مقدم الحلقة

أيمن جادة

ضيف الحلقة

ماجد عبد الله - لاعب القرن عربياً

تاريخ الحلقة

19/05/2001

- ماجد عبد الله بين استفتاء الجزيرة وحب الجمهور
- مهرجان اعتزال ماجد عبد الله

- تقييم ماجد عبد الله لبعض اللاعبين

- حادثة الكارت الأحمر مع الإمارات

- رأي ماجد عبد الله في العمل الإعلامي

- وصايا ماجد عبد الله للنشء العربي الرياضي

- أفضل أهداف ماجد عبد الله إليه

- رأي ماجد عبد الله في العنف الرياضي وإصلاحه

ماجد عبد الله
أيمن جاده
أيمن جاده: تحية لكم مشاهدي الكرام من الجزيرة وأهلاً بكم مع (حوار في الرياضية).

منذ بعض الوقت أجرينا استفتاء لاختيار أفضل لاعب كرة قدم عربياً في القرن العشرين عبر موقعنا على الإنترنت، واخترنا ستة من أبرز النجوم العرب، وتركزوا جميعاً في حقبة الربع الأخير من القرن العشرين بحيث يكون قد أتيح للجمهور الحالي مشاهدتهم على نطاق واسع. وكانوا جميعاً ممن حققوا إنجازات شخصية هامة، كما أسهموا في تحقيق إنجازات كبيرة لفرقهم أندية أو منتخبات، كما أنهم اعتزلوا جميعاً خلال القرن العشرين واستكملوا مسيرتهم. وقد تعرض موقع الاستفتاء لعملية اختراق بهدف التلاعب بالنتائج، هي الأولى من نوعها عربياً، مما اضطرنا لإعادة إجراء التصويت مرة أخرى بعد اتخاذ احتياطات إضافية لحماية الموقع وشارك أكثر من ستة وعشرين ألفاً في عملية التصويت، ووقع اختيار نسبة الأكبر منهم على المهاجم السعودي الأشهر ماجد عبد الله الذي حصل على نسبة زادت عن 45% من إجمالي الأصوات، أي ما تجاوز أنني عشر ألف صوت. وبعد اختياره لاعباً للقرن العشرين على المستوى العربي يسرني أن يكون معي اليوم في الاستديو ضيفاً في حلقة اليوم من حوار في الرياضة اللاعب السعودي اللامع ماجد عبد الله.

فمرحباً به معاً ومرحباً بمداخلاتكم واستفساراتكم على هواتف وفاكس البرامج وموقعه على شبكة الإنترنت كالمعتاد:

www.aljazeera.net

ولكن كالمعتاد دعونا نبدأ أولاً بهذا الاستهلال.

المعلق: أحرز نجم الكرة السعودية ماجد عبد الله لقب أفضل لاعب عربي لكرة القدم في القرن العشرين في الاستفتاء الذي أجرته قناة الجزيرة في الفترة الفاصلة بين 30 من أبريل/ نيسان الماضي والسابع من مايو/ آيار الجاري، وقد بلغ عدد المشاركين في الاستفتاء ستة وعشرين ألفاً وسبعمائة وثلاثة من الأصوات، توزعت بين ستة لاعبين تميزوا في العالم العربي بفنياتهم وبما حققوه مع منتخباتهم من إنجازات، وهؤلاء اللاعبون هم:

السعودي ماجد عبد الله والكويتي جاسم يعقوب والمصري محمود الخطيب.

إلى جانب التونسي طارق دياب والجزائري رابح ماجر والمغربي بادو الزاكي.

وكان الاستفتاء قد تعرض في بدايته لعمليه اختراق، قصد التلاعب بالأصوات لصالح بادو الزاكي، وهو ما أدى إلى إلفاء نتائجه الأولى وإعادته. وتكررت محاولة الهجوم في الاستفتاء الثاني من قبل مستخدم مغربي، بغية تغيير النتيجة للزاكي أيضاً، إلا أن المسؤولين على موقع الجزيرة نت تمكنوا من التصدي لها.

نجم المنتخب السعودي ونادي "النصر" ماجد عبد الله كرر في استفتاء الجزيرة ما تعود عليه عشاق الكرة من صولات لأكثر من عشرين عاماً، حيث أحرز المركز الأول باثني عشر ألفاً ومائة وخمسة وسبعين صوتاً، أي بنسبة 45.6%، وجاء المغربي بادو الزاكي في المركز الثاني بـ 31.8% من الأصوات في حين حل رابح ماجر ثالثاً بـ 8.7% فقط. واحتفاء بالبطل الذي ستحفظ له الذاكرة أحلى اللقطات والصور نظمت قناة الجزيرة ظهر اليوم حفل تكريم على شرف ماجد عبد الله، تسلم خلاله رمز لقب أفضل لاعب عربي في القرن العشرين.

أيمن جاده: إذاً لاعب القرن العشرين عربياً لكرة القدم -حسب رأي جمهور الجزيرة نت من خلال الاستفتاء الذي شاركوا به- ماجد عبد الله نقول لك مبروك طبعاً هذا الاختيار، وأسألك أولاً ماذا تقول عن هذا الاستفتاء: فكرته ونتاجه؟

ماجد عبد الله بين استفتاء الجزيرة وحب الجمهور

ماجد عبد الله: بسم الله أول شيء الله يبارك فيك. أول شيء طبعاً ما فيه شك إنه فكرة المسابقة اللي عملتوها أو الاستفتاء طبعاً ما فيه شك إنها فكرة رائدة، وياريت إنكم مثلاً كل بعد فترة أو كل سنة أو كل سنتين تدورون بجائزة تفكروا فيها، لأنه هذه الجوائز اللي زي هذه تعطي دفعة قوية لدى الشباب عندنا والرياضيين، خصوصاً من قناة رياضية معروفة انتشار.. لها انتشار كبير جداً. أنا الحقيقة سعدت وانبسطت بها الجائزة لأنها جت من قناة مميزة، وفي نفس الوقت جت من جماهير أحبت ماجد وأحب.. أشكر أيضاً للجماهير أيضاً اللي ساندت الإخوان الباقين بأحب أشكرهم على تفاعلهم يعني. فبالعكس الفكرة كانت جيدة وأكرر ثاني مرة ياريت إنكم تشوفون..

أيمن جاده: نعم يعني هو إن شاء الله تكون هذه فاتحة لاستفتاءات أخرى أو للاستمرار بهذا التقليد. لكن أنت هل تابعت الاستفتاء؟ هل توقعت إنك ستفوز به؟

ماجد عبد الله: الحقيقة لأ، أن أتوقع ما توقعت. لكن أنا اللي عجبني الأسماء، الأسماء الموجودة كلهم لاعبين كبار وعظام وخدموا بلادهم وخدموا أنديتهم، تجي تشوف الأخ محمود الخطيب والأخ طارق دياب والأخ بادو الزاكي جميع.. الأخ جاسم يعقوب.

أيمن جاده: جاسم يعقوب ورابح ماجر.

ماجد عبد الله: رابح ماجر يعني جميعهم لاعبين لهم مكانة خاصة، ولهم مكانة خاصة عندي ليش؟ لأنهم يملكوا مهارات فنية راقية وفي نفس الوقت يملكوا أخلاق عالية، فدائماً الرياضة يعني.. تراها.. لابد ترتبط مع الأخلاق.. الخلق الرياضي، فهذه هي الرياضة، الرياضة أخلاق. فهم عندهم الشيء هذا، والشيء الثاني إنهم عندهم أحرزوا أيضاً ألقاب شخصية شيء مهم إنك تعمل حاجة لمنتخب بلدك وأيضاً لفريقك. لكن لما تحصل في النهاية أشياء شخصية لك أنت كلاعب، هنا الفرق بين اللاعب النجم الموهوب واللاعب.. واللاعب.

أيمن جاده: الأقل نجومية. طيب لو طلب إليك طبعاً أن نتحدث عن الزملاء الخمسة الآخرين لو طلب إليك أن تصوت لأحدهم واستبعدت نفسك، لمن كنت ستعطي صوتك؟

ماجد عبد الله: بأحتار الحقيقة، صراحة أنا حين أقول يعني الله يعين اللي صوتوا، لأنه لما بتجي تطالع الأسماء.. الأسماء كلها.. كلها تخوف يعني تخوف يعني.

أيمن جاده: طب كيف عرفت النتيجة؟ كيف كانت ردة فعلك؟

ماجد عبد الله: طبعاً أنا عادة في البداية كنت متابع، لكن فيه عندي زملاء هم اللي يتابعونها لي فكأني خاش مباراة يعني.. فباعد نفسي لإلي أن..

أيمن جاده: فيه من يتابع لك.

ماجد عبد الله: وفيه من يتابع لي.

أيمن جاده: طيب. على كل حال نهنئك مرة أخرى يعني على هذا الاختيار.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك.

أيمن جاده: وطبعاً سنتحول من الحديث عن الاستفتاء إلى الحديث عن ماجد وحياته وآرائه.

[فاصل إعلاني]

*قالوا عن ماجد: "ماجد رجل الأهداف ودعم للفريق فهو رجل من طراز ممتاز". المدرب البرازيلي الشهير (ماريو زاغالو).

أيمن جاده: ماجد، يعني على ذكر النجومية والنجوم، برأيك النجومية هل تمنح أم تؤخذ؟ هل الإنسان يولد نجماً أو الرياضي يولد نجماً يكون مؤهل لذلك أم يصنع؟

ماجد عبد الله: طبعاً صناعة النجم (مهنة) موجودة ما فيه شك إن الموهبة من ربنا سبحانه وتعالى، إن وجدت الموهبة وإن صقلت أو وانوجد مدرب يعرف كيف يتعامل مع الموهبة هذه بالطريق الصحيح، هنا يبتدي اللاعب الموهوب يبرز بشرط إن هو أيضاً يحاول يطور نفسه بنفسه يعني، ما يعتمد والله إن إني أنا موهوب وخلاص لأ.

أيمن جاده: لكن أنت ربما تتحدث عن الحقبة التي عشت فيها ولعبت فيها لكن..

ماجد عبد الله: تجربة.

أيمن جاده: الوقت الحالي ربما يعني في عصر الإنترنت والستالايت والقنوات الفضائية وثورة وسائل الاتصال والإعلام أصبحنا نرى نجوم من مباراة واحدة من هدف واحد كما في الفن يعني أغنية واحدة يصبح المرء نجماً والكل يتحدث باسمه في غضون زمن قياسي يعني، سواء امتلك هذه الصفات حقيقة بأصالة أو ربما كانت طفرة.

ماجد عبد الله: لأ، الآن يعني ما فيه شك إنه الآن في نجوم كثير الحقيقة ويملكوا مواهب لكن المشكلة تجي وين؟ المشكلة تجي في.. في الاستعجال، استعجال اللعب.. يعني فيه.. أنا وقت ما كنت ألعب وكنت أشاهد لعيبة.. أيضاً إنه اللاعب ما.. يعني ما يكون مستعجل يتمرن إلى إن تجيه الفرصة يلعب ويثبت نفسه. الآن لأ، الآن اللاعب يبغى يمثل وبس ما عنده استعداد إنه يصبر مثلماً متى ما جته الفرصة، وكرة القدم -بتعرف- فرصة ما فيه الـ 11 نفر يعلب في الملعب، فصعب على المدرب إنه يلعب المجموعة كلهم الـ 24 أو 30 لاعب، فكل واحد بيجي دوره، فاللاعب اللي يجي دوره هنا يكون جاهز على أساس يكون يلعب. فالصبر ما عندهم صبر الآن، والشيء الثاني إنه اللاعب لما يلعب. فالصبر ما عندهم صبر الآن، والشيء الثاني إنه اللاعب لما يلعب مبارتين ثلاث مباريات خلاص يعني يعتمد على هذا وينام مثلما يقولون يعني، المفروض يكون عنده حماس أكثر تطور أكثر، لأنه أي لاعب يبتدي في الدورة وأعطيك أمثلة كثيرة، إنه مثلاً عندك.. عندنا إحنا مثلاً مرزوق..

أيمن جاده: العتيبي.

ماجد عبد الله: العتيبي، برز في الـ..

أيمن جاده: في كأس القارات.

ماجد عبد الله: في كاس القارات وبعدها.

أيمن جاده: نزل الخط البياني.

ماجد عبد الله: نزل الخط البياني. وهذا شيء طبيعي ليش، لأنه المفروض إن أنا.. يعني أخليه.. دورة تاني لأنه بعد أي بطولة يكون فيها ممتاز، الدورة اللي بعدها شيء طبيعي إنه.

أيمن جاده: بينزل الخط البياني.

ماجد عبد الله: بينزل ليه؟ على أساس هو.. يعني يعمل توازن في نفسه فيجي في الدورة الثالثة يبتدي.

أيمن جاده [مقاطعاً]: ألا يتعرض أحد إلى قضية الضغوط الإعلامية الجماهيرية..

ماجد عبد الله: أكيد ما فيه شك أكيد الضغوط موجودة نعم.

أيمن جاده: الإعجاب المفاجئ، الناس كلها تتحدث باسمك فجأة يعني ألا يشكل هذا ضغطاً خصوصاً بالنسبة للاعب شاب وناشئ.

ماجد عبد الله: نعم. لأنه فيه.. فيه لاعب يتحمل هذا، فيه لاعب يعرف يتعامل مع الهالة الإعلامية هذه، فيه وأغلب اللاعبين..

أيمن جاده: لكن من أين يعرف يعني؟ أعتقد ليس هناك تهيئة خاصة للاعبين في هذه الأمور يعني.. يعني كل لاعب وشطارته!

ماجد عبد الله: وشطارته كما يقولون، نعم.

أيمن جاده: نعم. طيب نتحدث عن النجوم يعني أنت.. وعلى فكرة يعني فوزك بلقب لاعب القرن أيضاً على المستوى العالمي ثار جدل كبير حول اختيار لاعب القرن من خلال استفتاء الإنترنت وخبراء الفيفا، الخبراء أعطوا (بيليه) في الإنترنت الجمهور اختار (مارادونا). خصصنا حلقة من هذا البرنامج لمناقشة هذا الموضوع وطبعاً من الصعب أن نصل إلى رأي حاسم في ذلك. لكن ماذا تقول أنت في هذه المسألة؟

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك إنه مارادونا لاعب يعني لاعب كبير وأدى عمل مع الفريق الأرجنتيني في الفترة اللي لعب فيها تقريباً جاب له كاس العالم مع جهد زملاء.

لكن الاختيار يكون في لاعب متكامل، لما اختار أنا أشوف اللاعب المتكامل بغض النظر عن.. مين كان الوقت اللي كان يلعب مع مارادونا أو الوقت اللي كان يلعب مع بيليه، بيليه كان معاه أسماء كبيرة. لكن لما أجي أجيب مارادونا وأجيب بيليه وأشوف إيش المواصفات هنا وإيش المواصفات هنا أجد إنه بيليه يتفوق.

أيمن جاده: أكثر تكاملاً.

ماجد عبد الله: أكثر تكاملاً في الناحية هذه، إذاً الأفضلية تكون في..

أيمن جاده: علاوة على الأفضلية الأخلاقية ربما.. في الأمور (الرياضية).

ماجد عبد الله: نعم.. نعم.

أيمن جاده: طيب نحن اليوم نتحدث ليس عن مارادونا وبيليه نتحدث عن ماجد عبد الله، و.. يعني لنتعمق أو نوضح الحديث أكثر عن ماجد عبد الله، خصوصاً للذين لم يتح لهم أن يشاهدوا ماجد لابد أن أعطيهم فكرة من خلال بعض اللقطات الإضافية عن ماجد عبد الله من خلال التقرير التالي.

تقرير: قد يختلف البعض حول من هو الأجدر بلقب لاعب القرن عربياً في كرة القدم مثلما اختلفوا على نفس اللقب عالمياً. لكن ما لا يختلف عليه اثنان أن ماجد عبد الله الذي اختاره جمهور الجزيرة نت في لهذا اللقب كان وعلى مدى عقدين من الزمن لاعباً استثنائياً وهدافاً فذاً، استثنائي لأنه استمر طيلة عشرين عاماً مع نادي النصر والمنتخب السعودي وأسهم في أبرز إنجازاتها، وتميز بالخلق الرفيع والسجايا المثالية. وفذ لأنه كان من سلالة الأبطال الفرديين القادرين على إحداث الأثر في المجموع، كان هدافاً يجيد المراوغة والسيطرة والتمرير والتسديد بالرأس والقدمين، وكان يمتلك من المواصفات ما تؤهله ليغدو نجماً عالمياً لو أتيح له الاحتراف في أوروبا، وكان سيجد مكانه بالتأكيد في أي نادٍ من عمالقة الكرة الاحترافية. وإذا كان عانى من الإصابات مراراً في أنحاء جسده، فإن كل الحراس الذين واجهوه عانوا من الإصابات في شباكهم وبكافة الطرق ومن مختلف المسافات.

لقد جسَّد ماجد المعنى الحقيقي للرقم (9) الذي حرم النصر ارتداءه على أحد من بعده طيلة موسمين، واحتفظ بعد سنوات من اعتزاله -الذي لم يحتفل به رسمياً بعد- بحب الجماهير الجارف، مما دعا الكثير من معجبيه إلى تصميم مواقع باسمه على شبكة الإنترنت، تحكي قصته وتروي إنجازاته وتعرض صوره وأهدافه، وتسابق المدربون والمراقبون إلى الثناء عليه وإطلاق الألقاب الكبيرة التي غدت أسماء مرادفة له، من "السهم الملتهب" إلى "جوهرة الصحراء" إلى "بيليه العرب" وجعلوا منه نوعاً من الأسطورة التي تمشي على قدمين. وإذا كانوا قديماً يقولون: "من الحب ما قتل"، ففي حالة ماجد يمكن القول: "إن من الحب ما سحر".

بطاقة ماجد عبد الله

العمر: 42 سنة.

-لعب مع نادي النصر من 1977 وحتى 1998.

-لعب مع المنتخب السعودي من 1977 وحتى 1994.

*ألقابه الشخصية:

-هداف الدوري السعودي 6 مرات.

-الحذاء الذهبي العربي مرتان.

-عميد لاعبي العالم 95 / 1998.

-أفضل لاعب أسيوي ثلاث مرات.

-لاعب الشهر في آسيا مرتان.

-ثالث لاعبي القرن آسيوياً.

-لاعب القرن سعودياً.

-لاعب القرن عربياً في استفتاء الجزيرة نت.

*ألقابه الجماعية:

-التأهيل لأولمبياد لوس أنجلس 1984.

-الفوز بكأس آسيا 84، 1988.

-التأهيل لكأس العالم 1994.

-الفوز بالدوري السعودي 4 مرات وبالكأس 4 مرات.

-الفوز بكأس أندية الخليج مرتان.

-الفوز بكأس أبطال الكؤوس الآسيوية 98.

*أرقامه:

147 مباراة دولية.

532 هدفاً منها 67 في مباريات رسمية.

أيمن جاده: هذه ربما كانت يعني حصيلة معلوماتية وبصرية عن ماجد عبد الله وحصيلة عقدين من العطاء. ماجد، بعد أكثر من عشرين عاماً -ما شاء الله- من العطاء يعني كان الاعتزال، هل كان الاعتزال بسبب عامل السن الذي لابد أن يفرض نفسه أو بسبب الإصابات أيضاً التي فرضت نفسها بكثة عليك أو بسبب الإشباع من كرة القدم؟

ماجد عبد الله: طبعاً أول شيء طبعاً عامل السن زي ما قلت أنت هو يفرض نفسه. لكن المشكلة عندي أنا في آخر سنتين يعني كان الإصابات هي اللي ما تمكني في إني.. إني ألعب، يعني تتخيل مثلاً أجلس مثلاً شهر علاج، مجرد ما أكون جاهز ألعب مباراة، مبارتين التالتة أنصاب، أحيانا الثانية أنصاب وأجلس.. وجلست طوال الموسم بالطريقة هذه، فلقيت العملية يعني متعبة فقررت يعني. يعني إصابات مع عامل السن فتكون فيه صعوبة يعني.

أيمن جاده: نعم.

ماجد عبد الله: يعني لو الواحد مثلاً لاعب.. تواً مبتدئ وفيه إصابات يقدر يجهز نفسه ويواصل. لكن إصابات مع عامل السن فكانت صعبة بالنسبة لي أنا.

أيمن جاده: طبعاً المعروف دائماً أن المهاجمين يقال إنهم الأكثر حظاً بين لاعبي الفريق، الشهرة عليهم، هم الهدافون هو النجوم غالباً بعكس الحراس، الحارس يخطئ مرة يتعرض لهدف يتعرض لملامة كبيرة، كذلك المدافع. المهاجم يخطئ كثيراً لكنه يصيب مرة واحدة بهدف ربما فيحصل على قدر أكبر من النجومية. لكن أيضاً سوء الحظ يلازم المهاجمين أكثر لأنهم أكثر عرضة للإصابات باعتبار أنهم مستهدفين من مدافعي الخصوم. فقصتك مع الإصابات يعني ما هي أكثر الإصابات التي تعرضت إليها؟ أطول مدة بقيت عن الملاعب بسبب الإصابات؟ كيف كنت تتعامل مع الإصابة في زمانها.. في وقتها؟

ماجد عبد الله: طبعاً الحمد لله يعني إصاباتي ما كانت.. الحمد لله ما فيه عمليات.

أيمن جاده: نعم. لم تكن خطيرة.

ماجد عبد الله: كلها تمزقات عضلية فهذه المشكلة، أنا عندي مشكلة أساسية العضلة قصيرة وقوية وما تساعدني على إني أعمل جهد مفاجئ فالعضلة ما تتقبل الجهد المفاجئ هذا بسرعة فيحدث عندي التمزق. أكثر فترة أنا جلست فيها من الإصابة تقريباً سبع شهور سبع طبعاً كان علاج خاطئ، فلها السبب جلست المدة هذه فهذه هي أكثر فترة.

أيمن جاده: نعم طيب يعني ما شاء الله رغم مرور ثلاث سنوات تقريباً على توقفك عن اللعب، لكن ما زالت شعبيتك كبيرة، حب الجماهير جارف، اتصالات لا تهدأ بك يعني مشجعون يهدونك مواقع على شبكة الإنترنت يعني إضافة لموقعك الرسمي هذه ظواهر ربما ملفتة يعني كيف تفسرها؟

ماجد عبد الله: يعني الحمد لله أول شيء العلاقة بيني وبين الجمهور علاقة قديمة يعني، فهذه ما تيجي يعني بضربة حظ أو أن.. أو بأي.

أيمن جاده: بالإجبار.

ماجد عبد الله: أو بالإجبار يعني صحيح. هذه علاقة بيني وبينهم يعني يمكن فيه الأغلب.. أغلبية بسيطة اللي أعرفهم والأكثرية ما أعرفهم. لك في الملعب أحس.. فيه إحساس بيني وبين..

أيمن جاده [مقاطعاً]: في حب متبادل، حب من الله.

ماجد عبد الله: فيه حب متبادل نعم أيوه هذا طبعاً ما فيه شك.

أيمن جاده: نعم.

ماجد عبد الله: هذا الشيء من ربنا سبحانه وتعالى.

[موجز الأخبار]

قالوا عن ماجد: "ماجد يمثل نصف المنتخب السعودي لأنه خطر جداً ويحسب له ألف حساب، وأي دفاع يلعب أمامه يشكل له قلقاً مستمراً، فهو لاعب خطر، وأية هجمة منه تنبئ عن هدف قادم". مدرب العراق السابق عمو بابا.

أيمن جاده: ماجد، كنت تتحدث عن الجمهور عن الحب المتبادل مع الجمهور. لا أدري إذا كان لديك ما تضيفه في هذا المجال.

ماجد عبد الله: تكلمنا في البداية، لكن جينا على موقع الإنترنت، ما فيه شك إنهم عملوا يعني فيه محبين لماجد عملوا مواقع جميلة جداً، وأحياناً يكون فيه أيضاً ناس مبدعين في التصاميم وفي.. أشوف ها الشيء الحلو..

أيمن جاده: الحقيقة يعني أنا فعلاً أنا شخصياً يعني اطلعت على بعض هذه المواقع، طبعاً هناك موقع واحد لك موقع رسمي ومازال قيد التطوير يعني والإنشاء. لكن فيه مواقع أخرى الحقيقة وجدت فيها كم كبير من المعلومات، من الصور، مكتبة فيديو، يعني حتى إذا أردت أن تشاهد ما فيه أحياناً تحتاج عملية Loading أو يعني تأخذ وقت لكي تستطيع أن تستوعب كل ما فيه، في الحقيقة مجهود كبير جداً يعني ليل.. فعلاً حب وحرص كبير على يعني.

ماجد عبد الله: هذا أهم شيء هذا أهم شيء.

أيمن جاده: وحتى مكتوب، يعني هذا موقع على سبيل المثال ماجد عبد الله لاعب القرن وهداف آسيا أول، يعني مكتوب: هذا الموقع إهداء إلى ماجد، أحد مشجعيه وليس الموقع الرسمي الخاص به، يعني طبعاً هذا.. هذا شيء ملفت بالتأكيد. هناك أيضاً الموقع الخاص بك، هذا موقع آخر، ويحكي الكثير من القصص والصور، وهناك هذا هو أعتقد الموقع الرسمي.

ماجد عبد الله: أي نعم.

أيمن جاده: لماجد عبد الله على الإنترنت. طبعاً بالنسبة لهذه المواقع يعني طبعاً هناك Maged 9 com\arabic 9 وهذا بالنسبة للموقع الرسمي، بالنسبة للمواقع الأخرى يعني الأسماء داخل نادي النصر هناك موقع هناك موقع ماجد 9 وفقط من ماجد 9 نت، على كل حال يعني هذه المواقع ربما هي أحد مظاهر الحب الأخرى. لكن طبعاً نحن نتحدث عن توقفك عن اللعب عن استمرار بالجمهور إلى ما.. آخر ما هنالك لكن أكيد أن يعني سؤال موجود على شفاه الكثيرين هو: لماذا تأخر مهرجان اعتزالك حوالي ثلاث سنوات منذ توقفت عن اللعب؟

ماجد عبد الله: طبعاً هذا شيء يعني ما فيه شك إنه يشغل جمهور ماجد، ويشغلني أنا في نفس الوقت، ويشغل النادي يعني.. نفس.. نفس الحكاية.. المدة تعرف الاعتزال يبغي له تجهيز معين أمور معينة، والشيء المهم أيضاً أنا عندي طريقة معينة أبغي أنفذ فيها مهرجاني، التأخير طبعاً فيها مهرجاني، التأخير طبعاً فيه أشياء أساسية هي اللي منعت من.. من التأخير هذا منه تعرف في المنتخبات الكبيرة أو الفرق الكبير تضع برنامجها لمدة سنة لمدة سنتين، جربنا إننا ندخل في برنامجهم فتحصل أحياناً أوقات تناسبهم ما تناسبيني ما تناسبنا إحنا، الأوقات اللي تناسبا، هم ما تناسبهم. فجلسنا مدة طويلة بالصورة هذه إلى تقريباً قبل عشر أيام يعني استقرينا إلى.. أو إلى وضع معين كده لما أرجع إن شاء الله إلى المملكة يمكن أربع أيام يمكن يبين عندي أمور نهائية يعني.

مهرجان اعتزال ماجد عبد الله

أيمن جاده: نعم.. طب يعني هل نستطيع أن نقول أولاً إن مهرجان اعتزالك سيقام هذه السنة؟

ماجد عبد الله: إن شاء الله، بإذن الله.

أيمن جاده: وسيكون أمام.. فريق أو منتخب عالمي كبير؟

ماجد عبد الله: هيكون أمام منتخب كبير إن شاء الله.

أيمن جاده: وسيكون لنادي النصر أو المنتخب السعودي الفريق الذي.. يعني ستلعب ضمنه؟

ماجد عبد الله: طبعاً أول شيء المنتخب السعودي.. المنتخب السعودي.

أيمن جاده: المنتخب السعودي. ولكن يعني ليس هناك فكرة في المملكة ربما أن يصبح الاتحاد هو الذي يتولى اعتزال اللاعبين، دائماً اللاعب هو مع ناديه هما المسؤولين عن تنظيم المهرجان.

ماجد عبد الله: أي نعم هم منهم.. نعم.

أيمن جاده: طيب يعني الأمير عبد الرحمن بن سعود (رئيس نادي النصر) في تصريح سابق يعني عندما سئل عن الموضوع تقريباً نقول: إنه رمى الكرة في ملعبك بالنسبة لموضوعي تأخير مهرجان الاعتزال، وقال إنه حتى قبل ثلاث سنوات يعني سنتين أو ثلاثة صدر لك كتاب وكان وقتها مطروح أن تكون في المباراة في الدمام أثناء استعداد المنتخب السعودي وإلى ما ذلك، يعني هل توافق على هذا الرأي، إنك توافق على هذا الرأي إنك أنت يعني أنت. المسؤول عن التأخير وليس جهة أخرى؟

ماجد عبد الله: ما فيه شك أنا أتحمل.. أنا أتحمل المسؤولية.

أيمن جاده [مقاطعاً]: هي ليست مسؤولية يعني شيء خاطئ يعني، لكن أنت الذي قررت.

ماجد عبد الله: لا أنا أتحمل لا.. لا أنا أتحمل أي تأخير يعني ما فيها شيء لكن ما احترامي أنا أحب جماهير المملكة كلها يعني في جدة أو في المنطقة الشرقية أو في أي مناطق ثانية. لكن أنا بديت في الرياض.

أيمن جاده: نعم.

ماجد عبد الله: فلازم مهرجاني يكون في الرياض إن شاء الله. أيضاً التأخير النادي يعني تعرف فيه موارد محدودة، فأنا ما أبغى أحملهم موارد كبيرة.

أيمن جاده: بالنسبة لميزانية مهرجان الاعتزال وتكاليفه نعم.

ماجد عبد الله: ميزانية المهرجان أيوه نعم، لأن أنا أحب الجمهوري وأقدره وأبغى.. أبغى شيء له شيء مميز وشيء حلو، أنا ببغي تكلفة كبيرة. لكن أبغى مهرجان يعني ياخد طابع مميز يعني.

أيمن جاده: وأيضاً شيء يضيف لمسيرتك ورحلتك.

ماجد عبد الله: نعم فهذه المشكلة يعني، المشكلة إني أنا أبغى مهرجاني، لأن أنا في السابق يعني حضرت مهرجان سواء اللي شاركت فيها أو كمتفرج، فلقيت إنه في بين الشوطين المتفرج أو اللاعب يجلس ساعة، ساعة ونصف، ساعتين.. توزيع جوائز لقيتها مملة، .. أنا وأنا جالس أمل، هنا.. هنا نقطة، النقطة الثانية اللاعب نفسه لما يلعب شوط ويجلس ساعة، ساعة ونصف، ساعتين يبرد عضلاته كلها تبرد.

أيمن جاده: يا سيدي شيء طبيعي.

ماجد عبد الله: يعني يبغي له يبتدي.

أيمن جاده: التسخين من جديد.

ماجد عبد الله: من جديد، فحاجة مملة. فأنا تحاشيت أو تحاشى النقطتين هذه أبغى المهرجان ياخد اللي بيحضره يستمتع في الساعتين اللي.. يعني ما يكون فيها ملل.. وكل شيء إن شاء الله ما فيه شك إن صاحب السمو الملكي الأمير.

عبد الرحمن مهتم كثير في مهرجاني، وإن شاء الله كل شيء يعني مهما أنا مثلاً رتبت بطريقتي أنا أيضاً هيكون كله تحت يعني هيمر على الأمير عبد الرحمن وتحت إشراف يعني.

أيمن جاده: إشرافه. نعم. طيب عل كل حال سنواصل الحديث قليلاً يعني على موضوع الاعتزال، لأن الموضوع أكيد يهم الكثيرين ويسألون عنه ونريد أن نوضح ما يتعلق به.

[فاصل إعلاني]

*قالوا عن ماجد: "ماجد عبد الله لاعب عبقري من الصعب إيقاف زحفه المتدفق". المدرب البرازيلي الشهير (تيلي سانتانا).

أيمن جاده: معنا طبعاً هذا الأقوال التي نراها يعني من أشخاص لهم قيمتهم في عالم الكرة القدم تبين أيضاً إلى أي مدى كان ماجد عبد الله لاعباً مميزاً. ماجد قبل أن الاتصالات والمشاركات عبر الإنترنت وهي كثيرة، يعني بالإيجاز الممكن قلت إن خلال أيام -إن شاء الله- من الآن ستعلن

تفاصيل مهرجان اعتزالك.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.

أيمن جاده: وخلال هذه السنة سيقام مهرجان هذا الاعتزال، وسيجمع بين المنتخب السعودي، وأنت معه طبعاً أمام منتخب عالمي في إستاد الملك فهد في الرياض.

ماجد عبد الله: إن شاء الله بإذن الله.

أيمن جاده: يعني هذا بإيجاز نقول نغلق هذا الملف وستعلن التفاصيل بنفسك خلال فترة وجيزة. ولكنك ستلعب في المباراة إن شاء الله.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.

أيمن جاده: هل مستمر في التدريب في لعب الكرة الآن أم..

ماجد عبد الله: والله هأبتدي، يعني أنا متوقف.

أيمن جاده: طيب نأخذ بعض الاتصالات الأخ حكيم المطيري من المملكة العربية السعودية مساء الخير حكيم.

حكيم المطيري: مساء النور.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً اتفضل.

حكيم المطيري: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام، اتفضل يا سيدي.

حكيم المطيري: مشكور على البرنامج يا أخ أيمن.

أيمن جاده: حياك الله.

حكيم المطيري: وكيف حالك يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: يا هلا بك والله يا أخي.

حكيم المطيري: عساك بخير يا غالي.

ماجد عبد الله: بخير، الله يسلمك والله.

حكيم المطيري: أبارك ها اللقب فيك يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: شكراً يا أخويا هذا..

حكيم المطيري: يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يخليك شكراً.

حكيم المطيري: بدي سؤال أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: اتفضل يا خويا.

حكيم المطيري: الاعتزال يعني كثر الأقاويل يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: أي نعم.

حكيم المطيري: نبغاك تحسم للموضوع الآن.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.

حكيم المطيري: ونبغي طلب بسيط يا ماجد.

ماجد عبد الله: اتفضل.

حكيم المطيري: تشرفنا في منتدى النصر العالمي.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.. بإذن الله.

حكيم المطيري: وأهدي لك سلام الإخوان.

ماجد عبد الله: أنا.. أنا متابع له.

حكيم المطيري: أهديك سلام الإخوان وبالأخص شاعر النصر اللي هو شاعر ماجد عبد الله.

ماجد عبد الله: أيوه (...) المبدع هو مبدع، قل له المبدع الشاعر.

حكيم المطيري: والإخوان جميعاً مساعد العابدلي..

ماجد عبد الله: الله يخليك والله.

أيمن جاده: طيب أخ حكيم المطيري من السعودية شكراً لاتصالك. والحقيقة هذه المكالمة يعني مناسبة أنا أريد أن أوجه لنقطتين:

أولاً: لا نكرر موضوع الأسئلة، موضوع الاعتزال لسه الآن نتحدث عنه يعني، وماجد قال سيعلن خلال أيام تفاصيل الاعتزال، هذه السنة ستكون مباراة للمنتخب السعودي مع منتخب عالمي -إن شاء الله- في الرياض. فهذا الموضوع تحدثنا عنه. النقطة الثانية يعني أرجو قدر الإمكان أن يدخل السائل في موضوع السؤال مباشرة، لأن كثرة السلامات والتهانيء ستضيع الوقت وهناك كثيرين ينتظرون دورهم، لا نريد أن نحرمهم من الاتصال، الأخ نواف العنيزي من الكويت مساء الخير.

نواف العنزي: آلو.

أيمن جاده: آلو نعم اتفضل.

نواف العنزي: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

نواف العنزي: يعطيك العافية.

أيمن جاده: الله يعافيك اتفضل يا سيدي.

نواف العنزي: أخوي نشكركم على البرنامج وبدنا نكلم الأستاذ ماجد عبد الله.

أيمن جاده: اتفضل مباشرة.

ماجد عبد الله: هلا أخوي.

نواف العنزي: يعطيك العافية يا ماجد.

ماجد العنزي: الله يعافيك يا خويا.

نواف العنزي: أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: هلا والله..

نواف العنزي شو أخبارك.

ماجد عبد الله: بخير الله يسلمك.

نواف العنزي: عساك بخير.

ماجد عبد الله: لأ، الحمد لله بخير.

نواف العنزي: والله إحنا من (...) من دولة الكويت.

ماجد عبد الله: ونعم نعم.

نواف العنزي: ومتابعينك يعني لفوق ما تتصور.

ماجد عبد الله: الله يخليك والله ونعم.

نواف العنزي: السلام من أهل الكويت كلهم.

ماجد عبد الله: الله يخليك والله.

نواف العنزي: وأشكرك الجزيرة على ها البرامج.

أيمن جاده: العفو يا سيدي.

ماجد عبد الله: شكراً يا خويا.

نواف العنزي: وبس قاعد بأحب شغلة بس يعني باعتبارك تلعب كنت في البداية بس قعدت ليش يعني؟

ماجد عبد الله: في الاعتزالات؟

نواف العنزي: أي نعم.

ماجد عبد الله: لأ أنت تعرف الاعتزال، النجوم اللي اعتزلوا زي مثلاً محيسن الجمعان، زي حمود سلطان هم أنا ما.. هم زي العريس الأضواء لابد إن هي تتسلط.

أيمن جاده: أكيد.

ماجد عبد الله: عليهم هم، فلها السبب أنا حبيت بس إني أشارك في البداية وأطلع، وأنا أكون من ضمن المتفرجين عشان استمتع فيهم.

أيمن جاده: وأيضاً يعني هذا يعني ربما روح رياضية إنك لا تحاول سرقة الأضواء من صاحب المهرجان.. نواف شكراً لك. أحمد الفضيل من الإمارات مساء الخير.

أحمد الفضيل: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد الفضيل: في البداية أحب أن أهنئ الكابتن ماجد عبد الله على اللقب وما هو غريب عليه.

ماجد عبد الله: الله يخليك شكراً.

أحمد الفضيل: وخصوصاً إن هو يعني غني كثير عن هذه الألقاب، فألف مبروك يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك يا خوي، شكراً شكراً.

أحمد الفضيل: بس سؤالي، وأتمنى إنه الأستاذ أيمن إنه يتقبل السؤال، هو إن ماجد عبد الله نجم كبير وعالمي، الاتحاد الدولي للفيفا أقر هذا الشيء عالمياً ودولياً مقر بمن كثير من الاتحادات وكثير من النقاد العالميين، الكل يشهد بعظمة تاريخ ماجد عبد الله، لكن مع الأسف الشديد إن الحقاد واللي هم مع الأسف من السعودية يحاولون إن هم يحاربون ماجد عبد الله يعني، فسؤالي اللي بأسأله للأخ أيمن والأخ ماجد عبد الله هو: لماذا يعترف العالم بماجد عبد الله، ومع ذلك تجد ناس من داخل السعودية من يحاول أن يضعف ويطعن في إنجازات الكابتن الكبير وعميد اللاعبين ماجد عبد الله؟

أيمن جاده: طب شكراً لك يا أخ أحمد من الإمارات، وإن كنت أتمنى يعني ألا نستعمل يعني عبارات قاسية، لا بحق الجمهور أو فئات معينة أو نصنف نقول "حاقدين" نقول كذا، يعني لنقل أن هناك البعض ربما يشكك. ماذا نقول في هذا السؤال؟

ماجد عبد الله: أولاً.. أول شيء أشكره على التهنئة هذه، الشيء المهم ما فيه شك إنه صحيح إنه مثلاً أغلب أو جميع الألقاب هي جاتني خارجية، أما بالكلام اللي بيقوله إنه أغلب الصحف في المملكة عندنا بتهاجم ماجد عبد الله فلا، فيه يعني فيه البعض -للأسف يعني- مفهوم الرياضة ما يعني.. ما هم مدركونه بالظبط، يكون.. يظن أنه مشجع، أنا هنا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني يصبح صحفي ولكنه يظل يكتب بعقلية مشجع أو القارئ العادي.

ماجد عبد الله: نعم أو بالعكس فيه صحفيين يعني أنا أقدرهم لأنهم.. ما فيه إنسان إلا له انتماء.

أيمن جاده: نعم..، لكن.. لكن المفروض الإعلامي..

ماجد عبد الله: لكن المفروض إن..

أيمن جاده: أن يسمو عن انتمائه ولا يبينه بـ..

ماجد عبد الله [مقاطعاً]: فهنا يعني أكثر الشيء اللي مثلاً.. يعني هم بيهاجموا ماجد عبد الله مجرد انتماء، عشان لاعب

أيمن جاده: طب عفواً إلى جانب هذه النقطة ألا تعتقد أن البعض يحاول أن يهاجم شخص مشهور لكي يكتسب الشهرة منه؟

ماجد عبد الله: نعم ممكن.. صح.

أيمن جاده: لكي يقال إني أنا فلان والله هاجمت فلان وهكذا ويكون مشهور.

ماجد عبد الله صحيح.. صحيح.. عشان يكون معروف، نعم.

أيمن جاده: طيب على كل حال يعني دائماً الكبير يكبر على هذه الصغائر. جعفر القحطاني من المملكة العربية السعودية مساء الفل.

جعفر القحطاني: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً واتفضل يا سيدي.

جعفر القحطاني: كيف حالك يا أخي؟

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً اتفضل.

جعفر القحطاني: يا أخ أيمن جاده أحب أبارك للقرن إنه أختار ماجد لاعبه، هذه واحدة، الثانية أبارك لأبو عبد الله عودته لنادي النصر وعندي سؤال لك يا أخ أيمن.

أيمن جاده: اتفضل.

جعفر القحطاني: اللي هو الاستفتاء صار فيه لخبطة زين؟ يعني ينعرف إيش السبب في اللخبطة مين.

أيمن جاده: يا سيدي.. نعم.

جعفر القحطاني: دا على الهواء لازم تكون واضحة على الهواء عشان.. عشان الناس تعرف مين اللي يحارب ماجد، هل هم من عندنا؟ من بره؟ من أي (مكان)؟ لازم نعرف، لأن ماجد مثل الشمس اللي ما تحجبه غربال يعني، أي واحد ما، ما يقدر ينهي ماجد ولا يتكلم في ماجد، شكراً جزيلاً.

أيمن جاده: نعم.. طيب.. شكراً لك، شكراً لك أخي جعفر، هي الحقيقة أريد يعني أوضح هذه النقطة نحن وضحناها، وضحناها في وقتها، قلنا الاستفتاء عندما طرح مبدئياً من 14 -28 من شهر أبريل/ نيسان الفائت وصل رقم المشاركين في إلى 180 ألفاً، ولكن تبين للخبراء التقنيين المشرفين على موقع الجزيرة نت أن هناك عملية hacking أو علمية اختراق وتطفل على هذا الموقع أو الاستفتاء، وهي -كما قلت- ربما الحالة الأولى التي تحدث عربياً على هذا المستوى، وطبعاً هذا يبين أهمية الموقع ومقدار المتداخلين عليه وأيضاً قيمة هذا الاستفتاء، واللقب. لكن في النهاية الحقيقة تبين إنه فعلاً فيه كمية ضخ أصوات تمت من خلال محاولة تركيب برنامج يدخل على هذا الموقع ويصب الأصوات صباً بآلاف الأصوات يعني وبسرعة كما عداد الكهرباء -كما وصفه أحد الزملاء- فطبعاً قررنا أننا يعني من الصعب أن نفصل الأصوات الغير صحيحة عن الأصوات الصحيحة وتفقد العملية مصداقيتها، طبعاً هذا الدخول بالذات تم الحقيقة من موقع أو من متداخل في فرنسا كما قال الخبراء، كانت هناك محاولة أيضاً من المغرب وكانت هناك من السعودية، ربما حاول أيضاً لصالح ماجد أن يعمل بهذا، نحن لا نتهم.. أرجو ألا يفهم أننا نتهم أي لاعب، طبعاً اللاعبون خارج هذا الإطار، لكن ربما المشجعين، ربما واحد يريد أن يضايق ربما إلى آخر ذلك، فتم يعني القرار بإلغاء ذلك الاستفتاء من أجل مصداقية الاستفتاء ونظافة الأرقام وإعادته من الصفر، وبالفعل الأسبوع الثاني كانت هناك برامج حماية إضافية وكان الاستفتاء الذي أعلنا نتائجه وفاز ماجد عبد الله بهذا اللقب. على كل أيضاً اتصال من الدوحة مساء الخير يا سيدي.

محمد عبد الله: آلو السلام عليكم، آلو.

أيمن جاده: آلو.. نعم.. اتفضل.

محمد عبد الله: يعطيك العافية يا أخ أيمن.

أيمن جاده: الله يعافيك.

محمد عبد الله: .. نور الدوحة الكابتن ماجد عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يخليك، منورة بأهلها يا خوي.

تقييم ماجد عبد الله لبعض اللاعبين

محمد عبد الله: الله يسلمك، لو سمحت بس أسألك عن النجم الخليجي اللي في وجهة نظرك المميز غير.. غير.. مو بسعودي؟ يعني محمد العنزي إيش رأيك فيه؟

أيمن جاده: في الوقت الحالي تقصد أخ محمد.

محمد عبد الله: أيوه.. وبسأله عن محمد العنزي بالذات.

أيمن جاده: نعم.

محمد عبد الله: شكراً.

أيمن جاده: شكراً لك.

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك، فيه لعيبة مميزين في الخليج، تعرف على وقتنا كان فيه لعيبة معينة، الآن يعني صعب أحدد لك لاعب معين، لأني أنا.

أيمن جاده: طب هو سألك بالذات عن رأيك في محمد سعيد العنزي.

ماجد عبد الله: ما فيه شك طبعاً محمد.. أنا من الناس اللي أحب لعبه وأحبه هو شخصياً لإنه هو برضو من اللعيبة اللي يملكون صفة..

أيمن جاده: المهارة والأخلاق.

ماجد عبد الله: المهارة والأخلاق، أخلاقه عالية جداً، وفي الملعب يعني إذا كان في بصحة وسليم من الإصابة يعني يعطيك في الملعب.

أيمن جاده: لعب.

ماجد عبد الله: نعم.. نعم.. بالعكس من اللاعبين اللي أنا أحبهم.

أيمن جاده: يعني نعم.. نأخذ مصعب حداد من سوريا، مساء الخير يا أخي.

مصعب حداد: آلو مساء الخير.

أيمن جاده د: أهلاً وسهلاً.

مصعب حداد: كيف حال أستاذ أيمن؟

أيمن جاده: مرحبتين.

مصعب حداد: مساء الخير كابتن ماجد.

ماجد عبد الله: أهلاً مساء النور يا أخويا.

مصعب حداد: ألف.. ألف.. ألف مبروك نجومية القرن في العالم العربي.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك، الله يبارك فيك يا أخويا.

مصعب حداد: الله يعطيك العافية، طبعاً أنا عشت 17 سنة في المملكة.

ماجد عبد الله: ما شاء الله.

مصعب من عام 79، يعني عرفت الدنيا.

أيمن جاده: يعني تعرف ماجد.. تعرف ماجد عبد الله كويس.

مصعب حداد: أعرف ماجد عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يخليك.

مصعب حداد: وأنا نصراوي حتى النخاع طبعاً.

ماجد عبد الله: الله يخليك والله.

مصعب حداد: نحن كنصراويين ما راح نتنازل عن مباراة اعتزال لك مع النصر.

ماجد عبد الله: لا.. إن شاء الله.

مصعب حداد: بالإضافة إلى مباراة المنتخب.

ماجد عبد الله: لا.. إن شاء الله.

أيمن جاده: هو خليه يعمل واحدة.

مصعب حداد: إن شاء الله.

أيمن جاده: طيب.. طيب يا أخ مصعب.

مصعب حداد: فيه طلب آخر أنا أناشد الأمير عبد الرحمن بن سعود إلغاء الرقم (9) بعد اعتزال ماجد عبد الله.

أيمن جاده: نعم.. طيب.

مصعب حداد: وتوجهاتك للتدريب بالنسبة لتدريب النصر ما.. ما بأعرف.

أيمن جاده: طيب.. شكراً لك أخ مصعب، أنت طرحت نقاط كثيرة سنعود إليه، نأخذ خالد الزهراني من السعودية، مساء الخير أخ خالد.

خالد الزهراني: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

خالد الزهراني: شكراً أخ أيمن، وأنا سعيد صراحة إني أشوف ماجد عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يسعد أيامك يا أخويا.

خالد الزهراني: على الشاشة، على شاشة الجزيرة اللي هي قناة نحترمها كلنا.

أنا عندي سؤال والله لماجد عبد الله.. للكابتن ماجد، ممكن.

ماجد عبد الله: اتفضل يا أخويا.

خالد الزهراني: ماجد هناك مقارنة بين ماجد عبد الله وسامي الجابر، فما أدري يعني إيش رأيك يعني أنت في المقارنة هذي. وعندي سؤال برضو في 94 عدم مشاركتك الفعالة في كأس.. في كأس العالم، هل هي بسبب الإصابة؟ وبعدين يعني.. هل.. سامي الجابر دائماً نراه في المنتخب مع إنه لا يقدم أي شيء حقيقة يعني، إحنا يعني شفنا ماجد عبد الله ويعني نتمنى أن يأتي مثل ماجد عبد الله، لكن سامي الجابر هذا دائماً يعني يلعب في المنتخب حتى إنه ما يسجل هدف، أحياناً إذا ما لعب في الـ.. في راس حربة رجعوه وسط قالوا: صانع ألعاب، إذا ما لعب قالوا: هو في.. في شو اسمه في.. في الملعب كمدرب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب أخ خالد يعني حتى لا نتعمق كثير، الموضوع واضح.

خالد الزهراني: يعني وأنا ما أدري إيش السبب يعني ما أدري سامي الجابر؟

أيمن جاده: سؤالك واضح و..

خالد الزهراني: يعني سامي الجابر يعني فيه ليش ما ياخد فرصته مرزوق العتيبي، فما أدري إيش اللاعب هذا، وعندما يقارن ماجد عبد الله بسامي الجابر يعني فرق شاسع ماجد عبد الله يعني شفناه وجبيناه من بداية دورة الخليج في بغداد الدورة الخامسة، يعني ماجد صراحة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب.. يا خالد.

خالد الزهراني [مستأنفاً]: يعني هو يعني لن تأتي يعني أعتقد إن الملاعب سوف تأتي يعني زمن طويل لن تنجب الملاعب مثل ماجد عبد الله حقيقة يعني.

أيمن جاده: طيب يا خالد على كل حال أنت يعني الشطر الأول من سؤالك أنت أجبت عليه، على كل حال شكراً لك يعني نبدأ من خالد الزهراني قال يعني رأيك بالمقارنة بينك وبين سامي الجابر، ثم عدم مشاركتك الفعالة في كأس العالم في أميركا 94 لماذا؟

ماجد عبد الله: طبعاً المقارنة بالأخ سامي، مين اللي يعمل المقارنة؟ مجرد ناس محبين لماجد أو محبين.

أيمن جاده: لسامي.

ماجد عبد الله: لسامي.

أيمن جاده: أو نصراويين أو هلاليين.

ماجد عبد الله: أو نصراويين أو هلاليين.

أيمن جاده: أو صحفيين يحبوا يعملوا شوية إثارة.

ماجد عبد الله: أي نعم.. هذه مجرد إثارة هي، والمقارنة.. لما تيجي تعمل مقارنة، اعمل في نفس العمر، نفس.. قضى نفس الزمن، نفس العطاء، نفس الأشياء اللي حققها.

أيمن جاده: يعني معنى كلامك أنك.. لننتظر سامي الجابر عندما ينهي مسيرته وتقارن حصيلته وما قدمه بماجد وما قدم.

ماجد عبد الله: أي نعم.. أي نعم..

أيمن جاده: هنا تكون المقارنة عادلة.

ماجد عبد الله: وخصوصاً يعني لما.. وتكون مقارنة عادلة، لما يشوف الإشي الأشياء اللي.. قدمتها وكسبتها أنت كلاعب شخصياً بالنسبة.. بالنسبة للمنتخب.

أيمن جاده: يعني ألقابك الشخصية وألقابك مع النادي وألقابك مع المنتخب.

ماجد عبد الله: أي نعم.

أيمن جاده: الإنجازات سواء الفردية أو الجماعية يعني، مدى أثرها.

ماجد عبد الله: أي نعم.. فما فيه شك إنه سامي أو غير سامي يعني بيجتهدوا مع.. مع فرقهم ومع المنتخب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني لكن برأيك هذه المقارنة ومن خلال هذه الفكرة التي تطرحها -وهي صحيحة- ستكون مقارنة.. مقارنة ظالمة حتى لهؤلاء اللاعبين يعني سواء سامي الجابر أو غيره.

ماجد عبد الله: نعم.. نعم.. نعم.

أيمن جاده: طيب بالنسبة لموضوع يعني 94 وكأس العالم.

ماجد عبد الله: 94، أنا.. إحنا بدينا قبل 94، معسكر في.. في فرنسا، وكان المعسكر هذاك تقريباً نحس علي أنا، من بدايته إلى أن وصلنا أميركا وأنا في إصابات، فما أني جاهز لا لياقياً ولا جاهز مثلاً أيضاً فنياً، فقبل مشاركتي أول مباراة مع هولندا، قبلها بيومين أصبت برضو، كانت الوقت هذاك التلات شهور هذه، كانت نحس بالنسبة لي أنا، أطلع من إصابة تيجي إصابة، كلها عضلية يعني، فشاركت بال.. يعني باللي أقدر عليه في الشوط الأول وكنت أتحامل على.. على رجلي، في آخر 5 دقايق حتى يمكن الناس تساءلوا؟ أيش.. باقي دقايق على التغيير على الشوط الأول.

أيمن جاده: في نهاية الشوط.

ماجد عبد الله: ما.. ما ينتظر؟ خلاص ما..

أيمن جاده: ما كنت قادر.

ماجد عبد الله: ما كنت قادر، لأنه رجلي الثانية اللي أنا معتمد عليها أيضاً حصل فيها..

أيمن جاده: طيب يعني هذا الشيء -ماجد- يجعلنا نسأل يعني كما يقولون: "إن الأمور لا تكمل يعني" فلا.. كما يقول الشاعر يعني:

لكل شيء إذا تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان

يعني أنت رغم كل ما أعطيته.. -أنا شخصياً هذا رأيي يعني-ربما العالم لم يرى موهبتك الحقيقة، يعني ربما لو احترفت في نادي أوروبي.. الآن نشاهد الأندية الكبيرة، وأعتقد -وهذا رأي مدربين عالميين- أنك كنت مؤهل في أي نادي يعني من الأندية الكبيرة في العالم، لو لعبت في كأس العالم بكامل لياقتك يعني كان العالم شاهد ماجد عبد الله على حقيقته وأدرك إن العرب قادرين على تقديم نجوم كما شاهد طبعاً نجوم آخرين تحدثنا عنها أو.. أو شاهدهم العالم مثل طارق دياب ورابح ماجد وآخرين، هل تشعر أن هذا الموضوع فيه سوء حظ يعني أو فيه فرحة ما اكتملت أو فيه جانب ظل نقص؟

ماجد عبد الله: لأ.. الحمد لله يعني الفرحة مكتملة عندي أنا، الفرحة عندي من بدايتي مع المنتخب وأنا أتذكر زيك الفترة يعني كان فرق تيجي لنا وتهزمنا..

أيمن جاده: وتمشي.

ماجد عبد الله: وتمشي.. إلى أن وقفنا مع المنتخب إلى أن وصل إلى مرحلة..

أيمن جاده: إلى المستوى..

ماجد عبد الله: إلى المستوى.. وهكذا، فهذا أمر سعادتي هنا إن يعني..

أيمن جاده: يعني ما كنت تتمنى أن تلعب في هذا الزمن، زمن الإنترنت والستالايت و.. والشهرة السريعة؟

ماجد عبد الله: لا.. أبداً.

أيمن جاده: أنت راضي باللي قمت به.

ماجد عبد الله: أنا راضي باللي أنا أنا.. أي نعم.. بالفترة هذه.

أيمن جاده: دور الرواد ودور الذين نهضوا وحملوا على أكتافهم العبء.

ماجد عبد الله: أي نعم.. لأنه الآن.. الوقت الآن.. يعني كل الوقت الآن.. يعني كل دلوقتي تشوف كل النجوم، خلاص كل عارف كذا، لكن الوقت هذاك.. اللي.. وعندهم كل شيء جاهز، لما تيجي أنت تكمل حاجة جاهزة..

أيمن جاده: يعني أنتو حطيتوا الأساس والآخرون يأتون يكلمون البناء.

ماجد عبد الله: نعم طبعاً..

أيمن جاده: طيب السؤال من الأخ أو سؤالين من الأخ مصعب حداد من سوريا كان أولاً موضوع إلغاء الرقم (9) في نادي النصر، يعني قيل أن هذا قرار اتخذ في نادي النصر بإلغاء رقم 9 بعد اعتزال ماجد، والحقيقة يمكن طبق حوالي سنتين ما شفنا لاعب يرتدي رقم (9) ثم..

ماجد عبد الله: طبعاً الأمير فيصل هو صاحب..

أيمن جاده: فيصل بن عبد الرحمن.

ماجد عبد الله: بن عبد الرحمن هو صاحب إلغاء الرقم، لسبب هو، ألغاه لكذا، لسبب لإنه فيه اللاعبين عندنا في النادي بيخافوا من رقم (9).

أيمن جاده: لإنه هتصير مقارنة هذه اللي تحدثنا عنها تلقائياً مع ماجد.

ماجد عبد الله: أيوه.. رافضين.. يرفضوا يعني رافضين يلبسون الفانلة رقم (9)، فعشان.. هو لها السبب ألغاه.

أيمن جاده: يعني ليس فقط تكريماً أو تقديراً لك وحفظاً لذكرى ماجد أو..

ماجد عبد الله: وأخذها.. وأخذها من الناحية هذي.. نعم.

أيمن جاده: يعني من الناحيتين يعني.

ماجد عبد الله: نعم.. لأنه فيه سبب من الأول، هذا أنا في وجهة نظري، طبعاً الأمير عبد الرحمن بعد ما جاء النادي وصار رئيس نادي، طبعاً فكرته تختلف، طبعاً الرقم أنه لابد إنه.

أيمن جاده: يكون موجود.

ماجد عبد الله: يكون موجود، نعم، لكن الرقم دائماً ما هو اللي يلعب، اللاعب هو اللي يفرض نفسه على الرقم، الرقم مجرد رقم، صحيح إن الرقم مثلاً الناس تعودوا يشاهدوه على ماجد، فالآن لابد أن العين تغير شوية يعني، فالرقم لابد أنه يكون متواجد يعني، وهذا أيضاً رأيي أنا.

أيمن جاده: نعم.. طيب بسؤاله الآخر كان عن موضوع التدريب يعني، اتجاهك للتدريب، لماذا لا تفكر في الاتجاه للتدريب؟

ماجد عبد الله: في جميع.. أنا يمكن في المدربين اللي أنا تعاملت معهم كانوا ينصحوني إذا خلصت إني أتجه للتدريب.

أيمن جاده: لأنه عندك ميول فنية.. نعم.

ماجد عبد الله: عندي ميول فنية، لكن.. يعني وأنا لاعب الكورة أخدتني، سفر، وروحة، وجية، فلما آجي وقت التدريب برضو حيكون نفس.. نفس الشيء وأنا..

أيمن جاده: يعني ما تحب القيد هذا يصير معك كل حياتك يعني.

ماجد عبد الله: أيوه بالظبط يعني.

أيمن جاده: هذا صرت تلاحظ عليك حتى موضوع السفر أنت متردد فيه، يعني ويمكن حتى الطائرة..، صارت ردة فعل عكسية يعني بعد فترة (...)..

ماجد عبد الله: فبالعكس أنا من الـ.. لكن إذا طلب رأيي أو طلب حاجة كده أنا أساعد.

أيمن جاده: رأيك كاستشاري.

ماجد عبد الله: كاستشاري.

أيمن جاده: وأنت أشرفت على فريق النصر يعني.. لكن يعني.

ماجد عبد الله: حتى الإشراف كان..

أيمن جاده: يعني لماذا لا تجرب التدريب يعني؟ جرب لك يا أخي موسم، خلينا نشوف ماجد عبد الله المدرب.

طيب نأخذ مزيد من الاتصالات من السعودية خالد محمد من المملكة العربية السعودية أيضاً مساء الخير.

خالد محمد: مساء الخير جميعاً.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً، وأتمنى دائماً من المتصلين كما قلت يعني أن ندخل مباشرة على السؤال اختصاراً للوقت رجاءً.

خالد محمد: O.K.

أيمن جاده: اتفضل يا سيدي.

خالد محمد: تحياتي للكابتن ماجد عبد الله.

ماجد عبد الله: أهلاً أخويا.

خالد محمد: صراحة اللقب هذا هو اللقب اللي أتوقع اللي متميز هو لقب لاعب القرن، أبو عبد الله بس حبيت أعرف سبب الكارت والكارت الوحيد الأحمر في مباراتكم مع.. بمباراتنا مع.

ماجد عبد الله:

منتخب الإمارات.

خالد محمد: منتخب الإمارات.. نعم.. مع خليل مبارك، وتحياتي لك يا أبو عبد الله وتحياتي لسمو الأمير عبد الرحمن بن سعود وشكراً لكم.

ماجد عبد الله: الله يخليك.

أيمن جاده: حياك الله أخ خالد، نأخذ أيضاً سعود العتيببي، ناخذ مرة واحدة ونجيب مرة واحدة ماجد.

سعود العتيببي: السلام عليكم.

أيمن جاده: سعود العتيببي مرحباً يا أخي.

سعود العتيبي: هلا يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: هلا والله يا أخويا.

سعود العتيبي: كيف الحال؟

ماجد عبد الله: اللي كلمك أمس.

ماجد عبد الله: يا هلا بيك.

سعود العتيبي: كيف حالك؟

ماجد عبد الله: الحمد لله بخير.

سعود العتيبي: وإيش لونك؟

ماجد عبد الله: بخير الله يسلمك.

سعود العتيبي: بالنسبة.. حاولوا بعض الصحفيين وخصوصا أحمد المصيبيح بالذات رئيس تحرير رئيس تحرير جريدة "الرياض" أن يقلل من إمكانيات الأمير عبد الرحمن آل سعود بالنسبة لحفل الاعتزال وحاول الدخول يعني حاول الصدور في الموضوع..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أخي سعود يا أخي سعود.. يا أخي سعود, سامحني على المقاطعة، يعني أرجوك ما نذكر أسماء أشخاص ممكن ما يكون عندهم فرصة الرد في هذه الحلقة، يعني لوكان متاح لهم أن يتصلوا بنا ويأخذوا الخط ويتكلموا لا مانع، ولكن لا يستطيعوا ربما أن يتكلموا أو لا يسمعونا الآن، فأتمنى ألا نتطرق إلى أشخاص، نتطرق لقضايا يعني أو نسأل سؤال عام لماجد يفيد الجميع.

سعود العتيبي: طب السؤال الثاني.

أيمن جاده: جاده: اتفضل.

سعود العتيبي: بالنسبة هل سيقام حفل الاعتزال للمنتخب هذا الحال، لكن مش نادي النصر، وأقول لأبو عبد الله ألف مبروك على الحصول على هذا اللقب.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك.

أيمن جاده: شكراً.. شكراً لاتصالك يا أخ سعود، وأعتقد الاعتزال حكينا عليه، يعني إنه سيقام هذه السنة مع منتخب عالمي ومع المنتخب، وبعدها يمكن يطالبوك (...) مباراة مع النصر، مباراة اعتزال.

ماجد عبد الله: أيوه لابد منها، لكن صعب في نفس الوقت أن نجمع بين هنا وبين هناك.

أيمن جاده: نعم، طيب نأخذ أيضاً مطلق الحربي من السعودية، مساء الخير مطلق.

مطلق الحربي: ألو السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.. اتفضل.

مطلق الحربي: مساك الله بالخير.

أيمن جاده: حياك الله.

مطلق الحربي: ممكن أكلم الكابتن ماجد.

أيمن جاده: اتفضل مباشرة يا سيدي أرجوك يعني.

مطلق الحربي: مساك الله بالخير أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: أهلا مساء الخير يا أخويا.

مطلق الحربي: ألف مبروك على اللقب أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك.

مطلق الحربي: اللقب يتشرف فيك يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يخليك هذا من طيبك، الله يسلمك.

مطلق الحربي: لكن أبو عبد الله ودي رأيك بس بلاعب النصر علي يزيد.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.

مطلق الحربي: يعني كمستقبل إن شاء الله.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.

مطلق الحربي: وتأتي مرة أبارك لك عن جمهور النصر كلهم لإن اللقب هذا هو اللي يتشرف فيك.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك.

مطلق الحربي: والسلام عليكم أبو عبد الله.

أيمن جاده: شكراً.. شكراً يا أخي شكراً لك، نأخذ أيضاً خليفة البوعينيين من قطر مساء الخير.

خليفة البوعينيين: ألو مساء الخير.

أيمن جاده: مساء النور أهلاً وسهلاً.

خليفة البوعينيين: نشكرك أستاذ أيمن على استضافة الكابتن ماجد عبد الله، طبعاً بإيجاز بعد اعتزال الكابتن هل سيكون من ضمن الجهاز الفني للمنتخب السعودي أو نادي النصر أو راح يخوض التعليق على مباريات كرة القدم مثل حمد بوحمد من الكويت، وبدر.. من قطر وأحمد شوبير من مصر؟ وبعدين ألف مبروك يا.. على اللقب يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك يا أخويا.

خليفة البوعينيين: شكراً.

حادثة الكارت الأحمر مع الإمارات

أيمن جاده: شكراً أخ خليفة البوعينيين من الدوحة، إذن مجموعة من الأسئلة، نبدأ من سؤال خالد محمد يعني سبب الكارت الأحمر مع الإمارات.

ماجد عبد الله: طبعاً هذه كانت في 8، في..

أيمن جاده: في سنغافورة 1989م.

ماجد عبد الله: 89.. 89.

أيمن جاده: في تصفيات لكأس العالم 90 اللي تأهلت لها الإمارات، نعم.

ماجد عبد الله: تصفيات كأس العالم، أول حاجة أحب أن أقول أن..

أيمن جاده: وهذه البطاقة الحمراء الوحيدة في سجلك دولياً.

ماجد عبد الله: الوحيدة.. نعم.. هي كان مباراة (فاول) لنا وكنت ننتظر اللعبة تلعب، وإلى الآن مازلت أقول إن.. أنظف منتخب لعبهم نظيف وأنا أحب اللعب هم..

أيمن جاده: الإمارات.

ماجد عبد الله: الإمارات، وأصدقاء لي، لكن في ديك اللعبة تفاجأت أنا من اللاعب..

أيمن جاده: خليل غالب.

ماجد عبد الله: لا.. مو.. أخوه، مش خليل.

أيمن جاده: مبارك غالب.

ماجد عبد الله: مبارك إيه.

أيمن جاده: مبارك غالب.

ماجد عبد الله: مبارك غالب..

أيمن جاده: مبارك غالب.

ماجد عبد الله: مبارك غالب، فلف لفة أنا استغربت من اللفة هذي، (فيبقى) أشوف الحكم الحكم ورا، فجاء وأثناء ما وصل عندي هنا ضربني بكوعه في صدري أنا، أنا من ردة فعلي.. ردة فعل.

أيمن جاده: يعني.. يعني.. خلى الحكم في المنطقة العمياء

.

ماجد عبد الله: في المنطقة.. نعم.. نعم.

أيمن جاده: مش شايف الحالة.

ماجد عبد الله: فردة فعل أنا مني كدا هو طبعاً.

أيمن جاده: بتلقائية رفعت إيدك.

ماجد عبد الله: إيه.. إيه.. صرخ والحكم طبعاً شايفه من..

أيمن جاده: يعني أنت لما عملت هاي الحركة هذه أصبته؟

ماجد عبد الله: أي نعم.

أيمن جاده: أصبته..

ماجد عبد الله: ما هو (جنبي) قريب،.. جا ضربني هذا؟

أيمن جاده: وهو طبعاً..

ماجد عبد الله: فصرخ ووقتها الحكم كان وراه طبعاً منتبه.

أيمن جاده: صرخ وسقط أعتقد.

ماجد عبد الله: أي نعم.. جاء الحكم وأشهر الكارت الأحمر، حتى النظام إنه ثلاث مباريات الواحد توقف، فحتى اللي طالعوا في السجل الحقيقة يستغربوا إنه كيف ماجد كذا.. كذا.. كذا فاكتفوا في المباريتين.

أيمن جاده: في المبارتين.

ماجد عبد الله: اللي متبقية.

أيمن جاده: طب يعني.. يعني.. شو كان شعورك يعني.. تحس إنك نوعاً ما مظلوم أو ردة فعل طبيعية؟ يعني ورطك في حركة، هو المفروض يطرد هو إذا كان فيه طرد.

ماجد عبد الله: أيوه طبعاً، أيوه هو هذا لكن..

أيمن جاده: و.. وأول مرة تطرد يعني كيف كان إحساسك وقتها؟

ماجد عبد الله: طبعاً هي.

أيمن جاده: ويمكن هي بطولة كلها كانت سيئة الحظ بالنسبة للمنتخب السعودي وبالنسبة لك.

ماجد عبد الله: أيوه.. وبالنسبة لي برضو، برضو أنا.. أنا في..

أيمن جاده: قبله في مباراة الصين ضيعت فرص كثيرة.

ماجد عبد الله: كانوا ضيعنا فرص كثيرة يعني، لكن.. خلاص الشيء حصل، كارت أحمر يعني شيء سيئ بالنسبة لي أنا.

أيمن جاده: لا إله إلا الله!

ماجد عبد الله: لكن حصل، ما حبيت إني آخذ.. خلاص، الشيء انتهى موضوعه.

أيمن جاده: هذا لا مجال للكلام،.. نندم يعني والتفكير فيما مضى.

ماجد عبد الله: أيوه خلاص، انتهى الموضوع.

أيمن جاده: طيب بالنسبة للأخ سعود العتيبي سأل عن الاعتزال، أعتقد حكينا عن الاعتزال كفاية، الأخ مطلق الحربي سأل عن رأيك بعلي يزيد لاعب النصر، يعني بكلمات..

ماجد عبد الله: طبعاً علي يزيد عنده إمكانيات عالية جداً، ويمكن هذه تاني سنة يشارك فيها في.. في النادي، لكن اللي يحتاجه إلى موجه، موجه خارج الملعب يحتاجها أيضاً ويحتاج داخل الملعب معاه في الملعب، لأنه للأسف إلى الآن ما وفقنا إنه يكون اللي معاه واحد لاعب خبير ولاعب ممتاز عشان علي يزيد يستفيد منه في التحركات ويطالع، لأنه هو محتاج إلى أحد يساعده داخل الملعب، رأينا في الوقت هذا إنه كل الـ.. لما يلعب على يزيد كل الأنظار أو منتظر مع يزيد هو اللي يعمل يعمل، هو لا، هو مع وفي نفس الوقت محتاج إلى المساعدة هذا على أساس يتعدى المرحلة هذه ثم يستقر في الملعب، لكن إحنا لولا حظنا مثلاً في مباريات السنة اللي فاتت إنه فيه مباريات كثيرة ما شارك فيها، ما كان ييؤدي أداء طيب والوقت اللي يشارك فيه بيؤدي أداء طيب لأنه ما عنده واحد يساعده داخل الملعب.

أيمن جاده: طيب.. خليفة البوعينيين من قطر.

ماجد عبد الله: وله مستقبل كبير يعني.

رأي ماجد عبد الله في العمل الإعلامي

أيمن جاده: نعم، خليفة البوعينيين من قطر سألك: هل ستكون ضمن الجهاز الفني للمنتخب السعودي؟ طبعاً أنت.. أو للنصر؟ أنت مؤدي كلامك أنك لا تريد أن تدخل في مجال الكرة، تريد أن تبتعد عن الكرة.

ماجد عبد الله: تقريباً يعني.

أيمن جاده: ويعني ماذا تنوي أن تفعل يعني؟

ماجد عبد الله: لا أدري بالظبط لكن..

أيمن جاده: عمل خاص يعني.

ماجد عبد الله: تقريباً يعني.

أيمن جاده: طب وموضوع العمل الإعلامي ما رأيك؟ يعني قال بعض اللاعبين الدوليين اعتزلوا وأصبحوا معلقين أو محللين أو يعني أنت ربما شاركت مشاركات قليلة في التحليل التليفزيوني.

ماجد عبد الله: لا.. أنا.. مشاركات قليلة نعم لأنه ما أحب.. ما أحب..

أيمن جاده: هل.. يعني ما رأيك في ظاهرة التحليل التليفزيوني والتعليق وتكون ربما مداخلة فيها؟

ماجد عبد الله: هي مهمة، هي مهمة جداً، أنا أول شيء ما أحب أربط نفسي.

أيمن جاده: ما تحب الالتزام، بعد 20 سنة التزام وانضباط.

ماجد عبد الله: ما أحب أربط في المحل الرياضي، لأنها.. وفي نفس الوقت عملية خطيرة، لأنه لما الآن (من جاء حلل).

أيمن جاده: نفس المشكلة يعني.

ماجد عبد الله: نفس المشكلة لإنه التحليل.. مهم، هذه يمكن إحنا ما نبغي. لو نبغي نتكلم فيها يبقى لها حلقة صراحة..

أيمن جاده: يعني بثواني ممكن نتكلم فيها نعم وبصراحة طبعاً.

ماجد عبد الله: لإنه أنا كمشاهد لما أحس إنه اللي يحلل المباريات هذه يعني لاعب قديم ومعتزل أو مدرب، أقدر آخد يعني أصدقه.. أصدقه..

أيمن جاده: رجل له تاريخه، أو له رأيه الذي يهمك أن تعرفه.

ماجد عبد الله: لإنه بيحكي حاجة في الملعب، لكن لما يجي لي واحد ما يعرف شيء في الملعب ويقعد المفروض كذا والمفروض كذا، والمفروض كذا أنا ما أقتنع.

أيمن جاده: وبالتالي لا تحب أن تشارك في هذا الوزر يعني.

ماجد عبد الله: هذا.. نعم.

أيمن جاده: إذا صح التعبير.

ماجد عبد الله: فعملية خطيرة يعني، يعني حتى النقد أو.. له ناسه يعني.

أيمن جاده: أكيد.

ماجد عبد الله: يعني مو أي واحد، يعني صحفي على عيني وراسي، أنت توصف المباراة إيش حصل فيها بس، لكن إنك تنقد مدرب أو تنقد لاعب أو تنقد تتكلم في نقاط فنية.. صعب.

أيمن جاده: لابد أن يكون لديك رصيد، يعني يقولون: ناقد الشعر ليس.. بالضرورة أن يكون بشاعر، لكن لابد أن يكون عارفاً لبحور الشعر ويكون خبيراً في الشعر، وبالتالي يعني..

ماجد عبد الله: نعم.. صحيح.

أيمن جاده: هذا قيل قديماً لكن نحن حديثاً كما تفضلت يعني تجد الواحد أول ما دخل الصحافة صورة وعامود ينقد الأول والثاني.

ماجد عبد الله: وينتقد.

أيمن جاده: وبالتالي فأت تريد أن تحصل على رأي من يهمك أن تعرف رأيه، ومن يكون

رأيه له قيمة وله إضافة وله فائدة.

ماجد عبد الله: نعم.. نعم.

وصايا ماجد عبد الله للنشء العربي الرياضي

أيمن جاده: طيب دعنا يعني نذهب قليلاً للإنترنت الحقيقة مشاركات كثيرة ولا أريد أن يضيعها الوقت كلها، وإن كنت أعتذر مسبقاً لأني لن أستطيع أن آخذ كل مشاركات الإنترنت، نبدأ من رقم (1) أبو يوسف رجل أعمال سعودي يقول: إلى السهم الملتهب طبعاً مبروك وشكراً، لكن يقول: أرى بأن اللاعب الابتكاري -كما هو حالك- قد يملك رؤية تدريبية ابتكارية لا تكون مسبوقة -وهذا رأي جميل الحقيقة- يقول: لماذا لا تساهم بها ولو حتى عبر الفضائيات- كما كنا نتحدث الآن أو بالكتابة لحلقات طبعاً ليس فقط الكتابة بالتطبيق بحلقات تعليمية للناشئين واللاعبين عموماً؟

ماجد عبد الله: هذه ممكن إنه أنا الصراحة أحب الابتكار، أحب الشيء الجديد، ما أحب الشيء اللي مثلاً.. اللي متعارف عليه، لا.. لابد أنا الواحد يضيف.. يضيف حاجة، فممكن في المستقبل يعني إن شاء الله.

أيمن جاده: نعم.. نأخذ.. نأخذ سؤال في المشاركة رقم 5 من الإنترنت الأخ حسين عبد الله من السعودية يقول: ما هو دور الصحافة الرياضية في صناعة النجم الرياضي؟ وما هو دورها في قتل الموهبة في مهدها؟ وكيف كان تأثيرها على ماجد عبد الله، خصوصاً أننا نعرف كيف كانت تقوم بحرب مغلفة ضده بأعذار واهية؟

ماجد عبد الله: طبعاً مهم جداً الإعلام الرياضي عندنا في المملكة أو في الـ.. في العالم كله، مهم جداً للاعب، لأنه اللاعب الناشيء يحتاج إلى توجيه صحيح، وتوجيه صحيح وتوجيه مخلص يعني ما هو بتوجيه.. أوجهك وأنا أقصد..

أيمن جاده: الحقيقة يعني لو تسمح أقاطعك هنا، محمود الخطيب في هذا البرنامج حكى لنا مرة قال إن أحد الكتاب الكبار في مصر -أظنه نجيب المستكاوي- قال بعد بداية جيدة ومديح.. أو حمدي النحاس أو أحد كتاب الرياضة المعروفين في مصر وقتها كتب عامود انتقده به، قال لي تأثرت وربما يعني أحسست برغبة في البكاء أو شيء، لكن قال لي هذا الكلام كان واقعياً وكان صحيحاً وأعاد غروري إلى حجمه الطبيعي وفادني ووجهني في أشياء..

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك.

أيمن جاده: خلتني يعني فعلاً انتبه إنه أستفيد من هذا الرأي، وليس مجرد انتقاد للانتقاد.

ماجد عبد الله: أول حاجة.. أول شيء اللاعب يعني هو المفروض يكون الناقد لنفسه، إذا أخطأ يعترف إنه أخطأ، إذا أدى يعترف إنه أدى، وإذا أدى يقول الحمد لله إني أديت، إذا كابر اللاعب معناته ما حيتقبل أي نقد.

أيمن جاده: أكيد.. أكيد وهذه مشكلة البعض يعني في كل المجالات يعتقد إنه وصل وإنه صار نجم وما حد كلمه.

ماجد عبد الله:

واللاعب مهما.. مهما.. اذا استمر في.. في الملاعب طول عمره يكون يتعلم.

أيمن جاده: كل إنسان يظل يتعلم.

ماجد عبد الله: يكون.. يظل يتعلم.. كدا، فالنقد مهم جداً و..

أيمن جاده: ولكن بألا يكون مغرضاً..

ماجد عبد الله: أكيد طبعاً أكيد طبعاً، فالنشء اللاعبين الآن اللي موجودين يحتاجوا إلى التوجيه والنقد السليم، وأتمنى إنه الرؤية هذه تختلف ونرجع إلى..

أيمن جاده: طب بمناسبة الحديث عن الرؤية ومواهبك أنت وابتكاراتك، ماجد أنت الآن.. منطقة الجزاء أعتقد تحفظها، تعرفها تماماً، وتعرف كيف.. كيف تتصرف فيها، هل تعتقد أن منطقة الجزاء مع كل حالة ومع كل كرة هناك تصرف بالدرجة الأولى هو الأصح؟ يعني الكرة في هذه الزاوية، الكرة المرتفعة من اليمين، الكرة الأرضية من اليسار، إذا كان أمامك مدافع، إذا كان إلى جنبك مدافع، إذا كان الحارس، إذا كان تكتل إلى آخر هذه الحالات التي تعد بالعشرات أو المئات، هل في ذهنك إن كل حالة هناك تصرف هو المثالي معها؟

ماجد عبد الله: نعم.. في خط الـ 18..

أيمن جاده: [مقاطعاً] وتستطيع أن تنصح به لاعب ناشئ؟ تستطيع حتى في مشاهدة. مباراة أن تقول إنه هنا يجب أن يكون كذا أو هناك؟

ماجد عبد الله: لإنه خط الـ 18 يعني أكثر.. كل مشوراي متعامل في خط الـ 18 فحفظت المنطقة هذه.

أيمن جاده: قضيت نص حياتك في خط الـ 18.

ماجد عبد الله: فحفظتها، فكل جزء من الـ 18 لها تصرفها المنطقي، وفي نفس الوقت على حسب الحالة اللي تكون موجودة، أحياناً يكون لاعب أو لاعبين، لكن والشيء هذا يعني إذا جيت تبغى الشيء العملي بالنسبة لما تبغى تطبقه على اللاعب تشرح له إياه، لكن الشرح مو كافي، لازم.

أيمن جاده: تطبيق.

ماجد عبد الله: تطبيق ميداني تنزل معاه في جوا الـ 18 وتفهمه في ها الحركة، وأنت تطبق له الحركة هذه على أساس هو..

أيمن جاده وهذا ما نطالبك به نحن والمشاهدين!

ماجد عبد الله: عشان هو يقتنع.

أيمن جاده: بالضبط.. وبعد ذلك أعتقد يعني بعد هذا الإعداد والتدريب يأتي أيضاً دور الموهبة والإلهام أو الخلق في وقتها، يعني أنت مثلاً حركتك أمام.. حالة الصين، هذا التمويه بالقدم، ثم أخذ الكرة، المراوغة، سحب الكرة من هنا، هنا تأتي الإضافات من اللاعب نفسه يعني، لا تتدرس هذه وإنما تأتي ساعتها بحسب الموهبة.

ماجد عبد الله: بالتأكيد.. بما أنك أنت مدرب بيعطيك طريقة معينة.

أيمن جاده: لكن كيف تنفذها هذا أسلوبك أنت، بصمتك أنت.

ماجد عبد الله: كيف تنفذها هذا أسلوبك أنت لازم أنت تضيف حاجة.

أيمن جاده: نعم المشاركة رقم (6) الأخ إبراهيم بن عبد الله من السعودية، معلم، يقول: ما حكاية المباريات التي لم تحتسب لماجد عبد الله؟

وما ذنب ماجد في ذلك؟ أقصد المباريات التي لم تسجل في الاتحاد الدولي، لا يوجد أفضل أو مثل ماجد إلا (بيليه) يعني وكل (ماردونا). طبعاً يقصد.. على كل حال، قضية المباريات تنقلنا للحديث عن موضوع عميد لاعبي العالم، أنت بـ 147 مباراة دولية، وبعد ذلك قيل فيه 7 استبعدوا و 140، على أي حال ظليت من عام 1995 إلى عام 1998م مصنف كعميد للاعبي العالم، الآن بعدك جاء (رافلي) حارس السويد تصدر، ثم (ماتيوس) الألماني، ثم الآن (حسام حسن) من مصر أخذ اللقب "الدعيدع" ربما من السعودية على الطريق برصيده وفرصته في اللعب، وأيضاً الإمارات تطالب بهذه العمادة العالمية لعدنان الطلياني بـ 177 مباراة كما قال اتحاد الإمارات ماذا تعلق على هذه النقطة؟

ماجد عبد الله: طبعاً أول شيء أنا سعيد لأي لاعب عربي يدخل السجل.

أيمن جاده: هو يبدو أن العرب ما شاء سيطروا على.

ماجد عبد الله: اللي دخل السجل.

أيمن جاده: على الأقل نسيطر على اللقب يعني عالمي إن شاء الله!!

ماجد عبد الله: ندخل.. أي لاعب عربي يدخل السجل الذهبي كأني أنا اللي.. اللي فائز، وهذه حقيقة.

الشيء الثاني إن مشكلة.. فيه أحياناً فيه بطولات نشارك فيها لكن المهم متعمدة لكن الواحد ينسى، ففيه مباريات المباريات هذه اللي ما تسجل ما دفعت الرسوم حقها، ومن شروط إنه المباراة تنحسب إنه تكون مدفوع رسومها، هذه فئة (أ)، فحسوا إنه المباريات هذه إنه ما هي مدفوعة رسومها، فلها السبب ألغى هذا الشيء، وهذا كلام يوم كان تكريمي في ماليزيا عرفته.

أيمن جاده: لما اختاروك ثالث لاعب القرن آسيوياً؟

ماجد عبد الله: لا، يوم دخلت نادي..

أيمن جاده: دخلت "نادي المائة"..

ماجد عبد الله: نادي المتميزين.

أيمن جاده: المتميزين.

ماجد عبد الله: بالمناسبة في ماليزيا أيضاً كان هناك أيضاً حفل للاعبي القرن آسيوياً، اختاروك ثالث لاعبي القرن على مستوى قارة أسيا بعد (شابون) الكوري (وكيم جوسونج) الكوري الجنوبي أيضاً، يعني ما تعليقك على هذا الاختيار؟ طبعاً جاء بعدك لاعبون أيضاً كبار من إيران من السعودية، من العراق، من اليابان.

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك إنه الواحد مادام ذكر في الـ..

أيمن جاده: بين الأوائل.

ماجد عبد الله: بين الأوائل، فهذا شيء أنك عملت حاجة يعني.

أيمن جاده: نعم، نأخذ مزيد من الاتصالات الأخت سعاد يوسف من الكويت مساء الخير.

سعاد يوسف: إيش لونك يا أخ أيمن.

أيمن جاده: صديقتنا الدائمة إن شاء الله نعم.

سعاد يوسف: إيش لونك أخ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

سعاد يوسف: نرحب بضيفك الكابتن ماجد ونقول له مبروك.

ماجد عبد الله: الله يبارك فيك، الله يسلمك.

سعاد يوسف: والحقيقة نحب نوجه لك هذا السؤال: الحقيقة أحب أعرف رأيك ما هو..

أيمن جاده: أرجوك.. أرجوك أخت سعاد يبدو لي أن صوت التليفزيون عندك مرتفع فبيعمل صدى في الصوت، أرجو تخفيضه والأسئلة بسرعة اتفضلي.

سعاد يوسف: ما هو رأيك بظاهرة الاعتزالات الكثيرة الموجودة على الساحة المتعددة المسميات.

ماجد عبد الله: ظاهرة؟

سعاد يوسف: الاعتزالات.

أيمن جاده: الاعتزالات.

سعاد يوسف: تلاقي مثلاً نسمع تكريم لاعب، اعتزاله مع ناديه، اعتزاله مع المنتخب، يعني كأنه تضيع والله ما تقدر شو.

أيمن جاده: أخت سعاد.. يبدو لي أن عندي مشاكل من الصوت معك، فأرجو أن تطرحي الأسئلة بسرعة على أساس تستفيد من الوقت.

سعاد يوسف: إن شاء الله.

أيمن جاده: اتفضلي.

سعاد يوسف: وهل كل لاعب لامع يستطيع أن يكون مدرب مميز وإدراي -الحقيقة- في نفس الوقت؟ أنت عارف هذه الأشياء تحتاج إلى دراسة، يعني ما كل لاعب يقدر يصير مدرب أو إداري، خصوصاً إحنا قاعدين نشوف يمسكوهم مراحل سنية -الحقيقة- خطرة، إنك تعطيه مثل هذا الشيء، آخر سؤال أحب أعرف رأيه بعمليات الاحتراف الحقيقة اللي أول ما طبق الحقيقة في المملكة والمعمول فيها ومدى استفادة الحقيقة الأندية؟ وهل كان فيها يعني ضرر بالنسبة يعني على حساب أندية أخرى؟ يعني مداخيلهم ما يقدروا يشترون يمكن لاعب يعني صراحة.

أيمن جاده [مقاطعاً]: أخت.. أخت سعاد -إن شاء الله- الوقت يكفي للأسئلة، فيه أخرين أيضاً بيسألوا، شكراً على كل حال لك، ونأخذ إبراهيم الصالح من السعودية مساء الخير أخ إبراهيم.

إبراهيم الصالح: آلو السلام اتفضل.

إبراهيم الصالح: أستاذ أيمن أنا أرحب فيك.

أيمن جاده: حياك الله بس أرجو أن تخفض صوت التليفزيون أيضاً وأن تسأل..

إبراهيم الصالح: أنا خرجت من الغرفة، وبعدين..

أيمن جاده: نعم.. اتفضل.

إبراهيم الصالح: أحب أركز على ناحية مهمة ما تطرقتوا لها، هل نعتبر ماجد لاعب عالمي على اعتبار إنه اعتزل عام 98 ولازال يحقق الإنجازات هل نعتبره لاعباً عالمياً؟ السؤال الثاني أوجهه لأبو عبد الله: بالنسبة للتقرير الذي يحمله من طبيب أميركي بالنسبة لعضلات الفخذ إنها قصيرة، وبالتالي لا يتحمل التدريب اللياقي، هل نعتبره أنها أثرت على عطائه في الملعب؟ وأنا أعتقد ممكن إنه لن يقدم.. إلا 60% من المفروض إنه يقدمه بناءً على مستواه.

الشيء الرابع: لماذا لم يلعب بطولة كأس الخليج بعد كأس العالم مباشرة ودي كانت فرصة تاريخية لأبو عبد الله إنه يحققها خاصة إن المنتخب السعودي حققها؟ أسئلة مهمة أتمنى إنكم تجاوبونها.

أيمن جاده: شكراً لك، لكن موضوع كأس العالم أجاب عنه يعني حكى على موضوع الإصابة وعدم جاهزيته بدنياً، على كل حال سيجيبك عن باقي الأسئلة. لكن نأخذ متصلين آخرين، حسين العتيبي من السعودية مساء الخير.

حسين العتيبي: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام، تفضل يا أخي.

حسين العتيبي: شكراً على ها البرنامج الطيب يا أخ أيمن.

أيمن جاده: حياك الله:

حسين العتيبي: والألقاب ما بغريبة على ماجد عبد الله.

أيمن جاده: أكيد.

حسين العتيبي: ماجد عبد الله هي اللي تبحث عنه الألقاب ما يبحث عنها، الشيء الثاني: عندنا مشجعين نصراويين على فكرة وسعوديين بصفة عامة، مثال ماجد عبد الله عند اللاعبين وكثير مثل علي زيد وبدون أن أعد أسماء ما.. ومهاجمين في المملكة العربية السعودية، نبغى ماجد عبد الله يفتي لهم بعض التوجيهات التي تفيد اللاعب، سواء من ناحية التمركز أو البرود بداخل المرمى.. بداخل الـ 18.

أيمن جاده: نعم.. نعم تحدثنا عن هذا الجانب نعم.

حسين العتيبي: نعم.. ويكون ماجد عبد الله إذا كان المعلم ماجد عبد الله خلي اللاعب يستفيد أقل شيء، وفي نفس الوقت يشد على إيديهم زي اللعيبة الناشئة الجديدة دولا، وشكراً..

أيمن جاده: شكراً أخ حسن ونأخذ أيضاً خالد الدلبحي من السعودية مساء الخير أخ خالد.

خالد الدلبحي: آلو.

أيمن جاده: تفضل.

خالد الدليحي: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

ماجد عبد الله: عليكم السلام.

خالد الدليحي: ممكن أكلم ماجد؟

أيمن جاده: ممكن تفضل مباشرة.

ماجد عبد الله: يا هلا بك.

خالد الدلبحي: كيف الحال يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: هلا والله يا خوي.

خالد الدلبجي: أنا مشجع هلالي ولكني معجب جداً بك يا ماجد.. جداً جداً صراحة.

ماجد عبد الله: الله يخليك.

خالد الدلبجي: من أشد المعجبين بماجد عبد الله.

ماجد عبد الله: هذا من طيبك الله يسلمك.

خالد الدلبجي: ماجد هذا قمة في كل شيء.

ماجد عبد الله: الله يخليك هذا من طيبك.

خالد الدلبجي: أبو عبد الله أيش رأيك في نواف التمياط حقيقة؟ وهل صحيح عرضوا عليك من أندية برازيلية أيام عسكرت في البرازيل؟ وشكراً لك.

ماجد عبد الله: شكراً يا خوي.

أيمن جاده: نعم، شكراً للمتصلين، ماجد لدينا أقل من خمس دقائق على وقت الموجز والأسئلة كثيرة وفي الإنترنت أكثر من مائة سؤال.

ماجد عبد الله: اللي نلحق عليه.

أيمن جاده: اللي نلحق عليه. طبعاً أسئلة الإنترنت -إن شاء الله- سأطبعها بعد البرنامج وأعطيك إياها، ولعل تأتيك فرصة في سواء في المواقع، في منتدى إنترنت، في لقاء صحفي أن تجيب عنها لأصحابها.

ماجد عبد الله: إن شاء الله.

أيمن جاده: الأخت سعاد قالت: أولاً ظاهرة كثرة الاعتزالات يعني لا أدري هل تعلق على هذا الجانب، قالت: إنه كثرة مباريات الاعتزال أحياناً مباراة مع النادي، مباراة مع المنتخب.

ماجد عبد الله: للاعب نفسه؟

أيمن جاده: لنفس اللاعب أيه.

ماجد عبد الله: طبعاً هذا لابد منها.. لابد منها.

أيمن جاده: لا ترى فيها ضيراً، كل لاعب لابد أن يحتفل باعتزاله.

ماجد عبد الله: لابد أن يعتزل اللعب.

أيمن جاده: سؤالاً آخر قالت: يعني هل كل لاعب لامع من الشرط أن يكون مدرباً لامعاً أو إدارياً ناجحاً؟

ماجد عبد الله: لا مو شرط.. مو شرط.. مو شرط إنه هذا المدرب والإداري لابد يكون فيه مواصفات معينة مع إنه..

أيمن جاده: غير مواصفاته كلاعب مميز.

ماجد عبد الله: غير مواصفاته كلاعب، نعم.

أيمن جاده: سألت أيضاً عن عملية الاحتراف تطبيق الاحتراف في المملكة العربية السعودية، وهل أفادت الأندية وما رأيك بهذه التجربة؟

ماجد عبد الله: نعم لها فائدة كبيرة.. لها فائدة كبيرة.

أيمن جاده: أنت من أنصارها يعني؟

ماجد عبد الله: أي نعم.

أيمن جاده: نعم، طيب الأخ إبراهيم الصالح -من السعودية- سأل: هل نعتبر ماجد لاعب عالمي؟ يعني أعتقد أن صفة العالمي هو اللاعب الذي شارك في كأس عالم، الذي لعب دولياً، وصل لمستوى يُقارن باللاعبين العالميين، حقق ألقاب كثيرة، أعتقد أن هذا ينطبق عليك، حتى لو لم تلعب في أندية مثلاً في أوروبا، لأنه يعني كل بلد له أنديته.

ماجد عبد الله: صحيح.. صحيح.

أيمن جاده: يعني ليس شرطاً أن تلعب في إنجلترا لتكون عالمياً، بل يمكن أن تكون عالمياً في بلدك. لكن هو سأل موضوع الحقيقة علمي عن التقرير الأميركي الذي يقول: إن عضلات الفخذ عندك قصيرة، وبالتالي لا تتحمل التدريب اللياقي القاسي، وإنه هذا أثر على عطائك في الملاعب، يعني كان ممكن إنك تعطي أكثر.

ماجد عبد الله: هذا صحيح يعني، يعني كمثال يعني فيه البطولة، المفروض إني أدخل البطولة هذه ولياقتي تكون مثلاً بين 60 إلى 65 عشان أكمل معاهم البطولة، أي بطولة أدخل فيها 100% يحصل لي إصابة.

أيمن جاده: يعني الحمل لما يكون زايد عليك يعني تواجه مشاكل، الأخ حسن العتيبي يعني طلب أن تكون لك توجيهات للاَّعبين، يعني يبدو أن تعمل مدرسة أو أكاديميات، ماجد.. قال: إذا كان المعلم ماجد عبد الله فلابد أن ينتظر لاعبونا الشباب يعني الكثير منه.

ماجد عبد الله: والله إحنا نحاول نكلم الإخوان الناشئين، نحاول نكلمهم يعني، أكون على اتصال فيهم ونكلمهم.

أيمن جاده: نعم، الأخ خالد دلبحي من السعودية أيضاً قال: قال ما رأيك بنواف التمياط؟ وأيضاً سأل: هل عرضوا عليك الاحتراف في البرازيل؟ يعني من أين جاءتك عروض الاحتراف عندما كانت في..؟

ماجد عبد الله: طبعاً كنا إحنا في البرازيل في.. كنا نلعب مباراة مع (سان باولو) انتهت 2/2، كان وقتها صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان متواجد كان معانا، وحصل إنه رئيس نادي (سان باولو) وتكلم مع سمو الأمير، وحتى سمو الأمير قال لي كذا، فقال: لا، أنسى الموضوع يعني.

أيمن جاده: أنسى موضوع الاحتراف في سان باولو.

ماجد عبد الله: أيوه.. أنسى موضوع الاحتراف. رأيي في نواف التمياط، يعني بالعكس أنا رأيي ذكرته من أول في.. في الصحف، أنا من الناس اللي أحب لعب نواف، لاعب متمكن..

أيمن جاده: أيضاً لاعب أخلاقي و..

ماجد عبد الله: أيه نعم، يملك الصفتين هذه، وإن شاء الله ربي يشفيه و.. ويقوم سليم وليخليه لأهله ويجي يشارك زملاءه إن شاء الله.

أفضل أهداف ماجد عبد الله إليه

أيمن جاده: نعم، طبعاً يعني أنت في رحلتك سجلت -كما قُلنا- أكثر من 500 هدف مع النادي والمنتخب، وهناك أكثر من سؤال على الإنترنت الحقيقة يسألك عن أعز هذه الأهداف على نفسك أو أجملها برأيك؟ الهدف اللي ما تنساه.

ماجد عبد الله: أنا بالنسبة لي كله عندي واحد بالنسبة للهدف، الهدف.. هدف.

أيمن جاده: لابد فيه أهداف لها قيمة سواءً من صعوبته، لجماليته أو.. أو قيمة الفريق الذي سجلته فيه.

ماجد عبد الله: لا يمكن.. يمكن..

أيمن جاده: أو أثر الهدف..

ماجد عبد الله: هو الأهداف اللي دايماً تكون لها القيمة هي اللي مثلاً في هدف في النهائي في حاجة زي كده، أو بالنسبة للهدف بالنسبة لي أنا؟

أيمن جاده: الهدف هدف.

ماجد عبد الله: زي أولادك، يعني ما أعتقد تفرق بين هذا وذاك.

أيمن جاده: لكن لا شك يعني هدف الصين مثلاً في سنغافورة نهائي كأس آسيا لما فزتوا أول مرة بكأس آسيا وطريقته الفنية والصعبة، هدف على إنجلترا، على الأرجنتين، على البرازيل، أهداف لها قيمة يعني.

ماجد عبد الله: هذه، هنا المشاهد هو اللي يحدد من الأجمل هذا أو هذا أو هذا، أما بالنسبة لي أنا، أنا مثلاً آجي أقول لك والله أنا أحب الهدف في نيوزيلاندا، فيه ناس لا يقول لك والله هدف الصين، يعني كل واحد له.. له رأيه يعني.

أيمن جاده: هو ليس شرطاً أن يكون هدف واحد يعني، طيب كما تسجل أهداف لابد أنك تضيع وضيعت فرص.

ماجد عبد الله: أكيد طبعاً، أكيد.

أيمن جاده: عملية إضاعة الفرص بما فيها من ضربات جزاء أحياناً، يعني أنت أيضاً أضعت ضربات جزاء، مرة مع المنتخب أظن، ومرة أو مرتين مع النادي، الأثر الذي يبقى في نفسك، أو كيف تتعامل مع قضية إضاعة الفرص، خصوصاً لما يكون الفريق طبعاً يخرج مهزوم أو تؤثر عليه الفرصة؟

ماجد عبد الله: طبعاً إن أول حاجة أنا كمهاجم لابد أني أحط في تصوري من البداية وهذا الشيء لازم يعيش مع اللاعب من بدايته إنه يجهز نفسه في شيء بتجيبه وفيه شيء بتضيعه، وفيه أحياناً تكون مثلاً في فرصة تكون متمكن منها، لكن في نفس الوقت تضيع، وفيه أحياناً تجيك مثلاً كورة..

أيمن جاده: السهلة تروح والصعبة تيجي.

ماجد عبد الله: سهلة وأنت بتخلق منها هدف، فلما أجيب الفرص اللي تحصل لي أجيب فيها هدف الحمد لله، أقول: الحمد لله، لكن الشي اللي.. اللي يضيع خلاص أنساه.

أيمن جاده: يعني ما تروح تقلق في الليل ولا تنام في الليل اللي بعد المباراة.

ماجد عبد الله: لا، هذا وأثناء المباراة، في أثناء المباراة خلاص ما أفكر فيها، أفكر إن كيف أعوض الفرصة هادي، ممكن تنتهي المباراة وأنا أضيع، لكن في البيت خلاص.

أيمن جاده: تنسى.

ماجد عبد الله: أنسى وآخذ الشيء اللي يناسبني.

أيمن جاده: وإحنا الآن لابد ننسى 5، 6 دقائق ونرجع لهذا الحوار.

]موجز الأخبار[

قالوا عن ماجد:

ماجد لاعب من طراز نادر، وأنا من المعجبين جداً بأسلوبه في تسجيل الأهداف. (المعلق المصري الراحل الكابتن محمد لطيف).

أيمن جاده: قبل أن أواصل الحوار مع كابتن ماجد يعني أريد أن أعلق على بعض ما ورد في المشاركات الحية في الإنترنت، هناك كثيرون يرشحون لاعبين من بلدانهم سواء من الذين اخترناهم أو من خارج الذين اخترناهم لهذا اللقب، أريد أن أوضح أن الاختيار -كما قُلت في بداية الحلقة- تم على الأسس التالية:

-أن يكون اللاعب قد شوهد من الجمهور الحالي الذي يستطيع أن يستفتي على الإنترنت، وبالتالي أن يكون لاعب يعني من بعد عام 1970.

ثانياً: أن يكون اعتزل خلال القرن العشرين لكي يكون قد عُرف الشكل النهائي أو الحصيلة النهائية لهذا اللاعب ومسيرته، وبالتالي قد يكون هناك لاعب متألق خلال سنة أو سنتين لكن لا يكمل بعد ذلك العب ولا نستطيع أن نقول إن إنجازاته كبيرة، أيضاً تكون له إنجازات فردية وإنجازات مع ناديه ومنتخب بلاده ووصل إلى مستويات كبيرة، يعني هذه العناصر كُلُّها الحقيقة وضعناها في الاعتبار في اختيارانا. وفي النهاية قُلنا ونقول ونكرر إنه استفتاء للجمهور وليس هذا هو رأينا نحن، وليس هو استفتاء خاص للخبراء، هذا لا يقلل طبعاً من قيمة ماجد كلاعب كبير وأنه جدير باللقب، وأيضاً لا يعني الانتقاص من الآخرين زملاء ماجد، سواء الذين ذكروا في هذا الاستفتاء أو الذين لم يذكروا، لذلك يعني أرجو أن لا تؤخذ المسألة بنوع من الحساسية، البعض قال لا يجوز أن تقولوا ماجد عبد الله لاعب القرن على.. صفة على الشاشة، هذا ظلم للاعبي المغرب، هذه قضية رأي الجمهور، نحن نقول لاعب القرن بناءً على استفتاء (الجزيرة نت) وهذه النتيجة انتهت وأصبحت رسمية، وتم تكريم ماجد على هذا الأساس.

ماجد، يعني طبعاً الصحافة أطلقت عليك على فكرة ألقاب، كثير من الألقاب أحياناً الألقاب الصحفية أو الألقاب الشاعرية أو الإنشائية: "السهم الملتهب"، "جوهرة الصحراء"، "بيليه العرب"، "ماجدونا"، قارنوك ببيليه وقارنوك بمارادونا من خلال.. يعني ما هو شعورك؟ ما هو رأيك بقضية الألقاب هذه؟

ماجد عبد الله: طبعاً أنا يعني ما آخذها مآخذ إنه والله إني مبسوط من هذه الألقاب وإني أفتخر فيها، لا، أنا يعني أحس يعني أنبسط من مشاعرهم هُم، من مشاعر اللي أطلق الألقاب، هو مش في الألقاب مشاعر الشخص يعني اللي.. اللي أطلق اللقب هذا، هذا اللي يهمني أنا. لكن الألقاب ما كنت.. ما كانت.. ما كانت تهمني بقدر.. بقدر ما أنا كان باسم ماجد أو باسم أبو عبد الله هذا لما يتردد.. يردده الجمهور هنا أنا أفرح أكثر من إنه يقول لي: السهم الملتهب أو أي لقب ثاني.

أيمن جاده: على ذكر أبو عبد الله فيه أيضاً من سأل يعني إن أبو عبد الله مازال لقب، لكن ماجد والزواج يعني لماذا تأخر أيضاً كالاعتزال؟

ماجد عبد الله: والله الزواج تعرف قسمة ونصيب يعني، فأنا ما أني ضد الزواج أنا مع الزواج، لكن ربك يوفق إن شاء الله.

أيمن جاده: نصيب.. طيب ماجد يعني في عام 99 قيل أنك اخترت "سفيراً للاعب النظيف" من قِبَل الاتحاد العربي لكرة القدم، ماذا يعني هذا اللقب؟ أو ماذا تعني هذه المهمة "سفير للعب النظيف"؟

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك إنها شرف، وسام إنه لاعب يحظى بالشرف هذا وهذا يعطيك الدلالة إنه الشرف الذي زي هذا يعني ما هو باسم اللاعب أو مكانة اللاعب، لأ.. بسلوك اللاعب، بتاريخه، بقبوله عند.. عند الناس.

أيمن جاده: هل هو مجرد لقب معنوي، أم هو يعني.. يعني نوع من المهمة مثلاً من خلال البطولات أو جولات أن تقوم.. بالتشجيع على اللاعب النظيف؟

ماجد عبد الله: هو ما فيه شك إنه.. هو ما فيه شك إنه.. إنه لقب، لكن إذا.. إذا طُلب مني فأنا جاهز يعني تحت الأمر يعني.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني كنا نتحدث عن المباريات، أنت يعني قبل المباريات -وهذا كله في إطار نصح النشء الجديد- هل كانت لك يعني -إذا صح التعبير- طقوس معينة، إجراءات معينة قبل المباراة، تركز، تتشاغل عن التفكير في المباراة، تسلي نفسك بشيء، تدرس المنافس، الحارس، المدافع، ماذا كنت تفعل؟

ماجد عبد الله: طبعاً هذه تعيش قبل المباراة، قبلها بالأربع أيام لازم تعيش في جو الفريق اللي أنت بتقابله سواء النادي أو.. أو منتخب، ما تحاول تشغل نفسك، طبعاً فيه لحظات معينة، لكن أكثر شيء تكون مركز في المباراة على أساس تدرس، تكون دراسة مركزة سواءً في.. تشوف الخصم إذا كنت مدافع، كيف تتعامل مع اللاعب الفلاني هذا، أو كنت مهاجم كيف إنك تستطيع إنك تعمل.. تخطيه، فالتركيز مهم جداً للاعب، والهدوء طبعاً، الهدوء شيء مهم.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني على فكرة يعني الدراسة والتفكير وكذا، مين أفضل المدربين اللي مروا عليك في.. في مسيرتك؟

ماجد عبد الله: والله فيه كثير يعني.

أيمن جاده: مثلاً.

ماجد عبد الله: يعني عندك مثلاً (بروشتوش) من اللاعيبة.. من المدربين اللي يعرفوا كيف يعني في صناعة لاعب.. في يعني لاعب موهوب عند يعرف كيف يستفيد.. يستفيد منه، عند مثلاً (زجالوا) من أفضل المدربين اللي يحركون اللاعب داخل الملعب، (كارلوس ألبرتو) من أحسن المدربين اللي يعمل لك خط دفاع متماسك، (جون سانتانا) أنا من.. من أفضل المدربين اللي يقرؤون الخصم ويتعامل فيه، يعني فيه مباريات لنا كنا ننفذ طريقة معينة، وكيف نسجل الأهداف وننفذها في المباراة.

أيمن جاده: وتتحقق معاكم؟

ماجد عبد الله: وتتحقق معنا في كل المباريات.

أيمن جاده: طيب، المزيد من الاتصالات الهاتفية نأخذها، ولكن الإجابات عنها ستكون بعد فاصل قصير، يحيى الجبر من السعودية مساء الخير يا سيدي.

يحيى الجبر: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

ماجد عبد الله: عليكم السلام.

يحيى الجبر: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

يحيى جبر: مساء الخير السحابة رقم (9).

ماجد عبد الله: أهلاً مساء النور يا خوي.

يحيى الجبر: حياك الله يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: الله يخليك يا خوي.

يحيى الجبر: أبو عبد الله يعني فيه سؤال الحقيقة مقلقني أنا كثير.

ماجد عبد الله: تفضل.. تفضل يا خوي.

يحيى الجبر: الأمير عبد الرحمن بن سعود -أطال الله في عمره-.

ماجد عبد الله: آمين.

يحيى الجبر: في لقاءات سابقة تحدث عن ماجد أيام كان ماجد يلعب وقال بالنص: إنه لو.. لو أردت أن أتحدث عن ماجد.. لحصلت على مؤلفات كثيرة لأتحدث عن ماجد، إنما بعد الاعتزال ماجد.. بعد اعتزال ماجد اللعب يعني شبه هناك فجوة بينك وبين الأمير عبد الرحمن سعود ما أدري إيش السبب أبو عبد الله؟

ماجد عبد الله: طيب.. طيب شكراً.

يحيى الجبر: شكراً.

أيمن جاده: شكراً لسؤالك نأخذ الأخ عثمان الرويلي من السعودية أيضاً، مساء الخير أخ عثمان.

عثمان الرويلي: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

عثمان الرويلي: مساء الخير.

أيمن جاده: مساء النور يا سيدي.

عثمان الرويلي: أستاذ أيمن اسمح لي كلمة حق لابد منها، يعني ليست مجاملة يعني، أنت من أفضل مقدمي البرامج الرياضية سواءً يعني..

أيمن جاده: شكراً يا سيدي على هذه المجاملة، شكراً.

عثمان الرويلي: لا.. لا يعني شهادة حق، يعني لا..

أيمن جاده: أو هذا الإطراء يعني، تفضل.. تفضل.

عثمان الرويلي: أنا لا أريد بها يعني.. يعني أنا لا..، ولكن كلمة حق لابد منها. أستاذ أيمن عشاق أبو عبد الله كُثر يعني وممكن يعني.. يعني الحالات من كثر حبهم لماجد وعشقهم له يعني أحدهم، وهذا كلام مؤكد يعني ليس روايات أو شيء، أحدهم عندما أعلن أبو عبد الله الاعتزال حاول الانتحار!!

أيمن جاده: لا إله إلا الله!!!

عثمان الرويلي: أي نعم، وأحدهم عندما أضاع أبو عبد الله ضربة جزاء أصيب بشلل وأبو عبد الله زاره وتكفل بعلاجه.

أيمن جاده: سبحان الله!!!

عثمان الرويلي وهو شاهد على ذلك يعني، أنا يعني يمكن أن من.. يعني من عشاق (النصر) ومن عشاق أبو عبد الله يعني وبجنون يعني، يعني لدرجة حتى أن الكلام من فرط العشق أحياناً الكلام يضيع يعني، لأن لدي يعني -إن شاء الله- مقترح وهو -إن شاء الله- من الاتحاد السعودي لكرة القدم في رعاية الأمير سلطان بن فهد يعني يدعم -وإن شاء الله- إنه ما يقصرون يدعم حفل اعتزال أبو عبد الله بمكانة تليق، يعني مثلاً منتخب البرازيل، أو منتخب فرنسا، أو منتخب..، أبو عبد الله لو كان يعني مثلاً يعني.. يعني ببلد غير السعودية ممكن يعني يطفى على شهرة رونالدو ولاعبين ثانيين يعني..

سؤالي بس بصفة أبو عبد الله عضو بالاتحاد السعودي لكرة القدم، فيه نظام طبق الاتحاد الأوروبي وهو بعد المباراة يتم مشاهدتها بالفيديو يتم

إيقاف اللاعبين الذين يتعمدون الخشونة، في مباراة النصر والهلال الأخيرة علي يزيد شاهدوه الجميع على شاشات التليفزيون دم و.. يعني ومسألة تكررت مع عبد الرحمن البيشي وكاد.. وطلال.. طلال المشعل لاعب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب أنا فهمت سؤالك أخي عثمان، يعني سامحني أنا مضطر لمقاطعتك لأن متصلين آخرين والوقت يضيق وفيه فاصل، فشكراً لك أخ عثمان الرويلي، جزيل الشكر، من السعودية نأخذ أيضاً إبراهيم العنزي من السعودية، وأتمنى الاختصار قدر الإمكان.

إبراهيم العنزي: الحقيقة يعني افتقدنا أبو عبد الله مثل مثل افتقدته الملاعب وافتقدت ساعة الملاعب اللي كانت تتزين باسم عميد الألقاب وعميد لاعبينا، الحقيقة ماجد عبد الله يكتنز مواهب المهاجم الفذ الذي أعظم النقاد اللي يريدون أن يقللوا من مكانة ماجد عبد الله من فن ماجد عبد الله كانوا لا يستطيعون أن يجدون مجرد ثغرة بسيطة في.. في نقد هذا اللاعب العظيم، فمتى يختار ماجد عبد الله مهاجم أجنبي بجوار لاعبنا الفنان على يزيد ليكون دعم لعلي يزيد، ونحن نثق في قدرات ماجد وهو الشخص الذي.. الذي لديه هذا المفهوم الرياضي ولديه ها.. يعني ها القدرات الهائلة في خط الهجوم لابد أن يكون اختياره صائب 100%؟ فلا نريد نحن لسنا.. لسنا طماعين كثيراً نريد أن ماجد أن يختار لنا لاعب مثل ماجد عبد الله، ولكن نحن نثقف في اختياره وعلى الأقل يعني قريب من.. من ماجد عبد الله.

أيمن جاده: طيب.. طيب يا أخ إبراهيم إن شاء الله سيجيبك ماجد عن سؤالك، نأخذ آخر اتصال الآن من الأخ فيصل السعد من الدوحة، مساء الخير يا سيدي.

فيصل السعد: آلو، السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

ماجد عبد الله: عليكم السلام.

فيصل السعد: كيف حالك كابتن ماجد عبد الله؟

ماجد عبد الله: يا هلا.. يا هلا بيك والله.

فيصل السعد: والله أنا من المعجبين جداً من دولة قطر بك.

ماجد عبد الله: الله يخليك ونعم.

فيصل السعد: قلت والله أفضل لاعب آسيوي عربي أنجبته الملاعب ولاعبي المفضل.

ماجد عبد الله: الله يخليك هذا من طيبك، الله يسلمك.

فيصل السعد: ما رأيك بالإعلام السعودي من بعض الأقلام الحاقدة وخاصة جريدة "الرياضية" التي تحاول..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يا سيدي أرجوكوا -يعني مثل ما قلت في البداية- لا نسمي لا مؤسسات ولا أشخاص، تقول رأي في الإعلام أو أن البعض يهاجمك لكي لا نظلم آخرين لا يستطيعوا أن يردوا على الهجوم عليهم. على كل حال أخ فيصل رأيك أو واضح المطلوب من سؤالك.

[فاصل إعلاني]

*قالوا عن ماجد: إن ماجد لاعب متكامل وخطير، وهو قادر على اللعب في أي نادٍ في العالم. (النجم البرازيلي المعروف روبرتو ريفيلنيو).

ماجد هداف متكامل، وهو أفضل ضارب رأس في العالم. (المدرب الأيرلندي الشمالي بيلي بينغهام).

أيمن جاده: كابتن ماجد، كانت هناك مجموعة من الأسئلة في الاتصالات الهاتفية، يحي الجبر -من السعودية- قال: إن الأمير عبد الرحمن بن سعود والرئيس الحالي لنادي النصر يعني قال فيك الكثير من الكلام وإنك تستحق مجلدات عندما كنت لاعباً، لكن هو يشعر أن الآن هناك نوع من الفجوة بينكما، ما تعليقك على هذا؟

ماجد عبد الله: لا، الحمد لله يعني ما فيه فجوة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن أول ومازال يعني.. بالعكس فيه الحب واحترام متبادل بيننا، وهو إن إحنا نعتبره هو الأب الروحي لنا، الآن على أساس ما يزعل نقول: "الأخ الأكبر"!!

أيمن جاده: الأخ الروحي!!

ماجد عبد الله: الأخ الأكبر عشان.. فهي بس مسألة إنه يمكن فيه البعض أوَّلها إلى مواضيع تانية، زي ما قلت لك إن في.. بكل هي تتعلق في المهرجان إنه أنا ليَّ أبغي أشرف على المهرجان بنفسي ولي.. لي طريقتي الخاصة فيه.

أيمن جاده: وهذا من حقك طبعاً.

ماجد عبد الله: أيوه، والنادي لهم رأيهم.

أيمن جاده: رؤية.

ماجد عبد الله: رؤية ثانية، فهم استغلوا هذا وقالوا فيه فجوة، كذا، الحمد لله ما فيه أي..

أيمن جاده: اختلاف الآراء -كما يقولون- لا يفسد للود قضية، ليس شرطاً أن يكون خلاف..

ماجد عبد الله: بدليل كل التصريحات وكل هذه بتمر على الأمير عبد الرحمن يعني، ما فيه أي.. أي فجوة.

رأي ماجد عبد الله في العنف الرياضي وإصلاحه

أيمن جاده: طيب أخ عثمان الرويلي من السعودية يعني تحدث عن حالات العشق الكثيرة والناس اللي زعلت واللي حاول الانتحار واللي هذا.. واقترح يعني إنه الاتحاد السعودي أن يدعم اعتزالك والأمير سلطان يعني يقدم الدعم لك شخصياً، أعتقد هذا يعني لن.. لن يكون فيه تقصير لا أدري إذا كان لديك التعليق على ذلك، وأيضاً سؤاله الثالث كان عن موضوعه مراقبة المباريات بالفيديو ومن ثم معاقبة اللاعبين، هو ضرب مثال علي يزيد في مباراة الهلال الأخيرة، لكن بشكل عام ما رأيك بهذه الظاهرة أن تراقب المباراة بالفيديو ويعاقب اللاعبين بناءً عليها، إن لم يكون عوقبوا من خلال تقرير حكم المباراة وبطاقاته؟ يعني مثل حالة أنت الكوع اللي أخدته وأنت أخدت البطاقة الحمراء.

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك إنه الرياضة أول شيء لازم تكون رياضة شريفة.

أيمن جاده: أكيد.

ماجد عبد الله: وهي منافسة في أرض الملعب، لما تتحول إلى ضرب.. ما ستمثل كرة قدم تصير مصارعة أو ملاكمة، فأحياناً تحصل، لكن ما هي بالقصد إنه اللاعب أحياناً تجيك مثلاً مخاشنة في لعبة معينة، لكن مين المقصود منها؟ هي جت كده اللعبة، لكن فيه بعض اللعبات لا متعمدة، فهنا تيجي تشوفها ثاني مرة إذا ما أخذ.. إذا ما أخذت إجراء لها، في وقتها هتيجي تشوفها تاني مرة في.. الفيديو فعلاً هنا يبين لك إنه هذا قاصد أو غير قاصد، فاللاعب اللي يعني نشاهد.. تشوفه في الفيديو بيعمل الفاول خطر هذا صح إنك تاخد عليه الإجراء، بالعكس أنا.

أيمن جاده: تؤيد يعني الفكرة.

ماجد عبد الله: أؤيد الفكرة.

أيمن جاده: بحيث أن تكون يعني تعطي كل ذي حق حقه.

ماجد عبد الله: أيوه أؤيد الفكرة.

أيمن جاده: الأخ إبراهيم العنيزي من السعودية يعني قال: هو يطالبك بأن تقترح لاعب أجنبي مهاجم إلى جانب علي يزيد في النصر، يعين يكون هو كما قال اللاعب الأجنبي مثل الخليفة أو يعني يغطي مكان ماجد عبد الله، وهذا يعني أيضاً سؤال في الإنترنت عن من يرى ماجد للخليفة له في الملاعب السعودية؟

ماجد عبد الله: طبعاً بالنسبة لخليفة فلان صعب كل.. كل لاعب له أسلوبه وله طريقته يعني.

أيمن جاده: والأفضل أن يكون هو وقته يعني.

ماجد عبد الله: ممكن يجي واحد يكون أفضل من ماجد.

أيمن جاده: أفضل أن يكون من نفسي ولا أكون نسخة من الآخرين.

ماجد عبد الله: ممكن يجي أفضل من ماجد وهذا وراد يعني، أما بالنسبة من اقترح في المهاجمين، طبعاً المهاجمين فيه كثير إنه الواحد ما.. ما شاهدهم، لازم تروح تتابعهم تقعد شهر أو شهرين عشان تشوف، لكن لا نروح بعيد، الآن أنا أقول لك اقترح محمد.

أيمن جاده: العنيزي.

ماجد عبد الله: العنيزي..

أيمن جاده: مرة أخرى.

ماجد عبد لله: هاي مرة أخرى أن.. إن أثق في إمكانياته كلاعب وأخلاق عالية، وهذا هو.. وهذا هو المطلوب، وفي نفس الوقت يلعب.. بقتال في الملعب.

أيمن جاده: أقوى لاعب يعني عربي خليجي يعني معروف وسهل عليه التأقلم مع اللاعبين وتأقلمهم معه، فيصل السعد من الدوحة سأل عن رأيك بالإعلام السعودي، طبعاً عموماً ممكن أن تجيب وإذا كان يعني هو كما أشار إن البعض يحاول أن ينتقص نفسك.

ماجد عبد الله: لا هذه.. هذه الرياضة زي أنت في الملعب فيه جمهور بيشجعك، وفيه الجمهور الثاني بيشجع ضدك، فهذا هو الإعلام، لكن فيه بعض الإعلام بالعكس أعطى ماجد حقه، وكان.. وكان يشجع ماجد، وفيه إعلام يعني مازال -زي ما قلت في البداية- إنه يكتب بمشاعره يعني بمشاعره وبميوله يعني.

أيمن جاده: نعم، طيب نأخذ بعض الاتصالات، نبدأ بالأخ نهار محمد من السعودية، مساء الخير يا أخ نهار.

نهار محمد: مساء الخير أستاذ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

نهار محمد: لو سمحت أستاذ أيمن هناك فيه تناقض حبيت إني أوضحه، بالنسبة إليك لما اتصل أحد الإخوة اسمه سعود العتيبي وذكر في الصحف سعود العتيبي وذكر في الصحف السعودي أجبت أستاذ أيمن قلت له: أتمنى أن لا تذكر أسماء على اعتبار أنهم ما بتتاح لهم الفرصة إنهم يشاركون أو يردون، والكابتن ماجد ذكر اسم المدافع مبارك خليل وحادثة الطرد فكيف الكابتن ماجد..

أيمن جاده: لا هو.. هو عفواً عفواً، يعني قضية الطرد هو ما حكاها بالشكل اللي بينتقد اللاعب، هذه حادثة عمرها الآن حوالي 12 سنة، هو ذكرها بشكل إنها حادثة طريفة يعني، هي قصة البطاقة الحمراء الوحيدة التي تلقاها، وقال أيضاً إنه لاعبي الإمارات دائماً لاعبين يلعبوا بشكل نظيف، يعين يبدو إن هي كانت حركة يعني موجودة وحكاها كقصة وليس على سبيل الانتقاص.

ماجد عبد الله: قلت إنه خليل ما هو خليل.

أيمن جاده: ليس خليل، نعم.

ماجد عبد الله: توضيح يعني.

أيمن جاده: يعني كان توضيح الاسم، طيب شكراً أخ عبد الله، الأخ نهار محمد من السعودية نأخذ الأخ صالح عبد الله من السعودية أيضاً، مساء الخير يا أخ صالح.

صالح عبد الله: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

ماجد عبد الله: عليكم السلام.

صالح عبد الله: مساك الله بالخير يا أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مرحبتين يا سيدي.

صالح عبد الله: كل عام وأنتم بخير يا أبو عبد الله.

ماجد عبد الله: يا هلا بك والله يا خوي.

صالح عبد الله: وأيش لونك؟

ماجد عبد الله: الحمد لله بخير.

صالح عبد الله: أنا من عشاق الفن الماجدي.

ماجد عبد الله: الله يخليك هذا من طيبك.

صالح عبد الله: الله حالنا مر بحياتنا مرحلة لكن أجمل مراحل حياتي إننا شوفناك.

ماجد عبد الله: الله يخليك هذا من طيبك.

صالح عبد الله: كلاعب، لكن يا أبو عبد الله عندي معلومة للأستاذ أيمن.

أيمن جاده: تفضل يا سيدي.

صالح عبد الله: اللي هي إن أبو عبد الله شارك بكأس العالم وجميع مشاركاته اللي شارك فيها على (شوط) كان المنتخب السعودية فايز.. جميع المشاركات، هذا أول شيء.

وتاني شيء يا أبو عبد الله مش ينقص في النصر علشان يحقق بطولة.

أيمن جاده: طيب شكراً.. شكراً لك أخ صالح، يعين أريد أسئلة سريعة لأن باقي لدينا يمكن أقل من ثلاث دقائق، الأخ مأمون العازارة من السعودية أيضاً مساء الخير.

مأمون العازارة: السلام عليكم.

أيمن جاده: وعليكم السلام.

مأمون العازارة: مساء الخير يا أستاذ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

مأمون العازارة: الكابتن ماجد لو سمحت.

أيمن جاده: تفضل معاك وبسرعة أرجوك.

ماجد عبد الله: هلا يا خوي.

مأمون العازارة: هلا بك..

ماجد عبد الله: هلا والله بيك.

مأمون العازارة: كيف حالك؟

ماجد عبد الله: هلا والله بيك.

مأمون العزاراة: كيف حالك؟

ماجد عبد الله: بخير الله يسلمك.

مأمون العازارة: ودي يا أخي أعرف تقييمك عن مستوى النصر خلال موسم المنصرم..؟

أيمن جاده: طيب إذن.. إذن نفس السؤال شكراً أخ مأمون، نأخذ عبد الله القاضي من الدوحة، يعني يمكن آخر مداخلة هاتفية متاحة لنا.

عبد الله القاضي: السلام.. السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

عبد الله القاضي: أخ ماجد لو سمحت بصراحة يعني عايز أسأل رأيك عن موضوع التجنيس والمملكة العربية السعودية كانت سباقة مثلاً في بداية نهضتها الكروية زي أمثال معتمد خوجلي و.. فأيه رأيك في الموضوع؟

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب السؤال واضح، باقي يمكن دقيقة واحدة معنا من وقت البرنامج، شكراً يا أخ عبد الله، يعني يسألونك عن مستوى النصر -المداخلات السابقة- بإيجاز ماذا تقول يعني؟ أريد إجابات بثواني.

ماجد عبد الله: بثواني؟!

أيمن جاده: بثواني رأيك بمستوى النصر حالياً.

ماجد عبد الله: طبعاً ما فيه شك إنه مستوى النصر الآن إنه لعب أربع نهائيات يعتبر ممتاز، ويبقى له بس بعد التضبيطات داخل الملعب إلى يصبح إن شاء الله.

أيمن جاده: وما رأيك بقضية التجنيس ربما كانت طبقت في السعودية أو دول خليجية أخرى، أو حتى في قطر يعني سواءً في البدايات أو حتى في..؟

ماجد عبد الله: يعني عادي هو شيء طبيعي.

أيمن جاده: يعني لا تجد فيها شيء أو خطأ.

ماجد عبد الله: أيمن

أي نعم.

أيمن جاده: طيب، يعني يبدو لي أن الوقت ربما يعني ما ساعدنا على أخذ إلا هؤلاء -كما قلت أنت- نأخذ الذي نستطيع عليه، نعتذر للذين شاركوا في الإنترنت، سنعطيك نسخة عن أسئلتهم، نشكر الذين اتصلوا، نهنئ الكابتن ماجد أحمد عبد الله على اختياره لاعباً للقرن باستفتاء جمهور "الجزيرة نت"، ونشكره على الوقت الذي خصنا به في هذا البرنامج، والشكر موصول لكم مشاهدينا الكرام.

إن شاء الله سيكون لدينا استفتاءان آخران عن رياضي القرن عربياً، ورياضية القرن عربياً طبعاً في غير كرة القدم، لكي نكون منصفين قدر الإمكان، سنعود لذلك مستقبلاً إن شاء الله وستكون الاستفتاءات قريبة تابعوها على الإنترنت، ثم سنعود مستقبلاً لها. ألقاكم إن شاء الله بعد أسابيع قليلة من خلال هذا البرنامج، إلى اللقاء.