- شخص الرئيس عرفات.. القائد والإنسان
- ما وراء التدهور السريع والوفاة

- أسرار وفاة عرفات


ياسر عرفات: هذا جزء من مسيرتنا الطويلة من أجل الاستقلال.. بسم الله وباسم الشعب قيام دولة فلسطين.. تهاجم مقر القيادة بالدبابات.. يريدوني إما أسيرا أو إما طريدا وإما قتيلا.. هذه جريمة السكوت عليها جريمة وأنتم..

عرفات.. الرحلة الأخيرة

الجزء الثاني

ياسر عرفات: هذه رسالة للأميركان ماذا يقولون هم عن هذه الوحشية وهذا الدمار وهذا التخريب في هذه الأرض المقدسة.. في فلسطين ضد الشعب الفلسطيني وضد منشأتنا وضد منازلنا وهذا الحصار الخانق لشعبنا في كل مكان.

جورج بوش- الرئيس الأميركي: سيبقى الإسرائيليون ضحية للإرهابيين الفلسطينيين ولذلك ستستمر إسرائيل في الدفاع عن نفسها، إن السلام يحتاج إلى قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة حتى تولد دولة فلسطينية، إنني أدعو الشعب الفلسطيني إلى اختيار قادة جدد.

داني نافيه- سكرتير الحكومة الإسرائيلية: أرحب بكلمة الرئيس اليوم فقد أقر بحق إسرائيل في الوقوف ضد الإرهاب الفلسطيني الشرس والحاجة لوضع نهاية للقيادة الفلسطينية الحالية ممثلة بياسر عرفات وضرورة أن توجد إصلاحات للقيادة الفلسطينية حتى نحرز تقدما.

جيفارا البديري: من اليوم الثالث من كانون أول من العام2001 حتى أواسط حزيران 2002 أفلح على ما يبدو الهرم السياسي والعسكري الإسرائيلي في تقويض ياسر عرفات بحرمانه من البقاء كزعيم تُفتَح له الأبواب الدولية، الحصار هذه المرة بدأ بشكل مختلف وذلك بسحب القوتين اللتين طالما كانتا مصدر قوة وإدارة لتبدأ الحجة الجديدة.. الإصلاح الداخلي.



شخص الرئيس عرفات.. القائد والإنسان

حسن خريشة- عضو المجلس التشريعي الفلسطيني: كان يعني هناك مخاوف حقيقية، هناك ضغوط خارجية من أجل التغيير، كان دائما منصب رئيس الوزراء يوَاجه بعنف أو منصب نائب للرئيس يواجه بإصرار قوي برفضه من قِبل ياسر عرفات فجأة.. هذا الإصرار انتهى نتيجة الضغط الخارجي وأصبح هناك منصب شيء اسمه رئيس الوزراء بالتالي رئيس الوزراء ليس صوري ورئيس الوزراء له صلاحيات فعندما أخذ الصلاحيات اللي نص عليها القانون الأساسي أصبح هناك حالة صدام.

محمود عباس- الرئيس الفلسطيني: أكثر شيء اصطدمنا فيه هو التشكيلة كتشكيلة.. كان أبو عمار يقول لي خذ الوزارة القديمة ومشي حالك فيها وبعدين قلت له ما ينفعش لازم نسوي وزارة واختلفنا على وزارة الداخلية وكيف ستكون وزارة الداخلية وغيره وبعدين المهم مشي الحال، أني أنا أكون وزير الداخلية ومحمد دحلان يكون وزير الدولة للشؤون الداخلية ومشينا لكن كانت أربعة أشهر وعشرة أيام صعبة جدا.. صعبة جدا.

ممدوح نوفل- المستشار العسكري للرئيس عرفات: ظل طول حياته يمسك آلاف القضايا الرئيسية يعتبرها من مقومات السلطة لا يسمح لأحد أن يتدخل فيها ولا يتساهل ولا يتنازل، المال.. كان يتضايق إذا بيجي أحد بيأخذ قرش واحد من أي جهة كانت، بس هو مستعد يصرف الملايين والآلاف لنفس الشخص، المسألة الثانية اللي أمسك فيها ياسر عرفات هي الإعلام، المسألة الثالثة اللي أمسك فيها ياسر عرفات ولا يسمح لأحد بالتدخل هي القوات والعسكر والأمن.

"
عرفات كان رجلا أمنيا وعسكريا من الدرجة الأولى بحكم التجربة والخبرة والاحتكاك المباشر مع الأمن وكان يقلب الوضع لصالح ما يراه أصح
"
جبريل الرجوب

جبريل الرجوب- مستشار الأمن القومي الفلسطيني: أبو عمار رجل أمني وعسكري من الدرجة الأولى بحكم التجربة وبحكم التراكمات اللي حصلت عنده من خبرته واحتكاكه المباشر مع الأمن، أبو عمار كان رجل تفاصيل وهاي مكنته وتمكنه في أي ظرف هو يقلب الوضع لصالح ما يراه أصح.

