مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

الشيخ عبد المجيد الزنداني: رئيس جامعة الإيمان – اليمن

تاريخ الحلقة:

24/02/2002

- مفهوم الإعجاز في القرآن
- الإعجاز العلمي للقرآن في الآفاق

- الهدف من موضوع الإعجاز العلمي في القرآن

- تأثير الإعجاز العلمي على العلماء الغربيين

- الإعجاز العددي في القرآن الكريم

- آخر أبحاث الإعجاز العلمي في القرآن

عبد المجيد الزنداني
ماهر عبد الله
ماهر عبد الله: مشاهدينا الكرام، سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذه الحلقة هو "الإعجاز العلمي في القرآن" القرآن هو المعجزة الخالدة لهذا الدين، المعجزة الخالدة لرسوله محمد –صلى الله عليه وسلم- فكرة وفلسفة الإعجاز قائمة على التحدي، تحدي البشر بأن هذا هو دليل على وجود الله، هو دليل على اختيار هذا النبي ليكون رسولاً للبشرية، ولما كان محمد –صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين كان لابد لرسالته.. لمعجزته أن تكون خالدة وصالحة لكل زمان ومكان، الكثيرون من المسلمون.. من المسلمين يعتقدون بأن معجزات القرآن لا تتوقف عن التوالي، كلما ظهر جيل كلما اكتشف في هذا القرآن جانباً جديداً لم يعرفه الجيل الذي سبقه من الإعجاز.

لمناقشة موضوع الإعجاز العلمي في القرآن يسعدني أن يكون ضيفي لهذه الحلقة أحد رواد البحث في الإعجاز العلمي في القرآن، على الأقل في النصف الأخير من القرن الماضي، على اعتبار أنه قرن دخل التاريخ، الشيخ عبد المجيد الزنداني (رئيس جامعة الإيمان في اليمن، ومؤسس هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة التابعة لرابطة العالم الإسلامي بمكة).

شيخ عبد المجيد، بداية لو تحدثنا عن الإعجاز كفكرة، ما هو المقصود منه قبل أن ندخل في الإعجاز العلمي تحديداً؟

مفهوم الإعجاز في القرآن

عبد المجيد الزنداني: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

الله –جل وعلا- خلق الإنسان، وكما تعلم ويعلم الجميع أننا قبل مائة سنة لم يكن لنا وجود على هذه الأرض وبعد مئة سنة سنغيب عنها، كل سكان الأرض اليوم فنحن نسافر بين غيبين: غيب الماضي وغيب المستقبل، مَنْ خلقنا؟ لماذا جئنا؟ لماذا نموت؟ ماذا يريد منا؟ ما الذي يرضيه فنفعله؟ ما الذي يغضبه فنجتنبه؟ أسئلة كبيرة تلح على عقل كل إنسان، الله تكفل بالهداية للإنسان فخلق له أدوات بها يتعلم، سمع، بصر، فؤاد، لا يستطيع أحد أن يخلق لإنسان سمعاً أو بصراً أو فؤاداً، وبدون هذه الأدوات لا يعلم الإنسان شيء، ثم أرسل له من يعلمه، فخلق له أدوات اكتساب العلم، ثم أرسل له رسولاً ليعلمه هذه الحقائق وليهديه إلى الطريق الصحيح، لكن هذا الرسول سوف يقابل بالتكذيب، كما قوبل الرسل جميعاً، الله يعلم ذلك، لذلك أيَّد رسله باعتماد منه لهؤلاء الرسل، هذا الاعتماد يتمثل في المعجزة، فيما اصطلح الناس عليه أن يسمونه بالمعجزة، وسماه القرآن بينة، وبرهان، وسلطان، وآية، هذه المعجزة أو هذه البينات –كما قال الله تعالى (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات)- يجعل الله هذه البينة مناسبة لكل قوم لتكون أظهر في إقامة الدليل على صدق الرسول، فسيدنا موسى كان قومه يشتهرون بالسحر، فجعل معجزته تناسب هذا الفن، ولذلك قالوا (فلنأتينك بسحر مثله) هنجيب لك حاجة زي اللي أنت جايبها، قوم سيدنا عيسى كانوا يشتهرون بالطب فكانت المعجزة إحياء الموتى، إبراء الأكمه، الأبرص، فهم يعرفون أن هذا ليس بمقدور البشر، محمد –صلى الله عليه وسلم- هو رسول الله إلى الناس جميعاً إلى قيام الساعة، لذلك نوَّع الله له المعجزات وجعلها باقية بحيث يتمكن الناس في كل الأجيال أن يتأكدوا من صدق الرسول، وهذه المعجزات المتنوعة والمتعددة ختمت في عصرنا اليوم – أو آخر ما ظهر لنا منها في عصرنا اليوم- ما اصطلح عليه بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وهو أن يأتي العلم الحديث التجريبي ويخوض أبحاثاً واسعة في مجالات شتى بآلات دقيقة، وبعد رحلات مضنية وجيش من الباحثين تتكامل الجزئية إلى جوار الجزئية فإذا ما تكاملت الحقيقة إذا بها قد ذكرت في كتاب الله قبل 1400 عام، فيعلم الناس أن هذا القرآن نزل بعلم الله، ولم يكن من عند رسول في زمن.. قبل 1400 عام يوم لا أدوات بحث علمي ولا أجهزة بحث..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: ماذا لو تغيرت ما يتعارف عليه بالحقائق العلمية، ماذا لو ثبت لاحقاً أن هذا التلاقي كان ظاهرياً صرفاً ولم يكن حقيقياً لأن العلم تطور إلى مرحلة جديدة؟

عبد المجيد الزنداني: هذا إيراد يورده كثير من.. يعني المتسائلين والباحثين عن هذا الأمر يقولون أنتم تتكلمون الآن عن حقائق وتقولون القرآن ذكر هذه الحقائق، وتقولون بأن هذا معجزة وهذا كلام الله، فماذا سيكون حالكم إذا تغيرت هذه الحقائق –كما تفضلت- لقد جعل القرآن مقياساً للحقيقة وهي أن تكون مشاهدة، كما قال تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)، ومرة جاءني واحد شيوعي وكان يريد أن يثير عقب محاضرة تأثر الحاضرون فأراد أن يثير هذه المسألة فقال هذا، فقلت له مداعباً: أأنفك حقيقة علمية؟ قال: نعم، قلت: أنا لا أخشى أن يتقدم العلم فيثبت أنه ليس لك أنف، عندما تصبح الحقيقة مشاهدة فلا يمكن أن يأتي العلم ويتقدم العلم ويكشف أن المشاهد غير الحقيقة، فلذلك جعل الله المقياس للحجة هنا أن تشاهد، ولذلك قال: (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق).

ماهر عبد الله: بس، يعني وحتى لو ثبت للمشاهدة وأنت تستشهد بالقرآن السحرة عندما ألقوا حبالهم هُيِّئ إلى النبي أنها تسعى، وقد تكون هذه المشاهدة تهيؤية كما كانت لموسى عليه السلام.

عبد المجيد الزنداني: نحن لا نتكلم عن عمل السحر والتخيل، نحن نتكلم عن المشاهدة الحقيقية التي يصل إليها الباحث في أسرار الكون بهذا البصر أو بامتداداته كالأجهزة: المكبرات والتلسكوبات والميكروسكوبات وغيرها، فهذه المشاهدة ليست سحراً وليست تخيلا بل هي حقائق منضبطة ومقيسة، فعندما تكون هكذا، إلا إذا قلت لي هذه الماسة يعني سحر، والآن يعني إحنا صورنا يعني..

ماهر عبد الله: طيب، سيدي الكثير من الذين ألحوا عليَّ باستضافة الشيخ عبد المجيد الزنداني يريدون أمثلة على الإعجاز القرآني ولا يريدون فلسفة هذا الإعجاز.

[فاصل إعلاني]

الإعجاز العلمي للقرآن في الآفاق

ماهر عبد الله: سيدي، ذكرت الآية التي تتحدث عن (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم) لنبدأ بالآفاق أولاً، كما قلت لك الذين ألحوا عليَّ باستضافتك يريدون الأمثلة على هذا الإعجاز وكيف يأتي أنه إعجاز، لو ابتدأنا بالآفاق..

عبد المجيد الزنداني: أقول سنبدأ بالبحار وفي ظلمات البحار وهي مكان كان يستحيل لأي إنسان في زمن محمد –صلى الله عليه وسلم- أن يصل إليه البتة، لأن الإنسان لا يحتمل جسمه أن يغوص في الماء سوى إلى 30 متر لأنه يكون عليه الضغط الجوي 4 ضغط جوي ويجعل النيتروجين يذوب في الدماء ويؤثر في الجسم ويفقد السيطرة عليه، فإذا وصلت 30 متر، ومن المستحيل أن يصل الإنسان بجسمه إلى عمق 100 متر أو 200 متر، كما هو الموضوع الذي سنتحدث عنه، القرآن أخبرنا عن ظاهرة يبدأ ظهورها بعد 200 متر، طبعاً في وقت النبي –صلى الله عليه وسلم- كان علم البحار تغلب عليه الأسطورة والخرافة، فضلاً عن أن النبي –صلى الله عليه وسلم- ما ركب بحراً أصلاً..

ماهر عبد الله: في مجتمع صحراوي.

عبد المجيد الزنداني: نعم، ومجتمع صحراوي، فيخبرنا القرآن عن ظلمات توجد في أعماق البحار.. في البحار العميقة وليست البحار السطحية، ويذكر لنا سبب تكون هذه الظلمات ولم تكتشف هذه الظلمات ولم تكتشف أسبابها إلا برحلة طويلة جداً من البحث العلمي حتى تكاملت الاكتشافات فتقدمت الصورة فوجد علماء البحار أن هناك ظلاماً شديداً على بعد 300 متر، 500 متر ويشتد كلما نزلنا إلى أسفل لدرجة أن الغواصة إذا نزلت لابد أن يكون معها آلات إنارة، بل والأسماك التي تعيش في هذه المناطق لابد أن يكون لها كشاف تحت كل عين من عيونها تكشف لها كشافات، أو تكون عمياء لأنه ليس هناك ضوء، يقول الله جل وعلا (أو كظلمات في بحر لجي) يشبه الظلمات التي يعيش فيها الكافر بظلمات في بحر عميق، شوف.. انظر كيف قال (لُجي) بحر مش أي بحر (أو كظلمات في بحر لجي – أي عميق- يغشاه موج من فوقه موج) يغشاه يعني يغطيه.. كيف يغطيه وفوقه موج؟ المفروض الموج هذا هو الغطاء، معناه فيه بحر تاني فيه موج، وعندئذ نعرف من هذا الوصف القرآني أن هناك بحر عميق وبحر سطحي (يغشاه موج).. (أو كظلمات في بحر لجي) البحر اللجي ما له (يغشاه موج) الضمير يعود إلى أقرب مذكور وهو البحر اللجي يعني يغطيه موج (من فوقه موج) يعني فوقه البحر السطحي وفيه موج (من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها) سألت عدداً من أساتذة علماء البحار من الشرق ومن الغرب عن هذه الظلمات وأسبابها فكانوا يجيبوني بأن أسباب هذه الظلمات في أعماق البحار ترجع إلى سببين رئيسيين:

الأول: العمق لأن الشعاع الضوئي يتكون من سبع ألوان والألوان عندما تخترق الماء لا تخترقه بقوة واحدة بحسب اختلاف طول الموجة ولذلك يمتص اللون الأحمر على مسافة العشرين متر الأولى، بعدها لو أن غواصاً يغوص وجرح وخرج منه دم وأراد أن يرى الدم لا يراه باللون الأحمر بل يراه باللون الأسود، لماذا؟ لأن اللون الأحمر انعدم فأصبحت هناك ظلمة اللون الأحمر. ثم بعد ذلك يمتص اللون البرتقالي على مسافة 30 متر، ثم يمتص اللون الأصفر على مسافة 50 متر، ثم يمتص اللون الأخضر على مسافة 100 متر، وهكذا بقية الألوان السبعة، آخر لون يمتص الأزرق ولذلك نرى البحر أزرقاً لأنه آخر شعاع يعني يمتص، بعد هذا العمق.. بعد هذا العمق نصل إلى 200 متر ثم نصل إلى منطقة الظلام الشديد، هذه الظلمات –كما ترى- ظلمات بعضها فوق بعض.

ثم النوع الثاني: ظلمات الحواجز الموج الداخلي الذي يغطي البحر العميق هذا لم يكتشفه البحارة الاسكندنافيون إلا عام 1900 ميلادية، انظر متى اكتشفوه 1900 ميلادية، لم يتمكن الإنسان من أن يعرف الظلمات إلا بعد عام 1933 ميلادية لما بدأ صناعة الغواصات، الموج الداخلي، الموج السطحي، السحاب، كلها حواجز تمنع مرور الشعاع الضوئي إلى أسفل فالسحاب معروف إذا وجد سحاب وجد له ظل أي وجد له ظلمة، الموج السطحي لأنه مائل عندما يسقط الشعاع الضوئي هكذا مائلاً فإنه ينعكس فإذا وقفت على شاطئ البحر فسترى الأمواج تنعكس منها الأشعة إلى عينيك وكأنها مرآة.. وكأنها مرآة تعكس هذا، هذا يدلك مقدار ما عكست الأمواج من الأشعة، فأحدثت ظلمة، الموج الداخلي يعكس معظم ما بقي من أشعة، ولذلك تأتي بعد الموج الداخلي المنحدر الحراري، انحدار واسع في درجة حرارة الماء، إذن هذه الظلمات موجودة، سببها الأعماق، سببها الحواجز، تركيبها بعضها فوق بعض، انظر إلى هذا الوصف القرآني (أو كظلمات – ظلمات – في بحر لجي) فنسب الظلمات إلى عمق البحر (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات) ظلمات مرة ثانية ظلمات.. ظلمات جاء ذكرها بعد ذكر الحواجز، فكأنه يقول لنا: هذه الظلمات سببها الأعماق وسببها الحواجز، ثم يستعمل لفظ "ظلمات" الذي هو من جموع القلة وجموع القلة من ثلاثة إلى عشرة، فأنت تقول ظلمة وظلمتان وثلاث أيش؟

ماهر عبد الله: ظلمات.

عبد المجيد الزنداني: ظلمات، وسبع؟

ماهر عبد الله: ظلمات..

عبد المجيد الزنداني: وعشر؟..

ماهر عبد الله: ما بأعرف.

عبد المجيد الزنداني: ظلمات.. عشر ظلمات وإحدى عشرة؟

ماهر عبد الله: ظلمة.

عبد المجيد الزنداني: ظلمة.. راحت ظلمات، فالآية تكلمنا (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات) فهي جموع القلة من ثلاثة إلى عشرة، سبعة للألوان وثلاثة للحواجز، ثم يستعمل لفظاً آخر فعل المقاربة، أيش قال؟ (أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها)، (لم يكد يراها) كاد من أفعال المقاربة ونفيها يعني نفي وقوع الفعل البتة أو مقاربة النفي، والمفسرون قالوا: هذا له معنيين.. قالوا: (لم يكد يراها) أي يراها بصعوبة وآخرون قالوا: لأ.. لا يراها البتة، فاستعمل هذا التعبير الذي يدل على المعنيين، وهذا ما الذي يحدث في البحر ففي الطبقات التي مازال فيها شيء من ضوء لا ترى يدك إلا بصعوبة لكن إذا نظرت لأسفل لا تراها البته أبداً (....).

ماهر عبد الله: (......) الآفاق وخرجنا من ظلمات البحر إلى الأعلى.

عبد المجيد الزنداني: إلى الأعلى.

ماهر عبد الله: إلى السحاب.

عبد المجيد الزنداني: السحاب، تتبعت القرآن فوجدته..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بالمناسبة قبل دخول السحاب، هذا الجانب العلمي فيها هي قيلت للاستشهاد على حال الكافر الذي لا يرى، كيف ينعكس هذا التفسير العلمي على تمتين معنى كفره؟

عبد المجيد الزنداني: نعم، أيوه، أنت إذا سمعت إلى أحد فلاسفة الإلحاد و.. والتيه ستجد أن من أجود الشعراء الذين عبروا عن هذا إيليا أبو ماضي، وسمى قصيدته "الطلاسم".. الطلاسم، فقال:

جئت لا أعلم من أين

ولكني أتيت

ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت

وسأبقى سائراً

إن شئت هذا أم أبيت

كيف جئت

كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري

ولماذا لست أدري؟

لست أدري

يعني ظلمات بعضها فوق بعض وهو يتكلم عن المواضيع الأخرى، فإذن قلب الكافر لا يعرف من خلقه، لا يعرف لماذا خلق، لا يعرف لماذا يموت، لا يعرف ما الحق الذي يجب أن يفعله، ما الباطل الذي يجب أن يجتنبه، ظلمات تراكمت فشبهها بحال تلك الظلمات.

ماهر عبد الله: طيب، نعود إلى موضوع السحاب، إذن أعزائنا المشاهدين بإمكانكم أن تشاركوا معنا في هذه الحلقة إما عبر الهاتف على الرقم التالي 009744888873 إذن الرقم هو 4888873، كما بإمكانكم المشاركة أيضاً على الموقع الرئيسي أو على الصفحة الرئيسية لموقع الجزيرة نت على العنوان التالي:www.aljazeera.net

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: سيدي، قبل الفاصل كنت سألتك عن السحاب تصر على.. ابتدأ.. ابتدأت بالظلام والطلاميين، والإسلاميين متهمون دائماً بالظلامية، فنطلع فوق شويه، نحو مزيد من النور، السحاب أنا أعلم أنه لك يعني أيضاً اطلاع أوسع في موضوع السحاب أكثر من موضوع البحار.

عبد المجيد الزنداني: درسنا لمدة سنتين تقريباً في جامعة الملك عبد العزيز مع قسم الأرصاد في جدة فعند الدراسة ظهرت لنا أن هناك أنواع متعددة من السحب، لكن الأنواع الممطرة ثلاثة أنواع فقط، فلما راجعت القرآن وجدت أن القرآن ذكر الأنواع الثلاثة بالضبط، ووصف كل نوع منها وصفاً دقيقاً هذا الوصف.. هذا الوصف لكل سحاب يختلف تماماً عن وصف السحاب الآخر، فالسحب الممطرة ثلاث أنواع منها النوع الركامي، يقول الله –جل وعلا- في السحاب الركامي: (ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه) يعني الآن يصنف لنا القرآن طريقة تكوين السحاب الركامي، ووجد أن السحاب الركامي يتكون هكذا، يزجي أي يسوق برفق يتكون (قزع) ثم يساق هذا (القزع) إلى خط تجمع السحاب فيساق برفق إلى خط هذا التجمع (ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه -في هذا الخط- ثم يجعله ركاماً) يقوم فوقه فوق بعض (ثم يجعله ركاماً فترى الودق يخرج من خلاله) يعني قطرات المطر تخرج متى؟ إذا حدث الركم (فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار) وصف كامل بالضبط لطريقة تكوين السحاب، للظواهر المصاحبة لتكوينه، للنتائج المترتبة عليه، قلنا يبدأ بالسوق، ثم بتأليف، ثم بالركم، فـ-مش ثم- فينزل المطر، تغير حرف العطف انظر الدقة على مستوى الحرف، لأن الفترة من فترة السوق إلى التأليف تأخذ زمن، ومن التأليف إلى نهاية الركم تأخذ زمن، لكن بعد أن ينتهي الركم إلى نزول المطر مفيش زمن، ولذلك كان الفارق في هذا الحرف (فاء) عبر بالفاء الذي يدل على التعقيب والترتيب، بسرعة، ولذلك قال (ألم تر أن الله يزجي سحاباً ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاماً –فـ- فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال) يعني بيقول لك شوف السماء (وينزل من السماء.. من جبال) ما الجبال (فيها من برد) إذن هي سحاب (وينزل من جبال فيها من برد) لا يتكون البرد إلا في السحاب الركامي، الذي تختلف درجة حرارة قاعدته عن قمته، وبسبب هذا الشكل الجبلي للسحاب يتكون البرد، الشكل الطبقي لا يتكون فيه برد ولذلك قال: (وينزل من السماء من جبال) لازم يكون السحاب في شكل جبل، (وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء) الله الضمير يرجع إلى البرد (وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به –أي بالبرد- فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء).

هذا الشيء المذهل الذي رآه علماء الأرصاد يتكون البرد وينزل إلى قاعدة السحاب وفجأة تأتي تيار هوائي يصرفه ويعيده إلى وسط السحاب، يعيده، كيف تفهم (فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء) يصرفه يعني أيش؟ يعني كان متجهاً إلى قوم... فقال له ارجع اطلع فوق، وتتبع علماء الأرصاد ذلك... فوجدها دورة يدورها.. تدورها البردة تكون غلاف فلما تنزل البردة إلى الأرض شوف كم أغلفه يعرفون كم دورة دارت هذه البردة في جسم السحابة (فيصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار) سنا برقه يعني لمعان برقه، برقه ماذا؟ الكلام كله عن البرد (فيصيب به- أي بالبرد- من يشاء ويصرفه- أي يصرف البرد- ويصرفه عمن يشاء يكاد سنا برقه) لمعان برقه، برق أيش؟ برق البرد، في عام 1985م قُدِّم ولأول مرة في مؤتمر دولي أن البرد هو السبب الحقيقي لتكوين البرق فعندما يتحول البرد من سائل إلى جسم صلب تتكون الشحنات الكهربائية الموجبة والسالبة، عندما تدور حبة البرد توزع الشحنات الموجبة والشحنات السالبة، عندما يستمر الدوران تقوم بعملية التوصيل فالبرد.. فالبرق من البرد.

طيب، ها نحن ذكرنا ظاهرة كونية في أعماق البحر يستحيل الوصول إليها في زمن محمد –صلى الله عليه وسلم-، وها نحن الآن نضرب مثالاً في مكان آخر يستحيل الوصول إليه في وقت النبي –صلى الله عليه وسلم- فضلاً عن قياس الشحنات الكهربائية ورسم دائرة حبات البرد وهي تدور وتصرف وتنزل وتصرف، مَنْ أخبر محمداً بهذا؟

ماهر عبد الله: صلى الله عليه وسلم.

عبد المجيد الزنداني: من أعطاه هذا الوصف الدقيق- هذا كلام رب العالمين الذي قال الله عنه (لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيداً).

ماهر عبد الله: لنعد إلى الأخوة المشاهدين، معي الأخ محمد الزهراني من السعودية، أخ محمد اتفضل.

محمد زهراني: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

محمد زهراني: مساكم الله بالخير، الحقيقة أنا أبغي أعرف عن.. أيش الهدف من الإعجاز العلمي؟ يعني أيش إحنا نبغي نوصل له؟ يعني ربنا –سبحانه وتعالى- أيش يقول (ولا يحيطون بعلمه) ما أتذكرها بالضبط ولكن..

عبد المجيد الزنداني: (ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء).

محمد زهراني: آلو.

ماهر عبد الله: نعم، أيوه معك، معك.

محمد زهراني: فأنا أبغي أعرف أيش الهدف من وراء الإعجاز العلمي؟ ماذا نبغي، أيش اللي نبغي نوصل له؟ هذا..

ماهر عبد الله: السؤال واضح ومفهوم يا أخ محمد، معايا الأخ عبد العزيز العبيد من السعودية، أخ عبد العزيز، تفضل.

عبد العزيز العبيد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: آلو.. السلام عليكم.

عبد المجيد الزنداني: وعليكم السلام.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام، تفضل.

عبد العزيز العبيد: كل عام وأنتم بخير.

ماهر عبد الله: وأنت بخير يا سيدي.

عبد العزيز العبيد: يا فضيلة الشيخ، جعلكم الله عزاً للإسلام والمسلمين، أريد أن أسأل عن.. مسألة الثقوب السوداء، أنا سمعت عنها القليل، أنها تقوم بسحب النجوم أو ما شابه هذا الكلام، لكن أريد أن أعرف أنا أكثر، إذا كان هناك مسألة هي ثقوب سوداء لأنني سمعت عنها فأريد أن أسال عنها وجزاكم الله خيراً.

الهدف من موضوع الإعجاز العلمي في القرآن

ماهر عبد الله: طيب، مشكور جداً يا أخ عبد العزيز.

تحب تجاوب الأخ محمد زهراني عن الهدف من الإعجاز العلمي؟

عبد المجيد الزنداني: نعم، كما قلت في أول الحديث..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لأنه بالمناسبة فيه أكثر من سؤال برضو على الإنترنت يعني تُدخل الموضوع في باب العبث، وأحد الأخوة يسأل أن البعض يقول هو يضعف الإيمان، يعني المبالغة فيه تضعف الإيمان؟

عبد المجيد الزنداني: طيب، نحن الآن، -كما قلت- خلقنا ونموت، نسافر بين غيبين، من خلقنا؟ ماذا يريد منا؟ هل رسل ربنا جاءوا بالحق؟

ما الدليل على صدقهم؟ هذه مسألة ترجع إلى الله –جل وعلا- الله يختار أن يؤيد رسله بمعجزات يفهمها الناس، محمد –صلى الله عليه وسلم- رسول للناس جميعاً بما فيها أهل عصرنا اليوم، يعني قادة العلوم الحديثة، الرسول المرسل إليهم هو محمد، صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: صلى الله عليه وسلم.

عبد المجيد الزنداني: فجعل معجزته باقية متجددة وهي القرآن والوحي والسنة التي حفظت، جعل نوع المعجزة في طبيعة الرسالة فجمع بين المعجزة والرسالة في شيء واحد، فأي إنسان كافر اليوم يسألنا ويقول أيش الدليل على أن محمد رسول الله؟ أيش تقول له؟ تقول له: روح أدرس البلاغة العربية عشان تفهم فصاحة القرآن!! تقول له: والله سجل لنا الأمور والخوارق التي وقعت!! نعم هي وثقت عندنا بأعلى ما يكون التوثيق؟ لكنه يريد مما يعرفه، مما يذعن له، اليوم البشرية رفعت أيديها بالتسليم للعلوم التجريبية والاكتشافات الكونية، فالله جعل –الله شأنه- الله قال.. الله قال.. الله قال في كتابه (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم) من أجل أيش؟ جواب على أخي صاحب السؤال من أجل أيش (حتى يتبين لهم أنه الحق) من أجل يتأكدوا أن هذا القرآن هو الحق، لأن الآية قبلها كانت تتكلم عن القرآن (قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد. سنريهم آيتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق) فهذا جواب ربنا حتى يتبين لهم أنه الحق فيزداد المؤمنون إيماناً وتقوم الحجة على الكافرين.. مع العلم أن في أوروبا سبب الإلحاد الذي انتشر في العالم كله والعلمانية كلها التي انتشرت...

ماهر عبد الله: هو العلم.

عبد المجيد الزنداني: سببه هو الصدام بين الدين والعلم، لماذا؟ لأن الدين هنا لم يحفظ، لأن الدين لم يحفظ.

ماهر عبد الله: طيب، سؤال الأخ العبيد عن الثقوب السوداء.

عبد المجيد الزنداني: الثقوب السوداء، والله متابعتي لها منذ فترة، لكن في الفترة الماضية التي كنت أتابع فيها قالوا ليست ثقوب سوداء وإنما هناك شبكة سوداء.. شبكة سوداء، حبال سوداء هذه الحبال السوداء عبارة عن خطوط طويلة كبيرة جداً.. جداً.. جداً تحفظ بجاذبيتها أجسام الكون وأجرام السماء، فكنا.. كنت أتكلم مع الأخ الدكتور دودح.. الدكتور محمد دودح الذي أراني في مرجع علمي هذا الأمر وهو يخبرني كيف تطور البحث عن الثقوب السوداء وأنه أصبح عبارة عن حبال وشبكة تمسك بأجرام السماء فقلت له قد يكون هذا متصلاً بقول الله تعالى (والسماء ذات الحبك) ذات الحبك أي الحبال فإذن هذه السماء فيها شبكة كبيرة وحبال كبيرة، ولعل الآية تشير أن هذه الحبك تكون سبباً لإمساك أجرام السماء والله أعلم.

ماهر عبد الله: طيب، تسمح لي نرجع للأخوة المشاهدين مرة أخرى، معايا الأخ عبود سالم الجابري من الإمارات، أخ عبود تفضل.

عبود سالم الجابري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

عبد المجيد الزنداني: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبود سالم الجابري: كل عام وأنتم بخير.

ماهر عبد الله: وأنت بخير.

عبود سالم الجابري: أسأل فضيلة الشيخ نريد يتفضل علينا بأحد المواقف الذي سمعنا عنه بالنسبة لمحاضراته على مستوى العالم وادخلوا ناس كثير في الإسلام ومن ضمنهم ناس لهم باع في العلم، ويتفضل علينا الشيخ بأحد القصص هذه، وشكراً.

ماهر عبد الله: ماشي يا سيدي، ماشي، معايا الأخ عماد الفرج من الكويت، أخ عماد تفضل.

عماد الفرج: السلام عليكم، يعطيكم العافية، طبعاً القرآن ملئ بالمعاجز العلمية ويعترف فيها حتى الغرب ومنهم العالم (موريس بوسيلي) هذا طبعاً جراح فرنسي وكان متفوق وبارز ومؤلف "الكتاب المقدس والقرآن والعلم" كتاب طبعاً مميز، فلكون عالم مميز فرنسي رُشِّح لفحص المومياء الفرعونية وبعد زمن زار.. أتاحت له الفرصة لزيارة المملكة العربية السعودية فتعرف على النص اللي يحوي غرق ونجاة جسد فرعون، فصدم وقرر أن يتعلم اللغة العربية كي يتمكن من دراسة القرآن أكثر وأكثر، فأقيمت محاضرة طبعاً غير عادية في الأكاديمية الفرنسية الطبية عن علم الأجنة والأعضاء الـ.. الـPhysiological and em embryological فطبعاً فاستخلص من القرآن.. الكثير من الآيات عن الظلمات الثلاث، عن تخلق الجنين، وهناك الكثير والعديد من المعاجز، ولكن إحنا نقول هل هناك معجزة ظهرت أخيراً يعني مثل ما.. يعني تكون ذو قيمة عند.. عندنا كعرب مسلمين وعند الغرب، يعني هل هناك مثلاً معجزة رقمية، رب العالمين يقول (كلا إن كتاب الفجار لفي سجِّين وما أدراك ما سجِّين كتاب مرقوم) وأيضاً الآية التي تليها بكذا آية (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون) فهل هناك علاقة رقمية بقرآننا الكريم؟ لأن مثل ما ذكرت هناك اعتراف من الغرب بمعاجز القرآن ولكن ليست بدلالة، إذ يقولون بمحض الصدفة أو بعمل مع عالم الغيب اللي هو الجن، ولكن هذه.. هل هناك شيء يعني أخير مثلاً القرآن يكون مرقم وهذا الرقم.. الأرقام تكون نوعاً من المعجزة المحتمة اللي تكون بين المسلمين والعرب، هذا سؤالي.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور جداً يا أخ.. مشكور يا أخ عماد.

[فاصل إعلاني]

تأثير الإعجاز العلمي على العلماء الغربيين

ماهر عبد الله: سيدي، الأخ عبود كان سأل عن يعني هل مرت عليك مواقف أثناء إلقاءك للمحاضرات لقاءاتك بأن دخل أحد –بسبب هذه..

عبد المجيد الزنداني: نعم.

ماهر عبد الله: وأضف إلى ذلك يعني السؤال كنت هأسألك عنه لاحقاً إنه تتحدث عن المنجز الغربي والعلماء الغربيين في تأييدهم لهذه الظواهر، كل القصص التي استشهدت بها اكتشفها غربيون –للأسف- وليس مسلمين، هل التقيت بأحد من هؤلاء العلماء أم تكتفي فقط بالقراءة عن بعد؟

عبد المجيد الزنداني: كان من أبرز هذه الحوادث ما شاهدناه في مؤتمرات دولية، كنا في مؤتمر دولي في الرياض وكان قد رتب لهذا المؤتمر الدولي في الطب القسم الطبي في الحرس الوطني، وحضره قرابة 2500 طبيب وفي ذلك المؤتمر وقف البروفيسور (تاجاتا تاجاسونج) من تايلاند وهو عميد كلية الطب هناك في جامعة (شانج ماين) وبعد أن أدلى بدلوه في أبحاث الإعجاز العلمي ووقف أمام الجميع وأعلن إسلامه أمام المؤتمر.

ومرة أخرى كنا في مؤتمر الإعجاز العلمي في موسكو وفي ختام المؤتمر وقف أيضاً عالم روسي من أصل غير إسلامي يعني من الأصول النصرانية. يقول: لنا أربعة أيام ونحن نشاهد المعجزات، ونحن نسمع عن الدلائل التي تشهد لنا أن محمداً رسول الله، إني أحب أن أعلن لكم في هذا المكان انتمائي إلى الإسلام وأعلن وأقول أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله وأخذ يكررها ثلاثاً أمام الناس.

أما أن الغرب هو الذي يكتشف هذه الحقائق وقبل أن يكتشفها المسلمون، هذا هو للأسف المستوى العلمي الذي وصلنا إليه، هذه الحقائق الله أخبر أنها ستعرف عندما ترى، ولذلك قال الله تعالى (سنريهم آياتنا) فمن أصبحت لديه القدرة على القدرة هو الذي يكتشفها للأسف اليوم في هذا الدور التاريخي الذي نمر به والمرحلة التاريخية تمكن غير المسلمين والغربيون وكذلك غيرهم من الشرقيين أن يشاهدوا هذه الآيات التي تحدث.. التي جاءت في كتاب الله تحدثنا عن نفس الموضوعات التي شاهدها القوم فهم شاهدوا ونحن سمعنا، ولكن هذا بسبب مستوانا الحضاري ولو كانت لدينا أدوات الرؤية وأدوات المشاهدة لاكتشفناها نحن.

ماهر عبد الله: ما هذا بيطرح السؤال التالي اللي كنت هطرحه عليك في الأخير: أليس البحث في هذه المواضيع تعبير عن عقدة نقص فينا؟

عبد المجيد الزنداني: التفكير في معجزة محمد –صلى الله عليه وسلم- التي أخبرنا الله بأنه سيظهرها.. (سـ) يعني في المستقبل (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق) هذا يصبح نوع من عقدة النقص؟! ونحن نظهر المعجزة التي جعلها الله في القرآن حجة...

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: نحن لا نظهر، نحن...

عبد المجيد الزنداني: نحن نظهرها.

ماهر عبد الله: نحن ننظر إلى من لا يؤمنون بالله وهم يظهرونها ونكتفي بالتفرج.

عبد المجيد الزنداني: البروفيسور (كيفمور) وجه له نفس السؤال وهو من أشهر علماء العالم في الأجنة وكتابه يدرس في ثماني دول.. مرجع علمي بثماني لغات، قالوا له: كيف.. لماذا أنتم الذين تكتشفون هذه الحقائق والمسلمون..؟

قال: لعل هذا أبلغ في إظهار المعجزة القرآنية فلو أن المسلمين هم الذين اكتشفوا هذا لا تهموا بالانحياز إلى.. فلعل هذا أبلغ في إظهار هذا الأمر.

ماهر عبد الله: طيب أنا هأعتذر من الأخ عماد نؤجل سؤاله قليلاً، لأنه عندي أخوة على الهاتف معي الأخ رامي كلاوي من الإمارات، أخ رامي تفضل.. أخ رامي معانا؟

رامي كلاوي: أيوه، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: تفضل، عليكم السلام.

عبد المجيد الزنداني: عليكم السلام.

رامي كلاوي: أنا عندي سؤالين للشيخ لو سمحتوا السؤال الأول: هل عرف الرسول –صلى الله عليه وسلم- الإعجاز العلمي في القرآن؟ فالبعض يقول لو عرفه لأخبرنا به، فعدم إخبارنا به يعني يشكك في وجود هذا النوع من الإعجاز.

والسؤال الثاني: ورد في الحديث الصحيح أنه خلق الإنسان من 365 مفصل أو سُلامة، فهل عندكم يا فضيلة الشيخ علم في تفسير هذا على ضوء يعني التشريح المعاصر؟

وكذلك ما يتعلق بالأراضون السبع ورد عن ابن عباس قال لرجل سأله عن معناها قال: "ما يدريك لو فسرتها لك أن تكفر" فأرجو لو عندكم شيء مفيد في هذا الخصوص، وجزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: شكراً يا أخ رامي، معي الأخ يوسف الرويله من السعودية، أخ يوسف تفضل.

يوسف الرويله: السلام عليكم، السلام عليكم والرحمة.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

يوسف الرويله: بدي أسأل فضيلة الشيخ لو سمحت سؤالين. بالنسبة للآية (رب المشرقين ورب المغربين) هل تفسر أن الأرض كروية؟ هذا بالنسبة للسؤال الأول. بالنسبة للسؤال الثاني: معجزة الرسول انشقاق القمر، كونهم أثبتوا علمياً أنه طلعوا على سطح القمر وأثبتوا أن القمر انشق. وشكراً.

الإعجاز العددي في القرآن الكريم

ماهر عبد الله: مشكور.. شكراً لك، طيب يا سيدي، نرجع للأخ عماد الفرج، يعني بعدما ذكر قصة الطبيب الذي أسلم سأل عن كتاب مرقوم.. كتاب مرقوم، أنا أعتقد أنك لن تختلف معه في الجزء الأول من المقدمة، أنا.. اسم الطبيب أنا أختلف معه كنت أظن أنه (موريس بوكاي).

عبد المجيد الزنداني: هو كده على فكرة (موريس بوكاي) نعم..

ماهر عبد الله: ...كتاب مرقوم..

عبد المجيد الزنداني: كتاب مرقوم، لعل الأخ يشير إلى ما عرف الآن في عصرنا الآن شيء جديد يبشر به علماء المسلمين، بعض علماء المسلمين يقولون: فيه معجزة جديدة في القرآن ليست هي الإعجاز العلمي، الإعجاز العلمي هذا كان أصحاب القرن العشرين، لكن أصحاب القرن الواحد وعشرين الكمبيوتر وما الكمبيوتر، والأرقام وما الأرقام يبشرون بنوع آخر جديد وهو الإعجاز العددي، المسمى الإعجاز العددي، والحقيقة هناك شواهد كثيرة في الإعجاز العددي ولطيفة، وأنا أتوقع أن المستقبل سيكون الإعجاز العددي، فمثال.. سأذكر مثال فيه إعجاز علمي وفيه إعجاز عددي في آية واحدة، أما الإعجاز العلمي فكنت أقرأ قول الله جل وعلا: (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس) فكنت أقول الله يخبرنا عن أن الحديد نزل من السماء، لكن نحن نستخرج الحديد من الأرض، فكان المقدَّر أن يقال خلقنا الحديد مش (أنزلنا الحديد) ووجدنا بعض المفسرين –رضوان الله عليهم- يقولون يعني –جزاهم الله خيراً- أنزلنا بمعنى خلقنا، فيرد عليهم آخرون من المفسرين قالوا: لأ، لو أراد الله أن يقول خلقنا لقال خلقنا ولكنه قال أنزلنا، فلما قابلت البروفيسور (أرمسترونج) من أميركا وهو أحد أربعة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وسألته هذا السؤال قلت له: أخبرني كيف خلق الحديد في الأرض؟ قال: الحديد يستحيل أن يكون خلق في الأرض، الحديد لابد أن يكون قد خلق في السماء ونزل إلى الأرض، لماذا؟ قال: لأن تكوين ذرة حديد واحدة لما حسبناها وجدنا أنها تحتاج إلى طاقة مثل طاقة المجموعة الشمسية أربع مرات، فالحديد عنصر وافد من الكون.

علماء.. الباحثون الآن في الإعجاز العددي يقولون: إحنا عندنا معجزة في الحديد، لكن من الناحية الرقمية، فيقولون الحديد له وزن ذري ومعه خمسة أوزان ذرية، الوزن الذري الأوسط 57، وزن الذرة 57، افتح المصحف.. إذا فتحت أي مصحف الآن ستجد سورة الحديد رقمها في المصحف 57، فيقولون الوزن الذري.. الوزن الذري 57 ورقم سورة الحديد 57، ثم يقولون العدد الذري.. العدد الذري شيء.. 26 للحديد، العدد الذري 26، آية سورة الحديد.. آية الحديد في سورة الحديد رقمها 26 إذا حسبنا البسملة آية، فيقولون هل هذه مصادفة أن يكون رقم السورة هو الوزن الذري ورقم الآية هو العدد الذري؟! ما هي مصادفة، هم يوردون كثير من الأمثلة على هذا..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: يعني توضح بس للإخوة المشاهدين الفرق بين الرقم الذري والعدد الذري أو الوزن الذري.

عبد المجيد الزنداني: العدد الذري.. يعني الوزن الذري طبعاً في رأس الدبوس عشرين مليون ذرة فهم يوزنوها بوحدات تتناسب مع هذا ويسمونها بالوزن الذري، ولكن هذا الوزن هو مجموع الجسيمات مجموع الأجزاء التي تكون الذرة.

ماهر عبد الله: نيوترونات زائد بروتونات.

عبد المجيد الزنداني: نيوترونات وإلكترونات وبروتونات، لكن عددها.. عددها هو شيء غير الوزن فعدد الإلكترونات زائد البروتونات زائد النيوترونات يكون واحد، الإلكترونات والبروتونات فهذا العدد شيء غير الوزن، فهم يقولون هل هذه مصادفة؟ ليست مصادفة، ولكن هذا يفضي إلى شيء آخر إذا كان الإعجاز العلمي يثبت أن القرآن العلمي نزل بعلم الله، فإن الإعجاز العددي يثبت أن ترتيب القرآن في السور والآيات نزل بعلم الله.

ماهر عبد الله: أنت هكذا تكون أجبت على سؤال الأخت سميرة عبد النور التي تدعوك لزيارة الجزائر.

عبد المجيد الزنداني: شكراً.

ماهر عبد الله: طيب، أيضاً معي أخوة على الهاتف من فترة فنؤجل السؤالين الـ..، معي الأخ خالد صلاح من الإمارات، أخ خالد تفضل ومعذرة على التأخير.

خالد صلاح: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

عبد المجيد الزنداني: وعليكم السلام.

خالد صلاح: أولاً: بارك الله في شيخنا، وأطال الله في عمره، وزاد الله من أمثاله، وبارك الله لنا في عمره، أما السؤال شيخنا الفاضل: ما مصداقية القرآن الكريم في الاستنساخ، ها الحين الذي.. الذي ظهرت هذه الظاهرة في العالم في الوقت الحالي، ما مصداقية القرآن في هذه المسألة، وجزاك الله خير.

ماهر عبد الله: مشكور أخ خالد، معايا الأخ خليفة النعيمي من قطر، أخ خليفة اتفضل.

خليفة النعيمي: السلام عليكم.

عبد المجيد الزنداني: عليكم السلام.

خليفة النعيمي: الشيخ زنداني –أطال الله عمرك- فيه عندي استفسار اللي هو سمعته من بعض العلماء.. قبل فترة، إنه يجب أن لا نقنع الغرب أو الكفار بنظرية قرآنية.. بنظرية علمية لإثبات صحة الدين، وذلك لأن ممكن مستقبلاً تثبت أن هذه النظرية خطأ فقد يرد عليه في المستقبل بأن دينكم خطأ، فلذلك لا يجب أن نعول كل أمورنا على إثبات الدين بالنظريات العلمية، هاي السؤال الأول.

السؤال الثاني: بالنسبة حق الآية اللي في سورة الفرقان (هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وبينهما برزخاً وحجراً محجوراً).

ماهر عبد الله: برزخٌ.

عبد المجيد الزنداني: (وجعل بينهما برزخاً).

خليفة النعيمي: (وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً)، مفهوم الماء المالح لا يختلط مع النهر.. الماء العذب لكن الماء العذب لما ينزل في البحر يكون هناك اختلاط، وجزاكم الله خير، والسلام عليكم.

عبد المجيد الزنداني: شكراً.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور أخ خليفة، أنا كنت أظنه بيشير لآية ثانية، نعود لسؤال الأخ رامي، هل عرف الرسول الإعجاز العلمي؟ وإذا عرفه لماذا لم يخبرنا به، وبالتالي مسألة تشكيك لها علاقة بسؤال الأخ خالد، عدم التعويل كثيراً على موضوع.. الأخ خليفة عفواً..

عبد المجيد الزنداني: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أقول القرآن يقول لنا، هناك إعجاز علمي، فكيف يأتي من يقول: الرسول ماكانش فاهم ما يقوله القرآن، الله يقول في القرآن (وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها)، وعندما يريكم وتعرفونها ستكون معجزة تثبت أن القرآن حق، (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)، ويقول القرآن (بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله)، أي تأويله ووقوعه ثم يأتي في المستقبل فهم يكذبوا بشيء هم لم يعرفوه فكيف يقال بعد ذلك أن الرسول ما فهم هذا؟ ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لأ، هو إنصافاً..

عبد المجيد الزنداني: هو يقصد.. يقصد التفصيل..

ماهر عبد الله: لم يخبرنا بوجود إعجاز علمي، لم يقل أنه لا يعرف.

عبد المجيد الزنداني: لا.. الله قال لنا أنا سأريكم آياتي هذه التي تقرأونها في القرآن سأريكم إياها في الآفاق وفي أنفسكم والنتيجة لكي تؤمنوا وتعرفوا أن القرآن نزل من عند الله، إذن الرسول يعرف ذلك جيداً، لكن لعل الأخ السائل كان يقصد شيء آخر، يقصد التفاصيل، سيدنا أبو هريرة –رضي الله عنه- قال: "حدثتكم من جراب وعندي جرابين، لو حدثتكم من الجراب الآخر لقطعتم هذا البلعوم"، معناه أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أخبره بأشياء واختصه بأشياء من المعلومات ما كانوا يستوعبونها وما كان الصحابة يستوعبونها ولا يتصورونها، ولو قيل لهم تلك التفاصيل لربما كان سبباً في تشققهم.

ماهر عبد الله: طيب، تجاوبني باختصار على سؤال الأخ رامي عن هل خلق الإنسان من 365 مفصل أو سُلامة هل لها علاقة؟

عبد المجيد الزنداني: نعم، فيه حديث في هذا وهناك من يبحث فيه، ولازلنا في خلاف بحث.

ماهر عبد الله: الأرضون السبع –للأسف- وصل من الأخ ووصل على الإنترنت، لكن لا أدري من الأخ السائل الذي سأل عن..

عبد المجيد الزنداني: نعم، هناك..

ماهر عبد الله: ما هو المقصود..

عبد المجيد الزنداني: بالأراضين السبع، هناك الأرض تتكون من سبع طبقات.. سبع طبقات ولقد جاء في الحديث الذي رواه البخاري: "من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أراضين"، يعني واحد يغتصب أرض على أخيه المسلم مقدار شبر سيطوق به يوم القيامة من سبع أراضين، يبقى السبع أراضين فين؟ يبقى السبع أراضين تقع تحت.. بعضها تحت بعض، وقد ثبت الآن أن الأرض مكونة من سبع طبقات، فهي الأراضين السبع، والله أعلم.

ماهر عبد الله: طيب، المشرقين والمغربين؟

عبد المجيد الزنداني: مسألة المشرقين والمغربين كان أمرها واضحاً في التفاسير السابقة وهو أنه إذا جاء الشتاء تظهر الشمس من جهة ثم تتغير في مشارقها تتغير.. تتغير.. تتغير إلى أن تصل إلى نهاية معينة، ثم تعود، فأقصى الشروق هذا مشرق، وأقصاه مشرق آخر، فهناك مشرقان وهي النقطتان البعيدتان وهناك مشارق لكل يوم، فرب المشارق ورب المشرقين ورب..

ماهر عبد الله: طيب، انشقاق القمر هل ثبت علمياً ما يؤكد أن القمر انشق..؟

عبد المجيد الزنداني: نعم، الآن واحد موجود في لندن اسمه (داوود موسى بيسكوك) رئيس الحزب الإسلامي البريطاني الآن.

ماهر عبد الله: بيكوك، فيها سين، لكنها بيكوك.

عبد المجيد الزنداني: بيكوك..

ماهر عبد الله: أنا بأعرفه..

عبد المجيد الزنداني: أيه، ما شاء الله، طيب الحمد لله، إذاً أنت تعرفه، داوود موسى بيكوك هذا يقول هو سبب إسلامي أني استمعت أو حضرت مناظرة وقعت بين ثلاثة من علماء الفضاء الأميركان مع مجموعة من العلماء البريطانيين في التليفزيون البريطاني فقال البريطانيون للأميركان: كم أنفقتم من المليارات حتى وصلتم إلى القمر، ما الذي جئتم به؟ جئتمونا بأحجار؟ هذه الأحجار هل قيمتها تساوي المليارات التي أنفقتموها؟ فخشي الأميركان من تشويه سمعتهم أمام جمهورهم في أميركا وفي أوروبا فقالوا: لأ، نحن لم نصعد من أجل هذا، وإنما صعدنا من أجل أن نحقق في ظاهرة أذهلتنا فقد وجدنا أن القمر مشقوق نصفين، وأن كل نصف ابتعد عن النصف الآخر وأنه عاد والتحم النصفان وأن دليلنا على ذلك هو أن سلاسل الجبال التي كانت ملتحمة بعضها مع بعض.. سلاسل الجبال التي كانت ملتحمة بعضها مع بعض لما عاد الالتحام حدث لها انزياح فأصبح الجبل نصف الجبل هذا يلتحم مع نصف الجبل الآخر ونصف الجبل الآخر يلتحم مع نصف الجبل الآخر، وهكذا جميع الجبال.. أنصاف الجبال التي في سلاسل جبال في إحدى الجهات وجدوها متقدمها عن مثيلاتها وأنصافها الأخرى التي أصبحت متأخرة مما دل.. دلهم على أن القمر قد انشق وهي معجزة لمحمد –صلى الله عليه وسلم- سجلها القرآن في قوله تعالى (اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر).

ماهر عبد الله: طيب، سؤال الأخ خالد لو صلح الاستنساخ.. استنساخ الكائن البشري هل تبقى للقرآن مصداقية بعد ذلك؟

عبد المجيد الزنداني: أقول موضع الاستنساخ مازال قيد البحث بالنسبة للعاملين في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ولكن الذي يبدو لي –والله أعلم- أنه نوع من تغيير الخلق.. من تغيير الخلق، وقد أخبرنا القرآن بأن الشيطان سيسوِّل للناس ويرغبهم ويأمرهم بتغيير خلق الله (ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام، ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) فهم سيغيرون خلق الله، فهل هذا الاستنساخ هو نوع من تغيير الخلق إذا كان كذلك هو نوع من تغيير الخلق وليس خلقاً جديداً، ولا ينشؤوا خلقاً جديداً، وإنما هم يغيروا خلقاً، يغيروا شيء في مكان شيء فهو نوع من التغيير، فهل هو هذا نوع من التغيير؟ الظاهر عندي الآن هو نوع من التغيير، لكن هناك نوع مما يسمى استنساخ وليس تغييراً لخلق ولكنه قد يدخل في باب الطب وباب العلاج.. في باب العلاج وفي باب الطب وفي الأمر النافع وليس في تغيير الخلق، والله أعلم.

ماهر عبد الله: طيب، سؤال الأخ خليفة عن (مرج البحرين يلتقيان).

عبد المجيد الزنداني: (بينهما برزخ لا..).

ماهر عبد الله: (بينهما برزخ) هو يقول..

عبد المجيد الزنداني: هذه الآية سورة الرحمن، الآية التي ذكرت في سورة الرحمن ذكرت اللقاء بين البحر الملح والبحر الملح، فقالت (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان)، وهذا هو الواقع وهذا الذي اكتشف الآن فقد وجدوا أن البحرين الملحين يلتقيان مثل البحر الأبيض.

ماهر عبد الله: والمحيط..

عبد المجيد الزنداني: والمحيط الأطلسي، مثل البحر الأحمر وخليج عدن، بل في المحيط الواحد بحران مختلفان وتمكن تصوريهم بالأقمار الصناعية، وهو في محيط واحد وبينهم حدود وبينهم برزخ، ومع كون هذه الحدود موجودة فالمياه البحار تختلط بعضها مع بعض ودور البرزخ أن يهذب الكتل المائية العابرة من بحر إلى بحر ليكسبه خصائص البحر الذي سيدخل إليه، فهذا ثبت وتحقق وأصبح معلوماً عند علماء البحار (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان) أي بينهما برزخ يمنع طغيان أحد البحرين بخصائصه على خصائص البحر الآخر.

لكن الآية هذه التي أشار إليها الأخ التي تتكلم عن لقاء البحر بالنهر وصفت اللقاء هذا وصفاً زائداً على الوصف للقاء بين بحر ملح وبحر ملح آخر، كيف هذا؟ قال تعالى: "وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً)، (وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً) فإذن بين البحر والبحر برزخ فقط، لكن بين البحر والنهر برزخ وحجر محجور، أنا بحثت هذا مع أساتذة البحار، أيش هو هذا الزيادة؟ الحجر المحجور، فقالوا أما البرزخ فهو موجود، إذا سقط النهر أو نزل النهر على البحر ولو كان من شلالات فلابد أن يتكون منطقة تسمى منطقة المصب وحولها حاجز هذا هو البرزخ، طيب وحجر محجور، حجر في اللغة يعني مكان حبس، يعني ويحبس فيه المتحرك، ومحجور يعني ممنوع دخول متحرك، فهي مسألة تتعلق بمتحركات أي بكائنات حية، وجدوا عند منطقة المصب لا هي ملحة كالبحر ولا هي عذبة كالنهر، فلذلك لها أسماك متخصصة بها كما أن للبحر أسماك متخصصة به وللنهر أسماك متخصصة به، ولو دخلت الأسماك الموجودة في البحر إلى المصب تموت ولو دخلت الأسماك الموجودة في النهر إلى المصب تموت، ولو خرجت الأسماك الموجودة في المصب إلى البحر وإلى النهر تموت، فإذن منطقة المصب منطقة حجر يعني حبس على ما فيه من الكائنات ومحجورة على ما بخارجه من كائنات البحر والنهر فهو حجر على ما فيه من الكائنات، محجور على ما يقع خارجه في البحر والنهر من الكائنات، فانظر كيف؟

ماهر عبد الله: سبحان الله. طيب سيدي..

عبد المجيد الزنداني: الحمد لله، شوف كيف قلت سبحان الله، هذا هو الإعجاز العلمي.

ماهر عبد الله: أنا أسئلتي ليست للتشكيك هذه أسئلة تطرح ويجب الإجابة عليها.

عبد المجيد الزنداني: نعم، تفضل.

ماهر عبد الله: معي الأخ مانع على السبيعي من السعودية، أخ مانع تفضل.

مانع علي السبيعي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد المجيد الزنداني: وعليكم السلام.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

مانع علي السبيعي: السؤال يا فضيلة الشيخ، قول الله عز وجل- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) السؤال عن هذه الآية شيخ، هل هي إعجاز؟ وجزاكم الله خير.

عبد المجيد الزنداني: نعم.

ماهر عبد الله: الأخ هلال تركماني من لبنان، أخ هلال تفضل.

هلال تركماني: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد المجيد الزنداني: وعليكم السلام.

هلال التركماني: تقبل الله منكم يا شيخ عبد المجيد، يا أستاذ ماهر.

عبد المجيد الزنداني: الله يبارك فيك.

ماهر عبد الله: حياك الله.. جميعاً إن شاء الله.

هلال التركماني: شيخ عبد المجيد، كما دعاك أخونا الآن الجزائري إلى الجزائر أيضاً نحن ندعوك إلى زيارة بلاد الشام يا شيخنا –الله يحفظك ويبارك فيك.

عبد المجيد الزنداني: الله يجزيك كل خير.

هلال التركماني: هذا واحد، يا شيخنا عندي سؤال: انتشر عندنا هنا في لبنان موضوع سورة التوبة يا شيخ هي الآن تقع في الجزء الحادي عشر ومن أول سورة التوبة إلى الآية (110) هذه من أجل الإعجاز العددي، من أول سورة التوبة إلى الآية (110) هذه بتكون 2000 وكلمة وسورة التوبة تقع في الجزء الحادي عشر وترتيب سورة التوبة هي السورة العاشرة، فهذا بعض من الشباب ذكر أنه إشارة إلى موضوع الحوادث 11 سبتمبر إنه 11 سورة التوبة وهي تقع في أي موضع، في السورة العاشرة وألفين وكلمة وآخر الآية في (110) من سورة التوبة يقول الله تعالى (لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم) فما أدري يا شيخ من شان هاي الموضوع، حابين نسمع منك بس هيك الموضوع هذا إذا فيه ارتباط، هل هنا إعجاز عددي فعلا أم ماذا؟ وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: مشكور، مشكور يا أخ هلال السؤال واضح، سيدي، الوقت بدأ يدركنا قبل أن تجيب على هذين السؤالين، أنا أريدك أن.. يعني من خلال متابعاتك آخر شيء علمي يضيف لموضوع الإعجاز القرآني.. يفيد في موضوع إعجاز القرآن ثم نعود إلى هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة.

آخر أبحاث الإعجاز العلمي في القرآن

عبد المجيد الزنداني: شكراً، هناك بحث جديد قام به طبيب اسمه الدكتور عثمان جيلاني في .. من جامعة صنعاء.. تخرج من جامعة صنعاء وفتح الله عليه فيه ويتعلق بحديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- "كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب".

تمكن هذا الطبيب من أن يأتي بالمراجع العلمية التي تثبت أن.. أنهم أجروا أبحاث على عجب الذنب، عجب الذنب هذا هو العصعص الأخير الذي في العمود الفقري عند الإنسان وقد أجريت تجارب على عجب الذنب عند الحيوانات.. على عجب الذنب عند الحيوانات فوجدوا عام 1904م..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: عجب الذنب بالعربي يعني شنو لأمثالي من العامة؟

عبد المجيد الزنداني: عجب الذنب يعني المكان الذي يكون أصلاً للذنب، عجب الذنب، يعني العمود الفقري مكون من فقرات، آخر فقرة في العمود الفقري هي عجب الذنب، عجب الذنب هذا جاءوا به من حيوان وسحقوه سحقاً فوجدوا الخلايا.. بعض الخلايا في عجب الذنب لا تموت.. لا تموت بالسحق، ثم جاءوا بهذه الخلايا وغلوها غليان.. المفروض تموت.. بعد الغليان لم تمت، فقالوا: الله، هذه الخلايا الموجودة في عجب الذنب غير قابلة للموت لا بالسحق ولا بالغليان. أليس هذا مصداق لحديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- "كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب" فأثبت هذا الجزء، ثم أثبت جزءاً آخر فقال: الآن علم الأجنة أصبح يرينا.. يرينا علم الأجنة متى يخلق الإنسان، وكيف يخلق الإنسان، ومن أي شيء يخلق الإنسان، والحديث النبوي يقول: "كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق"، "منه خلق" آرانا الدكتور عثمان أن أول ما يخلق في الجنين البشري في اليوم الرابع عشر عجب الذنب، أول شيء يخلق، ثم يستطيل عجب الذنب هذا، يستطيل إلى أن يصبح الخيط الأوَّلي والعقدة الأولية وتتكون منه عقدة، خيط أوَّلي، وعقدة أولية، العقدة الأولية يتكون منها الرأس في الجنين، الخيط الأولي يتكون منه الجسم، بقية الجسم كله، إذا ما أدى دوره في خلق الإنسان بقدرة الله –جل وعلا- عجب الذنب هذا، يبدأ في يتلاشى ويتراجع ويتراجع..

ماهر عبد الله: يضمحل.

عبد المجيد الزنداني: يضمحل، يضمحل حتى يعود إلى عجب الذنب وهناك يدخل المستودع إلى الموعد الثاني..

ماهر عبد الله: ليوم القيامة.

عبد المجيد الزنداني: ليوم القيامة لإعادة الخلق، وأثبت هذا بالمراجع العلمية ووضح هذا.

أما كيف يكون البعث يوم القيامة فإن القرآن أجاب علينا في ذلك، هذا عجب الذنب الذي ربما كان تحت عمارة طولها.. يعني فيها 100 طابق، أو كان أكله حوت وتحلل هذا الحوت ونزل هذا الجزء من عجب الذنب الذي لا يبلى إلى قاع البحر، أخبرنا الله أنه يحدث زلزال يوم القيامة، هذا الزلزال يخرج هذه الأجزاء إلى سطح الأرض قال تعالى: (إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها) هذه هي أثقالها (وقال الإنسان مالها) فإذا خرجت هذه البذور إلى سطح الأرض أنزل الله مطراً من السماء وهذا المطر كما جاء في العقيدة.. شرح العقيدة الطحاوية، ذكروا أنه.. أن الماء هذا ينزل كمني الرجال.. كمني الرجال فينزل فتنبت هذه الأجزاء، كما تنبت الأشجار مباشرة من التربة وذلك قول الله تعالى: (يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون) فتنبت الأجساد من عجب الذنب هذا زي ما نبت المرة الأولى في الرحم تنبت المرة الثانية في الأرض، فإذا نبتت الأجساد أطلقت الأرواح فجاءت الأرواح وسكنت في هذه الأجساد وذلك قول الله جل وعلا: (وإذا النفوس زوجت)، (فإذا هم قيام ينظرون)، ويقول الكافر يوم ذاك: (يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون).

ماهر عبد الله: يعني للأسف الشديد لم يبق إلا دقيقة لا نستطيع أن نسألك فيها سؤالاً، ولن نستطيع أن تجاوب عليه، هل هناك تناقض –سؤال الأخ محمد على الإنترنت- بين ما قال به العلم أن المني يخرج من الخصيتين، والقرآن يصر على أنه من الصلب والترائب.

عبد المجيد الزنداني: كان هذا موضوع بحث في المؤتمر.. مؤتمر الإعجاز العلمي الذي عقد..

ماهر عبد الله: باختصار شديد، أقل من دقيقة.

عبد المجيد الزنداني: في القاهرة وأثبت الباحث فيه أن الضمير يعود لا إلى المني وإنما على الإنسان (فلينظر إلى الإنسان مما خلق.. خلق-أي الإنسان- من ماء دافق. يخرج –أي الإنسان- يخرج من بين الصلب والترائب) فإذا الضمير كان (إنه على رجعه لقادر) أي الإنسان، فالآية تكلمنا عن الإنسان لا عن المني، والإنسان في ولادته يخرج من بين الصلب والترائب.

ماهر عبد الله: شيخ عبد المجيد الزِنْداني –وهذا تصحيح الزِنْداني وليس الزَنَداني- شكراً لك. وشكراً لكم على حسن المتابعة، إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم، تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.