مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

16/11/1997

- مقاصد تشريع الطلاق في الإسلام
- ضوابط إيقاع الطلاق في الإسلام

- علاقة قوامة الرجل على المرأة بإسناد حق الطلاق له

- مقاصد تشريع الحكم للمرأة

- حكم طلاق الهازل

- حكم الإجهاض بسبب الطلاق

- الطلاق السني والطلاق البدعي.. الوقوع وعدم الوقوع

يوسف القرضاوي

أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم، وأهلاً بكم في حلقة جديدة من (الشريعة والحياة)، حيث نتناول في حلقة اليوم أحد الموضوعات الاجتماعية الهامة التي بدأت تهدد بعض المجتمعات الإسلامية بالتفكك والانهيار، إنها مشكلة الطلاق وارتفاع نسبته في بعض الدول العربية والإسلامية حتى تجاوزت الأربعين في المائة، فإذا كان الله -سبحانه وتعالى- قد أباح الطلاق فلماذا جعله أبغض الحلال؟ ولماذا جعل القوامة والقرار للرجل ولم يجعله مشتركاً بين المرأة والرجل؟ ولماذا يسيء كثير من الناس استخدام حق الطلاق بشكل جعل نسبته ترتفع إلى هذا الحد؟ أما يستطيع الفقهاء والقضاة والولاة أن يضعوا في إطار النصوص الشرعية ما يُصَعِّب عملية الطلاق أو يحد من انتشارها؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي. مرحباً فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: في إطار مقاصد الشريعة لماذا أحل الله -سبحانه وتعالى- بدايةً، الطلاق؟ ولماذا جعله أبغض الحلال؟

مقاصد تشريع الطلاق في الإسلام

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد: فمن واقعية هذا الإسلام أنَّه شرع الطلاق، ليس من الضروري أن ينجح كل زواج، قد يتزوج الإنسان في أول الأمر وهو يظن أنه سيوفق في زواجه ولكن بعد مدة من الزمن يتبين له أن هذا الزواج غير موفق، قد يكون هناك خلاف في الطبائع، أو خلاف في العادات والأعراف، أو خلاف في الأفكار والمفاهيم، أو منغصات شتى تدخل على الحياة الزوجية فتحيلها إلى جحيم لا يطاق، إذا لم يشرع الطلاق في هذه الحالة ماذا تكون النتيجة؟ سيضطر الإنسان أن يعاشر من يكره وأن يكظم غيظه ويكبت نفسه وهذه ليست حياة، ممكن أن يصبر على ذلك سنة أو سنتين، إنما أن يظل ذلك طوال العمر فهذا غير مقبول، أيضاً الحكيم قديماً قال: "إن من أعظم البلايا مصاحبةَ من لا يوافقك ولا يفارقك" لا بيوافقك ولا بيفارقك، وعبر عن هذا الشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي حينما قال:

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدواً له ما من صداقته بد، وهذا ما فعلته بعض الأديان والمذاهب، يعني المسيحية ترى إن الطلاق لا يجوز، وإن الزواج يعني عشرة دائمة رضى الزوجان أم سخطا.

أحمد منصور: في أصل الدين.. في أصل الدين المسيحي أم أنها في ..؟

د. يوسف القرضاوي: في أصل الدين المسيحي كما ترويه الأناجيل، يعني بعضها يجيز لعلة الزنا، إذا ثبت على المرأة أنها زنت، ولذلك أعرف كما يقول .. قال لي بعض المسيحيين إنه أحيانا المرأة يعني لكي تتخلص من .. من هذا كانت تتهم نفسها بالزنا وتخرج من هذا الجحيم، وبعضهم حتى ولا لِعِلَّةِ الزنا، والحكمة في هذا قالوها إنه مذكور في الإنجيل "إن.. أن ما جمعه الله لا يفرقه الإنسان" ولكن هذا ليس يعني مقبولاً، لأن ما .. ما معنى جمعه الله؟ يعني أذن الله فيه بأمره وشرعه، وليس الإنسان هو الذي يفرق، الله هو الذي يفرق، الذي أذن بالزواج هو الذي أذن.

أحمد منصور: بالطلاق.

د. يوسف القرضاوي: بالطلاق، فإذن المُجمِّع هو الله والمفرق هو الله، وما دام الأمر كلاهما بإذن الشرع فلم يعد الإنسان هو الجامع ولا الإنسان هو المفرق، كان الإسلام واقعيا حينما شرع الطلاق، صحيح لم يشرع الطلاق لأول بادرة تبدر للإنسان أو لأول نزوة، أو لأول نُفرة يحسها من نفسه، لأ، قال: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً ) فالإنسان يجاهد نفسه ويحاول بقدر الإمكان أن يحل المشكلة ويضع حلولاً شتى لهذه الأمور، فإن لم يكن وفاق ففراق، (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً حَكِيماً )

أحمد منصور: ما هي ..؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أُشبه يعني عملية الطلاق بالعملية الجراحية، يعني المفروض المريض إذا أحس بالألم في جسمه لا نفعل له .. لا نسارع بأننا نجري له العملية، إنما بنحاول نعالجها بالحمية، نحاول نعالجها بتناول مشروب سواء مشروب أو أقراص أو حبوب أو نحو ذلك، فإذا لم .. يعني يحدث الشفاء من وراء هذا كله واحتاج إلى عملية جراحية تجرى له العملية الجراحية كما قال الشاعر قديماً:

إذا لم يكن إلا الأسنة مركب فما حيلة المضطر إلا ركوبها

أحمد منصور: لكن فضيلة الشيخ هنا فيه ضوابط وحدود وضعها الإسلام قبل إيقاع الطلاق، أم أنه جعله مطلقاً من أراد أن يطلق فليطلق؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو يعني هو من أراد أن يطلق فليطلق، إنما يعني..

أحمد منصور: على الإطلاق أم.. يعني هناك ضوابط قبل إيقاع الطلاق ينبغي للإنسان أن يلتزم بها؟

د. يوسف القرضاوي: ضوابط ضوابط دينه، ضوابط ضمير قبل كل شيء، إن المسلم لا ينبغي أن يسارع إلى الطلاق، لأنه كما أشرت في سؤالك إنه النبي -صلى الله عليه وسلم- قال "أبغض الحلال إلى الله الطلاق"

أحمد منصور: الطلاق.

ضوابط إيقاع الطلاق في الإسلام

د. يوسف القرضاوي: فهو صحيح حلال ولكن يعني كلمة أبغض الحلال يعني الله لا يحب هذا، فهو يعني أعطاه رخصة عند الضرورة، فلا ينبغى للإنسان أن يتزيد في استعمال هذه الرخصة أو يضعها في غير موضعها، ولذلك القول الصحيح أن الأصل في الطلاق هو الحظر، يعني بعض الفقهاء قالوا: لأ، دا الأصل في الطلاق الإباحة، لأ، أنا مع الذين قالوا إن الأصل في الطلاق هو الحظر، وإنما أُبيح لحاجة من الحاجات، أو لضرورة من الضرورات، أو لدفع ما هو أشد منه، يعني هو ارتكاب أخف الضررين وأهون الشرين، يعني هذا شر والبقاء في عِشْرة غير مجدية وغير محببة ضرر أكبر وأطول، ولكن..

أحمد منصور[مقاطعاً]: معنى ذلك إن فضيلتك تراه ليس محللاً أو ليس حلاً على الإطلاق.

د. يوسف القرضاوي: لا ليس حلاً، أنا بالعكس أرى أن الله -سبحانه وتعالى- جعل التفريق بين المرء وزوجه من عمل السحرة الكفرة، يقول الله تعالى (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ) فالتفريق بين الزوجيين يعتبر من الكبائر، وجاء في الحديث أن إبليس-لعنه الله- يعني يجمع جنوده ويسألهم في آخر كل يوم عن حصيلة يعني المكايد الشيطانية ماذا ..؟ فواحد يقول له: أنا والله ظللت وراءه حتى شرب الخمر، يقول له: يوشك أن يتوب ويتركها. واحد يقول له: والله ظللت وراءه حتى لعب القمار، يقول له يوشك أن يتوب ويتركها، وبعدين واحد يقول له: أنا ظللت وراءه حتى طلق امرأته، فيقول له: أنت.. أنت. ويضع على رأسه التاج.

أحمد منصور: هو الذي جاء بالـ..

د. يوسف القرضاوي: آه، جاء بالعملية، لأن دي مفسدة وممزقة وراءها أشياء كثيرة، وراءها أسرة تتفكك، أولاد مشردون، يعني أمور كثيرة.

أحمد منصور: معنى ذلك أنها من أعظم النتائج التي يحققها الشيطان في وسوسته للإنسان.

د. يوسف القرضاوي: الشيطان في .. آه في.. في حياة الناس، فمن أجل هذا لا ينبغي للمسلم أن يعني يلجأ إلى الطلاق إلا مضطراً إليه، يعني .. يعني فإذا اضطر فهذا حكم الله.

أحمد منصور: في ظل المقاصد أيضاً يعني لماذا جُعل الطلاق في يد الرجل ولم يجعل في يد الرجل والمرأة على اعتبار أن الحياة مشتركة بينهما ومن حق كل طرف أن ينهيها إذا وجد الاستحالة في تمامها؟

علاقة قوامة الرجل على المرأة بإسناد حق الطلاق له

د. يوسف القرضاوي: هو هذا.. هذا الطلاق في الحقيقة هو جزء من قَوَّامية الرجل على الأسرة، يعني الله -تعالى- قال: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) فجعل القَوَّامية قوامة على .. على الأسرة من حق الرجل، فكما قلنا في بعض الحلقات السابقة إنه الزواج شركة والشركة لابد لها من مدير، فهل يعني نتركها بغير إدارة ورئاسة؟ لا تصلح الحياة بغير.. هل نعمل سلطتين متكافئتين رئاستين متساوية في السلطات؟ لا .. لا يصلح هذا، هل نجعل المرأة هي صاحبة السلطة؟ لا، الرجل أولى يعني لعدة أسباب ومن.. ومن.. ومن.. ومن أهم هذه الأسباب أن الرجل هو الذي ينفق على الأسرة، ينفق على تأسيسها، وينفق على بقائها ودوامها، يدفع مهراً ويؤسس بيتاً، وينفق عليها، فإذا حاول أن يهدم هذه الأسرة ستنهدم على أم رأسه، فمن أجل هذه القَوَّامية أُعطي الرجل حق الطلاق، ولكن المرأة أيضاً أعطيت يعني أشياء أيضاً في مقابل الأية؟ الطلاق.

