- القرى غير المعترف بها وسرقة الأراضي
- المشاكل الصحية والمخلفات العسكرية وسياسة التمييز

- دور الحركات الإسلامية والواقع الاجتماعي والتعليمي

- الانخراط في الجيش الإسرائيلي وتناقض الهوية

القرى غير المعترف بها وسرقة الأراضي

رائد صلاح
سامي أبو فريخ
أحمد النصاصرة
شفاء الصانع
ياريف ليفين
أورن يفتاحئيل
يوسف أبو زيد/ رئيس لجنة الدفاع عن "العراقيب": ما نقوم به اليوم هو عملية زراعة وفلاحة لأرضنا والتي هي ملك لأرضنا والتي هي ورثناها أبا عن جد منذ مئات السنين ونحن اليوم نتشبث في هذه الأرض ونزرعها حتى نعيد الملكية التامة لأرضنا، ما تعمله الحكومة الإسرائيلية والسياسة الإسرائيلية هو سياسة تشريد وتهريب وتخريب ضد عرب النقب وضد أهالي العراقيب ونحن بهذا الموقف نثبت أنفسنا ونقول نحن ثابتون على هذه الأرض حتى يرث الله الأرض وما عليها، هذه الأرض رشت بالمبيدات السامة، هذه الأرض حرثت أكثر من مرة ولكن نحن نملك القوة والإرادة على الاستمرارية في فرحة وزراعة الأرض وحتى السكن عليها. هناك مقبرة، هناك يسكن أهالي الأرض وهذه الأرض توجد هناك أماكن تاريخية ومعالم تاريخية تثبت ملكية الأرض قبل قيام الدولة حتى أيام الحكم البريطاني وحتى أيام الحكم العثماني، الدولة العثمانية.

الشيخ صيام أبو مديغم: هذه المقبرة الإسلامية لعشاير الطورة، هذه المقبرة دفنوا فيها أجداد أجداد أجدادنا وما بعد أجداد أجدادنا آباءنا وأمهاتنا، وهذه المقبرة لها تاريخ ما بعد ما تسمت هذه المنطقة منطقة العراقيب، لا تكفي إثباتات على الملكية هذه المقبرة؟! لا يكفي؟! أين الصح في هذه الدولة؟

ياريف ليفين/ رئيس لجنة الكنيست: هذه القرى هي قرى غير قانونية وهي التي بنيت على يد أشخاص استولوا على الأراضي وأقاموا بيوتا ومبان من غير تصريح ولا حقوق على تلك الأراضي ومن الواضح جدا أنه في دولة القانون لا يحق لك أو لأي شخص الاستيلاء على الأرض أن يدعي بأنه يملك الحق على هذه الأرض.

حنا سويد/ عضو كنيست: نحن نعرف أن الأراضي التي تقع أو يملكها العرب في النقب تصل اليوم ما تبقى منها إلى حوالي ثمانمائة ألف دونم وهذا طبعا تستكبره الحكومة الإسرائيلية الحالية والحكومات السابقة وهي تريد أن تسلب هذه الأراضي أو ما تبقى منها وأن تنقل وأن تقتلع الأهالي لكي تحشرهم في بلدات ضيقة لا تسيطر على مساحات من الأراضي وبذلك تسلبهم عمليا وتصادر حقهم في أراضيهم.

عواد أبو فريح/ الناطق باسم لجنة الدفاع عن "العراقيب": يعني أنا أعرف الآن أن هناك قوانين جيرت وكتبت وحضرت بشكل خاص حتى تأخذ منا أراضينا، يعني قانون الحرام الذي يسمى مصادرة الأراضي، يعني أنا لدي وثيقة واضحة بأنه من الوادي هذا اللي بجانبنا من الجهة الشمالية يعد.. كان في الزمانات مسموح التواجد فيه والجهة الجنوبية يمنع التواجد فيه، يعني هم أخذوا خطا وهميا وقالوا من هنا حلال ومن هنا حرام، هذا خط وهمي بالنسبة لنا وهذا الخط يقسم أرضنا إلى نصفين، نصف حلال ونصف حرام، في حين نحن كنا متواجدين على كل هذه الأراضي قبل قيام الدولة بمئات السنين يعني هذه القوانين التي يستصدرونها كل يوم من جديد حتى يجبرونا في نهاية الأمر للخروج من الأرض.

مشاركة: وأرضنا يا ولدي لنا إحنا ملك كثير، لنا ملك كثير وهرابتين وكرم صبر وكرم عنب كله راح أخذته اليهود، كيف بنزرع وبنحصد بيدينا، كانوا ولادين ستكم بيات لنا على كيفنا، والله ستكم بيات لنا من مالنا إحنا وصلب حالنا قبل إسرائيل هذا بيشتغل على واحدة وسامي بيشتغل على واحدة، هويش بيشتغل على وحدة لافي بيشتغل على واحدة، عقل بيشتغل على واحدة، الأولاد عندي سبعة أولا اللهم صلي على سيدنا محمد، أولادي كل واحد.. قبل إسرائيل..

أورن يفتاحئيل/ أستاذ في جامعة بئر السبع: نظرا لأن إحدى مراكز الصراع على الأرض في إسرائيل موجودة في الجنوب وبين البدو إنهم يشعرون بصورة ملموسة وطأة أجندة التهويد والتي تبقي الادعاء المركزي الأجوف لجميع التيارات السياسية الإسرائيلية، تقل لدى البعض أو تزيد لدى البعض الآخر ولكن جميع الأحزاب اليهودية تؤيد التهويد، وأين يعملون على التهويد؟ جزء منها في الضفة الغربية  وفي النقب.

