- بدايات المقاومة المسلحة في فلسطين
- التعنت الإسرائيلي والانتفاضة الفلسطينية
- تحدي المستوطنات وتطور سلاح المقاومة
- حرب الأنفاق

جيفارا البديري: من هنا من بيسان انطلقت ما قد عُرفت بأول شرارة للكفاح الفلسطيني المسلح ضد المحتل اليهودي الذي حاولت عصاباته جاهدة طرد الفلاحين من منازلهم ومزارعهم بالقوة عام 1882 لتتوالى الأحداث وثورات الفلسطينيين المسلحة ضد المحتل البريطاني ومن ثم الإسرائيلي.

بدايات المقاومة المسلحة في فلسطين

بهجت أبو غربية - من مجاهدي الثورة الفلسطينية: الاصطدام الثاني الكبير جرى في عام 1929 وكان البادئ به اليهود حيث كان الزعيم الصهيوني جابو تومسكي ينادي ويصرِّح بأنه يجب أن يحتلوا فلسطين بالسلاح، في صفد أيضا جرت معارك واسعة وبطش الإنجليز بأهل صفد وأهل الخليل في إجراءات عديدة منها إعدام أول شهدائنا الذين أُعدموا وهم محمد جنجون وعطا الزير من الخليل وفؤاد حجازي من صفد، سنة 1933 كان عندنا موجة من المقاومة.. عصيان مدني يعني بالاختصار، شعرنا بأنه لم نصل إلى نتيجة وهنا أرتفع شعار الشهيد الشيخ عز الدين القسام أنه لابد من السلاح، ثورة 1936 1939 كان كل سلاحنا إما مسدسات صغيرة وإما بنادق ونحن في الجبال تسلَّح الشباب كل واحد يتسلح من جيبه يعني تحدثت مع الرئيس بن بللا فقال لي بدأنا ببضع مسدسات ثورة الجزائر ومع ذلك تطورت وأخرجت الجيش الفرنسي.

جيفارا البديري: واصل الفلسطينيون نهج المقاومة وسلكوا الطرق الوعرة في مواجهة مجازر ترتكب بحقهم وعلى الرغم من المباركة الدولية لحق اليهود في إقامة دولة في فلسطين فإنهم تمسكوا بالكفاح فرضوا دفع الضريبة.

بهجت أبو غربية: كفار عصيون كانت محصنة مع ذلك حوصرت، اليهود أنفسهم نظموا عملية عسكرية لنجدة وتموين كفار عصيون وأبيدت المجموعة كلها حوالي خمسين من خيرة مقاتلين الهجنة.

جيفارا البديري: رغم المقاومة البطولية حلت النكبة تحت قبة مقاومة عربية ضعيفة ومواقف دولية داعمة لقيام دولة إسرائيل، فارق الفلسطينيون وطنهم وهاجرت معهم مرارة النكبة حافلة في ذاكرة خالد أبو إصبع هزيمة دفعته لتحدي واقعه والعودة لخيار المقاومة المسلحة.

خالد أبو إصبع - أحد منفذي عملية دلال المغربي- كمال عدوان: دخلوا بشهر تسعة 1977 فطلب منا الأخوة المسؤولين أنه راح يجيء علينا الأخ أبو جهاد ويجتمع معنا ويقعد معنا.

خليل الوزير (أبو جهاد) - من قيادات الثورة الفلسطينية: لماذا كُتب علي وحدي أن أواجه لماذا كتب علي أن أعيش هذا الهم وهذه المتاعب؟ ولكن فورا يجد الجواب في أعماقه اللي هو جواب كل ثائر لأنني أنا ثائر لأني أحمل البندقية لأنني أبن هذا الوطن المعذب.

خالد أبو إصبع: طلب منّا أنه نكون هناك فيه مهمة.. كانت أهداف العملية هي كان فيه اختطاف رهائن والمحافظة عليهم من أجل التبديل بأسرى فلسطينيين في داخل المعتقلات الإسرائيلية هذه كانت أهداف العملية، تم بباخرة بزورقين طبعا كل زورق كان فيه زورق ستة وفيه زورق سبع شباب وانطلقنا بالزورق باتجاه الأراضي الفلسطينية فكلفنا الأخ أبو هزة قائد العملية بالخروج إلى الشارع وهناك على الشارع طبعاً قمنا بإيقاف الباصات وتم إيقافهم بإطلاق النار، فعلا قمنا إحنا باختطاف أول باص وبعد احتجاز أول باص باتجاهنا باتجاه تل أبيب توقفنا ووقفنا باص ثاني وأخذنا الركاب اللي فيه وضعناهم معنا في الباص الأول واتجهنا فبدا يعني أصبح عدد الباصين في داخل الباص الواحد حوالي فوق الثمانين راكب إسرائيلي.

داني روبنشتاين - محلل سياسي إسرائيلي: 1948 كانت عبارة عن حرب حيث أشترك فيها جيشان ولاحقا في عام 1967 منذ ذلك الوقت لا توجد أي حربا حقيقية.

بهجت أبو غربية: قاعدة معروفة نضاليا تقول ليس من العار أن يحتل العدو أرضك في مرحلة من الزمن في ظرف من الظروف لكن العار أن تتركه يستقر.

