أثار خبر توقيف الأمن اللبناني الشيخ أحمد الأسير قبل هروبه من لبنان جدلا واسعا في لبنان وخارجه، خاصة مع مقارنة أسلوب الدولة اللبنانية في التعامل مع حزب الله.

حلقة الثلاثاء (25/8/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" طرحت ملف ازدواجية التعامل بين السنة والشيعة في لبنان، وتساءلت: لماذا تتأهب الدولة اللبنانية بجيشها واستخباراتها وقضائها للتصدي للنشطاء السنة الذين يناصرون الثورة السورية كالشيخ أحمد الأسير، بينما تتغاضى عن حزب الله الذي يقاتل إلى جانب النظام؟

تساؤلات
لماذا يُعامل السنة في لبنان بوصفهم مواطنين من الدرجة العاشرة؟ ولماذا يتفاخر الجيش والأمن اللبناني بإلقاء القبض على الأسير رغم أنه شيخ سني لا حول ولا قوة لطائفته في لبنان؟

ألا تخجل الدولة اللبنانية من أن تكون أداة رخيصة في أيدي المشروع الشيعي في لبنان؟ أم أن الجيش والأجهزة الأمنية تحولا إلى تابع لعصابات حسن نصر الله؟

ولكن في المقابل، لماذا يحاول البعض تضخيم قضية الأسير وإعطاءها بعدا مذهبيا وطائفيا؟ أليس من الإجحاف اتهام الدولة اللبنانية بأنها أصبحت مجرد أداة في أيدي حزب الله؟

أليس الأسير متهما باستهداف المؤسستين العسكرية والأمنية في لبنان؟ ألم يعترف بأنه كان يخطط لاستهداف الأمن اللبناني؟

ازدواجية
حول هذا الموضوع، قال المحامي اللبناني وأستاذ القانون الدولي طارق شندب إن السُّنة في لبنان هم من يقف مع مشروع الدولة اللبنانية، وهم من حافظوا على مؤسسات الدولة، في حين أن غير السنة و"أذناب إيران" والنظام السوري هم من يحاولون جرّ الفتنة والطائفية إلى لبنان، وأبرزهم حزب الله وكل الأحزاب المنضوية تحت النظام السوري.

وأكد ضرورة محاسبة جميع من يهاجمون الجيش اللبناني وأجهزته الأمنية سواء كان أحمد الأسير أو غيره، لكنه شدد على أن التحقيقات يجب أن تكون عادلة وشفافة، وتشمل كل المتورطين في مهاجمة الجيش اللبناني، سواء كانوا من حزب الله أو غيره.

وتساءل شندب: ماذا عن قتلة رفيق الحريري؟ وقال إن المتهم بقتل الحريري هو من يقود مليشيات حزب الله حاليا في الزبداني بسوريا، بحسب قوله.

ورأى المحامي اللبناني أنه لا خطأ في محاكمة الأسير ومعاقبته، ولكن لا بد من تطبيق القانون على كل المجرمين والمطلوبين، ولا يجب استثناء حزب الله والضاحية الجنوبية من العقاب والمحاكمة.

وأكد أن الإرهاب في المنطقة صناعة حزب الله والنظام السوري و"مليشيات التشبيح"، مضيفا أن المشروع الإسرائيلي الصهيوني تديره إيران.

مطلوب للعدالة
في المقابل، تحفظ الصحفي اللبناني ياسر الحريري على مقدمة البرنامج، وقال إنها احتوت على عبارات غير منطقية وغير صحيحة، بحسب وصفه.

وأوضح أن الشيخ الأسير أوقف متخفيا هاربا إلى نيجيريا عبر مصر، بعد هروب وتخف لمدة طويلة في مخيم عين الحلوة، وهو فار من العدالة اللبنانية، بعد أن قتل مع جماعته "التكفيرية" مجموعة من عناصر الجيش اللبناني.

وشدد الحريري على أنه عندما يتعرض الجيش اللبناني لإطلاق نار من قبل عصابات "تكفيرية" أو من أي جهة أخرى فعلى الجميع أن يقف معه.

ورأى أن حزب الله يقاتل في سوريا ضمن محور المقاومة الذي قال إنه يشمل اليمن والعراق وإيران ولبنان والقيادة السورية وعلى رأسها بشار الأسد، مقابل محور سعودي إسرائيلي أميركي ويضم بعض العرب، وقال إن الأسد يمثل "قطب الرحى" في مشروع المقاومة.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: لماذا تتصدى الدولة اللبنانية للنشطاء السنة؟

مقدم الحلقة: جمال ريان

ضيفا الحلقة:

-   طارق شندب/محامي وأستاذ في القانون الدولي

-   ياسر الحريري/إعلامي وكاتب

تاريخ الحلقة: 25/8/2015

المحاور:

-   أهمية الابتعاد عن الاعتبارات المذهبية في قضية الأسير

-   سيطرة حزب الله على مفاصل الدولة اللبنانية

-   اعتقال الأسير وأثره على الداخل اللبناني

-   سيناريوهات حزب الله بعد الاتفاق النووي الإيراني

-   تغول إيراني في المنطقة العربية

جمال ريان: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألم يتحول السنة في لبنان إلى مواطنين من الدرجة العاشرة؟ ألم يصبحوا فريسة تغول الشيعي المدعوم إيرانيا؟ لماذا حلال على حزب الله أن يرسل مرتزقته لذبح الشعب السوري رغما عن أنف ما يسمى بالدولة اللبنانية بينما حرام على سنة لبنان أن يتعاطفوا فقط مع الشعب السوري المذبوح؟ لماذا لم نشهد محاكمة مرتزق واحد من جماعة حسن نصر الله الذين يصولون ويجولون في سوريا اغتصابا وقتلا وإجراما بينما تتكالب أجهزة الأمن اللبنانية على ملاحقة أي ناشط سني يحاول أن يقدم لقمة خبز للاجئين السوريين؟ لماذا يتفاخر الجيش اللبناني وأجهزة الأمن بإلقاء القبض على الشيخ أحمد الأسير وتلفيق مئات التهم الباطلة له لمجرد أنه شيخ سني لا حول ولا قوة للطائفة التي ينتمي إليها في لبنان؟ ألا يمثل الشيخ الأسير الانكسار السني في لبنان وعموم المنطقة أمام التغول الشيعي ممثلا بالفاشية الشيعية؟ ألا تخجل الدولة اللبنانية المزعومة في أن تكون مجرد أداة رخيصة في أيدي المشروع الشيعي في لبنان؟ ألم يصبح حزب الله حاكما بأمره بينما تحول الجيش وأجهزة الأمن والقضاء اللبناني إلى مجرد تابع لذليل بل لذيل عصابات حسن نصر الله؟

لكن في المقابل، لماذا يحاول البعض تضخيم قضية الشيخ أحمد الأسير وإعطاءها بعدا مذهبيا وطائفيا لا وجود له أصلا إلا في عقول الطائفيين المريضة في لبنان وغيره؟ أليس الأسير متهما باستهداف المؤسستين العسكرية والأمنية اللبنانية ومن حق الأجهزة الأمنية والقضائية أن تحاكمه على محاولاته الاعتداء على إحدى أهم مؤسسات الدولة اللبنانية؟ لماذا يحاول البعض أن ينكر بأن الأسير وجماعته تمثل توجهات إرهابية لا تخطئها عين في مناطق لبنانية كطرابلس وصيدا؟ ألم يعترف الأسير بعظمة لسانه بأنه كان يخطط لاستهداف الأمن اللبناني؟ ألم يعترف بتورط العديد من الشخصيات اللبنانية في مخططه الخطير؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على المحامي اللبناني الدكتور طارق شندب وعبر الأقمار الصناعية على الصحفي اللبناني ياسر الحريري، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أهمية الابتعاد عن الاعتبارات المذهبية في قضية الأسير

جمال ريان: أهلا بكم من جديد في الاتجاه المعاكس وموضوعنا: "الحال في لبنان" نبدأ أولا الحوار مع الدكتور طارق، دكتور طارق قضية الأسير لماذا أخذت ذلك البعد المذهبي؟ هل لبنان بحاجة إلى مزيد من الطائفية والمذهبية برأيك؟

