- أهمية الصمغ وفوائده وطريقة استخراجه
- إشكاليات الزراعة والإنتاج والتصدير وفوائد شجرة الصمغ

- الأطماع الغربية ومجالات استخدام الصمغ في الأغذية

- الأهمية الطبية للصمغ ومساعي إدخاله في الأدوية

سامي كليب
أميمة محيي الدين صابر
أحمد شماط
الحاج صافي
عصام صديق
محمد أحمد جحا
سامي كليب: السلام عليكم. الموضوع الذي سنخصص له ملف الليلة خطير وشيق في آن، لم أكن أعرف عنه الكثير قبل وصولي إلى السودان ولعل الكثيرون منكم مثلي، وحين بدأت البحث عنه فهمت أن زارعيه فقراء لكن جلهم أصحاء الأجساد ومستغليه هم من أكبر الشركات الأميركية ولذلك استثني من العقوبات الأميركية التي فرضت على السودان، إنه الصمغ العربي الذي يقول السودانيون إنه يشفي الكثير من أمراضهم، هل تعلمون عنه الكثير؟

أهمية الصمغ وفوائده وطريقة استخراجه

خالد الحاج طاهر/ مدير شركة لتصنيع الصمغ العربي: هذه السلة بها 90% من مكوناتها ما يسمى الألياف الغذائية الذائبة أو ما اصطلح عليه اليوم بالبريبايتك وهذه مسألة ذات أهمية للأمن الصحي لأطفالنا ولكبارنا ولأنفسنا.

حياة عثمان عبد الله/ أخصائية أطفال: الفوائد التي اكتشفتها من تناول الصمغ رغم أني قد تناولت الصمغ في فترة بسيطة ولكن اكتشفت أنه مريح للأمعاء ويساعد في الهضم ويساعد في تقليل الوزن.

خالد الحاج طاهر: فآن الوقت أن نحن نمتلك الوطن السوداني يمتلك 85% من الإنتاج العالمي للبريبايتيك الطبيعي لأنه يوجد بريبايتك صناعي وللأسف الشركات الغربية اليوم السوق العربي موجود به منتجات البريبايتك الصناعي ونحن عندنا نحن ننتج الصمغ العربي كبريبايتيك الطبيعي، الإضافة الأساسية كما أوصت منظمة الأغذية والأدوية الأميركية اللي هي ما تسمى الـ FDA أن الإنسان يأخذ 25 غراما من البريبايتيك والأطفال لخمسة غرام وهو الصمغ أو الصمغ العربي به 90% من مكوناته البريبايتيك أو الألياف الغذائية الذائبة التي تغذي البكتريا النافعة وهذا مفقود في كل الأطعمة العربية فنحن قليل جدا نلاقي في الأطعمة العربية حتى على مستوى أطفالنا يعني و2009 و2010 بدأت الشركات الغربية تضيف، بدأنا نسمع هذا المصطلح مصطلح البريبايتيك أو البروبايوتيك وإذا رجعتم لكل المنتجات الموجودة لأغذية الأطفال لأنه عادة أطباء الأطفال يذهبون إلى الغذاء قبل الدواء ولكن نحن يعني لفترات طويلة ترسخ في مفهومنا الدواء الدواء الدواء والدواء نحن ننتجه.. ينتج لنا من الشركات الغربية وكذا فعلشان كده أهمية الصمغ العربي بتكمن في أنه هو البريبايتيك الطبيعي الذي يلي لبن الأم.

سامي كليب: صفة العربي التي تلصق بالصمغ معتمدة في الغرب ويقال إنه سمي كذلك لأن الصمغ كان يصدر إلى أوروبا من مرافئ عربية، وإذا كان الصمغ قد اشتهر في دول عربية كثيرة على أنه يستخدم للصق الورق أو أن الفراعنة استخدموه تاريخيا لتثبيت الألوان أو كدواء وغذاء ولتحنيط الموتى فإن له هنا في السودان ومنذ تاريخ غابر قيمة غذائية كبيرة ومن يزور السوق التجارية في الخرطوم سيسمع عنه الكثير.

سلمان الشيخ شريف/ تاجر: أولا الصمغ ينفع لالتهاب المصران زائد التهاب الكلى ومفيد لصحة الجسم ومنشط للطاقة بتاعة الجسم وينتج الصمغ في مناطق كردفان منطقة مروافا، تندلتي، السودري، وعندنا هنا في السودان المناطق التي يتواجد فيها الصمغ العربي لا يتفشى فيها مرض الفشل الكلوي.

علي مصطفى/ بائع صمغ ومنتجات طبيعية: عندنا الكيلو بـ 12,5 يعني تشيل بـ 12,5 جنيه كيلو ويكون معك كويس يعالجك في أمان الله، إن شاء الله لا تحتاج لدكتور ولا تحتاج لحاجة، عندنا الصمغ اللين مفيد لكن اليابس ده لأنه لما يكون ناشفا بتديه ترطيبة من الماء، إديه ترطيبة من الماء يكون معك كويس خلاص لحد الصباح تعمل مياه وتشرب المياه بتاعته وهو ذاته بيكون مرطب تحطه في كيس إذا داير تأكل تأكل وإذا داير تخليه لوقت ثاني لوجبة ثانية تشتغله يكون معك كويس كده. هنا إن شاء الله تدعي ربنا يعالجك تتعالج في أمان الله ما تحتاج لدكتور ذاته من آلام الكلى والحاجات اللي في بطنك كلها.

تاجر سوداني في الخرطوم: ينفع للسكري ينفع للسرطان ينفع للأعصاب العصبي ينفع للمصران ينفع للكلى، حتى الكلى يكون الصمغ العربي مفيدا للكلى، أنا بالذات استعملت الصمغ العربي للكلى.

مواطن من الخرطوم: ينفع للكلى ويحكون أن الصمغ دائما الواحد يستعمله يوميا أو مثلا في الأسبوع يعتبر لنظافة الكلى أفضل وأفضل، وأنا حصل يعني الكلى وقمت عملت الصمغ لقيت أن التجربة صحيحة 100% ده بالنسبة للكلى وكده لكن برضه بيعتبر للأوجاع وكده وحاجات كثيرة يعني بيدخل فيها الصمغ العربي.

سامي كليب: السودانيون يعرفون الصمغ العربي بأسماء كثيرة ولكن أهمها الهشاب وهناك أنواع كثيرة من الصمغ بينها الطلح واللبان وتزرع شجرة الهشاب في حزام السافانا الممتد من شرق السودان إلى غربه مرورا بوسط البلاد، وتعتبر ولايات كردفان ودارفور أكثر الولايات زراعة لهذه الأشجار وتساهم بنسبة 74% من إنتاج السودان يضاف إليها إنتاج ولايات النيلين الأزرق والأكبر وأعالي النيل والقضارف، فلنقصد إذاً ولاية كردفان. هذه أم روابة في ولاية شمال كردفان كانت مدخلنا إلى مناطق زراعة الصمغ، والرحلة من الخرطوم إلى هذه القرى في منطقة كردفان تستغرق حوالى سبع ساعات بالسيارة، هنا كل شيء يوحي وكأن الزمن توقف منذ عقود طويلة وشركة الصمغ العربي المحدودة تبدو من مخلفات التاريخ هي التي حلم أصحابها على الأرجح بأنها قد تغير التاريخ لو نجحت بتسويق الصمغ العربي.

عامل في تعبئة وتصدير الصمغ: والله يا أخي طبعا المجال بتاع الصمغ العربي ده له فوائد كثيرة يعني بالنسبة للإنسان بالذات على أساس أنه ينظف الكلى ويستفيدون منه الأطباء ونحن شغالون في مجال الصمغ العربي، طبعا هو الصمغ جزء من البضائع اللي بيجيبها مزارعوها يشكلونها في الأسواق يجيبوا الشرية ويجيبوا الصمغ العربي ويجيبوا الفول السوداني والذرة والحاجات دي كلها يعني المزارعون هنا بينتجوها، طبعا الصمغ العربي ده عنده موسم بعد الحصاد يعني بعدما يحصدوا الذرة ويحصدوا الشرية ويحصدوا الفول السوداني حتى الصمغ العربي ده بيشتغلوه في النهاية مع أنه هو.. في الشتاء يعني الصمغ ده بيظل في الصيف لحد الشتاء بيكون جمد الصمغ بتاعه فبيجيبوه السودان هسه من الأسواق بيجمعوه من الأرياف من القرى بيجيبوه المدينة هنا بيجمعوه التجار وبيجيبوه ويصدروه.

سامي كليب: هكذا يكون الصمغ في حالته الخام قبل تصديره ولكن الوصول إلى هذه الحال قصة معقدة ومن يريد معرفة هذه القصة لا بد له من أن يأتي إلى هذه القرى المبنية من القصب والقش، هنا استقبلنا أهل القرية بشيء من الترحاب والاستغراب لا بل وبعض التوجس، فقراهم الفقيرة ومناطقهم شبه الجرداء سوى من أشجار الصمغ لم تعتد على زيارة الغرباء، وبعد تناول شيء من حليب الضيافة وصلنا أخيرا إلى مقصدنا، هذه هي سر الحكاية، إنها شجرة الصمغ، في مثل هذه الأيام يبدأ تجريح الأشجار وتقشير أغصانها وتترك على حالها حوالي الشهرين قبل أن يسيل منها الصمغ كالحليب بداية ثم يتجمد، يسمونها هنا تقشير الشجر بالطق وهي عادة يتوارثها الأبناء عن الآباء عبر أجيال عديدة.

مزارع سوداني في مناطق الصمغ العربي: الشغلة هذه وراثة يعني زي الوراثة أنا من كنت صغيرا جد جدي وجد جدي منطق الشجرة والصمغ ده إذا يغلى أو يرخص إحنا ما.. سلعة رسمية وسلعة نقدية نحن رايدين نعتمد عليها في معيشتنا ذاتها.

سامي كليب: وصلنا إلى قرى الصمغ في عز موسم تجريح الأشجار الذي يبدأ في منتصف شهر أكتوبر وينتهي في أواخر ديسمبر، تجرح الشجرة بواسطة الفأس أو السونكي ومؤخرا تم اختراع آلة تسمى الجراحة تجرح في الساق أو الفروع فتخرج سائلا مطاطيا، بعد 45 يوما من الجرح يتجمد السائل على الساق أو الفرع بشكل دائري لأن درجة الحرارة في السافانا بين الصباح والظهيرة تختلف بأكثر من عشرين درجة، يؤخذ الصمغ الجاف ثم بعد 15 يوما أخرى يتكرر القطف ذلك أن هذه العملية تتكرر من ثلاث إلى سبع مرات، أي أن فترة الإنتاج تستمر لحوالى ثلاثة أشهر. تثمر الشجرة بين كيلو و15 كيلوغراما حسب العملية وحسب خبرة الشخص الذي يرجح الشجرة وحسب عمر الشجرة ونوعيتها، تعيش الشجرة وتنتج لمدة 18 عاما وبعدها تشيخ فتقطع على ارتفاع عشرين سنتيمترا وبعد ثلاث سنوات تنتج مرة أخرى لمدة 18 عاما.

إشكاليات الزراعة والإنتاج والتصدير وفوائد شجرة الصمغ

مزارع سوداني في مناطق الصمغ العربي: الصمغ له فوائد كثيرة والله بيخش الأدوية بخش الصناعات، لقينا إحنا كمنتجين يعني ما ممكن نتخلى منه أصله خالص حتى لو بيخش الصناعة وفي ناس بيأكلوه زاد يعني نأكله نحن هيك أكل عادي يعني حتى لو خش في صناعة أو ما خش في صناعة أنا ما أتخلى منه حتى ولو الشركات قاعدة تكفي أنا ما بخليه أنتج وأنتج وأنتج. تلاقي هسه السماسرة كثار ويعني في سماسرة في النص يشتري منك بسعر منخفض ويمشي يبيعه بسعر عال والشركة ولا مثلا الوسيلة الثانية التجار بيستفيدوا أكثر منا نحن، نحن دايرين نحارب الشغلة دي تكون مثلا تجينا شركة مباشرة من المنتج للشركة وللتصدير.

سامي كليب: هذه مشكلة المزارعين هنا فرغم الأهمية الكبيرة لتجارة الصمغ ودخولها في صناعات كثيرة كالمشروبات الغازية والأدوية في الغرب فإن المزارعين هنا لا يزالون يعيشون على فتات هذه الثروة، بات رجال هذه القرى يهجرون صناعة الصمغ ويذهبون للعمل في الخرطوم رغم أن السودان يعتبر من أكبر الدول المنتجة للصمغ العربي ويساهم بنسبة 80% من الإنتاج العالمي.

مزارع في مناطق الصمغ العربي: الوسيط بيقسمه النص، بتاع الكبير المستورد بيشيل ثلاث عيدان، أنت إذا طبشت الشق بتلاقي الدم جرى إحنا بنشيلها فلازم طول الوقت إحنا منلقى اثنين من عشرة، اثنين من عشرة والثمانية تمشي التجار والوسطاء وصاحب المصنع والمستورد وحاجة زي دي، الثمانية تروح ونحن منأخذ اثنين، 2%، الـ 80% دي كلها لأصحاب المبالغ أصحاب البنوك وأصحاب العربات وأصحاب الناس اللي عندهم.. والمستوردين يأخذون 8% ونحن هنا في الأرض وفي الحر وفي الشقاء وفي الشوب نأخذ 2%، نأخذ 20% بس و80% تمشي لأصحاب الوسطاء والتجار الموجودين وهكذا.

سامي كليب: برنامج الملف متواصل معكم أعزائي المشاهدين عبر قناة الجزيرة ونواصل الحديث عن الصمغ العربي من السودان، الوسطاء وجشع التجار هما جزء أساسي من صناعة الصمغ العربي وقد جرت محاولات عديدة لتأميم هذه الصناعة أو ضبطها وأنشأت الحكومة السودانية مجلسا للصمغ العربي لكن من يزور هؤلاء المزارعين يشعر بأن مشاكلهم لا تزال كبيرة وبينها مثلا ندرة المياه التي جعلتهم يشترون المياه بأسعار مرتفعة جدا تكاد تبتلع جل محصولهم فكان في ذلك سبب لهجرة بعضهم شجرة الصمغ ومنتوجها.

زوجة مزارع في مناطق الصمغ العربي: مشاكل المياه طبعا، المياه دي بقيت نادرة وقعتنا دي خمسمئة جنيه عطش ذاته هد كيانه والجركانه بخمسمئة جنيه، ويوم جيبوها لنا ويوم ما يجيبوها لنا، منا المياه دي بس مشكلة المياه، حفرنا بئرين و.. ما سقانا لليوم.

أحلام حسن إسحق/ زوجة مزارع في مناطق الصمغ العربي: المشاكل اللي واجهت الناس هسه هي انخفاض السير، السير انخفض لعدة أسباب، كويس؟ إما يكون الدولة المصدرة من هنا من السودان للخارج بقيت ما تصدر وبالنسبة للثاني قلة الصمغ، الصمغ ده قل لقلة الأمطار، الأمطار كلما تقل الصمغ شنو؟ يقل الإنتاج بتاعه.

سعاد كريم/ زوجة مزارع في مناطق الصمغ العربي: لو الزراعة دي توفرت لنا والأسعار بتاعة الصمغ العربي بتاعة الصمغ دي ارتفعت إحنا بنرتاح وتجينا قروش يعني نقدر نعمر المدرسة علشان ما أولادنا يستمروا في التعليم وأي شيء. ثم إحنا المياه تعبانين من جهته شديد جدا جدا، عندنا بكره في سنة ثانية في سنة ثالثة بتأجر الساعة اثنين نصف نهار بأجي بأمشي مسافة برضه تبعد المسافة مننا كيلو أو اثنين كيلو ما بأقدر المسافة بقطعها أشوف بعدها الواحد لما يجي منتهي جدا ما بيقدر يذاكر ما يقدر نهائي يذاكر والتعليم ده إحنا لو ما توفر والمياه توفرت لنا بالطريقة دي ما نقدر نعيش.

سامي كليب: شجرة الصمغ لا تنتج إلا كميات محدودة جدا وثمة محاولات لزيادة إنتاجها لتواكب حاجات العالم لها، ويقال إن العالم يحتاج سنويا إلى ما بين خمسين وسبعين ألف طن وقد صدر السودان منها ما يقارب الـ 80% في العام الماضي لكن مع تزايد الحاجة إلى الصمغ في الأدوية والمشروبات الغازية وغيرها بات الطلب عليه أكثر والعاملون به يزيد عددهم في السودان فقط على خمسة ملايين نسمة. زيادة الطلب لا تعني بالضرورة زيادة أرباح المزارعين الفقراء وإنما التجار ومع ذلك فثمة مزارعون متعلقون بهذه الشجرة ليس فقط لمردودها المالي وإنما لفوائدها الكثيرة.

مزارع في مناطق الصمغ العربي: فوائد الشجرة لا توجد في أي شجرة نبتت في الأرض، فوائد الشجرة لا توجد في أي شجرة نابتة في الأرض في كردفان لأنه أولا الشجرة فوائدها اللحاء بتاعها ذاته اللي إحنا بننجزه ده سابقا لما الإنسان تمسكه قبضة في بطنه يمضغ اللحاء ده القبضة دي تفي. الصمغ ذاته الصمغ العربي اللي تنتجه الشجرة عندنا المرأة لو كانت عقيمة ما تلد تأخذ في السنة ستة رطل بتاع الصمغ وتأكلها هي إن شاء الله حتنجب. صمغ الشجرة الصمغ ده إذا كان أي زول عنده بياضة في عينه أو غباش في عينه يدق الصمغ ده في حاجة اسمها المكحلة، المكحلة فيه فتيل يدخل ده وتعمله في عينك كده كل صلاة الصبح تعمل في عينك، تجي صلاة المغرب جاي للنوم تعمله في عينك إن شاء الله كل البصر تشوف حد ما يشوف بصرك ما الله خلق. هذه الشجرة إذا كان في زول عنده حبس بول، كلى حاجة تحبس البول يبيت الصمغ ويسقوه له من الصباح قبل ما يأكل أي حاجة أو يشرب أي حاجة إن شاء الله الحجر يطلع طق في السبيل، دي حاجة مجربة ومعروفة جدا جدا. يعني هذا الشجرة الفوائد اللي فيها ما فيها يعني ما وجدناها في أي شجرة من الأشجار اللي تكون في الأرض.

سامي كليب: اللافت عند المزارعين هنا في منطقة كردفان السودانية أن جل من يزرع الصمغ العربي أو أشجار الصمغ لا يعاني من أية مشاكل صحية أو هكذا يفكرون وهذا ما قالوه لنا في خلال جولتنا إلى هذه القرى وهم يردون ذلك إلى شجرة الصمغ وخيراتها الكثيرة التي يقولون إنها تشفي الأجساد وتطعم البطون.

مزارع في مناطق الصمغ العربي: من أصل طبيعة الحال الكركديه من طبيعة الحال الصمغ من طبيعة الحال الذرة من طبيعة الحال البطيخ من طبيعة الحال، كل أنواعنا يدق المطر بقدرة الله وتنزل الحاجات دي ما فيها أي كيماوي أو أخلاط لأن الناس هسه ما في سرطان ما في ضغط ما في سكري ما في أمراض كلى يعني ندر حتى تلقى لك زول يعني مائة نفر ماشي تلقى اثنين ماسكهم ضغط واللي يمسكهم ضغط أسبابه واضحة لأنه زول ما يحب الشغل يأكل وينام يشرب سكر ثقيل ينام يأكل حلاوات ينام بده يزيد هذا الضغط إياه، لكن زينا نعمل ماشين قراب الشمس ما يجينا ضغط ولا يجينا سكري إلا اليوم يتم يموت خلاص.

محمد أحمد جحا/ سوداني يعالج بالصمغ العربي: أستعمل الصمغ وأنا عمري سبع سنين واستمرت العادة بالنسبة لنا كحاجة يعني زي الفاكهة لأن كل يوم في صمغ في السوق وارد وكل يوم إحنا بنأكله فالواحد فينا كان شاعرا بنشاط يعني ما أقول لك ما طبيعي ولا، ما بنعرف نقيمه في السن ده واستمرينا في الحكاية دي إلى الآن يعني هسه أنا أستعمل الصمغ كعلاج رئيسي لمرض الإمساك آخذ منه ثلاث ملاعق الصباح وثلاث ملاعق المساء أستعمله كشراب علاج رئيسي ما عندي علاج للإمساك غيره، قبل ما أستعمل الصمغ كنت عندي يومين ثلاثة ما أمشي التواليت لكن بعد استعمال الصمغ ابتدأت أمشي بانتظام وكده، بعدين في نفس الوقت أستعمل منه كباية بتاع شرب كبيرة هذه الكباية تقريبا فيها كل المواد للفطور ما أحتاج لفطور وما أحتاج علشان آكل حاجة كثيرة، أول حاجة بيديك حمية يعني ما بيخليك تأكل كثيرا واحد، اثنين بيجبرك أنك أنت زي ما محتاج لأكل أكثر من المادة العصير اللي شربته، ثلاثة أنا أعاني من أمراض الكبر اللي هي السكري والضغط وبعض الأمراض النقرس والحمد لله استعمال الصمغ الأشياء دي كلها عندي بنسبة خفيفة جدا جدا يعني الضغط بتاعي يتراوح ما بين 130، 140، 150، 70، 75 maximum عادي وكذلك السكري والكولسترول نفس القصة يعني محافظ حاجة بتاعة تقريبا 5,2 ولا 5,4 ما أعرف حاجة من النوع ده فتحدثا بنعمة الله أعتقد أن الصمغ ده من الأشياء اللي ربنا سبحانه وتعالى اختص بها أصحاب الحاجة اللي هي بتاعة الإنتاج مناطق فقيرة حتى السافانا في السودان اللي هو بينتج الصمغ يمتد من شرق ولاية القضاريف وماشي جنوبا إلى غرب دارفور وشرق تشاد، الخط ده كله فيه ثلاث أربع ولايات كلها مشتركة في إنتاج الصمغ، فيها ما لا يقل عن عشرة مليون مواطن عايشين عيشة أساسية على الصمغ وإنتاج الصمغ. الأشياء الثانية الأساسية اللي هي ربنا اختصها بالصمغ أنه قايم في منطقة تحت السافانا فالمنطقة دي ناسها كلهم يكادون يكونوا عايشين على الإنتاج بتاعهم من الصمغ والعملية دي طبعا هم يستعلمونه برضه بنفس الطريقة البدائية اللي كنت أستعملها أنا يأكلونه كعكيلينة وما يعرفون أن فيه فائدة بالمستوى ده لكن الحمد لله كلهم صحتهم كويسة وكلهم يعني لحد واحد ما يموت ما كنت تحس بأنه يعاني من آلام بتاعة أمراض يعني ما في أمراض مستوطنة هناك ولا في آلام بالنسبة للمزارعين والمزارعون كلهم تلقاهم بصحة جيدة ليه؟ لأنهم كلهم بيأكلوا الصمغ مما كانوا صغار لحد ما كبروا كلهم بيأكلوا الصمغ، فالصمغ الفوائد اللي فيه أكثر من الفوائد الجيدة وفي نفس الوقت أنا أعتقد لحد الليلة في أشياء في أسرار فيه الناس ما اكتشفوها أو العلم ما اكتشفها لسه.

سامي كليب: مع تزايد الطلب الغربي على الصمغ العربي تعددت محاولات استنساخ أشجاره في دول أخرى ولكن لأسباب لا تزال مجهولة يبدو أنه لم ينجح إلا في السودان.

عصام صديق/ رئيس شركة سافانا للصمغ العربي والمستشار الاقتصادي: السودان هو البلد الوحيد الذي فيه المن الصمغ العربي الهشاب ولم تستطع كل الدول التي أخذت البذور لزراعته فيها ولا حتى في مناطق أخرى فيها في السودان فشل تماما في أن ينتج هذه السلعة، يعني ليس هنالك مكان غير السودان بالنسبة لصنف الصمغ العربي المن، بالنسبة للصمغ العربي الطلح أيضا في نسبة 10% من أشجاره في تشاد ونيجيريا وبعض الدول الأخرى مثل السنغال لكن أيضا كل الدول الغربية والدول الآسيوية حاولت زراعة الطلح والهشاب والصمغ العربي وفشلت تماما ولم تستطع أن تنتج منه.

سامي كليب: بعد لحظات نواصل مشاهدي الأعزاء برنامج الملف الذي نخصصه هذه الليلة للصمغ العربي في السودان هل هو ثروة أم نقمة، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

الأطماع الغربية ومجالات استخدام الصمغ في الأغذية

سامي كليب: الأطماع الغربية كانت كثيرة عبر التاريخ للسيطرة على الصمغ العربي في السودان ويحكى عن حروب شنتها بعض الدول الأوروبية لاحتكار هذه التجارة أما اليوم فإن الولايات المتحدة الأميركية هي التي تحاول السيطرة على الصمغ العربي واستيراده لشركاتها الأميركية الكثيرة رغم العقوبات الأميركية التي فرضت وجددت غير مرة على السودان.

خالد الحاج طاهر: بالنسبة للشركات الأميركية بدأ الاهتمام بمادة الصمغ العربي لشركات الأغذية لشركات المشروبات الغازية مثل البيبسي كولا والكوكا كولا.

عصام صديق: بدون الصمغ العربي ممكن أن نقول إنه لا يمكن إنتاج المشروبات الغازية مثل البيبسي كولا والكوكا كولا لأن هذه المادة تدخل في تركيبتها كمادة مجانسة للزيت والماء الموجود في المياه الغازية اللي مصدرها البرتقال والكاكاو فهذه تدخل بصفة أساسية في مثل هذه المنتجات اللي أيضا فيها نسبة عالية أيضا من السكر يعني بدون الصمغ لا يمكن أن تنتج هذه المشروبات الغازية.

سامي كليب: الدكتور عصام صديق يشن حملة واسعة في بلده السودان لإنقاذ الصمغ العربي والترويج له وللضغط على الولايات المتحدة الأميركية المحتاجة شركاتها لهذا الصمغ، وقد تبادل الكثير من الرسائل مع المسؤولين الأميركيين بهذا الشأن واللافت أن بعض هذه الرسائل يؤكد أن الصمغ العربي استثني فعليا من العقوبات الأميركية.

عصام صديق: في 1998 صدر قرار الرئيس الأميركي كلينتون بمقاطعة السودان اقتصاديا باستثناء عدد محدد من الأطنان من الصمغ العربي، عندما جاء الرئيس الأميركي بوش بعد كلينتون وقرر فرض عقوبات إضافية على السودان بسبب دارفور وفي نفس هذا القرار صاحبه قرار آخر أن يمكن أن يسمح للسودان بتصدير الصمغ العربي من جنوب السودان بدون أي حد أو سقف للكمية التي تصدر يعني الرئيس الأميركي كلينتون سمح للسودان بتصدير كوتا أو أطنان محددة من بور سودان وعندما جاء الرئيس الأميركي بوش ليفرض عقوبات إضافية للسودان صاحب قراره عقوبات إضافية على السودان واستثناء وتخفيف من القرار بتاع كلينتون بالسماح بتصدير الصمغ العربي من السودان.

خالد الحاج طاهر: وهي عندها برضه نفس استخدمات في الأدوية وبعض الاستخدامات الصغيرة فالطلب لهذا الصمغ العربي كمادة للصمغ وللاستحلاب وللحلويات هي طلب متناقص ولكن استخدامات الصمغ كمادة غذائية صحية أو ما يصطلح عليه بالبريبايتيك هو طلب متزايد في كل العالم، وللأسف الشديد وأميركا استثنت الصمغ العربي لخاصية لأنه عندها أكبر شركتين البيبسي كولا والكوكا كولا وهما أكبر المستخدمين للصمغ العربي فعلشان كده أميركا استثنت هذا الصمغ وجايز لعلمهم التام أن الصمغ مكوناته 90% منه ما يسمى البريبايتيك.

سامي كليب: هذه إحدى الرسائل الأميركية التي حصلنا عليها من أرشيف الدكتور عصام صديق، هنا مثلا خطاب من وزارة الخزانة الأميركية لشركة نيولايف الأميركية يسمح لها باستيراد مائة طن من شركة دارسافانا السودانية ولكن لاحظوا ماذا يقول، "في الثالث عشر من أكتوبر 2006 وقع الرئيس على قانون السلام في دارفور وقانون المحاسبة المعروف بقانون 2006 وأصدر الرئيس أيضا الأمر التنفيذي والذي ينص على تجميد الممتلكات وحظر المعاملات مع حكومة السودان باستثناء مناطق معينة من السودان المحددة في الفصل 320، 538 في اللائحة التنفيذية لقانون العقوبات السوداني وهي جنوب السودان جنوب كردفان ولاية جبال النوبة ولاية النيل الأزرق أبييه دارفور والمناطق المهمشة في الخرطوم أو حولها ما لم تكن الصفقة تنطوي على أي مصلحة لحكومة السودان أو تتعلق بالبترول أو بالصناعات البتروكيمياوية ويستثنى من ذلك مصالح الحكومة الإقليمية لجنوب السودان فقط". يعيش السودان اليوم مرحلة مصيرية ومعه قد يكون مستقبل الصمغ العربي في مرحلة مصيرية أيضا ذلك أن بعض مناطق زراعته سيخضع لتجاذبات كثيرة من هنا ثمة قلق في السودان من الأطماع الغربية بشأنه لا بل ثمة من يقول إن بعض أهم أهداف أميركا في السودان هي الثروة الطبيعية وبينها الصمغ، وأما المزارعون الفقراء هنا فهم قلقون من احتمال نهب ثرواتهم الطبيعية ويحنون إلى زمن كان فيه الصمغ غذاء ودواء بعيدا عن أطماع الغرب وشجع التجار.

مزارع في مناطق الصمغ العربي: كنا زمان بنعتمد على هذا المحصول الصمغ العربي اعتمادا كليا لكن من سنة 1990 هبطت الأسعار ويعني بضاعته كان ضئيل جدا جدا والناس بقيت ما بتعتمد عليه أصلا إلا الناس اللي هم عندهم شيء كثير يعني ما بيخلوه يطلبونه لازم رخيص غالي يطلبونه لأجل فوائده اللي بيلقاه منه فوائد عادية لكن زمان كنا نعتمد على هذا الشيء اعتمادا كليا، نحن كناس بسطاء وناس أهالي وتعليمنا بسيط وأميين وربيانين على الطبيعة أنا ما أنصح يعني جهة واحدة أنصح العرب كلهم كل العرب كل الدول العربية أنا أنصحها علشان تثمر الشجرة دي وتخليها تغرسها في الأرض من جديد وتعمل للشجرة حماية وتعمل له منحة علشان يعين نفسه علشان الشجرة دي فيها فوائد في الشجر كله ما في. الخواجات أميركا عندها مكتب في دبي والناس البسطاء يشيلون الصمغ من هنا ويودوه دول الخليج وأميركا تجي تأخذه وإسرائيل تجي تأخذه وهي اللي تأخذ الفوائد، نحن كعرب وهو إنتاجنا نحن، نحن ما نلقى فيه فائدة زي مثلا دول أوروبا، دول أوروبا حتى الحكومة لو منعت قالت ما يمشي للدول الأوروبية في حرامية من هنا يمشوا يفتحوا مكاتب في دبي في الشارقة في دول الخليج وأميركا تجي تبيع من هناك وتمشي وإسرائيل تجي تبيع من هناك وتمشي وده كلام يعني ده الكلام اللي إحنا أطاح بنا خلاص انتهينا جدا جدا.

الأهمية الطبية للصمغ ومساعي إدخاله في الأدوية

سامي كليب: في خلال بحثنا عن سر الصمغ العربي في السودان جاءني من يخبرني في الخرطوم عن دبلوماسي صيني سابق اختار هذا الرجل البقاء هنا لحبه بالسودان وأهله ولكن أيضا لأنه وجد في الصمغ ما يشفي أمراضه، قصدت من بات يكنى هنا باسم الحاج.

الحاج صافي/ دبلوماسي صيني سابق ويعالج بالصمغ: أنا حاج صافي الصيني، كنت شغالا في السفارة الصينية في المنشية كمستشار اقتصادي وتجاري، أنا عرفت الصمغ العربي عن طريق الدكتور عصام الصديق هو قال عنا الصمغ العربي ممتاز، فعلا أنا بدأت تناول الصمغ العربي منذ عشر سنوات تقريبا فوجدت فائدة جمة لهذا الصمغ العربي كويس مفيد للصحة ومساعدة هضم الطعام وفي تحسين مرض السكري، كنت مصابا بمرض السكري الخطير نسبيا هسه أصبح المرض خفيفا جدا حتى طبيعي.

سامي كليب: بعض العرب بدأ يعترف بفضل الصمغ العربي وثمة وزارات صحة سمحت له بالدخول إلى عدد ضئيل من الأسواق العربية. وقيل لي إن السفير اللبناني في السودان دأب على تناول الصمغ العربي له شخصيا وأيضا لمساعدة والده على محاربة الفشل الكلوي، ذهبت للقائه في مبنى السفارة اللبنانية في الخرطوم.

أحمد شماط/ سفير لبنان في السودان: أنا جئت بعام 2007 إلى السودان، بتعرف كسفير جديد صرت أسأل عن وضع البلد والأوضاع السياسية والأوضاع الاقتصادية وكذا قالوا لي إن الصمغ العربي الوحيد اللي ما عليه sanction من إحدى الدول الكبرى اللي فارضة sanction على السودان، سألت السبب، قالوا إن هذا الصمغ يستعمل في صناعة المشروبات الغازية ويستعمل في الأدوية يعني مرقت الأمور لمدة طويلة بدون ما أسأل عن السبب وبعدين رجعت بدي أفهم فجأة بيجي لعندي سفير سوداني سابق إلى لبنان بيقول لي إني أنا جاي آخذ الصمغ العربي لزوجتي، قلت له ليش شو عندها زوجتك؟ قال لي أنا زوجتي عندها فشل كلوي، قلت له ليش شو بينفع؟ قال بينفع أنه بيخفض لها الكرياتينين وبيصفي عملية الغسيل أقل، قلت له جربته؟ قال لي أنا جربته وأحد الأطباء اللبنانيين في مستشفى المقاصد جربه على زوجته ونجحت هالعملية، قلت له طيب هل بيقدر يأخذه واحد كطب وقائي؟ قال لي طبعا، قلت لأسأل عنه، دخلت إلى الموقع عبر الإنترنت واتضح أن الصمغ العربي عنده فوائد هائلة خاصة بالنسبة للكلى وللنشاط، بدأت أسأل وين بيبوعوه ما بيبيعوه إلا إجا لعندي شخص كان نازلا إلى بيروت وقال لي أنا نازل إلى بيروت بدي أسوق للصمغ العربي، قلت له وين بيلاقوه، قال بالصيدليات رحت اشتريت واحدة منهم لقيت is nice يعني مع المعذرة من المشاهدين يعني، البول تحول عندي من اللون الأصفر إلى اللون الأبيض يعني شيء رائع يعني بهالموضوع هيدا، وبقيتني آخذه على مدة وبعدين رجعت إلى أن تعرفت على شخص آخر إجا لعندي على السفارة قال لي نحن عم نعمل ماء الحياة، قلت له شو هي ماء الحياة؟ حاكاني عن الصمغ العربي، وهيدي هي الطريقة اللي وصلت للصمغ العربي اللي عم نحكي عنه هلق.

سامي كليب: لم يستطع السودانيون بعد تأكيد كل فوائد الصمغ العربي علميا وطبيا وإنما هم يتحدثون في غالب الأحيان عن تجاربهم الشخصية، فتكاليف الاختبارات المخبرية عالية جدا ولكن الصمغ صار متوافرا في صيدليات عربية وخصوصا هنا في الخرطوم وتم التأكد من بعض فوائده حتى عند ذوي الاختصاص.

لينا بابكر حسن/ مديرة صيدلية في الخرطوم: هو مفيد جدا وموجود مصرح به من وزارة الصحة وحامل رقما موجود في الملصق بتاعه وموجود في كل الصيدليات أفتكر بعد يعني بقى مروجا له، هو عبارة عن البكتريا النافعة بتكون موجودة في الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان، ممكن يعالج حاجات كثيرة ممكن نستعمله لأمراض السكري أمراض الإمساك برضه بيشتغل برضه على نظام يعني الشخص ممكن يستخدم ممكن يعمل له تخسيس، فعنده فوائد كثيرة عندنا ناس كثيرون بيجوا يستخدموه من أول مرة يأخذون علبة واحدة بيرجعوا بعد كم يوم يأخذون خمس ست علب، ففيه فوائد كثيرة بس الناس لسه ما اكتشفتها فيعني أنا أي زول بيجي بيكون عنده سكري عنده أمراض بتاعة كلى بالذات أنصحه أنه يأخذ المنتج ده.

سامي كليب: هنا في الخرطوم هذه الدكتورة أميمة محي الدين صابر استشارية جهاز هضمي وتغذية وكبد الأطفال أعدت بروتوكولا لعلاج أمراض الأمعاء وأضافت الصمغ إلى تركيبات طبية وتؤكد أن الغرب بدأ يأخذ الصمغ كعلاج مستقبلي لأطفال العالم.

أميمة محي الدين صابر/ أخصائية أمراض الأطفال وناشطة لإضافة الصمغ العربي إلى الأدوية: في فنلندا عندنا إحنا بروفسور إريكا سوناري في خلال الـ 12 عاما الفارطة طلعت لأول مرة كان يذاع البحث ده حاليا وحيطلع قريبا إن شاء الله أنه في الـ 12 سنة السابقة كان كل علاج بالنسبة للأطفال الخدج عن طريق استعمال البروبايوتيك البكتريا الصالحة، هي طلعت في فنلندا وشغالين بها والنتائج كانت في الحقيقة مذهلة، حاليا برضه الأوراق حتطلع في أنه بيشتغلوا بالبريبايوتيكس، البريبايوتيكس اللي بيشتغلوا به كله عبارة عن نيولين وأشياء لم تمس البريبايوتيك اللي إحنا حاليا بنشتغل عليه في السودان وأدت أبحاثا مذهلة جدا جدا. واحدة من الحاجات اللي ناقشناها في الاجتماعات دي ودي أنا أفتكر أنها حاجة مهمة جدا جدا وأفتكر أنها حتعمل ثورة صحية قريبا إن شاء الله هي استعمال الصمغ العربي كبريبايوتيك زي ما قلت لك كغذاء للبكتريا الصالحة في علاج كثير من الأمراض وإحنا already كان بدأنا الخطوة دي قبل قليل يعني كانت في المباحثات الأولية ووضع البروتوكولات والنقاش وكان في تعاون مشترك بيننا وبين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بالاشتراك مع برضه البروفسور إريكا في فنلندا مع الإخوة في لبنان، وعملنا بروتوكولات بالتحديد علشان نشوف مفعول الصمغ العربي في الإسهالات الحادة والمزمنة عند الأطفال، في علاج الإمساك في علاج البدانة وأنا أيضا بدأنا أبحاثا بصورة شوية ضيقة بس بيننا وبين جمهورية مصر العربية مع مستشفى أبو الريش والقصر العيني في علاج أمراض الكبد وبالذات المرض الفيروسي باء وجيم بالصمغ العربي، الصمغ العربي هو أحسن أنواع البريبايوتكس الموجود في العالم وهو مذكور في القرآن وفوائده جمة، أنا متأكدة أن الدكتور عصام صديق الباحث القرآني العالم اللي هو يصنع (الأكتيف إنكويديند) حاليا من هذه المادة موجود في السودان بيكون تكلم لكم بطريقة أكثر عن القيمة الغذائية والفوائد المكونات الموجودة في الصمغ العربي.

خالد الحاج طاهر: يعني الحمد لله أنا متزوج ولي 18 سنة عندي ولدين وبنتين وبوجودي هنا في شركة دارسافانا لم نذهب في طيلة هذه الثلاث سنوات للمستشفيات أو الصيدليات، نتناوله يوميا وزوجتي عندها سكري وظبط معها السكري فهذا الشيء الذي حصل لي أنا كعربي ومسلم وإفريقي أتمنى أن هذه الاستفادة تحصل لكل أسرة عربية وإفريقية وعالمية لأنه يعني كون يكون أولادنا أصحاء وأنا شخصيا في تمام الصحة والله في هذه الثلاث سنوات لم يعني لا.. ما جاءني أي مرض.

عصام صديق: ليس هنالك أطباء غربيون بدؤوا استعمال الصمغ العربي للعلاج وإنما هنالك أطباء غربيون اختصاصيون قاموا بأبحاث نجحت في مجال الإمساك والآن هذا المنتج يباع في إيطاليا والدول الأوروبية كعلاج للإمساك أما الأمراض الأخرى فليس هنالك حتى الآن دولة غربية تعالج به الأمراض.

لينا بابكر حسن: ما عنده أي آثار جانبية، هي حاجة طبيعية عشبة طبيعية يعني حاجة مستخلصة من أعشاب طبيعية فكلما تكون الحاجة طبيعية ما بيكون عندها side effect مثلما تكون أصلا متاخذة من مواد كيميائية فهو أفتكر فوائده أكثر من ضرره يعني أفتكر ما في أضرار جانبية، يعني المادة دي موجودة في منتجات كثيرة منها البيبسي، الألبان حق الأطفال الصغار حاجات كثيرة لكن ما بتنوجد على أساس أنها بريبايوتيك بتكون مبلورة وبتدخل عن طريقة صناعية يعني بتكون صنعت ما تكون pure فأتمنى أن هي تدخل في المنتجات بطريقة pure يعني حتى ممكن تكون في in active ingredient في الأدوية فيعني لأنه فوائده كثيرة يعني في شركات من يعني شركتنا هنا منزلاه ومكتوب فيها أنه هو ملعقة صغيرة تساوي ثلاثين تفاحة وكباية لبن يعني فيه فائدة كبيرة جدا يعني الناس ما منتبهة يعني فلو دخلت تكون حاجة كويسة جدا أتمنى أن الشركات كلها ممكن تنتبه للنقطة دي يعني وتحاول تصنعها.

عصام صديق: الأبحاث التي تمت حتى الآن تمت على علاج الإمساك هذه تمت وثبت علميا وإكلينيكيا بالتعاون لأول مرة من الشركة السودانية دارسافانا وشركة إيطالية اسمها دالكو بتعاون مع بروفسور دودي اللي هو مسؤول الجهاز الهضمي جراحة الجهاز الهضمي في إيطاليا يعتبر من العلماء الأفذاذ في هذا المجال، تم الإثبات علميا أنه علاج للإمساك، كذلك تم عمل بين شركة دارسافانا وبروفسور لانغ من جامعة توينغيان في ألمانيا وبروفسور أميمة ذهب من السودان تمت الأبحاث بجامعة توينغيان في ألمانيا على أثره على سرطان المستقيم والبدانة بالنسبة للحيوانات الفئران وتمت بنجاح والآن تخطط الشركة لعمل أبحاث إكلينيكية اللي هي تكمل العمل الذي تم بالنسبة لسرطان المستقيم والبدانة.

أميمة محي الدين صابر: إحنا من خلال أبحاثنا الأولية يعني شايفين نتائج مذهلة بالنسبة للصمغ وأنا أفتكر أن هو ده حيكون إن شاء الله إحدى المعجزات اللي تكلم عنها القرآن وإحنا يا دوب بدأنا في اكتشافها.

أحمد شماط: دولة كبيرة فرضت sanction على السودان إلا الصمغ العربي لو ما برأيها هي أن هذا الموضوع مهم لما تركته حرا، خاصة بالنسبة، مش قلت لك المشروبات الغازية؟ ولصناعة الأدوية في العالم بقى هيدا كاف أن يقول لك إن الصمغ العربي جيد جدا.

سامي كليب: كنت وأنا أودع المزارعين الفقراء في مناطق الصمغ العربي في السودان أطرح سؤالا واحدا ربما يطرحه الكثير منكم، لماذا يشرع العرب أبوابهم لتجار الغرب ينهبون ثرواتهم ويتركون دولة هائلة بثرواتها الطبيعية كالسودان عرضة لكل الرياح؟ إن كان عندكم جواب شاف أرسلوه إلى عنوان برنامج الملف almelaf@aljazeera.net

وإلى اللقاء بإذن الله في الأسبوع المقبل.