جهود إقليمية ودولية تبذل سرا وعلانية بهدف إيجاد حل للأزمة السورية، وهذا لا يمنع تواصل جهود إراقة الدم السوري، حتى إن مراقبين يرون في بورصة السياسة شأنا لا يخص الدماء ولا يهتم بوقفها أو حتى التخفيف من نزفها.

من هنا تساءلت حلقة 18/8/2015 من "الاتجاه المعاكس" عن الحديث المتواصل بأنه لا بديل للحل السياسي، بينما يجري السؤال ودماء مجزرة دوما لم تجف بعد: أي حلول سياسية وأي مفاوضات يمكن أن ترعاها البراميل والصواريخ؟

الخبير في شؤون الشرق الأوسط اللبناني وفيق إبراهيم قال إن ما "تسمونها مجزرة" جاءت ردا على إطلاق الصواريخ على دمشق وحلب أدى إلى قتل مدنيين، مضيفا أن هناك "إرهابا" في سوريا يدعي الإسلام والعالم اتخذ موقفا منه، هذا "الإرهاب" في رأيه قتل مئة ألف سوري ذبحا.

ومضى قائلا إن 80% من القوة النارية في سوريا بيد "الإرهاب"، وإن هذا الأخير عمد إلى قطع المياه عن العاصمة السورية.

"رئيس شرعي منتخب"
وحول آفاق الحل السياسي، قال إن المبادرة الروسية تفتش عن معارضة سورية معتدلة في الداخل والخارج، ومن ذلك هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي التي وصفها بأنها محترمة وطرف صالح للتفاوض، في ظل بشار الأسد الذي هو رئيس "شرعي منتخب" بينما الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية غير منتخب، على حد قوله.

وهنا ناشد الضيف المقابل الكاتب السوري ياسر سعد الدين زميله في الحلقة أن يحترم عقل المشاهد حين يجري الحديث عن رئيس منتخب، مذكرا بأن الرئيس السوري السابق حافظ الأسد كان يحصل على نسبة 99% من أصوات السوريين، وعند وفاته تغير الدستور في دقائق ليبدو ملائما لبشار الأسد.

ولأن الهدف هو البحث عن حل سياسي ينهي الأزمة، ذكر وفيق إبراهيم المشاهدين بأن النظام يستطيع أن يقضي على جميع أنواع المعارضات في سوريا إذا توقف دعمها من قبل تركيا وإسرائيل.

وهنا سأله ياسر سعد الدين "كم يحتاج النظام السوري أمام المعارضة إذا توقف الدعم الإيراني؟"

تأهيل القاتل
ورأى سعد الدين أن مجزرة دوما تطرح أمرا واحدا، إما أن تقبلوا إعادة تأهيل القاتل بشار الأسد وإلا المزيد من القتل.

وأضاف أن "الإرهاب الملثم" الموجود في سوريا لا يعرفه الشعب، بل يعرف إرهاب الدولة ذا الوجه المكشوف الذي نكل بالشعب حين خرج سلميا يطالب بشيء من الحرية والأمان.

وختم سعد الدين بأن من يضع يده في يد روسيا خائن للدم السوري، وأن أي حل سياسي ينبغي أن يحاسب إرهاب النظام قبل كل شيء.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: سوريا.. ساحتان للتفاوض والمجزرة

مقدم الحلقة: جمال ريان

ضيفا الحلقة:

-   ياسر سعد الدين/كاتب وباحث

-   وفيق إبراهيم/خبير في شؤون الشرق الأوسط

تاريخ الحلقة: 18/8/2015

المحاور:

-   قراءة في مجزرة سوق دوما الشعبي

-   احتمالات نجاح حل الأزمة السورية

-   الفصائل المقاتلة وموقفها من أي تسوية سياسية قادمة

-   مبادرات الحل السياسي وإعادة تأهيل الأسد

-   لهجة مغايرة في تصريحات النظام السوري

-   مفاوضات أميركية سورية سرية برعاية عمانية

-   السيناريو الأفضل والأقرب

-   إسرائيل والأزمة السورية

جمال ريان: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، هل هناك حقا جهود إقليمية ودولية جادة لحل الأزمة السورية؟ وهل يوجد نيةٌ فعلية لإنهاء الصراع أم أن الجهود الدولية لحل الأزمة مجرد تضييع للوقت؟ ماذا عن الحراك الدبلوماسي الكبير المتمثل في اللقاءات الروسية الأميركية العربية؟ ألا يشكل بالفعل ملامح تسوية جديدة في المنطقة؟ ألا يحمل إعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أخيرا في عمان عن ضرورة تضافر الجهود البناءة لوضع حد للأزمة السورية؟ ألا يحمل ذلك في طياته لهجة جديدة من النظام السوري؟ ألم توقن الأطراف المتقاتلة في سوريا بعد أكثر من 4 سنوات أنه لا بديل عن الحل السياسي لإنهاء صراع هناك؟

في المقابل؛ ألا تعتبر المجزرة الجديدة التي ارتكبها نظام الأسد في دوما بريف دمشق قبل أيام نسفا لأي تحركات دبلوماسية دولية وإقليمية لحل الأزمة؟ ألم تبدأ التحركات الدبلوماسية الدولية والإقليمية أخيرا بشأن سوريا خشية صعود المنظمات المتطرفة هناك لا من أجل عيون السوريين؟ لماذا تنسقُ القوى الدولية مع معارضات لا حول لها ولا قوة على الأرض أم إن القوى الفاعلة على الأرض يمكن أن تلتزم بأي تفاهمات دولية مع الائتلاف وغيره؟ أسئلةٌ أطرحها على ضيفي في الأستوديو الكاتب والباحث السياسي ياسر سعد الدين، وعبر الأقمار الصناعية من بيروت الخبير في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم نبدأ نقاشنا بعد هذا الفاصل القصير فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

جمال ريان: أهلا بكم من جديد في برنامج الاتجاه المعاكس وموضوعنا هو الجهود الإقليمية والدولية لحل الأزمة السورية، نبدأ أولا الحوار مع الدكتور ياسر سعد الدين كنت أفضل أن نبدأ بالمحور السياسي ولكن النظام في سوريا سبقنا في مجزرة دوما، هل تعتقد أن هذه المجزرة هي نسف لكل التحركات الدبلوماسية التي جاءت مؤخرا؟

قراءة في مجزرة سوق دوما الشعبي

ياسر سعد الدين: بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة للمشاهدين الكرام، الوضع السوري والمأساة السورية التي الآن تدخل أو تكاد أن تنهي عامها الخامس والمجازر المتوالية يعني يقف الإنسان حيران أمام هذا الشعب الذي يقف ويصبر ويواصل نضاله حيث كان بدأه سلميا ثم أجبر على حمل السلاح ثم حوصر بينما يتلقى النظام كل أشكال الدعم من أصدقائه، أنا الذي أخشاه أن تكون مجزرة دوما هي أحد أدوات الحل السياسي هي شكل من الأشكال السياسية، نحن أمام يعني بعد خصوصا المفاوضات التي جرت بين أحرار الشام والمعارضة السورية وبين الإيرانيين على قضية الزبداني وتكلم المعارضون عن محاولات لإفراغ المنطقة وإبدالها مع الفوعة وغيرها لتبديل الشكل الديمغرافي السوري إذن نحن أمام الآن مجزرة ضخمة جدا تتم على مرأى ومشهد من العالم وتنقل على الهواء مباشرة، هذه المجزرة إما أنها تعيد تقول للسوريين إما أن تقبلوا بإعادة تأهيل هذا القاتل وإلا فمزيد من القتل ومن المعاناة حتى يصل الشعب السوري إلى مرحلة يقبل فيها أي شيء أو تكون هذه المجزرة تمهيدا للحل السياسي المدعوم إيرانيا المدعوم واللي يشكل شرق أوسط جديد الذي قالت عنه كوندليزا رايس واللي كان تصوره بعد العراق إلى تفتيت المنطقة طائفيا، أنا أريد أن أقف فقط أن أحتار من الذين يقفون مع النظام السوري كيف يقفون؟ تطلق أسلحة كيماوية يقول نريد تحقيق بهذا الأمر، المعارضة استخدمت هناك استخدمت، الآن الصواريخ من يملك الصواريخ؟ من يملك البراميل؟ من قتل هؤلاء الأطفال؟ أريد أن أسأل ضيفك في بيروت الدكتور وفيق إبراهيم ما هو موقفك السياسي والإنساني من هذه المجزرة ومن صور الأطفال الذين تمزقت أشلائهم..

