- نوبل بين المؤامرة والرؤية الديمقراطية
- فقدان مصداقية نوبل وظاهرة التفوق اليهودي
- نوبل والمصالح السياسية الكبرى

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، هل تستحق جائزة نوبل كل هذا التهليل والتزمير الإعلامي أم إنها جديرة فقط بالازدراء والاحتقار؟ يتساءل أحد المعلقين، أليس حريا بنا أن ننظر بعين الشبهة لمعظم الذين فازوا بالجائزة؟ ألم يقل الأديب المصري صنع الله إبراهيم ليست هناك جوائز بريئة فما بالنا بجوائز يرعاها القتلة والخونة والأعداء؟ ألم يصف الكاتب الأميركي إيرفينغ ووليس جائزة نوبل بأنها فضيحة عالمية تتحكم بها الرشوة والجنس والجاسوسية السياسية والمصالح الاقتصادية وفساد الضمير؟ ألم يقل الأديب اليوناني العظيم كزنتزاكيس لم أفهم كيف يتاجر رجل في الديناميت ثم يدعو للسلام وينشئ جائزة عالمية لمَن يسهمون أو يساهمون في خدمته؟ ألم يرفض الأديب الأيرلندي الشهير جورج برنارد شو جائزة نوبل قائلا إنني أغفر لنوبل إنه اخترع الديناميت لكنني لا أغفر له أنه اخترع جائزة نوبل؟ ألم يتبرأ منها الأديب الكبير غارثيا ماركيز؟ لكن في المقابل ألم تمنح الجائزة لعلماء ارتقوا بالبشرية في مجال الطب والاقتصاد وغيرهما؟ لماذا يحاول بعض العرب إلباس حتى الجوائز ثوب المؤامرة؟ ألم يكن معظم الذين فازوا بالجائزة جديرين بها؟ هل استحقها نجيب محفوظ مثلا زورا وبهتانا؟ ما ذنب الأكاديمية السويدية أن قليلا من العرب فازوا بها؟ لماذا نأخذ برأي الذين رفضوها وندين الذين سحقوها؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الباحث في مركز البحوث والمعلومات في أوروبا سمير عبيد وعلى الدكتور حسني عبيدي مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسطي في جنيف، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

نوبل بين المؤامرة والرؤية الديمقراطية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تستحق جائزة نوبل كل هذا التطبيل والتزمير العالمي؟ 14.8 نعم 85.2 لا، سمير عبيد ماذا تقرأ في هذه النتيجة يعني 85% أو أكثر من 85% من المشاهدين يشككون أو يضعون إشارات استفهام حول هذه الجائزة العالمية نوبل يعني أنت تعلم عندما تذكر كلمة نوبل الجميع يسيل لعابه إذا صح التعبير لكن الشارع يبدو ليس مغفل؟

سمير عبيد: بسم الله الرحمن الرحيم وللمشاهدين كل عام وهم بخير الحقيقة الشارع العربي وحتى الشارع العاقل الأوروبي والغربي هو ليس ساذج أبدا وأنا أسميها ليس جائزة نوبل وإنما جائزة هبل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هبل؟

سمير عبيد – مركز البحوث والمعلومات: نعم لأنها تشجع على الكفر بالدين أحيانا كثيرا وتشجع على الاعتداء على الموروث وتشجع الآخرين الذين يحتكرون شعوبهم وحضاراتهم بدليل إنه أعطيت أخيرا إلى باموك الذي هو حرك فتنة كبيرة قد تشغل تركيا والمسلمين عموما ومن ثم حمل تركيا وزر الدولة العثمانية حينما جاء على مذبحة الأرمن وبالتالي كل متزامن مع قرار الجمعية الفرنسية القرار الذي يقول لا يجوز أن ننسى..

فيصل القاسم: مذابح الأرمن أو ننكر مذابح الأرمن..

سمير عبيد: أو ننكر مذابح الأرمن وهي لإبعاد تركيا عن الاتحاد الأوروبي وأشغالها مع الأرمن بمشاكل كثيرة..

فيصل القاسم: يعني كن خائن لوطنك تستحق هذه الجائزة؟

"
كن خائنا لوطنك واكفر بدينك وسب نبيك ورسولك فأنت تستحق جائزة نوبل، تلك الجائزة التي خصصت من قبل اليهودي السويدي ألفريد نوبل للتكفير عن ذنبه وبسبب ما ارتُكب بعد اكتشافه الديناميت
"
سمير عبيد
سمير عبيد: كن خائن لوطنك وأكفر بدينك وسب نبيك ورسولك فأنت تستحق جائزة نوبل ولكن علينا حقيقة احتراما للمشاهد لأنه مستويات كثيرة تشاهدنا الآن يجب أن نعطي نصف دقيقة للتعريف على أقل تقدير هي الجائزة خصصت من قبل اليهودي السويدي ألفريد نوبل الذي توفى في عشرة ديسمبر 1896 وخصصت هذه الجائزة تكفيرا عن ذنبه بالجرائم الكبرى التي ربما وأنا أتكلم الآن سقط عشرة أو مائة في العالم نتيجة الديناميت اللي اكتشفت ونتيجة هذا فلهذا أراد الرجل أن يكفر عن ذنبه فقال أتمنى أن تعطى جزء من أموالي للمبدعين بغض النظر عن الجنسية واللون وانتماء هذا الشخص وهذه وثيقة وهي المجالات بالطب والكيمياء والفيزياء والآداب والسلام وفي 1969 أضيف الاقتصاد إذاً الرجل أوصى ولكن هذا مثل ما قال برن تشو هذا لا يبرأ إنه هي أساس الجائزة بنيت على شر من الشيطان..

فيصل القاسم: على شر؟

سمير عبيد: على شر وهي إبداعات شيطانية لأنه العالم حينما يعطى هذه الموهبة ليخدم البشرية ولا يدمر البشرية ولكنه هو ملئ الدنيا والعالم بشركاته ومخابره في كل العالم وبعد ذلك تاب ومات وحيدا في إيطاليا..

فيصل القاسم: نوبل.. ألفريد نوبل..

سمير عبيد: ألفريد نوبل ولكن هذه الوصية أزيلت براءتها إن كانت هناك براءة بالوصية من قبل الأكاديمية السويدية فأخذت تتماشى بأمزجة وبتعليمات سياسية تأتي بالفاكس تأتي بالإيميل تأتي بكذا بدليل إن عضو الأكاديمية السويدي أي عضو لجنة الأكاديمية السويدية السيد بيسمارك كتب كتاب ووضع في هذا الكتاب الشهادات التي أفرج عنها السرية وقال إن هذه اللجنة تدور بين أعضائه مداولات سرية وهي تأخذ إملاءات سياسية من أطراف أخرى ويتعاملون بعنصرية مع كثير من الأطراف ولهذا أبعد الكاتب الكبير صاحب الرائعة أنا كارنينا تولستوي السوفيتي من الجائزة وحتى يقول إنه هو يقول ولكن هناك اتهام ضد هذا الرجل لا أدري ويوسف إدريس يقول يوسف إدريس فرضوا عليه أن يناصفه إسرائيلي ورفض وقال أنا لا أريد أن أكرر السادات بيغن وبالتالي أيضا رجع إلى هنرك إبسن العظيم أيضا..

فيصل القاسم: للمسرح النرويجي..

سمير عبيد: للمسرح النرويجي أيضا أعفي بعذر سخيف..

فيصل القاسم: على أساس إنه من أهل البلد..

سمير عبيد: على أساس إنه من أهل البلد ولكن بالسنة اللي تلتها..

