- علاقة جمال خليفة بأسامة بن لادن
- خوض جمال خليفة في الأنشطة الخيرية
- تعرض جمال خليفة للاعتقال
- وقائع عملية الاغتيال

 

علاقة جمال خليفة بأسامة بن لادن

يسري فودة: في ليلة ظلماء ماطرة في أدغال أفريقيا بطريقة جلفاء غريبة الشكل سقط مواطن سعودي بعد ساعات من وصوله، ظاهر الأمر عملية سرقة بدائية لكن واقع الأمر في عيون كثيرين يتعدى ما تراه العين المجردة، دمه لا يزال ساخنا ومقتله ربما يلقي لنا ضوء كثيفا على حرب خفية نحن نتحدث عن سليل رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أسلم على يديه ما يقارب المليون هو أيضا بالمناسبة صهر أسامة بن لادن.

مقتل أبو البراء

يسرى فودة: لم يكن اسم القاعدة قد اخترع بعد لكن انفجار مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993 كان قد دشن ثقافة جديدة قبض على الشيخ الضرير عمر عبد الرحمن في منزله وفقا لمصادر أمنية أميركية عثر على البطاقة التعريفية للمواطن السعودي محمد جمال خليفة.

جاك كلونان- مكتب التحقيقات الفيدرالي سابقاً: وأيضا قام البريطانيون بتحقيق مكثف سموه العملية تحدى نتج عنه ربع مليون وثيقة عن عمليات القاعدة على الجانب المالي وعلى الجانب الدعائي وعندها قفز اسم خليفة مرارا وتكرارا حتى استنتجنا أنه أمين خزانة بن لادن.

يسري فودة: لكن جمال خليفة الذي التحق بطلائع المجاهدين في باكستان وأفغانستان عام 1985 سرعان ما اختلف مع صهره أسامة بن لادن عندما اختلف هذا مع الشيخ عبد الله عزام.

[من الأرشيف الشخصي لعبد الله أنس]

عبد الله عزام: ونحن سمينا عملنا العربي في أفغانستان مكتب الخدمات لأننا خدم لكل من جاهد في سبيل الله.

يسري فودة: بينما كان عزام لدى ترك المرحلة يحبذ دعم الأفغان في جهادهم ضد الملحدين شرعيا ولوجستيا رأى بن لادن أن ينفرد المجاهدون العرب بمعسكر على حافة التماس مع الجنود السوفييت سماه معسكر المأسدة.

عبد الله أنس- مدير مكتب الخدمات في بيشاور سابقا: يعني الحقيقة أعطت نتائج طيبة وأعطت بعد وسمعة للعرب كانت نقلة نوعية حتى على مستوى داخل أفغانستان أو على مستوى خارج أفغانستان لكنها بالجانب المقابل أيضا كذلك خلفت آثار كارثية.

يسري فودة: كيف؟

عبد الله أنس: وهذه من بين الحاجات اللي اختلف فيها جمال مع رحمة الله عليه مع أسامة اللي هو أن أنت حرفي ومهني لست عسكري لست ابن جيش.

حذيفة عبد الله عزام: الوالد رحمة الله عليه كان يحبه حب شديد كل من عرف جمال خليفة كان يحب جمال خليفة ومرة من المرات الوالد الحقيقة استعان بجمال خليفة بحكم قربه والتصاقه من الشيخ أسامة بن لادن وحبه للوالد أن يقنع الشيخ أسامة بن لادن لتوحيد جبهة العرب مرة أخرى ولتعود حقيقة جبهة العرب جبهة واحدة ولمحاولة تقريب وجهات النظر ما بين الوالد وما بين الشيخ أسامة بن لادن.

جمال خليفة- متحدثا إلى الصحفي الأميركي بيتر بيرغين: جلست مع أسامة وقلت له أسامة لا أحد يقبل هذا، لماذا أنت هنا؟ ألا تدري أنه أمر خطير؟ الأفغان وراءك وأنت هنا في المقدمة فقال لقد جئنا لنكون في المقدمة، اشتد غضبي فقلت له اسمع إما أن تغادر أو لن أراك مرة أخرى، قال افعل ما شئت.

يسري فودة: لم يلتق الرجلان بعد ذلك إلا لماما في إطار الواجبات العائلية عندما عاد بن لادن بعد انتصار المجاهدين وما في القلب في القلب كبار الصحفيين الأميركيين الذين التقوا جمال خليفة يصدقونه ويحبونه.

بيتر بيرغين- صحفي أميركي التقى جمال خليفة/ سبتمبر 2005: شخصيا استرحت لصحبته فقد كان كريما وصادقا بن لادن غادر السعودية عام 1991، 1992 ولا يوجد دليل على أن جمال خليفة رأه في أي مكان آخر لا أعتقد أن جمال خليفة كان يزوره في السودان ولا يوجد دليل على أنه كان يزوره في أفغانستان أو باكستان في التسعينات ولهذا أخذ الأمر على ظاهره.

[مشهد من العرض المسرحي رحلتي إلى القاعدة نيويورك– لورنس رايت]

لورانس رايت: عندما عاد بن لادن غنيا ومشهورا ومؤمنا بأسطورته أن المجاهدين العرب اثخنوا الاتحاد السوفييتي الملحد صار مشكلة أنه غني وصغير وزعيم وطموح ولديه جيش صغير تحت أمرته لم يعرف أحد مثله من قبل في السعودية.