الشيخ صيام أبو مديغم: إن هذه الوثيقة تثبت ملكيتنا على الأرض، إذا كان حاكم عنده قانون وعنده دولة فيها قانون تكفي هذه الوثيقة، لأن هذه الوثيقة جاهزة، الغوشان هذا للتطويب ولكن يا للأسف ما كان في ذلك العصر مادة زي اليوم حتى يتودوا لمنطقة التطويب، وفي منطقة هذه البلاد قليل اللي يطوب إلا كان بعض الشخصيات اللي معه المادة، ولو كنت طالع بهذا الغوشان في تركيا بأقدر أن أجيب الغوشان أن هذا الغوشان مثبوت حتى في تركيا.

عطوة أبو فريح/ أول رئيس للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها: القرى غير المعترف فيها نوعين، نوع كان موجودا قبل قيام دولة إسرائيل وهذه الغالبية العظمى لأن باقي المناطق طردوا، يعني موجودة القرى هذه قبل قيام دولة إسرائيل على الأرض، والقرى الثانية اللي إسرائيل هجرتهم من مناطق ثانية في النقب، بمنطقة العراقيب ومنطقة غربي النقب وشمالي النقب، العرب هنا طبعا طردتهم إلى خارج البلاد وركزت ما تبقى من العرب في منطقة السياج.

طلب الصانع/ عضو كنيست: منطقة النقب هي منطقة شاسعة وهي تصل مساحة منطقة النقب إلى 12 ألف كيلو متر مربع، 12 مليون دونم، هي تشكل 60% من مساحة دولة إسرائيل يعني إذا كانت مساحة دولة إسرائيل 22 ألف، 12 ألف كيلو متر هي النقب، إلا منطقة النقب يسكنها فقط 8% من سكان دولة إسرائيل، 85% من أراضي النقب هي منطقة خالية وبالرغم من ذلك كان التوجه والضغط والتهجير والتركيز بالنسبة للوسط العربي ومن أجل هذا الهدف كان عدم الاعتراف، ماذا يعني عدم الاعتراف بالقرى؟ يعني أن سكان هذه القرى العربية يتم سلبهم الحق الأساسي في الخدمات، لا توجد شوارع في هذه القرى لا توجد شبكات كهرباء في هذه القرى لا توجد مؤسسات خدمات اجتماعية أو صحية أو ثقافية في هذه القرى، والسبب في الحرمان هو جزء من العقاب لأنهم رفضوا أن يرحلوا رفضوا أن يتركوا هذه الأرض وبالتالي يعاقبون بحرمانهم مياه الشرب.

مشارك1: صارت الدعايات أن هذا المسجد بيعمل مشاغبات عالشارع يعني هذا بيؤثر على الشارع هذا المسجد، أنه مبني على جانب الشارع وهذا فيه خطورة على الشارع الرئيسي وعلشان هيك هدوا هذا المسجد بالرغم من أنه يعني ما في تأثيرات هذا بيت الله يعني.

المعلق: بس مرخص يعني هو؟

مشارك1: لا مش مرخص، فيش هنا ولا أي دار ولا أي صريف هنا مرخص.

مشارك 2: هذه روضة للأطفال إيه نعم، قالوا ما في رخصة وأنا يعني هذه الأرض انتخيت فيها نخوة يعني، أعطيتها لأبني فيها روضة لله وبقيت بدي أكمل كمان تأعطيهم شوية أرض منشان نطالب في مدرسة، مدرسة منشان المنطقة هذه كلها شايف أنت قديش عدد سكانها، المنطقة هذه تقريبا ثلاثة آلاف نسمة، تقريبا في ألف طالب بيطلعوا من هنا على جميع القرى اللي مجاورة للزعرورة، الفرعة وعلى كسيفة، شايف الأولاد بيلعبوا في الساحة وما فيش شيء غيرها بديل، فكل يوم مضطرين يطلعوا سفريات 15 كيلو، هذه الطريق 6,5 مش معبدة، هذه الطريق يعني وقاعد يميل الباص يمين وشمال ويضرب الولد رأسه في الحيط هذا والحيط هذا بيصل دايخ وبيروح داخل، وبعد المدرسة من المحتمل أنك تأخذه على الدكتور ليش؟ مش صاحي، شايف كيف يعني مريض أو رأسه بيجعه أخذ هواء في رأسه من الباص أو أخذ حاجة أو شيء، بدك تأخذه على الدكتور حتى أنه يصحى شوية. عار على دولة إسرائيل اليوم قرية زي هذه عددها ثلاثة آلاف نسمة وما فيها لا عيادة ولا فيها روضة ولا فيها مدرسة ولا فيها يعني أي حاجة أي خدمات حكومية ما فيها.

ياريف ليفين: الجواب واضح جدا، أنه لا يوجد أي شخص يجبر هؤلاء الناس أن يسكنوا في هذا المكان وتوجد حلول للجميع بميزات أفضل بقرى معترف فيها ولكن إذا اختار الأشخاص على ذوقهم وبصورة غير وطنية للاستيلاء على أرض ليست لهم وبعد ذلك يتوقعون إعطاءهم الوسائل والبنية التحتية فهذا الشيء في دولة إسرائيل ممنوع ولا توافق الدولة على شيء كهذا ومن هذا المنطلق أنادي لجميع سكان البدو أن ينخرطوا داخل المجمعات المعروفة والمعترف بها فهذا شيء هو الصحيح لصالح الجميع.