أحمد منصور: ما أهم هذه الأشياء التي أُعطيت المرأة في مقابل الطلاق؟

مقاصد تشريع الحكم للمرأة

د. يوسف القرضاوي: أه، يعني المرأة افرض إن الرجل طبعاً كره المرأة وطلقها، يعني أو ظلمها حتى يعني ممكن إنه يطلقها ظلماً كما يحدث يعني كثير من أجل شهوة .. فالمرأة ماذا تفعل إذا كرهت الرجل ولم تطق العيش معه؟ الشرع أعطاها عدة أشياء، من هذه الأشياء الخُلع، إنها تخلع نفسها من الرجل، أو بتعبير القرآن تفدى نفسها منه، تفك نفسها منه، (فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ)، (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا..) تفدي نفسها وكما قالت يعني امرأة ثابت بن قيس بن شماس لما جاءت النبي -صلى الله عليه وسلم- وقالت يا رسول الله: إني يعني قيس أو ثابت لا أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام" يعني لا أحبه ولا..

أحمد: نعم نعم.

د. يوسف القرضاوي: فقال لها: "أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم، وكان يعني أعطاها مهراً حديقة، فقال له: "أقبل الحديقة وطلقها تطليقاً"

أحمد منصور: تطليقاً، نعم .

د. يوسف القرضاوي: فهذا الخلع..

أحمد منصور: هذا الخلع بيكون بمثابة طلاق بائن بينونة كبرى..؟

د. يوسف القرضاوي: هو طلاق بائن طبعاً، لأ بينونة صغرى مش كبرى.

أحمد منصور: صغرى، يعني يجوز له أن يعود لها مرة أخرى؟

د.يوسف القرضاوي: : برضاها طبعاً.

أحمد منصور: برضاها.

د. يوسف القرضاوي: إنما هو لا يجوز له أن يراجعها يقول له طب دفعت الفلوس دي ليه؟ إنما هو يعني المسلم..

أحمد منصور: يعني القرار بيكون لها هي أيضاً في عملية الـ..؟

د. يوسف القرضاوي: آه طبعاً المشكل في الخلع إنه بعض القضاة يعني لا يستجيب بسرعة إلى الخلع، يعني يقول لك يعني ما أو لا يلزم الرجل إذا وجد المرأة يعني كارهة، ولكن ورد إن سيدنا عمر -رضي الله عنه- جاءت امرأة وقالت له : يا أمير المؤمنين أنا لا أريد..

أحمد منصور: زوجي.

د. يوسف القرضاوي: العيش مع زوجي، وأريد أن أخالعه، فنهرها وكذا وبعدين أمرهم إنهم أيه يبيتوها في حظيرة غنم أو شيء من هذا يعني، فنامت في هذه الحظيرة، وجه تاني يوم قال لها أيه ما.. ما قولك؟ قالت له دي أهنأ ليلة بتها في حياتي بعيداً عنه..

أحمد منصور: يا سبحان الله!

د. يوسف القرضاوي : فعرف إنها يعني كارهة فخلاص.

أحمد منصور: إلى هذه الدرجة.

د. يوسف القرضاوي: يعني أمر الرجل أن ..

أحمد منصور: أراد أن يستبين..

د. يوسف القرضاوي: آه، فيعني من حق القاضي أن يتبين وبعدين يلزم الرجل بقبول الأية؟ الخلع، فيدفع فتدفع له، لأن هو لابد أن يؤسس بيتا جديداً

أحمد منصور: هل تدفع له ما أخذت..؟

د. يوسف القرضاوي: هو يدفع مهراً وفما ذنبه وهو ليس..؟

أحمد منصور: هل تدفع له ما أخذت منه، أم له أن يشترط ما تدفع؟ يعني هناك فيه عنت أيضاً من بعض الأزواج إنه يعني يكون دفع لزوجته مهر مثلاً عشرة آلاف، ثم يطالبها بالخلع أن تدفع له مائة ألف..

د. يوسف القرضاوي: هذا حدث، أنا كنت يعني شاركت في قضية من هذا النوع، واحد يعني دفع مهر ثلاثة آلاف جنيه، ويعني لم يحدث وفاق فطُلب منه إنه يعني يخلع الفتاة و.. فهو قال : أنا أريد 100 ألف جنيه!! يعني طيب وماهو المفروض يعني. يعني تدفع لك ما دفعت لها، وبعدين هي ما عندهاش مال، هو كأنه يريد أن يلزم أباها، يعني الأب ما ذنبه؟ تدفع لك ما أخذت، حتى بعض الفقهاء قالوا يجوز لها أن تزيد، إنما معنى كلمة تزيد أيه؟ يعني هو دفع لها 3 آلاف يجوز تدفع له 4 ..

أحمد منصور: 4، نعم .

د. يوسف القرضاوي: أو 5، يعني، إنما يطلب..؟!

أحمد منصور: والزيادة متروكة لها أيضاً وليست له..

د. يوسف القرضاوي: آه يعني، إنما يطلب 33 ضعف، يعني هذا شيء، فهذا..

أحمد منصور: هذا لا يجوز شرعاً.

د. يوسف القرضاوي: لا هذا لا يجوز طبعاً يعني.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، بالنسبة لأنواع الطلاق..

د. يوسف القرضاوي: أنا يعني الحقيقة لم نكمل قضية ماذا للمرأة في مقابل الرجل

أحمد منصور: آه، آه .

د. يوسف القرضاوي: يعني نحن قلنا .

أحمد منصور: قلنا الخلع، نعم.

د. يوسف القرضاوي: قلنا الخلع، وأيضاً هناك غير الخلع هناك التحكيم، القرآن يقول: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا )

أحمد منصور: (وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا)، نعم.

د. يوسف القرضاوي: والفقهاء مختلفون هل الحكمان دولا وكيلان أم هما حكمان، والقول الصحيح أنهما حكمان، ربنا قال (فَابْعَثُوا حَكَماً) هو حكم.

أحمد منصور: يعني حكمه نافذ، نعم.

د. يوسف القرضاوي: آه معناها حكم و.. وهذا ما جاء عن الصحابة وقالوا.. حينما بعث الحكمين قال: إن شئتما أن تجمعا فاجمعا وإن شئتما أن تفرقا ففرقا، فأعطاهما هذا الحق، فهذا.. هذه أيضاً وسيلة مهمة هو قال من أهله (حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ..) ليكون في نطاق الأسرة، لأنه طبعاً الحياة الزوجية أسرار.

أحمد منصور: نعم نعم، في نطاق الحرص على البيت.

د. يوسف القرضاوي: ولا ينبغي أن يعني تصبح مضغة في الأفواه يلوكها الناس هنا وهناك، إذ يبق الأمر في أضيق ما يكون، ويحافظ على سرية الأمور الخاصة بين الزوجين، هذا أيضاً أمر في يد الزوجة، الأمر الآخر هو الطلاق بيد القاضي إن القاضي يطلق أو يأمر الزوج يجبر الزوج على الطلاق.

أحمد منصور: الزوجة تلجأ إلى القاضي..

د. يوسف القرضاوي: يلجأ إلى الطلاق إذا كان الزوج مضاراً لها، إذا كانت .. إن كانت كارهة..

أحمد منصور: وإذا .. وإذا الحكمان لم يستطيعا أن..

د. يوسف القرضاوي: إذا كانت كارهة فيعني أية، تدفع الخلع، إذا كان هو الكاره لا يجوز إنه هو يطالبها ويقول لها يا .. ادفعي لي، كما قال الله تعالى (وَإِنْ أَرَدْتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً) إذا أنت تريد أنك تتزوج واحدة غير زوجتك يبقى كمان تريد إن هي تدفعها الثمن ويقعد بقى يعني يسود يعني عيشتها بسبب..؟ لأ، هذا لا يجوز، إنما إذا في .. إذا ضارها وأذاها وأساء عشرتها وشكت إلى..

أحمد منصور: إلى القاضي.

د. يوسف القرضاوي: القاضي، فالقاضي من حقه أن يجبره على الطلاق، يعني ويطلق و.. وهناك الطلاق القاضي يطلق لأشياء كثيرة منها الإعسار في المهر إذا كان المهر معدلاً، الإعسار في النفقة، إذا لم ينفق عليها، الغيبة الطويلة عنها

أحمد منصور: يعني في حقوق الزوجية بشكل عام إذا تخلى الزوج بها.

د. يوسف القرضاوي: آه.. آه يعني واحد.. واحد سابها وراح بلد تانية وتاركها هذا لا .. يعني هي يعني معلقة لا هي متزوجة ولا هي مطلقة، فمن حق الزوجة .. لو ضربها يعني وأذاها أيضاً من حق .. هناك أشياء كثيرة تجعل للقاضي الحق في هذه القضية، هناك أيضاً لو اشترطت هي أن تكون العصمة بيدها.

أحمد منصور: هذه تكون قبل الزواج؟

د. يوسف القرضاوي: آه، طبعا لازم تشترط.

أحمد منصور: وتدون من بين شروط الزواج.

د. يوسف القرضاوي: آه آه، الشرط يكون العصمة بيدها.

أحمد منصور: هل على كل المذاهب بيحل للمرأة أن تطلب أن تكون العصمة بيدها؟

د. يوسف القرضاوي: ليس على كل المذاهب، فيه بعض المذاهب يعني تجيز هذا.

أحمد منصور: وهذه أيضاً لها حرية أن تطلق الرجل متى شاءت؟

د. يوسف القرضاوي: متى شاءت طبعاً

أحمد منصور: كان .. كأنه هو الذي يطلق.

د. يوسف القرضاوي: آه نعم آه، إنما أيضاً يعني ليس لها أن تطلق نفسها بغير سبب وبغير مسوغ أو مبرر لأنه هدم هذه المؤسسة العظيمة الذي سمى الله الرباط فيها ميثاقاً غليظاً، لا يجوز بأدنى شيء، إنما عندما تُستنفذ الوسائل كلها ولا يعني تصلح أي وسيلة لربط الفك والتوثيق بين المختلفين.

