شهدت حلقة الثلاثاء (11/8/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" مفارقة لافتة، حيث بدأت ساخنة وتكرر مقاطعة ضيفيها أحدهما للآخر، إلا أن مقدم الحلقة جمال ريان طلب من كل منهما في نهايتها توجيه قبلة على الهواء للآخر، تعبيرا عن الوحدة بين أبناء الشعب العراقي.

وتناولت الحلقة قرارات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأخيرة التي أقرها مجلس النواب (البرلمان) وتساءلت: هل تهدف هذه الإصلاحات إلى مكافحة الفساد فعليا أم أجاءت فقط لامتصاص غضب جماهيري عارم؟

هل ما يجري في العراق لعبة سياسية يقودها "لوردات" الفساد بعضهم ضد بعض أم أنها هبة جماهيرية عابرة؟ وأين كانت المرجعيات الدينية طيلة السنوات الماضية من قضايا الفساد؟ هل دورها الحالي يأتي خشية ثورة شعبية تطيح بحكم رجال الدين وفسادهم؟

ولكن في المقابل، أليس الشعب العراقي كله متضررا من سياسة الفساد والإفساد؟ أليست المظاهرات الجديدة بداية ثورة عارمة؟

مثيرة للسخرية
حول هذا الموضوع يقول الكاتب والباحث السياسي داود البصري إن موافقة البرلمان العراقي على قرارات العبادي "مثيرة للسخرية"، لأن البرلمان نفسه بمثابة "بالوعة للفساد".

ورأى البصري في القرارات الجديدة مجرد "إجراءات ترقيعية عابرة" لا تعبر عن الموقف، ولا تمس الفساد والمفسدين، وقال إن أساس الفساد هو رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وهو لا يزال حرا طليقا، وحكومته هي التي دمرت العراق وسمحت للصوص بالهروب وعدم المتابعة.

وأضاف أن الطبقة السياسية في العراق وصلت لطريق مسدود، والعراق الآن يعيش أزمة حقيقية، ولا يمكن للحكومة أن تستمر، ولا للبرلمان أن يعبر عن الشعب العراقي.

واعتبر البصري أن العراق يقع تحت ضغط إيراني شديد، وهناك محاولات للانقلاب على العملية السياسية نفسها، والطبقة الحاكمة تعيش اختلافات وتصدعا كبيرا.

وطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بأن ينسحب من حزب الدعوة ليكون رئيس وزراء لكل العراقيين.

ثورة جماهيرية
في المقابل، يرى الكاتب والإعلامي العراقي علاء الخطيب أن التظاهرات التي شهدها العراق مؤخرا هي ثورة العراقيين ضد الفساد، وضد كل ما هو فاشل في الحكومة العراقية، ولكنها ليست ضد النظام السياسي العراقي.

واعتبر أن الاصلاحات التي أطلقها العبادي وأقرها البرلمان كانت بضغط من الشارع العراقي ولم تكن بإرادة السياسيين.

ووصف الخطيب تصويت البرلمان العراقي على الإصلاحات بأنه "كان تاريخيا" وجاء بمثابة إطباق على محاربة الفساد من قبل العراقيين دفعهم بذلك الشارع العراقي.

واعترف الإعلامي العراقي بوجود خلل حقيقي في العملية السياسية، مؤكدا أنه ليس هناك "شخص مقدس"، والشارع العراقي اليوم بيده زمام المبادرة.

أما عن أموال العراق التي تعرضت وتتعرض للنهب، فقال الخطيب "نعترف الآن بأن هناك فسادا وسارقين، ولذلك قامت هذه المظاهرات ولم تأت عبثا"، مشيرا إلى أن الجماهير العراقية سئمت من هذه الطبقة ومن الفساد والسرقة، بينما يعيش الشعب واقعا مزريا.

وأعرب عن تفاؤله بالإصلاحات التي أعلنها العبادي، وقال "الآن سيحقق ما لا يتصوره أحد"، لكنه دعاه إلى مصارحة الشعب العراقي بالإعلان عن أي عراقيل تضعها الأحزاب أو الأشخاص النافذة أو أي من الكتل السياسية المتضررة من القرارات والمظاهرات، وسيجد أن الشعب يقف معه وكذلك المرجعية.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: إصلاحات العبادي بالعراق.. حقيقية أم لعبة سياسية؟

مقدم الحلقة: جمال ريان

ضيفا الحلقة:

-   داود البصري/كاتب وباحث

-   علاء الخطيب/كاتب وإعلامي

تاريخ الحلقة: 11/8/2015

المحاور:

- إمبراطورية فساد مالي وإداري

- المرجعيات الدينية وإجراءات احترازية مسبقة

- حلول ترقيعية لا تحل الفساد المستشري في البلاد

- لعبة سياسية أم هبة عابرة؟

- الهيمنة الإيرانية على العراق

- المطلوب قيادة وطنية حقيقية

- برنامج إصلاحي جاء متأخرا جدا

جمال ريان: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، هل تهدف إصلاحات رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إلى مكافحة الفساد حقا أم أنها جاءت فقط لامتصاص غضب جماهيري عارم؟ هل ما يجري في العراق حاليا مجرد لعبة سياسية يقودها لوردات الفساد ضد بعضهم بعضا أم أنها هبة عابرة؟ هل جاء توقيت المظاهرات مناسبا للحكومة العراقية التي تحاول إخفاء خسائرها أمام تنظيم الدولة وقد تكون هي من أجج شرارة هذه الاحتجاجات؟ يتساءل البعض، أين كانت المرجعيات الدينية التي تطالب حيدر العبادي حاليا بمحاربة الفساد أن تفعل ذلك خشية ثورة شعبية تطيح بحكم رجال الدين وبفسادهم؟

لكن في المقابل، أليس الشعب العراقي بكل طوائفه متضررا من سياسة الفساد والإفساد التي تمارسها الطبقة الحاكمة منذ سنوات؟ أليست المظاهرات الجديدة بداية ثورة عارمة؟ ألم تنهب خزائن العراق وتنفق عشرات مليارات الدولارات على ملف الطاقة وحده فيما لا يزال العراق يتخبط في الظلام ويكتوي بدرجات حرارة غير مسبوقة؟ ألا يواجه نظام المحاصصة الذي أفرز لصوصا من الوزراء الذين جمعوا ثروات طائلة وتسببوا في تردي الخدمات الأساسية للمواطنين؟ ألا يواجه اليوم تحديا قويا بحكم وطنية شعارات المتظاهرين وتحررها من إكراهات الساسة والدين كما يرى مراقبون؟ ألم تحاول بعض التيارات الدينية والسياسية ركوب الموجة من خلال إعلانها تأييدها لمطالب المحتجين بهدف إحداث انقسام بينهم؟ أسئلة نطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب والباحث السياسي السيد داوود البصري، وعبر الأقمار الاصطناعية من لندن الكاتب والإعلامي علاء الخطيب، نبدأ نقاشنا بعد هذا الفاصل القصير فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

جمال ريان: أهلا بكم مجددا مشاهدينا الكرام وموضوعنا الفساد في العراق، نبدأ أولا مع الكاتب والباحث السياسي داود البصري سمعت اليوم إلى قرار البرلمان وقد صادق على إصلاحات رئيس الحكومة حيدر العبادي في مكافحة الفساد البعض يقول ليس ذلك إلا من أجل امتصاص غضب الشارع العراقي، كيف تقرأ في هذه الخطوة؟

داود البصري: موافقة البرلمان العراقي بحد ذاته هذا قرار مثير للسخرية والتندر لكون البرلمان هذا بحد ذاته هو أكبر بالوعة فساد في العراق، كل الفاسدين والمفسدين يتمركزون ويتموقعون في هذا البرلمان، هذا البرلمان ما هو إلا أنبوبة اختبار للفساد الحقيقي القائم في العراق، الفساد في العراق عبارة عن إمبراطورية، إمبراطورية كاملة متكاملة الأركان حيدر العبادي وإجراءات حيدر العبادي مجرد إجراءات ترقيعية عابرة لا تعبر عن حقيقة الموقف ولا يمكن بأي حالة من الأحوال أن تمس الفساد أو المفسدين لأن رئيس الفساد وزعيم الفساد وسيد الفساد وقائد الفساد المختار نوري المالكي لا يزال حرا طليقا، كل المصائب التي حدثت في العراق وانتشار داعش وماعش وغيرها من الجرائم والمجازر التي جرت وراءها حكومة نوري المالكي السابقة التي أورثت العراق الهلاك ودمرت العراق وهشمت اقتصاد العراق وسمحت للوزراء اللصوص من حزب الدعوة الحاكم بالهروب وعدم المتابعة، ما يقره البرلمان لا يعبر إلا عن حالة هروب للأمام وما هو إلا محاولة لذر الرماد في العيون لأن هذا البرلمان كما أسلفت برلمان معبأ بالحرامية واللصوص وحتى الشعب العراقي في مظاهراته الأخيرة في ساحة التحرير أو في المدن العراقية الأخرى وبالذات مدن الجنوب العراقي بين قوسين الشيعية انتفضت ضد هذا البرلمان الذي لا يعبر عن مصالح الفقراء والمستضعفين في العراق، لقد سبق للجماهير العراقية في المحافظات الستة الغربية والشمالية أن انتفضت وأن عبرت عن موقفها في عام 2013 وطالبت بمواقف واضحة وصريحة لمعالجة الخلل والفساد في أروقة السلطة وفي أجهزة الدولة ولكن للأسف جابهها نوري المالكي بالدم والحديد والنار ووصفها بالفقاعات بينما الفقاعة الحقيقية هو حزب الدعوة ومجموعة الأحزاب الإيرانية والفقاعة الفعلية هو هذا البرلمان التافه السخيف الذي هو برلمان اللصوص لا أكثر ولا أقل، لذلك لا فائدة ترجى من أي قرارات..