جمال ريان: طيب لك الحق بأن تجيب سيد وفيق إبراهيم إن كنت تتعاطف مع هؤلاء الضحايا الذين سقطوا ولكن الموضوع ليس بالتحديد هنا..

وفيق إبراهيم: شو بعرفك إني أتعاطف ولا لا يا أخي خليني احكي بالأول..

جمال ريان: الموضوع هل هذه العمليات التي تمت هي نسف، هذه المذبحة هذه المجزرة، نسف للجهود الدبلوماسية التي بدأت مؤخرا؟

وفيق إبراهيم: نحن نعلم في كلية الإعلام أن الإعلام ملك صاحبه أنت توجهون الدفة كيفما تريدون هذا ما تسمونه مجزرة هو رد من الجيش السوري  على إطلاق نار على دمشق..

ياسر سعد الدين: رد على أطفال يا أستاذ!

وفيق إبراهيم: أدى إلى قتلى إطلاق النار على حلب أدى إلى قتلى من المدنيين شو تحكي طيب أي حقائق..

ياسر سعد الدين: ألم تشاهد صور الأطفال ألم تشاهد صور..

وفيق إبراهيم: الأطفال يقتلون يا حبيبي..

ياسر سعد الدين: استهداف الأسواق على ماذا؟ استهداف المدنيين رد على ماذا؟

وفيق إبراهيم: طيب أول شي ليش نحن بدنا نتناقش لكي يفهم المشاهد لا أن نضحك على المشاهد هناك إرهاب يدعي الإسلاموية قتل عشرات آلاف البشر هذا الإرهاب هناك موقف دولي منه أسمعك اليوم وكـأنك مع هذا الإرهاب..

ياسر سعد الدين: أي إرهاب يا أستاذي تقول موقف دولي وتقولون أن هناك مؤامرة دولية ضد سوريا يعني أنت حقيقة أمر محير يعني..

وفيق إبراهيم: هو سأل لإلك ولا لإلي، هو سألني إلي، أنت حكيت..

ياسر سعد الدين: لكن يجب أن يُحترم عقل ومنطق المشاهد أما تقول تريد أن توجه..

وفيق إبراهيم: من أول صفات الأكاديمية إذا كنت دكتور فعلي من أول صفات الأكاديمية أن تستمع وتجيب أنا استغرب موقفك تهاجمني منذ البداية، أنا أقول لك شيئا هناك إرهاب تكفيري عالمي يجتاح العالم قتل المدنيين والنساء ويجب أن تأخذ موقف منه، هذا هو، هذه هي الرجعية والتخلف..

ياسر سعد الدين: الغريب أن هذا الإرهاب مسّ كل الدول العربية لكنه لم يمس إيران إطلاقا هذا شيء غريب جدا هذا الإرهاب لم يمس إيران..

جمال ريان: طيب سيد وفيق هو أثار نقطة إنسانية هنا يعني الجميع يتعاطف مع هذه النقطة هناك ضحايا أكثر من 100 قتلوا في هذه المجزرة، هل تدين هذه المجزرة أم لا؟ هل تدين هذه المجزرة؟

وفيق إبراهيم: هلا رجعنا على المجزرة ما كنا عم نحكي عن موضوع أنا أدين هذه المجزرة وأدين مقتل 100 ألف سوري بالذبح، يا أخي دعني أقول لك هناك في سوريا أقذر أنواع الإرهاب الذي يفتك بالسوريين وسيفتك بكل العرب إذا بقي هذا الإعلام العربي على هذا النحو، أنا أتوسل إليكم وأناشدكم كفى سحقا لهذا الشعب العربي في كل مكان، أنظروا ماذا يحدث في ليبيا في مصر في العراق هناك إرهاب موحد تكفيري هناك قوى تدعمه في أكثر إقليمي من بلد في المنطقة وأكثر من بلد عربي، أنا اعتقد أن علينا اليوم أن نأخذ موقفا موحدا ضد هذا الإرهاب وأن نعتقله هذا الإرهاب يمثل اليوم 80% من الطاقة النارية في سوريا، عن ماذا تتكلمون؟ أنه يسيطر على سوريا هناك دول تدعمه بشكل علني..

ياسر سعد الدين: من أين حصلت على 80% يا دكتور يا أكاديمي عفوا..

جمال ريان: دكتور لحظة دكتور وفيق المجزرة هذه جاءت بعد جهود إقليمية ودولية لحل الأزمة السورية، هل تعتقد بأن هذه المجزرة جاءت في وقتها المناسب هذا هو السؤال؟

وفيق إبراهيم: هذه المجزرة لم تكن مقصودة يعني بمعنى أن الجيش السوري أطلق النار على مراكز أطلقت النار على المدنيين في دمشق وقطعت المياه عن دمشق يا أخي ما هي معلومات، الإعلام العالمي كل الإعلام العالمي اليوم يتكلم عن هذا الإرهاب الذي قطع..

ياسر سعد الدين: طيب الرد الآن يكون بالسوق وبعد أن يجتمع الناس يطلق صاروخ آخر طيب أسألك سؤال، سؤال فقط ما هو موقفك من قتل الأطفال ما هو موقفك الشخصي؟ وهل سمعت النظام السوري يتأسف لهؤلاء الأطفال الأبرياء؟ هل سمعت الآن الإعلام الإيراني أو اللبناني المقاوم الممانع يتأسف لهؤلاء الأطفال التكفيريين؟!

وفيق إبراهيم: أنا اعتقد أن السيد سعد الدين..

جمال ريان: طيب الآن خلينا نذهب إلى محور آخر غير..

وفيق إبراهيم: وهم الذين يقتلون الأطفال وهم الذين يستبيحون النساء.. 

جمال ريان: لنذهب إلى محور آخر نريد أن أخفف عنك سيد وفيق هو فاجئني حقيقة في طرحه لك على اعتبار أنها قضية إنسانية..

ياسر سعد الدين: هو لا يريد أن يدين قتل الأطفال..

جمال ريان: هو حر هو حر بالنهاية ولكن..

ياسر سعد الدين: هذا موقف يسجل لك أو يسجل عليك..

احتمالات نجاح حل الأزمة السورية

جمال ريان: هل ترى دكتور ياسر هل ترى فعلا أن هناك جهود حقيقية فعلية لإنهاء هذا الصراع أم أن هذه الجهود لحل الأزمة هي مجرد مضيعة للوقت؟

ياسر سعد الدين: هي يعني جهود بتقديري أسوء من مضيعة للوقت، الأطراف المناصرة للقتلة الذين يدعونه بالسلاح وبالإعلام هم يريدون أن يعيدوا تأهيله أما الأطراف الأخرى الغربية التي تزعم أنها مع الثورة السورية فهي تحاول أيضا أن تكسب الوقت أن تحقق مصالحها وأجندتها تحاول أيضا أن يعني تخفف الضغط الإنساني والأخلاقي سواء كان لأن هناك يعني هناك جمعيات حقوقية وهناك رأي عام هناك انتخابات فهي نوع من التزويق والتزييف والتزوير يعني مش معقول أن نحن نتحدث على جنيف 2012- 30 حزيران والحكومة الانتقالية لن يستطيع الروس والأميركيون أن يحددوا إذا كان بشار الأسد جزء منها، هذا أمر متعمد أيضا يشمل الموضوع قرار 242 أراض محتلة أم الأراضي المحتلة، هذا أمر متعمد الآن الجهود الدولية كما قلت هي جهود عبثية إذا كان العالم يعيش ويقول على الهولوكست..

