مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

25/10/1998

- مقاصد الزواج في الإسلام
- آداب الجماع في الإسلام

- مقدمات الجماع وما يجوز وما لا يجوز فيه

- غياب التربية الجنسية الصحيحة وأثرها على الحياة الزوجية

- العيوب الجنسية وكيف تعامل معها الشرع

- حكم الإسلام في إفشاء أسرار المعاشرة الزوجية

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوع حلقة اليوم، التي نخصصها للكبار فقط، موضوع هام للغاية حيث نتناول من خلاله أصول المعاشرة الزوجية والحقوق العاطفية لكلا الزوجين فالبناء الأسري يقوم على المودة والرحمة والسكن العاطفي والنفسي كما أن العفة مقصد شرعي أساسي من مقاصد الزواج لا تستقيم لحياة الزوجية دون تحقيقها ورغم الحياء الذي يكتنف الكثيرين عند الحديث عن الجوانب العاطفية والنفسية فيما يتعلق بالعلاقات الزوجية إلا أن الإسلام الذي شرعه الله -سبحانه وتعالى- لمحيا الناس ومما تهم يضع أي حرج في تناول هذه القضايا باعتبارها جانباً رئيسياً من جوانب الدين، وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "رحم الله نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين" وما جعل الله- سبحانه وتعالى- على المسلمين في الدين من حرج، ومن يقرأ القرآن الكريم ويطالع السنة النبوية المطهرة يجد كيف أن القرآن والسنة عالجا كل هذه الأمور بوضوح تام من هذا المنطلق يأتي تناولنا لهذه القضية الهامة التي ربما أدى حرج الناس من تناولها والحديث فيها إلى هدم كثير من البيوت وإضاعة كثير من الحقوق ونود أن نؤكد أن تناولنا لهذا الموضوع هو في إطار التشريع الإسلامي بعيداً عن أي شكل من أشكال الإثارة، آملين أن نوفق في إماطة اللثام عن كثير من الأمور وأن يدرك كل طرف حقوقه على الطرف الآخر في غير مغالاة ولا تفريط.

تساؤلات عديدة في هذا الموضوع أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وقبل أن نبدأ حوارنا أود أن أذكر مشاهدينا بأن الحلقة للكبار فقط مرحباً فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بيك يا أخ أحمد.

مقاصد الزواج في الإسلام

أحمد منصور: فضيلة الدكتور في البداية فيما يتعلق بالمقاصد الأساسية للزواج هل القصد الرئيسي من وراء الزواج يتوقف عند قضاء الوطر وإنجاب الأولاد أم أن هناك مقاصد أخرى إلى جوار هذا المقصد؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد:

فمن نظر إلى كتاب الله- عز وجل- وهو المصدر الأول للإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقاً ومُثلاً، يجد الأهداف الأساسية للزواج واضحة في كتاب الله.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهناك الهدف الذي شرعه الله لهذا الزواج أول ما شرعه هو بقاء النوع الإنساني، التناسل، الله سبحانه وتعالى أراد لهذا النوع أن يستخلفه في الأرض فلا بد من وسيلة لهذا الأمر فركَّب الله الغريزة في الإنسان تدفعه وتسوقه إلى هذا الأمر ويترتب على ذلك الإنجاب والتناسل، وفي هذا يقول الله تعالى (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) (72 النحل).

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فعن طريق البنين والحفدة يتناسل النوع البشري ويبقى معمراً هذه الأرض وقائماً بحق الخلافة فيها، هذا الأمر الأول..

الأمر الثاني: هو الإشباع الفطري لهذه الغريزة التي ركبها الله في كلا الجنسين ركب الله في الرجل ميلاً إلى المرأة وركب الله في المرأة ميلاً إلى الرجل هذه.. هذا دافع فطرى و.. والإنسان يظل متوتراً إذا لم يشبع هذا الدافع وخصوصاً في بعض الأحوال إذا وجد مثيرات أو نحو ذلك، فالإسلام شرع النكاح.. هناك بعض الأديان وبعض المذاهب الزهدية والفلسفية تقف من الغريزة الجنسية موقف الرفض، وتعتبر كأنما هي رجس من عمل الشيطان، هذا موقف، ولذلك فالإنسان المثالي في المسيحية مثلاً هو الراهب الذي لا يتزوج ولا يعرف النساء، وكان الرهبان في العصور الوسطى يبتعدون عن النساء ولو كان أمهاتهم أو أخواتهم ويعتبروا إن.. ظل المرأة حتى يبتعد عن ظل المرآة، الإسلام لم يشرع الرهبانية، وإنما شرع الزواج وحينما طلب بعض الصحابة من النبي- صلى الله عليه وسلم- أن يختصوا أو يتبتلوا فلم يأذن لهم بهذا، طلب سعد بن أبي وقاص هذا فأبى وقال له أذن له لفعلنا وطلب عثمان بن مظعون هذا..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني عفواً فضيلة الدكتور، في هذا الإطار.. إطار قضاء الوطر أو إنجاب الأولاد هو مقصد أساسي من مقاصد الإسلام.

د. يوسف القرضاوي: مقصد أساسي ولا شك.

أحمد منصور: ويعني الإسلام يحض على ذلك.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور الجماع أو المباضعة أو غيرها..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: لأ، لازلنا يعني نستكمل المقاصد الأساسية للزواج يعني مسألة الإنجاب ومسألة قضاء الوطر، هناك أيضاً القضية النفسية والاجتماعية حاجة الإنسان نفسياً إلى من يؤنسه وإلى من يعايشه باعتبار الإنسان، يعني، مخلوقاً اجتماعياً، وهذا ما أشار إليه القرآن في قوله تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) (21 الروم) فهذا الجانب الإنسان في حاجة إلى مودة وإلى رفيق يؤنسه ويتراحمان ويتعاونان، هذا أيضاً ركن من أركان الحياة الزوجية الأساسية ومقصد العليا للزواج.

هناك مقصد رابع أشار إليه القرآن وهو المصاهرة، توسيع دائرة العشيرة، فالإنسان حينما يصهر إلى آخرين، إلى أسرة أو قبيلة أو كذا معناها إنه ضم إلى نفسه هذه الأسرة، ولذلك كان من مقاصد زواج النبي- صلى الله عليه وسلم- من القبائل المختلفة إنه عندما يتزوج من هؤلاء يصبحون أصهاراً فيكسبوا الإسلام قوة بهذا كما تزوج من بني المصطلق أو كذا، بل يعني النبي- صلى الله عليه وسلم- قال يعني: "استوصوا بأهل مصر خيراً فإن لكم فيهم رحماً وصهراً" الرحم إن أم إسماعيل هاجر كانت منهم والصهر إن مارية.

أحمد منصور: القبطية نعم.

د. يوسف القرضاوي: القبطية أم إبراهيم، يعني تصور إن علاقة بشعب من أجل هذه المصاهرة حتى جاء الإمام النووي في رياض الصالحين وجعل هذا الحديث في باب صلة الأرحام، فهذه كلها مقاصد أساسية للزواج، فلا شك يعني عندما نرعى هذه الأمور كلها يعني يجب تكون في حساباتنا عندما نتحدث عن الزواج وأهدافه.

أحمد منصور: إحنا ربما في حلقتين سابقتين تعرضنا لكثير من الأمور المتعلقة بالزواج..

د. يوسف القرضاوي: نعم.

آداب الجماع في الإسلام

أحمد منصور: وبقي يعني الجانب الهام المخصص له حلقة اليوم فيما يتعلق بالجماع أو المباضعة أو غيرها من المصطلحات الكثيرة التي أحتوتها اللغة الفضفاضة. الإسلام جعل حتى لهذا كما قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- "وفي بضع أحدكم صدقة"، وفسر الحديث هذا الأمر كثير من الأخطاء اللي بتتم في يعني عملية العلاقة ما بين الزوجين في هذا الجانب تتسبب في هدم كثير من البيوت، تتسبب في مشاكل كثيرة ما بين الزوجين بسبب أساسي يعود إلى الجهل بهذه الآداب وإلى ما وضعه الإسلام من حقوق لكلا الطرفين في هذا الأمر، هل يمكن لنا -فضيلة الدكتور- أن توجز لنا يعني الآداب التي وضعها الإسلام فيما يتعلق بعملية الجماع؟

د. يوسف القرضاوي: هو أولاً لاشك أن ما أشرت إليه من الجهل بهذه الأمور وابتعاد المسلمين عن فهمها وشيوع كثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في هذا الجانب.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: هو الذي تسبب في هذا، كان المسلمون يتعلمون هذه الأشياء من قديم في جو من الجد والوقار في دروس العلم، حينما يدرس المسلمون مثلاً الـ.. قضاء الحاجة أو الوضوء وفيما خرج من السبيلين أو مس الذكر أو لمس المرأة، يعني، أو موجبات الغُسل تدخل هذه الأشياء، ويتحدث فيها الشيخ في المسجد والناس تسمعه في جو يعنى تغلب عليه الجدية، ولا يشعر الناس بغضاضة في هذا.. الناس بعد ذلك تركوا هذا وجهلوا إن القرآن الكريم يعني تعرض لهذه القضايا في عدد من الآيات.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: حتى إنه نجد في سياق آيات الصيام هو يتحدث عن أحكام (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (185 البقرة)، (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ) (186 البقرة) في هذا الجو الروحاني المحلق يقول (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) (187 البقرة).

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وهذا تعبير في غاية الروعة؛ لأنه يوحي بالقرب واللصوق والدفء والستر والزينة والوقاية كلمة لباس لها إيحاء يعني لا يستغني الإنسان عن اللباس فالمرأة لباس الرجل والرجل لباس للمرأة. وفي نفس السورة سورة البقرة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: كثيراً -عفواً فضيلة الدكتور- كثير يجهلون معني الرفث وحدوده أيضاً.

د. يوسف القرضاوي: ما هو الرفث يعني الجانب الجنسي اللي يعني الجماع يعني الرفث إليها يعني أُحِل للرجل أن يأتي امرأته لأن كان في أول الأمر كان هذا ممنوعاً وكان هذا يسبب، يعني، لبعض المسلمين حرجاً ومشقة ثم زال هذا بهذه الرخصة (أحل لكم ليلة الصيام الرفث)، (علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) (187 البقرة). فأباح طول الليل هذا الأمر..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هناك بعض التفسيرات للرفث بأنه الكلام الذي يدغدغ العواطف الجنسية.

د. يوسف القرضاوي: لأ فيه بعض الرفث الرفث له يعني نهاية وله بداية، بدايته من الكلام زي ما في حديث الصيام "الصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل". فالرفث يعنى الكلام حول هذا الموضوع وأيضاً (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) فسر بالجماع وفسر بمقدمات.

أحمد منصور: الجماع.

د. يوسف القرضاوي: الجماع والحديث عن مسائل الجماع بما يثير الشهوة وهذا يعني في وقت إحرام ولا يستطيع الرجل.. يعني فلا داعي لمثل هذا لا الجماع ولا الحديث عنه فـ..

أحمد منصور: حدود الرفث مفتوحة هنا بالنسبة للكلام أم أن أيضاً هناك يعني إذا رجل جاء يداعب زوجته زيادة ممكن تعتبر هذا خروج عن الـ.. يعني حتى في العلاقات ما بين الناس؟

د. يوسف القرضاوي: لأ لأ هو من ضمن الآداب التي شرعها الإسلام وجاء هذا في حديث وإن كان فيه ضعف إنه يعني لا ينبغي للإنسان أن يأتي إمرأته بدون مقدمات. "لا يرتمي أحدكم على امرأته كما ترتمي البهيمة"، "اجعلوا بينكم وبين الجماع رسولا، قالوا وما هو يا رسول الله؟ قال: القبلة والكلام"

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: يعني لابد من تمهيدات حتى يعني تستثار المرأة، افرض إنه هو الرجل الشهوة عنده حاضرة هي تحتاج إلى وقت حتى تحضر شهوتها.

فلابد أن يداعبها ويكلمها حتى تكون حاضرة معه. ولا حياء في هذا.. القرآن الكريم، يعني، ذكر في مقام آخر يعني طريقة الأداء نفسها يعني (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم) (223 البقرة) كان الأنصار مجاورين لليهود واليهود عندهم الشخص يأتي امرأته بطريقة واحدة يعني فقط، وكان قريش يعني لأ. عندهم يستمتعون بالنساء مقبلات ومدبرات ومستلقيات و…

أحمد منصور [مقاطعاً]: على أي شكل طالما أن..

د. يوسف القرضاوي: على أي شكل فلما تزوج يعني أحد المهاجرين امرأة من الأنصار وأرادها على هذا الأمر قالت له: لأ إحنا هذا لا ينبغي عندنا وبلغ الأمر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فنزلت هذه الآية يعني شوف القرآن الكريم هذا الدستور الإلهي العظيم بيقول: لا حرج عليكم مقبلات مدبرات على جنب مستلقية المهم أن يكون في موضع الحرث لأنه قال: (نساؤكم حرث لكم) حرث الزرع يعني مكان الزرع مكان الإنبات والدبر ليس مكان فإنما ممكن أن يأتيها في قبلها من دبرها من الخلف يستمتع بها (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين) وهذا أيضاً اتقوا الله وكذا دلالة على أنه تحذير من شيء معين.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وهو أن يأتيها في الدبر أو..

أحمد منصور[مقاطعاً]: طالما فضيلة الدكتور طالما تحدث عن الدبر هناك من يجبر زوجته على ذلك أو يطلب منها ذلك أو يقوم بفعل ذلك. هل هناك عقاب أيضاً إذا فيه تأكيد رباني هنا على أن يأتي الرجل زوجته بأي شكل كان طالما إنه هذا يمتعه ويمتعها يعني بأي شكل أو بطريقة طالما في القبل يعني؟

د. يوسف القرضاوي: هو الآية الكريمة هذه .. استنبط العلماء منها تحريم الإتيان في الدبر إذا كان المقصود الجماع في الدبر أما إذا كان استمتاع دون الجماع فهذا كما حدث في الحيض أن الله تعالى قال: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن) (222 البقرة). وجاء الحديث يفسر هذا أيضاً بأنه "اصنعوا كل شيء إلا النكاح" كان اليهود أيضاً من طريقتهم إنه المرأة إذا حاضت لا يساكنونها.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني الشخص يذهب بعيداً عنها ينام في حجرة وهي في حجرة، لا يأكل معها ولا يشرب من مكانها، وظل هذا في يعني عند بعض المسلمين على خلاف النصارى ليس عندهم هذا أي شيء في هذا ممنوع.

أحمد منصور: يعني يجامعها وهي حائض.

د. يوسف القرضاوي: وهى حائض فالإسلام جه قال لأ، أترك الجماع في موضع الحيض يعني في الفرج.

أحمد منصور: لكن هناك وسيلة أخري للاستمتاع أيضاً.

د. يوسف القرضاوي: استمتع بها فيما دون ذلك فيما يعني ما كان بعيداً عن الفرج يستمتع بها.

أحمد منصور: طب أنا قبل أن –عفواً- أن نصل إلى قضية الحيض قضية الإتيان في الدبر هل هناك حكم شرعي في هذا الأمر إذا الرجل.. لأن هناك من يقول أن المرأة تصبح طالق إذا أتاها زوجها في دبرها.

د. يوسف القرضاوي: لأ هو لا تصبح طالق، ولكن قال بعض الفقهاء إن من حق القاضي إذا عرف إنه يعني زوجين يفعلان ذلك إنه يطلق المرأة من زوجها إنما هو ليس مجرد الإتيان طلاق وكما قلنا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: معنى ذلك إن المرأة يجب أن ترفض حتى لو طلب منها الزوج ذلك.

د. يوسف القرضاوي: يجب أن ترفض لأنه هي المرأة السوية لا تتلذذ بهذا، يعني وقد تتضرر وتتأذى وبعدين هذا إذا كان القرآن قال يعني: (قل هو أذى) عن المحيض (قل هو أذى) فكيف بالمكان اللي هو أصله موضع قذارة بطبيعته؟

وبعدين بعض الصحابة سيدنا، عبد الله بن عمرو، يعني سماه اللوطية الصغرى لأنه أشبه بعمل قوم لوط، يعني الإتيان في الدبر فهو حتى يذكر بهذه الفاحشة التي أهلك الله بها قومه وما خلق الله المرأة لمثل هذا، يعني فدولا ضد الفطرة التي فطر الله الناس عليها.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: ولذلك جاء في عدد من الأحاديث وإن كان فيها شيء من الضعف ولكن يقوي بعضها بعضاً وبعضها ثابت بأحاديث موقوفه عن ابن عباس وعن ابن عمرو والأحاديث الموقوفة في هذا لها حكم الرفع: "أن الله لا ينظر إلى من أتى امرأته في دبرها". "ملعون من أتى امرأته في دبرها" "اتق الحيضة والدبر". يعني عدد من الأحاديث حول هذا الموضوع كلها تؤكد تحريم هذا الأمر. فلو أن رجلاً طلب من امرأته هذا يعني يجب عليها أن ترفض يعني طلبه وتقول له هذا لا يجوز وهذا حرام.

أحمد منصور: طب الآن فيما يتعلق بالحيضة إذا نزلت بالرجل الشهوة وزوجته حائض هل أيضاً وضع ما يمكن أن يقضي به الرجل شهوته دون أن يجامعها جماعاً مباشراً؟

د. يوسف القرضاوي: آه يعني يجتنب الفرج فقط ويستمتع بها، هذا ما تميز به الإسلام عن اليهودية وعن النصرانية. النصرانية تجيز الجماع والإسلام.. لا يجيز، اليهودية تمنع أي قرب من المرأة حتى بقي هذا في الإسلام . السيدة عائشة النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لها: ناولني هذه الخمرة -يعني الغطاء ده- قالت له: يا رسول الله إني حائض، فقال لها: إن حيضتك ليست في يدك" يعني هذا من بقايا إنه كأن الإنسان وهو حائض..

أحمد منصور: لا يمس شيء.

د. يوسف القرضاوي: ولذلك بعدها قالت: يعني كنت أشرب من القدح الذي يشرب منه الرسول
-صلى الله عليه وسلم- وكان يشرب من ورائي وكان يضع فاه موضع في وأنا حائض، يعني من مؤانسة النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة إنه بيشرب..

أحمد منصور: وإزالة أيضاً المعتقدات الموجودة في هذا المجتمع.

د. يوسف القرضاوي: آه نعم فـ.. بيشرب من مكان ما شربت وده نوع من المؤانسة، كما جاء في الحديث "إن الرجل ليؤجر في كل شيء حتى في اللقمة يضعها في فم امرأته" إن هو يلقمها كده ويديها اللقمة ويقولها خدي اللقمة دي أو خذي هذه القطعة أو كذا ده نوع من المؤانسة فهو يؤجر على هذا لأنه يريد أن يدخل السرور على امرأته ويزيد الرابطة بينهما ويوثق المودة بينهما فهو مأجور على هذا كله.

مقدمات الجماع وما يجوز وما لا يجوز فيه

أحمد منصور: فضيلة الدكتور في ما يتعلق بقضية الاستثارة قبل الجماع وضرورتها، كما جاءت في الحديث الذي ذكرته وفي الطبيعة البشرية كذلك يعني هناك بعض الناس يقولون: إن الاستثارة تقتضي أن يروا أو يشاهدوا بعض الأفلام الجنسية يجعل زوجته تشاهد بعض الأفلام الجنسية أو شيء من هذا القبيل هل هذا مباح؟

د. يوسف القرضاوي: لا لا الأفلام الجنسية هذه ليست مباحة لأنه بيرى يعني صورة امرأة أجنبية لا يحل له أن يراها بهذا الوضع، إنما يا أخي الإثارة الناس عرفوا بالفطرة أنواعاً من الإثارة الرجل يستطيع أن يثير امرأته بالكلام ويستطيع أن يثير امرأته بالقبلة ويستطيع أن يثير امرأته باللمس، وتستطيع هي أن تثيره بالعطر، وتستطيع أن تثيره بالكلمة وتستطيع أن تثيره بالصوت وتستطيع أن تثيره بالزي بال.. يعني كل هذا..

أحمد منصور: يعني هنا كل أنواع المثيرات المباحة التي يستطيع هي متاحة للرجل والمرأة وليس هناك حرج أيضاً فيها؟

د. يوسف القرضاوي: ليس هناك حرج، ولا ينبغي للمرأة أن تستحي من زوجها في هذا الأمر، لأن الله –سبحانه وتعالى- أباح لكل منهما أن يستمتع بصاحبه، وهذا ما ذكرت إنت إن السيدة عائشة إنها قالت: "رحم الله نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء.. من أن يتفقهن في الدين "كن يسألن النبي- صلى الله عليه وسلم- في كل شيء.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، يعني وصلني ما يقرب من مائة رسالة تقريباً على الفاكس طوال الأيام الماضية، والآن كما نرى الفاكس لم يتوقف منذ بداية الحلقة يعني تكاد نصف الرسائل تقريباً تحمل سؤلاً متكرراً وهو هل يجوز الاستمتاع بالملامسة بالفم بين الزوجين كل منهما عورة الآخر؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم أولاً هناك يعني أريد أن أقول إنه قبل أن نتحدث عن مسألة الفم هناك مسألة يعني منتشرة عند المسلمين وهو إنه لا يجوز للرجل أن يستمتع بزوجته إلا وهي مستترة.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني متغطية.

أحمد منصور: نعم.. نعم كنا سنأتي لهذا أيضاً.

د. يوسف القرضاوي: آه فهذا يعني في..

أحمد منصور: هم يستندوا إلى حديث أيضاً يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم... أن السيدة عائشة قالت:"لم ير مني الرسول ولم أر منه".

د. يوسف القرضاوي: لا هذا حديث يعني ضعيف جداً وبعضهم قال: إنه موضوع وهو مخالف للثابت عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- وعن أمهات المؤمنين، يعني جاء عن عائشة وعن أم سلمة وعن ميمونة- رضي الله عنهن جميعاً- أنهن كن يغتسلن مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من إناء واحد، وكان مجرداً من الإزار، وقالت يعني ميمونة: "إنه أخذ من الإناء بيمينه وصب على شماله وغسل فرجه" ولذلك يعني جاء عن.. في صحيح ابن حبان أن أحد التابعين سأل عطاء بن رباح وهو من أئمة التابعين سأله إنه هل يجوز للمرأة أن تنظر إلى فرج زوجها؟ فقال له: سألت عائشة -رضى الله عنها- فذكرت لي هذا الحديث إن هو الحديث "كنا نغتسل مع رسول الله في إناء واحد".

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. يوسف القرضاوي: ويعني وانظر كيف يعني مثل هذا الإمام يسأل عائشة عن هذا الأمر ولا يجد فيه حرجاً.

أحمد منصور: حرجاً نعم.

د. يوسف القرضاوي: لأنه الأمر يتعلق بالدين يريد أن يعرف الحكم الشرعي حلال أو حرام، فعائشة قالت له هذا.. هذا ولذلك قال الحافظ ابن حجر في الفتح وهو نص في المسألة.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: إنه يجوز للرجل أن يرى.. بعض العلماء يعني في كتب الحنفية مثل كتاب "الدر للمختار وشرح تنوير الأنصار" في كتب الأحناف قال: ويجوز للرجل أن ينظر إلى ما ظهر وبطن من جسم امرأته. بعدين جه في الشرح وقال والأولى ترك هذا لماذا؟ يعني لا ينظر إلى فرجها وكذا قال: لأنه يورث النسيان وقيل: إنه يورث ضعف البصر فعلل بتعليلات غير شرعية.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني أيه يورث النسيان ويعني ده هذا.

أحمد منصور: جايز يذكره.

د. يوسف القرضاوي: لم يثبته الواقع ولم يثبته العلم، وأبو حنيفة سُئل في هذا، إمام المذهب نفسه، هل يجوز للرجل أن يمس فرج امرأته أو للمرأة أن تمس زوجها؟ نعم. قال نعم ولعله أعظم للأجر.

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: فأعتقد إنه هو يعني يشير إلى الحديث إن هو في بضع أحدكم صدقة.

أحمد منصور: صحيح.

د. يوسف القرضاوي: فهو يقول أعظم للأجر، لأنه إذا كان يعني يحرك المرأة لزوجها والزوج لزوجته فهذا حتى لا يعني يفكر الإنسان في الحرام لأنه الإنسان إذا شبع جنسياً مما أحل الله له.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: سواء كان الرجل أو المرأة

أحمد منصور[مقاطعاً]: لم تمتد عينه.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: فيبعد أن يفكر إنما.

أحمد منصور: في الحرام.

د. يوسف القرضاوي: إنما النقص في هذه الناحية هو الذي يعني يسبب هذه المشكلة، فلذلك لم يعني يثبت أيضاً فيه حديث آخر غير "ما رأيت منه ولا رأى مني" حديث رواه ابن ماجه: "إذا أراد أحدكم جماع امرأته فلا يتجردان تجرد الأيه؟

أحمد منصور: البعيرين أو العيرين.

د. يوسف القرضاوي: أولاً يتجردا تجردا العيرين.. العير يعني الحمار يعني لا يتجردان.. ولكن هذا مما انفرد به ابن ماجه عن سائر كتب السنن وابن ماجة إذا انفرد بحديث هناك من يتحدث عن زوائد ابن ماجه.. الإمام البصيرى له كتاب اسمه"زوائد ابن ماجه" قال: هذا حديث ضعيف وضعفه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء وضعفه في عصرنا الشيخ الألباني في كتابه "إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل" وضعفه أكثر من واحد فهو حديث ضعيف ولا يمكن أن يؤخذ منه حكم بالتحريم، حتى لو أخذنا من بعض الناس اللي بيميلوا إلى تحسين الأحاديث بأدنى شيء حتى هذا لا يدل إلا على قضية الكراهية التنزيهية، إن هذا مكروه تنزيهياً والكراهة التنزيهية دي تزول بأدني حاجة، فلو تنازلنا يعني ووافقنا الذين حسنوا هذا الحديث إنه كذا أنا أقصد يعني وكذا.. يعني الحديث ده لا يدل على تحريم إطلاقا إنما أقسم فيه إنه هذا من المكروهات التنزيهية.

أحمد منصور: يعني أيضاً النصوص هنا في مجمل ما ذكرته فضيلتك الآن النصوص كلها لا ترى بأساً في هذا بل هناك من يفسر مثل الإمام أبو حنيفة بأن هذا ربما يزيد الأجر من خلال حديث الرسول.

د. يوسف القرضاوي: الإمام ابن حزم وهو رجل ظاهري.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يأخذ بظواهر النصوص وحرفيتها، يرفض هذا كله ويقول: هذا يعني ليس له أصل في الشرع وما صح به نص لا من قرآن ولا من سنة ولا من قول صاحب، يعني حتى ليس هناك قول صحابي ويقول أعجب للذين يبيحون الجماع في الفرج ويحرمون النظر إليه، إذا كان ربنا أباح الجماع يعني هذا الإيه؟

أحمد منصور: ابن حزم في "طوق الحمامة" يعني.

د. يوسف القرضاوي: وكان شديداً على من منعوا هذا ولتمسكه بظاهر الآية؟ النصوص وظواهر الصحيحة ليس فيها ما يمنع هذا أبداً.

أحمد منصور: طيب يعني فضيلة الدكتور من خلال هذا أيضاً يبدو.. يبدو إن هناك فهم خاطئ أيضاً لدى الناس في هذا الجانب يجعل ربما يتسبب في أن الرجل يخرج إلى خارج البيت لكي يري يعني شيئاً مما لم تساعده زوجته أو تقم فيه بالنسبة لقضية الاستمتاع، الآن النقطة الأخرى التي كان سؤالنا الرئيسي فيها وقلت أنك تستجيب عليها بعد الحديث عن قضية التعري في أثناء الجماع.

د. يوسف القرضاوي: وأيضاً قضية التعري هذه يعني ومع القضية اللي إنت سألت عنها عملية الفم دي، يعني أول ما سئلت عنها في أميركا وفي أوروبا.

أحمد منصور: طبعاً الأفلام كلها هناك.. وبعدين فضيحة كلينتون كلها فضيحة..

د. يوسف القرضاوي: عندما بدأت أذهب لهذه البلاد في أوائل السبعينيات بدأت أُسأل هذه الأشياء، هذه الأشياء لا نسأل عنها في بلادنا العربية الإسلامية..

أحمد منصور: ده بعد كلينتون يا فضيلة الدكتور انتشرت.

د. يوسف القرضاوي: لأ هذا من قبله، من زمان يعني أنا أقول لك بصراحة من أول أنا ما روحت كنت أسأل عليها..

أحمد منصور: لأ انتشرت هنا، هنا مقصدي.

د. يوسف القرضاوي: لأن هم معتادون مثلاً التعري عند الجماع، طبعاً نعرف هذه المجتمعات إنها مجتمعات عري وتبرج وإباحية يعني المرأة تكاد تتعرى من لباسها، فأصبح الناس في حاجة إلى إثارة غير عادية، يعني عندما لأن إحنا الواحد لا يكاد يرى المرأة إما منقبة وإما محجبة وإما كذا، فأي شيء يثيره هناك محتاج إلى مثيرات قوية ولذلك لجؤوا إلى هذه لجؤوا إلى التعري وقلنا إن التعري لا شيء فيه من الناحية الشرعية، وحديث النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "احفظ عورتك إلا عن زوجتك وما ملكت يمينك".

أحمد منصور: يعني إحنا سبقناهم في هذا وديننا وضح لن وقضية التعري ليس فيها مشكلة لكن هي الأمور المستحدثة هذه...

د. يوسف القرضاوي: ليس فيها مشكلة.. لكن هذا الأمر إذا كان، أيضاً، يعني المقصود به التقبيل الفقهاء أجازوا هذا يعني إنه المرأة لو قبلت يعني آله زوجها أو الرجل قبل حتى فرج امرأته هذا يعني لا حرج فيه، وإذا كان إذا القصد منه الإنزال هو ده اللي يمكن فيه شيء من الكراهية، ولا أستطيع أن أقول أيضاً حرمة لأن لا يوجد دليل على يعني التحريم القاطع يعني لأن هذا ليس موضع قذر مثل الدبر ولم يجئ فيه نص معين إنما هو شيء يستقذره الإنسان يعني الفم الإنسان يعني.. فيستمتع عن طريق الفم يعني هو تصرف غير سوي، إنما لا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: إنما إذا هم بيستمتعوا به (...) إذا كلا الزوجين يجد فيه متعه..

د. يوسف القرضاوي: إنما لا نستطيع أن نحرمه وخصوصاً إذا كان برضى المرأة وتلذذ المرأة فالشرع لا يمنع.

أحمد منصور: نعم.. هو الرجل أيضاً يفعل يعني، هو ليس الأمر قاصر على المرأة وفقط وإنما الرجل أيضاً يفعل هذا، يعني إذا كلاهما بيفعل هذا ويستمتع به.

د. يوسف القرضاوي: هو.. (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك) (29-30-31 المؤمنون) ترك زوجته أو بتاع (فأولئك هم العادون) فهذا هو الأصل.

أحمد منصور: أعتقد كده إحنا أجبنا عن نصف رسائل الفاكس التي جاءت، ناخد بعض المداخلات الهاتفية الأخ حمزة حاجي من مكة المكرمة.

حمزة حاجي: سلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

حمزة حجي: كيف الحال أستاذ أحمد؟

أحمد منصور: حياك الله.

حمزة حجي: حمزة حجي، حمزة حجي، مو حمزة حجي.

أحمد منصور: حجي نأسف يا أخ حمزة اتفضل.

حمزة حجي: السلام عليكم دكتور يوسف.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام يا أخي ورحمة الله.

حمزة حجي: في الحقيقة فيه عندي مداخلة بسيطة.

أحمد منصور: اتفضل.

حمزة حجي: وعبارة عن استفسارات سريعة كده، الاستفسار الأول أني سمعت في إحدى الحلقات بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلق إحدى زوجاته فهل الرسول- صلى الله عليه وسلم- طلق إحدى زوجاته؟ السؤال الثاني حتى أفتح المجال لغيري...

أحمد منصور: نعم.

حمزة حجي: الله -سبحانه وتعالى- ذكر في القرآن أن أحل لكم مثنى وثلاث ورباع أو ما ملكت أيمانكم. من هُمَّ ما ملكت أيماننا؟ ثم هل الجارية المشتراه بالفلوس حلال مضاجعتها؟

أحمد منصور: ما عادش في جواري يا أستاذ حمزة.

حمزة حجي: موجود في الخارج أطال الله عمرك موجود أنا سافرت في عدة دول وجدتهم يبيعوا الجواري بالا.. يبيعوا البنات ربما تكون جارية وربما تكون لحاجة لهم، أو ما أدري يعني وجدت كده أشبه بسوق المزاد يبيعوا فيه بنات فهل...؟

أحمد منصور: مش عايزين نسألك الدولة لأحسن يعني الناس تروح هناك.

حمزة حجي: أيوه بلاش نذكر الدولة لأنه أنا شاهدته في 3 أو 4 دول أنا شاهدته بعيني.

أحمد منصور: كمان -ما شاء الله- طيب نسمع رأي فضيلة الدكتور في سؤاليك وشكراً لك على اتصالك. فضيلة الدكتور أعتقد في الحلقة التي قيل فيها عن التدليس أن الرسول -صلى لله عليه وسلم- طلق امرأة بعد أن رأى فيها عيباً وقال دلستم علي..

د. يوسف القرضاوي: نعم وأما قضية الـ..

أحمد منصور: الإماء وما ملكت أيمانكم.

د. يوسف القرضاوي: الإماء لا يوجد في عصرنا إماء.

أحمد منصور: هو يقول أنه شاهد في ..

د. يوسف القرضاوي: الأصل في الأمة إنها يعني تكون أسيرة في حرب شرعية ويري إمام المسلمين، وأهل الحل والعقد معه، إنه الأولى أن تسترق هذه السبايا معاملة بالمثل لأن أعداءنا في الحرب يأسرون منا ويسترقون أسرانا ومادام هذا العصر قد رفض الرق فنحن أول من يرحب بهذا لأن الإسلام هو أول من فتح باب تحرير الرقيق فالإسلام لم يستحدث الرق وإنما استحدث التحرير والعتق، يعني الإسلام جاء والرق موجود ولكن لم يستطع أن يلغيه بجرة قلم إنما وضع من الأحكام والتعاليم والتوجيهات ما يلغي الرق بالتدريج حتى إنه جعل في مصارف الزكاة باباً لتحرير الرقاب، مصرفاً لتحرير الرقاب، فلذلك أنا أقول إنه ما ملكت أيمانكم الرقيق اللي هو أصله هذا أو متناسل منه في عصرنا لا يوجد هذا بعد إلغاء الرقيق لا يوجد هذا إنما إذا كان ناس بيبيعوا بنتهم لحاجة أو لنحو ذلك فهذا يعني من أكبر المحرمات استعباد المحرر، النبي -عليه الصلاة والسلام- جعل من الثلاثة الذين يخاصمهم الله يوم القيامة أن يستعبد محرراً يعني فاستعباد المحرر لو.. انتهي ملك اليمين والإسلام يرحب بهذا في عصرنا.

أحمد منصور: الأخ محمد أبو زيد الدوحة.. محمد.

محمد أبو زيد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد أبو زيد: كيف حالك أستاذ أحمد؟

أحمد منصور: حياك الله.

محمد أبو زيد: كيف حالك يا دكتور قرضاوي؟

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

محمد أبو زيد: أشكركم على جهدكم والبرنامج الناجح فجزاكم الله خير.

أحمد منصور: حياكم الله، اتفضل.

محمد أبو زيد: فضيلة الدكتور القرضاوي بالنسبة سيادتكم شرحت يعنى وفوضت في الأمر بالنسبة بعزوف أحد الزوجين والنظر للمتعة الحرام، فيه بعض الزوجات بيكون قد ابتلاها الله بمرض ويحول دون جماع الزوج بالزوجة وطبعاً في الحالة دي الزوج بيفكر إنه يتزوج بأخرى والزوجة لضعف أيمانها بتحاول إنها تخلي الزوج لا يلتجئ لهذا وتحاول تدس به بعض النساء أو الاستمتاع بالمتعة الحرام أو استعمالها في الدبر ومن هذا القبيل هذه نقطة.

النقطة الثانية: هناك بعض الأزواج ممن يعني...

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني إنت عايز -عفواً يا أستاذ محمد- سؤالك في النقطة الأولى دى أيه؟

محمد أبو زيد: أيه جزاء الست اللي تفعل مثل هذا العمل اللي هي تساعد جوزها إنه ينظر للمتعة الحرام ولا يتزوج غيرها؟أحمد منصور: طيب سؤالك التاني

محمد أبو زيد: سؤالي التاني عن بعض الأزواج بيعتبر إنه نومه مع الزوجة حرام ما بيجيش وما بيقربش للزوجة إلا وقت الجماع وكأنها مثلاً أي شيء بالنسبة له، علشان ما بيعطهاش حقها وجزاكم الله خيراً إن شاء الله.

أحمد منصور: شكراً ليك دكتور طاهر شلتوت من الدوحة.

د.طاهر شلتوت: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د.طاهر شلتوت:الحقيقة أنا أشكر لفضيلتكم جداً هذا الاقتحام الجريء لهذا الميدان، لأن إحنا بنلاحظ الحقيقة من خلال عملنا في العيادات النفسية أن هذه المشاكل تأني إلينا بكثرة، ونستطيع أن تقول أن معظم هذه.. أسباب هذه المشاكل يعود إلى أسباب نفسية في الأكثر حوالي 80% منها مثل مشاكل العنة والقذف السريع وعدم الرغبة وعدم القدرة على الاستمتاع، كل هذه الأشياء بتعود إلى مشاكل نفسية نحن نرى من وجهة نظرنا أن طريقة التأدية وطريقة الحجب الشديد للمعلومات الصحية السليمة عن هذه المواضيع تؤدي إلى ما نعلمه أن كل ممنوع مرغوب، واستقاء المعلومات من مواقف غير صحيحة مما يؤدي إلى هذه المشاكل الجنسية اللي بتعود على.. أضرار شديدة على الأسرة وتحطمها ولذلك نحن، يعني، نشجع ونشد على أيديكم في هذا المجال ونود أن نستمر فيه حتى يعود بالفائدة على الجميع إن شاء الله.

غياب التربية الجنسية الصحيحة وأثرها على الحياة الزوجية

أحمد منصور: شكراً يا دكتور، الحقيقة اللي الدكتور شلتوت طرحه موضوع مهم وعندي بعض الرسائل كلها بتدور حول إطار التربية الجنسية الخاطئة والكبت الأسري لتعريف الأبناء وإن كنا يعني نود أن نخصص حلقة للتربية الجنسية للأطفال، ولكن من الأشياء التي تؤدي إلى كثير من هذه المشكلات هو الكبت اللي ممكن أن يواجه به وعدم العلم الذي يمكن أن يواجه به الأبناء وحتى الكبار الآن فيما يتعلق بالمشكلات التي..، هل تعتقد فضيلة الدكتور إن التربية الجنسية الخاطئة بتلعب دور أيضاً في المتنفسات الخاطئة التي تنتج عن ذلك؟

د. يوسف القرضاوي: نعم، هو لا شك أن هناك خلالاً عندنا في هذه النواحى إننا نحيط هذا الأمر بستار من الغموض الرهيب وبحاجز بحيث إنه لا يكاد الطفل لا الولد ولا البنت لا يكادان يعرفان شيئاً عن هذا الأمر وفي هذه الحالة كثيراً ما يأخذون المعلومات من أصدقائهم الذين ربما كانوا أكبر منهم أو أعرف منهم

أحمد منصور: نعم.. نعم.

د. يوسف القرضاوي: وقد تكون هذه المعلومات يعنى غير سليمة يعني..

أحمد منصور: أو المجلات أو الأفلام الجنسية أو غيرها من..

د. يوسف القرضاوي: أو الأفلام أو الأشياء اللي من هذا النوع، فأَوْلى بنا إن إحنا نسدد إحنا أبناءنا ونعطيهم المعلومات الصحيحة وبطريقة صحيحة، كما ذكرت في أول الكلام إن إذا أعطي هذا بصورة جدية وفي جو من الجدية وإذا عرف هذا لا يكون هناك يعني..، إنما هذا الجو من الرهبة ومن الغموض والتكتم الشديد هو الذي ينشيء هذا النوع من الأولاد الذين لا يعرفون شيئاً وإذا عرفوا يعرفون أشياء غير مستقيمة، الأخ اللي سأل ده كان بيسأل عن أيه؟

أحمد منصور: الأخ اللي سأل سؤاله الحقيقة عام وكبير بس خلاصته، عشان أيضاً إتاحة المجال للآخرين، عن الزوجة التي لديها فتور جنسي وتسعى لإشباع رغبة زوجها بطريق أن تعرفه على نساء أخريات

د. يوسف القرضاوي: بالحرام!!

أحمد منصور: نعم نعم

د. يوسف القرضاوي: بس هذا يعني الحقيقة..

أحمد منصور: يعني هذا افتراض أكثر منه شيء

د. يوسف القرضاوي: يعني هذا شيء عجيب حقيقة ويعني هذه لا يُتصور في مسلمة.

أحمد منصور: يعني.. نعم لكن أنا عندي أبو أحمد من عمان سأل عدة أسئلة تم الإجابة عليها، لكن في سؤال الحقيقة خطير ربما أيضاً هذا شيء من الجهل في المعاملة ربما يراه البعض ذلك لكن شيء خطير فضيلة الدكتور: يقول أنه أثناء المجامعة يتكلم مع زوجته بكلام بذئ ولكن بيصل إلى حد إنه يقول لها: تخيلي أنني معي امرأة أخرى شقراء وأنت معك رجل أسود يعني أشياء فيها خروج حتى عن اللياقة بيسأل عن النصيحة في هذا الأمر يعني بيعتبر ده شيء من الإثارة شوية للزوجة..

د. يوسف القرضاوي: ده بالعكس يعني، تخيل الإنسان إنه بيجامع امرأة غير امرأته هذا حرام يعني لو هو بيجامع امرأة وتخيل امرأته أخرى هذا لا يجوز، وكذلك المرأة لو تتخيل رجلاً آخر فهذا لا يجوز، يعني إنما الإثارة تكون بطريقة غير هذه الطريقة.

أحمد منصور: نعم الأخ لورك عبد الرحيم من إسبانيا أخ لا وراق

لورك عبد الرحيم: آلو نعم.

أحمد منصور: اتفضل يا أخي

لورك عبد الرحيم: هناك.. سؤال أظن أنه في نفس الموضوع لتهيي المرأة هناك عدة مسائل أو عدة طرق لتهييء المرأة، ومن بينها القبلات واللمسات هناك بعض من رضع ثدي المرأة فهل يجوز في الإسلام أن يرضع الزوج لزوجته ثديها؟ وشكراً لك.

أحمد منصور: شكراً لك على السؤال، الأخ أحمد ناصر من السويد أخ أحمد.

أحمد ناصر: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد ناصر: أولاً: أحب أن أعلم الشيخ أني أحبه في الله، وثانياً الشيخ أجاب عن سؤال النظر إلى الأفلام الجنسية وهي بالطبع أجاب الشيخ -جزاه الله خير- بالحرمة ولكن ما يقول الشيخ أن الزوج قد يصور فيلم فيديو هو وزوجته كي يشاهده فيما بعد وتشاهده زوجته معه للإثارة مع الإشارة إلى ما في ذلك من محاذير إذا الزوج طلق زوجته أو أن الزوج قد فسق، وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخ أحمد فضيلة الدكتور قضية يعني الرضاعة من الزوجة قد يلاعب الزوج زوجته ولكن أحياناً ممكن يكون في ثديها حليب.

د. يوسف القرضاوي: هذا حصل هذا في عصر الصحابة.

أحمد منصور: نعم

د. يوسف القرضاوي: إن واحد من الصحابة يعني في ملاعبته ومداعبته لزوجته امتص ثديها ورضع منها وجاءه، شيء من الحليب وبعدين راح استفتى سيدنا أبا موسى الأشعري فقال له: حرمت عليك، وبعدين راح لعبد الله بن مسعود قال له لا شيء عليك لا رضاعة إلا في الحولين، حديث النبي صلى الله عليه وسلم "الرضاعة في الحولين" الله تعالى يقول: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم...) يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أي رضاعة بعد كده لا تحرم؟

د. يوسف القرضاوي: الرضاعة المحرمة لها سن معين اللي هي السن اللي بيتكون فيه الإنسان ينبت اللحم وينشذ العظم في السنتين، بعد ذلك لا عبرة بالرضاعة فرضاع الكبير هذا قال له.. فقال أبو موسى: لا تسألوني وهذا الحبر فيكم"

أحمد منصور: يا سلام.. هذا ابن عباس.

د. يوسف القرضاوي: فللرجل أن يرضع من زوجته هذا أيضاً من وسائل الاستمتاع المشروعة ولا حرج فيه.

أحمد منصور: القضية الخطيرة اللي سأل عنها أحمد ناصر وهي إن الزوجين قد يلجأ إلى تثبيت كاميرا وتصوير أنفسهما عاريين للإثارة والاستمتاع بعد ذلك.

د. يوسف القرضاوي: يعني ما.. للإثارة والاستمتاع يعني.. يعني هم..

أحمد منصور: وخاصة إن في هناك مخاطر من قضية الطلاق واستخدام..، أو حد يستخدم الشريط.

د. يوسف القرضاوي: أو حد ربما قد يرى يعني هذا الشريط أو يستخدمه فسدَّاً للذريعة لا داعي لهذا يعني، إنما هم أحرار ما دام يعني فيما بينهما إنما خشية أن يطلع عليه أحد أو نحو ذلك فلا داعي لهذا.

أحمد منصور: الأخ محمد من فلسطين.. محمد.

محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد: بارك الله فيك يا أخ أحمد على البرنامج.

أحمد منصور: حياك الله.

محمد: بارك الله على فضيلة الشيخ القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

محمد: والله بدنا نسأل يا سيدي سؤال بالنسبة للزواج العرفي كان إذا الهدف منه هو المتعة، فما رأي الدين في هذا الموضوع يعني؟

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد، أخ عبد العزيز سعد من السعودية

عبد العزيز سعد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز سعد: مساء الخير.

أحمد منصور: حياك الله.

عبد العزيز سعد: أشكرك يا أستاذ أحمد على هذا البرنامج.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

عبد العزيز سعد: وأحب مداخلة بسيطة

أحمد منصور: اتفضل

عبد العزيز سعد: أقول إن الله سبحانه وتعالى لما ذكر (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم وقدموا لأنفسكم) قال بعض العلماء قدموا لأنفسكم من المداعبة والملاطفة، وأذكر أنني قد قرأت في إحدى النشرات الطبية أن المداعبة تؤثر على المولود من الناحية النفسية، وهذا يؤيد كلام الشيخ –حفظه الله- من حيث أنه جواز تعري الزوجين بعضهما لبعض كذلك يقول أستاذ أحمد.

أحمد منصور: نعم.

عبد العزيز سعد: بالنسبة يعني من أسباب الزواج أو أهداف الزواج الابتلاء والاختبار، حيث إن البعض تكون زوجته مريضة ولا يستمتع بها استمتاع كامل، ولا يستطيع الزواج بأخرى، أو كذلك ليست على مستواه الذي يتطلع إليه فليس أمامه إلا الاضطرار والصبر أمام هذه الزوجة أحب أن أسبق البرنامج وأذكر بعض أسباب انحراف بعض المتزوجين فأقول إن وسائل الإعلام لها دور كبير حيث أنها تثير العاطفة والغرائز..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يمكن يا أخ عبد العزيز عفواً ممكن توجز لنا لأن هناك آخرين أيضاً وأنت أوضحت مداخلتك.

عبد العزيز سعد: طيب إذن سوف أذكر عناصر فقط فقلنا وسائل الإعلام كذلك إهمال الزوجات، والفراغ النفسي حيث أن المسلمين -للأسف اليوم- الغالبية لا يحملون هموم الأمة ولا يحملون أهدافاً كبيرة، وإنما لهم أمور عاطفية يعني الأغاني، المسلسلات كذلك الصحبة السيئة لها دور كبير، أشكرك يا أستاذ أحمد وأشكر شيخي الفاضل، وحفظكم الله.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي شكراً وأهلا بيك. الأخ أبو بكر من الدوحة.

أبو بكر: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو بكر: أستاذ أحمد.. أسأل فضيلة الشيخ.

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

أبو بكر: يا أخي بتحصل يعني في المسائل بتاعة المداعبة بتحصل الإثارة بتاعة الرجل متأخرة بالنسبة للمرأة وكده أو زوجته، ففيه وسيلة شرعية إنه مثلاً الزوج يعمله على أساس إنه يحصل توافق جنسي، والسؤال التاني هل ممكن..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لأ خليك معانا إحنا عايزين نفهم سؤالك الأول.

أبو بكر: يعني مثلاً التوافق الجنسي يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: آه يعني أنت تقصد أن الرجل قد ينزل قبل المرأة.

أبو بكر: أيوه الإثارة بتاعته تحصله قبل المرأة، وأنا عايز يحصل توافق جنسي ففي وسيلة شرعية إنه الإنسان يتبعها..

أحمد منصور: لأ دى وسيلة بقى بينك وبين زوجتك يعني يإنت ترتبها معاها لأن..

أبو بكر: لأن أنا قريت إنه مثلاً تستعمل ميه باردة مثلاً..

أحمد منصور: ما هي دي مش شرعية دي بقى من وسائل الحياة فضيلة الدكتور بالنسبة لـ.. يعني لو سبق الرجل المرأة، ودي كثير من عند الناس، هل هناك حض أيضاً...؟

د. يوسف القرضاوي: هو الإمام الغزالي الحقيقة في كتابه "إحياء علوم الدين" "كتاب المفتاح" "آداب المفتاح والمعاشرة"، في كتب إحياء علوم الدين الأربعين، ذكر في قضية الجماع، وأطال الكلام فيها ومن ضمن الكلام قال إن الرجل يعني لا يعجل زوجته إذا لم تقض وطرها منه يعني بعض الرجال كل همه إن هو يفرغ شهوته وبعدين تنفلق المرأة، لأ يا أخي يعني لها حظ منك كما أن أنت لك حظ أيه؟

أحمد منصور: منها.

د. يوسف القرضاوي: منها، ولذلك ينبغي إنه الرجل يعرف هذا يحاول بقدر الإمكان أن يبطيء من الإنزال بطريقة أو بأخرى ويتفاهم الزوجان على هذا، إنما لا يكن هم الرجل إن هو يقضي شهوته وليكن بعد ذلك ما يكون، لابد أن يجعل أيضاً إنه من هدفه أن تستمتع زوجته به كما يستمتع بها، وهناك يعني ممكن بعض الوسائل اللي تجعل الرجل.. لأن بعض الناس سريع القذف، وهذا يعني..

أحمد منصور: نعم يستشار فيه طبيب ربما يفيده.

د. يوسف القرضاوي: آه ربما لو استشار بعض الناس ممكن يرتبوا...

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن حق المرأة أن يصبر عليها زوجها حتى تقضى وطرها كما يقضي وطره.

د. يوسف القرضاوي: نعم لابد، نعم.

أحمد منصور: الأخ محمد من فلسطين هو يسأل عن الزواج العرفي إذا كان القضاء..، لكن الزواج بشكل عام إذا كان الهدف منه هو المتعة الاستمتاع يعني.

د. يوسف القرضاوي: كل زواج أي زواج يعني هو الزواج العرفي زواج شرعي ولكنه غير موثق فيأتي ضعفه من هذه الناحية إنه فيه يعني خلاف لولي الأمر في أمر فيه مصلحة للناس.

أحمد منصور: آه.. يعني عندي أيضاً محمد الطرابلسى يسال في رسالة على الفاكس أن هناك بعض الأدوية التي تساعد على إطالة فترة الجماع أو تضاعف الرغبة الجنسية فهل الشرع يسمح بتناول هذه الأدوية؟

د. يوسف القرضاوي: إذا لم يكن هناك ضرر من تناولها كما يتكلمون الآن عن (الفياجرا) والمش عارف أيه والحاجات ديت إذا كان الرجل في حاجة إليها، ولم يكن هناك ضرر من تناولها، لأن هناك بعض الجوانب وآثار جانبية ربما تؤثر في صحة الإنسان، ولذلك الأُوْلى في مثل هذا أن يستشير طبيباً إذا كان الإنسان مثلاً رجل كبيراً في السن ويمكن زوجته لا تزال شابة وفي حاجة إلى إمتاع وإلى إحصان أو واحد مثلاً يمكن عنده بعض الأمراض التي تضعف قدرته الجنسية فيحتاج إلى مثل هذا فالأولى أن يستشير طبيباً ويستعمل هذه الأشياء ولا حرج عليه، والناس من قديم عندهم يعني وصفات طبية شعبية عشبية أشياء من هذا النوع يتخذونها لهذا فلا حرج في استخدامها مادام يعني يريد الاستمتاع بالحلال وفي الحلال.

أحمد منصور: الأخ أبو سفيان من فرنسا، أبو سفيان.

أبو سفيان: آلو السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أبو سفيان: تحية لشيخنا الكبير ولبرنامجكم الموجِّه.

أحمد منصور: حياك الله.

أبو سفيان: اسمحوا لي هناك بعض أنا مضطرب..

أحمد منصور: اتفضل.

أبو سفيان: لي مشكلة أنا متزوج يعني وحصلت هناك بعض المشاكل، وعوملت معاملة غير إسلامية من طرف الزوجة يعني و..

أحمد منصور: كيف؟

أبو سفيان: من سب وشتم وطرد من البيت.

أحمد منصور: هل هناك علاقة في هذه المشاكل بموضوع الحلقة؟

أبو سفيان: نعم، أحب أن.. نتج عن هذا يعني اضطراب في وتباعد في الأحاسيس ولم يعد هناك عواطف في الزواج، ويعني بعد أن تعرفت على سيدة وأنا أسأل الآن لتجنب الفاحشة حدثني بعضهم عن الزواج العرفي وزواج المسيار لكني ليس لي أي معلومات عن هذه الأشياء.

أحمد منصور: طيب يمكنك الرجوع يا أخ أبو سفيان إلى الحلقة التي تحدثنا فيها عن زواج المسيار للتعرف على هذا الأمر بشكل تام لكن ليس لديك يا أبو سفيان سؤال فيما يتعلق بقضية المعاشرة الجنسية نفسها.

أبو سفيان: لا.

أحمد منصور: شكراً ليك يا أبو سفيان يمكن الاستفادة من الحلقات السابقة فيها تفصيلات وافية عن هذا. الأخ أبو خالد من دبي.

أبو خالد: آلو.

أحمد منصور: أيوه يا أبو خالد اتفضل.

أبو خالد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله

أبو خالد: أول شيء بأشكركم على هذه البرامج أو ها البرنامج هذا اللي هو الحقيقة يشرح وضع لكل المسلمين وخاصة في الحياة الزوجية.

أحمد منصور: حياك الله، سؤالك أبو خالد

أبو خالد: عندي -في فالواقع- مشكلة أعاني منها من مدة طويلة.

أحمد منصور: اتفضل

أبو خالد: المشكلة هي التالي إنه أخونا -بكل صراحة وبمنطلق الصراحة والوضوح- إنه أنا متزوج من سبعة وعشرين سنة حصل بيني وبين زوجتي شيء من سوء التفاهم أو شيء من ها القبيل ما كان من زوجتى إلا شتمتني بعبارات لا يستطيع أن يتحملها رجل مسلم عربي فما أريد أن أقول ما هي الكلمات لكن أنا لما سمعتها في الواقع كأنه صعقت ولا أعرف من هي أمامي ومن أنا فاللي حصل قالت: إنت تلفظت بالطلاق وهي طبعاً خرجت من البيت أنا قلت لها: شتمتني وخرجتي وبأقعدك في البيت؟ لازم...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني سؤالك يتعلق بالطلاق يا أبو خالد.

أبو خالد: نعم.

أحمد منصور: طيب، ممكن تبعت لي -أبو خالد لو سمحت- ممكن تبعت لي المشكلة بالكامل على الفاكس واكتب لي رقم تليفونك وأنا أعدك بالرد عليك، لكن أرسلها تفصيلياً على الفاكس إن شاء الله، لأن الموضوع غير مخصص للطلاق اليوم.

فضيلة الدكتور عندي رسالة أود أن أقرأها: نحن مجموعة من أطباء الأمراض التناسلية المسلمين تواجهنا الكثير من حالات المآسي الزوجية التي تنهار بسببها بيوت كانت عامرة بعد أن يذهب أحد الزوجين أو كلاهما ليبحث عن ضالته في إشباع رغباته الجنسية من خلال الزنا، والسبب وراء ذلك هو جهل الزوجين بما ينبغي لكل منهما القيام به لإشباع حاجات شريكه وده المحور الأساسي الحقيقة لسبب كثير من المشكلات الشاهد هنا يقولون: نحن على استعداد لتجهيز كتيب بالمادة العلمية لشرح الطريقة التي أشار إليها الحديث الشريف بأن يقدم الزوج رسولاً أي قبلة لزوجته ويراجعه أستاذنا فضيلة الدكتور يوسف فإن كنتم توافقون تخبرونا بعنوانكم البريدي، هم أطباء مقيمون في الكويت مختصون في الأمراض التناسلية، هل يمكن أن يعدوا ذلك ويرسلوا لك المادة؟ وهم يطلبون أن يتطوع فاعل خير أو أحد لأن هذا يحل كثير من المشاكل القائمة في المجتمعات المسلمة.

د. يوسف القرضاوي: أنا يعني مستعد لهذا رغم يعني ضيق الوقت.

أحمد منصور[مقاطعاً]: الأعباء الملقاة على عاتقك، لكن المبادرة الحقيقة تستحق..

العيوب الجنسية وكيف تعامل معها الشرع

د. يوسف القرضاوي: ولكن أنا أقول هذا مطلوب من الأطباء المسلمين أن.. لأن هناك كتب في الحقيقة موجودة في السوق وبعضها يعني لا تلتزم الآداب ولا القيم الإسلامية ولا شيء من هذا، فإذا وجد أطباء ملتزمون بقيم الإسلام وعندهم خلفية إسلامية وعندهم شيء من الفقه في الدين يستطيعون أن يقدموا مادة نافعة، وأنصحهم أن يقرأوا كتاباً مهماً وهو الجزء السادس من كتاب"تحرير المرأة في عصر الرسالة" لأخينا وصديقنا الأستاذ عبد الحليم أبو شقة –رحمه الله- فقد خصص الجزء السادس للثقافة الجنسية والتربية الجنسية من الناحية الجنسية، كتاب كامل جزء كامل حول هذه القضية.

أحمد منصور: نعم، هي موسوعة تعتبر من أهم الموسوعات كما تعرف.

د. يوسف القرضاوي: آه هذه الموسوعة.. ولكن الجزء السادس خاص بهذا فأنا أنصحهم بأن يستفيدوا من هذه الكتاب، وسيعطيهم مادة تنفعهم في تصنيف الكتيب المذكور.

أحمد منصور: يعني فضيلة الدكتور.. أيضاً فيما يتعلق بقضية الجماع هنا كثير من الأسئلة. أخت من دمشق من سوريا لم تكتب اسمها وورد أيضاً في تساؤلات أخرى عديدة أن إذا أراد الزوج جماع زوجته وهي غير راغبة فيعنى ما هو الوضع هنا؟

د. يوسف القرضاوي: هو يعني هذا الأمر ينبغي أن يتم بالتفاهم والاتفاق ولكن الشرع –يعني- شدد على المرأة أن تستجيب لرغبة زوجها إذا دعاها، وقال النبي –عليه الصلاة والسلام- "إذا دعا الرجل زوجته إلى فراشه فأبت عليه فبات وهو عليها غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح" وهذا إذا لم يكن لها عذر، قد يكون هناك عذر مرضي، -قد يكون عندها عذر شرعي-، قد يكون عندها عذر يعني.. تعبانة يعني مرهقة أو كذا يعني، فالرجل يجب عليه أن يقدر أيضاً عذر امرأته، ولكن أنا أنصح الزوجات –بصفة عامة- أن تستجيب لرغبات الرجل الشرع عرف أن الرجل أقوى شهوة من المرأة وأكثر رغبة منها على خلاف ما هو شائع عند كثير من الناس إن المرأة أكثر شهوة من الرجل، لأ الرجل يعني أقوى شهوة من المرأة وأثبتت الدراسات النفسية الحديثة إن الرجل أشد شهوة من المرأة، وهذا ما جعل الشارع يقول: إذا دعاها وهي على التنور ينبغي إنها تستجيب أو على ظهر (قتب) يعني إلى هذا الحد، فلا ينبغي...

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن وفي المقابل بيعطي المرأة أيضاً الحق أنها إذا دعت زوجها أن...

د. يوسف القرضاوي: آه، المفروض أيضاً المرأة أن تدعو زوجها ومن حقها حتى تطلب يعني بنفسها وإن كان المرأة تستحي من هذا ولكن...

أحمد منصور[مقاطعاً]: بعض الرجال يعتبرون طلب المرأة شيء من الفجور مثلاً أن تطلب المرأة من زوجها.

د. يوسف القرضاوي: لأ، بالعكس هذا لا يفهم يعني لو وجد المرأة هذا دليل على صدق رغبتها فيه، فلا مانع، والمرأة عادة لا تطلب بلسانها لا تطلب بلسان المقال وإنما تطلب بلسان الحال.

أحمد منصور: صحيح.

د. يوسف القرضاوي: يعني تتهيأ بالأسباب التي تجعله يفهم يعني إذا كان عنده شيء من الفهم يعني.. لازم يعني.. فالمرأة لها حق والرجل له حق (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) (228 البقرة) ولذلك النبي -عليه الصلاة والسلام- لما وجد بعض الصحابة يعني يشتغل الصيام والقيام وتلاوة القرآن وترك امرأته مثل عبد الله بن عمرو حينما تزوج امرأة أبوه زوجه امرأة وبعدين ذهب يسأل عن تِنَّتِه يعني زوجة ابنه، وفقال لها: كيف عبد الله؟ قالت له: والله يعني هو الرجل صائم النهار قائم الليل فراح للنبي صلى الله عليه وسلم جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وقال له : يا عبد الله ألم أُخبِر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟ قال بلى يا رسول الله وما أردت بذلك إلا الخير قال له: لا إنت تصوم 3 أيام من كل شهر قال له أستطيع أكثر من ذلك قال له: طب صوم يوماً وأفطر يومين، قال له: أستطيع أصوم أكثر من ذلك، قال له عليك بأحب الصيام إلى الله صيام داوود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً وقال له: ينام بعض الليل ويقوم بعض الليل ثم قال له: فإن لبدنك عليك حقا وإن لأهلك عليك حقاً" –يعني لزوجتك- وإن لعينك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا فهذا التوازن هو الذي جاء به الإسلام وعندما جاءت امرأة إلى سيدنا عمر يعني تقول له يعني إن زوجها يصوم النهار ويقوم الليل فقال لها: يعني نِعم المرأة أنتِ نعم ما أثنيت على زوجك، فكان واحد جالس اسمه كعب بن سوار فقال له: يا أمير المؤمنين إنها تشكو إليك زوجها قال له: أما وقد فهمت عنها فاقض بينهما، فقال له: يعني الرجل له أربع زوجات لنفترض إنه عنده أربعة يبقى المرأة لها يعني في كل أربع ليالي ليلة هذا الحد الأدنى لها كل أربع ليالي ليلة فقال : والله ما قضاؤك في شأنهما بأعجب من فهمك لشكواها وولاه القضاء فمعنى هذا إن المرأة لها حق على زوجها وينبغي إنه الزوج يراعي أيضاً حق امرأته في هذه الناحية فهذا حق فطري.

أحمد منصور: أحمد سالم من بريطانيا.

أحمد سالم: آلو مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

أحمد سالم: شكراً للأستاذ أحمد منصور ولفضيلة الدكتور عن هذا البرنامج.

أحمد منصور: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

أحمد سالم: أنا لي سؤال هو هل يكون صغر الذكر مانعاً في الزواج أم لا؟ لأنه في

الحقيقة أنا لدي صديق يعاني من هذا ونصح من قبل أخصائي للأمراض التناسلية وللأسف في دولة مسلمة بتجريب نفسه مع امرأة مع العلم بأن هذا الشخص شخص غير متزوج.

أحمد منصور: لكن قدرته الجنسية هل هناك فيها مشكلة يمكن أن تؤثر على الزوجة؟

أحمد سالم: والله هو نفسه متخوف من هذا الأمر هو لا يعرف نفسه.

أحمد منصور: لا يعرف نفسه؟!

أحمد سالم: يعني غير متأكد من قدراته الجنسية لصغر عضو الذكر عنده.

د. يوسف القرضاوي: أنا أنصح مثل هذا أن يعرض نفسه على طبيب متخصص فيه أطباء الآن متخصصين في قضية الذكورة..

أحمد منصور: نعم، صحيح.

د. يوسف القرضاوي: يعني آه في الجانب الجنسي وبعضهم متخصص في الجانب الجنسي النسائي وبعضهم الجانب الجنسي الرجالي، فأطباء الذكورة يمكن أن يعرض نفسه على هذا ويشوف هل يمكن أن يقوم بالمطلوب أو لا وحتى بيعملوا الآن بعض عمليات يعني...

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن فضيلة الدكتور إذا الرجل ليس لديه القدرة الجنسية يعني منعدمة عنده يعني يفضل ألا يتزوج.. يعني حتى لا يظلم...؟

د. يوسف القرضاوي: لا يتزوج إلا إذا.. من ترضى بهذا، يعني قد توجد امرأة

عندها برود جنسي فتقبل هذا يعني لازم يخبرها بحالته فإذا رضيت به يعني يمكن واحد..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني حتى لا يدخل في إطار التدليس..

د. يوسف القرضاوي: لا يكون تدليس ولا غش في هذه القضية إذا رضيت به فلا حرج، إنما لو تزوج ثم ثبت هذا فهذا من الأشياء التي يفرق بها يعني يفسخ بها العقد، يعني حتى لا ليس فيه طلاق إذا مثلاً واحد عنده ما يسميه الفقهاء العنة عِنِّين يعني عاجز جنسياً بيؤجل سنة حتى تمر عليه الفصول المختلفة وبعدين يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: إذا استمر حاله يطلق أو يفسخ العقد.

د. يوسف القرضاوي: آه يفسخ العقد بينه وبين امرأته، وكذلك المرأة لو فيها عيب جنسي أيضاً لا يمكن الرجل من الاستمتاع بها يعني يفرق بينهم العيوب الجنسية في كلا الطرفين.

أحمد منصور: تفسخ عقد الزواج.

د. يوسف القرضاوي: يعني يُفسخ بها النكاح.

أحمد منصور: الأخ محمد بن محمد من ألمانيا.. محمد.

محمد بن محمد: آلو سلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

محمد بن محمد: أحمد.

أحمد منصور: حياك الله.

محمد بن محمد: جزاكم الله خيراً على هذه البرامج وجزى (الجزيرة) وأطال الله عمر شيخنا.

أحمد منصور: حياك الله.. اتفضل سؤالك

محمد بن محمد: يعني من عنده زوجتين هل يجوز أن ينام معهم في بيت واحد؟ يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: في سرير واحد..

محمد بن محمد: نعم.

أحمد منصور: هل يجوز من لديه زوجتان أن يجمعهما في فراش واحد؟

د. يوسف القرضاوي: لأ. لا يجوز.

أحمد منصور: لا يجوز يعني هذا يفعله كثير من الذين لديهم أكثر من زوجة.

د. يوسف القرضاوي: هؤلاء ده يا أخي.. يعني الذوق يرفضه مش الشرع

أحمد منصور: يعني للإثارة مثلاً.

د. يوسف القرضاوي: يعني..

أحمد منصور: لكن لا يجوز شرعاً هذا..

د. يوسف القرضاوي: لا يجوز طبعاً أفرض إن هو راغب في واحدة إزاي المرأة التانية تراه وهو يأتي؟ هذا لا يجوز أن ترى يعني عورة المرأة الأخرى ولا..، فهذا لا ينبغي.

حكم الإسلام في إفشاء أسرار المعاشرة الزوجية

أحمد منصور: هناك يعني عادة منتشرة في العالم الإسلامي في كل مكان وهي أن يخرج الزوج أو الزوجة في اليوم التالي كل منهما يتفاخر بما فعله بالآخر في الليل، سواء كان... خاصة في مجتمعات العمل يعني الزوجة تفخر ما الذي فعل بها زوجها، والزوج يفخر ما الذي فعل بزوجته ما هو المنظور الشرعي لهذا خاصة إفشاء الأسرار التي تتعلق بالجماع؟

د. يوسف القرضاوي: جاء في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره عن النبي –صلى الله عليه وسلم- "إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها". يعني يحصل ما بينهما هذا اللقاء الجنسي ثم يروح يتحدث بهذا وبعدين النبي –عليه الصلاة والسلام- سأل الصحابة هل منكم من يجتمع مع زوجته ثم يأتي إلى أصحابه فيحدثهم بما جرى بينهما؟ فـ.... ثم ذهب إلى النساء هل منكن من يفعل ذلك؟ في إحدى المجالس فقامت فتاة كعاب يعني فتاة شابة وقالت يا رسول الله وجلست على إحدى ركبتيها ليراها النبي –صلى الله عليه وسلم- وقالت يا رسول الله: والله إنهم ليفعلون ذلك وإنهن ليفعلن ذلك ويتحدثن بما...، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أتدرون ما مثل هؤلاء؟ مثل هؤلاء كشيطان لقي شيطانة في سكة فقضى حاجته منها "يعني في الطريق شيطان لقي شيطانة، شوف التشبيه يعني كأن المرأة التي تتحدث عما حدث بينها وبين زوجها والرجل الذي تحدث، والمقصود التحدث بالتفصيل يعني مش مثلاً يعني قد يتحدث لحاجة يقول أنا عملت كذا يعني أو زي ما حدث أمام النبي -صلى الله عليه وسلم- المرأة جت تشكو إلى الرجل عجزه فقال: والله يا رسول الله إني لأنفضها نفض الأديم.

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: يعني بيدافع عن رجولته.

أحمد منصور: سبع يعني..

د. يوسف القرضاوي: إنما في الحالة العادية لا ينبغي أن يذكر الإنسان هذا ولا ينبغي إذا ذكر أن يذكر تفصيل ما جرى من حديث، من أصوات، من كلام من كذا هذا لا يليق ولا لأخص الأصدقاء، يعني هذه أمور ينبغي أن تكون سراً بين الرجل وامرأته، والإسلام يحرم هذا ويعتبر يعني صاحبه من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة.

أحمد منصور: عندي أكثر من رسالة على الفاكس من زوجات يشتكين من إعراض الأزواج عنهن وزوجة من الكويت تقول: إنها متأكدة من أن زوجها يعني يجامع أو يلتقي مع نساء أخريات في الحرام لأنه التقى مع مجموعة من شلة السوء ويسافر معهم إلى الدول الخليجية وغيرها

وزوجة أخرى تقول: نعم أن زوجها رغم أن يحبها إلا أنه يعطيها ظهره طوال فترة النوم معها مما جعلها تكره هذا الأمر وتكره حتى العلاقة الزوجية بسبب إنه هو يعني لا يعطيها وجهه أثناء النوم فيسألن عن سبب.. الأسباب التي تدفع الأزواج للإعراض عن الزوجات وربما البحث عن المتعة الحرام خارج البيت هل الزوجة تتحمل مسؤولية في هذا؟

د. يوسف القرضاوي: أولاً يعني لا يجوز للرجل أن يعطي ظهره لزوجته إلا أن تأتي بفاحشة مبينة اللي هو القرآن سماه الهجر في المضجع لا يجوز أن يهجرها في مضجعها وفسروا الهجر في المضجع إن هو يعطيها ظهره يعني دلالة على إعراضه عنها، فهذا لا يجوز إلا كما جاء في الحديث، النبي –صلى الله عليه وسلم- وهو يتحدث في حجة الوداع عن حقوق الرجال وحقوق النساء وقال إنه لا يجوز هذا إلا أن تأتي بفاحشة مبينة، فهذا نوع من التأديب يعني من الزجر إنما في الحالة العادية لا يجوز له هذا. الرجل الذي يعني يفكر في امرأة في الحرام أو يسافر إلى الخارج بيذهبوا إلى بانكوك أو بيذهبوا إلى مش عارف أيه..

أحمد منصور: كل مكان الآن صار فيه.

د. يوسف القرضاوي: أصبح هناك التجارة الجنسية موجودة والسماسرة الذين يصطادون هؤلاء.

أحمد منصور: أو يأتوا بهن.

د. يوسف القرضاوي: آه يصطادون هؤلاء منذ ما ينزل من الطائرة عارفينهم كده ويأخذون هؤلاء، هذا يعني في الحقيقة هو طبعاً من أكبر المحرمات لأنه زنا المحصن يعني أشد من زنا العزب، ومن الذي يتحمل المسؤولية قد تكون أحياناً الزوجة تتحمل المسؤولية ليس في كل الأحوال، يعني ممكن بعض الزوجات المتوقرات جداً اللائي يأخذن الحياة بجدية وعبوس حتى في حالة المعاشرة فالزوج عايز واحدة تفرفشه وما يعني مش مقطبة ولا متزمتة..

أحمد منصور: أو المعاملة رسمية داخل البيت لازم تدلعه، لازم تدلع زوجها

د. يوسف القرضاوي: آه.. لابد أن تزال الحواجز بين الرجل والمرأة وخصوصاً في عصرنا، هذا العصر أصبحت هناك المثيرات في كل مكان، المثيرات في الشارع والمثيرات في أجهزة الإعلام: في الصحافة والمجلات والإذاعة والتلفزيون في كل.. ، فهذه المثيرات مخيفة لابد للمرأة لكي تحافظ على زوجها تحافظ عليه زوجاً وتحافظ عليه رجلاً مسلماً بدل أن يفكر في الحرام، لابد أن تخرج عن الوقار وعن التزمت وفعلاً تدلل الرجل وتمتعه و.. يعني فقد يكون أحياناً السبب من المرأة وقد يكون –أحياناً- السبب في إن الرجل استسلم لهذه المثيرات، وقد يكون هو عينه زايغة أو شيء من هذا أو قد يكون أصدقاء السوء لأن أحياناً قد يكون...

أحمد منصور: يعني هنا هل يجوز للمرأة أيضاً أن تبرز أو تأخذ من الفنون لإشباع رغبة زوجها من الفنون التي تقوم بها الغانيات وهؤلاء اللاتي يعني يشدن..؟

د. يوسف القرضاوي: ما دام لزوجها تأخذ من الغانيات ومن غير الغانيات بينها وبين زوجها، نحن نقول إنه المرأة لا يجوز أن تتعطر وهي حينما تخرج إنما تتعطر لزوجها لا يجوز أن تكشف شيئاً من نحرها أو صدرها إنما تكشف هذا لزوجها، كل ما يغري الزوج بها ويحركه نحوها إذا فعلت هذا بقصد هذا فهي تتعبد لله بهذا وهي مأجورة على هذا الأمر.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، الحلقة القادمة -إن شاء الله- نقدمها لكم من القاهرة وسوف نتناول فيها موضوعاً هاماً آخر هو استراتيجية الفتوحات الإسلامية وأسباب الرفض الغربي لقيام قوة عسكرية إسلامية تزود عن حياض المسلمين.

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.