- أيديولوجية وأهداف حركة مناهضة العولمة
- أهمية التكنولوجيا الحديثة ونضال تحقيق الحرية

عالم جديد.. ممكن

[مظاهرات حركات المجتمع المدني أثناء اجتماع قمة الثمانية العظام]

عالم مختلف

يمكن تحقيقه

ماركو- طالب: للأسف في هذا البلد يكفي أن تنتمي لهذه الحركة أو أن تشارك في مظاهرة لتوضع فوراً تحت المراقبة فقد وصل بنا الحال إلى أن من يحكم يعتبر الحركة والمظاهرات فعل غير قانوني ويهدد النظام وأصبح جلياً أن من يحكم اليوم لا يؤمن حقيقة بالديمقراطية ويخاف من معارضة الحركات لذا يستخدم الشرطة والتهم القضائية لمعاقبة من يقول لا.

جان لوكا- إداري بالحي الحادي عشر بروما: ما حدث في جنوة لا مثيل له في الغرب الديمقراطي تعطيل قانون الحقوق الشخصية لثلاثة أيام ليس ليوم واحد بل ثلاثة كما لو كنا تحت حكم ديكتاتوري.

كاروزو- ماجستير علوم سياسية: منذ سنتين في الفجر هاجمت قوات الشرطة الخاصة بيوتنا وقادونا تحت حراسة مشددة إلى سجن تراني كانت أوامر قد صدرت بالقبض علينا بتهمة تكوين تنظيم هدفه زعزعة نظام الحكم. اتُهمنا بأننا القادة أو المجموعة التي أمرت ودبرت كل المواجهات مع قوات الأمن في إيطاليا سواء ً في جنوة أو نابولي وغيرهما وأن هدفنا كان إسقاط نظام الدولة الإيطالية.

ايريكا- مدرسة: بالتأكيد هناك توتر من جانب الشرطة والبوليس السياسي الديجوس تجاه كل ما تقوم به الحركة العصيان المدني الذي كان وسيلتنا في النضال لفترة طويلة هو ممارسة يعتبرونها غير قانونية.

مشارك أول: في جنوة حاولت حكومة بيرلوسكوني استخدام العنف لقمع حركة كانت تنمو عالمياً وبسرعة.

[جنوة إيطاليا 20 يوليو/تموز 2001 قتل أحد المتظاهرين على يد الشرطة]

أيديولوجية وأهداف حركة مناهضة العولمة

كاروزو: كل واحد من ناشطي الحركات هنا يجد نفسه أمام عشرات التهم والقضايا التي استخدموها لإرهابنا وإخراس نشاطنا والقضاء على رغبتنا في معارضة هذا النظام.

روما 2005

[مقطوعة غنائية]

فليكن لديكم القدرة على أن تشعروا بأي ظلم يقع على أي شخص في أي بقعة من العالم فلنقذف بأرواحنا في وجه الظلم.

ايريكا: نحن ناشطو هذا المركز الاجتماعي الذي يمكن أن نقول أنه ينتمي إلى حركة اللاعولمة بالرغم من أنه اسم أطلق علينا ولم نختره، نشعر أننا جزء من الحركة حركة الحركات وهي حركة دولية تطالب بالسلام، العدالة، الحرية وبمستقبل أفضل.

ماركو: ليس سهلا أن نحدد بدقة متى ولدت هذه الحركة لأنه من الصعب أن نوضح ما هي هذه الحركة فلنقل أنه بعد انفجار سياتل عام 1999 بعد تجربة سياتل عام 1999 عندما نجحت مجموعة حركات في أن تغلق مدينة سياتل أثناء استضافتها لمؤتمر منظمة التجارة العالمية هذه الأفكار انتقلت إلى إيطاليا ووجدت فيها أرضا خصبة بداية من ربيع عام 2000 بدأ موسم التظاهر ضد الأحداث الكبرى وكان الهدف غالبا هو الاعتراض على المناطق الحمراء التي كانت تقام حول اجتماعات الأقوياء فغالبا ما كان يحدث أن يجتمع قلة من الأقوياء يريدون أن يقرروا بمفردهم مصير كل الآخرين فكانت الحركة بأشكالها وعناصرها المختلفة تنظم الاحتجاج على الاجتماع وخاصة على المنطقة الحمراء التي كانت تقيمها الحكومة حول مقر الاجتماع لمنع أصوات المتظاهرين من الوصول إلى صناع القرار قمة أحداث الاحتجاج على هذه الاجتماعات ومحاولات اختراق المناطق الحمراء كان جنوة 2000.

