مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

03/05/1998

- تعريف زواج المسيار
- زواج المسيار بين الإباحة والتحريم

- الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

- مقاصد فتوى إباحة زواج المسيار

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج ( الشريعة والحياة) حيث نتناول اليوم قضية هامة من القضايا المستجدة سواء من الناحية الفقهية أو الاجتماعية ألا وهي زواج المسيار، فمنذ عُرف ما سمي بزواج المسيار قبل عدة سنوات والفقهاء في خلاف وجدل حول مشروعيته بين مؤيد ومعارض، فالمؤيدون يرونه مستكملاً لشروط الزواج الشرعي وحلاً لمشكلات اجتماعية خطيرة أبرزها مشكلة العنوسة، أما المعارضون فيرونه منقوصاً من الناحية الشرعية ومدعاة لتفجُّر مشكلات أخلاقية واجتماعية خطيرة في المجتمعات المسلمة فما هو الزواج المسيار؟ ما هي الفوارق الأساسية بينه وبين الزواج الشرعي؟ ولماذا يعتبره المعارضون شكلاً من أشكال زواج المتعة؟ وما هي المخاطر التي سيخلفها علي المجتمعات التي تأخذ به بعد أن بدأت ينتشر فيها؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها في حلقة اليوم علي فضيلة العلاَّمة الدكتور يوسف القرضاوي. مرحباً فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بيك يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: بعد.. قبل عدة سنوات ظهر مصطلح زواج المسيار في منطقة الخليج علي وجه الخصوص نود في البداية أن تعطينا فضيلتك تعريف لزواج المسيار.

تعريف زواج المسيار

د. يوسف القرضاوي: يعني لست أنا الذي اخترعت زواج المسيار ولا..، لكن يعني هو كما يتحدث عنه الناس هو زواج شرعي يتميز عن الزواج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها على الزوج، مثل مثلاً أنها لا تطالبه بالنفقة، امرأة غنية أو موظفة أو غير ذلك مستورة وليست في حاجة إلى من ينفق عليها، تتنازل مثلاً عن المبيت الليلي، عن حقها في القسم إذا كان الرجل متزوجاً، والغالب أن زواج المسيار هذا يكون الزواج الثاني أو الثالث يعني لا أعرف من يتزوج للمرأة الأولي زواج المسيار هذا، هو نوع من تعدد الزوجات، فالمرأة الأصل في الإسلام أن من يتزوج علي امرأته لابد أن يعدل بين الاثنتين، (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) والعدل يُقصد به العدل في النفقة والمأكل والمشرب والكسوة والمبيت، إذا بات عند دي ليلة عند دي ليلة، إن بات عند دي أسبوع يبات عند دي أسبوع المرأة هذه تقول له أنا.. يعني لا أطالب بحقي في القسم العدل هي متنازلة، حسب ما يتيسر له وفق ظروفه هي قابلة لهذا، فأبرز ما في هذا الزواج أن المرأة بكامل حريتها واختيارها تتنازل عن بعض حقوقها، هذا هو الذي أفهمه مما يُسمي زواج المسيار، ولا أعرف ما معني المسيار، يعني المسيار دول يعني سهي عليه كده يمر عليها..

أحمد منصور: هذا كان سؤالنا يعني ما هو معني المسيار؟

د. يوسف القرضاوي: آه..؟

أحمد منصور: ما هو معنى المسيار؟

د. يوسف القرضاوي: أنا ما أعرفش هي كلمة يعني دارجة في.. في الخليج، يعني يظهر المسيار المرور يعني يسير عليها يمر عليها يعني، زواج كإنه إلمام يعني كده يعني ليس زواجاً يعني فيه عشرة مستمرة ومبيت وكذا، فيبدو إنه أُخذ من.. من هذا المعني.

زواج المسيار بين الإباحة والتحريم

أحمد منصور: هل معني ذلك أن هذا شكل جديد من أشكال الزواج وليس له أصل موجود في السنة أو في الإسلام من قبل؟

د. يوسف القرضاوي: هو.. هو زواج طبيعي عادي، هو- كما قلت لك- زواج يعني أنا في الحقيقة يعني لا يهمني الأسماء، العبرة بالمسميات والمضامين وليست بالأسماء والعناوين، لا.. وفيه قاعدة فقهية تقول "العبرة في العقود للمقاصد والمعاني وليس للألفاظ والمباني" فلا نركض وراء الأسماء والمصطلحات، قد يسميه بعض الناس إسماً آخر، ونحن نعرف الناس من قديم يتزوجون، يعني ومنهم من يتزوج ولا يخبر امرأته الأولي بهذا الزواج، وكأن هو.. لأن هو قريب من الزواج العرفي وإن لم يكن مثله تماماً، وفيه بعض الفقهاء يعني قالوا إنه يجوز أن يعني تشترط الزوجة أو أن يكون الزواج ليلياً أو نهاراً أو تتنازل عن هذا، يعني حتى في كتب الفقه الليلية والنهارية هذه، فيعني هذه.. هذا النوع روح هذا الزوج موجودة من.. من قديم، وهو زواج يعني يقضي حاجة بعض النساء، المرأة إذا كان يسر الله لها المال، ولم تُتح لها فرصة الزواج في سن معقولة، تقبل هذا. أنا أحب أن أقول يعني الحقيقة أنا لست من محبذي زواج المسيار، يعني أنا لم أخطب خطبة أقول للناس: أيها الناس تزوجوا زواج المسيار، ولم أكتب مقالاً أدعو الناس فيها إلي زواج المسيار، يعني هذه الحقيقة أحب أن.. إنما سُئلت ما رأيك بزواج؟ واحد صحفي سألني: إيه رأيك في.. وأنا زواج المسيار بقي له صار مده وبأهرب من الإجابة عنه، فإذا سُئلت لا يسعني إلا أن أُجيب بما يفرضه عليَّ ديني، لا أستطيع أن أحرَّم شيئاً أحله الله، فإذا واحد سألني إيه.. إيه رأيك في..؟ أقول والله أنا ما.. ما أعرفش مسيار أو مش، قل لي إيه هو الزواج ده، يقول والله هذا زواج فيه العقد والإيجاب والقبول، وفيه الشهود، وده الحد الأدنى في الإشهار في الإسلام، وفيه المهر (وآتوا النساء صدقاتهنَّ نحلة) إن شاء الله يكون 10 ريال فيه مهر، وحتى في بلاد الخليج هنا فيه الولي، أنه هنا على مذهب أحمد ومذهب مالك ومذهب الشافعي، المذاهب السائدة في.. في المنطقة بيكون الولي، فهو زواج مستكمل لشروطه ولأركانه، كيف يسع الفقيه أن يقول عن هذا الزواج إنه حرام، قد لا يقبله المجتمع، يعني فرق بين أن يكون الزواج مقبولاً اجتماعياً وبين أن يكون مباحاً شرعاً، فيه زواج غير مقبول اجتماعي، مثلاً إن واحدة تتزوج الخادم تبعها أو السائق عنها، هذا اجتماعياً مرفوض ولا نحبذه، إنما لو حصل بإيجاب وقبول وكل شيء وجيت سُئلت أنا فيه، أقول والله حلال وإن كنت أنا لا أُحبَّذ هذا، زواج المرأة من رجل يعني مثل جدها، ولأنه معاه فلوس يعني فقط، لا نحبَّذ هذا، إنما لو أنا سُئلت أقول حرام؟ لأ،كون هذا مستنكر اجتماعياً، هذا أمر غير إنه هل هو مستنكر شرعاً أو لأ؟ هل هو حلال أو حرام؟ دي قضية في غاية الخطورة، مسألة حلال وحرام هذه ينبغي للعالم الذي يخشى الله ويحرص علي دينه ولا يهمه إرضاء الناس، يعني فيه بعض العلما عايزين يرضوا النسوان، يعني ما فيقول لك آه النسوان، .. هو إحنا الدين ده لإرضاء الرجال أو إرضاء النساء؟ ده دين الله شرع الله، لا أستطيع أنا أن أقول إنه الشيء حرام إلا إذا كان عندي من الأدلة ما يجعلني أقول إن هذا الأمر حرام، فأنا أقول قد يكون الزواج المجتمع يرفضه، مثل زواج المرأة الصغيرة من رجل كبير، أو زواج المرأة الكبيرة من شاب صغير، وده يحدث أيضاً، واحدة غنية وتتجوز شاب، وهو يقول لك أنا أتمتع بفلوسها، هذا المجتمع يستنكره، ويراه إنه يعني نوع من الابتزاز ولا.. ، إنما هل هو حرام؟ هذه قضية عملية الحل والحرمة هذه، عملية ليست هينة، بحيث إن العالم يحِّرم الأشياء وفقاً للأهواء، الله تعالي يقول: (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن).

أحمد منصور: لكن أيضاً فضيلة الدكتور هم المعارضون لزواج المسيار يقولون أن أيضاً أن.. يعني يمكن أن يُفتي بأن يكون الشيء حلالاً، ولكن التبعات التي ستترتب علي هذا علي حل هذا الشيء قد يأتي بحرمات أو بمشكلات كبيرة في المجتمع بعد ذلك تقتضي سد الذريعة بمنع هذا الأمر من الحدوث، والدليل علي ذلك إن فيه جانب السرية مثلاً وهو جانب أساسي في قضية المسيار.

د. يوسف القرضاوي: لأ ليس ليس لا دائماً، لأ، ليس دائماً.

أحمد منصور: النقطة الأخرى.

د. يوسف القرضاوي: لأ، أنا هأقول لك يعني

أحمد منصور: تفضل.

د. يوسف القرضاوي: فيه هناك في المملكة السعودية يُسجَّل يُوثَّق ويكتب عند القاضي، وفي الإمارات يعني أنا كنت في برنامج في الإمارات واتصلنا بأحد القضاة وقال إنه بيجي ناس ويسجلونه عندنا، يعني ليس من الضروري أن تكون السرية، والسرية ليست حراماً، السرية ما دام هناك حد أدني اشترطه الشرع وهو ليخرج عن السرية وهو الإشهاد، إذا كان هناك شاهدان وشهدا بهذا الأمر فخرج عن السرية، فضلاً عن إن هناك ولي، يعني في منطقة الخليج هناك الولي موجود، أين السرية في أمر يكون فيه شهود وفيه.. وفيه ولي؟

أحمد منصور: لماذا لا يتم بشكل طبيعي إذاً ويصبح زواجاً طبيعياً كزواج ثاني بدلاً من هذه الصورة المختلفة؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو بأقول لك يختلف عن الزواج الطبيعي إن المرأة تتنازل هذا الزواج الطبيعي إن المرأة تتنازل فيه عن بعض الحقوق، هذا هو الفرق الوحيد بين هذا الزواج وغيره من ألوان الزوجات الأخرى إن المرأة بتتنازل تقول لك أنا مش.. مش عايزاه ينفق عليَّ، وأنا أفضل في الحقيقة إن هذا لا يُكتب في صلب العقد، إنه يتعارف عليه إنني لا أريد منك شيء، إنما يمكن بعض الرجال يقول لك: الله تيجي بعد ما.. ما تعمل وترجع ثاني تعمل فبيحب يضع هذا، وحتى بعض العلماء يقول حتى لو اشترطت هذا، فالعقد صحيح والشرط باطل، ومن حقها إنها تطالبه، هناك بعض يقول بهذا، والبعض يقول: لأ، الشرط ملزم إنه يعني يوفي.. توفي له بشرطه وأحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج، والمؤمنون عند شروطهم.