الطلاق السني والطلاق البدعي.. الوقوع وعدم الوقوع

أحمد منصور: هناك أسلوبين في الطلاق هما الطلاق السني والطلاق البدعي، أي الذي فيه التزام بالسنة في عملية الطلاق، والطلاق البدعي هو أن يطلق الرجل زوجته في حالات مكروهة أو غير ذلك، هلاَّ عرفتنا بالفرق ما بين الاثنين خاصة في ظل قول بعض العلماء الأجلاء من .. من السلف بعدم وقوع الطلاق البدعي؟

د. يوسف القرضاوي: هو الطلاق البدعي أن يطلق امرأته في حيض.. في حالة الحيض و.. أو في طهر مسها فيه، يعني فهذا طلاق بدعى، يعني ليس واقعاً على منهج السنة كما شرع ذلك الله تعالى ورسوله، إنما الطلاق السني إنه يطلقها لتستقبل العدة، فيكون بعد أن حاضت وطهرت ولم يمسها، لم يجامعها، لأنه إذا ربما لو مسها يمكن حملت منه وهو لا .. لا يدرى، فإما أن .. أن تكون يعني طاهراً من غير اتصال ولا جماع، أو تكون حاملاً مستبيناً حملها، يعني هو طلقها وهو عارف إنها حامل وواضح هذا، فهذا هو الطلاق الأيه؟ السني

أحمد منصور: هل طلاق..

د. يوسف القرضاوي: وهذا في الحالة دية بتكون يعني نفسه أهدأ لأنه لعله حالة الطلاق المرأة بتكون فيها يعني غير عادية، يعني فيها نوع من العصبية أو التوتر، أو لعل حرمانه يعني في هذه الفترة أيضاً يجعله يعني غير طبيعي فلابد أن يصبر حتى تنتهي هذه الفترة

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الدكتور.. نعم، فضيلة الدكتور..

د. يوسف القرضاوي[مستانفاً]: فهناك طبعاً إذا حدث هذا وطلقها وهي حائض أو طلقها بعد طهر مسها، ما حكمه؟ طبعاً جمهور الفقهاء .. يعني في المذاهب الأربعة يقول بوقوع الطلاق البدعي، رغم إنه حرام عند البعض أو مكروه عند البعض، إنما يقولون الحرمة شيء والوقوع شيء آخر، هو حرام ولكنه يقع، وهناك مذهب بعض السلف الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمه وتلميذه ابن القيم ومدرسة ابن تيمية بصفة عامة.

أحمد منصور: ابن حزم.

د. يوسف القرضاوي: اختاروا هذا المذهب إنه الطلاق البدعي لا يقع.

أحمد منصور: يعني لا يقع لا يعتبر طلاقاً.

د. يوسف القرضاوي: آه، لا يعتبر طلاقاً، لا يقع بالمرة ولا يحسب، وقالوا إن دا طلاق لم يشرعه الله ورسوله، ولم يأذن به فكيف نقره..؟

أحمد منصور: فضيلتك تميل إلى أي الرأيين؟

د. يوسف القرضاوي: هو الحديث يقول "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ومردود على صاحبه" وابن القيم استدل بالحديث الذي رواه أبو داوود عن ابن عمر إنه طلق امرأته و.. وهي حائض فردها الرسول هذه الطلقة ولم يرها شيئا وله بحث طويل جداً في تهذيب سنن أبى داوود في تقوية هذا الحديث وتصحيحه والدفاع عنه وهذا هو المعقول.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: قبل أن نكمل حوارنا نود أن نلفت عناية مشاهدينا الراغبين في الاتصال بنا على مدار الساعة بأن هواتف البرنامج هي، من داخل بريطانيا 0891556500، من جميع أنحاء العالم 0065916691 أما مشاهدينا الراغبين في متابعة نصوص حلقات البرنامج على شبكة الإنترنت، فعنوان البرنامج هو: WWW.ALJAZEERA.NET .

فضيلة الدكتور، كنا نتحدث عن الطلاق السني والبدعي وأشرت فضيلتك إلى الفروقات ما بين هذا وذاك، كثير من حالات الطلاق تتم في حالات انفعال، وبالتالي فليس هناك فرصة لأن.. إلا في حالات قليلة أن يفكر الشخص وأن يرجئ طلاقه إلى أن تتحقق شروط الطلاق السني، في ظل هذا الأمر فضيلتك ترجح أي هذين الأمرين في ظل ارتفاع أيضاً نسبة الطلاق في الوقت الذي نعيش فيه؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، أنا أرجح باستمرار التضييق في إيقاع الطلاق، أنا أحاول أن نبقي على هذه المؤسسة العظيمة الأسرة، لا نهدمها لأدنى سبب أو لأول وهلة أو لأول نزوة فأنا ممن يضَّيقون في إيقاع الطلاق وهذا هو..

أحمد منصور: كيف يا فضيلة الدكتور عملية التضييق كما تراها فضيلتك؟

د. يوسف القرضاوي: آه التضييق هناك طبعاً من يوسع في إيقاع الطلاق، هناك من يوقع طلاق المكره، الحنفية يوقعون طلاق المكره، هناك من يوقع طلاق السكران، حتى السكران، يقول لك : مادام سكر يعني وباختياره..

أحمد منصور: هو يتحمل مسؤولية سكره.

د. يوسف القرضاوي: يعني نعاقبه، إنما إحنا بنعاقب الأسرة معاه وبنعاقب المرأة ونعاقب الأولاد لو كانت العقوبة تقع عليه وحده فأنا مع سيدنا عثمان بن عفان ومن معه من الصحابة والتابعين الذين قالوا بعدم وقوع طلاق السكران، هناك من يوقع طلاق الغضبان، حتى وإن كان غضباً شديداً، ولكن أنا مع الذين لا يوقعون طلاق الغضبان وقد ألَّف الإمام..

أحمد منصور: ما هي حدود الغضب؟

د. يوسف القرضاوي: ابن .. ابن القيم رسالة سماها "إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان" ما هي حدود الغضب؟

أحمد منصور: ما هي حدود الغضب؟ لأن ..

د. يوسف القرضاوي: الغضب.. طبعاً الغضب كما ذكره الإمام بن القيم يعني مراتب ثلاثة، فيه الغضب الخفيف البسيط الذي يعتري الناس عادة، ولكن لا يخرج الإنسان عن طوره وعلى .. وفيه الغضب الشديد جداً اللي بيجعل الإنسان كالمجنون، يعني يدمر ويخبط ويعمل ما .. فقد عقله وفقد إرادته، وفيه بين هذا وذاك، الأوَّلاني المرتبة الأولى هذه يقع بها الطلاق يقيناً، يعني

أحمد منصور: ما هو فضيلة الدكتور في هذا الباب.. نعم.

د. يوسف القرضاوي: النوع الثالث.

أحمد منصور: اللي هو..

د. يوسف القرضاوي: المقابل اللي هو الشديد جداً لا يقع به الطلاق، لأنه هو مجنون لا.. لا عقل له، الخلاف في المرتبة الوسطى.

أحمد منصور: المرتبة الوسطى.

د. يوسف القرضاوي: الإمام ابن القيم يرجح إن المرتبة الوسطى هذه إنها تلحق بالمرتبة الأخرى، لأنه..

أحمد منصور: الثالثة؟

د. يوسف القرضاوي: أه، اللي هي المرتبة الشديدة، إنه قال إن الشخص يعني لم يعد مالكاً لقصده ولا واعياً بالضبط لما يكون.. يندفع، ولذلك الحديث قال: "لا يقضى القاضي وهو غضبان" ليه؟ لأن الغضب يعني يؤثر على سلامة الإدراك وعلى صواب الأيه؟ الحكم، يعني لا يصبح الإنسان تفكيره مستقلاً وحراً، فهنا أيضاً الإنسان الغضبان يعني، والدليل على هذا إنه بعد ما ينتهي الغضب وتهدأ هذه الثائرة وتنطفئ هذه النار الموقدة يعني يندم ويعجب كيف صدر منه هذا؟ ما كان يفكر في الطلاق، يعني أمر الطلاق كان بعيداً عنه، ولا يفكر إنه يطلق امرأته، ولكن الغضب هو اللي وصله إلى هذا، فهذا دليل على إن هذا يعني لا يقع، هناك من يوقع .. وهناك أيضاً من يوقع طلاق الهازل يعني..

أحمد منصور: الغير جاد.

حكم طلاق الهازل

د. يوسف القرضاوي: المذاهب الأربعة توقع طلاق الأيه؟ الهازل، ويرْوون حديثاً "ثلاثُ جدهن جد وهزلهن جد الطلاق والنكاح والرجعة أو العتاق" أو كذا، ولكن هذا الحديث في الحقيقة يعني ابن القطان قال إن فيه راوى يعني مجهول و.. يعني لا.. لا يبلغ أن يعني يكون حديثا تبنى عليه هذه القاعدة، المهم إننا نعامل الهزل معاملة الجد، ولذلك أنا يعني في الحقيقة لا.. قد .. قد يقع هذا قضاءً، يعني لأن واحد جه وبعدين يقول لا دا أنا كنت بأهزل، القاضي يقول له: وأنا إيش عرفني؟ يعني فممكن يوقعه، إنما بينه وبين الله لا يقع طلاق الهزل، كما لا يقع الخطأ أيضاً، لو الإنسان مخطئ يعني (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ ) "إن الله وضع عن هذه الأمة الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" الإمام البخاري في صحيحه لا يوقع الطلاق، ولا بالسكر ولابالغضب ولا بكذا، ويروي كلمة عبد الله بن عباس رضى الله عنهما: "إنما الطلاق عن وطر"

أحمد منصور: يا سلام!

د.يوسف القرضاوي: يعني الطلاق دا عن حاجة، الإنسان محتاج إلى الطلاق، يعني لازم يكون له هدف وله نية وله حاجة في .. في الطلاق، إنما أيضاً ما ذكره ابن تيميه وابن القيم وكذا، الطلاق يعني إذا أريد به الحلف .. إذا أريد به اليمين..

أحمد منصور: آه، نعم.

