مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

عيدة المطلق: اختصاصية في علم النفس والتربية
إيمان لبيب سالم: أستاذة جراحة التجميل في كلية الطب بجامعة الإسكندرية
دولة خضر خنافر: أستاذة علم النفس الاجتماعي بالجامعة اللبنانية
صبري عبد الرؤوف: أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر

تاريخ الحلقة:

05/04/2004

- دواعي اللجوء لعمليات التجميل
- علاقة طب التجميل بالطب النفسي
- رأي الشارع العربي والتأثير الإعلامي
- الآثار النفسية والاجتماعية لعمليات التجميل
- رأي الدين في عمليات التجميل
- سلبيات عمليات التجميل
- ربحية عمليات التجميل وأخلاقيات المهنة
- التوعية العامة والحاجة لدور رقابي

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في حلقة اليوم من برنامج للنساء فقط نتناول موضوع عمليات التجميل بين الحاجة الطبية والهوس بالمظهر حيث نطرح جملة من التساؤلات عن الأسباب النفسية والاجتماعية وراء إقبال النساء في عالمنا العربي على هذه العمليات وعن مدى وعيهن بسلبيات ومخاطر الجراحة التجميلية ونتساءل أيضا عن من يتحمل المسؤولية الطبية والأخلاقية في حال خابت التوقعات وانقلب التجميل إلى تشويه؟ لمناقشة أبعاد هذا الموضوع نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتور عيدة المطلق أخصائية في علم النفس والتربية كما نستضيف أيضا الدكتورة إيمان لبيب سالم أستاذة جراحة التجميل في كلية الطب بجامعة الإسكندرية ومن استوديوهاتنا في بيروت الدكتورة دولة خضر خنافر أستاذة علم النفس الاجتماعي بالجامعة اللبنانية، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 9744888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين خاصة ممن أُجرِيت لهم عمليات تجميل، بداية وللتعرف على مدى رواج عمليات التجميل في عالمنا العربي اخترنا لبنان نموذجا حيث أعدت لنا الزميلة مايا بيضون من بيروت التقرير التالي، نتابع معا.

دواعي اللجوء لعمليات التجميل

[تقرير مسجل]

مايا بيضون: تشهد عمليات التجميل رواجا واسعا في العالم أجمع بما فيه العالم العربي، الآراء منقسمة حول هذه العمليات التي لا تكون عادة للضرورة الطبية وإنما طلبا للمزيد من الحسن والجمال فهناك من يؤيدها وآخرون يرون أن إجراءها يأتي من باب الترف، في لبنان مثلا انتشرت هذه العمليات مؤخرا، منى هي بائعة ثياب في أحد المتاجر الراقية وسط بيروت تشجع بشدة هذه العمليات فهي جملت أنفها الذي يبدو أنه كان يشكل لها عقدة ما.

منى: كل شيء في كان ناعم وهايدا بس كان عندي عظمة هون كبيرة، بروفيلي ما كنت أحبه أبدا يعني على طول يقولوا لي بس لو هايدا يتنزع عن وشك ظلتني يعني كثير مترددة بأعملها ما بأعملها كذا، بالأخر قررت فجأة إجيت يعني وعملتها بس والله نفسيتي كثير أحسن يعني لقيت فرق كبير يعني مبسوطة بحالي مبسوطة ببروفيلي وإذا حدا تطلع في من هالجانب بأنبسط إنه عادي إنه ما فيه شيء استحي منه يعني، بالأول لا ما بسترجي على طول بأعطي الوجه للشخص اللي بدي أحكي معه إذا عملت هيك ما بسترجي أقول له أكيد بروفيلي ما هيعجبهم.

مايا بيضون: غير أن الارتياح التي تشعر به منى الآن قد لا يكون قاعدة عامة لكل الذين يخضعون للعمليات التجميلية هذه فهناك من يتوقع أن يصبح مظهره مختلفا تماما على ما هو عليه لذا بعد إجراء العملية يكتشفوا أن الأمر لم يتماش مع توقعاته ما يؤدي أحيانا إلى حالات إحباط تستدعي إجراء عمليات إضافية ومع انتشار الفضائيات والصحون اللاقطة بدأت معايير الجمال تتغير وراح البعض يتطلع إلى أن تصبح لهم ملامح أكثر غربية منها شرقية إلا أن الأخصائيين هنا يعارضون ذلك تماما لأسباب عدة.

د. رمزي شحاته – رئيس قسم عمليات التجميل بالجامعة الأميركية: ما فينا أعمل مثلا شخص واحدة مره مثلا أعمل لها وجه مثلا سيندي كروفورد لأنه فيه عدة عوامل بتعمل سيندي كروفورد، أنا فيني أغير أشياء محدودة جدا يعني فيني أغير بحجم المنخار باتجاه المنخار بالترهل بالجلد بالتجاعيد بس مثل ما قلت لكِ فيه الأساس ما بيتغير وتتغيري أساس ملامح بدك تغيري بالعظم وحتى وقت تغيري بالعظم ما فيكِ تعملي شخص مثل شخص ثاني لأنه فيه العوامل الجلدية اللي ما فيكِ تغيريها سماكة الجلد، لون الجلد، يعني طريقة توزيع الدهن بالوجه فينا نغير مثلا نحن بس رغم كل شيء فيه حدود لقد إيش فينا نغير وفينا نعمل.

مايا بيضون: ويقوم بعض الأشخاص بإجراء عمليات تجميل من أجل تحسين وضع نفسي ما إلا أن الأطباء يعتبرون أن العملية لا تُحسِن النفسية وأن الذي يعاني من أي مرض نفسي يجب معالجته عند الطبيب النفسي وليس خلال عملية جراحية وبغض النظر عن تأييد عملية التجميل أو معارضتها فإن معظم الذين يخضعون لهذه العمليات يشعرون براحة نفسية تؤثر إيجابيا على تصرفاتهم الاجتماعية بشكل عام، مايا بيضون الجزيرة بيروت.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكلام عمليات التجميل بين الحاجة الطبية والهوس بالمظهر هو موضوع حلقتنا لهذا الأسبوع من للنساء فقط، فاصل قصير ثم نبدأ هذا الحوار.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة عيدة أبدأ معكِ هذه الحلقة يعني التجميل إحساس الفرد بالحاجة إلى تجميل مظهره أولا من أين يأتي هذه الإحساس؟ يعني هل هو قلة ثقة بالنفس أم دفاع عن النفس تجاه نظرة الآخرين ونظرة المجتمع؟ برأيك من أين يأتي؟

عيدة المطلق: بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة هناك نظريات عدة أو خلينا نقول اتجاهات عدة متعددة في هذا الموضوع منها ما هو حاجة فيزيائية في الجسم حاجة مادية ملموسة لابد من أن تُعالَّج وأن تُلبَّى هذه الحاجة ومنها ما هو يأتي نتيجة خضوع الشخص أو المجموعة مجموعة من الناس إلى تيار جارف من الإعلان ومن الدعاية ومن الترويج ومن خلق النماذج وتصوير النموذجي الجسدي المثالي يعني الذي يجب أو يتطلع الناس إلى تقليده أو للصيرورة فيه وهناك مَن هم بحاجة فعلا نفسية لمثل هذا الاتجاه، ففيه اتجاهات في المسألة، الأساس إنه الاتجاه الأول اللي هو الاتجاه التقليدي الذي يقلد الهوس ويحول هذه الحاجة إلى هوس هذا الاتجاه هو من الناس الذين خضعوا بشكل كبير أو وقعوا تحت تأثير وسطوة الإعلام التجاري والترويج لنماذج وموديلات معينة تجعل من الشخصية النموذجية بمواصفات محددة وما في مجلة أو حتى فضائية تاجي إلا تروج لهذا النموذج وحتى أصبح نموذجا معولما يعني بمعنى أنه كأنما يريدون أن يلغوا كافة أشكال التمايز بين البشر، النقطة الثانية اللي هي الحاجة النفسية اللي بتنشأ عن حاجة مرضية أو حاجة ضرورة لأنه هذه العيوب الموجودة في الخلقية أو التشوهات الخلقية أو التشوهات التي تنشأ عن الحياة الوظيفية للإنسان تنتج عنها..

لونه الشبل [مقاطعةً]: مشاكل نفسية.

عيدة المطلق: إحباطات ومشاكل نفسية وقضايا نفسية هذه لابد من معالجتها بمختلف أشكال العلاج سواء كان العلاج الجراحي أو العلاج النفسي أو حتى العلاج والإرشاد الاجتماعي لإعادة بناء الشخصية ولإعادة بناء الذات عند الناس، أما القضية الأخرى اللي هي ممكن لتحسين وضع معين بمعنى لتنمية الثقة بالنفس وفيه بعض الناس أحيانا وخاصة النساء يشعروا بأنه لو كان فيه وضع معين أفضل يمكن أن يتقدموا..

لونه الشبل: ترتح نفسيا أكثر.

عيدة المطلق: بعملهم وممكن أن يحققوا ذاتهم أكثر وبالتالي هي مفتاح للتمكين يعني يمكن أن نعتبرها مفتاح للتمكين الاجتماعي والوظيفي للشخص الذي يريد أن يصحح بعض هذه.. مش تصححي يحسن بعض هذه.. لأن التشوهات هذه ما فيه خلاف عليها فيه ناس تستطيع أن تتعايش مع شكلها وتقبل بما قُسِم لها وتتعايش وتفتش عن سبل ووسائل للنجاح عن غير هذه الطريقة.

لونه الشبل: طب دكتورة إيمان يعني أنتِ جَرَاحة تجميل وأود أن أنوه بأنه يعني ليس هناك كثير من الجَرَاحات في عالمنا العربي.

إيمان لبيب سالم: لا مفيش.

لونه الشبل: قد بحثنا يعني كثيرا حتى وجدناكِ، أود أن أسألك حول ازدياد إقبال النساء في عالمنا العربي على العمليات الاختيارية وأقصد بعمليات تجميل الاختيارية أي دون حاجة ملحة طبية أو نفسية لهذا العمل الجراحي يعني برأيك ألا تعتبر ترفا وغلوا وموضة يعني إذا صح التعبير في تحسين المظهر والتجميل؟ أتكلم عن العمليات الاختيارية.

إيمان لبيب سالم: الاختيارية، يعني هو أنا يعني أنا موفقاكِ في إن فيه ازدياد لطلب جراحات التجميل ولكن يعني هي كل جراحات التجميل اللي هي لو هنشيل جزء منها اللي هي إصلاح التشوهات الخلقية والكلام ده إحنا بنتكلم عن العمليات التجميلية التجميلية..

لونه الشبل [مقاطعة]: التجميلية نعم هناك يبدو عمليات تجميلية لتغيير وظائف ثم شكل الآن أتحدث عن شكل يعني.

