مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

كريستين نصار/ أستاذة علم النفس بالجامعة اللبنانية
شادية قناوي/ رئيسة قسم علم الاجتماع بجامعة عين شمس بالقاهرة
ألفت السباعي/ أستاذة الجراحة ورئيسة وحدة أمراض الحوض وجراحات العقم عند الرجال بكلية طب المنوفية

تاريخ الحلقة:

16/08/2004

- تأثيرات سن اليأس وسبب التسمية بهذا الاسم
- نظرة المجتمع لمن بلغت اليأس ونظرتها لنفسها
- التأثيرات النفسية والمخاطر الصحية لهذه المرحلة
- ثقافة المرأة وتجاوز أزمات سن اليأس
- أعراض سن اليأس يمر بها الرجل
- الوسائل العلاجية لأعراض سن اليأس

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، سن اليأس مرحلة يعتبرها بعض النساء منعطفا خطيرا في حياتهن مرحلة تدخل المرأة في دوامة من الخوف والاكتئاب والقلق والمعاناة الجسدية، فما هو سن اليأس؟ وهل يقتصر على النساء فقط وما هي أعراضه الفسيولوجية والنفسية؟ وكيف تنظر المرأة في هذه المرحلة إلى ما أنجزته وما لم تنجزه؟ وكيف يؤثر سن اليأس في علاقة المرأة بمحيطها؟ المرأة وسن اليأس موضوع حلقتنا لهذا الأسبوع ولمناقشته نستضيف في استوديوهاتنا بالدوحة الدكتورة كريستين نصار أستاذة علم النفس بالجامعة اللبنانية ومعالجة نفسانية والدكتورة شادية قناوي رئيسة قسم علم الاجتماع في جامعة عين شمس بالقاهرة كما نرحب عبر الأقمار الاصطناعية بضيفتنا الدكتورة ألفت السباعي أستاذة الجراحة ورئيسة وحدة أمراض الحوض وجراحات العقم عند الرجال بكلية طب المنوفية، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 00974 مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 4890865 00974 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين وخاصة بمن تود أن تشركنا في تجربتها ضمن سياق هذه الحلقة ولتسليط الضوء على مرحلة سن اليأس وتأثيراتها المختلفة على المرأة أعدت لنا الزميلة لينا الغضبان من القاهرة التقرير التالي نتابع معا.

تأثيرات سن اليأس وسبب التسمية بهذا الاسم

[تقرير مسجل]

لينا الغضبان: نظرة البعض إلى ما يطلق عليه مجازا سن اليأس على أنه مرض تعاني منه المرأة خلال فترة تتراوح ما بين أواخر الأربعينات وحتى الخمسينات من العمر قد يشكل عبئا نفسيا إضافيا على المرأة خلال تلك الفترة ويرى الأخصائيون أن التعامل مع هذه المرحلة يجب أن يكون باعتبارها تطورا طبيعيا في حياة كل امرأة مع التأكيد على أهمية رفع مستوى الوعي لدى المرأة المقبلة على تلك المرحلة بالتغيرات الفسيولوجية التي ستطرأ عليها وما قد يصاحبها من اضطرابات نفسية.

محمد أبو الغار– أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: ترجمة الـ (Menopause) لسن اليأس الحقيقة دي فيها ظلم كثير للست ولمفهوم الـ (Menopause) لأن الفترة دي هي فترة زي بالظبط البنت في فترة البلوغ وزي المرأة في سن النضوج دي فترة أخرى من حياة المرأة وكلمة اليأس دي أصلا سببها اليأس من الحمل يعني إن الست في الـ (Menopause) مش هتقدر يحصلها حمل عشان كده والاسم الحقيقة ده غلط ولازم يتغير، لأنه بيعمل يعني نوع من الحالة النفسية السيئة للستات.

طارق عبد الجواد– أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة: من الأعراض اللي بتظهر وبتستمر بعد كده أو تزيد اللي هي أهم شيء الإحساس بالسخونة في الجسم إحساس بالحرارة في الجسم تطلع على رأسها تقولي أنا حاسة أن فيه هبو كده في رأسي سخونة اللي يسموها (Hot flashes) تطلع في جسمها، ثم بعد كده تيجي اضطرابات النوم بعد كده بتيجي اضطرابات المعرفية وخاصة في التذكر أنا ما بقتش أتذكر قوي ثم اضطرابات الاكتئاب أمراض الاكتئاب بتظهر بصورة مباشرة بتبتدي فيه من السيدات يبتدي يدرك إن هو داخل في هذه المرحلة هنا بقى الجزء النفسي اللي هو بيبقى شائع والعادات والتقاليد إن خلاص ما بقالهاش لزمة جوزها مش هايهتم بها.

لينا الغضبان: الأعراض الجانبية الفسيولوجية التي تنتج عن نقص هرمون الأستروجين والذي تنخفض معدلات إفرازه مع بلوغ سن اليأس ومنها هشاشة العظام من الممكن علاجها بالأدوية.

محمد أبو الغار: طبعا الجزء الأول اللي هو شرح الموضوع للمريض ده أهم حاجة إن إحنا نقولهم يا جماعة ده حاجة طبيعية وبتحصل ومش عاوزه علاج ومش عاوزه دواء في معظم الناس لو الأعراض مزعجة اللي هي الهبو والسخونية لو الحاجات دي فالحل السريع والأكيد لها هو طبعا الهرمون البديل إنها تأخذ الهرمونات البديلة بجرعات قليلة فبتضيع الأعراض دي فورا.

لينا الغضبان: أما الآثار النفسية التي تصل في بعض الأحيان إلى حد الاكتئاب فللأسرة وخاصة الزوج دور هام في مساعدة المرأة على تجاوزها.

طارق عبد الجواد: كثير جدا من الـ (Reports) أو التقارير اللي بتظهر الآن بتقول لا دول هم في السن ده بيبدأ عطائهم في مجالات حياة أخرى فمفيش قاعدة واضحة لكن اللي يقدر يقول أن التكافؤ الأسري لابد إن إحنا نعيد تثبيته مرة ثانية في مجتمعاتنا بيساعد كثير جدا إنه يعدي بالسيدة من هذه المرحلة.

لينا الغضبان: الأعراض تتفاوت حدتها من امرأة لأخرى الا أن بلوغ هذه المرحلة قد يشكل عبئا أكبر على المرأة غير متزوجة أو تلك التي لم تشبع بعد عاطفة الأمومة. لينا الغضبان لبرنامج للنساء فقط، الجزيرة القاهرة.

لونه الشبل: إذاً المرأة وسن اليأس هذه المرحلة التي قد تثير خوفا في نفوس النساء نتعرف إلى هذه المرحلة ونتعرف على أعراضها وحلولها وكل ما يتعلق بها بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة كريستين أبدأ معكِ هذه الحلقة ما هو سن اليأس يعني من أين أتت هذه التسمية سن اليأس؟

كريستين نصار: بالحقيقة سن اليأس بعتقد إنه تسمية قديمة كانت مرتبطة باعتبار بنصره للمرأة سابقا إنه المرأة كانت فقط في البيت وأهميتها فقط كإنجاب وبالتالي لما بسن اليأس لا تعود تنجب لا تعود تستطيع الإنجاب وبالتالي انتهت حياتها.

لونه الشبل: يعني إذاً هو يعني حقيقة إنه سن اليأس من الإنجاب يعني هذه التسمية هكذا بدأت؟

كريستين نصار: أتصور ذلك لأنه سن اليأس أو بالأحرى انقطاع الطمث مرحلة طبيعية مثلها مثل أي مرحلة ثانية وبمقدار ما بنكون واعيين لها وواعيين للأعراض اللي ممكن يتعرض لها جسدنا ممكن تحدث لنا حتى على مستوى إن كان فسيولوجي أو نفساني أو اجتماعي إلى ما هنالك بوعينا ممكن ندرك ممكن نتوقع ممكن نهيأ لحياة أفضل.

لونه الشبل: طيب هل هناك تسميات أخرى غير سن اليأس يعني هناك من يقول بأنه سن الأمل سن النضوج سن..؟

شادية قناوي: محدش يقول كده ده إحنا اللي عايزين نقول كده هذا موضوع ثاني.

كريستين نصار: عايزين نقول كده ربما لكن أنا بنظري إنه كل إنسان حسب معيشه حسب نفسيته طبعه تشاؤمي أو تفاؤلي حسب تجاربه وغنى ها التجارب وكيفية اجتيازه لها ونجاحه باجتيازها لأنه الإنسان ماضيه حاضره ومستقبله سلسلة مترابطة.

شادية قناوي: ممكن أضيف حاجة بس للدكتورة هو هنا يعني مرتبط سن اليأس صحيح بجزئية الإنجاب لكن أيضا هو مرتبط بثقافة المجتمعات العربية عموما في جزئية معينة مرتبطة تماما بالإنجاب الإنجاب شيء بيولوجي وذي ما قالت الدكتورة والدكتور أبو الغار إنه يعني سن اليأس مرتبط باليأس من الحمل وهو قضية بيولوجية لكن البيولوجي أيضا هو ملامح المرأة وعشان كده دائما كانوا لحد وقت قريب جدا يُقال في الثقافة العربية في أي مجتمع عربي إن المرأة كل ما كان الفاصل في السن ما بينها وما بين الزوج أكثر يبقى أفضل لأن الست المرأة حينما تكبر هَتِوْحش وبالتالي ناحية بيولوجية أيضا يعني وهي..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ما بين قوسين هَتِوْحش يعني ستزيد بشاعة..

شادية قناوي: لا مش ستزيد بشاعة ده معنى كده إنها بشعة أصلا..

لونه الشبل: هَتِوْحش يعني..