[براغ/جمهورية التشيك سبتمبر/أيلول 2000 مظاهرة حركة مناهضة العولمة ضد اجتماع البنك الدولي]

لقد أعلنا مسبقا ما سنفعل لأنه لا يوجد ما نخفيه.

مشارك أول: بعد جنوة لا ننسى أنه في نوفمبر 2002 شارك مليون شخص في المظاهرة الختامية للمنتدى الاشتراكي الأوروبي في فلورنسا وفي 15 فبراير 2003 خرج ثلاثة ملايين في مظاهرة ضد الحرب وهكذا استمرت الحركة في النمو وفي تغيير ثقافة الشعب الإيطالي.

مشارك ثاني: هي أضخم حركة اعتراض على النظام العالمي القائم اقتصاديا، سياسيا، اجتماعيا وثقافيا والذي نتج عن ظاهرتين متزامنتين انهيار نظام أوروبا الشرقية من جانب ومن الجانب الآخر صعود الرأسمالية التجديدية التي أطلقنا عليها العولمة وبعدها اسميناها عولمة اللبرالية الجديدة.

كاروزو: الحركة لها أسماء عديدة وليس اسما واحدا غالبا ما يطلق عليها حركة الحركات إبراز تنوع الهويات والأيدلوجيات داخلها مرات أخرى تسمى حركة سياتل أو جنوة لتذكر أهم الأحداث التي تجلى خلالها موقف الحركة الاعتراضي وفي مرات أخرى تسمى حركة الـ (لا عولمة) لتضع في البؤرة الاعتراض على عولمة اللبرالية الجديدة.

مشارك ثاني: هذه الحركة لديها ثقافة سياسية جديدة ما هي؟ هي تلك التي نشأت من نقد آثار العولمة الآثار على الطبقات على الأشخاص على البيئة على الشعوب والجماعات الاعتراض على هذه الآثار السلبية الناتجة عن سياسات كسياسات الشركة الدولية منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي صندوق النقد الدولي والمنظمات الحكومية الكبرى التي ترافق هذا المخطط بداية من مخطط بناء الإمبراطورية الأميركية وصولا إلى منظمات حكومية أخرى أوروبية ثقافة الاعتراض هذه والتي انفجرت من خلال حركة السلام ضد الحرب الاستباقية ضد الحرب على العراق والمتزامنة مع الحرب على الإرهاب هذه الثقافة السياسية جديدة.

كاروزو: من المهم أن نوضح أننا لسنا ضد العولمة بشكل عام بل بالعكس نحن أبناء العولمة نحن أول جيل نما في هذه القرية العالمية ويطمح لصنع تغيرات عالمية لذلك نحن أفضل مثال على حركة عالمية

[روما مارس/آذار 2005 مظاهرة حركة مناهضة العولمة ضد الحرب والمطالبة بسحب القوات الإيطالية من العراق]

"
حركة مناهضة العولمة ليست جيشا ولا يوجد لها قائد تكونت من تجارب مختلفة اتحدت في كيان واحد ظلت تمارس ممارسات مختلفة تعد متوافقة
"
    مشارك

مشارك ثاني: هذه الحركة ليست جيشا ولا يوجد لها قائد هي حركة تكونت من تجارب مختلفة عندما يناضلون سويا لا يقررون أن يتحدوا في كيان واحد بل يظلوا جماعات كثيرة تمارس ممارسات مختلفة هذه الممارسات تعد متوافقة.

كاروزو: توجد أيديولوجيات مختلفة داخل الحركة فينتمي لها كثير من الرافضين للسلطة الكثير من الشيوعيين الكثير من أصحاب المرجعية المسيحية وجماعات دينية لا توجد أيديولوجية عامة تمثل مرجعية للحركة ما يجمع كل هذه الخبرات هو نقد النظام الحالي الاقتصادي اللبرالية الجديدة

ماركو: هذه الحركة تطرح أسئلة وتضع عناوين رئيسية على طاولة النقاش السياسي يمكن تلخيصها في كلمات ثلاث أساسية الديمقراطية، العدالة الاجتماعية والسلام إنه تبسيط شديد ولكنه ربما يعطي فكرة عن اتجاهات فكر الحركة.