فيصل القاسم: التي بعدها كرموا نرويجي آخر..

سمير عبيد: نعم كرموا نرويجي آخر لماذا؟ لأنه الرجل يتعاطف مع الفقراء كتب عن الفقراء وكتب عن المتسولين وكان حتى..

فيصل القاسم: باختصار..

سمير عبيد: باختصار أنا أعتقد إن هذه الجائزة حقيقة تشجع على التمرد تعطى للشاتمين وللسبابين طبعا بنسبة كبيرة وحينما أعطيت لناس..

فيصل القاسم: يعني والعملاء والخونة أليس هذا كلام كبير يعني؟

سمير عبيد: لا العملاء والخونة أنا أعطيك أدلة..

فيصل القاسم: طيب..

سمير عبيد: أنا أعطيك أدلة لحظة أنا أسأل أسئلة..

فيصل القاسم: باختصار..

سمير عبيد: باختصار لماذا تعطى إلى 167 يهودي وتعطى إلى أربعة عرب من أصل 380 مليون عربي وأربعتهم يصبون في خانة الخيانة؟

فيصل القاسم: مثل مَن؟

سمير عبيد: السادات في عملية التطبيع وثمن لكامب ديفد أعطيت مناصفة مع بيغن هذا بيغن أبو مجزرة دير ياسين وقبلها الهجانة عصابات الهجانة ومن ثم أعطيت إلى زويل لشراء اختراعه وضاع زويل الآن لأنه..

فيصل القاسم: أحمد زويل المصري قصدك؟

سمير عبيد: أحمد زويل المصري الكيميائي إضافة لهذا أعطيت إلى محمد البرادعي وهي مغمسة بدم أطفال وشعب العراق لأنه مهد للحرب والمهزلة والاستهتار الذي حصل للعراق البرادعي مشارك بإعادة الدولة العراقية إلى ما قبل الدولة إضافة لهذا البرادعي استلم مكافأته هذه نوبل ثم أعيد انتخابه ثم تطوع الآن ضد سوريا وضد إيران إضافة نأتي إلى نجيب محفوظ..

فيصل القاسم: باختصار..

سمير عبيد: نجيب محفوظ هذا الرجل اختيرت أسوأ رواياته إنه أن تأخذ جائزة نوبل ولكن نجيب محفوظ هو من المطبعين مع إسرائيل ولديه حتى رسالة سرية تحت يدي هي معنونة هنا يقول بخط نجيب محفوظ إلى سامسون سوميخ وهو جنرال احتياط وكشفتها صحيفة..

فيصل القاسم: جنرال احتياط إسرائيلي؟

سمير عبيد: إسرائيلي وكشفتها صحيفة إسرائيلي اسمها غيراء اورزراين بوست يقول به الأستاذ سامسون سوميخ إليك صادق تحياتي وشكري بأن كتاباتك عني عمل نقدي عميق وعامل شامل ولو اعتبر من أفضل ما كتب عني.. لحظة أرجو أن أشكرك بنفسي في يوم قريب إن شاء الله ولندع اللهم معنا أن تكلل المساعي المبذولة اليوم بنجاح يعود شعبنا إلى المعاشرة المثمرة..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا الكثير من النقاط سنأتي على الكثير منها لأنه هناك كثير من إشارات الاستفهام على هذا الكلام حسني عبيدي ماذا ترى يعني هجوم عنيف وكاسح يعني يجرد كل الذين استحقوها من هذه الجائزة أو من قيمتها؟

حسني عبيدي - مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسطي: يعني النظرة الأحادية السائدة في العالم العربي تعودنا على لغة واحدة حزب واحد رئيس واحد زعيم واحد لكي تجعلنا نرى نوبل تجعلنا نرى الذين فازوا بجائزة نوبل بنظرة أحادية نظرة شمولية قبل كل شيء هذا الرجل أعطى جزء من أمواله لتشجيع العلم كبادرة منه إكراما للبحث العلمي الكهرباء أمور عديدة في الحياة الآن هي بسبب هذا التشجيع للبحث العلمي هذا التشجيع من أجل الوصول إلى عالم متقدم إلى عالم حضاري هذه النقطة الأولى، النقطة الثانية أعتقد أن هذا الرجل سواء كان يريد أن يكفر عن ذنوبه أم لا المهم أنه هو ترك شيء يمكن فعلا وفعلا حقق نهضة علمية كبيرة القول بأن جائزة نوبل هي للمرتشين إلى غير ذلك أعتقد إنه هذا حديث ليس لديه أي علمية ما يمكن القول هنا إنه هل الأم تريزا عميلة؟ هل مانديلا هل دوكليرك لما كان يزور مانديلا في السجن وكان هو الذي يعطيه الشاي ويتحدثان عن مستقبل أفريقيا الجنوبية هل هم عملاء؟ هل منظمة الصليب الأحمر الدولي التي تزور المساجين في العراق في غونتاناموا هل هي عميل للولايات المتحدة الأميركية؟ وحازت على ثلاث جوائز نوبل للسلام هل أطباء بدون حدود التي تعاني التي موجودة الآن في أفريقيا في آسيا في كل المناطق التي هي غير موجودة فيها الحكومات هل هي كذلك عميلة؟ هل هي كذلك تستخدم أساليب الجينز والفاكسات أعتقد أنه هذه النظرة يجب أن نتركها جانبا عندما نعالج أمور بمثل هذه الخطورة وبمثل هذه الجدية..

فيصل القاسم: بس يا حسني..

سمير عبيد: أولا هو يتكلم كلام يجب أن..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس بدون مقاطعة بس هذا الكلام إنه فاكسات وكذا هذا ليس من عند سمير عبيد هذا الكلام صادر عن أحد أعضاء اللجنة الأكاديمية السويدية الذين يمنحوا الجائزة..

حسني عبيدي: بالضبط أتفق معه..

فيصل القاسم: قال لك تقوم على الفساد وشراء الذمم والضمائر وكذا والجاسوسية وهذا كلامهم يعني وشهد شاهد من أهلها فكيف أنت تبرئه؟

حسني عبيدي: صحيح بالعكس هذا دليل يشهد في صالح نوبل في صالح أكاديمية نوبل يجب ولا ننسى إنه كل سنة فيه تقرير من أكثر من ستة آلاف طلب ستة آلاف مترشح لجائزة نوبل سواء كان في الطب أو في الفيزياء أو في الآداب هل الستة آلاف كلهم يعني مرتشين هل الستة آلاف كلهم عملاء لإسرائيل هذه النقطة الأولى النقطة الثانية يعني القضية الآن إنه نحن تفكيرنا تفكير أحادي يعني هناك خلافات لأخذ نوبل هذا يشفع لهم يعني هناك ديمقراطية هناك تفكير هناك أناس لا يختلفون وقعت هناك خلافات حول إعطاء نوبل لشخص أو لا وبالتالي كيف تم الأمور؟ بالتصويت هناك ديمقراطية هناك شفافية نحن نريد كل شيء أن يكون بالإجماع..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسني عبيدي: لكن نوبل تعكس جو ديمقراطي إنه هناك اجتهادات وهناك اختلافات وهناك فعلا استقالات فهل هذا يعمل ضدها أو في صالحها هذه النقطة الأساسية يجب أن لا ننسى أنه جائزة نوبل هم علماء..

سمير عبيد: دكتور فيصل اسمح لي..

