- حكايات قول على قول
- صداقات الكرمي بالرؤساء العرب
- 15 قاموسا وكرسي واحد
- الحب الأول في حياة الكرمي

 

حكايات قول على قول

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، تنقلنا هذه المرة إلى الأردن، يمكن اختصار حياة ضيفنا بأنها قرن كامل من المعرفة والعلم فهو قدَّم الكثير لوطننا العربي إن كان في معاجمه اللغوية الشهيرة أو عبر برنامجه الإذاعي الشهير قول على قول، ستلاحظون كم أن ذاكرته متَّقدة رغم أن عمره تخطى المائة عام، حسن الكرمي الفلسطيني الأصل والأردني الإقامة يحدثنا عن ذكرياته، يقول حسن الكرمي إنه وُلد في سنة البطيخ وذلك أنه في عام 1905 عرفت فلسطين فائضا في إنتاج البطيخ الذي تم توريده إلى الدول العربية المجاورة واعتبرت تلك سنة خير ولكن خير الأرض ناقد الكثير مما عاشه هذا العالِم الألسني واللُّغوي والأدبي حيث عرفت عائلته الكثير من التشرد وحسن الكرمي الذي ناهز عمره اليوم المائة عام يواصل بعض القراءة وبات عاجزا عن الكتابة ويعيش على وقع الذاكرة وفي مستهل هذه الحلقة وددت أن أسأله عن البرنامج الذي جعله شهيرا في الوطن العربي، برنامج قول على قول عبر إذاعة (B.B.C) اللندنية.

حسن الكرمي – كاتب ولُغوي وشاعر فلسطيني: أنا أذكر أنني كنت أجيب على سؤالات من السائلين عن الأدب العربي والتاريخ العربي ثم فتحت أنا برنامج لكل مقام مقال..

سامي كليب [مقاطعاً]: صحيح، هذا كان الاسم الأول لكل مقام مقال.

حسن الكرمي [متابعاً]: ثم غيَّرت هذا إلى قول على قول، هكذا بدأ وهكذا انتهى..

سامي كليب: كان البرنامج طبعا معروف إنه يأخذ من بين الشعر ويجب أن نعرف مَن هو قائله ومن أي قصيده جاء؟ وكان ينبغي على مَن يقوم بتقديم هذا البرنامج أن يكون ذا ذاكرة كبيرة ومهمة وعميقة وحضرتك حين ذهبت إلى الـ (B.B.C) كنت متمتعا بهذه الذاكرة..

حسن الكرمي: فعلا السؤال يأتي من القائل؟ وما المناسبة؟ فإذا كان واجبي أقول لهم مَن القائل وما هي مناسبة القول ثم أعرِّج على مناسبة القول ومن مناسبة القول أن شعراء عرب قالوا نفس القول..

سامي كليب: طيب، سيد حسن الكرمي يعني المعروف إنه حين ذهبت إلى بريطانيا لم تكن المكتبات العربية متوفرة، المراجع لم تكن متوفرة وقدمت هذا البرنامج الذي كان يتطلب الكثير من المعرفة الشعرية في الواقع؟

حسن الكرمي: هذه مشكلة عظيمة لأنه هذا يأتي من محطة أجنبية غير عربية..

سامي كليب: صحيح..

حسن الكرمي: فكنت أعتمد على الكتب التي أشتريها فبيتي كان مكتبة الحقيقة لمراجعة هذه الأشياء..

سامي كليب: هذا البرنامج قول على قول في الواقع لاقى شهرة وأصداءً كثيرة يعني كان الناس يتركون المقاهي ليذهبوا إلى البيوت ويستمعوا إليه..

حسن الكرمي: هذا ما شعرته حتى في بداية العشرين ذهبت إلى بلغاريا..

سامي كليب: بلغاريا، نعم..

حسن الكرمي: وذهبت سألت عن القهوة التي يؤمها العرب فدلوني عليها فقعدت على القهوة ولكن فجأة قام عدد كبير من الراكبون في الأوتوبيس فسألت إيش؟ قال هذا يريدون يسمعوا قول على قول فكان له قيمة لم تقتصر على الناس بل العمال العرب..

سامي كليب: صحيح، مثلا قصتك مع الشيخ زايد مهمة..

حسن الكرمي: الشيخ زايد كان كلفني أن أعلم ابنه في بلاد الإنجليز الدين الإسلامي واللغة العربية ولكن لم.. الظروف ما ساعدت ولكن صلتي مع الشيخ زايد صلة طيبة ويعرفني، كنت آكل معه وكان يحترمني..

سامي كليب: كنت تذهب إلى الإمارات أم حين يأتي إلى لندن الشيخ زايد؟

حسن الكرمي: لا، كنت في لندن وهو آتٍ إلى لندن..

سامي كليب: نعم وفي إحدى المرات وفق ما فهمت سيد حسن الكرمي إنه الشيخ زايد كرَّمك بهدية مالية لأنك عثرت على بيت من الشعر وصححته على ما يبدو؟

حسن الكرمي: والله ما أذكر البيت لكن ما أذكره في الوقت الحاضر فأنا أجبت وكانت الإصابة في الجواب تستحق جائزة بثلاثمائة دينار وهكذا يعني حصلت صداقة مع الشيخ زايد بن سلطان وغضبت وزعلت لما توفي رحمة الله عليه..