[روما فبراير/شباط 2005 مظاهرة حركة مناهضة العولمة لمطالبة الأمم المتحدة بالتدخل لحل مشكلة السكن في روما]

من أجل كل روما فالمشكلة لا تخص روما فقط ولكنها تشمل أيضا فلورنسا ونابولي وميلانو.

كاروزو: نحن نعتقد أنه لا بد من ابتكار شكل جديد للديمقراطية، ديمقراطية مباشرة يشارك فيها الجميع ويناقشوا سويا الاختيارات المطروحة وأن يكون هناك أيضا نظام حكم ذاتي للمناطق.

ايريكا: في هذا الحي يتم تطوير فكرة قوية جدا وهي فكرة الإدارة المشتركة للميزانية فكرة ولدت في مدينة بورتو اليجرية بالبرازيل حيث للمرة الأولى تمت تجربة إدارة ميزانية المدينة من قبل المجتمع المدني وليس من قبل الفئة الحاكمة فقط.

- لمن لم يشارك من قبل الإدارة المشتركة للميزانية هو نظام يسمح للمواطنين بالمشاركة في تقرير ميزانية الحي عن طريق تقسيم المواطنين إلى مجموعات عمل وسنوزع عليكم اليوم جدول أعمالها سنناقش سويا عدة موضوعات تتعلق بميزانية الحي كالمرافق العاملة، الحدائق، الثقافة، الرياضة، أنشطة الشباب وتطوير الحي

جان لوكا: ما تفعله الحكومة بشكل منفرد نحن نشرك فيه المواطنين فندعو سكان الحي للتعبير عن رأيهم في أوجه إنفاق الميزانية تقريبا 20% من ميزانية هذا الحي يقررها المواطنون.

ايريكا: هذا يعني أن هناك شفافية في إدارة الميزانية وأن الأموال تنفق لتلبية احتياجات المواطنين وبناء على اختيارهم وليست مقررة أو مفوضية من قبل من هم في السلطة.

[حركة مناهضة العولمة تحتجز قطارات المعدات العسكرية المتجهة للعراق]

كاروزو: موقف ضد هذه الحرب الظالمة غير الشرعية والمخالفة للدستور سنستمر في الأيام القادمة في احتلال هذه المحطات لمنع قطارات الموت من الصعب اليوم أن تكون علاقتنا بوسائل الإعلام جيدة فهم يحاولون استغلالنا لصنع فرقعة إعلامية فعندما نصطدم بعنف مع قوات الأمن يسلطون علينا الأضواء أنا عملنا بجانب المحتاجين والمتضررين ومحاولاتنا لحل مشاكل الأحياء والمناطق فيتجاهلون تماما

نابولي 2005

دانياله: الساعة الثالثة عشرة نشرة أخبار راديو لينا النشرة الثالثة لهذا اليوم ابقوا معنا، أخبار من الشرق الأوسط.. صدامات عنيفة شهدتها جنين مساء أمس عندما اقتحمت القوات الإسرائيلية المدينة المستقلة بالضفة الغربية والتي شهدت أيضا خلال الأيام الماضية غارات جوية راديو لينا هو راديو صغير يبث بذبذبة مسروقة إنها محاولة يومية لإعادة قراءة الأحداث وحكيها بطريقة أقرب ما تكون إلى الواقع على سبيل المثال حادثة في فلسطين هي ليست هجمة إرهابية نحاول أن نشرح أنه بالتأكيد هناك أسباب سياسية وراء الأحداث وأنها أفعال ناشطين سياسيين.

بيترو: من ناحية هي صوت من لا يستطيع أن يصل صوته إلى وسائل الإعلام ويقدم وجهة نظره ومن ناحية أخرى هي قراءة مختلفة لأحداث كل يوم.