أورن يفتاحئيل: أعتقد أنك إن كنت مواطنا فإن من أساسيات مفهوم الحريات الشخصية بأنه لديك مجموعة من الحقوق يجب أن تعطى لك كمواطن، عليك أن تكون مساوية لجارك ولجيران آخرين، أعتقد بأنها يجب أن تأخذ كحق مسلم به إن كان ذلك بتوزيع المصادر أو حرية التنقل أو حقوق الخدمات الصحية والتعليمية والإسكان والنقل وهناك أمور أخرى نعم يجب أن تعمل جاهدا وهناك أيضا مساهماتك في المجتمع والمساواة، في  إسرائيل نحن لم نصل إلى ذلك، لأن الفلسطينيين في إسرائيل لم يتم ضمهم في تخيلاتهم بأنهم جزء منا، ولذلك فإن الجدال يرتكز أساسا على المساواة والخدمات، الحرية في الزواج وأمور تعتبر أساسية، إن شاء الله أن نصل إلى مرحلة حيث يمكننا أن نتجادل في طبيعة مجتمعنا وتجانس أفضل لما تعنيه المساواة، نحن لم نصل إلى هذا المستوى، علينا أن نصل إلى مساواة في الحقوق المدنية وبعد ذلك نصل إلى الأمور الأكثر تعقيدا.

طلب الصانع: المجتمع العربي في النقب مجتمع تحول إلى ضحية عندما قامت الدولة إلى سرقة الوطن سرقة الأرض، 97% من الأراضي العربية سرقت من قبل الدولة وتم تحويل المواطنين العرب إلى قرى غير معترف بها، عندما يتم سرقة طفولة الطفل العربي لا توجد لديه أماكن للعب لا يوجد لديه أطر تحتويه في جيل الطفولة مسؤولية من ذلك؟ مسؤولية الدولة، الدولة سرقت طفولة هذا الطفل، الدولة سرقت حلم هذا الطفل بأن يكون له إمكانية أن يتطور أو يعمل كما هو الحال في الوسط اليهودي، عندما يكون في الوسط اليهودي برك للسباحة وفي الوسط العربي لا توجد مياه للشرب، إذاً من المسؤول عن هذه الواقع، وطفل يكبر في هذا الواقع بالتأكيد يكبر حالة من الإحباط وفي حالة من الغضب.

المشاكل الصحية والمخلفات العسكرية وسياسة التمييز

رائد صلاح/ رئيس الحركة الإسلامية في داخل الخط الأخضر: إذا أردنا أن نربط حصولنا على حقوقنا الضائعة فقط مع المساواة لن نحصل عليها، لا تؤدي المساواة إلى هذا الشيء، نحن حقنا أقوى من المساواة، إنسان يملك ألف دونم لا يعترف بأرضه ولا يعترف أنه مالكها، إذا أراد أن يزرعها قمحا تأتي طائرة خلال دقائق معدودات ترشها بالمبيدات فتتحول السهول إلى قطعات جافة كأن الصيف قد حل عليها في ثوان معدودة، لا يبقى أي شيء، هذا الظلم التاريخي لا يمكن أن يرتفع عنا فقط بناء على المساواة، يرتفع عنا فقط بناء على شيء واحد اختصار بسيط أن نحصل على حقوقنا الضائعة.

الشيخ إبراهيم أبو عفاش: القرية طبعا قرية موقعها سيء لسكن البشر، يعني في وزارة الصحة الإسرائيلية تعترف أنه لا يجوز سكنى بشر في موقع قرية وادي النعم بسبب المشاكل البيئية حوالي هذه القرية وداخلها، فشركة الكهرباء فيها توربين اللي بيسرطنوا إلى 12 كيلو متر، سرطان حتى محدد أنه لوكيميا، فللأسف يعني أنه جيراننا جيران شركة الكهرباء منهم كثير جدا ماتوا بسبب السرطان.

مشارك طفل: ضرر الدخان السم اللي بيطالعوها وضرر كمان الرائحة اللي كمان بتخرج منها رائحة صناعية زي ما بتقول، وكمان المنتجات تبعتها مش.. بنحس لها رائحة خاصة، أدمنا عليها يعني، هذه بتسبب عدة أمراض وأمراض في الرئتين قرأت أنا عنها في جريدة شيبة وبتسبب أمراض تقرح في الجلد وأمراض رئتين في القصبة الهوائية وعدة أمراض أخرى يعني ما سمعت فيها أنا.

الشيخ إبراهيم أبو عفاش: طبعا رماد حباب فيها 27 مصنع كيماوي تصنع آلاف المواد الكيماوية وزد على ذلك في المحرقة الكيماوية وهي عبارة عن محرقة سموم خالصة وروائحها جدا كريهة وسيئة وطبعا في أهل القرية يعانون جدا من هذه البيئة السيئة، ففي أمراض سرطان كثير جدا، وزارة الصحة تعترف بـ 45% زيادة على المنطقة ولكن أقول إنه أكثر من ذلك بكثير لأنه في المدة اللي فاتت لم أر مريض سرطان واحد واليوم أرى بالكميات الهائلة عن اليمين وعن الشمال ويمكن لا يوجد عائلة إلا مات فيها واحد ومرضى فيها كثيرون، في ساعات الفجر هنا ما بتقدر تنام وأحيانا كثير جدا الأطفال تتقيأ من الروائح.

