كيف يمكن توصيف الوجود العسكري الروسي الحالي في سوريا؟ ولماذا ظلت موسكو رافضة بشدة لأي تدخل أجنبي في سوريا، في حين منحت لنفسها حق التدخل لحماية النظام؟

حلقة الثلاثاء (22/9/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" ناقشت حقيقة وطبيعة التدخل الروسي في سوريا، في ضوء تصريحات من الجانبين بشأن مشاركة قوات روسية على الأرض بسوريا.

وتساءلت الحلقة: أليس ما يحدث في سوريا الآن احتلالا روسيا؟ لماذا تحارب روسيا تنظيم الدولة في سوريا ولا تحاربه في العراق؟ ولماذا لم تستقبل روسيا لاجئا سوريا واحدا؟

ولكن في المقابل، لماذا هذه الضجة الدولية حول التدخل الروسي؟ أليس من حقها حماية مصالحها؟ ألا يحمون الدولة السورية من الانهيار؟

عودة للمنطقة
حول هذا الموضوع رفض زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي مصطلح التدخل الروسي في سوريا، وقال إن الأمر يتعلق بعودة الدور الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن "الفرقعات الاعلامية" التي يروج لها الإعلام الغربي وبعض وسائل الإعلام العربي أمر غير حقيقي، ومحاولة للتضخيم والتخويف من مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن محاربة الإرهاب في سوريا.

وشدد المسؤول الروسي على أن بلاده لن تحارب بديلا عن الجيش السوري، لكنها تجهز نفسها لتكون شريكا رئيسيا في حلف دولي للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية.

ونفى سبسبي أي مسؤولية روسية عن قتل وتشريد الشعب السوري، معتبرا أن الوجود الروسي يتعلق باتفاقية بين البلدين، ومن يتواجد على أرض سوريا هم خبراء عسكريون يقدمون استشارات.

وكشف عن وجود تنسيق عالي المستوى بين المخابرات الأميركية والروسية بشان سوريا، معربا عن ثقته بأن المشكلة السورية لن يحلها سوى الحوار السوري السوري.

مسؤولية روسية
في المقابل، اعتبر وزير الثقافة السوري الأسبق رياض نعسان أن روسيا ومنذ بدء الثورة السورية في مارس/آذار 2011 مسؤولة عن كل طفل مات برصاصة قناص وكل بيت هدم بصاروخ سكود أو برميل متفجر ألقته طائرة وكل ما أدى بسوريا إلى تدمير ذاتها.

وتعجب نعسان من تجاهل القيادة الروسية لوجود أسر كبيرة سورية روسية داخل سوريا، متسائلا: كيف يمكن أن تتمسك روسيا بنظام وهي تراه يقتل شعبه وتضحي بآلاف آلاف الذين قتلوا ودمرت بيوتهم؟

وتابع: أليس من سمات الوسيط أن يكون نزيها وحياديا؟ فلماذا تدعم موسكو طرفا سياسيا وعسكريا وتتجاهل الطرف الآخر؟

ويرى نعسان أن سوريا اليوم محتلة من قبل عدة أطراف، أولها روسيا "ضمنيا"، وإيران واقعيا، إضافة إلى المليشيات الطائفية القادمة من جهة لبنان والعراق.

ورفض مقارنة التدخل الروسي في سوريا بوجود آلاف المقاتلين الأجانب في جانب المعارضة، وقال "لا يمكن مقارنة تدخل شذاذ الآفاق بتدخل الدول".

وحذر الوزير السوري السابق من تكرار سيناريو التدخل السوفياتي في أفغانستان بالتدخل الروسي اليوم في سوريا، الذي قال إنه انتهى بهزيمة الاتحاد السوفياتي، بعد أن جلب تدخلهم آلاف المقاتلين إلى أفغانستان.

ويرى أن مسارعة روسيا بإرسال قوات وأسلحة إلى روسيا مؤخرا يؤشر إلى أن نظام بشار الأسد أوشك على الانهيار، لذلك جاؤوا للحصول على نصيبهم من الكعكة السورية قبل أن تحظى إيران بالكعكة كاملة، حسب قوله.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: أسباب وطبيعة الوجود الروسي بسوريا

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   زياد سبسبي/ نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي

-   رياض نعسان آغا/ وزير الثقافة السوري الأسبق

تاريخ الحلقة: 22/9/2015

المحاور:

-   دوافع وآفاق التدخل العسكري الروسي في سوريا

-   تنسيق روسي إسرائيلي في سوريا

-   محاربة الإرهاب شماعة للتدخل الروسي في سوريا

-   العلاقات الروسية السورية.. التاريخ يعيد نفسه

-   مخطط سايكس بيكو جديد

-   المصالح الروسية في سوريا

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألم تستخدم روسيا الفيتو في مجلس الأمن الدولي مرات لمنع التدخل في سوريا؟ ألا تشهد سوريا الآن غزوا روسياً مفضوحا؟ ألم تصدع روسيا رؤوسنا وهي تدعو العالم للابتعاد عن سوريا وترك السوريين يقررون مصيرهم بأنفسهم؟ فلماذا داست الآن على مجلس الأمن واصطفت بشكل فاقع إلى جانب النظام الفاشي؟ لماذا حرام على الآخرين أن يتدخلوا في سوريا لصالح الشعب السوري وحلال على روسيا أن تتدخل الآن جوا وبرا وبحرا للدفاع عن عمليها في دمشق؟ لماذا تعتبر موسكو مصالحها مع الأسد أهم من ملايين السوريين اللاجئين والنازحين الذين شردهم الأسد وقتلهم بالسلاح الروسي؟ لماذا لم تستقبل روسيا لاجئا سوريا واحدا على من يضحك الروس عندما يتحججون بمحاربة داعش في سوريا؟ لماذا لا يحاربونه في العراق مثلا؟

لكن في المقابل، لماذا هذه الضجة الدولية حول التدخل الروسي في سوريا أليس من حق الروس أن يحموا مصالحهم كما تفعل الأطراف المتورطة في سوريا؟ ألم تصبح سوريا بؤرة إرهابية تهدد الأمن القومي الروسي؟ ألا يتدخل الروس لحماية الدولة السورية من الانهيار والحفاظ على ما تبقى من سوريا؟ ألا تشكل الجماعات الإرهابية خطرا على العالم أجمع؟ أليس من الإجحاف اتهام روسيا بأنها تريد فقط حماية منابع النفط والغاز في المناطق العلوية في سوريا؟ أليس هناك أو أليست هناك مباركة دولية وعربية وإسرائيلية صامتة للدور الروسي في سوريا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الدكتور زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي، وعلى الدكتور رياض نعسان أغا وزير الثقافة السوري الأسبق، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تؤيد التدخل الروسي في سوريا 11.6 نعم، 88.4 لا، دكتور زياد لو بدأت معك بهذه النتيجة هذا هو مؤشر من الشارع العربي على الكلام لا ندري إذا كان هناك تدخل فعلا أو ليس هناك تدخل لكن هذا مؤشر من الشارع العربي يعني الغالبية العظمى من الشارع ضد أي تدخل روسي في سوريا وهذا السؤال يعني يعود بنا إلى أيام الغزو الأميركي للعراق نفس النسبة ما الذي يختلف الآن كيف يختلف غزوكم لسوريا عن الغزو الأميركي للعراق؟

زياد سبسبي: طبعا في البداية يمكن نتحدث عن عودة الدور الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ولا يمكن لنا أن نتكلم عن التدخل الروسي في سوريا..

فيصل القاسم: الدور الروسي فقط..

زياد سبسبي: نعم أنا أريد أن أذكر بأن هنالك تعاونا عسكريا ما بين الاتحاد السوفييتي وبعدها روسيا الاتحادية منذ عام 1956 وأول دفعة من الخبراء العسكريين السوفييت أتت إلى سوريا بطلب من الرئيس شكري القوتلي وبعدها..

فيصل القاسم: وليس حافظ الأسد..