جمال ريان: ماذا تقصد بالعبثية هنا يعني هل تقصد بأن التحركات السياسية في الخارج لا تعني شيء بالنسبة للمقاتلين على الأرض.

ياسر سعد الدين: المقاتل على الأرض الذي يعني أبيد أهله والذي حوصر بالسلاح معظم أسلحة المقاومين حصلوا عليها أو المعارضين من جيش النظام من خلال سيطرتهم على المخازن هل أحد تحدث مع هذه القوى؟ هذا سؤال السؤال الثاني يعني..

جمال ريان: هناك البعض يقول بأن هناك اتصالات تجري مع أو تحركات دبلوماسية مع أطراف ليست فاعلة على الأرض، معارضات لا حول لها ولا قوة، والسؤال هنا هل ستلتزم هذه الفصائل المقاتلة بأية اتفاقات سياسية قادمة؟

الفصائل المقاتلة وموقفها من أي تسوية سياسية قادمة

ياسر سعد الدين: على الأرجح لا إذا كان هناك اتفاقيات لأنه تكلمت على المعارضة من الأشياء اللي تم يعني قضية العبث فيها المجلس الوطني نعترف به لا الائتلاف لا هناك مكون ناقص هناك، أميركا عندما أرادت أن تبدل النظام في العراق جمعت المقاومة العراقية لكن هناك أيضا تشتيت للجهود في سوريا يعني من أحد المشاهد الآن اليوم وفد إعلامي مصري مساعد رئيس الأهرام هناك يقابل اللحام رئيس ما يسمى مجلس الشعب ويتحدث عن أنه جاء هنا، مصر تقول أنها تقود، مصر السيسي تقول أنها تقود يعني محاولات سياسية لرأب الصراع، ويتحدث السيسي عن الحفاظ على الدولة السورية هو يقصد النظام السوري الآن يتحدث عن النظام السابق كيف أنه يعني وصل اللحام عن طريق الفراغ يقصد به مرسي ويتحدث مساعد رئيس تحرير الأهرام عن أنهم جاؤوا هنا يشاهدون يعني وكأنه ما يشاهدونه على التلفزيون ما يرونه، ما يشاهدونه الآن موثق من حقوق الإنسان كذا، بده يجيء ليسمع من القاتل، هناك محاولات لتعويم النظام السوري والأميركيون ما فعلوه العراق من تأجيج الصراع الطائفي من تقسيم العراق من تحويله إلى دولة فاشلة يفعلونه الآن في سوريا ولكن بطريقة أخرى تدخلوا بالعراق بحجة أن هناك قاعدة..

مبادرات الحل السياسي وإعادة تأهيل الأسد

جمال ريان: لنأخذ رد الدكتور وفيق إبراهيم ما هو ردك هل فعلا هي محاولة تعويم للنظام في سوريا وإعادة تأهيل بشار الأسد؟

وفيق إبراهيم: يعني أخشى أن المبادرة الروسية هي محاولة العثور على معارضة سورية تستطيع الدخول في الحوار لتعويمها هي وليس لتعويم نظام سوري يقول الروس أنه يحتاج إلى أسبوع فقط لإنهاء كل أنواع المعارضات في سوريا، إذا ما توقف الدعم التركي والدعم الإسرائيلي..

ياسر سعد الدين: وإذا توقف الدعم الإيراني والدعم كم يحتاج إلى وقت..

جمال ريان: معلش نعطيه..

وفيق إبراهيم: خليني كفي طيب طيب خليني كفي خليني يا أخي أنت حر برأيك خليني كفي أنت عم تقاطعني قصدا أولا حبيبي مشروع المعارضة ليس مشروعا سورياً هو مشروع هي خلافة إسلامية على رقعة قد تصل إلى الأندلس ويعني هذه المعارضة لا مكان لها في سوريا بكل تأكيد، هذه المعارضة هي معارضة إرهابية، روسيا تفتش عن معارضات معتدلة في الداخل السوري وفي الخارج السوري لكي أنت تعرف كلمة مفاوضات تعني الوصول إلى تسوية سياسية، التسوية تفترض أولا أن الأطراف التي تتفاوض تعترف ببعضها بعضا لذلك عندما ذهب الائتلاف إلى روسيا ذهب وهو يعرف ماذا يفعل، عندما ذهبت هيئة التنسيق أكيد ذهبت وهي تعرف ماذا تفعل وهي تعترف أنها تقبل بالرئيس بشار الأسد رئيسا على سوريا حتى انتهاء مدة ولايته في 2018، ولا كلام آخر أبدا على الإطلاق لأنه رئيس شرعي لسوريا منتخب في حين أن الائتلاف السوري ليس منتخبا هو يقيم في فنادق تركية وفنادق باريس ولندن، أما هيئة التنسيق فهي هيئة محترمة تقيم في الداخل السوري وأنا شخصيا أكن لها كل مودة واحترام واعتقد أنها الطرف الصالح للتفاوض مع النظام السوري..

لهجة مغايرة في تصريحات النظام السوري

جمال ريان: طيب دكتور وفيق سيد وفيق سيد وفيق، وليد المعلم من عُمان تحدث عن ضرورة تضافر الجهود البناءة لوضع حد للأزمة السورية وكأنه يردد نفس العبارات التي قالها وزير الخارجية الإيراني، هل فعلا يحمل هذا التصريح لهجة جديدة من النظام السوري، هل تقرأ هنا  فعلا توجه جديد لدى النظام في سوريا؟

وفيق إبراهيم: نعم أنا اعتقد أن النظام السوري راغب بشكل كبير لتسوية سياسية في سوريا تقوم على القضاء على الإرهاب أولا لأن هذا الإرهاب أصبح يهدد كل العالم أي تمام كما تريد أميركا وروسيا، لذلك ضمن هذا الإطار هو مستعد للدخول في عملية ضد الإرهاب على أن يلي ذلك إصلاح سياسي في سوريا وتسوية سياسية مع المعارضة التي تعمل على الجغرافيا السورية وليس على جغرافية تمتد إلى العالم الإسلامي بأسره.

جمال ريان: ما قولك دكتور سيد وفيق ما قولك بأن تحريك عملية السلام وحل الأزمة السورية جاءت لإنقاذ النظام نفسه بعد تقدم المعارضة في عدة محاور على الأرض  في سوريا؟

وفيق إبراهيم: طيب فإذن عليكم أن لا تنقذوه لا تقبلوا يعني لماذا تقبلوا؟ أنا أعيدك إلى كلام أطلقه الروس منذ 3 أيام قالوا أبعدوا تركيا وبأسبوع فقط يستطيع الجيش السوري أن يقضي على هذه المعارضات الشكلية هذه ليست معارضة من تسمي نفسها كتائب السلطان مراد الرابع هذه ليست معارضة من تتكلم عن منطقة آمنة في الشمال السوري هذه ليست معارضة من تؤخذ معونات من إسرائيل، هذه ليست معارضة من تتبع غرفة عمليات في الأردن..

جمال ريان: لنعطي مجال للسيد ياسر ليرد عليك لو سمحت..

وفيق إبراهيم: ما أكفي طيب يلاّ تفضل..

ياسر سعد الدين: دكتور وفيق أنت أكاديمي ومتخصص في العلوم السياسية دعني أسألك قلت بأنه يريد النظام ورئيس شرعي ويريد أن يكمل ولايته الشرعية وهو منتخب، هل تصدق أن النظام أو أن هذه انتخابات كانت نزيهة؟ هل تصدق أن حافظ الأسد كان يصل 99.9..