طارق شندب: أولا السنة في لبنان هم من يقف مع مشروع الدولة اللبنانية هم الذين حافظوا على مؤسسات الدولة اللبنانية والذين ما زالوا حتى هذه اللحظة يقدمون الشهداء في سبيل الحماية الدولة المدنية اللبنانية الخاضعة للدستور في حين أن غير السنة وبالذات أذناب إيران في لبنان وأذناب النظام السوري هم من يحاولون تركيع الدولة اللبنانية وضرب الدولة اللبنانية وضرب مؤسسات الدولة اللبنانية وجر الفتنة إلى لبنان وجذب الإرهاب إلى لبنان وتوريد الإرهاب من لبنان وأقصد بذلك حزب الله وكل الأحزاب المنضوية تحت مظلة النظام السوري، أحمد الأسير أو غير أحمد الأسير كل من أخطأ بحق الجيش اللبناني أو بحق الأمن اللبناني يجب أن يحاسب ولكن في ملف أحمد الأسير وغير  أحمد الأسير أي يجب أن يحاسب جميع من أخطأ جميع من ارتكب المجازر جميع من قتل ودمر وخرب لبنان من قتل رفيق الحريري المتهمون 5 من حزب الله والذين وصفهم حسن نصر الله بأنهم قديسون وهم الآن يقاتلون أهل سوريا ويذبحون الشعب السوري، يجب أن نحاكم كذلك من اعتدى على بيروت في 7 أيار 2008 وقتل 65 شهيد من أهل بيروت في 7 أيار يجب أن نحاسب من قتل وسام الحسن ومن قتل محمد شطح وكل الوزراء والنواب يجب أن نحاسب هؤلاء المجرمين الذاهبين من لبنان إلى سوريا لذبح الشعب السوري، في قضية أحمد الأسير يجب أن نحاسب من أطلق النار على الجيش اللبناني وهم سرايا المقاومة وشبيحة حزب الله والذين شاهدناهم بأم العين وبأشرطة الفيديو كيف شاركوا بذبح أهل صيدا وقصف صيدا وتدمير ممتلكات أهل صيدا بدون أن تتم محاسبتهم، كذلك التحقيقات بقضية أحمد الأسير يجب أن تكون عادلة نحن مع تحقيق القضاء الشفاف العادل الذي يجب أن يطال كل المتورطين من حزب الله وسرايا المقاومة وكل شخص اعتدى على الجيش اللبناني وأن يكون هناك تحقيق شفاف في الذين تم تعذيبهم والذين سقطوا تحت التعذيب، هذا هو الشهيد نادر البيومي نعم نادر البيومي الذي حققت معه مخابرات الجيش اللبناني وكذلك الذي مات تحت التعذيب، بالإضافة إلى ذلك أعرض هذه الصورة التي تبين كيف صار التعذيب على وجه الشهيد نادر البيومي الذي تم تعذيبه في ملف عبرا في صيدا هكذا هي التحقيقات في لبنان عندما يتم التحقيق مع الجميع نحن ما نطالب به..

جمال ريان: من حق السيد ياسر أن يرد يعني أنت في واقع الأمر هاجمتهم منذ بداية الحلقة واتهمته واتهمت حزب الله وغير ذلك وركزت على موضوع أنه يجب أن يحاسب الجميع سيد ياسر تفضل من حقك الإجابة على هذا الاتهام.

ياسر الحريري: أنا أولا قبل ما جاوب على شيء، أول شيء مساء الخير إلك وللأستاذ طارق ولجميع المشاهدين، ثانيا أتحفظ بالكامل على الجزء الأول من مقدمتك اللي فيها الفاشية والشيوعية وتكالب الأجهزة اللبنانية الأمنية والمشروع الشيعي هذه العبارات الغير المنطقية وغير الصحيحة بداية وهذا من حقي كما من حق حضرتك زميلي أن تقول ما شئت، أولا بما يعني الأخ طارق أنا بداية هي موضوع أحمد الأسير، أحمد الأسير أوقف متخفيا هاربا إلى نيجيريا عبر مصر، هذا الهروب بعده كمان هروب وتخفي طويل في مخيم عين الحلوة، هو رجل فار من قبل العدالة اللبنانية، الأستاذ طارق يعرف أنه هو رجل فار قتل مع جماعته التكفيرية مجموعة من عناصر الجيش اللبناني، هؤلاء لبنانيون اعتدى عليهم بعد أن..

طارق شندب: يعني سرايا المقاومة ما قتلت يا أستاذ ما كان مشارك حزب الله معهم بالقتل لا حتى نكون صريحين..

ياسر الحريري: سأجاوبك، سأجاوبك وبصراحة سأجاوبك وبصراحة أخ طارق اتفقنا ما نقاطع إذا بدك تقاطع بلش من الأول حتى أنا وإياك ما نقاطع بعض لا لا ما تصلح لي أنا رح احكي كمان مش ناطر تصلح لي، أنا أقول لك شيء صديقي أولا إلي الشرف أنا كلبناني وأي لبناني عندما يتعرض أقول لك كلام جديد يمكن ما حد سمعه أو حد قاله إلي الشرف كلبناني عندما يتعرض الجيش اللبناني إلى نار ورصاص من قبل عصابة تكفيرية قتلت السنة في صيدا أقفلت أثرت على الاقتصاد السنة في صيدا، صيدا بس للمعلومة مدينة إسلامية سنية وليست مدينة شيعية ولا تابعة للمشروع الفاشي الشيعي الذي كان يتحدث عنه الأستاذ جمال، أقفل الاقتصاد أقفل الطرقات واعتدى على حرمات الناس وهذا كل الناس شافته على التلفزيونات وليس بحاجة إلى أي تحقيقات وانتهى بقتل الجيش اللبناني، هذا الرجل لي الشرف أنا كلبناني من أي طائفة انتمي أن أقف وأحمل سلاحا إلى جانب الجندي اللبناني لأقاتل عصابة تكفيرية تقتل السنة في صيدا كما تقتل الشيعة في صيدا كما تقتل المسيحيين في صيدا، هذا الموضوع لننتهي منه أحمد الأسير بس للمعلومة هذه السيدة بهية الحريري تكرم قائد الجيش اللبناني لأنه أنهى حالة الأسير هذا العشاء بس للمعلومة أنا بالأبيض والأسود مني مضطر حطه لا أتكلف عليه كثير هذا تيار المستقبل السني يكرم قائد الجيش لأنه أنهى حالة الأسير، ليس حزب الله من كرم قائد الجيش ولا الجيش، وكل الشرف لسرايا المقاومة وللمقاومة وللحزب الشيوعي ولأي حزب لبناني كان ولتيار المستقبل أسمح لنفسي أن أتحدث عن اسمه بأن يقف إلى جانب الجيش في حال تعرض إلى أي هجوم مسلح أكان من الأسير أو من العدو الإسرائيلي هذا الأمر مفروغ منه ما نستحي فيه أبدا..

جمال ريان: ولكن لم تجب على السؤال عفوا سيد ياسر سيد ياسر لم تجب على السؤال هو اعترف قال لك الرجل أخطأ ولكن إذا أخطأ يجب معاقبته يجب معاقبة الجميع.

ياسر الحريري: الجميع؛ نحن أنا قلت لك أستاذ جمال الجميع..ش

طارق شندب: يا صديقي العزيز..

جمال ريان: خلينا نسمعه بالله تفضل..

ياسر الحريري: الجميع هم من وقف إلى جانب الجيش اللبناني هذا إلى جانب الجيش اللبناني إلى جانب الشرعية اللبنانية بوجه شخص جاب من جاليات تونسية ومصرية ربك أعلم أنا ابن الجنوب وبعرف أنا ما احكي معلومات الآن ولا أتحدث تحليل أنا ابن صيدا وبعرف المنطقة تماما وبعرف عبره وبعرف مجدليون تماما وبعرف شو كان فيها تماما بالأمس أوقفوا..

طارق شندب: يا أخي الكريم أنت عم تحكي عن الست بهية الحريري إلي قالت انه حزب الله شارك بقصف صيدا إلي قالت انه سرايا المقاومة هي إلي أطلقت الصواريخ على أهالي صيدا أين التحقيقات؟

ياسر الحريري: ها هي ست بهية الحريري اللي دعمته، ها هي صورتها، يا أخ طارق يا أستاذ طارق..

طارق شندب: أمبارح شفناه للفيديو ما بهمني أنا ما بهمني الموضوع أي شخص يخطأ يعاقب ولكن ماذا عن قتلة رفيق الحريري؟ أنا عم أريحك أنا عم أريحك يا حبيبي عم قال لك أحمد الأسير  أخطأ مع الجيش اللبناني يجب أن يحاسب..

ياسر الحريري: هذه المجدليون طارق طارق صديقي طارق هذه..

