كشف الرئيس السوري بشار الأسد أن التواصل بين بلاده ومصر لم ينقطع، وأكد حدوث تواصل مباشر بين الجانبين في الأسابيع الماضية على مستوى مسؤولين أمنيين مهمين.

حلقة الثلاثاء (1/9/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" تناولت التقارب بين نظامي السيسي في مصر والأسد في سوريا، وتساءلت: ألا يخجل النظام المصري من دعم النظام السوري سرا عسكريا وأمنيا؟ ألم يعترف بشار الأسد بالتواصل والتعاون سرا مع نظام السيسي؟

هل اعتاد حكام مصر على حرق شعبهم كما يفعل بشار في سوريا؟ وهل يقبل الشعب المصري أن يرسل السيسي أسلحة للنظام السوري؟

ولكن في المقابل، أليس من حق النظامين المصري والسوري التحالف لحماية نفسهما من خطر الإرهاب؟ أليس هناك إجماع عالمي على مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط؟

وكان الأسد أوضح في مقابلة أجراها مؤخرا مع قناة المنار -التابعة لحزب الله- أن كلا الطرفين المصري والسوري لديه تصور عن كيفية الاستفادة من الآخر في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

تحالف العار
حول هذا الموضوع، وصف عضو المجلس الثوري المصري ياسر فتحي التحالف بين نظامي السيسي والأسد بأنه "تحالف الخسة والخزي والعار"، وأنه "تحالف عصابة الضباط التي نهبت الشعب المصري، وعصابة الضباط التي نهبت الشعب السوري".

وتابع أن تحالف النظامين هو تحالف من قتل وحرق وشرد في مجازر رابعة والنهضة والحرس الجمهوري في مصر ومن أباد بالكيميائي والبراميل المتفجرة في دوما والغوطة وحلب وغيرها في سوريا.

ويضيف ياسر فتحي: السيسي يحاول ابتزاز من صنعوا له المجد وأجلسوه على كرسي الرئاسة في مصر بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، في إشارة إلى بعض دول الخليج التي ساندت السيسي.

وأوضح أن السيسي يحاول ابتزاز الجميع، فهو مع التحالف العربي في اليمن وفي الوقت نفسه تتردد أنباء عن استقبال نظامه لوفد من الحوثيين، كما أنه متحالف مع الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، والآن مع النظام السوري ضد شعبه، حسب قوله.

واعتبر أن تقارير منظمات حقوق الإنسان تظهر التعامل المخزي للنظام المصري بقيادة عبد الفتاح السيسي مع اللاجئين السوريين، في الوقت الذي يتعاون فيه مع من يقتلهم ويشردهم.

وردا على تبرير بعض أنصار السيسي للتحالف بأنه من أجل مكافحة الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية، تساءل فتحي "من الذي صنع تنظيم الدولة؟" وأجاب: صنعها القمع والقتل للمتظاهرين السلميين.

في المقابل، أكد المحلل السياسي والقيادي في حزب الجبهة مجدي حمدان أن مصر لم تكن يوما جزءا من الحرب السورية، وهي لا تستحيي مما تفعله، ولا تتبع في سياستها الخارجية الأسلوب "الحنجوري"، حسب وصفه.

وعن مرور سفن تحمل أسلحة إيرانية إلى النظام السوري عبر قناة السويس المصرية أوضح أن قناة السويس ممر مائي دولي، ولا تستطيع مصر منع السفن من المرور فيه.

محاولة إنقاذ
وقال مجدي حمدان: الدعم السياسي لنظام الأسد في سوريا محاولة لإنقاذ ما تبقى من مؤسسات الدولة السورية، وقال "إذا كان بشار الأسد هو المشكلة فهو أيضا جزء من الحل وتنحيته تعني نهاية الدولة السورية".

وتساءل عن سبب الضجة التي أثارتها تصريحات الأسد بشأن علاقة نظامه بالنظام المصري، في حين لم يتحدث أحد عن زيارة مبعوث الأسد للسعودية مؤخرا.

واعتبر أن الوضع في سوريا اختلف اليوم عما كان عليه حين بدأت الثورة، فهناك دولة تنهار وأنظمة وتكتلات موجودة على أرض سوريا يمكنها أن تغوص في الدول العربية كلها.

ويرى أن الوضع في سوريا أمام خيار لا مفر منه، وهو بقاء الأسد حتى تحل القضية السورية بتوافق الجميع، معتبرا أن الصراع القائم في سوريا هو صراع تحالفات وليس صراعا بين النظام وشعبه.

وختم بأن ما تقوم به مصر هو لغة سياسية بحتة ومحاولة إيجاد نقاط التقاء وحماية الدولة السورية من الانهيار.


اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: دعم السيسي للأسد.. سياسة أم ابتزاز؟

مقدم الحلقة: جمال ريان

ضيفا الحلقة:

-   ياسر فتحي/عضو المجلس الثوري المصري

-   مجدي حمدان/قيادي في حزب الجبهة الديمقراطي

تاريخ الحلقة: 1/9/2015                          

المحاور:

-   سر التحالف بين نظامي السيسي والأسد

-   محاولة لشق الصف العربي

-   التوجه الاستراتيجي للسيسي

-   شماعة محاربة الإرهاب

-   معارضة سورية جديدة في مصر

-   حملات أمنية تلاحق اللاجئين السوريين بمصر

-   طنطاوي هو الحاكم الفعلي لمصر

جمال ريان: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، صدق من قال: "إن الطيور على أشكالها تقع"، ألا يخجل النظام المصري من تحالف مع طاغية العصر بشار الأسد الذي قتل أكثر من مليون سوري وشرد نصف الشعب السوري أم إن حكام مصر اعتادوا كبشار على حرق شعبهم كما فعلوا في رابعة والنهضة بطريقة فاشية همجية؟ هل يقبل الشعب المصري أن يقوم الرئيس السيسي بإرسال مختلف أنواع السلاح لمساعدة بشار الأسد في ذبح الشعب السوري وتدمير سوريا فوق رؤوس شعبها؟ متى يتحرك المصريون لوقف الدعم العسكري الذي يوفره عسكر مصر لجيش القتل والإجرام في دمشق؟ ألم يعثر الثوار السوريون على مختلف أنواع الصواريخ والقنابل المصنوعة في مصر في المناطق التي هرب منها جيش الأسد؟ ألا تعبر السفن الإيرانية قناة السويس وهي محملة بكل أنواع الأسلحة الفتاكة لبشار الأسد لقتل شعبه؟ ألم يعترف بشار نفسه بأن أجهزة مخابراته تنسق مع المخابرات المصرية لقمع الشعبين المصري والسوري منذ بداية الثورة؟ ألا يخجل الحيتان المتحالفون مع السيسي من رجال أعمال ومفكرين مصريين مزعومين من المتاجرة مع رامي مخلوف الوجه التجاري القبيح لطاغية الشام ثم ما هذا التحالف بين معسكر كامب ديفد ومعسكر المقاومة والممانعة والمقاولة والذي يتظاهر بمقاومة إسرائيل؟

لكن في المقابل، أليس من حق النظامين المصري والسوري التحالف لحماية نفسيهما من الإرهاب الذي يقض مضاجع البلدين الشقيقين؟ ألا تتعرض مصر وسوريا إلى حملة إرهابية لا تخطئها عين؟ أليس هناك إجماع عالمي على محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط؟ فلماذا حرام على السيسي وبشار أن يتحالفا لضرب الإرهاب؟ ثم كيف لنا أن نصدق بشار الأسد الذي يكذب كلما فتح فمه لرفع معنويات جيشه المنهار وشبيحته الهاربين؟ هل اعترفت الحكومة المصرية بأي تعاون مع النظام السوري؟ أليس من المبالغة القول أن السيسي يحاول إعادة مقعد سوريا لبشار الأسد في الجامعة العربية؟ لماذا لا يتحدث أحد عن جنرالات عربية أخرى تقدم الدعم والخبرة الأمنية والعسكرية لبشار الأسد لقتل السوريين وتشريدهم؟ لماذا كل هذا التركيز على مصر؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على ضيفي في الأستوديو مجدي حمدان المحلل السياسي والقيادي في حزب الجبهة، وياسر فتحي عضو المجلس الثوري المصري نلتقي بعد فاصل قصير.