مشارك طفل: الأوضاع هنا ما بتسر وما بتحزن يعني، وإحنا بتشوف عايشين وراضيين وكل شيء والحمد لله بس يعني زي ما بتلاحظ في فرق، في فرق في الاجتماع هنا والاجتماع غاد، في فرق في البرنسه هنا والبرنسه غاد يعني الفرق كبير وإحنا عايشين زينا زيهم يعني بشر ما في فرق.

الشيخ إبراهيم أبو عفاش: إحنا العيادة اللي بنتعامل معها موجودة 17 كيلومتر في الشمال يعني بالقرب من قرية شغيب السلامة المعترف بها أو مستشفى السروكة لكن عندنا مشكلتنا أنه لا طرق تربط القرية بأي مكان، ففي حالة الشتاء لا نستطيع أن نخرج من القرية أبدا يعني لا خروج ولا دخول للقرية إذا في شوية شتاء إذا في سيول مثلا فحتى إذا يموت عندنا ميت لا نستطيع قبره في أيام الشتاء، لأنه لا طرق ولا أي شيء.

يونس أبو ربيعة/ أول طبيب بدوي في النقب: مش بس مرض السكري ازداد في الداخل، كمان أمراض القلب كمان الدهن في الدم كمان ضغط الدم كل الميتابوليك ديسيزس اللي كنا عن غنى عنها البدو، البدو ما كانوش يموتوا من أمراض القلب أو من ضغط الدم أو من الأشياء.. البدو كانوا يموتون من أشياء ثانية من عدم التغذية من الأمراض الأخرى الثانية اللي مثلا الإسهال أو التهاب الرئوي وإلى آخره وإلى آخره، اليوم إذا إحنا بنشوف في القرى المعترف فيها وفي القرى غير المعترف فيها، القرى الغير معترف فيها لا زال نمط الحياة يختلف عن القرى المعترف فيها زي تل السبع وإلى آخره، لأن السكان اللي في القرى غير المعترف فيهم لا زالوا يواصلون الحياة البدوية التقليدية التي كانوا عايشين فيها ولذلك مرض السكري عندهم نسبته أوطى مما هي في المدن البدوية اللي موجودة في النقب.

أب قتل له طفلان بسبب المخلفات العسكرية الإسرائيلية: سنة 2005 ما كان في مرعى في المنطقة هذه وراح البدو للمنطقة أم خشرم، الحين الأولاد تبعي راحوا زيهم زي الناس، مرة من المرات بتروح الغنم بيروحوا الأولاد يدوروا عليها غاد، وجدوا حديدة لعبوا فيها طارت عليهم وقتلتهم، كان الوقت أبو نهارين أو ثلاثة مش زمان يعني، الحين جاءنا الخبر أن الأولاد راحت ترعى الغنم مطرح الجيش وطبوا.. ما كان في آرمات حتى الناس مثلا يقولوا هذا مطرح خطر ابتعدوا عنه، ما في آرمات، الآرمات يطلعوا سبعة كيلو قدام بعيدة، سبعة كيلو قدام عن المطرح هذا، الحين جاءنا الخبر إلا ولا مقتلهم، مقتلهم الحديدة هذه اللي لعبوا فيها، طيب راحوا في رحمة الله، ما جاؤوا مثلا ضابط الجيش أو اللي هي يشتغل بالحكومة وقالوا يا جماعة يا سلامة خاطرك وإيش اللي بدك ياه وهذا وهذا، ليش تطبوا الجيش، طيب ليش بتطلقوها للناس ليش بتطلقوها حتى نقوم نمشي لها، ليش بتطلقوها؟ نحن قلنا طيب زين، إيش بدنا نساوي؟ قلنا إنا لله وإنا إليه راجعون، صبرنا وقدرنا حتى أصلا ربنا يغفر لنا في الآخرة إنا مثلا صبرنا أولادنا، بعدين هؤلاء اثنين مش واحد، يعني قديش كان أنا يمكن 24، 13 ساعة وأنا ما بأدري لما جاءني الخبر.

صفاء أبو ربيعة/ محاضرة في جامعة بئر السبع: أنه علشان أنا أعيش أنت لازم تموت. أنا الإنسانية تاعتي ما ضعيتهاش، بعدها موجودة عندي مع أنني عايشة بواقع صعب جدا، هم الإنسانية هذه بطلت موجودة عندهم أو عند أغلبيتهم بطلت موجودة، هم بيتخلوا عنها لأنهم بيقولوا إنه إحنا ما فيش عندنا إمكانية ثانية يعني يا إحنا يا أنتم.

أب قتل له طفلان بسبب المخلفات العسكرية الإسرائيلية: يا زلمة أولاد مدرسة حبوا بعض، والله يا زلمة حبوا بعض.. والله يا زلمة أنني في الليل بأقعد بأحلم فيهم، الليل بأحلم فيهم، إيش بدي أساوي؟ نشكي لله.

مشاركة: بأقول يا الله يا رب يحرق طياراتكم ويهد سياراتكم وييتم أولادكم زي ما يتمتم أولاد الفلسطينيين وقتلتوهم.