حسني عبيدي: هم أساتذة من أحسن العلماء في السويد وبالتالي يناقشون على تقريبا سنة كل الأعمال العلمية ثم يعطون رأيهم يمكن هذا الرأي صائب أو رأي خاطئ لكن المهم هو يعمل من أجل التقدم العلمي يعمل من أجل دفع الآداب يكفي أنه نفقة جائزة نوبل الذين حاذوا على جائزة نوبل مثلا للآداب أو السلم يدفعون بعملية السلم هناك حائز على نوبل يعملون من أجل إطلاق سراح المساجين رفعوا دعوة ضد شركة مايكروسوفت قوة معنوية نوبل أعطت قوة معنوية يحتجون ضد ما وقع..

سمير عبيد: هذه لا تختلف..

حسني عبيدي: هذه القضية..

سمير عبيد: هذه لا تختلف عن ذر الرماد في العيون حينما أعطت للماما تريزا بدافع تنازل البابا ومنحها إلى تريزة لو تقرأ في أسرار نوبل تريزا أوتيت..

فيصل القاسم: الأم تريزا.

سمير عبيد: الأم تريزة أوتي بها وقسم من الناس الذين أمثال هذه السيدة..

فيصل القاسم: وهناك مَن يقول يعني إنه أعطيت بسبب خدماتها الكبيرة في التنصير في أفريقيا وفي الهند وفي كذا يعني..

سمير عبيد: ولنقل هي صالحة لنقل هي صالحة، لنقل هي صالحة تماشيا مع المنطق اللي هم الإعلام الآن مسيطرين عليه اليهود وهوليود نحن نقول إنه تريزا حينما أعطت لكي يعطونا بكارة اصطناعية أو يعطونا نوبل اصطناعي لهذا الهدف..

فيصل القاسم: لهذه الجائزة..

سمير عبيد: لهذه الجائزة هو تكلم السيد الكريم تكلم إنه هناك ديمقراطية وهناك ديمقراطية يا عزيزي أين الديمقراطية؟ إذا الصين مليار ونصف ما في جائزة نوبل إلا اثنين أو ثلاثة تيجي إلى العلماء والأدباء هؤلاء الروس الذين هزوا الدنيا بأدبهم وبعلمهم وبكذا أين هم من..

فيصل القاسم: من الجائزة..

سمير عبيد: أين سخاروف أين تولستوي؟ أين إضافة لهذا أنا أسأل..

حسني عبيدي: سخاروف أخذ جائزة نوبل..

فيصل القاسم: لا سخاروف حصل نعم..

سمير عبيد: تشيخوف نعم..

حسني عبيدي: الآن تقصد عفوا..



فقدان مصداقية نوبل وظاهرة التفوق اليهودي

سمير عبيد: ثانيا أنا أسأل السؤال الثاني والمنطقي يعني نحن العرب هل نحن غير مشمولين بنقل أنا عندي أشياء أخرى..

حسني عبيدي: سأجيبك عن سؤالك..

سمير عبيد: هل نحن غير مشمولين بالشفرة الوراثية العلمية لا تنتقل يعني نحن من الخوارزمي والجاحظ والرازي وابن سيناء وابن الهيثم نخرج كلنا أغبياء ليس فينا عالم أبدا يعني ما مشمولين بالشفرة الوراثية ما تنقل الذكاء عندنا إحنا العرب..

حسني عبيدي: الإبداع العلمي فيه حرية فيه ديمقراطية يا أخي البحث العلمي..

سمير عبيد: اسمعني الديمقراطية لا تعطي لـ167 يهودي هؤلاء الـ 15 مليون المنتشرين في العالم وتترك مليار ونصف صيني وتترك مليار..

حسني عبيدي: لماذا تنظر لهم كيهود؟

سمير عبيد: وتترك مليار هندي وتترك ثلاثمائة وثمانين مليون عربي لماذا؟ إنها عنصرية أما آتي إلى هذه الخدعة التي سقطت أنت فيها ولا أعني السقوط الآخر وإنما سقطت أعذرني هي قضية مانديلا يا سيدي عليك أن تقرأ هذا كاتب اسمه وليام..

فيصل القاسم: بلوم..

سمير عبيد: بلوم هذا كتابه على..

فيصل القاسم: الدولة الشريرة..

سمير عبيد: هذا الدولة الشريرة في صفحة 316 ماذا تقول؟ لوس أنجلوس تايمز 12 شباط 1990 عندما خرج نيلسون مانديلا من السجن في شباط 1990 اتصل الرئيس جورج بوش شخصيا به هاتفيا ليقول له إن الأميركيين جميعا هاجوا بتحرره كما يتعلق بجورج بوش نفسه الرئيس السابق لوكالة بوش الأب الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأميركية والذي كان لمدة ثمانية أعوام الرقم الثاني في إدارة تعاونت ماعدا معه استخبارات الجنوب أفريقية العنصرية اسمع هنا وكشفت الصحف والشبكة الأميركية الـ (CBC)..

فيصل القاسم: (CBS)..

سمير عبيد: الـ (CBS) سلطت الضوء وكشفت إن عميلا لوكالة الاستخبارات المركزية يدعى دونالد إس ريكارد تظاهر بأنه موظف قنصلي في دوربان كان قد أبلغ الفرع الخاص بأن مانديلا قد يتخفى كسائق سيارة متجهة إلى دوربان وقبض في 5 آب 1962 على مانديلا وأدخل في السجن وفي عشرة حزيران 1990 نشرت صحيفة وقالت تصريحات العميل الاستخباراتي الأميركي محال على التقاعد جاء فيها إن فيها إن بوليكل الذي كان في ذلك الحين مسؤولا رفيع في وكالة الاستخبارات المركزية قال له نحن الذين سلمنا مانديلا إلى الاستخبارات السرية الجنوب أفريقية لقد أعطيناهم كل التفاصيل التي كانت بحاجة إليها من الملابس والساعة والمكان الدقيق الذي يتواجد فيه..

فيصل القاسم: طيب ماذا تريد أن تقول..

سمير عبيد: وبعد ذلك طالبوا الرئيس بوش وقالوا له أعتذر من مانديلا ماذا قال الناطق باسم البيت الأبيض؟ قال نحن لا نعتذر على فترة رئيس آخر طيب ما أنت كنت شخص ثاني رئيس المخابرات كيف لا تعتذر..

فيصل القاسم: طيب بس شو تريد أن تقول؟

سمير عبيد: إذا أعطيت لمانديلا هي إرضاء واعتذارا لمانديلا بدل أن يعتذروا بالإعلام ويعتذروا مع احترامنا للرجل 28 سنة مانديلا بأمر من الأميركان..

حسني عبيدي: طيب ممكن أجاوبك يعني ممكن أجاوبك؟

سمير عبيد: اسمح لي رجاء..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سمير عبيد: رجاء دكتور..

حسني عبيدي: أنت تتكلم لوحدك خلاص يعني ممكن..

فيصل القاسم: بس يا سمير بس دقيقة خليه يرد على هذه النقطة..

حسني عبيدي: خلينا نعمل حوار يعني نقاش..

سمير عبيد: لا فيه نقطة هو تكلم عن أميركا اسمع هذه أميركا..

حسني عبيدي: لابد يكون مجال نقاش على أي حال هذا كلام أي كلام كتاب..

فيصل القاسم: بس يا سمير..

سمير عبيد: هذه أميركا هل في..

حسني عبيدي: افتح أي كتاب وتكلم أي كتاب المفروض يكون نقاش، نقاش يكون نقاش علمي موضوعي إيجابي..

سمير عبيد: لا أنا أعطيك أدلة..

حسني عبيدي: تعطينا كتب أنا أجيب مكتبة معي..

سمير عبيد: أنا أعطيك أدلة سأعطيك أدلة..