خالد أبو إصبع: بدأنا نتعامل مع الركاب معاملة حسنة دون ما نؤذي أي واحد فيهم، بالعكس يعني حتى الأخ حسين فياض يظل عايش معي يعني بادر بكذا حالة مع النسوان مع الختياريات أنه يبوس رأسها ويطبطب عليها ويقول لها لا تخافي إحنا مش قتلة ومش إرهابيين زي ما تسمعوا عنا إحنا ناس عندنا مطالب وإذا تحققت هذه المطالب إحنا ما فيه عندنا مشكلة أنه تظلوا عايشين أنتو وأهله وكل واحد فينا يرجع عند أهله ولكن إذا بيغن مش رايح يحقق مطالبنا ينفذ مطالبنا راح تصير كارثة، طبعاً بهذا الوقت كان الأخ أبو عمار بيجهز نفسه لزيارة للاتحاد السوفييتي ليطالب بمعونات عسكرية وأسلحة للثورة، كان بده عمل من الأعمال أنه يثبت للروس بأنه السلاح الروسي الخفيف أنه يعمل فيه معجزات، ظللنا ماشيين لحد ما وصلنا منطقة كنتر كليب، كنتر كليب دي تعتبر بداية إسرائيل بداية تل أبيب وهناك بدأ القتال العنيف مع الإسرائيليين، كانوا واضعين حواجز عسكرية ضخمة وواضعين طائرات هليكوبتر وجيش يعني بكامل عتاده وقاموا بقصف الباص، ضربوا الباص أول مرة بقذيفة من الأمام فأحترق الباص.



التعنت الإسرائيلي والانتفاضة الفلسطينية

جيفارا البديري: هذا النصب خلّد قتلى عملية كمال عدوان والتي عُرفت بعملية دلال المغربي المرأة الوحيدة التي شاركت فيها، قُتل نحو ستة وثلاثين إسرائيليا وأستشهد أحد عشرة مقاتلا فيما أُسر ضيفنا وفدائيا ثاني، العملية انتهت لكن المقاومة تواصلت لتقترب أكثر فأكثر من العمق الإسرائيلي ولتدخل منعطفا جديدا الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 سلاحها الحجر والزجاجة الحارقة إضافة إلى الإضرابات والعصيان مقابل رصاص يتصيد أجساد الفلسطينيين.

أحمد سعدات - الأمين العام للجبهة الشعبية: كان هناك حديث عن تشكيل لجنة عليا للعصيان تحصر النضال الفلسطيني بمظهر من مظاهر المقاطعة، المقاطعة الاقتصادية، المقاطعة لبعض مؤسسات الاحتلال.

[تعليق صوتي]

نص القرار رقم 2649 للجمعية العامة للأمم المتحدة على شرعية نضال الشعوب حيث جاء فيه إن الجمعية العامة للأمم المتحدة لتؤكد شرعية نضال الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية والمعترف بحقها في تقرير المصير لكي تستعيد ذلك الحق بأي وسيلة في متناولها.

جيفارا البديري: سلاح الحجر أزعج الإسرائيليين ودفعهم إلى الزاوية فاضطروا للجلوس على طاولة مستديرة في أوسلو لتطالب السلطة الفلسطينية الجديدة بوضع نقطة في آخر سطور الكفاح الفلسطيني المسلح.

سمير مشهراوي - عضو اللجنة الحركية العليا لحركة فتح: المقاومة هي إحدى الوسائل لتحقيق الهدف الوطني الكبير بالاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

"
المقاومة المسلحة واحدة من الخيارات يمكن أن تسير بخط متواز مع خيارات أخرى
"
 حسن كاشف

حسن كاشف - محلل سياسي فلسطيني: لا أستطيع أقول أن هناك فلسطيني واحد يقول أن المقاومة المسلحة هي الخيار الوحيد، المقاومة المسلحة واحدة من الخيارات يمكن أن تسير بخط متوازي مع خيارات أخرى.

إسماعيل هنية - قيادي في حركة حماس: كانت اتفاقا أمنيا بموجبه يجب أن تقوم السلطة والأجهزة الأمنية التابعة لها بملاحقة ومحاصرة المقاومة على أرض فلسطين.

حسن كاشف: المعروف في العالم أن الأطراف المتحاربة تتفاوض فتتفق فيحدث وقف إطلاق النار ويتم تبادل فوري للأسرى ويدخل الاتفاق حيز التنفيذ.

جيفارا البديري: وكاستحقاق للعملية السلمية أوصت منظمة التحرير الفلسطينية عام 1996 بتعديل ميثاقها وإلغاء كل البنود التي تعتبر المقاومة المسلحة وسيلة لاسترداد الحقوق لصالح لغة المفاوضات.

حسن كاشف: الوضع الدائم يتحدث عن الحدود عن الدولة عن القدس عن الاستيطان عن المياه عن حق اللاجئين في العودة وبالتالي هذه هي القضية الفلسطينية، كيف يمكن أن تتخلى عن وسائل الكفاح وعن أدوات الكفاح قبل أن تتبين مصيرها ومستقبلها؟

جيفارا البديري: شعاع الهدوء بدا شيئا فشيئا يغيب، تعنُت الإسرائيليين في مفاوضات كامب ديفد فجر الصخرة الساكنة ومجددا وقفوا أمام مفترق المقاومة.

جمال أبو سمهدانة - قائد الوية الناصر صلاح الدين: في بداية الانتفاضة يعني كل شعبنا وكل الفصائل الفلسطينية واللي كانوا يتمنوا أنها تبقى الانتفاضة انتفاضة شعبية وأشكال المقاومة فيها بالحجر وبالمولتوف، ردود الفعل البشعة الإسرائيلية هي اللي خلت المقاتلين الفلسطينيين يبحثوا عن السلاح.