عثمان أبو غريبة- المفوض السياسي العام: كان المال جزء من منهجيته في القيادة، أبو عمار كان جزء من منهجيته، كان في الإدارة أبو عمار مستعد من أجل تحقيق أهداف معينة أو غايات معينة يتغاضى عن بعض بؤر الخطأ والخلل والفساد حتى وكان لا يخجل في هذا الأمر.

حسن خريشة: الآن المال يُسحَب منه عن طريق شخص آخر.. وزير مالية قوي ويُسحب منه الأمن لصالح أيضا وزير الداخلية أيا كان هذا الوزير الداخلية اللي كان يعني يعتبر أنه منه الأمن تبعه وبالتالي أصبح هو لا فيه مال ولا فيه أمن يعني وجوده صار في خطر.

ممدوح نوفل: كان يقاوم من البداية لأنه كان يعتبر أنه هذه بداية خلق قيادة بديلة له.

محمود عباس: قلت ليش تجيب رئيس وزراء وبدك يعني وبعدين يسوي بالمظاهرات ومش عارف إيش وحركات طيب قول لي بالأول من الأول عشان أطلع وخلاص.

ممدوح نوفل: بأمل أن يتمكن.. أن يُكَافأ مقابل استحداث هذا المنصب.. أن يُكَافأ من قِبَل الإدارة الأميركية بفك الحصار عنه، إعطاءه حرية حركة وبأمل أن يبقي الأمور تحت سيطرته يعني بمعنى أبو مازن يعني أبو عمار هو مرجعيته وبالتالي يعني هو بيحل من ناحية مشكلته وبيفك الحصار وبنفس الوقت يعني ما بتقلص من صلاحياته كثير.

محمود عباس: إذا كان مطلوب مني أني أخرج قل ولا أسهل منها، فطلب جلسة سرية وكانت يوم الخميس.. جلست سويت جلسة يوم السبت وما فيش حد يعرف أني أنا الاستقالة بالليل يوم الخميس والجمعة وجهزتها ويوم السبت الصبح أعطيتها لياسر عبد ربه وقلت له ودي ها الرسالة.. ما يعرفش شو فيها هو، لأبو عمار ورحت على المجلس التشريعي وألقيت الكلمة وأنهيت الكلمة بالاستقالة وتركت وأقول لك بصراحة مرتاح.

جيفارا البديري: أبو عمار كان بيقبل حدا ينافسه بالسلطة؟

جبريل الرجوب: أبو عمار ما كانش يحب يشوف صورته في المرآة في هذا الموضوع ولكن أبو عمار حقيقة أنه بالمقاييس الإقليمية كان يقبل للآخرين المنافسة والعمل حتى بمعزل عنه دون أن يكون منه ردة فعل بالمفاهيم الإقليمية.

محمود عباس: أنا يوم ما دخل أبو عمار علي البلد هون أنا كنت مختلف أنا وياه وبقيت سنة بره ما دخلت معه..

جيفارا البديري [مقاطعةً]: ليه؟

محمود عباس: يعني ما كنتش مرتاح للأسلوب اللي بده يشتغل فيه فقلت..

جيفارا البديري: كيف؟

محمود عباس: يعني كيف تتم الإدارة؟ يعني أنا قلت ويومها حكيت له هذا الكلام معلن، قلت أنه عقل الدولة غير عقل الثورة.

أحمد قريع- رئيس الوزراء الفلسطيني: توجه إلى كوبا وكانت زيارة تاريخية أيضا إلى كوبا لأول مرة لزعيم فلسطيني يأتي إلى كوبا وحتى في حفلة أقامها كاسترو كانت حفلة فنية للرئيس عرفات، حينما بدأت عملية الأغاني قال له تفضل ارقص مع فتاة فأبو عمار قال أنا شكرا شكرا، ثم أعطاه سيجار وقال له.. قال له لا شكرا ما بدخنش، أعطاه مشروب قال له أنا شكرا لا أشرب، قال له إذا كيف تقود ثورة؟ كان فيه اجتماع في نيويورك في شهر سبتمبر 2004 على هامش الجمعية العامة أنا كنت ضد هذا الاجتماع وهو أبدى ميولا لقبول هذا الاجتماع ثم حدث نقاش وكان فيه عدد كبير من الأخوة موجودين وحدث نقاش وحدث صراخ وحدث يعني حتى أشبه بالاشتباك.. يعني عبطته عبطني وكذا إلى آخره واتخانقنا..