فيصل القاسم: سمير..

حسني عبيدي: أنا ممكن لا يساعد كما منظمة عادية..

فيصل القاسم: يا سمير..

سمير عبيد: يا أخي تعامل شو.. نعم..

فيصل القاسم: سمير بس دقيقة واحدة.

سمير عبيد: نعم.

فيصل القاسم: بس دقيقة واحدة حسني تفضل يا حسني.

حسني عبيدي: النقاش يعني أولا أريد أن أقول شيء يعني أولا صحيح أن هناك عدد كبير من اليهود فازوا بجائزة نوبل ميزانية البحث العلمي في إسرائيل تقريبا أكثر من 3.8% ميزانية البحث العلمي في العالم العربي هي اثنين بالألف في آخر تقارير للتنمية البشرية الإنتاج العلمي في العالم العربي 1.1% في..

سمير عبيد: ما هي ثروات إسرائيل؟

حسني عبيدي: يعني ممكن أكمل الحديث أو خلاص..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سمير عبيد: ما فيها ثروات إسرائيل..

حسني عبيدي: يمكن أكمل الحديث يعني مش مقاطعة مش قاعدين في سوق..

فيصل القاسم: بس سمير بس بدون مقاطعة سمير بدون مقاطعة تفضل.

"
ميزانية البحث العلمي في إسرائيل تقدر بأكثر من 3.8% بينما ميزانية البحث العلمي في العالم العربي تبلغ اثنين بالألف
"
حسني عبيدي
حسني عبيدي: هذه النقطة الأولى النقطة الثانية هؤلاء اليهود هم صحيح هم يهود لكن من هؤلاء اليهود منهم من كتب عرائض كثيرة ضد السياسة الأميركية وضد السياسة الإمبريالية هل آخر جائزة نوبل للسلام محمد يونس هل هو عميل لإسرائيل؟ جائزة للفقراء لبنك الفقراء أعتقد اليهود فازوا فعلا لأنهم نبغاء قبل كل شيء ولأن هناك عمل بحثي هل تعلمون أن هناك خمسة آلاف مؤسسة بحثية في الولايات المتحدة الأميركية؟ ميزانية جامعة هارفرد هي ميزانية توضع بقائمة مائة يعني مائة مرة ميزانية جامعة في برلين أي مئات الآلاف ميزانيات عالمية كبيرة فهذا يشجع البحث هذه النقطة الأولى..

سمير عبيد: يعني نحن حينما نتكلم عن أدلة مكتوبة هو يعترض والآن يتكلم هو عن أدلة من كتب ووثائق لا يقبل.

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسني عبيدي: بأتكلم على تقرير التنمية البشرية البحث العلمي ينشط وينشأ في مناخ حرية في مناخ ديمقراطي في مناخ يشجع البحث العلمي من الذي فاجأ بتركيا هذا الرجل خرج ضد الدولة التركية وقال إنه لابد وهناك ضمير..

سمير عبيد: لأنه شد..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسني عبيدي: ضمير ديمقراطي البحث الأدب السلم هو يجب أن تخلق شيئا ما الأربعة الذين فازوا بجائزة نوبل الروس الأربعة انشقوا على الاتحاد السوفيتي واثنين منهم سلوجنتسين رفض الاتحاد السوفيتي أن يذهب إلى السويد للحصول على جائزة نوبل لماذا؟ لأنهم مش فقط كتبوا أدب وبحث وأنشؤوا أشياء يعني أدبية وإنما كذلك ثاروا ضد النظام الشمولي والزمن أعطاهم حق هذا النظام اندثر هذا النظام زال لا يكفي أن تكتب فقط ولكن تكتب بشجاعة أن تخرج ضد النظام..

سمير عبيد: أنا يعطيني..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد بس دقيقة..

حسني عبيدي: هذه هي القضية فصحيح هم هناك ذلات في نوبل لكن يكفي لنوبل أنها أعطت جوائز أنها أخرجت العديد من المضامن من كان يعتني بنجيب محفوظ في العالم العربي؟ أما البرادعي لا الولايات المتحدة الأميركية والكل يعلم عملت من أجل عدم تجديد ولايته البيكس..

سمير عبيد: لا أنا كنت أتابع الموضوع..

حسني عبيدي: يومها قال أنا سعيد جدا لأن محمد البرادعي لأن هذا الرجل يريد فعلا الحد من الأسلحة النووية لماذا كل هذه ثقافة جلد الذات كلما عربي يفوز بجائزة أحمد زويل لم يزل بالعكس هو عالم كبير ويعمل الآن من أجل تكوين شباب عربي موجودين في الولايات المتحدة الأميركية وآخر زيارة كان في الدوحة وحضر اجتماع الأدمغة العربية الموجودة في الخارج لم يزل بالعكس نوبل أعطته دفعة قوية وأعطت دفعة قوية وأعطت كذلك أمل للشباب العربي في الجامعات من أجل أن يبحثوا ويتقدموا هذه هي القضية..

فيصل القاسم: طيب ماشي جميل جدا أنا أسألك..

سمير عبيد: أول..

فيصل القاسم: بس دقيقة سمير طيب ماذا تقول لغابرييل غارثيا ماركيز يعني الأديب اللاتيني العظيم الذي قال يعني سامحوني إذا قلت إنني أخجل من ارتباط اسمي بجائزة نوبل ثم قال إنه لمن يعني لمن عجائب الدنيا حقا أن ينال شخص مثل بيغن جائزة نوبل في السلام تكريما لسياسته الإجرامية التي تطورت في الواقع كثيرا خلال السنوات الماضية على يد مجموعة من أنجب تلاميذ المدرسة الصهيونية الحديثة يعني عندما يطرح اسم بلير أو جورج بوش الذين تلطخت يعني أياديهم بمئات الآلاف من القتلى طيب يعني كيف تحترم نوبل وتحترم الأكاديمية السويدية إذا رأيت هؤلاء الكبار برنارد شو يقول لك مش عاوز الجائزة سارتر يرفضها ماركيز يرفضها كل هؤلاء العظام وتيجي بتدافع لي عنها؟

حسني عبيدي: لا جائزة نوبل لا تعطي شهادة براءة للذي فاز بها هي إكراما لأي اجتهاد أشخاص هي جائزتهم وهم أعضاؤها يعني أحرار يعني نحن أحرار أن نؤمن بها أو لا نؤمن لكن أنا أقول إنه ربع جائزة نوبل أحسن من لا شيء يعني رغم كل عيوب جائزة نوبل إلا أن ما قدمته للبشرية أحسن من ألا تكون هناك جائزة نوبل..

سمير عبيد: أرجو مراعاة الوقت يا دكتور..

فيصل القاسم: جميل جدا..

حسني عبيدي: هذه النقطة الأولى..

سمير عبيد: أرجو مراعاة الوقت..

حسني عبيدي: النقطة الثانية لماذا لم تعط نوبل مثلا لشارون؟ جائزة نوبل للسلام تعطى لعمل لمجهود لشخص يؤمن بعمل سلمي أعطيت لكسينغر وكسينغر هو شخص يعني فعلا يعني بتفكيره وتفكيره غير سليم لأنه مع الفيتنام لكن لأنه مع وزير خارجية فيتنام عمل من أجل انسحاب أميركا من فيتنام هي تذكي عمل سلمي تذكي خطوة من أجل السلام لا تذكي الشخص وإنما ما يقوم به من عمل..

فيصل القاسم: جميل جدا خضر عواركة كندا تفضل يا سيدي أهلا وسهلا تفضل يا سيدي..

