بين النظام السوري وإسرائيل تنوعت اتهامات ضيفي "الاتجاه المعاكس" للجهة المسؤولة عن اغتيال الشيخ وحيد البلعوس.

وناقشت حلقة الثلاثاء (15/9/2015) من البرنامج اغتيال البلعوس، وتساءلت: أليست أصابع النظام السوري مفضوحة في الاغتيال؟ هل ترك آل الأسد رمزا من رموز الموحدين الدروز إلا واغتالوه؟ أم أنه ليس من مصلحة النظام أن يستعدي الدروز؟ ألا يصب الاغتيال في مصلحة خصومه؟ 

وأظهر التصويت التي عرضته صفحة البرنامج على موقع الجزيرة نت أن 96.6% من المشاركين في التصويت يعتبرون أن نظام بشار الأسد هو المسؤول عن اغتيال البلعوس، في حين رأى 3.4% من المصوتين غير ذلك.

مؤامرة للنظام
حول هذا الموضوع يقول الأكاديمي فايز القنطار أحد أبناء جبل العرب إن هذه النتيجة تظهر حسا شعبيا سليما وإدراكا لإجرام النظام السوري، مؤكدا أن جبل العرب واجه الطغاة عبر التاريخ، والآن هو على "برميل من البارود" يستهدفه النظام الأسدي "المجرم".

وأضاف أن نظام الأسد بلغ من "الخسة والانحطاط" لدرجة أن يتهم أبناء السويداء المعروفين بشهامتهم باغتيال هذا الشيخ "الذي عبر من العمق الشعبي عن متابعة مسيرة الجبل في ركب الحرية ومن أجل التحرر ومواجهة الطغيان الذي يلغ في دماء السوريين والذي جعل من قضية فلسطين قضية هامشية إلى جانب الأزمة السورية".

وأشار القنطار إلى أن عملية الاغتيال الإجرامية للشيخ البلعوس تحتاج إلى تنسيق عال وأجهزة أمنية على مستوى عال لديها خبرة، وهو ما يعني أن المخابرات السورية هي من قتلته.

وتساءل: من المستفيد من تصفية الشيخ البلعوس ومن تغييب هذه الشخصية الوطنية؟ مجيبا: إنه نظام بشار الأسد الذي لديه سوابق من الستينيات في اغتيال الوطنيين وشيطنة الأحرار، وطالب بأن يشارك شيوخ الكرامة في التحقيقات لمعرفة من وراء عملية الاغتيال إذا كان النظام صادقا.

ودعا القنطار إلى وضع هذا الحدث في سياق المأساة السورية، وقال إن السويداء تدفع ثمن موقفها من النظام السوري مثل باقي المدن السورية.

وتابع أن نظام الأسد قائم بالأساس على المبدأ الاستعماري القديم "فرق تسد" الذي يستخدمه على مدى نصف قرن لتمزيق المجتمع السوري، معتبرا أن اغتيال الشيخ البلعوس مقصود به الفتنة وإشغال الدروز بعضهم في بعض وأن يحمل الدم لأهله لخلق اقتتال داخلي.

محاولة فتنة
في المقابل، رفض الإعلامي اللبناني ياسر الحريري توجيه الاتهامات للنظام السوري، وقال "لا يجوز رمي الاتهامات جزافا" وأضاف أنه تحدث مع "كبار العقلاء" في جبل العرب الذين يريدون وأد الفتنة التي قد يشعلها قتل الشيخ البلعوس.

وتساءل الحريري "لماذا لا يصار إلى تحقيق شفاف وواضح كي نقول إن هذه هي رواية النظام وهذه رواية المناهضين للنظام، علما بأن الشيخ البلعوس كان له موقف واضح من الجماعات التكفيرية التي هاجمت مناطق الدروز".

واعتبر الإعلامي اللبناني أن هناك انقساما كبيرا في المنطقة، وهناك مشكل إسلامي سني درزي تاريخي في المنطقة، ملمحا في الوقت نفسه إلى دور للمخابرات الإسرائيلية في عملية اغتيال الشيخ البلعوس بهدف إيقاع الفتنة بين المسلمين السنة والدروز، حسب قوله.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: من اغتال البلعوس.. نظام الأسد أم إسرائيل؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   فايز القنطار/أكاديمي سوري

-   ياسر حريري/كاتب وإعلامي لبناني

تاريخ الحلقة: 15/9/2015

المحاور:

-   فبركات المخابرات السورية

-   مخطط ممنهج لتصفية معارضي النظام

-   تسجيل للبلعوس يتهم النظام بالتخطيط لتصفيته

-   النظام السوري ومحاولة دق الأسافين بين الدروز

-   مصلحة إسرائيل في اغتيال البلعوس

-   تهجير شباب السويداء وأهاليها

فيصل القاسم: تحيةً طيبة مشاهدينا الكرام، متى تتوقف المخابرات السورية عن مسرحيتها الهزلية السخيفة؟ ألم تفبرك من قبل شخصية أبو عدس بعد ساعاتٍ من اغتيالها لرفيق الحريري كي تبعد الشبهات عنها؟ ألم تنتج المسرحية نفسها في السويداء قبل أيام عندما اتهمت وافد أبو ترابي باغتيال شيخ الكرامة وحيد البلعوس؟ أليس كل من يصدق المسرحية المخابراتية بحاجةٍ لمراجعة مستشفى الأمراض العقلية فوراً؟ لماذا يا ترى لا تغتال إسرائيل في سوريا ولبنان إلا معارضي بشار الأسد؟ يتهكم أحدهم على اتهام النظام السوري للموساد باغتيال البلعوس، إذا أنا قتلت نابليون بونابرت وافد أبو ترابي قتل البلعوس يتهكم أحدهم! أليس القاتل الحقيقي هو العميد وفيق ناصر رئيس المخابرات العسكرية في المحافظة الّذي هرب من السويداء قبل العملية بساعة ونصف؟ هل ترك النظام الأسدي أصلاً رمزاً درزياً إلا واغتاله! من قتل كمال جنبلاط ومثّل بجثة سليم حاطوم واغتال شيخ عقل الطائفة أحمد الهجري وخطف شبلي العيسمي أحد قادة حزب البعث التاريخيين أليس نظام آل الأسد؟ أليس المجرم الحقيقي في جبل العرب هو من يحاول التستر على الإرهابيين الحقيقيين الّذين يعبثون بأمن الجبل ويبتزونه بلقمة عيشه وأمنه واستقراره ويشردون أهله ويغتالون شرفاءه بعمليتهم الإرهابية المفضوحة؟

لكن في المقابل؛ أليس النظام السوري المتضرر الأكبر من اغتيال شيخ الكرامة؟ ألم يستعدِ الدروز عليه لعشرات السنين؟ ألم يحطم شباب السويداء أهم رموز النظام العتيدة في المحافظة تمثال حافظ الأسد الشهير خمسة شاورما بوسليم! ألم يعترف المتهم بفعلته أمام وجهاء الجبل؟ ألم يصبح وضع النظام على كف عفريت في جبل العرب؟ ألم يخرج شباب المحافظة في مظاهراتٍ تهدد بقتل بشار الأسد نفسه؟ ألن يظهر للنظام ألف نواف غزالي للاقتصاص من آل الأسد وآل ناصر أينما وجدوا؟ ما مصلحة النظام في اغتيال رمزٍ سيجلب له المصائب؟ لماذا يحاول البعض دائماً تكذيب روايات النظام؟ أسئلةٌ أطرحها على الهواء مباشرةً هنا في الأستوديو على الأكاديمي الدكتور فايز القنطار أحد أبناء جبل العرب وعبر الأقمار الصناعية من بيروت على الإعلامي ياسر الحريري نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فبركات المخابرات السورية