[فاصل إعلاني]

سر التحالف بين نظامي السيسي والأسد

جمال ريان: أهلا بكم من جديد في الاتجاه المعاكس وموضوعنا مصر وسوريا نبدأ الحوار مع ياسر فتحي، سيد ياسر ماذا تقول في هذا التحالف العسكري الأمني الذي اعترف به بشار الأسد قبيل زيارة السيسي لموسكو، قال هناك تنسيق وتعاون أمني قديم بين مصر وسوريا، ماذا تقرأ؟

ياسر فتحي: هذا تحالف الخسة والخزي والعار، هذا تحالف العصابة، هذا تحالف عصابة الضباط التي نهبت الشعب المصري يقابلها الضباط الذين نهبوا الشعب السوري، هذا تحالف بين مجازر الغوطة ومجازر رابعة، هذا تحالف بين مجازر إدلب وحلب وبين مجازر الجامع إبراهيم ودلجا وكرداسة، هذا تحالف من يصنع الإرهاب ويرسخ الإرهاب، من يصنع دولة القمع ودولة الذل، من يخاف من كلمة الشعب يريد، من يخاف من صندوق انتخابات حرة، من يخاف من شعب يراقب ويحاسب، من يراقب ميزانية الجيش، من مسؤول عن ميزانية الجيش، من مسؤول عن ميزانية الجيوش، هذا تحالف الأكل على كل الموائد، موائد سني ماشي موائد شيعي ماشي موائد أميركي ماشي موائد إسرائيلي ماشي، هذا تحالف البحث عن الرز وابتزاز حتى من صنعوا له المجد ومن أوصلوه إلى الكرسي، هذا التحالف تحالف بين هيئة التصنيع للأسف هيئة التصنيع العربية الصواريخ المصرية والرصاص المصري والكيماوي السوري، هذا التحالف الذي جعل مصر ليس فقط مصدرا ومنبعا للخزي أمام كل مواطن مصري داخل مصر بل أصبح خزي لكل الإنسانية في العالم، تقارير منظمات حقوق الإنسان حول الخزي المصري مع اللاجئين السوريين فضلا عن ممارسة المواطن المصري، الأمم المتحدة تقول أكبر كارثة إنسانية تمر باللاجئين السوريين ومثلهم اللاجئين في العراق..

جمال ريان: طيب سنأتي إلى هذا الموضوع سيد مجدي كيف ترد يعني يقول لك هذا التحالف تحالف المجازر تحالف الصواريخ شغل عصابات ماذا تقرأ؟

مجدي حمدان: أولا عايز أقول لك أن مصر لم تكن جزء من الحرب السورية ومصر لا تستحي مما تفعله، مصر لم تكن أيديها ملطخة الدماء..

ياسر فتحي: فعلا لا تستحي..

مجدي حمدان: مصر لديها أريحية في التعامل مع القضية السورية، مصر لم تكن شريك فيما حصل مصر لا تتقول حكومة السيسي ولا نظام السيسي بالشعارات الحنجرية التي كانت تطلق لبيك يا سوريا..

ياسر فتحي: ليس بالشعارات بالصواريخ، مصر أرسلت الصواريخ هذه الشعارات؟ الصواريخ شعارات؟! خليني أسألك أسألك رد هل الصواريخ المصرية شعارات..

مجدي حمدان: أخذت وقتك أنت لا تسأل لو سمحت هو المذيع أنت ضيف ولا ترد علي..

ياسر فتحي: أنا ضيف وأنت قاتل.. 

جمال ريان: لنعطيه مجال لكي يرد عفوا يا سيد ياسر يا أخي أنت ضيف أمامنا وقت أرجوك يا أخي..

مجدي حمدان: ولا ملطخ..

ياسر فتحي: أنت أيدت القاتل، أنت قلت له أقتل أنت أيدت القاتل خرجت في الفضائيات تهلل لنظام السيسي أين نظام السيسي؟ أين ديمقراطية السيسي؟ أين حرية السيسي؟ أين الوحدة الوطنية؟ أين انتخابات البرلمان؟ أين الانتخابات الرئاسية؟

مجدي حمدان: هذا هو أسلوب الحنجوري والشعارات..

ياسر فتحي: حنجوري؟! ماذا فعلتم أنتم؟!!!

جمال ريان: يا سيد ياسر يا سيد ياسر أرجوك لا نريد أن نخرج عن الموضوع أرجوك يا أخي خلينا بموضوعنا نحن أمام موضوع خطير جدا يا أستاذ مجدي..

ياسر فتحي: دعم الميليشيات في العراق أنت تفتخر بدعم الميليشيات في العراق..

مجدي حمدان: أنا أدعم الدولة العراقية وليس الميليشيات..

ياسر فتحي: تدعم المالكي وتدعم الحشد الشعبي أه تعال طبعا تقرير هذا الذي يقول ميليشيات شيعية بتسليح من قبل الحكومة العراقية شنت هجمات مشابهة في شتى أنحاء العراق حيث اختطفت وقتلت عشرات المدنيين السنة مع الإفلات التام من العقاب في بعض الحالات الاختطاف القسري..

مجدي حمدان: نحن الآن مع قضية بشار قضية بشار يا رجل السوريون طفشوا من سوريا يا حبيبي أرجوك يا أخي ما تأخذني شمال أنت وإياه اسمعني إحنا الآن عن سوريا أنا أسألك عن سوريا يا أخ ياسر..

مجدي حمدان: نتحدث بدون أي رؤية وهي شعارات حنجرية يريد جذب الشارع يريد جذب الجماهير هذا هو ما بنى عليه جماعة الإخوان المسلمين 80 عام هم جماعة شعارات فقط وليس لديهم أي فعل أنتم جماعة الشعارات، الفعل أتى من الأنظمة الحاكمة الحالية، بشار الأسد يا سيدي الفاضل بشار الأسد على مدار 4 سنوات من يدعم بشار الأسد؟ من يدعم بشار الأسد هو التحالفات الدولية وليست مصر فقط مصر لم تكن يديها ملطخة..

محاولة لشق الصف العربي

جمال ريان: مصر تريد شق هذا التحالف الدولي وشق الصف العربي وشق الصف العربي..

مجدي حمدان: السفن الإيرانية التي تمر هي تمر في نهر مائي دولي ليس لنا الرقابة على أي سفينة إذا كانت تحمل كانتورات أو تحمل أسلحة أو غيرها، هذا ممر دولي تمر منه كل السفن وليست السفن الإيرانية فقط إيران التي نحيتموها جانبا في جنيف واحد وجنيف 2 وهي أصل المشكلة وكان لا بد من وجودها لأن أي قرار سوف يخرج ضد سوريا لا بد أن تكون إيران حاضرة لأن إيران فاعلة فيما يحدث في سوريا، أردوغان ومن يناصرونه جماعة الإخوان المسلمين لم يطلق طلقة واحدة لإنقاذ الشعب السوري، الحدود التركية التي تزيد عن أكثر من 900 كيلومتر مع سوريا لم يفتحها أردوغان للسوريين بل جعل لهم منطقة محددة فقط، هذه هي دولة الإخوان أو هذه هي الجماعات التي تطلق عبارات حنجرية فقط وليس لديها قول، ما يفعله السيسي الآن هو إنقاذ ما تبقى من الدولة السورية مؤسسات الدولة السورية..

جمال ريان: بالإبقاء على بشار!!!!

مجدي حمدان: لم يتبق منها شيء مؤسسات الدولة السورية تنهار لم يتبق منها شيء..

جمال ريان: مع الإبقاء على بشار..

مجدي حمدان: نحن لم نتزوج بشار ونظامه كما قالت روسيا ولكننا ندعم الدولة السورية وندعم مؤسساتها..

جمال ريان: لشق الصف العربي بالإبقاء على بشار هناك دول عربية ترفض ذلك..

مجدي حمدان: ضرورة الإبقاء على بشار لأن إذا كان بشار هو المشكلة فهو جزء أيضا من الحل لا يمكن أن تنحي بشار، إذا نحيت بشار فلتت الدولة السورية ولن تجد سوريا بعدها الخريطة..

 جمال ريان: ولكن هناك من يقول بأن السيسي يريد بقاء بشار لان بقاء بشار بقاء للسيسي..

مجدي حمدان: هذا ليس بصحيح إن دولة داعش..

ياسر فتحي: أخي هم هم اسمع اسمع هم يكذبون كما يتنفسون..

مجدي حمدان: هي من بنت هذه الجماعة هي من تريد تخريب مصر الآن وهي موجودة في سيناء، نحن نحارب دولة إرهابية موجودة تريد أن تحول الصراع إلى مصر..

ياسر فتحي: الأستاذ الذي يسمي نفسه قياديا والذي يتباهى بالصدق هو هذا الأستاذ مجدي حمدان على الفضائيات وعلى الهواء وعلى الجزيرة ألم من عدة شهور ألم تقل أن سبب الإرهاب بشار وإيران وهي التي خلقت داعش، ألم تقل هذا التصريح بنفسك؟

جمال ريان: سمعته من هذه الطاولة فعلا هو كلامه صح..

ياسر فتحي: زر الشؤون المعنوية الآن وزر الجيش وزر الشؤون المعنوية أخبروك أن إيران وبشار هي الدولة السورية الآن أصبحت الدولة السورية..

مجدي حمدان: نحن أمام سياسية، السياسة كما قالها الرئيس نجاسة وأنتم مارستم النجاسة..

ياسر فتحي: وأنت تمارس الكذب يا أخي استحي..