خضر عواركة - كندا: يعطيك العافية الحقيقة هي طلقة بمسدس الغرب الثقافي جائزة نوبل ليست أكثر ولا أقل هم يستعملون هذه الطلقات سلميا في محيطهم نعم ويمجدون مَن يقومون بإنجاز علمي في الولايات المتحدة وهذا موضوع آخر غير البحث الذي ينبغي أن نبحث به نحن العرب علينا أن نتساءل هذه الطلقة المضادة ضدنا لماذا أعطيت فقط للناس الذين قبلوا بالمهانة في كامب ديفد؟ الله يرحمه نجيب محفوظ لم يُعط هذه الجائزة ولم تقدم له هدية لأنه أديب عربي بل لأنه أديب عربي معروف وقبل بالمهانة في كامب ديفد عندما نتحدث عن البرادعي هذا المتحف الشمعي البرادعي الذي حينما سئل وهذه هي الحقيقة النقطة التي أكسبته ثقة الجائزة العمياء حينما سئل لماذا لم تفرض على إسرائيل الدخول في معاهدة حظر الأسلحة النووية؟ لماذا لا تعلن صوتك عاليا رافضا محتجا متظاهرا منتحرا؟ قال بالحرف الواحد الحق ليس على إسرائيل يا أخي الحق على العرب لأنهم لم يلتزموا بالمعاهدة هذا الكلام وهذا الدفاع عن جائزة نوبل نعم لو كنت أميركيا اذهب ودافع بقدر ما تشاء نحترم جائزة نوبل ككنديين نحترم جائزة نوبل بالطريقة التي نراها كأميركيين ولكن كعرب لا نستطيع أن أحترم جائزة نوبل كروس عندما كانت روسيا صح أو غلط عندما كان هناك حرب باردة كانت تستعمل باتجاه الروس باتجاه هزيمة الروس ثقافيا وعلميا نفسيا لهذا أعطيت لسخاروف لهذا أعطيت لكل الناس الذين انشقوا لأنهم انشقوا وليس لأنهم عملوا أي عمل مفيد سأعطيك مثال يا أخي عن الكاتبة التي غير معروفة المحامي التي لا تحامي عن أحد والتي فضحت نفسها وفضحها أكثر من ألفي إيراني موجودين في جامعة مونتريال الأسبوع الماضي أعني شيرين عبادي شيرين عبادي وقف أحد الإيرانيين وهو دكتور في الرياضيات يدرس في الجامعة وقال لها أعطني ثلاثة أسباب جعلت جائزة نوبل تذهب إليك؟ قالت لا أعرف سألها هل تؤمنين بأنك تستحقين جائزة نوبل؟ يا أخي اذهب واسال جائزة نوبل لماذا أعطتني لا.. لا أستحقها حينها قال لها يا أختي أنت غير معروفة في إيران أنت لم تفعل شيئا في إيران أنت لم تدافعي عن أحد في إيران كل ما سمعناه عنك هو كلام واحد بأنك فزت بجائزة نوبل وفقط أعطيت هذه الجائزة لإحراج إيران وأعطيت هذه الجائزة لإحراج تركيا نعم هناك مجزرة بحق الأرمن ولكن هذه المجزرة مَن قام بها هم حركة تركيا والآن يريدون يلطخوا سمعة الدولة العثمانية بتاريخها كله بسيئاته وحسناته بهذا الجائزة التي أعطيت للتركي الذي يمكن أن يستحق جائزة صغيرة في تركيا ولكن لم يقم بأي عمل غير إدانة النظام التركي برفضه وهو جاء هذا التكريم له جاء في هذا الوقت بالذات الذي تناضل وتقاوم الحكومة التركية للدخول في السوق الأوروبية المشتركة أو الاتحاد الأوروبي وحينما تحرج هذه الحكومة بهذه الطريقة نثبت للمرة الألف ننظر عام 1950 حينما أعطي جائزة السلام نوبل للسلام رالف بانش الذي كان في فلسطين هل أي منكم يذكر ماذا فعل هذا الشخص في فلسطين حينما أعطيت للشخصين الذين قاموا بالمساعدة على إنشاء التمرد في تيمور الشرقية؟ مَن منكم مَن ينكر عام 1996 ماذا حصل؟ حرب في تيمور الشرقية تخريب في تيمور الشرقية انقسام في تيمور الشرقية تشتيت بلد في تيمور الشرقية ماذا كان موقف نوبل أعطت للمتمردين على حكومتهم المركزية والذين أوقعوا العديد من القتلى والجرحى والذين قاموا بالكوارث في تركيا وقدموا بلادهم البترولية الغير مكتشفة إلى الغرب الممثل في ذلك الوقت في الاستعماريين الجدد في أستراليا قدموا بلادهم ونرى الآن ماذا يحصل بينهم من خلافات؟ حصلوا على جائزة عام 1996 هذا ما قاموا به نعود إلى مصداقيتنا يا أخي لماذا تعطى جائزة سلام لكوفي عنان؟ لدفاعه عن القتلى والجرحى لعمله لأجل السلام لضغطه على الفلسطينيين لمحاصرة عرفات؟ هذه الجائزة يا سيدي تعطى في الغرب لمستحقيها ربما وإنما في مناطقنا في أفريقيا تعطى فقط لإحراج أعداء الولايات المتحدة الأميركية ولإسرائيل ولإحراج ولإرضاء التفوق النفسي التفكير المتفوق يريدون أن يثبتوا بأنهم متفوقون ولهذا يعطونها لمَن هم يرفضون الثقافة الشرقية الثقافة العربية والثقافة التركية ويقرون بالتفوق الثقافة الغربية ولهذا نرى على سبيل مثال كل سنة يقدم الشاعر أدونيس تنازلا ضد العرب هذه السنة أعلنت موت العرب أعلنوا انقراض العرب أعلن انقراض الحضارة العربية فقط ليلفت نظرهم ليقول لهم أرجوكم يا سادة أنا منكم ولكم أنا خادمكم أعطوني الجائزة بوجود كبار الشعراء الذين لم يلتفت إليهم أحد من نوبل وغير نوبل يا أخي عبد الرحمن الأبنودي من شو يبشكي؟



نوبل والمصالح السياسية الكبرى

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر الكثير من النقاط سمير عبيد لكن السؤال المطروح يعني حسني عبيدي ذكره قبل قليل لماذا نحن دائما نفكر بنظرية المؤامرة؟ قدم لك الكثير من المبررات للحصول على يعني نحن قال لك علميا مثلا كم نحن متخلفون علميا يعني العملية ليست بالكم إذا صح التعبير؟

سمير عبيد: نعم أول شيء أنا أجيبه هو يجب أن تعطيني الوقت..

فيصل القاسم: تفضل .. تفضل..

سمير عبيد: لأنه هناك مذبحة بالوقت الآن وأنا الضحية..

فيصل القاسم: تفضل.. تفضل..

سمير عبيد: الحقيقة أنا أجيبه بما قال المؤرخ دارسون في دراسة إن الوكالات العسكرية الاستخبارات والدعاية من أمثال وزارة الدفاع والـ (CIA) ساهمت بطريقة جوهرية بعد الحرب العالمية في تمويل البحوث في ميدان الإقناع وقياس الرأي والبحث والمراكز الاستراتيجية هذا 1994 قالها نجيئ إلى سنة 1999 ماذا قال الرئيس كلينتون؟ شو توجيه الرئيس كلينتون؟ إننا بصدد تشكيل مجموعة إعلامية عامة دولية جديدة للتأثير على الجمهور الأجنبي بهدف الحصول..

فيصل القاسم: بس أدخلي الوقت يداهمنا خليني بنوبل..

سمير عبيد: اسمع.. اسمع اختراق الولايات المتحدة في سنة 1949 للأمم المتحدة بالأمم المتحدة يعني وهذا مش لي يعني هذا في عام 1949 دفعت الولايات المتحدة الأمين العام لتوقيع اتفاق سري مع وكالة الاستخبارات الأميركية على الوكلاء الأميركيين يستطيعون أن يتفحصوا بدقة المرشحين لمختلف المناصب في الأمانة العامة للأمم المتحدة اثنين هذه 99 شاتم لحد الآن الرقم باموك وصل إلى رقم 99 شاتم لأهله..

فيصل القاسم: وحصل على جائزة يعني اشتم أهلك..

سمير عبيد: وحصل على جائزة ومنهم الجواتيمالي أستورياس ومنهم الياباني الذي لطخ علم بلده لطخ علم بلده..

فيصل القاسم: وحصل على نوبل..

سمير عبيد: وحصل على نوبل الروائي الأوروبي غونتر غراس قاتل النازية الحديثة وإلى آخره الأوروبي الشرقي سولجينتسين كان مجندا ضد الشيوعية الروائي نجيب محفوظ فالقائمة تطول..

فيصل القاسم: أخي نجيب محفوظ يعني استحقها زورا وبهتانا نجيب محفوظ..

سمير عبيد: هو زورا وبهتانا مثلما قال السيد عواركة إذا نحن حتى عنان مثل ما قال السيد عواركة عنان لأنه أخذ الـ (UN) وضعها في جيب بوش ومثل ما فعل البرادعي أي أمين عام الآن لوكالة في العالم حتى أمين العام الأوبك حينما يعطي الوكالة ويضعها في جيب بوش يأخذ نوبل أي إنسان الآن يا أخي هذا باموك كان أصلا حتى جمعية الصناعيين الناشرين في مدينة كولن الألمانية ما وافقوا على طبع الرواية وطردوه إضافة..

فيصل القاسم: باموك التركي اللي حصل عليها أخيرا..

سمير عبيد: اللي حصل عليها في 2006 حتى ماركيز يا أخي ماركيز حينما حصل كيف ماركيز.. ماركيز هرب قبل عام من حصوله عليه إلى السفارة المكسيكية بسيارة ضد الرصاص ثم نقل إلى مكسيكو سيتي وأعطي لأنه شتم الشيوعية ولأنه تنكر لشيوعيته وليساريته إذا..

فيصل القاسم: طب والنبي حصل عليها بنك الفقراء..

سمير عبيد: بنك الفقراء لأنه هذا البنك مشتركين فيه بأسهم هم نفسهم الكبار مثل هلبرتون وإلى آخره وأعطي لكي يسحب لأميركا بدل فرنسا لأنه حتى بأفريقيا وبمدن كثيرة سُحب لأميركا بدل من فرنسا لأنه كان صراع على هذا البنك فأخترق هذا البنك وأصبح في جيب أيضا الماسونية إذاً هذه الجائزة نابعة من لب بروتوكولات صهيون الذي يشجعون على الأدب وإلى آخره وإلى آخره حتى حينما يقوله السيد عبيدي يقول إنه البحث العلمي وهكذا يرصدون البحث العلمي ونحن ليس لدينا البحث العلمي وهذا الآن كلينتون عنده تشريع في هذا المجال وهذا المؤرخ الأميركي يقول إن هناك لنسأل إسرائيل.. إسرائيل ما هي؟ عندها نفط لا هي عائشة على مساعدات الولايات المتحدة الأميركية إذا إسرائيل تعني الولايات المتحدة الأميركية والولايات المتحدة الأميركية متبنية إسرائيل البنت العزيزة وبالتالي حينما يفوز اليهود وأنا لست عندي عداوة مع اليهود لهذا أسال لماذا لا يفوز نعوم تشومسكي يا أخي وهذا الرجل يهودي لماذا لا يفوز بجائزة نوبل؟

فيصل القاسم: طيب جميل جدا حسني عبيدي سمعت هذا الكلام.

حسني عبيدي: يعني القضية نحن دائما نقول لماذا لم يفز هناك اجتهاد هذه الأكاديمية فيها فحول العلماء يختارون من يشاؤون حسب معايير علمية داخلية قضيتنا نحن نحاول إدخال معايير لنا ذاتية ونقول لماذا لم يفز ذلك ويفوز ذلك يا أخي نحن مش في العالم العربي نحن مش في شركة عربية مش في حزب عربي ديكتاتوري نحن في أكاديمية يختارون ما يشاؤون حسب تقاليد..

سمير عبيد: ولماذا يختارون الشتامين يا أخي؟

حسني عبيدي: خليني أكمل يا أخي هذه النقطة الأولى..

سمير عبيد: لماذا يختارون اللي يشتم أهله واللي يتنكر لدينه؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سمير عبيد: لماذا.. لماذا حينما تشتم أهلك وحضارتك وحينما تفكر بدينك وحينما تحلل المحرم تأخذ جائزة نوبل لماذا؟

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل يا حسني تفضل بس هذا سؤال وجيه يعني هل تستطيع أن تنكر بأنه أعطيت دائما للمتمردين على أوطانهم وحضارتهم والمشككين في تاريخهم وكذا؟

حسني عبيدي: لا يجب التفريق بين مَن يتمرد على نظام فاشي نظام غير صالح مثل سولجينتسين على نظام شيوعي يعذب ويقتل نظام شمولي مع الفرق بين الدولة يجب التفريق بين الدولة ورمز الدولة وبين النظام السياسي هؤلاء كتبوا وأبدعوا شعرا وأدبا وفي نفس الوقت كانت لديهم مواقف شجاعة الدليل على ذلك أنه كانوا سواء في السجون أو كانوا يعانون الأمرين هذه النقطة الأولى النقطة الثانية أعتقد احتراما للمشاهدين أن باموك تحصل على جوائز عديدة وترجمت روايته إلى العديد من اللغات ليس فقط من أجل نوبل القضية إنه نوبل ليس صلاة ليست دعوة هو اجتهاد أدبي اجتهاد علمي يعني هو خطوة يعني لا يمكن أن نقول إن هذه هي مطلقة ربما أصابوا

وربما أخطؤوا لكن المهم هم يعني يعطون جزاء..

سمير عبيد: لأنه..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسني عبيدي: لإنسان يخلق يبدع جائزة أدب..

سمير عبيد: لأنه..

حسني عبيدي: اسمح لي يا أخي جائزة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسني عبيدي: جائزة نوبل للآداب وجائزة نوبل للسلام هي سياسية ويجب أن تكون سياسية لأن هدفها هو تحريك الرأي العام ليهتم..

سمير عبيد: يعني سلم الوطن سلم بلدك..

حسني عبيدي: أي وطن..

سمير عبيد: واشتم بلدك يعني مثل الكاتب الأميركي اليهودي فريدمان الكاتب الأميركي فيردمان رشح السيستاني أن يأخذ جائزة نوبل لماذا رشح السيستاني؟ هل لأنه أحد العراقيين؟ لا رشح السيستاني لأنه رفع الجهاد من رسالته العلمية ومن ثم أعطى العراق على طبق من ذهب وهناك ثلاثين رسالة سرية بين السيستاني وبول بريمر يقول في هذه الرسائل بريمر بكتابه يقول السيستاني يقول لي دع الرسائل سرية لأننا لدينا أهداف مشتركة بربك رجل دين له أهداف مشتركة مع بول بريمر ما هي هذه الأهداف إذا أنا أتوقع إذا يرشح مناصفة ميليس الكذاب مع جنبلاط بعد يومين أو بالعام القادم أو ربما يرشح صولاغ الذي لثقب الجماجم أو ربما يرشح الجلبي الذي سلم العراق على طبق من ذهب المشكلة أصبحت جائزة نوبل لو كانت حسب وصية الرجل الذي أراد التوبة لكان الآن الذين استلموها فعلا لماذا لا تخصص لمكافحة الأمية بالوطن العربي يا أخي؟

فيصل القاسم: بس قال هذا الكلام حسني عبيدي تفضل..