سامي كليب: المرحوم الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات العربية سابقا لم يكن الوحيد الذي أُعجب بذاك الكاتب والمذيع القدير وصاحب الموسوعة الشعرية الحاملة عنوان قول على قول ففي جُعبة حسن كرمي تاريخ حافل باللقاءات السياسية والأدبية والشعرية وللشعر والأدب قصة أيضا مع عائلته، عائلة الكرمي العريقة تروي لنا بعضها ابنته السيد غادة الكرمي..

"
عائلتنا عائلة أدب وثقافة ومن العائلات القليلة والنادرة في فلسطين في هذا المجال لأن المجتمع الفلسطيني معظمه فلاحي
"
غادة الكرمي

غادة الكرمي - ابنة حسن الكرمي: والله أنا عائلتنا هي مش من العائلات الفلسطينية اللي عُرفت بالمال أو بالأرض أو بأمور من هذا النوع، أهمية عائلتنا هي بأنها عائلة أدب وثقافة ومن العائلات القليلة الحقيقة والنادرة في فلسطين بهذا المجال لأنه إحنا مش لازم ننسى إنه إحنا المجتمع الفلسطيني دائما مجتمع كان معظمه فلاحي بصراحة فالمثقفين دول كانوا نوادر، فأنا أعتقد إنه عائلتنا تشتهر بهذا المجال ابتداءً من جدي الشيخ سعيد الكرمي اللي هو كان فقيها وشاعرا وأديبا بغض النظر طبعا كان قاضيا وقاضي القضاة ومعروف يعني وأولاده.. من أولاده يعني كأنه هذا صار وراثيا..

سامي كليب: ذكِّرينا فيهم لو سمحتِ؟

غادة الكرمي: فيه عمي اسمه أحمد شاكر الكرمي كان هذا أديب وكاتب والحقيقة بس للذِكر إنه فيه شارع من شوارع دمشق لأنه كان ساكن في سوريا سُمي عليه في شارع بهذا الاسم، فيه طبعا عمي المشهور أبو سلمى عبد الكريم الكرمي اللي هو الشاعر الكبير الفلسطيني..

سامي كليب: الفلسطيني..

غادة الكرمي: تمام وفيه أيضا عمي محمود الكرمي اللي هو كان صحفيا وأيضا يهتم في الأدب وعمي عبد الغني اللي هو أيضا كمان صحفي بس كمان كاتب ويعني هذا الجيل كان معظمه يعني عدد كبير منهم مهتمين في هذا المجال، بعدين وصلنا إحنا للجيل اللي بعده فطلع منه أيضا ناس يكتبوا أنا واحدة منهم وفي الواقع لسه فيه اللي بعدي اللي هي بنت أختي مثلا رزان الكرمي أيضا بتكتب مسرحيات، أنا بأكتب كتب، هي تكتب مسرحيات، عمر الكرمي ابن أخوي اللي هو صحفي وأيضا مهتم في الأدب..

سامي كليب: طيب، المعروف إنه السيد حسن الكرمي كان متقنا تماما وضليعا باللغتين العربية والإنجليزية أنتم أولاده والأحفاد يتقنون العربية كإتقانهم للإنجليزية يعني أو بدأت اللغة العربية تخف شيئا فشيئا؟

غادة الكرمي: نختلف لأنه بسبب مأساة فلسطين إحنا تشردنا وتغربنا وأنا تربيت في بريطانيا مثلا، أختي اللي هي أكبرنا لغتها سليمة لغتها في العربي ممتازة، أنا الحقيقة لغتي ضعيفة لأنه تعليمي ونشأتي كانت في بريطانيا فلذلك بأتمنى إني أجيد اللغة العربية زي الوالد ولكن للأسف مستحيل ولكن على فكرة هو ورَّثني إشي في رأي يمكن بيجوز أهم وهو محبتي للغة كموضوع اللغة تهمني كثير يعني أذكر إنه من طفولتي لما يتكلم عن الشعر أو حتى يحلل المعاني.. معاني الكلمات طبعا لما كان يكتب القاموس مثلا هذه الكلمة بالإنجليزي كذا، إذاً أيش في العربي والعكس وإلى آخره جعلني أفكر فعلا إيش بمعاني الكلمات اللي نستعملها إحنا كل يوم ولا ما بنفكرش من أصلها أو شو هي تماما..



صداقات الكرمي بالرؤساء العرب

سامي كليب: حسن الكرمي ارتبط بعلاقات صداقة مع كبار القادة والمسؤولين العرب وعُرف من خلال برنامجه الإذاعي وموسوعته الشعرية الحاملين عنوان قول على قول شهرة واسعة ومكانة كبيرة في قلوب محبي الشعر والأدب والمعرفة وكان ارتباطه فكريا بعدد من القادة العرب حيث كان يحمل إليهم ثمرة جهده الطويل في مجال الأدب والشعر واللغة، امتدت صداقات حسن الكرمي من المشرق العربي إلى مغربه ومن الملك فيصل إلى الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة..