جمال خليفة: هنا كان يسكن أسامة مع زوجاته في هذا المبنى..

لورانس رايت: صوت جمال خليفة صهر أسامة بن لادن..

جمال خليفة: وهو مبنى متواضع كما ترى..

لورانس رايت - صحفي أميركي التقى جمال خليفة فبراير 2003: عندما تزوج جمال زوجته الأولى لم يكن لديه منزل فقسم أسامة منزله إلى نصفين وأعطى نصفه لجمال ثم قدم أسامة لجمال أخته المفضلة شيخة كعروس ثانية أنه شخص رائع وأنا افتقده كانت له ابتسامة عريضة وخفة ظل صبيانية سألت الأمير تركي الفيصل الذي كان يترأس الاستخبارات السعودية عن جمال فقال أنهم لم يأخذوا شيئا عليه.

يسري فودة: واقع الأمر أنه لاعتداله كان جمال خليفة مقربا من الدوائر الرسمية السعودية إذ أن جهاده في الفترة الأولى كان من خلال ترأسه فرع رابطة العالم الإسلامي في بيشاور تمويلها أساسا يأتي من الرياض عندما خرج صهره عن طوع الدولة السعودية كتب علنا يستجديه صار موقفه الآن من أسامة بن لادن أكثر وضوحا وأكثر حدة من ذي قبل.

جمال خليفة- متحدثا إلى الصحفي الأميركي بيتر بيرغين: لو كانت لدي وسيلة لوقفه لفعلت أي وسيلة أنه يدمر كل شيء يدمر الإسلام وصورته يدمر نفسه ويدمر الناس معه الناس جميعا وفي كل مكان كأن جرثومة زرعت في عقله تقوده أنه مريض.

يسري فودة: يمزح إذا من يتهم الرجل انتماءه للقاعدة غير أن قصته الحقيقية لم تكن قد بدأت بعد كان هو في عام 1987 قد حمل حقائبه بحثا عن جهاد من نوع مختلف في بلاد من نوع مختلف بعد قليل سنوات حافلة بالدراما ومقتله على أيدي خمسة وعشرين رجلا وامرأة سرقة بدائية أم اغتيال مدبر.



[فاصل إعلاني]

خوض جمال خليفة في الأنشطة الخيرية

يسري فودة: عندما وصل جمال خليفة إلى مطار سان فرانسيسكو أول ديسمبر كانون الأول عام 1994 كانت أنشطته الخيرية في الفلبين قد بلغت ذروتها من بينها شركة اسمها بينفولنسا كان لها فرع في هذا القطاع من العالم رئيسه محمد لؤي بايزيد أو أبو رضا السوري متهم بأنه هو الذي كتب محضر تأسيس القاعدة وبأنه سعى لشراء اليورانيوم لحساب بن لادن في تلك الأثناء كان مكتب التحقيقات الفدرالي قد استدعى عميلا مزدوجا للشهادة في قضية الشيخ عمر عبد الرحمن.

جون بيرغير - محقق صحفي أميركي: علي محمد من منظمة الجهاد المصرية وكان أيضا مخبرا للأميركيين تم استدعاءه من نيروبي للشهادة في قضية الشيخ الضرير فأتى إلى سانتا كلارا وفي التاسع من ديسمبر كان على الهاتف مع عميل مكتب التحقيقات الفدرالي الذي وجد بطاقة خليفة في شقة الشيخ عبد الرحمن إذا فهو يعرف خليفة جيدا كان هذا في التاسع من ديسمبر وفي السادس عشر من ديسمبر يقبضون على خليفة.

يسري فودة: من فندقه هذا في سان فرانسيسكو توجه جمال خليفة يوم السادس عشر من ديسمبر كانون الأول عام 1994 في طريقه إلى بلدة مورغن هيل لم يكن وحده كان معه أبو رضا السوري، كانت تربطهما صداقة قوية وكانا معا عندما قبض عليهما في ذلك الوقت كانت لورانس رايت، الشكوك تحوم حول المؤسسة الخيرية التي كان أبو رضا جزء منها ولعل جمال كان ضحية أنه كان في صحبته.

جاك كلونان: كانت هناك تساؤلات حول من هو ومع من كان يسكن خاصة بالنظر إلى أنشطته في ديترويت والجماعات المختلفة التي كان يتعامل معها كان الافتراض أنه بما له من خلفية مالية أنه كان يجمع التبرعات في أميركا لصالح القضية وهو ما كان يفعله.

جمال خليفة - متحدثا إلى الصحفي الأميركي بيتر بيرغين: فوجئت حقا سألتهم لماذا تقبضون علي قالوا تأشيرتك ألغيت، أخذوا متعلقاتي من جيوبي وأمتعتي ثم أخذوني إلى قسم الهجرة لاستكمال الإجراءات ومن ثم أخذوني مع آخرين إلى سجن سانتا ريتا.