شادية قناوي: يعني جمالها سيخفت إلى حد كبير دي نقطة ده بيلخص لنا نقطة مهمة جدا هو نظرة مجتمعاتنا إلى المرأة ككيان بيولوجي ده اللي أنا عايزة أركز عليه اللي هو الحمل الشكل تزوجت أم لم تتزوج وبالتالي اليأس من إيه من إن كل ده هيروح يبقى هي كأنها عديمة القيمة بمعنى بالتالي التركيز على كيانها البيولوجي وليس التركيز على كيانها العقلي.

لونه الشبل: جميل جدا التركيز على كيانها البيولوجي كي نبدأ بهذا الكيان يعني دكتورة ألفت طبيا فسيولوجيا ما هو سن اليأس ما هي المرحلة العمرية التي يبدأ بها سن اليأس ما هي أعراض سن اليأس؟


هذه المرحلة العمرية لا أسميها سن اليأس بل سن البلوغ والنضج ووصول الإنسان لمرحلة من الفكر والنضج الجسماني والعقلي

ألفت السباعي

ألفت السباعي: الحقيقة أنا بتكلم على أعراض سن اليأس دي أنا بسميها مش سن اليأس بسميه سن البلوغ وهو فعلا البلوغ والنضج ووصول الإنسان لمرحلة من الفكر والنضوج الجسماني والعقلي مرحلة جميلة جدا وذي ما بنقول كل سن له جماله يعني سن العشرين غير سن الثلاثين غير سن الخمسين غير سن الستين بالنسبة لـ.. أنتِ عارفة طبعا إن فيه مظاهر بتطلع أو فيه إكلينيكية منها طبعا السخونة الهبو ودي أول حاجة الستات بتحس بيها ودي نتيجة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: من أي سنة يعني من أي عمر دكتورة ألفت من عمر الأربعين من عمر الخمسة وأربعين من أي عمر قد تتوقع المرأة بدأ هذه العوارض؟

ألفت السباعي: بتبتدي من عمر بتبتدي هي أساسا شوفي حضرتك هي بتبتدي عشر سنين قبل بداية انقطاع الدورة لكن هي بتبتدي من الثلاثينات يعني أواخر الثلاثينات في السبعة والثلاثين لكن هي بتبتدي الدورة ممكن تنقطع من سن سبعة وأربعين لغاية ثلاثة وخمسين وإحنا في مصر وفي البلاد العربية عموما الستات بتقعد في الدورة عندهم بتقعد فترات طويلة وبتحيض لغاية الخمسينات وده كمان حاجة مهمة جدا عايزة أقولها إن الست بتعتمد على هرمون الإستروجين بالنسبة للمبيضين اللي بيفرزه، لكن اللي بيحصل بعد كده إن لما بينقطع هرمون الإفراز من المبيضين لما بيحصل له ضمور في سن اليأس، اللي بيحصل بعد كده إن الهرمونات بتيجي من الدهون المترسبة في الجسم وكل ما كانت الست في وزن زيادة كل ما كان الهرمون أكثر لكن ده برضه فيه خطورة بيعرضها للإصابة بأورام الثدي لأن المواد الدهنية في الجسم بتفرز هرمون أنثوي وهذا الهرمون الأنثوي هو اللي بيعوض، كمان بنقول حاجة مهمة أوي لما الست بتبتدي الدورة عندها في سن صغيرة يعني تبتدي من عشر سنين وبتنتهي في سن ثلاثة وخمسين أو أربعة وخمسين دي بتديها حماية لفترة طويلة من حياتها وبتخليها طبعا يمكن ممكن ما تكونش محتاجة للهرمون، اللي بقدر أقوله إن نقص الهرمون ده ممكن يحصل مرة واحدة نتيجة إن الدورة تنقطع مرة واحدة أو تنقطع بالتدريج يعني تيجي مرة وتروح مرة وتأخر يعني يحصل فيها تأخير أو يحصل إن فيها إن تيجي لفترة طويلة تيجي الدورة بدم أو تبقى معاها يعني تيجي تحيض الست وهي في فترة الـ (Menopause) اللي بقدر أقوله إن طبعا أول حاجة بتحس بيها الست إنها بتحس النقص ده بيقصر على إفراز الهرمون الأدريالين في المخ فبيعمل طبعا السخونة اللي في الدماغ والسخونة في النصف العلوي من الجسم..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب دكتورة ألفت يعني أسمحي لي أنا أود أن استفسر عن أكثر من نقطة لماذا من الأساس ينقص هرمون الأستروجين في هذا العمر بالذات يعني هل هناك أسباب طبية؟

ألفت السباعي: لا هو دي طبيعة ربنا سبحانه وتعالى خلقها إن الهرمون لازم يقل في الجسم في هذه الفترة وبعد كده يعني..

لونه الشبل: جميل هذه الفترة كم تستمر يعني هناك من يقول بأن الدخول في سن اليأس هناك مرحلة قبله تسمى ما حول سن اليأس سنة أو سنتين أو ثلاثة من هذه الهبات الساخنة من هذا التوتر هل هذا الكلام دقيق طبيا؟

ألفت السباعي: هو في طبعا قبلها سنة أو سنتين بتبتدي السخونة دي تحصل لأنه بيبتدي يقل الهرمون الأستروجين في الجسم وبتبتدي سخونة تحصل المرأة غير قادرة على النوم وتقوم في نصف الليل تأخذ حمامات باردة وتبتدي طبعا عدم النوم ده بيعملها الصبحية حالة من الاكتئاب وتبقى نفسيا تعبانه وطبعا أنتِ عارفة الفترة دي ولادها بتكون كبروا ابتدوا يتزوجوا ودي بتحسسها برضه بتزود فترة الاكتئاب بالنسبة لها بتحسسها بالوحدة أكثر وخصوصا برضه الزوج برضه بيبقى برضه فيه عنده ما يشغله فمبيدركش أو ما عندوش الوعي الكافي إنه هو يساعد مراته على تخطي هذه المرحلة اللي هي الصعبة في حياتها بالنسبة لـ..

لونه الشبل [مقاطعةً]: دكتورة ألفت سنتحدث عن المحيط وعن الزوج ولكن أود أن أسألك أيضا طبيا هل صحيح بأن هناك أنواع من سن اليأس أربع أنواع البعض يقسمها مبكر وطبيعي ومتأخر واصطناعي هل هذا الكلام دقيق وما تعريف كل واحد منهم باختصار شديد؟

ألفت السباعي: إيه قلتِ ثاني السؤال معلش ثاني؟

لونه الشبل: هل هناك حقيقة ما يقال هل هذه المعلومة الطبية صحيحة بأن هناك أنواع لسن اليأس الطبيعي والمبكر والاصطناعي والمتأخر هل هذا الكلام دقيق أم هو سن اليأس سن معين بمرحلة معينة عمرية وانتهى الأمر؟

ألفت السباعي: ما هو فيه سن يأس ممكن يحصل نتيجة جراحة يعني واحدة ست يتعملها عملية جراحية ويستأصل الرحم ويستأصل المبايض..

لونه الشبل: هذا الاصطناعي؟

ألفت السباعي: فدي طبعا محتاجة طبعا ده الصناعي، لكن الطبيعي إن الست بتعدي في هذه المرحلة بهدوء وفيه ست بيحصل عندها زي ما بنقول الدورة بتنقطع مرة واحدة فيحصل (Drop) أو الهرمون بيقل مرة واحدة في جسمها فالنتائج بتاعت الانخفاض المفاجئ للهرمون في الجسم ده بيعمل خلل كبير وبيعمل هو يعني تأثيراته كلها على بقية الأعضاء في الجسم سواء من الجلد سواء من المخ سواء في الجهاز العصبي كل الجسم كله كتكوين واحد وعايز أقول لك إن هرمون الأستروجين ده زي العصايا السحرية اللي هو بيدخل في تكوين كل شيء في الجسم وأساسا النسيج الضام بتاع الجسم لما النسيج الضام ده بيتأثر بنقص الهرمون وخصوصا مادة الكولاجين اللي بتبقى مفروزة أساسا بتبقى موجودة أساسا في الجلد وموجودة في العظام فده طبعا بيؤثر على تكوين العظم تكوين الجلد ويبتدي الجلد يحصل فيه ترهل ويبتدي يحصل التجاعيد التي تصيب المرأة وبالتالي أيوه..

نظرة المجتمع لمن بلغت اليأس ونظرتها لنفسها

لونه الشبل [مقاطعةً]: دكتورة ألفت سنتحدث عن ما يصيب المرأة بعد هذا السن ولكن أردت فقط أن استوضح ما هو سن اليأس وما هي الأعراض التي مباشرة عندما تشعر بها المرأة تعلم بأنها قد بدأت الدخول بهذا السن، دكتورة شادية كيف ينظر المجتمع لمن بلغت سن اليأس قد تسمعين جدا هذا السؤال ولكن بداية قبل أن نطلب من المجتمع أن ينظر لها كيف تنظر لنفسها؟


المرأة المتعلمة تستطيع أن تحقق الكثير وتنجز أكثر بعد الأربعين لأن أبناءها كبروا وتدخل للعمل بثقل نتيجة تفرغها وتجد لنفسها قيمة إيجابية

شادية قناوي

شادية قناوي: تنظر لنفسها من خلال من ينظرون إليها ببساطة شديدة بمعنى إنها بتتبنى الصورة التي رسمها لها الآخر وهو المجتمع بكل ما يحمله من خصائص مجتمع بطرياركي يعني وبالتالي بتقتنع تماما اللهم إلا المرأة اللي بتتعلم كويس وتتثقف كويس وده طبعا وسائل الإعلام والبرامج اللي زي برنامجك يعني مهم جدا فعلا لمثل هذه الأمور إنها تعي تماما إن وجودها، حياتها، كيانها، قيمتها، لا تتحدد فقط زي ما سبق وذكرنا كيانها البيولوجي هي أيضا ذات فاعلة تستطيع أن تحقق الكثير والكثير بغض النظر عن جمال شكلها أو زواجها أو إنجابها وبالتالي المرأة التي تقتنع بذلك فهي تنجز وتنجز أكثر بعد الأربعين، لماذا؟ لأن أبنائها بيكونوا كبروا وإحنا نساء داجنات أنا دايما أقول النساء العربيات داجنات بمعنى يعششوا على أبنائهم وأسرهم ويهتموا بهم أولا ثم تأتي حينما تتاح لهم فُرص الدخول في خضم العمل حتى لو بتعمل من قبل أثناء ما أطفالها الصغار لكن تدخل بثقل في مرحلة ما بعد الأربعين والخمسين نتيجة إنها تفرغت لأن أبنائها كبروا وبالتالي بتعطي أكثر وبالتالي تجد لنفسها قيمة جيدة جدا وإيجابية جدا لأنها دي المثقفة بقول والمتعلمة.