زياد سبسبي: وليس حافظ الأسد وبعدها في عام 1958 بطلب من رئيس الجمهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر وبعدها أيضا في عام 1966 وتلاحقت عام 1973، عام 2012 خرج الجنرال الفريق تكتشوف من سوريا مع الخبراء العسكريين 2012 في صيف 2012 خرج الجنرال تكتشوف مع الخبراء العسكريين المتواجدين في سوريا طبعا الخروج كان لسبب الحركة أو الحرب التي تناثرت في أطراف سوريا وكان هنالك خطر على حياة الخبراء الروس، بالنسبة للفيتو التي تكلمت عنه دكتور فيصل أود أن أذكر بأن أول فيتو استخدمه الاتحاد السوفييتي كان في عام 1946 لصالح سوريا ضد القرار البريطاني الذي كان ينص على تمديد أو إبقاء سوريا تحت الانتداب الفرنسي فيجب أن نتكلم الآن الفرقعات الإعلامية التي يُسوق لها الإعلام الأميركي والإعلام الغربي وبعض الإعلام العربي والغربي أيضا وبعض محطات الإعلام العربي إنما أمر..

فيصل القاسم: الهدف منها هو التضخيم..

زياد سبسبي: أمر غير حقيقي وهو تضخيم للمبادرة التي تقدم بها السيد بوتين حول تأسيس أو إنشاء حلف دولي لمحاربة الإرهاب في سوريا.

دوافع وآفاق التدخل العسكري الروسي في سوريا

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور أنت تعلم الآن لا هم للإعلام العربي والدولي والشارع العربي كله إلا الحديث عن الغزو الروسي لسوريا..

رياض نعسان آغا: وأنا من تحدث عن ذلك..

فيصل القاسم: وكتبت مقالا قبل أيام بعنوان سوريا تحت الاحتلال الروسي الدكتور يقول لك كلها فرقعات إعلامية مبالغات كيف ترد؟

رياض نعسان آغا: يعني الإعلام بدأ يرصد التدخل العسكري وإلا لماذا ذهب نتنياهو البارحة ماذا فعل عند بوتين يعني إذا كانت فرقعات فهل صدق نتنياهو الفرقعات يعني هذا غير معقول يعني أنا طبعا احترم وجهة نظرك دكتور زياد ولكن لا بد من الاعتراف بأن روسيا اليوم ومنذ 11 مارس 2011 مسؤولة عن كل طفل مات برصاصة قناص عن كل بيت هدم بصاروخ سكود أو ببرميل أنزلته هواطل الهليكوبتر الروسية، مسؤولة روسيا عن كل هذا التسليح الذي وصل بسوريا إلى حد تدمير ذاتها وأنا أقول بأننا لم نكن نتطلع في يوم من الأيام إلى أن نكون نحن والروس في علاقة سيئة حقيقة فوجئنا بأن الروس الذين كنا نعتبر أنهم أصدقاء قدامى وأنت تفضلت الآن بعرض تاريخي بأنهم يعني موجودون في حياتنا منذ الثورة البلشفية وأنا يعني ربما أنك عدت إلى التاريخ سأذكرك بأمر آخر ربما لا يعرفه كثيرون أنه عندما قامت ثورة هنانو عرض لينين على إبراهيم هنانو المشاركة الروسية لتحرير سوريا من الفرنسيين، فقال لا أريد أن يدخل أجنبي على الخط، رفض إبراهيم هنانو هذا العرض وكانت كما تعلم الثورة البلشفية..

فيصل القاسم: قارن هنانو ببشار الأسد الآن ..

رياض نعسان آغا:  كانت في عزها يعني وهنانو قال لا أريد أن يقال أن الروس..

فيصل القاسم: مع العلم أن الغازي أجنبي أما الآن بشار الأسد..

رياض نعسان آغا: أنا أريد أن أذكر فقط بمسألة مهمة جدا بأننا يعني نعجب من أن القيادة الروسية الحكومة الروسية تتجاهل وجود أسر كبيرة جدا في الشعب السوري هي أسر روسية سورية يعني أنا على ما أعلم هناك أكثر من 40 ألف طالب خريج تخرجوا من جامعات، أنا أتحدث عن الذين أقاموا علاقات عائلية يعني هناك أولاد وأطفال وهؤلاء يعتبرون جسور علاقات ثقافية بين البلدين يعني ربما أنت واحد من هؤلاء الذين ذهبوا ليدرسوا وها أنت تجلس أمامنا تتحدث باسم روسيا، وقلت لك قبل ذلك أن هذا أمر يسعدنا لكن كيف يمكن فيما قال في مقدمته أن تتمسك روسيا الدولة الصديقة الحليفة للشعوب على مدى التاريخ أن تتمسك بنظام وهي تراه يقتل شعبه وتضحي بآلاف آلاف الذين استشهدوا أو قتلوا أو دمرت بيوتهم لا أدري كيف ستكسب نظاما وتخسر شعبا..

تنسيق روسي إسرائيلي في سوريا

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور سؤال أنت يعني في المقدمة أنت تتكلم من يعني موقع مسؤول وتحاول أن تقلل من أهمية الكلام عن التدخل الروسي طيب أنا أريدك أن ترد أو تجيبنا على هذه المعطيات، الدكتور سأل لماذا ذهب نتنياهو اليوم كل الصحافة الإسرائيلية تتحدث عن التنسيق الروسي الإسرائيلي في سوريا طيب لماذا أنا طيب لماذا لا أذهب إلى وليد المعلم أمبارح طالع حاطط يده بيد لافروف وعم يقلهم سنفاجئكم وسنقلب الموازين وروسيا ستسحق النصرة وستسحق داعش مثل إلي يعني هذا النظام السوري مثل واحد مش قادر يعمل يعني يقوم بوظيفته الزوجية فجاب واحد ثاني مع زوجته باختصار شديد يعني، هذا وليد المعلم مثل الطبل طالع يقول لك روسيا وروسيا كيف ترد هذا وليد المعلم كيف ترد عليه؟

زياد سبسبي: لن أرد على وليد المعلم أنا أريد أن أتكلم بالوقائع والحقائق التي نحن نمتلكها اليوم على أرض الواقع، روسيا لن تحارب بدل الجيش السوري روسيا تجهز نفسها لكي تكون شريكا رئيسيا في حلف دولي يجب أن يتم إنشاؤه إذا صدق الغرب وإذا صدقت الولايات المتحدة الأميركية بأنها تريد القضاء على ما يسمى بالدولة الإسلامية، ثانيا روسيا غير مسؤولة لا عن قتل الشعب السوري ولا مسؤولة عن تشريد الشعب السوري ولا هي التي قامت بمسرحية هروب السجناء من سجون العراق ولا من سجون أفغانستان ولا هي التي منعت عودة الجيش العراقي أو الضباط العراقيين إلى الخدمة ولا هي التي منعت حزب البعث في العراق، روسيا الآن نعم تتواجد في سوريا بخبراء عسكريين يقدمون الاستشارات حسب الاتفاقية ما بين الجمهورية العربية السورية وروسيا..

فيصل القاسم: طيب دكتور ماشي بس دكتور أنا بدي أسألك أسئلة ماشي بس أسئلة الشارع دكتور النشطاء السوريون رصدوا الدبابات الروسية الآن وهي تقذف وتقصف في الساحل السوري رصدوا.

زياد سبسبي: كل دبابات سورية هي دبابات روسية..

ترحيب النظام السوري بالتدخل الروسي

فيصل القاسم: موجودة على الانترنت بس دقيقة موجودة على الانترنت المسؤولون السوريون يعترفون بوصول دفعات جديدة من الطائرات ومن السلاح الروسي الجديد ومن الخبراء الجدد ومن العسكريين الجدد ومن ومن ومن هذا النظام السوري يقول لك وأنت يعني يوم ما يطلع وزير الخارجية السوري ويقول لك سنقلب الموازين بروسيا الجيش..، حتى يقال أنه مفتي دمشق أو خطيب الجامع الأموي بعد كم يوم رح يطلع بيوم العيد اللهم انصر بوتين اللهم كذا يعني تعرف رح يطلع يطبل ويزمر للروس فوت على صفحات الشبيحة روسيا معنا روسيا..

زياد سبسبي: لا أرى المشكلة أن ينصر الله..

فيصل القاسم: قل لهم للشبيحة شو بتقول لهم شو بتقول لهم أنت..

زياد سبسبي: اقترح عليكم أن لا تدخلوا الله في هذا الموضوع أنتم أدخلتموه فأنا أجبت..

رياض نعسان آغا: يعني أنت تريده أن ينصر بوتين على الشعب السوري..

زياد سبسبي: أنا أريد أولا أن ينتهي الشعب السوري من هذه المأساة التي أدخله فيها المعارضة السورية..