إمبراطورية فساد مالي وإداري

جمال ريان: لا فائدة ترجى من هذه القرارات ربما سمعت السيد علاء في لندن ويعني وصف هذه القرارات الإصلاحية التي أقرها البرلمان أنها يعني تابعة لإمبراطورية فساد، كيف ترد؟

علاء الخطيب: تحية لك أستاذ جمال ولضيفك الكريم وللمشاهدين الكرام، بالتأكيد هذه التظاهرات كانت تظاهرات العراقيين هي ثورة العراقيين ضد الفساد ضد الطبقة الفاشلة ضد كل ما هو فاشل في الحكومة العراقية ولكن ليس ضد النظام السياسي وهذا معلوم تماما لكل القاصي والداني، بالتأكيد، لذلك أنه الإعلام العربي قد غطى على هذه التظاهرات وكل الحكومات العربية لم تنبس ببنت شفة تجاه هذه التظاهرات وحتى الولايات المتحدة لم تبدِ أي رأي تجاه هذه المظاهرات وبالتالي هذه المظاهرات هي لا تروق للإقليم العربي لأنه نبعت من الشارع العراقي وبالتالي هي كانت ثائرة ضد الفساد وثورة ضد الفساد، هذه الإصلاحات التي جاءت وحزمة الإصلاحات التي أطلقها سيد حيدر العبادي كانت بضغط من الشارع العراقي لم تكن حقيقة بإرادة السياسيين حتى تقول أنها مهزلة أو مسرحية وإلى ذلك، ولكن كانت بإرادة الشارع العراقي الشارع هو من فرض وحقيقة كانت هناك نتائج باهرة وكبيرة جدا لأول مرة في تاريخ البرلمان العراقي ويصوت 297 عضو من مجموع 325 عضو قسم من عندهم كان غائبين وقسم مرضى، لكن هناك إطباق على محاربة الفساد من قبل العراقيين، النواب الذين صوتوا اليوم اعتقد أنهم صوتوا بالإجبار، إجبار الشارع العراقي جعلهم يصوتون، وكذلك حتى حزمة الإصلاحات التي نادى بها السيد رئيس الوزراء كانت ضمن مطالب الجماهير، هذه المظاهرات في الحقيقة كانت مظاهرات وطنية بحتة أولا لم ترفع هذه المظاهرات أي شعار طائفي، هذه المظاهرات لم تمس أي مؤسسة حكومية، هذه المظاهرات لم تعتدِ على رجال الأمن، هذه المظاهرات لم تقطع طريقا يؤدي إلى مصلحة الناس، هذه المظاهرات لم تسمِ قوى الأمن بنعوت طائفية، لذلك لا يمكن حقيقة أن نوهم الشارع العربي والشارع العراقي بأن ما حدث في الأنبار وصلاح الدين أو ما يسمى بساحات الاعتصام هي نفسها هذه المظاهرات، هذه مختلفة تماما، هذه المظاهرات الحقيقة ليست كتلك المظاهرات التي تقطع طريقا دوليا، وهذا حقيقة لا يكن أبدا لا يمكن أن يكون سلميا والمتظاهرين في الأنبار..

جمال ريان: مختلفة تماما سيد عفوا سيد علاء سيد علاء عفوا سيد علاء أرجوك أظن أنك تسمعني سيد علاء أرجوك، يا سيدي الوقت أمامنا سيد علاء أنت قلت نقطة مهمة هنا قلت نقطة مهمة جدا، قلت هذه التظاهرات التي حدثت في العراق ليست ضد النظام السياسي هذا كلام خطير، البعض يقول بأن هذه المظاهرات تريد أن تلغي كل التفاهمات السياسية ويبدأ العراق من جديد كيف ترد سيد علاء؟

داود البصري: الجماهير العراقية..

جمال ريان: عفوا سيد داوود..

علاء الخطيب: حينما خرجنا إلى ساحات التحرير نحن لم نكن ملثمين بعكس هؤلاء نعم..

داود البصري: علاء اترك هذا الأسلوب الله يخليك، الجماهير إلي خرجت في بغداد وفي المحافظات أخرى وحتى في المدن الجنوبية،

علاء الخطيب: رد بشكل سياسي..

داود البصري: أنا أرد بشكل سياسي بعيدا عن الطائفية وبعيدا عن الدعاية والديموغوجية، الجماهير طالبت بحل البرلمان..

علاء الخطيب: لا لا لا أنا ليس لي علاقة بالطائفية..

داود البصري: طالبت بحل البرلمان وإسقاط العملية السياسية وطالبت أيضا بتجديد الدستور وبدأ العمل بالدستور ومن أجل..

علاء الخطيب: أستاذ داود حبيبي، هذه المظاهرات دعني أقول مرة أخرى..

داود البصري: لأن الحكومة العراقية ولأن رئيس الحكومة العراقية بحد ذاته جزء من الفساد..

علاء الخطيب: دعني أقول مرة أخرى هذه المظاهرات أسقطت أكذوبة الإعلام العربي وخصوصا الجزيرة وبعض القنوات العربية التي تقول بأن الحكومة العراقية حكومة شيعية، الحكومة العراقية ليست حكومة شيعية باعتبار أن الذين انتفضوا..

جمال ريان: يا رجل أرجوك، أرجوك سيد علاء سيد علاء نحن نتحدث عن الفساد والقرارات التي صدرت هذا اليوم فيما يتعلق بالفساد في العراق نحن لا نتحدث عن الجزيرة، الجزيرة منبر إعلامي كانت الناس في السابق تفرق بين أسود وأبيض، الآن تفرق بسبب الجزيرة وتعرف أطياف الألوان في الشارع العربي كله، أرجوك لا تتعرض للجزيرة لنبق في موضوعنا لنبق في موضوعنا لو سمحت لنبق في موضوعنا..

علاء الخطيب: لماذا ساكتون أنتم عن هذه التظاهرات؟

جمال ريان: سأعطيك الدور يا سيد علاء سأعطيك الدور أرجوك سيد علاء يقول لك أن هذه التظاهرات كانت ضد النظام السياسي أنت تقول بأنها ليست ضد النظام السياسي هذا كلام خطير، المتظاهرون يريدون إيجاد وتجديد نظام سياسي جديد بالعراق بعد أن انسحب الأميركيون لكي يجمع كل أطياف الشعب العراقي معا، لماذا يبقى الشعب العراقي في الخارج أنت تجلس في لندن والسيد داود يجلس هنا ربما لا أعرف أين تقيم، العراقيون مشتتون إلى متى يبقى العراق على وضعه هذا إن لم يكن هناك إعادة تجديد الخطاب السياسي والنظام السياسي في العراق، العراق لن يتقدم تفضل سيدي، لك سيد داود.

داود البصري: الطبقة السياسية في العراق وصلت إلى طريق مسدود ووصلت إلى حافة نهاية خطرة، العراق الآن ضائع ثلث العراق تحت الاحتلال من الجماعات الإرهابية سواء كانت من داعش أو حتى الجماعات الإيرانية، العراق الآن يعيش في أزمة حقيقية لا يمكن لهذه الحكومة أن تستمر ولا يمكن لهذا البرلمان الذي يعيش في المنطقة الغبراء أن يعبر عن حقيقة الشارع العراقي، الشارع العراقي ثار وانتفض ضد العملية السياسية وضد المحاصصة وضد الطائفية وضد تدخل المرجعيات الصنمية بالسياسة، العراقيون أحرار، العراقيون ليسوا عبيد لمراجع أجنبية لا يتكلمون، العراقيون يحاولون حل مشاكلهم بأنفسهم الأخ علاء الخطيب..

سياسيو العراق والمصلحة الوطنية

جمال ريان: طب لماذا لم تبادروا أنتم عفوا لماذا لا تبادرون أنتم من أجل مصالحة وطنية في العراق يعني هو ربما الطرف هذاك يريد إلغاء الطرف الآخر أنتم من جانبكم هل تقبلون بالطرف الثاني؟

داود البصري: العراق واقع تحت محاور قوى، العراق واقع تحت ضغط إيراني شديد، الآن الجماعات الإيرانية متوثبة وتحاول الانقضاض على السلطة، هنالك محاولات عديدة انقلابات ميلشياوية على العملية السياسية ذاتها، الأحزاب الحاكمة الأحزاب الطائفية الحاكمة ليست متفقة على برنامج واحد بالعكس تعيش خلافات ذاتية رهيبة هناك تنافسات..