مانولو: إيطاليا تمثل حالة خاصة فيما يخص الإعلام بسبب احتكار السيطرة على وسائله مما يجعل اتساع ممارسة نشاط الإعلام أمر طبيعي لأن الكل يشعر بالإحباط أمام هذه السيطرة المنفردة على المعلومات والإعلام ولذلك أصبح حتميا إيجاد وسيلة أخرى للتعبير وإفساح مجال لنوع أخر من المعلومات التي لا يوجد لها أثر في وسائل الإعلام الرسمية.

رافايليه: (IN SU TV) هو من تليفزيونات الشارع في حي فورشيللا بايولي نبث من هذا المكان في وسط المدينة العتيقة نبث موادا من إنتاجنا ومن إنتاج تليفزيونات الأحياء الأخرى في إيطاليا وكذلك الإنتاج المستقل الذي نعتمد فيه على مشروع (INDYMEDIA, NG VISION) في صيف 2002 ولدت في مدينة بولونيا أول محطة من تليفزيونات الأحياء ومن تلك اللحظة ولدت فكرة استخدام الموجات غير المستغلة مرسل صغير يصل إلى مساحة محدودة لكي نبث كل الإنتاج الذي لا تعرضه القنوات الرسمية.

[موجز الأنباء]

[نشرة أخبار (اندي ميديا) أثناء أحداث براغ عام 2000]



أهمية التكنولوجيا الحديثة ونضال تحقيق الحرية

مانولو- مخرج: اندي ميديا هو موقع يجمع أصوات من لا يملكون وسائل التعبير عن أنفسهم انطلاقا من مبدأ لا تكره الإعلام تحول إلى وسيلة إعلام بدأ النشر في هذا الموقع عام 1999 في سياتل بالولايات المتحدة ثم انتشر في العالم كله منذ عام 1999 وحتى اليوم 2005 أي خلال ست سنوات من النشاط حقق اندي ميديا انتشارا كبيرا وأزعج من خلال الأخبار التي استطاع نشرها وسائل الإعلام الكبرى أو الأقوياء أنفسهم في العام الماضي ما حدث؟ الـF.B.I بناء على طلب نيابة بولونيا أي من إيطاليا صادرت سيرفر اندي ميديا الذي كان موجودا في إنجلترا غريب! ينطلق من إيطاليا طلب تحقيق الـF.B.I في أميركا تذهب إلى إنجلترا لتصادر سيرفر اندي ميديا إيطاليا مثلث علاقات غريب ولكن ذلك عزلنا لعدة أيام فقد أخذوا الأقراص الصلبة إلى مركز التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة كانت ضربة مؤلمة وحادثا خطيرا وحتى اليوم لم يفصحوا لنا عن السبب.

كاروزو: التكنولوجيا الحديثة فتحت آفاقا لا حدود لها هي الوسيلة الذاتية التي تستخدمها المعارضة في الاتصالات حتى الأمس لم يكن ممكنا إنشاء خلية اتصالات عالمية كما هو ممكن اليوم من خلال شبكة الإنترنت والتي تعتبر أحد الأعمدة الفقرية لهذه الحركة فبدون الإنترنت لما استطاعت الحركة التواصل عالميا.

ماريو- مبرمج كمبيوتر: موقع Noglobal.org ولد ليلبي الحاجة إلى التواصل بين النضال المحلي والدولي المعركة من أجل فلسطين حرة مستقلة تشكل جزء من قناعاتنا جزء رئيسي من معركة حركة تريد أن تغير العالم وقبل كل شيء الاعتراف باستقلال وسيادة الدول وبشكل خاص أولئك المقهورين كالشعب الفلسطيني والكردي.

[فلسطين أبريل/ أبريل نيسان 2002]

ايريكا: في أبريل من عام 2002 ذهبنا إلى فلسطين بصحبة (Action for piece) وهي مؤسسة كانت تنظم الذهاب إلى فلسطين لمؤازرة الفلسطينيين سلميا لكي نمكنهم من عيش حياة أفضل ونساعدهم على تخطي الحواجز للوصول إلى المدارس أو العمل.