فيصل القاسم: يا رجل أنتم الآن بقوتكم وبتدخلكم بسوريا ستصعدون كل الكون سيأتي إلى سوريا لمقاتلتكم أنتم بدكم تهدوا أنتم تدخلكم في سوريا سيصعد الأمور سيخرب الأمور الجميع سيدخل سوريا..

زياد سبسبي: روسيا لن تحارب في سوريا مكان الجيش العربي السوري لن تحارب لن تحارب الجندي الروسي لن يحارب أحد من الشعب السوري..

فيصل القاسم: طيب خليك شوي طيب دكتور طيب نحن لماذا نذهب إلى كلام الفيسبوك وتويتر وما بعرف شو وكلام الشبيحة بتعرف الشبيحة الآن زتلهم أي عظمة يظلوا ينبحوا 3 ساعات حولها لأنهم مساكين بدن أي شي أي عظمة ترفع لهم معنوياتهم..

رياض نعسان آغا: اليوم بسبونا أنا وإياك كثير..

فيصل القاسم: يسبوا إلي بدهم إياه قل مش مشكلة حاكمينا بالإعدام، فالسؤال المطروح يقول لك الرجل مسؤول يعني نائب رئيس العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي يقول لك لن نقاتل نيابة عن السوريين لن نقاتل عيّد إلي إياها..

زياد سبسبي: لن نقاتل نيابة عن السوريين..

فيصل القاسم: طيب شو بدك بهذا الكلام..

رياض نعسان آغا: طيب نسجله إياها هذه..

فيصل القاسم: سجلها تفضل..

رياض نعسان آغا: أنا الآن سأقول ما يلي يعني لأدخل إلى الموضوع من باب آخر حتى ما نقف عند هذه سنقف عند الموضوع الأكبر، نحن رأينا أن روسيا تريد أن تبحث عن حل سياسي أليس كذلك؟ وبمعنى آخر أنها بدأت تتخلى عن كونها منحازة تماما لصالح طرف ما إلى أن تكون وسيطا أليس من سمات الوسيط أن يكون نزيها؟ أليس من سماته أن يكون حياديا؟ نحن الآن عندما نرى هذا التدفق العسكري الكبير الذي لا تنكره أنت وأنت قلت الآن كل هذا التسليح الجديد حتى الآن بدأ استخدام طائرات جديدة بلا طيار وبدأت تشارك وحتى الأميركان يريدون التنسيق لكي لا تستطيع..

فيصل القاسم: والأقمار الصناعية الأميركية..

رياض نعسان آغا: مرصودة كيف يمكن أن تحافظ على دورها وسيطا ونزيها وحياديا وثقلها العسكري على الأرض؟ وإذا قلت بأنها قادمة لتحارب داعش فكيف ستميز داعش عن المدعوش؟ أنت تعلم بأنه لا يمكن لبلد ما أن يحارب الإرهاب بالطائرات فقط ولا يمكن أن يحاربه حتى في البر وهناك..

زياد سبسبي: وما تفعله اليوم الولايات المتحدة الأميركية والحلف الدولي..

رياض نعسان آغا: نحن يا سيدي يعني ذكر الدكتور فيصل في مقدمته كلمات مهمة جدا قال بأن روسيا التي صدعت رؤوسنا بأنها تريد حماية الأمن والسلم في العالم وترفض أي تدخل عسكري..

زياد سبسبي: وأن لا تتدخل إلا تحت غطاء دولي وبقرار من مجلس الأمن الدولي..

رياض نعسان آغا: طيب خلينا نوقف عند كونها هي التي منعت التدخل وهذه أنا شخصيا أحمدها عليها يعني لم نكن نريد نحن وأنا يعني وإن كنت  ليس لي موقع معين إداري في المعارضة ولكنني أنا معترض يعني أنا معترض على الحل الأمني ولكن كنت ضد أي فكرة تدخل أجنبي لا أميركي ولا بريطاني ولا فرنسي نحن مشكلتنا في هذا التدخل، نحن الآن تعرضت بلادنا لعدة احتلالات تعرضت سوريا لأول احتلال أنا اعتقد بأنه روسي لكن ضمني لم يكن علني كالآن، هو أن روسيا تولت جانب الدفاع أنها هي التي تدافع عن النظام الأمر الثاني جاءنا احتلال علني إيراني ثم جاءنا احتلالان عربيان احتلال قادم من لبنان عبر حزب الله الذي دخل وأدخل معه الطائفية لأنه عندما دخل، دخل برايات دينية الحسين..

فيصل القاسم: يا حسين ويا زينب..

رياض نعسان آغا: معركة القصير أشهر من أن تنكر وحتى الشعارات التي رفعت وهذا دفع الآخرين أن يقولوا نحن صرنا يعني أنت عندما يهاجمك أحد بطائفتك يعني..

فيصل القاسم: سترد بنفس..

رياض نعسان آغا: سترد بنفس العيار وهذا كان خطأ فادحا وأيضا تدخلت العراق يعني تدخل العراق أيضا عبر..

فيصل القاسم: مذهبيا..

رياض نعسان آغا: عبر مذهبيته، الآن تحولت روسيا من أنها مجرد داعم وكانت تقول بأنها تنفذ اتفاقيات الدفاع المشترك القديمة إلى أنها أصبحت تبحث عن قاعدة عسكرية قوية وربما بدأ في مطار حميميم بدأ التجهيز العسكري وتم استقبال ذلك بل أنها تعلن وهذا الإعلان كما ذكرنا أوصل نتنياهو إلى القلق وذهب ليفهم علما بأن يعني أنا شخصيا لا اعتد بزيارة نتنياهو وأظن أن فيها الكثير من Show الإعلامي لأن يعني طريقة العرض الإعلامي بأن المباحثات كانت أمام كل الصحفيين يعني أنا تابعت هذا يعني تبادلوا الكلام أمام الصحفيين يعني وأنا أعلم بأن الكلام الجاد لا يكون أمام الصحفيين وإنما يكون بالغرف المغلقة، أنا أمام حيرة وريبة ريبة حقيقية دكتور زياد أنا أريد أن أفهم أولا أعرف بأن العلاقات السورية الروسية ليست حميمية في السنوات العشرة الأخيرة ليست حميمية، وأنت تعرف بأن الرئيس بوتين لم يزر سوريا حتى أنه قبل عامين عندما زار نتينياهو وصل إلى باب الدار ولم يدق الباب يعني ومرة وحيدة جاء زار سوريا في ليلة واحدة رئيس روسيا السابق وتعلم جيدا بأن بعض الصفقات التي كانت يعني يفترض بأن تكون في مواعيدها كانت تتعثر وفي مرحلة يلتسن كانت العلاقة أسوأ لدرجة أنه أنا الآن بدي أقول روسيا هذا الموقف الذي تقفه الآن بالطبع ستقول لي بأن العالم موافق لأنه روسيا لم تزج بقواتها العسكرية التي قد تصل في المستقبل إلى أعداد بالآلاف لم تزج بهذه القوات دون إذن دولي لأنها عندما رفضت لثلاثة دول كبرى أن تتدخل في أزمة الأسلحة الكيماوية بالتأكيد لن تتدخل الآن هي دون إذنهم أو دون التنسيق معهم إذا صح التعبير، وطبعا نحن رأينا تصريحات كيري أنها تصريحات ضعيفة يعني بدّل من كلامه بطريقة أنه بدأوا يبحثوا عن التنسيق، هل تعتقد أنت بأن التدخلات العسكرية الأجنبية لبلدنا لسوريا ستحل القضية أم ستدمر ما بقي من سوريا؟

زياد سبسبي: التدخل الأجنبي لن يحل أي مشكلة في سوريا، الآن التنسيق الأمني ما بين وكالة المخابرات المركزية الأميركية ووكالة المخابرات الروسية يسير على قدم وساق لأكثر من سنة وزير الدفاع الأميركي يتصل بوزير الدفاع الروسي شويغو هنالك عملية إعداد أتكلم مرة أخرى وأذكر إنشاء حلف دولي لمحاربة..

محاربة الإرهاب شماعة للتدخل الروسي في سوريا

فيصل القاسم: بس دقيقة، دقيقة دكتور هذا الحلف بدي أسألك هذا الحلف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية موجود من أكثر من سنة وفيه أكثر من 40، 50 دولة لماذا لم تشاركوا فيه شو عم يسووا عم يعملوا كاميرا خفية..

زياد سبسبي: لم يكن له صبغة دولية روسيا لن تشارك في أي أحلاف يمكن أن يتم إنشائها ما وراء الكواليس، بالنسبة للدور الروسي أعود وأؤكد نحن على ثقة تامة بأنه لن يحل المشكلة في سوريا سوى الحوار السوري السوري، لا يمكن لأي قوى أجنبية أن تضغط على الأطراف السورية لكي يخرجوا بحل..

فيصل القاسم: بس دكتور سنأتي إلى هذه النقطة بدي أسألك سؤال البعض يقول أنه التاريخ يعيد نفسه في الماضي حافظ الأسد باع سوريا للاتحاد السوفييتي كي يحفظ رقبته وطائفته كما يقول البعض والآن بشار الأسد ابنه يفعل الشيء نفسه والتاريخ يعيد نفسه، بدي سمعك بس هذه اللقطة الصغيرة للرئيس المصري السابق ثواني كيف يعني ما أشبه الليلة بالبارحة نسمع.

[شريط مسجل]

أنور السادات: سوريا فيها حرب أهلية حتى زي ما أحكي دلوقت اضطر حافظ الأسد عشان يحافظ على رقبته هو وأخوه والعلويين يجيب الاتحاد السوفييتي في معاهدة دفاع مشترك معه هناك، وصلت إلا أنه عشان رقبته هو وأخوه وطائفته العلوية ضد أكثر 98% من سوريا جايب السوفييت عشان يحموا رقبته..

العلاقات الروسية السورية.. التاريخ يعيد نفسه

فيصل القاسم: التاريخ يعيد نفسه نفس الشيء قبل حوالي 40 سنة هذا الكلام ولا لأ..

زياد سبسبي: أنا لن أدافع عن حافظ الأسد أو بشار الأسد ولكن نحن نعلم كيف أنقذ رقبته أيضا السادات، في هذه الفترة التاريخية التي تكلم عنها السادات كان الاتحاد السوفييتي لا يملك حتى علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل من عام 1967 إلى 1991 لم يكن هنالك علاقات..

فيصل القاسم: طيب كويس..

رياض نعسان آغا: مع أن روسيا الاتحاد السوفييتي أول من اعترف بإسرائيل..

فيصل القاسم: دكتور بس بالطرف الآخر بالطرف الآخر يعني طيب لماذا لا ننظر نظرة إيجابية أيضا إذا كان هناك تدخل والدكتور لا يتحدث عن تدخل حقيقي يتحدث عن تنسيق ويؤكد على أن روسيا ما زالت مهتمة بالحل السياسي في سوريا.

زياد سبسبي: ومصرة على الحل السياسي..

فيصل القاسم: طيب السؤال المطروح طيب التدخل الروسي الآن لماذا التركيز على التدخل الروسي بينما هناك أكثر من 100 جهة دولية تعبث بأمن سوريا وعلى أرض سوريا وإلى ما هنالك من هذا الكلام يعني نحن في البعض يقول لك أصلا أصلا لولا الموقف الروسي المشرف في مجلس الأمن الدولي لكان هناك عدد التدخل أكبر بكثير ولذهبت سوريا في ستين ألف داهية على الأقل سوريا ما زالت صامدة حتى الآن ما زال هناك هياكل صامدة بفضل الموقف الروسي.

رياض نعسان آغا: يا سيدي أولا لا يمكن أن يعتبر تدخل بعض شذاذ الأفاق مثل التدخل الدولي يعني واحد هارب من بلد ما جاء والتحق بتنظيم إرهابي هذا يحدث في كل دول العالم وإلا يعني أنت تعلم بأن عدد الذين جاءوا من بريطانيا ربما يزيد عن 600، 700 شخص هل تقول بأن بريطانيا تدخلت بقواها مع داعش لا يمكن أن تقول، الأمر ذاته على كل الدول يعني هل نحن عندنا الآن يعني أنا قلت لك وهناك دولتان عربيتان لبنان صحيح دخل حزب الله بس أنا لا استطيع أن أقول أن لبنان الجمهورية اللبنانية تدخلت تدخل حزبا منها هو الحاكم والمسيطر بالقوة على الشعب اللبناني والعراق عندما جاء بعض المقاتلين عبر تنظيمات لكن دولة في عظمة روسيا الاتحادية عندما تأتي بهذا..

فيصل القاسم: أنت كيف تقرأ التدخل الروسي؟

رياض نعسان آغا: أنا أقرأ هذا التدخل الروسي عدة قراءات وأنا قلت في مقالي بأنني لا أملك رؤية واحدة أدافع عنها من أخطر ما أفهمه سأوجه حديثي للدكتور زياد من أخطر ما ورد في هذه الحلقة كلمة الدكتور فيصل هل التاريخ يعيد نفسه؟ أنا أريد أن أذكر في عهد بريجنيف على ما أذكر في عام 1979 أفغانستان في فكرة مهمة جدا مرت بأنه يمكن آنذاك كان الذي يدير البلاد اسمه حفظ الله أمين وقامت ثورة ضده فتدخل الاتحاد السوفييتي بعظمته الكبرى بدعم عسكري يشبه هذا يعني بداية دعم وقال المسؤولون الذين كانوا في مجلسكم آنذاك قالوا بأننا لا نتدخل ولم نقاتل شوف التاريخ نعيده، رغم أنني لا أؤمن بالتاريخ يعيد نفسه ولكن في تجليات تاريخية لازم نفهمها هلا المفارقة بأنها غرقت غرق الاتحاد السوفييتي وهو يعني يدعو دوليا أيضا لأنه يقيم النظام بمعنى آخر قال علينا أن نحافظ على الشرعية طبعا أخ زياد أنت بتعرف جيدا بأن سرعان ما انقلب الاتحاد السوفييتي على حفظ الله أمين وحتى أن بعض الجنود الروس لبسوا زي الأفغاني ودخلوا إلى القصر واعتقلوه ثم تم إعدامه تم إعدامه وقيل بأن لجنة ثورية أعدمته أنا أريد أن أذكر بأن كل الصحفيين آنذاك كتبوا نقدا قويا للموقف الأميركي وقالوا هذا هو الفخ الذي رسمه كارتر للاتحاد السوفييتي، هذا فخ يعني نحن صحيح الآن أنت فيك تقول أنا تفاجئت فيه أنه قال ما في تدخل تفاجئت أنه قال ما أنا..

زياد سبسي: لم يكن هنالك تدخلاً عسكرياً...

رياض نعسان آغا: نعم، نعم أنا توقعت يقول روسيا تعيد حضورها في البحر الأبيض المتوسط كما قال..

زياد سبسي: روسيا تعيد دورها..

رياض نعسان آغا: دورها تعيد هذا الدور طبعاً أنا أريد بس أذكر هلأ هذا التدخل الذي حصل بأفغانستان كان وراءه يعني ما وراءه بأنه جمع كل إرهابيي الدنيا وجاءوا إلى أفغانستان...

فيصل القاسم: سموهم مجاهدين كمان.

رياض نعسان آغا: وأنا بدي أقول شيء خطير جداً باعتراف روسي قالوا لقد كنا نحارب الإرهابيين لكننا اكتشفنا أننا كنا نحارب الشعب هذا ما أخشاه..

فيصل القاسم: في أفغانستان ..

رياض نعسان آغا: في أفغانستان...

فيصل القاسم: الآن الشيء نفسه..

رياض نعسان آغا: الآن أخشى أن يقول قائل روسي دخلنا لسوريا..

فيصل القاسم: لنحارب داعش.

رياض نعسان آغا: لكي نحارب داعش فإذا نحن نقصف أهل دير الزور وأهل الرقة وأهل إدلب الله أنتم في النهاية ضد مين؟ أن في تقديري هذا التدخل العسكري والتلويح التدخل العسكري كله خطأ بخطأ لأن القضاء على جذور الإرهاب تكون بعدة وسائل آخرها الكي مش أولها يعني هي أمامنا الولايات المتحدة معها 60 دولة وهي تحارب بداعش من سنة إلى الآن.

فيصل القاسم: لم تفعل شيئا.

رياض نعسان آغا: ولا فعلت شيء.

زياد سبسي: بالعكس توسعت رقعة داعش خلال هذه السنة.

رياض نعسان آغا: وهلأ بعد مجيئكم بعد مجيئكم ..

فيصل القاسم: ستتوسع أكثر.

رياض نعسان آغا: الله أكبر شوف إلي سيجرى بقى إذا أول طائرات تقصف أشياء في محافظاتنا في سوريا ستدعشنون المنطقة ليس حباً في الدعشنة وليس حباً بداعش..