مشارك: أرضي هذه أرض عربية أرضي اسمها أرض عمرة هذه قبل قيام دولة إسرائيل، وأنتم شايفين كيف بيتوسعوا على حسابنا، وإحنا ما لنا أي حق في المنطقة يعني هم بيقولوا هيك، بتيجي على المحاكم بتلاقي المحكام دائما خسرنا عندنا إحنا بالنسبة لنا قضيتنا خسرانة في المحاكم الإسرائيلية، إحنا بنطالب دائما أن نكن جزء من عمرة بس هم بيرفضوا هذه، بيقولوا لك السمر مش لازم يكونوا مع البيض فبيقولوا لك يعني هذا نوع من العنصرية وكل العنصرية أنه بيسكنوا مثلا اليهود لحال والعرب لحال.

طلب الصانع: هنالك سياسة تمييز صارخ، المواطن اليهودي أو اليهودي في العالم يستطيع سواء كان في أميركا أو في كندا يستطيع أن يشتري أراض في بئر السبع بحجة أن هذه أراضي للوكالة اليهودية أو للكريتيامت لكن المواطن العربي لا يستطيع أن يشتري أراضي في بئر السبع في منطقة بئر السبع لأن هذه الأراضي تتبع للوكالة اليهودية التي تمنح الأراضي لليهود فقط.

صفاء أبو ربيعة: مجرد وجودنا بيهددهم لأن هم عقليتهم عقلية أقلية، مع أنهم أغلبية هم عقليتهم بتبقى عقلية أقلية مهددة داخل دول عربية وهم بالفكرة تبعهم إحنا جزء لا يتجزء من العالم العربي اللي ممكن نتضامن معهم ونزتهم للبحر اللي هي التهديد اللي هم يعني أجيال عن أجيال بيربوا أولادهم على هذا الشيء أنه إحنا بنهددهم أنه يوما من الأيام نزتهم على البحر، ما قدرناش نزتهم على البحر قبل 48 بدنا نقدر نزتهم على البحر اليوم بوضعنا الحالي؟!

[فاصل إعلاني]

دور الحركات الإسلامية والواقع الاجتماعي والتعليمي

خليل العمور/ عضو اللجنة المحلية لقرية السرة: كل اليوم في تحليق، مرات كمان أيام الأسبوع في نصف أيام الأسبوع يعني إذا في تحليق ما بتقدر لا تسمع لا أخبار ولا تدرس ولا اللي بده يداوم يداوم يعني إزعاج كثير جدا، كثير جدا، الأولاد عندنا الصغار نفس الشيء بيقلقهم ما بيعرفوا يناموا مرات مش دائما وأبدا يعني نجلس ونندب حظنا ونستسلم للواقع يعني قمنا بعدة مشاريع.

أحمد النصاصرة/ رئيس اللجنة المحلية لقرية السرة: قمنا نحن اللجنة المحلية عام 1998 بمد خط مياه بقطر واحد إنش بدوره يسقي ثلاث قرى مجاورة.

خليل العمور: مددنا شبكة الإنترنت في القرية بعدما نقلناها بواسطة معدات وأجهزة خاصة من مسافة بعيدة جدا، وما زلنا نحاول، يعني حتى الآن نحن كمان حضرنا مخططا لقرية السرة أنه كيف نحن نرى قرية السرة في سنة الـ 2020 بعد عشرين سنة كيف نرى حياتنا، وقدمناه لمؤسسات الدولة ولكن مؤسسات الدولة رمتها ورمت به عرض الحائط ولا ألقت له أي بال ولا أي اهتمام.

سامي أبو فريخ/ إمام وخطيب جامع الهلال: جدير بالذكر أن ننوه إلى أننا نعيش في مجتمع ثقافته دخيلة علينا وثقافته غريبة عنا، لغته كذلك غريبة عنا ودخيلة علينا مما قد يحدث تغييرا لدى أبنائنا ومن أجل أن نحافظ على الصيغة الدينية أو القومية أو الإسلامية لأبنائنا حرصت كل الصحوات الإسلامية والاتجاهات الإسلامية والحركات الإسلامية وأصحاب التوجه الإسلامي والديني على اختلاف مشاربهم حرصوا على إقامة العديد من المؤسسات من أجل أن تحفظ اللغة والهوية وأن تحفظ القضية وأن تحفظ الصمود وأن تحفظ رباطنا في الأرض، كذلك هناك العديد من الدروس والمحاضرات التي يقوم بها دعاة ومشايخ من داخل منطقة النقب ومناطق المثلث والجليل يستضافون كذلك من أجل التوعية والتركيز على الصحوة وحفظ الهوية.

رائد صلاح: دور الحركة الإسلامية هو ليس دورا اختياريا شخصيا من قبل الحركة الإسلامية، الحركة الإسلامية تقوم بدورها كيف هي تفهم قرآنها وكيف هي تفهم السنة وكيف هي تفهم دور الإسلام التاريخي الحضاري الذي بنى أمة وبنى لها مكانة وبنى لها تراثا عظيما جدا، من هذه المفاهيم نحن نستمد دورنا، لا يمكن لنا أن نفصل ما بين دورنا الاجتماعي الإنساني عن الدور السياسي، الذي يطالبنا بالفصل كمن يريد أن يقول لي يجوز لك أن تصلي بشرط ألا تتوضأ، هذا مستحيل، كيف ذلك؟! هذا دور تكاملي، فالقضية ليست قضية شخصية ولا قضية حركية بالمفهوم الأرضي، لا إطلاقا لا، القضية نحن لدينا قرآن وسنة حددت لنا المفاهيم والمسار، نحن ننتمي إلى هذه المفاهيم ومسارها ونحرص أن نؤديه مع كل احترامنا لمن يعارضنا ويناقشنا ونرحب بالنقاش معه طوال الوقت.