جمال ريان: طيب أنت تريد أن تقول أن هناك تصدع في داخل النظام الحاكم في العراق خاصة فيما يتعلق بالشيعة.

داود البصري: النظام الحاكم ليس متفقا أصلا متصدعين من البداية للنهاية هنالك عداء شخصي وهناك عداءات من أيام المعارضة العراقية وهنالك تجاذبات..

جمال ريان: ومن هنا جاءت الإصلاحات التي أودت بثلاث مناصب عليا في الدولة؟

داود البصري: الإصلاحات لا تعني شيء كما قلت ليس الإصلاحات وإنما إجراءات ترقيعية لا تعبر عن متغير حقيقي، إجراءات ترقيعية لتوفير الميزانية يعني الدولة العراقية تعاني من إفلاس، إفلاس تام، كانوا يتحدثون قادة الميليشيات الإرهابية وأبو مهدي المهندس وهادي العامري كان يتحدث عن الصلاة، صلاة العيد في الفلوجة بينما الآن..

علاء الخطيب: الشعب العراقي أصر على التغيير أسمعها..

جمال ريان: تغيير من أي نوع سيد علاء ما هو ذلك التغيير؟

علاء الخطيب: الشعب العراقي في كل المدن العراقية يريد تغيير..

جمال ريان: تغيير في أي مجالات؟ تغيير ماذا؟

علاء الخطيب: يريد تغيير الوجوه الفاسدة لا..

داود البصري: من هي الوجوه الفاسدة؟ من هي الوجوه الفاسدة؟ الحكومة..

علاء الخطيب: هذه الوجوه الكالحة اسمح لي..

داود البصري: حزب الدعوة، المجلس الأعلى، الصدريين، هؤلاء حرامية هؤلاء لصوص..

علاء الخطيب: كلهم سنة شيعة أكراد، اسمح لي حتى هناك خلل في العلاقة بين كردستان العراق يجب أن تصحح هناك خلل حقيقي في العملية السياسية، الخلل الذي أوصل، ليس هي ليس فقط يعني حقيقة ما تقوله أنت اليوم تدب الصوج على هذا وتدب الصوج على ذاك أبدا..

جمال ريان: ماذا تقصد هنا بالعملية السياسية ماذا تقصد هنا بالعملية السياسية؟ هل تقصد أشخاص أم تقصد بنيوية العمل السياسي؟

علاء الخطيب: لا يا سيدي أنا لا أقصد أشخاصا، لا ليس هناك شخص مقدس يا سيدي في العملية السياسية، اليوم الشارع العراقي هو بيده زمام المبادرة أنا حقيقة أتعجب حقيقة وأعجب من الكل حتى أعجب من كل الكتاب والإعلام العربي والفضائيات الكل كانوا ينادون بإلغاء المحاصصة والتغيير وتغيير هذه الوجوه، عندما انتفض الشارع العراقي اليوم يريد أن يغير المحاصصة يريد أن يقتلع هذه المعادلة الفاسدة تقول على أنها عبارة عن هبّة ليس لها أول ولا آخر..

داود البصري: إذن ضد النظام السياسي، ضد النظام السياسي!

علاء الخطيب: نعم، النظام السياسي الديمقراطي الديمقراطية أساس نحن الذين حقيقة انتخبنا أن يكون النظام في العراق نظاما ديمقراطيا لا نريد نظاما دكتاتوريا لا نريد العودة للدكتاتورية..

داود البصري: وهل هناك ديمقراطية في العراق؟ وهل تسمي عبث الساسة العراقي نوع من الديمقراطية..

علاء الخطيب: اسمح لي يا سيدي..

داود البصري: الآن الذي يسود في العراق ليس له الديمقراطية له علاقة بالفوضوية الحقيقية وبالمليشياوية وبالعصابات المسلحة، التي تقتل المواطنين ماذا تسمي وجود الحرس الثوري هل هذه ديمقراطية؟

علاء الخطيب: يا أستاذ داود يا أستاذ داود حتى الملتحفين بالعلمانية حتى الملتحفين بالعلمانية..

داود البصري: تكنوقراط لا نتكلم عن علمانية..

جمال ريان: خليني نسمع يا رجل..

علاء الخطيب: هؤلاء الذين صدروا يقولون نريد حكم في العراق ونريد كذا ونريد كذا يعني السيد إياد علاوي يصرح ضد المظاهرات مع أنه صدع رؤوسنا على أنه يريد يقتلع هذه المعادلة، تعال اقتلع هذه المعادلة..

داود البصري: جزء من منظومة الفساد السلطوية، جزء من منظومة الفساد.

علاء الخطيب: إذن كل هؤلاء الذين تضرروا من خلال المظاهرات هم الآن ضد المظاهرات يعني السيد أسامة النجيفي والسيد علاوي وآخرين كل هؤلاء..

جمال ريان: لم تقل نوري المالكي..

علاء الخطيب: وحتى المالكي يا سيدي من قال لك..

جمال ريان: إذن لمن السؤال سأبقى معك سيد علاء سأبقى معك، الآن تقول وأنت سعيد جدا بهذه القرارات التي صدرت هل ستحاسب المفسدين أم ستوقف فقط المفسدين ويعودوا من جديد من الباب الخلفي؟

علاء الخطيب: لا لا ستحاسب المفسدين..

جمال ريان: بما فيهم المالكي..

علاء الخطيب: لا أبدا ستحاسب المفسدين..

جمال ريان: بما فيهم المالكي!

داود البصري: كيف؟ كيف؟

علاء الخطيب: لا ستحاسب المفسدين، لا تركز على شخصية معينة لأنه هذا الكلام سيتجه باتجاه آخر..

داود البصري: المالكي هو المصيبة!

علاء الخطيب: المفسدون هم اسمح لي أستاذ جمال المفسدون كرد شيعة سنة تركمان كل من موجود حقيقة اليوم على رأس السلطة وهو نافذ وهو يستخدم السلطة لأغراضه الخاصة فهو فاسد لهذا المرجعية الدينية في العراق..

جمال ريان: هذا كلام خطير، هذا كلام جديد أنا أسمعه من الضيف أريد ردا منك سيد داود على الموضوع..

داود البصري: هذا يعني فساد العملية السياسية أساسا، وأعني أن العملية السياسية قامت على أسس خاطئة منذ البداية، الدستور كتبه بريمر أو كتبه بالتوافق مع المرجعية الدينية وكتبه بالتوافق مع..، الدستور العراقي كان نص أميركي جاهز مع الأسف وكرس حالة الانقسام المجتمعي وكرس الطائفية وأسس للمحاصصة ودولة المحاصصة التي وصلت إلى نهايتها الحالية، نهايتها الحالية وصلت لماذا؟ بعد إفلاس الأحزاب، الأحزاب الطائفية أفلست بالكامل الأحزاب لم تقدم سوى لصوص..

المرجعيات الدينية وإجراءات احترازية مسبقة

جمال ريان: سيد داوود المرجعيات الدينية طالبت حيدر العبادي بمحاربة الفساد هذه حقيقة هل تفعل ذلك برأيك خشية ثورة شعبية تطيح بحكم رجال الدين وبفسادهم؟

داود البصري: وأين كانت هذه المرجعية طيلة 12 عام من حكم السلطة الفاسدة؟ وأين كانت هذه المرجعية من مطالب الجماهير في المحافظات المنتفضة إلي سماها ساحات التآمر بينما ساحات العز والكرامة؟ لو طبقت المادة 14 التي طالبت بها الجماهير..

علاء الخطيب: أي ساحات العز والكرامة يا سيدي؟

داود البصري: العز والكرامة..

جمال ريان: كل الشعب العراقي يقول لك بكل طوائفه متضرر من سياسة الفساد والإفساد هو لم يوفر أحدا.

داود البصري: وكانوا سنة العراق هم الطليعة النضالية الطليعة النضالية من أجل قيادة التغيير لكن مع الأسف هناك روح طائفية بغيضة داخل السلطة يقودها القائد النشالة نوري المالكي الجماهير أدت إلى هذه المأساة..

علاء الخطيب: لا تنحرف طائفياً..

داود البصري: لا أنا لا أنحرف هذا واقع الحال، هذا واقع الحال، أنا لا أتهمك بالطائفية أنا أتهم السلطة.

جمال ريان: سيد علاء، أنت تريد إعادة ترميم العملية السياسية في العراق يا سيد علاء السؤال إلك يا سيد علاء السؤال إلك أرجوك..

علاء الخطيب: ولا يعتدوا على قوى الأمن وأسسوا لعلاقة بين رجال الأمن وبين المتظاهرين هذه علاقة جديدة في الدول العربية..

داود البصري: لا علاقة لهذا بهذا الموضوع.

علاء الخطيب: سبقتنا مصر في الحقيقة سبقتنا مصر حينما قامت قوى الأمن بحماية المتظاهرين..