إيمان لبيب سالم [متابعة]: هي كل العمليات ديه اختيارية يعني كلها اختيارية يعني بيرجع فيها الاختيار.. ما بنقولش المريضة لأن ديه مش مريضة لكن هل هي ضرورية ولا لا يعني فيه طبعا الجانب النفسي لازم ما نغفلوش يعني زي ما الدكتورة عيدة قالت إن المريضة ديه أو طالبة إجراء العملية ديه هي يعني وضعها ممكن حتى يعني بلاش حتى وظيفيا في الشغل في شغلها لا ده في بيتها في تعاملها مع أولادها تعاملها مع جوزها هي نفسها شايفة إن يمكن هي مختلفة عن غيرها يعني ممكن تكون الأنف زي اللي شفناها اللي هي الأنف بتاعتها كانت عاملة لها مشكلة فالحاجات ديه طبعا ديه بتبقى ضرورية، لكن الحاجات اللي هي زيادة اللي إحنا بنقول إن العيانة مش محتاجة لها وديه أنا بقول فيها أن يعني ديه بقى شغلة جراح التجميل إنه المفروض إن هو بينصح هذه السيدة أو دايما هنقول سيدة برضه لأن قليل أوي إن إحنا بنلاقي في الرجالة الكلام ده لكن هي سيدة ينصحها إن هي مش هتستفيد وعشان كده مهم جدا إن دكتور التجميل أو جراح التجميل يأخد وقت طويل جدا مع المريض قبل إجراء العملية ليه لإن الناس ديه بتبقى جاية عندها توقعات كبيرة أوي يعني هي جاية فاكرة إن هي يعني ممكن تتغير لواحدة ثانية محدش بيغير حد لواحد ثاني يعني ما تقدرش تيجي واحدة تجيب لي مجلة تقول لي أنا عايزة أبقى فلانة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن معظمهم يأتون بمثل هذه المجلات تريد أنف فلانة ووجنات فلانة وفم فلانة يعني.

إيمان لبيب سالم: حضرتك.. أه ما هي طبعا هي من حقها بتشوف مجلة بتشوف واحدة شكلها حلو بتقول أنا عايزة أبقى الحلوة ديه لكن لما حتيجي لي أو حتروح.. إحنا عايزين برضه منخلطش بين حاجتين بين جراحات التجميل وصالونات التجميل إحنا مش..

لونه الشبل: لا أبقى عند جراحين التجميل هناك جراحين للتجميل يعطوكِ كتالوج وإن أردتِ مثل هذا الفم وإن أردتِ أنف يعني هيك ممكن.. أه.

إيمان لبيب سالم: لا حضرتك اللي بيعطيكِ كتالوج.. لا هو فيه اختلاف بس برضه في تعريف الكتالوج أنا بعطي للعيان بتاعي كتالوج إن أنا بوري له حالات مشابه يعني واحدة مثلا أنفها كان كبير بعد التصغير بقى شكلها كده لكن مش بقول لها أنا هأعمل لكِ المناخير ديه لإن حضرتك اللي موجود عندك ما بيتغيرش أنتِ عندك مناخير مثلا عالية ممكن أقللها لكِ لكن مش هأقدر أحط لكِ مناخير حد ثاني ديه مبتحصلش، ما ينفعش إن أنا أقول لها أنا هأعمل لكِ شفايفك شكل شفايف فلانة ديه مبتحصلش يعني ده كلام برضه شوية زيادة أو يعني (Over) حضرتك يعني ده كلام يعني بيتقال يمكن في ال(Media) ممكن يطلع في أفلام غيروا وش فلان..

لونه الشبل: هناك من يقول نعم إنه ممكن تغيير الوجه كاملا يعني وضع وجه جديد كامل للشخص تغيير للعيون والأنف.

إيمان لبيب سالم: ده فيلم بتاع جون ترافولتا أه طلع قال له كده ولكن..

لونه الشبل: لا ليس أفلام، مليئة مواقع الإنترنت بهذه الإعلانات.

إيمان لبيب سالم: ما هي للأسف طبعا الإنترنت لها فائدة ولها عيب أنا دلوقتي يعني أنا بيجيني دلوقتي عيانين كثير جايين شايفين في الإنترنت العملية عارفين العملية بتتعمل إزاي ديه مهمة لكن برضه في نفس الوقت فيه مواقع في الإنترنت ومحدش بيقدر يعمل عليها كنترول بتعمل دعاية بالضبط زي ما نكون إحنا في محل مثلا كوافير..

لونه الشبل: طبعا سنتحدث بالتفصيل عن هذه المواقع بالتفضيل يعني وسأريكِ الآن..

إيمان لبيب سالم: بالضبط وطبعا هي يعني أنا معكِ في كده إن اللي بيقرأ هيعرف منين يعني مين الصح ومين الغلط.

لونه الشبل: صحيح طيب دكتورة دولة أتوجه إليكِ في بيروت يعني كي نتلمس يعني الطريق بدقة منذ بداية هذه الحلقة وأنتِ دكتورة في علم الاجتماع يعني هل تحولت عمليات التجميل في عالمنا العربي إلى ظاهرة حقيقية جديرة بالدرس والتحليل أم مازالت حالات فردية قد نستطيع تسميتها؟

دولة خضر حنافر: العمليات التجميلية بصراحة هي بتوجهنا نحو السؤال إنه هل أقبل ذاتي أم أرفضها فتقبل الذات أو رفض الذات من هنا تنطلق عمليات التجميل فهون إذا كان فيه رفض للذات معناها إنه أنا إما أعتبر نفسي بشعة وعم بيحصل لي عقد نفسية بالتعامل مع الآخرين بسبب هالبشاعة وإما أنا أصبو أو أحلم بالجمال المثالي وهنا ألجأ إلى عمليات التجميل إذاً في الحالتين أنا ألجأ إلى عمليات التجميل أما إذا كنت أتقبل ذاتي وهنا ما معنى ذلك إنه أنا أكون جميلة أو فائقة الجمال ممكن أكون متوسطة الجمال وأقبل ذاتي وما عندي عقد نفسية أبدا وأفرض نفسي على الآخرين وعندي الثقة بنفسي فهنا لا أفكر أبد بعمليات التجميل هلا هنا بالحالات العادية الطبيعية إنما هون بنحكي في حالات إنه المرأة تقدمت في السن أصبح عمرها أربعين خمسين ستين سنة فهنا تشعر حتى ولو كانت جميلة إنه شيئا ما تغير فيها وبتحب ترجع شوي كام سنة إلى ورا وهايدي يعني بطبيعة المرأة نتيجة تربيتها ونتيجة بنيتها النفسية فهون الوضع يختلف هون أن كل..

لونه الشبل: نعم ولكن دكتورة دولة لو سمحتِ لي يعني أنا سألتك هل تحولت حقيقة إلى ظاهرة يعني هل نستطيع تسمية إقبال السيدات في عالمنا العربي بظاهرة عمليات التجميل أم ما زالت حالات فردية وكما تفضلتِ ممكن أن تكون بعد الستين أو لا تقبل ذاتها؟ سؤالي اجتماعيا هل نستطيع تسميتها بالظاهرة؟

دولة خضر خنافر: هلا هي ظاهرة وإن كانت النسب يعني صحيح إنه الريبورتاج اللي إنعمل من بيروت حكى لنا عن العمليات إنما ما عطانا النسب بس بأعتقد فيه إحصاءات دقيقة بتقول إنه بكل أنحاء العالم في البرازيل الدولة الأولى بالعالم من ناحية عمليات التجميل والدولة الثانية هي لبنان يعني اللي يقولوا إن الدولة الثانية لبنان معناتها فيه نسبة كبيرة من النساء تقوم بهالعمليات هايدي إذاً لما بيكون النسب فاقت الـ30% - 40% معناتها صارت ظاهرة ظاهرة اجتماعية تستحق الدراسة والتوقف عندها هلا نحن بنعرف إنه عمليات التجميل عمرها قصير يعني منذ عشر سنين بلشت تصير معروفة شعبية..

لونه الشبل: تنتشر يعني.

دولة خضر خنافر: انتشرت بس قبل ما كان حدا يسمع فيها إلا النوادر والناس الأغنياء جدا لأنه كانت مكلفة جدا ومازالت مكلفة إنما صارت في متناول الطبقة المتوسطة من الناس، هلا أنا بأعتقد إنه فينا نعتبرها ظاهرة لأنه حسب ما عم نسمع خاصة بلبنان والبلاد العربية إنه صاروا أطباء التجميل عامة يعطوا مواعيد لما بعد شهر وشهرين وثلاثة وهذه دليل إنه عندهم..

لونه الشبل: ومنهم من ينتقل بالهليكوبتر يا سيدتي.

دولة خضر حنافر: مضبوط فهذا دليل إنه الناس مقبلة وكل يوم بدهم يزيدوا لأنه المجلات النسائية يعني يوميا عم تكتب عنها هالعمليات وعم بتصور لنا نساء كيف كانت وكيف أصبحت وهذا يعني مثير جدا إنه أي واحدة بتتخيل حالها إنه كيف كنت أنا وكيف بدي أصير هأصير أجمل بكثير وهايدي يعني بطبيعة المرأة العربية يعني تصبو دائما إلى تكون الأجمل هذا لأسباب كثيرة يمكن نذكرها في سياق الحديث ليش المرأة العربية بتحب تكون إنه هي جميلة والأجمل من غيرها؟

عيدة المطلق: الحقيقة هو إحنا يعني حبذا لو إنه يعني مفهوم الجمال.. مفهوم الجمال مختلف عما يُضَّخ في الإعلام..

لونه الشبل: نعم طبعا سنتحدث عن هذه النقطة مطولا.

عيدة المطلق: يعني التركيز في مفهوم الجمال على قضية الشكل وعلى قضية المظهر واختزلنا الإنسان فقط في شكله وفي مظهره..

لونه الشبل: سنتحدث عن هذه النقطة دكتورة عيدة.

عيدة المطلق: نسينا الجمال فكري جمال إنساني جمال عاطفي جمال أدائي جمال الإنجاز عند الإنسان كل ذلك يشكل الشخص اللي، قد تجدي شخص ما يعجبك شكله لكن عندما..

لونه الشبل: قد يفرض احترامه على الآخر.

عيدة المطلق: يصبح.. تنسي كل ما يمكن أن تضعيه عليه.

علاقة طب التجميل بالطب النفسي

لونه الشبل: صحيح طب دكتورة إيمان يعني قبل أن أنتقل إلى موجز الأنباء أود أن أسألك من خبرتك كطبيبة تجميل يعني هل تأتيكِ حالات حقيقة لا تحتاج إلى عمليات تجميل يعني ليست بحاجة أبدا لعمليات تجميل ولا عيب بسيط جدا ولا يُرَّى وتريد تغيير بعض المناطق في الجسد أو بعض الملامح في الوجه؟ هل تأتيكِ مثل هذه الحالات وماذا تفعلين وبصراحة؟

إيمان لبيب سالم: بصراحة لا طبعا بشوف حالات كثير جدا أنا يمكن يعني فيه أنا أول ما بتخش لي المريضة ببقى متوقعة هي عايزة إيه بس ما بقلهاش يعني بيبان من بره لأن إحنا معظم شغلنا خارجي يعني فلو لقتها إن هي طلبها.. أولا لازم أسألها أنتِ متوقعة إيه من نتيجة العملية لو حسيت إن هي متوقعة حاجة زيادة قوي عن اللي ممكن يتعمل ديه برفضها، العيانة الثانية اللي هي جاية بتطلب حاجة مش محتاجاها أو مش هتستفيد منها وأنا شايفة إن فعلا مش هتستفيد منها بأقنعها إن هي مش هتستفيد لو ما اقتنعتش وطبعا فيه كثير ما بيقتنعوش ديه بأضطر إن أنا أحولها لطبيب يعني نفسي أو بحيث إن هو يعني يحاول يُقَيم ليه هي عايزة تُقدِم على هذه العملية..

لونه الشبل: يعني بصراحة شديدة هذه العملية قد تكلف وقد يعني تجني منها أرباح يعني بصراحة حقيقة ترفضينها يعني..

إيمان لبيب سالم: أنا معكِ إزاي بأرفضها أنا هأقول لحضرتك أنا معكِ إن أنتِ مستغربة..

لونه الشبل: أو مثلا تقومي بإرسالها إلى طبيب آخر ليأخذ لا يعني أحدهم حد بيقول أنا بأخدهم بس وبأعملهم عملية التجميل.

إيمان لبيب سالم: لا طبعا هي ديه بتختلف فيها الآراء لكن أنا ما بأفضلش إن أنا أعمل بالعكس أنا يمكن قبل العملية بأشرح للعيانة المخاطر أو المضاعفات اللي ممكن تحصل أكثر من المزايا لإنه أنا ما بحبش إنه تجيني عيانة تقول لي طب أنا ماكنتش متوقعه إن ديه هتبقى ديه النتيجة يعني ديه أنا بالنسبة لي بتضايقني يعني مش عايزة أسمعها لكن أنا معكِ إن فيه ممكن ناس كثير ممكن تعمل حاجات لحد هو مش يعني ممكن ما يستفيدش منها بالعكس يعني..

لونه الشبل: ممكن تضره.

إيمان لبيب سالم: يعني هي ممكن اللي هي أكثر اللي تضر وديه اللي فعلا يعني ديه أنا ما بعتبرش إنه ده يعني تخلى عن مهنة الطب ودخل في مهنة (Business) يعني بقت حاجة تجارية.

لونه الشبل: يعني استعملتِ تعبير لطيف جدا هناك من يقول دخل في النصب، دكتورة عيدة سأتوجه إليكِ بسؤال تفضلت الدكتورة إيمان بأن هناك قد تحوله إلى طبيب نفسي أي هل هناك تعاون مثلا بين أطباء التجميل..

إيمان لبيب سالم: هو المفروض يكون فيه تعاون.

عيدة الشبل: وبين الأطباء النفسيين وفي حال وجود مثل هذه الحالات التي تأتي إلى عمليات التجميل إلى طبيبات التجميل أو أطباء التجميل لتقوم بعملية وهي ليست بحاجة هل هذا مؤشر حقيقة على مرض نفسي؟ وأسمع منكِ الإجابة اسمحي لي بعد هذا الفاصل القصير الذي يتضمن أيضا موجزا لأهم وأخر الأنباء فإلى أستوديو الأخبار.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط، دكتورة عيدة سألتك قبل موجز الأنباء بأن مثل هذه الحالات التي تأتي إلى عيادات التجميل وليست بحاجة حقيقة لعمليات تجميل هل هي مؤشر لبداية مرض نفسي ما أم مرض نفسي ما؟

عيدة المطلق: الحقيقة ضروري إنه يكون أنتِ ذكرتي على مسألة إنه ضروري يتعاون الأطباء، الحقيقة في كل الأمراض سواء كان طبيب التجميل أو غيره كل الأمراض لابد من أن يكون تعاون ما بين المرشد النفسي حتى والمرشد الاجتماعي وإذا كان مضطر الطبيب أن يحول للطبيب النفسي فلا ضير لكن عملية الإرشاد النفسي والإرشاد الاجتماعي يجب أن ترافق لأنه هذا مرض يعني محتاج لأنه المجتمع كله الأسرة كلها تتأثر في الحالة المرضية اللي بتكون داخل الأسرة يعني إذا كان عندك تشوه خلقي كل الأسرة بتكون مريضة..

لونه الشبل: منزعجة يعني.

عيدة المطلق: فلذلك لابد من أن يرافق الاستشارات النفسية ترافق والاستشارات الاجتماعية أيضا ترافق العمليات فكيف..

لونه الشبل: طب هذا المرض هل هو قائم؟

إيمان لبيب سالم: هو للأسف عندنا في الدول العربية مش قائم.

عيدة المطلق: مش قائم.

إيمان لبيب سالم: لكن في الدول الأجنبية وأميركا..

عيدة المطلق: ومن كادر المستشفى ومن كادر العيادات يجب أن يكون هناك أخصائي اجتماعي وأخصائي نفسي.

لونه الشبل: طيب مثل هذه الحالات التي تأتي إلى عيادات جراحي التجميل وليست في حاجة حقيقة إلى عمليات تجميل هل هو مؤشر لبداية مرض نفسي ما؟

عيدة المطلق: مش بالضرورة حقيقة يعني بتختلط فيها المسألة البعد النفسي مع البعد الاجتماعي مع البعد خلينا نقول اقتصادي، دائما المجتمعات خلينا نقول الوفرة المجتمعات الوفرة فيه عندها فلوس تستطيع أن تتحمل مثل هذا الانفاق وبالتالي يصبح إنه بده يمارس هذا الترف نوع من..

لونه الشبل: أود أن اتوقف عند هذه النقطة لو سمحتوا لي.

عيدة المطلق: مش بالضرورة تكون كلها حالات نفسية يعني.

رأي الشارع العربي والتأثير الإعلامي

لونه الشبل: اتوقف عند هذه النقطة لو سمحتوا لي ضيفاتي الأكارم لنرى عمليات التجميل رأي الناس في الشارع العربي وقد اخترنا مصر نموذجا لعمليات التجميل يعني هل كانت.. إن كانت هذه العمليات ضرورة أم هي ترف كما تفضلت الدكتورة عيدة لنرى رأي الشارع العربي وكما قلت اخترنا الشارع المصري نتابع هذا الاستطلاع للرأي ثم نعاود الحوار.

[شريط مسجل]

مواطنة مصرية: يعني جميع مراكز التجميل دلوقتي حاليا مهياش موثوق منها 100% يعني أنا ما أقدرش مثلا اسلم وجهي لواحد ويفضل بقه يعمل لي أي تغيير في شكلي، مثلا لو الشفايف كبيرة شوية أو بتاع يفضل يصغر فيها مبتبقاش برضه زي الشكل الطبيعي وأنا شفت ناس كثير جدا فعلا بنات أعرفهم كان مثلا حجم شفايفهم كبير فبدؤوا يصغروا ملامح وشها اتغيرت خالص حسيت إنها مش هي يعني.

مواطنة مصرية ثانية: والله أنا رأيي أنه مفيش أجمل من الطبيعة كل حاجة ربنا خلقها بتبقى أجمل لأن الجمال ما بيدومش ممكن تعمل عملية تجميل ويحصل أي حاجة تروح في لحظة تبقى خسرت حاجات كثير يعني.

مواطن مصري: أنا شايف لو الحالة تستدعي إجراء عملية تجمل لتغيير ملامح بشرية أعتقد إن هي تكون مرفوضة وانما لو هي تجميل لمجرد تحسين الخلقة ويعني ضبط الوزن والحفاظ على مستوى أداء الجسم أعتقد إنها حاجة كويسة يعني.

مواطنة مصرية ثالثة: يعني ليه مش عاجبك خلقة ربنا هي مولودة كده فخلاص أنتِ شكلك كده حلو حتى لو وحش خلاص الناس خدت على كده.

مواطن مصري ثاني: الجمال في المرأة مش جمال الشكل هو جمال الروح فعملية تجميل إذا كانت عندها عيب خلقي لكن خلقة ربنا كما هي ربنا أنزلها المفروض أن إحنا نحافظ عليها تتجمل بشوية رتوش شوية مكياج حاجات بسيطة زي أي بنت بتعملها لكن عملية تجميل كأنها أغير شكل في شكل مناخير شكل الجبهة الحاجات دية حاجات داخلية في الجسم ديه أنا شايف إنها مرفوضة.

مواطنة مصرية رابعة: هو أنا مش رافضة الفكرة بس أنا مثلا لما أشوف إن فيه داعي إن أنا أعملها قوي لولا أما هأعملها لكن بدال أنا ربنا خالقني كده ومعقولة خلاص يعني الحمد لله.

مواطنة مصرية خامسة: ممكن مثلا زي الحريق لو في وشها لو حاجة ظاهرة قوي لكن لو حاجة غير ظاهرة لا داعي للشيء ده.

مواطن مصري ثالث: طبعا لو افترضنا إن فيه مثلا واحد شكله قبيح قوي يعني ممكن جراحة التجميل هتجمل شكله شوية مفيش مانع لإنه هو يعني القبح برضه شيء مش محبب يعني.

لونه الشبل: تعليقك دكتورة إيمان.

إيمان لبيب سالم: طبعا هو هنا الآراء مختلفة وده عادي يعني ده العادي إنك تلاقي فيه ناس مع وناس ضد وإحنا نفسنا إحنا جراحين التجميل مع وضد يعني ما تفتكريش إن كل جراح التجميل كل ما يشوف حالة على طول هيعملها لا يعني الموضوع طبعا هي يعني برضه أثاروا نقطة اللي هي عاملة لنا حساسية شوية هي حكاية مراكز التجميل، مراكز التجميل اللي بقت بتعمل إعلانات تقول لك إحنا بنعمل شد ومش عارفة إيه وإيه زي ما يكون يعني الموضوع بقى تجارة بطريقة مسيئة لنا لكن الفكرة إن هي زي ما بنقول لو العملية فعلا الإنسان هيستفيد محتاجها وهيستفيد منها يبقى أنا يعني مش ضد طبعا إنه يعملها لأن هي مهياش يعني هي مش هتغير واحد يعني مش هتغير بني آدم يبقى واحد ثاني لكن هتحسن.. إحنا مش بنغير في خلقة ربنا برضه هي فيها جزء مهم إحنا مش بنغير خلقة يعني لو واحدة مثلا..

لونه الشبل: ما الذي تفعلونه؟ تحسنوا.. يعني شو الفعل؟

ايمان لبيب سالم: برضه مش عايزين نستخدم كلمة نحسن لأن محدش يحسن على الله..

لونه الشبل: ما الذي تفعلونه كأطباء تجميل؟

ايمان لبيب سالم: ولكن أنتِ مثلا دلوقتي الزمن زي ما بنقول الزمن ساب آثاره عليكِ بلاش عليكِ ساب آثاره على أي واحدة طبعا ده هيؤدي مثلا لترهل ده هي يمكن نفسها هي مش هتتغير هي هترجع مثلا عشر سنين لورا أو عشرين سنة لورا لكن هي يعني أنا بأقول إن عملية التجميل الناجحة المفروض إنها ما تبانش مش المفروض إن اللي يشوفها يقول لها الله عملية التجميل بتاعتك ديه حلوة دليل إن العملية ديه مش ناجحة العملية المفروضة تغير..

لونه الشبل: طب دكتورة دولة في بيروت أود أن أسألك يعني أثارت الدكتورة عيدة نقطة هامة جدا في هذه الحلقة وهي العولمة وعولمة الإعلام وما تقدمه لنا الفضائيات العربية وغير العربية من قصف يومي لأشكال موحدة للجمال وبالتالي هذه الأشكال تُعمَّم علينا على أنها هذه هي الأشكال الجميلة أود أن أسألك يعني هل حقيقة العولمة وعولمة الإعلام تحديدا هي من ساهم في فرض هذا النموذج الموحد للجمال؟

دولة خضر خنافر: طبعا نحن هلا عايشين بعصر الإعلام فيه هو صار عن طريق الأقمار الصناعية والدشات وكذا إنه كل إنسان عم يستمع لكل المحطات العالمية ونحن عن طريق الإعلام والإعلان وعرض الأزياء..

لونه الشبل: والفيديو كليب.

دولة خضر خنافر: ومسابقات ملكات الجمال والفيديو كليب كله نحن عم بنشوف النموذج الغربي لأنه هي المسلسلات والأفلام والبرامج كلها بنسب عالية جدا أجنبية إذاً ترسخ بعقولنا وفي أنفسنا أنه الجمال هو المرأة الغربية هي مثال الجمال لذلك أنه عندنا بالبلاد العربية بلشوا يتشبهوا كثير بهالمرأة الغربية خاصة بصبغ الشعر الأشقر وباستعمال كل المساحيق ومستحضرات التجميل لجعل البشرة بيضاء حتى تكون يعني أشبه أقرب ما تكون إلى المرأة الغربية الشقراء الجميلة إضافة إلى ذلك إنه نحن يعني نصبو إلى هذا النموذج الجمالي الغربي ليس فقط من ناحية الشكل إنما أيضا من ناحية التحرر يعني نحن كنساء عربيات شرقيات يعني بنعاني كثير من كبت وقمع وغيره فلذلك إنه نحن هالمرأة الغربية بنشوفها إنه هي نموذج ومثال امرأة جميلة وامرأة متحررة فنحن بنفكر إنه ليش ما بنكون مثلها إذاً النموذج هو جاي على شكلين؛ الشكل المعنوي والشكل المادي لهذه المرأة الغربية وهذا أكيد إنه نتيجة هالاجتياح وهالغزو لوسائل الإعلام الغربية اللي يعني دخلت مجتمعنا العربي وتغلغلت فيه وهذا هو معنى إنه العولمة والغزو الإعلامي وغيره.

عيدة المطلق: فضلا عن الغزو الإعلامي كمان ليست هناك عمليات بنائية لبناء المجتمع وإعادة تأهيل المجتمع ليكون.. ليحافظ على هويته ويحافظ على ذاته ويحقق إنجازات تجعله على الخريطة العالمية بهوية معينة وأذكر في هذا المجال إنه في الدراسة اطلعت عليها أن الآسيويات الأميركيات في أميركا أصبحنا يعتبرن أنه الدخول في النمط الغربي النموذج الغربي اللي تحدثت عنه الدكتورة دولة هو النموذج اللي بيقلدوه فأصبحوا بدهم يغيروا حتى شكلهم العرقي وبمعنى توسيع العيون توسيع.. تغيير الأنف حتى لأسباب..

لونه الشبل: فيما يتعلق بالكروموسومات الأساسية للجسم.

عيدة المطلق: بالضبط ودخلوا هذا وحتى أصبحت يعني الأسر الأباء يقبلون هذه ويعتبرونها هدية لأبنائهم عند أو بناتهم..

لونه الشبل: للنجاح.

عيدة المطلق: للنجاح فيها، هذه بيأهلوها للدخول في المجتمع الغربي بيأهلوها لأن تعزز فرص زواجها في هذا المجتمع وبالتالي كأنما بيعطوها تصريح لممارسة العادات الاجتماعية والأخلاقيات السائدة في ذلك المجتمع بما ينسجم وفي جانب آخر فإن هذا إعلان عن الوضع الاجتماعي الاقتصادي للأسرة بمعنى أن هؤلاء..

لونه الشبل: هذه الأسرة من طبقة مترفة مثلا

عيدة المطلق: من طبقة اجتماعية اقتصادية مما يؤهلها للدخول في مجتمعات..

لونه الشبل: ولكن أثرتي نقطة دكتورة عيدة.

عيدة المطلق: هي (كلمة غير مفهومة) الحلقة

الآثار النفسية والاجتماعية لعمليات التجميل

لونه الشبل: نعم أثرت نقطة بأن قد تكون مؤهلة أكثر للزواج يعني ألا يتحمل المجتمع وتحديدا لنبقى في المجتمعات العربية..

عيدة المطلق: لا أنا بأقصد..

لونه الشبل: جزء من المسؤولية بدفع هذه المرأة لمثل هذه العمليات؟

عيدة المطلق: نحن نقصد، بالضبط يعني..

لونه الشبل: يعني يريدها جميلة قد تزداد فرص زواجها قد لا تبقى في المنزل يعني أحيانا ألا يحمل المجتمع جزء من المسؤولية في دفع هذه المرأة؟

عيدة المطلق: ليس فقط المجتمع كمان أرباب العمل..

لونه الشبل: حتى الزوج يعني.

عيدة المطلق: قوى السوق يا أخت لونه قوى السوق تشتغل على سيكولوجية المرأة العربية وعلى تغيير نفسيتها وعلى.. يعني أنت خلينا نكون صريحين المرأة اللي على جانب عالي من الذكاء ولكنها على جانب متوسط من الجمال لتتنافس مع واحدة متوسطة الذكاء أو قليلة الذكاء من سيفوز بالوظيفة؟

لونه الشبل: الجميلة.

عيدة المطلق: الجميلة إذاً نحن عمليا يعني نحن نروج لهذا ونعزز هذه القيمة بقيمة الشكل على حساب الآداء وعلى حساب الذكاء وعلى حساب العقل يعني أصبحت جزء من الثقافة هذا ليس هجمة على أطباء التجميل هذه هجمة على القيم اللي نحن أصبحنا..

إيمان لبيب سالم: لا هي هجمة.

لونه الشبل: الدكتورة إيمان اعتبرتها هجمة.

إيمان لبيب سالم: لا يعني برضه إحنا..

عيدة المطلق: حقيقة يعني في سوق العمل وآليات العمل وقوى السوق هيك المطلوب منها.

لونه الشبل: اتفضلي دكتورة إيمان

إيمان لبيب سالم: يعني هي دلوقتي أنا معاكوا إنه فعلا إن.. لكن المرأة..

لونه الشبل: لا أنا دعيني خارج..

إيمان لبيب سالم: طيب (Ok) المرأة الجميلة بيبقى برضه أو اللي هي عندها ثقة في نفسها لأن دكتورة دولة قالت.. أثارت نقطة مهمة قوي اللي هي تَقبُل الإنسان لنفسه ديه مهمة جدا يعني أنا ممكن يكون شكلي مش وحش لكن أنا مش متقبلة شكلي دي بتبقى (Reflected) على حاجات كثير جدا في تعاملاتها مع الناس يعني ممكن ديه لو أي حد شفها يعني خلينا ما نتكلمش على القبح لأن فعلا جراح التجميل مش بيحول واحد قبيح لواحد جميل لكن إحنا بنتكلم يعني عن رضا الناس بنفسهم يعني أنا راضية عن شكلي ديه مش هتأثر علي في شغلي لكن أنا بقول إن المرأة الجميلة أو الواثقة من نفسها هتدي أحسن.. أنا مش بقول إن هي..

لونه الشبل: طيب لحظة المرأة الجميلة والواثقة من نفسها هتدي أحسن يعني هذا مفهومك أو لهجتك ولكن أود أن اسألك من يحدد مفهوم الجمال؟

إيمان لبيب سالم: أنا عشان كده..

لونه الشبل: هل هو الجمال الشرقي خصوصا - معلش اسمحي لي - جمال اليوم خصر نحيل جدا أجزاء من الجسم منتفخة فجأة تكبير بعض الأعضاء وتصغير بعض الأعضاء هل هذا هو الجمال الشكلي؟

إيمان لبيب سالم: أنا ما أقصدش كده خالص أنا ما أقصدش إن أنا هأمثل واحدة بموديل معين أنا بقول يعني تقبلها لنفسها أنا شايفة..

لونه الشبل: ليس موديل معين يعني هذه موديلات منتشرة كما الرز على الفضائيات.

إيمان لبيب سالم: (Ok) أنا معاكي يعني هي دلوقتي الموديلات ديه ما أنا زي ما فهمت حضرتك قبل كده إن الكلام ده غير وارد يعني ما ينفعهش إنك تقولي لي إعملي لي الموديل ده أنا بتيجي هي بتقول لي أنا دلوقتي..

لونه الشبل: لا هو ليس موديل واحد هو تعميم لفكرة واحدة بأن الجسم نحيل جدا وتكبير لبعض الأعضاء وتصغير..

إيمان لبيب سالم: تصغير لبعض الأعضاء.

لونه الشبل: مفهوم عام يعني ليس موديل ليس إنسانة معينة ليس شخص معين.

إيمان لبيب سالم: أه لكن ده برضه ما هواش سهل إجرائه يعني مش الحكاية سهلة للدرجة ديه مش هتدخليها..

عيدة المطلق: تسمحي لي الحقيقة دكتورة تكلمتِ عن موضوع الثقة بالنفس أنا معك كلما الإنسان كان قابل نفسه وراضي عن حاله هو بالتالي يعزز ثقته بنفسه مما يعزز نجاحه في عمله مما يعزز إنتاجيته كل هذا كلام ممكن أن يكون مترابط إنما ليس في كل الأحيان الجمال نعمة وقد.. أرجو أن تسمحي لي أن أشير لهذه الدراسة..

لونه الشبل: باختصار شديد لو سمحتِ.

عيدة المطلق: جرت دراسة على الجميلات وعلى مسابقات بعض المسابقات الجميلات..

لونه الشبل: ملكات الجمال.

عيدة المطلق: ملكات الجمال فتيات الغلاف فوجدت - دراسة اجتماعية – وجدت.. وصلت الدراسة إلى النتائج التالية؛ نسبة الطلاق بينهم يعني مش دائما الرضا كمان بينهن تبلغ ثلاثة أمثالها بين النساء العاديات أن أكثر من 50% تزوجن أكثر من مرة ولم يحالفهن التوفيق أن 70% من المتزوجات منهن غير سعيدات في حياتهن الزوجية أن الكثيرات منهن تعرضن لأمراض نفسية قاسية أدت ببعضهن إلى الجنون أو الانتحار.

لونه الشبل: دكتور باختصار شديد لو سمحتِ دكتورة لأني أود أن أسأل..

عيدة المطلق: أكثر من 90% منهن بعد انقضاء عشر سنوات على فوزهن باللقب يعشن حياة بعيدة عن الرفاهية طبعا هذا لا يعني إنه نحن الجمال نقمة في كل الأحوال..

إيمان لبيب سالم: لا حضرتك أصلك حضرتك خدتي معلش حضرتك..

عيدة المطلق: ليس بالضرورة إنه الجمال يحقق سعادة..

إيمان لبيب سالم: لا ما حدش قال كده..

عيدة المطلق: أنا معك بأنه ممكن يزيد الرضا..

إيمان لبيب سالم: الثقة بالنفس.

عيدة المطلق: الرضا عن الذات..

إيمان لبيب سالم: والثقة بالنفس لكن مش معنى كده حضرتك بتتكلمي عن الـ(Extreme) اللي هي فتيات الغلاف وبتاع إحنا بنتكلم على العادي وبرضه إنتوا.. انا مش موافقة..

عيدة المطلق: أنا بأتكلم عن الموديل اللي بدهم يعملوه اللي بنقلده.

لونه الشبل: لحظة دكتورة إيمان الآن تتحدث عن الأشخاص العاديين..

إيمان لبيب سالم: العاديين بالضبط.

لونه الشبل: الذين كانوا يعانون من مشاكل..

إيمان لبيب سالم: يعني ديه حاجات بسيطة.

عيدة المطلق: هذا سليم.

لونه الشبل: لدي الآن بعض الصور اللي تستطيع الدكتورة إيمان ربما أن تشرح لنا بأن مثل هذه الحالات هي حالات طبيعية وهي حالات ممكن أن يعني تقوم..

إيمان لبيب سالم: أصل أنا برضه عايزة اختلف معكم في حاجة.

لونه الشبل: اتفضلي.

إيمان لبيب سالم: يعني شوفي حضرتك مثلا الحالة ديه قبل العملية اللي هي على.. واضح طبعا الفرق 100% ديه لما هتقابل الناس نفسها لأن هي ديه بيبقى عندها شعور أكثر من العادي إن كل واحد بيخش بيبص على مناخيرها يمكن ده مش العادي مش ده الحقيقي لكن هي عندها الشعور ده شوفي برضه حضرتك الأنف هنا مغطية نصف الشفة الفوقانية وطبعا واضح الفرق..

لونه الشبل: هناك بروز بالذقن يعني بأسفل الوجه.

إيمان لبيب سالم: أه بالضبط يعني تحسي واحدة يعني مش بنقول واحدة ثانية هي هي نفس العيانة لكن مناخيرها اتغيرت فبرضه نفسه الحكاية أنف متضخمة كبيرة يعني واضح جدا إنها واكلة لأن هي برضه مهم قوي النسب علشان كده لما واحدة تجي تقول لي أنا عايزة مناخير فلانة ما ينفعهش لإن لازم يعني حتى ممكن مناخيرة فلانة ديه تنفع لها بس ما تنفعهش على وشها لأن فيه مقاييس يعني هي الحكاية..

لونه الشبل: هذا الجمال الذي تتحدثين عنه دكتورة إيمان هي الحالات أو العمليات التي بالفعل هناك يعني قد يكون فيه داعي لمثل هذه العمليات ولكن أنا كنت أتحدث ولو سمحتوا لي أن أعود إلى النقطة بتوحيد مفهوم وشكل الجمال على كل نسائنا العربيات شئنا أم أبينا لأن هن يرون هذا النموذج معمم على المجلات على الفضائيات وأتوجه إليكِ دكتورة دولة في بيروت يعني حقيقة وصراحة هل تم احتلالنا يعني حتى في مفاهيم الجمال وحتى في مقاييس الجمال؟ هل تم تغيير شخصيتنا وبالتالي هويتنا كما يريد الغرب لنا أن نكون؟

دولة خضر خنافر: بصراحة هو كلام صحيح بس شو الأسباب، الأسباب إنه نحن بالنسبة للإعلام ما عندنا أي بديل يعني لا من ناحية نموذج الجمال ولا من ناحية قصص الأطفال ولا من ناحية البرامج والمسلسلات والأفلام وكذا إذاً نحن يعني مجبورين يعني نقرأ ونطالع ونشاهد كل ما هو أجنبي لذلك هالأجنبي هايدا ونماذجه إن كان الجمالية أو الفكرية أو الثقافية كله اتغلغل في نفوسنا وهذا خطير جدا يعني عم بيقضي على هويتنا وهذا عم بيغربنا يعني نحن مع عاد عندنا مقاييس لشيء كل شيء غربي حتى اللغة يعني نحن هلا عم بنلاحظ انه بأكثر البلدان العربية إنه الناس ما عادت تحكي عربي صارت بتحكي إنجليزي وفرنسي وبتعلم أولادها أو بتحكي مع ولادها بهاللغة هاي فهنا أنا بشوف إنه السبب من أسبابه إنه نحن يعني المجتمع العربي الإسلامي ما عنده نموذج هلا للجمال يعني هلا صار الجمال هو الجسد والوجه المجمل فهالجسد المجمل عما يظهر يعني بشكله العاري فالإسلام لا يوافق على ذلك يعني يعتبر الجسد عورة ويجب ستره وأنه هو شر وهو خطيئة وأنه لا يمكن السماح فيه لذلك إنه نحن لما ما فيه عندنا هالنموذج ولا فيه عندنا هالبديل فصار ما في عندنا إلا النموذج الغربي بنعتمد عليه يعني ويعني نتواصل معه ونعتبر إنه نحن كلما اقتربنا من هالمثال الغربي كلما اقتربنا من الجمال.

رأي الدين في عمليات التجميل

لونه الشبل: طب دكتورة دولة أثرتِ موضوع رأي الإسلام في الجمال وأنا يعني أيضا أود أن أوضح للسادة المشاهدين ولضيفاتي في الأستوديو لنتعرف الآن عن رأي الشرع في عمليات التجميل ولمعرفة الرأي الحقيقي للشرع التقت كاميرا البرنامج بالدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر نتابع معا.

[شريط مسجل]

صبري عبد الرؤوف: التجميل إذا كان هناك مثلا كما قلنا إنسان عنده عاهة أو خُلِق مشوه أو ما شابه ذلك هناك إنسان مصاب بمرض نفسي أو متاعب نفسية يعني إنسان مثلا في وجهه عاهة لما يجد إن بعض الناس لما بيشوفه ويبص له يصاب بضرر ويتألم نفسيا لا إحنا لازم نرفع عنه هذا الضرر لماذا لأن الشريعة الإسلامية قائمة على قاعدة رفع الحرج قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} لكن ربما وجدت إنسان آخر عايز يعمل عملية تجميل لا لشيء إلا ليحسن الخلقة شكله مش عاجبه مناخيره كبيرة عايز يصغرها واحدة تقول لي شفايفي معرفش إيه واحدة تقول مثلا والله أصل أنا تقدم بي السن وعايزة أعود إلى شبابي وجمالي ونضرتي هذا كله تغيير لخلقة الله سبحانه وتعالى فلابد أن نفرق في عمليات التجميل بين ما إذا كان كوسيلة للعلاج أهلا وسهلا ومرحبا بها لا يستطيع إنسان أن يقول هذا حرام أو هذا تغيير لخلقة الله عز وجل لأن المطلوب من المسلم أن يجمل خلقة الله تبارك وتعالى لكن ما يقوم به بعض الناس على سبيل التغيير لأن أمرا ما لا يعجبه هو بأقول له لا يجوز لك ذلك لأن الله يقول {صِبْغَةَ اللَّهِ ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً}.

لونه الشبل: تعليقك دكتورة عيدة كان لديك تعليق قبل..

عيدة المطلق: في الحقيقة.. اتفضلت الدكتورة على موضوع النموذج نحن أمة أصابها كل أشكال الوهن وتسلطت عليها كل الأمراض، الأمراض السياسية والأمراض.. وبقينا متلقين ومستهلكين لكل قمامات العالم ونفايات العالم من ثقافة ومن أشكال وبالتالي إحنا ضحينا بثقافتنا ضحينا في ديننا وضحينا في قيمنا وضحينا في المعايير اللي إحنا نلتزم بها ونريد أن نقولب كل.. كما على النموذج الغربي نقولب حتى أشكالنا حتى أجسادنا حتى نفسيتنا وهذا الكلام..

لونه الشبل: نعم ولكن الشرع يقول بأنه يعني..

عيدة المطلق: ورحم الله بن خلدون اللي قال إنه المغلوب يقلد الغالب فآن الأوان أن نبدأ في النهوض من كبوتنا لأنه هذا جزء من الكبوة ولا أقول إنها يعني كل الكبوة..

إيمان لبيب سالم [مقاطعة]: بس أنا عايزة أقول برضه..

عيدة المطلق [متابعة]: وتتجسد في الاقتصاد وفي السياسة وفي الثقافة وفي التعليم وفي كل حاجة.

لونه الشبل: نعم، بكلمتين دكتورة إيمان.

إيمان لبيب سالم: أولا عايزة أضيف حاجة برضه الموضوع مش ظاهرة زي ما إحنا متخيلين يعني الكلام ده أو الهوس المفروض بتقوله عليه في جراحات التجميل ديه مش كثير يعني ديه حالات لو بنقول بنسب 1% من الحالات اللي بنشوفها ديه مش حالات منتشرة، ثاني حاجة رأي الدين يعني طبعا مع احترامي لفضيلة الشيخ لكن إحنا مش بنغير خلقة مش بنغير خلق الله ده..

لونه الشبل: الشرع كان واضحا إذا كان هناك ضرورة سواء نفسية أو جسدية فليكن.

إيمان لبيب سالم: ضرورة نفسية هي ضرورة نفسية بالضبط.

لونه الشبل: أما أي سيدة تذهب فقط لتزيل تجاعيد الزمن أو لغيره فهذا حرام.

إيمان لبيب سالم: يعني هو طبعا حرام يعني اختلف فيها الآراء كثيرة على حتة أنتِ بتتكلمي بس على شد الوجه لكن إحنا..

لونه الشبل: لا أنا يعني إن لم يكن هناك ضرورة فقط لاغير لم يكن هناك ضرورة وهناك من يقول بأنها..

إيمان لبيب سالم: ما هي الضرورة ديه مين اللي.. الضرورة اللي هي الحالة النفسية اللي إحنا بنغفلها في كثير من الحالات، الحالات النفسية..

لونه الشبل: طيب اسمحوا لي أن نتوقف عند هذه النقطة لأفتح ملف أو موضوع إذا صح التعبير سلبيات وإيجابيات عمليات التجميل ولكن مشاهدينا الكرام بعد هذا الفاصل القصير فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

سلبيات عمليات التجميل

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة إيمان هل تصنعون الجمال فقط كجراحي التجميل؟ يعني ماذا عن الالتهابات الآثار الجانبية عن التشوهات التي قد تحدث وكم من المرضى يأتي إليكِ إلى العيادة لتصليح ما أفسد طبيب آخر أو ما أفسد مدعي خبير تجميل آخر؟

إيمان لبيب سالم: لا هو طبعا يعني بنشوف حالات ما هو عشان كدة بقول لكِ المريض المطلوب منه حاجتين قبل ما يبتدي قبل ما يفكر يعمل عملية تجميل عشان كدة أنا قلت لك من الأول ديه عملية اختيارية فلما أقدم عليها لازم أكون أولا يعني مفيش مانع إن أنا أخد رأي كذا واحد وبعدين لازم يكون ده يعني يكون جراح التجميل ده يكون مشهود له ميروحش مثلا مراكز التجميل اللي إحنا بنتكلم عنها اللي هي بتقول بتاع كله مبتقابلش الدكتور أصلا يعني العيان مبيقابلش ومبيتناقش معاه إيه اللي ممكن يعمل.. يعني الجرح يتعمل إزاي هيتعمل فين مبيتناقش معاه بيدخل على أوضة العمليات على طول فطبعا الحاجات ديه كلها بنشوفها أو بنشوف تشوهات طبعا بتحصل نتيجة أخطاء وديه طبعا للأسف لأنه المراكز ديه بتجيب جراحين أنا بقول قليلين الخبرة يعني قلة الخبرة ديه أو الخبرة مهمة جدا وبالذات في جراحات التجميل ديه جراحات متخصصة ومحتاجة خبرة ودراية مدة طويلة جدا فطبعا أنا يعني مابحبش مش هأطمن الناس تصليح التشوهات ديه صعب جدا يعني لما تجي لي واحدة مثلا مناخيرها عايزة تتصلح لأول مرة ديه بتبقى أسهل بكثير جدا من أنها تجي لي نتيجة إنها يعني إتلعب فيها قبل كده.

لونه الشبل: أخطأ الطبيب في عمليتها.

إيمان لبيب سالم: بالضبط يعني ديه طبعا بيبقى تصليحها ممكن يكون صعب وممكن ميديش نتيجة جميلة في الآخر يعني بتتحسن لكن مش النتيجة النهائية.

لونه الشبل: طب هل يعني في هذا الزمن هناك كثير من المواد الجديدة التي ظهرت على الساحة ولا أريد أن أستفيض في هذا الموضوع ولكن باختصار شديد دكتورة إيمان يعني إن كانت العملية أو الشخص بحاجة إلى العملية فليكن ولكن هناك لإخفاء آثار الزمن والتجاعيد وما إلى ذلك وهناك كثير من المواد الحديثة منها مثلا الـ(Botox) الذي ظهر بشدة يعني وأمامي الآن استطلاع للرأي أو يعني ليكن أخر ما توصل إليه الخبراء في هذا المجال كلية وايل كورنيل الطبية يعني (Weill Cornell Medical College) بنيويورك أجرت دراسة مستفيضة على موضوع الـ(Botox) وقالت إن المريضة بعد أن تُعالَّج بحقن الـ(Botox) ستحاول دون وعي منها أن تعيد إلى بشرتها التعبيرات التي فقدتها بشلل بعض.. بسبب إصابة عضلات وجهها بالشلل عندما تحاول هذه المحاولات ليظهر تعبير على وجهها وأنا أخصص هنا نوعا ما الممثلات التي تفقد التعبير نهائيا على الشاشة عندما تُحقَّن هذه المادة فإن المرأة لا تشعر بها إلا أن رغبتها في التعبير بوجهها لا تتوقف فتحاول ومن ثم تبدأ العضلات المجاورة في التعويض الأمر الذي يشجع على ظهور تجعدات جديدة يعني أولا قمنا بشلل أو بتخدير العضلات الموجودة وشجعنا العضلات المحيطة لتكون بديل للعضلات المشلولة فأيضا يعني ما الذي تفعلونه بالضبط في هذه الحالة؟ يعني هل هذا تجميل؟

إيمان لبيب سالم: لا هو.. هذا مش تجميل هذا يعني هو أنتِ زي ما تكوني بتحاولي تضيعي التجاعيد اللي هي بتبقى موجودة هنا اللي بنقول عليها بتاعة التكشيرة اللي بتبقى موجودة هنا أو التجاعيد اللي حول العين طبعا هو الكلام مش صحيح علميا في حتة إنك العضلات اللي جنبها بتقوى لأن هي عضلة (Ok)..

لونه الشبل: أنا لا أحضر شيء من عندي إنما هو كلام (Weill Cornell Medical College) بنيويورك.

إيمان لبيب سالم: (Ok) أنا معكِ بس إحنا بنتكلم كلام.. لا مش عشان نيويورك أنا هأقول (Ok) لا أنا بأقول لحضرتك العضلة مثلا اللي هنا مفيش جنبها عضلة ديه هي عضلة محيطة بالعين دائرية محيطة بالعين فمفيش عضلة ثانية هتقوم بوظيفتها.

لونه الشبل: طب باختصار هذا الشلل المؤقت ألا يضر بالعضلة؟

إيمان لبيب سالم: أنا معاكي هذا الشلل.. لا هو شلل زي ما أنتِ قلت مؤقت..

لونه الشبل: ألا يؤدي بعد فترة إلى الشلل التام إذا كل ست أشهر لازم يُحقَّن بالـ(Botox)؟

إيمان لبيب سالم: هي لازم كل ست أشهر.. يعني هي طبعا إلى الآن لم يثبت إن هي بتعمل شلل دائم.

لونه الشبل: ربما بعد عشر سنوات.

إيمان لبيب سالم: مقدرش أقول بس هي يعني أصل هي ديه.. هي بتعمل حاجة وقتية يعني أو بنقول عليها خمس اشهر زي ما أنتِ بتقولي بالضبط هي خمس أشهر.

لونه الشبل: طب دكتورة عيدة أولا أسألك يعني عندما يذهب المرأة التي تريد أن تقوم بعملية التجميل لأن الدكتورة إيمان ترفض أن تسميها مريضة، هذه المرأة عندما لا يكون هناك سبب للتجميل قلنا بأنه ممكن أن يكون هناك مشكلة نفسية ما قد تؤدي إلى عدم الرضا عن النفس وعدم محبة هذا الشكل حتى وإن كان هذا الشكل يعني لا يحمل أي نوع من أنواع التشوهات أو الأخطاء ولكن في حال قيام هذا الشخص بهذه العملية هل يكتفي عند هذه النقطة أم نبدأ بسلسلة لن تنتهي يعني الحلقات غير..

عيدة المطلق: أحيانا يعني أحيانا أنا قرأت حالة إنه واحدة أعادت عملية الأنف ثلاث مرات وبالتالي حاولت تعيد أنفها إلى ما كان عليه في السابق، تشهد مستشفيات نيويورك ولندن مئات الآلاف من الذين أجروا هذه العمليات ليعيدوا أشكالهم كما كانت في السابق يعني الحقيقة الموضوع إعادة الوضع على ما كان عليه ليس من السهل لأنه هم أقنعوا إنه بالإمكان إعادة الوضع لما كان عليه بمعنى إنه كأن الإنسان في (Assembly line) يعني (Spare parts) يعني بتقيمي قطعة وبتحطي قطعة ساعة ما بدك، الحقيقة زي ما هي الدكتورة بتقول مش هيك فالمريض ما بيقتنع أو خلينا نقول..

إيمان لبيب سالم: عشان كدة أنتِ لما قلتِ لي أنتِ بترفضي عيانة بتبقى.. أنا فعلا برفضها بالرغم إن هي زي ما أنتِ بتقولي ديه واحدة جاية تدفع فلوس لكن أنا بأرفضها ليه؟ لأن أولا هي هتجيب لي صداع بعد العملية ليه العيانة ديه مش هتكتفي بالعملية ديه يعني مش هتقول لي أه خلاص (Ok) أنتِ عملتِ لي عملية مش كويسة وأنا مبسوطة وخلاص هأمشي لا مش هتسبني أولا وبعدين ديه هتكون يعني بوق بيسمع طول النهار بفشل عملية بالرغم إنها عملية ناجحة فمهم جدا أنا عشان كدة بقول لكِ مهم جدا إنك تعرفي العيانة ديه عايزة إيه قبل العملية يعني متوقعة إيه بعد العملية، العيانة اللي هتيجي تقول لي أنا عايزة مناخير مش عارفة مين وجسم فلانة وبتاع ديه أكثر عيانة أهرب منها مهما جت قالت لي هأديكي كل اللي أنتِ عايزاه ديه لازم هأهرب منها.

لونه الشبل: طب اسمحي لي عند هذه النقطة نتوفق لو سمحت يا دكتورة.

عيدة المطلق [مقاطعة]: هذا على كل حال قبح داخلي يا أخت..

إيمان لبيب سالم [متابعة]: بالظبط جواها..

عيدة المطلق: يعني قبح داخلي لا يمكن أن تعتقد إنه إذا قامت بشكلها يمكن أن تعالج لكن هذا قبح ذاتي.

إيمان لبيب سالم: وعشان كدة ديه عايزة..

