- الشيطان وطبيعته وحكمة خلقه
- ضعف الشيطان وقدرته على إغواء البشر

- تقييد الشياطين في رمضان

- وسائل التخلص من وساوس الشيطان


عثمان عثمان: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز {إنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الغَاوِينَ} فما الحكمة من خلق الشيطان وكيف علاقته بالإنسان وهل يصح ما يقال عن تحضير الأرواح ومتى يكون للشيطان سلطان على المسلم وكيف يتخلص منه ثم إذا كان كيد الشيطان ضعيفا كما قال الله سبحانه وتعالى فلماذا ينسب إليه كل أفاعيل الشر في الدنيا ويعطى كل هذه السلطة على المؤمنين، الشيطان بين القرآن ومعتقدات الناس موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة التي نستضيف فيها فضيلة الشيخ الدكتور عمر الأشقر أستاذ الشريعة في الكويت والأردن سابقا مربحا بكم فضيلة الشيخ.

عمر سليمان الأشقر - عميد كلية الشريعة بجامعة الزرقا سابقا: يا مرحبا بكم حياكم الله.

الشيطان وطبيعته وحكمة خلقه

عثمان عثمان: لنعرف بداية على ذلك المخلوق الذي يتحرك بالإغواء والإظلال في حياة الناس، ما طبيعة هذا الشيطان؟

عمر سليمان الأشقر: الشيطان كائن مخلوق، غالبية البشر على هذاـ يعني المسلمون كلهم المساحة الموجودة في القرآن وفي الأحاديث النبوية الصحيحة ما نقول تصل درجة التواتر لأنه القرآن إذا تردد فيه علم ما بآيات كثيرة مختلفة هو فوق التواتر أما التواتر في الأحاديث فالأحاديث كثيرة جدا بعض البشر يرى أن الشيطان لا وجود له والجن لا وجود له أو يرى أنه الشيطان هو نوازع الشر في النفس الإنسانية والملائكة نوازع الخير بعض المحدثين بعد الاكتشافات العلمية المعاصرة قال الشياطين هي الميكروبات والجراثيم في الإنسان البعض قديما كان يقول الشياطين أرواح الكواكب..

عثمان عثمان: طبيعة الشيطان بالرؤية القرآنية فضيلة الشيخ؟

"
الملائكة مخلوقة من نور، الجان والشيطان مخلوقون من النار وبعدما كفروا أصبح لهم طبيعة شيطانية، والشيطان الأكبر هو الأب الأكبر للشياطين وهو كافر وله ذرية عظيمة أكثر من ذرية بني آدم وفيهم المؤمن والكافر
"
عمر سليمان الأشقر: هو طبيعة الشيطان هو جزء من معرفة الشيطان الطبيعة هو جزء من المعرفة من هوية الكائن لا تستطيع أنت تبين الطبيعة بدون ما تبين أيش هو هذا الكائن في القرآن مخلوق عاقل عنده قدرة على الاختيار مثل الإنسان تماما يعني الشيطان يشارك الإنسان والجن يشارك الإنسان في قدرة الشيطان على الفهم والفقه لانه مكلف ولذلك ربنا كلفه كما كلف الإنسان {ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ} الشيطان من الجن لا تستطيع أن تفهم الشيطان بعيدا عن الجن، كل الخصائص الموجودة في الشيطان موجودة في الجن لأنه من الجن {وإذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} فكما يقول ابن تيميه هو صورة الملائكة لكنه يخالف الملائكة في الأصل، الملائكة مخلوق من نور، الجان والشيطان مخلوقون من النار، نحن مخلوقون من التراب أصلنا اللي هو آدم عليه السلام، الشيطان بعد أن كفر أصبح له طبيعة شيطانية لابد أن نعلم أن الشيطان الأكبر اللي هو الأب الأكبر للشياطين هذا كافر أما أولاده ذريته له ذرية عظيمة أكثر من ذرية بني آدم ذريته فيهم المؤمن وفيهم الكافر..

عثمان عثمان: الشيطان ذاته ذريته فيهم المؤمن وفيهم الكافر؟

عمر سليمان الأشقر: لأنه كما يقول كثير من العلماء ومن شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله أن أبو الجن الشيطان الأكبر هو أبو الجن كما أن أبو الإنس آدم عليه السلام يعني لم يكن قبل الشيطان مخلوقات من الجن ثم بعد ذلك أصبح له ذرية وأزواج وأولاد وتناسلت ذريته فأصبحت طبيعته كفرية لكن مجمل الشياطين فيهم المؤمن فيهم الكافر كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخل على عائشة فوجدها قد غارت عليه فقال "يا عائشة أغرت قالت وما بي لا يغار مثلي على مثلك أجاءك شيطانك قالت أو لي شيطان؟ قال نعم، قالت ولك؟ قال نعم ولكن الله أعانني عليه" الحديث في صحيح البخاري "فأسلم فلا يأمرني إلا بخير" وأيضا في صحيح البخاري ومسلم عندما خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة في مجموعة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ فاشتكت الشياطين إلى قومها قالوا منع منا خبر السماء أصبحنا لا نستطيع أن نسترق السمع قال إذا حدث في الأرض شيء فابحثوا فجاء فئة من الشياطين سماهم الرسول صلى الله عليه وسلم مش الجن سماهم شياطين فجاءت هذه الفئة إلى سوق عكاظ فوجدت الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى صلاة الفجر {وإذْ صَرَفْنَا إلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الجِنِّ يَسْتَمِعُونَ القُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا} {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الجِنِّ} سماهم الرسول صلى الله عليه وسلم الشياطين فأمنوا {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الجِنِّ} أنصتوا للقرآن قالوا أمنا ولو إلى قومهم منذرين فأمنوا..