أحمد منصور: أيضاً فضيلتك المعارضون يرون أن هذا الأمر يُلغي القوامه للرجل، لأن قوامه الرجل وتفضيله بما أنفقه، يعني فضل الله- سبحانه وتعالى- الرجال فإنفقاهن علي النساء، فالمرأة الآن إذا صارت هي التي تنفق فأنَّي للرجل أن يكون له أي شكل من أشكال القوامة عليها؟

د. يوسف القرضاوي: لو كانت.. إذا واحد تزوج امرأة غنية، وكانت هي التي تنفق عليه، هل يكون هذا الزواج باطلاً؟

أحمد منصور: لا أقصد قضية البطلان

د. يوسف القرضاوي: يعني.. يعني لأ.. لأ يعني الإسلام.

أحمد منصور: لكن هذا يُلغي أيضاً رجولة الرجل وقوامته التي يعني..

د. يوسف القرضاوي: لا .. لا.. لا يُلغي.

أحمد منصور: إذا هي التي تنفق عليه ، فما بقي له شيء يستطيع أن يفرضه عليها.

د. يوسف القرضاوي: وما له يا أخي.. تنفق عليه واحدة ربنا أتاها مالًا، وهي باختيارها وحرياتها مستعدة تنفق على.. على هذا الرجل الذي ليس عنده مال، أو لازال في أول السلم في حياته، أو عنده زوجة أخري وأولاد من.. من المرأة الأخرى، ولا يقدر علي هذا، فيه شيء مقابل شيء.

أحمد منصور: أما يفتح هذا -أيضاً فضيلة الدكتور- باب للابتزاز أن الرجل الفقير يمكن أن يتزوج المرأة ويبتزها إبتزازاً مالياً طالما إنه..

د. يوسف القرضاوي: هو الابتزاز يا أخي يمكن أن يكون حتى في الزواج الطبيعي، يعني أنا تأتيني رسائل شتى وهواتف وتليفونات شتى من زوجات موظفات يبتزهنَّ أزواجهن ويأخذون راتبهنَّ، ويمنها أن تفتح حساباً باسمها، ويمنعها أن تساعد أهلاً، ومكوش على.. فالابتزاز موجود حتى في الزواج الطبيعي، دي أخلاقيات، إذا الإنسان عنده أخلاق لأ.. لا يمكن.

أحمد منصور: لكن زواج المسيار يُعطي مسوِّغ منصوص عليه لقضية الابتزاز، يعني إذا.. إذا كانت المرأة العاملة تتعرض لابتزاز في الزواج الطبيعي بسبب ظروف خارجة، فالمرأة التي تملك المال تُعطي مسوغ لزوجها أن يبتزها بعد ذلك خاصة.

د. يوسف القرضاوي: لأ، هو.. هي.. هي مش، هي متنازلة بإراتها الحرة لهذا الرجل، في هذه الحالة لا يكون إبتزازاً، الإبتزاز هو يريد أن يأخذ منها ويلوي عنقها ويأخذ منها هذا المال، هو الأمر ليس كذلك، المرأة من نفسها هي تنازلت لهذا الرجل.

أحمد منصور: طب وماذا عن الأولاد؟ وماذا عن الحياة الأسرية التي هي جزء رئيسي من مقاصد الزواج؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا لم يُمنع في زواج المسيار- كما يُسمي هذا- أن يكون هناك أولاد، يمكن في أول الأمر يقولوا: لأ، إنما لو حصل إنها أنجبت هؤلاء أولاده، و

أحمد منصور: أنَّي له أن يربيهم وهو مسيار يمر في.. في الغدوة والروحة، أو ربما تمر أيام ولا يذهب إلى زوجته حسب نصوص العقد؟

د. يوسف القرضاوي: ألا يوجد في حياة.. في حياة الناس؟

أحمد منصور: أين مسؤوليته في تربية الأولاد؟

د. يوسف القرضاوي: أقول لك: ألا يوجد في حياة الناس الزوج الذي يسافر باستمرار ويعني وتارك أولاده لزوجته؟ بل يوجد الزوج المقيم، وهذا موجود في حياتنا عندنا وفي منطقة الخليج، يعني الزوج الذي لا يكاد يري أولاده، يأتي في منتصف الليل وقد نام الأولاد، ويذهب الأولاد في الصباح إلى مدارسهم وهو نايم يقوم الضحي، فلا يري أولاده لا بالنهار ولا بالليل وهذا موجود، هل ده يبطل عقد الزواج؟

أحمد منصور: هذا لا يبطله.

د. يوسف القرضاوي: واحد يعني ما..

أحمد منصور: هنا المشكلة- فضيلة الدكتور- هي عملية التقنين، هذا الزوج مقصَّر في القيام بواجباته، لكن هنا فيه تقنين لقضية التقصير في رعاية الأولاد.

د. يوسف القرضاوي: هي.. هي موازنات يا أخي، هي مسألة موازنات، واحدة تري إن هذا أفضل من أنها تفكر في الحرام، وبدل ما تفكر في الحرام أو تعيش محرومة نهائياً، لماذا لا نقدَّر الدوافع الفطرية؟ لماذا لا نقدَّر الغرائز البشرية. واللي وبني فطر الإنسان عليها؟ يعني الغريزة الجنسية دي غريزة عافية وقوية، القرآن ذكر علي لسان سيدنا يوسف يقول: (وإلا تصرف عني كيدهنَّ أصبُ إليهنَّ وأكن من الجاهلين) دلالة علي عتو هذا الدافع الفطري هذه الغريزة، هذه الغريزة تحتاج إلى إشباع، بعض الناس يظن إن المرأة يعني هي مجرد جسد يأكل ويشرب فقط، مادام الأكل والشرب متوفر لها.. ، لأ هي في حاجة إلى الرجل، الله حينما خلق الذكر والأنثي ركَّب في كل منهما الميل إلى الجنس الآخر، ولذلك لما ربنا خلق أدم لم يتركه وحده، خلق له امرأة من جنسه حواء، وقال له: (أسكن أنت وزوجك الجنة) يعني لا معنى لجنة يعيش.. يعيش الإنسان فيها فريداً، فالمرأة محتاجة إلى هذا الرجل، فهي رضيت بهذا، وازنت أي الأمرين أخطر عليها، أو شرٌ، عملية الفقه الحقيقي هو أن توازن بين الخيرين وتوازن بين الشرين، وقد ترضى بأهون الشرين وترتكب أخف الضررين، وتضيع أقل المصلحتين، هذا هو الفقه، فالإسلام وضع أمام المرأة هذه القضية، ونحن لا نقول لكل النساء تفعلن هذا، إنما هذا أمر حسب الحاجة، يعني إذا المرأة وجدت حاجتها أو عندها الرغبة رغبة الأنوثة قوية وتخاف على نفسها من التفكير في الحرام أو الوقوع في العنت أو نحو ذلك، ورضيت بهذا لا أجد في الشرع ما يمنعها، كونا نحاول نسد الذريعة هذا أمرٌ آخر، يعني ممكن نقول إنه الأصل فيه إنه حلال، ولكن خشية الضرر أو كذا يسد هذا، وهذا يحتاج إلى دراسة والله، يحتاج إلى.

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما هو هذا الأمر فعلاً يدعو.. يعني الآن هناك خلاف ما بين الفقهاء في هذه القضية واسع.

د.يوسف القرضاوي: لأ أنا..لأ أشوف..لا .. لا يكاد.. لا يكاد يُوجد خلاف، يعني أنت كنت موجود معانا حينما كان الإخوة هنا العلماء الذين دُعوا إلى ندوة الزكاة هنا أكثر من عشرين عالماً، وكنت معنا في جزيرة النخيل حينما عُرض هذا الأمر، وأنا الذي عرضته على

أحمد منصور: واختلفوا يا مولانا انقسموا نصفين

د.يوسف القرضاوي: لأ اختلفوا فيه واحد أو اثنين، إنما كل الموجودين وهم من كبار العلماء، الشيخ عبد الله بن منيع من هيئة كبار علماء السعودية، الدكتور وهبة الزحيلي من جمهور الفقهاء، الشيخ سعيد رمضان.

أحمد منصور: دكتور وهبة الزحيلي كان ضد الزواج المدني.

د.يوسف القرضاوي: لا لا لم يمكن

أحمد منصور: ضد زواج المسيار

د.يوسف القرضاوي: لا لا لم يكن

أحمد منصور: دكتور وهبة الزحيلي كان ضده والدكتور عجيل الناشمي و..

د.يوسف القرضاوي: بس الدكتور عجيل الناشمي ما.. ما.. ما كان حد غير الدكتور عجيل الناشمي، وكل الموجودين الدكتور.. والدكتور المدكور

أحمد منصور: الشيخ بن عثيمين حتى بعدما أفتى بجوازه عاد عن فتواه بعد ذلك بعد

د.يوسف القرضاوي: لم يحدث شيئاً.. لم يكتب شيئاً من.. في.. في هذا، هو يعني كره الأمر، وأنا معه أكره هذا، يعني أرى إنه مباح مع الكره، إحنا لا نقول إنه واجب، يعني

أحمد منصور: هو الخوف هنا أن هذه الآن صارت فتوى ومن الممكن أن يستند إليها الناس وتُسيء مفهومها.

د.يوسف القرضاوي: ما.. ما استطيع يا أخي أن أحرم ما أحل الله لأهواء الناس، تريدون أن أحرم الحلال بكيفي؟

أحمد منصور: ليس.. ليست أهواء يا مولانا

د.يوسف القرضاوي: إيه؟

أحمد منصور: ليست قضية أهواء الناس وإنما..

د.يوسف القرضاوي: لأ.. يعني أنا أمامي زواج مستكمل الأركان والشروط، كيف أقول إنه حرام؟ يعني

أحمد منصور: ممكن نقول أنه حلال، ولكن لا يجوز في هذا الأوضاع إذا كانت له..