وفيق إبراهيم: بدك جواب؟

ياسر سعد الدين: لا خليني بس أكمل هل تصدق ذلك؟ هل تصدق أن بشار الأسد هل تقبل أنت كأكاديمي أن يتغير دستور وضعه حافظ الأسد ويموت حافظ الأسد ليخلفه ابنه بخلال دقائق؟ هل تصدق أن الشعب السوري الذي فيه ملايين من النازحين هذا يعني لا يحق له أن يشارك في الانتخابات ولا يشارك؟ أي انتخابات؟ وأي شرعية تلك التي تتحدث عنها؟ نعم النظام السوري يستطيع أن ينهي المعارضة وينهي البلد باستخدامه الأسلحة الكيماوية والكلور ويستخدم..، أنتم تشهدون القتل الآن تشهدون النظام زعم أنه نظام قومي بعد ذلك يتحالف مع الإيرانيين، نظام علماني بعد ذلك يقول زينب يا زينب وتعلى الصرخات يقتل الشعب السوري لتحمى المراقد زعما وزورا زيفا وكذبا وضلالا، يا سيدي أنتم تجلسون على المكاتب وتتحدثون! أي إرهاب ذلك؟ أي إرهاب؟ أنت تتكلم يعني عن إرهاب داعش! وهل داعش إلا صنيعة الأجواء وهل بدأت الثورة السورية وهل كانت في العراق قاعدة قبل أن يأتي الاحتلال وتصنع هذه القواعد بطريقة أو أخرى؟ أنا أريد أن أسألك يعني يا جماعة احترموا العقل واحترموا الأخلاق والمنطق واحترموا الدماء، أنت تتكلم عن إرهاب داعش من هم داعش؟ وجوه ملثمة من هم؟ ومن اخترعهم؟ وول ستريت جورنال نشرت تقريرا الأسبوع الماضي قالت إن أوباما لا يريد أن ينهي داعش لا يريد أم ينهي، أنت تتكلم عن إرهاب ملثم لا نعرف كيف صنع؟ لكننا نحن وأنت نرى إرهاب بشار الأسد تراه يوميا وليلا وبعد ذلك تتهرب حضرتك من أن تدين قتل الأطفال يا الهي أي أكاديمية هذه وأي أخلاق؟

جمال ريان: طيب هل لك أن ترد سيد وفيق.

وفيق إبراهيم: يا أستاذي يا أخي ياسر لماذا تحاول أن تفتعل إشكالا قد ينهي الحلقة أنا أقول لك بكل تهذيب أنت لست مهذبا لأنك عندما تتحداني بأكاديميتي أنا 30 سنة في التعليم الجامعي وسوريا هي أمنا، سوريا هي أم كل العرب بأطفالها بمعارضتها بموالاتها بنظامها وفيك أنت..

ياسر سعد الدين: يا سيدي أنا كنت وأبقى مهذبا واستخدم كلماتي، أن تقول عني غير مهذب هذا بتقديري غير مهذب..

وفيق إبراهيم: أنا ما قاطعتك طيب..

ياسر سعد الدين: أنا ما تكلمت عنك أنت قلت أول شيء أكاديميا وذكرت 80% يا أستاذي..

جمال ريان: لنفض الاشتباك هنا ونتحدث سيد وفيق سيد وفيق هل تريد أن ترد على هذه النقطة بالذات تفضل أعطيك الحق أعطيك الحق، تريد أن تعقب؟

وفيق إبراهيم: نعم أنا نعم أريد أن أقول لزميلي الأستاذ سعد الدين أنه أولا المنطقة العربية مملئة القواعد الأميركية المنطقة العربية مليئة بالشركات الاقتصادية الغربية، لا يوجد شركة اقتصادية إيرانية واحدة لا توجد قاعدة إيرانية واحدة، يا أخي تتكلم عن عرب أكثر منك موجودون في سوريا ولبنان والعراق وفي كل المنطقة هذه أسباب الفقر في العالم العربي هو سيطرة هذه الأنظمة الرئيس الأسد هو أكثر شرعية من معظم الرؤساء العرب الذين لا يعرفون الانتخابات، لا انتخابات ولا نقابات ولا عمال ولا أي شيء، هؤلاء الأنظمة إلهية يعتقدون أن الله قد وضعها، الرئيس الأسد أتى بانتخابات أنت تشكك فيها حضرها حضرتها وسائل إعلام غربية وقالوا أنها انتخابات نزيهة.

جمال ريان: طيب سيد دكتور يا سيد وفيق يا سيد وفيق هل انتهيت يعني أنت تدافع وتحاول أن تلمع إيران على حساب دول عربية، أنت إنسان عربي إيران ليست عربية، إيران ليست عربية، البعض يقول بأن إيران تستخدم الطائفية وتستخدم في المنطقة فقط أدوات لتحقيق أهدافها السياسية والاستراتيجية ليس أكثر ليس لها علاقة، حتى الطائفية تستخدمها لأهداف سياسية وإستراتيجية.

وفيق إبراهيم: أنا لا ألمع أنا لا ألمع إيران أبدا إيران تلمع نفسها إنما أقول لك لماذا تخترعون عدوا وهميا؟ العدو إسرائيل العدو اليوم هو إسرائيل هو نفوذ الغرب..

 جمال ريان: عدو وهمي يا دكتور! دكتور هي تحرك في اليمن تحرك في لبنان وتحرك في سوريا.

ياسر سعد الدين: عندما يقول الإيرانيون نحن نسيطر على 4 عواصم عربية وأنت تقول لا قواعد، من يعبث في اليمن؟ من يعبث في العراق؟ ماذا يفعل قاسم سليماني هنا وهناك..

وفيق إبراهيم: أنا سأقول لك أنا سأقول لك سأقول لك من يعبث في اليمن؟ أوباما اسمح لي يا أستاذ أنا عشانك من شانك بدي والله حرام سعد الدين أنا أتمنى عليك تتسمع بس فقط، أوباما منذ أسبوع فقط قال أن إيران لا دور لها في اليمن، الحوثيون ينتمون إلى سلالة يحكمون اليمن منذ 1250 لك حرام عليك قبل تأسيس كل الدول الخليجية المعاصرة من 1200 هناك في اليمن زيديون وهؤلاء الزيديون ليسوا طائفة، الزيديون ليسوا مذهبا هم حركة فقهية أقرب إلى الشافعية منهم إلى أي مذهب آخر، هؤلاء يحكمون اليمن منذ 1200 روحوا عودوا للتاريخ ولا أنتم تخترعون تاريخا وتحاولون بواسطة الإعلام أن تروجوا لمغالطات كبرى..

مفاوضات أميركية سورية سرية برعاية عمانية

جمال ريان: طيب لا نريد أن نذهب إلى مغالطات، نريد أن نذهب إلى حقائق سيد سأعطيك مجال لكي تكح، سيد وفيق لحظة لحظة يعني أنت في البداية حاولت تلمع إيران، الآن تقول بأن إيران ليس لها مصلحة في المنطقة وأقول لك هذا الخبر كشفت مصادر إيرانية عن حصول محادثات أميركية سورية تجري بشكل سري برعاية سلطنة عُمان في مسقط ما رأيك؟

وفيق إبراهيم: شو فيها! أنا أقول لك ممكن أن تجري مفاوضات في أي مكان لأن المنطقة مملئة بالأزمات إيران بلد لديها نفوذ في المنطقة أنا أقول لك وهو نفوذ ربما يعني ركز على الأقليات الشيعية العربية في العالم العربي، كان على الأنظمة العربية السنية أن تؤمن حقوق الشيعة العرب لكي لا تجعلهم يرحلون إلى مناطق أخرى، لكن هذه الأنظمة تقمع السنة فكيف تريدها أن تحقق مطالب الشيعة؟ هذه حقائق أنا أتكلم الدولة الوطنية العربية دولة فاشلة منذ نشأتها ضد السنة وضد الشيعة، قل لي داعش من يقتل اليوم؟ يقتل السنة ويدمر مساجد السنة ونحن اليوم نهاجم طرف آخر ونخترع عدوا إيرانيا هذا أنا فقط أقول للأستاذ سعد الدين وهو زميل وأنا أعتقد أننا سنصبح أصدقاء بعد هذه الحلقة أن سوريا بحاجة مبضع جراح بسرعة لأن حجم إزهاق الدم فيها قد كبر واتسع، وأنا اعتقد أن خسارة سوريا هي خسارة لكل العرب ولكل العالم الإسلامي لا تدعوها تتمزق أن تمزيق سوريا هو مقدمة لتمزيق كل المنطقة العربية، لذلك عندما قلت لك أن سوريا أمنا أنا أعني بهذه الكلمة وأنا أتمنى أن تجيبني على هذا الكلام..