فيصل القاسم: بل ردة فعل.

رياض نعسان آغا: ولكن لن يجد الناس حلاً يعني إذا كنت الآن لا تملك مستقبلاً ولا تملك قدرة على الحياة أولادك في المعتقل أو مهربين أو ماتوا في البحر وإذا كنت لا تملك قوت يومك ولا أمن غدك فلماذا لا تقاتلوا الناس..

فيصل القاسم: ماشي جميل جداً نرجع لنقطة مهمة أنت تعلم نعود إلى نقطة لم نذكرها، قبل أيام وزير الخارجية السوري أيضاً لمح تلميح فقط قال إذا اضطررنا قد نطلب من أصدقائنا الروس بإرسال قوات روسية إلى سوريا لم يمض على تصريحه سوى سويعات وإذ بتصريح صادر عن مين؟ عن الكرملين قال نحن لها نحن مستعدون وبتيجي بتقول لي ما بدنا ندخل.

زياد سبسي: الكرملين أعلن بأنه في حال تقدم مثل هذا الطلب سوف يتم دراسته..

رياض نعسان آغا: هل فوجئ الكرملين بالطلب.

زياد سبسي: لا لم يفاجأ الطلب إلى الآن لم يقدم.

فيصل القاسم: يا رجل يا رجل بشار الأسد مستعد يستعين بالشيطان الأزرق أبو شرحوحة بدوش يستعين فيكم ما هو عم يستعين بالقاصي والداني خلى حدا ما استعان فيه ما بده يستعين فيكم هلق يعني على مين عم نضحك كل الاستنجاد الآن كل الاستنجاد بالروس فوت على الصفحات تبع النظام، الروس قادمون الروس كذا مثلما حكيت لك قبل شوي.

زياد سبسي: نعم.

فيصل القاسم: مش قادرين يعملوا شي فبدهم واحد يعمل عنهم.

رياض نعسان آغا: بس أنا أنا أنا..

فيصل القاسم: تفضل.

رياض نعسان آغا: بدي أسأل سؤال جاء في بالي..

فيصل القاسم: عن مين يعني.

رياض نعسان آغا: أنا في تصريح قرأته أو بالأحرى سمعته للافروف قال منذ عامين..

فيصل القاسم: لن نسمح بدولة سنية.

رياض نعسان آغا: لن نسمح لأهل السنة أن يصلوا إلى الحكم ليه خير إن شاء الله شو في بينه وبين السنة لافروف ليش؟

زياد سبسي: أنا والله لم أسمع نهائيا لم أسمع بهذا التصريح ..

رياض نعسان آغا: لا لا قاله قاله..

زياد سبسي: لا نسمح لا يمكن هذا الكلام نعود إلى المجموعات ..

رياض نعسان آغا: يعني شو بنا شي نحنا لا معلش By the Way   يعني شو بنا شي.

زياد سبسي: المجموعات الإرهابية التي تكلمت عليها من بريطانيا ولا من دول أخرى..

فيصل القاسم: بس، بس دكتور بس دكتور ليش ما عم تجاوبني على السؤال لا لا ما جاوبت لا دكتور وين رايح أنا عم أقول لك أنا عم بقول لك ..

زياد سبسي: كلهم كانوا تحت سيطرة خبراء بريطانيين وأميركيين تحت غطاء دولي كان.

فيصل القاسم: ماشي بس بدي أسألك سؤال ما تروح لي بعيد عنها بدي النقطة هذه، وزير الخارجية السوري قال قد نستدعي وطلعتم أنتم قلتم نعم والآن كل هذه الأمور أنتم تتحججون بداعش صح ولا لا؟ ومن حقكم تتحججوا بداعش الروس قادمون لمقاتلة داعش الروس قادمون لمحاربة الإرهاب إرهاب داعش داعش داعش طيب بدي أسألك سؤال طيب ليش ما تروحوا تحاربوا داعش بالعراق؟ داعش الأصلية موجودة بالعراق مش بسوريا بالمناسبة ذيلها في سوريا بينما هي في العراق بالأصل إذاً الكذبة واضحة تماماً أنتم قادمون لحماية منابع النفط والغاز وطرق الغاز والمنطقة الساحلية والمنطقة الساحلية منطقة الساحل.

زياد سبسي: نحن لسنا بحاجة لحماية منابع النفط ولا خطوط الغاز، بعد أسبوع أو 6 أيام هنالك خطاب للرئيس بوتين في ..

فيصل القاسم: في الجمعية العامة.

زياد سبسي: الجمعية.

فيصل القاسم: 28 الشهر.

زياد سبسي: سوف يتعرف الجميع على الاقتراح المقترح الروسي في إنشاء الحلف الدولي لمحاربة الإرهاب إن تم إن تمت ولادة هذا الحلف سوف تحارب روسيا إلى جانب من يدخل في هذا الحلف في العراق وفي سوريا في أي منطقة يمكن أن يصدر منها الخطر ما بين روسيا الاتحادية وسوريا والعراق هو فقط تركيا ما بين العراق وروسيا فقط إيران أيضاً روسيا تخشى من عودة المقاتلين الداعشين أو النصراويين إلى سوريا، روسيا عندما تتكلم عن تقديم مساعدات استخباراتية..

رياض نعسان آغا: من عودتهم إلى روسيا تقصد.

زياد سبسي: نعم، تقديم مساعدات استخباراتية أو فنية لسوريا نحن لا نريد أن يعاد السيناريو الليبي، عندما انتهوا الغرب من القذافي الآن ماذا نملك في ليبيا؟ ثلاث حكومات ثلاث جيوش 700 ألف منظمة إرهابية..

فيصل القاسم: جميل يعني أنتم لا تريدون ذلك أن يحدث في سوريا ولهذا تتدخلون.

زياد سبسي: نعم نحن لا نريد تكرار السيناريو الليبي.

فيصل القاسم: طيب دكتور ما العيب في هذا الكلام؟ ما العيب في هذا الكلام بأسوأ الأحوال بأسوأ الأحوال حتى لو تدخلوا مش أفضل من أن نصبح مثل ليبيا!

رياض نعسان آغا: لا عيب فيه سوى لا عيب لا عيب فيه لا عيب فيه سوى أننا سنخسر أكثر من 15 مليون بني آدم بلاهم..

زياد سبسي: لن نخسر أحد لن نخسر.

رياض نعسان آغا: خسرناهم يعني الآن هم..

زياد سبسي: يا حبيبي..

رياض نعسان آغا: الآن عنا 12 مليون برا سوريا والآن هناك تصريحات من الداخل بأن إلي طلعوا ما عاد لهم رجعة، ثانياً يا دكتور زياد في عنا مشكلة بأنكم جميعاً لا تملكون تعريفا للإرهاب أنا بتذكر مرة شفتك يا دكتور فيصل في إحدى حلقاتك وقت إلي تحاكمت أنا وأحد أصدقاءنا بالإرهاب قلت إذا كان رياض نعسان آغا ومحمد حبش إرهابيين مش هيك قلت..

فيصل القاسم: إيه إيه صحيح صحيح.

رياض نعسان آغا: طيب نحن الناس إلي طلعنا إلي فقط معترضين على الحل الأمني نحاكم بمحاكم الإرهاب ..

فيصل القاسم: بمحكمة الإرهاب أنا وإياك زملاء وإعلام عند هذا الولد هذا..

رياض نعسان آغا: فمعناها وأنا وإياك طيب نحن لا نعرف نضرب بمسدس ولا بعصا وأصبحنا إرهابيين معناه كل الشعب يعني إذا أنتم قادمون حتى تيجوا تحاربوا الشعب كاملاً لأنه هؤلاء الملايين إلي طلعت كلها عم تعتبروها حاضنة للإرهاب نحن ضد كل إرهابي نحن ليش ما ترجعوا لنا للدرس ارجعوا...

زياد سبسي: في أحد كتاباتك دكتور أنا قرأت بعض الكلمات بأن روسيا لم تذكر الشعب السوري أبداً.

رياض نعسان آغا: نعم.

زياد سبسي: هذا الكلام غير صحيح.

رياض نعسان آغا: نعم أنا قلتها.

زياد سبسي: نحن في روسيا الآن وعلى الهواء مباشرة أقول نحن نحزن على قتل أي طفل أو امرأة أو شيخ من أي طرف كان نحن مع حماية المدنيين..

رياض نعسان آغا: طيب كيف تفسر كلمة مع بدي منك تفسير مع.