راوية أبو ربيعة/ محاضرة ومحامية: بأنظر للحركات الإسلامية زي حركات اجتماعية، حركات اجتماعية اللي من جهة واحدة في مثلا بتعرف التيار الجنوبي وفي التيار الشمالي، يمكن التيار الشمالي بيقولوا أكثر مسيس من التيار الجنوبي هذه كمان تفرقة خلينا ما ندخلش لها، بس زي أي حركة اجتماعية ثانية اللي بتعطي بتسد حاجة موجودة من جهة واحدة وفي كمان بأفكر لها جزء في سياسة تجهيل كمان نوعا ما ما باستعمال خاطئ للدين ولمفاهيم الدين وخلطها مع العادات والتقاليد وخصوصا هذه الأشياء بتكون موجهة ضد النساء.

صفاء أبو ربيعة: لا يعني أنه أنا فيش إلي عندي انتماء إسلامي، الانتماء الإسلامي أنا بأختاره حسب الطريقة أو حسب الوزن اللي أنا بدي إياه يكون في بيتي وفي ببيتي موجود انتماء إسلامي، بأي طريقة حوالي وجبات الإفطار في رمضان حوالي أنه بنحضر التلفزيون العربي أنه بنسمع القرآن أنه بنثقف أولادنا على الدين الإسلامي بوزن معين بالطريقة الملائمة لي.

يونس أبو ربيعة: أول ما بدأت الحركات الإسلامية هون في النقب بدأت بخطوة إيجابية بشكل كانت ضد العائلات كانت ضد الطوشات كانت تصلح بين الناس كان لها جاذبية لا تصدق في النقب، في اللحظة -وهذا انتقادي على الحركات الإسلامية- في اللحظة اللي الحركات الإسلامية اتجهت في الاتجاه السياسي صاروا سياسيين زي أي حركة ثانية موجودة اليوم.

رائد صلاح: نحن نحترم رؤيتهم ونخالفها ونتساءل إذا تم تحييد دور الحركة الإسلامية السياسي في النقب من سيملأ الفراغ؟ هل نريد أن يملأ الفراغ أحزاب صهيونية مثل الليكود والمعراف وكاديما هل هذا هو المطلوب؟ طبعا لا، أنا على يقين أن الذين يعترضون أيضا لا يريدون ذلك.

حنا سويد: دور الحركات الإسلامية في هذا المجال يأتي سواء كان على مستوى معالجة أو تعامل أو تربية أو تثقيف الإنسان نفسه وعلى دعم صموده في البقاء على أرضه، فمن هذين الوجهين عمليات توجد هناك يعني مآلات ونتائج إيجابية لعمل الحركات الإسلامية كما أعرفها في النقب مثل مثلا عمليات يعني زرع المزروعات في بعض الحقول ترميم بعض المباني التاريخية في القرى غير المعترف بها وفي الأراضي والحقول في النقب، كل ذلك يسهم في نهاية الأمر إلى تعزيز وتثبت الأهالي في أراضيهم وهذا طبعا يؤدي في نهاية الأمر إلى نجاح معركة البقاء والوجود.

محمد أبو عجاج/ فنان ومعلم موسيقى: لازم نأخذ مش كل إشي في الحضارة الغربية منيح لنا، حتى في الموسيقى في خطورة هون، فهي لازم تأخذ الشيء التراثي مع التجديد.

معلم موسيقى إسرائيلي: بداية أود القول بأنني مسرور جدا بالعمل مع البدو انتظرت هذا الشيء منذ ثلاث سنوات وأنا سعيد جدا لأنهم مثل أولاد عمي وأخواتي، هذه أول مجموعة من الطلاب التي سأعلمها من كل القرية وسأعلمها هذا النموذج الذي يشمل مائة تمرين ونعلمهم كيف يستعملون جسدهم وفمهم، ويمكنهم تعليم أطفالهم ليكتشفوا شيئا جديدا.

طالبة في جامعة بئر السبع: يمكن كان زمان شوية محافظ بس شوية شوية مع تطور التكنولوجيا وتطور شوية الإنسان يمكن بدؤوا شوية شوية يتقبلوا، لأن صح صح إيه اللي دائما يكون فيه أول مرة وأكيد رح يلاقوا معارضة بس أول مرة وبعدين ثاني وثالث مرة رح يتقبلوه شوية شوية، زي ما صار معي يعني، مش أنا أول واحدة  بتتعلم في أخواتي، في اثنتين أكبر مني، فأول شيء الأولى أكيد يمكن لقت شوية معارضة بس بعدين شوية شوية تقبلت وفتحت المجال لكثير من البنات.

شفاء الصانع/ مديرة قسم الرفاة في مجلس اللقية: الواقع الاجتماعي بتلك الفترة كان صعبا جدا أن المرأة تخرج خارج البيت صعب للأهل صعب للوالد صعب للإخوة، أنا واجهت صعوبات وهم كمان واجهوا صعوبات، أبي كان شيخ العشيرة وكان لازم يكون القدوة في كل شيء والقدوة في كل شيء يعني أن ابنته تكون في البيت يكون للبنات يكون لفتيات العشيرة بينما لما قرر أن يبعث ابنته للجامعة فهو خرج عن الإطار المألوف.

