- ضرورة تنحي الأسد لحقن دماء السوريين

- المعارضة السورية وزعزعة استقرار نظام الأسد

- الدول العربية وخطوط التآمر على سوريا

- سوريا ما بعد الأسد


فيصل القاسم 
جوزيف بوفاضل 
محيي الدين اللاذقاني

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، لماذا لا يتعلم النظام السوري من الأنظمة العربية الأخرى التي أشبعت العالم عنتريات في الماضي ثم انتهى طواغيتها مختبئين كالجرذان والصراصير في الحفر والمجارير؟ يصيح معارض سوري، لماذا لا يتنحى الرئيس السوري بموجب المبادرة العربية من أجل سوريا شعبا ووطنا؟ يضيف آخر، أليست سوريا العظيمة أهم ألف مرة من بقاء النظام الإرهابي؟ يضيف آخر، متى يعي بشار الأسد أنه أصبح مرفوضا شعبيا وعربيا ودوليا؟ يتساءل صحفي سوري، ألم يجمع كل العرب باستثناء لبنان على ضرورة رحيله؟ كيف يقبل الشعب السوري بنظام تلطخت يداه بدماء السوريين من درعا حتى إدلب بعد ارتكابه مجازر فاشية بحق الإنسانية؟ يتساءل ضيفنا، ألم تصبح سوريا على كف عفريت بعد أن دمر جيشها وقتل من الشعب أكثر مما قتلت إسرائيل بعشرات المرات؟ أليس حريا بالشعب السوري ألا يعود إلى بيوته حتى يتخلص من نظام الطغيان تماما وإلا سينتقم منه النظام لاحقا انتقاما نازيا؟ أليس من حقه أن يستخدم حتى سكاكين المطابخ للدفاع عن نفسه؟ يصيح معارض آخر، لكن في المقابل ألا يعلم المعارضون والمحرضون الموتورون أن سوريا أدرى بشعابها؟ أليس تنحي النظام أو بقاؤه شأنا سوريا بحتا؟ ألا ترفض روسيا وإيران مثلا الطلب العربي برحيل الرئيس الأسد؟ ألم ينجز الرئيس الأسد من الإصلاحات أكثر مما أنجزه الحكام العرب أجمعين؟ أليس هناك رفض سوري قاطع للمبادرة العربية؟ ألا يرون ألوف السوريين في الشوارع يدعون لدعم مشاريع الإصلاح ورفض التدخل العربي والأجنبي؟ متى تتوقف المؤامرة الكونية على سوريا؟ لماذا لا ينتظرنا كي يكمل الأسد فترته الرئاسية؟ ألم يعبر الرجل أكثر من مرة أنه زاهد في الحكم؟ أليس النظام السوري محقا عندما يقول إنه أوشك على الانتصار على المؤامرة؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب والمفكر السوري عضو المجلس الوطني السوري محيي الدين اللاذقاني وعلى الكاتب والباحث الأستاذ جوزيف بو فاضل نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

ضرورة تنحي الأسد لحقن دماء السوريين

فيصل القاسم:

أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تؤيد رحيل النظام السوري بموجب المبادرة العربية؟ 83% نعم، 17%، لا سيد جوزيف بو فاضل لو بدأت بهذه النتيجة هذه الشريحة سميها ما شئت يعني 83% من السوريين من الشارع العربي حدث ولا حرج يريدون رحيل النظام السوري بموجب المبادرة العربية والكثيرون يتساءلون الآن لماذا لا يتعلم هذا النظام من الرئيس مبارك من الرئيس علي عبد الله صالح من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي هؤلاء استجابوا لرغبات شعوبهم وبدلا من أن يسلطوا جيوشهم وشبيحتهم ومخابراتهم على شعوبهم ليذبحوا منها عشرات الآلاف ويسجنوا مئات الآلاف ويشردوا ويقتلوا ويدمروا انسحبوا بشكل وطني نظيف وتركوا الساحة للشعوب، لماذا لا يفعل بشار الأسد ما فعله هؤلاء الرؤساء ألا يكفيه قتلا وبطشا بحق الشعب السوري، وهذا السؤال ليس لي طبعا هذا لآلاف الناس عبر الانترنت كيف ترد؟

جوزيف بوفاضل:

بداية أرد أن هذا التصويت على الجزيرة هو تصويت يعني..

فيصل القاسم:

مرفوض.

جوزيف بوفاضل:

حقيقة غير لائق ومرفوض ولا يجوز أن يكون في برنامج محترم نعم..

فيصل القاسم:

طيب جيد ممكن لطفا بس دقيقة هل تعلم حسب مركز زغبي للبحوث ومن أميركا بتعرف بأميركا 83% من الشعب الفلسطيني مع رحيل بشار الأسد من الشعب الفلسطيني طب أنت قل لهم اسألهم..

جوزيف بوفاضل:

لماذا قصر معهم بشار الأسد؟

فيصل القاسم:

هم هيك بقولوا..

جوزيف بوفاضل:

قصر الرئيس حافظ الأسد معهم الله يرحمه..

فيصل القاسم:

الفلسطينية المقاومة تفضل.

جوزيف بوفاضل:

أي الفلسطينية قصر ما هو المقاوم وهيدا النظام هو نظام ممانع فلذلك كل هالأنظمة التي عم تتهاوى اليوم في المنطقة يا دكتور فيصل هي أنظمة تدور في فلك أميركا وإسرائيل من الطبيعي إنه نطالب برحيل الرئيس بشار الأسد هذا أمر طبيعي لكنه الرئيس بشار الأسد لا يقتل شعبه هؤلاء المسلحين الزعران الموجودين بالشارع إلي هن عم بيقتلوا الناس والأبرياء وعم بيعملوا حرب طائفية في البلاد وفي سوريا وفي المنطقة كلها سوا بدعم معلش ما حدا يزعل مني بدعم من قطر ومن دعم من تركيا وبدعم من أميركا وإسرائيل هذا المجلس الوطني السوري الموجود المجلس الموجود في تركيا..

فيصل القاسم:

مجلس اسطنبول.

جوزيف بوفاضل:

مجلس اسطنبول إلي بدك إياه سميه ما يعني هذه المعارضة إلي عم تدعم هالأمور كلها ما شافت إنه فيها 12 ألف جندي 13 ألف جندي بيقولوا عنهم جيش حر هؤلاء ليسوا جيشا حرا حضرتكم بالجزيرة هون نشرتوا بالجزيرة قلتوا إنه انتوا في عندكم 12 13 ألف واحد وتبين لحظة إنه هؤلاء من الأفغان ومن الليبيين ومن الأتراك وهم موقوفون معظمهم موقوفين من يخرج من الجيش السوري..

فيصل القاسم:

جميل كلام سليم، أنا لا أريد أن أتدخل كل أسئلتي من الفيسبوك والانترنت أسألك سؤال يقولون إن العصابات المسلحة أكبر كذبة في تاريخ البشرية..

جوزيف بوفاضل:

لأ مش مضبوط..

فيصل القاسم: لا يا أخي مش سؤالي أنت جاوب كذبة كبيرة اخترعها النظام كي يبرر إنزال الجيش إلى الشوارع لم يكن لا مسلحون ولا حدا أرادوا كذبة كبيرة كي ينزل الجيش إلى ليواجه الشعب الآن في مثل انجليزي يقولك من يصنع الأشباح تظهر له صنعوا شبح العصابات المسلحة طيب بدي أسألك إذا كان هناك عصابات مسلحة في سوريا هل يعقل الجيش السوري البطل بين قوسين 11 شهر ما قدر يقضي على كم شلعوط؟

جوزيف بوفاضل:

أكيد بطل الجيش السوري قاتل إسرائيل في الجولان..

فيصل القاسم:

ليش ما قدر لهم؟

جوزيف بوفاضل:

لا لحظة ما بيقتل شعبه الجيش السوري هلا عم بينظف كم مطرح كم مجموعة زعران عم بينظفهم وعم بيشيلهم ولو كان من شعبه لأنه هذا الموضوع معادش يحتمل عم بيقتلوا أطفال عم يعملوا حرب طائفية في سوريا وهذا أمر لا يجوز، اليوم الجيش السوري منو كعيان من زمان ينزل ويعمل إلي عم بيعملوا هيدا جيشنا جيش ممانع هذا جيش قاتل في الجولان وتخلت عنه كل الأنظمة العربية، هذا الجيش دعم المقاومة في الجنوب هو وطور الأسلحة ووقف إلى جانبها والرئيس بشار الأسد هو رئيس حضاري لا يمكن أن يقدم على قتل شعبه وناسه، لكنه هذا الشعب اليوم يقتل هذه الأنظمة يلاحق العصابات إلي هي عم تصنع نظام طائفي ونظام إسلامي لم يكن موجودا، سوريا عم تدفع سوريا الأسد عم تدفع ثمن وقفتها، وقفتها في الممانعة إلى جانب حزب الله ووقفتها إلى جانب العلمنة في سوريا لأنه في سوريا في كنائس تدق أجراسها ما حدا بينزعج مش متل تركيا والسعودية وقطر..

فيصل القاسم:

جميل وصلت الفكرة دكتور الصورة التي أنتم المعارضون الذي يسميكم الكثيرون معارضون موتورون تحاولون أن تجلبوا الأجنبي وتتآمروا على الوطن وتخربوا البلاد وكل هذا الكلام يعني أليس السوريون أدرى بشعابهم، لماذا هذا التآمر المفضوح تآمر عربي مفضوح يا أخي السوريون أحرار عاوزين بشار الأسد بخلوه باسمه الكبير بدن يشيلوه يشيلوه ما دخلكم أنتم؟

محيي الدين اللاذقاني:

السوريون فعلا أحرار والسوريون يعرفون ماذا يريدون؟ وما يريد السوريون موجود على صفحة الأخ في الفيسبوك اليوم في صفحة دعم جوزيف بو فاضل أول بيت موجود عنده كاتبين له إياه بالخط العريض والشام تنصب للسفاح مشنقة بشرى لبشار فالساعات تقترب..

جوزيف بوفاضل:

أنا ما عندي صفحة.

محيي الدين اللاذقاني:

صفحة دعمك..

جوزيف بوفاضل:

ما عندي..

فيصل القاسم:

بس قلنا بدون مقاطعة ماشي ماشي بدون مقاطعة.

محيي الدين اللاذقاني:

إذا ما بيعرف صفحته الأخ فهمان المهم عم بيحكي كمان الأخ على الجيش السوري بكل هالطريقة هادي الجيش السوري نوعين خليني أعطيك مثال عليه ومثال سريع يتفهمه أكتر من غيره يوم معلمك هرب حفيان من القصر ميشيل عون وترك بنته ومرته في القصر كان في اثنين، كان في رأيين بالجيش السوري رأي قال خلينا نغتصبن نكاية بأبوهن ورأي آخر قال لا حافظوا عليهن وابعثوهم لأبوهن..

فيصل القاسم:

يغتصبوا بنات عون يعني.

محيي الدين اللاذقاني:

نعم خلينا نحترمن فالجيش السوري الي عم بيضرب والي عم بتسميه هذا هو الجيش إلي كان عم يقترح اغتصاب بنات ميشيل عون، هذا الجيش السوري إذا عم تحكي على بشار الأسد وشايفه بطل وممانع خليني أقولك الآن ليش بشار الأسد الآن عم بيحارب حول دمشق بشار الأسد اليوم عم بيحارب حول دمشق حتى يحفظ طريق المطار حتى يعرف كيف بده يهرب عطوه دراسة لوجستية لأنابيب الصرف الصحي بسرت حديثة وجديدة..

فيصل القاسم:

سرت بليبيا يعني؟

محيي الدين اللاذقاني:

في ليبيا نعم إلي تخبى فين القذافي بحسن يمر فيها لكن أنابيب الصرف الصحي في دمشق من القرن التاسع عشر لا تتسع لهذا الرئيس الطويل الهبيل الذي تدافع عنه وأنت يعني أنا أتمنى..

جوزيف بوفاضل:

عيب عليك تحكي هيك.

محيي الدين اللاذقاني:

صور أطفال

جوزيف بوفاضل:

أي أطفال..

محيي الدين اللاذقاني:

5 أطفال في حمص في كرم الزيتون..

فيصل القاسم:

سجل عندك..

محيي الدين اللاذقاني:

4 أطفال أبوهم معتقل بيروحوا بيقتلوهم في البيت عدد الأطفال السوريين إلي وصلوا الآن 400 و422 وجاي تحكيلي على رئيس متحضر هذا أسوء رئيس في التاريخ هذا رئيس الصدفة البحتة، هذا الرئيس غير الشرعي الذي لا يحترمه أحد حتى هو نفسه يحس بأنه منبوذ أمه تريد ماهر أبوه كان يريد باسل أخته تريد آصف لا أحد يريده حتى شعبه حتى إيران تستخدمه في سبيل مصالحها أنت الآن أمام ظاهرة لرئيس مخبول تماما لا يريده شعبه لا يريده جيشه ويحاول أن يقسم البلاد المشروع الطائفي هو مشروع نظام هو مشروع بشار الأسد نفسه هو المشروع الذي يحتفظ بآخر سيناريو أن يتراجع إلى الساحل ويقسم سوريا أنت على ماذا تحكي أنت شخصيا وخليني أقولك..

فيصل القاسم:

بس بدون ما لا شخصيا ما إلنا علاقة بالموضوع..

محيي الدين اللاذقاني:

تصريح للأخ الأستاذ في 9 أغسطس أيوه في NBN مع علي نور الدين بقل لك المشكلة في سوريا انتهت ومخطط التقسيم بات في الفشل هذا كلام قبل 5 شهور أين المشكلة التي انتهت بسوريا؟ أنت ستدخل التاريخ من باب الخدم هؤلاء الذين..

جوزيف بوفاضل:

أي خدم أنت عم بتقول لي، أنت خادم.

محيي الدين اللاذقاني:

نعم، نعم الخدم السفلة الذين..

جوزيف بوفاضل:

لا أنت عميل أنت شرشحة العمالة نحنا خدم أنت واحد مش محترم شو هالحكي إذا ما بتحترم نفسك..

فيصل القاسم:

دكتور بدون ما ندخل، لا، هذا مش موضوعي دكتور..

محيي الدين اللاذقاني:

من يدافع عن كل هذه الجرائم..

جوزيف بوفاضل:

اخرس حذاء بشار الأسد بسواك بسوى كل مجلس اسطنبول.

محيي الدين اللاذقاني:

أنت سافل

جوزيف بوفاضل:

أنت واحد (..) أنت واحد (...) أوعى تغلط معي ها أوعي بقل لك تغلط ما بتحكي ولا كلمة ما تحكي ولا كلمة..

فيصل القاسم:

دكتور جوزيف سيد جوزيف نرجع للموضوع ماشي ماشي نرجع للموضوع مش هون الموضوع..

جوزيف بوفاضل:

عيب تفتح تمك معي سكره..

فيصل القاسم:

نرجع للموضوع بدون ما تدخل شخصيات يا سيدي يا سيدي سيدي..

محيي الدين اللاذقاني:

هذا علم الاستقلال السوري، علم الاستقلال السوري بتعرف شو علم الاستقلال...

جوزيف بوفاضل:

ما بتحترم نفسك بعدين أنا بدك تعطيني حق الرد..

فيصل القاسم:

وقفلي إياه شوي وقف شوي أنا بدي رد بدي اسألك يا سيدي الدور اله الدور اله رجاء بلا مقاطعة رجاء طيب شو استفدنا من هالكلام دكتور أرجوك تلتزم بالوقت وسيد بو فاضل please أنا بسألك طيب الآن أيهما أفضل؟ أيهما أهم؟ أسألك بالــ أيضا كل أسئلتي من الشعب السوري ومن العرب أيهما أهم أن يبقى نظام بشار الأسد أو أن تتدمر سوريا عن بكرة أبيها وتصبح صومال أخرى، الآن سوريا هل تستطيع أن تنكر أن سوريا مشتعلة هل تستطيع أن الزبداني متحررة؟ هل تستطيع أن تنكر أن أهل الزبداني يديرون الزبداني بشكل مستقل؟ هل تستطيع أن تنكر أن كل الدبابات دقيقة هل تستطيع أن تنكر أن سوريا كلياتها على كف عفريت بدي أسألك هل سوريا على كف عفريت مين أهم تتدمر سوريا أم يبقى نظام بشار الأسد هذا السؤال؟

جوزيف بوفاضل: لا أنا بقل لك شغلة المنطقة كلها سوف تدمر..

فيصل القاسم:

من شان النظام السوري.

جوزيف بوفاضل:

لا مش من شان النظام السوري من شان شرف السوريين، السوريين شعب حر شعب وفي يقف إلى جانب الرئيس الأسد أنا ما قاطعتك اسكت عم بحكي اسكت..

فيصل القاسم:

لا لا بدون مقاطعة بدون مقاطعة دكتور.

محيي الدين اللاذقاني:

ما إليك علاقة..

جوزيف بوفاضل: ولك سكر تمك سكر تمك العمى بقلبه شو مالك حراق اسكت اخرس كل ما نحكي يحكي..

فيصل القاسم:

رجاء تفضل رجاء تفضل.

جوزيف بوفاضل:

الشعب السوري شعب حر لك اسكت يخرب بيتك اسكت بقى يخرب بيته مربالي هاللحية اسكت.

فيصل القاسم:

تفضل تفضل.

جوزيف بوفاضل:

الشعب السوري شعب حر شعب محب لرئيسه ما شفنا معارضة منحطة بهالشكل تسعى ما شفنا معارضة منحطة بهالشكل تسعى إلى استقدام الجيوش لقصف سوريا ما في شعب بالعالم عملها هيدي متل ما عم يعمل المعارضة معارضة اسطنبول ما في حدا عملها بالعالم شرشحوا العمالة إذا واحد بده يعمل عميل بطل إله عين قدامهم يعمل عميل..

فيصل القاسم:

نقطة مهمة جدا خليك شوي خليك شوي..

جوزيف بوفاضل:

خليني كفي لك بدي أحكي عن عون، عون زعيم وطني كبير وصرماية ميشيل عون تشرف أكبر رأس في المجلس الاسطنبولي وهن إذا كانوا مبسوطين برهان غليون أمبارح اشتروا له طقم و بذلة تراح على نيويورك وقبض قرشين وهداك الثاني قبض مليون دولار وهداك كذا كلهم كانوا يشتغلوا بس بو جعارة كان وين ما كانش مستشار عند الرئيس بسوريا؟! عمار القربي شو كان ما كانش مع المخابرات السورية؟!

فيصل القاسم:

ماشي، ماشي بس خليني أسأل!

جوزيف بوفاضل:

تفضل أي مجلس بإسطنبول عم يفتحوا كل الخطوط من تحت لتحت من بعض مين عم بيحكوهم بعد.

فيصل القاسم:

دكتور، دكتور رجاءً بلا مقاطعة من الطرفين لأنه بصراحة مش كويسة بالنسبة إلكم احكوا اللي عاوزينه بس بدون مقاطعة.

محيي الدين اللاذقاني:

صحيح.

المعارضة السورية وزعزعة استقرار نظام الأسد

فيصل القاسم:

طيب الرجل يقول لك من قال أن سوريا تتدمر؟ أصلاً لولا هذا النظام ولولا هذا الرئيس تحديداً لسوريا ذهبت في 60 ألف داهية هذا النظام هو عماد حماية سوريا لولا هذا النظام لانهارت سوريا، لماذا أنتم من خلال هذه المبادرات الدولية والعربية وهذه المؤامرات تريدون أن، اليوم، اليوم نائب وزير الخارجية الروسي يقول بالحرف الواحد إن تنفيذ المطلب العربي برحيل الرئيس الأسد سيؤدي إلى حرب أهلية، هل تريدون أن تدمروا البلد من الذي يريد أن يدمر البلد؟ الرئيس الأسد؟..

جوزيف بوفاضل:

طلع على باله، الرئيس الأسد طلع على باله يتنحى؟

فيصل القاسم:

يا أخي! الرئيس الأسد أم الذين يتآمرون على سوريا وأنت منهم؟ كيف ترد؟

محيي الدين اللاذقاني:

يعني الأخ زعلان ..

فيصل القاسم:

بدون ما تحكي عن الأخ..

محيي الدين اللاذقاني:

ما له علاقة..

فيصل القاسم:

ما تحكي عن الأخ جاوبني عن سؤالي..

محيي الدين اللاذقاني:

يعني خيّ بدك بصير عميل، أنا رح جاوبك على السؤال..

جوزيف بوفاضل:

عميل فشرت برقبتك..

فيصل القاسم:

يا أخي خلص...

جوزيف بوفاضل:

واحد مثلك العميل عايش برا كيف عايش أنت، كيف بيقول لي عميل؟

محيي الدين اللاذقاني:

هذا يحلم يصير عميل هذا يحلم يصير عميل حلمه البعيد أنت أقل من عميل..

جوزيف بوفاضل:

فشرت برقبتك فشرت برقبتك لك أنا صرمايتي بتشرفك إيه..

فيصل القاسم:

والله العظيم هلق أنت جاي كل ها المسافة من شان تقول له عميل؟

محيي الدين اللاذقاني:

لا والله لا والله..

فيصل القاسم:

والله بشرفك هذا كلام! جاوبني طيب جاوبني..

محيي الدين اللاذقاني:

عملياً..

فيصل القاسم:

جاوبني على سؤالي..

محيي الدين اللاذقاني:

سؤالك الواضح وهو السؤال الذي يسأله كل الناس أصلاً من الذي دمر سوريا؟ الذي دمر سوريا سياسة طائفية سياسة قمعية تزداد فساد..

جوزيف بوفاضل:

درستموها انتو، انتو..

فيصل القاسم:

رح وقف البرنامج أنا خلص..

محيي الدين اللاذقاني:

هؤلاء الجماعة الذين يحكمون سوريا منذ أربعين عاماً نحن لا نتحدث عن 11 شهر الآن..

فيصل القاسم:

الوقت يداهمنا وأسرع شوي..

محيي الدين اللاذقاني:

والوقت يداهمنا الوقت يداهم الشعب السوري الآن وأنا أقول لك هذا علم استقلاله يخوض أكبر معركة استقلال في ثلاث نجوم هذا الاستقلال عن الحكم العثماني هذا عن الفرنسي والآن أكبر معارك استقلالنا هذه..

فيصل القاسم:

حط على الكاميرا حطها على الكاميرا حط على المخرج حط الكاميرا وين حاطط لي..

محيي الدين اللاذقاني:

هذه من أم شهيد قابلتها قبل أسبوعين في مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود التركية بتعرف شو قالت لي أم الشهيد هذه إلي جالسة تعمل صوف للشباب؟ عب قول لها عب عزيها بابنها قالت لي: يا ابني معليش السوريين كلن ولادي الشعب السوري الآن في معركة أخيرة وأكبر معاركه للاستقلال الذي دمر البلد هو الذي قتل من السوريين 7069 في 11 شهر بتعرف كم قتلت إسرائيل في حرب 67؟ 1003 الذي دمر البلد هو الذي سجن 70 ألف سوري بتعرف في كل تاريخ إسرائيل من الأسرى الفلسطينيين كم كان عندها؟ 11712 الذي دمر البلد الذي نهب كل ما فيه من خيرات لم يترك فيه فلس واحد حينما بدأت الأزمة الحقيقية تلوح كان بإمكانه أن يحافظ على هذا البلد فاختار الحل الأسوأ وجلس يرمي بالرصاص على شعبه والآن بالدبابات والطائرات والمدافع هل رأيت في حياتك رئيس يحارب شعبه بهذه الطريقة ويستلم كذبة ترددها أنت وبعض التافهين أمثالك إلى الآن..

جوزيف بوفاضل:

سكر تمك!

فيصل القاسم:

يا أخي قلت لك ما عاد تحكي بالشخصية يا دكتور.

جوزيف بوفاضل:

سكر تمك! والله العظيم خالص ليك بتاكلها هه أوعك تفلت حكي..

فيصل القاسم:

يا بو فاضل، يا سيد بو فاضل..

جوزيف بوفاضل:

يخرب بيت برضه قتلة بعملك هه، ما دخل ما تكتر حكي، وحياة العذرا إذا بفلت حكي راح يكيلها، خلي يعود ما يحكي هه، مش على الكاميرا بتعمل حالك زلمة.

فيصل القاسم:

جاوبي جاوبني على سؤالي؟..

جوزيف بوفاضل:

بالمرة بلا أخلاق خالص أنا عميل؟ يخرب بيتك!

محيي الدين اللاذقاني:

أقل من عميل..

جوزيف بوفاضل:

ولك سكر تمك..

محيي الدين اللاذقاني:

أنت لا تحلم أن تكون عميل ...

فيصل القاسم:

يا الله ..

جوزيف بوفاضل:

اخرس واحد نذل أنت! يخرب بيتك..

فيصل القاسم:

يا دكتور..

جوزيف بوفاضل: أي دكتور هذا، صرماية مقطعة، هيدا دكتور؟ أي دكتور ما أنت شايفه أنت دكتور هو دكتور؟

فيصل القاسم:

سيد بو الفاضل بدي أسألك طيب السؤال الذي يطرحه المشاهدون يا زلمة..

جوزيف بوفاضل:

ومفتقة كمان الصرماية منيحة!

محيي الدين اللاذقاني:

أف أف أف أف..

فيصل القاسم:

السؤال المطروح الآن سؤال وصل أكثر من مرة، طيب يا أخي...

محي الدين اللاذقاني:

إذا فيه تشبيح، فيه تشبيح هون وبيشبحوا ببيروت..

فيصل القاسم:

دكتور دكتور..

جوزيف بوفاضل:

فشرت أنا شبيح؟!

محيي الدين اللاذقاني:

ولك أسوأ من شبيح!

جوزيف بوفاضل:

ولك سكر تمك شلون بقى يعني طب يحترم نفسه سكر تمك! إيه...

فيصل القاسم:

مشاهدينا الكرام، مشاهدينا الكرام..

جوزيف بوفاضل:

ما يسكت، ما بصير بسكت لا إلي!

فيصل القاسم:

والله عم تضيعوا الوقت والله عم تضيعوا الوقت ..

جوزيف بوفاضل:

من وين جيبه ها اللقطة شو بمثل هادا؟ شو بمثل؟ شو بمثل؟

فيصل القاسم:

سيد بو فاضل سيد بو فاضل..

جوزيف بوفاضل:

تفضل.

فيصل القاسم:

السؤال الذي يطرحه الكثير من السوريين يسألوا للقيادة السورية يقول لك، يقول لك كيف يريد هذا النظام بعد انتهاء الثورة حتى لو انتصر على الثورة كيف يريد أن يعود إلى حكم سوريا ماشي، اسمع إلي هالسؤال، آه، بعد أن شاهد كل تماثيله وكل صوره وقد ديست بالأحذية في معظم أنحاء سوريا هل بقي تمثال واحد لبشار الأسد في درعا في إدلب في حمص في حماة في دير الزور في ريف دمشق طيب كل التماثيل ديست كل الصور ديست هل تشاهد المتظاهرون السوريون وهم لم يتركوا شتيمة إلا وجهوها لهذه القيادة أو هذا النظام ألا يخجل هذا النظام يقولون هذا ليس إلي ألا يخجل أنه يبقى على رأس الحكم؟ طيب شعب يقول لك داسك بكل شيء كيف تريد؟ تفضل، تفضل؟

جوزيف بوفاضل:

قديش نسبتهم هولي الشعب قديش نسبتهم؟ قديش النسبة؟ اليوم إلي عم ينزلوا بالملايين ليقفوا مع الرئيس الأسد ومع الإصلاحات طلبوا إصلاحات المعارضة أعطاهم المادة 8 عم يلغيها ألغاها، قانون الطوارئ ألغاه شو المطلوب يطلعوا يقتلوه ببيته هيدي بعدين عم يقول لك طريق المطار ما في شيء بالمطار أنا بدي أسألك وأنا بقلب قطر كيف الطيارة القطرية طارت الساعة 3 أول أمبارح إلي عم يحكي المطار مسكر كيف الطيارة القطرية سافرت من مطار الشام دمشق لهون كيف هي؟ لو بدنا نحكي في سياسة قطر وسياسة تركيا وسياسة الجزيرة وسياسة السعودية وسياسة العربية صدعتم رؤوسنا انه أنتم بالأفلام إلي عم تركبوها، هل يعقل أنه في معارضة بالعالم تركض وراء الأجنبي تقول له تعا فوت؟ عم بيحمل العلم ويقول لي هي في نجمة لهوني، الأخ عم يقول في نجمة خروج الأتراك ما هن عم يروحوا هلأ ويستجلبوا العثماني بعد ما إلوش 100 سنة فالل من منطقتنا نحنا 400 وسنتين رجعنا للوراء أيام العثمانيين قد ما بدك قول واختربت بيوتنا وتذبحنا وعملنا سخرة وما سخرة وكله في خدمة تركيا، المقدسات المسيحية والإسلامية أخذوها هن وعملوا لها تتريك إذا لم بيعرف موضوع التاريخ يعني مشكل هذه معه! بعدين هو يعني هو المجلس الوطني السوري قديش نسبة تمثيله؟

فيصل القاسم:

كلام في غاية الأهمية..

جوزيف بوفاضل:

بس كلمتين بعد، بعد في شغله اليوم هم مجموعة شخصيات يقول لك معارضة سمعت الأستاذ هيثم مناع شو حكي إذا بسمعوه بينتحروا مجلس اسطنبول! هيدا الكلام ما بيصير بعدين ..

فيصل القاسم:

جميل، كلام جميل بس خليني بس أعطيني ..

جوزيف بوفاضل:

عن الجيش عن الجيش بعد كلمة..

فيصل القاسم:

جملة يا الله..

جوزيف بوفاضل:

الجيش العربي السوري عدده حوالي 500 ألف إذا فل منه ألف واحد..

فيصل القاسم:

شو بيأثروا عليه؟

جوزيف بوفاضل:

مش شو بيأثروا، يا سيدي يا دكتور فيصل المال يلعب دوره في سوريا عم يفط لا الله هل يعقل كل رجال الدين في سوريا ولبنان والعراق كلهم سوا على خطأ أنه هلأ العرعور معه حق؟

فيصل القاسم:

جميل جميل جدا وصلت، دكتور بس أرجوك توقف الشخصنة طيب أفضل شيء أنك تحكي بالموضوع الرجل حكى بالموضوع بصلب الموضوع يقول لك الرجل يعني أنتم بالمعارضة تقولون بأي وجه سيقابل بشار الأسد الشعب السوري بعد أن تهدأ الأمور فيما لو هدأت هذا مثل حلم إبليس بالجنة كما كل المعلومات المتوفرة الآن كيف سيواجه، أنتم تقلون، كيف سيواجه الشعب السوري بعد أن تلطخت يداه بدماء الشعب من درعا لم يبق بيت في درعا إلا وقتل منه ناس بشار الأسد، لم يبق بيت في ريف دمشق ولا في ادلب ولا في حماة ولا في حمص، حمص أصبحت كذا أنتم تقولون هذا الكلام صح ولا لأ..

محيي الدين اللاذقاني:

نعم.

فيصل القاسم: طيب يقول لك الرجل أنه كم نسبة هؤلاء الذين أنتم تقولون يقاتلون بشار الأسد؟ هدول لا يمثلوا شيئا..

جوزيف بوفاضل:

لا يمثلون..

فيصل القاسم:

يا أخي، الشعب السوري موجود وراء قيادته، الشعب السوري موجود في الشوارع بالآلاف بعشرات الآلاف بالملايين مع الإصلاح يرفض المؤامرات يرفض كل ذلك، لا بدي نجيب من هون ولا من هون هذه الأسئلة وصلتني من الطرفين ، كيف ترد؟

محيي الدين اللاذقاني:

إذا كان الرئيس السوري أمله في البقاء مثل أمل ميشيل عون في الوصول إلى حكم لبنان الاثنين Zero بشار الأسد انتهى عملياً الآن هي عملية جثة على المسرح يضبضب وينتهي ويبدأ السوريون مرحلة جديدة، الشعب..

فيصل القاسم:

يا سيدي أنتم تحلمون! نعم، إيه..

محيي الدين اللاذقاني:

الشعب السوري نعم نحن حالمون كل الثورات تبدأ بحلم وحلم السوريين أن يتخلصوا من هذا الطاغية بأسرع وقت، هذا الطاغية الآن لكل الذين تعاملوا معه يعرفون أنه كذاب ومتآمر ولا يحتفظ بأي شيء، الأخ يتحدث عن إلغاء قانون الطوارئ في أي دولة يلغون قانون الطوارئ وبعد قانون الطوارئ يعتقلون عشرات الألوف ويقتلون الآلاف؟ في أي دولة يلغون قانون الطوارئ ويخربون البلد بالكامل؟ هل رأيت باب عمرو اليوم؟ هل رأيت الدخان في المدن السورية في ريف دمشق؟ كلها مدن حرب وكلها مفتوحة؟ أي نظام يفعل بشعبه هذا الشيء ويتوقع أن يستمر في الحكم؟ نحن الآن إن لم نقل غباء سياسي فهي سذاجة مطلقة! نحن الآن أمام نظام حين وصلت المظاهرات المليونية استخدم كل قمعه العسكري في ساحة العاصي في حماة دمر أكثر من 750 ألف من مدينة تعداد سكانها 800 ألف يعني فقط بقي العجزة والمقعدين في البيوت، دير الزور حينما لم تتحرك الآلة القمعية بكل هذه الصفات خرجت كلها عن بكرة أبيها، درعا حتى حلب حتى دمشق..

فيصل القاسم:

جميل بس اسمح لي كلمة أنا بدي أسألك نقطة مهمة نقطة يعني أنت تقول يعني أنه تعرض لإهانات كيف يعني تعرض لإهانات؟

محيي الدين اللاذقاني:

لم يتبهدل رئيس في التاريخ كما تبهدل هذا الرجل! وعيب أن أقول رجل لأنه ليس رجلاَ هذا الرجل لا ينام فوق السرير الآن من خوفه ينام تحت السرير، هذا رجل يتحطموا تماثيل أبوه أمامه يومياً، يلعنون أمه يومياً يلعن أبوك يا حافظ يلعن روحك، الشعب السوري من قهره المتراكم أخرج هذه السيمفونية الجميلة يلعن روحك يا حافظ، اسمع إلى السوريين وهم ينشدونها الآن في الساحات، يلعن روحك يا حافظ هذا شعب لا يمكن أن يعود خائباً على بيته، الشعب السوري اليوم بجيشه الحر سيدافع عن نفسه بكل شيء، حق الدفاع عن النفس شعار رفعه السوريون في الجمعة الماضية لن يكون هناك أي حق للشبيحة الذين يدافع عنهم هذا الأخ في أي مكان.

فيصل القاسم:

على كل حال وصلت بس من شان الشبيحة وصلتنا قوائم بأسماء الشبيحة من كل المحافظات واحد واحد لا نريد أن نتحدث عنها البعض أرسلتها المنظمات الدولية وأصبحت مع المنظمات الدولية يعني مش هون موضوعنا على كل حال هلق السؤال..

جوزيف بوفاضل:

المنظمات الدولية ..

فيصل القاسم:

هذه ما بدي أدخل فيها ما إلي علاقة أنا زلمة بقدم برنامج وما إلي علاقة شوف يا سيدي..

محيي الدين اللاذقاني:

في لائحة ثانية للنبيحة في شبيحة وفي نبيحة!

فيصل القاسم:

ماشي، ماشي بس أنا بس أسألك سيد بو فاضل طيب أنت تقول لي أنه الشعب إصلاح، إصلاح، طيب أنا بدي أسألك هل تصدق أن نظاماً قتل وفتك وذبح وعمل هذا نظام يريد يعمل إصلاح؟ المكتوب مبين من عنوانه المكتوب بين من الخطاب الأول للرئيس الأسد في مجلس الشعب كما يقولون لك عندما قال: نحن لها إلي بده ينزل على الساحة ينزل، من أول يوم رفع السيف بدل ما يفعل إصلاح بوجه الشعب السوري وإلي مش معنا ضدنا حتى لو أنك ساكت ضدنا، ok، طيب هل يعقل، كيف بدك الشعب السوري يصدق عندما شاف عشرات الآلاف قتلت ومئات الآلاف شردت ومدن دمرت وأنت تجيء تضحك علي وتقول بدك أعمل إصلاح؟ مين هو ابن الستين ألف مجنون بده يصدق ها الكذبة؟ هذا السؤال إلك ومش من عندي تفضل؟

جوزيف بوفاضل:

الروس، العراقية، اللبنانية، الأردن..

فيصل القاسم:

مين العراقية بالمناسبة عشان حطك بالصورة بس دقيقة..

جوزيف بوفاضل:

خليني احكي.

فيصل القاسم: لا لا بس دقيقة بس بدي أعطيك الوقت هل تستطيع أن تنكر أنت تقول مؤامرة، مؤامرة، هل تستطيع أن تنكر أن كل العرب أجمعين قالوا في المبادرة العربية باستثناء وزير خارجيتكم

ok على هذا النظام أن يرحل سلمياً، العراق المالكي الذي يأخذ إذن، إذن بده يفوت على الحمام من الولي الفقيه من إيران وافق!

جوزيف بوفاضل:

مين قال؟

فيصل القاسم:

يا أخي هيك يقولوا الكلام مش من عندي هيك قال وافق على رحيل الأسد، العراق اليوم الخبر الرئيسي "العراق مع مبادرة رحيل الأسد"، طيب ليش مؤامرة؟ العرب كلهم متآمرين عليكم! بتاع الدابي هذا متآمرين عليكم؟

جوزيف بوفاضل:

أكيد، اليوم أول شيء الرئيس الأسد إذا كانوا عم يسبوا له والده الله يرحمه الرئيس حافظ الأسد هذه نغمة وأولاد ماشيين فيها، وقضية التماثيل تبع الرئيس حافظ الأسد الله يرحمه يعني هو طلب أنه إزالة هذه التماثيل لكي لا يعتدى عليها من قبل زعران يديروهم أجهزة المخابرات في قطر وفي..

فيصل القاسم:

ما شاء الله هذه قطر ما مخلية حدا بالدنيا إلا عم تتآمر عليه يا بيّه فظيعة ها القطر هذي..

جوزيف بوفاضل:

ما أنا بقطر وعم بحكيك ألحكي هذا إيه..

الدول العربية وخطوط التآمر على سوريا

فيصل القاسم:

ما شي كله بدي أسألك قطر متآمرة..

جوزيف بوفاضل:

خليني أكفي.

فيصل القاسم: قطر متآمرة كل العرب متآمرين قطر..

جوزيف بوفاضل:

إيه أكيدة، أكيدة..

فيصل القاسم: جابتهم للعرب وحطتهم بجيبها!

جوزيف بوفاضل:

ما في عرب ما في عرب ولك هيدي جامعة..

فيصل القاسم: اكذبوا كذبة تصدق!

جوزيف بوفاضل:

هيدي جامعة عربية ولك هيدي أمة صرماية عتيقة!

فيصل القاسم:

أمه صرماية عتيقة آه!

جوزيف بوفاضل:

طول عمرها هيك بلا سوريا ولبنان، الأمة العربية بتسوى صرماية! هيدي بالعربي، بعدين في شغله اليوم الرئيس بشار الأسد وقت قال عن هؤلاء العرب أنه أولئك أشباه رجال والله نحنا عاتبناه، لأنه يا محلا أين ثورات فلسطين؟ أين نساء فلسطين ونساء سوريا؟ هودي إلي وقفوا بوجه هكذا ثورة هذه ثورة إلي عم بتصير اليوم الثورة خمس وستين سنة إلها الثورة الفلسطينية بالحجر يقف الطفل أمام الدبابة منيح وعم يضربها ما في واحد عربي فيه شرف وقف معهم للفلسطينيين كلهم تخلوا عنهم إلا سوريا الأسد، وثاني شغله اليوم وقت بتشوف الدبابات عم تولع بالجيش السوري بحمص وبدرعا بسلاح إسرائيلي وبتقول لي كمان هيدا نظام عم يقتل شعبه؟ بعدين اليوم الأطفال إلي عم يقتلوا شو ذنب في مناطق كثير عم يتهدد فيها عم يموت فيها ناس؟ إذا كان بشار الأسد رجل محترم ورجل طبيب ومنه عسكري ومنّه مجرم ومنّه سفاح أصبح ساعتها بدهم يشكو فيه ويسبوا له والده ووالدته عيب!

فيصل القاسم:

رائع.

جوزيف بوفاضل:

هذه أمور شخصية!

فيصل القاسم:

جميل، إيه، إيه..

جوزيف بوفاضل:

لحظة خليني كفي بعدين اليوم الرئيس الأسد، هو اليوم درس وضعه بألف خير لأقول لك ليش؟ الوضع ليش بألف خير؟ لأنه إلي يعمل حرب مع إسرائيل فوراً تجيء السكاكين بظهره مثل أجت السكاكين بظهر سماحة السيد حسن نصر الله وقت حرب 2006 هؤلاء العربان يا اللي تآمروا مع نصف اللبنانيين على المقاومة وانتصرت بسلاح سوري وإيراني وسلاح شريف بالتحالف ما بين..

فيصل القاسم:

كلامك في غاية الأهمية بس..

جوزيف بوفاضل:

ما بيسترجي الرئيس الأسد..

فيصل القاسم:

جميل جدا..

جوزيف بوفاضل:

يعمل حرب لأنه بيعرف شو عنده بدهم يطعنوه بظهره ويضربوه بالسكاكين!

فيصل القاسم:

جميل، بدقيقة، فيك ترد على هذا الكلام؟ كلام الرجل في غاية المنطق هذه مؤامرة عربية لا تخطئها عين؟ تفضل.

محيي الدين اللاذقاني:

الرئيس الذي يدافع عنه مقاوم وممانع من الدرجة الأولى قصفوه بعين الصاحب لم يفعل لهم شيئا، قتلوا مغنية جنب قصره لم يفعل شيئا، حلق الطيران الإسرائيلي فوق قصره بالقرداحة واللاذقية لم يفعل شيئا، هذا الممانع ماذا ينتظر؟ أن يأمره نتنياهو كي يخلع بنطاله حتى يحرك؟ هذا ليس له من الممانعة إلا الاسم يتحدث عن حسن نصر الله وتركيا أنتم الذين جعلتم المنطقة ساحة للعبة الإيرانية كل هذه الدماء السورية التي تسيل اليوم تسيل دفاعاً عن مصالح إيران لا أنت ولا معلمك عم تفهموا لوين رايحة القصة..

فيصل القاسم:

بس دقيقة خليني أسألك سؤال يعني تريد أن تقول..

محيي الدين اللاذقاني:

حزب الله إلي عم يدافع، الأخ اللي يدافع عنه يوم المندوب السامي في الضاحية الجنوبية خلق كل هذه المشاكل ويريد أن يلزم الجميع بولاية الفقيه الأخ في تصريح له يتحدث عن المسيحيين أصحابه يقول لك المخصيون سياسياً وفكرياً يأخذون لبنان إلى المجهول الذي يأخذ لبنان إلى المجهول المندوب السامي في الضاحية الجنوبية ومعلمك الذي لا يفقه شيء بالسياسة نعم..

جوزيف بوفاضل:

معلمي مين..

فيصل القاسم:

بس دقيقة، سجل عندك.

محيي الدين اللاذقاني:

نعم بما أن هؤلاء مخصيون وأنت مكتمل الرجولة دعني أنا..

فيصل القاسم:

لا لا لا..

محيي الدين اللاذقاني:

أنت (..).

فيصل القاسم:

لا لا يا أخي، يا زلمة ادخل بالموضوع، أنا بدي أسألك..

محيي الدين اللاذقاني:

يا أخي خليني أكمل الفكرة..

فيصل القاسم:

تفضل.

محيي الدين اللاذقاني:

هذا حزب الله الذي يدافع عنه هو الذي يخرب المنطقة..

جوزيف بوفاضل:

يخرب بيتك روح اخرس..

فيصل القاسم:

بس لا لا خلص..

محيي الدين اللاذقاني:

خلي الإخوان يستوعبوا ماذا يجري في المنطقة؟ ما يجري في العالم الآن كله دفاع عن المصالح الإيرانية، وهم بكل سفالة يدافعون عنها ضد الشعب السوري..

فيصل القاسم:

طب خليني أسألك يا أخي..

محيي الدين اللاذقاني:

هؤلاء منحط، هؤلاء، هذا أقل من أن يرد عليه..

فيصل القاسم:

بس خليني أسألك أنا يعني تريد أن تقول أن كل الشعوب العربية التي ثارت، ثارت ضد الحاكم..

جوزيف بوفاضل:

بدي احكي أنا..

فيصل القاسم:

دقيقة، بس بدي أسأله ثارت ضد الشعوب العربية، يعني تريد أن تقول أن كل الشعوب العربية الأخرى التي ثارت، ثارت ضد الحاكم المحلي، الشعب السوري يواجه العدو الداخلي ويواجه العدو الصهيوني الإيراني ويواجه العدو الروسي ويواجه العدو حزب الله، لبنان، هكذا تريد أن تقول؟ يعني هذا كلام هذا، صاروا هدول اللي نصروا الشعب السوري صاروا أعداءه يعني!