د. يوسف القرضاوي: يريد الحمل على شئ أو المعنى على شيء والله لا .. أو عليَّ الطلاق لأفعلن كذا أو لأعمل كذا، وأحيانا يكون بينه وبين شخص آخر، يعني ليس هو مع امرأته سمن على عسل، وبعدين تخانق مع واحد في السوق أو كذا وقال له الكلمة و.. وينظر فإذا به قد وقعت الطلاق لمن يقولون بمثل هذا البتاع ويجد أيضاً، فهذا أنا لا أوقع الطلاق بمثل هذا الحلف، أو الطلاق المعلق، إن عملتِ كذا تكوني طالق يعني برضوا تهديد ولا.. لا يريدها أن تذهب إلى بيت أبيها أو أمها فبيقول لها: إن رحت هناك تكوني طالق، هو الحقيقة لا يريد الطلاق، إنما يريد منعها من الأيه؟ من الذهاب يعني.

أحمد منصور: عندي فضيلة الدكتور في هذه النقطة بالذات سؤال يقول: ما رأى فضيلتكم في زوج حلف يمينَ الطلاق على زوجته إن .. إن ذهبت إلى منزل ابنها تكون طالق، وقد ذهبت إلى منزل ابنها ولازالت فيه منذ 12 عاماً؟ ولا تعرف ما حكمها ولا ما وضعها ولا ينفق عليها. هذا السؤال من عبد الله درويش من القاهرة.

د. يوسف القرضاوي: هو .. هو هذا ذهبت 12 عاما، وبعدين زوجها عمل أيه؟

أحمد منصور: تزوج وتركها ولم يراجعها على اعتبار أنه قال لها: إن ذهبت إلى بيت ابنك

د. يوسف القرضاوي: يعني اعتبرها طالقة.

أحمد منصور: اعتبرها طالقة، فهنا يقع الطلاق؟

د. يوسف القرضاوي: آه، لو سألت يعني بعض أهل العلم في الغالب أصبح الكثيرون الآن يفتون بمذهب ابن تيمية هذا إنه الطلاق لا يقع بهذا، وإنما فيه كفارة يمين مثل تحريم الحلال، لو واحد قال يحرم على إن أنا أزورك أو أدخل بيتك أو كذا، تحريم الحلال كفارة يمين، كما قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) وبعدين قال: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ) فهذا يرجح إن تحريم الحلال فيه كفارة يمين ذاك مثل هذا.

أحمد منصور: وما هي كفارة اليمين في هذا؟

د. يوسف القرضاوي: ها؟

أحمد منصور: كفارة .. ما هي الكفارة التي ينبغى عليه أن يؤديها؟

د. يوسف القرضاوي: الكفارة إطعام عشرة مساكين، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير..

أحمد منصور: ولا تعتبر المرأة طالقا في هذا الأمر؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، لا تعتبر طالقاً، إنما يكفر عن يمينه يطعم عشر مساكين، فإن لم يجد، إفرض إنه فقير لا يستطيع فصيام ثلاثة أيام، (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ)، فأنا من أنصار يعني التضييق في إيقاع الطلاق، كذلك الطلاق يعني أنتِ طالق أنتِ طالق أنتِ طالق، أو عليَّ الطلاق بالتلاتة، يعني هذا اللي بيقولوا الطلاق بالتلاتة فهذا بيوقعه دا، ودا أيضاً من الأسباب اللي أنت ذكرت فيها في مطلع حديثك إن الطلاق بلغ حوالي 40% في بعض البلاد..

أحمد منصور: صحيح صحيح.

د. يوسف القرضاوي: ما الذي..؟

أحمد منصور: أدى إلى ارتفاع هذا الأمر.

د.يوسف القرضاوي: أدى إلى ارتفاع مثل هذه..؟ من الأسباب إن مثل هذه الطلقات كلها تقع، وواحد يقول طب عليَّ الطلاق بالتلاتة خلاص امرأته طلقت، ولا بد إذا أراد أن يعني يراجعها لازم يعمل محلل والمحلل دا مشكلة وفيه أحاديث يعني صححها كثير من العلماء: "لعن الله المحلل والمحلل له" واعتبر كالتيس المستعار وفيه كلام سيدنا عمر عن المحلل هذا "ولا أوتى بمحلل أو محلل إلا .. " كذا وكذا، فهذا يعني التوسع في إيقاع الطلاق تسبب في كثرة ضحايا الطلاق .

أحمد منصور: معنى ذلك فضيلة الدكتور..

د. يوسف القرضاوي: ضحايا الانفعالات العارضة هذه، أو الكلمات غير المسؤولة هذه، أو قالها مرة، وبعدين يقول بالتلاتة وخلاص وأصبحت .. طيب أين ما.. القرآن يعني جعل الطلاق مرة بعد مره، قال (الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ( يعني إدى للإنسان فرصة، إذا فعلنا هذا يعني ضيعنا.. أيضاً طبعاً ما حدث في عهد سيدنا .. في أيام سيدنا عمر -رضى الله عنه- وهو عملية إنه الطلاق كان يقع .. كان الطلاق بلفظة واحدة أو في مجلس واحدة أو كذا، كان يقع واحدة في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعهد أبى بكر وصدر من خلافة عمر، وبعدين سيدنا عمر رأى إنه بيوقعه على.. يعني الناس عقوبة له..

أحمد منصور: مرة واحدة، نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني هم استعجلوا في أمره كانت لهم فيه أناة فلو أن أمضيناه عليهم وفعل هذا، ولكن في أواخر حياته ندم على هذا الأمر، يعني وكان يعني عملها عقوبة تعزيرية، ومن أجل هذا نحن مع المذهب الذي يُضيق في إيقاع الطلاق، ويرى إن هذا هو اللائق بروح الإسلام وبمقاصد الشريعة وبما جاء به القرآن وبالنظر إلى حرص الإسلام على مؤسسة الأسرة وعلى الزوج وعلى الزوجة وعلى الأولاد.

أحمد منصور: معنى ذلك إن كل من أوقع طلاقه بهذه الطريقة وأراد أن يأخذ بهذا الحكم يمكن له أن لا يحسب هذه من الطلقات.

د. يوسف القرضاوي: لا لا تحسب، آه، لا تحسب هذه نعم، نعم

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، تسمح لي آخذ المكالمات الهاتفية، معي الأخ محمد من فرنسا.

محمد: آلو.

أحمد منصور: أخ محمد.

محمد: السلام عليكم.. السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

محمد: أشكركم على هذه الحصة سيادتي، أشكر الشيخ فضيلة القرضاوي على هذه الحصة.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخي.

محمد: وعندي سؤال بما يخص الزواج بارك الله فيكم.

أحمد منصور: إحنا في الطلاق.

محمد: نعم.. نعم، نعم .

أحمد منصور: طيب تفضل، تفضل.

محمد: فيما يخص الطلاق ولهذا، أنا متزوج منذ ثلاث أشهر على شرع الله، وبعد زواجنا فقدت محبتها في قلبي حقيقة وهي كذلك بسبب.. بسبب صحتها، وعند.. وعند خلوتنا في بيتنا هي تستفيد مني وأنا لا أستفيد منها بسبب هذا فقدان،.. فقدان محبتنا كذلك، والشيء هذا، وأشعر أن..

أحمد منصور: سؤالك .. سؤالك إذن في هذا الأمر؟

محمد: ولهذا سؤالي : ولهذا سؤالي.. أنا ما أريد أن نتفرق، نفترق..

أحمد منصور: لا تريد أن تطلقها؟

محمد: أريد أن أطلقها وتفرق لأن .. لأفارقها.

أحمد منصور: أيوه.

محمد: والمشكلة هي أنها ذهبت إلى الطبيبة المختصة بالولادة، وقالت لها أنها لها طفل له أسبوع أو أسبوعين..

أحمد منصور: حامل يعني، نعم

محمد: حاملة، والمشكلة أن أنا خائف لو.. لو.. لو يزيد على هذا المولود فيجد نفسه يتيماً، ولو أصبر، وأعود معها إنني أعيش حزين حقيقة بسبب صحتها الضعيفة، وباختصار حتى ولو كان أذهب إلى مراكز التجارة لأشتري لها اللباس لن أجد حقيقة، وإنني فقدت هذا بعد زواجي والطبيب أكد.. أكد أنها عندها جسم كإبن صغير ليست ولهذا، فقالت لها الطبيبة لو تستعملي تستطيعي أن تأكلي الحبوب لتمنعي هذا المولود قبل أن يكون له نفس أو روح، هذا هو السؤال، هل يجوز لها أن تستعمل هذه الحبوب لكي تمنع هذا أو لا؟

أحمد منصور: شكراً.. شكراً يا محمد واضح السؤال فضيلة الدكتور؟

د. يوسف القرضاوي : لا أنا لم اسمع أنا الصوت غير واضح عندي خالص.

أحمد منصور: طيب ، آخذ الأخ أبو محمد دحويش من برلين.

د. يوسف القرضاوي: طب ما تقول لي.

أحمد منصور: سأخبر حضرتك.

محمد دحويش: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد دحويش: عندي سؤالين لو سمحت، ممكن تسمح لي فيهن؟

أحمد منصور: تفضل.

محمد حويش: فيه عندي مشكلتين يعني بالنسبة للإخوة هون في برلين، موضوع فيه أخ متزوج من امرأة وعنده مشكله إنه..

د. يوسف القرضاوي: على الصوت شويه خلينا نسمع .

محمد حويش: مطلق مرتين عنده طلاق مرتين سبق مرتين مطلق يعني زوجته، وبعدين رجعت إليه، فالمرة الثالثة هلا بده يتزوج واحدة تانية فطبعاً بلاد الغرب معروف ولا .. لا يسمح بالزواج بزوجتين، فهو يريد أن يتزوج التانية وخاصة من أجل يأخذ يعني إقامة، فعمل أوراق طلاق في بلدة تالت مرة، فهل هذا الطلاق يقع أم لا؟ هذا.. هاي واحدة. السؤال التاني هناك أخ كمان تزوج من .. هذا طبعاً حرام لا يوجد بالشرع بيقول إنه تزوج بنت أخت زوجته يعني.