لونه الشبل: بالضبط أنا هذا ما أود أن اسأل عنه هذه المثقفة عموم المرأة العربية طبعا المرأة العربية بنسب كبير جدا هي مثقفة ولكن الموروث التي قد تأخذه ربما من أمها من جدتها من زوجها من حماتها بأن سن اليأس هو سن كارثي كيف يعني مش كيف ستنظر إلى نفسها لا أنتِ تفضلتِ بأنها ستنظر إلى نفسها كما ينظر إليها المحيط إذا كيف ينظر إليها؟

شادية قناوي: من خلال ما ينظر إليها المحيط.

لونه الشبل: بالضبط.

شادية قناوي: لأن هناك أطر صورة ترسمها كلنا بنرسم لنفسنا ويمكن الدكتورة تقدر تتكلم على الجزئية دي أكثر كمان إن كل إنسان مننا بيرسم لنفسه صورة وفقا أو تبعا فيه فعل ورد فعل (Action) و(Reaction) ما بيني وما بين الآخر، الآخر ده الزوج الأخوات الأهل المجتمع ككل رؤية المجتمع لنا كنساء عموما ما هي إلى آخره لابد أن أكون خجولة منصاعة لا أنفعل لا يعلو صوتي أشياء كثيرة تتنافى مع إنسانية الإنسان سواء كان رجل أو امرأة الرجل يبكي وينفعل كما تنفعل المرأة وتبكي المرأة يمكن أن تنفعل وتتعصب إلى حد ما كما هو حال الرجل لأنهم كلاهما بشر، فبالتالي النظر إلى المرأة أو المرأة تنظر إلى ذاتها من خلال الصورة التي يرسمها لها المجتمع لأنه بيركز بشكل مبالغ فيه زي ما بنقول بالجوانب البيولوجية أكثر من تركيزه على الجوانب العقلانية أو الإبداعية والابتكارية لديها من منطلق في كثير من الأحيان زي ما بنشوف إنه المرأة حينما تبدع وتبتكر وتُتهم بأنها استقطعت جزء من إعادة طاقة ذاتها من أجل المفترض إنها كانت لخدمة الآخرين أصبحت تخدم نفسها وهذا غير مقبول في ثقافتنا إلى حد ما.

لونه الشبل: وبالتالي ربما هي تشعر نفسها بأنها لن تستطع أو من هذه اللحظة لن تستطيع أن تخدم الآخرين فانتهى دورها كونه من الأساس دورها أن تخدم هذا الآخر سواء كان زوج أو..

شادية قناوي [مقاطعةً]: لا أنا مش قصدي كده لا أنا قصدي إن المجتمع هو اللي بينظر إليها..

لونه الشبل: بالضبط.

شادية قناوي: أنها تستقطع شيء مش من حقها إنها تعمله مش من حقها إنها تهتم بنفسها..

لونه الشبل: هو أن تهتم بنفسها..

شادية قناوي: لا ده مش من حقها إطلاقا حتى لو كان هذا العمل يؤتي ثمار على الأسرة فهو دائما يقال على حساب الأسرة وعايز أقول لحضرتك على حاجة مهمة جدا كثير من الدراسات أتعملت يعني وأنا شخصيا قمت بإحدى الدراسات وكان من ضمنها التطبيق على بعض المبدعات القطريات والمصريات والخليجيات تحدثنا جميعا عن دور الرقيب الداخلي داخله..

لونه الشبل: جميل جدا أتوقف عند هذه النقطة واسمحوا لي أن أتوجه إلى فاصل قصير يتضمن موجزا لأهم وآخر الأنباء ثم أتابع معكِ هذه النقطة إلى الفاصل.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون عنوانها وموضوع بحثها هو المرأة وسن اليأس، دكتورة شادية كنتِ تتحدثين قبل الفاصل وأود أن أكمل معكِ هذه الفكرة ولكن باختصار شديد حول الدراسة التي أجريتموها؟

شادية قناوي: لا كانت فكرة الرقيب الداخلي.

لونه الشبل: بالظبط.

شادية قناوي: نعم أنا زي ما بقول إن المسألة ماكنتش إنه النساء يكتبن في بعض الموضوعات ولا يكتبن في مثلث ثالوث كده ممنوع الكتابة فيه إلى حد ما وطبعا هو معروف لكن كانوا بيقولوا بيتكلموا عن أنه حتى لو المجتمع رد فعله مش سلبي معانا إحنا نفسنا بيبقى فيه رقيب داخلي علينا حينما نكتب في أي موضوع أو حينما نكتب على الإطلاق حينما نستقطع وقت من وقتنا لذاتنا لنبدع شيء إحنا بنحبه لمجرد إن أنا أقعد على المكتب الساعة واحدة وأثنين بالليل ببقى شاعرة إن أنا هصحا يعني إلى حد ما متوترة ما نمتش كفاية فده هيقصر على أبنائي فالرقيب الداخلي أقوى عليّ وأكثر عنفا معي أكثر..

لونه الشبل: من الآخر صح.

شادية قناوي: الرقيب من الآخر من رقابة الآخرين.

التأثيرات النفسية والمخاطر الصحية لهذه المرحلة

لونه الشبل: دكتورة كريستين كي ندخل في زاوية الطب النفسي ما الذي يحصل للمرأة من زاوية الطب النفسي عند بدأ دخولها لمرحلة سن اليأس ما الذي يعتلج في داخلها؟


في هذه المرحلة العمرية من السن تتعرض المرأة لتقلبات مزاج واضطرابات ذاكرة ولتأثير كبير في الحياة الجنسية وتنخفض الطاقة الحيوية وتتراجع القدرة على التركيز

كرستين نصار
كريستين نصار: بالحقيقية في.. هو المرحلة اللي ما قبل انقطاع الطمث بدأت هبات الحارة وعدة أعراض فسيولوجية عاشتها المرأة وحدث سن اليأس وانقطع الطمث ها الهبات الحارة زادت تأثير على الأظافر على إجمالا على الشعر على وها الأعراض تتداخل مع بعضها مع أعراض نفسية يعني عندنا تقلبات مزاج من مثلا تبكي بدون سبب ربما، عندنا اضطرابات ذاكرة عندنا تأثر كبير للحياة الجنسية واللي بده باعتبرها بسميها بقصد فيها الطاقة الحيوية مش اللي بده فقط الناحية الجنسية الطاقة الحيوية عند الإنسان قدرته على التحمل..

لونه الشبل: تنخفض.

كريستين نصار: تنخفض القدرة على التركيز بتخف ومرتبط هايدا بصعوبة باضطرابات الذاكرة القلق الاكتئاب..

شادية قناوي: ممكن أدخل هنا بسؤال صغير يعني؟

كريستين نصار: أرق تباطؤ..

شادية قناوي: في أي سن بيحصل اللي حضرتك بتقولي عليه ده؟

كريستين نصار: مبدئيا..

لونه الشبل: قالت ما قبل الدخول تماما يعني عند بدأ انقطاع الطمث.

كريستين نصار: مبدئيا فيه عندنا فترة ما قبل يعني تهيئة، إجمالا بيقولوا أنا حسب ما بعرف ما كثير مرق عندي أشخاص بسبب الـ (Menopause) اللي سن اليأس إنما فيه مثلا بسبب القلق فيه مثلا بسبب الاكتئاب..

لونه الشبل: طيب نقطة الاكتئاب دكتورة هل تدخل المرأة في حالة اكتئاب؟

كريستين نصار: راح أتوقف عندها بس إما ولكن اللي بها الحالة في سن اليأس إجمالا بيروحوا يستشيروا عند الحكماء فسيولوجي يعني أو للترقق أو للجلد أو يعني للاكتئاب نادرا ما..

لونه الشبل: ما يلجؤوا لطبيب.

كريستين نصار: ما يتعالجوا ما يجوا لعلاج الاكتئاب لأنه فيه كثير أعراض مشتركة ما بين الأعراض المرافقة لسن اليأس ما بحب أسميها سن اليأس لانقطاع الطمث وأعراض الاكتئاب من أهمها اللي ذكرته مثلا الأرق مثلا اضطراب الذاكرة مثلا.

لونه الشبل: طيب دكتورة هل من الممكن أن تدخل المرأة عند دخولها إلى سن اليأس من بوابة مرض نفسي؟

كريستين نصار: حسب تجربتي وخبرتي لا أتصور.

لونه الشبل: الموضوع أبسط من ذلك قد لا تدخل في دوامة مرض نفسي.

كريستين نصار: الدخول أبسط بكثير من هيك إلا إذا كان فيه اضطراب أساسا وإجت ها الأعراض المميزة لانقطاع الطمث زادتهن اضطراب أما تدخل وتعمل اضطراب نفساني لا.

شادية قناوي: طيب بس أنا عايزة أسأل سؤال بعد إذنك لو تمحسي لي إن إحنا لو قلنا إنه سن اليأس ده بيخلي المرأة تضطرب وتفقد يعني..

لونه الشبل [مقاطعةً]: الأظافر والجلد والعيون..

شادية قناوي [متابعةً]: لا سيبي الأظافر كل دي أشياء بيولوجية لا هقول لحضرتك على حته ثانية حضرتك قلتي على جزئية إنها بتنسى في هذه المرحلة.

كريستين نصار: صح.

شادية قناوي: يبقى أنا أتوقع إن المرأة دي لا هتشتغل ولا هتقدر تتكلم مع حد ولا تقدر تعمل علاقة في مجال عمل ولا أي شيء أمال..

كريستين نصار: لأ أبدا سؤال جوهري وكثير تعليق بمكانه مبدئيا كل منا وأفضل شخص منتج يمر لهيك هذه أعراض طبيعية لابد أن يعرفها الإنسان يعيشها واضطرابه الفعلي اللي يعني المرض والسواء بيختلفوا كماً مش نوعا لا نسمي أو لا يعيشها مرضيا إلا إذا كان فعلا للدرجة أو الاضطراب فعلا سيطر على فترة مبدئيا لما بتحددي الاضطراب بتقولي مسيطر من كام سنة من سنتين من على الأقل ستة شهور ها الأعراض إذا يعني كل منا بده يعيش ويمكن يمر بأعراض بس فرق بين إنك أنتِ تضبطي ها الأعراض وما تخليها تسيطر عليكِ وهون الوعي..

شادية قناوي: هي دي بقى مهمة.

كريستين نصار: وهون الوعي يلعب دور كثير كبير إنه لما بتعرف إنه أنا ما بين الأربعين والخمسين والستين ممكن في شيء أسمه انقطاع الطمث.

لونه الشبل: هل هذا يسهل عليها كل هذه الأشياء يعني تهيئتها النفسية هل هذا هل ممكن يعني حقيقة أن يساعدها على اجتياز هذه المرحلة على الرغم من حدوث اضطرابات في الذاكرة وهبات الصداع وهبات الحرارة و..؟

كريستين نصار: كثير الإنسان عدو ما يجهله.

لونه الشبل: هل تستطيع أن تتجاوزها؟

كريستين نصار: إذا عرف إنه فيه أعراض معينة بدو يمر فيها بيكون مجهز لها مجهز لأنه يضبطها مجهز ليكون أقوى منها ما بتترك عنده ها المخاوف وها الأشياء إنه يكون مصاب بكذا أو كذا.

لونه الشبل: طيب دكتورة ألفت أتوجه إليكِ كي نستوضح أكثر حقيقة عن هذا الموضوع هناك من يربط حقيقة بين سن اليأس وكما تفضلت الدكتورة كريستين وانقطاع هذه الدورة الشهرية وبالتالي يعزو كل هذه الأسباب وكل هذه الأعراض إلى هذا الموضوع تحديدا ولا تعزوه المرأة حقيقة لانقطاع هرمون الإستروجين يعني لعدم وجوده الآن في الجسد وبالتالي هناك من يرى بأن انقطاع هذه القضية الهامة ربما بالنسبة للمرأة قد تؤدي إلى سرطانات وإلى جلطات دماغيه هل هذا دقيق هذا الكلام هل انقطاع الطمث بالنسبة للمرأة قد يؤدي إلى كل هذه المشاكل أم هو حقيقة انقطاع هرمون الإستروجين؟

ألفت السباعي: لا شوفي أنا أولا أنا عايزة أعقب على نقطة مهمة جدا قالوها إن لابد إن الواحد يبقى فيه توعية بهذه المرحلة من سن مبكرة من قبل ما الواحد يوصل لها يعني ولو بيكون عن طريق وسائل الإعلام أو عن طريق تدريس فسيولوجية هذه المرحلة وإن كل واحد هيمر بهذه المرحلة لابد منها فدي ممكن تدرسها والتوعية بيها وممكن الإنسان يعدي فيها بسلام يعني بدون أي مشاكل، لكن قلتِ لي السؤال بتقولي إيه ثاني؟

لونه الشبل: دكتورة أنا قصدت هناك نقطة هناك من يقول بأن سن اليأس تحديدا هو انقطاع هذه الدورة الشهرية ولا تعلم تكون المرأة حقيقة لا تعلم بأن سن اليأس هو نقص هرمون الإستروجين في الجسم مما يؤدي إلى كل هذه الأشياء فانقطاع هذه الدورة قد يعني تفكر المرأة بأن هذه الدورة المسؤولة عن سحب السموم من الجسد وغيره توقف هذا الموضع قد يؤدي إلى السرطانات والجلطات الدماغية وجلطات القلب هل هذا الكلام دقيق؟

ألفت السباعي: هو شوفي حضرتك هو أولا موضوع السرطانات ده ممكن يعني يحصل في أي سن لكن هو كل ما بنتقدم في السن كل ما بيبقى مقاومة الجسم أقل وممكن الجسم يُهاجم بالأورام في أي مكان ضعيف فيه لكن اللي أنا بقوله إن نقص الهرمون من الجسم يؤثر تأثير جذري على الجهاز العصبي وعلى وأنتِ تعلمي جيدا أن مرض الزهايمر ده مرض بينتشر دلوقتي وبيزداد زائد الاكتئاب زائد برضه ليونة العظام لأن زي ما قلت قبل كده إن المرض الإستروجين ده يؤثر أساسا على النسيج الضام في الجسم كمان بيؤثر على ترسيب البتاع ده الكالسيوم في العظم فزي ما أنتِ عارفة هشاشة العظام، أي في العظم أو بنقول عليها (Bone mass) أو حجم العظم يخف مع المرأة فيما تتقدم في سن طبعا اليأس وزي ما بقول إن ده لما بيقل الهرمون في الجسم بيؤثر برضه على نسبة الجلد بيؤثر على نسبة ممكن يحصل إصابة بالأورام وممكن يحصل لكن عايزة أقول حاجة إنه برضه ممكن استعمال الهرمونات ممكن يؤثر تأثير جذري على حدوث الأورام في الثدي كمان بقول حاجة مهمة جدا إن مع تقدم السن الواحدة الست بتزداد في حجمها الوزن بيزيد وزي ما قلت إنه بتستعوض بالهرمون الأنثوي بيُفرز من الدهون اللي في الجسم وتكون المرأة معرضة للإصابة بالأورام في الثدي وعشان كده لابد من الإعداد لهذه المرحلة مبكرا بمعنى إيه؟ بمعنى إن الواحدة من بدري لازم تعمل في سن لما تكون عندنا بنت في سن 14 لازم تشرب اللبن فترات طويلة عشان الكالسيوم يترسب في جسمها ويبقى عندها مخزون كبير من الكالسيوم تقدر في يوم من الأيام في فترة مرحلة انقطاع الطمث إنها يساعدها على عدم حدوث الـ (Osteoporosis) أو هشاشة العظام، طبعا الأورام ممكن تحصل في الثدي لو كان طبعا انقطاع الطمث بيأثر طبعا على نسبة حدوث الأورام في الرحم وفي الثدي لكن لابد من عمل فحص دوري بالنسبة للمرأة الـ (Self Examination) إنها تفحص نفسها الثدي كل شهر بعد انقطاع الدورة أو بعد مرة كل شهر أو بعد ما يحصل أو لو عندها الدورة موجودة بعد ما تنتهي الدورة لازم تفحص ثديها فحص ذاتي عشان تتأكد من عدم وجود أورام في الثدي وهو ده اللي إحنا بنخاف منه أو بنخاف من حدوثة، النقطة الثانية برضه لازم ولابد أنها تعمل مسحة من عنق الرحم عشان تتأكد من أن مفيش حدوث تهورات سرطانية.

لونه الشبل: جميل جدا دكتورة كريستين هناك نقطة أود أن استوضحها ولكن باختصار لو سمحتِ هذه العوامل النفسية التي قد تعتلج في داخل نفس هذه المرأة هل ربما تزيد إن كانت هي قد عانت سلفا من مشكلة من صدمة في حياتها السابقة لكم تكن حياة هادئة نوعا طبيعية مر عليها حادثة وفاة مر عليها صدمة ما هل تتفاقم هذه المسألة؟

كريستين نصار: أكيد مثل مرورها بها انقطاع الطمث مثل مرورها كإنسان بأي مشكلة المشاكل التي يجتازها الإنسان تؤثر فيه وتنعكس عليه وتشكل جزء من خبرته وتجربته وترتبط بالمخططات اللي بتتكون عنده واللي بتسيّر له جزء ما بدي أقول معرفياته بدي أقول وجهة نظره اللي هي مثلا ها المسلمات اللي لها دور كبير بحياته باستسهال الأمور بتجاوزه أو على العكس ما بيقدر مع إنه ما بيكون جرب ما بيقدر إذاً ها المعطيات هادي كثير مهمة بدي أقول نقطة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب اسمحوا لي سأعطيكِ المجال لكن كي لا أطيل انتظار السادة المشاهدين على الهاتف أشرك السيد عايد فضل من الأردن تفضل سيد عايد.

عايد فضل: أنا أشكرك أخت لونه بس فيه عندي مداخلة أنا أستاذ دكتور فسيولوجي في جامعة اليرموق.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

عايد فضل: حبيت إني أشارك بس في بعض المعلومات المهمة اللي بعتقد إنه المرأة لازم تعرفها على أساس تحمي نفسها من الإصابة بهذا المرض الخطير أولا أنتِ زي ما حضرتكوا بتعرفوا إنه الجسم الإنساني مكون من 206 عظمة ها دول العظام..

لونه الشبل: دكتور عايد أسمح لي فقط أن استوضح منك هل هو مرض خطير؟

عايد فضل: هذا المرض طبعا مرض خطير أنتِ بتعرفي الآن النسبة واحد من بين كل..

لونه الشبل: تتحدث عن هشاشة العظام؟

عايد فضل: هشاشة العظام طبعا واحد من بين كل بنتين هتصاب بهذا المرض في الرجال واحد من بين كل أربعة فهذا المرض يسمى بالمرض الصامت (Silent disease) بسبب إنه لا يوجد له أعراض ولذلك هذه العظام اللي بتكون هذا الجسم الإنساني وظيفتها في هذا الجسم عظيمة جدا أولا بتساعدنا على الحركة بتعطي الشكل لهذا بتخلي بتنتج كالسيوم وبتنتج كرات دم حمراء اللي فيها الهيموجلوبين فالآن إذاً هذه العظام تبدأ بالنمو لغاية سن ثلاثين سنة بعد الثلاثين سنة العشرة سنوات الثانية بيبدأ فيه هناك هدم في هذا العظم في سن الـ 45 لغاية الـ 55 بيصير الهدم أكثر وبعض الأبحاث العملية تقول إنه كل عشرة سنوات تصير فيه هناك خسران 2% من كثافة العظم ولذلك هذا مرض خطير جدا ولذلك لازم نلفت انتباه الناس وبالمناسبة أنا عملت كتيب صغير عن هذا الموضوع وكان بودي إني أزودك بنسخه لكن للأسف أنا اليوم دريت بالحلقة ولذلك ما هي أسباب هذا المرض؟ المرض هذا خطير جدا له عدة أسباب أول سبب وراثي ولذلك فيه بعض العائلات ممكن يكون عندهم هذا السبب و(Being a female) يعني تكوني أنثى هذا سبب رئيسي إنه يكون، سبب آخر الناس ما هي ملتفتة له هو قلة الحركة وقلة النشاط وعلى فكرة معظم الأبحاث الآن تركز على الوقاية من هذا المرض وحتى فيه بعض الناس على معالجته وبممارسة النشاط البدني وللأسف في مجتمعاتنا العربية هذا الكلام مش موجود لكن ما هو..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أشكرك جزيلا دكتور عايد فضل من الأردن هو أتحدث عن هشاشة العظام وهي أيضا يعني أحد العوارض وهو مرض خطير كما تفضل أحد العوارض لسن اليأس ربما أيضا أشرك السيد..

شادية قناوي [مقاطعةً]: بس يا ريت نبطل نقول إنه هي أحد عوارض سن اليأس.

كريستين نصار: أحد الأعراض إنما قد يرتبط بأسباب أخرى مش فقط بانقطاع الطمث.

لونه الشبل: طب أسمحوا لي فقط كي لا أطيل على السيد سعود السبعاني تفضل سيد سعود من السويد.

سعود السبعاني: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

سعود السبعاني: تحية لكِ يا سيدتي وللحاضرات السيدات الحاضرات معكِ الحقيقة سوف أتكلم من ناحية اجتماعية وليس طبية أولا أقول لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس بالنسبة للمرأة ومرحلة النضوج وأسمحِ لي أنا أقول مرحلة النضوج وليس كما قلت لأنه أعتبر المرأة كالفاكهة كلما كبرت كلما ازدادت حلاوة فأنا أعتقد أن المرأة العربية هي بصورة خاصة معرضة للشيخوخة المبكرة قبل الآوان وهي مسكينة ومظلومة تعاني من الضغوط الاجتماعية والعادات والتقاليد وإحنا تتحمل مسؤولية الزواج مبكرا وأحيانا كثيرة تُحْرم من الزواج فيتقدم بها السن والأسباب عديدة وهذه المسكينة تشقى كثيرا في تربية الأطفال والإخوان وأحيانا حتى الزوج، لكن المسألة المهة في الموضوع أن المرأة العربية وأنا أتفق مع ما قاله الدكتور هي مهملة رياضيا أعني أنها لا تقوم بتمارين رياضية لظروفها المعيشية والحياتية طبعا المعروفة لذلك تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة.

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر سعود السبعاني من السويد وصلت الفكرة تماما شكرا جزيلا لك، المرأة مسكينة يعني هذه المسكينة التي تنجب وهذه فقط للتوضيح سن اليأس نعتمده لأنه هو المفهوم العام لدى كل السيدات يعني..

كريستين نصار: سابقا كان معروف سابقا.

ثقافة المرأة وتجاوز أزمات سن اليأس

لونه الشبل: نبدأ من الآن لنقل سن النضج قد يعني هناك كثير من السيدات قد لا يفهمن عما نحن نتحدث فهو فقط لأنه تسمية عامة دكتورة كريستين كنت معكِ قبل إشراك السادة المشاهدين هناك نقطة ما الفرق بين استقبال مرأة لأخرى يعني المثقفة كما تفضلتِ الدكتور شادية العاملة المرأة العاملة في شأن عام ربما ربت المنزل، المرأة الريفية مثلا ما الفرق؟

كريستين نصار: الفرق كبير جدا وبالدرجة الأولى على مستوى الوعي المرأة المثقفة أينما كانت يعني كانت ريفية أو غير ريفية واعية، تأثرها بالتقاليد والعادات ضمن حدود معينة يعني تحترم مثل ما بيقولوا شخصية الإنسان المتوازنة هو اللي يحترم الآخرين وآرائهم والعادات إنما ضمن حدود وليس على حساب حقوقه وشخصيته وأناه وبالتالي هذا الإنسانة المثقف اللي هو الواعي لا ها المعطيات ولا شو هن الأعراض وكيف إنه ممكن تداويهم وهنا عرضوا قسم من العلاج بعض أنواع العلاج وخاصة التمارين والاسترخاء مهم جدا إذاً لما بتكون عارفة واعية مثقفة كائنا من كانت..

لونه الشبل: تستطيع أن تتجاوز هذه المرحلة بشكل أفضل.

كريستين نصار: تستطيع أن تتهيئ أن تعالج نفسيا..

لونه الشبل: لا تستطيع أن تهيأ نفسها قبلا..

كريستين نصار: أو تذهب للبلد..

لونه الشبل: تستطيع أن تهيأ نفسها قبلا قبل الدخول في هذه المرحلة..

كريستين نصار: قبل الدخول.

شادية قناوي: ممكن أقول حاجة في الجزء ده.

لونه الشبل: تفضلي وأود أن أتوجه إليكِ بالسؤال أيضا دكتور شادية تقبلت ودخلت في هذه المرحلة كيف سيتحول سلوكها سواء أرادت أم لم ترد يعني؟

شادية قناوي: بس قبل برضه ما أرد عليه أحب إن أنا أقول لحضرتك إنه المرأة سواء كانت فلاحة أو بتشتغل في مجال عمل عام أو عمل إداري كبير..

لونه الشبل: أو ربة منزل أو مثقفة أو غير مثقفة..

شادية قناوي: أو.. عايزة أركز على المرأة التي تعمل سواء كانت فلاحة أو كانت بتعمل حتى في مجال جيد جدا..

لونه الشبل: أه فكرة العمل.

شادية قناوي: عايزة أركز على فكرة العمل العمل بالنسبة لأي إنسان يعني فرويد..

كريستين نصار: لا ينشغل إلا بالمشكلة وبالتالي المهم..

شادية قناوي: فرويد عندكم في علم النفس قال إيه النجاح في الحياة هي النجاح في العمل والنجاح في الحب، حب كل الناس مش مسألة حب بين الرجل والمرأة لا..

لونه الشبل: بين رجل وامرأة صحيح.


أزمة منتصف العمر عند الرجل هي من ضمن المشكلات الأساسية المرتبطة بسن النضج والتي يشعر فيها برغبة إلى استعادة شبابه

شادية قناوي

شادية قناوي: فبالتالي العمل يعني أنا بتصور إنه العمل أهم عنصر اجتماعي يحد من مشكلات سن النضج اللي إحنا بنتكلم عنه بنسميه سن اليأس بالنسبة للمرأة أو حتى بالنسبة للرجل لأن أنا أتوقع أنا معنديش المعلومة الكافية عن التغيرات الفسيولوجية اللي ممكن تحدث للرجل في كبر السن لكن عندي معلومة..

لونه الشبل: هل هو فيه سن يأس للرجل؟

شادية قناوي: طبعا لكن عندي معلومة جيدة جدا عن أزمة منتصف العمر عند الرجل تمام أزمة منتصف العمر عند الرجل هي من ضمن المشكلات الأساسية المرتبطة بسن النضج عنده والتي يشعر فيها أيضا بأنه يرغب في أن يستعيد شبابه مرة أخرى فتأتي مشكلة أخرى بالنسبة للمرأة التي هي تعاني أصلا من سن النضج الذي نطلق عليه سن اليأس.

لونه الشبل: إذاً فقط للتوضيح الرجل يعاني من هذه المرحلة العمريه شئتِ ما يعني ما تشائي أن تطلقي عليها يعاني من هذه المرحلة كما المرأة؟

كريستين نصار: تمسى (Anatropous) هلا مش معروفة من زمان لكن..

لونه الشبل: إذاً هناك سن يأس معلش للرجال وليست فقط للنساء.

شادية قناوي: بس أنا بالنسبة لي يمكن تُسأل الدكتورة وتُسأل الدكتورة ألفت أو الدكتور أبو الغار في هذه الجزئيات يعني إحنا عرفنا الجوانب الفسيولوجية بالنسبة للمرأة في التحول في هذه المرحلة العمريه لأنه يعني معروفة لكن بالنسبة للرجل إيه هم اللي يتكلموا فيها هم مش أنا..

لونه الشبل: لا هي فقط معلومة..

شادية قناوي: لكن أنا عايزة أقول إن المرور بمرحلة عمريه فيها تغيرات فسيولوجية إن لم يكن المحتوى المجتمعي بيستدمج البشر في هذه المرحلة العمريه زي ما هي في مرحلة المراهقة إن لم نستدمج المراهقين في محتوى مجتمعي إيجابي جيد يُخرج إبداعات ولا يخرج أنماط من السلوك المنحرف إنه يبقى بالتأكيد في مرحلة برضه النضح ممكن نعالج المسألة بنفس الشكل بسلوكها..

لونه الشبل: لنبقى عند السلوك كيف يتحول سلوكها عموما؟

شادية قناوي: على سبيل المثال مثلا من أهم الأمثلة هي عدم التركيز على كيانها البيولوجي فقط ستعي سلوكها بقى هنا ستعي تماما أنها ذات قيمة يعني علاوة على قيمتها إذا كانت جميلة أو غير جميلة يعني وكل إنسان فيه جانب جميل رجل أو امرأة إنما لن تعتمد على جمالها فقط ولن تعتمد على زوجها فقط ولن تعتمد على إنجابها فقط اللي هي الجوانب البيولوجية التي أهلتها لمكانة اجتماعية معينة في المجتمع إنما ستقتنع وستمارس سلوكيات ترتبط بأنها وعت أن لديها قدرات عقلية وقدرات سلوكية تستطيع أن تتعامل مع الآخرين تستطيع أن تدير عمل وما أكثر سيدات الأعمال النهاردة مثلا بنشوف نتيجة وكلهم أكبر كثير من سن الأربعين..

لونه الشبل: طب إن لم تكن تعمل هذا كل الكلام إن كانت تعمل من فلاحة إلى في الشأن العام إلى وزيرة يا سيدتي إن لم تكن تعمل؟

شادية قناوي: نعم إن لم تكن تعمل وجهة نظري برضه ومن ملاحظاتي المتعمدة كباحثة اجتماعية بأرى إن المشكلة بتبقى أشد وطأة عند المرأة التي لا تعمل وأكبر دليل على كده أن النساء بعد حصولهم على يعني بعد انتهاء فترة العمل اللي هي بعد سن الستين بتزداد مشاكلهم الصحية جدا والنفسية.

لونه الشبل: هناك من يرى بأنها قد تصبح عصبية انعزالية متوترة دائما.

كريستين نصار: تقلب مزاج.

شادية قناوي: رغم.. هأضيف بس جزئية صغيرة إنه رغم إنه يعني بتزداد هنا مشاكلها في هذه الفترة أو بتبان إن لم في مرحلة أنها ربة أسرة بقى هنا أو ربة أسرة بمعنى أسرة كبيرة بقى عندها أبناء الأبناء..

لونه الشبل: جدة يعني.

شادية قناوي: أيوة بقت جدة إذا شغلت نفسها في أسرتها الكبيرة هذه مش هتشعر بهذا يعني إذا لقت بديل عن العمل لتشغل نفسها به عدا التفكير في أنها أصبحت ست كبيرة ومش يعني..

لونه الشبل: وغير معطية وغير مفيده لهذا المجتمع التي تسكن في داخله.

كريستين نصار: يعني دائما عند الرجل أو عند المرأة حين نبحث عن الإشكاليات نجد الحس بالإنجاز وبالتالي عندما يكون عنده حس بالإنجاز يعني عم بيشتغل تفكيره ما مركز على كما قالت زميلتي على جسده لا تفكيره عم بينتهي بأعمال اللي عم تنجز اللي عم تعطي عم تثمر إذاً الإنجاز العمل كثير مهم.

لونه الشبل: طب الرجل عموما في قضية سن اليأس عند الرجال؟

كريستين نصار: والإنجاز لا يعني فقط عمل في الخارج الـ (Anatropous).

أعراض سن اليأس يمر بها الرجل

لونه الشبل: نعم باختصار شديد لأنه يعني ليس هذا موضوعنا ولكن فقط للاستيضاح هذا السن الذي يمر به الرجل سن اليأس عند الرجال هل يمر بنفس الأحاسية النفسية التي تمر بها المرأة؟

كريستين نصار: إجمالا تقريبا أهم الأعراض الأساسية مشتركة على مستوى الطاقة الجنسية لكن أكثر عند الرجل إذا لم.. لا على مستوى التركيز على مستوى الذاكرة على مستوى..

شادية قناوي: حضرتك ذكرتي إن الزهايمر بيبقى أكثر انتشارا ما بين الرجال من النساء مش كده؟

لونه الشبل: الرجال عن النساء.

كريستين نصار: الزهايمر مو حكيت عن الزهايمر.

شادية قناوي: أنا حضرتك قبل البرنامج..

لونه الشبل: تحت الهواء.

كريستين نصار: تقريبا عند الرجال أكثر عن النساء.

لونه الشبل: إذاً يمر تقريبا بنفس ولماذا دائما تتهم المرأة بسن اليأس وهناك سن يأس للرجال؟

كريستين نصار: لأن من قرون ويحكى كما قلنا رُبِط دور المرأة بيولوجيا ببيولوجيتها وبالحمل والإنجاب بشكل خاص وبما أنه سن انقطاع الطمث يقف يدع حدا للإنجاب للحمل وبالتالي سميت أعطي أو بالأحرى أطلقت هايدي على المرأة لكن الرجل ومن فترة من فترة سنوات مش أكثر يعني حتى مش من عقود بدأ يُعرف وبدأت دراسات بها المضمار وبدأ يذكر وبدأت بحوث وبدأت تعريفات.

شادية قناوي: هقولك مش هذا خالص لأن هو اللي بيسمي مش هي اللي بتسمي يعني هو اللي بسيمي سن اليأس مش هي اللي بتمسي..

كريستين نصار: بس اليوم صار..

شادية قناوي: لا هي كده.

كريستين نصار: صار البحوث كي تقوم بها النساء والرجال وبالتالي ما حد يقدر يحصر مثل قبل..

لونه الشبل: دكتورة ألفت أتوجه إليكِ في القاهرة أنتِ متخصصة في جراحات العقم عند الرجال وأيضا بعجالة لو سمحتِ لأنه ليس هذا هو موضوعنا فقط للاستنارة يعني وتعريف السادة المشاهدين فسيولوجيا ما الذي يحصل مع الرجل في هذه المرحلة هل أيضا يمر بنفس الأعراض كما يتشابه بالأعراض مع المرأة نفسيا هل يتشابه مع المرأة بالأعراض الجسدية والطبية والفسيولوجية؟

ألفت السباعي: هو بالضبط بالتأكيد إن طبعا الرجل عنده هرمون الذكورة أو (Testosterone) بيمر برضه بانخفاض في معدل الهرمون بيبدأ من سن الأربعين وبينتهي في سن الستين والفترة دي بيفضل باستمرار في انخفاض فطبعا بيتأثر لأن زي ما أنتِ عارفة فيه هرمون ذكري وهرمون أنثوي في الجسم جسم الرجال، فهو برضه بيمر بمرحلة سن اليأس دي بسبب إن بيرتفع الهرمون الأنثوي وبيقل الهرمون الذكري فده بيؤثر على البروستاتا ممكن يحصل تضخم في البروستاتا وخصوصا في سن بعد سن الخمسين سنة برضه بيحصل قصور في الناحية الجنسية بتقل الرغبة شوية، معدلات الاتصال الجنسي بتقل طبعا عن العشرينات والثلاثينات وكل ما بيتقدم في السن بتقل لأن الهرمون بيقل فبالتالي بيحصل بيحتاج لعايز شيء ينشطه أكثر وده يمكن المرحلة اللي بتخلي الرجل بيعدي في مرحلة المراهقة في هذا السن إن هو بيبحث عن شيء مش بس يعيد شبابه لا يزيد نشاطه وخاصة لأن هو بيتزوج طبعا زوجته السنين الطويلة دي فبتصبح طبعا الاستمرارية دي تعود عملية تعود فمحتاج لما هو يزيد إثارته لأن إثارتة كانت بتحصل أكثر بتكون أكثر سرعة في العشرينات والثلاثينات والأربعينات تبتدي تقل وبعدين في الخمسينات بتقل أكثر وطول ما يعني إلى نهاية الحياة فطبعا دي مرحلة سنية وبيتعرض برضه (Osteoporosis) أو لين العظام بيتعرض لاكتئاب بيتعرض برضه لكل تغيرات الجلد لأنه (Testosterone) ده برضه نفس الشيء بيؤثر تأثير جذري على النسيج الضام اللي في الجسم.

لونه الشبل: أشكركِ جزيل الشكر دكتورة شادية أيضا بعجالة يعني هذا الرجل الذي تصيبه هذه الحالات دخل في هذه المرحلة العمريه التي ستدخل فيها زوجته إما بالتزامن أو بعد سنوات قليلة للفارق العمري بينهما كيف يتعامل مع الزوجة وكيف هي يجب أن تتعامل معه أو هل هو المسؤول الأول والأخير إن كانت متزوجه عن إخراجها مما هي فيه من عزلة ربما مِن.. أم هو المسؤول أم هو أساسا من وضعها في هذه العزلة يعني؟

شادية قناوي: لا هو موضعهاش حرام إحنا نظلمه لهذا الحد لا هو موضعهاش بس هو عليه عامل كبير لأن المرأة برضه لا زالت في مجتمعاتنا أرجع أقول إنه بيبقى شغلها الشاغل الزوج يعني نُشِئنا على كده الجدات والأمهات والعمات والخالات نشّؤونا على كده إن أهم واحد في الدنيا بالنسبة لكِ بعد ما تتجوزي هو الزوج يأتي الأبناء والأسرة..

لونه الشبل: لا يتحول الابن دائما إلى أهم شيء..

شادية قناوي: لا بس الرجالة بيزعلوا على فكرة.

لونه الشبل: موضوع آخر ولكن الابن يبقى أهم شيء بالنسبة للأم.

شادية قناوي: طبعا بس وهم صغيرين بيبقوا هم الأهم يعني لكن لما بيكبروا خلاص إحنا بنتكلم دلوقتي على سن النضج..

لونه الشبل: أربعين صح وما فوق.

شادية قناوي: خلاص هم الولاد كبروا بدؤوا يروحوا يعني إلى جامعات أو تزوجوا إلى آخره بعد الأربعين كمان فبالتالي بيفضى البيت مرة أخرى على الأب والأم أو الزوج والزوجة فبالتالي هو بيبقى عليه عامل كبير جدا فإنه يخرجها من هذه الحالة وهي عليها عامل كبير جدا أيضا إنها تخرجه من هذه الحالة يعني كلاهما كما تعاونا على الزواج يجب أن يتعاونا على..

لونه الشبل: لا هو يخرج بمراهقة أخرى كما قالت الدكتورة ألفت يعني يجد الحل لنفسه ليس هناك من مشكلة لا داعي لأن تساعده في أن يخرج؟

شادية قناوي: لأ أنتِ قصدك هنا..

كريستين نصار: يعني المجتمع يتقبل نزواته إنه خروجه..

شادية قناوي: بيخرج لنزوة والمجتمع زي ما قالت الدكتورة فعلا بيتسامح مع نزوات الرجال لا يتسامح مع المرأة في أي شيء..

كريستين نصار: لا يتسامح مع المرأة تعليق صغير.

لونه الشبل: باختصار شديد لأن لدينا فاصل.

كريستين نصار: فعلا بها المضمار الرجل بما إنه بيحق له يظهر إجمالا اللي بعرف العائلات اللي بعرفهم بالخروج من البيت فيه مثل ما بيقولوا بيشلح مشاكله بره وبيرمي وكذا وهذا بيرجع على البيت قادر يتحمل..

شادية قناوي: بس وهو ما بيتحمل حاجة في البيت؟

كريستين نصار: وفعلا هايدي عم بتصير والمرأة ما بتتقبلها..

لونه الشبل: طيب جميل جدا.

كريستين نصار: أو بالأحرى ما عم لا يُقبل لها وكثير عم بيصير فيه مشاكل بها المضمار..

لونه الشبل: نعم أريد أن أفتح الآن ولكن بعد هذا الفاصل القصير سيداتي ضيفاتي في الأستوديو ومشاهدينا الكرام موضوع العلاج يعني هل هناك من علاج سواء نفسيا أو طبيا أو اجتماعيا ولكن بعد هذا الفاصل نعود إليكم بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الوسائل العلاجية لأعراض سن اليأس

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام، دكتورة ألفت أتوجه إليكِ في القاهرة أود أن أفتح ملف العلاج يعني إن كان هذا السن وهذه المرحلة هي سن اليأس من الإنجاب وحقيقة هي بدأت وأتت تسميتها من قضية الإنجاب هل تطورت الأساليب الطبية إلى درجة ما قد تؤدي إلى تأخير توقيت هذه المرحلة على الأقل للإنجاب يعني من تزوجت في الخامسة والثلاثين مثلا من تزوجت في السابعة والثلاثين هل تطورت الأساليب الطبية لتأخير هذا السن وهذه المرحلة؟

ألفت السباعي: هو بالتأكيد الأساليب الطبية في تطور مستمر ويعني طبعا في مدارس بتنادي بأن المرأة تأخذ الأستروجين أو الإستروجين الـ (Replacement therapy) أو الهرمون الـ (Replacement therapy) اللي زي ما تقولي اللي هو العلاج التعويضي الاستعواضي لنقص الهرمون وناس بتؤكد عليه، وفي مدارس أخرى بتقول لا نأخذ الحاجات الطبيعية، طبعا التقنيات الجديدة والأدوية الجديدة اللي طلعت في السوق دلوقتي وحتى دلوقتي بتطلع مواد مُخلّقة من أعشاب بتساعد على تخطي هذه المرحلة لأن هي مرحلة لازم كل حالة تُعالج على حدا يعني كل حالة تأخذ العلاج بتاعها لكن اللي أنا بقوله إنه هي طبعا المرحلة دي العلاجات متوفرة في كل حاجة بالنسبة للهرمون وبالنسبة للعلاج في مدارس بتقول ندي وفي مدارس بتقول منديش اللي هو بالنسبة لأننا بندي إستروجين وبندي معاه بروجسترون وده الهرمون الثاني اللي هو مسؤول عن الدورة الشهرية في المرأة واللي هو بيعمل حماية من الإستروجين نفسه من أصابه في أورام الثدي وأورام الرحم..

لونه الشبل: هذا هرمون البروجسترون؟

ألفت السباعي: لكن أخيرا البروجسترون، الإستروجين والبروجسترون ده بيتخدوا (Combination) الاثنين مع بعض يا إما على هيئة أقراص يا إما على هيئة لزقات على الجلد أو من طريق بخاخات في الأنف أو مراهم في ناحية المهبل كل الحاجات دي متوفرة وموجودة أو حقنة للشهرية كل ده متوفر لكن أخيرا في السنين الأخيرة بدؤوا ينادوا إن إحنا نرجع للحاجات الطبيعية لأن وجودا إن الفِيتو إستروجين أو الفَيتو إستروجين ده موجودة فيه زي الصوياجين عارفة اللي هي نبات الصوياجين اللي..

لونه الشبل: الصويا.

ألفت السباعي: اللي هي فول الصويا.

لونه الشبل: نعم الصويا.


كل امرأة لها حالتها الصحية الخاصة بها فهناك حالات تحتاج للعلاج التعويضي وتستخدم لذلك الهرمونات، وحالات أخرى تمر مر الكرام ولكن بشكل عام لابد من الفحص الدوري

ألفت السباعي

ألفت السباعي: زهرة الصويا أه الصويا فدي نباتات طبيعية عملوا منها كبسولات وأقراص وبدؤوا دلوقتي يستعملوها وبتساعد على تخطي هذه المرحلة لو إن الواحدة عندها طبعا مرحلة الهبو والـ (Hot flashes) دي بتحتاج للـ (كلمة غير مفهومة) ودي المادة دي مع (Anti-depression) موانع أو مثبطات الاكتئاب أو أقراص الاكتئاب دي بتخلي المريضة بتعدي من هذه المرحلة اللي هي المرحلة دي الأساسية بأنها بتتعبها وتخليها تخش في (Dilemma) كبيرة من عدم النوم والاكتئاب وزي ما أنتِ عارفة نخطي من هذه المرحلة بنيجي بالنسبة (Osteoporosis) أو لين أو هشاشة العظام نيجي دلوقتي بنديها (Calcitonein)بنديها الكالسيوم وطبعا يفضل إن إحنا البنت من وهي صغيرة زي ما قلت قبل كده نعودها إنها تشرب لبن وهي عندها عشر سنين لغاية لم تكبر لتكون مخزون من اللبن من..

لونه الشبل: الكالسيوم..

ألفت السباعي: الكالسيوم في جسمها فتقدر في الفترة دي إنها يعني عارفة كحماية لها من هشاشة العظام أنا بقول بقى بالنسبة للجلد ده برضه المرأة لابد إنها تحافظ على بشرتها منذ الطفولة أو من هي عندها عشرين سنة تبتدي تعتني ببشرتها إنها تحافظ على جسمها من الترهل متزودش وزنها للحد اللي هو توصل إنه هو يعني طبعا زيادة الوزن هي لها سلاح هي ممكن تساعدها في تخطي هذه المرحلة لكن..

لونه الشبل: هي سلاح ذو حدين ربما..

ألفت السباعي: طبعا هتشد البشرة لكن أه سلاح ذو حدين لأنها في نفس الوقت ممكن يبقى الإصابة بأورام الثدي وأورام الرحم لأن نسبة الإستروجين بتبقى عالية عندها في الجسم إلى جانب إنها طبعا مضاعفات زيادة الوزن بالنسبة لضغط الدم وارتفاع في نسبة الإصابة بأمراض القلب..

لونه الشبل: طيب دكتورة ألفت هل من الضروري أن تتعاطى المرأة مثل هذه الهرمونات أم من الممكن أن يعني تمر في هذه المرحلة بسلام دون هذه المراهم أو اللزقات أو البخاخ أو ما إلى ذلك هل من الممكن أن تمر مرور الكرام وبشكل طبيعي طبيا في هذه المرحلة؟

ألفت السباعي: والله كل حالة لها حالتها يعني لأن كل حالة مش زي الثانية في حالة بتبقى حادة جدا بتحتاج للعلاج بالهرمونات أو العلاج التعويضي بالهرمونات وفي حالات بتبقي يعني بتمر مر الكرام وممكن إنها تعدي لكن لابد من فحص دوري كل ست أشهر على هشاشة العظام لأن دي مهمة جدا وفحص دوري على أمراض القلب وعلى الدهون في الدم لأن هي دي المعدل بتاعنا وطبعا مسحة من الرحم وزي ما قلت قبل كده فحص دوري على الثدي.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لكِ دكتورة كريستين نفسيا كيف يجب أن نهيأ المرأة لاستقبال هذه المرحلة وربما التهيئة هي ضمن العلاج؟

كريستين نصار: التهيئة هي ضمن العلاج نقطة التمارين الاسترخاء من الأمور المهمة جدا والمساعدة على الارتياح وعلى تجاوز هلا في عندنا بالأعشاب يا اللي ذكرتهن الدكتورة..

لونه الشبل: صويا.

كريستين نصار: لهم مفعول مهدأ ويرخي..

لونه الشبل: مرخي عضليا.

كريستين نصار: أه إنه بيهدأ تمارين مهمة جدا نفسيا مبدئيا لا يحتاج للإنسان يعني بتشوفي مثلا ها الانقطاع الطمث أو اللي عند الرجل كما عند المرأة كل إنسان يمر فيه ومع ذلك لا يكون كما قالت الدكتورة حاد ويحتاج لعلاج بكل معنى الكلمة إلا عند أحيانا إلا أشخاص معينين..

لونه الشبل: ندرة.

كريستين نصار: لأنه كان حاد عندهم بس في اختبار اليوم مثلا مثل ما في اختبارات لأي اضطرابات ثانية وخاصة نفسانية مثلا بها الاختبار في مختلف الأعراض أي الإنسان..

لونه الشبل: أين يتم هذا الاختبار في العيادة النفسية؟

كريستين نصار: هو ممكن يجيب ممكن هو الإنسان المرأة أو الرجل يجيبوا الاختبار إنه الاختبار هو مجموعة الأعراض..

لونه الشبل: أسئلة واستفسارات يعني..

كريستين نصار: مجموعة الأعراض مع معلومات أين طاب ما حددت أين تبلج..

لونه الشبل: قد إيش مدته ومكانه..

كريستين نصار: وحدته ودرجته وهو أحيان كثير يمكن ما يعود يحتاج لغيره لأنه بيسجل شو عنده وكذا وتاريخية ها الاضطراب وإذا احتاج للطبيب بيأخذ معه ها الاختبار اللي بيساعد كثير الطبيب على التشخيص للمشكلة لأنه ما ننسى في أعراض كثيرة مشتركة بين انقطاع الطمث ما بعد انقطاع الطمث وبين الاكتئاب..

لونه الشبل: طب بجمل قصيرة كيف يمكن للمرأة أن تهيأ نفسها للدخول إلى هذه المرحلة يعني ما الذي يجب أن تقوله لنفسها أولا قبل أن نطلب من الآخر أن يقوله لها؟

كريستين نصار: هذه مرحلة طبيعية فسيحدث عندي اضطراب بكذا وكذا إذاً أنا مهيأة ويجب أن لا أجن أو يجب ألا أعطيها أكثر من حقها يجب بعدين ما هي أفضل علاجات أقوم باسترخاء..

لونه الشبل: باسترخاء.

كريستين نصار: يساعد أعضائي وأقوم بكذا أو كذا إذاً هايدا بيساعدها كثير على إنه تمر بها المرحلة بشكل طبيعي جدا إلا إذا كانت فسيولوجيا أو إذا كانت مرأة بمراحل بحاجة إلى مساعدة دائما حتى ولو كانت مرأة يعني متعرضة لمشكلات بيظل لم تكون واعية بيظل أسهل وبيظل أخف..

لونه الشبل: هل هناك ربما بعض الناس بتجيب بنعم أو لا يعني بعض الناس يرون بأن هناك بعض الأطعمة قد تكون مناسبة قبل سن اليأس بمرحلة معينة قد تفيد قد تضر الابتعاد عن..؟

كريستين نصار: الرجيم الغذائي مهم جدا..

لونه الشبل: كي لا تدخل هذه المرحلة وهي بصحة شحوم هذا يتناقض ما قالته الدكتورة ألفت بأنه ربما يساعد هذا الشحم على الاستعاضة عن الإستروجين؟

كريستين نصار: يقصد بالرجيم الصحي الرجيم الغذائي يعني في أطعمة إجمالا بتأذي وفي أطعمة مفيدة..

لونه الشبل: جميل جدا.

كريستين نصار: إذاً من الأفضل تناول الغذاء يا اللي مفيد..

لونه الشبل: طب دكتورة شادية إلى من يجب أن تلجأ المرأة الآن هناك من يرانا عبر شاشة التليفزيون قد تدخل في هذه المرحلة أو بدأت بالدخول لها نريد أن نعطيها ليس مجموعة نصائح بقدر ما مجموعة خطوات ربما تستطيع أن تقوم بها لتتجاوز هذه المرحلة بسلام ودعواتنا للجميع أن يتجاوزنها بسلام إلى من يجب أن تلجأ؟

شادية قناوي: ذاتها أولا وذاتها من خلال أن تعلم أنه كل مرحلة عمرية لها جمالها بالفعل كل مرحلة عمرية بننجز فيها شيء كل ما بنكبر كل ما بننجز شيء يعني يا ريت ربنا يدي الناس كلها طولة العمر ويشوفوا أولادهم وأولاد أولادهم وأولاد أولادهم كل ده مش إنجاز وفي نفس الوقت بلاش أولاد حتى لو ماكنش بننجب حتى لو النساء أو بعض الرجال مابينجبوش لكن بيشوفوا يعني أجيال حولهم قدروا يدوهم نصيحة قدورا يعني يعملوا لهم أي شيء فعايزة أقول الحياة في كل مرحلة عمرية يعني لها جمال من نوع ومذاق خاص يعني دي نقطة، النقطة الثانية هي أنها أن تعي تماما إنه هي مشاركة بذاتها في عدم إنصاف المرأة أو عدم إنصاف الأنثى في المجتمع بالفعل فعليها إن هي وهي بتنشأ أبنائها أو بتنشأ أو إذا كانت بتشتغل مدرسة إنها لا تفرق بين الفتى والفتاة من البداية نمرة ثلاثة إنه مؤسسات المجتمع مؤسسات المجتمع المدني مؤسسات المجتمع الرسمية وغير الرسمية وخصوصا على وجه التحديد المؤسسة الدينية والمؤسسة الإعلامية كلاهما عليهم دور كبير جدا في الأخذ بيد المجتمع رجاله ونسائه بتخطي هذه المرحلة وتحويلها من مرحلة يأس إلى مرحلة نضج بالفعل وحكمة وإبداع وابتكار أكثر.

لونه الشبل: يعني أسمحي لي هذا الكلام جميل جدا ولكن هناك من يراه ربما الآن كرش السكر على الموت يعني بأنها مرحلة مزعجة ومرحلة يعني..

شادية قناوي: لا ماهواش عادي أنا إطلاقا هي معظم إنجازاتك أنتِ بتعمليها في هذه المرحلة أنا زعلانه منكم..

لونه الشبل: باختصار شديد بكلمتين تفضلي..

كريستين نصار: بكلمة صغيرة إجمالا كيف تريدي أن تري الأمور ترينها.

لونه الشبل: إجمالا جميل، نعم دكتورة شادية يعني هناك..

شادية قناوي: لا مش مسألة إن إحنا بنقول كلام كده لمستوى الإعلام والله وجميل وإن إحنا نعمل كذا ونعمل كذا لا مش هو ده المقصود..

لونه الشبل: حقيقة تستطيع أن تنجز في هذا السن وحقيقة تتحرر من كثير أشياء..

شادية قناوي: طبعا يعني أنظري حولك من هن النساء ومن هم الرجال المنجزين ننجز في مرحلة عمرية بعد أن نربي أبنائنا وإلا كلنا هنسيب الأولاد ها إحنا طول النهار بنقول إيه المرأة ليست وحدها مسؤولة عن تربية الأبناء الرجل والمرأة الزوج والزوجة الأم والأب كلاهما مسؤول عن تربية الأبناء لكن حينما يكبر الأبناء فبيكبروا بيكون إحنا عندنا 45 سنة تقريبا تمام فهي دي المرحلة اللي أنا بقدر أبدع فيها وأنتج فيها بشكل فعلا معنديش قيود كثيرة علي فبالتالي هي يعني بيتهيأ لي من أثمر مراحل حياة الإنسان.

لونه الشبل: طب هذا الكلام جميل جدا ولكن كله على المرأة..

شادية قناوي: لا على المرأة والرجل..

لونه الشبل: لنتحدث قليلا باختصار شديد ما مسؤولية الزوج في هذه المرحلة الأبناء في هذه المرحلة الأم ربما في هذه المرحلة إن كان هناك أم الأسرة وباختصار شديد ما مسؤوليتهم؟

شادية قناوي: لا مش مسؤولية الأم بقى لأن الأم هي اللي لخبطت الدنيا من البداية فمش هكلمها لكن لا يعني طبعا لأن إحنا كنا بنقول من البداية..

لونه الشبل: كي لا نعمم يعني..

شادية قناوي: تنشئة عملية التنشئة فبتقوم بها الأم في المقام الأساسي وبيساعدها..

لونه الشبل: الزوج.

شادية قناوي: الأب.

لونه الشبل: بكلمتين الزوج.

شادية قناوي: الزوج عليه عامل كبير جدا أنا زي ما قلت من البداية إن هو المرأة العربية تعتبر الزوج هو حياتها الأولى في حين إن الرجل العربي يعتبر إن عمله هو حياته الأولى فبالتالي هو العامل الرئيسي في تخطي المرأة لهذه المرحلة..

كريستين نصار: دعمه لها..

لونه الشبل: الأبناء؟

شادية قناوي: يعني الأبناء يعني يمكن دورهم خافت جدا بشوف.

لونه الشبل: إذاً أولا المرأة وثانيا المرأة وثالثا المرأة نفسها واستطاعتها وتهيئتها نفسيا ومن ثم قد يقع العاتق ربما أقل على الزوج والأبناء أشكركن جزيلا.

كريستين نصار: الدعم من أين جاء الدعم يمكن أن يأتي من الأولاد يمكن أن يأتي من الزوج..

شادية قناوي: يمكن أن يأتي من أي حد..

كريستين نصار: يمكن لكن على الزوج كونه زوج وكون حياة مشتركة دوره مهم جدا كما هي دورها مهم جدا..

لونه الشبل: أشكركن جزيلا ضيفاتي الأكارم مشاهدينا الكرام في نهاية هذه الحلقة والتي اخترنا فيها أن نفتح ملف المرأة وسن اليأس هذه المرحلة العمرية التي قد تخيف البعض انتهت هذه الحلقة ولا يسعنا في نهايتها سوى أن نشكر ضيفاتنا الدكتورة كريستين نصار من لبنان كما أتقدم بالشكر الجزيل للدكتورة شادية قناوي من مصر وأيضا للدكتورة ألفت السباعي من مصر أيضا كانت معنا عبر الأقمار الاصطناعية، إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب التحيات من مخرج هذا البرنامج رمزان النعيمي ومعدة هذه الحلقة رفاه صبح وكما دائما لكم أطيب تحياتي لونه الشبل إلى اللقاء.