حلول ترقيعية لا تحل الفساد المستشري في البلاد

جمال ريان: يا رجل يا سيد علاء سيد علاء أنت ما بدك تحترمنا شوي يا سيد علاء أنا أطرح عليك سؤال يا رجل اسمعني سأطرح عليك سؤال هلا أنت قلت يجب ترميم العملية السياسية في العراق، هل ذلك سيطيح وهذه القرارات التي صدرت باركها المالكي وغيره هل فعلا هؤلاء لن يعودوا من الباب الخلفي، هنا السؤال؟

علاء الخطيب: يا سيدي يا سيدي هذا ما يقرره الجماهير، اليوم الشعب العراقي..

جمال ريان: كيف يقرر إذا كان هذا الرجل فاسد يا أخي استنا شوي يا الله استغفر الله العظيم يا رجل إذا كان فاسد ليش الجماهير ثارت من أجل من؟ الجماهير ثارت ضد من؟ يا رجل في عهد هذا الرجل 40 بليون دولار صرفت من أجل الكهرباء والشعب العراقي يعيش في ظلام دامس أليس كذلك؟ مليارات 40 مليار دولار؟

علاء الخطيب: نعم أقول لك أستاذ جمال أستاذ جمال أستاذ جمال..

جمال ريان: قل.

علاء الخطيب: جماهير الشعب العراقي بكل مدنه من البصرة إلى بغداد ثار بوجه الفساد ثار بوجه الطبقة السياسية الفاشلة ثار بوجه الوزراء الفاشلين وقد سقطت الرؤوس الكبيرة اليوم كل هذه الرؤوس البعض..

جمال ريان: يعني الشعب العراقي يريد أن تسقط إلى الأبد..

داود البصري: هل هناك محاكمات؟

جمال ريان: ما رأيك سيد داود هو بقول لك حقه أن الرجل يعود للانتخابات..

داود البصري: لم يسقط شيء أولا وإنما..

جمال ريان: لو سمحت يا سيد علاء انتظر..

داود البصري: ما حصل مجرد واجهة، واجهة ديكور لا يعبر عن واقع التغيير الحقيقي، واقع التغيير الحقيقي يبدأ بإجراءات ميدانية على الأرض هذه الإجراءات تبدأ بإحالة المفسدين والمعروفة أسمائهم وعناوينهم إلى المحاكمات فورا وليس عبر التحقيق البسيط الذي لا يعني..

جمال ريان: من سيحاسب من؟

داود البصري: السلطة القضائية فاسدة في العراق مدحت محمود إلي هو رئيس جهاز القضاء العالي أكبر مفسد، المشكلة في العراق..

جمال ريان: هل هو مسيطر عليه هذا القضاء من المالكي نفسه؟

داود البصري: طبعا مسيطر عليه من نوري المالكي، نوري المالكي يملك إمبراطورية مافيوزية تحكم العراق من خلال المؤسستين الأمنية والعسكرية وحتى من خلال المؤسسة القضائية، السنوات التي قضاها نوري المالكي من 2006 إلى 2014 بالسلطة وفرت له قاعدة ثم أن الرجل رجل استخباري رجل عمل مع المخابرات الدولية رجل عمل مع المخابرات السورية مع المخابرات الإيرانية مارس الإرهاب في الشرق الأوسط يعرف جيدا كيف يتصرف ويعرف جيدا كيف يبني مناطق نفوذ، الآن الجماهير العراقية للأسف متذبذبة متشابكة الآراء والاتجاهات حتى الميليشيات الإرهابية دخلت وأيدت هذه التظاهرات مثل جماعة عصائب أهل الحق اللي يقودها الخزعلي جماعة إرهابية هذه معروفة مارست الإرهاب ضد القوات الدولية أو مارست الإرهاب ضد الشعب العراقي ومارست عمليات القتل الطائفي..

علاء الخطيب: مو أنت تقول مقاومة شلون مارست الإرهاب ضد القوات الدولية أي تناقض هذا؟

داود البصري: هادي العامري أبو مهدي جماعة الحشد الشعبي الذي يتفكك الآن جماعة الحشد الشعبي منظمة إرهابية قائد الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس مطلوب للولايات المتحدة ومن دولة الكويت محكوم بالإعدام أخي محكوم بالإعدام، الحشد الشعبي نتيجة المؤامرة من المرجعية الصهيونية..

علاء الخطيب: الحشد الشعبي هو من أوقف هذه المهزلة..

داود البصري: لم يوقف شيء الآن داعش مسيطرة على 40% أو 35% أو 50% من أراضي العراق أين هذا الحشد الشعبي..

علاء الخطيب: المتظاهرون أكدوا أن الحشد الشعبي..

جمال ريان: يا سيد داود أن تعطيه شماعة الكل يعلقها على شماعة تنظيم الدولة الإسلامية الحكومة العراقية تقول ذلك، تقول سبب المصائب في الميزانية العراقية أنها تنفق على تنظيم الدولة الإسلامية..

علاء الخطيب: داعش إرهابية مو إرهابية؟

داود البصري: داعش وماعش كذلك اللي هي جماعات الأحزاب الشيعية الطائفية لا ليس داعش هذا من جانب واحد داعش خلقها نوري المالكي وخلقها بشار الأسد وخلقها التحالف الإيراني داعش معروفة من هي هذه لا تحاول أن تجتزئ الأمور هذا موضوع آخر أرجوك..

علاء الخطيب: هل تنظيم داعش تنظيم إرهابي ولا مو إرهابي؟

داود البصري: داعش وماعش في نفس الكفة.

جمال ريان: سيد داود سيد داود سيد علاء..

علاء الخطيب: لا تخلط الأوراق..

جمال ريان: أين أموال العراق عفوا الآن نأتي إلى المال أين أموال العراق..

داود البصري: اسمح لي عندي سؤال الله يخليك..

جمال ريان: يا رجل يا أخي في وقت انتظر أين أموال العراق؟ لماذا نهبت خزائن العراق؟ أين أموال العراق؟ أين نهبت أموال العراق؟ أين صُدرت أين..

علاء الخطيب: السؤال لي..

جمال ريان: نعم لك سيد علاء.

علاء الخطيب: نعم أستاذ جمال شوف نحن نعترف الآن جميعا أن هناك فساد وهناك سراق لذلك قامت هذه المظاهرات، هذه المظاهرات لم تأت عبث لذلك ما وصفتها أنها هبة أو أنها محركة من قبل جهات معينة سياسية هذا حقيقة منافي للحقيقة ومنافي للواقع، الواقع أن الجماهير والشعب العراقي قد سئم من هذه الطبقة وسئم من السراق وهو يعيش في حالة مزرية والواقع العراقي واقع مزري يا سيدي لكن أقول لك بأن العراقيين عندما خرجوا إلى المدن بهذه التظاهرات الحضارية السلمية أرادوا أن يسقطوا كل الفاسدين والسراق وبالنتيجة..

جمال ريان: وهناك من يقول بأن التيارات الدينية والسياسية تحاول ركوب الموجة من خلال إعلان تأييدها لمطالب المحتجين بهدف إحداث الانقسام بينهم، ما رأيك؟

علاء الخطيب: ما سمعت السؤال سيد جمال..

جمال ريان: ما هو أنت لم تترك لي مجال لكي أسأل، أقول لك بأن التيارات الدينية والسياسية تحاول ركوب الموجة من خلال إعلائها تأييدها لمطالب المحتجين بهدف إحداث انقسام بينهم يعني الكل يبحث عن مصلحته.

علاء الخطيب: لا يا سيدي الشباب العراقي شباب واعي من نزل إلى ساحات التظاهر كانوا واعيين تماما بهذه القضية لذلك رفضوا وجود أي سياسي حتى السياسيين العلمانيين حتى السياسيين العلمانيين ومن التيارات المدنية رفضوا تواجدهم في ساحات التظاهر لأن هذا يشوه مطالب المتظاهرين، وبالتالي حاول البعض من الأحزاب السياسية في العراق ركوب الموجة إلا أن الشباب العراقي كان واعيا لهذا الفعل وأخرجهم تماما خارج الساحات، وبالنتيجة اليوم من يتظاهر في داخل هذه الساحات هم الفقراء وهم الحقيقة الذين يتوقون إلى الحرية ويتوقون إلى التغيير الذي ينادي به المجتمع العراقي برمته.