حسن الكرمي: بورقيبة صديق لأنه كان يأكل عندي وكنت آكل عنده ويحدثني عن برنامجه السياسي..

سامي كليب: الرئيس التونسي الراحل..

حسن الكرمي: يعني حديث وأهداني كتابا عن المغرب العربي بالفرنسية ولا يزال الكتاب معي..

سامي كليب: بورقيبة كان يحب الشعر؟

حسن الكرمي: كان بورقيبة يتحدث عن سياسته لي لأني بيني وبينه صحبة..

سامي كليب: ولكن هل كان محبا للشعر أيضا والأدب؟

حسن الكرمي: ما فيه شك إنه كان محبا للشعر العربي وكل واحد عربي يجب أن يحب الشعر العربي..

سامي كليب: فهمت إنه أيضا كانت لك علاقات مباشرة مع الملك فيصل في السعودية، مع الرئيس أحمد حسن البكر في العراق، مع الرئيس جمال عبد الناصر؟

حسن الكرمي: طبعا أنا أذكر مثلا علاقتي مع محمد الخامس..

سامي كليب: الملك المغربي الراحل..

حسن الكرمي: لأني كنت في عيد من الأعياد في المغرب وأصدقائي المغاربة دلوني.. دلُّوا الملك عليّ فجاء وسلَّم عليّ وقال لي أهلا وسهلا، أنا أعرف ابنه حسن الثاني، أعرفه لما كان أمير وأنا قابلته في برنامج للإذاعة البريطانية ثم اجتمعت معه في المغرب أيضا في مؤتمر وكان يهتم في قول على قول حتى إنه أرسل في المدة الأخيرة سؤالا للسؤال المغربي هنا هل صدر الجزء الثالث عشر من قول على قول لأنه الأجزاء الأثنى عشر التي صدرت لحد الثاني عشر وبقي الثالث عشر والرابع عشر؟ فقلنا له مع الأسف ولو صدر لأرسلنا لك..

سامي كليب: الجزء..

حسن الكرمي: الكل يعني أما فيصل..

سامي كليب: الملك فيصل، نعم..

حسن الكرمي: سلَّمت عليه، فقال أنت صاحب قول على قول.. قول لي صح؟ والله لا أسهو عن أي قسم أو جزء من قول على قول ويجب أن أسمعه..

سامي كليب: إنه لا يفوِّت أي برنامج إلا ويسمعه..

حسن الكرمي: كل اللقاءات..

سامي كليب: طيب، الغريب إنه الملك فيصل كان معجبا بقول على قول وفهمت فيما بعد إنه الكتاب حين صدر مُنع في السعودية..

حسن الكرمي: أيوة صحيح..

سامي كليب: شو السبب؟

حسن الكرمي: كانت لي علاقة طيبة ولو أني أعرفه لوقت قصير ولكن السفير العربي..

سامي كليب: السعودي..

"
كتبت للملك فيصل بأن يتكلف بإصدار سلسلة بالإنجليزية عن الإسلام يقرأها الطلاب الإنجليز فأبدى استعداده لدفع جميع التكاليف فكتبت الجزء الأول وهو العرب قبل الإسلام
"
 حسن الكرمي

حسن الكرمي: السعودي كان صديقا لي فقال لي أن نجازيك عن عملك، قلت له والله بالذي تأمرون به، فقال لي اقتراح فهو أن تعمل شيئا أدبيا ونعرضه على فيصل وهو يوافق عليه فاقترحت إنه يصدر سلسلة بالإنجليزية عن الإسلام يقرأها طلاب الإنجليز فهم أطفالهم صغار فعرضت هذا الرأي فوافق عليه السفير، فكتبنا للملك فيصل فقال، أشكر الأستاذ حسن الكرمي وأنا مستعد لأدفع جميع التكاليف فكتبت الجزء الأول ولا يزال موجودا عندي وهو العرب قبل الإسلام..

سامي كليب: نعم ولم يصدر في السعودية؟

حسن الكرمي: نعم؟

سامي كليب: ولم يصدر الكتاب؟

حسن الكرمي: ولم يصدر الكتاب..

سامي كليب: شو السبب؟

حسن الكرمي: لأنه أرسلت نسخة إلى الملك بالطريقة الدبلوماسية ولكني ما سمعته بعد ذلك..

سامي كليب: وفهمت إنه كتاب قول على قول مُنع لأنه يتضمن شعر له علاقة بالخمر في السعودية؟

حسن الكرمي: آه، نعم..

سامي كليب: طيب، الرئيس العراقي الراحل أحمد حسن البكر..

حسن الكرمي: نعم، كان لي صلة معه، أحمد حسن البكر وصَّاني بابنه، كان يدرس في لندن وأنا كنت أُشرف على تربية هذا الغلام..

سامي كليب: على ابن أحمد حسن البكر؟

حسن الكرمي: ابن حسن البكر فكانت صلات طيبة وعزمت الذهاب إلى العراق ولكن لأشغالي اعتذرت عن ذلك، زوجتي كانت مريضة في لندن فاعتذرت عن تلبية طلبه..