أحمد منصور: بنت أخت زوجته؟

محمد حويش: بنت أخت .. بنت أخت زوجته طبعا الشيخ اللي راح عمل له عقد زواج له لم يعلم بأنها بنت أخت زوجته، قالوا هذا تزوير لأنه أنا علمت بالقصة مؤخراً، هذه الحادثة طبعاً بعد ما سألوني فيه.. الموضوع سألني فيه الشخص نفسه بهذه الحادثة، فقلت له: يجب .. يعني لا .. لا يجوز الجمع بين الزوجة وخالتها، أو الزوجة وبنت أختها، هذه واحدة، فهل هو يريد أن يطلق زوجته الأولى هي يعني خالة البنت، خالة البنت والزواج لا يجوز إلا بعد العدة، بعد عدة الخالة، فإذا لم يوافق أبو الزوجة، هل يصح هذا الزواج؟

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ محمد.

محمد حويش: وشكراً لكم.

أحمد منصور: قضايا شائكة ومتداخلة، لكن الأول الأخ محمد من فرنسا هو يقول أنه تزوج منذ ثلاثة أشهر، ولكنه بعد زواجه لم تقع زوجته في نفسه وهو لا يحبها، ويعني حتى يقول إنه يعني ليس لديه يعني حماس نفسي حتى أن يشترى لها شيء أو كذا من عدم حبه لها، وهو الآن يريد أن يطلقها غير أنها حامل لمدة أسبوعين، فالآن يقول: هل يمكن أن تأخذ دواءً تسقط به حملها ويطلقها حتى لا يأتي يعني ابنه إلى الدنيا ويجد أمه مطلقة وهي بعيدة عن زوجها أم لا؟

حكم الإجهاض بسبب الطلاق

د. يوسف القرضاوي: لا .. لا يجوز.. لا يجوز يا أخي أن يعالج الخطأ بخطيئة، الخطأ إنه تزوج دون أن يثق من نفسه بميله إلى هذه المرأة، لماذا شرع الإسلام الخطبة؟ الخطبة مقدمة للزواج، ليحاول كل من الزوجين أن يتعرف كلاهما على الآخر، يزورها في بيت أهلها ويجتمعوا أكثر من مرة، ولذلك شرع النبي -صلى الله عليه وسلم- رؤية المخطوبة يراها حتى يعني فإنه أحرى أن "أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" يعني يحصل الائتدام والألفة والاتفاق، فالعين رسول القلب، فلابد كان .. قبل أن يدخل في الزواج إنه يثق من نفسه وإنه يألفها وتألفه، فالمطلوب الآن القرآن يقول : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً ) ولعل من الخير الكثير أن تأتى بمولود يكون هو يعني سبب الرباط بينهما، لأن أحيانا المولود الطيب اللي تبدو عليه مخايل النجابه يعني هو يربط بين.. إنما لا يجوز أن نفتي بأن يقتل الرجل ابنه وتقتل المرأة ابنها، هذا إنسان، فلا.. لا ضرورة أبداً لأنها تجهض يعني جنينها هذا وتقتله من أجل هذا الزوج.

أحمد منصور: أبو محمد حويش يقول إن له صديق طلق زوجته مرتين وأراد أن يتزوج بأخرى وفي بلاد الغرب لا يسمح للرجل بأن يتزوج رسمياً بأكثر من واحدة، فأوقع الطلاق بشكل رسمي على الأوراق في بلده حتى يتمكن من الزاوج بأخرى ويقول لزوجته أنها لازلت زوجته رغم أنه استخرج أوراقاً رسمية بأنها مطلقة، هل يقع الطلاق في حالة استخراج أوراق رسمية؟ وعندي أيضاً رسالة من ألمانيا من مسلمة ألمانية تقول: أنها في نفس المشكلة، زوجها طلقها رسمياً على الأوراق غير أنه يقول لها: أنت لازلت زوجتي حتى يتزوج بأخرى

د. يوسف القرضاوي: طب وكيف بيعمل يعني هذا..؟

أحمد منصور: يذهب إلى المحكمة هناك في ألمانيا أو في بريطانيا أو في الدول الغربية ويقول إنه طلق زوجته بشكل رسمي على الورق حتى يتمكن من الزواج بأخرى ، فهل يجوز هذا الأمر؟ وهل تبقى هذه زوجة له أم تعتبر مطلقة؟

د. يوسف القرضاوي: عملية الزواج يعني لا يجوز فيها التلاعب.

أحمد منصور: هذا يعتبر تلاعب.

د. يوسف القرضاوي: آه لا يجوز فيها يعني مثل هذا الأمر يعني في الحقيقة. يعني لأنه يكتب ويوثق هذا ويعنى ويشهد على نفسه، فما..

أحمد منصور: طب هذه المسلمة الألمانية تقول أنه بعد ما فعل زوجها هكذا هي منعت نفسها منه، وهي تعيش في بيت مستقل الآن، غير أنه يقول لها أنت زوجتي، وهي تقول له: أنها مطلقة، فتقول: ماذا تفعل، هل هي زوجة أم تعتبر مطلقة على اعتبار أنه طلقها رسمياً في الحكمة؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أرى إن دا طلاق يعني ما.. يعني طلاق رسمي وفي المحكمة يعني خلاص يعني ما .. ما هو..

أحمد منصور: وأن التلاعب في هذا الأمر يوقع الطلاق بالفعل.

د. يوسف القرضاوي: آه، لأن عملية يعني ما .. لا يجوز إن إحنا نلعب بالطلاق إلى هذا الحد يعني، إن أنا أطلق في المحكمة ورسمى وبعدين نقول: لأ، دا أنا عملت على الورق، الورق حيث صدر فيه حكم.

أحمد منصور: هو الآن يطالبها بأن تدفع له يعني الخلع وكذا فهي تقول: هل أدفع له، أم أنا أعتبر مطلقة؟ لا يحق له الآن أن يطلب منها خلعاً وتعتبر هي مطلقة طالما أن معها أوراق رسمية من المحكمة؟ وأعتقد أن هذه المشكلة موجودة في الغرب بنسبة كبيرة جداً ويتلاعب بها الناس في قضية الزواج الثانى.

د. يوسف القرضاوي: هو دا بقى مثل القضية اللي يعني ذكرت قبل هذا اللي بيعتبر إن طلاق المحكمة دا لا عبرة به، لأن.. لأنهم غير مسلمين وكلام أجبنا عنه يعني قبل هذا، وإحنا..

أحمد منصور: نعم نعم، هذا الذي تزوج من ابنة أخت زوجته هل يصح هذا الزواج؟

د. يوسف القرضاوي: لأ .. لا يصح.

أحمد: لا يصح، وفي حالة رغبته في الاحتفاظ بها زوجة ..هو الزواج يكون باطلاً أصلاً.

د. يوسف القرضاوي: لا يجوز .. لا الزواج باطل هذا .. لا .. لا يجوز .. لا يجوز إلا إذا طلق يعني خالتها واستوفت العدة يتزوج بابنة أختها، النبي -صلى الله عليه وسلم- منع هذه وقال: "إنكم إن فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم" لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها، ولا بين المرأة وبنت أخيها، ولا بين المرأة وابنة أختها. فلأن ما فيه من قطع الرحم.

أحمد منصور: نعم، معي الأخ إبراهيم جلال من النرويج.

إبراهيم جلال: نعم.

أحمد منصور: تفضل يا أخ إبراهيم.

إبراهيم جلال: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

إبراهيم جلال: أنا اسمي إبراهيم جلال من النرويج من مدينة السرانجة.

أحمد منصور: أهلا يا أخ إبراهيم، تفضل.

د. يوسف القرضاوي: يا مرحباً.

إبراهيم جلال: الله يخليك، حقيقة أنا عندي سؤالين.

أحمد منصور: تفضل.

إبراهيم جلال: فالسؤال الأول، إذا كان المسلم متزوج على الشريعة الإسلامية في بلده، وإذا اضطر للطلاق في هذا البلد مجبراً هل هذا الطلاق إنه يجوز أم لا؟ وعلماً إنها الدولة النرويجية نعرف إنه ليس فيه يعني محاكم إسلامية، فأنا سؤالي: هل هذا الطلاق يجوز أم لا؟ السؤال..

أحمد منصور[مقاطعاً]: معلش وضح .. أرجو أن توضح ما معنى أن .. أنه أجبر على الطلاق في النوريج مثلاً؟

إبراهيم جلال: نعم، في النرويج هناك قوانين مختلفة، فأحياناً العائلة لما تأتى هون فتصطدم، فالرجل يكون مستهدف في هذه.. شواسمها؟ في هذه الموضوع، فالمحكمة تفرض الطلاق بين الزوج وزوجته..

أحمد منصور: يا أخ.. يا أخ إبراهيم السؤال غير واضح، الشيخ لابد أن يفتى على بينه

إبراهيم جلال: نعم أنا أوضح لك، أنا أوضح لك.. مثلاً حصل في الشهر الثامن من 97 وصدر قرار جديد في النرويج على أن تكون التعليم الدين المسيحي إجباري على من يعيش على أرض النرويج .. ونحن المسلمين..

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما علاقة هذا بقضية الطلاق؟

إبراهيم جلال: لحظة خلى أنا جاي، فنحن لما نعيش في النرويج عارضنا هذا الموضوع، فلما نعارض هذا الموضوع فخيروا لنا بأنه إذا نعارض هذا الموضوع فهم يأخذون الأطفال من عندنا، فبهذه الحالة هم يفرضون الطلاق بين الزوج والزوجة، والزوج والزوجة، هذا القانون يمكن يكون غريب جداً بالنسبة لكم ولكن موجود في هذا البلد، هم بيشجعون الطلاق بين الزوج والزوجة..

أحمد منصور: أبق معي يا أخي إبراهيم أبق معي.

فضيلة الدكتور واضح سؤاله؟

د. يوسف القرضاوي: لا مش واضح

أحمد منصور: غير واضح .

د. يوسف القرضاوي: لم .. لم أفهم

أحمد منصور: يعني السؤال غير واضح وأنت أخذت وقتاً، هناك آخرين يا أخ إبراهيم أرجو.. هناك آخرين ينتظرون، فأرجو إذا كان لك سؤال آخر تقوله باختصار وأن توضح لنا هذه المسألة في رسالة وافية على الفاكس.