جمال ريان: تفضل يا سيدي..

ياسر سعد الدين: يعني تتحدث عن المعارضة في الخارج ويعني النظام يقتل الناس في السجون وبالتعذيب وكيف يستطيع إنسان حر أن يبقى، رأينا صور 11 ألف مقتولين يعني صور تمزق القلب، تحدثت عن شهادة استشهدت بكلام أوباما في اليمن خصوصا بعد الاتفاق وكأنما أوباما لا ينطق عن الهوى والآن صار أوباما يعني من الأئمة المعصومين سياسيا، تحدثت وكان كلام أوباما بعد الاتفاق الإيراني الأميركي والذي هو على حساب العرب وعلى حساب مصالحهم، تتحدثون عن الإرهاب ونحن ضد الإرهاب وضد داعش 100% ولكن أين كانت داعش عندما كان الشعب السوري ينطلق واحد واحد الشعب السوري واحد، عندما كانت حماة ودير الزور تنطلق بمئات الآلاف الذين يدعون إلى سقوط النظام فتقطع حنجرة منشد حماة ويُقتل ويمزق إرباً إرباً، يا سيدي أنا أريد أن أسألك الآن على الإرهاب وأن هناك تواطؤ دولي لو كان العالم الآن الحقيقة..

جمال ريان: طيب لماذا نقول عفواً تواطؤ دولي..

ياسر سعد الدين: لماذا لأنه الآن..

جمال ريان: لماذا لا نقول أن هناك سيناريو قادم..

ياسر سعد الدين: هناك سيناريو هناك تواطؤ يعني أنا أريد أن أسأله سؤال بس اسمح لي..

السيناريو الأفضل والأقرب

جمال ريان: سيد ياسر سيد ياسر ما هو السيناريو الأفضل الأقرب الذي يمكن أن يلتقي عليه السوريون؟

ياسر سعد الدين: السوريون يلتقون على دولة سورية واحدة على حرية على انتخابات على أن يخرج يعني هذا النظام يعني الآن بس إذا سمحت لي على قضية الإرهاب ويركز على الإرهاب الملثم الذي لا نعرف جذوره أنا أتكلم عن الإرهاب الموثقـ أنا أسألك الآن وأنا أستغرب كيف العالم الآن لما يسمع عن خلية حزب الله في الكويت عن العراق النرويجي في الأردن الذي يريد أن يفجر، لماذا يسكت العالم عن إرهاب إيران عن ما يحدث في البحرين؟ طيب بلاش إيران يا سيدي الكويت وإعلامها الآن يعني بيد يمكن داعش ماشي يعني مثلاً الآن ميشيل سماحة ميشيل سماحة 2012 ومثبت مثبت الرجل بده يقتل المفتي وبشار الراعي إلي كان مع النظام، ما موقفك الآن أنت من إرهاب يجتاز الحدود ولماذا؟ لو كان الأميركيون جادون لرفعوا القضية لمجلس الأمن وأخرجوا الروس ولكن هناك تبادل أدوار تبادل أدوار لأن تفتيت المنطقة هدف أميركي ما حدث في العراق أميركياً بشكل واضح يحدث في سوريا أميركياً بشكل من الخلف، المواقف والتناقضات الأميركية بتقديري أنا هي ليست تناقضات وما يقال عن فشل أوباما ليس فشل أوباما نجح تماماً ماذا يخسر؟ الشعب السوري دمر الآن يعني مثلاً عندك السيسي، السيسي الآن تطلع علينا هيومن رايتس وتش تطلع بتقرير عن حقوق الإنسان وعن مآسي ويخشى السيسي من السفر إلى جنوب إفريقيا يأتي كيري ويقول نريد حواراً استراتيجياً، ويزور وفد إعلامي اليوم سوريا ويتحدثوا عن محاربة الإرهاب إذاً نحن أمام..

جمال ريان: تطبيع أو إعادة تأهيل..

ياسر سعد الدين: لا مش بس تطبيع أمام طغاة يريدون تدمير الشعوب وأنتم تقفون معهم.

جمال ريان: طيب، طيب في ظل هذا كله ما مصير الجهود الدبلوماسية التي تبذل واضح بأن هناك جهود دبلوماسية تبذل وحتى إيران تقول بأن يعني هناك سيناريو قادم يا دكتور وفيق فيما يتعلق بالأزمة السورية، ما هو ذلك السيناريو الأقرب إلى الحل برأيك؟

وفيق إبراهيم: أنا أعتقد أن هناك تصوراً أميركياً روسياً وربما إيرانياً هذا التصور يقوم على إيجاد مرحلة سياسية في سوريا فيها حكومة وطنية على أن يبقى الأسد حتى انتهاء هذه المرحلة بالمقابل أنا اخشي على اليمن أن يكون هناك تسوية قد تمت على حساب ورغبات أهله وصدقني إذا قلت لك إنني اعتقد أن هناك يعني مشاريع تبادل وتسويات في هذه المنطقة العرب هم الخاسرون فيها لماذا؟ لأنهم الأضعف دائماً الأضعف يدفع ثمن التسويات الكبرى، نعم هناك مصالح روسية في المنطقة، روسيا مصلحتها الأساسية في سوريا أنا أتكلم على المكشوف، إيران مصلحتها الأساسية في سوريا، حتى الأزمة العراقية هناك مباحثات في شأنها يعني هناك مباحثات تجري على قدم وساق والعرب وكما كانوا في الحرب العالمية الأولى ليسوا طرفاً في هذه المفاوضات إنما هم مشاهد من بعد لا يحق له حتى الاعتراض، الأميركيون هم الذين يمسكون بالمنطقة بشكل أساسي لأنهم يمسكون باقتصادها وبقواتها الأمنية، الروس طرف دخل على المنطقة إيران دولة قوية دخلت على..

جمال ريان: طيب سيدي يا سيد وفيق يعني معنى ذلك أن كل هذه الجهود تبذل..

وفيق إبراهيم: نعم، نعم.

جمال ريان: للمحافظة على النظام الإبقاء على النظام..

وفيق إبراهيم: نعم.

جمال ريان: والأولوية هي محاربة تنظيم الدولة أليس كذلك؟

وفيق إبراهيم: لا عملياً النظام حقيقة سياسية في سوريا يعني أنا مثلاً أقول لك الأكراد أصبحوا قوة سياسية في المنطقة النظام السوري هو القوة الأقوى في المنطقة إذا اعتبرنا أن سبعين بالمئة من الشعب السوري يسكن في مناطق يرعاها النظام لك يا أخي لك تطلعوا في الخرائط التي تنشرها جريدة اللوموند تتكلم عن 70% من الذين بقوا في سوريا موجودون في مناطق يرعاها النظام معظمهم فر من مناطق داعش والنصرة وجيش الإسلام والسلطان مراد الرابع لك يا أخي هذه حقائق أأنتم تنكرونها لكنني أنا أعيد تذكيركم بها..

جمال ريان: يا دكتور وفيق دكتور وفيق.