زياد سبسي: لا يجب، سأفسر، لا يجب علينا أن نصور روسيا وكأنها البعبع القادم لقتل أو تشريد السوريين، اليوم المواطن السوري أصبح يحلم بأن أمن شخصيته أصبح يحلم بلقمة عيشه أصبح يحلم حتى..

رياض نعسان آغا: طبعاً طائراتكم فوق رؤوسه في كل مكان.

زياد سبسبي: هذا ما أتت به من أتى به هل روسيا أتت بهذا الشيء..

رياض نعسان آغا: لا هي جاءت بالطائرات.

زياد سبسبي: اسمح لي بكلماتك ب 23 مارس 2004.

رياض نعسان آغا: نعم.

زياد سبسبي: باختصار أوجه الكلام للدكتور فيصل لما عم تقول لي أترك الحكي عن المؤامرات سأترك الحكي عن المؤامرات بس فيك تترك الحكي عن إعلام رسمي كبير بتغيير جغرافي سياسي لكامل منطقة الآن تسمى الشرق الأوسط الكبير.

فيصل القاسم: 2004.

زياد سبسبي: 2004 ويتابع ويقول آخر ما قاله من شيء..

رياض نعسان آغا: هذا كلامي أنا يعني.

زياد سبسبي: نعم، نعم وآخر ما قاله موشي يعلون قال لم يبق في المنطقة أحد يهدد الجيش الإسرائيلي غير الجيش السوري، تقول دكتور الصراع حول سوريا دائم وقديم جداً قديم منذ أن فرط الرجل المريض الذي هو العثماني وإلى الآن يستمر وبالتالي لكي لا أسرف في التاريخ عندما أنجزنا نحن ومصر حرب أكتوبر يبدو بأنه اتخذ قرار ضخم بأن لا يتكرر مثل هذا الانتصار ذاك اليوم الرائع في تاريخ العرب.

رياض نعسان آغا: مش صحيح والله هالحكي.

زياد سبسبي: يعني هل يمكن إذاً يمكن نربط هذا الكلام بهذا اليوم.

رياض نعسان آغا: يا أخي إذا سمحت لي إذا سمحت لي أنا..

فيصل القاسم: بس، بس دكتور قبل ما تروح الفكرة هذه قبل ما تروح الفكرة..

رياض نعسان آغا: نعم تفضل بس كمان أنا بدي رد عليه.

مخطط سايكس بيكو جديد

فيصل القاسم: الآن البعض يتحدث وأنت لمحت أنه إذا تدخلت روسيا فنحن بصدد تقسيم حقيقي في سوريا لعبة تقسيم ويجب أن نربط ما يحصل الآن بدور روسيا في سايكس بيكو التي نسيها العالم.

رياض نعسان آغا: وأنا ذكرت ذلك..

فيصل القاسم: كيف؟ كيف؟

رياض نعسان آغا: أنا أيضاً.

زياد سبسبي: روسيا في سايكس بيكو في 1916 كانت الرجل المريض الضعيف الخارج من الحرب العالمية الأولى 1914 و 1916 وكانت على أبواب الثورة البلشفية الذين..

رياض نعسان آغا: المهم أنها حضرت القيصرية حضرت.

زياد سبسبي: دكتور نحن الآن نحن الآن نذر الغبار في أعين الشباب جيل ما يسمى بجيل الثورة اليوم في سوريا ما هي أعمارهم من 25 سنة صحيح..

رياض نعسان آغا: إلى 80.

زياد سبسبي: إلى 30 إلى 40 القوى الضاربة التي خرجت هم الشباب، هؤلاء الشباب لم أحد يطلعهم على تاريخ العلاقات ما بين الاتحاد السوفيتي وسوريا أو ما بين روسيا وسوريا، لماذا حاربت روسيا الاتحاد السوفيتي والطيارين الروس السوفييت في حرب تشرين؟ هل تعلم كم عدد الشهداء الذين حاربوا..

رياض نعسان آغا: هل أنكرنا ذلك على الروس أنا لم أقل قط، أنت قرأت من مقالتي ..

زياد سبسبي: يعني لا يوجد هناك أي نوايا أي نوايا أي نوايا عدوانية أي نوايا عدوانية لدى روسيا..

رياض نعسان آغا: أنا بدأت كلامي يا دكتور زياد أقول كنا نأمل أن تتابع روسيا وقلت لك بأننا وصلنا إلى مرحلة أننا وجدنا أسرا سورية تعتبر روسية أيضاً وهي جسور جسور ثقافات وعلاقات..

زياد سبسبي: تواجد روسيا أيضاً اليوم تواجد روسيا تواجد روسيا الفني العسكري في المنطقة يمكن أن يكون له حسابات بعيدة إن حصل أي تدخل أجنبي ضد سوريا..

رياض نعسان آغا: دكتور بس بدي أسألك سؤال.

زياد سبسبي: روسيا كدولة عظمى لها الحق في أن تدافع عن مصالحها.

رياض نعسان آغا: بس، بس نحن عم تحكي أنت الآن عن موقف روسيا تتكلم أنت عن موقف روسيا من النظام أعطيني أمثلة عن موقفها الطيب مع الشعب الآن.

زياد سبسبي: الآن..

رياض نعسان آغا: إي نعم شو في شو عملتم لنا للشعب..

زياد سبسبي: في المقدمة أيضاً قلتم 12 ألف لاجئ...

فيصل القاسم: بدي أسألك سؤال لماذا لا تستقبل روسيا دقيقة دقيقة دكتور كل الدول كل الدول يا دكتور كل الدول الإمبريالية بين قوسين تستقبل اللاجئين السوريين في الأحضان...

زياد سبسبي: من الذي استقبلهم؟ من الذي استقبلهم؟ من الذي طيب دكتور...

فيصل القاسم: أنتم أصدقائنا السوريين أنتم أنتم أصدقاءنا أنتم أنا بدي روح ألجأ عندكم تعطينا ...

رياض نعسان آغا: الفيزا ما بتعطونا..

فيصل القاسم: تعطونا فيزا يا رجل.

زياد سبسبي: وما بدنا لا لا دكتور دكتور هذا الكلام غير صحيح هذا الكلام غير صحيح اللاجئين لا يأتون إلى روسيا يبحثون عن يبحثون عن الضمانات الاجتماعية...

فيصل القاسم: يا رجل على مين عم تضحك على مين روسيا لم تعط فيزا لسوري فيزا أعطيني لماذا لا تستقبلونا لماذا لا تستقبلون اللاجئين بما أنكم أصدقاء سوريا أصدقاء الشعب السوري ولا أصدقاء عميلكم في دمشق أنتم أصدقاء الشعب السوري ولا أصدقاء عميلكم في دمشق إلي ما يعطيكم بترول الساحل.

رياض نعسان آغا: أنا طلبت منك تعطيني نموذج دكتور قلت لك أعطيني..

زياد سبسبي: نحن لا نحتاج للبترول ولا نحتاج إلى ...

رياض نعسان آغا: لا مو قصة ما في دولة ما تحتاج للبترول الولايات المتحدة عندها خزان أكبر من سيبيريا بكاليفورنيا وتكساس، وتكساس حوض لا تقترب منه بس أنتم تعرفوا معلشي..

فيصل القاسم: ومع هذا كله موجودة..

زياد سبسبي: الولايات المتحدة الأميركية أقرب إلى سوريا من روسيا جغرافياً.

رياض نعسان آغا: لا لا لا لا لا...

فيصل القاسم: طيب طيب..

رياض نعسان آغا: شلون جغرافياً..

زياد سبسبي: يعني يمكن ...

رياض نعسان آغا: لا لا بس إذا سمحت لي بس إذا سمحت لي أنا قصدي أقول لك بأن الولايات المتحدة إلي عندها مخزون استراتيجي ضخم من النفط تحارب في كل العالم من أجل النفط وأنتم عندكم مخزون كبير في سيبيريا بعرف بس كمان تعرفوا أنت تعرف بأنه بدأتم بالتنقيب على النفط مقابل شاطئ بانياس ما هيك تعرف لأنه هذه صارت اتفاقية قريبة بعام 2012 وراحت.

فيصل القاسم: لخمسة وعشرين سنة..

رياض نعسان آغا: وأنا بقول لك الآن ليس سراً ولكن أنا بعرف جيداً الثروة الموجودة في الحوض المتوسط في الحوض الإقليمي السوري ثروة تضاهي ثروات العالم تضاهي على مستوى كبير دعك منها..

فيصل القاسم: وعيون الروس عليها.

رياض نعسان آغا: ودعك، ودعك هي بالنهاية لشعبنا ودعك منها أيضاً وأنا أعلم جيداً بأن التدخل الروسي الراهن لن يعجب إيران أنا أعرف ذلك وأفهم جيداً بأن الروس بدأوا..

فيصل القاسم: سيكون على حساب إيران..

رياض نعسان آغا: معلش اسمح لي احكي حكي شوي يعني يجوز ما يعجبك ونحن جايين من شان نحكي حكي ما يعجبك ولكن يعجب الوطن..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

رياض نعسان آغا: بهمنا أنا وأنت نتفق على وطن في النهاية نحن عنا وطن..

فيصل القاسم: تفضل.

المصالح الروسية في سوريا

رياض نعسان آغا: أنا اعرف جيداً بأن الروس شعروا بأن هناك انهياراً قريباً سيحدث فجاءوا يسارعون قبل الانهيار كي لا تحظى إيران وحدها بهذه الحصة الكبيرة..

فيصل القاسم: بهذه الكعكة.

رياض نعسان آغا: بهذه الكعكة الكبيرة إيران محتلة لسوريا الآن صار لها منافس..

فيصل القاسم: طيب كويس جداً كويس يا أخي إذاَ التدخل الروسي جيد.

رياض نعسان آغا: الآن في لها منافس جاء الروس معلش لا مش جيد أنا ضد التدخلين لا هذا ولا هذا يعني أنا الاثنين أراهما معتديين على بلادي أنا لا أريد ..

زياد سبسبي: دكتور رياض..

رياض نعسان آغا: بس اسمح لي أقول أنا بس بدي أقول لك بأن هذا شهر العسل الذي يمر بين إيران وبين الولايات المتحدة لعله حفز روسيا..

زياد سبسبي: لم يبدأ لم يبدأ شهر العسل.

رياض نعسان آغا: يعني إلى حد ما بدأ الغزل على الخفيف بالوتس آب..

فيصل القاسم: ماشي.

رياض نعسان آغا: أنا فقط بدي أقول لك..

زياد سبسبي: الوتس آب.

رياض نعسان آغا: آه يجوز يعني لأنه أنا بعرف بأنه طار عقله الرئيس أوباما لما بدأت العلاقات تتحسن مع روحاني ومع آية الله خامنئي وهم يعني كما تعلم عيونهم على مشروع آخر مختلف عن المشروع الروسي يعني عيونهم على امتداد كبير أن يعودوا بدور كبير أهم من دور الشاه أيام زمان في السيطرة على المنطقة وهذا تعرفه ووصل إلى اليمن...

زياد سبسبي: هناك من يريد عودة الإمبراطور العثماني..

فيصل القاسم: ماشي..

رياض نعسان آغا: ونحن لا نريد عودة الإمبراطوريات إلى عصرنا نحن نريد استقلال سوريا فقط أنا أقول لك وجئت لهذه الحلقة لأعلن أنا ضد كل تدخل أجنبي في بلادي مهما كان مع المعارضة أو ضد المعارضة مع النظام أو ضد النظام ويؤسفني أن الطرفين الآن ما عادا يملكان خياراً في مستقبل سوريا القريب هما النظام والمعارضة..

زياد سبسبي: المعارضة من الأيام الأولى كانت تدعو الأميركان إلى ضرب إل...

رياض نعسان آغا: لا أصدق لا معلش أنا لا أصدق الآن يعني هلأ الأخ فيصل أخي فيصل لا لا لا هذا ليس جميعاً..

فيصل القاسم: دقيقة.

رياض نعسان آغا: أنا بدي قول لك أن نحن الآن نتهم النظام وكذا بأنه قال وطلب وقلت لي بأن وليد المعلم بأنه قال وكذا ..

فيصل القاسم: لكنه..

رياض نعسان آغا: أنا اعتقد بأنه فات الميعاد.

فيصل القاسم: بس دقيقة تأكيداً لكلامك أحد المشاركات يقول لك روسيا تنسق مع إسرائيل العمليات العسكرية ضمن الأراضي السورية وإيران تفاوض الثوار على هدنة في عدة مناطق سوريا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تتفق على تصعيد وتيرة ضرباتها الجوية للتنظيمات الإرهابية بالتنسيق مع التحالف الدولي داخل سوريا وحسن نصر الله ينسق مع المليشيات العراقية عملياتهم الإجرامية في سوريا وزوج أسماء بعده مقتنع بأنه رئيس سوريا، لؤي المقداد يعني وصلنا إلى هذه المرحلة..

رياض نعسان آغا: أنا أريد أن أقول كلامي أنا أريد أن أقول بأن السوريين هم الحاضر الغائب هم موجودون بالوجدان وبالطبع...

فيصل القاسم: طيب.

رياض نعسان آغا: ولكن ليس لهم قرار الآن يقرر ربما بوتين ولافروف مستقبل سوريا يقرره سليماني القائد العام للجيش والقوات المسلحة أنا يحزنني لا تنسى..

زياد سبسبي: من الوجهة الروسية مصير سوريا يقرره الشعب السوري..

رياض نعسان آغا: هذا إلي بدي إياه.

فيصل القاسم: بس بس دكتور.

زياد سبسبي: مصير القيادة السورية يقرر الشعب السوري.

فيصل القاسم: طيب لماذا تدعمون النظام إذاً أنتم ضد المعارضة.

زياد سبسبي: نحن ندعم..

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك ماشي ماشي بس دكتور خليني أسأل هذا السؤال بس أنا آخر نقطة لأنه انتهى الوقت بس بدي أسألك..

زياد سبسبي: نقطة، نقطة وحدة دكتور.

فيصل القاسم: ألا تعتقد أن جنيف مؤتمر جنيف جنيف انتهى الآن بعد دخولكم والشغلة الثانية إلي سئلت بها كثير بس آخر شيء وخذ إلي بدك إياه روسيا تنسق عملياتها العسكرية مع النظام وإيران والآن يقول نتنياهو اليوم قال نتنياهو إن إسرائيل تنسق مع روسيا فهذا يعني أن النظام وإيران وحزب الله ينسقون مع إسرائيل عاشت المماتعة والممانعة..

زياد سبسبي: تنسيق علني يعني مع إسرائيل وليس مع سوريا ..

فيصل القاسم: صارت طيب اليوم نتنياهو عم بقول لك اتفقت أنا وبوتين على أنه يعطيني المناطق الإيرانية تبع حزب الله عشان ما أضربها شوف المماتعة والمقاولة على أصولها.

زياد سبسبي: هذا الكلام غير صحيح..

فيصل القاسم: هيك يقولوا يا أخي.

زياد سبسبي: نتنياهو..

فيصل القاسم: هيك قال نتنياهو..

زياد سبسبي: أعلن لأ حتى أو كان له أمل أن لا يكون هنالك تضارب أو عدم تفاهم ما بين ..

رياض نعسان آغا: خائف الطيارات يعملوا accident في سماء سوريا.

زياد سبسبي: فجواب سمعته من السيد بوتين أن الآن الجيش السوري غير قادر على افتتاح جبهة ثانية.

رياض نعسان آغا: هو الذي يقرر طبعاً بالنيابة عن الجيش السوري.

زياد سبسبي: أنا الآن أريد نقطة ما ..

فيصل القاسم: هو يقرر.

زياد سبسبي: خليني أحكيها سيد فيصل.

فيصل القاسم: تفضل.

زياد سبسبي: الكل متفق بأنه يجب المحافظة على مؤسسات الدولة.

رياض نعسان آغا: أي مؤسسات بقي مؤسسات.

فيصل القاسم: المخابرات والجيش يعني.

رياض نعسان آغا: إذاً في الأجهزة الأمنية..

زياد سبسبي: معنى ذلك لأ مو الأجهزة الأمنية.

رياض نعسان آغا: يا أخي الآن 20% بيد النظام ما هيك يا دكتور فيصل والباقي كله راح..

زياد سبسبي: مين عم بقيس هذه المسافات مين عم بقيس هذه المسافات..

رياض نعسان آغا: أنا بقيس لك إياها تعال امسكها على الخريطة ارسم لك خريطة سوريا ارسم لك الخريطة وأعطيك الأبعاد..

زياد سبسبي: دكتور صار 5 سنوات بعرفها للخريطة بعرفها.

رياض نعسان آغا: أنت عم بتقول لي مؤسسات دولة يا أخي أنا أكثر حرصاً على مؤسسات الدولة، الحرص على مؤسسات الدولة شيء والحرص على مجموعة قامت بقتل الشعب السوري شيء آخر، ليش نحن ضد أن نحافظ على مؤسسات الدولة ولكن هذا القصف اليومي أنت أمام شعب بأكثر..

فيصل القاسم: ماذا بقي من مؤسسات الدولة؟

رياض نعسان آغا: من 100 ألف برميل هدم سوريا من أولها إلى آخرها وأيضاً لدينا الآن نتجاهل بأنه لدينا حوالي مليون شهيد في سوريا بين قتيل وشهيد وعندنا 350 ألف معتقل وعندنا ملايين المهجرين وملايين النازحين وآكلين هم 3000 واحد بداعش..

فيصل القاسم: ويتحدثون عن مؤسسات الدولة.

رياض نعسان آغا: جايين عنا 60 عنا 60 دولة عم بتحارب ثلاث أربع آلاف واحد بداعش وقاعدين هم في بوكمال وأنا ضدهم طبعاً بالتأكيد بس ما بدهم 61 دولة كانوا 60 يكفوا أنتم بدل ما تدخلوا كروسيا الكبيرة المهمة الصديقة للشعب العربي يفترض بدل ما تدخلوا لدعم أنظمة ولمحاربة بعض المجموعات هنا وهناك تدخلوا من أجل الشعب السوري واعملوا مصالحة بين هذين الطرفين وأنا بقول لك الناس كلها تنتظر منكم دوراً سلمياً إيجابياً نريد منكم..

زياد سبسبي: روسيا فهمت عليك دكتور روسيا روسيا..

رياض نعسان آغا: بس ما تروحوا تصنعوا لي معارضة

زياد سبسبي: نحن لا نصنع أحد نحن لا نصنع أحد ولكن المعارضة المتواجدة دكتور..

رياض نعسان آغا: ما تصنعوا لي معارضة شغلكم أو شغل الأجهزة الأمنية يا أخي نحن شرفاء يا دكتور زياد نحن شرفاء ووطنيون رغماً عن كل التقارير التي تتحدث عنا بأننا إرهابيون نحن لا نجيد سوى دعوة شعبنا للحوار..

زياد سبسبي: دكتور أنت ما انك بحاجة الآن تدافع عن نفسك.

رياض نعسان آغا: ما عم أدافع عن نفسي بس انتم شايفينا إرهابيين.

زياد سبسبي: المعارضة إلي كانت موجودة وإلى الآن موجودة لها عنجهية سياسية منذ في 6 يناير كان هنالك لقاء..

فيصل القاسم: الموضوع مش المعارضة رد على الكلام لأنه كلام مهم جداً بموضوع أن أنتم من تدعمون بعدين مؤسسات الدولة الدكتور بس دقيقة بس دقيقة الدكتور يعني تبوأ أكثر من وزارة في سوريا وزير ثقافة وكذا وكان المستشار السياسي الأول لحافظ الأسد وعنده كل أسرار الدولة ويعرف مؤسسات الدولة فهو يعرف عندما يتحدث عن الدولة السورية يعرف..

رياض نعسان آغا: وكنت مخلصاُ في عملي.

فيصل القاسم: طيب يعرف طيب أي مؤسسات.

رياض نعسان آغا: بس وقت إلي شفت القتل أمامي والدم ما عاد في.

فيصل القاسم: أي مؤسسات.

زياد سبسبي: يعني غياب مؤسسات الدولة يحل المشكلة.

رياض نعسان آغا: لا أنت قلت لك فرق بين مؤسسات الدولة وبين القائمين عليها، في فرق ليش عم بتحافظ لي على واحد على واحد عمال أنت عم تحافظ لي على مجرمين في ناس مجرمين..

زياد سبسبي: نحافظ على مؤسسات الدولة على قيام الدولة السورية المعارضة، المعارضة ..

رياض نعسان آغا: مين إلي قتل هؤلاء الناس كلها..

زياد سبسبي: دكتور خلينا نحكي كلمتين ..

رياض نعسان آغا: مو على رأس الدولة كانوا..

زياد سبسبي: في عندنا موسكو 2 موسكو 1 ب 6/1/2015 تكلمنا مع عدد كبير من رموز المعارضة التي لم تأت إلى موسكو لم تأت ليس لأنها لم ترغب إلى الحضور إلى موسكو لم تأت لأنه لم يتم إعطاءها إيعاز أن تذهب إلى موسكو..

رياض نعسان آغا: والله ما في هالحكي كمل كمل بس ما في هالحكي أنا واحد منهم لا حدا يعطيني إيعاز ولا إلي علاقة بحدا خالص..

زياد سبسبي: أنت الآن لا يعتبرك أحد من رموز المعارضة يا دكتور.

رياض نعسان آغا: ما إني من رموزها بس أنا ما بعرف أنه في حدا يأخذ أوامر ولا عمرنا أخذنا أوامر من حدا يجوز يلتقي كم ناس يعني حدا يضبط الناس..

فيصل القاسم: إيه بالضبط.

رياض نعسان آغا: بس يا أخي نحن عندما نرى خيراً نأتي إليه ألا تعلم وربما لا تعلم أنا مما شجع على الذهاب إلى موسكو وكنت أرى بأن الحل ربما يكون بيد من بيده الأمر يعني أنا إذا عندي مشكلة معك مش راح أروح بغير حارة أدور على الحل بيجي لعندك يا أخي الروس نحن ننظر إليهم على أنهم أصدقاء تاريخيون لذلك إحنا زعلانين..

زياد سبسبي: ولروسيا لا يوجد أي أطماع في سوريا.

رياض نعسان آغا: لازم تدخل روسيا بحياد بنزاهة يا دكتور ما معقول يكون نزيه وحيادي ووسيط وعم يحتلني طب هذه آلاف العساكر إلي إجت شو بدها تعمل يعني جاين نزهة يقعدوا في البسيط أنت بتعرف أنهم صاروا في الصنوبر يعني بدأوا يعمروا بيوتهم كمان، 1500 منزل سكني يعني على علمك أنت بدأوا يعني والعمار ظهر في مطار حميميم، أنا بدي أسأل فقط هل تستطيع روسيا أن تعمل توازن في موقفها وتطلع فعلاً مع الشعب وما يمنعها بأنها تدور على مؤسسات الدولة لأنه أنا أخاف على مؤسسات الدولة أكثر من بوتين ومعلش إذا قلت لك أكثر من أي مواطن روسي وأكبر مسؤول روسي..

فيصل القاسم: جميل.

رياض نعسان آغا: مؤسسات الدولة مؤسساتنا هذا شعبنا إلي عملها مش النظام إلي عملها، هذا شعب لما بتقول مؤسسات الدولة وأنا اعرف بمؤسسات الدولة المتحف الوطني في دمشق روحي معلقة فيه..

فيصل القاسم: جميل جداً انتهى الوقت خلينا نسمع من الدكتور باختصار دكتور.

زياد سبسبي: على كافة فئات المعارضة أن تجلس وراء طاولة الحوار ..

رياض نعسان آغا: ونحن دعونا لماذا لم لماذا..

زياد سبسبي: وتناقش وتحاور من يكن في سبيل إيقاف..

فيصل القاسم: بس بدي أسألك سؤال بس دقيقة لا لا بس دقيقة آخر شي المعارضة ها المعارضة هل تعلم بالأمس عندما سقطت قذيفة هاون على السفارة الروسية في دمشق ظهر الإعلام الروسي فوراً واتهم المعارضة السورية كأنها مقدمة كأنها مقدمة لقصف المعارضة، يا رجل مع أنه بتعرف قذائف الهاون إلي تسقط في دمشق كلها من المخابرات كلها من المخابرات...

زياد سبسبي: على كل حال القذائف من سنوات كانت تصيب..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك انتهى الوقت.

رياض نعسان آغا: أنصح الروس بأن يكونوا عادلين ولو في هذه الظروف الحالكة أن يدعو إلى حل سلمي حقيقي مشرف..

زياد سبسبي: نحن مع الحل السياسي والسلمي والحفاظ على كل مواطن سوري.

فيصل القاسم: أشكرك هل تؤيد التدخل الروسي في سوريا 11.6 نعم 88.4 لا لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور زياد سبسبي والدكتور رياض نعسان آغا نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء، يعطيك العافية، شكرا دكتور، يعطيكم العافية.