حسني عبيدي: النقطة المهمة يعني القضية أنه أي شخص لا يترشح يا أخي أنت إذا كنت تحس في نفسك أنك ممكن تقدم شيء للعالم العربي ممكن بكرة تكتب رسالة وتبعثها للأكاديمية وأعطيك العنوان وترشح نفسك الترشيحات مفتوحة اسمح لي بس..

سمير عبيد: يا أخي نحن لسنا..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سمير..

سمير عبيد: أغبياء حتى تتكلم بهذه اللهجة لسنا أغبياء ولسنا العنوان موجود لأي طفل يعرفه ثانيا أنا سأنال جائزة نوبل ولكن هل تعلم متى..

حسني عبيدي: إن شاء الله ستنالها..

سمير عبيد: حينما أشيل شنوبتي وأروح وأخذ كل بحوثي وأقل له تفضل يا شارون أنعل هيك من العرب وأنا مش مسلم وأكفر بالرسالة المحمدية ومن ثمة أقول له هذه بحوثي أجعلها في كتاب ومهداة إلى الشعب الإسرائيلي اليهودي الذكي بالعالم بعد ثلاث سنوات أربع يعطوني نوبل لأنه أصبح شتام من الدرجة الأولى أنا لا أنكر هناك ناس أخذوا الجائزة باستحقاق ولكن عدد بسيط وهما جابوه حتى يعطون مصداقية للجائزة.

حسني عبيدي: قضية الأمة العربية سأجيبك على قضية الأمة العربية يعني أنا لو كان عندنا مش فقط ربع يعني أقل من ثلث نوبل في العالم العربي أموال ضخمة..

سمير عبيد: ليش ها الدونية..

حسني عبيدي: خليني أكمل يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سمير..

حسني عبيدي: تحدثت على الأمية العربية..

سمير عبيد: ليش ها النظرة الدونية للأمة العربية ليش؟

حسني عبيدي: هذه مش نظرة دونية هذه نظرة واقعية برغماتية اسمح لي يا أخي..

فيصل القاسم: يا جماعة..

حسني عبيدي: نظرة برغماتية يا أخي طيب نحن 3% دكتور فيصل فقط من المال العربي يوجه للبحث العلمي 3%، 97% مال حكومي في حين نفس الوقت..

فيصل القاسم: قلت هذه النقطة بس أرجوك تجاوب لي على النقطة الذي قال لك يعني يجب أن لا تحلم بجائزة نوبل إلا إذا كنت مواليا لخط معين يعني..

حسني عبيدي: المشروع الغربي..

فيصل القاسم: إذا كنت وطني إذا كنت عربي وطني يعني حلم إبليس بالجنة مثل حلم إبليس بالجنة تحصل على نوبل هذا هو السؤال يعني أحد.. بس دقيقة عندما تمنح نوبل جائزة نوبل هذا سؤال أريد يعني أن لشاعر بريطاني شاعر بريطاني رمز العنصرية قمة العنصرية الذي كان يقول إن كلبي أشرف من كل الأفارقة طيب عندما تعطي هذه الجائزة لهذا العنصري المقيت كيف تحترم هذه الجائزة أنه كلبه أحسن من كل الأفارقة؟

حسني عبيدي: يعني هذا لا يحط من قيمة الجائزة الاختيار كان سيئ العديد من الناس يعني الآن هناك عريضة تطالب بسحب الجائزة من توماس شيلنغ صاحب نظرية الألعاب لأنه طبقها على الصراع العربي الإسرائيلي من بين الموقعين على العريضة يهود ومنهم من الذين تحصلوا على جائزة نوبل للسلام يعني هي أخذ وعطاء ما أريد أن أوضحه للسادة المشاهدين هو أن هناك اجتهاد علمي أنه هذه الجائزة لا تعني براءة 100% أنه هناك عمل علمي هناك داخل مؤسسة هذا من تحصل على الجائزة هذا يعني أنه نظيف 100% لكن هي فقط من أجل العمل دفعة قوية للبحث العلمي ربما تكون جيدة وربما تكون سيئة لكن المهم الحصول عليها صحيح محو الأمية لكن ماذا عملنا نحن؟ شركات للنخيل جزر عاملين مش عارف كيف في كذا ما فيش ولا مال عربي يخصص فلنبدأ قبل كل شيء بأنفسنا ثم قبل ذلك..

فيصل القاسم: ثم نطالب بالجوائز..

حسني عبيدي: ثم نطالب بالجوائز نحسن أدائنا العلمي يا أخي جامعاتنا ليس فيها كمبيوترات أدائنا الأدبي والأداء الأدبي دكتور فيصل لن..

سمير عبيد: هم الذين لا يتحملون..

حسني عبيدي: يتقدم إلا بمناخ هما تقدموا لأن هناك مناخ حرية..

سمير عبيد: أنا أتعجب..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسني عبيدي: مناخ الحرية مناخ الشفافية يمكن أن يشجع كيف يمكن أنه طلباتنا في الجامعة ليس لديهم مراجع ليس لديهم كمبيوترات أساتذة جامعة ما يتقاضونه أقل من سواق السيارة التاكسي كيف يمكن أن..

فيصل القاسم: أن نحصل على نوبل..

حسني عبيدي: نحصل على نوبل هذه هي القضية خمسة آلاف مؤسسة بحثية جامعية نحن الجامعات تغلق أبوابها في العالم العربي لأنه ليس هناك تمويل هذه هي القضية نوبل إذا أنا أصبو أنا أتمنى من كل طالب عربي من كل طالب مسلم أنه يعمل ويجتهد مش فقط نوبل هناك جوائز أخرى العديد من الجوائز بالجامعة من أجل الحصول على البحث العلمي هذا هي القضية.

سمير عبيد : كلها غير بريئة 80% منها غير بريئة سواء كانت ثقافية أو فنية أو كذا هي غير بريئة..

حسني عبيدي: المهم أن تحصل عليها..

سمير عبيد: هي غير بريئة يا عزيزي هي مغرضة سياسية وتتخادم مع المشروع الغربي أنظر يا أخي أنت تتكلم عن البحث يا أخي هؤلاء مسيطرين على الدنيا هؤلاء الناس اللي ما يتحملون مقالة لفيصل القاسم ما يتحملون مقالة نقدية هذا مؤسسة هذا الرجل الآن اللي جالسين فيها الجزيرة أرادوا قصفها بالصواريخ هل تعرف لأنها نطقت لأنها ثقفت لأنها أخرجت الوطن العربي من مرحلة الخرس نحو مرحلة النطق..

حسني عبيدي: لا تخلط الأمور ليس هناك بين الجزيرة..

سمير عبيد: أولا الجزيرة أصبحت مركز من مراكز البحوث يا أخي هناك بحوث عديدة الجزيرة موجودة فيها وحتى أشخاص من الجزيرة وجدوا فيها أمثال السيد الفاضل..

حسني عبيدي: رشح الجزيرة لنوبل ممكن ترشح الجزيرة..