د.يوسف القرضاوي: لا أنا أقول حلال، ولكنه لا.. لا يُحبَّذ ولا يُستحب،ويُخشى أن يكون من ورائه الأضرار ومن كذا، إنما أنا لا أملك إن أنا أقول إنه حرام، حتى الدكتور عجيل الناشمي اللي هو شفته وكان.. لأ يقول لك: أنا لا أقول إنه العقد فاسد، يعني.. يعني لأنه العالم لا يجرؤ إنه يبطل عقداً موجود بإيجاب، وقبول، وشهود، ومهر، وكذا وبتاع ويقول إنه باطل، هذا عملية.. إنما أقول لك: لأ، هذا يُخشى أن يكون وراءه أضرار، أو كذا ففرق هنا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما هي.. ما هو محور الخلاف ما بين الفقهاء في المسألة؟ يعني الآن أنتم كفقهاء ظهر خلاف بينكم في هذه المسألة، ما هي المحاور محاور الخلاف؟ هل تصل إلى حد يجب أن يُتخذ فيه قرار شبه جماعي من العلماء أولى من أن تكون هناك فتواى فردية في المسألة يركن لها الناس أو..؟

د.يوسف القرضاوي: طبعاً هو يعني هذا ليس أول أمر يختلف فيه العلماء

أحمد منصور: لكن هذا الأمر خطير، لأنه متعلق..

د.يوسف القرضاوي: ما أكثر.. ما أكثر ما يختلف العلماء في المسائل، وكما يقولون اختلافهم رحمة، الصحابة اختلفوا، وقال عمر بن عبد العزيز: والله ما وددت أن أصحاب رسول الله لم يختلفوا، لأنهم لو لم يختلفوا لكان رأياً واحداً ونهجاً واحداً، ولم يكن لنا خيار، إنما بنأخذ نحن من.. من أقوالهم، وكما قال ابن.. ابن تيمية: "اختلافهم رحمة واسعة، واتفاقهم حجة قاطعة". فالاختلاف هو من رحمة الله بالناس، يعني وليس زواج المسيار هو أول أمر يختلف فيه العلماء بعضهم مع بعض، العلماء بطبيعة الحال كل واحد له نظرة، والعلماء منهم المشدد ومنهم الميسِّر، كما نعرف في تراثنا الفقهي شدائد ابن عمر ورخص ابن عباس، ابن عمر كان يشدد على نفسه وعلى.. قبل أن يشدد على الناس يشدد على نفسه أكثر مما يشدد على الناس، وابن عباس مرخِّص ميسر، طبيعة البشر، يعني لا يمكن أن يكون البشر يعني صنفاً واحداً، تجد سيدنا موسى وسيدنا هارون، وهما أخوان شقيقان ابن.. ابنا أبٍ واحد وأم واحدة، ومع هذا سيدنا موسى قوي شديد عنيف، وسيدنا هارون هيَّن لين يعني يقول له: " يا ابن أمِّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين" طبائع الناس تختلف، وهذا ينعكس يعني في الحياة على مواقف الناس في الحياة وعلى مواقف العلماء في الفقه، فليس من السهل أن يتفق الناس في هذه القضايا وخصوصاً إذا كان فيها محل للاجتهاد، إنما أنا أقول الأصل في الزواج الذي يستكمل أركانه وشروطه إنه حلال، أنا أضرب لك مثل الناس..

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. كنت تود أن تضرب مثلاً قبل الموجز نعم.

د.يوسف القرضاوي: قبل الأخبار كنت أريد أن أضرب مثلاً إنه هنا في بلاد الخليج في أيام الغوص كان الناس يذهبون إلى الشواطيء الأفريقية والآسيوية، وأحياناً يغيبون أشهراً، ويتزوج الرجل من امرأة في تلك البلاد ويعيش معاها شهرين ثلاثة أو كذا ويعمل..، وكلما ذهب إلى تلك المنطقة يعيش معها، والمرأة تقبل هذا ورضيت بهذا الأمر، يعني هو صحيح مش هيقدر يأخذها بلده، ولا هيقدر يقيم معها على طول، إنما المرأة وجدت إن رجل عدة أشهر أفضل من لا رجل، يعني هذه.. بعدين هناك في الزواج طبعاً له أهداف، ليس كل زواج يحقق الأهداف كاملة يعني من أهداف الزواج مثلاً النسل ، إنما ليس .. فيه إنسان يتزوج امرأة عقيمة وهو يعرف إنها لا تنجب، يعني وقد يتزوجها مثلاً في سن الـ 45 وقد انتهى الإنجاب منها، ولكن له حاجة فيها، يعني.. من أهداف الزواج المصاهرة (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً)، إنما قد يتزوج واحدة مقطوعة من شجرة، مفيش مصاهرة لا.. ليها أخ ولا عم ولا أب ولا.. ما.. مفيش مصاهرة، إنما ليس هذا، فيه .. فيه يعني الزواج له عدة أهداف الإنسان.. الزواج الكامل هو اللي يحقق الأهداف كلها، ولكن قد يحقق الإنسان بعض الأهداف دون بعض ويرضى ببعض هذه الأشياء حسب ما تتيسر له ظروفه، فمن أجل هذا قبل بعض الرجال، وقبل الكثير من النساء هذا الزواج الذي يسمونه المسيار.

أحمد منصور: في إطار -فضيلتك- في إطار هذا، هل يجوز الزواج لمجرد إشباع الرغبة الجنسية فقط دون باقي مقاصد الزواج؟

د.يوسف القرضاوي: يجوز الرسول -عليه الصلاة والسلام- قال: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج "فأشار إلى عملية كسر الشهوة، إنه الإنسان عنده الغريزة، وعند الشباب الغريزة يعني قوية، فلكي يُحصِّن نفسه بدل ما يذهب إلى الحرام، يعني في بعض البلاد مع.. لا يفكر في هذا الأمر، الغربيين وأمثالهم لا يفكرون في مثل هذا لا مسيار ولا غيره، لأنه المتعة الجنسية كلأ مباح للجميع، إنما في البلاد التي تقول هذا حلال وهذا حرام (ولا تقربوا الزني إنه كان فاحشةً وساء سبيلاً‎).. فيقول لك: يا أخي، والله هذا يعني زواج بشروطه لا.. لا مانع، حتى من الناحية هو هدف من الأهداف الأساسية الإشباع الإيه؟ الجنسي.

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

أحمد منصور: وما الفرق بينه وبين زواج.. زواج المتعة.. أو بينه وبين زواج المتعة؟

د.يوسف القرضاوي: الزواج المتعة هو زواج يعني مقابل مدة معينة، زواج إنه يدفع فيه الرجل أجراً للمرأة مقابل المدة، والغالب بيكون أجر هذا أو المهر اللي بيدفعه لها في يعني إذا تزوجها لأسبوع يديها مبلغ يساوي الأسبوع، إذا تزوجها لشهر بيديها ما.. ما يساوي، إذا تزوجها سنة..، وبعدين بمجرد ما ينتهي الأجل المحدد بينهما يبقى انهد هذا الزواج.

أحمد منصور: دون طلاق ودون...؟

د.يوسف القرضاوي: لا يحتاج لا إلى طلاق ولا كذا، أما هذا الزواج فلا يمكن أن يُهد، ولا يمكن أن تنقض عقدته إلا بطلاق أو بخلع أو بقضاء قاضي، أنا ما..ما

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن.. لكن عفواً يعني المعارضين لزواج المسيار يرون أنه لا فرق بينه وبين المتعة

د.يوسف القرضاوي: إزاي؟

أحمد منصور: إلا قضية المدة فقط.

د.يوسف القرضاوي: قضية المدة دي أمر في غاية الأهمية، المتعة هي.. هي الفاصل الفارق الأساسي بين زواج المتعة والزواج العادي، إن هذا له مدة وهذا لا مدة له، يعني ما..

أحمد منصور: طيب والفرق بينه وبين الزواج العرفي؟

د.يوسف القرضاوي: الفرق بينه وبين الزواج العرفي إنه الزواج الذي يُسمى المسيار هذا قد يكون زواجاً مسجَّلاً، الزواج العرفي هو إيه، زواج شرعي غير موثق ولا مسجل، يعني الرجل يتفق مع المرأة ومع شهود ويدفع لها مهر، ويعمل لها كذا، ولكن يقول لها: أنا ظروفي لا تسمح إنني أسجل هذا في.. الإيه؟ في .. عند المأذون أو في المحكمة أو.. أو شيء من هذا، فهو زواج شرعي ولكنه غير موثق وغير مُسجَّل، أحياناً زواج المسيار يكون هكذا بعض.. بعض أنواع زواجات المسيار بـ.. يعني

أحمد منصور: تأخذ الشكل العرفي.

د.يوسف القرضاوي: تأخذ الشكل العرفي، وأحياناً تُسجَّل، يعني فعلاً في الإمارات قالوا لي وفي المملكة إنه هناك من يُسجِّل، ويأتي الولي وكل شيء ويُقبل هذا، فليس كل زواج مسيار يكون عرفياً لأنه قد يكون مسجلاً، وليس كل زواج عرفي يكون مسياراً، لأن الزواج العرفي أحياناً بيكون زواج ومستقر وكل شيء، وبيعاشرها وكل شيء، ولكن

أحمد منصور: غير يسجل

د.يوسف القرضاوي: لا.. لا.. ليس

أحمد منصور: لكن طبعاً حتى لا نخرج من إطار زواج المتعة، زواج المتعة طبعاً مُحرَّم عند.. عند أهل السنة

د.يوسف القرضاوي: عند أهل السنة محرَّم طبعاً.

أحمد منصور: طيب إحنا يعني لدينا رأي معارض وهو رأي فضيلة الدكتور الأستاذ الدكتور على القره داغي (الأستاذ بكلية الشريعة-جامعة قطر) فضيلة الدكتور على

د.على القره داغي: أيوه، نعم.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور علي، أنت لك رأي معارض فقهياً في قضية الزواج.. زواج المسيار، هل يمكن بإيجاز أن تقول لنا الأسباب.. أسباب الاعتراض على زواج المسيار؟

د.على القره داغي: بسم الله الرحمن الرحيم.