مجدي حمدان: أنتم لا تعلمون شيئا عن السياسة، السياسة لا بد أن تتغلب على أي نظام قائم إذا كان هذا النظام..

ياسر فتحي: السياسة عندي أخلاق، السياسة عندك كذب، كذب على الهواء مباشرة، يا أخي في أقل من شهر تتحول بهذه السرعة، كان بشار هو الذي نشأ داعش وهو سبب الإرهاب وإيران تدعم الإرهاب بس فجأة زر الشؤون المعنوية اشتغل وأصبح بشار وإيران هم الذي يحافظون على الدولة المصرية والإخوان هم الإرهابيين، الإخوان إرهابيين..

مجدي حمدان: آه زر الشؤون المعنوية، أفخر بالشؤون المعنوية..

جمال ريان: لنطرح سؤال على السيد مجدي يا سيد مجدي سؤال، سؤال..

ياسر فتحي: هذا حوار الكذب دائما يقول هكذا، يبتسم ابتسامة ويتحدث حديث الكذب..

التوجه الاستراتيجي للسيسي

جمال ريان: طيب ما هو التوجه الاستراتيجي أريد أن أفهم منك يا سيد مجدي ما هو التوجه الاستراتيجي للرئيس السيسي هو يحاول أن يشبك مع بعض القوى الدولية القريبة من نظام بشار الأسد في الوقت نفسه ولا يترك شعرة معاوية مع الدول التي دعمته وأوصلته إلى هذا الكرسي، ماذا يريد؟ ماذا يريد؟

مجدي حمدان: هذه الدول الداعمة لبشار التي يحاربها نظام السيسي ما هي الدول؟ ما هي الدول المتحالفة أو ما هي شعرة معاوية التي..

جمال ريان: أنا لم أقل لك أنا لم أقل لك الذي يعاديها أنا قلت لك حاول أن يشبك معها على يشبك مع إسرائيل لأن إسرائيل كما يقال تعتقد بأن ذهاب بشار الأسد ليس لصالحها بل هو عامل استقرار بالنسبة لإسرائيل..

مجدي حمدان: منسق الشرعية السورية ما زال موجودا في الأمم المتحدة وما زال موجودا في مجلس الأمن، علي المملوك المبعوث الذي أرسله بشار الأسد إلى السعودية وجلس مع الأمير محمد بن سلمان لماذا لم تتقولوا لماذا لم تقل للجزيرة شيئا عن هذه الزيارة؟ لماذا لم تخرج أي قناة لتذيع هذه الزيارة؟ أليس هذا بتقارب سعودي سوري؟ إن الدول دول العالم كلها..

جمال ريان: سعودي ماذا؟

مجدي حمدان: سعودي سوري..

جمال ريان: سوري مع من؟

مجدي حمدان: علي مملوك..

ياسر فتحي: يا أخي أحبّك الكذبة يا أخي التصريح السعودي الرسمي من وزير الخارجية لا حل في سوريا إلا برحيل بشار، التصريح والموقف الرسمي الموقف الرسمي الظاهر لا حل في سوريا إلا برحيل بشار..

مجدي حمدان: أنت لا تعي ما تقول أنا أتحدث مع المذيع الذي يعي سياسة أنت من أين لك بالسياسة أنت لا تتحدث بالسياسة..

ياسر فتحي: لا تلفق بالكلام تحدث بصدق وكلام واضح..

مجدي حمدان: هذه لغة من يقفون في الشوارع ليتعاركوا ليس بلغة سياسية..

ياسر فتحي: ليس عراك، في لغة القتلة أنت تفهم فقط لغة القتلة والمجرمين..

مجدي حمدان: ما قام به مبعوث بشار الأسد وزيارته للسعودية ألم يكن هذا تقارب؟ هات لي جهاز مخابرات وحيد في العالم لا يتعامل مع المخابرات السورية من أجل داعش، هات لي مطار في العالم وقف قدام أي طيران سوري هات لي أميركا نفسها تستعين بالطيران وبقوات المسلحة السورية بقوات المسلحة السورية..

جمال ريان: هل هذا مبرر؟ هل هذا مبرر؟ أنت تبرر؟

مجدي حمدان: أنا لا أبرر أنا أقول لك أن دول لديها سياسات ودول لديها موائمات، الموقف الآن إذا كنت أنا ضدك فأنا غدا أنا معك هذه سياسات الدول هذه هي نجاسة..

جمال ريان: طيب سيد ياسر ماذا تقول وقلت هذه سياسات دول وهذه مصالح والكل يبحث عن مصلحته.

ياسر فتحي: أه في مصالح ناس مع من وناس ضد من وفي ناس مش مع حد نسمع الموائد على كل الموائد الآن قل لي قل لي السيسي مع أي محور؟ مع محور الخليج أو مع محور الروسي أو مع بشار أو مع من؟ ألم يكن موقف السعودية واضحا ألم يكن موقف السعودية واضحا من سوريا ألم يعوق السيسي حتى قبل موقف السعودية ألم يعوق السيسي أن يكون هناك مقعدا للمعارضة والثورة السورية في الجامعة العربية لعامين على التوالي؟ ألم يستدعي السيسي شخصيات معينة من المعارضة والتي تتحدث إلا عن حل في سوريا فقط إلا بوجود بشار؟ السيسي لا يبحث عن تحالف ولا موائمات سياسية السيسي يبحث عن شيء واحد فقط ابتزاز أنا أريد أموال أنا أريد رز أنا الأموال عندي لا تخضع للحساب لا تخضع للشفافية ليس عند برلمان ليس عندي لجان مراقبة فقط أعطوني أموالا لأصرف على القمع والتعذيب..

جمال ريان: تتحدث عن طرق التفافية ماذا تقول يعني الرجل برضه يبحث عن مصلحته؟

مجدي حمدان: هذا الوضع في سوريا منذ 4 سنين هل الوضع في سوريا منذ 4 سنين مثل هذا الوضع القائم الآن؟ الوضع اختلف تماما سوريا التي كانت ممكن أن..

جمال ريان: ما الذي اختلف هنا؟ ما الذي اختلف؟ الذي اختلف السيسي، هل هناك شخص اختلف غير السيسي؟

مجدي حمدان: كان يمكن حل القضية السورية بعد 5 أو 6 أيام من قيام الثورة لكن الآن الوضع اختلف هناك دولة تنهار هناك أنظمة موجودة هناك تكتلات موجودة على أرض سوريا هذه التكتلات يمكنها أن تغوص في المنطقة العربية كلها، مصر ما زالت هي صاحبة الخيار الاستراتيجي في المنطقة، مصر لو مررت في أي شارع في أي أمة عربية تقول أنه من هو الجيش الذي إذا انهار انهارت الأمة العربية كلها، تقول الجيش المصري..

جمال ريان: لا احد يريد انهيار الجيش لا لا أرجوك لا تزاود يا سيد مجدي سيد مجدي لا تزايد بهذه القضية لا أحد يريد انهيار وتفكيك الجيش المصري، الكل يتحدث عن ضرورة نهاية هذه العصابة داخل الجيش..

مجدي حمدان: الأمن القومي لأي دولة يستدعي أن تتدخل بوقف تلك التنظيمات قبل أن تصل إليها وهذا ما يفعله النظام المصري، النظام المصري يسعى للقضاء على تنظيمات داعشية موجودة على الأرض السورية بعث منها جزء إلى سيناء إلى الأراضي المصرية وبالتالي نحن لدينا خيار استراتيجي لا يمكن أن نحيد عنه وهو الدفاع عن قوام الأمة العربية وعن الدولة المصرية من خلال هذا الخيار وهو وقف هذه التنظيمات أن تصل إلى كل المنطقة العربية نرى ليبيا ونرى العراق ونرى اليمن ونحن..

شماعة محاربة الإرهاب

جمال ريان: هذه أسطوانة الإرهاب هو يتحدث هنا عن الإرهاب ومكافحة الإرهاب..

ياسر فتحي: لأول مرة اسمع منه جملة صادقة كان ممكن للوضع في سوريا أن ينتهي في 5 أيام هذا صحيح، كانت الثورة سلمية في سوريا حتى عندما وصل المتظاهرين في ساحة الساعة وكان المتظاهرون سلميون بما فيهم المسلمين والمسيحيين وغيرهم من الطوائف وكانت حالة ثورية شعبية مثل التي كانت في مصر في 25 يناير لكن أنظمة القمع جنرالات العصابة أصحاب المصالح والأجندات السرية والخلفية الذين يطلقون النار وسقط منهم أكثر من 38 شهيد هؤلاء هم الذين يصنعون الإرهاب من الذي صنع داعش في 25 يناير كان هناك داعش؟ في 25 يناير كان هناك تنظيم الدولة؟ في 25 يناير كانت هناك جبهة النصرة؟

جمال ريان: عفوا أنت تتحدث هنا عن التعاون السوري المصري حينما كان مرسي في السلطة هذا باعتراف بشار الأسد ماذا تقول في هذه النقطة بالذات؟

مجدي حمدان: بشار الأسد الآن ديكتاتور؟ هل بشار الأسد ديكتاتور؟ أريد أن اسمع منكم كلمة بشار الأسد ديكتاتور؟

ياسر فتحي: كل من يقمع شعبه..

جمال ريان: طاغية أنظر إلى أحوال السوريين في الخارج يا رجل..

مجدي حمدان: أريد إجابة صريحة بشار الأسد ديكتاتور..

ياسر فتحي: كل من يقمع شعبه ديكتاتور وكل من يدافع ويرتدي بزة الدفاع عن ديكتاتور كل من يرتدي بزة الدفاع ديكتاتور فهو من أنصار الدم..

مجدي حمدان: أنا سأرد ولا لا؟

جمال ريان: طيب تفضل رد.

مجدي حمدان: بشار الأسد ديكتاتور وما فعلتموه خلال عام لا يمت للديكتاتورية؟ عندما تعلنون إعلان دستوري تستحوذون به على كل السلطات أليس هذا بديكتاتورية؟ عندما تستحوذون على كل المناصب في الدولة أليس هذا ديكتاتورية؟

ياسر فتحي: هو مين عمل الإعلان الدستوري؟

مجدي حمدان: عندما يتم تسكين الإخوان 14 ألف و200 وظيفة أليس هذا ديكتاتورية؟

ياسر فتحي: السيسي سنتين..

مجدي حمدان: إذن بشار الأسد يساوي نظام الإخوان محمد مرسي هو بشار الأسد ولكن بوجه آخر بوجه آخر..

ياسر فتحي: هل السيسي أخرج قانونا واحدا من أي مؤسسة شعبية؟ ألم تخرج على الفضائيات وتبشر بخارطة الطريق الجديدة..

جمال ريان: طيب يعني لماذا تساعدون بشار الأسد يعني لماذا يعني هذا وجه قبيح في العالم كله تقريبا، مصر على فكرة لحد الآن مصر لن تعترف رسميا بأنها تدعم هي تخجل وهو خجل..

مجدي حمدان: إعلامي مصري زار سوريا من أسبوع قبل الماضي وزار طرطوس واللاذقية ودمشق وعدة أماكن وكان في ضيافة الحكومة والنظام السوري، لم نلعب في الخفاء ولكننا نعلنها صراحة..

جمال ريان: يا أخي هذا باعتراف بشار منذ أن كان مرسي في داخل السلطة كان هناك تنسيق كما قال رئيس المخابرات المصرية والسورية..

ياسر فتحي: تخابر مؤسساتي..

جمال ريان: كيف يا أخي؟ في رئيس دولة يا أخي في رئيس دولة في رئيس فاز بخمس استحقاقات انتخابية يا مجدي 5 استحقاقات!!!

مجدي حمدان: أرجعك لجزء من التاريخ نحن لا نتحدث عن مرسي الآن نحن نتحدث على سوريا..

جمال ريان: بتوثق من وراء ظهري يا مجدي..

مجدي حمدان: الكرة تعود إلى مرسي ونظام الإخوان..

جمال ريان: لا لا أنا أتحدث عن بشار كان ينسق أثناء وجود مرسي في السلطة، هنا الكارثة يا رجل يوجد رئيس، الشعب المصري هو من اختاره مش بشار..

مجدي حمدان: الكارثة أن نفقد الجيش الأول، خط الدفاع الأول عن مصر هذه هي الكارثة، الخط الأول للدفاع عن المنطقة التي..

جمال ريان: يا أخي المقاومة خط الدفاع الأول بالمقاومة..

مجدي حمدان: نحن الآن أمام خيار لا يتم الرجوع عنه بقاء بشار حتى يتم..

جمال ريان: من مصلحة إسرائيل..

مجدي حمدان: حتى يتم حل القضية السورية بشار لن يرحل بين يوم وليلة إلا بعد انتهاء القضية وبتوافق الجميع هذا هو الحل الوحيد إذا كان لديكم حل آخر أطرحوه أنا لا أريد أن أسمع..

جمال ريان: هذا هو الموقف المصري!

مجدي حمدان: في أي دولة في العالم..

ياسر فتحي: أنا أجلس أمام أيهود، باراك أيهود باراك مباشرة كان يقول نفس الكلام، ادعموا نظام السيسي ادعموا نظام السيسي..

مجدي حمدان: ليس هناك أي دولة في العالم طرحت رأي لحل القضية السورية..

ياسر فتحي: أنا سعيد جدا أن يكون كلامك مع أيهود باراك.

مجدي حمدان: إذا كان أيهود باراك يتحدث بهذه اللغة فأنت تسمع إليه أنا لا استمع إليه،  أنت من تتابع أيهود باراك وليس أنا، لا توجد دولة عربية أو أي دولة دولية طرحت حل القضية الفلسطينية حتى الآن والحل هو أن تتوافق الجميع على..

جمال ريان: على ماذا؟

ياسر فتحي: ببقاء القتل..

جمال ريان: هناك غضب مصري الآن خسرت مصر الورقة الفلسطينية هناك هجوم على فلسطين الآن وعلى الفلسطينيين..

مجدي حمدان: إذا كان حل القضية السورية وبقاء الدولة السورية..

جمال ريان: معلوماتك قديمة يا أخ مجدي والله..

مجدي حمدان: بقاء الدولة السورية هو رحيل الأسد فنحن نرحب برحيله..

جمال ريان: لحظة إذا كان حل المشكلة في سوريا برحيل بشار الأسد خلص معناته..

ياسر فتحي: كان هناك الدول والقوى الكبرى التي تتلاعب بكم تستثمر في الجيوش ولا تستثمر في إرادة الشعب، يقول لك أنطوني زيني القائد الأسبق للقيادة المركزية يقول: "أنهم لا يدركون أية فوائد نجنيها من وراء علاقتنا بالجيش البعض يظن على المعونة 1.3 مليار سنويا إلى الجيش كأننا نعطيهم منحة"، كين الارد يقول لماذا نملك الجيوش؟ لماذا؟ اسمع لماذا نملك الجيوش؟ 80% من مشتريات الجيش المصري رهن الإرادة الأميركية، الديون حتى وأنت تأخذ المعونة الأميركية أنت مدان لأميركا إلى ما بعد 2018..

جمال ريان: ونستعمل هذه الجيوش في الوقت المناسب..

ياسر فتحي: يقول لك لماذا نمتلك الجيوش؟ لماذا نمتلك الجيوش؟ لأن الجيوش تسيطر على الشعوب ولأن هذه الجيوش تحارب جيوشا أخرى، الآن أنت تنفذ هذه الأجندة تمام، جيوش مطلوب من جيش الأسد أن يحاصر إرادة الشعب السوري ومطلوب من الجيش المصري أن يحاصر إرادة الشعب المصري..

جمال ريان: واضح، واضح جدا يعني أنا لا أدافع عنه ولكن واضح أنه إستراتيجية مصر في التعامل مع دول المنطقة إن كان في العراق أو مع الحوثيين أو في سوريا أو غيرها كله يصب في مصلحة إسرائيل ومصلحة السيسي نفسه لابتزاز دول الخليج هكذا يقال.

مجدي حمدان: الدعم العسكري الذي يتقول به الأستاذ من أميركا لمصر هل هو لابتزاز مصر هو دعم عسكري لمحاربة الدول الأخرى مش أنت بتقول كدا برضه..

ياسر فتحي: لا ما قلتش كدا..

مجدي حمدان: أمال بتقول إيه..

ياسر فتحي: ما تقول خلص كلامك وأنا سأقول كلامي..

مجدي حمدان: لما تقول لي أنت مش أنت جايب لي مقولة بقى لها عشر سنين..

ياسر فتحي: لم يخرج أحد، مين إلي بقالها عشر سنين؟ المعونة السنوية بقالها عشر سنين دا 2013 تحب أجيب لك التصريح تحب أجيب لك تاريخ التصريح..

مجدي حمدان: المعونة العسكرية من بعد 1979..

جمال ريان: التصريح صحيح هذا أنا اطلعت عليه وشفته..

ياسر فتحي: تصريح كين الارد 30/12/2013 هذا التصريح عن طوني زيني 2013 دا ليس كلام تاريخ ولا..

مجدي حمدان: في 2013 من كان في حكم مصر؟ مين كان بحكم مصر؟ قعدتم سنة تأخذوا المعونة الأميركية ما تكلمتم، تتكلم دلوقتي عن المعونة العسكرية الأميركية قائمة منذ اتفاق كامب ديفد، أنا لم أتحدث عن المعونة إلا دلوقتي..

جمال ريان: يا أخي خلينا في موضوعنا أرجوك من شان الله يا أستاذ معلش معلش بعدين أستاذ مجدي الآن فيما يتعلق بموقف مصر وتوجهها الاستراتيجي في التعامل مع دول مثل سوريا مثل إيران هل ترى فعلاً أن مصر بحاجة إلى التقارب مع إيران إلى التقارب مع سوريا في الوقت الراهن؟ ألا تعتقد بأن هذا يشق الصف العربي الذي أوصل بالدرجة الأولى السيسي إلى منصب الرئاسة في مصر؟

مجدي حمدان: من يعتقد أن الصراع القائم في سوريا بين النظام ومعارضيه هو خاطئ تماماً ولا يدرك شيء عن السياسة ما يوجد في سوريا هو نظام تحالفات هو صراع تحالفات هناك البعض يتحالف مع بشار والبعض يتحالف مع القوى الأخرى..

جمال ريان: ومصر اختارت أن تتحالف مع بشار..

مجدي حمدان: خليني استكمل كلامي يعني البعض يتحالف مع النظام والبعض يتحالف مع معارضي النظام، السياسة هكذا هناك دول تجد مصلحتها مع نظام ودول تجد مصلحتها ضد نظام، عندما أنظر لسوريا ككيان متكامل وكشعب وكدولة لدي البقية من مؤسسات الدولة تكاد أن تنهار فإذا انهارت هذه تفتت الدولة السورية ولم يكن لها وجود على خارطة العالم..

جمال ريان: طيب كيف لمصر أن تقنع يا رجل استنا شوي لا تأخذنا لبعيد كيف لمصر أن تقنع دول كبيرة في المنطقة أصبحت الآن هي عاصمة للقرار السياسي العربي وأنت تعرف من أقصد، كيف لها أن تقنع هذه الدولة الكبيرة بأن هذا التوجه هو التوجه الصحيح بدون أن تغضب منها وأن تعاقبها ربما..

مجدي حمدان: ليس هناك غضب، التعاملات ..

جمال ريان: من قال هذا؟

مجدي حمدان: بين الدول لا تكون هكذا ما بين الأب وبين طفله..

جمال ريان: كيف؟

مجدي حمدان: وبين الأخ وأخيه يعني ليس هناك ثواب وعقاب ما بين الدول كما تقول، هذا الثواب ولا العقاب يأتي من أوروبا للدول العربية وليس من الدول العربية للدول العربية، ما تقوم به مصر هو لغة سياسية بحتة بأن تتواءم مع من كان عدوك من قبل، أن تحاول أن توجد نقط التقاء أن تحاول أن ترجع بلدة إلى كيانها المتكامل مرة أخرى، إذا كانت هناك معارضة من السعودية فالسعودية التي تعارض الآن الملأ هي من استقبلت مبعوث بشار من تحت الطاولة وتحدثت معه في حل للقضية السورية، هذا هو نظام الدول أنا أرفضك من على الملأ أو أرفضك من على الطاولة ولكني من تحت الطاولة لدي تعامل معك آخر هذا ما تقوم به أوروبا ما تقوم به..

جمال ريان: هذا ما تقوم به مصر الآن.

مجدي حمدان: ما تقوم به مخابرات العالم كلها، كل دول العالم كل دول العالم..

جمال ريان: هل نسق السيسي...

ياسر فتحي: مصر تجلس مع السعودية أمام الجماهير..

مجدي حمدان: لم تطلق طلقة واحدة في وجه الشعب السوري..

جمال ريان: هل رفع التلفون السيسي ونسق مع دولة كبيرة مثل السعودية قبل زيارته إلى موسكو.

مجدي حمدان: من قال ذلك؟

جمال ريان: لماذا لا ينسق؟

مجدي حمدان: هل استمعت لمكالمة ما بينه وبين السعودية للتنسيق..

جمال ريان: هل نسق باعتقادك؟

مجدي حمدان: هذا رئيس جمهورية؟! لا يوجد ما يسمى بالتنسيق لماذا أنسق معك إذا كنت سأسافر إلى بلدة أخرى إلا إذا كانت أنت من تسيرني..

جمال ريان: هو رايح سياحة رايح سياحة.

مجدي حمدان: السعودية لا تسير مصر، السعودية لا تسير مصر، لا تسير مصر.

جمال ريان: راح يشتري سلاح يا رجل من شان يغزو ليبيا.

مجدي حمدان: أنت تتحدث كأن السعودية يجب أن تملي القرار على مصر وهذا خال تماماً من الصحة ..

جمال ريان: يا أخي طيب يا سيدي مصلحة مصر في الدرجة الأولى هذا من حقه هو رئيس دولة يريد أن يحصل على علاقات دولية وغير ذلك.

ياسر فتحي: مصلحة مصر هي ابتزاز هي ابتزاز كل الدول مصلحة مصر وكأني أراه هي لابتزاز كل الدول، ماذا يريدون وحدة اليمن؟ أنا أدعم الحوثيين، ماذا يريدون؟ يريدون الثورة السورية؟ أنا أدعم بشار، ماذا يريدون؟ يريدون ليبيا موحدة؟ أنا أدعم حفتر، ماذا يريدون؟ يريدون ابتزاز حتى يكون هناك قوات عربية فقط لتنفذ مخططه هو فقط لينفذ أحلامه هو فقط إذا كان القرار عربيا فليكن عربيا وإذا كان القرار مصريا فليكن مصريا وإذا كان القرار إسرائيلي أو أميركي أو سوري فليكن كذلك، مصر لا تلعب تحت الطاولة مصر كله فوق الطاولة تقعد مع السعودية وبعدين يروح رايح مع الحوثيين ويستقبل الحوثيين ويدعم الحوثيين ويتواصل مع الحوثيين يقول لك إحنا مع الحل..

معارضة سورية جديدة في مصر

جمال ريان: البعض قال ما الموقف المصري هو صناعة لمعارضة جديدة معارضة سورية جديدة في مصر لماذا؟ هناك معارضة أصلية معترف بها وتمثل طيف كبير من الأحزاب الأحزاب السياسية.

مجدي حمدان: المعارضة الموجودة لا يوجد بينها توافق أصلاً، المعارضة السورية ليس بينها توافق أنا لدي في الحزب أكثر من 50 أو 60 ائتلاف يمثلوا جبهة النصرة وجبهة الائتلاف السوري الحر وغيرها وغيرها ليس هناك توافق على معارضة فكيف أجلس مع معارضة غير متوافقة هذا هو موقف مصر، مصر لو لديها معارضة صحيحة تريد أن تجمع الشعب السوري سوف تجلس معها لكننا لا نجلس مع الفرقاء.

ياسر فتحي: لماذا لم تجلس مع الائتلاف هي المعارضة التي تؤيد بشار تصبح معارضة إذا كانت المعارضة تقبل بحل فيه بشار..

مجدي حمدان: اسمها إيه المعارضة دي؟ اسمها إيه؟ اسمها إيه؟

ياسر فتحي: هي دي المعارضة أنت إلي بتقول أين الائتلاف؟ أين الائتلاف؟

مجدي حمدان: هات لي هات لي تجمع واحد اسمه المعارضة السورية..

ياسر فتحي: طيب وماذا عن اللاجئين السوريين؟ هل اللاجئين السوريين معارضة؟ هل محاربة اللاجئين السوريين وإهدار كرامتهم معارضة؟

جمال ريان: لماذا لا يستقبل مصر اللاجئين يا سيد مجدي؟

مجدي حمدان: مصر تستقبل لاجئين.

جمال ريان: من قال لك؟

ياسر فتحي: ترحلهم مصر ترحلهم مش عايزين نشوف..

جمال ريان: عم ترحل فيهم يا رجل.

مجدي حمدان: دول أصحاب مصانع وشركات يا رجل دول أصحاب مصانع وشركات..

جمال ريان: يا رجل كان ما راحوا كان ما راحوا على المجر وغيرها..

مجدي حمدان: إلي ما رضيت تستقبلهم الدول العربية ولم تستقبلهم تركيا راحوا المجر.

جمال ريان: طيب سيد ياسر سيد ياسر يعني البعض يقول لك أنه يا أخي هذا من حقه السيسي وهو عنده خطة لمكافحة الإرهاب..

ياسر فتحي: تمام.

جمال ريان: ودول العالم تؤازره تدعمه تثبته تزوده بالسلاح وكل شيء حتى لو طلب لبن العصفور يجوز يعطوا إياه عشان بين قوسين الإرهاب أليس من حقه؟

ياسر فتحي: هو السؤال من أين الإرهاب؟ ومن الذي يحارب الإرهاب؟ قبل أن تخرج هذه الأنظمة لم يكن هناك إرهاباً ولم تكن هناك فصائل إرهابية ولم تكن هناك أعمال مسلحة ضد الدولة، عندما وقف ناس سلميين يطالبون بإرادة الشعب وتحرير الشعب من نظم مستبدة كانوا سلميين، الذي خلق الإرهاب هو الذي أطلق الرصاص في ساحة الساعة في سوريا والذي أطلق الرصاص في رابعة والنهضة ولا زال يطلق الرصاص حتى الآن في مصر، الذي يعتقل من بعد بيان السيسي مباشرة من 29- 7 بعد الانقلاب مباشرة 29 و 20 7 اعتقال 81 من اللاجئين السوريين في مصر منهم 9 أطفال وأكثرهم ممن معهم إقامات سليمة، 8-7 ترحيل كل من لا يملك تأشيرة، النظام المصري كان لا يتعامل بتأشيرة مع السوري، السوري كان يتعامل معاملة المصري، الوحدة المصرية والتاريخ المصري والعروبة المصرية والدين يجعل من المصري والسوري شخصاً واحداً، بعد الانقلاب أصبح السوري ليس شخصاً واحداً ليس مثل المصري، مطلوب من السوري داخل الدولة أن يخرج برا اطلع برا وبعدين وثق نفسك اطلع برا وهات تأشيرة وبعدين وثق نفسك..

جمال ريان: طيب سيد ياسر، سيد مجدي يعني حينما بدا هناك نوع من التقارب ولو بسيط بين الرئيس المعزول محمد مرسي وإيران قامت الدنيا ولم تقعد، كل الدنيا انقلبت الآن لما أنت تجيء تدعم بشار أنت تدعم إيران أليس كذلك؟

مجدي حمدان: دا إلي أنا قلته في أول الحلقة قلت أن استبعاد إيران من جنيف 1 وجنيف 2 التي كانت شريك أساسي فيما يحدث في سوريا هو خطأ وهو بلغة السياسة يسموا الانقلاب الناعم على من يناصرك، يعني أنا هذا يعني طهران تناصر بشار الأسد وعندما يكون هناك وجود لتفاوض أو اتفاقيات على طاولة إذاً لابد أن تكون إيران موجودة لأن سوريا لن تنفذ القرار إلا بعد أن تعود إلى إيران وبالتالي استبعاد إيران هو كان خطأ وكان جزء من اللي يسموها إيه؟ الرمي رمي النصير أو رمي الحليف الذي يمكن أن يعبر بالسفينة، مصر الآن ليست حليف مع إيران مصر الآن لم تتحالف مع إيران..

جمال ريان: ولكن البعض يقول ويتطلع إلى الأموال المجمدة تبعت إيران التي ستعود إلى إيران هكذا يقال رز أكثر من السعودية.

مجدي حمدان: أية أموال مجمدة؟ أية أموال مجمدة؟

جمال ريان: أموال إيران المجمدة في دول العالم في بنوك العالم يا رجل بعد الاتفاق سيتم الإفراج عن هذه الأموال.

مجدي حمدان: عندما تتحدث بهذه اللغة يعني أن كل هذه الدول لا يدركون أو عبارة عن خريجي مستشفى المجانين عندما يطلقون أموالهم لمصر وغيرها..

جمال ريان: الإيراني إذا بتفاصله بزهقك وبتقول له خذ البضاعة ببلاش وحل عني مش رح تقدروا لإيران مش رح تقدروا لإيران إيران مش عربية يا مجدي..

مجدي حمدان: يعني أنت رديت على نفسك أنت رديت على نفسك أنت ترد على نفسك مش أنا أنت ترد أنت أطلقت أن السيسي يتحالف مع إيران عشان الرز...

جمال ريان: أنا بقول لك إيران مش عربية أنت بتقول أنه كان المفروض تحسب حساب إيران سابقاً، الآن بعد الاتفاق النووي ومع خمسة زائد واحد أصبحت إيران () يلا معلش..

مجدي حمدان: أميركا جلست مع إيران فكيف لا تسمحون لباقي الدول..

جمال ريان: بالتالي مصر تجلس مع إيران.

مجدي حمدان: جلست مع إيران لأن مصلحة أميركا كانت مع إيران، مصر إذا جلست في حوار إذا جلست في حوار من أجل الدولة السورية..

ياسر فتحي: من أجل أن يبقى بشار مصر لا تتحاور من أجل الشعب السوري تتحاور من أجل بشار ولا تقبل أي أحد..

مجدي حمدان: أنا لم أقاطعك تحدثت، تحدثت ولم أقاطعك تحدثت ولم أقاطعك..

ياسر فتحي: أنا تركتك تتحدث طول الحلقة..

جمال ريان: هذا دور الأستاذ ياسر خلي ياسر..

ياسر فتحي: مصر عندما تتحرك الآن تتحرك من أجل ترميم بقاء نظام السيسي بقاء نظام بشار هو السيسي هناك، مصر لم تطالب بحق أي مواطن سوري، مصر لم تطالب بأي حق مواطن سوري، مصر في اللاجئين السوريين إلي على أرضها ستطالب بحقهم برا إذا كانت منظمة العفو الدولية يا أخي يا أخي والله حاجة تكسف، تكسف على أي مصري أن يسمع هذه التقارير، مصر تحتجز بطريقة غير شرعية مئات اللاجئين السوريين والفلسطينيين، مصر منظمة العفو الدولية فشلت فشلاً ذريعاً في احترام واجباتها الدولية بحماية اللاجئين السوريين وبدلاً من أن تقدم لهم دعما حيوياً أوقفتهم وأبعدتهم.

حملات أمنية تلاحق اللاجئين السوريين بمصر

جمال ريان: هي تسميهم بالمناسبة تسميهم مهاجرون وليس لاجئون وهنا الفرق لماذا تسميهم مهاجرون؟

مجدي حمدان: مين قال مهاجرون؟

جمال ريان: الإعلام المصري.

مجدي حمدان: الإعلام المصري.

جمال ريان: نعم الإعلام المصري يقول مهاجرون وليس لاجئون.

مجدي حمدان: أتكلم ولا أتكلم، أتكلم.

جمال ريان: تفضل.

مجدي حمدان: هو بقول أن العفو الدولية قالت أن مصر تحارب اللاجئين، منظمة العفو الدولية لديها أذرع طويلة في الأمم المتحدة أليس كذلك؟

ياسر فتحي: لديها أذرع السيسي هو لديها أذرع هو بس بتاع الأذرع.

جمال ريان: تفضل يا أخ مجدي.

مجدي حمدان: لديها من القوة أن تتخذ القرار بفرض عقوبات على مصر إذا كانت مصر تصنع ذلك لكن ما يقال هي هي.

ياسر فتحي: يعني السؤال إحنا سنستمر كدا وافرضوا علينا عقوبات..

مجدي حمدان: هي مجرد عبارات وهذه التقارير ليس لها من الصحة وهذه مجرد كلمات ليس لديها من الصحة، إذا اعترفت بها الأمم المتحدة ستعترف بها مصر لكنها مجرد مقولات وشعارات حنجورية كما كنتم دائماً ترددون الشعارات وليس لديكم مردود إيجابي للشارع سواء في..

ياسر فتحي: يا أخي وتبوس الأيادي ليه يا أخي؟ لما هم إرهابيين ووحشين تبوس الأيادي ليه تروح تبوسهم وتتحايل ليه عشان يدعموك، دلوقتي إرهابيين وحشين وتروح تبوس الأيادي ادعموني في الانتخابات هم يبقوا إرهابيين في الشاشات والفضائيات وتحت الطربيزة ادعموني في الانتخابات..

جمال ريان: لا لا لا هذا كلام خطير أرجوك..

ياسر فتحي: آه طبعاً لا لا لا هذا كلام صحيح هو إحنا في الفضائيات...

جمال ريان: والله خربت بيت الزلمة حرقته يا رجل يا أستاذ..

ياسر فتحي: أنا أقول لك من الحنجوري؟ من الحنجوري؟ إلي يقولوا قدام الشاشات إرهابيين وخلف الشاشات...

جمال ريان: يا بايييييييييييه...

ياسر فتحي: أرجوكم أرجوكم ادعموني لو سمحتم ادعموني أنا ضد السيسي..

جمال ريان: يا أخ ياسر الرجل خليه يبرر موقفه يا رجل استنا والله هلأ لما يروح ليعملوا له مساج بمطار القاهرة، هل طلبت دعم الإرهابيين؟ هل طلبت دعم من الإخوان؟ أنت دخلت الانتخابات قدمت للترشح.

مجدي حمدان: أنا طلبت..

ياسر فتحي: لا يعني أنت كدا إرهابي.

جمال ريان: استنا يا رجل حرام يا رجل والله يعملوا له مساج بمطار القاهرة.

ياسر فتحي: لا عشان يتفق مع الإرهابيين..

جمال ريان: خلي يبرر موقفه يا رجل أنت طلبت دعم الإخوان.

مجدي حمدان: أنت رجل مرشح دائرة مرشح انتخابات بتطلب دعم كل الناس إلي معك بالدائرة إذا كان الإخواني أو المسيحي أو أو أو الثوري وغير الثوري هذا هو الدعم الذي تطلبه لكي تفوز في الانتخابات عندما ..

جمال ريان: يعني أنت تؤمن بأن قاعدة الإخوان كبيرة جداً.

مجدي حمدان: لا لا معلش معلش خليني أكمل كلامي لو تكرمت أنا لما أنزل الانتخابات بطلب دعم الناس كلها أنا بلف على الناس في الشارع ما فيش حد ما رحت له ما فيش حد ما قعدت معه كل من يرغب أن هو يصل..

جمال ريان: والمخابرات يعرفوا هذا الحكي أنك بتمر على الكل.

مجدي حمدان: المخابرات عارفة كل واحد بروح فين وجاي من وين.

جمال ريان: حلو.

مجدي حمدان: من يريد أن يصل بطريق صحيح وسليم يجب أن يجلس مع الكل ويستمع لكل ويطلب دعم الكل وهذا ليس بجديد..

ياسر فتحي: إذن ليسوا إرهابيين بقى ما هو ليسوا إرهابيين.

مجدي حمدان: من لم تلطخ يده بدماء المصريين أنا بتكلم..

ياسر فتحي: إرهابيين ولا لا؟ ولا لحد لما يدوكم أصواتهم في الانتخابات يبقوا خلاص حلوين وبعد الانتخابات يبقوا إرهابيين سؤال محدد، هم إرهابيين ولا لا؟

مجدي حمدان: كل من لم تلطخ يده بدماء المصريين هو مرحب به لكن من يقتل من يقتل..

ياسر فتحي: يا أخي بطل شعارات حنجرية أنت مش قلت مش عايزيين شعارات حنجرية سيب الشعارات الحنجرية على جنب يا أخي سيب الشعارات الحنجرية على جنب..

مجدي حمدان: يعني إيه شعارات حنجرية على جنب..

ياسر فتحي: إرهابيين ولا مش إرهابيين؟

مجدي حمدان: يعني إيه إرهابيين ولا مش إرهابيين.

ياسر فتحي: أنا اسأل سؤال دول إرهابيين وحشين..

مجدي حمدان: من لم تلطخ يده بدماء المصريين فهو ليس إرهابيا، من قتل هو إرهابي..

ياسر فتحي: أيوه يعني الإخوان دول إرهابيين وحشين حلو رحت ليه تبوس الأيادي وتطلب إنهم ينتخبوك رحت ليه تطلب دعمهم..

مجدي حمدان: أبوس يد مين أبوس يد مين..

جمال ريان: يا أستاذ مجدي يا أستاذ يا أستاذ ياسر يا أستاذ ياسر اسمعني هلقيت الرجل فاز بانتخابات رئاسية وما شاء الله عنه ها هو رئيس لجمهورية مصر العربية..

ياسر فتحي: ليس رئيساً ولا دخل الانتخابات الرئاسية.

جمال ريان: استنا يا رجل هو بخلال فترة أنجز قناة السويس إلي بسميها الجديدة وفي غاز الآن تم اكتشافه وها هو ما شاء الله بصول وجول بروح على الصين وبروح على روسيا وبروح على سنغافورة ويعني البعض يقول هذه سياحة ولكن الزلمة يصول ويجول ألا ترى بان هذا الرجل يعني تقريباً ضمن نفسه واثق من نفسه لهذا هو ربما لا يحتاج إلى أحد ولا حتى بحاجة للرز.

مجدي حمدان: يا أخي هو بروح لكل دولة حتى الآن سنتين لم يظهر معالم سياسة خارجية محترمة لمصر، كل واحد عايز إيه؟ انتم الآسيويين اقتصاد وعايزين سوق إحنا 80 مليون ها ببيع السوق المصري مقابل أن يأخذ دعما دولياً، عايز يروح لمين؟ عايز يروح لبشار يدي له دعم بشار عايز دعم سلاح خذ سلاح، عايز دعم اقتصاد تعال عندنا، عايز دعم أن إحنا ندعم الإرهابيين أديني فلوس أديني رز وأنا أحارب الإرهابيين..

جمال ريان: تجارة يعني الإرهاب تجارة..

ياسر فتحي: أديني قوات عربية وأنا أحارب الإرهابيين.

جمال ريان: تجارة خليه يرد، الإرهاب تجارة يعني هذا ما فهمته منه تقريباً مصدر دخل يا رجل.

ياسر فتحي: استرزاق يا أخي استرزاق على حس الشعب المصري وكفاح الشعب المصري وثورة 25 يناير وفي الآخر لا يبقى مؤسسات ولا انتخابات..

جمال ريان: مجدي قل قل خلي يحكي يا أخي من شان الله يا أستاذ من شان الله يا رجل من شان الله خلي يحكي تفضل رد يا مجدي رد يا مجدي..

ياسر فتحي: من يحاسبه من يحاسبه على زياراته من يحاسبه على زياراته..

مجدي حمدان: هو اللي يسأل ولا أنت..

جمال ريان: لا ما هو أنت، أنت مش راد، يبدو النقاط إلي أثارها قوية كثير مش قادر تجاوب بلاش قل نأخذ نقطة ثانية..

مجدي حمدان: مش قوية ولا حاجة هو رئيس دولة عربية لما يروح يزور أي دولة يبقى يشحذ يبقى يتسول، الزيارات إلي بقوم بها رؤساء الخليج...

ياسر فتحي: دا هو في نصه إلي بقول يا أفندم دا رز كثير هو دا كلامي دا مش تحليل دا مش تحليل..

مجدي حمدان: أكمل كلامي أكمل كلامي هو الراجل لما راح سنغافورا راح يتسول هو الراجل لما راح روسيا..

ياسر فتحي: راح يعمل إيه؟ راح يعمل إيه؟ راح يعمل إيه؟

مجدي حمدان: لما راح إيطاليا يتسول لما راح اليونان يتسول على كدا زيارات الرئيس مرسي كانت تسول بقى، يعني لما رئيس دولة يروح يزور برا..

ياسر فتحي: عندما يكون هناك رئيس منتخب هناك مؤسسات منتخبة تستطيع أن تحاسب الرئيس، قل لي مؤسسة منتخبة تستطيع أن تحاسب الرئيس؟

جمال ريان: يعني هو معه حق في هذه القضية بالذات يا أخ مجدي أرجوك أرجوك، يعني هو معه حق يعني بقول لك الرئيس يريد أن يذهب في زيارات مهمة يجب أن تكون هناك قرارات لديه هذه القرارات تصنعها مؤسسات دراسات وأبحاث هي التي تأخذ القرار مش يأخذ القرار على حسابه ويروح يفاصل وينزل مليون ويرفع مليون..

مجدي حمدان: زي أي قرار..

جمال ريان: من شان الكهربا إلي راح اشتراها قال له نزلي مليون نزله مليون، يا رجل الدنيا هي يا رجل مش هيك مش هكذا تقاد الدول نزلي مليون..

مجدي حمدان: نكمل المعلومة نكمل المعلومة جنرال إلكتريك كانت في مصر وجاية في مؤتمر اقتصادي..

جمال ريان: نزل لي مليون.

مجدي حمدان: ما حصلش أنه نزل مليون.

جمال ريان: ولا كم؟

مجدي حمدان: نزل 20 مليون.

جمال ريان: عشرين مليون شوف خذ معه حق الرجل..

مجدي حمدان: يعني هو الرجل ذكائه في التعامل التجاري يحاسب عليه..          

ياسر فتحي: أين الذكاء؟ يا أخي تقرير بنك في أميركا بقول لك أن مصر على أعتاب كارثة من 5 دول لم تستطيع أن توفي بديونها أنت بتقول لي ذكاء اقتصادي، وإحنا داخليين على كارثة منهم مصر لن تستطيع أن توفي ديونها يعني فين الذكاء الاقتصادي؟ مصر بكارثة اقتصادية وأنت جاي تقول لي ذكاء اقتصادي..

مجدي حمدان: مصر دلوقتي تسدد 600 مليون دولار كل ثلاث شهور اعتقد أنها مازالت تسدد ديونها لما..

جمال ريان: وجاي غاز وجاي غاز..

مجدي حمدان: وجاي غاز 30 مليون..

جمال ريان: الشعب المصري رح يشم هذا ريحة الغاز رح يشم ريحة الغاز..

مجدي حمدان: الموضوع مش موضوع يعني هو الغاز هو الغاز يتوزع بأنابيب على الشعب المصري..

جمال ريان: بس رح يشمه.

مجدي حمدان: هو يتوزع دا في دولة وفي كيان دولة وفي مؤسسات دولة هي مصر مش محل بقالة، مصر مش محل بقالة في مؤسسات ..

جمال ريان: أيوه في مؤسسات عسكرية تقود الدولة.

مجدي حمدان: لا لا مؤسسات متكاملة مؤسسات متكاملة وفي عندنا مجلس نواب قادم في..

ياسر فتحي: أعطيني الميكرفون، قادم! بقالنا سنتين هيجي يحصل معلش سنتين، سنتين من غير مجلس نواب معلش..

مجدي حمدان: إحنا من 2011 ما عندناش مجلس..

ياسر فتحي: نعمل إيه مش مشكلة يعني عندنا جيش نجيب له شعب من أي حتة بقول لك مصر مش محل بقالة..

مجدي حمدان: الدستور لما أوقف الانتخابات بحكم المحكمة..

جمال ريان: يا رجل رد علي من شان الله يا أخي استنا شوي..

ياسر فتحي: سأقول لك بس أنه الصراع لا أعطيني مجال بس..

جمال ريان: يا أستاذ مجدي يعني الآن في انتخابات قادمة وفي عندكم رئيس جديد وغير جديد هل تعتقد أن هذا يجُب ما قبله يجُب خمس استحقاقات انتخابية للرئيس الدكتور محمد مرسي الرئيس المعزول هل يجُب..

مجدي حمدان: اعتقد أن اعتقد..

جمال ريان: هل يلغي الطرف الآخر هل يستطيع يقول لك يا رجل الإخوان هذول تنظيم فكري أنت ما تقدر تحطهم كلهم بالسجون بتقدرش هذول تصادر الفكر هذول إمبراطورية عالمية الآن من سنغافورة إلي كان فيها السيسي للمغرب ومنها لأوروبا لأميركا..

مجدي حمدان: أنا معك لا أختلف معك بالموضوع..

جمال ريان: إذاً لا بد من الحوار في نهاية المطاف..

مجدي حمدان: طيب ما هو دا إلي إحنا نقوله بقى السياسة هي لغة الحوار وليس لغة الصدام المباشر ودا إلي أنا قلته في أول الحلقة إن لما مصر بتعد مع سوريا وتتكلم دا عشان في دلوقتي..

جمال ريان: تتكلم على سوريا يا رجل تتكلم في الداخل شو إلها بسوريا..

مجدي حمدان: مع بشار مع بشار..

جمال ريان: يا رجل اتركها بحالها فاضي لكم أصلاً بشار، بشار بدو..

مجدي حمدان: أكمل حوار أكمل..

جمال ريان: تفضل قل.

مجدي حمدان: لما مصر بتعد مع بشار وتتكلم يبقى في إحنا عندنا موائمات سياسية لما تقول لي أن في خمس استحقاقات تم التغلب عليها أو انه جاء الرئيس دا مش خيار لوحدي مش خيار مجدي لوحده ولا خيار واحد مليون أو اثنين مليون دا في ناس خرجت بالشارع وطالبت بكده مش أنا بس إلي طالبت بكده وبالتالي نحن أمام خيار الشعب مش خيار فرد بحاله...

ياسر فتحي: الشعب..

جمال ريان: الشعب مش عاوز حوار الشعب مش عاوز حوار..

مجدي حمدان: الشعب إلي خرج ب..

جمال ريان: الشعب المصري يرفض الحوار..

مجدي حمدان: ب 30 يونيو..

جمال ريان: يا رجل طول عمرها وسطية، الشعب المصري يرفض الحوار، هناك من يغصبه على رفض الحوار..

مجدي حمدان: لا لا لا لم يرفض الحوار مع أي حد..

جمال ريان: آه خلص..

ياسر فتحي: هناك من يطلق الرصاص بالشوارع ليمنع أن تكون هناك إرادة حرة، لماذا يطلق الرصاص؟ لماذا 40 ألف يقتل ..

مجدي حمدان: تظاهر بالعنف تقتل.

جمال ريان: تظاهر عادي تقتل.

ياسر فتحي: والأربعين ألف معتقل..

جمال ريان: أما إذا ترقص على تسلم الأيادي.

ياسر فتحي: أخي العصابة اسمح لي بقى العصابة، العصابة دي ليست جديدة هناك عصابة وجمهورية ضباط تريد أن تستحوذ على الشعب المصري وتمنع أي محاولة من إرادة حرة، أنا أقول لك شيء بسيط جداً بقى ولا إخوان ولا إرهابيين، عبد العظيم حماد، مذكرات عبد العظيم حماد عشان نشوف العصابة دي بتفكر إزاي؟ هل هي زي ما حضرتك قلت كدا مصر مش محل بقالة، طيب عبد العزيز حماد رئيس تحرير الأهرام بعد خلع مبارك يحكي حوارات أرجو أنك تراجع المذكرات كويس وهو بقول على حوار مع طنطاوي بقول له على إرادة الشعب والمؤسسات الحرة والإعلام يقول له: "خليك معانا أنتو منا ما يهمكوش التوزيع خذوا الفلوس إلي أنتو عايزينها وما تشغلوش بالكم بالناس وبالتوزيع" يرجع- الكلام دا مسجل- عبد العظيم حماد بحضور لبيب السباعي يرجع مكتبه يلاقي ظرف 25 ألف رز 25 ألف رز وهدية وشاشة دا إيه دا؟ دا هدية من سعادة المشير أدي العصابة وادي محل البقالة إلي يوزع الرز على السياسيين يوزع الرز على الإعلاميين ويوزع الرز عشان مش مهم الشعب..

طنطاوي هو الحاكم الفعلي لمصر

جمال ريان: الحاكم الفعلي في مصر هو المشير محمد حسين طنطاوي..

مجدي حمدان: إزاي الحاكم الفعلي في مصر المشير طنطاوي إزاي؟ يعني إزاي لما طلع قبل كدا قال إن إزاي لما طلع قبل كدا وقال...

جمال ريان: الكل هذه تقارير كثيرة تتحدث عن هذا الرجل هو المرجع الأول ويمسك مفاصل الدولة في مصر وأن السيسي مجرد واجهة على كل حال..

مجدي حمدان: الرجل طلع معاش طلع معاش وقعد.

جمال ريان: معاش في الصف الأول مع الملوك والرؤساء العرب يا رجل حرام عليك على التلفزيون..

مجدي حمدان: آه طبعاً الرجل شايف أنه قائد فيكرمه مش معنى كدا إن هو..

جمال ريان: يطلع..

ياسر فتحي: يكرم إلي سرق الناس وقتل الناس وضرب عليهم الرصاص..

مجدي حمدان: مش معنى كدا أنه يرميه في صفيحة الزبالة عشان طلع معاش ولا يكرمه زي ما كرم زي كمال الجنزوري ما هو يقعد في الصف الأول زي صلاح حسب الله يقعد في الصف الأول كل دول كانوا رموز في الدولة لا بد أن تكرم زي ما يحصل في أي دولة عربية مش مصر بس...

جمال ريان: سؤال أخير هل هل..

مجدي حمدان: إن كل الرؤساء السابقين أو رؤساء الوزراء السابقين يقعدوا في الصفوف الأولى دا بروتوكول دا اسمه بروتوكول رئاسي إن أنا بجيب القيادات السابقة وأقعدهم في الصف الأول دا بروتوكول كل دول العالم تعمله مش مصر بس ..

جمال ريان: مع الملوك والرؤساء العرب.

مجدي حمدان: مع الكل.

جمال ريان: مع الكل.

مجدي حمدان: وعندما تكون هناك احتفالية في أي دولة تجد الرؤساء السابقين أو القيادات السابقين يجلسون في الصفوف الأولى.

جمال ريان: ولكن في اعتراف السيسي بعظمة لسانه قال كل ما فعلناه طنطاوي هو صاحبه.

مجدي حمدان: أنا أول مرة أسمع الكلام دا أنا أول مرة اسمع الكلام دا.

جمال ريان: أنا مستعد أفرجيك الآن الآن مستعد أفرجيك الفيديو إذا تروح على غوغل تكتب هذا الحكي..

مجدي حمدان: فرجيني أنا أول مرة اسمع الكلام دا.

جمال ريان: السيسي يعترف بعظمة لسانه بأن كل ما حدث..

مجدي حمدان: دا دا دا قاله دا قاله في التلفزيون يعني بقنوات تلفزيونية ولا قاله فين..

جمال ريان: قاله في جلسة مع وزير الدفاع الحالي قال كل ما حدث في مصر هو صاحبه الطنطاوي.

مجدي حمدان: دا من ضمن التسريبات يعني.

جمال ريان: أوك على كل حال انتهت مدة هذه الحلقة...

مجدي حمدان: في الآخر عايز أقول كلمة بسيطة أوي..

جمال ريان: بسرعة بس باختصار بسرعة..

مجدي حمدان: بالآخر إحنا أولاد بلد وحدة ونيل واحد..

جمال ريان: بسرعة، بسرعة..

مجدي حمدان: مهما كان ما بيننا من خلاف سياسي بالآخر إحنا أولاد مصر.

ياسر فتحي: دا مش خلاف سياسي القتلة والمجرمين دا مش خلاف سياسي..

مجدي حمدان: أنا ما قلت.

ياسر فتحي: والثورة ستنتصر، كل من هو سياسي فاشل ويناصر العسكرية والقمع والقتل مصيره السجن وحبل المشنقة.

جمال ريان: انتهت، انتهى توقيت الحلقة شكراً لمجدي حمدان المحلل السياسي وشكراً لياسر فتحي عضو المجلس الثوري المصري، مشاهدينا الكرام تحية لكم وإلى اللقاء، يعطيك العافية.