عثمان عثمان: لكن فضيلة الشيخ يعني هناك عندنا الشيطان عندنا إبليس عندنا الجن يعني أليس هناك من تداخل يعني؟

عمر سليمان الأشقر: الجن جنس مثل الإنسان..

عثمان عثمان: والشيطان من الجن؟

عمر سليمان الأشقر: الجن جنس، عندنا ثلاثة عوالم ذكرها الله في القرآن الملائكة الجن البشر بنو آدم.

عثمان عثمان: ما أقصده فضيلة الشيخ هو الشيطان من الجن؟

عمر سليمان الأشقر: الشيطان الأكبر اسمه الشيطان واسمه إبليس شطن من بعد وإبليس من التحير واليأس فهذه أسماء موجودة في القرآن موجودة في التوراة موجودة في الإنجيل.

عثمان عثمان: لو تساءلنا فضيلة الشيخ ما الحكمة من خلق الشيطان؟

عمر سليمان الأشقر: في الأصل كما تعلم إبليس أو الشيطان الأكبر كان يعبد الله مع ملائكة السماء وكان مؤمنا فخلق الله الشيطان في الأصل وخلق آدم في الأصل {ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ} ليعبدوه ويوحدوه هذه الهدف الأكبر ثم تحول الشيطان عندما خلق الله آدم وأمر الملائكة بأن يسجدوا لآدم عليه السلام وفيهم الشيطان قال {فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إلاَّ إبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وكَانَ مِنَ الكَافِرِينَ}، {إلاَّ إبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} فأصبح وأصر قال ليش ما سجدت لمَ لمْ تسجد {قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} فرفض فطرده الله من جنته وطرده من رحمته لكن أعطاه أن يبقى حيا إلى يوم القيامة إلى آخر الدهر فأغوى آدم عليه السلام وحواء أغواهم بأن يأكلوا من الشجرة، ربنا قال له يعني وجود العدو في حياة الإنسان ضروري يعني أميركا الآن كانت عدوة في السابق الاتحاد السوفيتي الآن بتصنع من المسلمين عدو، الأمة التي لا تعرف عدوها تضيع، نحن ربنا خلق الشيطان وجعله يكفر وأعطاه هذه المهمة الضخمة في إضلال الناس لابد في حياة الإنسان من شيطان ولذلك آدم عليه السلام فتح عينيه عندما خلقه الله وجد أعظم تكريم جميع الملائكة كلهم كل الملائكة ساجدون واحد لم يسجد..

عثمان عثمان: لم يسجد وهو إبليس نعم.

عمر سليمان الأشقر: فقال الله {إنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ ولِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الجَنَّةِ فَتَشْقَى} {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ} جعلاهما يأكلان من الشجرة..

عثمان عثمان: {فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} يعني من هنا يتبين لنا من خلال هذا التقديم فضيلة الشيخ أصل العداوة بين إبليس الشيطان وبين بني آدم ولكن السؤال ماذا يريد الشيطان بالفعل ماذا يسعى إليه من هذا الإنسان؟

عمر سليمان الأشقر: الشيطان أصابه مرض العجب الذي أصاب فرعون أصاب هامان وأصاب قارون والطواغيت هذا حتى البشر يصيبهم العجب فيكفر، فرعون قال له موسى عليه السلام أنت تعلم أن هذه ما أنزلها إلا رب السموات والأرض هذه الآية كذلك الشيطان أعجب بنفسه قال {أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ} كيف تأمرني أنا أسجد لتراب واحد أصله من التراب وأنا أصلي من النار فأعجب بنفسه وغرته نفسه وأصر على أن لا يسجد، الله تبارك وتعالى لا يقبل أنه أحد يرفض أمره بهذا الشكل..

عثمان عثمان: فطرده من رحمته.

عمر سليمان الأشقر: طرده من رحمته والشيطان تأصل في نفسه الشر وأخبر رب العزة أنه سيحتنكن ذرية آدم عليه السلام إلا قليل وأنه سيغوي البشر وأنه فقط الفئة التي تتجه إلى الله تبارك وتعالى هي الفئة التي ستنجو وبقية البشر سيهلكون وهذا الحادث.

ضعف الشيطان وقدرته على إغواء البشر

عثمان عثمان: كما ذكرت فضيلة الشيخ رب العالمين يقول في القرآن الكريم {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ المُسْتَقِيمَ} كيف ذلك؟

عمر سليمان الأشقر: الصراط المستقيم هو الإسلام..

عثمان عثمان: نعم كيف ذلك لماذا هذا الإصرار من الشيطان ولماذا أعطي هذه القدرة على إغواء الإنسان وإضلاله؟

عمر سليمان الأشقر: هو يعني قدرات الشيطان في المنطق وفي العقل ليست بهذه الضخامة لكن كون الإنسان يستجيب لها أي إنسان يحتمي بالله تبارك وتعالى لا يستطيع الشيطان أن يضله، لا يستطيع الشيطان يعني الشيطان ما بييجي يمسك في يدي ويقول لي تعالى يا شيخ عمر أدخل جهنم واعص ربك، لا هو يأتيني من مداخل النفس الإنسانية من الفراغ والعجب والخوف والاضطراب يأتيني من مكامن ولذلك كما تذكر في الحديث الصحيح "إن النار حفت بالمكاره والجنة حفت بالشهوات".