إبراهيم: نعم، إن شاء الله، نعم أنا بعثت فاكس إليكم قبل فترة إنه هاي مشكلة كل المسلم اللي يتبعوا هذا..

أحمد منصور: لا أنت الفاكس اللي وصلنا رد عليه الشيخ في حينه وكان يتحدث عن عملية التعليم في المدارس وليس عن قضية الطلاق هذه، أرجو إذا لك سؤال آخر..

إبراهيم: نعم، هم النتيجة لو سمحت بس يا ريت، النتيجة تكون الطلاق، لأنه الزوج والزوجة راح يخافون على مستقبل أولادهم هناك فتنة.

أحمد منصور: يا أخ إبراهيم أرجو أن توضحها، أرجو على الفاكس، لأن الآن هناك آخرين ينتظرون هل لك سؤال آخر سريع؟

إبراهيم: لا شكرا جزيلا.

أحمد منصور: شكراً لك، وأنا في انتظار أن ترسل رسالة تفصيلية بهذا الأمر، كيف تقوم المحكمة بالتفريق بين الزوجين من أجل إجبار الأولاد على الدراسة في المدارس؟ معي الأخ البصراوي رشيد من ألمانيا.

البصراوى رشيد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

البصراوى رشيد: وتحية طيبة للبرنامج المهم الذي .. أن فازت به الجالية المسلمة القاطنة بالخارج.

أحمد منصور: شكراً يا أخ إبراهيم.

البصراوي رشيد: أولاً سؤالي أنا لدي صديق يعني هنا في ألمانيا يعني هو يكون هنا في ألمانيا يعني ليس له الإقامة الشرعية هنا في ألمانيا، وهو متزوج في المغرب، فالسؤال: للحصول على الإقامة هنا في ألمانيا أن يكون له زوجة واحدة فقط، فيريد أن يتزوج هنا مع أجنبية يعني مقابل الإقامة.

أحمد منصور: يتزوج على الأوراق فقط أيضاً.

البصراوي رشيد: على الأوراق فقط.

أحمد منصور: مقابل الحصول على الإقامة.

البصراوي رشيد: يعني هو لابد من .. نعم؟

أحمد منصور: لكن شرعاً لا تكون زوجته ولا يعيش معها ولا أي شيء.

البصراوي رشيد: نعم، وهو والآن يعني يريد وثيقة طلاق رسمية من المحكمة المغربية.

أحمد منصور: وثيقة طلاق لزوجته.. لزوجته الأصلية؟

البصراوي رشيد: فمن سيكون الشرع .. يعني تبقى في ذمته، ولكن في الأوراق أنها مطلقة.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور أجاب عن هذا وقال هذا تلاعب ويقع .. طالما أنه يقع في المحكمة وعلى أوراق رسمية.

البصراوي رشيد: شكراً لك.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، معي الأخ أحمد عبد الرحمن من الجزائر يسأل يقول: هل يجب الطلاق في حق المرأة حين تأتى محرماً غير الزنا تشرب الخمر أو المتاجرة في المخدرات أو تدخين السجائر؟ وهناك كثيرون أيضا يسألون في هذا الأمر إذا كانت زوجته ترفض أن تصلي، وترفض أن تقوم بواجبات الإسلام وترفض أن ترتدي الحجاب، هل له أن يطلقها؟

د. يوسف القرضاوي: له أن يطلقها طبعاً يعني الطلاق يعني العلماء قالوا إن تعتريه الأحكام الشرعية الخمسة، يعني أحيانا يكون الطلاق مباحاً، وأحياناً يكون الطلاق محرماً، وأحيانا يكون الطلاق واجباً، وأحياناً يكون الطلاق مندوباً، وأحياناً يكون الطلاق مكروهاً فبحسب يعني الملابسات التي تحيط بالطلاق، فإذا كانت المرأة من هذا النوع يعني لا تصلي يعني هو يحاول طبعاً قدر الإمكان إنه يدفعها إلى الصلاة ويدعوها ويعلمها، ومن أول الأمر، المفروض هو من أول الأمر الحقيقة لا يتزوج من لا تصلي.

أحمد منصور: هم أحياناً بعض الناس يلتزموا بعد الزواج يعني، يلتزم بدينه بعد الزواج.

د. يوسف القرضاوي: وبعدين هي لا تلتزم لم يكن هو لا هي لم.. لم يكن.. لم يكونا من أهل الالتزام.

أحمد منصور: نعم، كما يأتي الالتزام فيما بعد.

د. يوسف القرضاوي: والتزم هو وهي لم تلتزم، هو يغريها ويعني .. ويشجعها.

أحمد منصور: لكن المفضل أن يصبر عليها وأن يكون الطلاق آخر الحلول.

د. يوسف القرضاوي: وخصوصاً إذا كان له أولاد منها، لأنه يعني ما ذنب الأولاد أن يتشردوا بين الأبوين؟! فيصبر عليها ويحاول يعني يهيئ لها من الصالحات من النساء ما .. من يشجعها على الصلاح ويأخذها إلى بعض المحاضرات، إلى .. يغريها بوسائل شتى يعني

أحمد منصور: اتصلت عليَّ إحدى المشاهدات قبيل البرنامج من سوريا وتقول يعني عن أختها أو صديقتها أنها كانت متزوجة وأنجبت 4 بنات ثم طلبت الطلاق من زوجها وتزوجت صديقه، وتقول أن البنت الرابعة هي ابنة صديقه من الحرام، لكنها مسجلة باسم الرجل، وهي تقول أن ضميرها الآن يعني يعذبها، هل تبوح بهذه الحقيقة وتخبر بناتها الأخريات وتخبر زوجها الأول على أساس أن تسجل البنت باسم الرجل الآخر، أم يعني ستر الله عليها؟

د. يوسف القرضاوي: لا يصلح هذا.. لا.. لا يصلح لأنه الحديث يقول:"الولد للفراش" أي مولود يولد وفراش الزوجية قائم ينسب إلى الزوج حتى وإن كان..

أحمد منصور: حتى لو لم يكن ابنه.

د. يوسف القرضاوي: حتى ولو لم يكن ابنه، دا لأن الإسلام يريد أن يستر على الناس وأن يحفظ الأنساب أن هذا الطفل إذا عرف إنه جه من حرام وإنه كذا فيتضرر في حياته، فالإسلام بيقيم هذا على الستر، يعني تتوب هي فيما بينها وبين الله عز جل، وإلا دي عملية تحتاج بقى إلى لعان وإلى كذا أو يعني يقام عليها الحد، أو يعني.. وبعدين الولد دا يعني لمن ينسب؟ يعني ما .. ما يصح إنه ينسب إلى الرجل الآخر، لأنه كان في هذه الحالة لم يكن زوجاً، فيبقى بلا نسب، فمن أجل هذا يعني يمكنها أن تسكت.. تستغفر الله . يعني.

أحمد منصور: معنا من سويسرا الأخ أبو نعيم.

أبو نعيم: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو نعيم: تحياتي لك الأخ منصور.

أحمد منصور: أهلاً يا (..).

أبو نعيم: كنت زرتنا في (برن) في مسجد.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخي شكراً يا أبو نعيم.

أبو نعيم: وأشكر الشيخ فضيلة الشيخ القرضاوي على زيارته لنا في (بري برج) الذي تارك أحد الصيف كبير ونفعنا بمعلوماته الله يجازيه بخير.

أحمد منصور: شكراً يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: جزاكم الله خيراً يا أخي.

أبو نعيم: وأشكر حتى الرابطة الإسلامية بسويسرا اللي أتاحت لنا فرصة حتى شوفنا الشيخ القرضاوي.

أحمد منصور: تفضل.

أبو نعيم: وأسئلتي .. آلو.

أحمد منصور: تفضل يا أخي نسمعك.

أبو نعيم: أسئلتي هي تقريبا التي أطرحها عليكم هي تساؤلات لعديد من الإخوان المهاجرين في أوروبا..

أحمد منصور: بخصوص قضية الطلاق.

أبو نعيم: بخصوص قضية الطلاق، لكن المأساة الذي يعيشونها الإخوة في أوروبا وفي أميركا وخاصة المسلمين اللي تزوجوا بأوروبيات هم مش مشكلة الطلاق، لكن مشكلة الأولاد بعد الطلاق، في معظم القضايا تمر مأساة كبيرة للأولاد أنا بصفتي مطلِّق لي 7 سنين أنا طلقت وعندي ابن ما شفته هذه 7 سنوات.

أحمد منصور: مع أمه؟

أبو نعيم: مع أمه، أمه هي يعني ليست مسلمة و.. وفي الطلاق يعني في سويسرا بالأخص لإنني أعيش منذ 24 سنة في سويسرا وظلم كبير وفيه عنصرية كبيرة في قضية الطلاق، دائما الحقوق يعطوها للمرأة، ما يعتمدون على لا شريعة ولا على الأب.. الأب ما عنده أي .. أي حق، يعني من اليوم لغد يصير الأب غريب عن عائلته.

أحمد منصور[مقاطعاً]: طيب يعني عفواً أبو نعيم، لو تحدد لنا السؤال، هذه قضية تناولناها من قبل، وأيضاً قضية مزمنة، ولكن في إطار هذا الوضع المزمن والمأساوي بالنسبة للأولاد بعد الطلاق خاصة من الزوجات الأوروبيات غير المسلمات، ما هو السؤال إذن؟

أبو نعيم: أنا سؤالي أنا أريد.. أنا أعرف أنا قبل هذه .. هذه الحلقة أردت أن اطلب من فضيلة الشيخ القرضاوي هل فيه مثل -مثلا- المسيحيون وجمعيات مثل amircan international وجمعيات ضد العنصرية التي هي في يد.. في يد اليهود وفي يد النصارى وفي يد.. ويدافعون عن..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أبو نعيم أرجوك.. أرجوك لأن هناك آخرين ينتظرون منذ مدة على الهاتف حدد لي سؤالك لو سمحت.

أبو نعيم: يعني هذه هو .. هذا هو سؤالي ، يعني أريد أن أطلب منكم: الشيوخ.. شيوخنا مثل الشيخ القرضاوي ما عند.. ما يمكن لهم أن يجمعوا جمعية لكي يراقبوا تطبيق الشريعة الإسلامية وحماية المسلمين لدينهم، يعني...

د. يوسف القرضاوي: أنا .. أنا أقول يا أخ أبو نعيم..

أحمد منصور: أبو نعيم، أسمع الدكتور..

د. يوسف القرضاوي: أنا .. أنا طبعاً يعني قبل هذا قلنا أنا أمنع الزواج من غير المسلمات في بلاد الغرب، وأنا لي فتوى مفصلة في هذه القضية، وذكرت أربعة شروط للزواج من غير المسلمات، والشرط الأول أن تكون كتابية، لأن كثير من هؤلاء ليست لا نصرانية ولا لها دين إطلاقاً، لا .. ملحدة، أو شيوعية، أو .. فلابد أن يتأكد أنها كتابية، الأمر الآخر: أن تكون محصنة، أي عفيفة، وأين تجد هذا في الغرب، يعني أن تجد امرأة عفيفة (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ ) فأين المحصنة؟ الأمر الآخر: ألا تكون من قوم يعادون المسلمين، يعني ما يتجوزش يهودية، اليهودية هتبقى جاسوسة لإسرائيل، الأمر الرابع ألا يكون في ذلك ضرر، لا على الزوج ولا على الأولاد، ولا على بنات المسلمين، و.. ولا شك أن الضرر واقع بالزواج من .. من غير المسلمة إذا كانت من خارج البلاد الإسلامية، لأنه دينها غير دينه، ولغتها غير لغته، وأعرافها غير أعرافه، وتقاليدها غير تقاليده وقومها غير قومه، فالأولاد هنا على أي شيء ينشأون؟ الأب مشغول والأم هي التي تلقن ابنها، فلذلك الأمر يعني يجب نمنعه من الأول مش نعالج الطلاق، لأ هو إذا كان الزواج نفسه.. فهي وهي زوجة لم يترب الأولاد على الإسلام فكيف بعد أن تطلق! ولذلك نمنع هذا الأمر، الباب اللي يجيي لك منه الريح سده واستريح، فيه عندنا في الشريعة شيء اسمه سد الذرائع، سد الذرائع إلى الفساد، فنمنع هذا الزواج، والمسلم يحاول يتزوج مسلمة، وبنات المسلمين موجود.. موجودات هناك ولا تجد من يتزوجها، وأحياناً تتزوج غير مسلم للأسف.

أحمد منصور: عندي الأخ أبو خالد من الرياض في رسالة يقول : هل يجوز للزوجة أن تهدد زوجها بأنها سوف تطلب منه الطلاق في حالة الزواج عليها؟ هو يريد الزواج مرة أخرى على زوجته، وهي قالت له تهدده بالطلاق فيقول : هل يجوز لها أن تطلب الطلاق للضرر في حالة زواجه عليها؟

د. يوسف القرضاوي: يجوز طبعاً، هو النبي عليه الصلاة والسلام- قال: "أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة" من غير ما بأس، يعني تطلب الطلاق كده تعنتاً وإغاظة لزوجها أو مضايقة له، إنما إذا كان فيه بأس يعني إذا شافت إنه هيتزوج عليها ويظلمها ويجعلها كالمعلقة أو يضيع حقوقها أو كذا، وإن الجديدة دي هتكون هي المحظية وتأخذ كل شيء، في هذه الحالة يعني يجوز لها أنها تطلب الطلاق، إنما طلب الطلاق من غير ما بأس حرام.

أحمد منصور: معنا الأخ محمد النعيمي من الدوحة، أخ محمد

محمد النعيمي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي : عليكم السلام ورحمة الله.

محمد النعيمي: نشكر فضيلة الشيخ على تفضله بالإجابة على أسئلة المشاهدين.

أحمد منصور: شكراً.

محمد النعيمي: ونشكر الأخ الفاضل.

أحمد منصور: شكراً لك.

محمد النعيمي: ونشكر قناة (الجزيرة).

أحمد منصور: شكراً لك.

محمد النعيمي: يا خوي عندي سؤال بالنسبة .. عندي أخويا أنا متزوج من مصر وحدث الطلاق في المنزل يعني وأحضروا موثق من الشهر العقاري ووقع أخي على الإبراء ثلاث أوراق بدون النطق بالطلاق.

أحمد منصور: بدون نطق بالطلاق؟

محمد النعيمي: نعم.

أحمد منصور: يعني هو لم يطلقها.. لم يقل لها..؟

د. يوسف القرضاوي: كتب .. كتب خلاص.

أحمد منصور: كتب

د. يوسف القرضاوي: الكتابة .. الكتابة مثل النطق يا أخي، يعني الطلاق خلاص قد يكون نطقاً بالكلام وقد يكون بالكتابة، طلقت امرأتي فلانة الفلانية فهذا يكفي، يعني القلم أحد اللسانين فإذا كتب الطلاق فيعتبر هذا طلاقاً، نعم.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، أيضاً في قضية الكتابة هل يجوز الطلاق بالتوكيل، أن يوكل شخص شخصاً ليذهب ليقول لزوجته فلان يبلغك أنك طالق؟

د. يوسف القرضاوي: آه يجوز .. يجوز كما يجوز أن يوكل أحداً بالزواج يجوز أن يوكل أحداً بالطلاق، حتى قالوا يجوز إنه يوكَّل امرأته نفسها.

أحمد منصور: أن تطلق نفسها منه؟

د. يوسف القرضاوي: آه، يجوز هذا.

أحمد منصور: متى شاءت في ذلك يعني بشكل مباشر؟

د. يوسف القرضاوي: آه طبعاً، ولكن له أن يسحب هذا التوكيل منها أيضاً، يعني ممكن فترة يقول لها: أنا وكلتك.

أحمد منصور: قبل أن تطلق يعني.

د. يوسف القرضاوي: آه، وممكن يسحب هذا هكذا يعني، وممكن يفوضها، يعني فيه تفويض وفيه توكيل يعني، نعم.

أحمد منصور: معي الأخت أم إبراهيم من الدوحة.

أم إبراهيم: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أم إبراهيم: فضيلة الشيخ، بغيت أسأل ما حكم الطلاق الذي أطلقه.. الزوج على زوجته غيابي وبحضور أخيها الصغير الذي عمره 14 سنة ، ثم هاجر وأخبر زوجته بالطلاق عن طريق الهاتف.

أحمد منصور: شكراً يا أم إبراهيم.

أم إبراهيم: الله يخليك.

أحمد منصور: هو.. هي تقول أن ما حكم الزوج الذي طلق زوجته أمام أخيها الصغير عمره 14 عاماً في .. في غيبتها ثم أبلغها .. ثم هاجر وأبلغها بالطلاق عن طريق الهاتف؟

د. يوسف القرضاوي: ليس من الضروري أن يكون الطلاق في حضرة المرأة، يجوز أن يطلقها غيابياً، يعني هذا أمر يعني جائز إنه..

أحمد منصور: يعني واقع الطلاق؟

د. يوسف القرضاوي: واقع طبعاً إذا..

أحمد منصور: عندي الأخ حسن من باريس.

د. يوسف القرضاوي: كان الطلاق في حالة الرضا وفي حالة الإرادة وفي حالة ، والطلاق واقع، إنما هل هو حلال أم حرام دي عملية أخرى، قد يكون يعني مضار لها وظالماً بهذا الطلاق، وقد يكون له مبرراته، لأنه ..

أحمد منصور: الأخ حسن من باريس يقول: أنه ألقى يمين الطلاق على زوجته مرتين خلال 17 عاماً من الزواج، أثناء مشاجرات عنيفة بينهم، ويقول أنه في.. في.. في.. مرة أخرى قال لها: أنت حرام عليَّ وقالت له: أنت حرام عليَّ، وهو منذ عام الآن يعني لا .. لا يقربها منذ سنة، وفي كل مرة يقول نندم على فعلتنا وكذا، لكن ما هو وضعه الآن وهما كلاهما في أظن حالة الظهار أو اللعان منذ عام تقريباً؟ هو قال لها أنت حرام عليَّ وهي قالت له: أنت حرام عليَّ.

د. يوسف القرضاوي: والطلاقات اللي قبل كده أيه؟

أحمد منصور: مرتين.

د. يوسف القرضاوي: بيقول يمين الطلاق، أصل كلمة يمين..

أحمد منصور: طلقها.. ألقيت يمين الطلاق على زوجتي مرتين في أثناء..

د. يوسف القرضاوي: ما المقصود بيمين؟ لأن اليمين كلمة يمين الطلاق معناها إن حلف عليها لتفعلن كذا أو لتتركن كذا، يعني لأنه لابد أن نعرف..

أحمد: هو في المرة الثالثة، يقول قال لها: أنت طالق إن فتشت جيوبي، وهي يعني فتشت أشياء كثيرة ولم تفتش جيوبي وتراجعتُ عن ذلك اليمين، وتراجعتُ عن ذلك اليمين، واستمرت المشاكل بيننا إلى أن قال لها أنت حرام عليَّ.

د. يوسف القرضاوي: أصل هذا نوع من الطلاق كما قلت أنا الطلاق المعلق هذا المذهب الذي أُفتي به إن الطلاق المعلق لا يقع وإنما هو يمين وفيه كفارة هو بيسميها يمين، لأن والناس بتسمي يمين الطلاق اللي هو يريد أن يحمل على شيء أو يمنع من شيء فيتخذ الطلاق سلاحا وأداة للإرغام.

أحمد منصور: هذا يكفره باليمين وليس يعتبر طلاقً واقعاً.

د. يوسف القرضاوي: هذا يكفر باليمين، وكذلك حتى أنت عليَّ حرام، هذا من .. من هذا.

أحمد منصور: ما كفارته أيضاً؟ كفارة اليمين؟

د. يوسف القرضاوي: كفارة يمين نعم، هذا.

أحمد منصور: معي الأخ أبو أحمد من ألمانيا.