لونه الشبل: طب دكتورة دولة في بيروت يعني سمعتِ هناك قبح داخلي على حسب تعبير الدكتورة عيدة لا يمكن أن يُصلَّح هذا القبح حتى ولو بمائة عملية تجميل، أريد تعليقك يعني هل بالفعل بدأ مجتمعنا العربي وفي بعض الدول تحديدا في هذه الدائرة التي يعني لا تنتهي وهل حقيقة تغيرت هويتنا وأصبحنا قبيحين من الداخل إلى هذه الدرجة أم هناك تشاؤم كبير في هذا الكلام؟


المرأة العربية تلجأ إلى عمليات التجميل بالدرجة الأولى لترضي الرجل الذي يعتبرها قيمة جمالية و بالتالي لتحافظ على زوجها
دولة خضر خنافر: يعني هايدا الموضوع ما بس بيخص العالم العربي بيخص العالم كله أجمع قضية التجميل يعني مثل ما حكينا إنه فيه أحيانا حاجة ملحة وأحيانا يعني نوع من الهيك المزاجية والفانتازي ومثل ما قلنا (كلمة بلغة أجنبية) والترف هلا أنا قريت عن واحدة أميركية اسمها ساندي جاكسون عملت 22 عملية ثلاثة لمنخارها وثلاثة بين منخارها وشفتها ولصدرها ولأردافها فهايدي يعني مهووسة كان عندها برأسها حلم إنه تصبح مثل باربي هاللعبة اللي كانت تلعب فيها هي وصغيرة وعملت هالعمليات الاثنين وعشرين وأصبحت تماما مثل باربي هلا لما سألوها ليش عملتِ كل هالعمليات ودفعت 75 ألف دولار قالت لهم إنه أنا كنت إنسانة مغمورة ما حدا بيتطلع في ما حدا بيلتفت عليا والآن صرت ست مجتمع محترمة ومهمة وكل الناس تلتفت إلي يعني هون هالعمليات التجميل هي حاجة نفسية أكثر ما هي حاجة خلقية أو اجتماعية أو غيره يعني أحيانا بتكون واحدة يعني فارغة سخيفة ما عندها شيء يعني تفرض وجودها وحضورها على الناس فتستخدم هذه العمليات بهالكثرة هاي لحتى تصير يعني لعبة يعني دمية بشرية هالدمية البشرية يا اللي هي صارتها اعتبرت إنه هذه صارت عم تلفت نظر بس يعني عم تلفت نظر فقط على شكل هلا بالنسبة للمرأة العربية أنا بأعتقد إنه لجوئها لعمليات التجميل ما له حاجة عندها هي لا نفسية ولا شكلية، هي بالدرجة الأولى لترضي الرجل اللي هي المرأة العربية مازالت تعيش من أجل الرجل اللي هو بيعتبرها إنه قيمة جمالية وقيمة جنسية وحتى تحافظ على هالقيمة الجمالية وبالتالي تحافظ على زوجها فمفروض تعمل هالعمليات وصار عندها هوس هالعمليات حتى تظل تحتفظ بالزوج يا اللي ممكن إنه يتركها لوحدها صبية وأجمل منها.

لونه الشبل: قد تكون أجمل منها، طيب نشكرك شكرا جزيلا دكتورة دولة واسمحوا لي معلش أنه أُشرِك مشاهدينا، السيدة دلال من قطر تفضلي سيدة دلال.

دلال: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

دلال: أخت لونه نحن نرى أن المرأة العربية في عصرنا الحالي تخلت عن حبها للذهب والحلي وأصبحت تجمع المبالغ المالية الضخمة لإجراء عمليات تجميل وهذا لأنها ترى الجميلات المزورات في التليفزيون والمجلات بأشكال وألوان مختلفة فأصبحت يعني خصوصا أنها ترى هاتي يعني هؤلاء النساء أقل منها جمالا ومع عمليات التجميل أصبحن أكثر منها جمالا بعشرات المرات فالعازبات يبحثن عن فارس أحلامهن بهذا التغيير والمتزوجات تردن أن تبقين على جمالهن لأزواجهن يعني خصوصا في السنتين الأخيرتين ولو أن كل النساء العربيات تحجبن ورجعن إلى دينهن وإسلامهن لأصبحت المعادلة سهلة ولنرى أن المرأة عندما يعني يجب أن تغسل وجهها وتخرج إلى العيان حتى يرى الإنسان الفرق بين ما هي على خلقة الله الطبيعية وبين التزوير التي تقع فيه بعمليات التجميل وعمليات الشد فنحن نرى الآن ممثلات من الخمسينات وهم على نفس الوجه يعني هي قد أمي يعني وهي الآن في سني أنا صغيرة وهي في سني يعني هي أمي جعدت وكبرت وما شاء الله والله يبارك فيها بالستين سنة وبالسبعين وأنا فرحانة بها وهي قد أمي ولسه صغيرة يعني أنا أتمنى أن.

ربحية عمليات التجميل وأخلاقيات المهنة

لونه الشبل [مقاطعة]: أشكرك شكرا جزيلا سيدة دلال شكرا لك وصلت الفكرة معي السيد يوسف السليطي من قطر أيضا، تفضل سيد يوسف؟

يوسف السليطي: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

يوسف السليطي: إن شاء الله تكوني بخير.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

يوسف السليطي: صراحة أنا أشكر الأخت دلال اللي تكلمت من شوية لأنه يعني اللي قالته ولكنه شيء مضحك الصراحة وكل اللي قالته صح ما خلت لي شيء عموما لكن أنا أقول هناك الآن وسيلة التجميل الآن صارت عند الحريم للأسف يعني وأغلبية الحريم جماليا صاروا يستخدمون جمال يعني يريدون جمال أكثر من جمالهن، أتيت واحدة مثلا يعني مثلا أنتوا ذكرتوا اسم مطربة أو اسم ممثلة أو ما شابه ذلك واحدة سوت 27 عملية تجميل.

لونه الشبل: نعم، ليست مطربة هي مجرد مواطنة يعني.

يوسف السليطي: مواطنة (Ok) طيب هي مواطنة بس حبت تسوي على واحدة ممثلة يعني أنا قصدي أو واحدة مطربة أو ما شابه ذلك..

لونه الشبل: دمية.

يوسف السليطي: وبـ75 دولار يعني هذا (Too much) صراحة من الدولار..

لونه الشبل: ألف دولار.

يوسف السليطي: يعني شوفي كام من ألف فإحنا نقول هاي يعني لا حول ولا قوة باحتمال هي تكون هاي ما عندها ذنب، خليني أكمل كلامي رجاء.

لونه الشبل: اتفضل.

يوسف السليطي: هناك يعني وسيلة التجميل الآن عند النساء أغلبيتهم مع احترامي لحق الكل الدكتورة والدكتورة ولك أنتِ وللجميع خاصة الحريم يعني اللي صدر ومش عارف إيش ولأخره لكن هلا يعني إحنا نعرف إن التغيير بشكل خلقة الله طبعا هاي حرام لكن لا مانع "إن الله جميل يحب الجمال" إذاً لا مانع إذا كان واحد مثلا أصابه إصابة حادث ولا لا سمح الله نفسيا مثلما قالت الدكتورة علياء إذا هناك بعض الأشخاص عندهم حالة نفسية..

لونه الشبل: سيد يوسف السليطي من قطر أشكرك شكرا جزيلا هذه النقاط يعني طرحناها بما يكفي، دكتورة إيمان بصراحة وأعذري صراحتي وأسئلتي المباشرة هذا اليوم، كم تدر جراحة التجميل على الجراحين ولا أريد مبلغ؟

إيمان لبيب سالم: تدر فلوس.

لونه الشبل: نعم ولا أريد مبلغ ولكن يعني نشرها وتعميمها هل بات حقيقة تجارة رابحة لأطباء التجميل؟

إيمان لبيب سالم: هي عمليات التجميل عمليات عامة مكلفة يعني محدش يقدر ينكر إن هي عمليات مكلفة لكن ما هي على حسب هي هل واخدها جراح التجميل كتجارة ولا واخدها كمهنة يعني لو أنا هأخدها على تجارة أه ممكن أكسب منها كثير لكن لو هي مهنة بس زي ما بقول لحضرتك إن فيه ممكن حالات كثير أوي بتيجي لي وبأرفضها هتبقى زيها زي أي مهنة ثانية.

لونه الشبل: طيب دكتورة عيدة عندما تتحول يعني جراحة التجميل لبرامج تروج لمثل هذه العمليات مثل برنامج (Extreme Makeover) ومواقع كاملة على الإنترنت وقد يعني أريكم الآن طبعا كثيرة جدا وهذه المواقع تروج لهذه العمليات بأنها سهلة وناجحة وبسيطة وغير مكلفة ونتائجها خارقة على حد تعبيرهم طبعا من الذي شَرَّع دكتورة عيدة مثل هذه التجارة التجميلية؟

عيدة المطلق: حقيقة هذا جزء من التدليس وإخفاء الحقائق عن المجتمع والكذب والرياء والحقيقة مثل هذه الجهات تفلت عنه لأنه ليست هناك قوانين تنظم هذه العملية وليست هناك رقابة لأن كل مهنة حتى أي مهنة لابد من أن يكون هناك رقابة عليها ولابد أن يحكمها إطار مفاهيمي وأخلاقي دستور أخلاقي ينظم هذه المهنة ويحكم لكافة المتعاملين فيها سواء كانوا من أطباء أو ممارسين أو حتى (Practitioners) يعني الناس العاديين يجب أن هناك يكون إطار قانوني ينظم هذه المهنة ويحمي المجتمع منها ثم لابد أن يساهم الإعلام أيضا في إعادة.. في تغيير هذا الواقع الذي أصبح خطره داهم وأصبح يهدد كثير من شبابنا وشاباتنا في هذا الموضوع والأخطر من ذلك لسة الانحراف في هذه العملية، إحنا لم نتطرق للحالات المنحرفة في هذه العملية اللي هي تصل إلى حد تغيير الجنس وهذا يعني بدأت للأسف بشائره في مجتمعنا إن كانت بشائر..

لونه الشبل: تغيير الجنس نعم، لكن هناك من لا يعتبرونها عمليات تجميل بقدر ما هي عمليات تغيير وظيفي.

عيدة المطلق: بدأت تظهر لدينا حالات تغيير جنس وفي منطقتنا العربية الإسلامية إحنا لم نتحدث عن ذلك..

لونه الشبل: ما تعليقك على هذا الكلام دكتورة إيمان؟

إيمان لبيب سالم: طبعا إحنا مش داخلين في تغيير الجنس دلوقتي لكن يعني هو يعني أنا معكِ إن طبعا الهوس في الموضوع ده مش مطلوب ولكن برضه الموضوع مش خطير زي ما إنتوا متخيلين اللي بتشوفوه ده..

لونه الشبل: أرجوكِ أخرجيني أنا عن الموضوع.

إيمان لبيب سالم: هي أنا معكِ في المواقع اللي على النت ديه.. ديه بتضرنا أكثر ما بتفيدنا يعني أنا لما بيتقال في موقع زي ده إنك بعد العملية أو العملية مش عارف هتاخد وقت قد إيه وهتخرجي بعدها وتبقي بتاع لما بتيجي العيانة تقول لي طب ما هو مكتوب في النت.

لونه الشبل: يعني حقيقة دكتورة إيمان عندما نبحث عن استطلاع للرأي حول أي قضية سياسية أو فكرية أو اجتماعية يعني إذا صح التعبير العامي ندوخ ونحن في مواقع الإنترنت عندما نبحث عن مواقع التجميل..