لعبة سياسية أم هبة عابرة

جمال ريان: طيب سيد داود البعض يقول بأن ما يجري حاليا في العراق مجرد لعبة سياسية يقودها لوردات الفساد ضد بعضهم بعض هل تراها فعلا كذلك أم هي هبة عابرة مثلا؟

داود البصري: لا هي متنوعة هنالك لعب هنالك لعب فعلا هناك الطبقة السياسية الفاسدة في العراق أفسدت كثيرا ودمرت الوضع وأصبحت مواقعها مهددة بالكامل لأنها مهددة بفقدان السلطة مهددة حتى بفقدان الحياة، العراق الآن يعيش في وضع خاص صعب جدا وفي منعطف تاريخي لذلك كانت هذه التظاهرات ضرورية جدا ضرورية وأكثر من ضرورية من أجل إعطاء بعض الحيوية للحياة السياسية ومن أجل أيضا التغلب على مخاطر حقيقية تواجه حكومة حيدر العبادي، حكومة حيدر العبادي من خلال العمليات الأخيرة الفاشلة في الفلوجة والأنبار هددت من قبل الميليشيات المسلحة هددت من قبل جماعة الخزعلي عصائب أهل الحق وهددت من قبل جماعة بدر، هددت بالقيام بانقلاب باعتبار أن العبادي ضعيف كما قال الخزعلي وقال أن العملية السياسية لا بد لا يمكن أن تستمر بهذه الطريقة هذا يعني أن هنالك صراع داخل التحالف الشيعي صراع بنيوي..

جمال ريان: بين من ومن؟

داود البصري: بين الأحزاب الشيعية أنفسهم..

جمال ريان: لحظة المالكي توارى عن الظل حينما عين نائباً للرئيس وتوافق العراقيون على حيدر العبادي رئيس للحكومة العراقية الجديدة...

داود البصري: المالكي يحرك..

جمال ريان: لماذا تدهورت الأوضاع ذهب الرجل وجاء شخص آخر.

داود البصري: المالكي يحرك الخيوط وحيدر العبادي إنسان ضعيف شخص ضعيف حتى على مستوى حزب الدعوة ليس له قاعدة جماهيرية كما يقول كما يقول أحد سياسيي حزب الدعوة وإلي هو عزت الشاهبندر احد قيادات حزب الدعوة التاريخيين المعروفين...

علاء الخطيب: يا سيدي يا سيدي أنا أنت تذكرني، تذكرني بالاتحاد الأوروبي..

داود البصري: يقول على حيدر العبادي أنه أغبى واحد أغبى عنصر في حزب الدعوة..

علاء الخطيب: تذكرني بالاتحاد الأوروبي..

داود البصري: ثم أن الرجل لا يمللك أي سلطة حقيقية..

علاء الخطيب: عندما قالوا أن ماكريني وأشتون شخصيات ضعيفة لكنها قادت ماكريني هي التي قادت الاتفاقيات مع إيران..

داود البصري: السلطة الحقيقية هي في الصنم بيد الأصنام الموجودة في النجف هنالك السلطة الحقيقية حتى التظاهرات حتى التظاهرات هناك تنسيق ما بين الحكومة العراقية بين رئيس الحكومة العراقية وما بين المرجعية الدينية الصامتة...

الهيمنة الإيرانية على العراق

جمال ريان: طيب سيد علاء سيد علاء البعض يقول لكي يصلح العراق لابد أن يكون قراره مستقلاً بمعنى الآن الانسلاخ عن إيران هل العراقيون مستعدون فعلاً لكي يستقلوا في قرارهم أن يبتعدوا عن القرار الإيراني؟

علاء الخطيب: دعني أقول لك شيء محمد جداً يا سيد جمال أولاً من يصف السيد حيدر العبادي بالضعف في الحقيقة لا يعرف شخصية السيد العبادي تماماً، وهذا يذكرني حقيقة بالاتحاد الأوروبي عندما عينت ماكريني وعينت أشتون وقالوا عنهن أنهم شخصيات ضعيفة ولا يستطعن أن يواصلن العمل باعتبارهن شخصيات ضعيفة ولكن بالحقيقة مكاريني التي قادت المفاوضات مع إيران وأثبتت بأنها شخصية قوية هذا الكلام حقيقة قد يعني طبل له الإعلام كثيراً بأن السيد حيدر العبادي شخصية ضعيفة، لأ السيد حيدر العبادي شخصية قوية وشخصية قادرة واليوم قد حصل على تفويض شعبي وتفويض من المرجعية في محاربة الفساد دعني دعني أرجع لسؤالك دعني أرجع لسؤالك..

جمال ريان: يا سيد يا سيد علاء أنا لا أريدك أن تلمع شخص على حساب أنا لا أريدك أن تلمع شخص على حساب شعب بكامله..

علاء الخطيب: أنا لا ألمع لا ألمع لا ألمع لا يا سيدي يا سيد جمال يا سيد جمال أنت شلون...

جمال ريان: لا نريد أيضاً أن نضلل المشاهد، هل يملك القرار لوحده؟ هل هو مستعد فعلاً هل هو مستعد فعلاً لإقصاء كل الفاسدين في العراق.

داود البصري: هل يستطيع التحرش بنوري المالكي؟

علاء الخطيب: يا سيد جمال أنت كيف زين طيب أنت كيف سمحت الآن لضيفك بأن يقول بأنه شخصية ضعيفة ولم ترد وحينما أنا أقول أنه شخصية قوية...

داود البصري: لست أنا من يقول قيس الخزعلي لست أنا من يقول، التحالف الشيعي نفسهم يقولون لست أنا، ليس رأيي هذا! وعزت الشاهبندر يقول وليس أنا نفس السياسيين إلي من حزب الدعوة لست أنا وشهد شاهد من أهلها أنا لا علاقة لي...

جمال ريان: طيب جاوب على السؤال يا سيدي جاوب سيد علاء على السؤال.

علاء الخطيب: يا سيدي رأي الشخص لا يعمم رأي الشخص لا يعمم يا داود أنت تعرف القضية أنت كنت تشتغل معنا وتعرف القضية.

جمال ريان: جاوب على السؤال يا سيد علاء يا سيد علاء أرجوك أنت لا تريد أن تجاوب على السؤال هل تستطيع أن تجاوب على السؤال..

علاء الخطيب: تفضل شنو السؤال شنو السؤال أي سؤال..

جمال ريان: هل يستطيع العبادي أن يكون مستقلاً بقراره بعيداً عن المالكي والفاسدين؟

علاء الخطيب: نعم أقول لك أنه..

داود البصري: مستحيل، مستحيل.

علاء الخطيب: العبادي الآن سيحقق ما لا تتصوروه أبداً، السيد العبادي أنا لا ألمع السيد العبادي لعلمك لا ألمع السيد العبادي ولا يحتاج السيد العبادي من عندي تلميع لأنه هو رئيس وزراء أنا شو عندي حتى يكون ألمع السيد العبادي يا سيدي، أولاً السيد العبادي بما أنه حصل على تفويض الشعب ويجب أن يكون شجاعاً وإلا على السيد العبادي إذا لم يكن في يعني مستوى المسؤولية ومستوى هذه المرحلة عليه أن يخرج إلى الشعب العراقي إذا كانت هناك أي عرقلات من قبل الأحزاب والكتل السياسية والشخصيات النافذة التي تضررت بسبب هذه المظاهرات ووقفت بوجه السيد العبادي على السيد العبادي أن يظهر على شاشات التلفزيون ويفضح هؤلاء أمام الشعب العراقي، اليوم الشعب العراقي يقف مع السيد العبادي، اليوم الشعب العراقي والمرجعية كلهم يباركون خطوات السيد العبادي..

جمال ريان: هل هذا صحيح يا سيد داود هل هذا صحيح؟

علاء الخطيب: لا لكون السيد العبادي لشخصه أبداً لكون هو الذي يحقق هذه القضية ويبقى سيد العبادي هذا خادم هذا الشعب وهو موظف خدمة عامة.

داود البصري: اسمح لي أخ علاء اسمح لي أخ علاء اسمح لي..

جمال ريان: تفضل.

داود البصري: أتمنى فعلاً أن يكون العبادي بمستوى المسؤولية وأتمنى أن يكون حيدر العبادي بمستوى المسؤولية التي يتحدث عنها الأخ علاء، لكن لو كان حيدر العبادي جاداً عليه خطوة أولى وأساسية ومركزية أن ينسحب من حزب الدعوة ليكون رئيساً لكل العراق وليس لحزب أو لفئة معينة من العراقيين، تحدث هو عن الجماهير المحتجة أين هو الشعب العراقي تكلم عن نصف الشعب العراقي بينما وأما النصف الآخر الذي كان في طليعة الانتفاضة عام 2013 والذي أهدر المالكي دماءه في الحويجة وغير الحويجة والذي شن عليه حملات إبادة ولازالت هذه الحملات مستمرة ضد الفلوجة وضد الأنبار وضد الرمادي وفي كل مكان حيدر العبادي...

علاء الخطيب: يا أخي أكو هناك إرهابيين أنت تحكي، واحد يحارب الإرهاب..

داود البصري: أتمنى أن يكون بنفس المواصفات لكن مع الأسد حيدر العبادي مجرد بدل فاقد بدل فاقد يحاول حل أزمة السلطة لا أكثر ولا أقل، حيدر العبادي مجرد وجه بشوش حقيقي ذو نفسية طيبة ولكن اعتقد شهادة الأستاذ الصحفي المعروف وشيخ البرلمان كان إلي هو حسن علوي وصفه بالوصف الدقيق قال حيدر العبادي مثل خشب المرفع لا يضر ولا ينفع، هذا يعني أنه لن يستطيع أن يفعل أي شيء لا يستطيع أن يستمر...