جيفارا البديري: عودة الشعب الذي يعاني الاحتلال لممارسة المقاومة المسلحة أوجد مصطلح العسكرة وأظهر معه خلافاً متواصلاً حول جدوى استخدام السلاح لخدمة القضية.

أبو قصي - أحد كوادر شهداء الأقصى: عسكرة الانتفاضة هي أتت نتيجة التصعيد الإسرائيلي في مراحل الانتفاضة بشكل كامل، هذا التصعيد كان لابد ولزاماً علينا أن نواجهه بتصعيد مقابل له.

أحمد سعدات: لا في عند الشعب الفلسطيني أباتشي ولا في عنده دبابات ولا في عنده صواريخ بعيدة المدى.

"
المشروع الصهيوني قائم على ركيزتين: احتلال كل الأرض، وطرد الشعب
"
إسماعيل هنية

إسماعيل هنية: الموضوع مش مرهون بوسيلة المقاومة مرهون بعقلية إسرائيلية قائمة على ذلك، هو المشروع الصهيوني كله قائم على إيش؟ قائم على ركيزتين احتلال كل الأرض وطرد الشعب.

جيفارا البديري: ضراوة الهجمة ومغالاة الجيش الإسرائيلي في الرد دفع البعض إلى الاعتقاد بأن إسرائيل استغلت أحداث الحادي عشر من أيلول سبتمبر لتستخدمها سكين أكبر هذه المرة غرست في خاصرة المقاومة لتقريبها من خانة الإرهاب المُحارب عالمياً.

سمير مشهراوي: هناك متغيرات في العالم تحدث هذه المتغيرات ألقت بظلال ثقيلة من عدم الاعتراف الدولي والشك الدولي في أسلوب المقاومة.

خالد البطش - الناطق الإعلامي باسم حركة الجهاد: الإسراف في القتل من قبل الجنود طرح تساؤل، هل المطلوب منا أن نقدم كل يوم عشر شهداء حتى نقنع المجتمع الدولي بأن شعبنا مظلوم؟

أحمد سعدات: إسرائيل استهترت بكل الشعب الفلسطيني واستهترت بقيادته الفلسطينية بدأت باغتيال مسؤول في حركة فتح مسؤول مركزي في حركة فتح، انتقلت للأخوين جمال منصور وجمال سليم ووصلت للرفيق أبو علي مصطفى.

أحد كوادر الجبهة الشعبية: حينما أقبلنا واتخذنا القرار بتصفية رأس الزعامة الصهيونية رحبعام زائيفي كنا لا نمتلك شيء فقط نمتلك الإرادة.

أحمد سعدات: وكان لابد أن نوصل رسالة واضحة لإسرائيل أن استهداف القيادة السياسية الفلسطينية يجب أن يقابله استهداف القيادة السياسية الإسرائيلية.

أبو جمال: زائيفي أولاً معروف بأنه رأس التطرف الصهويني العنصري وهو صاحب فلسفة وسياسة (Transfer) ولا يخفي كرهه وبغضه وحقده على الشعب الفلسطيني بمختلف شرائحه.

[تعليق صوتي]

تسوية الصراع الإسرائيلي العربي وإحلال السلام يتحقق من خلال الفصل بين الشعبين اليهود في أرض إسرائيل والعرب في البلاد العربية.

أحمد سعدات: أي شعب يناضل ضد الاحتلال وأي تنظيم من تنظيمات المقاومة دائماً على الدوام يجب أن تسعى لرفع سقف المبادرات الثورية.

أبو جمال: كان قرار زائيفي هو تنفيذ حكم إعدام وليس عملية عشوائية تنفيذ حكم إعدام بالإطاحة برأس المجرم زائيفي رداً على جريمتهم النكراء بحق شعبنا الفلسطيني واغتيالهم للمسؤولين.

ناطق باسم الشرطة الإسرائيلية: هذا الصباح حوالي الساعة السابعة وجد عضو الكنيست رحبعام زائيفي وقد تعرض لإطلاق النار عند مدخل غرفته في الفندق.

أحد كوادر الجبهة الشعبية: ولن يكون رأس المجرم الصهيوني رحبعام زائيفي إلا الخطوة الأولى على طريق العين بالعين والسن بالسن.

[آخر حوار تليفزيوني أجري مع أحمد سعدات]

أحمد سعدات: الأمور لا تقاس بالتضحيات ولا تقاس بالخسائر كل الشعوب اللي مارست نضالها الوطني واستطاعت إنها تنجز الاستقلال وتنتصر في نضالها وكفاحها العادل دفعت تضحيات، أي عمل فلسطيني كان في قباله رد فعل إسرائيلي والعمل الضخم الإسرائيلي أيضاً من الجهة العاكسة يحتاج إلى رد فعل ضخم فلسطيني فهذه طبيعة القتال وهذه طبيعة النضال.