عثمان عثمان: "النار حفت بالشهوات والجنة حفت بالمكاره".

عمر سليمان الأشقر: نعم فالشيطان يأتي إلى الشهوات يتصيد الإنسان لذلك ما قال لآدم يا آدم كل من الشجرة حتى ربنا يطردك من الجنة { قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الخُلْدِ ومُلْكٍ لاَّ يَبْلَى} يريد آدم شجرة الخلد وملك لا يبلى وغاب عنه الوعي في لحظة من اللحظات وأكل من الشجرة فالشيطان أعطي قدرات لكن هذه القدرات مع قوة الله وقدرة الله لا تساوي شيء.

عثمان عثمان: نعم فضيلة الشيخ دعنا نأخذ عينة من آراء الشارع المصري حول الشيطان الرجيم.

[مشهد من فيلم]

[تقرير مسجل]

سمير عمر- القاهرة: هكذا قدمت الشاشة الفضية صورة الشيطان الساعي دوما للإيقاع بالإنسان في بئر الآثام والذنوب، صورة تتفق مع ما ذكرته الكتب السماوية فترسخت في آذهان الناس.

مشارك أول: هو طبعا بيغوي بني آدم لكل حاجة وحشة يبقى هتصوره أيه أنه هو وحش مش كويس في أبشع صور.

سمير عمر: لكن الشيطان ورغم ما منح من قوة تمكنه من دفع الإنسان إلى ارتكاب المعاصي يبقى عاجزا عن التأثير في من صح إيمانهم أولئك المعلقة قلوبهم بالمساجد الذاكرين الله وعلى صلواتهم يحافظون.

مشارك ثاني: هو الشيطان من أول الخليقة وهو بيحرض الإنسان دائما على ارتكاب المعاصي ولكن الإنسان بإيمانه وبشخصيته وتقربه لربنا بيقدر يتغلب عليه.

مشارك ثالث: المفروض مع الإنسان المؤمن الطبيعي إن الشيطان ضعيف زي ما ربنا قال {إنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً} فالشيطان ضعيف.

مشارك رابع: هو أقرب حاجة لكده الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم أقرب حاجة لبعد الشيطان الاستعاذة.

سمير عمر: وفي المسافة بين الطاعة والمعصية يقف الشيطان موسوسا في صدور الناس تارة ينتصر فيهوي المرء في شرك الذنوب وتارة يعتصم المرء بيقينه فيفر الشيطان مذعورا.

مشارك خامس: المرأة هي السبب والحريم والبنات من اللبس اللي بيلبسوه هم اللي بيقووا الشيطان عند الواحد.

مشارك سادس: أبقى متوضأ مثلا نازل متوضأ لصلاة العشاء وألاقي نفسي الشيطان يقعد يتكلم معك لا أبعد طيب ما تأجل صلاة العشاء شوية لسه يعني صلاة العشاء ممتدة آخر الليل فأنت لو بقى قوي والإيمان قوي فأنت هنا بتتغلب عليه وبتتغلب عليه إزاي لا بتنطر نفسك بسم الله الرحمن الرحيم وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وتدخل الجامع تصلى فأنت هنا تغلبت عليه.

سمير عمر: وتبقى العلاقة بين الإنسان والشيطان على هذا الحال حتى تقوم الساعة فيتبرأ الشيطان ممن اتخذوه وليا وساعتها لن ينفع أولئك الندم على ما اقترفوه من آثام سمير عمر لبرنامج الشريعة والحياة القاهرة.

عثمان عثمان: تعليقكم فضيلة الشيخ.

عمر سليمان الأشقر: لا فيه يعني مقاطع جيدة وإن كان في بعض المقاطع يعني هذا الرقص والتمايل لطرد الشيطان ليس من سبل طرد الشيطان يعني كمنهج قرآني إيماني نبوي، الناس طبيعة الناس يعني متشابكة قراءتهم للقرآن كما ترى عوام الناس يبصرون القضية وإنه فيه الشيطان يغوي الإنسان والإنسان بيحاول أنه يستمسك يبتعد وأنه الشيطان بيستعمل المرأة وبيستعمل الغناء..

عثمان عثمان: يستخدم الشهوات كما ذكرت من قبل.

عمر سليمان الأشقر: أينعم فالكلام عوام الناس يدركوا هذه الحقائق لكن في بعض الأحيان يحتاج إلى توجيه، يحتاج إلى تقويم ويحتاج إلى بيان أنه لا مش كل الأشياء التي يظنها الناس في الزار والطبل والزمر دي ما بتنفعش في الوقاية من الشيطان.

عثمان عثمان: شيخنا يعني أحد الأخوة المشاركين قال {إنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً} كيف يستقيم هذا القول أو هذه الآية مع ما ينسب إلى الشيطان من كل هذه الشرور؟

عمر سليمان الأشقر: كيد الشيطان ضعيف مع مين مع ربنا، مع الذين يستمسكون بالله، فالشيطان إمكانياته وقدراته ضعيفة بالنسبة لما عند الله تبارك وتعالى، الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يعتصم بالله أبو بكر وهو يعتصم بالله المؤمنون الصادقون الآن وهم يعتصمون بالله كيد الشيطان يؤثر فيهم؟ ما بيأثر فيهم لكن بالنسبة للذين يتولونه ويستجيبون له وهم عدد كثير هائل.. الجنة بيدخل منها واحد والنار بيدخل 99 {ومَا أَكْثَرُ النَّاسِ ولَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} فإمكانيات الشيطان بالنسبة لما عند الله ضعيفة، إمكانيات الشيطان بالنسبة للمؤمن الصادق المؤمن التقي الورع المستمسك بكتاب الله المستبصر ضعيفة لا يستطيع أن يؤثر فيها.