جمال ريان: هل معنى ذلك أن العراق بحاجة إلى إعادة تجديد للعملية السياسية؟

المطلوب قيادة وطنية حقيقية

داود البصري: بحاجة إلى قيادة جديدة تكنوقراطية بحاجة إلى قيادة وطنية حقيقية بحاجة العراق الآن يسير الجماهير العراقية تسير بالطريق الصحيح تسير في طريق إلغاء الطائفية السياسية تسير في طريق التحضر والدولة المدنية لكن هذا يحتاج إلي مقاومة وتضحيات دموية، المليشيات والعصابات الطائفية لن تسكت هي الآن تحت الأرض لكنها موجودة.

جمال ريان: كيف يمكن تحقيق كل ما تفضلت به والعراق مشتت الآن ممزق يخوض حروب..

داود البصري: من خلال من خلال.

جمال ريان: قتلى كل يوم تقريباً بالعشرات.

داود البصري: تجميد عمل بالدستور..

جمال ريان: الناس بدون كهرباء بدون خدمات.

داود البصري: تجميد عمل الدستور حل البرلمان إقامة حكومة إنقاذ وطني من تكنوقراط وتكليف المجتمع الدولي برعاية الحكومة، حقيقة نحن بحاجة إلى رعاية دولية التغيير عندما جاء بالعراق لم يكن بإرادة الشعب العراقي عندما اسقط النظام السابق لم تكن بأيدي الشعب العراقي اسقط بأيدي القوات الأميركية وهذه حقيقة ولو لم تقم الولايات المتحدة بإسقاط نظام...

جمال ريان: لكن حينما تقول نحن بحاجة إلى رعاية دولية..

داود البصري: نعم.

جمال ريان: يعني أنت تريد تدويل النزاع في العراق كيف؟

داود البصري: نعم، نعم لأن العراقيين عاجزين عن حل مشاكلهم بأنفسهم لأن هنالك صراعات هنالك الطرف الخبيث الإيراني الذي دخل بكل قوة مثلاً رئيس الأركان الإيراني حسن فيروز أبادي قال التظاهرات يؤيدها الكفار وأعداء الإسلام ما هذا الكلام؟ كيف يسمح رئيس الأركان الإيراني هذا الوسخ أن يصف العراقيين بالكفار؟

جمال ريان: أرجوك لا تستعمل كلمات أرجوك سيد داود.

علاء الخطيب: يا أخي ليقولوا ما يقولون ليقولوا ما يقولون أنت ما سمعت بكربلاء أنت ما سمعت بكربلاء شنو قالوا المتظاهرين...

داود البصري: هل احتجت الحكومة العراقية على هذا التصريح عسكري إيراني من الجيش الإيراني يصف المتظاهرين بالكفار وأعداء الإسلام من هم أعداء الإسلام؟ أعداء الإسلام هم الأصنام..

علاء الخطيب: يا سيدي أنت ما سمعت بكربلاء شو قالوا المتظاهرين ما سمعت في النجف شو قالوا المتظاهرين هذا حقيقة هذا..

جمال ريان: طيب خلي يجاوب على السؤال.

داود البصري: تفضل.

جمال ريان: هذا تضليل للرأي العام هذا تضليل للرأي العام..

علاء الخطيب: ليس تضليلاً وإنما هذا قول أبادي.

جمال ريان: استغفر الله العظيم تفضل شوي.

علاء الخطيب: لا لا تضليل، تضليل للرأي العام أنت لم تتابع إذاً لم تتابع ..

داود البصري: كيف لم أتابع؟

علاء الخطيب: لو كنت تتابع بشكل صحيح لرأيت أن الجماهير التي خرجت في النجف نادت بشكل واضح جداً وبشعارات واضحة جداً إنها ضد الطبقة السياسية وضد بعض رجال الدين وكذلك ما حدث في كربلاء وهما مدينتان مقدستان هاتين المدينتين المقدستين لدى الشيعة في العراق فيها يكون في هذا الظرف هذه الشعارات يجب عليك أن تكون موضوعياً في هذا...

داود البصري: هل يستطيعون التغيير هل تستطيع أنت علاقة كعراقي أن تغير السياسي هل يستطيع المتظاهرون أن يغيروا الوضع السياسي..

علاء الخطيب: نعم يغيرون أنت لا تستهين..

داود البصري: أنا استهين..

علاء الخطيب: أنت الآن تناقض الوضع تناقض، حقيقة كلامك متناقض يا سيد داود أنت قلت أن المتظاهرين..

داود البصري: الوضع في العراق لا يمكن أن يتم بتغيير من الداخل أنت عارف القوة السياسية الداخلية هشة بالكامل..

علاء الخطيب: يا سيد داود يا سيد داود..

داود البصري: هنالك تيارات هنالك إرهاصات لكنها لا تملك السلطة ولا السلاح ولا القرار هنالك قوى مهيمنة في العراق، مافيا إيرانية تحكم العراق..

علاء الخطيب: يا سيد داوود يا سيد داوود يا سيد داوود أنت ناقضت نفسك أنت ناقضت نفسك أنت قلت أن المتظاهرين اليوم يريدون التغيير وقبل شوي قلت أن هؤلاء لا يمكن أن يرتجى من عندهم شيء.

داود البصري: طبعاً.                                                               

علاء الخطيب: يعني أنا ما أعرف هذا تقلب..

جمال ريان: طيب إذاً ما هو المطلوب سيد علاء سيد علاء إذاً ما هو المطلوب يعني لماذا حيدر العبادي السيد رئيس وزراء العراق لا يدعو إلى حوار وطني شامل..

داود البصري: نعم ومصالحة.

جمال ريان: بدون إقصاء لأحد وكما قال السيد داود مصالحة وطنية..

داود البصري: حقيقية.

جمال ريان: ما العيب في ذلك؟

علاء الخطيب: ماذا تقصد ماذا تقصد بالإقصاء ماذا تقصد بإقصاء أحد يعني شنو إقصاء أحد خليني وإياك...

جمال ريان: هناك كثيرون من السنة هناك كثيرون من السنة...

علاء الخطيب: من هم الكثيرون؟ من هم؟ من هم الكثيرون من من من؟

جمال ريان: غير راضون غير راضون عن العملية السياسية برمتها في العراق..

داود البصري: الغالبية السنية الغالبية السنية غالبية الشعب في المنطقة الغربية والشمالية...

علاء الخطيب: وهناك والكثيرون من الشيعة غير راضيين وهناك كثيرون من الشيعة غير راضيين..

داود البصري: طبعاً مظلومين الشيعة أيضاً مظلومين فعلاً..

علاء الخطيب: اليوم انتفضوا الشيعة..

داود البصري: لكن الشيعة تحركوا من مراجع مع الأسف الشيعة يخضعون لقوى خارجية للأسف الرأي العام الشيعي..

علاء الخطيب: اليوم إلي انتفضت شيعية مو سنية لنكن واقعيين اليوم المدن إلي انتفضت انتفضت شيعية ما انتفضت سنية..

داود البصري: الرأي الشعبي الشيعي للأسف مسيطر عليه عقلية رجال الدين..

علاء الخطيب: لم نسمع أي تصريح من أي قائد سياسي سني تجاه المظاهرات

داود البصري: مشكلة الشيعة اليوم تحت سيطرة عمائم هذه مشكلة الشيعة مظلومين أكثر من السنة أنا معك..

علاء الخطيب: لا تقول لي لا تقول لي ما داخلين في العملية السياسية أسامة النجيفي سني...

داود البصري: لكنه من سنة السلطة عزيزي ولا يختلف فساده عن فساد آخرين..

علاء الخطيب: لا تقول لي من سنة السلطة دول أجوا دول أجوا..

جمال ريان: ماذا عن الجبوري؟

داود البصري: والجبوري أيضاً نفس العملية ما هو دور هؤلاء أيام المعارضة من هو الجبوري أيام المعارضة ماذا كان يعمل ماذا كان يعمل النجيفي؟ لقد..

علاء الخطيب: يا سيدي هذه كلهم نفس العملية يعني إحنا ما عنا غير داعش وغير ذول ما عنا غير داعش وغير ذول...

داود البصري: نعم.

علاء الخطيب: شنو أجيب لك داعش..

داود البصري: لا أبداً، أبداً.

علاء الخطيب: أجيب داعش.

برنامج إصلاحي جاء متأخرا جدا

جمال ريان: يا سيد علاء لماذا تأخر حيدر العبادي كل هذا الوقت يعني ربما أن هذه الإصلاحات التي أصدرها وأقرها البرلمان لم يتم البت فيها ربما لم تفضِ إلى شيء لماذا تأخر؟

علاء الخطيب: يا سيد جمال يا سيد جمال أنت رجل إعلامي...

داود البصري: اسمح لي العجيب، العجيب..

جمال ريان: خليه يجاوب يا رجل استغفر الله.