[مجزرة جينين نيسان 2002]

ابتهال السعدي - مشاركة في التحضير لعملية فدائية - جينين: طبعاً أنا شوفت كثير أشياء بحياتي إنه زرت مخيم جنين والأطفال اللي كل يوم بتروح بدون سبب الاغتيالات اللي بتصير، كثير تتأثر من داخلك إنه لو يصح لك إنك طوالي تنزلي ولا تسوي شيء ما تتأخريش، بس آخر شيء يعني هي إنه ابن عمي شوفته وهو شهيد يعني اغتالوه، صحيت الصبحية ابن عمي كله أوعيه دم وأنا مش فاهمة شيء وحيا الله صوت عياط وصياح وطبعاً ابن عمي وما فيش شيء إنسان يتخلى عن أهله عن أقاربه وقبله كان ابن خالي.. عمري عشرين طالبة في المدرسة.

جيفارا البديري: طالبة في المدرسة طيب ليش طالبة في المدرسة وعمرك عشرين؟

ابتهال السعدي: لمّا خرجت من السجن كملت دراستي.

جيفارا البديري: يعني مهمة الدراسة لكِ؟

ابتهال السعدي: أكيد هذا مستقبلي وحلمي إني أتعلم وأحقق أحلامي اللي بدي إياها، أنا تم اعتقالي بـ 15 سبعة 2004 تهمتي إني استشهادية ومساعدة مطاردين، من زمان يعني وأنا أفكر إني شهيدة وأنا صغيرة بس ما حدا يعني كان أحكي له ولا حدا يحس بي.

أحد كوادر سرايا القدس: يعني في البداية الشخص لما يتوجه زي ما قلنا ما نندفعش معه حتى يعني من البداية، في البداية ننظر في الموضوع يتم متابعته نبحث الواقع يعني مثلاً ممكن الشخص بيعاني من حالة اجتماعية من مشكلة.

ابتهال السعدي: إحنا قاعدين نحضر الأخبار إنه في استشهادية سربت إنه فيه استشهادية.

"
العمليات الانتحارية لا يمكن أن تدمر إسرائيل، إنها لدغة بعوضة لا تستطيع أن تحتل تل أبيب ولا أن تسبب أي خراب
"
داني روبنشتاين

داني روبنشتاين: إن العمليات الانتحارية لا يمكن أن تدمر إسرائيل، إنها لدغة بعوضة لا تستطيع أن تحتل تل أبيب ولا تستطيع أن تدمر إسرائيل بهذه العمليات الانتحارية التي لا تسبب أي خراب.

جيفارا البديري: هل تعتقدين أن الوضع سيكون أكثر أماناً مع وجود الجدار العازل؟

نعما – مواطنة إسرائيلية: لا أنا لم أشعر بالأمن أبداً، الآن نحن نخاف من السير الناس يخافون السير في الشوارع لن نكون آمنين أبداً سيكرهوننا دائماً.

داني روبنشتاين: إنها تحدث دماراً ولكن ليس عسكرياً كما قلت لها دمار عقلي واقتصادي، على سبيل المثال لقد أوقفوا السياحة في إسرائيل كل صناعة السياحة دُمرت على مدار خمس سنوات حتى هذا اليوم، في عام 2000 كان لدينا حوالي ثلاثة ملايين سائح وفي العام الماضي كان هناك أقل من مليون سائح.

خالد البطش: لا يعقل أن يبدأ الدم.. بأن يكون هناك يعني يكون هناك دم فلسطيني مهدر ويحدث توازن في الرعب أو في الدم حتى وربما نعيد توازن الرعب اللي أحدثتها الانتفاضة مع العدو الصهيوني وأيضاً إلى حد ما يعني كل أربع فلسطينيين كان بمقابل إسرائيلي واحد بعد شويه كل ثلاثة فلسطينيين بيقابلهم كم قتيل إسرائيلي واحد وأحياناً كان كل اثنين لواحد.

أحد كوادر سرايا القدس: الادعاءات بأنه نحن نتوجه للاستشهادي أو بنضغط عليه هو حكي كاذب لأنه نحن ممكن قد يمكن يعني حتى بالأسلوب اللي يحكوه اللي هو التأثير غسيل الدماغ، غسيل الدماغ ينتهي على الإنسان بمجرد خروجه من واقع الضغط اللي هو فيه هذا إدعاء كاذب، الاستشهادي لما بينطلق من عندنا شو بيروح؟ بيذهب لتل أبيت لحيفا هو في حلم يستطيع أن يملك يتعامل مع الواقع لوحدة فهو بيستطيع يقيم الأمور إذا بده يتراجع بيتراجع.

ابتهال السعدي: ثلاث سنين وأنا صايرة أحكي وأساوي وكلهم يرفضوا بالآخر وافقوا إن هما يدرسوا الموضوع ويوافقوا عليه.

أحد كوادر سرايا القدس: ممكن أواجه العدو بالبندقية لكن هو يمتلك أسلحة تعتبر بالنسبة لي سلاح لا يمكن الوصول إليه لا يمكن يعني مواجهته وكان فعلاً يعني كانت عمليات قادرة للوصول للعمق الصهيوني وتوجيه ضربات رادعة له.

ابتهال السعدي: ظللت متابعة الشخص اللي بده ينزلني حتى وافق إنه ينزلني.

محمود عباس - الرئيس الفلسطيني: إنني أعلن إدانتي بشدة لهذا العمل الرهيب الذي لا يخدم مصالح الشعب الفلسطيني بالمطلق.