أولاً: نقدِّر لرأي شيخنا العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وهو حقيقةً نستطيع أن نقول: لا يُفتى ومالك في المدينة، لكنه لا مانع دائماً كما هو يرحب بالرأي المعارض خاصةً في مثل هذه القضايا الاجتهادية. أنا في اعتقادي أن يعني هذا الزواج ليس على فنن واحد، وكما دائماً يقول شيخنا القرضاوي لابد من تحرير محل النزاع، فالشائع في زواج المسيار هو أن.. لا يكون هناك.. فيها نوع من السرية، وفي نفس الوقت فيه شروط إما مكتوبة أو موثقة، بأن لا يكون هناك حق المبيت إلا في النهار إضافة إلى التنازل عن حقوق النفقة وغير ذلك، وبالمناسبة أنا وجدت في كتب التراث في "المغني" لابن قدامة أن هذا النوع من الزواج كان يعني موجوداً وكان يُسمى بالزواج النهاريات أو الليليات

أحمد منصور: أشار له فضيلة الدكتور.

د.على القرداغي: وحرمه الكثيرون وأجازه البعض كما هو الآن في وقتنا الحاضر، لكن إحنا حقيقةً في اعتقادي عقد النكاح ليس كبقية العقود في العقود العادية، ولذلك الإمام (لقرافي) في كتابه بين عدة فروق جوهرية بين عقد النكاح وعقود أخرى، فليس الأصل في عقد النكاح في اعتقادي هو الإباحة، وإنما الأصل في عقد النكاح الالتزام بما ورد فيه.. به الشرع على يعني بـ.. على ضوء الأصول العامة، فإذا نظرنا إلى هذا الزواج نجد أنه لا يتوافر فيه مقاصد الشريعة من حيث السكن الروحي، من حيث تكوين الأسرة، من حيث تربية الأسرة، من حيث حقيقة.. يعني التي أشار إليها القرآن الكريم يعني ( هُنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباس لهنَّ)، ( ومن آياته أن خلق لكم من أ نفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) وغير ذلك يعني من يعني القضايا الأساسية التي أشارت.. أشار القرآن الكريم إليها وأشارت السنة النبوية المشرفة إليها، كذلك حقيقة تُوجد أنا في اعتقادي. مسائل مخالفة شرعية..

أحمد منصور: ما هي؟ ما هي بإيجاز فضيلة الدكتور؟

د.علي القرداغي: هذه المخالفات تكمن في هذه الشروط، شروط التنازل عن النفقة أو حق المبيت -في اعتقادي- تدخل ضمن التنازل عن مقتضيات عقد الزواج، لأنه.. الفقهاء قالوا إن من مقتضيات عقد الزواج حل الاستمتاع والمبيت والنفقة والمهر وغير ذلك، وهذه النصوص موجودة عندي، وهناك فرق بين شيخنا القرضاوي قال: إنه المرأة تتنازل، هناك فرق بين أن يثبت الحق للمرأة ثم تتنازل لأي مصلحة من المصالح وفرق بين أن يكون هناك فرض أو اشتراط من قبل الزوج على الزوجة، هناك نصوص فقهية يقولها.. موجود في كتاب " الحاوي" للماوري يقول: لو اشترط الزوج على الزوجة إلغاء حق المبيت بطل عقد النكاح على أحد الوجهين، هذا موجود في "الحاوي"2.. 500 على 508، النصوص الفقهية تشير إلى أهمية هذه الشروط خاصةً النفقة وخاصةً المبيت، وخاصةً هذه واعتبروها ضمن مقتضيات عقد الزواج، فلذلك نرى حقيقةً أن هذا العقد ليس من العقود التي ينبغي يعني الإفتاء بها خاصةً الفتاوى العامة، قد يأتي شخص ويشرح لشيخنا القرضاوي هذه المسألة وله ظروف خاصة، ويشترط عليه الشروط المطلوبة يمكن، لكن بصورة عامة زواج المسيار هو ليس فيه.. هو ضمن زواج السر في الغالب، وزواج السر عند المالكية باطل وحتى يُحد الزوج والزوجة ويفسخ العقد عندهم، حتى ولو وُجد الشهود، ما قيمة الشهود إذا اشترُط عدم الإعلان؟ وفي بعض الأحيان زواج المسيار ليس فيه ولي، فيكون العقد باطلاً، حقيقةً لا ينبغي لإنه هو أشار شيخنا إلى هذا التفصيل، لكن ينبغي أن يؤصل ولا ينبغي أن يُفتى فيه فتوة عامة. على سبيل المثال شيخ الإسلام ابن تيمية يقول في مسألة أدلة تحريم المتعة، يقول: "والقرآن قد حرَّم أن يطأ الرجل إلا زوجته أو ما ملكت يمينه بقوله سبحانه وتعالى في سورة المؤمنون، وهذه المستمتع بها ليست من الأزواج ولا مما ملكت اليمين، هذا زواج..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا.. هذا فيما يتعلق بالمتعة حتى لا نخلط بين المسيار والمتعة.

د.علي القرداغي [مستأنفاً]: نعم، المهم فأيضاً ناحية أخرى قضية النية، ويعني النية لها دور في هذه المسألة، ولذلك نكاح المحلل شيخنا القرضاوي يقول قضية الشروط، يعني الشروط الشكلية ليست معتبرة دائماً يعني نكاح التحليل يتوافر فيها الشروط العاقدان والشهود والولي، ومع ذلك باطل عند الجمهور، وشيخنا القرضاوي يقول.. يقول بتحريم نكاح التحليل، وسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالتيس المستعار، فهذا الزواج هو تقنين حقيقة لمن يعني لمن هو في اعتقتادي فاسد النية، يريد أن يعني.. يعني يبرر عمله بهذا الشكل، وهناك يعني أيضاً أنا حقيقة اليوم كنت في الجامعة وكان.. كنت أُدرِّس يعني عدد كبير من الطالبات، بالمناسبة عملت استبيان لم أجد واحدةً تقبل بأن تكون زواجاً زواجاً مسيارياً، فلذلك مسألة زواج.. زواج المسيار لا يحل مشكلة العنوسة، مشكلة العنوسة يحلها تقليل المهور، يحلها إزالة هذه القيود، يحلها مسألة- التي يدعو إليها دائماً شيخنا القرضاوي- إزالة هذه المظاهر فتح باب الحلال، هذا الذي يحل مشكلة العنوسة، أما أننا نأتي ونبرهن ويأتي الرجل ليلاً أو نهاراً ويدخل ساعة أو ساعتين في على.. باسم زوجاً زواج المسيار، هذا ليس مما.. مما قال الله سبحانه وتعالى يعني إلا (إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم).

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور.

د.علي القره داغي: فزواج المسيار -في اعتقادي- نكاح غير صحيح، وهذا ولذلك أن رأيت مكتوباً أن الشيخ ابن عثيمين فعلاً قد تراجع عن هذا النكاح، وقال بأنه كنت أفتي بجوازه، لكن وجدت أنه الآن على صورته الحقيقة فتراجع عن فتواه.

أحمد منصور: شكراً.

د.علي القرداغي: فنرجو من شيخنا القرضاوي إن شاء الله أن يوضح لنا، ونرى دائماً هو يعني لما يتبين له مثل هذه الأمور يُفضِّل فيها ويحرم ما يدل الدليل على تحريمه، ويبيح ما يدل الدليل على إباحته.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور.

د.علي القره داغي: ونأمل إن شاء الله صدر شيخنا يسع لنا ولغيرنا

أحمد منصور: طبعاً طبعاً

د.علي القره داغي: ونشكره على ذلك ونشكرك أستاذ أحمد

أحمد منصور: شكراً يا دكتور علي.

د.علي القره داغي: والسلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً لك. الدكتور يعني إحنا نحفظ لكل عالم اجتهاده طبعاً في المسألة.

د.يوسف القرضاوي: آه على كل حال الدكتور علي يعني له رأيه، ولكنه يعني الحقيقة لم يأت بدليل قوي يُبطل هذا العقد، يعني هو عقد استوفى أركانه من الإيجاب والقبول والشهود والمهر، وكما قلت إنه ليس من الضروري في المسيار أن يكون سراًن يعني بعض المسيار علني، يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن فضيلة الدكتور المسألة

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: وحتى السر حتى يعني هو رأي عند المالكية، إنما المذاهب الأخرى اكتفت بالشهود فقط، يعني وهذا أنا أعتقد إن الشهود هي الحد الأدنى للإعلان الشرعي، وقد يكون عند بعض الناس ظروف لا يحب أن.. أن يعلن عن زواجه، يعني وأنا أعرف بعض كبار العلماء تزوجوا وكان يذهب إلى امرأته، وأولاده وزوجته الأولى لا يعلمون، ولم يُعرف ذلك إلا بعد وفاته. هناك

أحمد منصور: يعني هذه أمثلة حياتية بتبقى

د.يوسف القرضاوي: آه، بتبقى يعني

أحمد منصور: بتبقى في إطار إن.. إن الفتوى شيء والممارسة التي يقوم بها البعض شيء آخر

د.يوسف القرضاوي: ولذلك.. وهذا من.. من سعة هذه الشريعة، أنها تضع لكل مشكلة حلاً مناسباً لها، ليس من اللائق إن إحنا نأخذ موقفاً جامداً ونحرِّم، وبعدين إذا كان الكثير من البنات يرفضن هذا، من أوجب على البنات أن.. أن تقبل هذا الأمر؟ هذا.. هذا أمر.. هو حد قال إن زواج المسيار ده واجب أو مستحب حتى؟ ده نحن نقول بإباحته مع الكراهة

أحمد منصور: لكن هو..

د.يوسف القرضاوي: هو.. هو لمن تحتاج إليه، فالمرأة التي ترى إنه ده إهانة لكرامتها ترفضه يا أخي ولن يلومها أحد.

أحمد منصور: لكن فضيلة الدكتور، يعني الآن الجميع يقول لماذا لا نحل السبب الرئيسي للمشكلة بدلاً من علاج النتيجة، وهو حث المجتمعات التي تسببت في مشكلة العنوسة أن تغيِّر..؟

د.يوسف القرضاوي: هذا يا أخي صار لي 35 سنة أو 37 سنة في قطر وأنا أدعو إلى هذا، ومن أول ما نشأت الإذاعة في قطر ومن أول ما نشأ التليفزيون، وفي خطب الجمعة، وفي.. وأنا دائم الإنكار على هذه العوائق التي تُوضع أمام راغبي الزواج، هناك أكثر من عائق يعوق الزواج، بعضها عوائق مالية وكثرة التكاليف، بعضها عوائق اجتماعية إن ده لا يليق بنا، ده من أسرة أقل من أسرتنا، ده من قبيلة دون قبيلتنا، ده لأن لونه أسمر، ده لأنه أجنبي، ده لأنه.. هناك عوائق شتى، وإحنا.. من قال إن إحنا سكتنا عن هذا، ولكن لن تُحل المشكلة، وستظل المشكلة، وبعدين هي القضية مش قضية العنوسة فقط، يعني هذه القضية تتناول العوانس بشكل أولي، ولكن هناك المطلقات، هناك في هذه المجتمعات الطلاق كثير جداً حقيقة، لأنه الزواج الأول يتزوج بسرعة، وكثيراً ما يتزوج بنت عمه بالرغم عنه، وبعدين بعد مدة إما أن يتركها معلَّقة لا هي مزوجة، وإما أن يطلقها، المطلقات كثيرات، وللأسف المجتمع ينظر إلى المطلقة كأنها أذنبت ذنباً وهي لا ذنب لها، هي ضحية هناك الأرامل، نساء يموت أزواجهنَّ وهنَّ في.. في عز الشباب، هؤلاء كلهن في حاجة إلى علاج، الناحية المثالية نقول نضع حلول، طيب تعالى ضع يدي في يدك ونحاول نوجد حلولاً.