كاروزو: كانت إحدى التجارب الأكثر درامية فللأسف اضطررنا للهرب من القناصة الذين أطلقوا علينا النار في كل مرة نخرج للشارع كان هناك الخطر من هؤلاء القناصة قمنا بدفن العديد من جثث الفلسطينيين وكان لابد من دفنهم سريعا فلم يكن متوفرا في المستشفيات الغاز الخاص بغرفة الموتى أعتقد أنه لا توجد حالة تظهر فيها عجرفة وسطوة القوة بشكل فاضح وعلني كما في فلسطين

[شريط مسجل لفيلم وثائقي إيطالي]

نحن في بيت جالا اليوم هو الأول من أبريل وها هي كذبة إبريل يقتلون الناس علانية أين هي قنوات التلفزيون الإيطالي؟ الراي والقناة الخامسة.

مانولو: أعتقد أن الكل مترابط فالعولمة التي كنا نتحدث عنها قبل قليل تقود إلى أن الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني أو في العراق أو في إقليم التشابس بالمكسيك أو في أي مكان بالعالم تعد أيضا فعلا ضدي شخصيا فإذا كنت أمل حقا في أن يكون العالم مختلفا فلابد أن أضع نفسي في المواجهة حتى أستطيع أن أنظر لنفسي في المرآة دون أن أبصق على وجهي.

ايريكا: لماذا نذهب إلى فلسطين وإلى التشابس؟ ولماذا نذهب إلى كل العالم لنتظاهر؟ لماذا هناك مقولة لجيفارا تقول فليكن عندكم القدرة على أن تشعروا بأي ظلم يقع على أي شخص في أي بقعة من العالم لهذا السبب نذهب.

[مظاهرة حركة مناهضة العولمة تضامنا مع الشعب الفلسطيني ولتقديم شهاداتهم عما شاهدوه هناك]

كاروزو: نحن البسطاء الذين نعمل أو نبحث عن عمل من عمل طوال حياته ومن لم يجد عملا مطلقا هذه هي رسالة هذه المظاهرة لهذا الحي وللمدينة كلها نطالب بتوفير عمل، منزل، دخل وخدمات اجتماعية هذه هي سياستنا وهذا هو ما نطالب به... في بلدنا إيطاليا تتضخم منذ عدة سنوات مشكلة اجتماعية لا يستهان بها صراع تاريخي متواصل في مواقع العمل والأحياء جعل الكل يؤمن بضرورة أن ننظم أنفسنا خارج وضد الأحزاب والنقابات خارج وضد كل الأشكال الجماعية التقليدية الذين يندمجون مع هذا الصراع في نظام متوافق وجود الحكومة الحالية دفعنا للخروج على هذا النظام حكومة بيرلوسكوني ووجودها المقلق بآثاره ونتائجه السلبية اجتماعيا واقتصاديا والتي يعاني منها الغالبية العظمى من مواطني هذا البلد.

مانولو: أعتقد أن هذا كان أحد العناصر التي أعطت دفعة قوية للحركة الإيطالية أن تجد نفسك أمام شخصية كبيرلوسكوني بالتأكيد هذا يسهل رد الفعل.

كاروزو: وهكذا مع صعود حكومة بيرلوسكوني انفجرت الحركات في رد فعل راديكالي ولكن هذا تفسير منقوص لأنه في زمن حكومة اليسار الوسط التي كان البعض يطلق عليها الحكومة الصديقة وقتها، كان لدينا ولدى كل غير المنتمين لليسار الوسط القدرة على مواجهتهم والصدام معهم.

مانولو: مع حكومة بيرلوسكوني هذا الموقف أصبح أكثر وضوحا مجرد أكثر وضوحا فلم يكن الأمر مختلفا كثيرا قبله.

كاروزو: في زمن حكومة يسار الوسط بالرغم من أن الأحزاب والنقابات الكبرى لم تنظم إضرابات ومظاهرات بل بالعكس كانوا منكبين على دراسة كيفية تطبيق سياسة الليبرالية الجديدة التي نص عليها صندوق النقض الدولي والبنك الدولي حتى في ذلك الوقت كانت لدينا القدرة على مواجهتهم والصدام معهم

[مظاهرة حركة مناهضة العولمة ضد اجتماع الدول الصناعية الثلاثين الكبرى بشركات التكنولوجيا أثناء حكومة يسار الوسط]