عثمان عثمان: لكن حديث البني عليه الصلاة والسلام يقول "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق" أو من العروق يعني كيف يكون ضعيفا وله هذه القدرة على أن يجري في ابن آدم مجرى الدم من العروق؟

عمر سليمان الأشقر: هذه طبيعة الشيطان له طبيعة كيف الميكروبات والجراثيم تجري في دمائنا كذلك الشيطان له طبيعة خاصة غير طبيعتنا لحم ودم فطبيعته أنه يستطيع أن يتسلل إلى قلب الإنسان وإلى فكر الإنسان حيث يوسوس {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} فيدخل الشيطان بإمكانه أن يصل القلب وأن يوسوس لكن إذا ذكر الله ماذا يحدث للشيطان..

عثمان عثمان: كيف يوسوس فضيلة الشيخ؟

عمر سليمان الأشقر: الشيطان..

عثمان عثمان: كيف تتم الوسوسة؟

عمر سليمان الأشقر: كما قال ابن عباس سئل عن هذه الآية الوساس الخناس قال إن الشيطان يضع خرطومه على قلب ابن آدم هكذا هذا القلب هكذا فإذا غفل عن ذكر الله وسوس فإذا ذكر الله هرب اختفى خنس خناس يعني يختفي يهرب عندما يذكر الله تبارك وتعالى.

عثمان عثمان: ذكرتم فضيلة الشيخ يعني قول الله عز وجل {إنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ والَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ} هل يملك الشيطان القدرة على الإيذاء البدني فضلا عن الإيذاء النفسي؟

عمر سليمان الأشقر: شوف الشيطان عنده قدرات ربنا أعطاه قدرات لما الملك سليمان عرف ما عند ملكة سبأ { قَالَ يَا أَيُّهَا المَلأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ} الشياطين في سورة الجن قالوا {وأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء} وكانوا يسترقون السمع، سليمان عليه السلام سخّر الجن ربنا أعطاه قدرة أن يسخّر الجن {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ} سخرهم في هذه الصناعات الشيطان مثل الإنسان هل يستطيع الإنسان أن يؤذيني نعم يستطيع أن يؤذيني وأستطيع أن أقاومه وقد يؤثر في وقد أؤثر فيه، نحن عندنا قضية إن اللي بيقرأ الكتب هذه اللي فيها خرافة ودجل كثير بيصير عندهم فزع من ذكر الجن والشياطين لكن اللي يدرسوا القرآن كما ورد في الكتب السماوية في الأحاديث النبوية لا يصيبه هذا الفزع لأن ربنا بيصور لك الشيطان يعرف لك الشيطان كما هو حقيقة كما خلقه الله تبارك وتعالى، الشيطان الرسول صلى الله عليه وسلم بيقول لا يستطيع أن يفتح باب مغلق لا يستطيع إذا أنت الإناء إناء الطعام وضعت عليه عود هكذا لا الشيطان لا يستطيع في عنده ضعف فيه نقط قوة وفيه عنده نقاط ضعف..

عثمان عثمان: ولكن إذا الإنسان أخذ ما يحتاط به من كيد الشيطان لا يستطيع الشيطان إليه سبيلا؟

عمر سليمان الأشقر: بدون شك ولذلك المؤمنون الصادقون في عندهم حماية.

عثمان عثمان: ربما سنتحدث عن هذه الحماية فضيلة الشيخ في وقت لاحق ولكن هناك ما يسمى بالقرين الذي يكون مع الإنسان هل القرين هو نفسه الشيطان أم لا؟

عمر سليمان الأشقر: أنا ذكرت قبل قليل قد يراد بالشيطان الشيطان الأكبر إبليس وقد يراد الجنس الشيطاني يعني جنس الشيطان وهم أكثر من الإنسان، كل إنسان معه قرين من الملائكة وقرين من الجن شيطان قد يسلم كما أسلم الجن شيطان الرسول صلى الله عليه وسلم وقد لا يسلم، فالقرين يقترن بالإنسان لا يتركه كل إنسان خلقه الله تبارك وتعالى معه قرين جني وقرين من الملائكة هذا يأمره بالخير وهذا يأمره بالشر، يفتح عينيه في الصباح الجني يطلب منه الكفر والشرك والمعاصي والملك يطلب منه الخير، كذلك عند النوم هذا يقول له اختم بشر وهذا يقول له اختم بخير، فالقرين ملازم للإنسان شيطان أو جني ملازم للإنسان إلى أن يموت.

عثمان عثمان: هل هي ملازمة فقط فضيلة الشيخ أم أن له تأثير بالفعل؟

عمر سليمان الأشقر: له تأثير فعلا ما ذكرت لك قبل قليل الرسول صلى الله عليه وسلم يخبر أنه الإنسان إذا جاء يغمض عينيه عند النوم قال يتسابق إليه الجني الشيطان والملك هذا يقول له اختم بخير، استغفر، تب، اقرأ آية قرآن، قل لا إله إلا الله، هذا يقول له اختم بشر، عندما يفتح عينيه في الصباح اختم بخير عند كل مسألة تجد الإنسان في حيرة خاصة إذا كان إيمانه ليس قوي دائما فيه عنده مشكلات نفسية فيه ضجيج مرة يغلبه هواه مرة بتغلبه شهوته يعني لسه في برنامج قريب من يومين كنت أنا فيه فواحد اتصل قال أنا مش مستطيع أترك الشهوات مش مستطيع أترك الزنى والفجور وكذا فالشيطان بيغوي الإنسان ولذلك بتجد إحنا على أبواب رمضان ستجد أنه ناس تستغرب أن جاؤوا إلى المسجد بيصلوا ويصوموا ليش لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال وسلسلت الشياطين كما يقول علمائنا أي مردة الجن.

عثمان عثمان: نكمل بهذه الفكرة فضيلة الشيخ بعد أخذ فاصل قصير فابقوا معنا إلى أن نلقاكم بإذن الله.

[فاصل إعلاني]

تقييد الشياطين في رمضان

عثمان عثمان: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام من جديد في حلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي نتحدث فيها عن الشيطان بين القرآن ومعتقدات الناس ونستضيف فيها فضيلة الشيخ الدكتور عمر الأشقر فضيلة الدكتور النبي عليه الصلاة والسلام كما جاء في الحديث يقول "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين" إذا الشياطين في رمضان ونحن على أبواب رمضان أعاده الله علينا وعليكم وعلى المسلمين بالخير واليمن والبركات إن شاء الله الشياطين في رمضان مسلسلة مقيدة ومن نرى بعض الناس يخطؤون ويذنبون ويفعلون المعاصي كيف ذلك؟

"
في رمضان لا تقيد كل الشياطين وإنما كبار الشياطين المؤثرون، والكافر لا يضره إذا كانت الشياطين مطلقة أو مقيدة فالأمر سيان عنده فلا يحتاج إلى شيطان، لذلك نرى بعض الناس يخطئون ويذنبون ويفعلون المعاصي
"
عمر سليمان الأشقر: هو سلسلة للشياطين تقييد الشياطين ليس كل الشياطين إنما المردة كبار الشياطين المؤثرون يعني لا يمنع الشر كله هذا شيء، الشيء الثاني الكافر لا يضره امتنعت الشياطين مطلقة أو مقيدة سيان عنده لأنه هو غرقان في ما يحتاج إلى شيطان لأنه هو بيته خرب ما فيه عنده إيمان ولا فيه عنده إسلام ولا فيه عنده عمل صالح، أحيانا أيضا من البشر اللي هم مسلمين من يكون أيضا عنده ضلال كبير يعني قريب من الكفر ليس فيه عنده من الخير إلا قليل، فسيبقى الشر لكن أنت تلاحظ في رمضان المساجد تمتلئ أن كثير من الناس الذين لا يصلون يصلون ويصومون ويقيمون والولائم والدعوات ويجلسون في مجالس العلم..

عثمان عثمان: ولكننا نجد في المقابل فضيلة الشيخ من يفطر في رمضان هناك من يحمل السيجارة في نهار رمضان يعاين بإفطاره وبمعصيته هناك من يفعل كثير من المعاصي وإذا ما سألته أو حاولت عن تستفسر عن الأمر قال لك إن الشيطان يوسوس لي يعني يحمل المسؤولية للشيطان ألا ترى أن للنفس الأمارة بالسوء أن الهوى الأثيم المتبع له دور أيضا في الإغواء والإضلال لهذا الإنسان؟

عمر سليمان الأشقر: ما فيه شك لأن إن النفس لأمارة بالسوء ربنا قال النفس أمارة بالسوء فالكم الهائل من الكفار لا يتأثرون برمضان كثير من المسلمين عندهم شر متمكن في نفوسهم فلا يتأثر بامتناع الشياطين لأنه عنده من الرصيد المعاصي والذنوب كم هائل جدا لكن الشيء الذي يشير إليه الرسول صلى الله عليه وسلم..

عثمان عثمان: صلى الله عليه وسلم.

عمر سليمان الأشقر: فيه منع للشياطين بقية الناس الذين هم قريبين للإسلام اللي قلوبهم لا تزال تنبض بالحياة هؤلاء يقتربون في رمضان من رب العزة تبارك وتعالى ورمضان يؤثر فيهم كثيرا وتجد بعضهم يهتدي إلى ما شاء الله وبعضهم ما يكاد ينتهي رمضان إلا وانتهى.

عثمان عثمان: ولكن ما الفرق فضيلة الشيخ بين هوى النفس بين كيد الشيطان أن الهوى أن النفس الأمارة بالسوء؟

عمر سليمان الأشقر: الشيطان يستغل هوى النفس الهوى موجود عند الإنسان في طبيعته والشيطان خبير بالنفس البشرية بالنفس الإنسانية خبير بصفات الإنسان اللي في داخله من العجب واليأس والحيرة والضيق فيه عند الإنسان مشاكل هائلة داخله الشيطان خبير بهذه النفس ويستغل يعني آدم كما ذكرت لك كان يحب أن يبقى في الجنة أن يخلد في الجنة هو وزوجته فجاءه الشيطان من هذا الطريق ونجح..

عثمان عثمان: فأخرجه من الجنة فضيلة الشيخ رب العالمين يقول في القرآن الكريم {إنَّمَا الخَمْرُ والمَيْسِرُ والأَنصَابُ والأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} كذلك الإضلال والتزيين والوسوسة كل أفاعيل الشر يتنسب للشيطان هل هذه النسبة حقيقية أم البعض يقول إنها رمز للشرور على المجاز؟

عمر سليمان الأشقر: لا شوف الشيطان حقيقة كل شيء يخالف الصراط المستقيم يخالف شرع الله تبارك وتعالى فهو يدعو إليه ما فيه عند الشيطان فرق ما بين الذي يعبد الصنم يعبد الوثن أو الذي يجعل عيسى بن مريم على السلام ابن الله ويجعل عزير ابن الله أي شر يصرف الإنسان عن الصراط المستقيم عن المنهج القويم الشيطان يحبه والشيطان حقيقة كما قلت كما جاء أيضا الكلام الشيطان منبع الشرور والآثام كل شيء مخالف يعني المناهج مناهج الذين كانوا يعبدون الأصنام الاشتراكية بعثية كذا هذه كلها اختراعات أولياء الشيطان من الإنس والجن والشيطان يعين في الوسوسة على مثل هذه الأمور فالشيطان كل الشرور الموجودة في العالم يحبها..

عثمان عثمان: حقيقة.

عمر سليمان الأشقر: حقيقة إلا شيء واحد..

عثمان عثمان: ما هو؟

عمر سليمان الأشقر: منهج الله حتى في المسلمين بيحاول معك أن تتجاوز منهج الله وتغلب أو تقصر لكن ما تستقيم تماما على منهج الله تبارك وتعالى كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الشيطان قعد للإنسان بأطرقه فجاء يسلم قال له تسلم وتترك دينك ودين آبائك قال فعصاه فأسلم قعد له في طريق الهجرة أتهاجر وتترك وطنك وبلادك وأرضك قال فعصاه فهاجر أتجاهد فيذهب المال وتقتل النفس وتموت كده فعصاه فجاهد" فالشيطان بيستغل هذه الأمور حب المال حب النفس والتمسك بأرض الآباء والأجداد هذه موجودة في داخل نفوسنا.

عثمان عثمان: وفي الحديث أيضا فضيلة الشيخ يعني "ما سلكت فجا يا عمر إلا سلك الشيطان فجا آخر" كيف يمكن أن يهرب الشيطان من الإنسان كما هرب من سيدنا عمر رضي الله عنه؟

عمر سليمان الأشقر: شوف هو بعض الناس مثل الرسل والقريبين من الرسل هؤلاء إيمانهم بالله تبارك وتعالى وتوكلهم على الله وثقتهم بالله ومعرفتهم بدين الله أصبح ما فيش مكان للباطل في نفوسهم كما عند أبو بكر الصديق رضي الله عنه عمر بن الخطاب فالشيطان ماذا يفعل بهم ييأس، الحديث الذي في صحيح البخاري ما وجدك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك فكان عمر من تمثله للحق ما فيش مجال إن الشيطان يتلاعب به ويؤثر فيه فمثل هذا الشيطان لا يقترب منه.

عثمان عثمان: بالعودة إلى سلطة الشيطان فضيلة الشيخ جاء في بعض الأحاديث أن استهلال المولود صارخا حين يولد هو من طعن الشيطان البعض يرى أن هذا لا يتفق مع التفسير العلمي فما علاقة الشيطان حقيقة ببكاء هذا المولود؟

عمر سليمان الأشقر: شوف الكلام هذا لا يقبله عقل ولا منطق ولا شرع هذا خبر من الله تبارك وتعالى من الرسول صلى الله عليه وسلم يخبر أن الشيطان يطعن المولود فيؤذيه فيبكي هذا يخالف العقل هل العقل يرفضه إذا كان العقل..

عثمان عثمان: بعض العلماء يقولوا إنه هو نتيجة وضع علمي معين يعني رئة تنتفض وكذا.

عمر سليمان الأشقر: لا معلش فيه فرق بين بدي أخترق الجدار هذا الذي من صخر هذا العقل لا يقبله بالنسبة لي كبشر لكن أنه الشيطان يطعن الإنسان خبر من المعصوم هو العلم ما هو العلم أن ننسبه إلى المعصوم رأي ورأيك يظل مكان للخلاف والنزاع لكن عندما أنسب العلم إلى الله عندما أنسب العلم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتعارض مع العقل لا يقول إنه هذا الخبر لا يمكن أن يقع عقلا.

عثمان عثمان: دكتور صحيح هناك نص جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام وهناك نصوص شرعية ولكن العلم الذي الإسلام حثنا عليه..

عمر سليمان الأشقر: ماذا يقول العلم يقول يمنع أنه الشيطان ينخز الإنسان إذا ولد؟

عثمان عثمان: يفسر هذا الموضوع بتفسير علمي..

عمر سليمان الأشقر: ما هو التفسير العلمي الخبر إما صح أو كذب، الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا وهو معصوم والخبر إليه صحيح هذه ليس حديث هو حدث ثلاثة أحاديث صحيحة الخبر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح، العقل هل يمنع هذا لا يمنعه العقل.

عثمان عثمان: يعني قد يكون هناك توافق بين العلم والنص..

عمر سليمان الأشقر: العلم والعقل لا ينفي لكن والعلم لا يستطيع أن يكذب ولذلك قال العلماء الشريعة تأتي بمحارات العقول الأشياء التي تحير العقول لكن لا تأتي بما يخالف العقل هذا لا يخالف العقل ولا يخالف العلم هذا خبر..

عثمان عثمان: نعم تحدثنا فضيلة الشيخ عن القرين هناك ما يسمى بالقرينة وحبس القرينة وغير ذلك مما ينتشر في بعض القرى والبلدان.