سامي كليب: الرئيس جمال عبد الناصر وفق ما فهمت أيضا من مذكراتك كان يستمع إلى البرنامج وشكَّل لجنة للاستماع إليه؟

حسن الكرمي: هذه حكاية جمال عبد الناصر طريفة، كان يستمع ويعجب كيف أن هذا البرنامج يصدر من إذاعات أجنبية ولا يصدر من إذاعة عربية، فكلف وزير الثقافة قال له أن لا يجوز ويجب أن يصدر هذا البرنامج من بلد عربي مثل مصر فجاء وزير الثقافة جمع أساتذة اللغة العربية وأسمعهم حلقة من حلقات قول على قول، ما رأيكم؟ قالوا الإلقاء واللغة وكل شيء عظيم، قال لهم وزير الثقافة، الرئيس يستغرب كيف يصدر هذا من محطة أجنبية ولا يصدر من محطة عربية، فما قولكم؟ هل ممكن إصدار هذا البرنامج في مصر؟ قالوا يا سيدي وزير الثقافة عرض هذا الكلام على علماء اللغة فقالوا أعطنا فرصة أسبوع نجيبك عنه، فبعد الأسبوع جاء الجواب أنهم لا يستطيعون..

سامي كليب: شو السبب؟ بسبب عجزهم؟

حسن الكرمي: عدم معرفتهم للشارع العربي الظاهر، هذا اللي فهمته من محمود حسن إسماعيل، كان قال لي هذا..

سامي كليب: طيب، حضرتك سيد حسن الكرمي وفق ما فهمت ربما ابنتك التي قالت الكلام إنه كان بعض أفراد عائلتك يفضلون مثلا أن تقدم البرنامج من دولة عربية وتحديدا من مصر وليس من بريطانيا التي كانت مستعمرة آنذاك ومنتدبة، هل كنت تشعر بالحزن لأنك في بريطانيا وليس مثلا في دولة عربية؟

حسن الكرمي: أنا يا سيدي.. هو مع الأسف أنا بقيت في فلسطين إلى أن تركتها واحتلوها الإسرائيليين وذهبت إلى دمشق وعشت مدة شهر واحد إلى أن ذهبت إلى بريطانيا بعرض منهم يكتبوا لي فذهبت، هذا السبب فيه..

سامي كليب: وشعورك الشخصي أم تكن تحب..

حسن الكرمي: شعوري، بأتمنى أن أُعطَى وظيفة مناسبة في أي بلد عربي وكنت مستعدا للذهاب إليه..

سامي كليب: ذهاب حسن الكرمي آنذاك إلى بريطانيا أثار ضده الكثير من الانتقادات فالبعض رأى فيه.. رأى في هذا الصحافي والعالم واللُّغوي والأدبي مجرد متعامل مع الدولة المستعمِرة والبعض الآخر قال عنه إنه هجر أرض بلاده وهو على خلاف مع مفتي القدس الحاج أمين الحسيني وقيل إن رجال الحسيني هم الذين اغتالوا شقيقه في بيروت وهو لا يستطيع تأكيد ذلك اليوم ولكنه يؤكد في المقابل أنه طيلة حياته لم يتبع أي حزب لا في فلسطين ولا خارجه..

حسن الكرمي: لا، أنا لم أدخل في الأحزاب الفلسطينية أبدا وعارف الأحزاب ورؤسائها ولكني ما كنت أتبع حزبا واحدا لأني أعتقد.. كنت أعتقد أن الطريقة اللي يعالجون بها القضية الفلسطينية غير سليمة فما أردت أن أدخل في جدل مع أيٍّ منهم..

سامي كليب: طيب، سيد حسن الكرمي في قراءتي لبعض الكتب لك لفتني قولك في هذا الكتاب في الواقع كتاب العلم والتعليم تقول فيه إنه كان من الخطأ الفادح عزل الملك فاروق في مصر بما.. نعم يعني شو السبب؟

حسن الكرمي: هذه نظرية اخترعوها الإسرائيليين بقتل ملوك العرب لأن العرب لا يؤمنون إلا بالملوك والملوك هم أساس الاستقامة والاستقرار فهم أرادوا أن يضيِّعوا الاستقرار عند العرب فاخترعوا إزالة الملوك فبدؤوا أولا فاروق ثم أولا، لا فيه الإمام في اليمن..

سامي كليب: الإمام يحيى..

حسن الكرمي: نعم، ثم بدؤوا أيضا في المغرب مرتين عُرِّض الملك المغربي للقتل..

سامي كليب: ثم في العراق..

حسن الكرمي: وفي العراق ثم في مصر فاروق فعزلوا فاروق وأخرجوه من البلد ثم كل الملوك العرب هددوا بالقتل، هذه نظرية أنا بأعتقدها نظرية إسرائيلية نُفذت بمعرفة أميركا..

سامي كليب: لأنه حضرتك في تبرير ذلك تقول إنه أي حكم في تاريخنا يعني عمليا قام على السلطة الزمنية والسلطة الدينية وكان بعض الملوك يجمعون السلطة الزمنية والدينية فكان ولاء الشعب لهم كبير وحين يُقتل الملك تعم الفوضى بشكل عام يعني حضرتك تعتبر إنه قتل الملوك مؤامرة يهودية؟

حسن الكرمي: مؤامرة لإضعاف المقاومة الفلسطينية أو لأن العرب كانوا يساعدوا الفلسطينيين..