وفيق إبراهيم: النظام عندما يكون هذا النظام لديه 70% من السوريين خليني أكفي أتقول لي هذا ليس قوة، القوة الأساسية في سوريا هو النظام السوري لذلك أي حل يجب أن يمر من خلف شرعية هذا النظام..

جمال ريان: طيب لنفرض أن كلامك صحيح يا سيدي ما مصير هذه الفصائل..

وفيق إبراهيم: نعم، نعم.

جمال ريان: التي تقاتل على الأرض السورية في حال يعني هذا السيناريو الذي تفضلت به كان صحيحاً وبُدأ بتطبيقه كيف يمكن  إقناع هؤلاء المقاتلين بان هناك حل سياسي وعلى الجميع أن يلتزم به.

وفيق إبراهيم: المعارضات التي تعمل بجغرافيا أكبر من الجغرافيا السورية لا مكان لها في سوريا، هذه المعارضات للأسف هي غالبية المعارضات الحالية في سوريا باعتراف الغرب الذي يقول أن داعش والنصرة يسيطرون على مساحات كبيرة من سوريا، لذلك كل المعارضات التي تعمل في الداخل السوري وعلى الجغرافيا السياسية السورية هذه هي جزء من الحل كل الأطراف يعني مثلاً هيئة التنسيق السورية بعض أركان المعارضة والأحزاب أحزاب مرخصة في سوريا وهي معارضة، بعض الجهات المسلحة التي بدأت تتصالح مع النظام كل ذلك كل هؤلاء سيكونون موجودين في تسوية سياسية كبرى..

جمال ريان: هل هذا صحيح عفواً عفواً عفواً سيدي عفواً سيدي أريد رداً منك سيد ياسر..

وفيق إبراهيم: نعم، نعم.

جمال ريان: هل هذا صحيح بأن هناك فصائل بدأت التصالح مع النظام.

ياسر سعد الدين: هذه من يعني دعايات النظام بروباغندا النظام لكن أنا استغرب أيضاً دكتور..

وفيق إبراهيم: أنت قاعد برا شو عرفك!

ياسر سعد الدين: دكتور خليني أتكلم أنا تركتك الآن فاتركني يعني إذا ما بدي أقاطعك لأنه أخذت أنت وقت كثير أنت الآن وقعت في تناقض..

وفيق إبراهيم: تفضل تفضل.

ياسر سعد الدين: واضح في نفس الكلام..

وفيق إبراهيم: تفصل تفضل.

ياسر سعد الدين: عفواً أنت ناقضت نفسك بنفسك..

وفيق إبراهيم: آه تفضل يلا نعم.

ياسر سعد الدين: أنت قلت أن العرب لا وجود لهم وإيران قوية وهناك إذاً يعني أميركا تسيطر وهذا أنا اتفق معك فيه أن هناك تقاسم للنفوذ أميركياً وإيرانياً، هل تعتبر بشار الأسد عربي ثم قلت أن النظام قوي قبل قليل قلت أن العرب لا وجود لهم وبعد ذلك أنا بدي أسألك شو هذا العربي هذا إلي فتح سوريا للمليشيات الأفغانية الباكستانية شو هذا القومي إلي تحميه روسيا ويستقبل لافروف استقبال الأبطال عندما أخذت الفيتو شو السيادة هذه شو إلي يطلق سراح فقط المعارضين والثوار في تبادل الأسرى فقط فقط عندما يكون هناك أسرى إيرانيين أو لبنانيين ولا يأبى حتى لأبناء طائفته لا يأبى لأبناء طائفته العلوية إلي هي ضحية هذا النظام وإلي هي الآن تدفع ثمن حقيقة غياب الوعي السياسي والعقل السياسي عندها، لأن النظام هذا إلي وصل حافظ الأسد والده إلي وصل عن طريق اللجنة العسكرية لحكم من أول من صفى محمد عمران العلوي في 1972 اغتيل في لبنان وصلاح جديد رفيق العمر إلي رماه في السجن 25 سنة حتى مات، هذا الحقد واللؤم إلي الآن نراه في دوما، هذا النظام إلي يقتل أبناءه إلي هم خدموه قتل غازي كنعان قتل بعد ذلك رستم غزالة هذا النظام إلي يقول عنه يعني ألن جورج الباحث سوريا لا خبز ولا حرية في كتابه لا يأبه ولا يهتم إلا فقط في أن يصل إلى الحكم ولو ما كان، هذا النظام إلي رفع شعار أمة عربية واحدة والآن يتكلم عن كانتونات، هذا النظام يتكلم في الاشتراكية ثم انتهى بعد ذلك بمليارات لكل واحد من آل الأسد، وبعد ذلك يقوم سلمان الأسد بقتل عقيد في الجيش في مليشيات النظام لأنه تجاوز عندما قيل الآن في إشاعات انه خرج وأنه سيخرج إلى الإمارات العربية المتحدة كما تكتب صفحات التواصل الاجتماعي للنظام، هذا النظام يتكلم بالحرية وكنا رأينا عندما قام الشعب السوري في البداية لم يتكلم عن تغيير النظام تكلم عن فقط شيء من الحرية هذا الأمن إلي حاكمه في كل شيء والآن تتحدث عن الإرهاب والإرهاب، هذا النظام إلي كان يبعث والمالكي في 2008 لما صار التفجير اتهم نظام دمشق وقال أن النظام يرعى الإرهابيين ورفع الأمر إلى مجلس الأمن حتى لجمته، لجمته بعد ذلك طهران، يا أخي إذا تريد أن نزور الحقائق والتاريخ والتزييف ونريد للمشاهدين وللعالم أن لا يروا..

وفيق إبراهيم: بدي أحكي..

ياسر سعد الدين: لا يروا القنوات ولا الصور، أنا قل لي شو موقفك أنت برجع إلك من دوما شو موقفك من موت الأطفال جوعاً بالحصار إلي على الغوطة؟ شو موقفك من الكلور الكيماوي؟ يا سيدي لو كان العالم هذا النظام لا يسمع إلا ولا يستمع إلا للحذاء يقرع على رأسه، في عام 1998 حافظ الأسد كان يعني كان أقوى من ابنه بكثير لما كان يرعى أوجلان لما هدده الجيش التركي وكان الجيش ولم تكن تركيا بهذه القوة انصاع وسلم وغدر بأوجلان وسلمه للسلطات التركية، 2005 بشار الأسد عندما رأى جدية بعد أن قتل الحريري انسحب الجيش السوري من لبنان، هذا النظام لو عرف أن هناك أن هناك فعلاً نية دولية لانصاع وأنت تتكلم عن روسيا وأن روسيا تأتي بالائتلاف، روسيا تتخذ كل يوم موقف وأنا حقيقة أرى كل معارض يضع يده ويبتسم مع الروس هو موغل بالدم السوري وهو مشارك في القتل.

جمال ريان: طيب عفواً، عفواً سيد وفيق البعض يقول أنه في حال إبرام أي اتفاق أو أي سيناريو بشار الأسد ليس إلا جزء صغير جداً من المسألة السورية التي باتت ذات أبعاد دولية وإقليمية وعربية متشعبة بمعنى أن بشار ليس المشكلة هل تتفق مع هذا الطرح؟

وفيق إبراهيم: أنا معك في هذا الطرح هناك صراعات إقليمية ودولية، أنا عندما اتهمني بالتناقض..

جمال ريان: وهل هل تقلل عفواً هل تقلل عفواً من الدور العربي في هذه الأزمة؟

وفيق إبراهيم: أنا أقول لك وبكل أسف كنت أتمنى أن يكون هناك دور عربي أكبر، مصر غابت إلى كامب ديفد وأخذت معها الدور العربي وثم استتبع ذلك نهاية النظام العربي مع بدء الصلح مع إسرائيل في السلطة الفلسطينية والأردن ومصر فانتهى النظام العربي هلأ بدون ما نضحك على بعضنا نحن مع بناء نظام عربي متماسك شرط أن يقوم على قاعدة ديمقراطية أن يكون ممثلاً لشعوبه بشكل صحيح، هذا هو النظام العربي الذي نأمل منه..

جمال ريان: إذاً هل ترى في الوقت نفسه أن الروس والإيرانيين..

وفيق إبراهيم: خليني كفي..

جمال ريان: والعرب والأتراك والأميركان والإسرائيليون..

وفيق إبراهيم: نعم، نعم.

جمال ريان: يتصارعون عبر أدواتهم وعملائهم على الأرض السورية والعنوان الأكبر هو مصلحة إسرائيل.

وفيق إبراهيم: نعم.

جمال ريان: كيف؟

وفيق إبراهيم: هلأ هناك هجوم على النظام السوري هذا الهجوم على النظام السوري دخل عليه عشرات الخطوط يعني مثلاً أنا سأرد على الأستاذ فقط بكلمة واحدة حزب الله ومن تسميهم أنت أفغانيين لم يدخلوا إلى سوريا إلا بعد عشر غارات إسرائيلية بعد دخول عشرات الآلاف من كل جنسيات الأرض وكل إرهاب الأرض دخلوا إلى سوريا من كل حدودها بعد التدخل التركي بعد تدخل كل العالم تدخلت اضطر حزب الله إلى الدخول للدفاع عن دوره على الحدود..

ياسر سعد الدين: يعني تغيير الحقائق يا سيدي احترموا الذاكرة احترموا الذاكرة عندما ثارت الثورة السورية يا أستاذي اسمح لي عندما ثارت الثورة السورية هل كان هناك أجانب؟ كان النظام يكون فيه مندسين في إرهابيين، تلك...

وفيق إبراهيم: يا أخي خليني كفي أنا أقول لك لا لا مش صحيح أبداً أبداً ما رح خليك تكفي خليني كفي لك اسمع مش صحيح لك أنا بعرفك من زمان أنا يبدو أن لي أنا بعرفك من مكان ما، أول شغلة حدث 9 تفجيرات في لبنان قام بها التكفيريون ضد مواقع لحزب الله وأصدقائه في لبنان قاموا في شمال لبنان بالهجوم على الجيش اللبناني قاموا بعمليات تفجير داخل لبنان كفى بقى كفى احتلوا حوالي من 600 إلى 700 كيلومتر من جنوب لبنان...

ياسر سعد الدين: أنا عفواً أنا سيدي لما بدأت الثورة السورية لما بدأت الثورة السورية كيف كانت؟ كيف كانت من قتل حمزة الخطيب؟ يا سيدي لما كان الثورة السورية...

وفيق إبراهيم: ما كان ما دخل حزب الله لم يدخل أذكرك أذكرك أنا والله أنا عم أفهم عليك أنا عم...

ياسر سعد الدين: وحتى بشار الأسد تحدث عن النية في الإصلاحات الخامنئي قال بعد 3 أسابيع قال إن هناك مؤامرة أميركية إسرائيلية الآن بشار الأسد دمي بيد الإيرانيين أنت لم تجيبني، ما موقف من ميشيل سماحة من الإجرام والإرهاب...

وفيق إبراهيم: عال عال لكنه لم يكن لم يكن النظام السوري لم يكن النظام السوري يا أستاذ...

ياسر سعد الدين: الذي يحظى بحماية دولية ما موقفك الآن؟ ما موقفك مما يحدث بالكويت ما يحدث من أسلحة...

وفيق إبراهيم: أنا اعتقد أنا اعتقد أنك تحاول..

ياسر سعد الدين: ما عم يرد علي..

إسرائيل والأزمة السورية

جمال ريان: عفواً عفواً أريدك سيد، سيد وفيق سيد وفيق البعض يقول بأن حلقة الوصل في حل الأزمة السورية هو إسرائيل ومصالح إسرائيل في المنطقة على اعتبار أن سوريا هي عدو بالنسبة لإسرائيل ولكنها عامل استقرار ألا تتفق مع ذلك؟

وفيق إبراهيم: لا، لا أنا أقول لك شيئاً إسرائيل مصلحتها مع تدمير الكيان السياسي السوري وتوزيعه ولايات صغيرة ويبدو أنها متعاونة مع بعض أنواع المعارضات السورية لتحقيق هذا الوضع، عليكم أنا أهنئك على هذا السؤال لأنه يكشف يعني أول شيء إسرائيل تعتبر سوريا أكثر بلد معادي لها بدليل أنها أنجزت حتى اليوم عشر غارات وهذا الأخ لم يدن إسرائيل مرة واحدة أنا أحترم الإخوان المسلمين...

ياسر سعد الدين: رامي مخلوف رامي مخلوف بعد الثورة بأشهر ماذا قال ماذا قال رامي مخلوف..

وفيق إبراهيم: خليني كفي يا أخي لك شو بدك برامي مخلوف أنا لك شو بدك فيه يا أخي لك برامي مخلوف..

ياسر سعد الدين: قال أمن إسرائيل مرتبط بأمن النظام السوري النظام السوري هو الذي حمى الجولان، النظام السوري هو الذي دمر المقاومة الفلسطينية الذي ذبح تل الزعتر الذي مزق المقاومة الفلسطينية وصنع فيها ما صنع..

وفيق إبراهيم: عال عال عال النظام السوري النظام السوري الذي اتهمه المالكي..

ياسر سعد الدين: النظام السوري يا سيدي برجع بقول لك قبل أن يأتي الإيرانيين وقبل أن يأتوا كان الشعب السوري يريد الإصلاح..

وفيق إبراهيم: أنت لا تريد الحوار أنا أقول لك أنا اعتقد أنك لا تريد الحوار يا أستاذ سعد الدين يا أستاذ سعد الدين أستاذ سعد الدين يا أستاذ الدين أن تعود إلى النقطة نفسها..

ياسر سعد الدين: أنت تتجاوز عن الأسئلة أنت لم ترد عن موقفك عن مجزرة دوما عن ميشيل سماحة عن موقف النظام السوري من تبادل الأسرى الإيرانيين عن العبث بالطائفة العلوية أنت لا تريد أن تجيب أن تتهرب يا سيدي تتهرب من الإجابة..

وفيق إبراهيم: هلأ بدك إياني كفي أنا طب عال عال رح أعطيك جواب تصور أنك تصور...

ياسر سعد الدين: أنا أسألك ما موقف من ميشيل سماحة والإرهاب ما موقفك هذا النظام نظام اعتاش على الإرهاب قتل هذا قتل يعني النظام السوري..

وفيق إبراهيم: ما خلص أنا أعتقد أنا على الأستاذ ريان أن يوقفك لأنك لا تدعني أتكلم، أنا أطلب منك أن تدعني أتكلم لأنني مستعد يا أستاذ ريان..

جمال ريان: عفواً عفواً سيدي عفواً سيدي النقاش حامي وفي صلب الموضوع ولهذا أنا أعطيته مجالاً لكي يقاطعك في بعض الأحيان، ولكن الهدف من هذا الحوار في النهاية..

وفيق إبراهيم: أنت يبدو خليني كفي طيب عال عظيم..

جمال ريان: هو أن نحاول التوصل إلى صيغة مقبولة ترضي الجميع..

وفيق إبراهيم: برافو عليك.

جمال ريان: خاصة بعد مرور الآن أربع سنوات والبعض يقول أنه لا بديل من الحل السياسي لإنهاء الصراع هناك ولكن كيف يمكن لملمة أطراف هذا الصراع على الصعيد السياسي على الصعيد الدولي على الصعيد الإقليمي..

وفيق إبراهيم: طيب هلأ.

جمال ريان: على صعيد المقاتلين على الأرض على صعيد النظام، هناك تشعب كبير جداً لهذه الأزمة نريد أن نستخلص منك يا سيد وفيق يعني توصيات..

وفيق إبراهيم: تحتاج سوريا طيب..

جمال ريان: ما هو برأيك ما هو برأيك المطلوب الآن على المستوى العربي على المستوى الدولي على المستوى السوري نفسه؟

وفيق إبراهيم: عال بس لو تخليني جاوب بشكل متسلسل لأنكم تطرحون نقاط متشعبة، أول نقطة اتهم قال أن المالكي اتهم سوريا بإرسال أسلحة إلى العراق، نعم النظام السوري أرسل أسلحة إلى المقاومة العراقية لمقاومة الأميركيين..

جمال ريان: أتكلم عن العمليات الإرهابية تفجير الوزارات..

وفيق إبراهيم: هذا أمر واضح، المقاومة العراقية وهذا فخر له وليس تهمة، التهمة هي أن نتعامل مع الإسرائيليين التهمة هي أن نكون أدوات في يد السياسة الأميركية، هلأ بالعودة إلى أسئلتك أنا أقول لك أن حزب الله دخل إلى سوريا بعد زيارة بغدانوف إلى السيد حسن نصر الله ليلاً ثم دخل في اليوم الثاني هذا مسألة محور هناك محور روسي إيراني صيني هذا المحور سوري النظام السوري..

ياسر سعد الدين: يعني أخذ إذن من بغدانوف أعطاه الضوء الأخضر أعطاه الضوء الأخضر الروس، الروس قالوا له...

جمال ريان: لطفاً، لطفاً.

وفيق إبراهيم: مش أخذ إذن أبلغه أبلغه أبلغه إننا ذاهبون إلى سوريا لكي لا يتفاجئ هذا علاقة بين تحالفات نعم، وحزب الله لن يخرج من سوريا إلا بعد انتهاء الإرهاب وطلب منه النظام السوري هذا الأمر...

ياسر سعد الدين: يعني بغدانوف يهتف يا حسين يا زينب يعني اتضحت الأمور بغدانوف حريص على مرقد السيدة زينب..

وفيق إبراهيم: يا أخي أنت تعرف أنت تعرف أنت تعرف أن كل الفئات الإسلامية لديها شعائرها إنما حزب الله دخل إلى سوريا ليدافع عن النظام السوري وبعدين نقطة على السطر إلي بدو يزعل يزعل وإلي بدو يرضى يرضى حزب الله دخل إلى سوريا ليدافع على النظام السوري...

جمال ريان: هذه جرأة منك هذه جرأة..

وفيق إبراهيم: ولكي يدافع عن دوره عند حدوث..

جمال ريان: تتحمل مسؤوليتها ربما..

وفيق إبراهيم: هلأ بالعودة بدكم نحكي عن الموضوع آه أنا بتحمل مسؤوليتها هلأ بالنقطة الثانية حزب الله موجود..

جمال ريان: ولكن الطريق إلى القدس تمر من هناك أليس كذلك؟

ياسر سعد الدين: تمر على أشلاء أطفال دوما والزبداني أنا أريد أن أسألك سؤال دكتور وفيق..

وفيق إبراهيم: طريق القدس تمر من معركة 2006 نعم، نعم.

ياسر سعد الدين: تمر من معركة 2006 كلنا وقفنا كل الشعوب العربية وقفت مع المقاومة اللبنانية في 2006 كلهم وقفوا لأنها كانت البندقية موجهة وكان كلنا..

وفيق إبراهيم: طبعاً.

ياسر سعد الدين: والشعب السوري فتح قلوبه وصدوره للإخوة اللبنانيين الذين بعد ذلك بادلوه الاستقبال بالقتل والحرق والاغتصاب أنا أريد أن أسألك سؤال..

جمال ريان: لا لا خلينا في الموضوع النهائي إلي هو فيما يتعلق بالأدوار المطلوبة الآن على المستوى ما هو المطلوب على..

وفيق إبراهيم: السؤال هو يسأله مش أنت تسأل..

جمال ريان: يا سيدي أنا معك يا سيد وفيق أنت تحدثت أكثر منه أنا أسألك عن الأدوار..

وفيق إبراهيم: نعم.

جمال ريان: التي يجب أن تناط بالمسؤولين العرب، الجامعة العربية أين هي يعني هذه المجزرة لم نسمع شيء من الجامعة العربية فيما يتعلق بالمجزرة أين العرب مما يحدث الآن في سوريا؟

وفيق إبراهيم: مش المجزرة عليك أن تسأل عليك أن تسأل الجامعة العربية أين هي؟ عليك أن تسأل جامعة الدول العربية أين هم العرب؟ عليك أن تسأل هذه الجامعة لماذا لم يأمرها الذين اعتادوا تشغيلها لكي تتحرك؟ هم تأخروا بإملاء الأوامر عليها، هذه الجامعة تافهة..

ياسر سعد الدين: من هم؟ من هم؟ من هم؟ من هم؟ مين إلي يا أستاذنا مين إلي..؟ الأميركيون تقول..

وفيق إبراهيم: مجموعة الدول الخليجية ومصر والأميركيون أنا معك، أميركا تدير السياسة العربية أنا مش عم بقول لك..

ياسر سعد الدين: طيب الآن طيب خلاص أنت بتقول لي الأميركيون طيب الآن طيب الآن إيران وقعت الاتفاق النووي مع الأميركيين..

وفيق إبراهيم: إيران، إيران.

ياسر سعد الدين: وصار في نوع من التناغم نوع من التناغم  وأول نظام ابتهج بهذا الاتفاق كان النظام السوري واعتبره انتصار له واعتبره انتصار له، يعني النظام السوري إلي هو يقاوم الأميركان أصدقاء حلفاء الإسرائيليين يبتهج لأن الحلفاء من هنا والأعداء من هناك أصبحوا حلفاء هذا سؤال كبير، يعني أنا بدي أقول لك يا أستاذي أنت بس أنا بدي أوجهك إلى كتاب مصطفى طلاس مراد حياتي الجزء الثاني تقرأ كيف كتب الرجل وكيف سقطت أو أسقطت الجولان وكيف لم يكن جندي واحد وبعد ذلك يعني وزير الدفاع إلي أسقط الجولان أو سلمت أصبح رئيساً لسوريا ودمر كل مقومات المقاومة.

جمال ريان: طيب سيد سيد ياسر سيد ياسر يعني اقتربنا من نهاية الحلقة يعني البعض يقول لا بد من حل سياسي في نهاية الأمر، الشعب السوري يجب أن يعيش مثل باقي الشعوب بأمن وسلام..

وفيق إبراهيم: أحسنت، أحسنت.

ياسر سعد الدين: أنا 100% حل سياسي يأخذ ويحاسب إذا نحن والعالم لم يحاسب الإرهاب إرهاب الدولة إرهاب بشار الأسد فمعناها الإعلام معناه العالم يستخدم الإرهاب وسيلة للتحقيق كما استخدم حقوق الإنسان، أنا أتكلم عن داعش والتقارير كلها موثقة تقول أن هناك علاقات أن داعش يبيع النفط للنظام نظام الأسد، وأن الأسلحة التي سلمت له بالموصل سلمت تسليم وأن الأميركيون يعلنون أنهم لا يريدوا تسليح المعارضة المعتدلة لا يريدوا تسليحها سلحت داعش بعد ذلك بالانسحاب من الموصل نحن الآن يعني النظام الذي تحميه أميركا بمنعها صواريخ تحمي الشعب السوري..

جمال ريان: شكراً.

ياسر سعد الدين: من البراميل ومن القتل أنا أقول بس أنا آسف أن أرى أي إنسان أكاديمي أو يقف مع الذين يقتلون الأطفال ويحاصرون الشعب السوري ويقتلونه جوعاً وحرقاً وبكل أساليب القتل وشكراً لكم.

جمال ريان: شكراً للكاتب والباحث السياسي ياسر سعد الدين وشكراً للخبير في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم متحدثاً إلينا من بيروت، بهذا تنتهي هذه الحلقة من برنامج الاتجاه المعاكس، تحية لكم وإلى اللقاء.