أبو أحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور:عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو أحمد: جزاكم الله خير على ما قدمتم من البرامج الشيقة، سؤالي لفضيلة الشيخ القرضاوي والسؤال كالتالي: يعني في مسألة الطلاق ثلاث طلقات في مجلس واحد في آن واحد التي افتى بها شيخ الإسلام بن تيمية، الإخوة كما تعلمون أن هنا في ألمانيا فيه مشكلة بالنسبة للكلام في هذه القضية، يقولون الأحباش وتعلمون إن فرقة الأحباش يقولوا إن شيخ الإسلام خالف الإجماع في هذه القضية، فضيلة الشيخ، نرجو منكم توضيح هذه القضية، نعلم أن شيخ الإسلام قد مال أن ثلاث طلقات في مجلس واحد وفي آن واحد على عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت تعتبر طلقة واحدة كما ذكرتم، وذهب شيخ الإسلام إلى هذا الرأي، ولكن القول بأن مخالفة الإجماع في هذا الباب، أريد منكم -جزاكم الله خير- أن توضحوا لنا هذه القضية. وشكراً.

أحمد منصور: شكراً أبو أحمد.

د. يوسف القرضاوي: يا أخي، الإجماع لم يثبت هناك في كل عصر من العصور من خالف هذه القضية، ويكفي أننا نرجع في هذا إلى ما كان عليه الحال في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وعهد أبي بكر وفي صدر من خلافة عمر نفسه، يعني وبعدين هذا يضيع مقاصد الطلاق كما جاء بها القرآن ، القرآن جعل الطلاق مرة بعد مرة فأنا أجعله في لفظة واحدة وأضيع، فإني أهدرت القرآن!! فأي إجماع هذا الذي يخالف صريح القرآن ويخالف مقاصد القرآن؟! وسيدنا عمر كما قلت فعل هذا عقوبة تعزيرية، والعقوبات التعذيرية دي ليس لها صفة دائمة، هي الأحكام في الإسلام نوعان، فيه أحكام لها صفة الثبات والدوام وأحكام لها يعني قابلة للتغير.. فالأحكام العقوبات التعزيرية من شأنها أن تتغير، وتختلف باختلاف الزمان وسيدنا.. روى الحافظ الإسماعيلي في مسنده عن سيدنا عمر إنه في آخر حياته ندم على أمر الطلاق، وود لو رجع، وكثير من الأمور ندم زي ما قال لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأخذت من فضول أموال الأغنياء أرجع..، اجتهادات، والإنسان يرجع في اجتهاداته، فهذا الرأي الذي ذهب إليه ابن تيميه وهو رأى بعض السلف هو الذي يتفق مع القرآن ومع ما كان عليه الحال في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو الذي يحفظ الأسرة المسلمة، ولولا هذا لضاعت المسلمة [الأسرة]، لضاعت بكلمة يقولها وهو في حالة الغضب انهارت.. أي أسرة هذه اللي من واحد يعني ما تستحمل كلمة في حالة غضب هذه ليست الرباط المقدس ولا الميثاق الغليظ، ولا الأسرة العظيمة التي بناها الإسلام، القرآن قصد إن إحنا يعطينا مرة بعد مرة، (الطَّلاقُ مَرَّتَانِ) الطلاق الذي يعني يجوز بعده الرجعة، مرة بعد.. مرتان وكل طلاق قابل للرجعة إلا الطلاق على مال أو الطلاق قبل الدخول، المطلقة قبل الدخول هذه طلاقها بائن ولا عدة عليها آه، يعني.

أحمد منصور: الأخت أم فارس من الدوحة، أم فارس.

أم فارس: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أم فارس: لو سمحت أخوي بغيت أسأل ما حكم الوحدة اللي مملكوك عليها ودخل راجلها عليها يعني نام وياها وحملت منه؟ وطبعاً كيف ما طلب منها إنها تطيَّح الجنين عشان يعني الظروف مرت عليهم؟ وبعدين حكم ما .. يعني سمعت كلامه، يعني هل تذهب قال لها: أنا بأخدك وبعدين بأطلقك، يعني إذا ما طيحتي الجنين اللي في بطنك وشو اسمه؟ يعني طيحته فسمعت كلامه على أساسه إنه ما يحدث بعدين طلاق إذا تزوجوا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة .. فضيلة الدكتور أجاب عن نفس هذه المشكلة، هي تزوجت وحملت وزوجها قال: إن لم تطيحي الجنين في بطنك سأطلقك.

أم فارس: أنا أفهم بس حملت بعد مرة ثانية.

د. يوسف القرضاوي: ليس .. لا من حقها ولا من حقه هذا يعني هذا يعني الجنين روح بشرية ونفس إنسانية لا من حق الرجل ولا من حق المرأة أن يقتل نفساً حرم الله قتلها هذا وئد إذا يعني لا يجوز للمرأة أن تسمع له، وليس له هذا شرعاً، وممكن أن تشتكيه وتأخذ حقها منه

أحمد منصور: الأخ الذي أرسل رسالة من فرنسا عن طريق مكتب البريد أظن أن فضيلة الشيخ أجاب عن سؤاله، هو يقول أنه طلق زوجته قال لها: أنت مطلقة ثلاثاً، فهذا طبعاً لا يقع

د. يوسف القرضاوي: تقع طلقة واحدة فقط.

أحمد منصور: تقع طلقة واحدة فقط، هناك طلاق منتشر في الدنمارك اسمه الطلاق الدنماركي وفضيلتك أجبت عليه اللي هم يطلقون زوجاتهم على الأوراق حتى يحصلوا على مساعدة من الحكومة.

د. يوسف القرضاوي: إذا طلقها في المحكمة ..

أحمد منصور: في مكتب التوثيق، هذه الأشياء تتم في مكاتب التوثيق.

د. يوسف القرضاوي: آه..آه، .. إذا طلقها رسمياً فالطلاق واقع.

أحمد منصور: معي الأخت وداد من فرنسا.

وداد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

وداد: أنا أعيش في فرنسا، وعندي مشكل الزواج، يعني عندي 6 سنوات وأنا متعلقة بهذه المشكل.

أحمد منصور: ما هي المشكلة يا أخت وداد؟ ما هي المشكلة؟

وداد: المشكلة هي عقد عليَّ رجل بإحدى بلديات بفرنسا بحضور أبى وشاهدين وبعد ما .. وبعد.. وبعد ما عقدنا عدت .. لم أدخل إلى بيته في ذلك الوقت وعدت إلى أهلي وبعد ذلك، وبعد عام ودعانى إلى الدخول إلى بيته وقبلت ذلك، ودخلت إلى بيته بدون حضور أبى، وقد كنا حضرنا شاهدين والآن سؤالي: أرجو منكم أن تفتوني في هذه المشكلة هل زواجي صحيح أو هل أجدد الفاتحة بحضور أبى أم أطلب الطلاق، أو كيف أعمل؟ من فضلكم وشكراً.

أحمد: لحظة يا وداد، فضيلة الدكتور. وداد.

د. يوسف القرضاوي: أنا ما أعرف أيه.. أيه برضوا الإشكال؟

أحمد: وداد ما هي المشكلة إذا كان هو قد عقد عليك رسميا في حضور شاهدين في مجلس البلدية؟

د. يوسف القرضاوي: وهو .. ووالدها.

وداد: يعني بعدما دخلت إلى بيته وسمعت أحد من .. إحداهما يتكلم فقال له: يعني الفتاة التي لم يسبق لها الزواج لن يجوز لها أن تتكلف نفسها على نفسها أو أن تتكلف أحد من يعني بدون أبيها.

أحمد منصور: ألم يعقد عليك في البلدية؟ ألم يعقد عليك زواجاً؟

وداد: نعم عقد على في .. في البلدية.

د. يوسف القرضاوي: هو الشهود بحضور الولي قلت..

أحمد منصور: نعم

د. يوسف القرضاوي: هذا عقد صحيح وزواج صحيح، وتستطيعي أن .. أن تذهبي إليه وأن يدخل بك في أي وقت، فأنت زوجته شرعاً ما المشكلة في هذا؟!

وداد: يعني .. يعني بعدما .. نعم.

د. يوسف القرضاوي: ما المشكلة أنت .. أنت.. زوجته

وداد: يعني بعد ما دخلت

د. يوسف القرضاوي: سواء دخلت بعد يوم، بعد سنة، بعد كذا، أنت زوجته، ولم يحدث طلاق هل طلقك؟

وداد: لأ.

د. يوسف القرضاوي: طيب أنت زوجته، ذهبت إلى زوجك أي إشكال؟

وداد: ذهبت بدون حضور أبي، يعني لم أُحضِّر أبي.

أحمد منصور: ليست مشكلة.

د. يوسف القرضاوي: ليس من المهم، ليس من الضرورة بحضور أبيكِ أنت زوجته وذهبت إلى زوجك، أنت زوجته شرعاً يعني طلبك وذهبت إليه هذا طبيعي المرأة تلحق بزوجها.

وداد: نعم يعني لم أكمل السؤال، يعني دخلت إلى بيته بحضور شاهدين وقرأ على الفاتحة هو بنفسه وبعد ذلك سمعت أنهما..

أحمد منصور: يا أخت وداد..

د. يوسف القرضاوي: أي فاتحة؟! أنتما زوجان شرعاً لست في حاجة إلى فاتحة ولا شيء جديد بعد.. بعد العقد الرسمي الموثق وبحضور الشهود وبحضور الوالد، ما عاد هناك حاجة إلى أي إجراء آخر.

أحمد منصور: شكراً.. شكراً فضيلة الدكتور، مشاهدينا الكرام نشكر فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي على هذا الموضوع الهام، ونأمل أن نكون قد وُفِّقنا في الإجابة على عشرات الفاكسات التي وصلتنا حول هذه القضية من خلال الطرح الشامل الذي طرحه فضيلة الدكتور حول هذه القضية ومن خلال بعض المداخلات التي طرحناها، سواء على الهاتف أو من خلال رسائل الفاكس، وأعتذر للإخوة الذين لم نتمكن من أخذ مداخلاتهم، نود أن نذكر مشاهدينا بأنهم يمكنهم الاتصال بنا على مدار الساعة من خلال الأرقام التالية، من داخل بريطانيا 0891556500 ومن جميع أنحاء العالم 0065916691، في الختام نتوجه بالشكر الجزيل إلى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، كما نشكركم على حسن متابعتكم، في الأسبوع القادم - إن شاء الله- نتناول موضوعاً هاماً آخر هو بمناسبة الإسراء والمعراج مكانة القدس وفلسطين في نفوس المسلمين". في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم.