مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

12/04/1998

- حكم شارب الخمر
- الشيكات السياحية والتعامل بها

- موقف الإسلام من أموال غير المسلمين

- الاقتراض بفائدة وحكمه الشرعي

- يمين الطلاق المشروط هل يجوز التكفير عنه؟

- حكم دخول الشيعة الأماكن المقدسة

- موقف الإسلام من العلوم الحديثة كالذرة والهندسة الوراثية

- التبني في الإسلام

- حكم الإسلام في مصافحة النساء الأجنبيات

- كيفية التصرف مع من دخل الإسلام حديثاً

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

فمنذ أن أعلنَّا أن حلقة اليوم سوف تكون حلقة مفتوحة للرد على ما يسمح به الوقت من عشرات الأسئلة التي وردت إلينا طوال الفترة الماضية، والتي كانت خارج إطار الموضوعات التي تناولناها منذ أن أعلنا عن ذلك، وسيل الرسائل لم يتوقف، غير أننا -وللفائدة العامة- سوف نحاول عرض الأسئلة التي تتعلق بعموم المسلمين مع عرض بعض القضايا الشخصية ما أمكن ذلك، وحتى تتاح الفرصة لاستعراض أكبر عدد ممكن من الرسائل والتساؤلات، أرجو من الإخوة المشاهدين الذين سوف يشاركون بطرح تساؤلاتهم -عبر الهاتف-أن يطرحوا أسئلتهم بشكل مركز ومباشر وموجز حتى يتلقوا الإجابات بنفس الطريقة، وحتى يفسحوا المجال لغيرهم ممن ألحوا علينا طوال الأيام الماضية أن نجعل لهم أولوية في الاتصال، إلا إننا أبلغنا الجميع أننا نترك الفرصة لمن.. يحالفه الحظ، وآمل أن يحالف الحظ كل من يقوم بالاتصال.

نرحب في بداية البرنامج بفضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي،ونذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج: 888840، 888841 أو 42 أما رقم الفاكس فهو: 885999، مرحباً فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخ أحمد.

أحمد منصور: الحقيقة السؤال الأول يدور حول قضية كبيرة، والسؤال طرح من عدة.. من عدد من المشاهدين، بعضهم طرحه عن طريق الرسائل، وبعضهم طرحه عن طريق الفاكس، وهو موضوع الخمر، والسؤال أرسله أحد الأخوة المشاهدين المسيحيين الذين يتابعون البرنامج وهو الأخ سمير بنجارو، ويقيم في إحدى الدول الاسكندنافية. يقول أنه كان.. هو مسيحي، وكان يحتسي الخمر ومعه بعض أصدقائه من المسلمين، وحينما قال لهم لماذا تحتسون الخمر وأنتم مسلمون؟ فغمغموا له بإجابة خلاصتها أن الخمر لم تحرم تحريماً قطعياً في الإسلام. نفس السؤال سأله أخ مسيحي أيضاً من الأخوة الذين يعملون في (الجزيرة)، وقال: إنه كان يجلس مع بعض أصدقائه المسلمين، وقالوا أن الخمر لم تحرم، وإنما.. اجتنبوا الخمر فقط، والاجتناب لا يصل إلى مرحلة التحريم، والإسلام يبيح مجالاً للخمر.

واحد ثالث قال: إن الخمر لم تحرم، وإنما أبيحت، وأن الآية 67 من سورة النحل التي يقول فيها الله سبحانه وتعالى: (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سَكراً ورزقاً حسناً إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) أن المفسرين فسروا السَّكرَ هنا بأنه الخمر الذي يتخذ من عصائر هذه الأشياء، فأرجو بيان هذا الوضع حتى يكون هناك رأي قاطع بالنسبة لقضية الخمر، وبعض الناس اتصلوا وقالوا: ربما نجد أن هناك منفذ في الفتوى التي سنسمعها من فضيلة الشيخ الآن كما يدعى هؤلاء، اتفضل فضيلة الشيخ.

حكم شارب الخمر

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أنا حذرت في كثير مما كتبت من مؤامرة فكرية، تعمل هذه المؤامرة على تحويل القطعيات إلى ظنيات، والمحكمات إلى متشابهات، وهذه عملية خطيرة، يعنى هناك ثوابت في الإسلام، محرمات قطعية لا جدال في حرمتها، فرائض قطعية لا ريب في فرضيتها، أمهات أخلاقية لا يشك أحد في أهميتها، هذه ثوابت.

أحمد منصور[مقاطعاً]: أُسس.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: ثوابت العقائد أيضاً، الإيمان بالله واليوم الآخر، والإيمان بالرسالات والكتب، فيعنى الحقيقة إننا نجادل في مثل هذه الـ.. تحريم الخمر من قطعيات الإسلام التي أجمع عليها المسلمون كافة، جميع المذاهب.. جميع المذاهب، جميع الفرق: السنة والشيعة والزيدية والإباضية، القدماء والمحدثون، أهل الظاهر وأهل الرأي، وأهل الأثر، كل هؤلاء أجمعوا على أن الخمر من المحرمات القطعية، بل هي من كبائر الإثم، يسمونها أم الخبائث، ولكن العجب إننا ابتلينا في عصرنا بأناس شككونا في المسلمات وفي البديهيات، وهذا أمر سمعناه من قديم، ورددت عليه في كثير من كتبي، ومنها ما رددت عليه في كتابي "فتاوى معاصرة".

أحمد منصور: يعنى ليس ادعاءً حديثاً يعني؟

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لا.. من مدة يعني، لأ هو من العصر الحديث، الأقدمون ما..

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم، لكن مكرر يعني؟ يطرح بشكل..

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً] : ما ذكروا هذا، إنما هذه من محاكات العصر الحديث، إن هناك أناساً ابتلوا بهذه الأشياء، مش يقول أنا مبتلى بها، يا ربي اغفر لي وسامحني، لأ، يريد إنه يبرر عمله هذا!

أولاً: يعني هذا الأمر فيه أحاديث صحاح متفق على صحتها قالت بإن الخمر حرام، "كل مسكر خمر، وكل خمر حرام"، أحاديث صحيحة بلفظ كلمة الحرام، ومرة واحد قال لي: لأ، أنا عايز حرام من القرآن، قلت له طيب، أجيب لك من القرآن، وهي قوله.. قول الله تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر قال فيهما إثم كبير ومنافع للناس) الخمر فيها إثم كبير، طب خذ الآية الأخرى (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، والإثم والبغي بغير الحق) هذه الآية من.. القرآن حرم الإثم، وقال في الآية الأخرى (فيها إثم كبير) تبقى محرمة، طيب مع إن هذه الآية ليست هي الآية الحاسمة، الآية الحاسمة هي الآية التي جاءت بعد ذلك في سورة المائدة (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) فقرنها بالأنصاب والأزلام، بالأصنام، والأزلام وقال: (وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق) وجعلها رجس، مثلما قال عن الخنزير (أو لحم خنزير فإنه رجس) دي قال رجس، ومش.. مش فقط رجس، (رجس من عمل الشيطان)، وبعدين كلمة (فاجتنبوه) اللي بعض الناس يقول لك بس ربنا ماقالش يعني حرام، ده قال (فاجتنبوه)، (فاجتنبوه) دي لا تأتي في القرآن إلا مع الشرك وكبائر الإثم مثل (أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)، (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعيدوها وأنابوا إلى الله)، (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) كلمة اجتناب ما بتجيش إلا مع الشرك والرجس، و.. والطاغوت، وكبائر الإثم والفواحش، لأن كلمة (اجتنب) معناها أيه؟ أبلغ من كلمة (تحريم) لأن التحريم يعنى لا تفعل الشيء، إنما ده لأ، اجعل بينك وبينه جانباً، كلمة (اجتنبوا) في مجال الأمر مثل كلمة (لاتقربوا) في مجال النهي، يعني ده.. القرآن قال: (لا تقربوا الزنا) يعنى اجعل بينك وبين الزنا مسافة، كذلك (اجتنبوا) اجعل بينك وبينه جانباً، فالخمر مش بس محرم شربها، ده محرم شربها والاقتراب منها، ولذلك لعن فيها عشرة، عاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، و.. كل من يعني تسبب فيها من قريب أو من بعيد، فالخمر محرمة بالقرآن، وبالسنة وبالإجماع، ولو لم يأتِ فيها نص لكان العقل يقول إنها محرمة، الإخوة المسيحيين اللي بيقولوا هذا، كثير من الأخوة المسيحيين قالوا لأ، الخمرة مش.. بأقول لهم الخمرة مباحة عندكم، قالوا: لأ، مش مباحة.

أحمد منصور: محرمة فعلاً في الإنجيل.

د. يوسف القرضاوي: آه، هو مختلفون فيها، البعض يقول كذا، والبعض يقول قليل من الخمر يصلح المعدة، و.. إنما لا يعقل أن يأتي دين سماوي يُبيح للناس السكر والعربدة، أو يبيح إن الإنسان يلغي عقله باختياره، ربنا آتاني عقل وجعله مناط التكليف، أنا آجي.. عشان أجلس بلا عقل، ولا وعي، هل ده معقول! أي دين في الدنيا؟ فقهاؤنا قالوا إن هناك ضروريات خمس، ومن هذه الضروريات العقل، مثل الدين، والنفس، والمال، والنسل، وكذا، العقل، المحافظة على العقل، فكيف يبيح الدين إن الإنسان يُغيِّب عقله ويُضيعه؟ هذا، يعني مستحيل أن يأتي الإسلام بهذا، ولذلك فتحريم الخمر أمر يعني لا.. لا يشك فيه مسلم، بل لا يشك فيه عاقل، فأنا أعجب يعني ممن يقولون يعني هذا الكلام، ولا يستحقون -الحقيقة- أن يناقشوا.

أحمد منصور: طب هناك مسلم من ألمانيا، يقول: إن أحد الألمان يعزم أصدقاءه من المسلمين على طعام يطبخه بالخمر، وهو قال لهم بأن الخمر يتبخر أثناء الطهي، والكحوليات تتبخر ولا يبقى فقط إلا نكهة الطعام، فيقول نحن -كمجموعة من الطلبة المسلمين- هل يحق لنا أن نأكل من مثل هذا الطعام؟

د. يوسف القرضاوي: هو صحيح الخمر بتتبخر، ولكن لا نريد أن نشجع الناس على أن، يعني، يقتنوا الخمر ويدفعوا فيها فلوس، ويأتوا بها ويطبخوا بها، يعنى لا ينبغي للمسلم أن يشجع على هذا الأمر، فيعني تأكيداً للبعد عن الخمر للاجتناب، لأن قال (فاجتنبوه) ينبغي للمسلم أن يقاطع هذا النوع من المأكولات.

الشيكات السياحية والتعامل بها

أحمد منصور: سؤال في الاقتصاد أو في المعاملات المالية الإسلامية من الأخ أحمد على مطر (رئيس وسائل الدفع الشخصية في شركة الخدمات المالية العربية)، وهى شركة تعمل في بطاقات الائتمان وفي الشيكات السياحية، خلاصة سؤاله يقول: أن الشيكات السياحية يتم دفعها بالعملة المحلية مقابل شراء شيكات بالدولار، دولارية، مقابل سعر صرف معين حسب السوق، وأن شركة الخدمات المالية لها عملاء أو وكلاء في الأسواق هم يبيعون هذه الشيكات حسب سعر صرف الدولار في السوق.

د. يوسف القرضاوي: معروف، آه.

أحمد منصور: نعم، يقول: إن في حالة احتفاظ الشخص الذي اشترى هذه الشيكات بها لمدة شهر أو شهرين، من الممكن إن شركة الخدمات تشترى هذه الشيكات مقابل سعر صرف أفضل كثير، لكن تدفع بالعملة المحلية وليس بالدولار، يعني هي قيمتها دولارية، ولكنها تدفع له بالعملة المحلية، فهل هذه المعاملة -في نطاق المعاملات الإسلامية- جائزة، وليس فيها خروج عن المعاملة المالية الإسلامية.

د. يوسف القرضاوي: لا أرى فيها بأساً، لأن هو العلماء في عصرنا اعتبروا الشيك القابل للصرف بمثابة العملة، يعني إنت عندما تشترى يعني عملة بعملة ممكن تشتريها بفلوس كاش نقداً، وممكن تشتريها بشيك، بشيك يكون قابل إنك تصرفه في الحال، فهذه الشيكات السياحية قابلة للصرف، فهي بمثابة عملة، إذا كان معه شيك بالألف دولار كإنه معه ألف دولار، فهو يبيعها، المهم ألا يكون هناك تأجيل، لأنه المصارفة، بيع الصرف اللي هو النقد بالنقد لا يجوز فيه التأجيل..

أحمد منصور[مقاطعاً]: وإنما فوري في المعاملة.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لازم يكون يداً بيد، الفورية، التقابض، فيبيعها بالعملة المحلية بسعر هذا اليوم وبتعطي سعر أفضل، هذا كمان لا.. لا مانع.

أحمد منصور[مقاطعاً]: طب اسمح لي فضيلة الدكتور.. هنا ربما يكون محور التأجيل وارد هنا، لأنه هو يقول في حالة الاحتفاظ بالشيكات السياحية دون صرفها مدة معينة لمدة شهرين أو ثلاثة يمكن لصاحبها أن يحصل سعر أفضل، هنا فيه قضية وربما.. وربما هذه عقدة السؤال في.. فيما طرح، في حالة الاحتفاظ بالشيكات السياحية دون صرفها لمدة معينة، على سبيل المثال شهر أو شهرين أو أكثر، فإن شركة الخدمات على استعداد لشراء تلك الشيكات مقابل سعر صرف أفضل بكثير مما هو متوفر في السوق.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: في السوق.. هو في السوق بيأخذوها منه.. أحياناً يمكن بيأخذوها بأقل من.. بأقل يعني مما اشتراها، فهما دول بيقولوا لأ بناخدها منك بسعر أفضل، ما أطن إن فيها يعني تأجيل في هذه القضية، لأن يظل الشيك هو الشيك، 100 دولار هو 100 دولار..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن من اشتراها.. لأنها العملة المحلية هي الفرق هنا، من يقوم بشرائها بغرض أن يبيعها بعد 3 أشهر ويحصل فائدة أفضل، في هذه الحالة؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: ما فيش فائدة.. لأ، هو الشيك هو الشيك.

أحمد منصور [مقاطعاً]: سعر أفضل، يحقق سعر أفضل؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: الشيك هو الشيك، لا يمكن إنه هيزيد، هو 100 دولار مش هيبقى أكتر من 100 دولار..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لأنه لا يأخذه.. فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: عندما يؤخر من المدة هذا مش هيزيد في قيمته.

أحمد منصور: لا يأخذه بالدولار وإنما بالعملة المحلية، والعملة المحلية..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: أيوه، بالعملية المحلية بس هو 100 دولار.

أحمد منصور[مستأنفاً]: متغيرة أمام الدولارن العملة المحلية تتغير أمام الدولار!

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: آه، هي العملة المحلية، إنما هياخده بسعر السوق، بس ممكن مثلاً ده بياخده بـ 363، يقول له: لأ أنا هاخدها بـ 364 يعني وهكذا يعني ما أظن .

أحمد منصور: طب سؤال من النمسا من مجموعة من الإخوة يقولون -من الجالية المصرية في النمسا- يقولون: (نحن من الجالية المصرية المقيمة في النمسا، سعياً وراء الكسب الحلال، ولم نأخذ، ولم نأتِ هذه الديار للإقامة دائماً، ولكن لفترة ما، هل يطبق علينا حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- "أنا بريء ممن أقام بين ظهري المشركين" ننتظر..؟

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ظهري المشركين.

أحمد منصور [مستأنفاً]: نعم ظهري المشركين.

د. يوسف القرضاوي: آه، لأ هو الحديث ده جاء في مناسبة معينة، وهو أن كان بعض المسلمين يعيشون بين المشركين، وبعدين دخل المسلمون إلى هذه الديار مجاهدين، فقتل هؤلاء، ولم يعرف المسلمين أنهم أسلموا، فالرسول قال: أنا بريء من دم هؤلاء، لأنهم يعني هم الذين عرضوا أنفسهم للقتل، لأن كان في هذه.. في هذه الحالة كان.. الهجرة واجبة على كل من أسلم، وبقيت الهجرة على فريضة كل إنسان يسلم في.. عند المشركين لابد إنه يغادر قومه، إلا إذا أسلم القوم كلهم لا مانع، إذا أسلم هو لازم يهاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا دخل المسلمون هذه الأرض وقاتلوا أهلها وقتل المسلمون النبي -صلى الله عليه وسلم- برئ من دم هؤلاء، هذا هو المقصود من الحديث.

موقف الإسلام من أموال غير المسلمين

أحمد منصور: في إطار هذا الأمر -أيضاً- الأخ شرف شونكري من (براتشتيك) في ألمانيا يقول: بعض الجاليات المسلمة المقيمة في الغرب تفسر مصطلح دار الكفر ودار الإسلام، ويعتبرون أن ما.. ديار الغرب هي ديار كفر، في الوقت الذي يقول أن هذه ديار عهد، حتى إن هؤلاء في.. في سؤال من مشاهد آخر يقول: أنهم يصلوا في بعض الأحيان إلى أن يستحلوا سرقة أموال الغربيين بحجة أن هؤلاء، يعني، غير مسلمين، أو شيء من هذا القبيل، في إطار المعاهدات والمواثيق والقوانين الدولية والمعاهدات القائمة بين الدول، هل مصطلح دار الكفر ودار الإسلام يؤخذ به في هذا العصر، أم أن المواثيق...؟

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: هو.. هذا لا علاقة له بإنه يستحل مال الآخرين.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني حتى الأحناف اللي هم عندهم التقسيم ثنائي، قالوا الدار داران، إما دار إسلام، وإما دار حرب، ما بيسموهاش دار كفر، دار حرب، ويقصدون بدار الحرب ما ليس دار الإسلام، هم يقولون -حتى الأحناف- وهم أكثر الناس تساهلاً في التعامل مع غير المسلمين في خارج دار الإسلام، يقولون، إنه يعني يجوز إنه التعامل بالعقود (....) بس بشرطين، الشرط الأول: أن يكون في ذلك مصلحة للمسلم.

الشرط الثاني: ألا يكون فيها غدر ولا خيانة، لا يكون فيها خسة أخلاقية، لا يجوز إنك تسرقه، تختلس منه، تغدر به، هذا لا يجيزه المسلم، دي طريقة اليهود الذين قالوا (ليس علينا في الأميين سبيل)، الإسلام لا يجيز التعامل بوجهين، السرقة حرام من المسلم حلال من غير المسلم، الإسلام لا يقول هذا، الزنا حرام بالمسلمة حلال بغير المسلمة، لا يقول الإسلام هذا، الأخلاق لا تتجزأ، الحرام حرام على الجميع، أنا في كتابي "الحلال والحرام" جعلت من ضمن المقدمات الأساسية لموضوع الحلال والحرام هذه القاعدة: الحرام حرام على الجميع، في عند.. في عند.. في.. في التوراة في سفر التثنية إنه يقول لك: يجوز لليهودي أن يُقرض غير اليهودي بالربا، ولكن لا يجوز أن يقرض جاره الإسرائيلي بالربا، هذا التعامل ليس عندنا نحن، فالمسلمون الذين يستحلون هذا بدار العهد أو دار الكفر أو أي.. فهذا لا يجوز بغض النظر عن هذا التقسيم وارد أو غير وارد يعني ما..

أحمد منصور: في العصر الحديث هذا التقسيم هل يمكن أن يؤخذ به وفق القوانين الدولية المعمول بها الآن من المعاهدات والمواثيق القائمة بين الدول؟

د. يوسف القرضاوي: لأ هو الإسلام يحترم.. أول دين يحترم المعاهدات والمواثيق هو الإسلام، (وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الإيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا) واتكلم عن المعاهدات التي.. أن تكون أمة هي أربى من أمة، معاداة القوي على الضعيف، هذا.. الإسلام يرفض هذا، ويحترم المواثيق، حتى إنه قال: يعني المسلمين الذين يعيشون خارج دار الإسلام: (وإن استنصروكم في الدين، فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق) فالمواثيق تحترم، والمسلم الذي يدخل دار الإسلام بعهد وميثاق يحترم الميثاق والحربي الذي يدخل دار الإسلام بعهد نسميه المستأمن، أو المستأمِن يعنى طلب الأمان فيحترم، كذلك المسلم اللي يروح بلد إذا دخل يعني لابد أن يرعى عهد القوم وميثاقهم وأنظمتهم، ويعيش كما عاهدهم، إنما لا يُباح للمسلم إنه يأخذ ما ليس له بحق، هذا لا يجوز أبداً.

الاقتراض بفائدة وحكمه الشرعي

أحمد منصور: سؤال الأخ بلعوين الطيب من الجزائر ويقول: أنه ومعه مجموعة من المعلمين في الجزائر يقول: نحن جماعة من المعلمين، اتخذنا من سلفة تقدر لكل واحد مقدارها ثلاثون ألف دينار جزائري من صندوق الخدمات الاجتماعية، قبل أن يأخذ كل منهم هذا المبلغ يتم خصم.. خصم ½% يوجه لأحد الصناديق التي تخدم هؤلاء فيما يلزمون بدفع أو برد المبلغ كاملاً على أقساط بعد ذلك، يقول: ما هو المصير الشرعي للنص في المائة هذا.

د. يوسف القرضاوي: هذا ½% هذا خدمات يعني نفقات، مصاريف، مصاريف إدارية يعني الذين يعملون في هذا يعني لابد أنه.. فهذا لا يعتبر يعني من باب الفوائد الربوية، ½% أو واحد في المائة أو حتى 2% لا يعتبر هذا .

أحمد منصور: فيه سؤال من الأخ أبو أيمن من بريطانيا، وهي قضية -الحقيقة- يعني وإن كانت متشعبة لكني أوجزها في أن هناك إحدى الشركات الأميركية التي تبيع كروت الاتصال، هذه الشركة تقدم (أُوفَر) أو عرض خاص للمقيمين في بريطانيا أنه يمكنهم الاتصال بالولايات المتحدة بسعر 10 بنات أو 10 سنتات.. بنسات للدقيقة وهو نفس سعر الاتصال الداخلي في بريطانيا، اكتشف بعض العرب الموجودين حيلة في هذه الاتصالات، وهو أنه إذا قام بالاتصال بـ (100) اللي هو الكود الخاص للولايات المتحدة، ثم اتصل على بلده.. ضرب الكود الخاص ببلده يحاسب بنفس السعر وهو 10 سنتات فقط.. عشر بنسات للدقيقة، في الوقت الذي هذه الشركات تفرض قيمة أعلى للاتصال المباشر بالدول العربية، يقول أن الشركات حينما اكتشفت هذه الحيلة سحبت كروتها من الأسواق، إلا أنها أعادتها بعد ثلاثة أشهر دون أن يتغير الوضع، فيقول: إن بعض الفقهاء سكتوا، وبعض الناس متورعين، وبعض الناس يقومون باستغلال هذا، فما هو الحكم الشرعي في هذه القضية؟

د. يوسف القرضاوي: هل الشركة لما أعادت هذه الكروت إلى الناس، أعادتها عجزاً منها، لأنها لم تستطع أن توجد حلاً لهذه القضية، أم سماحاً منها يعني.. ما أظن الشركة يعنى بـ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هو يقول.. يقول.. يقول: إن هناك الناس اللي سكتوا عن الفتوى التبس عليهم الأمر من الناحية الشرعية ومن الناحية التقنية، لأن الشركة تؤجر بعض الأقمار الصناعية لتنفيذ هذا الأمر، فليس من المعلوم الآن هل هذا يشكل خسارة بالنسبة للشركة، أم أنه يستوي عندها الاتصال بهذه الطريقة مع الأقطار العربية أو غيرها؟ ويقول إن معظم المسلمين في بريطانيا أو العرب يستخدمون هذه الطريقة، إلا الناس الذين يريدون الورع في القضية، فهل هذه مما يسكت عنه أم.. ؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: أقل ما فيها إن فيها شبهة، يعنى شبهة الحرام قائمة فيها، لأنه يعني يعمل بدون إذن الشركة، ويستخدم يعني أدواتها ولا يعطيها الأجر الذي تطلبه، يعني الشركة عاملة الاتصال بقطر، مثلاً، الدقيقة بكذا، فهو بيتحايل عليها، ومن ورائها، وبيتصل بقطر بـ .. ما هو بحوالي..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعنى شبيهة يفضل اجتنابها؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: فالمسلم.. المسلم الذي يعني يحاول أن يرضي الله يتقي الشبهات.

أحمد منصور: يجتنب.

د. يوسف القرضاوي: ومن يتق الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، "ودع ما يرديك إلا ما لا يريبك" .

[موجز الأنباء]

أحمد منصور: هذه رسالة مطولة من الفنان إيمان البحر درويش من القاهرة يهدي فيها تحيات خالصة للبرنامج، ونشكرك على هذا الإطراء، وتحيات خاصة لك فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: حياه الله يا سيدي وبارك فيه.

أحمد منصور: وهو يقول أنه يعدا الآن عمل فنائي يخص المسلمين جميعاً، و لديه أكثر من عمل في هذا المجال، وأن المسلمين ضعاف في مجال الأعمال الفنية، وسيقوم بعمل نسخة لهذا العمل بالموسيقى، وأخرى بدون الموسيقى لتصل إلى كافة المسلمين، وهو يسألنا: هل نمانع إذا كان يرسل لنا؟ نحن في انتظار الشريط، وفضيلة لدكتور أيضاً أعتقد لن يمانع.

د. يوسف القرضاوي: آه، يسرني هذا الحقيقة، وأنا يعني أشجع، يعني، الأخ إيمان، ويعني عرفت اتجاهه الطيب حقيقة، وأنا أُحييه على هذا، وأنا يعنى أنكرت على كثير من الذين تابوا من الفنانين إنهم اعتزلوا، أنا لا أرى أن نعتزل، إنما نقاوم، ونحاول أن نوجد فناً ملتزماً، فالأخ إيمان -جزاه الله خيراً- يجب أن يظهر الفن الإسلامي بضوابطه الشرعية، ونحن نشجعه على هذا، ونشد على يديه، وندعو له بالتوفيق.

احمد منصور: إحنا -إن شاء الله- ممكن أن تخصص حلقة أيضاً لإطار الفن الملتزم، وشروطه وضوابطه.

د. يوسف القرضاوي: الفن.. نعم، نعم، نعم، صحيح.

يمين الطلاق المشروط هل يجوز التكفير عنه؟

أحمد منصور: هو عنده اكثر من سؤال الحقيقة، منهم السؤال الأول يقول: من المعروف أن كلمة (أنت طالق) تقع مهما كانت النية، ولا كفارة عليها عليها، فهل هذا صحيح؟ يقول إنه حدث خلاف ما بينه وبين أحد أصدقاءه على من يهدد بالطلاق إذا فعلت زوجته كذا، يعنى بمعنى إذا زارت أهلها، مثلاً، وهو قال لها إذا زرت أهلك فأنت طالق، يقول في هذا اللي هو الطلاق المعلق، إذا قامت.. إذا لم تفعل هذا الشيء، ولم تقم بزيارة أهلها، فهل.. فعلى ذلك لا يقع الطلاق المعلق؟ ولكن.. هل يحرم عليها زيارة أهلها مدى الحياة؟ أم يمكن أن يكفر عن هذا الأمر عن هذا اليمين؟ إذا.. هل يسمح الإسلام بالتكفير عن اليمين المعلق أو اللي هو ملتزم بوعد؟

د. يوسف القرضاوي: أما السؤال الأول قوله "أنت طالق" فهذه طبعاً طلاق صريح، ولكن يشترط أن يكون في حالة رضا واختيار، وليس في حالة غضب وإغلاق، لأن الحديث الشريف يقول: "لا طلاق في إغلاق" والإغلاق فُسِّر بأمرين، أو بأحد أمرين، إما الإكراه، حالة الإكراه، إذن إذا أُكرِه على الطلاق، فإما تطلق امرأتك أو نقتلك أو نعمل كذا، فطلق، وإما حالة الغضب، الإمام أبو داود يعني فسر الإغلاق بالغضب، والواقع إن كلمة الإغلاق تشمل الأمرين، لأن هي الحالة التي ينغلق فيها على الإنسان تصوره وقصد فا.. مش.. يعنى لم يعد يعنى مسيطراً على نفسه، ولم يعد الطريق بيناً أمامه، فحالة الغضب خصوصاً الغضب الشديد الذي يسيطر على الإنسان ويملك.. ولا يملك الإنسان فيه نفسه، ويفقد السيطرة على إرادته، أنا ممن يقول بإن هذا الطلاق لا يقع، وقد ألَّف الإمام ابن القيم رسالة في هذا سماها "إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان" وقال إن الغضب اليسير طبعاً لا يقع، والغضب الشديد يقع بالإجماع، والكلام في الغضب المتوسط، الغضب الشديد..

أحمد متوسط [مقاطعاً]: الغضب الشديد يقع فيه الطلاق؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: بالإجماع، يبقى الإنسان زي المجنون..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يقع أم لا يقع؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لا يقع.

أحمد منصور: لا يقع.

د. يوسف القرضاوي: لأ، لا يقع.. لا يقع بالإجماع، إذا الإنسان خلاص.. ساعات.. أحياناً بعض الناس في حالة الغضب يهيج وكأنه ثور هائج.

أحمد منصور [مقاطعاً]: نعم.. نعم، حتى لا يعي ما يفعل وما يقول.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لا يعي ما يقول يعني، لا يعنى، ولا.. وبعد ما يهدأ كيف حصل مني هذا؟ يعني لا كان بيفكر في امرأته في طلاقها، ولا شيء فالطلاق الشديد هذا.. ده بالإجماع، الطلاق اللي فيه الخلاف يقع أو لا يقع هو الطلاق المتوسط، اللي هو.. لا هو الطلاق بحال.. يعني اليسير ولا الشديد جداً، وابن القيم يميل إلى إنه هذا الطلاق لا يقع فيه الـ.. لا يقع فيه الطلاق، وأنا من أنصار هذا، ودليل هذا إنه يكون لا يفكر في الطلاق ولا شيء، وحالته مع زوجته كويسة ولكن جاءت هوجة كده، بسبب كلمة، بسبب تصرف، بسبب موقف، هاج وثار وصدر منه، وبعد ذلك قال: كيف فعلت هذا ؟! فمثل هذا الطلاق لا يقع. أما الطلاق المعلق أو الطلاق بصفة عامة الذي يراد به الحمل على شيء، أو المنع من شيء، يعني إنه هو يريد أن يحمل امرأته تعمل حاجة، أو يريد أن يمنعها من شيء، زي كلمة عليَّ الطلاق لتعملي كذا، أو عليَّ الطلاق ما تفعلي كهذا، أو إذا روحتي عند أهلك إنتِ طالق، أو إذا كلمتي فلانة أو زرتيها أو زارتك تبقي طالق.. يعني هو يريد أن يمنعها من شيء، أو يريد أن يحملها على شيء.

أحمد منصور [مقاطعاً]: كتهديد؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: آه، فهو الطلاق هنا لا.. لا يراد به يعني حقيقة ما شرع الله.. ربنا شرع الطلاق لأيه؟ ليعني حل هذه عقدة الزواج عند تعذر الوفاق، لم نستطع أن نلم الشمل، ولم ينفع لا وعظ، ولا هجر في المضجع، ولا شيء، ولا إصلاح بينهما ولا شيء من هذا، خلاص يبقى مفيش إلا.. لهذا.. ليس الطلاق مش مراد بيه.. جاء ليريد إنه هو بس يعني يرغمها على الشيء ده، فنحن هنا بعض علماء السلف قالوا إن هذا الطلاق لا يقع بالمرة، وبعضهم قالوا إنه لا يقع وفيه كفارة يمين، وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وأنا يعني أختار هذا المبدأ.. وأقول..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن يفضل للمسلم أن يبتعد عن مثل هذه الطريقة.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: طبعاً المسلم.. المسلم الصادق والمسلم الواعي والمسلم الحريص على دينه، لا يُجري الطلاق على لسانه لا جاداً، ولا هازلاً، ولا في الرضا، ولا في الغضب، يبعد هذه الكلمة تماماً، إنما للأسف بعض الناس أي شيء.. الطلاق، يتخذوه سلاحاً ليهدد المرأة، هذا إذا.. إذا حصل يكون عليه كفارة يمين، ولكن لا يقع الطلاق.

أحمد منصور: أنا أرجو أن تكون هذه الإجابة لكل الأسئلة الكثيرة التي وردتني عن الطلاق، ولكن عندي أخ قطري أرسل رسالة فيها بعض.. ربما تخرج عن هذا وترجعنا إلى قضية الخمر، يقول أنه سبق وأن كنت تحت تأثير المسكرات، وفي الصباح أخبرتني زوجتي أنني طلقتها وأنا كنت تحت تأثير الخمر، ولم أكن أعلم فتأسفت، ومرة أخرى وهو تحت تأثير المخدرات أخبرتني زوجتي أنني طلقتها أيضاً، فذهبت إلى العلماء فقالوا قد وقعت طلقتان، لأن أهل قطر هو من الحنابلة، والحنابلة يجيزون طلاق السكران، ويقول أيضاً إنه كان في سفر، هو عمله في البحر، فيقول كنت أحدث زوجتي في التليفون وهجت عليها، بحيث أنني خرجت عن شعوري وقلت لها أنت طالق، فالآن قالوا له بأن الثلاث طلقات واقعة، وآخرون قالوا لم تقع أي منها، يقول أنا في حيرة الآن فماذا؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أقول له هذه الطلقات كلها غير واقعة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الثلاث.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: الثلاث، لأن طلاق السكران وخصوصاً السكران إذا بلغ به السكر مداه، بيقول لك يعني قالت له أنا يعني معناه إنه لم يكن في وعيه، فمثل هذا السكران لا يقع بعض العلماء قالوا إنه السكران يقع طلاقه عقوبة له، لكنه يعني لأنه جزاء إنه ارتكب ما حرم الله، وغيب عقله باختياره، فنوقع عليه الطلاق معاقبة له على هذا.. هذا الجرم، ولكن الواقع نحن هذه عقوبة لا تقع عليه وحده، إذا كان تقع على زوجته، وعلى أولاده منها، فبنشرد أسرة من أجل.. فلو كانت العقوبة شخصية كان ممكن إنما إحنا بنعاقب أسرة بكاملها على خطئه هو، هذا.. ولذلك الرأي الصحيح هو ما جاء عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وعن بعض الصحابة وعن بعض التابعين وبعض الأئمة إنه قالوا طلاق السكران لا يقع، وقال ابن عباس "إنما الطلاق عن وطء" يعني هذا رواه الإمام البخاري معلقاً، إذا.. يعني لازم يكون عن حاجة، الواحد يريد.. والسكران ده مالوش حاجة، هو بيقول كلام يعني ولا يدري ما.. معناه فأنا.. وليس كل الحنابلة على هذا الرأي، لأن شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم يعني يرجحون عدم وقوع طلاق..

أحمد منصور [مقاطعاً]: وهم حنابلة أيضاً؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: وهم من كبار الحنابلة، فعلى كل حال، حتى لو أجمع الحنابلة، الحنابلة ليسوا كل أئمة الإسلام، وهناك من المذاهب ما هو أقوى من هذا المذهب، فالطلقتان التي.. اللتان أوقعهما الرجل وهو في حالة سكر بحيث أن هو زوجته قالت له وهو يتعجب، يعني معناه إنه لم يكن في وعيه لا تقع، وكان.. وحالة الهياج الشديد التي حكاها هذه أيضاً حسب.. هو مفتى نفسه في هذا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هو مشكلته الأساسية إنه يبدو إن المحكمة أوقعت له الطلقات الثلاثة؟ وهو يعني.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: آه، لأ، المحكمة دي بقى قضية أخرى بقى، المحكمة هذه قضية..

أحمد منصور [مقاطعاً]: نعم، إذا لم تكن المحكمة أوقعت له شيئا..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: أو المحكمة بما يعني إذا وقعت المسألة في المحكمة يبقى يرجع للمحكمة، المفروض .

أحمد منصور [مقاطعاً]: هو لم يقل هذا في رسالته، ولكن هو أخبرني بالهاتف وقلت له أكتبها وأرسلها.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لكن المفروض.. إنه الشخص اللي أوقعت عليه المحكمة ما يسألش المفتى، لأن المفتي لا يقضي على القاضي يعني.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني من حكمت له المحكمة بشيء، فيما يتعلق في الطلاق عليه ألا.. أن يلتزم بما حكمت به.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: المفروض كده، إلا أن يراجع المحكمة نفسها، ويحاولوا.. وبعض القضاة أحياناً بيقولوا، طيب هات لنا فتوى من الشيخ القرضاوي وإحنا نعمل لك كذا، وبعضهم يعني يفعل هذا، وبعضهم يعني بيصمم على..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني لو طلب من فضيلتك فتوى من هنا ممكن أن تعطيه؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: هذا آه، ياخد الكلام، وياخد الشريط ده، ويعنى أنا لا أوقع طلاق السكران، ولا طلاق الغضبان في غضب شديد.

أحمد منصور: معنا اتصالات كثيرة على الهاتف، وأرجو من الأخوة الذين على الهاتف كما أخبرتهم أن يحاولوا قدر المستطاع عرض أسئلتهم بإيجاز وبشكل مباشر، لإتاحة الفرصة للعديد من الإخوة الذين يريدون الاتصال، الأخ محمد حجاج من إسبانيا.

محمد حجاج: نعم.

أحمد منصور: اتفضل يا أخ محمد.

محمد حجاج: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد حجاج: أنا، الشيخ يوسف القرضاوي، أحبك في الله.

د. يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتني من أجله يا أخي، وبارك الله فيك.

محمد حجاج: أخي.. إنني مهاجر في أسبانيا، تزوجت بإسبانية، وهذه الأخت، هذه الإسبانية، قد اعترفت بوجود الله، و.. ثم عندها الشهادة.. تشهد بأن لا إله إلا الله، وتشهد أن محمد سول الله، وكذلك أن عيسى -فقط- رسول الله، ولكن لا تريد أن تطبق يعني.. الإسلام، أن تصلي، ثم ترتدي الحجاب.

أحمد منصور [مقاطعاً]: عيسى فقط، يعني.. يعني عفواً، لا تؤمن بالرسول صلى الله عليه وسلم، محمد، وباقي الأنبياء؟

محمد حجاج [مستأنفاً]: نعم تؤمن بأن محمد -صلى الله عليه وسلم- رسول الله، وتؤمن كذلك أن عيسى رسول الله فقط.

أحمد منصور [مقاطعاً]: فقط؟ يعني..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا تؤمن إنه إله، ليس إلهاً يعني، ليس إلهاً إنه رسول الله، نعم.

محمد حجاج [مستأنفاً]: نعم هكذا، ولكن لا.. لا تصوم، ولا تصلي، ولا تريد أن تصوم وتصلي، وأن تعمل حجاب، فلذلك فإنني أنا جد مقلق عليها وأريد لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي أن ينصحني في ذلك المشكلة.

ثم السؤال ثاني: هناك تزوجت معها فقط إلا بالشهود، ولم أتزوج معها، يعني، بطريقة، يعني، في محاكمهم، لأنني خفت إذا تراجعت كل التراجع وسيصعب علي الطلاق وإلى آخره، ثم السؤال ثالث إنني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هنا.. عفواً هنا في قضية الشهود وأنت تبحث.. تسأل هل هذا الزواج حلال أم.. أم لا يعني؟

محمد حجاج [مستأنفاً]: لا الشهود فقط، إنهم أصدقائي يعملون في إسبانيا و..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني لن تسجل هذا الزواج في.. في الجوانب.. في المحكمة أو في الجوانب المدنية عندكم؟

محمد حجاج [مستأنفاً]: لا.. لا.. لم.. لا.. لا..

أحمد منصور: نعم، السؤال الثالث بإيجاز.

محمد حجاج: نعم، السؤال ثالث: إنني أنا طباخ، أعمل في المطبخ، وهناك يعني بعض المأكولات ترش بالخمر، ويعني أحاول أن أتجنب ذلك، ولكن في الواقع هناك بعض المأكولات أرشها بالخمر، وأريد أن الشيخ يوسف القرضاوي أن ينصحني كذلك في هذه المشكلة، لأني.. لأنني تكلمت مع إمام المسجد برشلونة، فقال لي هذا حرام، لا يجوز أن تعمل، وليست عندي، يعني، مهنة أخرى فيها مهارة لكي أعمل عليها، ولهذا عندي عائلة في المغرب أمي وإخواني، لأنني أبي قد توفي -رحمه الله- وعندي أخواني الصغار، وهذه الزوجة تساعدني على إخواني وكذلك أما إذا لم أعمل في هذا المطبخ لأنه يعني تربح يعني.. دراهم كثيرة.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني هل عندك.. عندك أسئلة أخرى يا أخ محمد؟

محمد حجاج [مستأنفاً]: لا، ليس.. فقط هذا.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً لك، واضح لفضيلة الدكتور.

محمد حجاج: وشكراً يا إخواني.

أحمد منصور: وشكراً ليك يا أخ محمد.

د. يوسف القرضاوي: السؤال الأول..

أحمد منصور: السؤال الأول هو أن زوجته أعلنت الشهادتين، ولكن لا تريد الالتزام بمقتضيات الإسلام من الصيام والصلاة وغيرها فماذا يفعل؟

د. يوسف القرضاوي: هو إذا يعني أسلمت يعني رغبة في الإسلام، وليست لمجرد إنه يتزوجها أو شيء من هذا، يجب أن يأخذها بالتدريج، يعني الإسلام نعرف أن التدرج ده سنه كونية، وسنة شرعية، فهذه يعني عاشت في بيئة غير إسلامية، ونشأت نشأة غير إسلامية، فينبغي أن يصبر عليها، ويعلمها شيئاً فشيئاً، يعني ويأخذها بالرفق حتى تستطيع أن تلتزم، يعني.. و وللأسف إنه يوجد كثير من المسلمين لا يصلون ولا يصومون، ماذا نقول في هؤلاء؟ من ترك منهم الصلاة أو الصيام يعني إنكاراً فهو كافر، ومن تركه كسلاً أو انشغالاً بالدنيا، أو اتباعاً للأهواء فهذا بالفاسق، وليس بالكافر، فهي يعني نرجو، إن شاء الله، أن تكون من هذا النوع، إنها متكاسلة، ليس عندها إرادة لمثل هذه.. الله تعالى يقول عن الصلاة: (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) ثقيلة، يعني فأرجو أن يأخذها بالتدريج.

أحمد منصور [مقاطعاً]: رش الخمر.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: حتى تلتزم إن شاء الله.

احمد منصور: رش الطبخ بالخمر، وأن هذه مهنته التي لا يتقن غيرها كما يقول؟

د. يوسف القرضاوي: وأنا يعني.. وبعدين بيتبخر كما سأل الأخ قبل هذا!

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: هل يتبخر أم ما بيتبخرش؟

احمد منصور: ما هو فضيلتك قلت..

د. يوسف القرضاوي: هو بيتبخر، لأ هو فيه إنه يعني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: المهم إنه هو بيحمله وبيضعه، وبـ..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: آه، طبعاً يعني لكن يبدو إنه من.. من سؤاله إن هذه هي مهنته، وإنه..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ويقول أنه يحاول أن يتجنب.. لكن في بعض الأشياء لا يستطيع.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: آه هو يعني هو يعني هذا يدخل تحت أحكام الضرورات، يعني -إن شاء الله- نرجو أن يكون ممن ينطبق عليه قول الله تعالى: (فمن اضطر غير باغ ولا عادٍ فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم) ويبحث عن عمل آخر، إذا هيأ الله له عملاً بعيداً عن أي حرام، وعن أي شبهة، لا شك أنه يكون أفضل وأزكى.

حكم دخول الشيعة الأماكن المقدسة

أحمد منصور: الأخ سلطان الطويرقي من مكة المكرمة، اتفضل يا أخ سلطان.

سلطان الطويرقي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

سلطان الطويرقي: حياكم الله يا دكتور.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله.

سلطان الطويرقي: عندي سؤال للشيخ يوسف.

د. يوسف القرضاوي: اتفضل.

سلطان الطويرقي: وهو ما حكم دخول الشيعة إلى الأماكن المقدسة وقد كفرهم بعض العلماء؟ وذلك لشتمهم الصحابة وعائشة رضى الله عنها، وإلى ما هنالك من معتقدات فاسدة؟ شكراً لكم.

أحمد منصور: شكراً يا أخ سلطان.

د. يوسف القرضاوي: الشيعة يا أخي هم مسلمون، حتى يعني إن كان لهم بعض البدع أو الأشياء التي ننكرها عليهم، ولكن هم يعني مسلمون، يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ويعني يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ويقيمون الصلاة، ويؤتون الزكاة، ويصومون رمضان، ويحجون البيت، وإن كان لهم بعض الاعتقادات، أو بعض الأفكار، أو بعض السلوكيات قد ننكرها عليهم كما يوجد في أهل السنة أناس لهم بدع ولهم أشياء.. إنما هذا لا يجعلنا إننا نقول لا.. لا يذهبون إلى الأماكن المقدسة، أو إلى.. ل، يعني هذا.. من حقهم -كمسلمين- وندعوهم إلى الصراط المستقيم وإلى المنهج الأقوم، إنما لا يجوز أن نحدث فتنة خصوصاً في عصرنا هذا، أعداء الإسلام يريدون أن يمزقوا الأمة، وأن يشعلوا حرباً دينية بين سنة وشيعة، وأنا أعرف هذا وعندي أشياء كثيرة تدل على أنهم يريدون أن يشعلوها ناراً، نحن لا ينبغي أن نمكن هؤلاء أبداً، نحاول أن نجمع ونفرق، وأن نبني ولا نهدم، ومهما كان.. القرآن، حتى، ذكر لنا في أوائل سورة الروم إنه حتى بعض الكفار بيكون أقرب إلى لمسلمين من البعض الآخر، القرآن اعتبر الروم وهم نصارى كفار في نظر المسلمين، إنما اعتب أنهم أقرب إلى المسلمين من المجوس عباد النار، ولما غلب هؤلاء الروم، نزل القرآن يقول: (غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين، لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله)، يوم ينتصر الروم على الفرس المجوس، فهذا.. كان هؤلاء، يعني، وهم نصارى! فكيف يعني لا نمد أيدينا إلى إخوتنا المسلمين، وإن كنا ننكر عليهم بعض الأشياء؟

أحمد منصور: الأخ البطل من تونس عنده مشكلة فضيلة الدكتور.. ويستنجد بك من أجل أن تساعده على حلها، يقول: إنني أريد أن أتوب عن الزنا ولا أستطيع، لأن القانون لا يتيح لنا، أولا يبيح لنا الزواج من ثانية، ولا أتمتع جنسياً مع زوجتي، فأرجو أن تدلني على الطريق الصحيح، وهو يلح في أن.. يريد أن يسمع الإجابة.

د. يوسف القرضاوي: ماذا أفعل له؟ أنا أقول له قصة، يعني، سمعتها هنا في قطر، من شيخنا الدكتور عبد الحليم محمود الإمام الأكبر شيخ الأزهر -رحمه الله- حينما زارنا من أكثر من 25 سنة، وكنا في المعهد الديني، وأنا مدير المعهد الديني في ذلك الوقت، وألقى محاضرة قيمة، وذكر فيها أنه يعرف رجلاً يعني في تونس امرأته مريضة، ويريد.. لا يريد أن يطلقها، ويريد أن يتزوج، وهناك امرأة أرملة، يعني مات زوجها، وهو.. فهو تزوجها سراً، يعني خارج القانون، ويبدو بعض الناس يعني لاحظوا عليه هذا.. وممكن يعني فبلغوا.. بعتوا يعني إلى الشرطة وقالوا إن الراجل ده متوج امرأة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: امرأة ثانية.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: صنعوا له كميناً، وعندما دخل الرجل إلى هذه المرأة، بعدما دخل بشوية مسكوه، وتعال أيه؟!

أحمد منصور ]مقاطعاً]: كيف تتزوج؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: خدوه.. خدوه على الشرطة، يعني.. يا فلان أما تعلم أن القانون يمنع تعدد الزوجات، قال لهم: نعم، أعلم القانون يمنع، أما تعلم إن من فعل ذلك يتعرض للعقوبة القانونية؟ قال لهم أعلم ذلك، طيب كيف تفعل هذا، وتتزوج امرأة أخرى والقانون يعاقب على هذا؟ قال: لهم من قال لكم إنها زوجتي؟ هذه عشيقتي، هذه رفيقتي، قالوا يا شيخ، يعني نحن آسفون، كنا نحسبها زوجة لك وخلوا سبيله يعني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني صاحبنا هذا ياخد هذا المخرج يعني؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: يعني.. يعني يستطيع أن يفعل هذا على.. ما حكاه لنا شيخنا الشيخ عبد الحليم محمود رحمه الله.

أحمد منصور:الأخ عبد العظيم من ألمانيا.

عبد العظيم: نعم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد العظيم: أخي.. إني أحبك في الله.

أحمد منصور: أحبك الله.

د. يوسف القرضاوي: أحبكم الله يا أخي الذي أحببتمونا من أجله.

عبد العظيم: وكان لي شرف كبير أن رأيتك مرتين في أمريكا وفي ألمانيا، أخي في الله.. لي سؤالين، السؤال الأول: في الأحوال الشخصية، والسؤال الثاني هو في وظيفتي في الحياة الاجتماعية.

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

عبد العظيم: أما عن السؤال الأول في الأحوال الشخصية فهو أنني هو أنني في سن 25 سنة بعد مكث سنة في ألمانيا كونت نفسي فيها -تقريباً- وكنت في هذه الحالة، أصبحت مستطيع الباءة على الزواج، واتصلت بأحد الأخوة، فكتبت له اختار لي زوجة، فتزوجتها وكلفت لها كل شيء أنها تخاف الله سبحانه وتعالى بدون أن أراها. وكان شرطي أن تعيش معي.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني بتوكيل.

عبد العظيم [مستأنفاً]: نعم موجود في ألمانيا، وكان شرطي أن تعيش معي في ألمانيا، وسوف أوفر لها شروط عدم الضرر لها بالغربة، ولكن بعد زن على الأذن من والدها، أصبحت حياتها مادية بعد سنتين من الزواج، فتقريباً اختلست حوالي 50 ألف جنيه وطلبت الطلاق، فقلت لها تراجعي عن ذلك، وطلبت مني النزول مرة واتنين وثلاثة، حاولت أن أراجعها أكثر من مرة، فما كان بوالدها أن سبني -والعياذ بالله- بفرج أمي، وبعد ذلك بستة شهور صبرت عليها، وكان.. وكان عليَّ أن..شيء واحد، هو أن أتزوج بأخت من الأردن، فكان شرط والدها الطلاق، فطلقتها، فبعد تطليقها بناءً على طلبها اشتكتني في المحكمة، فحاولت أن أدافع، ولكن المحاكم -والعياذ بالله- يعني لم تحكم بالحقائق.. للأسف الشديد يعني.. حكمت بما قالت هي ومحاميها.

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل يمكن.. هل يمكن.. يا أخ عبد العزيز.

عبد العظيم [مستأنفاً]: نعم، اتفضل يا أخي.

أحمد منصور: أرجو أن تدخل بنا إلى محور سؤالك.

عبد العظيم: نعم، المحور هو عندما اختلست مني هذا المبلغ، اشترطت عليها لو طلقتها ترد هذا المبلغ، فقالت لي نعم، فطلقتها، فعندما طلقتها قالت لي الحمد لله وصل لي الطلاق وليس لك عندي شيء، ولكن لها عندي مؤخر 5 آلاف جنيه، فماذا أفعل الآن؟ وأنا.. أنا في وضع محير، وبالنسبة للمحاكم..

دكتور يوسف القرضاوي قال إذا حكمت المحاكم فلا توجد فتوى، ولكن المحاكم للأسف الشديد يعني لا تحكم على.. مش عارف.. يعني مش عارف أقول أيه؟

أحمد منصور: طيب واضح سؤاله فضيلة الشيخ؟

د. يوسف القرضاوي: لا، هو مش واضح، أنا.. يعني.

أحمد منصور: هو قصة.. قصة طويلة خلاصتها.

عبد العظيم [مقاطعاً]: وهو.. بالنسبة.. بالنسبة.. نعم.. بالنسبة.. نأتي.. ال.. نعم، نعم بالنسبة.

أحمد منصور [مستأنفاً]: عبد العظيم.. عبد العظيم.. تح لي.. تح لي المجال أشرح للدكتور وأنت معي على الخط.

عبد العظيم: نعم، نعم.

أحمد منصور: هو باختصار تزوج بالتوكيل وزوجته جاءت إليه في ألمانيا ثم أخذت..

عبد العظيم [مقاطعاً]: ليس بالتوكيل.. ليس بالتوكيل يا أخي نزلت وتزوجتها.

د. يوسف القرضاوي: لأ، هي لا يهم عندي بأي طريقة تزوج يعني.

أحمد منصور [مستأنفاً]: المهم إن زوجته أخذت منه 50 ألف، أو مبلغ معين، وقالت له إذا طلقها سوف ترد له هذا المبلغ، وبعد أن طلقها هي ترفض رد لمبلغ له.

د. يوسف القرضاوي: طيب، إيه.. إيه المطلوب؟

عبد العظيم: بتطالب بحقوقها في المحكمة.

أحمد منصور: وإنها بتطالب بحقوقها في المحكمة، فهل يؤدي لها حقوقها المتأخرة عن..؟ يعني هي قضية أعتقد إنها قضية محاكم أكتر منها قضية فتوى يعني.

د. يوسف القرضاوي: آه، طب لو أفتيناه حيعمل إيه يعني؟

أحمد منصور: مثلاً.

د. يوسف القرضاوي: هي نصبت عليه.. يعني احتالت عليه..

عبد العظيم [مقاطعاً]: نعم.. نعم.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: طيب. عبد العظيم سؤالك الثاني بإيجاز واختصار لو سمحت؟

موقف الإسلام من العلوم الحديثة كالذرة والهندسة الوراثية

عبد العظيم: سؤالي الثاني بإيجاز واختصار، هو أنني أعمل كدكتور في الهندسة الوراثية منذ 7 سنوات أو 8 سنوات الآن..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في الهندسة الوراثية؟

عبد العظيم [مستأنفاً]: نعم، نعم، وكانت دعوتي من الله -سبحانه وتعالى- عندما سافرت وسني 24 سنة إلى ألمانيا أن أفيد بلادي الإسلامية في هذا المجال، ولكن أفدتهم في مصر على سبيل المثال في أكبر دورة في العام الماضي في الهندسة الوراثية، ولكن بعض الناس يقولون أن مجالك هذا ليس شرعياً فأنا كنت سألت في ألمانيا الدكتور يوسف القرضاوي هذا السؤال ولكن أريد الآن الإجابة حتى أرد عليهم بقلب قوي، ومجالي هذا لا أريد أن أغير خلق الله هذه نيتي، ولكن نيتي أن أحمي بلادنا مما يبث إليهم من هذا لمجال من خطر.

أحمد منصور [مقاطعاً]: طيب خليك معايا..

عبد العظيم [مستأنفاً]: فضيلة الدكتور، تعرف مجال الهندسة الوراثية؟

د. يوسف القرضاوي: أيوه، نعم.

أحمد منصور: هو يقول هل.. يقول: إن بعض الناس أفتوا أن هذا المجال حرام العمل فيه..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا من قال هذا؟

أحمد منصور [مستأنفاً]: لأن فيه شيء يتعلق بتغيير الخلقة وعملية الاستنساخ وغير هذا.

د. يوسف القرضاوي: هو لأ.. العلم.. العلم شيء والتطبيق شيء آخر، إنما يجب أن ندخل في هذا الميدان، هذا من الثورات العلمية التي الآن تدخل العالم، الثورة البيولوجية هذه، عملية الجينات والهندسة الوراثية، لا يمكن -نحن المسلمين- أن.. أن نغيب عن هذا لأن هذا ممكن يستخدم في أشياء جيدة، وفي أشياء رديئة، ممكن نستخدمه في النباتات، ممكن نستخدمه في الحيوانات، حتى ممكن نستخدمه في الجانب الإنساني في حدود معينة يعني، إنما لا.. لا يمكننا أن.. أن نترك هذا العلم، نحن يجب أن ندخل إلى الطاقة الذرية، ممكن ناس يعني تستخدم الطاقة الذرية في القتل، والهدم،والتخريب، نقول لأ، ما ندخلش إحنا..؟! لأ، يجب أن نملك الطاقات العلمية في كل ناحية من نواحي الحياة، والمهم ما هي نيتك؟ وما هو هدفك؟ فهذه الأمور تختلف باختلاف الأهداف وباختلاف البواعث.

أحمد منصور: واضح السؤال يا دكتور، الإجابة واضحة؟

عبد العظيم: نعم، أما بالنسبة للسؤال الأول يا أخي.

أحمد منصور [مقاطعاً]: السؤال الأول هذه مشكلة.. يعني ربنا يعينك عليها.

د. يوسف القرضاوي: الأول هو يبعني.. حالها مش حل، هي المفروض إذا كانت هي الكارهة وهي التي تريد أن.. أن تطلب الطلاق، فهي.. المفروض هي اللي تتنازل عن كل شيء، وليس لها شيء، إنما المشكل إن هي.. الذي يحكم بينك وبينها هو محاكم تلك البلاد.

عبد العظيم [مقاطعاً]:أنا.. أنا حبيت أساعدها حتى تتزوج، يعني مسألة الطلاق حتى..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: إن كان عندها دين، مفروض هي.. يعني لا تطلب منك شيئاً.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ربنا.. ربنا يعوض عليك.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: تفدى.. تفدى نفسها، (لا جناح عليهما فيما افتدت به).

عبد العظيم: الحمد لله يا أخي، لكن أنا.. أنا أردت ألاَّ أعقلها يا أخي.

أحمد منصور: ربنا يعوض عليك إن شاء الله. الأخ.

عبد العظيم: آمين يا رب،جزاك الله خيراً يا أخي.

أحمد منصور: خلاص يا دكتور؟

عبد العظيم السلام عليكم. نعم.

أحمد منصور: الأخ آيات عرب علي من فرنسا.

آيات عرب علي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

آيات عرب علي: كل سنة وإنتوا بخير..

أحمد منصور: كل عام وأنت بخير.

آيات عرب علي: عندي سؤالين لحضرة الشيخ لفضيلة.. القرضاوي.

أحمد منصور: اتفضل.

آيات عرب علي: السؤال الأول: كيف ينظر الإسلام إلى الزواج من مسلمة مطلقة على الطريقة الإسلامية، يعني في المسجد مع الإمام وشاهدين.

أحمد منصور: عفواً..

آيات عرب علي: يعنى -الزوجة كانت مطلقة، فتزوجت في المسجد في حضور الإمام وشاهدين، في انتقاء الزواج، يعنى لأن.. هي مطلقة فرنسية، وبالنسبة لـ.. يعني..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: إنما.. إنما في المحكمة لازالت زوجة لرجل آخر؟

آيات عرب علي [مستأنفاً]: لا، هي مطلقة.. هي مطلقة من رجل مغربي.

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل.. هل معها أوراق، عفواً، معها أوراق ثبوت الطلاق أم لا زالت في المحكمة.

آيات عرب علي [مستأنفاً]: عندها أوراق بثبوت الطلاق.

د. يوسف القرضاوي: وأيه المشكلة بقى؟

أحمد منصور: أيه المشكلة؟

آيات عرب علي: السؤال هل الزواج من هذه المرأة -اللي أنا متزوج بها- هل الزواج يعني خلال معترف به إسلامياً، أو هو يعتبر زنا؟

د. يوسف القرضاوي: لماذا؟ أيه.. الإشكال في أيه؟

آيات عرب علي: لأنه.. لأن سألنا أخ، كان في بيزور فرنسا شيخ جاء عندنا للمسجد وعمل حديث فسألناه فقال إنه يعتبر زنا، لأن مفيش يعني زواج بيكون بالإمام أو شاهدين بدون أوراق.

أحمد منصور: آه، لابد من الأوراق يعني؟

آيات عرب علي: يعني، بس المشكلة إن إحنا عندنا بنستنى الاعتراف يعني، بالطلاق المغربي في المحاكم الفرنسية، الطلاق، يعني، كان في المغرب واعترفت به، يعني، المحكمة المغربية يعني..

أحمد منصور: المحكمة المغربية اعترفت به، لكن المحكمة الفرنسية لم تعترف به إلى الآن.

آيات عرب علي: بنستنى يعنى الجواب مهم يعني.

أحمد منصور: يعني هو يريد، هي طلقت في المغرب، وهو يرى أنه يتزوج بها بشاهدين بدون أوراق إلى أن يتم إثبات الطلاق في المحاكم الفرنسية ثم يُدون الزواج بعد ذلك؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، أنا أرى إنه لازم يسير الأمران جنباً إلى جنب، الزواج في المركز الإسلامي، والطريقة الشرعية الإسلامية التي تطمئن القلوب تماماً، ومع هذا يسجل هذا حفظاً لحق المرأة، لأن بعض الرجال ممكن إنه بعد ما يعيش معاها مدة وبتاع وبعدين يرميها ولا يعطيها حقها أو ينكر إنه تزوجها، أو يفعل هذا، فلكي يعني تُضمَن الحقوق ولا يتناكر الناس لابد إنه تسجل في الناحية المدنية مع توثيقها من الناحية الشرعية.

أحمد منصور: أيوه، لازلت معنا.

آيات عرب علي: المشكلة صراحة، المشكلة أنا متزوج بها على الطريقة الإسلامية، التي في المسجد..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني أنت تزوجت.

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ما هو لابد من الإسلامية والمدنية عشان توثق الحق، لا يجوز يعني يكون لها حقوقها ثابتة، الله! إفرض بعد كده أنت اتغيرت، ما الذي يحدث؟

أحمد منصور [مستأنفاً]: طيب إذا هو متزوجها..

آيات عرب على [مقاطعاً]: لأ، مش ها تغير إن شاء الله.

أحمد منصور [مستأنفاً]: هو متزوجها بالفعل الآن، ماذا يفعل؟

د. يوسف القرضاوي: يكمل بقى هذا..

أحمد منصور: يعني يبقى الزواج على ما هو عليه؟

د. يوسف القرضاوي: خلاص ما دام تزوجها وحصل، إنما يكمل هذا بالتوثيق الرسمي.

أحمد منصور: لكن لا يعتبر الزواج باطل ولا شيء؟

د. يوسف القرضاوي: لأ إن شاء الله، مادام استكمل شرائطه، .. هو.. هو زواج من الناحية الشرعية الزواج الشرعي هو إيجاب وقبول وشهود ومهر.. استيفاء هذه الأشياء وبعض المذاهب يشترط الولي، أو نائب عن الولي يعني أيضاً، فإذا استوفت هذه الأمور يعني فهو زواج صحيح شرعاً، إنما نحن نقول حتى، يعني، تكون الحقوق ثابتة، ولا ينكر أحد الزوجين يعني زواجه من الآخر لازم يوثق هذا حفظاً لحقوق الطرفين، نعم .

التبني في الإسلام

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. الأخ أبو سيف البغدادي والأخت فرانسيس وهي مسلمة سويسرية لديهما سؤالان مختلفان فيما يتعلق بقضية التبني .

د. يوسف القرضاوي: أيوه.

أحمد منصور: أبو سيف يقول أنه تزوج من زوجته وكان عندها طفلة عمرها سنتان من زوج آخر، ولكنه حينما سافر إلى أوروبا سجل هذه الطفلة باسمه هو على أنه أبوها، ونشأت هذه الطفلة مع ابنه كأنها ابنته، ويقول أنه لا يفرق بينهما، والطفلة إلى الآن لا تعلم أنه ليس والدها الحقيقي، هو الآن طلق أو.. أو طلق زوجته هذه، اللي هي أم الطفلة، وتزوج بواحدة أخرى أوروبية، فما هو وضع هذه الطفلة الآن وهى باسمه، بغض النظر عن إنه هو متعرض لقضية تهديدات، وما تهديدات، الوضع الشرعي لهذه الطفلة، وقد سجلها باسمه؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، هو لأ.. لا يجوز، حتى لابد يحاول يعني يعالج هذا، أنا لا أعرف ماذا يفعل يعني الحقيقة، إنما أنا أقول هذا أمر لا يجيزه الشرع، التبني حرمه الإسلام و .. وأبطله بالقول والفعل، حتى إن النبي -صلى الله عليه وسلم- يعني تزوج إمرأة متبناه زيد بن حارثة لإبطال عملية التبني، والله تعالى يقول: (ذلكم قولكم بأفواهكم)، (وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم) يعني هي كلمة باللسان، أما تقول ده ابني، هل يصبح ابنك؟ هل يجري دمك في عروقه؟ هل يرث منك خصائص الفضيلة وخصائص الأسرة وخصائص الأب و..؟ لا.. لا يحدث هذا، فهو مجرد كلام باللسان لا يغير الحقائق، ومن أجل هذا يحرم، أنا لا أعرف يعني كيف يعالج هذا الأمر من الناحية الواقعية، هو أدرى، أو يسأل محامي، أو يسأل كذا، ماذا يعني.. كيف يتخلص من هذا الأمر؟

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن لا يبيح الإسلام أن يسمي أحدٌ..؟

د. يوسف القرضاوي [مسـتأنفاً]: لأ، أصله مش مجرد تسمية، ده هيصبح يعني أحد أولاده، يعني إذا مات يرثه ويتعامل معه الناس على هذا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني ليس هناك تبني في الإسلام؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لا، ليس هناك تبني، لأنه ماذا، يعني، يكون حاله بالنسبة لامرأته الأخرى؟

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن يمكن أن يتبنى الإنسان ولداً أو بنتاً يربيها وتبقى على اسمها؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لأ، التبني بمعنى الرعاية.

أحمد منصور: آه الرعاية.

د. يوسف القرضاوي: والاحتضان والإيواء والنفقة، هذا من أعظم العمال عند الله سبحانه وتعالى، إذا الإنسان خد طفل يتيم أو لقيط حتى يعني ما.. خده من الملجأ أو من الطريق ورباه وهكذا، هذا يعتبر من أعظم الأعمال عند الله سبحانه وتعالى، ولكن لا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لا يسميه باسمه؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لا يسميه بتاع.. ولا يجعله عضواً في الأسرة، آه.

أحمد منصور: الأخت فرانسيشيو وهي سويسرية مسلمة تقول: إنها التزمت بالإسلام، وزوجها عربي ورزقت منه بثلاثة أبناء، وأنها تربت في منزل رجل وامرأة تبنيا ونبنياها إلى أنفسهما، وهى لا تعلم شيئاً عن أبيها، ولكن علمت اسم أمها دون أن تعلم أيضاً شيئاً عنها، تقول الآن إن أمها هذه التي تبنتها السويسرية تؤذيها في إسلامها وأمام أبنائها، وتكره المسلمين، هل يجوز لها أن تصلها بناءً على أنها ربتها ورعتها، أم تقاطعها. هذه أول شيء.

الشيء الثاني: هل.. هل يجب أن تسعى الآن لكي تنسب نفسها إلى.. إلى أمها التي عرفت لقبها على الأقل،وهى لم تعلم شيئاً عن أبيها؟ أم أنها تكتفي بما هو قائم الآن، علماً بأن أمر البحث عن أو تغيير نسبها إلى اسم أمها سيكلفها كثير من الوقت والجهد في الدوائر الرسمية؟

د. يوسف القرضاوي: هو أولاً بالنسبة للمرأة التي تبنتها وربتها يعني هي أصبح لها حق عليها، يعني بحكم التربية والرعاية الطويلة في الطفولة والصبا، فينبغي أن تحسن إليها وإن أساءت إليها، يعني الإسلام يأمرنا يعني (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن) فهي تدفع بالتي هي أحسن وتعاملها بالمعروف حتى وإن قست عليها أو أذتها، أو كانت بتكره المسلمين، خليها هي تكره المسلمين والمسلمين يحبونها ليكون.. ترى فضل الإسلام وأثره. أما بالنسبة لإنها عرفت أمها، الإنسان لا ينتسب إلى أمه، .. الإنسان في الإسلام -خاصة- إنه الانتساب إلى الأب، يعني ما.. يمكن عند اليهود الإنسان بينتسب إلى أمه والعبرة بالأم، إنما نحن عندنا العبرة بالأب، يقال فلان ابن فلان، ابن أبيه، "وعلى المولود له.." يعني الإنسان يولد لأبيه، فإذا لم تعرف أباها فلن يفيدها معرفة أمها يعني شيئاً وخصوصاً إذا كان يكلفها الكثير ويعنتها ويرهقها يعني.

أحمد منصور: معنا على الهاتف الأخ واصف هلال من أبو ظبي، أخ واصف.

واصف هلال: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

واصف هلال: في البداية أود أن أقدم تحية لفضيلة شيخنا العلاَّمة الشيخ يوسف حفظه الله ونفعنا الله بعلمه، وأحييك أخ أحمد.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.د. يوسف القرضاوي: شكر الله لك وبارك الله فيك.

واصف هلال: فيه عندي سؤالين.

أحمد منصور: اتفضل.

واصف هلال: مما تعم بهم البلوى في أيامنا هذه، السؤال الأول: في أيامنا هذه نلاحظ.. نلاحظ العديد من الأمهات المسلمات المتدينات واللاتي تلبس لباس الإسلام المحتشم تسمح لبناتها بل وقد تشجع على لبسهن ملابس مخالفة للإسلام و ليست محتشمة، وهذا، يا سيدي، ما نجده في أسواقنا وأحيائنا، حيث نشاهد ما بين قوسين، (المتناقضات)، الأم المحتشمة والبنت عكس ذلك تماماً، مع أن الأم تصلى وتصوم، وقد تكون قد حجت وزكت، فما هي نصيحة شيخنا العلاَّمة لأمثال تلك الأمهات؟

حكم الإسلام في مصافحة النساء الأجنبيات

السؤال الثاني: ما حكم الإسلام في مصافحة النساء الأجنبيات، حيث أننا في أيامنا هذه نجد العديد من أبناء هذه الأمة يصافحون الأجنبيات، ويصافحن الأجانب بحجة أن القلب أبيض، والنية سليمة، وأنتم المشايخ دايماً نيتكم سوداء؟ جزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: اتفضل يا مولانا.

د. يوسف القرضاوي: أما القضية الأولى: في الحقيقة فهذا للأسف يعني يدل على قصور الوعي الإسلامي، وأن هؤلاء الأمهات يعني للأسف لو كان احتشامهن ناشئاً عن تدين لحاولن أن يدعون بناتهن إلى أن يتشبهن بهن الأم المسلمة المتدينة الملتزمة لابد أن تربى بناتها على هذا، لأن المفروض إن البنت نسخة من أمها، حتى في المثل بيقول لك.. بيقول لك "اكفي الوعاية على فمها، مرجوع البنت لأمها" يعني، فالأم هي الأساس، فأنا يعني أظن إن هؤلاء الأمهات المحتشمات هو احتشامهن عن عادة، وليس عن تدين، وليس عن مخافة لك، ولا عن إيمان بهذا الدين، فهذا.. وأنا أرى هناك أيضاً.. يعني الصورة معكوسة، هناك أرى بناتٍ محتشمات محجبات ولعلهن منقبات، في بعض الأحيان، وأمهات -للأسف- يعني كاسيات عاريات، أمهات من الجيل الذي لم يترب على الإسلام وخصوصاً في بعض البلاد المتفرنجه، ولكن البنت تربت على الإسلام، أصابتها الصحوة الإسلامية، أدركها الوعي الإسلامي فالتزمت بالإسلام والأم غير ملتزمة، هذه الصورة موجودة وهذه، ولا ينفعنا في ذلك إلا أن ننشر الوعي بالإسلام وأن نشيع الدين خصوصاً في جانب النساء، المرأة نصف المجتمع وينبغي أن نعطي هذا الجانب ما يستحقه من رعاية ومن أهمية، هذا بالنسبة للسؤال الأول، السؤال الثاني أيه؟

أحمد منصور: السؤال الثاني: ما حكم الإسلام في مصافحة النساء الأجنبيات، باختصار فضيلة الدكتور لو سمحت؟

د. يوسف القرضاوي: آه، مصافحة النساء الأجنبيات يعني أنا لي فتوى مطوَّلة بهذا، لـ.. الأصل إنه لا يعني لا نشجع أن يصافح المسلم الأجنبية ولا تصافح، إلا بشرطين، وجود الحاجة التي تقتضٍ ذلك، وأمن الفتنة، حاجة يعني أيه مثلاً؟ واحد مسافر مثلاً، وبعدين ذهب إلى بلده بعد ما غاب كذا سنة، وجاءت بنت عمه وبنت خاله وامرأة عمه وامرأة خاله وجارته القديمة اللي كانت بتحمله وهو صغير وكذا، وجم يسلموا عليه يعني، والفتنة مأمونة يعني لا توجد شهوة هنا ولا.. هذا ممكن، إنما واحد يعني يروح يصافح الخواجايه، المرأة الأجنبية ويشد على يديها وهى تعمل كذا وده.. فهذا أمر يعني لا.. يعني لا يجيزه الـ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: طيب لو مش خواجاية، زميلته في العمل؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: آه.

أحمد منصور: زميلته في العمل.

د. يوسف القرضاوي: لأ، زميلته في العمل.. برضو بقدر الحاجة، يعني أحياناً.. يعني تحكم العملية يعني أنا لا أنصح المسلم إنه هو يبدأ كده ويروح لزميلاته ويعني.. أو المسلمة، تروح لأ، إنما أحياناً، وحدث لي، يعني.. أنا أستاذ في الجامعة، وأحياناً.. بنبقى قاعدين مثلاً عند مدير الجامعة وتأتي بعض الدكتورات وتسلم على الموجودين.. خلاص، إذا سلمت بأسلم عليها، وممكن أنا أدخل أيضاً، وبأسلم على الجميع وواحدة دكتورة موجودة، مش هأسلم على سطر وأترك سطر يعني فبأسلم على الجميع وخلاص، يعني الضرورة تقتضي أحياناً، والفتنة مأمونة، لأنه..فمثل هذا يعني يمكن أن يجوز، أما السلام اللي فيه شبهة، وفيه مظنة الشهوة، ومظنة الفتنة فينبغي أن يبتعد المسلم عنه وتبتعد المسلمة أيضاً عنه.

أحمد منصور: الأخ كمال محمد علي من ألمانيا.

كمال محمد علي: أخي.. السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

كمال محمد علي: أخي عندي سؤال لو سمحت.

أحمد منصور:اتفضل يا سيدي.

