعيد الفسح لازم تعدوا خمسين يوم، وفي هذه الخمسين يوم بيكون في زرع لازم ينحصد وهذا العيد اسمه عيد الحصاد، وعلشان هيك لازم الطائفة تطلع هون اللي هو العيد الثاني من الحد، نحن نطلع ثلاث مرات في السنة، هذه هي المرة الثانية، يوم الأربعاء كان في عندنا يوم نزول التوراة، احتفلنا فيه بصلاة كاملة مدتها 17 ساعة وهلق الآن هذا العيد هو لازم أنه يكون في عندنا سبت، اسمه سبت الحصاد واليوم هو الطلوع إلى الحجيج بمناسبة عيد الحصاد. أول شيء لازم كل الطائفة تطلع تحج، كل شعب بني إسرائيل، لازم يطلع لهذا الموقع للجبل ثلاث مراة في السنة هذه هي المرة الثانية، طبعا بيجيوا كل العائلة لازم تيجي، ولازم يكون مع الواحد عصاي، والعصاي هي بتساعد على الصعود، لأنه بدنا نطلع جبل، المعظم بيجيب معه عصاي بتسهل عليه حركة الصعود. هلق عايدنا على بعضنا هون ولازم كل واحد بيجي على هذا المكان لازم يعيد على بني إسرائيل، يعيدوا على بعضهم يهنؤوا بعضهم بهذا العيد وبعدين اليوم بيكون عملية سداد عائلة الكهنة للشعب، بيجوا بعايدوهم.

سائد دزدار: السامريون سلالة بشرية أم طائفة دينية أصليون أم منشقون؟ فلسطينيون أم إسرائيليون؟ منفتحون أم منغلقون؟ والسؤال الأخير مباح، جواب السؤال جلي الوضوح كنور الصباح يرد عليه بدون ارتياح كاهن الطائفة.

عبد المعين صدقة: نحن لسنا يهودا ولا نعترف باليهود إلا إذا تركوا القدس ورجعوا للإمام بجبل جرزيم، وهم بيحتقرونا وما بيحبوناش، ولا يعترفوا فينا أننا إسرائيليين.