جيفارا البديري [مقاطعةً]: بالأيدي؟

أحمد قريع: أه عبطه.. كمشنا أه ثم بعد يومين جابونا واصطلحنا.

ممدوح نوفل: كان فردي.. كان يسمع ويشاور، ديكتاتور يمكن ما كانش يشاور.. لا يشاور، بس هو لا كان يسمع ويشاور ويترك الناس تحاور وإلى آخره ولكن بالأخير كان هو يأخذ القرار بمفرده.

جيفارا البديري: الحصار الداخلي بدا يضيق على الزعيم الفلسطيني، فردية عرفات تُوَاجه لتبدأ مرحلة أخرى تنطلق من الداخل وأحيانا من المواطن لمكافحة ما أصبح يُعرَف بالفساد.

ممدوح نوفل: كان يمسك بالمال وكان يعتبره يعني مفتاح رئيسي لتعزيز السلطة وللتأثير في المواقف، كان يعطي المحتاجين ولكن كان يعطي النصابين في نفس الوقت، كان أبو عمار الرمز والثائر يهتم بالفقراء والجعانين والمحتاجين وأبو عمار ياسر عرفات المناور السياسي كان يتعاطى مع النصابين، أبو عمار على المستوى الشخصي لم يكن فاسد بمعنى يعني لم يكن يكنز المال لشخصه.

جيفارا البديري: هل كان يعرف ياسر عرفات بملف الإسمنت؟

عثمان أبو غريبة: أنا أعتقد أنه ياسر عرفات كان يعرف أكثر مما نعتقد في كل الملفات وأنا بأعتقد أنه ياسر عرفات كان يتعامل مع هذه الأمور تعامل سياسي مش تعامل قانوني، كان يقول لا أقدر أخوض معركة خارجية ومعركة داخلية، كان أحيانا يقول إنه بعض أدوات الفساد هم قنوات للعمل.. قنوات للعمل مع الآخرين.

جيفارا البديري: هل كان يحاسب الفاسدين؟

أحمد قريع: يعني بطريقته، يعني مو.. شوف يعني مع الأسف الشديد التهمة التي أُلصِقت بأن هناك فساد وكأن هذا الفساد ليس له مثيل في العالم، هذا غير صحيح.. نعم هناك حالات فساد.

توفيق الطيراوي- مدير مخابرات الضفة الغربية: ياسر عرفات شخصيا لا يملك شيء.. شخصيا ولكن لمنظمة التحرير ولحركة فتح وللسلطة كان طبعا يملك للشعب الفلسطيني مش له بشكل شخصي.

نادية السراج- مديرة مكتب السيدة سهى عرفات: إحنا في غرفة الرئيس ياسر عرفات الله، يرحمه طبعا زي ما أنتي شايفة هذه الغرفة كثير متواضعة لأنه كان حياته يعني كانت حياته يعني العصر أول ما دخلت البيت المتواضع وهذا سريره وهذه خزانته.

جيفارا البديري: كثيرة هي الصراعات في حياة الزعيم الفلسطيني ولكن الخصم الوحيد الذي لا يستطيع قهره هو المرض وإن كان قد تجاوزه في جولته قبل الأخيرة معه والتي سبقت مرض وفاته.

أشرف الكردي: كان يشكو من إسهال وكان يشكو من تلبك في معدته وكان في هنالك اشتباه أن يكون عنده مرض أي مرض كان وبحاجة إلى فحوصات كثيرة ولا سيما أنه في عندهم تاريخ عائلي أنه في القولون كان يوجد نوع من أنواع السرطان فخافوا الأطباء أن يكون برضه عنده نوع من أنواع السرطان فطلبوا من أميركا وطلبوا من إسرائيل إنه يسمحوا له أن يغادر المقاطعة ولكن جاء الجواب بالرفض.

ياسر عرفات: الحمد لله يعني الوعكة الآن انتهت بس مش معنى ذلك تستلموني يعني.. الله يبارك فيكم.

جيفارا البديري: كعادته خرج ليعلن النصر، هذه المرة على مرضه رغم إجهاد السنين لرجل تجاوز الخامسة والسبعين ليذكرنا بمنزلته الشهيرة مع الصحراء الليبية التي غاب فيها أبو عمار عن الوجود لما يزيد على الثلاثة عشر ساعة وذلك في السابع من نيسان من عام 1992.