إيمان لبيب سالم: هتلاقي كثير قوي، هتلاقي كثير جدا.

لونه الشبل: وما أكثرها وتظهر هكذا على الإعلانات وكما تسمى مواقع (Free) وبدون أي مشكلة وهذا ما يجعلني الآن أتوجه إلى الدكتورة دولة، دكتورة دولة هل تحول الطب في عالمنا العربي ولا أريد أن أعمم كثير من حالات الأطباء في عالمنا العربي إلى التجارة في الأجساد والوجوه وفي ظل هذه الأرباح الكثيرة التي يجنيها أطباء التجميل ولا أعمم كي لا تنزعج الدكتورة إيمان هل هذا اللهاث السريع من النساء العربيات يفسح المجال للمدعين بالنتيجة لأن يكونوا ويعلنوا على مثل هذه المواقع بأنهم هم من سيعيد الشباب أربعين عام إلى الوراء؟

دولة خضر خنافر: يعني بأعتقد إنه فيه نسبة كبيرة من أطباء التجميل يعني ما لهم علاقة بالتجميل لا من قريب ولا من بعيد يعني بعرف أنا إنه فيه ناس لما لقوا إنه هالمجال هايدا كثير عم بيحقق أرباح فراحوا عملوا يعني شهرين ثلاثة يعني نوع من الـ(Recycle) ورجعوا إنه يقولوا إنه أنا طبيب تجميل، هالناس نحن بنعرف إنه ما كل النساء قادرات ماديا على أنه يدفعوا ثلاثة آلاف وأربعة آلاف وخمسة آلاف دولار هلا لما بيقول لهن واحد إنه بست سبعمائة دولار فكلهم بيصفوا ليروحوا عند هالطبيب يا اللي سعره أقل من غيره بس هن ما بيعرفوا إن النتيجة وهايدي إنه واحدة بيسلم وجهه أو عينه أو منخاره لناس ما عندهم الكفاءة ولا عندهم الخبرة ولا عندهم إلمام بعلم الجمال لأنه..

لونه الشبل: طيب دكتورة دولة كيف يمكن للمرأة اختيار الجراح المناسب إذاً يعني كيف ستكتشف أن هذا الجراح ليس جيدا ولن أقل منافقا وذاك الجراح هو جراح حقيقة جيد؟

دولة خضر ختافر: هلا هو هي بدها تسأل الناس اللي اشتغلوا مع هالشخص تسأل عدة يعني نساء إذا كان العمل اللي قام فيه أو الجراحة العملية إنه كانت ناجحة ثم تسأل أطباء آخرين يعني فيه أطباء بتسأليهم بيقولوا لك يعني أكيد ما يكون طبيب تجميل لأنه ما هيقول لك عن طبيب آخر إنه جيد أطباء عاديين إنه يسألوا عنه هلا أنا برأيي إنه المجلات النسائية الحالية يعني هي عم بتساهم مساهمة كبيرة جدا في هالغليان هذا وهالتوجه نحو عمليات التجميل يعني ما بنقرأ ولا مجلة نسائية إلا لما بتحكي كل الوقت عن هالعمليات وعن كيف عم تصبح المرأة بعد العملية شفط الدهون شد البطن الصدر الوجه الكذا فهذا لازم يخففوا من هالحملة يعني يا اللي هي لصالح الأطباء وأنا بأعتقد إنه حتى هالأطباء يمكن يكون إليهم دخل بالموضوع إنه يسوقوا هالعمليات حتى اللي بعضها لحد الآن صامدة إنه ما ناوية تعمل عملية هتلاقي حالها منجرفة لأنه نحن بنعرف إنه فيه قضية التقليد وفيه قضية العدوى وفيه قضية..

لونه الشبل: صحيح دكتورة إيمان أريد جواب منك ولو مختصر شديد أنت كجراحة تجميل كيف ستستطيع المرأة التمييز بين جراحي التجميل الجيد والغير جيد وباختصار؟

إيمان لبيب سالم: هأقول لحضرتك حاضر يعني فيه كذا حاجة أولا زي ما قالت دكتورة دولة طبيب مشهود له يعني أولا يعني طبيب مشهود له بأن هو أجرى عمليات أولا طبعا من حق أي مريض لما بيروح على الدكتور يطلب منه يشوف صور لحالات عاملها قبل كدة، طبعا للأسف أنا يعني مثلا لما كنت في كندا كان هناك مسموح لهم إن ممكن العيانة تكلم عيانة عملت عملية عند الدكتور ده إحنا هنا للأسف عندنا عامة في العالم العربي صعب إن مريضة تقول أنا عملت قبل كدة عملية تجميل لكن لو يقدر إن هو يخلي فيه اتصال بين المريض يعني أهم حاجة اختيار الطبيب الصح مروحش لأي مركز علشان خاطر أسعاره قليلة أروح له لا لأن أنا بعمل علمية مش هتتعمل كل يوم ديه عملية يعني ممكن تكون مكلفة صحيح لكن هتفيد ولا لا فالدكتور يكون مشهود له بالكفاءة دكتور.. أشوف نتائج حالات عنده أحاول لو أقدر أتصل بحد عامل عملية عنده مفيش مانع وبعدين برضه زي أنا بأختلف مع الدكتورة دولة ممكن يروح لكذا دكتور تجميل مش هيروح لدكتور واحد يروح لكذا واحد ياخد رأي كذا واحد ويشوف برضه هل اجتمعوا الثلاثة على.. لأن برضه مهم إن جراح التجميل يعرض المساوئ أكثر.

لونه الشبل: نعم، تعليقك دكتور عيدة.

التوعية العامة والحاجة لدور رقابي

عيدة المطلق: تعليقي الحقيقة أعود للتأكيد على مسألة تنظيم هذه المهنة وإشراف وزارات الصحة عليها بشكل وإشراف النقابات أيضا..

لونه الشبل: حقيقة أين النقابات يعني؟

إيمان لبيب سالم: نقابة الأطباء لازم يكون لها دخل.

عيدة المطلق: يعني هذه النقابات لابد من أن تؤطر هذا العمل وأن تضبطه وأن يكون هناك ضوابط وفيه جزاءات وفيه عقوبات على المخالفين..

لونه الشبل: هل هذا الكلام موجود؟ هل هناك مؤسسات مثلا إذا فشلت العملية تلجأ لها المرأة؟

عيدة المطلق: أنا بعرف إنه فيه نقابات للأطباء وفيه وزارات الصحة.

إيمان لبيب سالم: فيه نقابات لكن للأسف لأسباب أو أخرى يعني بيحصل إن المراكز الطبية اللي بنتكلم عنها ديه بتتقفل وبعد شهر اثنين ثلاثة ترجع تتفتح ثاني لأسباب ثانية بيغيروا الاسم وبيغيروا.. يعني للأسف معندناش قانون قوي إحنا عندنا جمعية جراحة..

لونه الشبل: يعني عندما تفشل العملية المرأة إلى أين تذهب؟ هل هناك أي جهة قد تستطيع تعويضها ماليا تعويضها قضائيا تعويضها نفسيا تعويضها..

إيمان لبيب سالم: أه طبعا هي من حقها طبعا، لا نفسيا صعب.

عيدة المطلق: إذا استطاعت أن تثبت ذلك بقضية ففيه قضايا كثير مرفوعة أخطاء طبية قضايا الأخطاء الطبية يعني معروضة على المحاكم..

لونه الشبل: أو هناك مؤسسات حقيقة يعني..

إيمان لبيب سالم: أه ديه واردة، فيه طبعا نقابة الأطباء هي المفروض المسؤولة عن الكلام ده والكلام ده بيتحاسب..

عيدة المطلق: لا والمحاكم..

لونه الشبل: لا قبل يعني تُوعِي المرأة بمخاطر مثل هذه العمليات إذا كان لها مخاطر هل هناك مثل هذه المؤسسات؟

إيمان لبيب سالم: هي أنا بأقول إن ده تقصير مننا إحنا من دكاترة التجميل نفسهم إن هم مش بيوعوا المرضى من الأول يعني ده إحنا زي ما نكون إحنا واخدين الجانب السلبي أو مستنيين إنه تحصل مشاكل مش المفروض إن ده يحصل إحنا المفروض ناخد جانب أقوى شوية بحيث إن أنا أوعي الناس بفوايد أنا زي ما بأعيد برضه إن أنا بأقول مخاطر الحاجات ديه قبل ما أقول فوائدها لإن زي ما قلنا برضه في الأول إن ديه حاجة اختيارية مش لازم أعملها ممكن معملهاش فمهم إنك تعرفي عيوبها قبل ماتعرفي ميزاتها فيعني هو للأسف مازال معندناش قانون بينظم الحكاية ديه.

لونه الشبل: طب بكلمتين دكتورة عيدة من يعيد الجمال للنفس والروح قبل أن يعيدها للشكل ومتى يستعيد مجتمعنا العربي ملامحه الأصيلة القائمة على الروح وعلى جمال النفس؟

عيدة المطلق: لا يعيدها إلى الذي خلق هذه الروح بالعودة إلى الفطرة والعودة إلى الدين وإلى احترام قيمنا واحترام ديننا وبتربية أجيالنا تربية متوازنة فيها أن نحب أنفسنا وأن نُقبِل على الله فمن يتصالح مع الله يتصالح مع نفسه لابد من أن نتصالح مع الله.

لونه الشبل: دكتورة إيمان من يعيد مثل هذه الروح؟ بكلمتين ليس لدي غير عشر ثواني.

إيمان لبيب سالم: هو يعني طبعا أنا ما بأختلفش مع دكتورة عيدة طبعا التصالح مع الله ومع النفس يعني طبعا الله فوق كل حاجة لكن النفس..

لونه الشبل: تعليقك دكتورة دولة في كلمة أخيرة لو سمحت في عشر ثواني فقط.


يجب على المرأة العربية أن تهتم بعقلها و تثقفه كما تهتم بجمالها وجسدها، والمرأة إذا جمعت بين الجمال والثقافة تستعيد إنسانيتها
دولة خضر ختافر: أنا بأقول إنه مفروض على المرأة وخاصة المرأة العربية إنه تهتم بعقلها وتثقيفه وتوعيته كما تهتم بجمالها وجسدها وهنا إذا جمعت الجمال والثقافة تستعيد إنسانيتها يا اللي هي لحد الآن فقدتها.

لونه الشبل: نعم إذاً مشاهدينا الكرام هذه الحلقة وهي عمليات التجميل بين الحاجة الطبية والهوس بالمظهر انتهت وفي نهايتها ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفاتنا الدكتورة عيدة المطلق من الأردن والدكتورة إيمان لبيب سالم من مصر كما وأتقدم بالشكر للدكتورة دولة خضر خنافر من بيروت، إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحيات معدة هذه الحلقة رفاه صبح ومخرجه عماد بهجت وبالطبع أطيب تحياتي لونه الشبل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.