عمر سليمان الأشقر: هذا شائع عند العوام لكن في الشريعة ما فيه فيه قرين لكن العوام بحروها العوام شوية يقولك فلان شاف القرينة وفلان طلعت قرينة كذا ولحقته ولحقها وكذا خراريف عوام هذا ليس لها نصيب من الصحة.

عثمان عثمان: ليس لها أي نصيب من الصحة، فضيلة الشيخ يعني هناك آيات كثيرة يعني تحذر الإنسان من فتنة الشيطان الله تعالى يقول {يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ} ويقول أيضا {إنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُواً} كيف تكون العداوة المطلوبة كيف يمكن للمسلم أن يناصب الشيطان هذه العداوة؟

عمر سليمان الأشقر: هذه حقيقة هذه ربنا بيقرر حقيقة أن الشيطان عدو لنا الخطأ في المنطق الإنساني والمنطق البشري أنه أنت أمامك عدو يريد أن يقتلك وأن يسفك دمك وأن يرسلك إلى جهنم وأنت تواليه وتحبه هذا خطأ، فهذه حقيقة ربنا يخبرنا حقيقة فيه فرق بين العداء البشري الإنساني والعداء الشيطاني الإنسان حتى كثير الشر ستجد فيه مكان للخير وإذا أحسنت إليه {فَإذَا الَذِي بَيْنَكَ وبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ ولِيٌّ حَمِيمٌ} الشيطان لا ينفع معه إحسان ولذلك ليس بيننا وبينه إلا أن نقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، التجأ إلى الله ليحمينا منه أما بالنسبة للعدو الإنساني لا في كثير من الأحيان أنت تحسن إلى من عاداك وتفعل الخير إلى من عاداك فينقلب عدائه إلى محبة ومودة أما الشيطان لا ولذلك ربنا يقرر هذا عدو وعدو حقيقي وهذا العدو ما فيه إمكانية للمصالحة إلا أن يؤمن إذا آمن بيصير أخونا حتى لو كان جني كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إن إخوانكم من الجن" فإخوانا المؤمنين من الجن هؤلاء إخوانا وإن كانوا أصلهم من نار.

عثمان عثمان: نعم فضيلة الشيخ هناك يعني حديث "إن الله مع القاضي ما لم يجر فإن جار تبرأ منه وألزمه الشيطان" هل يمكن أن يسلط الشيطان على الإنسان؟

عمر سليمان الأشقر: هو "إن الله مع القاضي ما لم يجر" ماذا يحدث أن القاضي مال وحكم بالباطل فإذا الإنسان فعل الشر يسلط الله عليه الشيطان يسلط لأنه فعل الشر أختار الشر هو ما دام مستقيم القاضي مستقيم لا يزيغ به بيسدده ويحميه لكن هذا الحديث يخبر أن الله يسلط الشيطان على الإنسان إذا هو عصى ربه.

عثمان عثمان: كيف ذلك دكتور؟

عمر سليمان الأشقر: الإنسان الذي يترك الصلاة يترك الصوم مش بس القاضي الصلاة في نفسها حماية الصوم حماية الزكاة حماية..

عثمان عثمان: يعني حين يتخلى المسلم عن حمايته يسلط عليه الشيطان؟

عمر سليمان الأشقر: طبعا تصبح فيه عندك ثغرات مثل ما بيقول الأطباء فيه عندنا نحن حماية فيه عندنا في أجسادنا حماية وقاية كذلك بالنسبة للشيطان إذا الإنسان ضعف التزامه الشيطان يسلط عليه إذا كان البعد عن الإسلام كبير تصبح إمكانية الشيطان في أن يصطاد الإنسان ويؤثر فيه أكبر إذا وقع في الزنا إذا وقع في الربا كذلك الأصل في القاضي أمران أن يعرف الحق..

عثمان عثمان: وأن يحكم به.

عمر سليمان الأشقر: وأن يحكم به.

عثمان عثمان: نعم فضيلة الشيخ يعني ولكن يمكن كمان أن يسخر الشيطان للإنسان ابن تيمية حكى عن الحلاج الصوفي الشهير أنه كانت له شياطين تخدمه هل يعقل ذلك ولماذا جزم ابن تيمية رحمه الله أنها شياطين مع العلم أن المتصوفة يتحدثون عن كرامات الأولياء؟

عمر سليمان الأشقر: فيه فرق بين الكرامة التي من الله تبارك وتعالى وبين ولاية الشيطان، هؤلاء أولياء الرحمن وهؤلاء أولياء الشيطان ومعروف هؤلاء الذين ذكرهم الناس كان بعض الناس يحسن الظن بهم في تاريخهم وفي طريقتهم سرقتهم من الناس ارتكابهم للذنوب والمعاصي حيلهم كثير منهم معروف عند أهل العلم لا أريد أن أسمي معروف عند أهل العلم فهؤلاء ليسوا أولياء الله تبارك وتعالى الأصل في الولاية {أَلا إنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ} أمران أمنوا وكانوا يتقون فإذا جرت على أيديهم وهم غير مؤمنين وغير متقين وغير عاملين بالإسلام هؤلاء ليسوا أولياء الله تبارك وتعالى أولياء الله ملتزمين بالإيمان، ملتزمين بالإسلام، يقومون بأركان الإيمان، بأركان الإسلام، فهؤلاء مؤمنون مسلمون فإذا لم يلتزم بذلك ولو جرى عليه يديه بعض الأمور أجرتها الشياطين على يديه هذا ليس بصالح.

عثمان عثمان: إذاً الشيطان يخدم الإنسان في هذا الإطار؟

عمر سليمان الأشقر: ممكن ثم قال {رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَذِي أَجَّلْتَ لَنَا} استمتع بعضهم ببعض هذا بيخدم الشياطين والشياطين بتخدمه وهذا معروف عند أهل العلم لا أريد أن أدخل في تفاصيل شرعية.

عثمان عثمان: فضيلة الشيخ يعني كذلك {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ ويَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ} كيف يعد الشيطان بالفقر؟

عمر سليمان الأشقر: حتى يحذرك من شيء بدك تجاهد يقول لك تجاهد فتقتل نفسك وتذهب مالك، بدك تتصدق فيعدك الفقر بينما المؤمن يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "ما نقص مال من صدقة" الشيطان يقول لك لا كيف تنفق منين تطعم الأولاد وتطعم زوجتك وتطعم نفسك وتطعم كذا، فيعدنا الفقر ليمنعنا من ماذا ليمنعنا من الإنفاق وإخراج الزكاة والصدقات ويأمرنا بالفحشاء يأمرنا بالربا ويأمرنا بالزنا والذنوب والمعاصي.

عثمان عثمان: شاع بين الناس الحديث عن تحضير الأرواح وهذه الأشياء الذي يقوم به المشعوذين وبعض الدجالين مع حقيقة ذلك وما علاقة الشيطان بهذا الأمر؟

عمر سليمان الأشقر: شوف الإنسان يموت موت الإنسان هو خروج الروح من الجسد، حقيقة الموت أن تخرج الروح من الجسد، ماذا يحدث للروح إذا خرجت من الجسد يموت الجسد يندثر ويصبح تراب أما الروح فقال {فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ} يمسك التي قضى فروح الإنسان يعني بعد الموت ممسكة إما في نعيم القبر يصبح روضة من رياض الجنة وإذا كان عذاب يصبح نار أو حفرة من حفر النار، فالإنسان له روح تبقى هذه الروح انتهى هي ماتت أيش ماتت يعني خرجت من الجسد الذي كانت تسكنه وفي يوم القيامة ماذا يحدث ربنا ينبت الأجساد مرة أخرى ثم ينفخ إسرافيل في الصور فتعود الأرواح إلى الأجساد فنرجع أحياء كما كنا في الحياة الدنيا، إذا كان ربنا ماسك الأرواح يأتي هؤلاء المتلاعبون يرجعوا الأرواح بيغافلوا الملائكة الذين يحفظوا الإنسان والذين يحفظوا الشهداء وهل الشهداء تقبل ترضى والملائكة كما يدعي هؤلاء كما أحمد عز الدين البيانوني السوري في كتابه الملائكة ذكر هذا تجربة خاصة هو قام بها وأن حضرت له الجن ناس من الملائكة وحضروا له المشايخ القدامى والمحدثين وحضروا له روح والده ثم اكتشف أن هؤلاء الجن كذابين دجالين لأنه وجدهم ينسبون إليهم عندما يزورونهم يناقشوه في مسائل العلماء كانوا لا يقولون بها يقولون بخلافها.

وسائل التخلص من وساوس الشيطان

عثمان عثمان: إذاً فضيلة الشيخ يعني في ختام الحلقة نريد منكم يعني أن تدللونا ما هي الوسائل ما هي الأسباب التي يمكن من خلالها للمؤمن أن يتخلص وساوس الشيطان من كيد الشيطان من تآمر الشيطان ونحن على أبواب شهر رمضان؟

عمر سليمان الأشقر: أخي الكريم عندنا كم وافر من المعرفة في القرآن الكريم وكم وافر من المعرفة في السُنّة النبوية مش في السُنّن النوبية في صحيح السُنّن النبوية عن عالم الجن..

عثمان عثمان: بإيجاز فضيلة الشيخ.

عمر سليمان الأشقر: كم معنا من الوقت؟

عثمان عثمان: يعني ثلاثين ثانية.

عمر سليمان الأشقر: باختصار أن نفقه ما عرفنا به ربنا في القرآن وما عرفتنا به السُنّة نفقهه ونتمثل به.

عثمان عثمان: هناك يعني آليات هناك أذكار؟

"
نتخلص من الشيطان بذكر الله لا إله إلا الله سبحان الله الحمد لله، وقراءة آية الكرسي، وقراءة المعوذتين، وقراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وقراءة القرآن كله
"
عمر سليمان الأشقر: طبعا ذكر الله لا إله إلا الله سبحان الله الحمد لله، قراءة آية الكرسي، قراءة المعوذتين، قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وقراءة القرآن كله، الشيطان لا يستطيع أن يمكث في البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة خواتيم البقرة أوائل البقرة آيات كثيرة من سور كثيرة في آخر القرآن والقرآن كله يطرد الشيطان لكن فيه آيات ونصوص وسور أكثر من غيرها تؤثر أكثر من غيرها.

عثمان عثمان: نعم فضيلة الشيخ الدكتور عمر الأشقر نعلم أنكم تجشمتم عناء السفر وأنتم بحالة صحية يعني نسأل الله تعالى لكم الشفاء العاجل أشكرك على هذه الإفادة الطيبة كما أشركم مشاهدينا الكرام على حسن المتابعة لكم التحية من معد البرنامج معتز الخطيب ومن المخرج منصور الطلافيح وهذا عثمان عثمان يستودعكم الله إلى حلقة قادمة بإذن الله السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.