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرةً أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرةً في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن النظام السوري اغتال شيخ جبل العرب شيخ الكرامة وحيد البلعوس 96.6 نعم، 3.4 لا، دكتور فايز لو بدأت معك بهذه النتيجة لم يترك أو لم تترك المخابرات السورية والإعلام السوري أي نوع من الفبركات والأكاذيب والسخافات إلا واستخدمها على مدى الأيام الماضية وخاصةً بعد اغتيال شيخ الكرامة وحيد بلعوس إلا واستخدمها كما قلنا للضحك على الذقون وإيهام الناس بأنه لا علاقة له بالقتل وفبركة يعني مثل ما تعرف مثلما فبرك زمان أبو عدس بعد ساعات من مقتل الحريري فبرك لهم وأحد اسمه وافد أبو ترابي إذا أنا قتلت نابليون وافد أبو ترابي له علاقة، الآن الشارع بعد كل ذلك لا يؤمن بكل هذه الأكاذيب بتاع النظام، الشارع متأكد الّذي قتله هو بشار الأسد وزبانيته كيف ترد؟

فايز القنطار: أولاً نترحم على أرواح هؤلاء الشهداء شهداء الجبل الأشمّ.

فيصل القاسم: نعم.

فايز القنطار: الجبل الّذي واجه الطغاة عبر التاريخ، الجبل الّذي ساهم في صناعة الوطنية السورية مع إخوانه من كل مكونات الشعب السوري الآن هو على برميلٍ من البارود يستهدفه النظام الأسدي المجرم يضعه الآن في وضعٍ لا يُحسد عليه كما قلت، هذا الاتهام هو أخطر من الجريمة بذاتها هذا يبين إلى أي مدى بلغ هذا النظام من الخسة ومن الانحطاط في أن..

فيصل القاسم: الخسة والانحطاط..

فايز القنطار: الخسة والانحطاط أقول وأؤكد أن يتهم أبناء السويداء المعروفين بشهامتهم وإبائهم وكرامتهم وهم يرفضون أن يضربوا السويداء بوردة يتهمهم باغتيال هذا الشيخ الجليل، هذا الشيخ الّذي عبّر من العمق الشعبي عن متابعة مسيرة جبل العرب في ركب الحرية في كفاح السوريين من أجل التحرر من أجل مواجهة هذا الطغيان، هذا الطغيان الّذي يلغ في دماء السوريين هذا الطغيان الّذي جعل من قضية فلسطين قضية هامشية إلى جانب المأساة السورية هل يعقل بدأنا بقضية فلسطين ب 800 ألف لاجئ الآن أصبح عدد اللاجئين السوريين 11 مليون، نصف الشعب السوري مهجر أكثر من 300 شهيد..

فيصل القاسم: كي لا نبتعد كثيرا..

فايز القنطار: الرحمة لهؤلاء الشهداء شهداء الحرية.

فيصل القاسم: طيب كي لا نبتعد كثيراً ما رأيك في هذه النتيجة يعني خلينا نبسّط شغلة لأنه الإعلام السوري الآن نسي الدنيا وتركيزه الآن على السويداء ويضحك على الناس ويضحك كذا إنه القاتل هو لا علاقة للنظام بقتل شيخ الكرامة أريد أن توضح لنا.

فايز القنطار: دكتور هذه النسبة تبين عن حس شعبي سليم وإدراك لإجرام هذا النظام، فالرواية الّتي قدمها هي على درجة من الغباء لا يمكن لطفل صغير أن يقتنع بهذه الرواية.

فيصل القاسم: كيف اشرح لنا كيف؟

فايز القنطار: أولا ً يعني قدم وافد أبو ترابي وكأنه سوبرمان ينتقل بالعبوات الناسفة ويعبر الحواجز ويقطع بها المسافات وكأنه هذه العملية الهائلة الإجرامية تحتاج إلى تنسيق عالي إلى أجهزة ضليعة ولديها خبرة ولديها مهارات أسدية واضحة بصمات الإجرام الأسدي واضحة في هذه الجريمة لا تُخفى على أحد.

فيصل القاسم: كيف يعني؟

فايز القنطار: من حيث حجم هذه الجريمة من حيث التنسيق في هذه الجريمة، هل يعقل؟ أيضاً عندما تقع جريمة بهذا الحجم، السؤال الّذي يُطرح أولاً من المستفيد من تصفية الشيخ البلعوس؟ من المستفيد من تغييب هذا؟

فيصل القاسم: هذه الشخصية الوطنية.

فايز القنطار: هذه الشخصية الوطنية الّتي بدأت تأخذ حجماً أكثر مما يتحمله نظام الأسد في هذه المرحلة، إذن المستفيد هو نظام بشار الأسد، اثنين لديه سوابق كما تفضلت يعني تبدأ من الستينات في اغتيال الوطنيين هو اغتال المجاهد عثمان الأمين في حماة عام 1966 بمؤامرة من حافظ الأسد الأب وهو عثمان الأمين من المجاهدين الّذين قاتلوا في فلسطين فمن تاريخ هذا النظام شيطنة الأحرار والوطنيين.

مخطط ممنهج لتصفية معارضي النظام

فيصل القاسم: طيب بس خلينا بموضوع الدروز وتاريخه مع الدروز خاصةً في موضوع الاغتيالات قبل البلعوس.

فايز القنطار: أنا أعتقد يجب وضع هذا الحدث في سياق المشهد السوري، الآن ما يحدث في السويداء هو جزء من المأساة السورية، الآن السويداء تدفع الدماء مثل أخواتها في المدن الأخرى، يعني كما قلنا هذا النظام الّذي استهدف السوريين في الأسواق في المدارس في المستشفيات في كل مكان في المدن في الآمنين في البيوت وألقى عليهم البراميل المتفجرة وحاويات الـ تي آن تي إذن انتقل الآن ليطال السويداء بمثل هذه.

فيصل القاسم: جميل جداً سنأتي عليه سيد ياسر الحريري سمعت هذا الكلام أريد أن ترد على هذا الكلام وترد على هذه النتيجة إنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينجح النظام السوري وهذه المخابرات الغبية يعني بصراحة كان عندها نوع من الذكاء البعض يقول الآن تحولت إلى غبية يعني تصوّر أنها أظهرت الفاعل على التلفزيون كي يعترف بجريمته آه بينما كل رفقاته يعني هربوا ما شاء الله يعني شو الذكاء هذا يعني يطلع يقول أنا إلي قتلت وجماعة كان معي فلان وفلان من شان كلهم يهربوا يعني حتى مخابراتياً فاشلين كيف ترد؟

ياسر حريري: أولاً تقدر تحية إلك مساء الخير إلك ولضيفك بالأستوديو ثانياً يا دكتور فيصل تقدر هذا السؤال تسأله توجيهي هذا سؤال توجيهي تقدر تسأله لضيفك الدكتور أما كسؤال بدون توجيهي عندي رؤية ثانية حابب أقولها وأتحدث فيها.

فيصل القاسم: تفضل إلك الوقت تفضل.