أحمد منصور: هو الأمر يحتاج أيضاً أن السلطات في الدول التي تنتشر فيها هذه المشكلات يكون لها دور في دعم قضية الزواج وليست

د.يوسف القرضاوي: طبعاً.. طبعاً

أحمد منصور: يعني حتى لا يظل العلماء يفتون في.. في قضايا حل لمشكلات تتفاقم كل يوم، وبعد ذلك سيطلب فتوى في مشكلة الأبناء وفتوى في مشكلة يعني.. المشكلة خطيرة.

مقاصد فتوى إباحة زواج المسيار

د.يوسف القرضاوي: هو يعني أيضاً تتعلق بمقدار النضج الاجتماعي للناس والوعي عند الناس، يعني أنا أعرف الشيخ عبد الله بن زيد المحمود -رحمه الله- يعني (رئيس المحاكم الشرعية وعلاَّمة في قطر)، أصدر يعني - وهو رئيس المحاكم- أمراً بأنه لا يجوز أن يزيد المهر على كذا ألف أو كذا وبتاع، ولكن من الذي نفَّذ هذا؟ الناس يعني حتى لو عملت الناس ممكن تقول لك يعني نكتبه أفرض قلت 10 آلاف، نكتب 10 آلاف، ولكن يدفع 50 ألف، فالقضية لابد أن نوعي الناس وعياً دينياً، وأن ينضج الناس نضجاً اجتماعياً، بحيث يعني يستطيعون أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم، إنما إلى أن يحدث هذا ماذا نفعل في هذا الفائض من النساء اللائي لم يجدن الأزواج الملائمين؟

أحمد منصور: أيه يعني

د.يوسف القرضاوي: هذه القضية أنا أرى إنه هذه القضية، وأنا كما قلت يعني لا أُحبَّذ إنه يُكتب هذا يعني في.. في العقد، ولا أجد يعني ما يقوله أخونا الدكتور علي القره داغي إن المرأة إذا اشترطت هي.. هو الرجل مش بيشترط عليها، هي بتتنازل، يعني فرق بإنه يشترط عليها إنه هو.

أحمد منصور: ما هي يا فضيلة الدكتور هي بتتنازل لأن الظروف وضعتها في وضع لا تستطيع أن تأخذ فيه حقوقها فبتتنازل عنها

د.يوسف القرضاوي: طيب ما أنا أقول لك هي.. هي.. هي

أحمد منصور: لكن في الوضع الطبيعي إذا كانت يعني بنت صغيرة بترفض

د.يوسف القرضاوي: هي.. هي طيب أنا أقول لك هي هي عاقلة، هي إنسانة عاقلة وازنت بين الأمور، وجدت أن هذا الوضع أفضل لها.

أحمد منصور: يعني هي في وضع المضطر وليست في وضع المختار.

د.يوسف القرضاوي: مش في وضع، طيب والمضطر يركب الصعب.

إذا لم يكن إلا الأسنة مركب

فما حيلة المضطر إلا ركوبها

هي مضطرة وهذا ليس هو الزواج المثالي، وليس هو هذا الزوج الأفضل، إنما هذا هو الزواج الممكن، أحياناً يقول لك السياسة فمن ا لممكن اللي يمكننا عمله، فهي مش طبعاً

أحمد منصور: المشكلة هنا في الإطار الشرعي، إحنا..

د.يوسف القرضاوي: كل واحدة.. يتمنى أن

أحمد منصور: صعب.. نعم

د.يوسف القرضاوي: ما أنا بأقول لك أهه هو أخونا الدكتور علي بيقول لك أهداف الزواج طب وماله، إحنا الأهداف من الزواج إنك تحقق الزواج كاملاً (هُنَّ لباس لكم وأنتم..) و(لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) إنما ليس معنى إذا فُقد شيء من هذا إن الزواج يكون..، يعني المفروض يكون بين الزوج وزوجته مودة ورحمة، إنما واحد تزوج واحدة نكدية، الزواج ده فاسد أم..؟ مستوفي شروطه، إنما ابتُلي بامرأة منغصة عليه حياته، تُكدِّر عليه يعني نهاره وتؤرِّق عليه ليله، هل.. هل هذا الزواج باطل؟ لا

أحمد منصور: يروح يدور على واحدة تفرفشه بالنهار!!

د.يوسف القرضاوي: لأ.. آه.

أحمد منصور: اسمح لي فضيلة الدكتور عندي كم كبير من المكالمات. الأخت فاطمة من ألمانيا.

فاطمة: أهلين، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

فاطمة: السلام عليكم الشيخ القرضاوي، أهلين.

د.يوسف القرضاوي: يا مرحباً.

فاطمة: والله لو سمحت أنا يعني حايرة في مشكلة، واتجوزت واحد هو أصلاً فلسطيني على سوري، وفي الآخر يعني بيصلي وأيه وبعدين يعني من كل أي ناحية يعني مشينا حياتنا، وحبيت أساعده ومع الأهل برضو يعني كانوا ناس طيبين ويكلموني لي وما كنتش عارفه يعني اللي هو يعني كان غادر دون علشان مصلحته وبس، في الآخر يعني زي ما تقول يعني كان عندنا متأخر عني.. وبقى يجي لي يوم بالأسبوع أو يومين بالأسبوع، وسنة.. أكثر من سنتين متجوزين وبعدين يعني سابني وكل مرة يعني بيقول لي علشان الحكومة ما تسمح ليش، بس يعني نبقى دائماً أحداكو وأيه، وبعدين يعني هو الظاهر كل واحد يقولها

أحمد منصور: عفواً يا أخت.. يا أخت فاطمة، عفواً يا أخت فاطمة

فاطمة: نعم.. نعم

أحمد منصور: كيف كان شكل الزواج بينكما؟ هل كان زواج بشكل المسيار، أم زواج عرفي، أم زواج رسمي؟

فاطمة: لا في.. في الأول كان.. اتجوزنا على الجامع على سنة الله ورسوله، وبعدين

أحمد منصور: هل اشترط عليك أن يأتيك مرة أو مرتين أو زيارات نهارية أو كذا؟

فاطمة: لأ..لأ لأ، إحنا يعني هو بالبداية يعني عندما اتعرفنا على بعض كان يعني بيقول لي أنا اتجوزه يعني واللي هو ما عندوش حتى أي إنسان، وحتى يعني مقطوع من أهله من هناك وأيه وهذا..

أحمد منصور: وبعدين اكتشفت، ماذا اكتشفت بعد ذلك؟

د.يوسف القرضاوي: إنه لم يقم بحقوق الزوجية يعني

فاطمة: بعدما اكتشفت يعني لقيته يقول على مصلحته عندما خد يعني أوراقه راح سايبني على طول.

أحمد منصور: آه يعني أنت معاكِ جنسية أو شيء من هذا القبيل؟

فاطمة: أنا عندي جنسية نعم.

أحمد منصور: آه.

فاطمة: ولكن قبل يعني سنتين يعني أحسن ما يرام، لكن دايماً راح، يعني أنا فكرت علشان يعني ما أقدرش بس أنا كنت في بلد وهو وفي بلد، ما كنتش مفكرة يعني مش يلعب بيَّ، ولكن بعدين

أحمد منصور: ما هي المشكلة الآن؟ سؤالك تحديداً.

فاطمة: عندما اتجوزنا يعني بالأوراق يعني فيه ظرف يعني يومين كان يعني رايح، وكل مرة يقول لي أنا عايز آجي وما إيجي وما إيجي، وبعدين يعني راح هناك على طول وسابني عندما خد الأوراق يعني راح.

أحمد منصور: منذ متى انقطع عنك؟

فاطمة: نعم؟

أحمد منصور: منذ متى انقطع عنك؟

فاطمة: طبعاً يعني شهور يعني من يكون الحد على حاله، ويعني وقدمناه برضوا يعني على المحكمة يعني بش كل حد راح على حاله، ولكن أنا يعني عندي متأخر عنده، ولكن ما أحب يدي لي ولا شيء، ولا كان حتى يدي لي رمان شيء ولا حتى بأي مقابل.

أحمد منصور: طيب.. طيب سؤالك

فاطمة: أنا ما نيش عارفة حايرة، أنا حايرة الصراحة وما أنا عارفه أنا خايفة من الله، واللي عندي كل أدلة يعني حتى ممكن نحطمه ونحطم أهله، أما يعني أنا خايفة يعني من الله، أنا أصلي وأعبد الله وخايفه من الله.

أحمد منصور: يعني لم يُطلقك إلى..

فاطمة: أنا ما أني عارفه أعمل معاه ها لإنسان إيه يعني ليش زي ما قال شيخنا القرضاوي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يا أخت فاطمة.. يا أخت فاطمة، حتى بس نفهم القضية بإيجاز

فاطمة: نعم.. نعم

أحمد منصور: يعني أنت الآن تريدين الطلاق منه؟

فاطمة: لأ، إحنا قدمنا خلاص، أنا احتلت على.. على شيخنا عندما قال يعني كم واحد يجي هنا يلعب ببنات الأصول أو علشان الأوراق علشان المصالح الله يخليك يا شيخنا، ممكن يعني توضح يعني ناس كتير من.. من فلسطين ومن كل مكان يجوا يلعبوا ببنات الناس هنا ويسيبوا عيل واتنين ويكونوا متجوزين أو خاطبين هناك أو كل شيء، ولكن يحطموا حياة غيرهم بالأعصاب وبكل أي شيء هو.

أحمد منصور: شكر.. شكراً يا فاطمة خلاص واضحة المسألة.

فاطمة: هو.. باتمنى من الله ينتقم منه.

أحمد منصور: واضحة مسألتك يا أخت فاطمة. آخذ الأخ أمين الأشقر، لأنه صار له فترة. أخ أمين الأشقر من السعودية.

أمين الأشقر: أيوه السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أمين الأشقر: تحية خاصة لقناة (الجزيرة) والقائمين عليها.

أحمد منصور: حيَّاك الله يا أخي.

أمين الأشقر: التحية خاصة للأستاذ أحمد منصور مقدم هذا البرنامج الناجح.

أحمد منصور: حيَّاك الله، شكراً جزيلاً.

أمين الأشقر: كما نتوجه بالتقدير لشيخنا العلاَّمة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: جزاك الله يا أخي.

أحمد منصور: اتفضل يا أخي

أمين الأشقر: سؤالي لفضيلة الشيخ وهو أننا كثير ما نسمع عن كثير من.. من مسميات الزواج منها ما هو في الإسلام ومنها ما هو مستحدث، كذلك منها ما هو شرعي وما هو.. ما هو غير شرعي

د.يوسف القرضاوي: قال أيه؟

أحمد منصور: كثير من أشكال الزواج منها ما هو مستحدث ومنها ما هو.. نعم اتفضل

أمين الأشقر: منها ما هو شرعي ومنها ما هو غير شرعي. نرجو من فضيلة الشيخ توضيح ذلك.

أحمد منصور: على.. على الإطلاق يعني سؤال كبير محتاج خمس حلقات حتى يتضح يعني.

أمين الأشقر: لا هو بس بإيجاز

د.يوسف القرضاوي: إيش يعني هذا السؤال؟

أمين الأشقر: يعني إثم (...) إيه الزواج الشرعي والزواج العرفي

أحمد منصور: يعني يقول ما هو الزواج الشرعي والزواج غير الشرعي، عن العرفي وكذا.. هذه مسائل تعرضنا لها.. نعم، السؤال الآخر يا أخ أمين.

أمين الأشقر: الآخر: بس يعتبر خارج شوية عن الحلقة لكن في مضمونها إن شاء الله.

أحمد منصور: اتفضل

أمين الأشقر: كثرت في هذا الزمن -والعياذ بالله- زواج الكثير من المسلمات بغير المسلمين، ودائماً نضع اللوم الشديد على السيدة وننسى ولي أمرها، نرجو من فضيلة الشيخ توضيح خطورة هذا الأمر للسيدة، ومن هو ولي أمرها؟

أحمد منصور: شكراً جزيلاً

أمين الأشقر: شكراً

أحمد منصور: هو سؤال فاطمة الحقيقة عندي بعض الرسائل بتتحدث عنه أيضاً، وهو من يتزوج بسيدة لديها جنسية في دولة أوروبية لمجرد الحصول على الجنسية وبعد ذلك يتركها أو يهمل حوقها.

د.يوسف القرضاوي: آه، هذا نوع موجود، إنما الأخت الحقيقة هي بتتحدث عن زواج حدث، يعني زوج وعاش معها، وكان.. وعاش سنتين يعني حياة جيدة، يعني وهذا يدلنا على إنه يعني المسألة تتعلق بالقيم، بالضمير الديني عند الإنسان، هل هو إنسان يخشى الله يعني ويراقب الله في عمله، واحدة تزوجها على كتاب الله وعلى سنة رسوله، وبعدين هو في.. في نيته هو ده إحنا بنقول بقى الابتزاز اللي أنت بتتكلم عنه، ودا زواج عادي ومع هذا يريد أن يبتزها، وبعد ما أخذ منها أكلها لحماً ورماها عظماً، فهذا لا يجوز للمسلم، أما هناك من يتزوجون المرأة على الورق فقط، يعني زواج من أجل الجنسية، وهذا يعني كنا بحثناه في ندوة من الندوات الشرعية في فرنسا، وكان موجود عدد من العلماء منهم الشيخ مصطفي الزرقة حفظه الله والشيخ أبو ودة رحمه الله، وعدد من المشايخ والعلماء، وقلنا إنه هذه الأصل في هذا الزواج إنه لا يجوز، لأنه زواج بلا هدف، يعني هو زواج لا.. لا وراه عشرة ولا وراه أي هدف إلا إنه بس يعني يأخذ هذا..، فقلنا هذا لا. لا يجوز، والبعض قال إنه يعني يجوز للضرورة القصوى، إذا واحد مثلاً خارج من بلده يعني مهاجراً، ولو رجع بلده سيوُضع في السجن أو يعني يقدَّم للمحاكمة أو يعمل كذا، وهو إنسان بريء ولا ذنب له، فيعني البعض أجازه في حالة الضرورة، ولكن الأصل في هذا الزواج إنه الزواج على الورق هذا من أجل اكتساب الجنسية هذا الأصل فيه أنه لا يجوز، أما الأخ..

أحمد منصور: الأخ أمين هو يقول عن زواج المسلمات بغير المسلمين ومسؤولية الأب والأسرة في هذا الجانب.

د.يوسف القرضاوي: زواج المسلمة بغير المسلم هذا يعني حرام بالإجماع، يعني لا.. لا يجوز للمسلمة أن تتزوج إلا مسلماً، الإسلام أجاز للمسلم أن يتزوج بغير المسلمة اللي هي الكتابية ( والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا أتيتموهنَّ أجورهنَّ) فيتزوجها بشرط أن تكون كتابية وأن تكون محصنة وأيضاً إحنا ذكرنا في بعض الحلقات ألا تكون من أهل الحرب الذين يحاربون المسلمين، وألا يكون وراء ذلك ضرر على النساء المسلمات، أو يكون ضرر على الرجل أو على ذريته منها، وهذا للأسف ما يحدث في زواج المسلم بغير المسلمة في بلاد الغرب، فزواج المسلمة بغير المسلم مرفوض ومنكر، ويجب أن يُمنع، وهو إذا وقع في بلاد المسلمين فهو باطل.. لو واحدة تزوجت غير مسلم في أي بلد إسلامي فزواجها باطل من غير شك.

أحمد منصور: الأخ أبو محمد من الدوحة أرسل رسالة طويلة، ولكن خلاصة بعض الأسئلة يعني هو ضد زواج المسيار، ويقول: هل نرضى زواج المسيار لمحارمنا؟ وماذا حدث لأكثر هذه الأسر التي مارست هذا الأمر؟ وكم أحدثت فتوى فضيلتكم من شروخ في الأسر القطرية المحافظة.

د.يوسف القرضاوي: شروخ أنا فتوايا بقالها أسبوع ولا.. يعني.

أحمد منصور: هو يقول إن إحدى الفتيات قالت لأهلها إذا لم تسمحوا له بالحضور إلينا فسوف أذهب إليه، ويقول أنه سداً لباب الفتنة ومن مذهب الوسطية الذي تدعون إليه حفظكم الله، يرجو يعني أن يكون هناك بديل لهذه الفتوى، ويقترح

د.يوسف القرضاوي: والله أنا يعني أنا كما قلت لا أُحبَّذ هذا الزواج، أنا لم أدعو إليه لا في مقالة ولا في خطبة ولا.. ولا أُحبِّذه، ولكني إذا سُئلت هل هو حرام أم حلال؟ أقول هو حلال، وإن كان يعني وراءه ما وراءه من المضار من عرف أن وراءه مضار فليتجنبه إنما لا أستطيع أن أُحرَّمه بإطلاق.

أحمد منصور: الأخ أحمد الصباغ أيضاً من الدوحة يقول: إن يعني زواج المسيار يقوم على امرأة لديها قدرة على الإنفاق ورجل لديه قدرة جنسية، فلماذا تو يعني أثناء فترة الزواج صناعت القدرة المادية بالنسبة للمرأة أو ضعُف الرجل من حيث هذا الأمر هل يُبطل هذا الزواج، أو هل يمكن أن تكون هذه المقومات تقوم عليها أسرة؟

د.يوسف القرضاوي: هذه.. الأشياء يعني ملحوظة، ولكن ليس لها علاقة بالعقد، لأن العقد ما فيش فيه الكلام ده، هو زواج والمفروض إنه يعني حينما يتعاشران لمدة وتحدث بينهما الألفة يعني قد ينقلب هذا الزواج إلى زواج عادي..

أحمد منصور: وقد يحدث فيه أيضاً ما حدث للأخت التي اتصلت من ألمانيا إن الزواج يستغل الزوجة لفترة، ثم يتركها.

د.يوسف القرضاوي: هذا ممكن.. هذا ممكن، هذا في الزواج العادي بيحدث، يعني واحد بيتزوج واحدة موظفة أو كذا وبيعقد عليها ويدخل بيها وكذا، ويأخذ فلوسها يعني وكذا وبعدين بيطلقها، وهذا موجود في الحياة من.. من غير زواج المسيار.

أحمد منصور: الأخ عبد الله السيعرى من دبي أخ عبد الله.

عبد الله السيعري: نعم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبد الله السيعري: أنا أشكر قناة (الجزيرة) على البرامج الحلوة.

أحمد منصور: حياك الله

عبد الله السيعري: وسؤالي هو من جانبين.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الله السيعرى: السؤال الأول هو كيف تتم السرية بين الزوج يعني مع زوجتها الجديدة ويكون سرية على الزوجة الجديدة يعني مخفي عليها؟ وبعدين يجي الأطفال من الزوجة هذه الثانية، ففي حالة إنه يتوفي هذا الشخص فيظهرون العيال ويطالبون بحقوقهم، وعياله السابقين لا ما يعلمون إن.. إن أبوهم متزوج، وهل زواج المسيار يعني يجوز لأنه يتزوج ثنتين أو ثلاثة بالنوعية هذه بالطريقة هذه؟

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخ عبد الله.

د.يوسف القرضاوي: ما سمعت.

أحمد منصور: هو يقول يعني إن يعني في زواج المسيار فيه جانب سري، وهذا الأمر قد.. يعني يُرزق الرجل بأولاد من الزوجة التي تزوجها مسيار ولا يظهر هؤلاء الأولاد إلا بعد وفاته، يُفاجأ أولاده من الزوجة الأولى بوجود أخوة لهم يطالبون بميراث أو غيره، وسؤاله الثاني: هل يجوز أن يتزوج مسيار بأكثر من واحدة؟

د.يوسف القرضاوي: هو فيه التعدد، هو زواج المسيار هو من نوع تعدد الزوجات، وأنا أقول ليس من.. من مستلزمات هذا الزواج أن يكون سراً، ممكن يكون واضح وعلناً، وكما يقول الأخ أبو محمد إن البنات بيقولوا آه.. يعني بيقولوا لأهلهم إذا ما سمحتوا لناش يعني.. يعني المرأة بتحاول إنها تضغط على أهلها أن يسمحوا لها بهذا الزواج، وهذا موجود،وكما عرفت من الشيخ ابن منيع ومن قضاة السعودية إنه بيسجَّل، يعني.. وكون إنه المرأة الأولى أو أولادها من المرأة الأولى لا يعرفون هذا موجود، في الزواج العرفي أو حتى في الزواج الرسمي الذي لا يخبر فيه المرأة الأولى بالزواج، هذا بيحدث ويُفاجأ الأولاد، إنما هذا لا.. لا.. لا يُضيع حقهم، يعني حقهم ثابت ما دام النسب ثابت من الأب.

أحمد منصور: لدي أكثر من سؤال يقولون بأن -يبدو من الأخوة الشيعة- يقولون بأن زواج المتعة أحله الرسول صلى الله عليه وسلم، وحرمه سيدنا عمر رضي الله عنه، فهل يجوز أن يُحرم صحابي ما أحله رسول الله؟

د.يوسف القرضاوي: لا يستطيع لا عمر ولا غير عمر أن يُحرِّم شيئاً أحله رسول الله صلى الله عليه وسلم، عمر أعلن التحريم، ولو كان الأمر يعني حلالاً بإجماع الصحابة لوقف الصحابة ضد عمر، الصحابة لم يكونوا أناساً عاديين، ده أفضل أيجال الأمة، يعني هؤلاء الذين وصفهم القرآن ( أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم رُكعاً سُجَّداً يبتغون..) المهاجرون، والأنصار، وأهل بدر، وأهل أحد، وأهل بيعة الرضوان، هؤلاء يعني يسكتون على أمر يفعله عمر مضاداً لرسول الله؟ لا يمكن، فالذي يعني نراه نحن -أهل السنة- أن عمر أعلن التحريم ا لذي حرمه النبي صلى الله عليه وسلم، وأصر على.. على هذا بسلطته أمير المؤمنين.

أحمد منصور: لكن هل ظل يمارس إلى عهد سيدنا عمر رضي الله عنه؟

د.يوسف القرضاوي: ظل يُمارس إلى عهد سيدنا.. وحتى بعد سيدنا عمر هناك من ظل يعني يُفتي به، ابن عباس كان له رأي في جواز المتعة قالوا إنه رجع عنه، وبعضهم يقول لأ، لم يرجع يعني.

أحمد منصور: لكن المتفق عليه أنه محرم عند أهل السنة.

د.يوسف القرضاوي: المتفق عليه بين أهل السنة أنه محرَّم.

أحمد منصور: الأخ وليد محمد -من الدوحة.

وليد محمد: ألو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

وليد محمد: عندي بالنسبة لزواج المتعة سؤال

أحمد منصور: اتفضل.

وليد محمد: عندنا إخواننا الشيعة يستعينون بالمتعة على دليل إنها في الآية تقول (فسرحهن ومتعهنَّ)، وعندنا حديث اللي حرم الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: " يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وأن الله قد حرَّم ذلك ليوم القيامة" فإيش رد فضيلة الشيخ على دليل إخوانا الشيعة في هذا الموضوع يعني؟

أحمد منصور: شكراً يا أخ وليد.

وليد محمد: شكراً.

د.يوسف القرضاوي:.. أنا أقول هذا إنه الحديث مع أهل السنة، وقال. قالوا أهل السنة إنه أُحل،ثم حُرِّم، ثمَّ أُحل ثم حُرِّم، يعني فيه كلام في هذا الموضوع، ولا أحب أن ندخل في جدل في هذه القضية، وأنا أحب أن أقول فبعض الناس يعني بيقول إنه المتعة كأنها الزنا، وأنا.. أنا لا أقول هذا، لأن الزنا لا يحله رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو نوع من الزواج أُجيز يعني قبل استقرار التشريع الإسلامي لضرورات الناس وحاجاتهم في الأسفار والغزوات، وهكذا أحل النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا بعد أن استقر التشريع كما إن الأشياء يعني الخمر حُرِّمت بالتدريج، والفرائض يعني فُرضت بالتدريج فكذلك هذا الأمر حل في أول الأمر، ثم بعد أن استقر التشريع الإسلامي ورسخت قواعده مُنع هذا الأمر، ولكن لا نقول كما يقول بعض الناس إن هو كأنه الزنا، لأ الزنا لا يمكن أن يبيحه النبي صلى الله عليه وسلم،

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام. الأخ أحمد ناصر من السويد.

أحمد ناصر: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د.يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أحمد ناصر: والله أول شيء الأخ أحمد منصور تكلم عن مسألة أن الزوج إذا ما أنفق فيفقد القوامة، فأنا أسأل الشيخ هنا: هل القوامة قائمة فقط على الإنفاق؟ لأن الآية تقول (بما فضَّل الله بعضهم على بعضهم وبما أنفقوا) هذا شيء واحد، الشيء الثاني: بالنسبة لزواج المسيار عموماً فكما قال الشيخ لم لا يُترك الأمر يعني للمرأة هي حسب ظروفها تقبله أو لا تقبله طالما إنه موافق الشروط الأساسية، كما أن الرجل لو اشترطت عليه إلا مرأة بأن لا يتزوج.. لا يستخدم تعدد الزوجات فيجب عليه أن يفي بالشروط، أليس كذلك؟

د.يوسف القرضاوي: نعم.

أحمد ناصر: فلمُ لا يترك هذا الأمر كذلك بالنسبة للمرأة؟ يُترك حسب ظروفها وهي تختار آه أو لا؟.

أحمد منصور: شكراً يا أخ أحمد.

أحمد ناصر: وهناك بالنسبة لزواج المتعة هنا شروط عندي إذا تسمحوا لي أقرأ عليكم هذا االشروط زواج المتعة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الدكتور تكلم فضيلة الدكتور تكلم فيها بشكل موجز ولا وقت لأن هناك آخرين عفواً من المشاهدين، فأنت الآن لك سؤالين سؤال ما يتعلق بالإنفاق، وسؤال لماذا لا يُترك الأمر للمرأة؟

هل القوامة قائمة علي الإنفاق فقط؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، هو القرآن والأخ يعني علي فقه الحقيقة حين أشار إلى الآية الكريمة في سورة النساء حيث يقول الله تعالي: (الرجال قوَّامون علي النساء بما فضَّل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم)، فالقوامة قائمة علي أساس الرجولة، يعني الرجل مسؤول، فالقوامة جزء.. الإنفاق جزء، إنما لو فُرض إن الرجل يعني كانت امرأته غنية، وكانت هي اللي بتصرف علي البيت، هل معنى هذا إنه لا.. لا يُصبح مسؤولاً عن البيت؟ لأ، هو المسؤول وهو القوَّام يعني من غير شك، أما قضية إن يُترك هذا للمرأة، هذا ما قلناه.. إحنا وقلنا.. لم نقل إن هذا الزواج فرض ولا واجب ولا مستحب حتى ،إنما إذا وجد بعض النساء أنه يحل مشكلة عندها، وإنه هذا يمنعها من إنها تفكر مجرد تفكير فيما حرَّم الله عز وجل فلتفعل هذا، يعني وبعض النساء يرفضن هذا من حقهن، لم يجبر أحد امرأة إنها تقبله، من وجد إن هذا يعني يهين من كرامتها أو ينتقص من.. من حقوقها أو أي شيء من هذا ترفضه ولا حرج، ومن وجدت فيه حلاًّ أو بعض الحل لمشكلتها تقبله، وهذا من سعة هذه الشريعة والحمد لله.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، عزام التميمي من لندن يقول: ألا تري فضيلة الدكتور بأن جزءاً من مشكلة أو في انتشار ما يُسمي بزواج المسيار هو الموقف السلبي للمجتمع وكثير من السلطات الحاكمة في زمننا هذا تجاه تعدُّد الزوجات؟

د. يوسف القرضاوي: تجاه تعدُّد الزوجات!!

أحمد منصور: ألا تري إن سبب المشكلة هو موقف المجتمع والموقف السلبي للمجتمع والسلطات الحاكمة من قضية تعدد الزوجات وتشجيعها كحل بدلاً من مثل هذه الأمور؟

د. يوسف القرضاوي: آه هو.. هو للأسف يعني قضية تعدُّد الزوجات أصبحت في مجتماعتنا الآن كأنها جريمة، يعني ومن يشاهد القصف الإعلامي المستمر في.. في الأفلام والتمثيليات والمسلسلات والمسرحيات، وكأن تعدد الزوجات.. يعني مصيبة كبري، وأحياناً أنا أُشاهد بعض التمثيليات وبعض الأشياء في.. أو بعض أوقات لما أحب أروح عن.. عن نفسي من الإجهاد أجد الحل في المشكلة المعروضة إن الرجل يتزوج المرأة، الثانية، ولكن لا يمكن أبداً لا كاتب النص ولا المخرج ولا المنتج لا يمكن أبداً إنهم يعرضوا هذا حلاً للمشكلة، وهو الحل الوحيد، بالعكس إنهم دائماً يعرضون السلبيات والمساوئ التي تأتي من وراء التعدُّد، ولذلك أصبح النساء يرفضن التعدُّد، وهو المسيار هو هو.. هي من قضايا التعدد، لأن 95% مما يُسمى المسيار هذا هو من من أنواع التعدد، لأنه ما..ما.. تجد شاباً إنه يجي أول ما يتجوز..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لماذا لا يطلقون عليه تعدُّد وتنتهي هذه المشكلة؟

د.يوسف القرضاوي: هو أنا ما أعرفش يعني لسبب إنه مفيش فيه المبيت

أحمد منصور: والنفقة والسرية..

د.يوسف القرضاوي: آه.. آه، مفيش فيه المبيت ومفيش فيه النفقة

أحمد منصور: فيه أشياء كثيرة يا مولانا

د.يوسف القرضاوي: لأ، بس هي المبيت والنفقة ما فيه غير هذا.

أحمد منصور: الأخ أبو سليمان من السعودية. أبو سليمان

أبو سليمان: أيوه يا خويا. مرحباً.

أحمد منصور: تفضل يا أخي، عليكم السلام.

أبو سليمان: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو سليمان: فيما يتعلق بموضوع زواج المسيار، أنا واحد من الناس اللي ما سمع عن زواج المسيار إلا في السنوات الأخيرة، لكن في واقع الأمر أنا دخلت التجربة هذه من أكثر من عشر سنوات.

أحمد منصور: زواج المسيار؟

أبو سليمان: زواج المسيار، أنا رجل كنت متزوج

أحمد منصور: زي ما إحنا كنا نود واحد يعني له تجربة أن يتصل ويحدثنا.

أبو سليمان: تجربة طال عمرك و

أحمد منصور: اتفضل.