محيي الدين اللاذقاني:

هؤلاء نصروا الشعب السوري الإيرانيين الذين قبضوا عليهم في حمص هؤلاء ماذا كانوا يفعلون؟

جوزيف بوفاضل:

هول مهندسين، هول مهندسين..

محيي الدين اللاذقاني:

كانوا يزورون العتبات المقدسة؟ نعم أنا أصدق الرواية الإيرانية هؤلاء يزورون العتبات المقدسة لأن باب عمرو عتبة مقدسة، باب دريب عتبة مقدسة حمص كلها عتبة مقدسة، هذا الذي يجرؤ على إهانة الثورات العربية، لولا الثورات العربية لما كنت أنت تستطيع تحكي الآن..

جوزيف بوفاضل:

وين هي الثورات العربية، وين هي؟

محيي الدين اللاذقاني:

الثورات العربية الآن حقيقة واقعة، غيرت حكم في تونس، غيرت حكم في مصر..

فيصل القاسم:

يعني الشعب العربي..

محيي الدين اللاذقاني:

ستغيره في سوريا غصبن عنك.

فيصل القاسم:

طيب دقيقة، دقيقة، سيد أبو فاضل، سيد أبو فاضل الإعلامي السوري الشهير توفيق الحلاق..

جوزيف بوفاضل:

طيب ما بدي رد عليه، شو ما عم بفيد.

فيصل القاسم:

طيب بس بدي أسألك الإعلامي السوري الشهير..

محيي الدين اللاذقاني:

يا أخي ما بيفهم بهذا الكلام، شو بده يرد.

فيصل القاسم:

، يا أخي متل ما سألته بدي أسألك دقيقة دقيقة، سيد أبو فاضل، يا زلمة..

جوزيف بوفاضل:

شو بفهمه بالسياسة، ليش جايبه؟ أنا بحترمك وبحترم برنامجك، بس ما بطلع مع هيدا الدابة..

فيصل القاسم:

شو بدك فيه، الإعلامي السوري الشهير توفيق الحلاق يقلك كتب على صفحته في الفيسبوك، ابتسم، أنت تقول إنه الممانعة والممانعة وعن الجيش..

جوزيف بوفاضل:

ليش حضرتك ما بتعرف إنه ممانعة.

فيصل القاسم:

أنا بعرف بس بسألك أنا ما لي علاقة.

جوزيف بوفاضل:

تفضل.

فيصل القاسم:

توفيق الحلاق كتب على صفحته في الفيسبوك يقول ابتسم الحارس الإسرائيلي على القمة المقابلة لجبل الشيخ وهو يرى أرتال الدبابات السورية تتجه شرقا جنوبا وشمالا.

جوزيف بوفاضل:

لماذا؟

فيصل القاسم:

يجلس على كرسيه الأنيق.

جوزيف بوفاضل:

لماذا؟

فيصل القاسم:

وسط جو دافئ في غرفته الزجاجية التي يحضنها الثلج يهتف لحبيبته، هذا الإسرائيلي سآتي إليك فورا ليس لدي شغل هنا حدث ذلك في خمسة عشر آذار 2011 ولم يعد الجندي إلى محرسه حتى الآن، كل الجيش السوري مسلط على الشعب يقول لك.

جوزيف بوفاضل:

هلأ هذا برنامج توك شو..

فيصل القاسم:

هذا يا أخي..

جوزيف بوفاضل:

بدك رأيي؟ أنت تعمل توك وهو يعمل شو..

فيصل القاسم:

طيب تفضل.

جوزيف بوفاضل: أنا على شي بشوفها لأنه هو خرج شو..

فيصل القاسم:

طيب ماشي.

جوزيف بوفاضل:

أنت اعمل توك وهو يعمل شو..

فيصل القاسم:

ماشي، رد علي شو بدك؟

جوزيف بوفاضل:

لك يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم:

ما أنا بدي أعطيك من شان ترد..

جوزيف بوفاضل:

بدي رد مش عم تخليني رد عليه..

فيصل القاسم:

تفضل يلا..

جوزيف بوفاضل:

لو في الموضوع بسوريا اليوم أصبح واضح وصريح اليوم الجميز الإسطبلي، الاسطنبولي عفوا من يمثل؟

فيصل القاسم:

طيب.

جوزيف بوفاضل:

من يمثل؟

فيصل القاسم:

جميل.

جوزيف بوفاضل: الإخوان المسلمين.

فيصل القاسم:

بس جاوبني على هاي، رد على هذا الكلام.

جوزيف بوفاضل:

هلأ بجاوبك على هاي بدي رد عليه كمان، لو ما الإخوان المسلمين اللي عم يزحفوا بالمناطق عم يحكي عنا تونس وليبيا وكل هذه المناطق اللي البلدان، والسلفيين يعني إذا أجوا على سوريا كيف بدا تحكم سوريا، بتعرف حضرتك النموذج السوري..

فيصل القاسم:

جميل.

جوزيف بوفاضل:

هل تتحمل سوريا نظام إسلامي؟

فيصل القاسم:

لأ.

جوزيف بوفاضل:

إذن هم عم يعملوا عم يفتتوا سوريا هل يعقل بالعالم انه في معارضة تستجلب الأجنبي..

فيصل القاسم:

جميل.

جوزيف بوفاضل:

لتضرب بلدها.

فيصل القاسم:

كلام جميل.

جوزيف بوفاضل:

وناسها وشعبها.

فيصل القاسم:

جميل، جميل.

جوزيف بوفاضل:

الجيش العربي السوري ينفذ مهمات برئاسة رئيس شاب محترم مناضل ابن حافظ الأسد.

فيصل القاسم:

جميل، جميل.

جوزيف بوفاضل:

من واحد وأربعين سنة لم يكن هناك سوريا كما هي اليوم، سوريا..

فيصل القاسم:

جميل، جميل.

جوزيف بوفاضل:

سوريا تقدمت ولو تركت سوريا عشر سنوات أو خمس سنوات في متل ما كانت ماشية منذ عشر وإحدى عشر شهر قبل الأحداث هاي الأخيرة اللي عم تحصل فيها هذه المؤامرة عليها لكانت سوريا تصبح دولة إقليمية عظيمة في المنطقة..

فيصل القاسم:

بدي أسألك عنها هادي..

جوزيف بوفاضل:

بعد في هاي..

فيصل القاسم:

بس بدي أسألك، طيب لكن البعض أيضا يسألون يقولون نقطة المنبوذ، يقلك ما مصلحة الشعب السوري أن يبقى الآن حتى لو هدت الأمور أن يبقى تحت حكم نظام منبوذ عربيا..

جوزيف بوفاضل:

ما هو راح يعمل لك انتخابات يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم:

بس خليني كمل لك سؤالي من شان تجاوب يا زلمة.

جوزيف بوفاضل:

تفضل.

فيصل القاسم:

وحياتك من شان تجاوب.

جوزيف بوفاضل:

طيب يلا تفضل.

فيصل القاسم: هل يقبل الشعب السوري أن يبقى تحت حكم نظام منبوذ عربيا، أنت بتعرف الجرة انكسرت مع العرب من هون لعشر سنوات معناتها سوريا..

جوزيف بوفاضل:

أي عرب..

فيصل القاسم:

يا أخي دقيقة..

جوزيف بوفاضل:

وين في عرب؟

فيصل القاسم:

يا زلمة الاستثمارات العربية في سوريا بالمليارات.

جوزيف بوفاضل:

ما في عرب.

فيصل القاسم:

كلها توقفت.

جوزيف بوفاضل:

من زمان.