ياسر حريري: أولاً قبل ما أجي لعندك نعم قبل ما أجي لعندك تقريباً بساعة كان إلي اتصال أو أكثر بجبل العرب بكبار العقلاء بجبل العرب وتحدثت إليهم عن هذا الموضوع أقل شيء يا دكتور فيصل أقل كلمة قالوا لها لي وأنا أحكي معك وأنا مسؤول عما أقول ولو لم تكن مجالس أمانات والهواتف أمانات بيني وبينه من شان الأجهزة لكنت سميت لك بس كبار العقلاء وأقصد ما أقول قال فليخافوا الله في الدروز العرب في جبل العرب، نحن في ضائقة كبيرة جداً لا يجوز البيع والشراء في هذا الموضوع ولا يجوز رمي الاتهامات جزافاً، الموضوع دقيق جداً العقلاء في جبل الدروز في السويداء والمنطقة بشكل عام يعملون على وأد الفتنة، إن من قتل الشيخ البلعوس يريد الفتنة أولا ليس بين يعني خلينا أقول ليس بين الدروز والنظام بل يريد الفتنة بين الدروز والمحيط الإسلامي كمسلمين بين المسلمين الدروز والمسلمين السنة، وهذا الأمر سبقه كما نعلم مجزرة قلب لوزه إلي حضرتك وحضرة ضيفك الكريم ما جابوا سيرتها ومجزرة قلب لوزه ارتكبها جبهة النصرة بشكل واضح وجلي وجبهة النصرة اعتذرت وكلنا نعرف مقدماتها إنه طلبوا أسلمة الدروز ما اعترفوا إنهم مسلمين طبعاً أنا شخصياً كشخص الدروز جماعة عرب ومسلمين عرب ولهم تاريخ حضاري طويل في النضال والجهاد وحماة الثغور على مدى السنين، هؤلاء النصرة جاءوا ليأخذوا أولاد قلب لوزة أطفال للتدريب قلب لوزة للتدريب وجاءوا يتزوجوا بخمسة وعشرين فتاة ورفضوا أهلنا بقلب لوزة هذا التحدي وقتلوا وحدثت المجزرة الشهيرة الّتي لم يرتكبها لا النظام ولا بشار الأسد ولا مخابرات بشار الأسد بل بشكل واضح وجليّ وجرت، لا عندي بعد نقطة بعد نقطة لو سمحت لو سمحت أستاذي.

فيصل القاسم: تفضل.

ياسر حريري: أستاذ فيصل أولاً لا ثانياً لماذا أو الكلام عن إنه اخترعت أنا ما بدي أدافع عن المخابرات السورية أنا لا أحبذ ولا أحب أي جهة مخابراتية على الإطلاق لا ما أدافع عن المخابرات أنا يعني لي شيء اسمه مخابرات ولا أجهزة أمن، أنا صحافي وإعلامي مثلك إلا أنه رمي الاتهامات كل لحظة إنه والله اخترعوا أبو عدس ليش كل ما قيل بمقدمات اغتيال الشهيد رفيق الحريري اليوم المحكمة الدولية تحكي عنه لذلك هذه نقطة ما بدي أمرقها، ثانياً لماذا لا يصار إلى تحقيق شفاف وواضح كي نقول أن هذه هي رواية النظام يا أخي نحن ما نصدقها وهذه رواية المناهضين للنظام علماً إنه الشيخ البلعوس تحديداً كان له موقف واضح في الفترة الأخيرة من الجماعات التكفيرية الّتي هاجمت منطقتك يا دكتور فيصل ومحيطك وبلدك ووقف وقال: لن نسمح لأحد، وهذا بيان الشيخ البلعوس هذا بيانه الرافض لنسب إليه ما يمكن نسبه وتأكيده على أنه هو يسير خلف قيادة المشايخ والعقلاء في جبل العرب.

فيصل القاسم: طيب ماشي سيد ياسر سيد ياسر وصلت الفكرة سيد ياسر طيب أنا اصدق هذا الكلام ولا اصدق الشيخ البلعوس لنستمع إلى الشيخ البلعوس ماذا قال قبل اغتياله تفضل.

[شريط مسجل]

وحيد البلعوس: اليوم كنتم موجودين وشفتم اليوم كيف يهدد، اليوم الله تلطف والله درك باللطف، حاولوا اليوم اغتيالنا، ولّا كان واقف ورائي، وكان بدو يقوسني بظهري، هذا زلمة بشار الأسد ووفيق ناصر وزلمة علي مملوك، قلنا لهم إحنا بالبيان قد علمنا قراركم بتصفيتنا ونعلمكم بأن أرواحكم وأرواحنا بيد عزيز مقتدر، افعلوا ما شئتم، وأعلى ما بخيلكم اركبوه يعني.

تسجيل للبلعوس يتهم النظام بالتخطيط لتصفيته

فيصل القاسم: طيب سيد ياسر سمعت هذا الكلام الشيخ البلعوس بعظمة لسانه يعترف بأنه تلقى تهديدا مباشرا من وفيق ناصر وعلي مملوك وبشار الأسد وتعرض لأكثر من محاولة اغتيال قالوا له سنقتلك قالوا له سنقتلك وها هو يعترف الرجل قبل اغتياله بساعات تفضل.

ياسر حريري: لحظة لو سمحت أولا هذا الشريط ليس قبل اغتياله بساعات هذا أولا، ثانيا أنت أدرى أنت ابن المنطقة وتعلم وضع المنطقة وتعلم أن هناك انقسام كبير وتعلم أن المشكل الإسلامي السني الدرزي في المنطقة مشكل تاريخي ولا يستطيع أحد أن ينكر هذه الحقيقة ومستعد أن أبرز لك مستندات ووقائع هذه أولا، الشيخ البلعوس إذا بدك تحكي كلامك هذا أنا سأقول لك كلام آخر لكان الاتهامات التي وجهت إليه من قبل إسرائيل ليش ما تظهرها وبتقول قال إسرائيل عدوتي وقامت الطائرات الإسرائيلية ضربت جماعته بالحضر وقتلت شبابه بالحضر، ليه ما بتقول أن الطائرات الإسرائيلية اعترفت أنه البلعوس تلقى أسلحة منها لتعمل فتنة سنية درزية بمنطقة إدلب، هذا الكلام لا يحق حرام بحق الدروز..

فيصل القاسم: وصلت الفكرة وصلت الفكرة، كيف ترد بس دقيقة وصلت الفكرة كيف ترد كلام خطير جدا؟

فايز القنطار: أنا اتفق مع الأستاذ ياسر في نقطة جوهرية لماذا لا يجرى تحقيق شفاف يا أخي؟ لماذا لا يقبل دخول مشايخ الكرامة أصحاب الدم على خط التحقيقات والاتصال؟

فيصل القاسم: هم طالبينه الآن للمتهم.

فايز القنطار: للمتهم، على الاتصال المباشر، لماذا إخفاء المتهم وفبركة شهادات لا قيمة لها ولا أحد يعرف ما هي الظروف التي خضع لها المتهم كما تفضلت الشيخ الصييصري بعقله وبوطنيته لاحظنا كيف تعاملت معه الاستخبارات السورية روى لنا قداح أيضا كيف أظهرت على التلفزيون وهي كما يملي عليها المخابرات تقول، إذن فبركات المخابرات السورية وأنا أحييه لأنه لا يدافع عن هذه المخابرات لأنه يعرف تاريخها الإجرامي ويعرف غلوها في الدماء في سوريا وفي لبنان وفي فلسطين التي طالت الكثير من الأحرار والكثير من الشرفاء والكثير من أصوات الوطنية في بلاد الشام أطالتهم غدر هذه المخابرات.

فيصل القاسم: طيب وغير هيك بس أنا كمان قبل ذلك سيد يعني كي نوثق الموضوع ولا يكون الكلام جزافا نشرك عبر الهاتف سيادة العقيد مروان الحمد القائد السابق للمجلس العسكري في مدينة السويداء وهو متهم وهو مو جاهز، طيب سنعود إليه بعد قليل طيب أنا سأعود إلى بهذا الموضوع بس الرجل يقول لك سنعود إلى العقيد الحمد، طيب يقول لك الهدف من أنت تتهم النظام ما مصلحة النظام أن يقوم بمثل هذا العمل الإجرامي، هذا العمل الإجرامي لا يضر بالنظام يضر أيضا بالموحدين الدروز أنفسهم يزرع الفتنة، يزرع الفتنة بينهم يزرع الفتنة مع جيرانهم وإلى ما هنالك من هذا الكلام والنظام ليس من مصلحته أن يفتح جبهة باردة جبهة ليس له حاجة فيها، طب أنا بدي أسألك هل شاهدت ماذا فعل الموحدون الدروز أو شباب الموحدون الدروز أو الموحدين الدروز بعد اغتيال الشيخ البلعوس أول شي داسوا على لحية إلي خلفوا بشار الأسد اللي هو كما يقول الدروز طبعا لحية إلي خلفه هذه سمعناها بالمظاهرات شو اسمه "ضوي ضوي القداحة وطز بأسد القرداحة" وهم عم يدوسوا على صفحة أبوه لبشار الأسد، وأنت بتعرف أهم رمز في السويداء تمثال حافظ الأسد 5 شاورما بوسليم بتعرفها، داسوا عليه وعلى اللي خلفه داسوا على كل النظام، ما مصلحة النظام يعمل هذا؟

فايز القنطار: دكتور فيصل يعني النظام قام بالأساس من لحظة التأسيس على سياسة واضحة فرق تسد على مبدأ استعماري قديم واستخدموا عبر نصف قرن في تمزيق المجتمع السوري في اللعب على كل التناقضات في المجتمع السوري الأخ يقول..

فيصل القاسم: بس ما تبعد كثير عن الموضوع خلينا بالموضوع.

فايز القنطار: الأستاذ ياسر يقول أن هذا العمل المقصود فيه فتنة أنا أؤكد هذا، المقصود في هذا العمل إشغال المعروفين من الدروز في بعضهم البعض من هذا أقول أن هذه..

النظام السوري ومحاولة دق الأسافين بين الدروز

فيصل القاسم: أنت تقول أن النظام لم يكتف بقتل شيخ الكرامة بل أراد أن يدق إسفينا بين الدروز أنفسهم.

فايز القنطار: بالضبط أن يحمل الدم لأهله أن يحمل الدم بهدف خلق اقتتال داخلي وأنا أضيف وأقول للأخ ياسر أنا شاهد عيان وعملت بحث عن صناعة التطييف في الجنوب السوري، كيف كان يزرع الفتنة النظام بيننا وبين البدو أخوتنا وجيراننا وشركائنا في الوطن؟ كيف كان يزرع الفتنة ويعمل على شق الصف بيننا وبين درعا؟ لا يريد أن تنتقل عدوى الثورة إلى خارج درعا، أنا شاهد عيان ووثقت هذا في بحث علمي حول سلوك النظام في زرع الفتنة وفي خلق الفتن وربما أخطر ما جاء به الشيخ البلعوس أنه كان يواجه هذه الفتن، وأدرك وأنذر وأصدر أمرا باعتقاله بسبب إخلاصه لأنه يزرع الفتن ويعمل على..

فيصل القاسم: وفيق ناصر قصدك الذي هرب من السويداء قبل ساعة ونصف تبخر..

فايز القنطار: قبل هذا الحادث بالتأكيد..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا الآن معنا العقيد مروان الحمد القائد السابق للمجلس العسكري في مدينة السويداء، سيد سيادة العقيد أنت متهم وفي تحقيقات المخابرات أنت متهم بقتل البلعوس والمشارك في قتل البلعوس، نريد أن نسمع منك تفضل.

مروان الحمد/القائد السابق للمجلس العسكري في محافظة السويداء: مساء الخير دكتور أولا الرحمة لشهدائنا والشفاء العاجل لجرحانا والنصر لثورتنا، دكتور تعودنا من هذا النظام المجرم على قتل القتيل والمشي بجنازاته ثم النظام قتل وشرد الملايين من أبناء الشعب السوري سقط أخلاقيا في نفوس الناس وسيسقط واقعيا عاجلا أم آجلا، أما ما ورد من اتهامات كاذبة وملفقة فهي مسرحية مفضوحة فلا علاقة تربطني بالمعترف كما ذكرت سابقا، منذ استقالتي من المجلس العسكري ولا علاقة تربطني بالشيخ الشهيد وحيد البلعوس كما حاول أن يروج هذا النظام المجرم، لكن هذا النظام هدد الشيخ ونفذ تهديده بسبب عدم تحمله دعوة الشهيد لأبناء المحافظة بعدم الالتحاق بصفوف جيش النظام القائم وحاول هذا النظام إلصاق التهمة بالشرفاء لبث الفتنة بين أبناء المحافظة الواحدة، أما أنا فلست بصدد الدفاع فالجميع يعلم أن انشقاقي كان في العلن وسأبقى في صفوف ثوار شعبي البطل على العلن ولن يثنينا شيء عن العمل ضد هذا النظام، ونحن نعمل في العلن ولا نعمل بالخفاء كما يعمل هذا النظام المجرم.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر سيد ياسر الحريري في بيروت أسأل سؤال: أنت ذكرت قبل قليل أن إسرائيل قد تكون ضالعة والموساد ضالع في قتل الشيخ وحيد البلعوس ماشي، أنا بدي أسأل سؤال والكثيرون يسألونه لماذا هذا الموساد الإسرائيلي لا يغتال لا في سوريا ولا في لبنان إلا معارضي بشار الأسد؟! بعمره هذا الموساد ما اغتال ولا واحد من جماعة بشار الأسد، طيب هل يعقل أنه مروان الحمد أو غيره العقيد مروان الحمد أو أي واحد آخر ييجي يغتال الشوكة التي تدق في خاصرة النظام ويخلص النظام منها يعني البعض يقول البعض يقول يعني النظام السوري كان يجب أن يجازي أو يكافئ وافد أبو ترابي بوسام الجمهورية خلصه من أكبر خطر عليه في السويداء شيخ الكرامة، شيخ الكرامة الذي هز أركان النظام طب الموساد هذا لا يقتل غير معارضي بشار الأسد ولا هذا الموساد فرع من فروع المخابرات السورية، كيف ترد؟

ياسر حريري: أولا لا أقبل أن تعتبر الموساد فرع من فروع المخابرات السورية رغم..

فيصل القاسم: لا لأنه يقتل كل المعارضين السوريين هذا الموساد السوري طبعا إلي عم نحكي عنه الموساد السوري..

ياسر حريري: لا لحظة هذا رأيك..

فيصل القاسم: هذا مش رأيي أنا عم أسألك سؤال.

ياسر حريري: عم تقول الجيش السوري هو جيش عربي تقول، لا عم تحكيني رأي بشكل سؤال يا دكتور، أولا بس تصحيحا لبعض ما قيل أنا أؤكد لك معلوماتي أن من اعتقل وافد بغض النظر عن إفادته الآن لست قاضيا لأحكم عليها ليسوا المخابرات السورية وليس الجيش السوري بل هم مجموعة من جماعة المقاتلين، مجموعة لا لا مجموعة من المقاتلين تابعين لمشايخ الكرامة هم اعتقلوه وخضع للتحقيق معهم في الساعات الأولى ومن ثم جرى التواصل مع عائلته وتسليمه هذا أولا، ثانيا حضرة العقيد اللي حكا معك هو من غرفة بالأردن التي أعلنت فشل عملية عاصفة الجنوب وبالتالي مشكوك بشهادته، فكما حضرتك تشك بشهادة النظام وما قال وافد أبو ترابي يحق للآخر أن يقول كل ما قيل الآن على شاشتك كمان هو أيضا مشكك به بالكامل، وبالتالي نحن ندعو إلى تحقيق وأنا أوافق ضيفك في الأستوديو الذي يقول ليكون هناك تحقيق شفاف وواضح يشترك به بعض مشايخ والعقلاء من جبل العرب هذا أولا، ثانيا أنا أرفع ورقة أتمنى المرة المقبلة إذا كان لي هيك شرف أو أن أكون ضيفك أرفع ورقة لقناة الجزيرة هي ذاتها نفسها تتحدث عن صحف إسرائيلية تقول أنها تتحدث عن مياه الأردن ومستقبل الدروز في سوريا، وأيضا آخذ من صحيفة القدس العربي لتيفي برقيل اللي يتحدث عن موضوع الشيخ البلعوس في مقال أنا كان لي بتاريخ يعني لست هنا لأتحدث إنني كتبت أو ما إلى ذلك لكن للمصادفة أنني كتبت بـ 23 حزيران الماضي حول موضوع الشيخ البلعوس بالقدس العربي نقلا عن هآرتس ممكن ترجع للتاريخ لو سمحت إذا بده أو ضيفك إذا بده أو المشاهد عن موضوع الشيخ البلعوس وكيف أن الدروز والشيخ البلعوس لا يُأمن له وأن سوريا وأن هؤلاء الدروز يعتبرون إسرائيل هي العدو الإسرائيلي، أنا ارفض ألا تتهم إسرائيل بأي عملية لإيقاع الفتنة بين العرب والمسلمين أو بين المسلمين والمسيحيين أرفض كل ما تقوله حضرتك إن كان على مستوى أسئلة أو كما يقوله الرجل، أنا أريد نقاش علمي وليس نقاش اتهامي، الآن واضح الأمر عاصفة الجنوب التي أعلن فشلها والتي كانت؛ هذه إسرائيل يا أخي تقول أنا أريد ضم الجولان وعلى العالم أن يعترف، ها هي واجب إسرائيل ضم الجولان وعلى العالم أن يعترف بهذا الأمر وعلى إسرائيل واجب حماية دروز إسرائيل..

فيصل القاسم: دروز سوريا قصدك.

ياسر حريري: كما كانت تقول إسرائيل على إسرائيل واجب حماية دروز لبنان، عفوا عفوا نعم، نعم آسف دروز سوريا كما كانت تقول أريد أن نحمي دروز لبنان، لا يحمي الدروز إلا العرب إلا سوريا إلا الجيش السوري، الجيش العربي السوري الذي يقاتل النصرة وداعش وأي كلام آخر هو للقتل وللفتنة إن التسويات المقبلة يا دكتور يا دكتور فيصل ستجعلني وتجعلك وتجعل ضيفك قريبا نعترف أن هناك أخطاء كبرى نرتكبها عندما نحاول أن نزج بالفتنة بين المسلمين السنة والدروز في هذه المنطقة، وكل الأمر بس خليني أخبرك بعض المعلومات لو سمحت إذا تعطيني دقيقتين..

فيصل القاسم: باختصار لو سمحت باختصار..

ياسر حريري: بدي دقيقتين..

مصلحة إسرائيل في اغتيال البلعوس

فيصل القاسم: باختصار لا أنا سأرجع لك سأرجع لك بس خليني دقيقة دكتور فايز خليك لا بس دقيقة في كلمة سيد ياسر أنت قلت كلمة مهمة جدا، طيب لماذا نبرأ إسرائيل؟ لماذا يحاول البعض أن يبرأ إسرائيل؟ لماذا هذا التكذيب المباشر للنظام ولروايات النظام؟ فورا النظام كاذب فورا النظام كذا فورا كذا طيب لماذا لا نفكر قليلا؟ أليس من مصلحة إسرائيل أن تثير الفتنة بين النظام وبين بني معروف؟ أليس من مصلحة إسرائيل أن تثير البلبلة والقلاقل في المنطقة؟ كما قال لك الأخ ياسر قبل قليل بهدف هي تفكر بموضوع بتقسيم وتفتيت وكذا، لماذا نحن دائما نبرأ الموساد أو نبرأ إسرائيل أو نبرأ كذا ونقول أنه والله هذا الموساد السوري وهذا كذا كما سألت عن لسان البعض قبل قليل، لماذا تبرأ؟ لماذا لا تضع يدك على إسرائيل؟

فايز القنطار: والله لأنه استعملت إسرائيل منذ 50 عاما شماعة لتبرير كل جرائم النظام في بلادنا يا أخي وكل الموبقات والمذابح والمجازر التي ارتكبت كانت من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية، تم سحق الفلسطينيين وطردهم من لبنان بالتعاون بين الجيش العربي السوري الممانع الذي يدافع عنه صديقك وبين الجيش الإسرائيلي وهذا معروف للقاصي والداني تم اقتلاع الثورة الفلسطينية من لبنان بالتعاون من النظام الأسدي مع النظام الإسرائيلي، فالشعب السوري لن يعد يصدق هذه الشماعة الإسرائيلية وكيف دخل الموساد والنظام السوري يحصي أنفاسنا في السويداء والحواجز تطوقنا من كل الجهات، فمن أين دخل هذا الموساد يا أخي ليقتل شخص مطلوب من علي مملوك ومن وفيق ناصر ومن بشار الأسد، يعني وبعدين يتحدث صديقنا الدكتور ياسر عن أيضاً فتنة مع الأخوة السنة هو يتحدث خارج الموضوع، نحن والسنة لا توجد مشكلة يا حبيبي نحن في القلب والسنة في قلب الوطنية السورية، أنا قلت أن النظام الأسدي هو الذي يستهدف السنة تحديداً، السنة ليست طائفة في بلاد الشام السنة هي الأمة، السنة هي الوطن هي الحامي للأقليات والأكثريات، هي الحاضن هي شبكة الأمان واستهداف السنة هو استهداف بهوية المجتمع السوري للعدوان على الأقليات والأكثريات..

ياسر حريري: واضح واضح نعم دكتور السنة نعم نعم نعم أنا معك دكتور السنة هم الأمة الإسلامية وهم طليعة العروبة والمسلمين..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد ياسر بس دقيقة سيد ياسر طيب..

فايز القنطار: استهداف السنة استهداف للمجتمع السوري برمته هذه الأكذوبة لا نريد أن نسمعها بني معروف منذ مطلع القرن العشرين منخرطين في مشروع الوطني سوري مع إخوتهم السنة، وسنة دمشق هم الذين أصروا على أن يكون سلطان باشا الأطرش المعروفي الأصيل طيب الله ثراه...

ياسر حريري: أخي سنة دمشق مع الدكتور بشار مع الرئيس العربي بشار الأسد يا رجل.

فايز القنطار: أن يكون هو قائد الثورة السورية وهم فتحوا الآفاق أمام ثورة جبل العرب لتنتشر في سوريا وفي لبنان إلى متى تلعبون على هذه الورقة توقفوا عن الفتنة...

فيصل القاسم: ورقة إسرائيل ورقة إسرائيل..

فايز القنطار: ورقة الفتنة الطائفية يا أخي يريدون نحن قاومنا كل محاولات النظام للإيقاع بيننا وبين أخوتنا في درعا قاومنا محاولات النظام للإيقاع بيننا وبين البدو، هو النظام يعمل ليل نهار على الإيقاع، والآن الخطوة الحقيرة والمنحطة والخسيسة الآن ينتقل لخلق الفتنة بين أبناء السويداء أهلي وعزوتي في السويداء أنتم أهل العقل أنتم أهل الحكمة يجب أن تكونوا يقظين إلى ما يحاك لكم في أقبية المخابرات، أن تكونوا مدركين لما تدبره كل هذه الأيادي الشريرة والتي لا تريد خيراً للسويداء والتي تستهدف ..

ياسر حريري: طيب ماشي، ماشي دكتور فيصل..

فايز القنطار: السويداء بعد أن همشتها طيلة نصف قرن من الزمان وأبعدتها عن المشهد السياسي السوري..

ياسر حريري: يا دكتور يا دكتور يا دكتور يا دكتور..

فايز القنطار: وأفقرتها اقتصادياً وهجرت شبابها فمعظم أبناءها الآن يهيمون كغيرهم من السوريين في الغابات وفي البحار، هل هذا شيء من الممانعة؟ وتقول لي أين إسرائيل في تهجير نصف الشعب السوري والشباب السوريين إلى البحار وإلى الغابات؟

ياسر حريري: أحسنت أحسنت خطاب خطاب أحسنت هذا خطاب يا دكتور هذا خطاب هذا خطاب يا دكتور هذا خطاب هذا خطاب سياسي منيح يا دكتور هذا خطاب سياسي جيد..

تهجير شباب السويداء وأهاليها

فيصل القاسم: والسويداء قل لي عن السويداء شباب السويداء شباب السويداء الآن أين هم بس دقيقة بس دقيقة هذه الكلمة وخذ شباب السويداء..

فايز القنطار: السويداء هبت ضد الفساد في عام 2000 بعد 4 أشهر من استلام بشار الأسد السلطة وحولها كما عادته إلى الصراع مع البدو، السويداء هبت مطالبة بالحرية من تلك الفترة النظام وضع كل ثقله في السويداء..

فيصل القاسم: تريد أن تقول أنه يريد إفراغ السويداء من شبابها الآن، كل شباب السويداء يريد أن يهرب من السويداء ويهاجر..

فايز القنطار: أنا أرى أنه يفرغ كل سوريا من شبابها..

فيصل القاسم: طيب.

فايز القنطار: هو يعني هناك عملية تطهير واضحة في المنطقة عملية تطهير عرقية..

ياسر حريري: لا احد يستطيع لا أحد يستطيع أن يهجر الدروز العرب لا لا لا أحد لا أحد يستطيع...

فيصل القاسم: طيب ماشي بس دقيقة سيد ياسر سيد ياسر بس هو ما شوش عليك..

ياسر حريري: دعني أفوت بالموضوع ما عم أشوش طيب نعم..

فيصل القاسم: سيد ياسر إلك الكلام كيف ترد عليه كيف ترد عليه خاصة في الموضوع الإسرائيلي الشماعة الإسرائيلية تفضل.

ياسر حريري: آه سأرد أولاً ما في شماعة إسرائيلية نحن نملك كل القرائن التاريخية والحاضرة أن إسرائيل تغتال كل القادة الذين يعملون على وحدة الأمة في سوريا وفي لبنان وفي الأمة الإسلامية بين المسلمين السنة والشيعة، إذا بدي أتحدث بنفس لهجة ضيفك الدكتور الكريم أقول له تحية لـ 3500 درزي من السويداء الذين قاتلوا داعش والنصرة تحية لـ 6000 جريح درزي في جبل العرب الذين قاتلوا داعش والنصرة، هذا تقرير الأمم المتحدة على فكرة مش تقرير شخصي لا تقرير سوري ولا تقرير لبناني تحية لـ 500 معوق إصابات دائمة من الدروز من قوات الدفاع الوطني الدروز الذين..

فيصل القاسم: ماذا عن 30 ألف شاب من السويداء هاربون أو هاربين من الخدمة العسكرية، 30 ألف متخلف عن الخدمة في السويداء، كل شباب السويداء هارب من الخدمة العسكرية 3000 ولا 30 ألف.

ياسر حريري: لحظة لحظة أنت تقول أنت تقول ماشي الحال تمام تمام يا دكتور تمام تمام ما حدا ما حدا لا لحظة لحظة آه بس الفرق ليك شو الفرق ما راح النظام وصدر فيهم مذكرات توقيف تركهم وخلاهم بالسويداء ما عم بقول هاجروا..

فيصل القاسم: حاول حاول بس ما طلع بيده يعرف شو بصير فيه...

ياسر حريري: لا لا لا ما بصير فيه شيء الدروز في السويداء مثلما قال الشيخ البلعوس الله يرحمه السويداء مع الجيش ويا ريت كان فيه يطلع بالفيديو عندك وفرجيك إياه من تلفوني، السويداء مع الجيش العربي السوري الذي يقاتل الجماعات الإرهابية لا بدك تتركني كفي شيء بعد لو سمحت..

فيصل القاسم: تفضل تفضل تفضل.

ياسر حريري: إلي كنت بدي أقول لك إياه أنا كنت بدي أقول لك شي معلومة خلينا نحكي شوية سياسة بعيداً عن خطابات النظام والنظام ..

فيصل القاسم: باختصار أعطيني أفكارك باختصار الخطة كلها..

ياسر حريري: نعم نعم نعم أولاً نعم نعم أولاً بالنسبة للاستفتاء إلي أجريتموه أول الحلقة هذا أتحفظ تحفظا كاملا عليه..

فيصل القاسم: كويس تحفظ مثلما بدك ما في مشكلة.

ياسر حريري: لا أعرف من أين أجا 1996 نعم ثانياً أنا أعلمك من الآن أن المشروع الإسرائيلي بقتل الشيخ البلعوس فشل وأن مشروع أردوغان فشل، روسيا بالتحديد روسيا بالتحديد أبلغت كل من تركيا والأردن لن نسمح بتهجير دروز سوريا لا لإسرائيل من أجل النفط في الجولان ولا من أجل غير إسرائيل..

فيصل القاسم: مشكورة جداً أبو علي بوتين مشكور أبو علي بوتين أبو علي قائد القومية العربية أبو علي بوتين صار ممانع ومقاوم مقاول ومماتع كما يقولون، تفضل..

ياسر حريري: لن يسمح بالتهجير كما قال لن نسمح بهذا الموضوع لا لا لا وذلك بالتعاون مع الرئيس بشار الأسد بالتحديد ليس مع أحد آخر...

فيصل القاسم: ماشي.

ياسر حريري: أما كل الكلام الذي يحض المسلمين الدروز على عكس ذلك وأنا أقول لك وأنقل لك يا دكتور فيصل ولأخيك ولزميلك أو لضيفك عفواً في الأستوديو لن أسمي لكن خافوا الله في دروز سوريا لا تجعلوا من دروز سوريا مسيحيي العراق..

فيصل القاسم: طيب ماشي بس خليني أسألك رداً على هذا الكلام في مشاركة من أحدهم في الفيسبوك وأنا معك، خائن وابن خائن من يحاول العبث بأمن جبل العرب الأشم، خائن من يحاول أن يزرع الفتن بين أهل الجبل الكرام، خائن من ينشر الفتنة في السويداء، خائن من يحاول العبث بوحدة الصف في جبل العرب، خائن من يحاول دق الأسافين بين أهل الجبل الكرام، خائن من يهدد السلم الأهلي في محافظة السويداء، خائن من يحاول العبث بلقمة عيش أهل الجبل، وخائن وابن ستين ألف خائن من يحاول التستر على الأشرار والإرهابيين الحقيقيين الذين يعيثون بأمن الجبل أو يعبثون ويبتزونه بلقمة عيشه وأمنه واستقراره ويشردون أهله ويغتالون شرفاءه بعملياتهم الإرهابية المفضوحة، ما تحملها هنا حاطت الأمور هناك مين إلي عم يزعزع أمن الجبل مين إلي عم بدق الأسافين بين أهل الجبل؟ من الذي يشرد أهل الجبل؟ من الذي يجوع أهل الجبل؟

ياسر حريري: وزير إسرائيل وزير إسرائيل..

فيصل القاسم: لك يا زلمة يا زلمة دقيقة دقيقة.

ياسر حريري: هذه لك ما رفعت لك وثيقة ما رفعت لك وثيقة ما رفعت لك وثيقة..

فيصل القاسم: في 150 ألف دقيقة 150 شاب 150 ألف شاب من السويداء في الخليج..

ياسر حريري: لمحور سوريا المقاومة رفعت لك صحف كلها مجتمعة في محور لقتال سوريا..

فيصل القاسم: 150 ألف شاب 600 ألف شاب من السويداء في فنزويلا..

ياسر حريري: وزير إسرائيلي يتحدث..

فيصل القاسم: يا رجل خلا شباب في السويداء ليش خلوا شباب في السويداء..

ياسر حريري: وزير إسرائيلي ضم الجولان ضم الدروز..

 فيصل القاسم: شبابنا كلها هاجرت، هاجرت بسبب الفقر والجوع والتهميش وكذا

ياسر حريري: يا رجل خافوا الله الموضوع موضوع إسرائيل الواقع..

فيصل القاسم: جاي تقول لي وتحط أهل السويداء 600 ألف شاب من السويداء مهاجر في فنزويلا..

ياسر حريري: نعم نعم نعم لا لا لا..

فيصل القاسم: 150 ألف في الخليج ما تحاولوا تأخذوا الأمر تفضل بس دقيقة بس دقيقة..

ياسر حريري: و700 ألف سوري مهاجر و300 مليون أردوغان عم بهجرهم و 300 مليون..

فيصل القاسم: طيب ماشي.

ياسر حريري: دكتور بدك تسمح لي وزير إسرائيلي ضم الجولان والدروز إلى إسرائيل خافوا الله بعد بالدروز حرام ما يفعل بالدروز، هذا الكلام لن يسعى له أهل السويداء أهل السويداء حروبيين وسيقاتلون التكفيريين والنصرة، معك.

فيصل القاسم: ماشي ماشي جداً كويس كويس أنا أسألك بس دقيقة الوقت يداهمنا ..

فايز القنطار: يا أستاذ ياسر اطرح السؤال على من سلم الجولان بلا حرب ولا ضرب، اطرح السؤال على من أعطى الجيش السوري العظيم في تلك الفترة الأمر بالانسحاب الكيفي تاركاً السلاح..

فيصل القاسم: في الجولان..

فايز القنطار: في تحصينات الجولان، هذا الذي باع الجولان وأهل الجولان هذا من ناحية، من ناحية ثانية أنا أقول كفى كفى لقد صدعتم رؤوسنا ممانعة وتحدثوننا..

ياسر حريري: لك هلأ يا دكتور يا صديقي يا دكتور يا صديقي ساعة الجولان ساعة النظام ساعة البراميل ساعة الدروز يا أخي خليكم بشيء محل حتى نعرف شو نجاوبكم..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيد ياسر سيد ياسر لا لا سيدي سيدي مش هذا موضوعي مش موضوعي أنا بدي أسألك..

ياسر حريري: معك، معك..

فيصل القاسم: أنت ماذا تريد من أهل السويداء بس دقيقة دقيقة، دقيقة أنا يا أخي بدي أسأله سؤال له، سيد دكتور فايز البعض يقول ماذا تريدون من أهل السويداء يا أخي تركوهم دقيقة، دقيقة اتركوهم بحالهم، البعض يقول لماذا تريدون أصلاً النظام الآن النظام الآن في مصلحة السويداء بقاؤه في مصلحة السويداء وأحد الشباب من السويداء بعث لي يسأل الآتي: أنت يا دكتور فايز عندك كديش آه آه كبير القدر، عندك كديش وبتخيخل عليه وبتطارد عليه وبتعمل عليه كل شيء، بشرفك بتشلطوا لهالكديش بتشلطوا آه، بس دقيقة هذا النظام صار مثل الكديش راكبينه الجماعة هناك ولاعنين أبوه هو عامل لهم كل شيء، إذا عندك كديش ما تشلطوا هم راكبينه وراكبين اللي خلفه وداسوا تمثال أبوه وسحقوه وفاتوا على أجهزة الأمن ودنيا، والآن شيوخ الكرامة ما تفكر أنه راحت البعض يعني مثلاً مضر الدبس يقول لك بشار الأسد أراد أن يقضي على شيخ الكرامة ظناً منه أن الكرامة ستذهب من السويداء، يا بشار كما يقول له الكرامة في السويداء في جبل العرب راسخة كشجر السنديان وشجر البلوط في قنوات وفي ظهر الجبل وأنت بتعرفها هيك هذا هو أنت ما ترد عليهم.

فايز القنطار: أخي والله يعني نقول أن النظام هذا 40 يعني هذه العملية هذه عملية خطوة نوعية في عدوانية الأسد نحو السويداء..

فيصل القاسم: طيب بس..

فايز القنطار: يعني استهداف الناس جملة في المستشفى الناس العزل من السلاح..

فيصل القاسم: ماشي..

فايز القنطار: بهذه الطريقة الخسيسة يعني..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي ما تبعد كثير أنا عم أسألك سؤال أنه ليش أنت خايف الظاهرة البلعوسية ستتجذر في السويداء، الكرامة ظاهرة شيوخ الكرامة ستتجذر لن يقتلها بشار الأسد والخير لقدام والخير لقدام..

فايز القنطار: بالتأكيد يعني الجبل هو جبل الكرامة هذا الجبل هو جبل العروبة هو جبل الوطنية السورية لن ينزع جلده لن يتحول إلى موضع قدم للنفوذ الإيراني، الجبل هو عروبي وهو سوري وهو منذ مطلع الغزوات الاستعمارية في طليعة الشعب الذي يقاوم في طليعة من يواجه المشاريع الاستعمارية لن نقبل بهذه المزاودات عن الممانعة، إنما يفعلونه الآن النظام الأسدي وحلفاءه في المنطقة الإيرانيين..

فيصل القاسم: ما تبعد لي عن الموضوع ما تبعد لي..

فايز القنطار: العصابات الطائفية ما يفعلونه هو أكبر خدمة يمكن أن تقدم للمشروع الصهيوني من إفراغ سوريا والعراق من مكوناتها البشرية من هذا الإحلال الديمغرافي الذي نعيشه الآن من تهجير هؤلاء..

فيصل القاسم: طيب بالسويداء تحديداً طب بالسويداء ماذا يحدث على مستوى تفريغ السويداء من أهلها؟

فايز القنطار: يا أخي..

فيصل القاسم: أنت بتعرف أرخص شي بسوريا جواز السفر خذ جواز السفر واطلعوا..

فايز القنطار: تهجير، تهجير هذه الشباب هو خطر يمثل خطر حقيقي، إفراغ البلد من مقاوماته من شبابه من مقومات الحياة..

فيصل القاسم: على مستوى السويداء بما أنه نحن بموضوع السويداء..

فايز القنطار: مستوى السويداء هو أكثر تعقيداً أيضاً..

فيصل القاسم: كيف؟

فايز القنطار: التركيز على تهجير السويداء بدأ قبل هذه الفترة بدأ منذ عام 2000 كما قلت.

فيصل القاسم: أيوه.

فايز القنطار: كان يستشعر النظام، عنده مشكلة مع الدروز يا أخي نظام بشار الأسد ورثها عن والده، الدروز كان لهم موقعا مميزا في المشهد السياسي السوري كان له موقعا مميزا..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

فايز القنطار: في الأجهزة الأمنية في الجيش في كل مكان..

فيصل القاسم: صفاهم.

فايز القنطار: قام بتصفيتهم استناداً إلى أوامر صدرت في عام 1973.

فيصل القاسم: وحاول أن ينزع شهامتهم وكرامتهم وتفريقهم..

فايز القنطار: ولعب أيضاً على تدجين الشباب وحول الجيش العربي السوري العظيم من جيش وطني من جيش عظيم إلى جيش مدرسة في العبودية لإذلال الشباب لتركعيهم لترويضهم حولهم إلى خدم وحشم عند ضباط القرداحة وجوارها، هذه كل السوريين كل أهلي في السويداء وفي خارج السويداء يعرفون هذا..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

فايز القنطار: كيف تحول هذا الجيش إلى..

فيصل القاسم: باختصار الوقت يداهمنا ماذا تريد أن تقول لأهل السويداء؟

فايز القنطار: أهل السويداء هم بأمس حاجة إلى الوحدة إلى الوحدة وأن يعرفوا عدوهم الحقيقي أنهم أهل العقل وأهل الحكمة أن يتكاتفوا ويعرفوا أيضاً..

فيصل القاسم: طيب، طيب دقيقة بس إلك تفضل سيد ياسر عند كلمة تفضل.

ياسر حريري: مش مقبول مش مقبول ماشي عندي كلمة عم تعطيه أولاً وهو بالأستوديو عم تعطيه راحته بالخطابات وأنت عم تخطب معه يا دكتور فيصل وأنت عم تخطب معه وما عم بتخلينا نحكي..

فيصل القاسم: يا أخي تفضل تفضل ما أنت عم بتقاطعنا كمان خلي يكمل للزلمة تفضل يا زلمة تفضل ما تضيع لي الوقت سيد ياسر شو عندك تفضل تفضل Please تفضل يا سيدي..

ياسر حريري: نعم عندي السويداء والدروز في سوريا لن ينجروا إلى هذا الكلام بل سيكونون إلى جانب قيادة الرئيس الأسد لمواجهة مشروع التكفير الآتي من بعض دول الخليج ومن تل أبيب وسيقاتلون إلى جانب الجيش العربي السوري بقيادة الرئيس الأسد وكل ما قيل لا يزيد ولا ينقص من الأمر شيء بل لن يتهجروا وكل هذا الكلام لن يدعوهم إلى التهجير رغبة لأردوغان وبعض حلفائه لجعل من الهجرة السورية ورقة ضغط أخيرة يرقص عليها أردوغان وبعض العرب، آسف أنا آسف أن أسمع كلاماً سورياً بدل أن يحض على الوحدة الوطنية والمصالحة الوطنية الآتية مع التسويات إن شئتم أم رفضتم، التسوية آتية والتكفير والقتل سوف يذهب من سوريا ونحن نرى الآن في القريب القادم من الأشهر أن هذا الكلام لن يؤثر في الدروز ولن تستطيع إسرائيل ولا كل ما يدور حول إسرائيل في الإعلام أو في غير الإعلام أن يؤثر على عروبة الدروز وإسلامية الدروز وأن يقول لهم ارتكبوا مجازر بالسنة في إدلب أو في غير إدلب، هذا الكلام يشجع المجازر بين السنة وبين الدروز وهذا حرام وهذا حرام..

فيصل القاسم: بشرفي عم تحكي حكي سرياني يعني ماشي أشكرك جزيل الشكر كيف ترد وباختصار باختصار..

ياسر حريري: على خاطرك قلت رأيك أنا عم أقول رأيي أنا عم أقول رأيي..

فايز القنطار: في السويداء في جبل العرب في الجنوب السوري في دمشق وحدتكم وحريتكم هي عنوان وحدة الشعب السوري ووحدة سوريا، هي عنوان لترميم وحدة سوريا التي قطعها التي أدى نظام الأسد بها إلى التهلكة وإلى التشظي وإلى التقسيم، نحن عنوان وحدة سوريا نحن عنوان الوطن السوري بتحالفنا مع الجنوب في درعا وفي القنيطرة وفي دمشق، هذه المنطقة كانت هي المحرك الأساسي للوطنية السورية في القرن الماضي وستبقى أيضاً فهذا يرتب على السويداء وأهلها وأهل الجنوب مسؤولية وطنية كبيرة..

فيصل القاسم: خاصة بعد اغتيال شيخ الكرامة..

فايز القنطار: بالتأكيد بعد هذا الحدث الإجرامي الكبير نحن أكثر من أي وقت مضى في قلب الوحدة السورية مع درعا مع ريف دمشق مع ريف دمشق الجريح المكلوم مع داريا والزبداني التي يمارسون فيها سياسة الأرض المحروقة وكأنها تحولت إلى حيفا ويافا هنا ويكذبون علينا ويقولون بممانعتهم، نحن أهل الجنوب وحدتنا ..

فيصل القاسم: أشكرك..

فايز القنطار: وتحالفنا هو عنوان وحدة الوطن السوري الجريح.

فيصل القاسم: أشكرك، أشكرك مشاهدينا الكرام هل تعتقد أن النظام السوري اغتال شيخ الكرامة أبو فهد وحيد البلعوس؟ 96.6 نعم، 3.4 لا، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا هنا في الأستوديو الدكتور فايز القنطار وعبر الأقمار الصناعية من بيروت السيد ياسر حريري، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء، يعطيك العافية.