سامي كليب: هل كنت معجبا بالرئيس جمال عبد الناصر؟

حسن الكرمي: آه، عبد الناصر قول.. يقال إن عبد الناصر عُين خليفة يعني للملك فاروق على شرط أن يُخرج الإنجليز من مصر، وظيفته إخراج الإنجليز من مصر، الأميركان لا يريدون الإنجليز ولا الفرنسيين في الشرق الأوسط يريدوا أن يستقلوا في حكم الشرق الأوسط فاتفقوا مع عبد الناصر أن يُخرج الإنجليز من السويس ومن مصر وإذاً كان من فلسطين..

سامي كليب: لكي يأتي الأميركيون مكانهم؟

حسن الكرمي: نعم، فنجح في إخراج الإنجليز من السويس ومن مصر ونجح في إهاجة الثورة في العراق وقُتلت العائلة المالكة، بعدين حافظ الأسد يقال بأنه كُلف بإخراج الفرنسيين من سوريا ومن لبنان ونجح في الإخراج..



[فاصل إعلاني]

15 قاموسا وكرسي واحد

سامي كليب: للكاتب والعالم اللُّغوي الفلسطيني حسن الكرمي آراءه في السياسة التي يمكن للمرء أن يتفق معه ولكن الذي لا خلاف عليه هو أن الكرمي تبحر في العلوم حتى نهل منها أفضلها وقد اتَّبع طريقة في القراءة والكتابة تكاد تعز على الكثير غيره من جهابذة الأدب والشعر والعلم وفق ما تروي لنا حفيدته رزان الكرمي..

رزان الكرمي – حفيدة حسن الكرمي: وأنا بأتذكر من وأنا صغيرة لما كنا نروح على بيته في لندن، ذكرياتي في بيت لندن بيت جدي هي الكتب اللي كانت عنده كان في كل غرفة كتب من الأرض إلى السقف، من الحائط للحائط كلها كتب لحد درجة إنه لما يجيؤوا ضيوف يقعدوا في غرفة الجلوس كانوا.. يكونوا قاعدين جنب بعض كأنهم قاعدين في زاوية لأنه كل الحوائط مغطاة بالكتب ولحد اليوم لما أدخل على مكتبة عريقة وأشم رائحة الورق القديم بتذكرني في بيت جدِّي وأذكر إنه جدِّي كان كل يوم الصبح بعد الفطور، هو مواعيده كانت دائما منتظمة جدا فكان بعد الفطور يقعد على كرسي.. نفس الكرسي كل يوم يحط دف خشب على حضنه ويكتب عليه قواميسه ولمدة يعني خمسة وثلاثين سنة قعد على نفس الكرسي في نفس الزاوية من غرفة القاعدة وكتب كل أعماله في هذا المكان، فلما هلا بأسمع ناس يقولوا ما نقدر نكتب ما فيش عندنا كمبيوتر ما فيش عندنا غرفة مناسبة بأفكر في جدِّي في هذه الغرفة الصغيرة المعتمة المليئة بالكتب وبأتذكر إنه كتب على حضنه 15 قاموسا و12 مجلسا قول على قول وغيرهم من الكتب..

سامي كليب: في ذاكرة العالم اللُّغوي والألسني والصحفي والأديب حسن الكرمي الكثير من الصور وإن ضعفت الذاكرة قليلا بفعل العمر فإنها تختزن آلاف الأبيات الشعرية والمؤلفات الأدبية التي يتذكر بعضها ولو بصعوبة اليوم مع رفاق يأتونه كل سبت إلى منزله الأردني ينهلون من معارفه وينهل منهم أملا جديدا لحب الحياة والبقاء ومن بين أصدقائه الكاتبة مربية الأجيال ربيحة الدجاني..

ربيحة الدجاني - كاتبة: كل يوم سبت لازم نجيء لأنه ما نقدرش نقعد بلاه ولا نسمع حكيه الحلو ولا كلامه ونسأله أسئلة سواء بالشعر كمان أنا بأحب الشعر وهو يقول شعر كمان في الأدب في التاريخ يعني وبعدين أوقات نسأله أسئلة سياسية، ذاكرة ما شاء الله عليه، أمسك الخشب تجنن بعدين لما يحكي.. يحكي بأسلوب مسلسل مشوق يخليك تظلَّك سامع بأي موضوع، بالشعر مثلا القديم شعر الجاهلية شعر الحاضر كله أنا بأقعد أسمعه بأبقى مبسوطة..

سامي كليب: كتب لكِ شعرا؟

ربيحة الدجاني: كتب لي شعرا..

سامي كليب: ممكن تقرئي لنا إياه؟

ربيحة الدجاني: الشعر كالآتي..

أفدي الذين دنوا مني ويبعدهم صرف الزمان وهم في القلب سكان..

أشتاقهم وبنفسي من جرائهم وجد قديم ففي الأضلاع تحنانوا..

يا غائبتي ونصب العين شخصكم، هل تذكرين أم أن القلب نسيان..

إن مرَّ بي نسم من نحو أرضكم يهتز قلبي كما تهتز أفنانه..