طارق شندب: انتهى المجال ولكن أين هم أهل بيروت 65 شخص سقطوا ب 7 أيار من أنت حتى نقف مع الجيش اللبناني؟

ياسر الحريري: بس سؤال سؤال هذا شو؟ جاوبني الست الحريري تكرم قائد الجيش اسأل قائد الجيش يا أخي مشكلتك مع الجيش هذا قائد الجيش تفضل..

طارق شندب: هل الجيش اللبناني بحاجة لميليشيات؟ هل الجيش اللبناني بحاجة إلى شبيحة؟ نادر البيومي إلي فرجيتكم صورته هذا نادر البيومي هذا ما أنه إنسان هذا مو ابن صيدا هذا مين هذا..

ياسر الحريري: هذه الثانية بالبيت بنص دين مجدليون هذا قائد الجيش بعد أحمد الأسير..

طارق شندب: لك يا حبيبي أنا ما عندي مشكلة يا أستاذ نحن ما عنا مشكلة أحمد الأسير يجب أن يعاقب اعتدى على الجيش اللبناني ومن اعتدى غيره ألا يجب أن يعاقب، من قتل أهل بيروت ألا يجب أن يعاقب؟ أين هم قتلة الحريري إلي سميتموهم قديسين ب 7 أيار 2008، 65 شخص التيار عنا النقيب بالجيش اللبناني إلي قتله أين هو أين هم قتلة من حاول اغتيال بطرس حرب أين هم من حاولوا اغتيال سمير جعجع..

ياسر الحريري: عفاك لأنك بتعيط كثير..

جمال ريان: لحظة يا سيد ياسر سيد ياسر لو نفض الاشتباك قليلا يا سيد ياسر لنفض الاشتباك قليلا دكتور طارق يعني حينما يتفاخر الجيش اللبناني وأجهزة الأمن يتفاخرون بإلقاء القبض على الشيخ أحمد الأسير وتلفيق كما يقال مئات التهم الباطلة له لمجرد أنه الشيخ سني لا حول ولا قوة ألا يفترض بهذا الجيش وأجهزة الأمن أن تكون على حياد؟

طارق شندب: سيدي الكريم أنا حتى أكون واضح نحن مع مشروع الدولة مع معاقبة أي شخص اعتدى على الجيش أحمد الأسير أو غير أحمد الأسير، ولكن يجب أن يتم العقاب على الجميع على سرايا المقاومة التي شاركت في ذبح أهل صيدا وضربت القذائف والصواريخ باعتراف النائب بهية الحريري على كل من شاهده وشاهدناه عبر أشرطة الفيديو الذين كانوا يضعون الإشارات الصفراء من شبيحة المقاومة على من اعتدى على أهل صيدا سابقا ولاحقا على الضباط الذين شاركوا في التعذيب والقتل نحن تحت سقف القانون ولكن يجب أن يطبق القانون على الجميع، أين هم القديسون الذين قتلوا رفيق الحريري؟ هل تعرف أن مصطفى بدر الدين المتهم بقتل رفيق الحريري هو من يقود عمليات إرهاب حزب الله الآن في الزبداني؟ هل تجرأ الدولة اللبنانية أن تطلب الآن وتحاكم من قام بدعم ميليشيا التفجيرات في الكويت في قضية خلية العبدلي المتورط فيها حزب الله؟ هل يكافئ أهل الخليج العربي وأهل الكويت وقطر والسعودية والإمارات الذين قدموا الملايين لأهل الجنوب بالذات ولحزب الله بالذات ولحركة أمل بالذات هل تكافئوهم بالإرهاب بالقتل بالتدمير؟ هل تكافئ السعودية بهذه الطريقة؟ هل تكافئ قطر بهذه الطريقة؟ هل تكافئ الكويت الخير بأن بنت المستشفيات بكل لبنان أن ترسلوا إليها ميليشيات القتل؟ أين وضع لبنان الآن الاقتصادي والأمني؟ أين هي استثمارات لبنان؟ لبنان في المرتبة 13 الآن على قائمة الإفلاس الدولية يا صديقي هل تعرف بذلك؟ هل تعرف أن الإرهاب الذي صنفته المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وعرفت الإرهاب الدولي متورط فيه 5 من حزب الله بقتل رفيق الحريري ومن أجلهم تم تعريف الإرهاب بالقانون الدولي وهم الآن يسرحون في سوريا على مرأى ومسمع من الجيش والقوى الأمنية فلتتفضل القوى الأمنية ولتقم بواجبها، أسألك سؤال الخطة الأمنية التي كان من المفترض أن تتم في لبنان ألم تنفذ فقط في مناطق السنة؟ هل نفذت في الجنوب وفي بعلبك؟

جمال ريان: عفوا بلغني أن الاتصال انقطع بضيفنا في لبنان يعني الأسئلة التي طرحتها في مداخلتك الأخيرة ربما مهمة كثيرا يعني نأمل أن يعود الضيف في أية لحظة ولكن عودة للحديث خاصة في موضوع المؤسسة العسكرية والأمنية اللبنانية يعني البعض يقول أليس الأسير هو متهم بالدرجة الأولى والمؤسسات العسكرية والأمنية بلبنان من حقها التالي أن تحاكم هذا الرجل على محاولة الاعتداء على إحدى أهم مؤسسات الدولة اللبنانية ما الخطأ في ذلك؟

طارق شندب: لا خطأ أبدا نحن مع مشروع الدولة نحن مع مشروع معاقبة أي شخص يرتكب أي جرم على الأرض اللبنانية ولكن أن يطبق القانون كذلك على كل المجرمين في الدولة اللبنانية على كل المطلوبين لا يجب أن تكون الضاحية جنوبية ومناطق تواجد حزب الله خارج شرعية الدولة اللبنانية لا يجب أن يكون هناك قضاء بسمنة وقضاء بزيت لا يجب أن يكون هناك أناس يرون أنفسهم فوق القانون يذهبون من لبنان إلى سوريا لذبح الشعب السوري في مخالفة صريحة وواضحة للاتفاقيات الدولية للقانون الدولي للدستور اللبناني وعلى مرأى ومسمع من الكل دون أن لا يجرأ أحد بمعاقبتهم ومحاسبتهم بل يتفاخرون بأنهم يذبحون الشعب السوري، هذا هو الشعب السوري الذي فتح أبوابه في الزبداني والقصير ودمشق وحلب لأهل الجنوب في حرب تموز الآن يكافئونه بالذبح، صواريخ حسن نصر الله  الذي قال أنه ستضرب حيفا وبعد حيفا قال أن سوف تمر بالزبداني طريق القدس، طريق القدس ليست بالزبداني القدس معروف من أين طريقها ولكن هذا هو الإرهاب الذي مارسه حزب الله من بيروت إلى بغداد..

سيطرة حزب الله على مفاصل الدولة اللبنانية

جمال ريان: عاد الضيف على فكرة طيب سيد ياسر يعني أنا سعيد انك عدت الحقيقة لأنه من حقك الرد على  ما طرحه الدكتور طارق شندب، خاصة فيما يتعلق بتركيزه على موضوع المحاسبة يعني لم نشهد كما ذكرنا في مقدمة هذا البرنامج محاكمة شخص واحد من جماعة حسن نصر الله هم يصولون ويجولون في سوريا، تتكالب أجهزة الأمن اللبنانية على ملاحقة أي ناشط سني هل فعلا حزب الله يسيطر على الدولة يسيطر على القضاء يسيطر على أجهزة الأمن هل فعلا استطاع أن يخترق كل هذه المؤسسات وبالتالي المحاسبة ممنوعة خاصة فيما يتعلق بأي شخص ينتمي لحزب الله؟

ياسر الحريري: أولا ما سمعت شيء أنا من شوي من الأستاذ طارق ولا كلمة وقت إلي كنتم تاركين له المجال يعني ما سمعت كل ما قاله..

جمال ريان: من حقه أن يعيد ومن حقك أن تستمع إليه إذا كنت تريد أن أتحول إليه..

ياسر الحريري: لحظة لا لحظة أنه عم تحاول تقول لي خذ وقتي تعطيني وقته لا أنا بعرف بكل إلي قاله نقاش بينك وبيني ما إلي علاقة فيه خلال النقاش بحكي يعني أنت وإياه ضيفك..

جمال ريان: أنا أقول لك ماذا سألته أقولك ماذا سألته قبل قليل سألته خليني أحطك بالصورة يا سيدي..

ياسر الحريري: طارق، طارق لحظة شوي..

جمال ريان: أنا اللي بحكي مش طارق أنا بقولك شو اللي سألته أنا قلت له يا أخي إذا كان هذا الرجل ارتكب جرم أجهزة الأمن اللبناني والجيش لماذا يتم لوم هذه المؤسسات العسكرية من حقها أن تحاسبه هذا هو السؤال وهو أجاب على ذلك قال فعلا ولكن يجب محاسبة الجميع.

ياسر الحريري: هذا أحمد الأسير هذا أحمد الأسير بسوريا أوك هذه الصورة هو نشرها وانبسط فيها أنه نشرها في القصير يقاتل في القصير أوك، هلا هذا وقت اللي هرب طبعا هون وقت إلي هرب غير شيء، بس لكن أنا ما أقول لك أنه الموضوع ببساطة الجهاز الأجهزة الأمنية اللبنانية أو حزب الله،حزب الله يقاتل ضمن مشروع يعني مش مستحي حزب الله ولا كل فريق المقاومة في لبنان أنه ينتمي إلى محور المقاومة مقابل محور سعودي إسرائيلي أميركي ما حدا مستحي بهذا الموضوع نحن نعتبر أن المنطقة منقسمة إلى مشروعين: مشروع إسرائيلي أميركي سعودي وبعض العرب ومشروع مقاومة عربية إسلامية في إيران واليمن والعراق ولبنان والقيادة السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد، وأثبت المحور هذا محور المقاومة قدرته على الصمود والمواجهة في كل هذه المناطق، هذا المحور في سنة وفي شيعة وفي مسيحيين وهذا المحور الثاني في سنة وفي شيعة وفي مسيحيين، من يقتل في سوريا أهل سوريا هم داعش والنصرة بتمويل سعودي وهؤلاء سنة وليس صحيحا أن المشروع الشيعي موجود وإذا كان في مشروع شيعي موجود فأين هو المشروع الآخر العربي؟

طارق شندب: حبيبي بدي أقول لك شغله المشروع الإسرائيلي اليهودي هو إلي تديره إيران..

جمال ريان: من حقه السيد طارق أن يرد..

ياسر الحريري: حبيبي طارق ما قاطعتك..

طارق شندب: نحن مع مشروع الدولة ومع الدولة  في وجه إرهاب حزب الله المحور الإرهابي الممتد من العراق إلى لبنان عبر اليمن..

ياسر الحريري: هذه الجزر السعودية المحتلة من قبل إسرائيل على شو عم تحكي يا طارق هذه الجزر السعودية..

طارق شندب: لك يا حبيبي أنت شو إلك بالجزر؟! أنت ليش تروح ضد الشعب السوري أنت ليش تروح تعمل إرهاب إذا هذه الجزر محتلة من إسرائيل وصواريخ حيفا وما بعد حيفا عم تروح على حلب وعلى حمص وعلى الزبداني..

جمال ريان: أرجوك يا سيد طارق هذا مش موضوعنا يا أستاذي هذا مش موضوعنا نحن الآن في نتحدث يا أخ ياسر أرجوك أرجوك أنت تأخذنا بعيدا الموضوع ليس موضوعنا لا السعودية ولا غيرها نحن في موضوع لبنان، هناك في لبنان الآن السنة في وضع سيء جدا في الوقت الراهن وحزب الله وجماعته يسيطرون على أجهزة الدولة.

ياسر الحريري: غير صحيح انزل إلى الشارع في بيروت غير صحيح، وزير العدل سني وزير الداخلية سني مدير عام قوى الأمن الداخلي سني..

جمال ريان: طيب لماذا رئيس مجلس الوزراء لا يستطيع يا سيد ياسر  إذا كان هذا الكلام غير صحيح لماذا رئيس وزراء لبنان لا يستطيع أن يتخذ أي قرارات ويقول على الملأ على شاشة التلفزيون بالأمس يقول للبنانيين اصحوا يا لبنانيين إذا استمر الوضع هكذا ستصنف لبنان دولة فاشلة إذا كان هذا ألحكي صحيح لو كان السنة هم أصحاب القرار في لبنان لاتخذ مجلس الوزراء قراراته لتم انتخاب رئيس للبنان.

ياسر الحريري: اليوم اخذ قراراته اليوم اخذ قرار اليوم حضرتك لو عم أتابع يا أستاذ جمال اليوم مجلس الوزراء وقرارات مجلس الوزراء كنت عرفت اليوم اخذ قرارات..

جمال ريان: فيما يتعلق بقرارات سياسية ولا قرارات عفوا عفوا ما هي القرارات التي..

ياسر الحريري: بكل شي بكل شي..

طارق شندب: بس أوضح شغلة هو يقول أنه مجلس الوزراء اتخذ قرار في 5 أيار 2008 اتخذ مجلس الوزراء قرارا بقطع شبكة اتصالات حزب الله وبتوقيف أحد الضباط عن العمل في المطار قامت شبيحة النظام السوري وميليشيا حزب الله والسوري القومي وأمل وكل الشبيحة في لبنان بالاعتداء على أهل بيروت بقوة السلاح وقتلوا 65 شخص، هذه هي القرارات التي اتخذتها  الحكومة  اللبنانية أجوا عملوا إرهاب على أهل بيروت عم تحكيني عن الإرهاب مين أنت عم تحكيني عن الإرهاب؟ إرهاب حزب الله الممتد من لبنان إلى الكويت إلى أوروبا إلى سوريا هذا الإرهاب..

ياسر الحريري: غير صحيح..

طارق شندب: الأمم المتحدة أهم محكمة الإرهاب صناعتكم وداعش صناعتكم وتختبئون بها..

ياسر الحريري: اللي يعتدي على المقاومة تنكسر يده كائنا من كان..

طارق شندب: الإرهاب هو من قام بذبح الشعب السوري حاج تكذبوا على الناس تقولوا بدنا دولة ورائها حكومة ليش معطلين الانتخابات رئيس الجمهورية ليش معطلين انتخابات المجلس النيابي ليش انتم عم تهينوا الجيش اللبناني كل يوم عندما تذهبون إلى سوريا وذبح الشعب السوري..

ياسر الحريري: في الوقت إلي كان السنيورة وراء قرار 5 أيار جاوب السنيورة لشار رزق قاله لم أكن أنا وراء 5 أيار بل وليد جنبلاط ومراد حميد، السنيورة تبرأ من 5 أيار..

طارق شندب: قرار حكومي هذه الحكومة حكومة توافقية أنت بتعرف هذا الكلام وأنه..

ياسر الحريري: بعدك أنت عم تحكي فيه لك السنيورة تبرأ منه يا زلمة..

طارق شندب: لك يا حبيبي هذا قرار حكومي أنتم تبليتم على الناس في 7 أيار ذبحتم الناس..

ياسر الحريري: يا أخي تبرئوا منه..

طارق شندب: لك يا حبيبي شو بدي تبرئوا منه أنتم عملتم إرهاب..

ياسر الحريري: حمينا من يعتدي على المقاومة تقطع يده.

طارق شندب: أنتم عم تذبحوا الناس بسوريا أنتو رحتم على السعودية وعلى الكويت...

ياسر الحريري: كلام وخالص لا وجود للأميركي والإسرائيلي في بيروت وخلص من الآخر من الآخر...

 جمال ريان: أنا مش فاهم كيف المشاهد بده يفهم يا أخي من شان الله يا أستاذ ياسر يا أستاذ ياسر أنا مش فاهم كيف المشاهد بده يفهم أنا سألتك سؤال لم تجب عليه قلت لي السنة وضعهم جيد في لبنان ألم يصبح حزب الله هو الحاكم بأمره في لبنان؟

ياسر الحريري: صحيح صحيح صحيح.

جمال ريان: لماذا تحول الجيش وأجهزة الأمن والقضاء اللبناني إلى مجرد تابع لحزب الله، أليس الوضع كذلك أنت تدافع عن حزب الله هل هذه حقيقة أم لا؟

ياسر الحريري: لا ليس كذلك.

جمال ريان: وماذا قل لي؟

ياسر الحريري: لا ليست حقيقة هذا وهم وغير صحيح...

جمال ريان: طيب حقيقة، خلينا نفهم المشاهد..

 ياسر الحريري: سعد الحريري الرئيس سعد الحريري وفؤاد السنيورة وإدارات الدولة الأمنية على خبرك يا أخي خليني أحكي الحقيقة.

جمال ريان: من هو الحاكم بأمره في لبنان؟

ياسر الحريري: ما حدا، أنا أتمنى بأن لا تضلل المشاهد أنتم وأنا سأتحدث بالحقائق..

طارق شندب: نحن ارتضينا فقط بمشروع الدولة وأن يكون الجميع تحت سقف الدولة عندما اتخذت الدولة اللبنانية قرار في 5 أيار 2008 نزل حزب الله وأمل والقومي السوري وكل ميليشيات سوريا وقتلوا 65 شخص في يوم واحد لم يحرك القضاء ملفاً ولم يفتح تحقيقاً، أضف إلى ذلك الإرهاب الذي تتكلم عنه هو صناعة نظام بشار الأسد وحزب الله في لبنان، تفجيرات، قتل، خطف، مخدرات كابتغون كل ذلك إساءة إلى سمعة لبنان، خلية العبدلي هذه أليست إرهاباً؟ تفجيرات أوروبا التي قام بها حزب الله أليس إرهاباً؟ قتل الشعب السوري أليس إرهاباً؟ إرسال مليشيات إلى العراق أليس إرهاباً؟

ياسر الحريري: يعني الإرهابي اللي فجر السنة عم تسمعوني ولا عم تسمعوا طارق بس..

طارق شندب: أم هذا ماذا يسمى الإرهاب تصنيفه بالدول وتعريف تم بالاستناد إلى جرائمكم...

ياسر الحريري: الإرهاب هو الذي يمول هو الذي يمول من قبل السعودية في سوريا....

طارق شندب: هذا كلام غير صحيح وكلام إعلامي، وحزب الله من يمولها؟ إيران من تدفع فلوس لحزب الله لذبح الشعب السوري..

ياسر الحريري: هو الذي يمول من قبل السعودية في سوريا وهو الذي يمول خلايا السعودية في نيجيريا وهو الذي يمول خلايا السعودية في ليبيا وهو الذي يمول السعودية الوهابية في الجزائر وتونس...

طارق شندب: يا حبيبي يا حبيبي هذا الكلام ما تعيده وتكرره هذا الكلام بروباغندا..

ياسر الحريري: ليس أنا من يقول ذلك بل الصحف الأميركية تقول..

طارق شندب: أول من عانى من الإرهاب هي السعودية وعانت من إرهاب حزب الله وإيران الذي فجر في أنفاق مكة المكرمة أليس ضرب مكة المكرمة إرهاب لك يا حبيبي يا حبيبي شو بدي بليبيا...

ياسر الحريري: اطلع هم يدعمون ذبح الشعب ذبح السنة في ليبيا في ليبيا دلني دلني، دلني مين في شيعة بليبيا دلني وين في شيعة بليبيا السنة في ليبيا من ذبح السنة في ليبيا أليس الوهابيون؟   

جمال ريان: يا سيد ياسر يا سيد ياسر يا أخ ياسر أنت تأخذنا بعيد يا أخ ياسر من شان الله إحنا نحكي عن لبنان شو إلنا دخل بالسعودية هلأ الآن حزب الله يقاتل في سوريا هل من مصلحة حزب الله أن يستمر في ذلك، هل تحرير فلسطين يمر عبر سوريا؟

ياسر الحريري: يا حبيبي عفاك عفاك عفاك خلي العرب تقولك وتقول الأستاذ طارق يدعموا مقاومة السنة في فلسطين..

طارق شندب: يا حبيبي أهل فلسطين الشرفاء ما بدهم تدعموهم بذبح الشعب السوري..

ياسر الحريري: مقاومة السنة في فلسطين يدعمها إيران وحزب الله..

طارق شندب: رائد صلاح قال ما بدنا دعم حزب الله لا يحرر القدس من قتل ويسب ويشتم بالمسلمين الحقيقيين..

ياسر الحريري: أما فلسطين السنية تخلى عنها العرب كلها الصواريخ من حزب الله المال من حزب الله وإيران ماذا فعل العرب والخليج يا أهل السنة؟

طارق شندب: القدس لا تمر عبر الزبداني لا تمر عبر حمص لا تمر عبر حلب القدس طريقها قرب الحدود هذا..

ياسر الحريري: الطائفة السنية ذبحت بالمال الخليجي بالمال السعودي بالطائرات الإسرائيلية ماذا فعل للسنة في فلسطين؟

طارق شندب: الناس وبحكي كلام مش صحيح ما تضيع الموضوع وتضيع الوقت...

اعتقال الأسير وأثره على الداخل اللبناني

جمال ريان: طيب يا سيدي لنعود إلى موضوع الأسير موضوع الأسير يقال سيد ياسر سيد ياسر أرجوك يا سيد ياسر يا سيد ياسر سيد طارق يقال بأن الجميع في لبنان تخلى عن الأسير، لماذا يعني من مصلحة الجميع أن يتخلى عن الأسير في هذا الوقت الراهن حتى السنة تخلو عن الأسير؟

طارق شندب: سيدي الكريم الأسير أو غير الأسير أي شخص يرتكب أي جرم يجب أن يحاسب هذه نقطة مفصلية، الإرهاب ثبت بالتحقيقات القضائية والأمنية أن التفجيرات التي تمت في الضاحية الجنوبية وتمت في طرابلس في مجدي السلام والتقوى هم من صناعة النظام السوري، أنا أسأل هنا ألم يكن بعض أطراف 8 آذار بتهريب رفعت عيد وغير رفعت عيد إلى سوريا؟  ألم يكن باستطاعة القوى الأمنية إلقاء القبض على من قتل مئات الأشخاص في تفجيري طرابلس؟ هل تمت إدانة خلية العبدلي الإرهابية المتورط فيها حزب الله من قبل الأجهزة الأمنية والدولة اللبنانية؟ هكذا تعامل الكويت والسعودية الذين قدموا الخير إلى لبنان؟ الإرهاب صناعة حزب الله والنظام السوري الذي ذهب وفجر وقاتل ويفتخر بأنه يفعل ذلك دون أن يحسب حساب لآلاف اللبنانيين الساكنين في الخليج والذين يرسلون أموالهم إلى الشعب اللبناني دون أن يدرك أن اقتصاد لبنان قائم على مساعدات الدول الخليجية، الإرهاب في العالم كله له عنوان واحد هو النظام السوري هو حزب الله هو مليشيات التشبيح هذا بالقانون الدولي وليس كلاماً في السياسية، هذه وقائع أثبتتها المحكمة الخاصة في لبنان...

جمال ريان: طيب سيد ياسر سيد ياسر سيد ياسر الحريري في لبنان لحظة يا سيد طارق لحظة سيد ياسر يعني هو متفق معك يجب محاكمة هذا الرجل ولكن هو يقول لك ماذا عن نشاطات حزب الله في لبنان في سوريا ماذا عن رفعت عيد وقضايا عديدة..

ياسر الحريري: هذا غير عادل أنت بدك تسمعني أنت وضيفك..

جمال ريان: أنا سامعك يا رجل بس ما تأخذني لبعيد يا حبيبي خلينا في الموضوع..

ياسر الحريري: لا مش سامعني.

جمال ريان: خلينا في الموضوع ما تأخذني بعيد والله مستعد أعطيك أكثر منه بس ما تأخذنا بعيد...

ياسر الحريري: بالموضوع، بالموضوع ما بدي آخذك بعيد.

جمال ريان: تفضل.

ياسر الحريري: لا بدك تعطي أنت وإياه عم تتحدثوا لحالكم حضرتك عم تتحدثوا مع بعضكم أنا ساعة إلي بدك تعطي صورتي وصوتي أنت والمشرفين على البرامج هذا ما يجوز قناة الجزيرة.

جمال ريان: ولكنه لم يخرج عن الموضوع يا سيد ياسر أنت تخرج عن الموضوع وتهاجم دولة كبيرة مثل السعودية شو إلك بالسعودية يا رجل..

ياسر الحريري: لا لا مش صحيح أنت وهو تخرج عن الموضوع أنت وهو تخرج عن الموضوع..

طارق شندب: احك لنا احك لنا عن إرهاب حزب الله في سوريا..

جمال ريان: خلي يا سيد ياسر أنا معك زي ما أنا معه بس أنت ما تخرج عن الموضوع أرجوك والله أنا أعطيك المجال بس ما تخرج عن الموضوع.

ياسر الحريري: لا ما تقول لي إرهاب..

طارق شندب: إرهاب ونص إلي ذبح الشعب السوري وإلي قتل أهل بيروت وإلي فجر رفيق الحريري وإلي قتل محمد شطح..

جمال ريان: يا سيدي..

طارق شندب: وإلي قتل وسام الحسن وإلي قتل النواب والوزراء هم مجرمون هم قتلة يجب أن يعاقبوا حتى نقضي على الإرهاب يجب أن نقضي على هؤلاء الذين صنعوا الإرهاب..

ياسر الحريري: ما بخرج بس تقول لي إرهاب حزب الله بدي أجاوبك بدي أجاوبك إرهاب السعودية إرهاب السعودية في سوريا السعودية تمول التكفيريين والقتلة والذباحين ولا أنا أقول ذلك هذا الكونغرس الأميركي الكونغرس الأميركي يقول ذلك الكونغرس الأميركي يقول ذلك ها هي مش أنا بتحدث ها هي..

جمال ريان: يا سيد ياسر يا سيد ياسر أرجوك سيد يا دكتور يا دكتور..

ياسر الحريري: تفضل اليوم السابع يقول ذلك...

جمال ريان: شوي طيب دكتور دكتور انتظر شوي سيد ياسر ياسر ياسر احك احك يا أخي ما تقطع احك يا أخ ياسر احكي ما تقطع أنت إلي بتقطع..

ياسر الحريري: أعطيني وقتي لأحكي أعطيني وقتي لأحكي أعطيني وقتي لأحكي ألي بدك إياه..

 جمال ريان: خليك Straight forward يعني أنت أحكي مباشرة ما تأخذ يمين وشمال خليك مباشرة..

ياسر الحريري: أوك لكن أسمعك ربع ساعة وعم تقطعوا الصوت وعم تقطعوا الصورة وساكتين..

جمال ريان: ما حد قطع عليك الصوت أقسم لك بالله من عنا مش من عنا قطع الصوت مستحيل، أنا مستضيفك تطلع على الهواء عشان أسمع صوتك.

ياسر الحريري: أوك أوك أوك..

جمال ريان: تفضل ميكرفون معك تفضل.

ياسر الحريري: أشكرك، أشكرك بناءاً عليه أخي الكريم أستاذ طارق وأستاذ جمال المنطقة العربية منقسمة إلى مشروعين؛ مشروع في إيران عراق يمن السعودية وحزب الله سوريا عفواً سوريا وحزب الله ومشروع آخر في السعودية وأميركا وإسرائيل والمجموعة هذا المشروع في انقسام حاد موجود في المنطقة ونحن نعتبر أن الرئيس بشار الأسد قطب الرحى في مشروع المقاومة، والمقاومة تقاتل عن هذا المشروع، هذا المشروع الإسرائيلي الذي يريد أن ينهي فلسطين وينهي المقاومة..

طارق شندب: النظام السوري اللي قتل السوريين، وشرد عشر ملايين سوري .....

جمال ريان: أرجوك أرجوك..

ياسر الحريري: يا أخي ما قاطعتك وأجوا التكفيريين من تونس والمغرب ونيجيريا والشيشان مولوهم العرب بعض الخليجيين وقالوا لهم قتلوا السوريين السنة في سوريا، أنا اطلب من البعض يتعلم من قطر ويتعلم من عُمان كيف تدار السياسية..

طارق شندب: الزبداني عندما..

جمال ريان: خليه يكمل الجملة.

طارق شندب: عندما تم نقل أهل الزبداني إلى الفوعة والإتيان بالفوعة إلى الزبداني بتغيير ديمغرافي هل هذه مقاومة أم أنه مشروع إيراني؟

ياسر الحريري: تعلموا فليتعلموا من قطر من دولة قطر، قطر التي وقفت في 2006 مع هذه المقاومة هذه المقاومة يا أخي هذه المقاومة التي حاربت إسرائيل وقاتلت في سبيل الوطن.

جمال ريان: يا أخي من شان الله يا أخي هلأ يعاتبني أنا أرجوك.

طارق شندب: تفضل.

جمال ريان: أحكي يا سيد ياسر.

ياسر الحريري: أنا أقول أن قطر في 2006 وقفت وقالت في مجلس الأمن هذه مقاومة ومجاهدي حزب الله وقفت عندما تخلى 18 آذار وكل العرب عن لبنان..

جمال ريان: الكل وقف في حرب تموز يا سيد ياسر ليس قطر ليس قطر..

ياسر الحريري: مش مضبوط مش مضبوط..

جمال ريان: كل إنسان حر شريف وقف مع قضية حق وعدل فيما يتعلق بحرب تموز وحزب الله لا تزاود أرجوك لا تزاود على قطر ولا أدافع عن قطر الكل يشهد بذلك..

ياسر الحريري: أوك أوك خليني كفي الكلمة أوك ما عم زايد عم أقول يتعلموا السياسة من قطر أنا طبعاً طبعاً أنا عم أقول كلام إيجابي صديقي أنا عم أقول كلام إيجابي...

طارق شندب: أنت ليش عم تهاجم قطر والسعودية والخليج الذين يدعمون مواقف الشعوب العربية أليس أنتم من هاجمتم قطر وهاجمتم دول الخليج ...

ياسر الحريري: لا لا لا أنا عم أقول كلام إيجابي أستاذ جمال أن يتعلموا من قطر وعمان..

جمال ريان: أرجوك يا رجل تفضل كمل كمل ياسر.

ياسر الحريري: بالأمس في قطر كان كيري في قطر كان كيري كان لافروف كان وزير خارجية إيران كان كل وزراء العالم موجودين في قطر عم يحكوا بحلول المنطقة..

جمال ريان: طيب ما العيب في ذلك قطر ملتقى للاجتماعات والمؤتمرات الدولية ما العيب في ذلك يا رجل؟ في نيويورك تعقد مؤتمرات للأمم المتحدة في جنيف شو العيب في قطر طيب وين المشكلة آه تفضل..

ياسر الحريري: طبعاً طبعاً طبعاً طبعاً أبداً أبداً أحيي ذلك طبعاً أحيي ذلك لا أبداً أخ جمال أخ جمال ما تفهمني غلط..

جمال ريان: تفضل.

ياسر الحريري: ما تفهمني غلط.

جمال ريان: تفضل.

ياسر الحريري: أنا أحيي قطر على هذا الدور أنا أحيي على هذا الدور ما تفهمني غلط، أنا أقول يتعلموا السياسة من قطر كيف تدار الحلول هكذا أقول لا تفهمني أو تفسر كلامي خطاً أولاً..

جمال ريان: طيب جميل، جميل هو وضح وجهة نظره.

ياسر الحريري: أما حزب الله في لبنان أما حزب الله في لبنان.

جمال ريان: كمل أكمل أكمل يا أخ ياسر..

ياسر الحريري: يقاتل بشكل واضح، تيار المستقبل وكل القوى اللبنانية شاركت في قتال سوريا منذ اليوم الأول، حزب الله بعد سنة ونص لفات على سوريا، عقاب صقر علناً من تركيا كان يعمل مؤتمرات صحفية علناً كانوا يمشوا بسلاحهم ببيروت وبالشمال وبالجنوب ويطلعوا على الشام ليقاتلوا علناً بعد سنة حزب الله تدخل في سوريا.

جمال ريان: من حقك الرد انتظر أخ ياسر أخي ياسر انتظر تفضل تفضل رد عليه رد عليه.

ياسر الحريري: تفضل.

طارق شندب: هذا الكلام غير صحيح ما قام به السنة في لبنان هم بإيواء أهلهم في سوريا الذي ذهب حزب الله إليهم لذبحهم مع النظام الإيراني، ولا يجوز أبداً أن نقلب الحقائق، حزب الله ومليشيات إيران ذبحت السنة في العراق وهي ضمن مشروع أعلنه حسن نصر الله أنه ضمن ولاية الفقيه...

ياسر الحريري: ها هي، ها هي راحوا على سوريا بالعشرات بالعشرات شهداء قتلى شهداء، ها هي من لبنان ذهبوا بالعشرات والمئات من طرابلس وصيدا وبيروت شو بدك بهذه الخبرية طارق أنا وإياك نعرف..

طارق شندب: وهو يفاخر بذلك إذا هو اعترف بذلك لماذا تكذب حسن نصر الله أضف إلى ذلك ذبح الشعب السوري وذبح الشعب العراقي والآن تقولون إنكم مع محور المقاومة عن أي مقاومة تتحدثون وأنتم تذبحون الشعوب العربية، خليني أحكي يا أخي؟

جمال ريان: يا أخ ياسر أعطي  مجال أعطي مجال برضه للدكتور طارق يحكي.

طارق شندب: المحور إلي عم تحكي عنه حضرتك..

ياسر الحريري: تفضل، تفضل.

طارق شندب: هو المحور الإيراني الأميركي إلي صار هلأ الأميركي كان عدو الله الآن صار إيراني سوري أميركي إسرائيلي وأنت بتعرفه كان سابقاً تحت الطاولة وهلا فوق الطاولة والموت لأميركا لم تعد كذلك إنما الموت للعرب شعار إيران الآن، هذا ما توضح بعد الاتفاق النووي الذين اتفقوا عليه الذي رعته وترعاه أميركا خدمة لإيران، ماذا تقول بإسرائيل التي تدافع عن بشار الأسد يومياً 40 سنة نظام بشار الأسد وأبيه ما ضربوا وردة على فلسطين المحتلة وعلى العدو الإسرائيلي لماذا؟

سيناريوهات حزب الله بعد الاتفاق النووي الإيراني

جمال ريان: سيد ياسر سيد ياسر هل تحسب هل يحسب حزب الله حساب الاتفاق الأخير بين إيران وخمسة زائد واحد فيما يتعلق بالملف النووي وملفات سياسية عديدة في المنطقة، هل يحسب حساب فيما لو طبّعت إيران مع إسرائيل ماذا عساه أن يفعل حزب الله هل سيكون عامل استقرار رغم أنه عدو لإسرائيل في المنطقة تفضل.

ياسر الحريري: أولاً أرفض سؤالك أرفض سؤالك أنه إيران تطبع مع إسرائيل إيران تدعم قوى المقاومة في فلسطين ولبنان وفي كل مكان بوجه إسرائيل من يطبع بإسرائيل هم غيره...

جمال ريان: أدوات وظيفية أدوات وظيفية أدوات وظيفية ليس أكثر..

ياسر الحريري: ولا أدوات وظيفية ولا أدوات وظيفية لا لا..

جمال ريان: هذه الأدوات حتى الطائفية أدوات وظيفية بالنسبة لإيران لتحقيق أهداف إستراتيجية وسياسية، إيران كما هو معروف تتعامل مع العالم من منظور علماني وهي تبني مؤسسات علمانية وتتعامل وفق ذلك هذه أهداف إستراتيجية سياسية يا سيد ياسر..

ياسر الحريري: لأنه أنتم العرب تعودتم أن تكونوا أدوات وظيفية تعتقدون كل..

جمال ريان: أنا أريد أن أعرف ماذا سيحدث لحزب الله حزب الله بعد هذا الاتفاق وفي حال كانت هناك يعني أجواء طيبة بين إيران وإسرائيل..

ياسر الحريري: لا لا لا لا لا العرب نحن العرب أخ جمال أنت مقدم ولا ضدي كمان أنت مقدم برنامج ولا معه كمان أنا أسألك أنت ضيف آخر ولا ضيف ثالث أنا أسألك يا أخي عم أسألك أنت أنا المقدم أصبح أنا سأقدم البرنامج أنا سأقدم البرنامج عنك أنا أقدم البرنامج عنك..

جمال ريان: تفضل تفضل.

ياسر الحريري: أنت مقدم برنامج ولا ضيف.

جمال ريان: والله مبين عليك أنت برضه شاطر برضه تفضل.

ياسر الحريري: لا مع احترامي الكمال لألك لأنه بدي أفهم أنه أنت عم تحكي وأنا بدي أجاوبك ولا أنا لازم أسألك وأنت تجاوبني..

جمال ريان: ما أنت مش عم بتجاوب مش عم بتجاوب..

ياسر الحريري: لا عم جاوب ونص بس أنت بدك تسمع أنا قلت لك أنا قلت لك..

جمال ريان: أنت شاطر أنت صحفي شاطر بس أنت مش مقدم جيد أنت صحفي شاطر وبتهرب من الإجابة ولعلمك أنا ماخذ دورات بثلاثين حيلة لواحد مثلك من شان يهرب من الإجابة لعلمك بعرف ثلاثين حيلة أنت قاعد بتتبع اثنتين بس..

ياسر الحريري: لا لا أبداً أبداً نحن نجاوب مباشر وما نخاف نجاوب مباشر...

جمال ريان: وحد الله يا رجل بدك تجاوب ولا ما بدك تجاوب طيب جاوب..

ياسر الحريري: بدي جاوب بس أنت بدك تسمعني لأجاوب...

جمال ريان: طب تفضل ما أنت مش عم بتجاوب هيك ضيعت الوقت على الفاضي.

ياسر الحريري: أوك لا أنت ما تخليني حتى احكي فكرتي يا ابن الحلال يا أستاذ يا حبيبي..

جمال ريان: استغفر الله العظيم.

طارق شندب: ما عنده شيء يعني ..

ياسر الحريري: أولاً أولاً أولاً إيران ليست في لبنان ولا سوريا ولا العراق أدوات وظيفية لإيران، إيران ليست كما تعودنا نحن العرب أن نكون أدوات وظيفية لمشاريع هذا أولاً، إيران تدعم مشروع مقاومة في لبنان وفي فلسطين ولا تعتبر حلفائها أدوات ثانياً بما يتعلق بالاتفاق النووي..

طارق شندب: لك يا أخي الإيرانيين عم يقولوا احتلينا أربع عواصم دول عربية الإيرانيين عم يقولوا أنت ما عم تقبل شو عم يقولوا الإيرانيين، العراقيين إلي بعد 14 سنة من الاحتلال الأميركي والعراقي صور خامنئي تمزق في بغداد، الإيراني يستعمل الشيعة العرب الشيعة العرب لضرب المنطقة العربية..

ياسر الحريري: أنت عم بتقول يا أخي ما في ما في جيب لي كلام رسمي يا أخي طلع لي كلام رسمي مش صحيح مش صحيح هذا إلي احتل إسرائيل في البحر الأحمر إسرائيل بالبحر الأحمر يا شباب بالبحر الأحمر إسرائيل ها هي تفضلوا أنتم...

طارق شندب: أليس فيكم رجل رشيد يعي حقيقة أنكم وقود للإرهاب الإيراني..

ياسر الحريري: ها هي أعلامها وها هي بالبحر الأحمر شرفوا احكوا عن الموضوع شرفوا إيران تقاتل.

طارق شندب: لك عيب ولك الحقيقة أنكم لا تعرفون ماذا يحاك للمنطقة..

ياسر الحريري: انتم العيب نحن نقاتل إسرائيل ونقاتل أبناء إسرائيل في المنطقة و..

طارق شندب: حسن نصر الله اعترف بأنه جندي عند الولي الفقيه إذا هو اعترف ليش أنت عم تنكر.

ياسر الحريري: ولنا الشرف أن ننتمي إلى العروبة وإلى الإسلام الحقيقي الأصيل أما أنتم تنتمون إلى إسلام أميركا وإسلام مصنع وأدوات نحن حلفاء كرام..

طارق شندب: بدنا مي مي يا شباب.

جمال ريان: تفضل طيب معلش بس نعطي مجال تفضل يا ياسر أخ ياسر لأن هو عم بشرب مي من شان يشرب مي كمل يا أخي ياسر.

طارق شندب: تفضل.

ياسر الحريري: أنا بدي أحكي سياسة حاجة نحكي نردح لبعض مثل النسوان يا أخي طارق اسمع بدنا نحكي سياسة بدنا نحكي سياسة..

طارق شندب: احك بقى خلصنا يعني خلصنا لك يا أخي احكي..

جمال ريان: خلي للرجل اتركه.

ياسر الحريري: أنت خلصنا مش أنا خلص.

جمال ريان: تفضل تفضل كمل كمل يا أخ ياسر.

ياسر الحريري: أولاً لنتفق أن أنا أسأل سؤال يا أستاذ جمال سؤال لإلك عن جد بدي أسأله يا أخي عم نحكي عن إيران ومشروع  إيران ومشروع غير إيران صحيح؟ أين المشروع العربي في المنطقة؟

جمال ريان: طيب يا أخي ليش نحط إيران بالنص يا أخي إيران مش دولة عربية يا سيد ياسر أنت تحط لي إيران بكل طريق، مرة تجيب لي سيرة السعودية، السعودية ماشي دولة عربية، إيران شو علاقتها بالعرب يا أخي ليش تسألني أنا جاوبه أنت أنا ما بدي أجاوب أنا مش هنا قاعد أجاوب..

ياسر الحريري: أستاذ جمال أستاذ جمال أستاذ جمال أنا بدي أسألك سؤال متفق متفق أوك..

طارق شندب: يا أستاذ ياسر يا أستاذ ياسر ليش بدنا نكفي بهذه الطريقة وما نحكي الحقائق..

ياسر الحريري: أنا بدي أسأل سؤال للمشاهد يا حبيبي سؤالي أين المشروع العربي في المنطقة العربية؟ أين المشروع العربي؟

طارق شندب: السيد حسن نصر الله قال أنه جندي في ولاية الفقيه وجندي صغير هو اعترف بعظمة لسانه..

ياسر الحريري: يا أخي للمشاهدين هؤلاء جماعة على حساب الشباب بدهم يتسلوا تسلية الليلة خلينا نحكي عن المشروع العربي وينه..

طارق شندب: لماذا تريد أن..

ياسر الحريري: غياب المشروع العربي عن فلسطين غياب المشروع العربي عن سوريا غياب المشروع العربي عن مصر عن ليبيا عن تونس عن الجزائر أين المشروع العربي.. 

طارق شندب: حسن نصر الله وزير الخارجية الإيراني رئيس مجلس الشورى الإيراني أنت لماذا تريد أن توهم الناس بعكس ذلك هؤلاء عندهم مشروع وأنت تريد أن تدافع بطريقة غير صحيحة، لماذا لا تقوم وتقول بأن ما تقوم به إيران هو إرهاب بحق لبنان والعراق واليمن...

ياسر الحريري: لا ليس العراق..

طارق شندب: لماذا لا تريدون أن تعترفوا بإرهابكم يعني عيب إلي عم بصير لأنه استعمل العرب كوقود لمشروع إيراني      

ياسر الحريري: حبيبي الذي دخل إلى العراق الأميركان من الحدود العربية وليس من الحدود الإيرانية ولا السورية ولا اللبنانية..

جمال ريان: والله العظيم والله العظيم ما أنا فاهم شي أقسم لك بالله يا أخ ياسر يا أخ ياسر يا أيها الصحفي الممتاز والجيد والرائع أنا مش فاهم منك ولا كلمة ولا فاهم منك يا أستاذ طارق يا أخي ما اتفقنا هيك مش لهذه الدرجة مش لهذه الدرجة مش معقول ضيعتموني..

ياسر الحريري: المشكلة عندكم بدكم تسمعوا وجهة نظري..

طارق شندب: يا أخي إلك ساعة بتقول لي وجهة نظري ما خلصنا منه..

جمال ريان: استنا يا أستاذ طارق احك تفضل.

تغول إيراني في المنطقة العربية

طارق شندب: يا أخي الكريم اليوم نحن قدام تغول إيراني وأنا هنا بدي أقول لكل الناس إيران هي نمر من ورق عندما كانت توقع الاتفاق النووي جاء الرد السعودي على إرهاب مليشيات الحوثي وضربهم في معقلهم، يعني أن العرب قادرين على مكافحة هذا الإرهاب وهذا ما فعلته السعودية كذلك نحن الآن نشهد مظاهرات شعبية شيعية وسنية في العراق ضد إرهاب المحور الإيراني الصفوي الذي قام بذبح سنة العراق وشيعة العراق الأصيلين وبالتالي..

ياسر الحريري: تفضل هذا ما فعلته السعودية رداً على إيران يا أستاذ جمال هذا ما فعلته السعودية رداً على إيران أتمنى الشاشة تعطيني الشاشة هذه المجازر في اليمن أطفال اليمن ..

جمال ريان: خلينا نشوف شو هذه الصورة، الصورة غير واضحة ..

طارق شندب: يا أخي خليني احكي يا أستاذ جمال إذا تريد..

ياسر الحريري: هذا الرد السعودي على إيران هيك يا طارق يا أستاذ طارق هذا الرد السعودي على إيران أطفال اليمن..

طارق شندب: لك يا حبيبي السعودية حاربت الإرهاب.

ياسر الحريري: يضربوا الإيرانيين يا أخي يضربوا الإيرانيين تفضل تفضل تفضل هذه السعودية في اليمن..

طارق شندب: دوما دخلت دوما..

ياسر الحريري: هذا الرد هيك يطلع معك يا طارق شندب..

طارق شندب: براميل البارود السلاح الكيماوي..

ياسر الحريري: يا أستاذ طارق أنت محامي وعضو في المنظمات الدولية..

طارق شندب: دوما التي تقصفونها..

ياسر الحريري: هيك يطلع معك أنت قانوني لك أنت قانوني تتحدث عن حقوق الإنسان..

طارق شندب: أستاذ جمال يا أستاذ يا حبيبي أنت عم تضيع بالوقت يا حبيبي ما قامت به السعودية.. 

ياسر الحريري: لك خبرني أي حقوق إنسان تتحدث عليها يا رجل هي أطفال اليمن ها هي ما حرام عليك...

جمال ريان: أعطيه أعطيه مجال..

طارق شندب: ما عم بخليني لا أحكي ولا يحكي..

جمال ريان: اتركه اتركه شوي يا أخ ياسر يا أخ ياسر يعني أنت تتحدث عن ما قام به..

ياسر الحريري: نعم نعم نعم..

جمال ريان: السنة وغير ذلك من التنظيمات..

طارق شندب: يا سيدي الكريم إذا تريد إذا تريد أستاذ جمال إذا تريد النظام الإيراني والنظام السوري يستعملون الأسلحة الكيماوية لذبح الشعب السوري من سنتين بالتمام بالزمان من سنتين ونحن الآن نشهد الذكرى الثانية لمجزرة دوما التي سقط فيها الآلاف من أطفال سوريا بسلاح إيراني روسي وشارك فيه حزب الله..

ياسر الحريري: لك تقرير الأمم المتحدة أمبارح أول أمبارح يا زلمة لك أنت رجل حقوقي لك أنت رجل حقوقي يا زلمة تقارير الأمم المتحدة قال أول  أمبارح الجماعات المسلحة هي من قتلت..

جمال ريان: يا أخ طارق يا أخ ياسر يا أخ ياسر يا أخي ياسر أنا سألتك سؤال ولفيت ودرت وما جاوبت على السؤال لحد الآن واتهمتني بأني أنا أجاوب عليك أنا سألتك سؤال مش راضي تجاوب يا رجل جاوبني ما ظل غير نص دقيقة، حزب الله حزب الله بعد الاتفاق النووي ماذا سيفعل بلبنان؟ ماذا سيفعل مع إسرائيل؟ جاوبني على هذا السؤال.

ياسر الحريري: حزب الله شريك شريك نعم..

طارق شندب: شريك مع إسرائيل نعم نعم هذه الحقيقة.

ياسر الحريري: نعم حزب الله ليس له مشروع خاص في لبنان يا أستاذ جمال..

جمال ريان: لحظة يا أخي.

ياسر الحريري: ليس حزب الله، حزب الله مقاوم لإسرائيل فيما من يجلس قبالك الأستاذ طارق وجماعته شاركوا إسرائيل في الاعتداء على الشعب اللبناني هذه أولا..

طارق شندب: مش صحيح نحن إلي دافعنا وعملنا مقاومة في الجنوب.

ياسر الحريري: اثنين حزب الله هو جزء من التيار الوطني..

طارق شندب: وأنتم شليتوا الرز على إسرائيل وفتحتم لها بيوتكم وأبوابكم نحن من صنعنا المقاومة قوات الفجر في الجنوب اللبناني..

ياسر الحريري: لا لا كله أخذتم حقه بالدولار بالدولار بالدولار بالدولار بالدولار قبضتم حقه بالدولار 11 مليار فؤاد السنيوره..

طارق شندب: انتم كنتم عم بتفلوا الورد على إسرائيل.

ياسر الحريري: بالدولار أخذتموهم..

طارق شندب: نحن من قاتلنا إسرائيل كل المتهمين بالتعامل مع إسرائيل هم من جماعة محور المماتعة..

ياسر الحريري: الشعب اللبناني أبداً انتم أشخاص متهمين اليوم الناس..

طارق شندب: كل المتهمين بالعمالة لإسرائيل كشفهم اللواء وسام الحسن فتم اغتياله..

جمال ريان: انتهى وقت البرنامج يا أخي ضيعتم الوقت على الفاضي يا أخي ضيعتم الوقت أنتما الاثنين خلص انتهى البرنامج ما في ما في ما في، مشاهدينا الكرام تحية لكم وإلى اللقاء من شان الله يا رجل بكفي خلص.