ياسر عرفات: وبالمناسبة هذه لما وقعت بي الطائرة.. لما وقعت الطائرة بي في ليبيا.. تذكروها؟

محمد الداية- المرافق الشخص للرئيس ياسر عرفات: لقيته نائم على التخت، لقيت معنوياته قوية فتاني يوم الأخ أبو عمار رّوَّح.. سحب حاله وطلع على المستشفى راح على القصر في ليبيا قعدنا فيه قعدنا فترة، تعرفي كيف، بعدين عملنا جولة فكنت أنا معه، طبعا عماد كان أتعور يعني ولا يقدر يسافر فظللت أنا الفترة هاي مع الأخ أبو عمار فسافرنا على اليمن.. في اليمن الأخ أبو عمار أصابه.. يعني صارت جاكته مائلة، حاطته مائلة، يمشي على جانبه شوي، القلم لما يكتب خطه مش هو.. فقال جيبوا لي دكتور.. جيبنا له دكتور شاف له ضغطه قال له ما في شيء.. ممتاز، روحنا على سوريا بالليل أنا قاعد عنده حرس فطلع بالليل والله العظيم طلع علي بالليل ماسك قلم وبيقول لي فيه حاجة هون مش طبيعية.

أشرف الكردي: جاء إلى عمَّان.. الساعة اثنين بالضبط حكى معي من قصر الضيافة، ذهبت لمقابلته كان جالس وكان معه فريق طويل عريض من المسؤولين الأردنيين والفلسطينيين، لما شافني جاي من بعيد وقف.. لما وقف ما كانت وقفته طبيعية، وقف وكان في ترنح في جسمه وكان ميال إلى الجهة اليسرى.

محمد الداية: لما وقعت الطائرة طج رأس الأخ أبو عمار بسقف الطائرة عملت له نزيف داخلي فصارت تنقط فهون دكتور أشرف الكرد قال له يا أخ أبو عمار أنت لحقت حالك لو تأخرت 24 ساعة بعد كان صابك شلل نصفي، عرفت كيف؟ فقال له بدنا نعمل لك عملية.

أشرف الكردي: ليلتها الحكومة الأردنية كلها ما نامت، أجهزة المخابرات، أجهزة الاستخبارات، أجهزة.. الأجهزة العالية كلها في السلطة كانت تليفون وراء تليفون هل أنت متأكد أنها راح تنجح العملية وكان جوابي لهم نعم ويجب أنها تُعمَل لأنه بدأ يصير فيه (Conning) يعني بدأ النزيف يؤثر على دماغه ويضغط على الأماكن الحيوية في دماغه وكان شبه مشلول بهذا الوقت أول مرة، بعد ما انتهت العملية بنجاح ما تتصوري قد إيش كانت الفرحة على الجميع لدرجة أنه صار في أنه صار في نكات كثيرة من ضمن النكات كانوا يقولوا أنه بالعملية غيروا له دماغه وصار دماغه هاشمي.

جيفارا البديري: هاشمي لفظت الصحراء الليبية عرفات من بطنها بعد موت محقق عقب سقوط طائرته في ليبيا ليواصل ذو الكوفية حياته دون شكوى من أي من أمراض الشيخوخة لكن حوتا جديدا كان يتوعده.

شاؤول موفاز- وزير الدفاع الإسرائيلي: إن رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يشكل عقبة كبرى في طريق عملية السلام وخارطة الطريق، أعتقد أنه يجب أن يختفي من ساحة التاريخ، أعتقد أن علينا معالجة هذه المسألة في فترة قصيرة.

[موجز الأنباء]

ما وراء التدهور السريع والوفاة

آفي زخاروف- الصحفي مؤلف كتاب الحرب السابعة: أكل شيء مش مليح في يوم 12 أكتوبر أو 13 في أكتوبر بعد أربع ساعات بدأت كل المشاكل معه.

أشرف الكردي: دخلت عليه بمجرد ما دخلت عليه لقيته إنسان غير الإنسان اللي أنا بعرفه.. نازل نصف وزنه، عليه بقع حمراء دائرية الشكل على وجهة، لون جلده أصفر، يشكو من إرهاق شديد ومن تعب شديد ولكن قواه العقلية كانت موجودة.

محمود عباس: قالوا لي مريض قلت يعني برشح طيب مش مشكلة، مريض ممكن مرشح.. برضه ما سألت، طيب احكي له في التليفون قلت له ما بأحكي.

أشرف الكردي: فحص الدم اللي عُمل في رام الله واللي بيَّن أن الصفائح الدموية نازلة ونازلة بشكل كبير وأنه ال(Bone marrow) يعني عظم النخاع كان سليم وكان كل ما يعطوه دم كان الدم يتكسر.. كانت الصفائح الدموية تتكسر في الدم في داخل جسمه، هذا كل يدل على أنه في شيء خارجي أُدِخل إلى جسمه.