سمير عبيد: تستحق جائزة نوبل ولكن لن يعطوها لأنها ناطقة لنقل فيه اعتراضات ناطقة لنقل 70% والله الذي ينطق 30% و20% بمنطق الحق ما يصل للأكاديمية ولا باب الأكاديمية..

فيصل القاسم: السويدية..

سمير عبيد: الأكاديمية السويدية..

حسني عبيدي: أحمد زويل عربي مسلم وفاز بنوبل..

سمير عبيد: فاز لأنه أميركي..

حسني عبيدي: لا فاز..

سمير عبيد: فاز لأنه أميركي يا عزيزي..

حسني عبيدي: لا اسمه أحمد يا أخي..

سمير عبيد: لأنه يحمل الجنسية الأميركية ومن ثم اختراعه أخذتها الشركات الصهيونية واللوبي اليهودي يا أخي مع احترامي لعلمه واحترامي لعربيته ولكن الرجل أعطى لأنه أميركي مواطن أميركي يا أخي أعطيت لهذا..

حسني عبيدي: الجنسية ليست هوية..

سمير عبيد: أعطيت لمجري مغمور اسمه إنريك ريتش لأنه كان كتب عن النازية وهو يقول.. يقول أنا كلما أريد أكتب لازم قلمي يذهب للنازية أعطي بالمجر نفسها قالوا لا نعرف هذا الشخص أين هذا الشخص؟ واستلم جائزة نوبل وحينما دخلت الدبابات الإسرائيلية على رام الله يقول أنا فخور أرى الدبابات وعليها نجمة داود تدخل إلى رام الله..

فيصل القاسم: وأخذ نوبل عليها..

سمير عبيد: أخذ نوبل عليها هذه النازية..

حسني عبيدي: أعطيت لياسر عرفات وقال أحد الأعضاء أنه إرهابي ورغم ذلك صمموا على إعطائها لعرفات لا هناك نقاش..

سمير عبيد: اسمعني أنا أجاوبك أتركني أجاوبك..

حسني عبيدي: هناك نقاش داخل المؤسسات هذا لا يعني أنها قيمة منحطة..

سمير عبيد: من فضلك أتركني.. هذا المجري المغمور اللي أخذ نوبل هل تعلم أنه حين بالمجر غير معروف هل تعلم أنه النازية خمس سنوات تعطى والشعب الفلسطيني أكثر من نصف قرن في معسكرات النازية لماذا؟ لا تعطى لأطفال فلسطين لماذا؟ لا تعطى لتعمير فلسطين ياسر عرفات زعل عضو اللجنة المدعو كريستين وأنا كنت في أوسلو ومطلع على مو مطلع باللجنة ولكن قارئ جيد كنت وأتابع زعل ثلاثة أيام لم يأت إلى اللجنة وقال لا أريد عرفات شريكا ماذا فرضوا؟ فرضوا شريك ثالث وهو مجرم قانا الأول والشريك الثاني بمجزرة قانا الثانية هو شيمون بيريز بربك شيمون بيريز الذي يقتل الأطفال وتراهم أنت بالشاشة والآن أنت تمتدح بجائزة نوبل التي تعطى لقتلة..

حسني عبيدي: لا تعطى لجهد سلام لعمل ليست لشخص..

سمير عبيد: رابين سنة 1985 تكسير عظام بتكسير عظام الأطفال الفلسطينيين الذين يرمون بالحجارة، يا أخي هناك ناس حرموهم مثل غارودي لماذا يحرم غارودي من جائزة نوبل؟ لماذا المستشرق العربي الله يرحمه نسيته اللي شمر مع أطفال الحجارة..

فيصل القاسم: إدوارد سعيد..

سمير عبيد: إدوارد سعيد هذا الرجل الذي رفع من قيمتنا على الأقل في حيز من الحياة لماذا لا يعطى؟ لأنه الصحافة الإسرائيلية تكلمت ثلاث أشهر لأنه رفع حجارة مع أطفال فلسطين وضرب الدبابات الأميركية..

فيصل القاسم: وأطفال لبنان..

سمير عبيد: وأطفال لبنان هناك عظماء موجودين إذاً نحن..

حسني عبيدي: صحيح نحن متفقين هناك ظلم لكن هذا لا يحط..

سمير عبيد: إذاً نحن أمة.. لأنه هذا الرجل..

حسني عبيدي: تعامل معها..

سمير عبيد: لم يداهن هذا الرجل لم يقدم وطنه لفراش الزوجية الغير شرعي لنوبل ولبوش لأنه هناك..

حسني عبيدي: لا.. لا تبسيط هذا تبسيط للأمور..

سمير عبيد: لأنه هناك عملية سمسرة حتى على العلم وليس على السياسة يا أخي حينما تأتي بلجنة..

فيصل القاسم: طيب باختصار..

سمير عبيد: بلجنة أكاديمية المفروض تكون فوق كل الولاءات وفوق كل.. ولكن للأسف الشديد هي تأتمر مثل ما تأتمر مؤسسة كوفي عنان والبرادعي بالتليفون والفاكس أعطوا لفلان.. يا أخي في أحد هذه..

حسني عبيدي: لا.. لا..

فيصل القاسم: بس أشكرك حسني عبيدي كيف ترد الكثير من الكلام بس هذه وقائع باختصار؟

حسني عبيدي: لا هذه أبدا ليست وقائع بالنسبة لأطفال فلسطين أعطوا بطريقة غير مباشرة يا أخي أعطيت جائزة نوبل لمنظمة الصليب الأحمر الدولي فقط ميزانيتها مخصصة..

فيصل القاسم: ليش مش الهلال الأحمر؟

حسني عبيدي: لا توقف أجيبك على السؤال..

فيصل القاسم: ولا الهلال غير الصليب..

حسني عبيدي: لا منظمة الصليب الأحمر الدولي في كل الدول العربية الإسلامية تشتغل يد باليد مع منظمة الهلال الأحمر في العراق في فلسطين في كل الدول في السودان تشتغل دائما مع ممثلي الهلال الأحمر ولذلك أسسوا الفدرالية فدرالية الصليب والهلال الأحمر الدولي أعطوا لصحفيين بدون حدود وعالجت كل المناطق في الشيشان ما فيش ولا دولة إسلامية راحت إلى الشيشان حازت على جائزة نوبل للسلام طيب أعطيت كذلك لأعمال إنسانية جائزة نوبل أعطيت لأعمال ليست لأشخاص ليس فقط لمنظمات وإنما لجهد سلمي القول بأنها فقط تعطى من أجل الفاكسات وكذا هذا كلام المؤامرة ولن يقدمنا بالعكس سيؤخرنا من المفروض أن نصبو كيف يمكن أن نحسن من أدائنا نحصل على نوبل أو كيف يمكن لننشأ جوائز أخرى جنب جوائز نوبل ولتكن جوائز إسلامية عربية ولدينا المال الكافي لهذه الجوائز بدل أن نحط من هذه الجائزة التي كما قلت هي تبقى اجتهاد شخصي.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر للأسف الشديد انتهى الوقت، هل تستحق جائزة نوبل كل هذا التطبيل والتزمير العالمي 15.4% نعم 84.6% لا لم يبق لنا إلا أن أشكر ضيفينا الدكتور حسني عبيدي وسمير عبيد نلتقي مساء الثلاثاء المقبل في حلقة خاصة ستكون بمناسبة مرور عشر سنوات الذكرى العاشرة وعشر سنوات على برنامج الاتجاه المعاكس سنختار مجموعة من اللقطات عبر عشر سنوات من البرنامج إلى اللقاء.