يسري فودة: بشكل غريب سرعان ما أطلق سراح بايزيد بينما ألقي بمن كانت معه تأشيرة صالحة داخل جواز سفر صالح إلى هذا السجن سيستغرق الأمر بعد قليل توليفة من وزارة الخارجية الأميركية ومكتب المدعي العام الفدرالي كي يشحنوه إلى دولة بعينها قبل ذلك بفترة وجيزة انفجرت قنبلة في سينما للأفلام الإباحية في الأردن لم تكن قناة الجزيرة قد انطلقت بعد لكن زميلنا ياسر أبو هلالة تابع القضية لجريدة السبيل.

ياسر أبو هلالة- مدير مكتب الجزيرة في عمان: هناك أن تضع نفسك مكان المحقق هناك شخص مهم مثل جمال خليفة ويصرف على إمبراطورية من الأعمال الخيرية والتي قد يدخل عليها أعمال جهادية أو عنفية أو إرهابية سمها ما شئت أن هذا الشخص مهم التحقيق معه من جهة ومهم الضغط عليه من جهة يعني لا أريد أن يتورط هذا الشخص بدعم مجموعات تمارس العنف فلابد من إيصال رسالة له اثنين أريد أن أحصل من هذا الشخص على معلومات تهمني كمحقق فأدخل الاسم.

سميح الحسيني- محامي جمال خليفة في الأردن: اسند للمتهم محمد جمال خليفة تهمة الاشتراك بالمؤامرة بقصد ارتكاب أعمال إرهابية خلافا لأحكام المواد 147، 148 و76 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 حيث كان يحاكم في هذه القضية عدد من الأردنيين وآخرين منهم أحد الأشخاص العمانيين وكان فارا من وجه العدالة وعرفت هذه القضية بقضية الأفغان الأردنيين.

يسري فودة: بناء على شهادة مجروحة لأحد المتهمين لا أكثر حكم قاضي المحكمة العسكرية هذا على جمال خليفة غيابيا بالإعدام حكم هو في الواقع كما يشرح القاضي مجرد دعوة للحضور.

حافظ أمين- المحاكم العسكرية في الأردن سابقا: الأحكام الغيابية هي أحكام غير نافذة بمعنى أنه لو صدر الحكم بالإعدام فإن هذا الحكم لا يكتسب درجة قضائية فمجرد أن يلقى القبض على الشخص أو يقوم بتسليم نفسه يصار إلى إعادة محاكمته من جديد ويتم توزين الأدلة والمحكمة بما لها من سلطة في وزن الأدلة تستطيع أن تجرم أو تبرئ.

يسري فودة: بقي أبو البراء في سجن سانتا ريتا كاليفورنيا لا يدري مصيره تقول القوانين الدولية في هذه الحالة أن له حق العودة أما إلى السعودية موطنه أو إلى الفلبين من حيث أتى لكن الأميركيين أصروا على تصديره إلى الأردن من أجل هذا زعم وزير الخارجية الأميركي آنذاك وارين كريستوفر أن وجود محمد جمال خليفة في الولايات المتحدة يتنافى مع مصالحها الخارجية بينما استخلص نائب المدعية العامة أن ترحيله إلى أي بلد يتنافى بدوره مع المصالح الأميركية سوى أن يكون اسم هذا البلد الأردن.

مارك فان دير هاوت- محامي جمال خليفة في سان فرانسيسكو: كانت هذه التوليفة من المعطيات توليفة تثير الاشمئزاز أن تستغل الحكومة في غياب اتفاقية للترحيل قوانين الهجرة لترحيل شخص إلى بلد مطلوب فيه ولم يزره من قبل اهتممت بالأمر لاعتقادي أنها كانت توليفة غير عادلة من القوانين.

يسري فودة: لب الموضوع في نهاية المطاف ما كان يفعله أبو البراء في الفلبين في هذا الحي من مانيلا الكبرى أسس خليفة حين وصل أول مرة في هذا المبنى مكتبا لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية أحد أذرع رابطة العالم الإسلامي أينما كان سيضرب بيديه كان سينجح فما أكثر الفقر في الفلبين علاماته ظاهرة للعيان خاصة في المناطق التي تسكنها أغلبية مسلمة يرى بعض المسلمين هنا أن الحكومة الفلبينية تفرق في المعاملة.

عبد الستار- إمام مسجد في مانيلا: يساعدوا المسيحيين أكثر من المسلمين لأن حكومتهم مسيحية وهم مسيحيون كذلك هم سوا.. سوا.

تينغ مكرايا- مسؤول الأمن في أكبر مساجد مانيلا: حتى المأذنة أوشكت على التحطم إذ أنها صدئة وهو ما يشكل خطورة من حيث احتمال انهيارها في أي لحظة رفعنا الأمر للحكومة فوعدت بأنها ستقوم ببناء مأذنة جديدة ولكنها لم تفعل حتى بعد مرور عامين.

يسري فودة: لو كان أبو البراء بينهم اليوم لكان هذا نوع النشاط الذي لا يتأخر عنه طرف ما كما يبدو لم يكن ليعجبه ذلك بينما يتفرج المسلمون في الفلبين على الحياة السياسية في مانيلا حيث الأغلبية مسيحية يفعلون أكثر من ذلك بقليل في جنوب البلاد حيث الأغلبية مسلمة المسلمون في إقليم منداناو يسعون من زمن إلى الخلاص.

عمر شقيرات- عمل مع جمال خليفة في الفلبين: والله هناك يعني تفاجأت أنه في حوالي ما يقارب 10% من سكان الفلبين مسلمين يعني ما يقارب ست ملايين شخص يعني كان المسلمين الموجودين في مناطق منداناو وكانوا يعني يتعرضوا للأسف الشديد للظلم والاضطهاد وكان يعني في أيامنا كانت محاولات لإقامة الحكم الذاتي أو الاستقرار على الحكم الذاتي ما بين جبهة تحرير مورو الإسلامية وما بين الحكومة الفليبنية كانت يعني المحادثات وصلت لمراحل يعني نهائية.

يسري فودة: مارس أبو البراء أنشطته في أطر قانونية باعتراف المسؤولين الحكوميين.

زكريا كاندوا - حاكم إقليم منداناو سابقا: مما رأيناه ومما نعرفه لم يتورط الرجل في أي أنشطة إرهابية كانت له أنشطة تركز على التعليم والأمور الخيرية حاولنا أن نساعده فوقعنا عريضة تأييد لكنها لم تنفع.

عمر شقيرات: وخاصة أن بعد ظهور يمكن حركة يعني أبو سياف وظهورها.. وخروجها عن حركة تحرير مورو يبدو هذا وتر الأمور فبدأت الأعين يعني تتجه أو بدأت يعني في إشكالات في العمل..

يسري فودة: صار هناك بعض التضييق..

عمر شقيرات: صار بعض التضييق..

"
عندما ثار بركان جبل بيناتوبو قام خليفة بإنفاق الملايين من العملة الفلبينية لمساعدة المتضررين وذلك من خلال الحكومة الفلبينية
"
          عيد كابالو

عيد كابالو- جبهة تحرير مورو الإسلامية: على حد علمنا حتى فيما يخص التجمعات المسيحية فمثلا عندما ثار بركان جبل بيناتوبو قام خليفة بإنفاق الملايين من العملة الفليبينية لمساعدة المتضررين وذلك من خلال الحكومة الفليبينية وقد انتفع من مساعدته كثيرون لا يستطيع أحد إنكار ذلك لأنه مفتوح أمام الجميع كل ما تبرع به دفتر مفتوح أمام الجميع.

يسري فودة: وأن كانت مساعدته فقراء المسلمين قد لفتت إليه الأنظار فإن انتقال جمال خليفة من خلال مؤسسة استأجر لها هذا المبنى إلى دعوة غير المسلمين إلى باب الله تعدى به مجرد لفت النظر إلى ما يشبه حربا خفية من الداخل ومن الخارج.

عبد الله أنس: ومن بين الأمور التي ذكرتها له قلت له طيب يا جمال لو إذا سألتك هل تندم على تركك الجهاد في أفغانستان وانشغالك في ساحة الفلبين ففاجئني برقم لا أستطيع أن أتصور أنا أصدق جمال مطلقا 100% فقال يكفيني أجرا عند الله أني أسلم على يدي مليون..

يسري فودة: مليون شخص أسلم على يده..

عبد الله أنس: أسلم على يده مليون شخص في الفلبين ولولا هذه الظروف السيئة لانطلقت مرة ثانية لمواصلة مشروعي.

يسري فودة: بينما كان يقطع طريقه كل صباح من خلال هذا الممر المتاخم لمبنى الاستخبارات الفلبينية كانت هذه تترصده مدعومة باستخبارات خارجية أمامها مباشرة يقع مكتب شركته بنفولانس المتهمة بتمويل الإرهاب لا يزال حارس المبنى هو.. هو في مكانه لم يتغير رغم إغلاق المكتب بينما كان يقتادني إلى حيث المكتب الشخصي لرئيسه السابق أصابه ذعر إذ أن الذي أقتادني إليه ضابط في الاستخبارات الفلبينية يعرفه.. هل أحببته كشخص؟

مشارك أول: نعم أحبه.. نعم..



تعرض جمال خليفة للاعتقال

يسري فودة: لسوء حظه أو ربما ثبت شيء غامض الله أعلم وجد المحققون الأميركيون في حوزته قائمة طويلة من المتعلقات هذه نسخة منها تقول المصادر الأميركية أنها احتوت رقما هاتفيا للرسائل الخاطفة تحت اسم والي خان المعروف أيضا باسم أسامة أزموراي أحد رجالات بن لادن الأشداء.

جون بيرغير: أرسل هذا الرقم إلى السلطات الفلبينية واستخدم بعد ذلك للإيقاع بوالي خان عندما دهمت خلية مانيلا في السابع من يناير بعد نشوب حريق في الشقة قبض على عبد الحكيم مراد بينما أفلت رمزي يوسف وخالد شيخ محمد ولم يكن والي خان في الشقة بعدها بيومين استدرجت الشرطة والي خان عن طريق رسالة زائفة أرسلوها إليه باستخدام الرقم نفسه الذي وجدوه في متاع خليفة.

يسري فودة: قبل ثمانية أيام من القبض على خليفة كان رمزي يوسف قد استأجر شقة في هذا المبنى في مانيلا أثناء التخطيط لما عرف بالعملية بوجينكا الهدف تفجير دستة طائرات أميركية فوق المحيط الهادئ عندما اقتحم المحققون الفليبينيون المكان وجدوا أدلة لا حصر لها من بينها كما يقولون سجل مكالمات هاتفية أجريت من هاتف الشقة إلى الهاتف الشخصي لجمال خليفة طلبنا صورة من ذلك السجل المزعوم من مصدر في الاستخبارات الفليبينية لكنه اعتذر أن كانت هناك نار حقيقية وراء هذا الدخان الذي تكثف حول الرجل لماذا إذا يصر الأميركيون في الوقت نفسه في اليوم نفسه وقد كانوا ينسقون عن كثب مع مانيلا على التخلي عنه لبلد آخر وهو بين أيديهم.

مارك فان دير هاوت: لما يشأ أن يبقى في السجن لمدة قلت له أنها قد تتراوح من عامين إلى ثلاثة أو أربعة فقال تبا لذلك سأجرب حظي في الأردن لكنه كان متوترا من مزاعم الحصول على اعترافات تحت التعذيب هناك.

جمال خليفة- متحدثا إلى الصحفي الأميركي بيتر بيرغين: أتى الملك حسين إلى أميركا آنذاك وعرض أن يعفو عني فرفضت قلت له أنا لا أحتاج عفو منك فأنا لم أفعل شيئا بحقك أو بحق بلدك أو بحق شعبك.

ياسر أبو هلالة: جمال كان وعائلته يعني هم من أشراف المدينة وهناك علاقة وثيقة كانت تربط الأشراف بالملك حسين الملك حسين كان أيضا يعني حتى في أثناء حرب الخليج كان يقول مثلا لا تقولوا الملك قولوا الشريف حكاها بالإعلام فكانت هذه المسألة يعني مأخوذة بجدية والرسالة التي أرسل بها جمال خليفة للملك الحسين في ذلك الوقت كانت تشير بشكل أساسي إلى هذا المعنى.

جمال خليفة: كل ما أريده منك وعد بتطبيق قوانين المحكمة العسكرية كما هي ثانيا لا أريد أن أتعرض للإذلال في سجونك ثالثا أريد وعدا بأنني لن أذهب إلى سجون المخابرات في الأردن فأعطني كلمته.

يسري فودة: بعد أكثر من أربعة أشهر صدرت أميركا جمال خليفة إلى المملكة الأردنية الهاشمية فجاءة قال شاهد الإدعاء الوحيد أمام المحكمة أن شهادته انتزعت منه تحت التعذيب صدر حكم قاضي هذه المحكمة العسكرية بالبراءة.

حافظ أمين: وأنا أؤكد لك أنه لو ثبت أنه جمال خليفة مارس نشاط على الساحة الأردنية حكمنا راح يطوله ومش راح نخجل من أحد ولو تدخلت أميركا لصالحه مش راح نرد لأنه كما ذكرت لك ما حصل لا الأميركان ولا السلطات الأردنية ولا السلطات السعودية ولا السلطات الفلبينية ولا أي جهة تدخلت في القرار اللي أصدرته المحكمة.

يسري فودة: رغم تبرئته كانت هذه في الواقع بداية النهاية لجمال خليفة وضعته الفلبين رسميا على قائمة سوداء قيدت بلاده وديا حريته في الحركة وبينما فتح هو مطعما للسمك في جدة صار يعرف في دوائر الأمن الأميركية بالسمكة الكبيرة التي أفلتت ما أحلى قهوة العرب على ضوء القمر عندما بأت محاولاته المتكررة للعودة إلى الفلبين بالفشل اتجه نظره إلى قطاع آخر منسي من العالم.

حذيفة عبد الله عزام: الأروبيين وجدوها ساحة خصبة نشاط التبشير الآن على قدم وساق داخل أفريقيا ونحن حقيقة يعني مسؤولون أمام الله سبحانه وتعالى بأن نذهب إلى هناك نبدأ نعمل نشتغل نحاول أن نتقرب من هؤلاء الأفارقة ثم ندعو إلى الله عز وجل.

يسري فودة: كان أبو البراء قد وصل إلى مدغشقر أول مرة عام 2000 داخلا إياها عن طريق تجارة الأحجار الكريمة بقي فيها عشرين يوما لا أكثر قبل أن يعود لكنه كان قد اكتشف مزايا تجارة ناشئة فضفاضة تخلب العقل كهذه آخرون من أنحاء متفرقة سبقوه بحثا عن الثروة أن كان هو يبتغي هذه التجارة لذاتها فأفريقيا منجم مفتوح وأن كان يبتغيها بابا للدعوة إلى سبيل الله فأفريقيا أيضا منجم مفتوح.

جوزيف- تاجر أحجار كريمة: نعم أنها تجارة تنمو فبعد اكتشاف إيلاكاكا اكتسب الناس خبرة من الغرباء الذين يأتون بأفكار للتجارة لكنني أنا نفسي لا أذهب إلى هناك لأسباب أمنية أننا نسميها الغرب البعيد.

يسري فودة: ولأسباب أمنية تخص هذا وتخص الموضوع نفسه غيرنا خطتنا سرا في اللحظات الأخيرة قدنا سيارتنا ليلا من العاصمة تاناناريف في اتجاه الجنوب الغربي في رحلة تستغرق عادة ثمانية عشرة ساعة كان لدي إذا ما يكفي من الوقت كي أتجاذب أطراف الحديث مع مساعد جمال خليفة الذي كان يقودنا إلى حيث قتل.

عبد القادر الشرابي- مساعد جمال خليفة: بعد الساعة الثالثة يعني كان جمال أول ما نزلنا كان فكرته بعد أن رأى المنجم هنا ورأى الناس الفقراء يعني أخبرني عبد القادر يعني نخصص لهم مؤونة يعني نشتري لهم الأرز ونشتري لهم بعض الأشياء لعلهم يقتاتون.

يسري فودة: سوى هذا وجد عبد القادر لولي نعمته شريكا محليا من أصل يمني سجل باسمه منجما مساحته خمسة وعشرون كيلومترا مربعا في الجنوب الغربي.

توفيق محمد- شريك جمال خليفة في المنجم: هو السيد جمال كنت لا أحب أن يأتي إلى مدغشقر لأني أخاف لصلة القرابة التي بينه وبين بن لادن كنت لا أحب أن يأتي إلى مدغشقر لكن هو أستاذي وأنا لا أستطيع أن أمنعه بأي شكل من الأشكال.

يسري فودة: من وجهة نظر مسلم ما أحلى أن تسمع هذه الكلمات في بلد كهذا وما أطيب وألذ لابد أن هذا كان إحساس الرجل في عالمه الخاص وقد اتخذ من حياته جسرا يمر من فوقه وجه جميل للإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة وبالحسنى وبالمعروف يمتد الطريق بنا من صباح إلى مساء إلى صباح أرض أبي البراء التي حددها موقعا لجهاده القادم أرض تبدو طيبة يفور منها عنفوان هي أيضا أرض مجهولة عاداتها ليست كعاداتنا فقرها ليس كالذي نعرف ضمائر كثير من أهلها سلعة وفسادها لا يحتاج إلى دليل لكن الوقت كان قد قذف فأتخذ الرجل قراره وأغمض عينيه في صباح يوم الجمعة السادس والعشرين من يناير كانون الثاني عام 2007 وصل جمال خليفة قادما من بانكوك إلى عاصمة مدغشقر كان في انتظاره في المطار مساعده عبد القادر وشريكه توفيق.

توفيق محمد: أنا أول مرة التقيت به شخصيا في المطار وكان يعني نشيط متحفز إلى الذهاب إلى الكريرة وطلب مني البحث عن خيل له.

يسري فودة: صلى أبو البراء الجمعة في تاناناريف وتناول الغداء تخلف شريكه في العاصمة لظرف طارئ كما يقول بينما أصر جمال على مواصلة الرحلة نحو الجنوب الغربي فعاد بعد العصر مع مساعده إلى المطار.

عبد القادر الشرابي: ركبنا الطائرة وصولنا إلى تلير كان هناك بعض الأشخاص ينتظرونا قد نسق معه المسؤول في مدغشقر لشركة جمال بتنا في تلير إلى الصباح الباكر ثم انطلقنا إلى السوق أخذنا بعض الأغراض التي نحتاجها ثم انطلقنا إلى جهة مقر العمل اللي هو منطقة إيلاكاكا.

يسري فودة: وصلنا نحن إلى إيلاكاكا معقل تجارة الزفير أشهر الأحجار الكريمة هنا في هذا الجوار وجد عبد القادر لرئيسه زوجة على جناح السرعة لا يعرف أحد أصلها ولا فصلها.

لوي فرانسوا ماروفافي- مسؤول التحقيق في مقتل جمال خليفة: لم تعرف المرأة بوجود جمال أنه عبد القادر الذي قال لها أنا أعرض عليك رئيسي فهل تقبلين فقبلت وبناء على ذلك غادرت المرأة مع عبد القادر إلى ساكاميلكو.

يسري فودة: في طريقنا نحن إلى ساكاميلكو حيث مسرح الجريمة كنا قد استطعنا بطريقة ما إقناع الضابط المسؤول عن التحقيق باصطحابنا نحن الآن في طريق مهجورة بالقرب منها تقع القرية التي أتى منها قتلة أبي البراء.

لوي فرانسوا ماروفافي: بمجرد أن قرأت التقرير الطبي أدركت أنني أمام جريمة قتل مع سبق الإصرار والتعمد بعبارة أخرى اغتيال أي أن الجرم خطط له سلفا ثمة شخص أخبرهم بوصول جمال إلى هذا المكان.

عبد القادر الشرابي: وصلنا هناك لعله الساعة الرابعة بعد العصر..

يسري فودة: يوم؟

عبد القادر الشرابي: كان هذا يوم الأحد..

قائد عبد الجليل- مهندس المنجم: بعد الظهر نعم..

يسري فودة: وصل على..

قائد عبد الجليل: جاء في سيارة مع القادر وواحد اسمه بول وواحد ثاني..

يسري فودة: من بول؟

قائد عبد الجليل: السواق حق السيارة بول أرسله توفيق.



وقائع عملية الاغتيال

يسري فودة: كان هذا يوم الأحد الثامن والعشرين من يناير / كانون الثاني وكان بول قد شوهد قبل فترة من مجيء جمال بصحبة زعيم القتلة الملقب الدكتور في القرية المجاورة بل انه شوهد مع متهم آخر يوم الحادث.

لوي فرانسوا ماروفافي: حققنا مع بول مرات عدة ثلاث مرات أو أربع لكنه قال أنه لا يعرف شيئا وأنه لا يعرف من قتل جمال.

يسري فودة: بقي الآن من عمر جمال خليفة يومان قضاهما في محاولة استنهاض منجمه إلى أن حل مساء الثلاثاء الثلاثين من يناير كانون الثاني.

قائد عبد الجليل: صلينا العشاء ورجعنا اتعشينا في الغرفة اللي كانت جنب المطبخ في مطبخ صغير فيها أنا وهو وعبد القادر وبول وضيف الله والثاني واحد اسمه ما لقى شيء على أنه مسلم أيش اسمه الولد اللي مع بول..

يسري فودة: أنطونيو..

قائد عبد الجليل: أنطونيو ما عنده كان أي سند على كونه أسلم..

عبد القادر الشرابي: وفي هذه الليلة يعني كان أبو البراء يعمل أكله بنفسه يعني أنا ساعة ما جئنا جبنا الدقيق فكان قال الدور اليوم لي أنا الذي أعجن فعجن العشاء وتركه ليصبح لنأكل الفطور.

يسري فودة: بعيد منتصف الليل كان ملاك الموت يحوم حول الكوخ.

عبد القادر الشرابي: سمعت ضجيج.. ضجيح شديد ناس كثيرون فزيت استيقظت يعني بهلع مربوش..

يسري فودة: من اتجاه القرية انطلقت عصابة من حوالي خمسة وعشرين فمروا أولا بكوخ المهندس قائد عبد الجليل..

قائد عبد الجليل: أول شيء أول لما وصلوا ما شعرت ألا بالرصاصة وأنا نائم الله أيش عاوزين مني لما شعرت بالرصاصة دخلت رجلي الاثنين فلما حاولت أن أقوم جاءت لي رصاصة بجنبي هاي هنا بجانبي الأيمن هما بعد ما سكت أنا اسمعهم طلعوا فوق لعند سكان الأخ أبو البراء.

يسري فودة: يبعد كوخ عبد القادر عن كوخ جمال مترا واحدا..

عبد القادر الشرابي: أنا كنت نائم على هذا السرير بعد ما سمعت الأحجار وأصوات الناس هرعت مسرعا إلى هنا أنظر من هذه الفتحات رأيت أن أغلبهم متجهين إلى هنا يرمون بالأحجار وإذا بواحد جالس يشير إليهم إلى الغرفة الثانية هذه غرفة المدير الكبير..

يسري فودة: يقصد جمال تحديدا؟

عبد القادر الشرابي: يقصد جمال نعم لأنه يسموه..

يسري فودة: يعني أتوا تحديدا لجمال؟

عبد القادر الشرابي: نعم أتوا تحديدا لجمال..

يسري فودة: هرع جمال فخبأ أولا عروسه في الحمام وفقا لإفادتها ثم انتظر قدره..

عبد القادر الشرابي: وإذا أسمع أنا أصوات رصاص وكسر الباب الخارجي سمعته أنا أنكسر الرصاص بدأ في الغرفة فترة وجيزة كده ما كان في صوت ثم سمعت طلقات وصوت جمال..

يسري فودة: صوته يقول أيش؟

عبد القادر الشرابي: أي صاح فقط يصيح آثر الرصاص..

لوي فرانسوا ماروفافي: استخدموا مسدسا من عيار تسعة مليمترات أصابوه في فخذه الأيسر ثم أصابوه في بطنه وبعد ذلك هبط أحدهم ببلطة على أعلى رقبته ثم ضربه آخر بمطرقة على أم رأسه وجدنا أيضا في جثته آثار معدن الرصاص وهو ما يعني أنهم استخدموا أيضا بنادق الصيد.

يسري فودة: عندما غادر القتلة كان الكوخ رأسا على عقب من الصعب تخيل أن السرقة على الأقل وحدها كانت دافعهم نعم أخذوا خزانة حديدية اكتشفوا بعد ذلك أنها فارغة لكنهم لم يأخذوا أكثر من ألفي دولار أميركي نقدا خمسة وعشرون رجلا وامرأة لو نظر كل منهم تحت قدميه وحسب لغطوا مساحة الكوخ ما يثير الشك أن جل اهتمامهم كان منصبا على أخذ حاسوبه الإلكتروني الشخصي وهاتفيه المحمولين ثم أخذوا مع ذلك روحه ولم يكونوا مضطرين.

جون بيرغير: حقيقة حاسوبه سرق في منطقة لا تتوفر فيها الكهرباء على نطاق واسع ماذا ستفعل بالحاسوب تتسلى به لثلاث ساعات.

عبد القادر الشرابي: أنا على ما أسمع من الناس أنه كل من شارك في قتل أو جرح يكون له نصيب أكبر من الذي لا يشارك فلعله من هذا الباب الذي يرمي والذي يرمي بأحجار والذي يقطع بالسكين بقدر جهدك تأخذ لعله ذلك.

يسري فودة: يعني مأجورون..

عبد القادر الشرابي: مأجورون..

ميشيل رافازيمبولا - جامعة تناناريف: أنها دائما ظاهرة جماعية لا يفعلونها فرادا ينطلقون معا إلى الغابة ينطلقون معا إلى هذه المناطق التي لا تخضع للسيطرة ومن ثم فهي ظاهرة في غاية البساطة من حيث مبدأ المساعدة المتبادلة لكن أهم شيء أنهم ينظمون أنفسهم لا يحدث أمر كهذا دون تنظيم.

يسري فودة: إلى أي مدى إذا بلغ هذا التنظيم خيط ظهر في إيلاكاكا بظهور أحد هاتفي جمال مع صديق لزعيم العصابة اسمه لوبيني.

لوي فرانسوا ماروفافي: أنه هو الذي استخدم هاتف المتوفى الذي وجدت فيه أحرف عربية أراد أن يتصل بامرأة باستخدام هذا الهاتف المحمول من طراز سامسونج أسود اللون أرسلنا بعملائنا إلى المنطقة فاكتشفنا أن المرأة من أقارب أحد رجال الشرطة.

يسري فودة: قبض المحققون أيضا على اثنين من الفعلة راندير ولمبي..

لوي فرانسوا ماروفافي: بدأ براندير وصلنا إلى قائمة من الأشخاص الذين شاركوا في الهجوم راندير وأيضا شخص يدعى لمبي اشتراكا في الجريمة كان هو الذي استخدم البلطة أثناء الهجوم..

يسري فودة: أدى الخيط إلى تحديد المدعو الدكتور اوليفيه زعيم القتلة قبض عليه قادهم إلى حيث دفن الخزينة الخاوية على بعد عشرة كيلومترات من مسرح الجريمة فيما بعد مثلت الشرطة عملية استخراج الخزينة من الموقع الذي قادهم إليه الدكتور انضم إليهم هذه المرة كبير المحققين لوي فرانسوا ماروفافي لماذا لأنه أثناء لحظة استخراج الخزينة من الأرض حدث شيء غريب.

لوي فرانسوا ماروفافي: أثناء تلك اللحظة التي استخرجنا فيها الخزينة انتهز الفرصة وهرب لكننا ركضنا وراءه ولم يكن لدينا بديلا سوى أن نطلق الرصاص عليه تلقى أربع رصاصات في ظهره.

يسري فودة: مات زعيم القتلة أهم شاهد في القضية وسره في أحشائه ما يلفت النظر أنه كان مكبلا حين ضرب من الخلف أربع مرات لا في قدميه بل في ظهره وما يلفت النظر من أساسه أن الناس عادة تدفن في الأرض ما يأملون في استخراجه يوما ما أما وقد كانت الخزينة خاوية ومصيبة في حد ذاتها ألم تكن إذا فكرة أفضل أن يرمى بها في مستنقع وما أكثر المستنقعات في مدغشقر ما يضيف لذلك أن عروس جمال واسمها جيني فيا فرزونيرينا اختفت بعد أن أدلت بأقولها هكذا فجاءة تلاشت من الوجود كما تقول الشرطة.

"
مدغشقر بلد لا يتمتع بنظام قضائي شفاف، سيكون صعبا جدا أن يعرف ما حدث ومن يقف وراء قتل أبو البراء
"
  بيتر بيرغين

بيتر بيرغين: المشكلة أننا لن نعرف الحقيقة أبدا مدغشقر بلد لا يتمتع بنظام قضائي شفاف سيكون صعبا جدا أن نعرف ما حدث وللأسف سيكون الأمر صعبا على عائلته لأنهم ربما لن يعرفوا أبدا ما حدث حقا ولا من يقف وراء قتله.

يسري فودة: في طريق العودة من مسرح الجريمة ماذا يبقى أسئلة أكثر من إجابات وطعم مر.

لورانس رايت: لقد طلب مني مرارا أن أتدخل لدى مكتب التحقيقات الفدرالي لأنه كان يريد تنظيف اسمه وقد تحدثت مرات عدة معهم وقلت انظروا هذا الرجل يريد أن يتحدث أليكم يريد أن ينظف اسمه لماذا لا تتحدثون إليه لكنهم لم يفعلوا وعلى حد فهمي منعوا من القيام بذلك من قبل وكالة الاستخبارات المركزية.

جون بيرغير: قبل أسبوع ويومين من مقتل خليفة أعادت الحكومة الأميركية اهتمامها إلى خليفة رغم مرور هذه السنوات كلها أن ثمة ملابسات توحي بقوة أن شيئا ما سوى مجرد سرقة بدائية هو الذي حدث لا يزال الأمر ينكشف لكنه يبدو عملية اغتيال أنه يشبه البطة ويمشي كما تمشي البطة ربما هو إذا بطة.

يسري فودة: أتى أفريقيا على قدميه شغوفا بجهاده السلمي الجديد وغادرها بعد يومين جثة في كفن لكن سليل رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أسلم على يديه قرابة المليون حين مات.. مات وعلى رأسه متعة الحديث وحين سأل ذات يوم أصاب لب الموضوع.

جمال خليفة- متحدثا عام 2005: ماذا يريدون.. يريدون إغلاق هذه المؤسسة لا يريدون لها مساعدة أحد ماذا يريدون تحديدا لو أردوا إغلاقها فمعنى ذلك أنه إذا كان لديك أسامة بن لادن واحد سيكون لديك الملايين لأن هذه المؤسسة الخيرية تطعم ملايين الناس في العالم وهؤلاء الناس فقراء عاطلون عن العمل حين تخطف اللقمة من أفواههم ماذا تتوقع سيسألون من أوقف هذه المؤسسة سيقولون لهم الأميركيون فليجرؤا أي أميركي على التحرك بعد ذلك.