سمير مشهراوي: من أبرز الصور وأكثر الصور قوة أنتم كصحفيين سجلتموها في هذه الانتفاضة كانت صورة الشهيد الطفل محمد الدرة، قوة هذه الصورة في إعلاء صوت الحق الفلسطيني أمام العالم أم عملية استشهادية في تل أبيب راح ضحيتها مدنيين إسرائيليين؟

[فاصل إعلاني]

إسماعيل هنية: مسألة مجزرة الحرم الإبراهيمي شكلت نقلة يعني نوعية في الصراع مع الاحتلال، كون أن الحركة وفصائل المقاومة قبل هذه المجزرة كانت تقوم بعملها الجهادي على فلسلفة استهداف الجنود المستوطنين دون التعرض للمدنيين الإسرائيليين ولكن الذي دفع إلى ردة الفعل والتعامل بالمثل هو ارتكاب المجزرة التي شكلت اعتداء خطيرا على المدنيين الفلسطينيين وفي بيت الله ولكن حماس ظلت في كل مرة تقول بضرورة إخراج المدنيين من دائرة الصراع.

ابتهال السعدي: كانوا واخدين قياس خصري إنه قد إيش الحزام بده يجيء على وسطي بس بعد ما فوت وشوفته كان عبارة عن قشاط عريض مد إلى جيبي يعني كثير كثير شكل حلو.

أحد كوادر سرايا القداس: طبقتين قماش وفي داخله توضع المواد بيكون في الطبقة الخارجية به وضع زي غلاف من الشظايا أو الجيلان يعني بهذه الطريقة من خلال زرار في الداخل فيها طبعا إيش عندها دائرة كهربائية الصواعق توزع حسب كمية المتفجرات.

أبو عبيدة - أحد قيادات كتائب القسام: نحن نحب الحياة والله سبحانه وتعالى استخلفنا في الأرض لنعمر الحياة وليس فقط لنموت ونقتل إنما لنعمر هذه الحياة ولكن في الوقت الذي لا يسمح لنا الآخرين بالحياة فيجب أن ندافع عن أنفسنا.

سمير مشهراوي: أخرجتنا هذه العمليات استنزافنا المبكر عن قواعد اللعبة وأخرجت الجانب الإسرائيلي عن قواعد اللعبة.

خالد البطش: مَن يعطي قرار بقتل أبناء الشعب اللبناني، مَن الجانب الاحتلالي من يعطي قرار باغتيال قائد سياسي أو عسكري في الجهاد أو في حماس أو في فتح هو يعرف تلقائيا من الجهة الأخرى على الورقة الأخرى يعني عملية استشهادية أو عملية عسكرية من المقاومة.

ابتهال السعدي: أنا ماشية لحالي، كنا بعملية مزدوجة أنا وكمان واحدة بس لما اعتقلوها مش خفت صرت يعني مش طبيعية أنا مش بالبيت أحب أظل بره خارج الدار ما أحبش أقعد مع أهلي أظل قاعدة أفكر مع كل فهي طب ما هي ما بتعرف شيء عنا فقلت يعني خالص لما يعني كان أول ليلة أنام فيها بالبيت اللي هما اعتقلوني فيه، يعني هذه الساعة كل همي إن أدرس وأتعلم وبعد ما أخلص دراسة أتزوج وأعلم أولادي.



تحدي المستوطنات وتطور سلاح المقاومة

جيفارا البديري: فصائل المقاومة طورت من سلاح العمليات الفدائية والتي أوقعت أكبر عدد من الإسرائيليين في انتفاضة الأقصى كما هو الحال في عملية عبد الباسط عودة والتي قتل فيها ثلاثون إسرائيلي.

[قمة البحر الأحمر 2003]

آرييل شارون: باسم رئيس وزراء إسرائيل والمسؤول عن حماية الشعب اليهودي ومن أجل تحقيق الأمان للشعب الإسرائيلي في دولته فإن إسرائيل ستقاتل بكل طاقتها وستبقى تحارب الإرهابيين حتى تهزمهم.

جيفارا البديري: الضغط الإقليمي والدولي على السلطة الفلسطينية دفع بعض الفصائل لإعلان التهدئة ووقف العمليات العسكرية ضد إسرائيل.

إسماعيل هنية: حماس أعطت هدنة أيضا مع السيد أبو مازن حينما كان رئيس الحكومة في عهد الرئيس عرفات، حماس أكثر من مرة أعطت هدنة بإعلان منفرد وهدأت بدون إعلان وهذا دليل على أن حماس ليست منفصلة عن الواقع الذي تعيش.

"
إسرائيل رغم اتفاقات التهدئة وتوقف الفلسطينيين عن إطلاق النار، فهي ما زالت تمارس الاجتياحات والاغتيالات والاستيطان وتبني الجدار وترفض مبدأ الشراكة مع الطرف الفلسطيني وتهوِّد القدس
"
حسن كاشف

حسن كاشف: إسرائيل رغم اتفاقات التهدئة وتوقف الفلسطينيين عن إطلاق النار تمارس اجتياحات واعتقالات واغتيالات وتمارس استيطان، تبني الجدار وترفض مبدأ الشراكة مع الطرف الفلسطيني وتهوِّد القدس وتطالبنا بأن نبقى مكتوفي الأيدي.

داني روبنشتاين: لو كنت فلسطينيا ستكون رسالتي لهم لا ترموا حتى حجرا واحدا ابقوا في بيوتكم لا تفعلوا أي شيء حاولوا أن تكونوا صبورين حاولوا أن تنتظروا وانتظروا، إذا توقف الفلسطينيون عن استخدام القوة تماما لأسبوع واحد لشهر واحد ستكون تلك خطوة ضخمة.

[اغتيال إسماعيل أبو شنب آب 2003]

إسماعيل هنية: العدو الصهيوني هو وحده الذي سيتحمل كل المسؤولية المترتبة عن هذه العملية الإجرامية الجبانة

جيفارا البديري: بمواصلة إسرائيل لسياسة الاغتيالات ضد الفلسطينيين وقادتهم وجدت المقاومة نفسها في حِل من اتفاقات الهدنة وواصلت طريق المقاومة المسلحة وتطويرها، قد إيش كانت تلك المستوطنات بالنسبة لكم تسبب مشكلة؟

أبو محمود – سرايا القدس أحد منفذي عملية نتساريم : كانت تسبب مشكلة بالنسبة لنا يعني في جميع الحالات قطع أوصال قطاع غزة بتقسيمها وكانت تسبب مشكلة في قتل الأطفال والنساء والأبرياء وسرقت مياه غزة وأموال غزة والاستيلاء على مزيد من الأراضي فأخذ القرار بشير دبش وسعيد أبو الجرع من كتائب القسام إن يتم تنفيذ هذه العملية مشتركة بين سرايا القدس وكتائب القسام فوافقنا ورجونا التصوير.

مشارك أول: العمليات المشتركة أثبتت حقيقة أنها أفضل من العمليات الفردية لماذا؟ لأنه بيكون في أكثر من عقل موجود يشارك فيها في الخطة إن بتنقط العدو إنه كيف هذه الفصائل المتنافرة، كيف حضَّر من فتح مع القسام مع السرايا مع مشتركين مع بعضهم كيف هؤلاء الناس إيش يجمعهم؟

جيفارا البديري: وين رايحين؟

أبو محمود: راحين مطرح تنفيذ العملية.

جيفارا البديري: إحنا طبعا نتساريم.

أبو محمود: أه طبعا في قلب نتساريم، السلك هذا كان فيه قبله سلك عادي بعديه بنص متر تقريبا في سلك إلكتروني بعديه بيكون الشائك وبعديه كمان سلك يعني في مترين بيكون أربع أسلاك، أنا أوصي الأخوة في سرايا القدس وفي كافة الأجنحة العسكرية أن تظل على طريق المقاومة والاستشهاد.

أحد كوادر سرايا القدس: في عاملين الوصية العامل وصية الداخلية اللي هي تخص الاستشهاد يعني ممكن يكتب علي دين كذا عندي مشكلة والله سامحوني أدعو أهلينا يكونوا مناح ويصلي ويقرؤوا قرآن علي هذه أمور داخلية بس في يعني نهاية ما يقدم على التلفزيون هي جزء من الدعاية نحكي صراحة يعني المقاومة دائما إذا أغفلت الإعلام فهي تغفل جزء كبير من المقاومة.

مشارك ثان: سوف نكون إن شاء الله رب العالمين وحدات الرصد في هذا المكان حيث أن هذه المجموعات مجموعات الرصد سوف تعطي الإشارة بالانطلاق.

أبو محمود: هنا كانت قاعدة عسكرية كان في مدفع، هذه خيمة هذا كان الجسم الأول مطرح القتل يعني، فأول شيء أنا دخلت مثل هذا أنا وسمير دخلنا سمير طبعا فتح لي أكرة الباب ولكن المجندة لما شافتنا.

أبو عبيدة: الرعب الذي عاشته المستوطنات المحاذية لغزة هذا بحد ذاته قتل ليس للفرد إنما قتل اللي هو شعب بحاله هو مرعب للجانب الإسرائيلي.

أبو محمود: فرحنا على الكرفان هناك على أساس نكون أمام البوابة على أساس أي واحد يجيء نكون إحنا أمامه، خبطت الباب برجلي ودخلت فكان السرير الكرفان فدخلت لقيت مجند كان جندي في قلب الكرفان والجندي شايفني وأنا شايفه كان جانبه رقم 16 أنا وسمير بدأنا نطخ عليه.

حسن كاشف: هم يقولوا إن في 8000 مستوطن في غزة الحقيقة أنه كان في غزة بضع عشرات من المستوطنين لم يصلوا في أحسن الحالات إلى بضع مئات أثناء الانتفاضة، هذه حقيقة أصبحت كل هذه المستوطنات عبأ على الجيش الإٍسرائيلي وعلى المستوطنين.

أبو محمود: طلعنا لاقينا الضابط واقف وحاطت يده ورائه مش عارف أيش يفعل، أول ما طلعنا عملنا له هكذا ظل واقف ورافع يده فسمير غيَّر المخزن وعبأه ثلاثين طلقة وبدأ يطخ على الجندي وأنا أخذت إيش البوابة على أساس إن أؤمن له الطريق فأول ما شاف الضابط سمير بدأ إطلاق النار.

ناطق باسم الجيش الإسرائيلي: تم اختراق نتساريم الواقعة في قطاع غزة حيث قاموا باختراق التجمع العسكري وبدؤوا بإطلاق النار، كانت ليلة ضبابية جدا قُتل في العملية ثلاث عسكريين مجندتين ومجند وجُرح اثنان آخران.

جيفارا البديري: الضربات التي لا تقسوا ظهرك تقويك، يبدو أن الفلسطينيين الذين لم يعرفوا يوما ما معنى حقيقي للحرية أدركوا المغزى منها، فكرا فأبدعوا وابتكروا من وسائل بسيطة تعتمد بداية على العقل والقلب ومن ثم اليد مقاومة مسلحة. وفي الوقت الذي كانت المقاومة تودع فيه عدنان الغول أبرز اسم ارتبط بتطوير صواريخها كانت تواصل ردودها على الخروقات الإسرائيلية بهذا السلاح.

أحد كوادر الوية الناصر: صاعق التفجير في داخله في إبرة، الإبرة بمجرد ما طب الصاروخ ووصل للأرض ممكن الإبرة تضرب في الكبسولة، الكبسولة هذه هي اللي ممكن تصطدم هذا الصاعق هنا بيكون في داخله ومتصل لعند الحشو المتفجرة اللي في داخل الرأس هذا وبالتالي يعمل عملية الانفجار في داخل الرأس المتفجرة عند الوصول إلى الهدف المرجو.

أبو عبيدة: فكرة الصواريخ جاءت يعني كما ذكرت هي تطور طبيعي تطور طبيعي للدفاع ولصد العدوان الإسرائيلي.

داني روبنشتاين: الدمار الذي يحدثه الكفاح المسلح اليوم يؤثر على الفلسطينيين أكثر منه على الإسرائيليين.

مصطفى سهيل - غزة: لو سألنا كم من البيوت هُدِّمت في قطاع غزة وفي الضفة كم من شهداء استشهد وما الثمن مقابل ذلك بنلاقيه ولا شيء؟

كفاح زهور - غزة: هذا بيكون طبعا المقاومة يعني ما فيش شيء يجيء بالساهل، يعني إذا أنا بدي أعيش حياة كريمة هيك أو بدي أولادي في المستقبل أولادي يعيشوا في المستقبل حياة كريمة لازم أن أتحمل الأشياء اللي بتصير علينا.

أحد كوادر الوية الناصر: هذا الحائل رش هو محمول من خلال حشو في داخل هذا اللي هي عبارة عن الحشو الدافعة اللي بتعطي قوة الدفع للصاروخ عند انطلاقه.

داني روبنشتاين: إنها ليست صواريخ إنها لعبة إنها تحدث بعض الدمار هنا وهناك ولكنها تقتل من الفلسطينيين أكثر من الإسرائيليين إنها لا شيء.

حسن كاشف: كل هذا الضجيج الإسرائيلي وتضخيم يعني تأثير السلاح الفلسطيني يتم وما يزال بهدف واحد هو تبرير كل الاستخدام يعني الإسرائيلي المفرط لأسلحتها.

سمير مشهراوي: نحن أرهقنا الانتفاضة مبكرا بمعنى أدق تُركت الانتفاضة على عواهنها، المقاومة لم توضع لها استراتيجية فلسطينية واحدة وموحدة التي تستثمر كل هذه الطاقات وهذه الإمكانيات في خدمة الهدف السياسي الفلسطيني فاستُنزفت طاقات هائلة ما كان يجب أن تُستنزف، كان يمكن أن نتجنب الكثير من الخسائر الفادحة التي أوقعت في صفوفنا، كان يمكن أن نتجنب أو نؤجل لكي أكون دقيقا عملية السور الواقي في الضفة الغربية.

إسماعيل هنية: طيب بدي أسأل في الضفة الغربية في صواريخ؟

جيفارا البديري: لا.

إسماعيل هنية: طيب المجازر توقفت في الضفة الغربية؟

جيفارا البديري: إطلاقا.

إسماعيل هنية: مناطق الضفة الغربية بكاملها تعرضت للاحتلال وللتدمير وللمجازر البشعة التي شهد عليها العالم.

أبو عبيدة: إذا استمر العدوان الإسرائيلي نحن معنيين لنقل الصواريخ ونقل كل التكنولوجيا العسكرية إلى الضفة طبعا.

مواطنة إسرائيلية - تل أبيب: هناك احتمالية أقل لوصول الصواريخ لتل أبيب ولكني أسمع عنها ربما في سيدروت أو جنوب إسرائيل، أسمع عنها كل يومين تقريبا وهذا يجعلني أشعر بالحزن إنني أشعر بالخوف ولكن خوفي أكبر وأنا في القدس منه وأنا في تل أبيب.

حسن كاشف: لا يمكن أن نقبل أو أن نقول أن من حق أي فصيل أن يعلن حرب وقتما يشاء وبالمقابل لا نستطيع أن نوافق على أنه من حق أي فصيل أو أي شخصية أن تذهب لتصل إلى اتفاق سلام بصيغة مبادرة أو وثيقة وقتما تشاء.



حرب الأنفاق

جيفارا البديري: بذات البساطة واصلوا تطوير أشكال مقاومتهم المسلحة ولكن هذه المرة من تحت الأرض، حرب الأنفاق أحد أشكال المقاومة التي دفعت بوزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أن يصرِّح ذات مرة إننا نحارب الديدان.

مشارك ثالث: جاءت ترتيب العملية حتى نسلط الضوء على معبر رفح، ليش تم تفجير معبر رفح أو الموقع العسكري اللي يحرس معبر رفح؟ كان الهدف فعلا إنه نوضح المعاناة اللي يعيشها المواطن الفلسطيني، إذلال على مدار الساعة إجراءات التفتيش إجراءات القمع، التعرض للمواطنين بالضرب للابتزاز عرض عليهم التعامل والتخابر مع أجهزة المخابرات.