صفاء أبو ربيعة: الجامعة هي جامعة عبرية اللغة فيها عبرية المضمون فيها يهودي المناخ اللي في الجامعة نفسه هو مناخ إسرائيلي، فصعب جدا للعربي وبالأخص للمرأة العربية جاية من قرية غير معترف بها أو جاية من قرية معترف فيها تتأقلم، فهي بتلاقي أن الوضع اللي أكثر إشي أنا بأقدر أتأقلم فيه وأضلني مين معانا هو عن طريق أنه أضلني في المجتمع تبعي، في المجتمع العربي تبعي فبتلاقي بقلب الجامعة نفسها اللي هي جامعة واحدة ليهود وعرب بالأخص جامعة بن غوريون محلات فيها عرب لحال ومحلات فيها يهود لحال عادة من ناحية اجتماعية العربيات أو العرب بشكل عام طلاب الجامعة العرب بيكونوا مع بعض من ناحية اجتماعية ومن ناحية تعليمية والطلاب اليهود بيكونوا مع بعض.

طالبة في جامعة بئر السبع: أنا بأؤمن بشيء أنه أنا بأفهمك بس أنا مش معك، أنا بأفهم ثقافتك أنت لازم تتفهم ثقافتي وبنصل إلى مرحلة أنه أنا بأفهمك وأنت بتفهمني بس هذا ما بيقول أنه أنا عقائديا أو بالمعتقدات تاعك والإيمان تاعك أنه أنا في جهتك، معك، التعامل خارج الجامعة مش زي داخل الجامعة، أنا شخصيا صار معي حدث معي أنه كنا بنستنى في باص 15 بنت عربية كنا موجودين عند المحطة وواحدة يهودية، سائق الباص قال أنا مش مضطر أن آخذكم أخذ اليهودية وخلانا، فقدمنا شكوى على هذا الشيء، وهذا مثال على العنصرية.

طلب الصانع: إذا لم تصنع سلاما هذا هو امتحان أن تصنع سلاما مع الآخر، تصنع سلاما مع مواطنيها أن تصنع سلاما مع ثقافتهم مع دينهم مع مقدساتهم مع معالمهم، هي تحارب كل شيء وبالتالي هذه عقلية عداء عقلية حرب عقلية كراهية، هذه العقلية الصهيونية وهذه الإشكالية مع هذه العقلية، القضية ليست قضية سياسية، لو كانت القضية سياسية لتغيرت مع تغير الأحزاب لتغيرت مع تغير الحكومات لكن الحكومات تتغير وهذا المنطق الأعوج العنصري لا يتغير.

الانخراط في الجيش الإسرائيلي وتناقض الهوية

حنا سويد: وفي حالة التناقض مع هاتين الهويتين فتنبع هناك مشكلة وثقل على كل مواطن ولكن باعتقادي الحل الذي توصل له والقناعات التي توصلنا إليها حسب الإمكانيات وحسب الواقع المعاش هو من ناحية الإصرار على الهوية الإسرائيلية من مفهوم المساواة والمواطنة الكاملة حسب التعريفات الإسرئيلية أو حسب التعريفات الصحيحة ومن الناحية الثانية المحافظة على الانتماء وعلى الهوية الثقافية والحضارية الوطنية الفلسطينية، هذه المعادلة ليست بالسهلة ومن يقول إنها معادلة سهلة فهو مخطئ، ولكن باعتقادي نحن استطعنا أن ننمي جيلا الذي ينطلق من إيمانه بهويته الفلسطينية إلى مرحلة النضال من أجل أن تكون لقضية المواطنة أو الهوية الإسرائيلية معنى كامل ومتكامل.

مجند سابق في الجيش الإسرائيلي: الدوافع الذي يكون.. يعني يخاف الجيش.. الدفاع الإسرائيلي هي الجهل، جهل ديني وجهل وطني، يعني في الفترات الثمانينيات والسبعينيات ما كان أي شيء يربط البدوي في العالم العربي، كان فراغا في حياتي وانخرطت في الجيش.

رائد صلاح: الانخراط الذي كان في الجيش الإسرائيلي كان خطأ مركبا قاتلا يجمع ما بين الجهل وما بين الطمع الرخيص السطحي، وفي تصوري هذا لم ينجح إلا في مناخ كان قد غاب فيه الدور الموجه المؤثر على أهلنا في مدينة النقب.

يونس أبو ربيعة: مستحيل أن نحارب أبناء شعبنا حتى هذا لو بدناش نأخذ على حقوقنا، بدنا نتنازل عن جزء من حقوقنا مش ممكن أنه إحنا.. حتى هم من البداية عفونا من هذا الإشي، ما كانش في تجنيد إجباري واليوم ما في تجنيد إجباري للعرب في دولة إسرائيل واللي بده يروح عالجيش يروح عالجيش ولكن هل هذا شرط؟ ما إحنا جربناه، في جزء قليل جدا من البدو في الجيش ولكن بيروح إذا بيته بناه بدون رخصة بروح بيلاقي بيته مهدوم بيسأل ولكن أنا خدمت الدولة، خدمت الدولة إشي ثاني، قوانين الدولة إشي ثاني.

المجند السابق في الجيش الإسرائيلي: هدموا الجامع وكان رد يعني أصدقاء في الخدمة العسكرية وكانوا يعملون في الشرطة ويعملون في الداخلية يقولون هذا لا يجوز أن تبني مسجدا في هذه المنطقة وبالرغم من أنني توجهت لجميع من أعرف كانوا في الخدمة العسكرية بدون جدوى، هذا آسفني وبعد هذا بأيام كانت عملية الرصاص المسكوب بأيام ودعيت للخدمة ورفضت هذه الخدمة لأنه كان عندي ألم وإلى اليوم يعني هذا الألم في داخلي.

طلب الصانع: نتيجة لسياسة التمييز المواطن العربي الذي يذهب ليحمي المستوطنات ويرى أن بيته قد هدم والذي يرى بأنه يذهب لحماية المستوطنات وفي نفس الوقت لا توجد لديه مياه للشرب في بيته بدأ يدرك أنه لا يخدم دولة تعطيه حق المواطنة وأيضا بدأ يدرك من هم هؤلاء في غزة أو في القطاع، هم أبناء شعبه وأبناء جلدته، وبالتالي بدأت زيادة في الوعي أيضا زيادة الثقافة زيادة ارتفاع منسوب التعليم في النقب أدى وبشكل جدي إلى تراجع كبير، السياسة العنصرية القيادة الوطنية زيادة التعليم أيضا الانتفاضة ومردوداتها كل هذه العوامل أدت إلى تراجع في قضية الخدمة العسكرية في الوسط العربي في النقب.

المجند السابق في الجيش الإسرائيلي: عندما أخلع زيي العسكري يعني أرجع بصفتي عربي لكل شيء.

المعلق: عربي مكروه.

المجند السابق في الجيش الإسرائيلي: عربي مكروه لكل شيء، لأن هذا يعني الإحساس يعني عندما آتي إلى الحواجز وأدلي بشهادة أنني كنت في الجيش يعني يقول لي هذا لا شيء، وعندما أكون في مناطق يعني ويعرفونني عربي وشيء يعني ترى الكراهية والحقد وأشياء في وجوههم.

صفاء أبو ربيعة: أجوا بنات بيشتغلوا معي بيقولوا لي نحن بدنا نسألك دائما صفاء أنت العربية آه، مراسلتنا من الجزيرة، أنت دائما العربية بتمثلي العرب والفلسطينيين، بتبطلي صفاء أنك تأكلي معنا أنت بتصيري العربية، دائما العربية، يسألوني يعني هيك يحكوا هذه الأسئلة الصعبة اللي يشوفوا وجهة نظري، ليش؟ تخيل نصف سنة بعد غزة، بعد ما كلياتنا متأثرين موجودين في صراع داخلي مش عارفين نتغلب على الأشياء، الصور اللي شفناها بالجزيرة على مناظر الأطفال المقتلة اللي كانت مصفدة بيجوا بيقولوا لنا نحن بدنا نسأل سؤال، ليش البدو اللي إحنا.. تخيل بيطلعوا من الشباك وبيطلعوا وبيدوروا ليش البدوي، البدوي اللي تحت في الشارع ما وقفوش دقيقة احتراما لليهود اللي ماتوا في يوم الكارثة؟ قلت لهم أنت تتوقعون منهم.. ليش أنتم تعاطفتم مع أهاليهم اللي ماتوا بغزة؟ ما أنتم قلتم بيستاهلوا يموتوا، لازم نموتهم وهم صغار علشان ما يطلعوش إرهابيين ويقتلوننا وإحنا كبار، إحنا ماشين معام وعارفين.. لا، شيء ثاني، أنت كيف بتحكي هيك؟! -صاحباتي ها!- هذا شيء ثاني لحد هون بيكونوا صاحباتي بيكونوا.. يعني بنكون متلاصقات في كل شيء لحد هذا الإشي لحد إحنا يهود وأنتم عرب. لا، بس إحنا الكارثة تبعتنا فوق كل إشي، الكارثة اللي ماتوا فيها ملايين من شعوب ثانية مش بس شعوب إسرائيلية.. يهودية، هي كارثة يهودية تابعة لنا إحنا لنا مونوبول عليها وإحنا بس متنا فيها وأنتم كل العالم لازم تقفوا دقيقة احتراما للي ماتوا في الكارثة هذه، كيف أنا بدي أحتوي الألم تبعك يا يهودي لما أنت بتمحى شرعية ألمي؟!

صوت طفل: أيها المارون بين الكلمات العابرة

صوت محمود درويش:

آن أن تنصرفوا

وتقيموا أين شئتم

صوت طفل: ولكن لا تقيموا بيننا

مشارك: أرضي هذه أحسن من اللد والرملة والبلاد كلها عندي يا ها أحسن شيء.

صوت طفل: آن أن تنصرفوا ولتموتوا أينما شئتم

صوت محمود درويش:

ولكن لا تموتوا بيننا

فلنا في أرضنا ما نعمل

مشاركة: والله يا ولدي ما بنتركها وإحنا فينا روح، ما بنقدر نتركها أرضنا.

صوت محمود درويش:

ولنا الماضي هنا

ولنا صوت الحياة الأول

صوت طفل: ولنا الحاضر والمستقبل

صوت محمود درويش:

ولنا الدنيا هنا والآخرة

فاخرجوا من أرضنا

صوت طفل: من برنا من بحرنا من قمحنا

صوت محمود درويش:

من ملحنا من جرحنا

من كل شيء

واخرجوا من مفردات الذاكرة

صوت طفل: أيها المارون بين الكلمات العابرة.