أو هما الدجن والكرم تشاء ورب العفو

هل أنتِ نشوة كما مضناكي نشوان.ُ.

دومي دومي على العهد دوما دائما أبدا

حتى نكون معا والناس ما كانوا

سامي كليب: كتب العالم اللُّغوي والصحفي والكاتب العريق حسن الكرمي هذا الشعر للسيدة ربيحة الدجاني لمناسبة عيد ميلادها وهو كان يكتب شعر المناسبات للَّذين أحبهم في حياته وهو صادق وأحب كثيرين ومنهم الدكتور سامي خوري مؤسس مستشفى فلسطين في عمَّان الذي يعرف حسن الكرمي منذ أكثر من خمسة عشر عاما منذ عاد من عمله في الـ (B.B.C)..

سامي خوري – مؤسس مستشفى فلسطين - عمَّان: أنا بالنسبة لي الأستاذ حسن الكرمي مدرسة، إحنا الأطباء عادة ثقافتنا مش كثير واسعة لأنه أغلب الوقت نقضيه بقراءة الطب لكن هذا النقص أنا عم حاولت إني أحسن الوضع بالنسبة لي بمعرفتي للأستاذ حسن لأنه الأستاذ حسن فعلا ظاهرة رجل قدم..

سامي كليب: اسمح لي بالمقاطعة، حضرتك طبيب، من الناحية الطبية شخص بعمره يعني عمره أكثر من مائة وعام تقريبا ولا تزال ذاكرته متَّقدة وحاضرة، التفسير الطبي لهكذا نوع من الحالات ماذا يقول؟

سامي خوري: التفسير هذا جيناتك، جينات لكن أنا دائما بأقول الإنسان يولد إما (كلمة بلغة أجنبية) بقى الأستاذ حسن (كلمة بلغة أجنبية) ذاكرة من أغرب ما يكون لأنه بهذا العمر عادة الإنسان ينسى الأشياء الجديدة اللي تتأتى له ويتذكر الأشياء القديمة، هنا ظاهرة غريبة القديم والجديد على أروع ما يكون ولذلك هذه أنا بالنسبة لي كانت الأشياء اللي خلتني كثير أحاول إني أتقرب للأستاذ حسن الكرمي لأنه أصدقائي وأصدقاؤه بالقدس للطرفين إحنا نعرفهم ودائما نتذكر القصص، نعم النوادر والمشاكل وهو سيد مَن تحدث..

سامي كليب: حسن الكرمي حافظ لمعظم الشعر والمعلقات ومؤلف لأفضل المعاجم الإنجليزية والعربية وقد بدأ باكرا بالاهتمام باللغة الإنجليزية التي تخصص فيها عبر الكلية الإنجليزية وتعلق بمقارنة اللغتين العربية والإنجليزية وكان له معجم المنار عام 1970 ثم المغني والمغني الكبير والهادي وكلها معاجم أضافت الكثير لمعرفة اللغتين وهو من المنادين بوضع معجم للتوفيق بين اللغات أو اللهجات العامية والمحكية واللغة العربية الفصحى.

حسن الكرمي: لأنه اللغة العامية الدارجة أكثر من اللغة الفصحى ولكن كنت أسعى لإيجاد أصل اللغة العامية حتى أبين العلاقة بينهم..

سامي كليب: ولذلك تقول إنه من الممكن لو حصلت بعض الشجاعة إذا صح التعبير إيجاد لغة عربية موحدة من خلال إعادة النظر في بنية اللغة العربية ثم العمل على تبسيط قواعدها وتدعو مثلا إلى تسكين أواخر الكلمات وإدخال أحرف صامتة جديدة وتقول يجب لنجاح هذه العملية الشجاعة الأدبية أمام اعتبارات عاطفية راسخة، يعني تدعو إلى لغة جديدة إلى تغيير القواعد الأساسية إلى تسهيل وتبسيط اللغة؟

حسن الكرمي: لا هو اللغة العربية تصاب بعدم الدقة..

سامي كليب: أينعم..

حسن الكرمي: يستعملون الكلمة في غير موضعها فيجب أولا أن يضبطوا اللغة العربية من حيث الدقة بطريقة اتفق عليها الجميع، لا في المغرب يقول كذا يعني شيء وفي تونس والشام وسوريا لكن هذا هو إلى الدقة ولإصدار قاموس عربي دقيق يستعمله كل واحد على نمط واحد..

سامي كليب: ويأخذ بعين الاعتبار اللهجات العامية..

حسن الكرمي: بهذه الطريقة يوحِّدوا ثم لي فكرة اللغة هي الواسطة في الفكر..

سامي كليب: صحيح..

حسن الكرمي: فإذا كانت اللغة مضبوطة كان الفكر صحيحا ولذلك أنا لي مأخذ على التفكير العربي عن طريق اللغة يجب أن يحسنوا اللغة ومدلول اللغة حتى يتم التفكير الصحيح..

سامي كليب: على كل حال لك انتقادات في طريقة التفكير العربية تقول إنه حتى بالوصف، فيه بعض المرات الوصف يغلب على الدلالة على مدلول الكلمة وهذا هو ربما سر وهن العرب اللغوي؟



الحب الأول في حياة الكرمي

حسن الكرمي: تعرف زمان يعني العرب كانوا يخاطبوا الجِمال وكانوا يخاطبوا الخيل كانوا يخاطبوا الريح كانوا يخاطبوا النسيم هذه أفكار كانت تبعدهم عن الحقيقة، كل هذا ثانوي، كتبت بحثا عليه في كتاب سيصدر لي، قريبا الفكر والفكر العربي..

سامي كليب: في الحديث عن اللغة وبقائها ونشأتها وتطورها لديك أيضا هذا الكتاب الجميل، اللغة.. نشأتها وتطورها.

حسن الكرمي: نشأتها وتطورها..

سامي كليب: نعم واكتشفت سيد حسن الكرمي إنه بعض الكلمات التي كنا نعتقد أنها عربية في الواقع لها أصل يوناني ونستخدمها كل يوم مثلا الزركش، الصابون، الترمس، القانون، القنبلة، القصدير، القيراط، جنات، عدن، اللوبية، الناموس، كلها أسماء كلمات لها أصل يوناني..

حسن الكرمي: مضبوط يعني تأخذ اللغات من بعضها كلمات واللغة ليست ممنوعة من أن تأخذ كلمات أجنبية وهي أخذت كلمات يونانية كثيرة..

سامي كليب: لك هذه القصيدة يقول مطلعها..

يا زائر الحي تبغي شطره العالي خفف خطاك ويمِّم بيتهاالخالي

لمَن كتبت هذا الشعر الغزلي؟

حسن الكرمي: يا سيدي هذه حكاية غريبة مرت في حياتي، أنا كنت في السنة الثانية حوالي 18، 19 في مكتب عنبر وهو أحسن مدرسة ثانوية في سوريا..

سامي كليب: في دمشق صح..

حسن الكرمي: فكنت أبحث عن كتاب خاص باللغة العربية في مكتبة في دمشق وكانت رأيت فتاة عربية تبحث يظهر عن الكتاب وكانت تنفخ همَّا لأنها عاجزة عن إيجاد الكتاب الذي تبحث عنه، فقلت يا أختي لماذا أنتِ تتأففين؟ قالت أنا أبحث عن الكتاب الفلاني ولا أجده، قلت لها، هل هو هذا؟ قالت آه هذا هو، كيف وجدته؟ قلت لها والله هو موجود، قالت أنا متأسفة، أخذت تريد أن تدفع ثمنه لصاحب المكتبة، فقلت لها لا تدفعي ثمنه لأنه أنا بأدفع الثمن، قلت لها لا هذا عمل أدبي وأنا في العمل الأدبي حريص على ذلك فأرجوكي لا تدفعي ثمنه، أنا أدفع الثمن، قالت طيب بدي أتحدث بصيغة أن تعمل مكتب عنبر وهو خيرة المدارس وأنا من مكتبة للبنات كذا وكذا فقلت لها أهلا وسهلا، قالت أنا أجد صعوبة في معرفة الرياضيات الجبر والهندسة والجغرافيا والتاريخ فهل تساعدني في فهمها؟ قلت لها أساعدك بقدر ما أستطيع، قالت طيب لازم نجتمع فاجتمعنا في سوق الحميدية وحكت لي مشكلتها وكانت متحجبة فتسمح لي لأرفع حجابي؟ قلت لها تفضلي، رفعت الحجاب وتحدثت معي..

سامي كليب: كانت جميلة؟

حسن الكرمي: كانت تلميذة..

سامي كليب: لا بس كانت جميلة المظهر؟

حسن الكرمي: طبعا هي جميلة ما فيه شك الحجاب جميلة غير جميلة واجب على المسلمة، على كلٍ أخذتني لأمها بعد ما خلصت مني، عرَّفتني على أمها هي ساكنة في حارة في الشام لها قسم أرضي ولها قسم علوي وعرَّفتني على أمها وفهمت أنها للوحيدة لأمها وقالت لي أنا بأدرس بأشتغل بالإعانة المالية من أمي، أهلا وسهلا فجلست وصارت صداقة، كنت أزور أمها وأزورها، هذه وعدتني قالت لي أنا إذا تزوجت لا أتزوج شخصا غيرك، أعطيني الوعد فوعدتها أنا لا أتزوج إلا أنتِ..

سامي كليب: ليش حبيتها؟

حسن الكرمي: يعني وجدتها لطيفة فصار هذا الوعد رابطا، قلت لها ولكن أنا ما بديش أكمل دراستي في الشام، أريد أن أذهب إما لبيروت في الجامعة الأميركية وإما في الكلية الإنجليزية في القدس وفضلت الذهاب إلى الكلية الإنجليزية في القدس فبعتت تسألني قدمت بيسموه الدخول إلى الجامعة ثم قدمت الإنترمليل وهو الوسط بين الشهادة الجامعية وشهادة الدخول فقلت لها اسمحي لي أنا أريد أن أكمل تعليمي ولذلك بعدها قالت طيب فذهبت إلى القدس..

سامي كليب: ذهب حسن الكرمي إلى القدس وحين عاد إلى الفتاة التي أحبها حبا جما في سوريا وجدها قد توفيت، هي الفتاة التي تلمع عيناه حتى اليوم حين يذكرها وقد كتب لها قصيدته الشهيرة التي يبدو أنه لا يزال يحفظ الكثير منها عن ظهر قلب رغم أن عمره قد تخطى المائة عام..

حسن الكرمي: أحفظها ولذلك أنا استرجعتها كما من ظهر القلب..

سامي كليب: تفضل قل لي إياها لو سمحت؟

حسن الكرمي:

تقول يا زائر الحي تبغي شطره العالي خفف خطاك ويمم بيتها الخالي

وزور حوله وانظر إلى سكني في صبابة كانت شغل أشغالي

حسن الكرمي: يعني علاقتي مع البنت..

وتسمع الواقعة من الكتاب راجية وتلمح القلب من أزيال سربالي

وتنشق العطر من أديال بأزارها تنظر إلي من أسماء

سربالي

حسن الكرمي: إلى آخره وبعدين

كان لي أمل في العمر ارقبه ولا حسيس يحاكي لمعة الآلي

حسن الكرمي: السربال في العربي

أقول ثوب شباب جديد كنت ألبسه ولا الشباب هو ثوبي هو البال

حسن الكرمي: هذه خاتمة الكلام وحفظتها وتركتها في لندن ولا تزال هذه القصيدة لكني أردت أن أتذكرها فتذكرتها بيتا بيتا فهذه تذكِّرني بها دائما ومع زواجي بنت وموتها..

سامي كليب: يعني سيد حسن الكرمي رحمها الله، أحببت مغربية وتزوجت سورية وأنت فلسطيني وتقيم في عمَّان يعني مسكت المجد من أطرافه كما يقال، والدك كان قاضي القضاة هنا في عمَّان ودُفن هنا، زوجتك رحمها الله توفيت ودُفنت هنا، حضرتك بعد هذا العمر الطويل لمَن ستورث هذه الكتب الكثيرة التي لديك؟ وهل تود أن تنهي حياتك هنا أم في طولكرم؟

حسن الكرمي: لا يا سيدي من ناحية الكتب في كل بلد كنت أزورها أسست مكتبة ففي الشام عندي مكتبة ثم جئت إلى عمَّان وعندي مكتبة وفي لندن عندي مكتبة عظيمة عُرض علي شرائها في كثير من السعوديين فأنا أحب الكتب العربية والإنجليزية، كتبي كلها هذه موجودة والإنجليزية لأني أحب الدراسة والإطلاع وكتبي في دمشق عربية لطيفة جدا وفي لندن كتب عظيمة لا توجد في مكتبة أي شخص وعرض السعوديين شراءها وعرض مدير مدرسة في نابلس مشهورة ومديرها أرسل معلما لي في لندن حتى ينظر الكتب التي معي فنظر هذا الشخص إلى الكتب التي في مكتبتي في لندن وجاء يقول هذه الكتب حرام أن تباع إلى جامعة في نابلس، إنهم لا يفهمونها..

سامي كليب: كانت هذه قصة الحب الوحيدة التي عاشها حسن الكرمي طيلة عمره أو لعلها الوحيدة الباقية محفورة في القلب والوجدان ولكن التجربة الطويلة لم تنسيه الكثير من الشعر السياسي وبينه هذه القصيدة حول الدول العربية التي حاول أحد أصدقائه جودت البرغوثي الذي كان مديرا لبنك الرياض في السعودية، حاول أن يتلوها علينا فخانته الذاكرة، فوجئنا بأن حسن الكرمي الذي نيف عمره على المائة عام هو الذي يساعد ضيوفه حين تخونهم هذه الذاكرة..

جودت البرغوثي – مدير بنك الرياض بالسعودية سابقا:

يا مصر ضيعتي المنى بين الفريدة والفريد

جودت البرغوثي: الفريدة هي امرأة فاروق، كانت اسمها الملكة فريدة وبعدين

حسن الكرمي:

أنشر لهب القصيد شكوى العبيد إلى العبيد

جودت البرغوثي:

اليمن السعيد وليس باليمن السعيد

جودت البرغوثي: والله أتذكر يعني كبرنا وراحت الذاكرة حافظها كنت هلا حافظها بس راحت عن بالي..

سامي كليب: راحت عن باله ولم يعد يذكرها ولكن اللافت أن حسن الكرمي الذي يكبر ضيوفه بما لا يقل عن ثلاثين أو أربعين عاما لا يزال حافظا لهذا الشهر..

حسن الكرمي:

أنشر على لهب القصيد شكوا العبيد إلى العبيد

شكوى يرددها الزمان إلى زمن العبيد

حسن الكرمي: وبعدين في كل بلد عربي له صفة خاصة لا يوافق عليه

وأنظر إلى اليمن السعيد وليس باليمن السعيد

سنفوه أثرية من عهد قديم

سامي كليب: تنطفئ شمعة حسن الكرمي شيئا فشيئا لتضيء لغتنا تارة وتراثنا تارة أخرى وقد أردنا هذا البرنامج تكريما لتاريخه وإنجازاته بعدما كاد هذا العالم الكبير يسقط سهوا من ذاكرتناsp.visit@aljazeera.net