مقدم الحلقة

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة

محمد جميل الحبال، طبيب استشاري في أمراض الكلى

تاريخ الحلقة

13/05/2001

- الإعجاز العلمي في القرآن والإعجاز الطبي تحديداً
- المقاصد من ذكر الإشارات العلمية والطبية في القرآن
- بعض الإشارات والإعجازات الصريحة في القرآن
- إقرار الغرب بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم
- مفهوم الاستنساخ البشري في القرآن الكريم
- الإعجاز العلمي في نشر وجعل القرن القادم هو قرن الإسلام والقرآن
- تجاور الإعجاز البياني اللغوي للعلمي في القرآن

د. محمد جميل الحبال
ماهر عبد الله
ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين، سلام من الله عليكم وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، هذه الحلقة تأتيكم على الهواء مباشرة من بغداد العاصمة العراقية.

لم نعلن عن موضوع هذه الحلقة لأسباب فنية صرفة باعتبار صعوبة الاتصال بين بغداد والدوحة، أما الموضوع الذي اخترناه لهذه الحلقة فهو عن إشكالية الطب والإيمان، الطب والقرآن. خلال القرن الماضي والجدلية تدور بين الإيمان والعلم، هل يمكن للعقل العلمي أن يتجاور وأن يتحايث وأن يتعايش مع العقل الديني الذي يوصف بأنه عقل غيبي، أم لا يمكن الجمع بين العقل العلمي والعقل الديني باعتباره عقلاً غيبياً، أحد جوانب هذا العلم الذي يفترض أنه يتناقض مع الدين والمعتقدات الدينية هو بلا شك الجانب الطبي الذي شهد أيضاً خلال القرن الماضي نقلات ونقلات نوعية وفارقة في حياة البشرية وغير مسبوقة.

لمناقشة موضوع الإعجاز الطبي في القرآن والإعجاز العلمي بشكل عام يسعدني أن يكون ضيفي لهذه الحلقة الدكتور محمد جميل الحبال، والدكتور محمد جميل الحبال في الأساس هو طبيب استشاري متخصص في أمراض الكلى، وهو زميل وعضو كليات الأطباء الملكية في بريطانيا، كما أنه عضو في الجمعية الطبية العراقية، والجمعية الطبية العربية، وتلك الأوروبية والمتخصصة في أمراض وزرع الكلى، للدكتور محمد جميل الحبال أكثر من 40 بحثاً منشوراً في تخصصه الطبي ذي الصلة بموضوع الكلى وأمراضها وطرق زراعتها، وهو في الآونة الأخيرة عضو في الهيئة التأسيسية.. في الهيئة الاستشارية لمركز الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في جامعة صدام للعلوم الإسلامية، له مجموعة كبيرة من البحوث كما ذكرنا في مجال تخصصه العلمي.

ولكن سبب اختيارنا له في هذه الحلقة هو أن له أيضاً أبحاثاً منشورة فيما يتعلق بالإعجاز الطبي في القرآن، لعل أشهر ما كتب الدكتور في هذا المجال، ثلاثة كتب: "الطب في القرآن"، العلوم في القرآن، "والعلوم المعاصرة في خدمة الداعية الإسلامي"، وله أبحاث أخرى منشورة في بعض المجلات العربية والإسلامية، دكتور محمد جميل، اسمح لي أولاً أن أرحب بك في (الجزيرة).

د. محمد جميل الحبال: مرحباً بك.

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والإعجاز الطبي تحديداً

ماهر عبد الله: السؤال الذي يتبادر إلى الذهن، كونك مهتم بموضوع الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والإعجاز الطبي تحديداً بحكم التخصص، سؤال دائماً يُطرح عندما نتعرض للعلم والقرآن، القرآن في المقام الأول كتاب توحيد، كتاب هداية، كتاب ترغيب وترهيب، يحبب الناس بالجنة، يبعدهم عن النار بناء على علاقة بالله –سبحانه وتعالى- من خلال العبودية. لماذا لا نقصر دور القرآن على هذا، لماذا نريد أن نقول أن في القرآن جانب علمي؟

د. محمد جميل الحبال: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه، الإخوة المشاهدين، في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولاً أرحب بك يا أخي الأستاذ ماهر عبد الله في بلدك الثاني العراق، فأهلاً ومرحباً بك.

ماهر عبد الله:

أهلاً بيك يا سيدي.

د. محمد جميل الحبال: وأقول وبالله التوفيق، بأن القرآن الكريم هو كتاب هداية، وعقيدة، وإيمان، وإرشاد، ومنهج للحياة –كما تعرفون- وقد أكد الباري –عز وجل- في كثير من الآيات على هذه المهمة قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم، (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم، ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات بأن لهم أجراً كبيراً) فإذن الهدف الأساسي للقرآن هو تكوين الإنسان الصالح وإقامة المجتمع الفاضل، الذي يقوم على أساس من أركان الإيمان، خاصة الإيمان بالله –عز وجل- وحده لا شريك له وباليوم الآخر، يقول الباري –عز وجل- (هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليَذكر أولو الألباب) ويقول أيضاً مخاطباً نبيه المصطفى –صلى الله عليه وسلم- بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشرا ونذيرا وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً) فإذن القرآن الكريم هو كتاب توحيد، وهداية، ومنهاج حياة بالدرجة الأساس، ثم إنه المعجزة الكبرى، والخالدة، والمتجددة للرسول –صلى الله عليه وسلم- فقد أيد الله –سبحانه وتعالى- الأنبياء والمرسلين بالمعجزات المادية الحسية ولكن أيده، أيد نبيه المصطفى –وهو خاتم الأنبياء والمرسلين- بالمعجزة الدائمية الكبرى المتجددة وهي القرآن الكريم، وهي معجزة عقلية علمية، قال المصطفى صلى الله عليه وسلم..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: كيف تجمع بأنها معجزة علمية، وبين ما تفضلت من أنها هداية في المقام.. في المقام الأول؟

د. محمد جميل الحبال: لأن الباري –عز وجل- يقول في محكم كتابه في سورة العنكبوت على لسان الكافرين (وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه، قل إنما الآيات عند الله وإنما أنا نذير مبين، أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم، إن في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون) فإذاً القرآن الكريم بكونه خاتم الكتب المقدسة فقد جعله الله حاوياً لكافة العلوم وشاملاً وكاملاً، والقرآن الكريم –كما تعلم أخي ماهر- هو كلام اللي وصفة من صفاته، والكلام صفة المتكلم، فلما كان الباري –عز وجل- له الكمال المطلق فإذن كتابه القرآن الكريم له صفة الكمال المطلق، وله الشمولية العامة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب اسمح لي، مأساة الشمولية إنه قد تفهم إنه ثمة تفصيل، وتفصيل ممل في الجوانب العلمية كما هناك تفصيل في الجوانب الأخرى التشريعية والعقائدية، هل هذا الكمال تقصد به أنه ثمة تفصيل دقيق لبعض الجوانب العلمية؟

د. محمد جميل الحبال: لقد ذكر القرآن الكريم أسس العلوم، قال –تعالى- في سورة النحل (ونزلنا عليك القرآن تبياناً لكل شيء، وهدىً ورحمة وبشرى للمسلمين) فذكر أسس العلوم، كما يقول الإمام أبو حامد الغزالي، المتوفي سنة 505هـ يقول في كتابه "جواهر القرآن": "إن جميع العلوم الكونية بالقوة موجودة في القرآن الكريم، وعلى الناس أن يحولوها إلى الفعل "فهناك أسس العلوم، وقواعدها الأساسية موجودة في القرآن الكريم وهذا الشيء اعتبره شيء بديهي لأنه كما قلت لك، أن القرآن هو خاتم الكتب السماوية، فكان فيه هذه الإشارات العلمية المختلفة في كافة العلوم التجريبية إضافة إلى العلوم الشرعية والعقائدية.

ماهر عبد الله: طب، لو أعدت عليك أنا السؤال بصيغة أخرى، كونك ذكرت أن فيه إشارات.. باعتقادك حيث أنك طبيب وخلال نقاشنا يعني تبين لي أنك أنت درست شيئاً في أصول الفقه وشيء من الحديث، للحديث عن الإعجاز في السُنة أيضاً، باعتقادك من خلال هذه القراءات، من خلال كونك طبيب وملم ببعض جوانب الشريعة الإسلامية، لماذا اهتم القرآن بطرح هذه المواضيع العلمية؟ يعني هل ثمة هدف؟

د. محمد جميل الحبال: نعم.

ماهر عبد الله: أو هي فقط لنقول أنه كتاب كامل؟

د. محمد جميل الحبال: نعم.. لقد قمت بقراءة القرآن، قراءة تدبر في مجال تخصصي الدقيق.. الطب، وكذلك في المجال العلوم الكونية الأخرى واستنتجت أن هناك أكثر من 1200 آية في القرآن الكريم لها علاقة بالعلوم الكونية المختلفة، العلوم الطبية، والفيزياء، والكيمياء، والهندسة، والأحياء من نبات وحيوان، وعلوم البحار، والجبال والأنهار والفلك وأيضاً علوم الإحصاء، وغيرها من العلوم الكونية التي سنتطرق إلى بعض الأمثلة، القرآن الكريم أخي العزيز أستاذ ماهر، في القرآن 6236 آية.

ماهر عبد الله: أيوه.

د. محمد جميل الحبال: 1200 آية إشارات علمية، يعني تقريباً..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب سؤالي.. طب بس لماذا، لماذا أشار هذه الإشارات العلمية، ما هو الهدف منها؟

د. محمد جميل الحبال: نعم.. المقاصد القرآن الكريم لهذه الإشارات عديدة أولاً: لتعزيز أركان الإيمان، لأن القرآن الكريم كتاب هداية وإيمان..

ماهر عبد الله: اسمح لي أن نؤجلها شيئاً من الوقت.

د. محمد جميل الحبال: نعم.

[فاصل إعلاني]

المقاصد من ذكر الإشارات العلمية والطبية في القرآن الكريم

ماهر عبد الله: مولانا، كنا سألناك عن الأهداف، لماذا تعرض القرآن للجوانب العلمية باختصار؟

د. محمد جميل الحبال: المقاصد من ذكر الإشارات العلمية والطبية في القرآن الكريم، مقصد إيماني ومقصد علمي، المقصد الإيماني لأن القرآن الكريم كتاب إيمان وعقيدة وإرشاد بالدرجة الأولى، فذكر الباري –عز وجل- هذه الإشارات لتعزيز الإيمان وتقويته في النفوس، لذلك ففي الدراسة التي أشرت إليها، التي قمنا بها في كتابنا "العلوم في القرآن" وكان عدد الآيات العلمية في القرآن أكثر من 1200 آية أي نسبة 20%، قمنا بدراسة الأركان الإيمانية الموجودة في هذه الآيات فوجدنا أن نسبتها أكثر من 93%، ذات قيمة إحصائية عالية جداً، هناك ربط وثيق بين الإشارات العلمية والإشارات الإيمانية في القرآن الكريم.

ماهر عبد الله: مثل.. مثل إيش؟

د. محمد جميل الحبال: نأخذ مثلاً الآية الخامسة من سورة الحج، بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث) –من يوم القيامة، فإليكم الدليل- (فإنَّا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم، ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى، ثم نخرجكم طفلاً، ثم لتبلغوا أشدكم، ومنكم من يُتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئاً) هذه الآية لحد الآن 5 علوم طبية: أصل الإنسان، علم الأجنة، علم طب النساء،طب الأطفال، مراحل النمو، ثم أيضاً طب الشيخوخة، ثم التكملة (وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وانتبت من كل زوج بهيج) في الزراعة والنبات، ثم ماذا يأتي الجواب، الجواب للسؤال الأول، (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث) فإليكم الدليل هذه العلوم التجريبية الصرفة، التي أثبت العلم الحديث أحقيتها وصحتها، الجواب الآية التي تليها (ذلك بأن الله هو الحق، وأنه يحيي الموتى، وأنه على كل شيء قدير، وأن الساعة لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور) في يوم القيامة، مثال آخر لتوضيح السؤال..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لا.. خلينا، طيب هذا الهدف الأول، تعزيز الإيمان، أهداف أخرى؟

د. محمد جميل الحبال: نعم.. نعم، أهداف العلمية، تشجيع البحث العلمي، عندما ذكر هذه الإشارات في.. في بصورة عرضية، أيضاً هناك إشارات علمية (أيحسب الإنسان أن يترك سدى، ألم يكن نطفة من مني يمنى، ثم كان علقة فخلق فسوى، فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى، أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى)، فإذن السبب إيماني بالدرجة الأولى، وعلمي بالدرجة الثانية، فعلى العلماء والمتخصصين أن يبحثوا بهذه الإشارات العلمية التي جاءت تعزيزاً لأركان الإيمان، لأن الجانب المادي والعلمي تحقق كما نقول.. الطرف الأول من المعادلة صحيحاً، فإذن الطرف الثاني الغيبي..

ماهر عبد الله: يجب أن يكون.

د. محمد جميل الحبال: أيضاً يجب إنه يكون صحيحاً، فاستدلت بالمحسوس المادي للوصول إلى تعزيز الأركان الإيمانية الغيبية غير المحسوسة، وفي القرآن من هذه الأمثلة كثير جداً الربط بين الإشارات العلمية والإشارات الإيمانية.

ماهر عبد الله: طيب، ثمة أهداف أخرى، غير تعزيز الإيمان، تشجيع البحث العلمي فيما تعتقد؟

د. محمد جميل الحبال: نعم، لقراءة مقدرة الباري –عز وجل- ودقيق صنعه،وكمال مخلوقاته وهذا دلالة على وحدانيته، لأن المخلوقات التي خلقها الباري –عز وجل- وهذا الكون الذي أبدعه وخلق كل شيء فقدره تقديرا، عندما تأتي هذه العلوم وتكتشف هذه القوانين وهذه النظم التي أبدعت الكون، فإنها ستصل مؤكداً أن هناك خالق مبدع واحد أحدٌ فردٌ صمدٌ، إضافة إلى بيان النعم التي أنعمها الباري –عز وجل- على عباده من خلال هذه المخلوقات، ثم لتثبيت الإيمان في نفوس الناس وإقامة الحجة على غير المسلمين، في بيان هذه الإشارات العلمية.

ماهر عبد الله: كيف تقوم الحجة؟

د. محمد جميل الحبال: بأن.. ليثبت الله الذين آمنوا.. (قل أنزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدىً وبشرى للمسلمين) فهذه تثبيت للمؤمنين وتعزيز للمسلمين، وإعادة الثقة إلى نفوسهم، وإقامة الحجة عليهم، لأن هذه العلوم كما سنذكر –إن شاء الله- في الأمثلة القادمة، أثبتها العلم التجريبي بأنها صحيحة، فإذاً تكون هذه حجة عليهم لأنهم يعتقدون بالعلم وبالبرهان العلمي، فيكون دليل مادي ملموس على أحقية وصدق القرآن وأنه وحيٌ أوحاه الله إلى.. على قلب الرسول –صلى الله عليه وسلم- وسلم.

ماهر عبد الله: طيب.. كيف، كيف بعد ما عرفنا أهداف ذكر، الإشارات العلمية كما أسميتها، كيف تمت هذه الإشارات، هل هي كلها من نوع واحد، هل هي كلها من باب فقط تعزيز الإيمان بأسلوب لغوي واحد، أسلوب بياني واحد، أو ثمة طرق متعددة أشار بها القرآن إلى هذه الجوانب العلمية؟

د. محمد جميل الحبال: لقد أشار القرآن الكريم.. لأنه كتاب معجز وإعجازه الأول في البيان واللغة، لأنه تحدى العرب وفطاحلة اللغة عند نزول الرسالة بالبيان والبلاغة، فأعجزهم كما هو معروف، فقد تحدث القرآن أيضاً إلينا بالبلاغة العلمية وكأن القرآن نزل الآن في القرآن الحادي والعشرين، والأشكال التي تحدث بها القرآن، الإشارات العلمية في القرآن الكريم،

كوني كطبيب فإني سأذكر.. سأركز في الأمثلة على الأمور الطبية، في الجانب الطبي، أولاً: الإشارات الصريحة الواضحة، وثانياً: الإشارات الإجمالية، وثالثاً: الإشارات الاستنباطية.

فمن أمثلة الإشارات الطبية أو العلمية الواضحة أو نقول المباشرة، قول الباري –عز وجل- في سورة الأنبياء (وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون) الماء أساس الحياة، الآن الماء أخي ماهر كما تعلم، إينما وجد الماء وجُدت الحياة..

ماهر عبد الله: يبدو أن التفصيل سنضطر لتأجيله..

[موجز الأخبار]

بعض الإشارات والإعجازات الصريحة في القرآن الكريم

ماهر عبد الله: دكتور، قاطعناك وأنت تتحدث عن ما أسميته بالإشارات الصريحة والواضحة في القرآن الكريم، وابتدأت بذكر الماء (وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي) الإشارات الصريحة بالقرآن الكريم ما المقصود بها؟

د. محمد جميل الحبال: يعني واضحة مثل هذه الآية في.. من سورة الأنبياء يقول الباري –عز وجل- (وجعلنا من الماء كل شيء حي) فهذه الآية فهمها الأولون، وفي الوقت الحاضر، وسيفهمها في المستقبل الناس فهماً واضحاً، أن الماء أساس الحياة، ولكن التقدم العلمي أظهر لنا تفاصيل كثيرة أثبتت هذا المفهوم، فالماء –كما تعلم- أخي ماهر- هو أساس كل حياة، وكل المخلوقات الحية من الفيروس الذي لا يرى إلا بالمجهر الإلكتروني إلى الإنسان، مروراً بالمملكة النباتية والمملكة الحيوانية، لا يوجد كائن حي بدون ماء، ولكن قد تختلف النسبة، نعم تختلف النسبة، فمثلاً النباتات والحيوانات الصحراوية تكون نسبة الماء في أجسامها قليلة، والنباتات والحيوانات المائية أو البحرية تكون نسبة الماء فيها عالية، ولكن لابد من الماء، لأن الماء أساس للعمليات الأيضية البيولوجية والتفاعلات الكيمياوية في داخل الخلية، فهو مذيب جيد وضروري لنقل المواد الغذائية والفضلات من وإلى الخلايا والأنسجة.

كذلك فإن الماء له من الخواص الفيزيائية ما جعله أيضاً أساس الحياة، فالسوائل جميعاً عندما تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الانجمادية، كثافتها تكثر وتثقل ما عدا الماء، الله –سبحانه وتعالى- جعل فيه هذه الخاصية المتفردة فإنه عندما يصل إلى درجة 4 مئوية يكبر حجمه وتقل كثافته ويخف وزنه، ولذلك يطوف الجليد، يطوف في المحيطات وفي البحيرات المنجمدة، فلو كان ثقيلاً لترسب وقضى على الكائنات النباتية والحيوانية في هذه المحيطات.

ماهر عبد الله: في قاع المحيطات.. نعم.

د. محمد جميل الحبال: ولانعدمت الحياة، لأنه إذا انعدمت الحياة في المياه تنعدم في اليابسة أيضاً، فهذا مدلول اليابسة أيضاً، فهذا مدلول لهذه الآية الكريمة.

ماهر عبد الله: هل هذه.. هل هذه الإشارة الصريحة الوحيدة في القرآن والكريم؟

د. محمد جميل الحبال: لأ.. هناك إشارات كثيرة، العسل مثلاً..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: هو بالمناسبة يعني حتى الهواء الذي نتنفسه، بعد التجارب الكيمياوية على الأكسجين الذين يخرج من الأشجار، في التفاعلات الكيمياوية التي.. حتى الأكسجين الذي يخرج من الأشجار، في التفاعلات الكيمياوية التي.. حتى الأكسجين الذي يخرج من الأشجار أصله الماء وليس ثاني أكسيد الكربون لأنه في تفاعل الأشجار ثمة أكسجين يأتي من الماء وأكسجين يأتي من ثاني أكسيد الكربون يشكل.. الشجر، ثبت علمياً أنه حتى الهواء اللي هو أخطر لحياتنا من الماء، أيضاً منبع الأكسجين الذي يرد فيه يأتي من الماء أيضاً، اتفضل قلت..

د. محمد جميل الحبال: سبحان الله، ذكرتني بقضية مهمة، وهي الخاصية الشعرية الفيزيائية للماء، فبالخاصية الشعرية يصعد الماء من الجذور في النباتات إلى الأوراق، بدون مضخات، هذه الخاصية المتفردة التي جعلها الله –عز وجل- للماء لنمو النباتات، ثم هناك شيء آخر مهم جداً، هناك نوع من البكتريا تموت في الهواء، الهواء كم هو أساسي بالنسبة لنا وللكائنات الحية، لكن هناك نوع من البكتريا تسمى البكتريا اللاهوائية. Un airopic pacateria باللغة الإنجليزية، إذا عرضتها للهواء تموت، فالباري –عز وجل- لم يقل وجعلنا من الهواء كل شيء حي، وقال (وجعلنا من الماء كل شيء حي) ثم قال (أفلا يؤمنون) لأن الغاية من الإشارة العلمية غاية إيمانية بالدرجة الأولى.

ماهر عبد الله: طيب.. إشارة كنت ستتحدث عن إشارة أخرى صريحة سميتها.

د. محمد جميل الحبال: العسل، المنتجات من النحل، يقول الباري –عز وجل- في سورة النحل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر، ومما يعرشون، ثم كلي من كل الثمرات، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) فقال أن الذي يخرج من النحل، الذي.. أهم شيء هو العسل، الحقيقة منتجات النحلة ليس فقط العسل، أهمها العسل، قال (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه) العسل، الشمع، شمع العسل الـ proples ، الكعبر، ثم الرحيق.. رحيق اللقاح، ثم أيضاً سم النحل، كل هذه لها فوائد طبية ثبتت في العلم التجريبي الحالي.

ماهر عبد الله: حتى سم النحل؟!

د. محمد جميل الحبال: حتى سم النحل نعم، يفيد لعلاج التهاب المفاصل المزمن، وهناك دراسات كثيرة في فائدته في كثير من أمراض الروماتيزم، الذي يهمنا العسل فإذن هو شفاء..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس بالمناسبة إذا كان هو مفيد يعني لماذا تسمونه سماً، سم النحل يعني لماذا لم يسم باسم آخر؟

د. محمد جيل الحبال: لأنها.. لأن النحلة لأنها.. لأن النحلة تستعمله للدفاع عن نفسها، كوسيلة للدفاع، فالعسل –أخي العزيز- فيه أكثر من 80 مادة من الفايتمينات السكريات، 15 نوع من السكريات، خاصة الفركتوز والجلوكوز وكذلك المعادن، وهناك أيضاً الأحماض الأمينية، وهناك.. عندما تقرأ تحليل العسل في الكتب الطبية نجد في النهاية حوالي 5% أو أقل un classified غير معلوم.

un known لحد الآن لم تكتشف بعض أسرار العسل، فهو إضافة لكونه غذاء فهو شفاء، فبالباري –عز وجل- قال (فيه شفاء للناس) يعني هو كدواء فيه شفاء، ذكر القرآن الكريم كلمة الشفاء في القرآن عدة مرات، في مواضع كثيرة (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمسلمين) (قل هو للذين آمنوا هديً وشفاء) (يا أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور) هذه شفاء نفسي، إيماني، روحاني، قد يتحول إلى مادي أيضاً، ولكن هنا في هذه آية صريحة (فيه شفاء للناس) كعلاج ودواء إضافة إلى إنه كغذاء.

والإشارة الأخرى الصريحة أيضاً في القرآن الكريم عن مراحل علم الأجنة، علم الجنين، أسألك –أخي ماهر- إذا تسمح لي، لماذا سمي الجنين جنيناً؟

ماهر عبد الله: لا، نحن الذين نسأل وأنتم تجيبون!

د. محمد جميل الحبال: نعم، الجنين سمي جنين، من ناحية اللغة العربية، الشيء المخفي المختفي من الجن..

ماهر عبد الله: جن الليل.. نعم.

د. محمد جميل الحبال: نعم فجن أي أسدل بظلامه وستر الأشياء، فالجنين هو المخلوق في داخل أمه، المجهول، ولا يعلم إلا بعد ولادته، ولكن القرآن الكريم، هناك ذكر في القرآن الكريم أكثر من 40 آية في خصوص، في خصوص علم الأجنة، موزعة على 28 سورة، سأختصرها في آيتين من سورة المؤمنون بسم الله الرحمن الرحيم (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفةً في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاماً، فكسونا العظام لحماً، ثم أنشأناه خلقاً آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين) ذكر هذه المراحل قبل أكثر من 14 قرناً، وجاء العلم الحديث والطب الحديث في النصف الثاني من القرن العشرين، باستعمال المناظير الداخلية (الأبروسكوب) واستعمال أجهزة (السونار) الصوتية، واكتشف العلماء وعلماء الأجنة أن هذا لمراحل المذكورة في القرآن صحيحة 100%.

إقرار الغرب بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم

حتى أن المؤتمر الخامس للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الذي عقد في (موسكو) في عام 95 أقر هذه المراحل كأحسن تصنيف لعلم الأجنة في الطب، وقام الدكتور (موريس بوكاي) عفواً الدكتور (كيث مور) الأستاذ البروفيسور كيث مور، عالم الأجنة الشهير في جامعة (تورنتو) في كندا، وألف كتاباً اسمه.. "علم الأجنة السريري" وفي طبعته الثالثة أدخل هذه المراحل المذكورة في القرآن في كتابه، كل فصل بما يناسبه من هذه المراحل اعترافاً منه بأن هذه المراحل صحيحة وواضحة وصريحة.

وهنا أقول لك أخي العزيز، بعد أن ذكر القرآن الكريم في هذه الآية مراحل علم الأجنة، قال في نفس الآية (ثم إنكم بعد ذلك لميتون، ثم إنكم يوم القيامة تبعثون) فخاطب الماديين والذين لا يؤمنون بالأمور الغيبية، أن هذا علم الأجنة، العلوم المجهولة التي أصبحت معروفة ومثبتة علمياً وصحيحة، فإذن العلوم الغيبية أيضاً يجب أن تكون صحيحة، فمن الذين أخبر المصطفى –صلى الله عليه وسلم- قبل أكثر من 14 قرناً وهو الأمي، في بيئة أمية، ولم تكن له هذه الأجهزة للتوصل إلى هذه الحقائق.

ثم يصف القرآن الكريم علقة.. علقة، مضغة.. مضغة، هذا الذي اكتشف. وهناك حقيقة أخرى في علم الأجنة، أن البيضة عندما تخرج من المبيض إلى قناة الرحم، قناة (فالوب) في رحلتها إلى الانغراس في بطانة الرحم تدور حول محورها بعكس اتجاه عقرب الساعة، لقد لاحظت فيلم بالفيديو مصور رائع جداً للبيضة وهي تنتقل في هذه الرحلة وتحيطها الحيوانات المنوية في دوران عكس اتجاه عقرب الساعة، مثل دوران الحجيج أو الطواف حول الكعبة، فالكون كله من الذرة إلى المجرة يدور بهذا الاتجاه، الإلكترونات حول الذرة تدور بعكس اتجاه عقرب الساعة، والأرض كذلك بعكس.. حول نفسها وحول الشمس، والقمر الذي هو تابع للأرض يدور حول نفسه وحول أمه الأرض بعكس اتجاه عقرب الساعة، والمجموعة الشمسية تدور حول الشمس بعكس اتجاه عقرب الساعة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: هذه دعوة لصنع ساعة إسلامية تدور بعكس اتجاه ما..!

د. محمد جميل الحبال [مستأنفاً]: فالكون –أخي العزيز- من الذرة إلى المجرة وحتى البيضة في قناة الرحم تدور بهذا الاتجاه هذا دليل على وحدانية الله، الله واحد أحد جعل قانونه واحد في المخلوقات، وجعلها تسير بنظام واحد متصل متناسق.

ماهر عبد الله: أنا أذكر أنك يعني عندما أريتني هذا الكتاب قبل الحلقة، فيه كثير من الكلام بالعربية.

د. محمد جميل الحبال: نعم.

ماهر عبد الله: لماذا ذكر الكلام بالعربية؟

د. محمد جميل الحبال: آيات في القرآن الكريم.. مثلاً نطفة هنا يذكر النطفة باللغة العربية ثم..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: وهذا رجل ليس بمسلم.

د. محمد جميل الحبال [مستأنفاً]: نعم.. نعم، هو عالم جليل واعترف لكونه عالم.. فذكر هذه المسائل، وعندما سئل، لقد سمعت له تصريحاً لأحد، في أحد وكالات الأنباء، فقالوا له عندما أدخلت هذه المعلومات، هل أنت تحولت إلى دين الإسلام إلى كونك مسلم؟ قال: "إن.. إن محمد وعيسى ينبعان من مشكاة واحدة".

ماهر عبد الله: هذا تعبير، تعبير نجاشي الحبشة أيضاً، قاله لـ..

د. محمد جميل الحبال: لكنه كعالم، فهذه أمور صحيحة فأدخلها في كتابه، وهذا حجة على العلماء في الغرب وفي كل أنحاء العالم.

ماهر عبد الله: يعني كلام جميل، يعني أجد نفسي مضطر أن أسألك عن إشارات صريحة أخرى قبل أن نتحدث عن الإجمالية والاستنباطية.

د. محمد جميل الحبال: قرار مكين أيضاً، (في قرار مكين) الباري –عز وجل- عندما ذكر النطفة (ثم جعلناه نطفة في قرار مكين) النطفة الملقحة عندما تأتي وتتجه إلى جزء معين من الرحم ليس إلى مكان عشوائي في القسم العلوي الخلفي من الرحم، الرحم يشبه الكمثرى، وتأتي هذه البيضة المخصبة وتنغرس في القسم الخلفي العلوي من الرحم، فالباري –عز وجل- هو الذي هداها إلى هذا الموضع، إنها خلية واحدة لا عقل لها، فمن الذي هداها؟! ربُّنا (الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) وهذا الرحم الله –سبحانه وتعالى- جعله في عظام الحوض في قرار يعني مكين، أمين محاط..

ماهر عبد الله: مستقر محمي.

د. محمد جميل الحبال: محمي بكافة الوسائل الفسلجية، والميكانيكية، والعضلية، وتغذية الدم، والهرمونات، فهذه أيضاً من الإشارات –إن شاء الله- الواضحة في القرآن الكريم.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: فاتني أن أذكر وأن أعتذر للأخوة الذي يشاركون معنا في العادة عبر الفاكس أننا لن نستطيع –للأسف الشديد ولأسباب فنية صرفة- لن نستطيع استقبال الفاكسات، كما لن نستطيع التعامل مع الإنترنت، وسنقتصر المشاركات لأغراض هذه الحلقة على الاتصالات الهاتفية، الكثير منكم سيقولون: أن هذا ما نفعله في العادة، ولكن هذه المرة "مُكره أخاك لا بطل".

سيدي، قلت لي: هناك إشارات صريحة في القرآن الكريم، وتحدثنا عن.. عن بعضها وكانت إشارات يعني جميلة وإعجازية، تحدثت أيضاً عن إشارات إجمالية، وصفتها بأنها إجمالية أولاًك: ماذا تقصد بإشارات إجمالية؟

د. محمد جميل الحبال: إجمالية يعني القرآن الكريم بعض المرات يذكر الإشارات العلمية والطبية بصورة إجمالية بصورة غير مباشرة، لأن القرآن الكريم نزل في.. في وقت نزوله والأمة العربية في ذلك الوقت لم تكن قد حصلت على التقدم العلمي كما هو عليه الآن، فلو ذكر لها الأمور بصورة صريحة علمية لما استوعبتها، والرسول –صلى الله عليه وسلم- يقول "أُمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم" فتضمنت هذه الإشارات.. إشارات علمية وجاءت العلوم والتقدم العلمي فكشفت عن معانيها التي سأذكر لكم بعضاً منها، كمثلاً: الجلد مركز الإحساس، يقول الباري –عز وجل- في سورة النساء بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين كفروا سوف نُصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب) فهذه إشارة إجمالية غير مباشرة بأن الجلد مركز للإحساس، وهذا ما كشفه علم التشريح والفسلجة الحديثين أن نهايات الأعصاب التي.. التي هي مسؤولة عن الألم والحرارة Pain recepter، Thermer recepter موجودة بصورة رئيسية في الجلد..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بالعربي يعني.

د. محمد جميل الحبال [مستأنفاً]: في المستقبلات الحسية الألمية، والمستقبلات الحسية نهاية الأعصاب المسؤولة عن الحرارة والبرودة موجودة في الجلد، ونحن كأطباء عندما يتعرض شخص للحرق فإذا.. لما يكون الحرق سطحي من الدرجة الأولى والثانية ولا يشمل الطبقات والأعصاب فإن المريض يتألم كثيراً، وإذا ما فقد هذه الطبقات من حرق عميق من الدرجة الثالثة فإنه لا يتألم، يفقد الألم، عندما نأتي ونداويه ونضمده لا يشعر بالألم إذا كان الحرق عميق وقد فقط طبقات الجلد التي تحوي على نهاية الأعصاب المسؤولة عن الألم، فالمولى –عز وجل- قال هنا: (بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب) لأن نهايات الأعصاب الحسية المسؤولة عن الألم موجودة في الجلد، وغير موجودة في الأعضاء الأخرى.

ماهر عبد الله: طب، يعني أسألك سؤال غريب لا أدري له صلة بالموضوع أم لا: كيف تفسر الألم الداخلي؟ يعني في بعض الأحيان نشعر بمغص، نشعر بصداع ليس.. ليس ثمة جلد في.. في داخل الدماغ ولا في..

د. محمد جميل الحبال: نعم، هناك..

ماهر عبد الله: إذا.. إذا كانت أحاسيس الألم مقصورة على الجلد يعني، كيف نشعر بالصداع أو المغص؟

د. محمد جميل الحبال: نعم، هناك جهاز داخلي، الجهاز العصبي السمبثاوي والموازي للسمبثاوي مسؤول عن هذه الآلام الداخلية، وسنتكلم عليها –إن شاء الله- في مناسبة أخرى، يعني في موضوع آخر من الاستنباط، ولكن هناك..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب هل.. موضوع الجلد هل هو للإشارة المجملية الوحيدة؟

د. محمد جميل الحبال: لا، هناك إشارات كثيرة، وهناك في نفس المحور أيضاً في سورة محمد –صلى الله عليه وسلم- يقول: (والذين كفروا لهم نار جهنم) الكافرين (كمن هو خالد في النار وسقوا ماءً حميماً فقطع أمعاءهم) (فقطع أمعاءهم)، فهنا قال: قطعَّ، ولم يقل بدل، لأن الأمعاء –أخي ماهر- خالية من.. من الأعصاب الحسية، كنت أعمل مناظير داخلية من الجهاز.. القسم العلوي للإنسان، وندخل الناظور ولا يشعر بأي ألم، فقط ألم البلعوم أثناء دخول الناظور، أما ألم الأمعاء نأخذ وخذة وندفع أمور.. أدوية كماء ثلج مثلاً، ونأخذ خُزع ولا يشعر المريض بأي ألم بالأمعاء، متى يشعر المريض بالألم؟ عندما تصبح عنده ثقاب في.. في الأمعاء كقرحة منثقبة، لذلك قال: (فقطع) انتبه إلى هنا التعبير الدقيق البليغ، في الجلد قال: (بدلناهم) وفي الأمعاء قال: (فقطع) لأن الأمعاء خالية من الإحساس والأعصاب موجودة في الغشاء البريتوني، فعند.. عندما يحدث انثقاب في الأمعاء يحصل الألم الشديد ولذلك المريض الذي يُصاب بانثقاب في الجهاز الهضمي يُصاب بألم شديد وتصبح بطنه في حالة تُسمى Board Like Rigidity مثل اللوح، وهي حالة جراحية طارئة يجب أن تجرى له عملية فورية، لأن محتويات الأمعاء خرجت إلى البريتون، والبريتون فيه نهاية الأعصاب أيضاً موجودة، الإحساس فيشعر بألم شديد فتتوتر بطنه.

وهناك إشارة أخرى لها علاقة بالموضوع: أن الإنسان أحياناً –كما تعلم- عندما يتعرض لمنظر مزعج، أو ألم يفقد الوعي كوسيلة للدفاع عن النفس، فالباري –عز وجل- ماذا قال بخصوص الكافرين حتى يقيم لهم العذاب (لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها من شيء) (إن الذين كفروا لهم نار جهنم لا يُقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها من شيء) فيبقوا في حالة لا هم بالأحياء..

ماهر عبد الله: بكامل الوعي.

د. محمد جميل الحبال: بالوعي، ولا هم ميتين، ويدوم عليهم العذاب، وهنا في الجلد بدَّل وفي الأمعاء قطَّع، فهذه إشارة إجمالية اكتشفها العالم.

ماهر عبد الله: طيب، سيدي، اسمح لي بأن نقطع الحديث قليلاً للاستماع إلى بعض المداخلات من الإخوة المشاهدين ثم نعود إلى الإشارات، معايا الأخ عبد الإله صالح المحمود من السعودية، أخ عبد الإله اتفضل.

عبد الإله صالح المحمود: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. محمد جميل الحبال: ما أسمع أنا.

عبد الإله صالح المحمود: أرحب بالدكتور الضيف وأرحِّب بك يا أخ ماهر.

د. محمد جميل الحبال: شكراً يا أخي بارك الله فيك.

ماهر عبد الله: أهلاً بيك.

عبد الإله صالح المحمود: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) وهذا تأكيد لما قاله السيد الدكتور، ولكن لي سؤال واحد.. سؤال واحد: إن هنالك بعض الأطباء النفسيين أو المتخصصين في الأمراض النفسية والعصبية، حقيقة هناك أمراض نفسية وعصبية نتيجة تلف في المخ وما إلى ذلك، ولكن أناس.. بعض الناس يُصابون بأن تدخل الجن أجسامهم، فكيف ينظر الدكتور إلى إنكار بعض هؤلاء الأطباء وهم كُثر.. وهم كُثر في جسم المريض، وعندما يتكلم المريض أو المتخبط بالجن، أو يرى جن أو شيء يقولون: هذه هلوسة سمعية أو هلوسة بصرية، أنا أريد يعني رأي الدكتور من ناحية علمية في هذا، وبعدين اختتم اللقاء بالدعاء إلى الله –سبحانه وتعالى- برفع الغُمة عن الشعب العربي المسلم في العراق ورفع الحصار عنه في أقرب وقت إن شاء الله.

ماهر عبد الله: مشكور جداً يا سيدي، معايا الأخ محمد عيَّاش من قطر، أخ محمد اتفضل.

محمد عيَّاش: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. محمد جميل الحبال: عليكم السلام.

محمد عيَّاش: أحييك يا أخي ماهر وأحيي الأستاذ الضيف الكريم.

ماهر عبد الله: حياك الله.

محمد عيَّاش: ونتعلم منه اليوم، أنا الحقيقة لدي..

ماهر عبد الله: أهلا بيك.

محمد عيَّاش: موضوع أحب أن أسأل فيه فضيلة الدكتور، الآن يكثر الكلام..

ماهر عبد الله: اتفضل.

مفهوم الاستنساخ البشري في القرآن الكريم

محمد عيَّاش: حول إمكانية الاستنساخ البشري، وحينما نسأل عن فكرة الاستنساخ البشري يقولون لنا بأنه هذه الفكرة تعود إلى أصل وهو أن الخلية الواحدة من الجسم البشري فيها معلومات كاملة عن كل هذا الجسم، وجدت في الحقيقة بعض الآيات والأحاديث ربما تشير إلى هذا الشيء، وأنا الآن أتعلم من الدكتور، مثلاً قول الله –سبحانه وتعالى- (خلق منها زوجها) وفي الحديث أن حواء خُلقت من ضلع آدم، فإمكانية خلق إنسان كامل من جزء من إنسان.. من جزء من جسد، هذا ورد، بل هو قضية متطورة ربما يبحث عنها الأطباء بصورة أكثر وهو إمكانية الاستنساخ مع تعديل الجينات.

أما الحديث الآخر فمثل قول النبي –عليه الصلاة والسلام- "كل جسد ابن آدم يبلى إلا عجب الذَّنب ومنه يبدأ الخلق" فيعني أن هُنالك خلية واحدة تُحفظ هذه الخلية لا تبلى كما يبلى بقية الجسد، فهل ممكن الربط بين هذه النصوص وبين ما توصل إليه الطب الحديث؟ مع الشكر لك ولضيفك الكريم ودعائي أن يرفع الله الحصار عن شعب العراق، والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: يا سيدي مشكور أخ محمد، وأشكرك أيضاً على السؤال الجميل يعني، أجمل من.. طيب، معايا الأخ واصف هلال من الإمارات، أخ واصف اتفضل.

واصف هلال: السلام عليكم.. السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. محمد جميل الحبال: عليكم السلام ورحمة الله.

واصف هلال: تحية لكم ولضيفكم لهذا اليوم، الأستاذ الفاضل محمد جميل..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أخ واصف.. أخ واصف.. أخ واصف اسمح لي دقيقة.

واصف هلال: نعم.

ماهر عبد الله: ممكن يعني أنت والإخوة الذين سيأتون بعدك..

وصف هلال: بإيجاز.

ماهر عبد الله: تدخلون في السؤال مباشرة لأن فيه عندي صعوبة فنية في الصوت وفيه..

واصف هلا: إن شاء الله.. إن شاء الله.

ماهر عبد الله: فأرجو كل الإخوة اللي هيتصلوا يسألونا في السؤال مباشرة، اتفضل يا أخ واصف.

واصف هلال: قال تعالى: (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) في هذه الآية لفت للانتباه إلى العنكبوت للتأكيد على دقة مسكنه، فهو من بين كل المساكن الذي يغلب عليه الوهن، في الآية لفتة علمية حيث قال الله –عز وجل- (اتخذت) بصيغة الفعل المؤنث ما هي دلالات ذلك؟

أيضاً في الآية قال الله –عز وجل- (كبيت العنكبوت) ولم يقل كخيط العنكبوت ما هي دلالات ذلك؟ أعطى الله –عز وجل- لنا مثلاً باتخاذ أولياء من دون الله كمثل العنكبوت وضعف بيتها فهي تتناول علاقة اجتماعية وصلات تنشأ عنها باتخاذ من دون الله أولياء، فهذه العلاقة وتلك الصلات واهية جداً، وهي ضعفها ووهنها كوهن بيت العنكبوت بما فيه من صلات، فيا حبذا من فضيلة الأخ الضيف أن يقف لنا عند ذلك بشيء من التفصيل، والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور جداً يا أخ واصف، يعني هذا السؤال علمي بالمعنى العام أكثر منه طبي، لكن نعود إحنا للأسئلة الأولى، بلا شك إنه الأخ أشار إلى الآية (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار) أعتقد أنكم ستتعرض لهذه الآية لاحقاً، خلينا نؤجل الحديث عنها، سؤاله كان عن الأمراض النفسية، وأنا الحقيقة لما ذكرت عن القرآن أنه فيه شفاء للناس ذكرت أنت على استعجال أنه روحاني ونفساني ووجداني، قد يكون هذه الراحة، ولا أريد أن أسأل عن هذا، أريد أن أسأل عن سؤال الأخ أن بعض العلل العقلية التي تصيب الناس بلا شك أنها بسبب تلف الدماغ، لكن في حالات كثيرة –كما قال الأخ وكما نسمع ونرى ونشاهد- ثمة خلل في التصرف العقلي للإنسان مع غياب وجود خلل في الأنسجة الدماغية، هو يقول ويحتج على من ينكر أن الجن قد تدخل في أجسام الناس كيف تنظر إلى موضوع تلبس الجن للناس كطبيب؟

د. محمد جميل الحبال: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً وقبل كل شيء أشكر الأخوة الذين تكلموا معنا ودعوا لشعبنا برفع الحصار والعدوان، وأنا أثني على كلامهم بأن أدعو لشعبنا ولأهلنا في فلسطين بأن يرفع عنهم هذا الحصار وهذا العدوان..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب، اسمح لي، أنا طلبت من المشاهدين ألا يشكروك ولا يشكروني.

د. محمد جميل الحبال: فيجب أن أعيد.. (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) فجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طيب، خلاص مرة واحدة في الجلسة الواحدة.

د. محمد جميل الحبال: (كل في فلك يسبحون) هذه إشارة مباشرة –كما ذكرت لك قبل قليل- وموضوع الأمراض النفسية، القرآن الكريم فيه شفاء للناس لأن القرآن الكريم كلام الله المعجز، وهو صفة من صفاته كما قلنا، فالإنسان عندما يسمع القرآن حتى لو كان غير مسلم فإنه سيتأثر فيه، وقد أجرى الدكتور أحمد القاوي في الولايات المتحدة الأميركية بحثاً قيماً حيث أخذ ثلاث مجموعات من الناس، وهم من الأميركان الذين لا يتكلمون اللغة العربية ولا يفهموها، ووصلهم بالمقاييس الطبية الدقيقة كقياس ضغط الدم، ونبضات القلب، وتخطيط الدماغ، وتخطيط العضلات، وقياس درجة التعرق، وقرأ على المجموعة الأولى آيات من القرآن الكريم، وقرأ على المجموعة الثانية كلام باللغة العربية عادي، والمجموعة الثالثة Control سيطرة..

ماهر عبد الله: عينة مختارة.

د. محمد جميل الحبال: عينة مختارة كمجموعة سيطرة في حالة Relaxation يعني..

ماهر عبد الله: استرخاء.

د. محمد جميل الحبال: استرخاء، فوجد أن المتغيرات الفسلجية عند المجموعة الأولى التي قرأ القرآن الكريم.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لأ، عايز.. عايزك تشرح لي الفسلجية شنو يعني لأن أنا لست طبيباً.

د. محمد جميل الحبال: نعم.

ماهر عبد الله: وأعتقد كثير من الإخوة يعني!

د. محمد جميل الحبال: يعني الإنسان لم يكون متوتر يكون..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لا.. لا، عبارة فسلجية أنت استخدمتها أكثر من مرة.

د. محمد جميل الحبال: فسلجية يعني وظائف الأعضاء، الفسلجية وظائف الأعضاء، وارتفاع ضغط الدم، وتقلص العضلات، وانتصاب الشعر، والتعرق، هذه المؤشرات –وظائف الأعضاء الفسلجية- تحسنت كثيراً للذين سمعوا القرآن الكريم، فقط القرآن وهم لا يفهمون معناه!! مقارنة بالمجموعات الأخرى قال: قد يكون هذا صدفة، فنقل المجموعات.. عمل مثل ما بنقول Cross match فحصل للمجموعات الأخرى عندما سمعت القرآن الكريم نفس الاستجابة والتغيرات الإيجابية. فإذاً القرآن فيه سر (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله، وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون) فهذا السر في القرآن. ثم ثبت علمياً أن الإيمان يرفع من الجهاز المناعي، إذاً لماذا قلت أن هذا شفاء روحي قد يؤدي إلى شيء مادي.. تتذكر؟

ماهر عبد الله: صحيح.

د. محمد جميل الحبال: لأن هناك الدراسات الحديثة أثبتت أن الإيمان يعزز الجهاز المناعي، لأن المرض سواء النفسي أو العضوي يصاب به الإنسان لضعف الجهاز المناعي فالإيمان.. ومن أهم (..) القرآن الكرم كلام الله العظيم يرفع الجهاز المناعي فينعكس على الناحية العضوية..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: اسمح لي، الإيمان بالمعنى الإسلامي إن الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله أو الإيمان بأي شيء آخر؟

د. محمد جميل الحبال: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، لأن هذا هو الإيمان الصحيح.

ماهر عبد الله: طيب، أسألك.. هل لا تريد الخوض في موضوع الجن أم..؟

د. محمد جميل الحبال: والله هذا موضوع شائك، ولكن مع اعتزازي للأخ السائل فإنني لا أؤمن بالتلبس، لأن إذا قلنا بهذا الشيء نكون قد نكرنا إرادة الإنسان، فمعذرة لمخالفتي له في الرأي ويمكن الرجوع إلى المصادر الطبية والشرعية في هذا المجال.

ماهر عبد الله: طيب، قد نعود لهذا الموضوع في مناسبات أخرى، سؤال الأخ محمد عياش كان سأل سؤال..

د. محمد جميل الحبال: الاستنساخ.

ماهر عبد الله: بالنسبة لي مهم جداً ومفيد جداً، قال لك إنه الاستنساخ البشري مبني على نظرية أن الإنسان كله ناتج من خلية واحدة يفترض أنها تحوي كل المكونات الوراثية للصفات، وذكر الحديث..

د. محمد جميل الحبال: "عجب الذَّنَب"، هذا موضوع مهم، وأشكرك يا أخي على هذا السؤال الهام يقول المصطفى –صلى الله عليه وسلم-: "كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب، منه خلق ومنه يركب" وقد جاءت أبحاث علم الأجنة عن أن الشريط الأولي The primitive Cord في الجنين في الأيام الأولى من تكوينه يكون هناك الشريط الأولي الذي هو مسؤول عن تكوين الأنسجة والخلايا في الجسم، وفي نهاية الأسبوع الثالث يضمر هذا الشريط الأولي، ويصبح في عجب الذنب قسم الخلايا الأم The Stem cell، الخلايا الأم تصبح في المستقبل في عجب الذنب، فعجب الذنب يحتوي على الخلايا الأم كالصندوق..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: ما هو عجب الذنب لي ولك؟

د. محمد جميل الحبال: عجب الذنب عظم العجز.. عظم العجز.

ماهر عبد الله: آخر فقرة في العمود الفقري.

د. محمد جميل الحبال: آخر فقرة في العمود الفقري، فيها من الخلايا الأولية كالصندوق الأسود في الطائرة، كيف عندما تسقط الطائرة يأتوا إلى الصندوق الأسود يأخذوا هذا المعلومات، في عظم العصعص، عجب الذنب هناك المعلومات لذلك المعلومات الـ.. لأن الخلية كل خلية بدنا ناخد الخلية.. الإنسان، في الإنسان في نواة الإنسان –كما تعلمون- 23 كروموسوم زوج من الكروموسومات، فيها من الجينات العوامل المورثات أكثر من مائة ألف جين، لكل شخص له خارطته الوارثية، يعني أنت لك خارطة جينية وراثية تختلف عن خارطتي، وكل شخص له رمزه، كما أن لك الرمز البريدي فهناك الرمز الجيني، فهذا الرمز سيبقى في هذه الخلية في عجب الذنب.

يعني أخي العزيز، الآن العلم الحديث في الهندسة الوراثية والجينية عزز لنا مفهوم الآخرة، لأن القرآن، الكريم يقول على لسان الكافرين (إئذا كنا تراباً ذلك رجع بعيد) لأن الخلاف في ذلك وقت.. يوم القيامة كان يؤمنون بالله ولكن يشركون به، ولكن قالوا: (أئذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أئنا لفي خلق جديد) لكن الآن جاء العلم أن هذه الخارطة الوراثية موجودة كالبذرة في التراب، (وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت) تأتي إلى منطقة صحراوية جافة ليس فيها حياة ولا نبات ولا حيوان، وتقع الأمطار، وتأتي بعد أيام وترى أن العشب قد نبت، من أين جاءت؟ هناك البذور التي حُفظت في التربة، فهذه الأنوية الموجودة في عجب الذنب تحوي الرمز الجيني لذلك الإنسان، فعند يوم القيامة الأساس موجود "منه خلق ومنه يركب" فالأساس موجود ويبعث الله، في حديث آخر يبعث مطراً يلقح هذه الأنوية فيحصل النبات وتنبت، تنبت الأجساد (فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون) ثم تأتي الأرواح الموجودة في السماء وتتزاوج مع هذه الأجساد (وإذا النفوس زوجت) فإذاً الهندسة الوراثية حفظت لنا هذا الشخص بأوصافه الدقيقة المتميزة، حيث لا يوجد في العالم منذ خلق آدم إلى يوم القيامة شخصين لهما نفس الخارطة الجينية.

ماهر عبد الله: إذاً يجب.. يجب علينا التوقف عن التندر بالعصعص لأنه مخزن كل ما نملك، وكل منا نعيش من أجله.

د. محمد جميل الحبال: وهناك معلومة مذهلة ومهمة طبياً، أسأل إخواني الأطباء خاصة في علم الأنسجة الأورام التي تحصل في أي نسيج تحصل من الخلايا لذلك النسيج، مثلاً في العضلات تكون الورم من العضال، وفي العظام الورم عظمي، في الغدد الليمفاوية أورام الغدد الليمفاوية، لكن الورم الذي يحصل في العصعص –سأذكر لك شيئاً مذهلاً- إنه ورم لأنه من الخلية الأم Stem cell، The mother ceel إنه ورم متعدد الأنسجة يسمى The teratroma يعني إذا حصل ورم في عظمة العصعص يكون يحتوي على عظم، على غدد ليمفاوية على عضلات، على غضروف، على غدد مخاطية فيسمى Teratroma يعني مشكل من اختلاف الأنسجة.

ماهر عبد الله: متعدد.

د. محمد جميل الحبال: مما يدل على أن هذا المكان هو مكان الخلية الأم، وهذا.. كيف تثبت لنا الآن أن العلوم.. تطور العلوم تخدم العقيدة، العلوم الطبية في خدمة العلوم الشرعية.

ماهر عبد الله: طيب، أنا سأؤجل سؤال الأخ واصف، لأنه عندي مجموعة من الهواتف من فترة طويلة، نعتذر أولاً للإخوة على طول هذا الانتظار، الأخ رياض البايض من إسبانيا، اتفضل يا أخ رياض.

رياض البايض: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام، اتفضل.

د. محمد جميل الحبال: عليكم السلام.

ماهر عبد الله: اتفضل.

رياض البايض: تدخلي بسيط –إن شاء الله- هو عن موضوع كلمة الإعجاز، كلمة الإعجاز وردت في القرآن الكريم، إنما كانت إعجاز بياني فقط وليس إعجاز علمي فذكر كلام الإعجاز العلمي في القرآن هو مفتعل، ممكن نطلق عليه من قبل المجاز، إنما هي إشارات علمية، الإعجاز في القرآن أتى إنما بالبيان لأنه تحداهم تحدى الإنس والجن، والإعجاز يأتي في تحدي فإذا لم يستطيعوا أن يأتوا بما تحدي فقد أعجزوا، وعندي إشارة بسيطة إن القرآن الكريم إنما هو منهاج شامل للحياة، وهذا القرآن هو أحد المصادر الأربعة للتشريع لهذا المنهاج الشامل الكامل، وحينما كانت لنا دولة كنا نحن رواد العلم وكنا نحن نخرج الاختراعات والتجارب، والآن نحن نتشدق بهذا العلم الذي يخرجه لنا الغرب، ونحاول أن نبحث في القرآن الكريم عن إعجازات أو إشارات لنثبت للغرب إنه كان لنا منهجاً نسيطر به على العالم.

كلامي إلى الأخ الكريم الدكتور –جزاه الله خيراً- لماذا الدكاترة يبحثون عن إعجاز في القرآن، ولماذا لا يحاولون أن يجعلوا هذا القرآن هو تطبيقاً لهذه الأمة بعبارة عن دولة إسلامية.. دولة الخلافة، حتى أن نروض العالم مرة أخرى في العلوم، وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور.. مشكور أخ يا رياض ومعايا الأخ عبد الأمير الداوود من بريطانيا، أخ عبد الأمير، اتفضل.

عبد الأمير الداوود: نعم، السلام عليكم، تحية للأخ.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

الإعجاز العلمي في نشر وجعل القرن القادم هو قرن الإسلام والقرآن

عبد الأمير الداوود: تحية للأخ ماهر وكذلك الأخ الدكتور محمد جميل، أولاً أحب أن أشكرك على إقامتك هذا البرنامج في بلد العراق، والحقيقة عندي مداخلة وليس سؤال، أنا طبيب استشاري في علم الأورام أو علم الأنسجة، عندي اهتمام في موضوع الإعجاز العلمي في القرآن، والحقيقة قدمت أكثر من محاضرة في منطقة (مانشيستر) و بالذكر كانت البارحة قدمت محاضرة إلى مجموعة من الأولاد والبنات في أحد المراكز الإسلامية، وهي تفسير الآية الكريمة في سورة النحل آية 66 بسم الله الرحمن الرحيم (وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين) معنى الفرث هو فيما داخل البطن من الأمعاء، فنظرة بسيطة للموضوع شو ماكو علاقة ما بين الأمعاء أو داخل البطن والدم وتكوين اللبن، المعروف إنه تكوين اللبن هو من الثدي فما هي العلاقة؟ وكيف؟ فالعلاقة –الحقيقة- لما ننظر إلى تكوين الحليب نشوف إنه يتكون أولاً بأكل أو أخذ المأكولات اللي فيها الكربوهيدرات عن طريق الفم، وتناولهم، وتذهب إلى المعدة، ثم الأمعاء، وثم تمتص إلى الدم، ومن الدم تنقل إلى الثدي، ومن الثدي يؤخذ الكربوهيدرات ويتحول بعد ذلك إلى حليب، فبالحقيقة لما ننظر إلى نظرة عميقة إلى الآية نشوف التفسير لما يحدث فعلياً في تكوين الحليب، فأنا الحقيقة أطرح.. أطرح شيئين: إنه لماذا في القرآن في إعجاز علمي، أولاً هي تأكيد الإعجاز العلمي للقرآن، وهي التحدي للعلماء، كيف ينزل مثل هذا الكلام ويخرج من فم رجل أمي وهو رسول الله –صلى الله عليه وآلة وسلم- والنقطة الأخرى اللي أحب أذكرها لما تفضل به الدكتور السبب في نزول مثل هذه الآيات هي تحفيزنا كمسلمين وكأمة على البحث والتنقيب، لأن هناك آيات كثيرة في القرآن ما فيها فتح للعقل واحد يشوفها ويشوف بها.. تحفيز إله، فعندما نقوم بهاي البحث والتنقيب بيشوف.. راح ننهض بالأمة الإسلامية، وإن شاء الله يكون هذا هدفنا، وأشكركم كثيراً.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً.. مشكور جداً أخ عبد الأمير، معايا الأخ حسين الراشدي من السعودية، أخ حسين اتفضل.

حسين الراشدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: وعليكم والسلام.

حسين الراشدي: أحيي الدكتور محمد جميل.

د. محمد جميل الحبال: وعليكم السلام.

حسين الراشيد: وخاصة أنه أنا آتي من نفس المدينة اللي هو يأتي منها، ولو (أقم) في السعودية الآن، فأحييه كثيراً طبعاً.

د. محمد جميل الحبال: بارك الله فيك.

حسين الراشي: الحقيقة أنا أيضاً من المختصين أو من الـ.. عندي إلمام كبير أو كثير في الطب الإسلامي لفترة طويلة، ويعني مداخلة الحقيقة راح أتكلم.

ماهر عبد الله: اتفضل.

حسين الراشدي: أرى أنه القرن القادم أو القرن الحاضر هو قرن الإسلام –إن شاء الله- لأنه الطب الحديث..

د. محمد جميل الحبال: إن شاء الله.

حسين الراشدي: الطب الحديث اللي موجود الآن لم يستطع تخليص البشرية مما فيها من أمراض، أما الإسلام فقد وصل إلى.. ذروة في هذا وهي prevention اللي هي أيش منع الأمراض..

د. محمد جميل الحبال: الوقاية.

حسين الراشدي: من أن تصيب الإنسان، وهذا هو قمة في.. في أيش؟ في الوصول، وأنا مثل ما قلت عندي الآن أكثر من بحث في هذا الموضوع الحمد لله أكملت منهم اثنان.

أما البداية فهي الحديث المروي عن النبي –صلى الله عليه وسلم- "أنه السهم المسموم" يعني "النظرة الحرام سهم مسموم من سهام إبليس" فهذا توسعنا فيه في خلال الخمس سنوات أو أكثر من خمس سنوات الآن ووجدنا أنه من هذه النظرة اللي إحنا أيش أخدناها بصورة بسيطة وغير.. لا مبالاة، وجدنا أنه تنتج منها أمراض كثيرة جداً يعني أذكر منها على سبيل المثال اللي أنا أنجزت منها الآن بحثين خاصين هم الناثور الشعري والـ (..) اللي الدكتور يعرفه طبعاً، بس من المهم من الأمراض التي تصيب..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: هو.. سيدي.. سيدي هو يعرفه وأنا لا أعرفه بس وضح لي .

حسين الراشدي: لا.. لا.. أنت تذكر للدكتور من ضمن الأمراض اللي تصيب الإنسان بسبب هذه النظرة هي الصداع وحب الشباب والألفرايتس و(الفادم) وكثير من الأمراض كثير، لكن أنا خلصت منها الآن اثنين وإن شاء الله ربنا يساعد إنه هو نخلص الباقين في الوقت القادم إن شاء الله، أنا بس حبيت..

د. محمد جميل الحبال: جزاك الله خير.

حسين الراشيدي: إنه أبعث بهاي البحثين للدكتور إذا أعطاني عنوانه الكريم وإن شاء الله نتواصل في الموضوع هذا لأنه من المواضيع المهمة واللي ثبت أنه لماذا.. لماذا الإسلام أمر المرأة بالتحجب؟ شوف هذا الآن بحث علمي، يعني

موضوع علمياً نثبت للناس كيف..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس اسمح لي.. بس اسمح لي أخ حسين.. أخ حسين تصبر عليَّ قليلاً، أخ حسين تصبر عليَّ قليلاً. أنا عايز أسألك سؤال: من السهولة أن نقول أنه يتسبب في الصداع وتقول أنك نشرت بحثاً يعني فقط لفائدتنا ولفائدة الإخوة المشاهدين، كيف قامت عندك الصلة بين هذه الأمراض وهذه النظرة المسمومة؟

حسين الراشدي: هذه بالتجربة لمدة.. يعني أنا أبحث في هذا الموضوع لمدة تزيد عن 25 سنة أو أكثر من 20 سنة يعني وتوصلنا إلى هذا بالإيش؟ بالتجربة، بالتجربة، أما الآن فالبحوث اللي أثبتت علمياً اللي أجريناها وخلصناها علمياً هي اثنين فقط من هاي الليستة الطويلة من الأمراض اللي هي تصيب الإنسان بسبب هذه النظرة اللي قلنا عليها وبسبب أنه أيش؟ أنه الإسلام منع المرأة أو أمرها المرأة بالتحجب لأنه هذي الأمراض تصيب بسبب هذه إذاً الآن الناس يهاجمون الإسلام، أنه يدعو المرأة إلى التحجب وإلى كذا وإلى كذا، لكن إحنا الآن نثبت للعالم أنه هذه هي الطريق لأيش، للشفاء من أمراض كثيرة تصيب الإنسان ونثبتها –إن شاء الله- علمياً في السنوات القادمة، وجزاكم الله خيراً.. أرجو أن يرسل عنوانه..

د. محمد جميل الحبال: أخ حسين الراشدي بارك الله فيك في هذه البحوث.

ماهر عبد الله: بس خليه يكمل شوية، طب يا أخ حسين مشكور جداً، أي شيء عايز ترسله للدكتور، إحنا ممكن نعطي تليفون الدكتور على الهوا ممكن ترسله لعنوان الجزيرة وإحنا –إن شاء الله- نعدك بأن يصل إلى الدكتور، لكن سيدي كنت أتمنى أنه يوضح لي جزء من هذه التجارب لكن سنعود إلى موضوعه، خلينا نرجع للأسئلة بالترتيب كما.. كما.. كما وردتنا، الأخ واصف كان سألك: لماذا اختار الله –سبحانه وتعالى- أن يقول عن العنكبوت (اتخذت)؟ لماذا قال (اتخذت)؟ ولماذا استخدم بيوت العنكبوت، بيت العنكبوت هنا وليس خيط العنكبوت؟ ولماذا ربطها بالولاية.. بالولاء والبراء؟

د. محمد جميل الحبال: هنا أيضاً معجزة، اتخذت دلالة على الأنثى، فالأنثى هي التي تصنع البيوت هي اللي بتفرز المادة، وفي هذه الآية إعجاز علمي اجتماعي هائل فأولاً من ناحية المتانة ثبت أن خيط العنكبوت كخيط من أقوى المواد، أقوى من الحديد والألمونيوم كخيط من الناحية العلمية الميكانيكية، وإنما هنا المقصود بيت العنكبوت الوهن الاجتماعي، ففي دراسة علم الحشرات وتصرفات الحشرات وجدوا أن بيت العنكبوت من أوهن البيوت اجتماعياً، فالأنثى العنكبوت عندما يلقحها الذكر بعد أن يتم التلقيح تقوم بقتله!!

ماهر عبد الله: تقوم بقتله!!

د. محمد جميل الحبال: نعم تقوم بقتل زوجها بعد التلقيح وعند..، البيوض عندما تفقس وتنتج العناكب، العناكب يقتل بعضها بعضاً، ويحصل التآكل فيما بينهم، فهي إشارة إعجازية رائعة على وهن البيت اجتماعياً فالذي يتخذ من دون الله أولياء فهو في وهن اجتماعي شديد كحال تصرف العناكب في محيطها الاجتماعي.

ماهر عبد الله: يعني ما بين هذا وما بين تحذير الأخ السائل من السعودية، الأخ حسين الراشدي يعني كل امرأة الآن سيعود إليها زوجها بصداع ستشك في إنه كان في الشارع يبصبص، كما يقول إخواننا المصريين..

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين مرحباً بكم في هذه الحلقة من برنامج (الشريعة والحياة) والتي نتحدث فيها عن الإعجاز الطبي في القرآن والتي يبدو أن مشاهدينا يعني متفاعلون معها ويعلمون فيها مثلما نعلم وربما يزيد وهذا أعتقد علامة صحة.

محمد جميل الحبال: الحمد لله.

ماهر عبد الله: للأمة يعني أن يصل اعتزازها.. أن تتحول هذه الثقافة الإعجازية إلى ثقافة عامة عند المشاهدين. أغلب المداخلات الأخيرة كانت تعليقات أعتقد أنك ستتفق معها، ما عدا سؤال الأخ رياض كان عنده جزئين في سؤاله، السؤال الثاني أنا سأعفيك منه لأنه لا نريد أن ندخل في تفاصيل البحث عن إعجازات علمية وطبية لأنه يجب تركيز كل ما في الأمر على المشروع السياسي في القرآن وتطبيق الخلافة خارج عن موضوع الحلقة، يعني نحترم وجهة نظر الأخ، لكن سأل سؤال جوهري تعرضنا له في بداية الحلقة، لكن واضح أن الأخ مازال.. القرآن إعجازه بلاغي فقط، هو جاء إلى قوم بلغاء تحداهم ببلاغتهم بالبيان، أي إشارات علمية أخرى قد لا تكون ذات جدوى.

تجاور الإعجاز البياني اللغوي للإعجاز العلمي في القرآن الكريم

محمد جميل الحبال: نعم.. نعم، الإعجاز الأساسي في القرآن هو الإعجاز البلاغي والبياني واللغوي حيث تحدى فطاحل العرب وهم أئمة البلاغة والبيان عند نزوله، وأوجه إعجاز القرآن الأخرى عديدة ومتعددة، فهناك الإعجاز التاريخي والتشريعي والإعجاز العقلي ومنه الإعجاز العلمي.

الإعجاز العلمي أخي العزيز ماهر، والأخ السائل يدخله الإعجاز البلاغي، الإعجاز البلاغي هو المسيطر وهو المهيمن، ولكننا لو حصرنا إعجاز القرآن فقط في الجانب البلاغي لضيقنا واسعاً لأن القرآن الكريم كتاب هداية لكافة الناس (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)، (إن هو إلا ذكر للعالمين) وليس كل الناس يتكلمون اللغة العربية ويفهمون الإعجاز البياني واللغوي، حتى نحن العرب الناطقين باللغة العربية لا نفهم كثير من جوانب الإعجاز البياني واللغوي، فإذاً عندما كان القرآن رسالة عامة شاملة لكل الناس فإذاً نحن نبحث عن أوجه الإعجاز الأخرى خاصة ونحن الآن في عصر العلم والتقدم التقني والمعرفي، طيب يجب إظهار هذا الجانب تعزيزاً للقرآن الكريم وإقامة الحجة على غير المسلمين.

مثال على الإعجاز العلمي كيف أنه يتخلله الإعجاز البياني كلمة (يصَّعد في السماء) قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصَّعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون) كلمة.. الشاهد هنا في هذه الآية (ضيقاً حرجاً كأنما يصَّعد في السماء) أوائل المفسرين أخذوا هذا الأمر من باب الجواز وليس من باب الحقيقة..

ماهر عبد الله: من باب المجاز.

محمد جميل الحبال: المجاز، باب المجاز، لكن الآن نحن نعرف أنه إذا صعدنا للطبقات العليا يقل الأكسجين ويقل الضغط الجوي وتحصل الحشرجة وضيق التنفس، ولكن الذي أريد أن أذكره أن القرآن، الكريم قال (يصَّعد) ولم يقل يصْعد لو قال يصْعد لكان هناك صعود إلى منطقة معينة، عندما قال (يصَّعد) فهناك..

ماهر عبد الله: استمرارية.

محمد جميل الحبال: استمرارية ودرجات الصعود وكذلك بتعطي هذه الكلمة البلاغية الرائعة من البلاغة القرآنية (يصَّعد) الصعوبة في الصعود ليس فقط على مراحل ودرجات وإنما الصعوبة.

ماهر عبد الله: طيب، لنعد إلى الإشارات الصريحة الواضحة تحدثنا عنها وضربنا عليها بعض الأمثلة، الإشارات الإجمالية، بعد ذلك أنت ذكرت الإجمالية والاستنباطية، في الإجمالية عندك أمثلة أخرى..

محمد جميل الحبال: نعم، هناك أمثلة.

ماهر عبد الله: في الإجمالية.. عندك أمثلة أخرى تبين ثمة ما هو مصطلح عام مجمل على.. على شيء محتاج لتفصيل.

محمد جميل الحبال: هناك مثال آخر عن الدماغ، هذا العضو الأساس في الإنسان، دماغ الإنسان، هذا –كما ترون إخوتي المشاهدين في كل مكان- هذه صورة حقيقية، نموذج بلاستيكي لدماغ الإنسان والذي يهمنا هنا في هذه الحلقة هو الإشارة إلى الفص الأمامي حيث أن المخ يتألف من أربع أقسام وفصوص، الفص الأمامي والفص القفوي الخلفي والفص الجداري الجانبي والفص الصدري، يقول البارئ –عز وجل- في سورة العلق بخصوص أبو جهل (كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية، ناصية كاذ بة خاطئة) الناصية في اللغة هي مقدمة الشيء الجبهة، وناصية الفص الأمامي هي هذه المناطق الأمامية التي ترونها أمامكم في الإنسان فقط الذي كرمه الله –عز وجل- (ولقد كرمنا بني آدم) توجد مساحات Prefront الـ Cortex المساحات الدماغية أو تلافيف القسم الدماغية في القسم الأمامي من الدماغ وهذه موجودة فقط في الإنسان، المساحة التاسعة والعاشرة والحادية عشر وهي المسؤولة عن اتخاذ القرارات The high intellectual function المراكز الذهنية العليا.

فالباري –عز وجل- قال في محكم كتابه أن هذه الناصية المقدمة هي التي تتخذ القرار.. القرارات كالقيادة في الجيش، فاللسان هو.. ليس اللسان الذي يكذب أو اليد التي تبطش، وإنما هذه جنود تنفذ ما تقرره هذه الناصية، هذه المنطقة الأمامية التي تسمى الجبهة، الفصوص الأمامية من الفص الأمامي، وقد رأيت مريضاً أجريت له عملية رفعت هذه المقدمة بس كان مصاب في ورم في هذه المنطقة فأصبح بدون تمييز وكأنه مثل حيوان ناطق، ليس له شعور وليس له مبادئ وليس له تمييز و لا ذاكرة.

إذاً هذا جهاز الذي وضعه الله –عز وجل- في الإنسان هو المسؤول عن هذه الأمور، ولذلك نحن نسجد في الصلوات على مقدمة الرأس ونذلل الجبهة لله –عز وجل- وبذلك نتحرر من كل عبودية بالعبودية لله الواحد الأحد على أقدس وأشرف منطقة في الإنسان في الفص الأمامي الجبهوي، وهناك حقيقة أخرى هامة أحب أن أذكرها للإخوة المشاهدين في كل مكان هل تعلمون أن هذا الدماغ في هذا الوضع الجانبي كأنه رجل وهو ساجد، كما ترون.

ماهر عبد الله: أو امرأة طبعاً.

محمد جميل الحبال: نعم، شخص وهو يتوضأ، هذا الدماغ يتوضأ في اليوم والليلة خمس مرات.

ماهر عبد الله: كيف؟

د. محمد جميل الحبال: لأن هناك سائل النخاع الشوكي، سائل النخاع الشوكي الذي يوجد تحت الأم.. غشاء الأم.. العنكبوتية، الدماغ يحاط بثلاثة أغشية وتوجد بين هذا الأغشية سائل النخاع الشوكي الذي يكون له وظيفة الحماية.. الحماية لهذا الدماغ، وأيضاً للتغذية واللي كما تقول: التبريد: كيف أن الماء بيرد السيارة في الراديتير، فالدورة سائل النخاع الشوكي CSF Fulid يدور بـ.. في هذه المناطق في البطين من الدماغ وحوله ويقوم بالتغذية وبالحماية، لماذا؟ لأن الدماغ وزنه 1700 جرام، لا نشعر بوزنه، هل تشعر بـ.. بثقل أخي ماهر؟ هل تشعر بثقل الدماغ الذي هو تقريباً حوالي كيلوين إلا ربع؟ إننا لا نشعر، لقد وزنوا الدماغ داخل الجمجمة فوجدوه 50 جرام، ووزنه الحقيقة.. الحقيقة حوالي –كما قلت- 1700 جرام، لأنه يطفو في سائل النخاع الشوكي، والقاعدة الفيزيائية تقول: "كل جسم يغمر في سائل يفقد من وزنه بقدر وزن السائل المُزاح"، ولذلك لا نشعر وهذا بوزنه وثقله وهذا من تقدير الباري –عزل وجل- فالسائل النخاع الشوكي يتولد من منطقة خاصة في الدماغ تسمى الظفرة الشبكية (The corogy plaxis).

ويدور في مساحاته ويخرج من منطقة أخرى كشبكة المياه في أي عمارة أو.. أو بيت، ويقوم بواجباته، وهذه الدورة تكون في اليوم والليلة خمس مرات بقدر الصلوات وقد ذكر الله الباري –عز وجل- الصلوات الخمسة أيضاً كلمة الصلوات مذكورة في القرآن خمس مرات، ونحن نسجد على الفص الأمامي الذي فيه مراكز اتخاذ القرار لأننا في مفهوم المخالفة، المؤمن إذا ما يسجد ويعبد الله فإن ناصيته ستكون مصيبة صادقة.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: معذرة مجموعة من الهواتف ستكون المكالمات، لكن ينتظرون من أول الفاصل، معي الأخ ماهر.. يحيى -من الكويت- أخ ماهر تفضل.

ماهر يحيى: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

ماهر يحيى: حيى الله شيخنا، بس كنت أود أن أوجه سؤال وتوضيح.

ماهر عبد الله: اتفضل.

ماهر يحيى: بالنسبة لنقطة وردت في البرنامج.

ماهر عبد الله: اتفضل.

ماهر يحيى: هو إنه أحقيتنا كمسلمين بالحصول على الدليل والبرهان على أن هذا الدين هو الدين الحق، يعصمنا من الدخول في المتاهات الديانات التي لا تحمل هذا الدليل.. والبرهان على أن الدين دين حق..

ماهر عبد الله: آلو آخ.. أخ، يبدو إنه فقدنا الاتصال بالأخ ماهر، معايا أخ أحمد هويس –نرجو من الأخ ماهر يحاول الاتصال مرة أخرى- معايا الأخ أحمد هويس –من سوريا- و أرجوك يا أحمد أن تكون مختصراً، اتفضل.

أحمد هويس: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

أحمد هويس: تحياتي يا أخ ماهر لك ولضيفك وللمستمعين.

ماهر عبد الله: أهلاً بك.. أهلاً بك.

أحمد هويس: الإعجاز العلمي في القرآن هو موضوع الساعة، موضوع حيوي جديد يضاف إلى الإعجاز العددي في القرآن، والإعجاز اللغوي -ما شاء الله- من.. من الأسرار الباهرة التي يؤكدها التطور العلمي الحديث وفي كافة مجالات العلوم المعيارية، لقد توسعنا كثيراً في المجاز اللغوي الذي نوه عنه بعض السائلين، خاصة في علم البيان، البلاغة، علم المعاني –يعني علم الأساليب- البديع، هذا اسمه علم البيان، إذن.. وعلم التأثيل وعلم الترسيس، وعلم السمة، وعلوم جديدة جاءنا بها علوم اللألسنيات وهي من أحدث العلوم اللغوي أضافت كثيرة إلى علوم القرآن، فبلغ مجموع العلوم في لغة القرآن وأساليبه ثمانية عشر علماً، العلوم القرآنية التي تدلل على بلاغة الله (قل فلله الحجة البالغة) في القرآن 6236 آية قرآنية، 365 منها قرآن محكم مختص بأحكام الله في الحلال والحرام والحدود والكفارات والمكاتبة والعدة والدية.. إلخ مجموعة في 16 آية.. 16 سورة من القرآن، وهناك -كما قال الدكتور- 1200 آية قرآنية ذات إشارات علمية منها تصريحية ومنها تعتمد الإشارة والتلويح والتلميح، والرمز أحياناً، وفهم اللغة القرآنية هو الفيصل في التمييز بين الآيات المحكمة أو الإيمانية، وكلما ازداد العلماء علماً ازدادوا إيماناً بالله مثل الدكتور مصطفى محمود، مثل الدكتور موريس بوكاي، مثل الدكتور زغلول النجار اللي يتكلم لنا عن الماجما وطبقات الأرض، ولا ننسى أحمد ديدات، روجيه جارودي، أمس على كيالي، في حلب، أجرى ندوة في المركز الثقافي في مدنية حلب حول دور الفيزياء.. العلوم الفيزيائية والكيميائية والذرة في القرآن الكريم الطاقة والقدرة.

لقد أثبت علم الفلك والفيزياء والكيمياء والذرة، وعلم الأحياء والرياضيات الحديثة حقيقة الإعجاز العلمي والعددي في القرآن، إضافة إلى علم الأجنة وهو حديث، وعلم الاستنساخ والشفرة الوراثية ما نسميها الصبغيات والكروموزومات، وعلم الله..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أخ أحمد.. أخ أحمد أنا آسف مضطر.. مضطر لمقاطعتك لم يبق عندي إلا ثلاثة دقائق، أنا أعتقد أن من حق الضيف أن يرد على بعض ما سمع، مشكور على هذه المداخلة، ومعذرة يا سيدي على هذه المقاطعة، الأخ ماهر يحيى، والأخ أحمس هويس كأنه يعني يصبون في مشكاة واحدة. الأخ ماهر يحيى قبل أن يقطع –للأسف الشديد- كان يقول: أنه ميزات هذا الدين أنه ثمة قابلية فيه إذاً يتوفر فيه دليل وبرهان على أنه صالح لكل زمان ومكان وأنه دين الله، أنا عايزك تختم لي في الدقيقتين الباقيتين يا سيدي بمثال على ما أسميته أنت بالإشارات الاستنباطية بس حتى نفي أنواع الإشارات، وأنا أرجو أن تكون سريعاً لأني سأضطر للمقاطعة.

د. محمد جميل الحبال: والله، أخي نحتاج وقت أكثر هناك إشارات استنباطية كثيرة في قصة أهل الكهف، أهل الكهف قصة رائعة في القرآن الكريم ذكرها الباري –عز وجل- (ونقلبهم ذات اليمن وذات الشمال) لكي -كما نقول في الطب- حتى لا يصابوا بتقرحات الفراش، ثم كذلك (وضربنا على آذانهم) أي عطلنا حاسة.. حاسة السمع والحواس الداخلة اللي ذكرتها في البداية لأن النائم قد لا يستفيق على الصوت فقط، وإنما قد يستفيق على.. على الجوع.. أو العطش أو البرد.. أو الحر.. أو الكوابيس، وهنا إشارة رائعة قال: (فضربنا على آذانهم) ولم يقل فضربنا على سمعهم لأن الأذن العصب القحفي الثامن لها عصبان وقسمان: القسم السمعي، وقسم التوازن، فعطل السمع وعطل التوازن المسؤول عن السمع الداخلي،.. دقة التعبير القرآني، ثم كذلك قال: (وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود) ولم يقل وتحسبهم أمواتاً.

ماهر عبد الله: أمواتاً.

د. محمد جميل الحبال: لأن علامة اليقظة هي رمشة.. رمشة العين، كما أني أرى عينك ترمش الآن، فرمش العين دليل على اليقظة، فكما حافظ القرآن الكريم على أجسادهم من التلف بالتقليب، حافظ على أعينهم من العمى، فكانت –والله أعلم- هذه إشارة استنباطية أعينهم

ترمش، لأن العين إذا كانت مغلقة ستصاب بالعمى لأن العصب البصري سيصاب بالضمور والموت، وإذا كانت مفتحة أيضاً سيصاب بالعمى، فكانت ترمش للمحافظة عليها، ولذلك قال الباري –عز.. عز وجل- (لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعبا) لأنه كانوا في حالة نادرة لا هم موتى ولا هم أحياء، كانوا نائمين وأعينهم ترمش –والله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله، إذا ممكن..

ماهر عبد الله: مشكور.. مشكور يا سيدي على هذا..، إذن أعزائي المشاهدين لم يبق لي إلا أن أشكركم وأشكر باسمكم الدكتور محمد جميل الحبال، إلى أن ألقاكم في الأسبوع القادم، تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله –تعالى- وبركاته.

د. محمد جميل الحبال: السلام عليكم ورحمة الله.