ماورو: ACTION قصتها مرتبطة بقصة من أسسوها ويهتمون بها وهم من ناشطي الحركة التي تطورت في إيطاليا خلال السنوات الأخيرة حركة الأعصياء التي ولدت من حركة الحركات كما يطلق عليها وما تطالب به ACTION هو ذاته ما تطلب به الحركة ألا وهو ضمان الحقوق للجميع وأن توفر لهم حياة كريمة وأن توضع كرامة الإنسان قبل أي حسابات سياسية أو اقتصادية لهذا البلد هذا المبنى تم احتلاله لهذه الأسباب للاعتراض على هذه المشكلة الكبيرة في 18 ديسمبر 2002 وكان أول مبنى تحتلهACTION مجموعة صغيرة من الأشخاص قرروا احتلال هذا المبني الصغير لإسكان العائلات التي بلا مأوى فيه من خلال مراكزنا المنتشرة في كل روما وهم حاولي 11 مركز نتلقى طلبات من يعانون من مشكلة سكن ملحة بداية نحاول أن نحل المشكلة بالطرق القانونية وبمساعدات الهيئات الحكومية أو عن طريق مساعدة صاحب المشكلة على حلها بنفسه وغالبا ما تكون مشكلة دخل قبل ما تكون مشكلة سكن أحيانا لا تفضي هذه المحاولات لشيء ويجد الشخص نفسه بلا مأوى.

"
مضطرون للقيام بأفعال تعد من وجهة نظر القانون مخالفة ولكنها من وجهة نظرنا تحقق عدالة أساسية ألا وهي احترام كرامة الإنسان وحقه في العيش
"
      مشارك

فالانتينا: على سبيل المثال إذا كان عليك من السادسة إلى الثامنة صباحا مراقبة الباب في المبنى المحتل ولم تتواجد ستضع كل الآخرين في خطر، للأسف نحن مضطرون للقيام بأفعال تعد من وجهة نظر القانون مخالفة ولكنها من وجهة نظرنا تحقق عدالة أساسية ألا وهي احترام كرامة الإنسان وحقه في العيش داخل منزل لتحقيق ذلك نعمل سويا لحسن الحظ فنعرف سكان الحي بنشاطنا ونشرح للجميع ماذا نفعل ولماذا وهذا هو سبب الاجتماع وهو اجتماعهم الرابع وقد سبق لهم أن عملوا سويا أثناء توزيع النشرات كما نظموا مرة غذاء حيث طهوا وأكلوا سويا، في لقائنا القادم مع الأشخاص المقبلين على الاحتلال سنفصح عن تاريخ وموعد الاحتلال هذه المعلومة لن تعلن صوتيا سنوزع عليهم أوراقا صغيرة مكتوب عليها ساعة ومكان وتاريخ اللقاء ولذلك لأننا نعرف جيدا أن احتمالات وجود من بتصنت علينا كبيرة ولذلك نشرح للجميع أهمية الاحتفاظ بسرية هذا الموعد.

عندما يقررون القيام بالاحتلال بعد تكوين مجموعة متماسكة ممن لديهم مشكلة مأوى عاجلة يتم اختيار مبنى نحن في ACTION نختار من مباني القطاع الخاص الضخمة التي تترك مغلقة سنوات طويلة لصنع أزمة تؤدي إلى ارتفاع الأسعار فيتركون مباني من ثمانية أدوار بها ثمانين شقة وينتظرون أن ترتفع الأسعار لبيعها وتحقيق ربح أكبر فالانتينا: مهم جدا بالنسبة لنا أن يعرف الأشخاص ما الذي سيواجهونه لأن الاحتلال أمر صعب مسار مرهق يفرض على الجميع أن يتعاونوا ومن المهم أن يتعرف المحتلون على بعضهم البعض وأن يتعلموا أن ينظموا أنفسهم بأنفسهم فهكذا سيسير احتلالهم لن توجد من سينظم هذا الاحتلال من الخارج سيقومون هم بتنظيم أنفسهم.

فليخرج من يرتدون قبعة الأمم المتحدة ليوزعوا النشرات.

فالانتينا: مما لا شك فيه أن أول يومين هما الأصعب فخلالهما تكون الأمور غير منتظمة كما هو حال الاحتلال دائما خلال اليومين الأولين نحاول الاتصال بصاحب العقار لنوضح له أننا لا نريد مأوى مجاني بل نريد أن ندفع إيجارا على أن يكون معتدلا ونعمل على أن يكون هذا واضحا.