أبو ياسر: يتم فحر نفق يمر أسفل الموقع العسكري هذا النفق يتشعب في النهاية أسفل الموقع العسكري إلى ثلاث شعب أو شعبتين وضع كمية من المتفجرات تقوم كفيلة بتدمير برج المراقبة والدشم العسكرية الموجودة.

إسرائيلي – تل أبيب: إن ما يفعلونه أنهم يحاربون لقتل اليهود نعم بالتأكيد ليقتلوا اليهود.

إسماعيل هنية: حركة حماس لا تقاتل اليهود لأنهم يهود أو لأنهم أصحاب ديانة يهودية ولكنها تقاوم هؤلاء لأنهم احتلوا الأرض.

أبو ياسر – أحد كوادر صقور فتح: يعني مدخل النفق تم من هذا المكان وهو يسير بشكل مقابل للموقع العسكري المكلف بحراسة معبر رفح، فطبعا فترة الحفر أخذت منا يعني شهرين ونصف في هذا المكان في ظل الوجود اليومي للموقع العسكري وسيارات الحراسة والآليات والدبابات والأبراج، في كان فريق مهمته الحفر بأسفل الأرض وفي إخراج الرمل والأمور هذه وإدخالها داخل البناية، في إحدى المرات أفادت مجموعة الرصد الموجودة في الخارج إنه الآليات بدأت تتحرك تخرج من الموقع العسكري باتجاه البناية التي تتم فيها الحفر فكانت هذه اللحظة لحظة حرجة جدا يعني فشعر البعض إنه قد تكون هناك تسربت معلومات أو استطاع العدو الصهيوني الحصول على معلومات وسيقوم بمهاجمة المكان، خرجت الآليات قامت بعملية حفر اعتيادي يمكن على بعد تقريبا مائة أو مائتين متر من مكان العمل قامت بحفر خندق طويل فتأكدنا بما لا يقبل الشك إنه ليس لدى الإسرائيلي أي معلومات، تم إعادة فريق العمل إلى المكان وتم استكمال العمل، الآن دخلنا في مرحلة أكثر صعوبة وأكثر تعقيد أنه بدأ الحفر يصل إلى أسفل الموقع العسكري، كان هناك خشية أن يكون هناك أجهزة استشعار مثلا تحدد حركة ما تحت الأرض كذا، بدأت وحدة الهندسة تباشر عملها وقامت بزرع العبوات داخل أسفل الموقع العسكري، يعني بإمكانك تتخيل يعني ستقوم بسحب أكثر من طن ونصف من المتفجرات في نفق طوله حوالي ستمائة إلى سبعمائة متر وتقوم بزرعه أسفل الموقع العسكري، تم تجهيز استشهادي من صقور فتح الشهيد المجاهد المؤيد بحكم الله خليل الأغا من محافظة خان يونس رحمه الله والاستشهادي المجاهد القسامي لن نستطيع ذكر اسمه لأنه تمكن بفضل الله إنه بعد عملية الاقتحام وتطهيرها من الجنود من الانسحاب، تم الاتفاق على أن يكون موعد تنفيذ العملية بعد انتهاء الدوام الرسمي على المعبر كان يغلق تقريبا على الساعة أربعة مساء بحيث نضمن إنه لا يوجد هناك في المكان أي إنسان فلسطيني، وضعت الخطة على أن يكون هناك انفجارين الانفجار الأول يقوم بتدمير البرج ودشم الحراسة ومن ثم يتم اقتحام الموقع من قبل الأخوة الاستشهاديين بعد ذلك سيتم وضع عبوة تزن مائتان أو ثلاثمائة كيلو جرام بمؤقت زمني تنفجر بعد ساعة أو ساعتين من حدوث الانفجار الأول واقتحام الأخوة الاستشهاديين لإيقاع أكبر قدر ممكن من الخسائر بين الجنود الصهاينة، الآن بدأت الأمور تأخذ لحظات يمكن صعبة ولحظات حرجة وداع الأخوة المجاهدين كان مؤثر جدا.

مشارك رابع: لنا الفخر جميعا إنه نكون مقاتلين وندافع عن فلسطين ضد أي خطر بيلحق فيها وبأراضينا.

مشارك خامس: حبنا لأبنائنا هو يحفزنا أكثر على أن نناضل من أجل أن نخلق ظروف إنسانية.

جيفارا البديري: أبو عطية يعني أنت متزوج؟

أبو عطية: أنا متزوج.

جيفارا البديري: متزوج وعندك أولاد؟

أبو عطية: آه عندي أربع أولاد وبنات، بأروح لهم على البيت أو بيجوني على أماكن خاصة أو أنا بأروح لهم على مكان ما هم متواجدين أو بنتقابل في أماكن هيك عند الأقارب.

أبو ياسر: يعني في عندنا حالات كثيرة إنه معظم شبابنا في منهم ما نزلوش لما توجهت المستشفى ووضعت مولودها ما تمكنش من إنه يشوف مولوده وسمى مولوده على التليفون.

مشارك خامس: الشعوب اللي بدها تتحرر لازم تبقى جاهزة إنها تضحي الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة وطبعا يعني في فواتير بدنا ندفعها في عندنا بايرات بدها تتجرف بس لكن في ناس بتقدم دماء.

أبو ياسر: أُعطيَّت لهم إشارة البدء، بعد لحظات أُعطيَّت لهم الإشارة بالدخول واقتحام الموقع العسكري.