أبو سليمان: ما كنت أعرف إن التجربة اللي مريت فيها ممكن أن يُطلق عليها أسم زواج المسيار، لكن في حقيقة الأمر وكما ذكر الدكتور القرضاوي دخلت في التجربة علي أني أتزوج وزواج شرعي وبشهود وبكاتب، ولكنه غير معلن إلى أن جاء عندي أناس بعد كده أصبح معلن، والغريب في الأمر إن الزواج هذا أصلح.. أصلح حالي من جميع النواحي في زواجي السباق وفي زواجي الحالي، وفي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: كيف؟ يعني بإيجاز قل لنا.. أنا أود أن أسألك بدايةً هل تنازلت الزوجة الثانية عن المبيت وعن النفقة وعن الأمور الموجودة في..؟

أبو سليمان: لم أخفي عليها شيء

أحمد منصور: نعم؟

أبو سليمان: حكيت لها أني متزوج وأن عندي أولاد، وأني ما أشكو من شيء إلا أنني أرغب في زوجة أخري، وقبلت أن تأخذني بشروط واضحة وبدون أن أُخفي أي شيء، وقبلت وشرحت لها أني لن.. لا أفكر في طلاق زوجتي، ولا أفكر في ترك أولادي، ولا أفكر.. ولا عندي أي سبب يتركني يجعلني أُسيئ معاملة أسرتي السابقة.

أحمد منصور: طيب بصفتك.. بصفتك.

أبو سليمان: وقلت لها بشكل واضح.. عفواً اسمعني.

أحمد منصور: اتفضل.

أبو سليمان: لأني أحس من خلال الحوار أنك أنت نفسك يعني عندك اعتراض علي موضوع زواج المسيار فهذا..

د. يوسف القرضاوي: وهذا صحيح هو واقف وقف المعارض، يعني ليس محايداً.

أحمد منصور: أنا أطرح.. أنا يا مولانا أطرح هذا

اد. يوسف القرضاوي: لكن أنت متبني وجهة نظر المعارضة.

أبو سليمان: نعم، لذلك أنا يا دكتور.

أحمد منصور: النساء مساكين.

أبو سليمان: اتكلم من موقف يعني موقف المجرِّب، وأذكر للأستاذ أحمد إن زواج المسيار هذا هو أساساً لحفظ الأنساب وحفظ عفاف المرء سواء كان رجل أو أمرأة، وبدل أن يفعل كما يفعل الغريبون يكون عند girl Friend ، والزوجة يكون عندها Boy Friend ، فهذا هو الحل الشرعي، السليم الذي يتفق مع الفطرة مع الفطرة الإنسانية.

أحمد منصور: يعني الآن تعدل بين الزوجتين أم لا زالت علي نظامك القديم؟

أبو سليمان: قد.. قد لا أعدل، ولكن الرضا سيد الأحكام، إذا.. إذا قبلت الزوجة الأولي.. وقبلت الزوجة الثانية فهذا هو قمة العدل.

أحمد منصور: أنا أشكرك يا أبو سليمان على.. على

د. يوسف القرضاوي: وجزاك الله خيراً يا أخ أنصفت.

أبو سليمان: لأ عفواً.. عفواً وخليني.. خليني أزيدك أيضاً أنا الآن.. أنا الآن مسؤول عن بعض السيدات الذين يعيشون في كنفي، وعندي على سبيل المثال سيدة عندها أولاد وزوجها متوفي عنها، وهي لازالت في عز الشباب،ولا هي محتاجة لأي رعاية مادية ولا تحتاج إلى بيت ولا تحتاج أي شيء.

أحمد منصور: فقط يعني عايزة عريس.

أبو سليمان: لكن يعني أنا.. أنا أعلم من الكلام هذا إنه لو أجد رجل شريف فاضل يعني ذو خلق ما عندي مانع إنه يتزوجها.

أحمد منصور: أنا أعتقد آلاف الهواتف ستأتيني بعد البرنامج لتسأل عنك.

أبو سليمان: ما عندي مانع أنا أتكلم معاك لأني أستاذ أحمد أحس أنك من خلال كلامك وحوارك للشيخ القرضاوي تريد أن.. أن توحي بأنه الكلام هذا يعني غير مقبول؟..

أحمد منصور: لأ، يعني عفواً.. أنا فقط أنا.. أنا أطرح وجهة النظر الأخرى في المسألة، حتى يكون هناك حوار، وإلا لو تطابق كلامي مع فضيلة الدكتور ما يكون بيننا حوار. أشكرك يا أخ أبو سليمان، لأن الوقت، أريد الأخ أبو ربحي من ألمانيا. أخ أبو ربحي.

أبو ربحي: أيوه يا أخي.

أحمد منصور: أتفضل يا أخي.

أبو ربحي: أي نعم.

أحمد منصور: بإيجاز، تفضل.

أبو ربحي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو ربحي: مساكم الله بالخير جميعاً.

أحمد منصور: حيَّاك الله يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: الله يمسيك بالخير.

أبو ربحي: يا أخي.. كلمات الإطراء والشكر سمعتوها أكيد من غيري كثير.

أحمد منصور: شكراً يا أخي لك.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

أبو ربحي: واللي أبغى أقوله وأبغي أذكِّر المشاهدين بيه إنه يعني نعمة من الله إن الله أوجد لنا قناة (الجزيرة) وأمثالكم.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

أبو ربحي: يا إخوان.. زواج المسيار اللي نتكلم عنه للأسف ما هو مثل ما ذكروه بعض الإخوان، يا إخوان فيه بعض يعني الظروف تجبر الناس إنهم يقدموا علي مثل هذا وأنا وغيري كثير يعني ما مقتنعين بالكلام اللي.. اللي يصير يعني، المهم إنه أنا من أهل الحجاز وأفتخر بأني من أهل الحجاز، بس أقول إنه اللي يجبر الشباب علي مثل هذا، أولاً: غلو المهر، الشاب.. يعني.

أحمد منصور[مقاطعاً]: أخ أبو ربح، وقت البرنامج قارب أن ينتهي، هل يمكن أن توجز لي بإيجاز لو سمحت.

أبو ربحي: أوجز لك إن شاء الله إن شاء الله أحاول يعني.. إن شاء الله أحاول إني أوجز لك. المهم اللي أنا عرفته إنه الموضوع ده بدأ في منطقة (القسيم) وانتشر، وللأسف وصل للجنوب، وقبل فترة أتكلمت مع واحد من الأخوان في منطقة الجنوب وقال لي، واللي حاول إنه يبرر الكلام ده أو يبرر الموضوع دع إنه

أحمد منصور[مقاطعاً]: لأ، إحنا.. يعني يا أخ أبو ربحي.. لأن.

أبو ربحي: فيه بعض البنات ما يقدروا يتزوجوا لأن المهور غالية، وقولوا إنه عشان ما هي غالية بعض الأخوان يقبل إنه يدفع من 5 آلاف ريال.

أحمد منصور: يا أخ أبو ربحي.

أبو ربحي: نعم.

أحمد منصور: عفواً لم يَعدُ لديَّ إلا نصف دقيقة هل يمكن في نصف دقيقة تقول لي.. أنا باقي عندي.. باقي عندي بعض الوقت، بس أنا أعطيه نصف دقيقة لأن فيه مشاهد آخر.

أبو ربحي: أبشر. يا أخي. أنا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل لديك سؤال محدد؟ عفواً هل لديك سؤال محدد الآن تقوله لي بسرعة؟

أبو ربحي: أنا عندي سؤال محدد.

أحمد منصور: اتفضل قوله.

أبو ربحي: إذا كانت نفس المرا نفس المرا ومن نفس المأذون أو الخطيب أو الإمام ما أدريش يسمون أنفسهم يسمح لها إنها تتزوج من أكثر من شخص، وأنا أقدر أثبت الكلام دا، وهذا يعتبر زواج للدعارة

أحمد منصور: شكراً ليك.. شكراً ليك. شكراً ليك. الأخت مريم بسرعة. الأخت مريم من الدوحة.

مريم: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

مريم: أنا بس حبيت أسأل فضيلة الشيخ هل يحق للزوج أن يخدع زوجته الأولى بزواج المسيار؟

أحمد منصور: يعني يُخفي عنها يعني؟

مريم: يُخفي عنها، هذا خداع يا أخي لا يقبله الله ولا يقبله الإسلام، لماذا لا يتم إنشاء رخصة أو لجنة لإعطاء رخصة لمثل هذا الزواج للتعدد، الواحد إذا بده يسوق سيارة بده.. بده رخصة، إذا بده يتزوج ويخرب بيته ما بيصير إنه يأخذ رخصة؟!

د. يوسف القرضاوي: هو أنا.. أنا أقول للأخت.

مريم: يعني الرجاء.. الرجاء الرفق بالنساء يا أخي.

أحمد منصور: هي تعتبر الزواج الثاني أو هذا خراب للبيت.

د. يوسف القرضاوي: خراب بيت، يعني هذا رفض للتعدُّد، هو المشكلة إنه فعلاً كان زمان الناس يعني بسهولة يمكن يقول لزوجته إنني سأتزوج، والصحابة معظمهم تزوجوا أو يمكن كلهم تزوجوا أكثر من واحدة، وكانت الزوجة الأولي لا تجد حرجاً في ذلك، الآن كما قلت لك القصف الإعلامي هذا جعل التعدُّد ده كأنه جريمة كبري، فالمرأة تعتقد كأن إذا زوجها تزوج عليها كأنه حكم عليها بالإعدام، فكيف يقول لها هذا؟ لا يريد أن يقتلها، فبيعمل هذا حفاظاً على زوجته، لأنها سترفض ويمكن كان يعني تنهار، فهو من فقه الموازنات إنه بيخفي الأمر عن زوجته الأولى حتى لا يصيبها بهذا الأمر، لأنه لو قال لها هذا لن تقبل، فلا مانع في هذه الحالة أن يتزوج ويخفي عن زوجته.

أحمد منصور: في كلمات قليلة يا فضيلة الدكتور، نعم.

د. يوسف القرضاوي: إنما أريد أن أقول إنه يعني من حق المرأة أن تتنازل عن بعض حقوقها في.. في السيرة النبوية السيدة سودا بنت زمعة زوجة النبي- صلي الله عليه وسلم- بعد خديجة لما كبرت سنها وشافت النبي- صلى الله عليه وسلم- خافت أن يطقها أو كذا، فتنازلت عن يومها لعائشة، ولم يجد في ذلك لم.. يعني يقول إزاي يعني تبقي زوجة من غير.. هي متنازلة، فمما يدل علي أن من حق المرأة أن تتنازل عن بعض حقوقها لا اعتبارات وخاصة هذا الحق المهم في الحياة الزوجية.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور، كما نشكركم مشاهدينا الكرام علي حسن متابعتكم.

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.