مشاركة أولى: لقد تم طردي وهم التقطوني من الشارع فأنا بلا عمل أو مسكن ولا أملك شيئا لولاهم لبقت مشردة لشهور مثلي مثل آخرين كثيرين.

ماورو: في الاحتلال كما في حالات أخرى كالمراكز الاجتماعية نحاول سويا أن نواجه المشاكل بداية على مستوى المنطقة ثم بإشراك باقي مناطق المدينة ومن خلال هذه الحركات والصلات والترابطات استطعنا أن ندفع بمحافظة روما وهي المسؤول الأول عن هذه المدينة لكي تقر قانون الإيجار الاجتماعي وهو إيجار مرتبط بالدخل فلا يزيد عن 10% أو 15% من دخل المساكن.

مشارك ثالث: كيف ترى عدم مشاركة مسؤولي يمين الوسط في المسيرة؟

كاروزو: عدم مشاركتهم ليست غريبة فهذه المسيرة تطلق رسالة واضحة سواء لأولئك المقلقين الخطرين الذين اختطفوا جوليانا ولأولئك المقلقين الخطرين الذين يبقون القوات في العراق ولا يعتزمون سحبها وبالتالي لا يضعون حدا لمعاناة الشعب العراقي اليوم كلاهما محتجز جوليانا التي نطالب بتحريرها فورا وملايين العراقيين الذين يعانون من هذا الاحتلال العسكري غير المفهوم سبه في البداية كان التعليل هو أسلحة الدمار الشامل بعدها كان محاربة نظام صدام والقبض عليه ثم الانتخابات الآن نريد أن نرى أي عذر ستخترعه عصابة المقلقين الخطرين وهم الباءات الثلاثة بيرلوسكوني بلير وبوش.

[مظاهرة حركة مناهضة العولمة وجماعات أخرى للمطالبة بالإفراج عن الصحفية الإيطالية المحتجزة بالعراق وبسحب القوات الإيطالية]

ماركو: ليس سهلا اليوم التنبؤ بمستقبل الحركة في إيطاليا فحتى أسابيع قليلة مضت كنت متشائما ولكن بعد المظاهرة من أجل تحرير الصحيفة سجرينا أدركت أنه لم يقض على هذه الحركة التي حركت شوارع هذا البلد والعالم كله خلال السنوات الماضية

مانولو: الشيء الوحيد الذي يبدو لي واضحا هو زيادة الضغط على الحركة بعد ما حدث في جنوة متمثلا في القضايا والتحقيقات المتعلقة بحركات العصيان المدني التي نفذها بعض المرتبطين بالحركة والتي ووجهت بعنف شديد أصبح واضحا أن هناك رغبة في استخدام السجن للضغط على كل من يعارض الدولة

نريد أوروبا مفتوحة الحدود فنحن جميعا غير شرعيين

مشارك ثاني: تنبأنا منذ البداية منذ جنوة وقبلها منذ سياتل أن هذه الحركة ستدوم طويلا وستترك أثارها على مجمل الوضع السياسي الدولي كما وصفتها النيويورك تايمز بالقوة العظمى الثانية عالميا الحركة

الآن ودائما أعصياء

ماورو: لا أدري كيف سيمضي مستقبل هذه الحركة فلنقل أننا جميعا نتقدم بينما تنتابنا الشكوك وعلامات الاستفهام تلازم كل خطوة نخطوها أفكارنا لن تموت أبدا.

كاروزو: نحن نؤمن أن العالم اليوم مختل اجتماعيا واقتصاديا ولابد من القضاء على هذا الخلل فليس من المعقول أن نعيش في العالم يتحكم 20% من سكانه في 80% من ثرواته بينما تضطر البقية للعيش معتمدة على الـ 20% الباقية.

ضد حرب الأقوياء الآن ودائما أعصياء

كاروزو: لذلك فنحن نطالب ونعترض ونقاوم من أجل عالم أكثر توازنا زاخر بالتعاطف والمساواة بين الشعوب ولا توجد فيه عجرفة قلة من الأقوياء الذين يقررون نيابة عن باقي الناس

ولا يزال النضال مستمرا

حتى تاريخه

أكتوبر/تشرين 2005