علاء الخطيب: وإعلامي كبير خليني أجاوبك يا سيد جمال وأنت رجل إعلامي كبير هل من المعقول أن تطلق لي هذا السؤال والسيد العبادي قبل التظاهرات أطلق حزمة حقيقة من القرارات في قضية القطع المبرمج وقبلها الحمايات.

جمال ريان: أنا أقصد الفساد يا أخي محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين..

علاء الخطيب: حارب الفساد هو كشف يعني هو ما اسمح لي اسمح لي هو ما حاسب القضائيين ما طلع القيادات العسكرية..

جمال ريان: نائب رئيس، نائب رئيس للدولة يطلق تصريحات يتهجم فيها على دول عربية ودولة عربية كبيرة مثل السعودية ما مصلحته أن يقول ذلك يوجد رئيس حكومة؟

علاء الخطيب: جيد، جيد اسمح لي.

جمال ريان: تفضل.

علاء الخطيب: وشنو يعني اسمح لي يعني ليش مو هذا تصريح مو بس من المالكي هو تصريح كثير من الدول تصرح هذا التصريح.

جمال ريان: وشو علاقته هو بالموضوع يا رجل في حكومة مش في حكومة، حكومة اسمها حكومة حيدر العبادي.

علاء الخطيب: زين طيب يا سيدي الحكومة السعودية يومياً حزمة تصاريح تطلع لنا ضد الشعب العراقي وتدز لنا إرهابيين وتدز لنا مفخخات وتدعم المجموعات الإرهابية وهذا كله إحنا نسكت عليه.

جمال ريان: لا هو حينما أنا أقول لك صراحة السيد داود يقول لك قبل قليل الوضع في العراق بحاجة إلى رعاية دولية، المالكي ذهب بعيداً وراح قال السعودية يجب وضعها تحت الوصاية.

علاء الخطيب: لا يا سيدي شو رعاية دولية نحن لسنا بقاصرين لسنا بقاصرين لسنا بقاصرين..

جمال ريان: ما علاقة هذا الرجل بالموضوع يا رجل هو يخرب علاقات العراق مع جيرانه.

علاء الخطيب: نحن من نؤسس لهذه الدولة نحن لسنا بقاصرين نحن من نؤسس لهذه الدولة.

داود البصري: أنتم من؟ أنتم من؟

علاء الخطيب: ونحن شعب ذو تاريخ عريق إحنا عندنا تاريخ وعندنا تراكم وعندنا خبرات وعندنا كفاءات وكل هذا موجود في العراق وانتم تشهدون، كل العرب يشهدون بذلك.

جمال ريان: المهم النتيجة المهم النتيجة يا سيد يا سيد علاء المهم النتيجة..

داود البصري: عزيزي اسمح لي.

علاء الخطيب: النتيجة اسمحوا لنا اسمحوا لنا ادعموا العراق ادعموا المتظاهرين ادعموا الخط الإصلاحي ادعموا من يريد أن يلغي المحاصصة ادعموا من يريد أن يلغي التغيير ادعموا من يريد إزالة الوجوه الكالحة ادعموا من يريد أن يزيل هذه الطبقة السياسية الفاشلة.

جمال ريان: الكالحة أم فاسدة؟ الفاسدة وليست فاشلة فقط.

داود البصري: فاسدة وفاشلة ولصوصية.

علاء الخطيب: الفاسدة والفاسدة أنا اتفق معك.

داود البصري: اسمح لي أخ علاء.

علاء الخطيب: اتفق معك هي فاسدة اتفق معك..

جمال ريان: إذاً تغيير في النظام السياسي هذا هو العنوان..

علاء الخطيب: ولكن لا تعزفوا على الوتر الطائفي.

جمال ريان: لا، لا ننسى الموضوع الطائفي نحن ننفي الطائفية هنا.

علاء الخطيب: خلاص اتفقنا إذاً اتفقنا أستاذ جمال اتفقنا اتفقنا إذاً.

جمال ريان: أنت مصر على أنه أنت تصر على أنه هذه التظاهرات وهذه الإصلاحات ليس هدفها النظام السياسي هذا كلام خطير يا سيدي.

علاء الخطيب: لا يا سيدي أنا أقول أن النظام الديمقراطي هو نظام خيار الشعب العراقي، العراقيون لا يريدون أن يرجعوا إلى الدكتاتورية هذا ما أقوله أما أن يغيروا من نظام برلماني إلى رئاسي فهذا شأن العراقيين أرجوكم؛ أرجوكم ثم أرجوكم وأقولها بكل صراحة العراقيون هم أصحاب الشأن هم من يغيروا من نظام إلى نظام.

داود البصري: ليس اسمح لي اسمح لي أخ علاء أخ علاء أنت الآن في لندن اسمح لي أخ علاء أنت الآن في لندن وبالقرب من عندك وجارك الآن..

علاء الخطيب: نعم.

داود البصري: واحد من أكبر الحرامية واللصوص ومن حزب الدعوة إلي هو عبد الفلاح السوداني إلي سرق مليار دولار من أموال التجارة، هل يستطيع العبادي..

علاء الخطيب: يا سيدي أنت تحكي لي عن أشخاص يا سيدي..

داود البصري: اسمع خليني أكمل سؤالي هل يستطيع العبادي مثلاً أن يطلب من الإنتربول استرداده..

علاء الخطيب: ما هو أنت لا تركز لي على شخصيات أنا ما إلي علاقة بهم أنا...

داود البصري: لا، لا طيب من هو الحرامي؟ أنا أم أنت؟ سرقت مليارات يا أخي سرقت مليارات أخي..

جمال ريان: هذه الشخصيات هذه الشخصيات من الذي وضعها غير المالكي يا سيدي من الذي وضع هذه الشخصيات غير المالكي داخل دواليب الدولة؟

علاء الخطيب: هو البرنامج عن المالكي هو البرنامج عن المالكي يا سيدي ولا عن التظاهرات..

داود البصري: هو أصل الفساد ورأس الفساد وأساس الفساد

علاء الخطيب: التظاهرات ما إلي علاقة أنت برنامجك عن التظاهرات مو على المالكي على حزمة الإصلاحات وعلى حيدر العبادي أنت لا تغني على ليلاك يا سيدي لا تغني على ليلاك..

جمال ريان: هو من عين وهو من صرف..

داود البصري: هل تم اعتقال المالكي أو هل سيعتقل المالكي.

جمال ريان: لا يجرؤ..

داود البصري: لا جرؤ لا يجرؤ حيدر العبادي مجرد ظاهرة صوتية لا أكثر ولا أقل..

جمال ريان: طيب أنتم انتم أيضاً ظاهرة صوتية إلى متى هكذا تصرخون تصرخون ولا..

داود البصري: لا بالعكس، بالعكس الجماهير، الجماهير عبرت عن نفسها..

جمال ريان: من يمد يده للحوار في العراق؟

داود البصري: الجميع يمد يده ما عدا السلطة، السلطة متأثرة بالقرارات الإيرانية لا تستطيع أن تتصرف بخطوة واحدة بدون موافقة إيران حتى ما يحصل الآن..

جمال ريان: ربما، ربما إيران غيرت وبدلت يقال أنها تغير الآن فيما يتعلق في اليمن في سوريا ربما أنها تغير فيما يتعلق بالعراق..

علاء الخطيب: يا سيدي وين إيران بهذه المظاهرات وين إيران اكو شعار إيراني أكو علم إيراني..

داود البصري: بسبب الهزائم في سوريا وهزائمها في لبنان وهزائمها اليمن وسبب الاتفاق النووي الأميركي الغالب أن إيران في حالة سكون لكن سكون خارجي لكنها في الداخل تعمل وتنسق وتستعد لليوم الإيراني الموعود تستعد ليوم إطلاق المليشيات لقتل العراقيين وأنا أراهن..

علاء الخطيب: يا سيدي أنت مسكون بإيران فوبيا..

داود البصري: لا لا ليس إيران فوبيا الحرس الثوري والسليماني أين بجيبي أم ببيتي؟

علاء الخطيب: والله مسكون والله مسكون أنت مسكون بإيران فوبيا.

داود البصري: في العراق هذه الصور أمامك قيس الخزعلي من؟

علاء الخطيب: حتى كتاباتك مسكونة بإيران فوبيا أنا شو أسوي لك يعني

داود البصري: أبو مهدي المهندس من؟ أقول لك اسمح لي وجود أبو المهدي المهندس في العراق هل هو شرعي وجود الإرهابي أبو مهدي بالعراق شرعي؟

علاء الخطيب: يا سيد داود أقول لك.

داود البصري: يقود الحشد الشعبي هذا ماذا يعني؟

علاء الخطيب: أقول لك المتظاهرين الذين خرجوا في المدن العراقية لا علاقة لهم بإيران..

داود البصري: ستتم الالتفاف على مطالبهم سيتم الالتفاف على مطالبهم سيتم، النظام خبيث النظام خبيث تحكمه عقلية فارسية خبيثة..

علاء الخطيب: لا تشوهوا صورة هؤلاء فقراء هؤلاء حقيقة الذين خرجوا المظلومون...