فيصل القاسم:

دقيقة ، دقيقة دقيقة، النظام أصبح منبوذا عربيا يعني العرب شطبوه باثنين وعشرين الشهر قالوا له أنت انتهيت باثنين وعشرين الشهر هذا، دقيقة ماشي..

جوزيف بوفاضل:

يسطفلوا..

فيصل القاسم:

هل تستطيع أن تنكر يا أخي؟

جوزيف بوفاضل:

مأمور، مأمور..

فيصل القاسم:

يا أخي خليني كفي من شان ربك، من شان ربك خليني كفي..

جوزيف بوفاضل:

ما في عرب إيه تفضل كفي..

فيصل القاسم:

هل تستطيع أن تنكر أن النظام السوري أصبح مشطوب أميركيا؟ هل تستطيع أن تنكر، بس خليني كمل أوروبيا، العالم كله قبل دقائق رئيس المخابرات الأميركية يقلك النظام انتهى، بالأمس وزارة، المتحدث باسم البيت الأبيض شو قال؟ النظام ساقط لا محالة، طيب شو مصلحة الشعب السوري إنه الآن يعاني له شي عشرين من شان يصلحوا اللي خربه هذا النظام وقتلوه؟

جوزيف بوفاضل:

هو النظام خربه؟

فيصل القاسم:

طيب خربت البلد.

جوزيف بوفاضل:

طيب خليني رد عليك.

فيصل القاسم:

تفضل.

جوزيف بوفاضل:

إذا فل الرئيس الأسد هلأ شو شو، وين بتفوت أنت؟

فيصل القاسم:

جميل، جميل.

جوزيف بوفاضل:

فايت على المجهول.

فيصل القاسم:

جميل جميل.

جوزيف بوفاضل:

كيف شكلها، أنا بدي أرد؟ عندك اليوم الرجل يقدم إصلاحات كل ما يقدم إصلاحات بقوموا عليه بزيادة، هاي يأتمرون بأوامر خارجية بأوامر معروفة أجندتهم شو هي، رجل عم يقدم إصلاحات متتالية كل ما يعمل إصلاحات بهتاجوا أكتر..

فيصل القاسم:

جميل.

جوزيف بوفاضل:

وبيعملوا مشاكل أكتر، هلأ صار اللي قاعد بالسعودية بده يجيب ديمقراطية على سوريا يا دكتور فيصل مع احترامي للمملكة العربية السعودية.

فيصل القاسم:

مش هاي موضوعنا.

جوزيف بوفاضل:

خليني كفي لك وبالتالي اليوم الدبلوماسية الناشطة بالدول العربية.

فيصل القاسم:

جميل.

جوزيف بوفاضل:

كلا سوى من شان تستجذب الجامعة العربية اللي سقطت بعد الثورات العربية المفتعلة وأجا الأميركاني ركبها ومشي فيها متل ما بده..

فيصل القاسم:

جميل.

جوزيف بوفاضل:

صار هلأ بده يتنحى الرئيس الأسد بكون إنسان ديمقراطي وحضاري.

فيصل القاسم:

حلو، حلو.

جوزيف بوفاضل:

بس إذا بقي بالسلطة عم بصلح لأنه عم يقلك أنا مستعد أعمل تنافس أحزاب وانتخابات ديمقراطية ، يعني سمو أمير قطر..

فيصل القاسم:

ماشي بس دقيقة، بس كلمة.

جوزيف بوفاضل:

بنسى أنا بنسى.

سوريا ما بعد الأسد

فيصل القاسم:

ولك يا زلمة ما أنا بدي من شان أعطيك، ديمقراطية، ديمقراطية، أنت قلت ديمقراطية بس بدي أسألك، هلق بدي أسألك، دقيقة دقيقة، هلق أنتم والعرب المتآمرين والأميركان المتآمرين والأوروبيين المتآمرين والمؤامرة الدولية طيب لو تنحى الرئيس الأسد الآن أين تذهب سوريا؟ يقول لك الرجل ستذهب إلى المجهول، بدي أسألك الأمر الآخر طيب لماذا أنتم عميان عن الإصلاحات اللي صارت في سوريا؟ يا سيدي كلما أتى الرئيس بإصلاح دبروا له ألف مليون مشكلة صح ولا لأ؟ طيب إحنا لماذا؟ إذا الرئيس الأسد قبل مع المبادرة العربية وين بتروح سوريا قل لي؟ هذا الرجل قال لك كلام في غاية الأهمية..

محيي الدين اللاذقاني:

نعم، نعم، هذا الرجل يحكي دائما كلام في غاية الأهمية.

فيصل القاسم:

تفضل، تفضل.

محيي الدين اللاذقاني:

الرئيس الأسد 11 سنة عبى البلد إصلاحات، الإصلاحات مقابر جماعية سجون، تحويل مدارس إلى معتقلات كل هذه من الإصلاحات التي قام بها بشار الأسد إذا ذهب بشار الأسد اليوم الشعب السوري مليء بالكفاءات، المجلس الذي لم يعجب حضرته ويسميه مجلس اسطنبول.

فيصل القاسم:

نعم، ماشي، ماشي تفضل.

محيي الدين اللاذقاني:

هذا مجلس مليء بالكفاءات كلها تربت في أوروبا وفي أعلى المدارس.

جوزيف بوفاضل:

صلحوا بعضكم أول شي، ما نصفكم بمد علاقات مع النظام، نصفكم مع النظام هلأ..

محيي الدين اللاذقاني:

البديل جاهز غصب عنه وغصب عن اللي ما عاد يفهم..

فيصل القاسم:

وصلت الفكرة..

محيي الدين اللاذقاني:

الشعب السوري كله كفاءات ومواهب وثروات وسيقوم ببناء البلد من جديد، دعني أقولك شيء واحد يعني الآن نسبة الدفاع عن الأقليات هؤلاء الذين بلغوا فيها وعلموا الدنيا كلها، هل يعلم أنه في عهد حافظ الأسد كان المسيحيين ثلاثة ملايين هجر منهم مليون كامل حافظ الأسد هل يعلم أن المسيحيين في العراق الذين هجرهم هو المالكي ولم يهجرهم صدام حسين هل يعلم هذا الأخ الذي لا أعرف من أين، هل، هل، هل يعلم؟

جوزيف بوفاضل:

أول شي..

محيي الدين اللاذقاني: هل يعلم أن هؤلاء العرب الذي يتهجم عليهم أنا نزلت إلى بيروت المرة الوحيدة بعد حرب شو اسمه رأيت كل الضاحية الجنوبية ترفع لافتات شكرا قطر، شكرا قطر رأيتهم كلهم يرفعون صور الشيخ حمد ورئيس الوزراء القطري متى كنتم الآن أنتم تحكون عن العرب ألم ترفع أنت شخصيا لافتة تشكر قطر!

جوزيف بوفاضل:

أنا؟ فشرت برقبتك، أنا..

محيي الدين اللاذقاني:

أنت.

جوزيف بوفاضل: أتحداك..

محيي الدين اللاذقاني:

أنت سافل..

جوزيف بوفاضل:

وأنت سافل..

محيي الدين اللاذقاني:

وأنت سافل و(....).

جوزيف بوفاضل:

وواحد نذل..

فيصل القاسم:

سيد بو فاضل، اسمع، اسمع..

جوزيف بوفاضل:

واحد(...)

محيي الدين اللاذقاني:

نبيح..

جوزيف بوفاضل:

اسكت، سكر(...)، اخرس..

فيصل القاسم:

اسمع، اسمع..

جوزيف بوفاضل:

اخرس.

فيصل القاسم:

لا انزل انزل، سيد بو فاضل..

جوزيف بوفاضل:

اوعى (..).