محمود عباس: أول مرة بأشوفه أحزني وضعه لأن وضعه كثير مقلق، بيحكي عادي يعني كيف حالك كيف صحتك مش عارف إيه شو بتأكل شو بتشرب شو كذا، لا هو يهون الأمور كثير طيب ماشي.. غبت عنه يومين ثلاثة ما رحت عنده بعدين قالوا لي الوضع تردى أكثر.

أشرف الكردي: أسباب تكسر الصفائح الدموية كثيرة منها (Infection) الالتهابات، منها السرطان، فُحِص للسرطان فحص دقيق وإنها كل الفحوصات اللي كانت ممكن تؤدي إلى هذا الشيء عُمِلت وعُمِلت بجدارة في المختبرات الفلسطينية.

ضرغام بشناق- أحد أطباء الرئيس عرفات: وهذا مش موجود في الطب يا أختي.

جيفارا البديري: مش موجود؟

ضرغام بشناق: مش موجود في الطب وأنا أراهن على ذلك، ما فيش حاجة اسمها تدهور دراماتيكي فجائي في الطب، الطب عبارة عن الرياضيات.. واحد زائد واحد بيساوي اثنين.

محمود عباس: فرجعت في الليلة اللي هي.. يمكن مرتين أنا زرته، أول مرة وثاني مرة، في المرة الثانية قلت له يا أبو عمار لازم تسافر للعلاج.

الطيب عبد الرحيم- أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني: يعني بالليل قبلها معنا بالليلة قلت له إن شاء الله ترجع لنا بالسلامة ومش عارف إيش والله يخليك، قال لي لا.. تدفني هناك وتحطوني بطريقة وبعدين تنقلوني جنب أخوي فيصل في الأقصى، بالنص بأحكي يعني.

محمد الداية: كنت أحب أبو عمار والناس بتعرف شو كنت أنا كنت ألبسه الكوندرة بنفسي كان يعتبرني ابنه، مش مرافق.. ابنه.

صائب عريقات- رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير: هو كان بيلبسه فيه عشان يطلع على الطيارة، مسكني من هون قال لي أنا هأرجع.

الطيب عبد الرحيم: لما طلع ووقف على باب الطيارة وبيودعنا قلت الرجل مش راجع، يعني أبو عمار كان بيذبو.. شو بيسموها؟ بيذبو.. بيتهاوى يعني، خلاص أنا قلت الشكل واضح عليه كأني أول مرة بأشوفه أول مرة حكمت إنه مش راجع.

أسرار وفاة عرفات

جيفارا البديري: الملف الطبي أصبح الشغل الشاغل لكل المهتمين، هذا الصحفي وزميل له هما الوحيدان اللذان حصلا على الجزء المغيب من الملف والذي رفض المستشفى العسكري الفرنسي تسليمه لغير آل الطويل حسب ما ورد فيه.

"
هناك فحص لدم الرئيس عرفات أُرسِل من رام الله إلى تونس إبان مرضه، ولكنه اختفى ولا توجد أي معلومة عن سبب اختفائه
"
آفي زخاروف

آفي زخاروف: هناك أمور غريبة جدا في هذا التقرير، هناك فحص دم للرئيس عرفات أُرسِل من رام الله إلى تونس إبان مرضه ولكنه اختفى ولا توجد أي معلومة عن سبب اختفائه، فهل من المعقول اختفاء فحوصات دم للرئيس الفلسطيني بينما هي مرسلة من رام الله إلى تونس؟ هذا أولا، ثانيا أشار التقرير إلى أن سهى عرفات منعت الأطباء الفرنسيين من إجراء فحص كبد لأبو عمار رغم أن الأطباء طلبوا إجراء هذا الفحص، لماذا؟ لا أعرف.

نادية السراج: استعملت حقها كمواطنة فرنسية والقانون الفرنسي معها، القانون الفرنسي بالمستشفى بيقول إنه زوجة الرئيس هي اللي تقول يعني هي اللي تقرر كل ما يخصه يعني.

آفي زخاروف: لماذا لم يتم إطلاع د. أشرف الكردي الطبيب الخاص لعرفات؟

أشرف الكردي: لما رحنا زرناه في المقاطعة بعد سبعة عشر يوما وما أدري لماذا هذا التأخر في المناداة رغم إلحاحي وإصراري مع مدير مكتبه ومع المسؤولين إنه يجب إنه أنا آجي أشوفه وأني عَمَّال أسمع عليه الكثير عن مرضه، لم يكن هنالك أي جواب، بعد ما ذهبوا إلى باريس لم نسمع أي خبر رغم الاتصالات المتكررة رغم الاتصالات المتواصلة رغم الاتصالات الكثيرة، طلبت أني أتكلم مع الأطباء الفرنسيين ولكن مُنِعت من هذا لأنه ما يمكن وطبعا هذا كله بإيعاز من جهات معينة في فرنسا.

الناطق الرسمي باسم مستشفى بيرسي: الحالة الصحية للرئيس ياسر عرفات لم تشهد أي تدهور وتعتبر حالته مستقرة مقارنة بآخر تقرير طبي.

جيفارا البديري: وفي ظل التدهور الدراماتيكي المفاجئ في صحة عرفات دأبت وسائل الإعلام على التلميح والترويج لإصابته بالإيدز تفسيرا لمرضه.

توفيق الطيراوي: أنا ما بدي آخذ التفسير اللي فسره الدكتور الكردي وقال إنه لا يعني إنه أصيب بجرثومة إيدز أنه كان عنده مرض الإيدز.

أشرف الكردي: جاءني رسالة من مستشفى بيرسي.. هي الرسالة الوحيدة اللي جاءتني وأنا بصرح لك فيها لأول مرة الآن ومخليها إلى الوقت المناسب إنه لما وصل ياسر عرفات فحصنا دمه وكان دمه مليء بمكروب الإيدز.

ضرغام بشناق: الإيدز لحد ما تظهر الأعراض وتحصل الوفاة هادي ممكن تأخذ أعوام فعشان هيك هذا الموضوع غير قابل للنقاش..

جيفارا البديري: مش أيام؟

ضرغام بشناق: مش أيام.

جيفارا البديري: دكتور أنت قلت جاء تقرير من فريق الطب الفرنسي، بناء عن طلبك واللا؟

أشرف الكردي: (NO).

جيفارا البديري: هم بعثوه لك؟

أشرف الكردي: هما بعثوه وهذه يعني كمان بدها تفكير ويجب على السلطة الفلسطينية أن تفكر فيها بشكل ملي.

آفي زخاروف: حصلنا على التقرير الطبي الخاص من مستشفى بيرسي وعرضناه على أخصائيين إسرائيليين في مجال الإيدز والتسمم وكمان واحد منهم خبير بموضوع التلوث لكنهم لم يجدوا في التقرير كل التفاصيل الطبية الروتينية كما أثار استغرابهم خلوه من أي إشارة تدل على إجراء فحص الإيدز.

ضرغام بشناق: وحتى لو أُحِقن بجرثومة الإيدز.. بأؤكد لكي طبيا إنه ما بيحصل هذا التدهور الدراماتيكي اللي حصل مع ياسر عرفات.

أشرف الكردي: مكروبة الإيدز وُضِعَت حتى ما حدا يترحم عليه، حتى ما حدا يقول عليه أنه الله يرحمه وحتى يبعدوا عن التشخيص الرئيسي وعن السبب الرئيسي في الوفاة.

الطيب عبد الرحيم: كنا على اتصال مع الأخ ناصر القدوة ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة والموجود بجانب السيد الرئيس وقد أخبرنا أخبارا سارة أثلجت صدورنا جميعا.

ليلى شهيد- سفيرة فلسطين في فرنسا: رأيت الأطباء هذا الصباح وهم سعداء لأن وضعه مستقرا جدا، إنه يتناول الطعام بكمية أكبر من قبل وهو أكثر تفاعلا مع الأوضاع من حوله.

جيفارا البديري: بدأت التصريحات.. كلها متضاربة وبعد أيام استقرت على تدهور صحة الرئيس الفلسطيني ليبدأ الحديث عن احتمالية تسميم ياسر عرفات.

محمد نوفل: قال يبدو وصلوا لي، قال يبدو وصلوا لي، أما بدأت صحته تضعف قال يبدو وصلوا لي بمعني يبدو سمموني.

نبيل أبو ردينة- مستشار الرئيس عرفات: كل ما يمكنني قوله هو أن الأطباء الفرنسيين لم يقوموا بإنهاء فحوصهم حتى الآن وما يزال تحت المراقبة الدائمة وما يزال في وحدة العناية المركزة، هو حي وليس في غيبوبة.

أشرف الكردي: لما شفته كان في عنده سريريا علامات تسمم، الشيء الآخر فحص الدم اللي أجري له كان يدل على أنه في عنده تسمم.

محمود عباس: الجواب اللي أخذناه من فرنسا لا يقطع بهذا.. لا يقطع، الجواب الفرنسي اللي أخذناه هو كالتالي: نحن فحصنا جميع السموم المعروفة لدينا ولم نجد لها أثر.

آفي زخاروف: أكد لنا بعض الأطباء الذين سألناهم وجود أعراض لدى عرفات تدل على تسممه فالمختبرات الفرنسية أجرت فحصا لدم عرفات على مائة نوع من السموم ولكن هناك ألف نوع من السم يمكن فحصها بحسب رأيهم، الاختصاصيون أنفسهم أفادوا بأن الأعراض التي ظهرت في دمه تنطبق مع أعراض التسمم بنوع من السم يسمى الريسيم ولكنهم لم يُذْكر في التقرير أنه أجري فحص لهذا النوع من السم في دم أبو عمار.

جيفارا البديري: ما عملوا بحث يعني؟

آفي زخاروف: لا.

جيفارا البديري: طيب ما الذي دعاكم تتوصلوا لاستنتاج إنه هذا ممكن يكون سم اسمه ريسيم؟ ليش اختارتم إذا هذا الصنف تعملوا له فحص؟

آفي زخاروف: بحثنا عن نوع من السم له نفس الأعراض الموجودة لدى أبو عمار فكان الريسيم والتقرير ذاته يشير إلى أن الأطباء الفرنسيين بحثوا في دم عرفات.

جيفارا البديري: سموم معروفة.. لم يعثروا على سموم معروفة.

آفي زخاروف: عن أكثر السموم المعروفة ولكنهم لم يتأكدوا من وجود سم الريسيم.

أشرف الكردي: هاتفت أبو اللطف وأبو اللطف هاتفني.

جيفارا البديري: شو قلت له؟

أشرف الكردي: قلت له إنه خبر المسؤولين الفرنسيين إنهم يأخذوا دم منه ويقسموا هذا الدم إلى ثلاثة أقسام أو أربع أقسام ودوها إلى الدول الاشتراكية لأنه الدول الاشتراكية هي الدول التي تهوي واللي عندها فحوصات دم للتسمم لكن مع الأسف لم يُلَبى هذا الطلب.

نبيل شعث- وزير التعاون الدولي الفلسطيني: حالة الرئيس عرفات لم تتغير، بالأمس في باريس قلت بأن قلبه لا يزال يعمل وأن رئتيه تعملان وهناك جزء من دماغه على الأقل مازال يعمل.

بسام أبو شريف- أحد مستشاري الرئيس عرفات: سمموه.. أنا كاتب له قبل سنة ونصف إنه عندي معلومات بدهم يسمموك قال لا.

جيفارا البديري: هذه رسالة منك؟

بسام أبو شريف: نعم هذه رسالتي إليه.

جيفارا البديري: منك أنت؟

بسام أبو شريف: مني، أنا كاتب له إياها دير بالك لا تشرب من أنينة مفتوحة، لا تأكل أي أكل، بدهم يسمموك وهذا قرارهم وهذه التشخيص تبعه وكتب للتوزيع، عممها على كل القيادة.

جيفارا البديري: هذا خطه؟

بسام أبو شريف: هذا خطه، اللي أعطاني المعلومات بعد ما استشهد أبو عمار جاء عندي.. سألته، نفس الشيء زي وديع؟ عمل هيك.. كان قاعد هون، الفرنسيين بيعرفوا وهو إسرائيلي، جوابه كان الفرنسيين بيعرفوا.

جيفارا البديري: مين الشخص الإسرائيلي هذا؟

بسام أبو شريف: نعم؟

جيفارا البديري: مين الشخص الإسرائيلي؟

بسام أبو شريف: لا جيفارا ما أدري، هذا قال لي إذا حكيت أُقتَل.

يوسي بيلين- وزير العدل الإسرائيلي سابقا: لا أعتقد ذلك، كي أعتقد أن شخصا ما سُمِم يجب أن يكون هناك دليل، لماذا علي أن أعتقد أنه سُمِم؟ أعتقد أنه لم يكن بصحة جيدة ومات وإذا استطاع أحد أن يثبت أنه سُمم فإن هذا سيفاجئني.

آمنون كابليوك- مؤلف كتاب عرفات الذي لا يقهر: صديق لي لا أريد ذكر اسمه.. حسنا.. الصحفي داني روبنشتاين قال لي ولآخرين بينما كنا في حفلة عرفات تم تسميمه، فقلت له ما الذي جعلك متأكدا من ذلك؟ فكشف لي حينها عن زيارة قام بها ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كل على حدة من مؤسسة ما وتكلموا أمامه عن أفضل طريقة لتصفية أبو عمار واستعرضوا أمامه إمكانية طرده أو استعمال السلاح ضده لكن المسؤولين الثلاثة أنفسهم أجمعوا أمامه على طريقة واحدة للتخلص من عرفات وهي السم.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: إن دولة إسرائيل ستجد الطريقة المناسبة والوقت المناسب من أجل إزالة عرفات من المنطقة.

عثمان أبو غريبة: بعض المسؤولين في الاحتلال

لما بيقول لك باتت أيام ياسر عرفات معدودة ومسؤول آخر بيقول إن رحيل ياسر عرفات أقرب مما تتوقعون ولما بتيجي مكالمة هاتفية بين شارون وبين الرئيس جورج بوش بيقول له ما لنا إلا الرب فشارون بيرد عليه بيقول له لكن الرب يحتاج إلى مَن يساعده.

صحفي سائلا جورج بوش: عرفات مريض جدا وقد قام الفلسطينيون سلفا باختيار خليفة له، فهل ترى فرصة جديدة للسلام هنا؟

جورج بوش: نعم سيكون هناك فرصة للسلام حين يتقدم القادة الفلسطينيون ويقولون إننا سعداء ببناء مجتمع ديمقراطي وحر.

آمنون كابليوك: بعدما سمعت تصريحات شارون وغيره من المسؤولين أدركت أنه عاجلا أم آجلا سيقومون بتصفية عرفات، مَن يصرح ويقول إجلاء فلها معنى واحد.. القتل وحتى باراك وهو ليس رئيسا للحكومة كان يقول بتصفية أبو عمار وعندي تسجيل بهذا المعنى وكان باراك يشترط ألا تكون بصمات إسرائيلية على هذا العمل.

محمد الداية: أنا مرة سألت الأخ أبو عمار.. حبيت اسأله بقول له أخ أبو عمار إيش هذه؟ الأخ أبو عمار بيعمل الحركة هذه، فقال لي إيش، قال لي هذه خريطة فلسطين وإذا بتتطلع عليها هي خريطة فلسطين هذه خريطة فلسطين، صح؟

أشرف الكردي: ما في أحد العالم ما سألنا عنه، حتى اليابانيين في هذا الوقت سألوا عنه، جاءني واحد بيشتغل بالسفارة جراح عظام لكن بيشتغل كملحق قال لي أنا بدي أسألك على ياسر عرفات، قلت له طيب شو همك بياسر عرفات؟ قال لي إحنا بيحبنا كثير ياسر عرفات لأنه هو شخص اللي إحنا بدنا نتفاهم إحنا وياه على موضوع الشرق الأوسط وعلى موضوع فلسطين، يعني شوف قد إيه؟ السفارة الأميركية كانت تسأل عنه يوميا، السفارة البريطانية يعني كل سفارات العالم كانت تسأل عنه يوميا.

جيفارا البديري: هذا في التسعينيات.

أشرف الكردي: هذا بالتسعينيات 1991 – 1992.

جيفارا البديري: كل العالم سأل عنه؟

أشرف الكردي: كل العالم سأل عنه، كل العالم سأل عنه.

جيفارا البديري: في 2004 حدا سألك عنه؟

أشرف الكردي: لا.

أحمد قريع: زرته آخر مرة في باريس وهو في المستشفى وكان ليس هو الذي أعرفه، كان ضامر جدا وكان بأعتقد غائب عن الوعي وكان كله محطوط النرابيش هذه تبعت الأجهزة فحقيقة لم أتمالك نفسي وكدت أن أقع يعني.

الطيب عبد الرحيم: الله أكبر رئيس عربي محاصر وما حدش بيسأل فيه، كان مرات يمسكني من أكتافي وبيهزني ويقول لي أنا مقهور مقهور، أنا أقول له اهدأ معلش.

ممدوح نوفل: كل الدول العربية وزعامتها مش قادرة تفك عن رئيس عربي؟ هذه إهانة.. هذه إهانة للعرب للزعماء العرب ولكن أنا بأقول أن بنفس الوقت كان يكابر ويقول أنا محاصر في المقاطعة ولكن أنا محاصر تل أبيب دوليا وأنا محاصر الزعماء العرب كل واحد في قصره وفي بيته.

جيفارا البديري: وبدلا من أن يكون المرقد الأخير حسب العادات والتقاليد الفلسطينية في خان يونس في قطاع غزة وبدلا من أن يكون في أحب مكان إلى قلبه والذي تمناه ولم يصله في القدس هنا دُفِن ياسر عرفات في مقر المقاطعة التي حوصر فيها ونحن نعد لهذا الفيلم وأنا شخصيا وبعد كل مقابلة وجدت نفسي أمام لغز جديد لكننا لسنا بجهة أمنية أو بسلطة قضائية ولكننا نطرح عليكم ذات الأسئلة التي يطرحها القادة والساسة ونحاول فتح ثقوب جديدة في المصيدة الملقاة، موت ياسر عرفات يخدم مصالح مَن؟ ومَن هي الجهة المنفذة؟ أم أن الحاسة السادسة والسابعة والثامنة خانت ياسر عرفات هذه المرة؟ أم أن القدر لم ينجه ككل مرة؟ ليجد أن نهاية حياته هنا فوق تراب وطنه وفوق أرضه التي عاش من أجلها ومات أيضا من أجلها ياسر عرفات، طيب الله أوقاتكم.