كمال محمد علي: فيه.. أنا مقيم بألمانيا ولكن إقامة مش دايمه، بعد ما أخدت حق الإقامة في ألمانيا ويوجد معي مبلغ من المال وقدره 20 ألف مارك، لا أستطيع أن أضعه في المنزل، ولا أستطيع أن أضعه أيضاً في البنك، لإنه ممكن أن يصادر مني لأني جمعته بالشغل والحمد لله، ولكن قانون ألمانيا لا يحق لنا تجميع المال، ولقد جاء عندي صديق غير مسلم سريلانكي وطلب منى المبلغ على أن يدفع لي بالشهر مثلا 500 مارك عليه، هل يحق لي أن هذا المبلغ 500 مارك أن أستخدمه في معيشتي، علماً إن المبلغ أزكِّي عنه؟ أخاف أنا أرسله إلى لبنان، ولم أعود إلى لبنان ممكن، ولكن أشيله لآخرتي هذا المبلغ، هذا السؤال الأول لو سمحت.

د. يوسف القرضاوي: عشرين مارك.

أحمد منصور: يعني عفواً، العشرين ألف.. العشرين ألف مارك أنت أعطيتهم للسيرلانكي كسلفة، كدين؟

كمال محمد علي: هو طلبهم منى.. وقال لي أعطيك عليهم هذا المبلغ 500 مارك شهرياً؟

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعطيك عليهم كربحية أو شيء شهرياً يعني؟

د. يوسف القرضاوي: حدده؟

كمال محمد علي [مستأنفاً]: أيوه، أيوه، ولا أعرف بماذا يشتغل بهم، ما بأعرف بأي شيء يشغلهم، ولكن قال محتاج هذا المبلغ، وأنا أخاف أضعه في منزلي، لأن ممكن الشر في أي وقت ترحلني ويروح علي المبلغ، أو بالبنك أيضاً مش أقدر إني أحطه يعني .

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: ليه.. ليه يروح عليك؟ إذا وضعته في البنك حساب جاري، يروح..

أحمد منصور: غير مسموح له قانوناً، لإنه ليس معه إقامة قانونية.

د. يوسف القرضاوي: آه، ليس معه إقامة، آه.

كمال محمد على [مستأنفاً]: ومثلي كتير، مثلي كثير في ألمانيتا ليس معه حق الإقامة وينتظرون الترحيل، السؤال الثاني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: طيب عفواً، خلينا نشوف فضيلة الدكتور، ما رأيه في الموضوع؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، هو تحديد مبلغ معين، يعني إن واحد يأخذ مبلغ من الشخص ويقول له أديك كذا محددا، هذا لا يجوز، لأنه لا تعرف أيربح، أم يخسر، إنما يجوز أنك تشاركه في الربح،.. يعني نسميها في الشرع مضاربة أو قراض، مضاربة إن المال من جانب، والعمل من جانب، إنت تعطيه 20 ألف، 50 ألف، 100 ألف، وهو بيشتغل في التجارة، وتقول له والله إحنا على ما رزق الله عز وجل، أنت لك 50% وأنا 50، أو لك 70% وأنا 30%، يعني حسب ما.. ما يتفقان عليه، فإذا جاله الربح يدي له الربح، إذا خسر الخسارة على رأس المال، هذا بيخسر ماله، -وده بيخسر جهده، وأما إنه يعني.. يعني يفرض مبلغاً معيناً كسب أم خسر، فهذا ضد الطريقة الإسلامية.

أحمد منصور: لديك سؤال ثاني يا أخ كمال؟

كمال محمد على: أيوه لو سمحت.

أحمد منصور: اتفضل.

كمال محمد على: بالنسبة للزوجة والحجاب، هل يجب فرض الحجاب على الزوجة، علماً إنها تصلي وتزكي عن كل شيء من دهب وكل ما تملك، هل يجب فرض الحجاب عليه.. عليها؟ وثانياً على البنت، كم لازم.. عندما تبلغ لازم تلبس الحجاب أو من طفولتها.؟

أحمد منصور: شكراً أخ كمال.

كمال محمد على: شكراً ليك، أشكرك.

أحمد منصور: عفواً.. عفواً.

د. يوسف القرضاوي: الحجاب من فرائض الإسلام، يعني لا شك.. يعني عند المسلمين من جميع المذاهب أن الحجاب.. معنى الحجاب يعنى لاشك.. يعني عند المسلمين من جميع المذاهب أن الحجاب.. معنى الحجاب يعني إيه؟ إن المرأة تلبس ما يغطي جسمها ما عدا وجهها وكفيها وفي بعض المذاهب قدميها، تغطية بما لا يشف ولا يصف، فهذا مفروض على كل مسلمة، وينبغي للزوج أن يحث زوجته على هذا، ويربي ابنتهم الصغر على هذا، مش يتركها بعدما تبلغ وبعدين .. يعني لازم يعلمها من قبل البلوغ، مثل ما قال يعني: "علموا أولادكم.. مروهم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر" حتى ينشأ لأن الخير عادة والشر عادة، فلازم نعلم بناتنا من أول الأمر من أول البنت ما تميز كده، نعلمها إنها تلبس الخمار هذا أو الإيشارب أو كذا حتى.. لا.. مش ننتظر بعدما تبلغ ونقول لها، تيجي تقول لأ ما.. فهذا واجب ولاشك، ولكن يعني كيف يفعل هذا؟ يعني.. يعني.. يمسك المرأة ويقيدها و.. لأ، هذا لابد أن يكون عن اقتناع، يعني يحاول أنه يقنعها ويعلمها إن هذا من واجبات الدين الأساسية، وإنه لا يجوز لها أن تفرط فيه، لأن هذا يغضب الله ويجلب الشر عليهم إلى آخره.

كيفية التصرف مع من دخل الإسلام حديثاً

أحمد منصور: أنا الحقيقة أود أن من الفنان إيمان البحر درويش وهو اتصل أكثر من مرة، لكن لم يترك رقم الفاكس أو التليفون، أرجو أن يرسلهم مشكوراً على الفاكس، هذا رسالة من أخت مسلمة فرنسية تقول: أنا مسلمة فرنسية وأعيش في ألمانيا، وأعاني من علاقة الأخوات المسلمات العربيات بي، فإذا اجتمعت بهن يعاملنني معاملة غير جيدة، فأنا تركت أهلي واعتنقت الإسلام، وتعرضت لمضار شديدة، ولكني أعاني من رفض الأخوات العربيات لي.

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لماذا؟

أحمد منصور [مستأنفاً]: وأعتقد أنني لست الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة، فكل مسلمة غير عربية تعاني من هذا، فأرجو أن توجه نصيحة لهؤلاء النساء لأني متأكدة أنهن يشاهدن هذا البرنامج الآن؟

د. يوسف القرضاوي: والله أنا أعجب يعني من هذا، يعني المفروض يعني عندما تدخل امرأة في الإسلام، أو يدخل رجل في الإسلام، الإسلام يجعله يكسب أُخوَّة المسلمين في العالم، يعني الإنسان أنا مرة يعني حضرت في أميركا واحد دخل.. قلت له: أنت الآن كسبت أخوة أكثر من مليار مسلم في العالم، أصبحوا إخوة لك، وأخوات لك، فالإسلام يعني (إنما المؤمنون إخوة) فمن دخل في الإسلام المفروض نحن يعني نرحب به ونضعه فوق رؤوسنا،لأنه أصبح أخاً لنا في الله، أو أختاً لنا في الله، فأنا أعجب من موقف يعني هؤلاء العربيات، المفروض بالعكس، يعني، نحاول يعني نتقرب من هؤلاء الذين يدخلن في الإسلام، نقترب منهن، نعلمهن ما يجهلن من الإسلام، نزورهن، نتحبب إليهن، حتى يشعرن بإن الإسلام فعلاً دين محبة، (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) هذا هو حقيقة الإيمان، فيعني كيف تتعرف المسلمة مع مسلمة جديدة بهذه الروح الاستعلائية؟! ليس في الإسلام استعلاء، كل المؤمنين إخوة بعضهم لبعض، ولا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى"يعني أنا، يعني، أنادي أخواتي وبناتي المسلمات وخصوصا المسلمات العربيات واللاتي يعشن في المجتمعات الغربية أن يقتربن من أخواتهن الداخلات في الإسلام من المجتمع الغربي، هذه، يعني، جاهدت.. التي دخلت في الإسلام من المجتمع الغربي يعني تمردت على.. ثارت على مجتمعها، على تقاليدها على عقيدتها الموروثة، وقد تُضطهد من أهلها وتضطهد من أقاربها، وتضحي بالشيء الكثير من أجل الإسلام، هذه.. نحن نحملها فوق رؤوسنا، فأرجو من بناتي وأخواتي المسلمات أن يعرفن، يعني، ذلك، وإن شاء الله يغيرن هذه الطريقة، وينهجن نهجاً أحسن من هذا مع المسلمات الجديدات.

أحمد منصور: على فتوى التبني الأخ محمد الصادق من فرنسا يقول: أنه يريد أن يتبنى طفلاً أبوه غير معروف، وأمه تركته في المستشفي وخرجت، ويقول أنه ذهب إلى المستشفى وأطلق اسم محمد على الطفل، واختار له أيضاً اسم عائلة وهمي محمد توفيق.

د. يوسف القرضاوي: ماشي.

أحمد منصور: يقول هل في هذه الحالة يمكنني أن.. يعطيه اسمه العائلي، اسمه هو العائلي، اللي هو محمد الصادق، يعطيه.. يضيف.. يضاف إلى هذا الاسم؟

د. يوسف القرضاوي: لا مانع، بس يعرفه إنه مش ابنه، يعني لا.. لا يجعله ابناً له، لا يدخله في الأسرة وهو غريب عن الأسرة، لأنه يترتب على هذا أشياء كثيرة إنه سيعامل امرأته على أنها أمه وهي غريبة عنه، وده حصل، بعض الناس سألوني يعني.. يعني تبنوا طفل بعدما كبروا الأولاد.. طيب إزاي الولد ده بيعامل المرأة دي على إنها أمه وهو غريب عنها، كيف ينام في حضنها؟ كيف يقبلها؟ كيف يظهر عليها وهى.. وبعدين..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني هذا أيضاً سيفرض على زوجته.. حينما يبلغ الولد بعض..؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: طبعاً، آه، لا بد آه، لأنه أجنبي، غريب، لابد أن تعامله معاملة.. إلا لو أرضعته مثلا لو كان.. تبنته وهو صغير ويكون عندها، يعني، في حالة اللبن ترضعه فيصبح ابناً لها بالرضاع ممكن هذا، إنما من غير هذا هو إنسان أجنبي يعامل معاملة الأجانب في الأحكام الشرعية.

أحمد منصور: أنا -الحقيقة- كنت أعتقد أن هذه الحلقة ستخف حجم الرسائل التي وصلتني، ولكن وصلتني عشرات الرسائل الجديدة، وأعدكم -مشاهدينا الكرام من آن لآخر- أن.. أن نقوم ببعض الحلقات نخصصها لمثل هذه التساؤلات المفتوحة، وأعتذر للأخوة المشاهدين الذين بقوا على خط الهاتف ولم أستطع من أخذهم، حتى نلتقي في الأسبوع القادم.. نشكر فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم.

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله.