تطرح حالة التجاهل والتشفي التي يتعامل بها النظام السوري ومؤيديه مع أزمة اللاجئين والمشردين السوريين تساؤلات حول نوايا ومخططات النظام، وما إذا كان ذلك مقدمة لتغيير ديمغرافي لصالح الطائفة التي ينتمي إليها الأسد.

حلقة الثلاثاء (8/9/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" تناولت هذا الموضوع وتساءلت: لماذا يتجاهل الرئيس السوري بشار الأسد وأبواقه أزمة 15 مليون نازح ولاجئ ومشرد؟ لماذا لم يذكرهم بكلمة تعاطف واحدة في كل خطاباته؟

ألم يصل الأمر بمؤيديه لوصف نصف الشعب السوري المشرد بالعملاء والخونة؟ أليس لأن بشار وإيران يحاولان إفراغ سوريا من سكانها وتغيير تركيبتها السكانية؟

لكن في المقابل، ألم يتهم رئيس الوزراء السوري منذ أيام أوروبا بإساءة معاملة اللاجئين السوريين؟ ألم تجتمع الحكومة السورية لمناقشة أزمتهم؟ أليس هؤلاء المشردون ضحية التآمر الدولي والعصابات الإرهابية التي تعيث خرابا ودمارا في سوريا؟

وأظهر التصويت الذي طرحته صفحة البرنامج على موقع الجزيرة نت أن 94.1% (9729 شخصا) من المشاركين بالتصويت يرون أن النظام السوري يحاول إفراغ سوريا من ملايين السوريين المعارضين، في حين رأى 5.9% (613 شخصا) غير ذلك.

تغيير ديمغرافي
بشأن هذه النتيجة قال مدير مؤسسة مسارات لؤي المقداد إنها تعكس الرأي العام السوري من ناحية، وكذلك توضح النسبة التي لا تزال تؤيد النظام من السوريين.

وأضاف مدللا على حديثه أن الرئيس السوري بشار الأسد قال لوزير الخارجية التركي السابق أحمد داود أوغلو (رئيس الوزراء التركي الحالي) إننا استلمنا سوريا بسبعة ملايين سوري وسنعيدها لهذا الرقم، في إشارة إلى حجم التهجير والتشريد الذي يتعرض له الشعب السوري على أيدي النظام.

واعتبر المقداد أن الأسد يستنسخ التجربة الصهيونية عند قيام إسرائيل بالتهجير والقتل لإفراغ سوريا من السوريين المعارضين له، ووصف دور الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله  في هذا الإطار بأنه نفس الدور الذي قام به إسحق رابين في إسرائيل.

وأوضح أن من يتم تهجيرهم اليوم في سوريا هم طائفة وفئة معينة يراد لها أن تغادر سوريا ليتمكن النظام من إعادة توزيعها ديمغرافيا، وتوطين حاضنته الاجتماعية في دمشق وغيرها بحجة إعادة الإعمار.

مؤامرة دولية
في المقابل، رفض الأكاديمي اللبناني وفيق إبراهيم الاتهامات التي وجهها المقداد للنظام السوري، وقال إن سوريا ليست "قطعة جبن" ليعاد رسم خريطتها أو توزيعها الديمغرافي، بل هي وطن تفاعلت على أرضه مجموعات بشرية عديدة، بحسب قوله.

واعتبر أن أمين عام حزب الله نصر الله ومقاتليه لم يدخلوا سوريا إلا بعد تسع غارات إسرائيلية واشتباكات ودخول العديد من المقاتلين الأجانب و"الإرهابيين" إليها.

وأضاف إبراهيم أن هناك تهجيرا داخليا كبيرا في سوريا، والكثيرون يتركون مناطق المعارضة ويتوجهون لمناطق النظام السوري بحثا عن الأمان، مشيرا إلى أن مناطق النظام الآن تؤوي ما نسبته 65% إلى 70% من السوريين الذين بقوا داخل سوريا.

ويرى الأكاديمي اللبناني أن الأسد متعاطف مع كل السوريين، وأن النظام السوري يتعرض لحملة من جانب إسرائيل وتركيا والأردن، فضلا عن الغارات التي تشنها عليه عدة دول.

وفسر إبراهيم نزوح قسم كبير من السوريين من مناطق يسيطر عليها النظام بأن هذه المناطق تتعرض للقصف من قبل المعارضة.

واعتبر أن الدول الأوروبية تحتاج إلى النازحين، وأن الأتراك يبيعون النازحين السوريين إلى القارة الأوروبية، بحسب قوله.


اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس                             

عنوان الحلقة: هل يسعى الأسد لإفراغ سوريا من معارضيه؟                                              

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-         لؤي المقداد/مدير مؤسسة مسارات

-         وفيق إبراهيم/أكاديمي لبناني

تاريخ الحلقة: 8/9/2015

المحاور:

-   إنكار فاضح لأزمة اللاجئين

-   المسؤول الأول عن تهجير السوريين

-   تغيير ديمغرافي ممنهج

-   14 مليون سوري بين لاجئ ونازح

-   اتهامات الأسد للأوروبيين

-   المطلوب إعادة سوريا إلى 7 مليون

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، لماذا يتجاهل بشار الأسد وأبواقه محنة 15 مليون نازح ولاجئ سوري يشغلون العالم؟ لماذا لم يذكرهم بشار بكلمة تعاطف واحدة في كل خطاباته السريالية؟ لماذا وصل الأمر بمؤيديه إلى وصف نصف الشعب السوري المشرد بالعملاء والخونة؟ أليس لئن بشار وإيران يحاولان إفراغ سوريا من سكانها وتغيير تركيبتها سكانية؟ لماذا لم نر علويا واحدا في مخيمات اللجوء أو باحثا عن مأوى في عُرض البحار؟ أليس لأنه موكل بمهمة تشريد السوريين؟ يتساءل ضيفنا، ألم يعترف بشار الأسد نفسه بأن سوريا ليست لمن يحمل جنسيتها بل لمن يدافع عنها؟ ألا يعني ذلك أنه باع لقطعان المرتزقة الذين أستوردهم للدفاع عن عرشه الطائفي المتهاوي؟ ألا يتشدق بشار بأنه فاز في الانتخابات بـ 90 بالمئة من أصوات السوريين؟ أليس 15 مليون نازح ولاجئ سوريين؟

لكن في المقابل، ألم يتهم رئيس الوزراء السوري قبل أيام أو ربع بإساءة معاملة اللاجئين السوريين؟ ألم تجتمع الحكومة لمناقشة أزمتهم؟ أليس المشردون السوريون ضحية التآمر الدولي والعصابات الإرهابية التي تعيث خرابا ودمارا في سوريا؟ ألم يقل الرئيس الروسي قبل أيام إن السوريين ضحية داعش وأخواتها وليس النظام؟ ماذا يمكن أن تقدم الحكومة السورية للمشردين أكثر مما فعلت؟ أليست مشغولة بمواجهة أكثر من 100 فصيل إرهابي على أرض سوريا؟ أليس الذين يغرون السوريين باللجوء هم الذين يفرغون سوريا من طاقتها البشرية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على لؤي المقداد مدير مؤسسة مسارات، وعلى الدكتور الأكاديمي وفيق إبراهيم نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن النظام السوري يحاول إفراغ سوريا من ملايين السوريين المعارضين؟ 94.1 نعم، 5.9 لا، لؤي المقداد لو بدأت معك بهذه النتيجة وبتناول أو تعامل النظام السوري ووسائل إعلامه مع محنة اللاجئين السوريين وهي ليست جديدة في واقع الأمر بل تعود إلى بدايات الثورة يعني لو نظرنا إلى هذا النظام أو إلى هذا الإعلام في الوقت الذي نرى كل الإعلام العالمي يركز على محنة اللاجئين على الحدود وفي البحار الذين يموتون في البحار نرى التلفزيون السوري يقدم برنامجا كيف تلد أنثى الوطواط، كيف تفسر مثل هذا الإنكار الفاضح لأزمة تؤرق العالم؟

إنكار فاضح لأزمة اللاجئين

لؤي المقداد: يعني بداية أنا اعتقد النسبة هي تعادل نسبة الشعب السوري يعني هي نسبة الشعب السوري باعتبار أن بشار الأسد يعتبر أن الشعب السوري هو 6% الذين يريدونه، يعني دكتور فيصل يجب أن نعود إلى بداية الثورة في سوريا منذ اليوم الأول للثورة في سوريا بشار الأسد اعتمد نظرية تقول أن هناك مئات الآلاف من السوريين أو ملايين السوريين أنا لا أريدهم منذ اليوم الأول..

 فيصل القاسم: لا أريد ملايين السوريين..

لؤي المقداد: لا يريدهم يعني أقول لك أكثر من هيك منذ اليوم الأول للثورة منذ بداية الثورة في الشهر اعتقد 6 أو 7/ 2011 زار داود أوغلو وكان حينها وزيرا للخارجية بشار الأسد وقدم له مبادرة للحل في سوريا، بشار الأسد كان جوابه واضح وهذه الرواية الدقيقة للمسألة أننا استلمنا سوريا 7 ملايين سوري نعيدها 7 ملايين سوري..

فيصل القاسم: قال عيدها بالله بالضبط..

لؤي المقداد: استلمنا سوريا 7 ملايين سوري نسلمكم إياها 7 ملايين سوري أو نسلمها للسوريين 7 ملايين..

فيصل القاسم: وهذا مؤكد هذا الكلام..

لؤي المقداد: يا سيدي داود أوغلو عايش يشغل منصب رئيس الحكومة التركية وبشار الأسد زوج أسماء عايش كلهم موجودين ينكر بشار الأسد أنه لم يقل هذا الكلام لداود أوغلو وكان حينها..

فيصل القاسم: قال له نحنا استلمنا سوريا 7 ملايين وسنسلمكم إياها 7 ملايين..

لؤي المقداد: يعني نعيدها 7 ملايين يعني هو عارف حاله أنه سارق قطعة الجبنة، ثم انتقلنا إلى المربع الثاني لبشار الأسد اعتمده أن هناك مئات الآلاف أو ملايين السوريين إلي ضدي هؤلاء نعتبرهم مع عيلهم مع أصدقائهم مع أقربائهم بيئة حاضنة للإرهاب لديهم مشكلة تربوية يعني مشكل هو يعني مشكل اعتبره بلا تربية وبلا أخلاق ويجب قتلهم ببساطة بدأ المشروع من هنا بدأ مشروع التهجير من هنا بشار..

فيصل القاسم: يعني هو مشروع تهجير..

لؤي المقداد: دكتور بالنهاية بشار الأسد ما يفعله اليوم هو يستنسخ التجربة الصهيونية عند بداية إنشاء إسرائيل أتت التجربة الصهيونية بعصابات الهاجاناة بشار الأسد اليوم أتى بربين جديد بالتجربة الصهيونية كان هو القائد الميداني لعصابة الهاغاناة اليوم أتى بربين جديد اسمه حسن نصر الله هو رابين لبنان الذي أتى به بشار الأسد وأتى بعصابته لإفراغ سوريا من شعبها، رابين كان يصرح حينها بأنها حين نقتل ونهجر ونشرد قرية أو ضيعة أو مكان للفلسطينيين لنلقن درس لقرية أخرى لتهاجر، اليوم إذا من اليوم الأول من البيضا من اليوم الأول من أحداث البيضا وبانياس والقبير ودُعس على رؤوس الناس وتذبيح الناس ويا ما ادري يا ثارات مين ما  ادري شو..

فيصل القاسم: مثلما بقولها يا ثارات الحسين يا زينب وما بعرف شو..

لؤي المقداد: ورفع يا حسين على مساجد على مساجد القصير ودعس على رأس الناس ويا علي ويا أبو حيدر كان ضمن إطار واضح تهجير، طبعا هلا هو شو المشكلة سيخرج الآن بعض المتندرين والأبواق يقول لك عم يحكي طائفي طيب يا عمي هل يقولوا أنه اليوم في ذبح طائفي بصير هو طائفي أنا أوصف ما يحصل يعني اليوم أنا إذا أقول بشار الأسد يهجر السنة تحب أقول لك لا عم يهجر العلوية يكون هيك ما يحكي طائفي من يهجر اليوم في سوريا هم فئة معينة هم نظام الأسد بالتأكيد يعني اليوم أنا أعطيك أرقام أن هناك فعليا أكثر من نصف الشعب السوري أصبح مهجرا، هذا الكلام يعني أن هناك طائفة يراد لها أن تغادر سوريا أن تخرج من هذه البلاد وأن يحال مكانها يعني في إعادة توزيع ديمغرافي هلا اللي بده يجيب الإيراني بده يجيب الروسي بده يجيب حزب الله ما بعرف بده يُفضيها يقعد فيها هو وماهر وأسماء وبشرى ورامي مخلوف يلعبوا شدة ويحكوا على التلفونات Syria Tel  ما بعرف، بس هناك مشروع طائفي هناك مشروع إفراغ وإعادة توزيع للجغرافية إعادة توزيع ديمغرافي على الجغرافيا السورية..

فيصل القاسم: مشروع دكتور كيف ترد؟ هناك مشروع في واقع الأمر يعني ما يحدث الآن من تهجير وتشريد للسوريين بالملايين داخليا وخارجيا ليس مجرد يعني نتيجة حرب أو نتيجة صراع هو مشروع موضوع منذ اليوم الأول للثورة، وكيف ترد على ما قاله بشار الأسد بالضبط لرئيس الوزراء التركي؟

وفيق إبراهيم: أولا إذا يعني هذا الكلام يعني هو عم يقوله لا يقوله الرئيس بشار الأسد، سوريا ليست قطعة جبنة سوريا وطن تفاعلت على أرضه مجموعات بشرية وشكلوا أنظمة مشتركة للعيش، الصراع في سوريا ليس مذهبيا الصراع في سوريا..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي خليك بس خلينا بموضوع المهاجرين وهنيجي..

وفيق إبراهيم: بعدين بس فقط يعني كمان لأنه مش موضوعنا السيد حسن نصر الله لم يدخل إلى سوريا إلا بعد 9 غارات إسرائيلية وأنت كنت ساكت، بعد اشتباكات مع مختلف الدول اللي صارت تدعي أنه هي فائتة دخل حسن نصر الله بعد 7 عربيات مفخخة عليه في الضاحية الجنوبية..

فيصل القاسم: ماشي طيب دكتور كي لا نخرج عن الموضوع خلينا بموضوع اللاجئين هو لب الموضوع هو لب الأخبار في العالم..

وفيق إبراهيم: هناك فارق بين المهجرين والنازحين، الأزمة السورية ابتدأت أكيد بالمناطق التي حدثت فيها أنتقل الناس من منطقة إلى منطقة هناك تهجير داخلي التهجير يا أستاذ لؤي، التهجير الداخلي 3 مليون إلى 4 مليون تركوا مناطق المعارضة وأتوا إلى مناطق النظام السوري المناطق..

فيصل القاسم: 3 مليون..

وفيق إبراهيم: 3 مليون أجوا من مناطق الرقة ودير الزور كلهم وإدلب أجوا قعدوا بمناطق النظام السوري، اليوم النظام السوري يعني يضم بين 65 إلى 70 % ممن بقي من السوريين في سوريا، هذه المعلومات موثقة ومؤكدة هلا هذا التهجير كما وصفته جريدة اللوموند في عددها كانون الثاني 2014 قالت أنه تهجير متعمد قامت به مدروس من أجهزة استخبارية في السعودية وتركيا وأجهزة غربية وهذا موثق أعطيك رقم عدد مقال 7 صفحات، قالت أنه تهجير هجروا السوريين بالقوة وأعادوهم في بلدان الجوار لاستثمارهم وقود في المنظمات السلفية بسعر رخيص، والدليل على ذلك أنهم يعني لم يرسلوا مساعدات إلى هؤلاء المهجرين إلا بمعدل واحد على خمسة مما كانوا وعدوا به فكان أن ذهب هؤلاء إلى المنظمات التكفيرية بعشرين دولار بثلاثين دولار آكل شارب نائم، أنا أتكلم بشكل علمي هذا كلام موجود في اللوموند وأعطيك العدد تبعها..

لؤي المقداد: هلا موجود باللوموند مو يعني شكل علمي..

وفيق إبراهيم: لا شكل علمي هلا اللوموند أكيد أرقى..

لؤي المقداد: بس عفوا منكم من الذي هجرهم من هم هجروهم اللي هجروهم بدي أفهم مين ما بصير تقطع الفكرة هيك قلت في حدا هجروهم من الذي هجرهم؟

وفيق إبراهيم: هجرهم المنظمات التكفيرية طبعا وهجرهم الجيش الحر وحتى الجيش السوري وهو عم يقصف تهجروا قعدوا ببلدان الجوار..

لؤي المقداد: لا ما بدك تصبر بدك تعتمد يا المخابرات السعودية والفرنسية يا الجيش السوري ما يضبط كله مع بعض..

وفيق إبراهيم: التهجير وليد عمليات عسكرية حدثت في هذه المناطق..

لؤي المقداد: يعني مثل المخابرات السعودية والفرنسية..

وفيق إبراهيم: مش هيك لما راحوا التهجير بخطة بأن نهجرهم..

لؤي المقداد: الجيش السوري طبقها بشار الأسد يعني أهبل..

وفيق إبراهيم: ما طبقها عم نتحاور أنا وإياك بهذه النقطة..

لؤي المقداد: يا أخي أكيد كلمة بكلمة يا دكتور بدك تحكي دكتور شوي تقول لي الجيش السوري شوي تقول لي مخابرات سعودية..

وفيق إبراهيم: هجرت الناس تلبية لخطة مخابراتية..

لؤي المقداد: قلت الجيش السوري..

وفيق إبراهيم: قعدوا بالأردن وتركيا روح شوف شو عملوا؟ 80% من القوى التكفيرية إلي موجودة بسوريا كلها من هذه المخيمات وبعد ما تحول التهجير إلى يأس يأسوا من إمكانية تغيير النظام تحول إلى نزوح، والمؤسف أن الذي يدير النزوح اليوم هو أن الذي يدير النزوح اليوم هو نفسه الذين أدان التهجير، روح شوف بأزمير بشوارع أزمير روح شوف كيف ينقلون السوريين، أنا معك نعم هناك مؤامرة على الكيان السياسي السوري وليس على النظام السياسي السوري..

فيصل القاسم: جميل جدا..

وفيق إبراهيم: بس هذه نقطة بدي أوضحها الكيان السياسي السوري مهدد اليوم لأن هناك قوى تريد تقسيمه وشرذمته منها إسرائيل منها أميركا منها تركيا منها الكثير من الدول أما أن تقول لي نستورد لنا شي 10 مليون إيراني ونجيبهم على المنطقة لم يسبق لإيران أن فعلت ذلك وإذا فعلت فأنا أدينها مثلك، أنا أدين المرجعيات الدينية الإسلامية بكاملها من سنة وشيعة لأنها لم تؤخذ موقفا بمسألة النازحين كان يجب عليها أن تقوم مثل بابا كاثوليك الذي قال على كل مؤسسة كاثوليكية أن تستقبل النازحين، أنا أدين نبيل العربي تبع جامعة الدول العربية الذي قال أن مشكلة النازحين أكبر من كيان الجامعة العربية هؤلاء يجب علينا أن نتوجه لكي نجد حلا..

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد؟

لؤي المقداد: أولا بدي أشكر الدكتور على صدقه وصراحته بمسألة أنه هناك ملايين السوريين يأسوا من تغيير النظام فهاجروا يعني هو يقول الآن أن بشار الأسد مارس القتل، الشعب السوري أنت يا دكتور عم تقول لي في نزوح نزح من يأس من تغيير النظام..

وفيق إبراهيم: بغاية العودة يأسوا..

لؤي المقداد: الحد الأدنى في 14 مليون يأسوا من تغيير بشار لأنه ذبحهم هاجروا أنت قلت يأسوا من تغيير النظام، هناك ملايين السوريين يأسوا من تغيير النظام مارس عليهم النظام هذا الكم الهائل من القتل والإجرام فغادروا، هلا هو عم بقول أنه هؤلاء التنظيمات الإرهابية أنا اليوم بدي أفهم وهذه الدكتور أرقام يعني ها هي أرقام خلينا نشوف الأرقام هلا هذه أرقام الأمم المتحدة تفضل مليون و938 ألف و999 سوري مسجل في تركيا، 7 ملايين و600 ألف مشرد في الداخل السوري، مليون و113 ألف في لبنان، 132 ألف في مصر، مليون 400 ألف في الأردن هؤلاء كلهم هجرتهم داعش..

وفيق إبراهيم: هجرتهم المعارك القتالية..

لؤي المقداد: معناها هناك معارك قتالية على كامل الأراضي السورية معناها بشار الأسد لو مدرب فريق فتبول وصار له 5 سنين معارك قتالية عم يخسرها وداعش وتنظيمات التي تصفها بالمتطرفة سيطرت على كل هذه المساحات يجب عليه أن يرحل لو في ذرة أخلاق- إذا تريد ما قاطعتك إذا تريد هلا يا دكتور أنا احترم أنك دكتور جامعة بس بدك تقدر أنه إحنا ما إنا طلاب عرفت؟! بدك تقدر أني ما إني طالب يعني بدك إياني نتناقش يا بتعطيني محاضرة أنت وأنا عم نحكي الله يخليك أنت وأنا عم نحكي ما تقاطعني، أنت هنا لما عم بتقول أنه بشار الأسد هجر بسببه أو هذه المعارك قتالية هجر بسببها هؤلاء الملايين وأن هذه التنظيمات قد احتلت خليني أقول كل هذه المناطق وبشار الأسد إذن هو ليس رئيس لا يصلح لئن يكون رئيس لو هو مدير مطعم وفشل 5 سنين بسكره وبفتح شغلة يفهم فيها يروح يلاقي له شي شغلة هو وأسماء، يحل عنا، أما أن تقول بأنه 5 سنين من التدمير والتهجير وكل هذا وبعدين بتطلع القصة أنه والله بشار الأسد ما دخله مين دخله؟ أنا! مين بده يكون دخله؟! أنا دكتور خليني أقول لك شاهدت حالات خلال الأسبوع الماضي واللي قبله بعدة دول أوروبية كنت فيها مئات الآلاف من السوريين من المهجرين من المناطق..

فيصل القاسم: أنت كنت أنت قادم الآن من النمسا، من النمسا بين النمسا والمجر تفضل..

لؤي المقداد: مئات الآلاف من السوريين الذين ينزحون من مناطق سيطرة النظام واللي بقلك غير هيك والله العظيم قسما بالله عم يكذب عليك والله العظيم الحلاق وبياع الموبايلات وتبع المطعم والمرأة اللي ساكنة بالمهاجرين جنب بيت بشار الأسد اللي هربت لأنه بس ساكنة جنب بيت بشار أخذوا لها زوجها وأولادها لهذه المرحلة كله ضب أغراضه ومشي هلا تقول لي عمليات قتالية ونستخدم مصطلحات كبيرة إلي بدك إياه بس أنا عم أقول اليوم أنا شفتهم بعيوني بالنمسا وبالمجر وألمانيا وبهذا الإطار بدي أشكر السوريين، السوريين إلي للأسف، في واحد واطي اسمه سفير بالنمسا وواحد نذل اسمه سفير بألمانيا عرفت هؤلاء معتبرين نفسهم سفراء سوريا لم يكلفوا خاطرهم أن يزوروا محطة قطار، 73 سوري قتلوا في شاحنة ما طلب سفير بشار الأسد في النمسا السفير الموجود من الحكومة النمساوية نتائج التحقيق، في سوريين عم يطلعوا بسياراتهم عم يلفوا ساندويش للناس بأيديهم عم يستنوا الناس محطات قطار من شان يساعدوهم، من تدعي أنه رئيس لم يسأل عن واحد منهم، عن واحد عن طفل عن طفل، بشار الأسد لم يصدر بيان ليسأل شو اسم الطفل اللي مزتوت على شط البحر في تركيا، ما سأل لأنه هذا ما أنه رئيس فتقول لي رئيس، الله يخليك إذا واحد سعودي يأكل كف بلندن السفير السعودي يروح يزوره، واحد قطري يتسمم بمستشفى ما ادري وين بروح السفير القطري يزوره نحن مئات الآلاف من السوريين عالقين على الحدود ما في سفير بلا كرامة حمل حاله ونزل على الحدود ليسأل وينهم، سألت وزارة الخارجية الألمانية قلنا لهم أخي وين مسؤولين بشار الأسد عما يحصل؟ قال ما حدا تواصل معنا بهذا الخصوص، السلطات النمساوية قدمنا لها رسميا قلنا لها نتائج التحقيق هل سلمت إلى النظام قالت لم يطلبها النظام ولم يطلبها سفير النظام الموجود في نصف فيينا قاعد عم يكتب تقارير بالناشطين السوريين هذا اللي يشتغله، فالله يخليك لما بدك تدافع عن حدا يعني بس احكي شي يرضي ضميرك ويرضي الناس اللي أنت عم تقول أنك عم تدافع عنها ..

فيصل القاسم: هذه النقطة إلي بدي أسألك عنها دكتور بس جاوبني عليها كم خطاب ألقى الرئيس السوري حتى الآن، العديد من الخطابات هل سمعت بشار الأسد في يوم من الأيام يقول كلمة تعاطف واحدة يتيمة مع اللاجئين أو النازحين السوريين لم نسمعه يوما يقول قلوبنا مع أبنائنا المشردين الذين تأكلهم الحيتان والأسماك في عرض البحر.

لؤي المقداد: سيدي مجلس الشعب تبعه اجتمع شي..

فيصل القاسم: دقيقة لم ينتبه إليهم أحد، في الوقت الذي أنا أعيد عليك السؤال هل يعقل في الوقت الذي ترى كل تلفزيونات العالم تركز على محنة اللاجئين السوريين حط على التلفزيونات السورية أما مسلسلات أو برامج طبخ أو برامج عن كيف تلد الحية أو زمبوط الحنفوط، طيب هل يعقل ألا تخجل على نفسك يا بشار الأسد ولك ما تستحي ما فيش عندك أولاد ولك ما تستحي على حالك ولك شوف الناس اللي عم تموت ولك اطلع احك لك كلمة هدول سوريين يا ابن الستين ألف كما يقولوا لك السوريين، لك أنا بدي أسألك أنت كيف بتشوفها لك ولا مرة حكا عنهم ولا مرة جابهم، يطلع بتفلسف الشنفوطة الفلسفاتية المحمولتية لك روح ولك ما تستحي على حالك ولك ما عندك ذرة كرامة، أنا عم أسألك هذا السوريين كلهم عم يسألوه 17 مليون سوري ما إنذكروا مرة وحدة بتلفزيوناته يا زلمة..

وفيق إبراهيم: هلا أكيد ما عم ينذكروا بس يبدو أنه اهتماماتكم تكون موجهة نحو محطات أنا متأكد وأنا متأكد أكثر من الناحية الإنسانية  الرئيس الأسد متعاطف مع كل السوريين وأنا متأكد أكثر..

لؤي المقداد: متعاطف مع السوريين عم يوصفه هو أجنبي أوصفه إيراني يعني الشعب السوري الشقيق شلون يعني متعاطف بشار، بشار الأسد رئيس الشعب السوري على أساس..

فيصل القاسم: خليه بس دقيقة..

لؤي المقداد: يا أخي سألتك سؤال ليش ما بعث سفير على محطة القطار..

وفيق إبراهيم: أنت عم تروح على نقاط ضعيفة معلش..

لؤي المقداد: هذه نقطة ضعيفة أكيد..

وفيق إبراهيم: بدك نتناقش ولا تحكي أنت..

فيصل القاسم: بدي أسالك جاوبني جاوبه عليها طيب وين السفراء السوريين وين المسؤولين السوريين؟

لؤي المقداد: يا أخي ليش ما عم ينزل على محطة القطار السفير السوري يستقبل اللاجئين..

وفيق إبراهيم: ما بعرف إذا راحوا أو لا بس أنا بعرف..

لؤي المقداد: أنا عم أقول لك ما راحوا..

وفيق إبراهيم: أنت عم تحكي رأيك..

لؤي المقداد: هلا هذا رأيي صار..

وفيق إبراهيم: إحنا بدنا نحكي بصميم الموضوع النظام السوري يتعرض لحملة من جهة إسرائيل والأردن وتركيا وهلا عم يتعرض أكثر لغارات بريطانية وغارات فرنسية.

لؤي المقداد: النظام السوري قصدك داعش ولا النظام السوري..

وفيق إبراهيم: مش هيك أنا عم احكي أنه هناك تدخل في سوريا من عشرات البلدان يعني مؤسسة سوفن بأميركا عدت 81 دولة تيجي عم تقول لي أنت هلا نحن نريد أن نصل إلى نتيجة النازحون السوريون مأساة كبرى لكنها ليست مسؤولية النظام السوري النظام يتبناها يتعامل معها لو كان لديه القدرة..

فيصل القاسم: كيف؟ كيف؟ إعلاميا بس إعلاميا قل لي إعلاميا..

وفيق إبراهيم: أنا متأكد أن قسم من النازحين ترك مناطق النظام لأن مناطق النظام معرضة للقصف والضرب وإلى آخره صار في فقر في سوريا هذا الفقر أدى لنزوح الكثير من السوريين، يعني ما بدا شي النزوح السوري اليوم عبد الرحمن راشد أمبارح أعلن بالشرق الأوسط يتهم دول الخليج يقول أنه دول الخليج لم تفعل ما بوسعها لمعالجة هذا الأمر بتيجي أنت تقول لي غير هيك هذا عبد الرحمن راشد في الشرق الأوسط..

لؤي المقداد: شو بقول لك غير  هيك ما فهمت..

وفيق إبراهيم: قال يجب على دول الخليج أن تساعد أكثر لضبط عمليات النزوح وعدم السماح بهذا النزوح الكبير، توماس فريدمان..

فيصل القاسم: دكتور بس، بس دكتور بس لا تروح الفكرة من شان ما تروح الفكرة وصلت فكرتك بس أنا بدي أسألك بس بدي أسألك..

 لؤي المقداد: أنا ما عم أفهم عم نحكي عن أجندة سعوديين ولا سوريين..

فيصل القاسم: بس خليني أكمل لك دكتور لا، لا لؤي خليني، خليني أسألك من شان طيب بدي أسألك سؤال عندما تهجر أكثر من مليون مسلم سني من حمص مدينة حمص سني ها..

وفيق إبراهيم: يا لطيف؟

فيصل القاسم: ليش عم بتقول لي يا لطيف، بدي أسألك مين اللي ضل بحمص العلوية، العلويين إلي ضلوا بحمص بدي أتحداك بس بدي أسألك عندما تهجر مليون مسلم سني من حمص لا كان في داعش ولا كان حدا سمع بداعش ولا من يحزنون، المطلوب الثاني طيب أنا بدي اتفق معك داعش اللي هجرت السوريين ماشي داعش، هي المجرمة الأولى والأخيرة بما أنه داعش هجرت السوريين لماذا لا يتعاطف نظام بشار الأسد وأبواقه الإعلامية وحلفائه مع الذين هجرتهم هذه الإرهابية داعش في مخيمات اللجوء في الأردن في تركيا في داخل سوريا على الحدود مع النمسا على كذا على كذا يا رجل يا رجل عادة يضيع مواطن لأي بلد في أي عالم تتأهب الحكومة بأكملها، 17 مليون سوري يا رجل هل تعلم ماذا يدعونهم الآن فوت على صفحات مؤيدي النظام كيف يصفون المشردين والنازحين عملاء وخونة وأولاد كذا هل يعقل 17 مليون سوري عملاء ..

وفيق إبراهيم: حضرت برنامج على التلفزيون السوري عم يحكي عن النازحين أهل سوريا وأحباب سوريا..

فيصل القاسم: عمرهم ما عملوا بشكل أمبارح بلشوا بس طلعنا الدعاية..

وفيق إبراهيم: أمبارح بالليل عم بقول برنامج..

فيصل القاسم: إيه بعد ما طلعت دعايتنا ولا أشارطك أتحداك..

وفيق إبراهيم: عم تعملوا حملة إعلامية ذكية بتشتت الفكر والذهن أنا عم أقول لكم شغلة أساسية ما يحدث بسوريا اليوم كارثة كبرى على كل السوريين، المسألة ليس العلوية وليس سنية لو كان رئيس الأسد يقاتل بالعلويين فقط لكنه يقاتل بالسوريين..

لؤي المقداد: لا هو يقاتل بالإيرانيين والروس..

وفيق إبراهيم: الإيرانيين والروس اللي بدك إياه..

لؤي المقداد: اسمعني أقول لك أنت معلش إذا تريد دكتور..

المسؤول الأول عن تهجير السوريين

فيصل القاسم: لا دقيقة دقيقة بدي أسألك مثلما سألته لؤي هناك نقطة قالها الدكتور هناك نقطة قالها الدكتور أنا بدي أسألك لبس خليني أكمل وإلك الفكرة يا سيد لؤي سيد لؤي لماذا لم ترد على هذه النقطة أن ملايين السوريين فعلا ذهبوا إلى مناطق النظام لأنها تدار بطريقة أفضل ولأنها هناك نوع من الحياة هناك بنية تحتية إلى هنالك من هذا الكلام، الأمر الآخر الحكومة السورية يعني لنكن واقعيين ماذا بإمكان هذه الحكومة أو هذا النظام الذي يتعرض لحملة مؤامرة كونية دولية في عشرات لا بل مئات الفصائل التي تقاتل على أرض سوريا شو بده يلحق ليلحق كمان يعني نكون واقعيين جاوبني..

لؤي المقداد: ما يلحق يمشي ببساطة، نظام ما عم يلحق على الفصائل إلي عم بتقاتله يمشي نظام عم يتهجر له ملايين يمشي إلا إذا بدكم لا بشار الأسد هو رب وما بصير يتحرك ويتهجر شعبه وتدمر بلده وتموت الناس وتغرق بالبحر وتموت بالكيماوي وبشار الأسد يظل إذا كان بشار الأسد إله هذا ثاني هلا إذا تريد ..

فيصل القاسم: جاوبني على موضوع داعش قال لك داعش لا لا يا أخي دقيقة لا يا أخي ما تجاوبيني مثلما سألته للرجل، الرئيس الروسي قبل أيام قال بالحرف الواحد أن السوريين ضحية داعش وأخواتها وليسوا ضحية النظام لا جاوبني على النقطة اعملي مقارنة بين النظام وداعش..

لؤي المقداد: أنا هنا قبل ما أفوت بمسألة مقارنة داعش أنا بدي أسأل بإعادة التعريف هل داعش ومعلش مضطر احكي بشوي طائفيا هل داعش هي تنظيم علوي ولا تنظيم سني؟ إذا كانت داعش تنظيم سني يجب أن يكون من يهجر هو العلوية أنا اللي شايفه أنه داعش تهجر السنة داعش، لا إذا تريد داعش تحتل المناطق السنية، داعش وصلت ذبحت صحفي ياباني يا زلمة ياباني مو تايواني يعني ياباني ياباني ما عرفت تجيب ضابط بالحرس الثوري إيراني تذبحه بدكم تحكوا لنا داعش التي تهجر هلا دكتور.

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي أعطيني مقارنة عندما يقول لك الرئيس الروسي أنه داعش هي المسؤولة أعطيني مقارنة..

لؤي المقداد: عن ماذا مسؤولة داعش يعني إذا كان هناك..

فيصل القاسم: أعطيني أرقام..

لؤي المقداد: بين أعداد المهجرين 18% من المهجرين السوريين والنازحين هم من حمص إذا هؤلاء من حمص ما في داعش طيب إذا 16% منهم من ريف دمشق ودمشق لا في داعش لا هنا ولا هنا يا أخي الأردن فيها مليون و400 ألف نازح هؤلاء كلهم دمشق وريفها ودرعا..

فيصل القاسم: وهذه المناطق ما فيها..

لؤي المقداد: داعش مين يا عمي هذه المناطق بالنصرة يا دوب فيها..

فيصل القاسم: خليه يكمل كمل لي إياها مهمة..

لؤي المقداد: أما هنا أما هنا..

فيصل القاسم: هذه مهمة كمل، كمل هذه..

لؤي المقداد: كمل شو؟

فيصل القاسم: أعطيني الأرقام هذه الأرقام مهمة..

لؤي المقداد: هذه الأرقام محصلة هذه الأرقام تتجاوز 90% ما في منها 10% فقط من المنطقة الشرقية التي تسيطر عليها داعش أنا أقول نعم هناك نزوح من مناطق داعش وداعش هي قوة احتلال وظلم لكن داعش بالنتيجة هي المولود المسخ المشوه..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي..

لؤي المقداد: من زواج المتعة بين النظام الإيراني ونظام بشار الأسد هذا منتهي دكتور، هلأ إذا بدنا نرجع له أنا عندي في برنامج إنه هذه عاشر مرة أطلع كل مرة بدنا من أول نقول هل بشار الأسد يقتل شعبه أم لا؟ هل بشار الأسد أوجد داعش أو لا؟ أنا اعتبر المسألة..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي بس خليك دقيقة لا لا...

لؤي المقداد: بدي بس أحكي عن نقطة النزوح إلى مناطق النظام إذا تريد..

فيصل القاسم: طيب كمل عليها كمل عليها ورح..

لؤي المقداد: أما مسألة نعم هناك بعض الأشخاص بعض الناس الذي هجرهم النظام من حمص ومن حلب ورحلوا إلى مناطق النظام هم الآن في اللاذقية بس أنا عم أقول لك كيف عم يعاملوهم باللاذقية! كل من جمهور النظام وشبيحته يعتبرونهم بيئة حاضنة للإرهاب ويعتبرونهم ويجب اعتقالهم هلأ فوتك على صفحاتهم صفحة صفحة، على صفحة كل مجرم فيهم من يقول أن هؤلاء هم خلايا نائمة هؤلاء إرهابيين يجب قتلهم يعني بالنتيجة دكتور حتى هؤلاء لو مع النظام السنة هؤلاء إلي مع النظام لن يرضى عنك بشار الأسد ونصر الله حتى لو اتبعت ملتهم هذا موضوع لازم يكون محسوم..

فيصل القاسم: جميل، طيب ماشي أنا أسألك بس هذه نقطة مهمة جداً قال لك 90% من اللاجئين السوريين إلى عددهم أكثر من 5 مليون جاؤوا من مناطق..

وفيق إبراهيم: سنية.

فيصل القاسم: لا لا مش سنية لا وجود لداعش فيها بأي حال من الأحوال جاوب لي عليه.

وفيق إبراهيم: طيب أول شيء داعش..

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: ليست سنية..

فيصل القاسم: بس جاوبني على هذه..

وفيق إبراهيم: يا أخي خليني كفي طيب...

فيصل القاسم: جاوبني عليها موضوعي مش داعش..

وفيق إبراهيم: داعش تنظيم سلفي يعني يعود إلى ما قبل القرون الوسطى لديه منظومة عيش تختلف عن منظومة عيش السوريين حتى السنة منهم يعني لما يجيء داعش أو النصرة..

فيصل القاسم: خلي يكمل خلي يكمل يا لؤي خلي يكفي له، له..

وفيق إبراهيم: خليني كفي يا أخي خليني كفي يعني داعش مطرح ما قعدت تختلف مع نظام العيش السوري نظام العيش السوري نظام تاريخي..

لؤي المقداد: يا أخي ليش عم تهجروا العلوية هذا هو السؤال..

وفيق إبراهيم: لأنه ما في حرب بالمنطقة العلوية بعد بس هذه هي..

لؤي المقداد: برافو عليك معناها اعتبرت الآن، تعتبر الحرب فقط على المناطق السنية..

وفيق إبراهيم: مش هيك عم تعتبر..                                       

لؤي المقداد: أنت هيك عم بتقول لي العلويين لك يا أخي شو..

وفيق إبراهيم: لك مش عم بقول لك أعوذ بالله لك شو بك..

لؤي المقداد: بدي أعرف ليش العلويين عم يتهجروا..

وفيق إبراهيم: أنا عم أقول لك ليه..

لؤي المقداد: ليه.

وفيق إبراهيم: لأنه أول شي داعش لم تأت إلى مناطق العلويين..

لؤي المقداد: ليه..

وفيق إبراهيم: باعتبار أنه ضدها هنا جاءت سلمت قدمت غطاء سني بعدين معادي للسنة للدروز للشيعة للمسيحيين لكل الناس داعش والنصرة وعشرات التنظيمات الشبيهة هؤلاء لديهم منظومة عيش مختلفة عن السوريين، السوريون رحلوا من مناطق هذه التنظيمات لأن لديهم نظام منفتح عندهم المرأة والرجل متساويان عندهم نظام عيش حر وأنت بتعرف..

لؤي المقداد: متساويان بالقمع..

وفيق إبراهيم: مش بالقمع..

لؤي المقداد: منفتح على مين بشار الأسد نظام منفتح..

وفيق إبراهيم: يا أخي شو بدك فيه هلأ إحنا عم نحكي بموضوع آخر..

لؤي المقداد: شو بدي فيه ليش أنت معتبره أهبل..

وفيق إبراهيم: رحلوا لأنه ما في إلا تقطيع رؤوس...

فيصل القاسم: ماشي بس دكتور بس دكتور بس دكتور الوقت يداهمنا بس لا لا لا..

لؤي المقداد: وين تقطيع رؤوس؟ بشار الأسد أول من قطع رأس في سوريا أول من قطع رأس..

فيصل القاسم: يا أخي خليني أنا أسأل يا دكتور أنا بس..

وفيق إبراهيم: عال بعدين بالعودة رئيس...

فيصل القاسم: بس بدي أسألك ما أنا خليني مثلما سألته ما أنا بدي أسألك سؤال طيب بدي أسألك سؤال حمص الآن من يسيطر عليها..

وفيق إبراهيم: حمص قسم منها مع النظام وقسم مع المعارضة..

فيصل القاسم: ثلاث أرباعها مع النظام..

وفيق إبراهيم: والربع مع المعارضة..

فيصل القاسم: لماذا لم يعد سكان حمص إلى حمص لماذا لا يسمح النظام بعودة سكان حمص إلى حمص؟ أنا بدي أسألك..

وفيق إبراهيم: لمعلوماتك سمح النظام..

تغيير ديمغرافي ممنهج

فيصل القاسم: لأنه دقيقة، دقيقة لأنه مع إيران يحاولان إعادة رسم الخارطة السكانية في سوريا هل سمعت عن المفاوضات التي تجريها إيران مع جيش الفتح في الزبداني على أن ينتقل سنة الزبداني..

وفيق إبراهيم: مضبوط..

فيصل القاسم: ويأتي شيعة الفوعة إلى الزبداني طيب عندما ترى مثل هذه المفاوضات على تطهير عرقي تطهير مذهبي تطهير طائفي في سوريا ترجع تقول لي مش تهجير منظم، تهجير منظم جاوب..

وفيق إبراهيم: أول شيء الإيرانيون ليس لديهم مطامع في منطقتنا..

فيصل القاسم: واضح..

وفيق إبراهيم: الشيعة العرب لا يستطيعون تعبئة كل هذه المناطق التي تتكلم عنها هم في لبنان مليون وفي سوريا 50 ألف يعني بدون ما نضحك على بعضنا هذا العدد لا يغطي شيء هلأ الموضوع بالنسبة لحزب الله موضوع سياسي خالص دخلوا للدفاع عن النظام السوري...

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي مش هذا موضوعي..

وفيق إبراهيم: بس عم بقول لك بس هذه النقطة مرتبطة بهذا الموضوع..

فيصل القاسم: أنت عم بتقول انه ما يقدروا، بدي أسألك بدي أسألك بس لا لا دقيقة بغداد؛ بغداد قبل خمس سنوات أربع سنوات شو كانت؟ كانت مدينة سنية تحولت إلى شيعية..

وفيق إبراهيم: لك هالحكي هذا..

فيصل القاسم: تطهير طائفي يا زلمة يا زلمة..

وفيق إبراهيم: لك العراق العراق يا أخي طب خليني كفي..

فيصل القاسم: بغداد تحولت إلى شيعية وسوريا الآن غوطة دمشق وريف دمشق تحول إلى شيعة لا لا لا يحول إلى شيعة..

وفيق إبراهيم: طيب عال بدي أقول لك شغلة كلمة صغيرة رح تقول لي معك حق..

فيصل القاسم: بتقول لي جاوبني..

وفيق إبراهيم: العراق محكوم من السنة منذ فيصل الأول وحتى صدام يعني شيء 150 سنة يا رجل لك إذا جاء له رئيس حكومة شيعي تهب أنت..

فيصل القاسم: لا يا أخي ما بقول لك أهب في تطهير..

وفيق إبراهيم: ولا مرة بالعراق ولا مرة بالعراق ولا بسوريا صار في صدامات سنية شيعية هذه كلها جديدة ناتجة عن الحركات السلفية التي أتت إلى هذه المنطقة أنا أجد أنه من المعيب أن نصنف العربي كتصنيف مذهبي لك بالقليلة قل عنه مسلم هذا مسلم درزي هذا مسلم يا رجل لك نحن نتكلم عن مذاهب نحن ندمر بلداننا من أجل تركيا من أجل هذه البلدان يعني أنا بس أعطيك أرقام عن..

لؤي المقداد: دكتور والله أنا ضاق خلقي ضاق خلقي..

وفيق إبراهيم: من شو ضاق خلقك؟

لؤي المقداد: بدك تقول لي ليش تهجروا هؤلاء الناس ولا لأ..

وفيق إبراهيم: لك ما أنا عم بقول لك..

لؤي المقداد: بدك تقول لي مين هجرهم ولا لأ.

وفيق إبراهيم: هجرهم، هجرتموهم أنتم، انتم هجرتموهم..

لؤي المقداد: يا أخي داعش عنده براميل داعش عنده طيارات نحن ما حدا هجرهم غير انتم غير انتم والأمين نصر الله إلي عم تحكي باسمه ورئيسك إلى عم بتقول عنه الرئيس بشار الأسد الرئيس المجرم بشار الأسد..

وفيق إبراهيم: بشار الأسد إلي حرر أول هزيمة..

لؤي المقداد: هلأ في مجال نوصل لمكان ولا لأ..

فيصل القاسم: ماشي تفضل.

لؤي المقداد: هؤلاء الناس بدك تقول لي مين هجرهم ولا لأ..

وفيق إبراهيم: أنت، أنت قل لي..

لؤي المقداد: يا أخي هؤلاء الناس داعش عندها طيارات عندها براميل عندها سكود..

وفيق إبراهيم: لك شو خص؟ ما تهجروا بهيك يا الله..

لؤي المقداد: هؤلاء الناس رحلوا من المناطق إلي تقصف ببراميل بشار الأسد..

وفيق إبراهيم: يا أخي عم أعطيك عم أعطيك معلومات..

فيصل القاسم: بس دقيقة...

لؤي المقداد: والله أخذتها للمعلومة والله أخذتها للمعلومة..

وفيق إبراهيم: أنت بتعرف أنت بتعرف أكثر من الرئيس الروسي..

لؤي المقداد: لك يا أخي لا رئيس الروسي يعرف أكثر وأكثر واحد يعرف بشار الأسد أكثر..

وفيق إبراهيم: أكيد يعرف أكثر منك 100% الرئيس بوتين الذي قال أنه...

لؤي المقداد: خلص، خلص..

فيصل القاسم: طب ماشي بس بس بس دقيقة بس دقيقة دقيقة لا أخي دقيقة منى غانم بس يا أخي..

لؤي المقداد: هذا واحد قاتل شعبي وعم يعطي بشار الأسد صواريخ ليقتل الناس أنا بسمح هذا الكلام إذا تريد دكتور هذا واحد عن يعطي سكود لبشار الأسد لا تقول لي عنه رئيس هذا قاتل نص الشعب السوري برقبته 300 ألف سوري صواريخ..

وفيق إبراهيم: 300 ألف سوري عم تحكي 300 ألف سوري فيهم 80 ألف جندي بالجيش السوري فيهم 100 ألف يجاهدوا مع الدولة من وين تجيب لي هذه الأرقام؟ شو الأرقام هذه؟

فيصل القاسم: طيب ماشي بس، بس خلينا نسأل منى غانم نائبة رئيس تيار بناء الدولة وهي من الساحل آه يعني تابعة لبشار الأسد ماشي وكانت وزيرة تكتب على صفحتها قبل أيام، منى غانم الرئيسة السابقة للهيئة السورية لشؤون الأسرة هذه للاثنين يا دكتور اسمع..

وفيق إبراهيم: طيب يلا منى غانم..

فيصل القاسم: هذه منى غانم منى غانم مش منى القاسم، عندما كنا- كانت تقول- عندما كنا نعمل على معالجة التزايد السكاني على سوريا لم يخطر لي أنهم سيقومون بذلك عن طريق القتل والتهجير إلى بلدان أخرى وشهد شاهد من أهله، هي من جماعة المعارضة الوطنجية إلي كانت..

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: عن تقول لك عم تعترف أنه والله نحن في عملية تهجير منظمة في سوريا وما كنا عارفين أنهم رح يعملوها عن طرق القتل والتهجير تتهم بشار الأسد مباشرة..

وفيق إبراهيم: أنا بدي أجاوبك بدي أجاوبك على سؤالك بس النزوح..

لؤي المقداد: دكتور أنا ما رح أقبل أنا ما رح أقبل بدو يجاوب على هذا الكلام يا دكتور قبل..

وفيق إبراهيم: أي كلام؟

لؤي المقداد: هؤلاء الـ 6 مليون مهجر هل هجرهم بشار الأسد أم لا؟

وفيق إبراهيم: لم يهجرهم بشار الأسد هجرتهم...

لؤي المقداد: هل سبب هذا التهجير هو منذ اليوم الأول بلش قصف بالناس بالصورايخ..

وفيق إبراهيم: شو سؤالك شو سؤالك هلأ هو عم بدير الحلقة لك تعال أقول لك..

فيصل القاسم: بس لا لا بس دقيقة بس يا جماعة جاوبني على النقطة هذه بسرعة وأرجع لك لؤي بدون مقاطعة..

وفيق إبراهيم: ليك أنا أقول لكم أن الدول الأوروبية فيها أقل عدد مواليد في العالم تحتاج إلى نازحين بنية شابة بنية الشرق الأوسط بنية شابة ولوده، الأتراك يبيعون النازحين السوريين إلى القارة الأوروبية بيع، أقول لك هناك من يدمر سوريا، الأتراك جزء من حركة التدمير الأميركيون جزء من حركة التدمير، المعارك ستتواصل في سوريا حتى تهجير كل السوريين سوريا تذهب إلى تقسيم ونحن نقسمها بسكاكيننا..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي..

وفيق إبراهيم: نقسم إلى سني وشيعي وعلوي أنت يجب أن تكون فخور بسوريتك..

فيصل القاسم: خليك شوي خليك شوي أنا بدي أسأله بدي أنا بدي أسأله يا دكتور، طيب يقول لك الرجل أن سوريا سكين وما سكين أريد أن أسأل هل سمعت عن المزة الآن، هناك عمليات تهجير لآلاف السوريين في منطقة المزة سمعت عنها ولا لا؟ قال شو عاوزين يبنوا ناطحات سحاب إيرانية آه طيب جاوب لي إياه على هذه نقطة هل هذا السؤال البعض يقول لك أن هذه عملية طائفية البعض يقول لك لا علاقة لها لا بالطائفية ولا شيء، هذه مشاريع اقتصادية وتجارية ولا علاقة لها بالتطهير العرقي أو الطائفي جاوبني..

لؤي المقداد: هلأ في مأساة في النقاش مع الدكتور أنه إذا أنت بتقول هيك معلومة..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

لؤي المقداد: وهي موثقة أن النظام طلع شي اسمه مخطط تنظيمي لمدينة دمشق فيه تهجير لمناطق معينة وفيه بناء أبراج..

فيصل القاسم: احك لي لا لا دقيقة أنا بدي أسألك..

لؤي المقداد: نعم.

فيصل القاسم: أعطيني معطياتك عن كيف يريدون إعادة توزيع سكان دمشق هات..

لؤي المقداد: هلأ المشكلة بتقول له في مخطط تنظيمي أصدره مجلس الوزراء لهدم مناطق كاملة من 86 للشيخ سعد لداريا لدوما لحرستا وإعادة إعمارها على أساس إعادة إعمار وتسكين أنت بتعرف مين..

فيصل القاسم: مين؟ تسكين مين؟

لؤي المقداد: بدو يجيب البيئة الحاضنة هي ما هي عاجبته الزلمة في بيئة حاضنة هيك ما هي عاجبته بدو يشيلها بحط بيئة حاضنة ثانية يعني سوار بدمشق إلي هو كان تاريخيا..

فيصل القاسم: مثل حزام بغداد...

لؤي المقداد: يعني إذا أنت ما بتعرفه عفواً أنا ابن الشام وبعرفه يجوز أنت ما بتعرفه يعني من 1986 للسومرية لعش الورور لكل مناطق أهلنا وأخواتنا العلويين هذا السوار يجب أن يتوسع ليشمل كل المناطق السنية هلأ أنت فيك طبعاً تقول لي أوف وين معطياتكم كل كلمة يقول لك إياها بتقول له هذا الكلام غير مسند هذا قرار طالع مخطط تنظيمي إعادة عمران لدمشق تحب لو عرفانين هيك كان جبنا لك الطابويات وجبنا لك القرار من رئيس الوزارة بس أنا ما تخيلت أنه إحنا بدنا نجدل حتى بأنه مين العجلة والدولاب والحصان والبيضة والدجاجة المهم فهنا ضمن هذا الإطار منذ اليوم الأول يا دكتور وإحنا عم نقول في مهجرين أنت بتعرف بشار الأسد بخطابه بالـ 2012 عندما خرجت أول دفعة إلى جسر الشغور من جسر الشغور إلى تركيا قال بشار الأسد هول أتت بهم تركيا دفعت لهم مصاري طيب هل اليوم كل شي ناس راحت على أوروبا مثلما عم بقول الدكتور أوروبا بدها أيدي عاملة يعني بشار الأسد عم يقصف ويهجر هذه الناس عم ينفذ المخططات الأوروبية، هلأ فهمت هلأ فهمت...

فيصل القاسم: خليه يكمل..

لؤي المقداد: فهمت أول الحلقة أنه هذا مخطط المخابرات الإسرائيلية والسعودية وما ادري مين وبشار الأسد عم ينفذه فهمنا هذا الكلام..

وفيق إبراهيم: ما قلت هيك أنا..

لؤي المقداد: ما قلت عم ينفذه بس أنت فعلياً..

وفيق إبراهيم: لا ما قلت ما بقول هيك أنا بعرف مين عم ينفذه..

فيصل القاسم: طيب ماشي كمل، كمل..

لؤي المقداد: طيب الهم أنت بتعرف مين عم ينفذه..

فيصل القاسم: كمل، كمل يا أخي..

لؤي المقداد: يعني بشار ما خصه، شوف لأقول لك شغلة لأقول لك شغلة يا إما بشار الأسد يا إما بشار الأسد هم عم يصدر أوامر إطلاق النار في سوريا وقصف الشعب السوري بالبراميل والصواريخ يا إما بشار الأسد قاعد مع أسما عم يلعب Play Station ولونا أو شهرزاد أو حدا ثاني عم يأخذ القرارات يعني ما بتعرف مين عم يأخذ القرار بسوريا؟ قرار النظام العسكري من يأخذه..

وفيق إبراهيم: ما بعرف..

لؤي المقداد: بشار الأسد يشتغل ترجمان محلف عند الإيراني بس يبعث له القرار بيجي هيك بالإيراني يترجمه وبقوله بالعربي...

وفيق إبراهيم: طب ماذا تريد إيران من سوريا قل لي قل لي..

لؤي المقداد: هل بشار الأسد أنا بدي أسألك سؤال يا دكتور أنت اليوم في موقع ارجع بقول لك أنت أكاديمي ودكتور جامعة إذا سألك طالب من طلابك قال لك هل بشار الأسد من يأخذ القرار في سوريا أم لا؟ تقول له إيه..

وفيق إبراهيم: بشار الأسد يأخذ القرار في سوريا..

لؤي المقداد: تماماً إذاً بشار الأسد طيب عظيم..

وفيق إبراهيم: وأي حليف له مرتبط به هو من يقول له ارحل أو يقول له ابق..

لؤي المقداد: هلأ اتفقنا هلأ اتفقنا..

فيصل القاسم: بس دقيقة طيب ماشي..

لؤي المقداد: هلأ اتفقنا هلأ اتفقنا..

وفيق إبراهيم: بشار الأسد يمثل السوريين ولا يمثل طائفة..

لؤي المقداد: بمثل السوريين يعني عفواُ يعني حضرتك..

وفيق إبراهيم: بالانتخاب..

لؤي المقداد: حضرتك لبناني إذا تريد ما بحق لك تقول بمثل السوريين إذا تريد إذا تريد لأ إذا تريد حضرتك لبناني ما بحق لك تقول أنه يمثل السوريين لأنه هلأ أنا أقول لك مين يمثل اللبنانيين..

وفيق إبراهيم: قل لي؟

لؤي المقداد: هؤلاء التوتال تبعهم 11 مليون بشار الأسد..

وفيق إبراهيم: هذا الرقم اللبناني غلط..

لؤي المقداد: نعم.

وفيق إبراهيم: هذا الرقم اللبناني غلط في 2 مليون سوري..

لؤي المقداد: يا سيدي إلي بدك إياه..

فيصل القاسم: يعني أكثر، أكثر من هذا...

لؤي المقداد: مع هؤلاء 12 مليون عم بتقول بشار الأسد يمثلهم إذا بمثلهم وهم من محبتهم في غادروا وغرقوا بالبحر هذه مصيبة..

وفيق إبراهيم: انتخبوا يا زلمة هؤلاء في لبنان، في لبنان السفارة السورية شهدت أكبر مظاهرة طوعية بالانتخاب ليك هذه كمان ليك يا لؤي اسمع لأقول لك اسمع انتخبوه حبيبي..

لؤي المقداد: أنا عن جد أنا عن جد إذا بقول لي انتخبوه لبشار الأسد..

فيصل القاسم: طيب ماشي، ماشي بس لا لا لا يا لؤي يا دكتور يا لؤي أنا إلي..

لؤي المقداد: يعني عم يزتوا حالهم بالبحر من حبهم فيه، يا أخي يعني أيلان الكردي أول أمبارح أخذه أبوه أخذه هو وأخته وغرقهم بالبحر من محبتهم لبشار الأسد قال لهم كرمال بشار الأسد بدي أغرقكم لأني أنا بحبكم وبحب بشار وبعشقه..

وفيق إبراهيم: برافو عليك أنا الحقيقة أعجبتني هذه الكلمة أيلان الكردي..

فيصل القاسم: بس دكتور دكتور يا دكتور يا دكتور..

وفيق إبراهيم: أيلان الكردي هاد من كوباني من عين العرب هذا..

لؤي المقداد: بس دقيقة بس دقيقة بس دقيقة قبل ما تختصر لي أزمة الشعب السوري بطفل شوف لأقول لك، أيلان الكردي مع محبتنا وترحمنا عليه وطفل شهيد في سوريا لكن ما أنه أحسن من حمزة الخطيب..

وفيق إبراهيم: ما أنه أحسن..

لؤي المقداد: ولا أحسن من مئات اللي ذبحهم بشار الأسد في دوما وبداريا وبحمص وبحرستا وبرزة أنا..

وفيق إبراهيم: أنت جبت سيرته..

لؤي المقداد: أنا جبت سيرته إيه! بس ما أنت مو تقول لي والله أيلان الكردي هرب من داعش، بالله جد...

وفيق إبراهيم: لا هيك تركيا وداعش الاثنين سوا الاثنين سوا..

لؤي المقداد: لك أخي داعش بقول لك عظيم خليني أقول لك شغلة أخي متى مجلس الشعب السوري بدو يأخذ قرار مثل كل البرلمانات الأوروبية..

وفيق إبراهيم:  بكرا يأخذ..

لؤي المقداد: متى بدو يأخذ قرار يستقبل المشردين السوريين..

وفيق إبراهيم: ناطر ليشوف ردة الفعل..

لؤي المقداد: المشردين السوريين المهاجرين السوريين متى بدو يقول بشار الأسد شو حصته منهم لأنه فهمنا أنه ألمانيا حصتها 100 ألف والسويد حصتها ما ادري قديه بشار الأسد قديه حصته من اللاجئين السورين عندك فكرة..

وفيق إبراهيم: كل شيء..

لؤي المقداد: كل شيء..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي بس دكتور يا دكتور بس بس خليني أجلي النقطة مش أنت عم بتقول كلهم انتخبوه..

وفيق إبراهيم: آه..

14 مليون سوري بين لاجئ ونازح

فيصل القاسم: ماشي، أنا بقول لك أنه الذين انتخبوا بشار الأسد في الانتخابات الأخيرة 90%، 98% بس دقيقة، دقيقة ماشي ماشي في أحد الأخوة نزار من الفيسبوك يقول لك معظم رؤساء العالم بس دقيقة يا أخي دقيقة معظم سؤال عم يسأله إلك يا زلمة معظم رؤساء العالم يتطرقون الآن لمعاناة اللاجئين السوريين، ما عدا فقط الرئيس السوري الذي نجح بأغلبية ساحقة بانتخابات حرة ونزيهة طبعاً نزيهة أخته لجوهر بومالحة، آه طيب السؤال المطروح الآن بما أنه صوتوا له طيب على الأقل شي مرة ابن الذين يطلع يقول أنا قلبي مع هؤلاء اللاجئين طيب السؤال الآخر السؤال الآخر أنت سمعت شو قال بخطابه الأخير بشار الأسد قال سوريا ليست لمن يحمل جنسيتها بل لمن يدافع عنها، ألا يعني ذلك أنه باعها لقطعان المرتزقة إلي جايبهم هو وإيران على سوريا، بقول لك أنت إذا ما بدافع عني معناه أنت مش سوري معناه يعتبر كل السوريين هؤلاء خونة وعملاء وغير سوريين وهذا يثبت كلامه، هو قال أن كل السوريين إلي ما يدافعوا عنه مش سوريين وهؤلاء الناس 14 مليون خارج سوريا جاوبني..

وفيق إبراهيم: عم يحكي عن فئة من السوريين دخلوا بالتنظيمات التكفيرية..

فيصل القاسم: يا رجل..

وفيق إبراهيم: هؤلاء عم يعتبرهم غير سوريين وأكيد هم ما عم يعتبروا خليني أقول لك ليه...

فيصل القاسم: خليه، خليه دقيقة...

لؤي المقداد: بشار الأسد هو يحكي وهم يفسروا له شو يقصد بحياتك سمعت رئيس يطلع ويصيروا يفسروا بعده يعني لونا تراها بعد كل خطاب تعمل نصائح كل الإعلاميين وتبعث لهم إياهم أنه هيك قولوا أنه هو قصده حرام هيك قصده يعني شو هاد زوج أسماء أهبل بالمرة يعني لمرحلة أنت بدك تفسر له يا زلمة هو قصده شو قصده واحد قال سوريا ليس لمن يحمل زواج سفرها إنما لمن يدافع عني، خلصنا شو بدي أقول لك شو قصده لك شو قصده..

فيصل القاسم: كيف ترد عليه تفضل، تفضل..

وفيق إبراهيم: عال منيح خلوه يحكي أول شيء الخطوط السلفية لا تؤمن بالموضوع، الخطوط السلفية..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي مش هذا موضوعي..

وفيق إبراهيم: يا أخي هذا هو..

فيصل القاسم: هو قال لك..

وفيق إبراهيم: لما قال لما يحكي الأسد عن هؤلاء عم يعتبر أن الخطوط السلفية إلي عم تشتغل من أجل كونفدرالية إخونجية أو كونفدرالية تركيا هذه لا مكان لها في سوريا..

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: وتأكد أن كل حركة تاريخ منذ بداية سوريا الإسلامية حتى اليوم لم يستقر تنظيم سلفي في سوريا وهلأ حالياً استقر نحن مع..

لؤي المقداد: عفواً بس سلفي بس أما شيعي متطرف مسموح يعني..

وفيق إبراهيم: لا وشيعي متطرف أي..

لؤي المقداد: يعني بس يعني هو أنت مشكلتك بس السلفية..

وفيق إبراهيم: حتى الشيعي المتطرف..

لؤي المقداد: يعني العلوي المتطرف شو أخباره..

وفيق إبراهيم: وعلوي متطرف..

لؤي المقداد: عظيم معناه ما تقول بس سلفي لأنه لن يستقر تنظيم سلفي ولن تستقر إيران ولن يستقر حزب حسن نصر الله ولن؛ شوف يا دكتور لما تقول سلفي وأنت عم بتدافع عن أنت عم بدافع عن حزب...

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وفيق إبراهيم: أي حزب؟

لؤي المقداد: وعن ناس أنت دافعت عن وجود حسن نصر الله في سوريا حسن نصر الله تقول حاطت ياكار الماركس مثلاً ولا يا زينب ولا يا حسين...

وفيق إبراهيم: أنت ضد زينب والحسين..

لؤي المقداد: لا أنت ضد عمر لكان أنت ضد عمر وأبو بكر...

وفيق إبراهيم: أنا مش ضد عمر..

لؤي المقداد: ليش عم بتقول سلفي، ما عم أقول لك سلفي أنا أنتقد تطرف شيعي وتطرف علوي ما بصير أنتقدهم، لكن هو يجوز ينتقد التطرف السني شو هذا الكلام..

وفيق إبراهيم: لا أنا عمر بن الخطاب لم يكن سلفياً...

لؤي المقداد: لكان علي بن أبي طالب الذي كان شيعياً والحسين الذي كان علوياً شلون لكان..

وفيق إبراهيم: ما كان شيعياً أبداً هؤلاء رموز..

لؤي المقداد: يعني مسموح حسن نصر الله وكيل الحسين وعلي وكلهم بالأرض..

وفيق إبراهيم: إذا قال رفع شعار الحسين وهو إما..

لؤي المقداد: وجاء ليذبح السوريين..

وفيق إبراهيم: ما بذبح السوريين..

لؤي المقداد: لكان مين يذبح؟

وفيق إبراهيم: حسن نصر الله لا يقاتل السوريين..

لؤي المقداد: لا إله إلا الله..

وفيق إبراهيم: يقاتل فئة تقاتل السوريين..

لؤي المقداد: يقاتل مين الفئة..

وفيق إبراهيم: يقاتل الفئة..

لؤي المقداد: يعني الآن حسن نصر الله الموجود في كل شوارع دمشق وفي كل شوارع حمص هو يقاتل فئة تقاتل السوريين يعني عندما دخل إلى القصير لأنه شاف طريق القدس يمر هيك من داريا وبطلع من حلب وبفوت من درعا هيك طريق القدس عند حسن نصر الله لأنه عنده عمى عرفت هذا، السوريين..

وفيق إبراهيم:عم تستعمل تعابير يا أستاذ لؤي..

فيصل القاسم: طيب، طيب ماشي.

لؤي المقداد: آه إذا تريد أنا ما عم استعمل تعابير مش عنك إلا إذا تعتبر حالهم أولادك أو أهلك أو شي مثلاً فتعتبرها إهانة إلك أنا عم بقول لك دكتور أنا احترمك بس أنا بدي قول حسن نصر الله مجرم ما خصك لأنه عم يقتل شعبي وبدي أقول بشار الأسد زوج أسماء عم يقتل الشعب السوري ما دخلك أنت إلا إذا...

وفيق إبراهيم: هلأ عرفت أنه مرته اسمها أسماء..

لؤي المقداد: أسماء مرته أسماء إيه وصاحبته اسمها شهرزاد وصاحبته الثانية اسمها لونا الشبل شو بدك كمان تعرف عنه المهم...

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي..

لؤي المقداد: هلأ لعرف اسم مرته لبشار يا زلمة..

فيصل القاسم: باختصار شديد باختصار الوقت يداهمنا..

وفيق إبراهيم: أنا أقول أن سوريا هي للسوريين..

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: وحزب الله سينسحب من سوريا إذا طلب منه الرئيس حافظ الأسد..

لؤي المقداد: حافظ الأسد مات لهلأ ما انك معتبر انه بشار على الأرض اعرف معك حق لأنك معتبره أهبل وبدك تشرح له كلامه..

فيصل القاسم: طيب تفضل تفضل..

وفيق إبراهيم: عندما يطلب منه الرئيس بشار الأسد أو عندما ينتهي المهمة التي ذهب من أجلها..

لؤي المقداد: التكليف الشرعي..

وفيق إبراهيم: وهي مهمة الدفاع عن سوريا اثنين..

فيصل القاسم: طيب..

وفيق إبراهيم: بالنسبة لموضوع إيران..

فيصل القاسم: خلينا، خلينا باللاجئين بالله ما تبعدني كثير بالله موضوع السوريين..

وفيق إبراهيم: غداً سترى أن الدولة السورية مهتمة بالنازحين أكثر منكم..

لؤي المقداد: غدا، غدا الصبح..

فيصل القاسم: غدا يعني..

وفيق إبراهيم: بكرا أو بعد بكرا سترى أن دفاع الدولة السورية عما تبقى من أرض تحت ولايتها هي أكبر دليل على دفاعها..

فيصل القاسم: على تمسكها بسوريا..

وفيق إبراهيم: طبعاً..

اتهامات الأسد للأوروبيين

فيصل القاسم: وأنا أسألك لماذا تنكر لماذا تنكر أن رئيس الوزراء السوري قبل أيام شن هجوماً لاذعاً واتهم أوروبا بإساءة حقوق الإنسان السوري..

لؤي المقداد: الله يخليك الله يخليك..

فيصل القاسم: يا أخي هيك حكا الزلمة..

لؤي المقداد: الله يخليك احك بقصة جد في حدا اسمه بالشورى رئيس الوزراء السوري يا دكتور..

فيصل القاسم: اتهم أوروبا بالمتاجرة بحقوق السوريين..

لؤي المقداد: لك آه ووليد المعلم بزمانته لغي أوروبا عن الخريطة وليد بلع أميركا وأكل ما ادري شو اسم لقول لك شغلة..

فيصل القاسم: باختصار.

لؤي المقداد: لك بشار الأسد عنده نائبة اسمها نجاح العطار بتعرف أنه نائبة بشار الأسد نجاح العطار وشو تشتغل بشرفك صار له معينها سنتين..

وفيق إبراهيم: بالثقافة كانت..

لؤي المقداد: بالثقافة بتعرف ليش حطها..

وفيق إبراهيم: آه..

لؤي المقداد: لأنه من زمان الروس قالوا له تعالوا نحط فاروق الشرع بدالك كم يوم راح حطه بالبيت وجاب نجاح العطار قال لها اقعدي افرمي بقدونس في المكتب واعملي تبولة والله..

وفيق إبراهيم: كاتبة..

لؤي المقداد: يا أخي كاتبة كاتبة الله يخليك شو تكتب؟

وفيق إبراهيم: حرام..

لؤي المقداد: اسمع لأقول لك الله يوفقها الله يوفقها اسمع لأقول لك كلمتين..

فيصل القاسم: باختصار..

لؤي المقداد: اسمع لقول لك شغلة بشار الأسد ونظامه..

فيصل القاسم: خلينا باللاجئين..

لؤي المقداد: بكرا بدهم يفيقوا على اللاجئين ورئيس الحكومة مثلما عم بقول الدكتور فيصل أنه والله رئيس الحكومة قال هؤلاء اللاجئين لو في كرام ولا أخلاق ولا شرف واحد منهم عرفت كان طلع برلمانات أوروبا كلها اجتمعت وقالت هي حصتنا من اللاجئين، البرلمان السوري لم يقل هذه حصتنا ما قال يا سوريين ارجعوا هي أرضكم ما قال يا سوريين ليش عم تهربوا مني..

وفيق إبراهيم: عم أقول لك أمبارح...

لؤي المقداد: أمبارح بالليل فاق عليها..

وفيق إبراهيم: أمبارح بالليل قال..

لؤي المقداد: أمبارح بالليل تذكر أنه في سوريين...

وفيق إبراهيم: ما بدك تقبل لا أمبارح ولا أول أمبارح يا رجل في منطق..

لؤي المقداد: بيجي بقتلك أنا..

فيصل القاسم: باختصار..

لؤي المقداد: بيجي بقتلك أنا بتيجي بتهرب أنت بقوم أنا بيجي بقول لك بعد ما تهرب أنت..

فيصل القاسم: باختصار..

لؤي المقداد: ليش أنت ليش هربت مني أنا كنت بس عم بقتلك، في واحد من الشباب شو قال لي، واحد من الشباب في محطة القطار بتعرف شو قال لي..

فيصل القاسم: باختصار..

لؤي المقداد: قلت له ليش طلعت؟ شاب عمره 18 سنة قال لي عندي حلين قسماً بالله قال لي عندي حلين يا اقعد بالشام عرفت وبدو يقتلني بشار الأسد أو يعتقلني أو يعمل لي شيء يا بدي أطلع على البحر احتمالي 20% قلت له على احتمال 20% بتطلع قال لي إيه بطلع على احتمال 20% لأنه بالشام 100% بشار بدو يقتلني..

فيصل القاسم: بدو يقتله طيب بآخر سؤال بدي أسألك إياه وإلك الجواب..

لؤي المقداد: كليلة ودمنة إلي أنت عم تحكي لنا إياهم..

المطلوب إعادة سوريا إلى 7 مليون

فيصل القاسم: بس بس لا لا آخر آخر سؤال إحدى الصحف المدافعة عن بشار الأسد على الفيس بوك راسمة سوريا على شكل امرأة سوريا القديمة على شكل امرأة سمينة وسوريا الجديدة على شكل امرأة نحيفة جداً وكاتبين تحتها عن سوريا الجديدة "سوريا هيك أحلى" يعني مطلوب إعادة سوريا إلى 7 ملايين إلي استلمهم حافظ الأسد كما قال لك في البداية كيف ترد؟

وفيق إبراهيم: أنا أرد عليك وأقول أن كل القوى التي تؤيد بشار الأسد تعتبر أن سوريا 23 مليون نسمة، هلأ سوريا هي مساحتها كلها لا تقبل بأي تفرقة سوريا كلها مع النازحين النظام السوري مع النازحين حزب الله مع النازحين وتحيا سوريا..

لؤي المقداد: إذا كان النظام السوري..

فيصل القاسم: انتهى..

لؤي المقداد: فعلياً مع النازحين ليذهب وينزح معهم ليأخذ بشار أسماء وأولاده وينقلع برا سوريا تنتهي مشكلة النازحين..

فيصل القاسم: وسيعود النازحين..

لؤي المقداد: وسيعود النازحين إلى سوريا إذا نزح بشار الأسد بس حتى إذا نزح السوريين رح يجيبوه بوعدك يا دكتور ورح نقعد أنا وإياك..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور وفيق إبراهيم والسيد لؤي المقداد نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء، يعطيك العافية.