داود البصري: من يخطط في العراق عقلية فارسية خبيثة، عقلية صنمية عقلية مرجعية أنت تعرف ما أقصد وأنت تعلم ما أعنيه بالضبط هنالك مخططات سوداء ما يحدث الآن تعمية إعلامية.

علاء الخطيب: هذا الخطاب هذا الخطاب يعني هذا الخطاب ولى يعني هذا الخطاب قضى عليه الزمن عقلية وكذا..

داود البصري: فرقعة صوتية بالون اختبار ليس أكثر الهدف الرئيسي الآن إجهاض الانتفاضة إجهاض الانتفاضة كيف من خلال الالتفاف على المطاليب.

علاء الخطيب: أي انتفاضة تحكي عنها وأنت ضدها أي حبيبي أنت ضدها أنت شو تريد اليوم..

داود البصري: ما لم نر إجراءات ميدانية حقيقية لإحالة الفاسدين بإحالة الفاسدين إلى محاكم ومحاكم فورية وتنفذ الأحكام فورية فلا معنى لأي تغيير...

علاء الخطيب: انتظر، انتظر شوي انتظر شوي انتظر شوي انتظر شوي..

داود البصري: حيدر العبادي يقول في كل أسبوع رح اصدر قرار تغيير يعني تغيير بالتقسيط المريح هل هذا أسلوب؟ كيف كل أسبوع أصدر قرار هذا أسلوب غريب يعني الفاسدين..

علاء الخطيب: يعني شنو رأيك شنو رأيك شو سوي يعني وإحنا عندنا حرب مع داعش والإرهابيين شو نسوي..

جمال ريان: سيد سيد داود يعني عفواً عفواً يا سيد علاء يعني هذه القرارات الآن أصدرها رئيس الوزراء العراقي أقرت من البرلمان لماذا لا تباركها ربما أنه ينتهج الطريق الصحيح ويأخذ العراق من هذا المستنقع الذي وقع فيه..

داود البصري: نباركها لو أنها لم تأتِ بعد سنوات من المعاناة، نباركها لو أن البرلمان قبل الانتخابات الأخيرة قد عبر عن هذا الشيء، نباركها لو أنها فعلاً كانت استجابة حقيقية من الحكومة من أجل رفع المعاناة عن الجماهير، لكن الحكومة مهزومة الحكومة مفلسة، العراق النفطي يستدين من صندوق النقد الدولي حاله حال بوركينا فاسو، هل هذا معقول يعني أين ذهبت أموال البترول؟ ميزانية العراق تقدر بميزانية 5 دول عربية سوريا ولبنان وحتى الكويت وإياها تصور! أين ذهبت هذه الأموال؟ من حق الإنسان أن يتساءل، البرلمان مجرد بالوعة لمص وشفط الأموال واحد يسوي...

جمال ريان: أين تذهب هذه الأموال؟ تخرج خارج العراق.

داود البصري: طبعاً تخرج خارج العراق الآن زعماء العملية السياسية وقادة العملية السياسية واحد من الوزراء أصبحوا من كبار من اللوردات أشتروا أملاك في دبي وفي لندن وفي كل مكان في العالم...

جمال ريان: هل تمول الشيعة شراء أسلحة وحروب في دول مجاورة؟

داود البصري: لا ليس شراء أسلحة وإنما استعملت استعمالات شخصية خاصة باعتبار أنه وراء الفساد يعني من أهل البطولة التي جاءت ثم شبعت، الجماعة إلي جاءت من السلطة كانوا حفاة، حفاة عراة منتفين البطون جاعت ثم شبعت وما صدقت المثل العراقي يقول..

علاء الخطيب: لا لا يا حبيبي لا تشوه لا تضلل المشاهد يا أستاذ داود يا أستاذ داود..

داود البصري: هذا الموضوع يعني بهاء الأعرجي إلي عزلوه مثلا بايع موبايل وأبو كان كندرجية أي إسكافية..

علاء الخطيب: لا، لا تشمل الجميع لا تشمل الجميع.

داود البصري: لا أشمل الجميع لا أشمل الجميع جميع المرتبطين بالعملية السياسية سنة وشيعة حرامية ولصوص سنة وشيعة لا أبرئ أحداً..

علاء الخطيب: يعني الدكتور حيدر العبادي كان حافي يعني حيدر العبادي كان حافي اسمح لي اسمح لي لا لا حيدر العبادي حافي كان أنا أسألك سؤال..

داود البصري: لا ليس ماذا كان موظف كهرباء في لندن أنا أتكلم عن آخرين ما أتكلم عن حيدر يعني هذه الحكومة يمثلها حيدر، حيدر أجا بالصدفة حيدر زعيم بمحض الصدفة...

علاء الخطيب: لا لا لا لا لا لا اسمح لي هذا كلام تشويه هذا تشويه لا اسمح لي هذا تشويه للحقائق الرجل..

جمال ريان: لا والمالكي جاء...

داود البصري: المالكي منتف الجعفري مجنون، مجنون...

جمال ريان: يا أخي ما تستعمل كلمات بلاش كلمات سوقية أرجوك..

داود البصري: ليس سوقية مجنون رسمي مجنون رسمي..

جمال ريان: مين قال لك مجنون يا أخي كان رئيس وزراء هذا؟

داود البصري: أنا أقول لك على مسؤوليتي مريض نفسي متقاعد لأسباب نفسية أنا لاجئ وأعرف ماذا معنى هذا الشيء..

جمال ريان: لا يهمنا هذا الموضوع هذا موضوع يهم..

داود البصري: وأتحدى أن يثبت العكس.

جمال ريان: طيب، طيب الآن بقي لنا دقائق وأنا يعني أحب في هذه الحلقة أن نطرح سؤال مهم جداً إلى متى يبقى العراق هكذا؟ متى يتصالح العراقيون مع أنفسهم؟ متى يتوقف العراقي عن إقصاء العراقي الآخر؟ متى يتوقف نهب العراق وانزلاقه نحو المجهول مر العراق بسنوات عجاف يا سيد علاء ويا سيد داود.

داود البصري: نعم.

علاء الخطيب: نعم.

جمال ريان: هل أنت الاثنين شخصياً هل انتم مستعدان للتصالح كل واحد يبعث بوسة للثاني كبداية..

داود البصري: ليس هناك مشكلة شخصية بالعكس أبعث له ألف قبلة ليس عندي مشكلة بهذا الموضوع أنا أتحدث عن عملية سياسية فاسدة..

علاء الخطيب: يا سيدي أنا ما عندي مشكلة شخصية هو صديق ما له علاقة بالقضية يعني إحنا نختلف بالرأي..

داود البصري: أبداً، أبداً ما في مشكلة خاصة لكن لا هو مستفيد ولا أنا مستفيد لا هو حرامي ولا أنا حرامي لا هو من جماعة السلطة إلي شفطوا فلوس بالعكس هو رجل عايش في لندن عادي يعني وأنا عايش في أوسلو عادي لا أكثر ولا أقل لكن المسألة في اختلاف وجهات النظر هو يدافع عن نظام أنا أراه نظام فاسد حتى العظم حتى النخاع لا يمكن..

علاء الخطيب: أنا لا أدافع عن نظام أنا لا أدافع عن نظام أنا لا أدافع عن..

داود البصري: لا أنت تدافع عن النظام السياسي الجماهير خرجت ضد النظام السياسي هذه الأطروحة الرئيسية ضد النظام السياسي ضد البرلمان الحرامي ضد إلي يصلح بمئات الآلاف من الدولارات ضد إلي...

علاء الخطيب: نظام لا لا أنا لا أدافع عن نظام اسمح لي أنا أدافع عن هيكلية الدولة العراقية أنا أدافع عن المجتمع العراقي عن العراقيين المظلومين...

داود البصري: العراقيين المظلومين وسيبقون مظلومين سيبقون مظلومين لماذا؟ لأن أمورهم ليست بيدهم..

علاء الخطيب: أنا ليس لي ليس لي دخل اسمح لي ليس لي دخل يشهد الله عليه ليس لي دخل بأي حزب ولا أي تنظيم سياسي..

داود البصري: هنالك قوة شيطانية خربت العراق الولايات المتحدة أولاً وإيران ثانياً وإيران لازالت تعمل وستحاول بفعل انقلاب مليشياوي دموي والأيام بيننا وانظر للأيام القريبة.

جمال ريان: طيب سيد علاء يعني هل أنت مستعد لإرسال قبلة لابن بلدك ودمك ولحمك داود البصري..

علاء الخطيب: ألف قبلة على جبينه ليس قبلة واحدة...

جمال ريان: أريد قبلة أريد أن أشاهد يدك تقبل هذا الرجل العراقي، أنت كذلك هل تستطيع ذلك؟

علاء الخطيب: هذه قبلة إلى داود شو المشكلة؟

داود البصري: ليس عندي مشكلة ليس عندي مشكلة بالعكس..

علاء الخطيب: يا سيدي ما دام نلتقي على العراق..

داود البصري: يعني الأخ علاء صديق عزيز يعني..

جمال ريان: هذه القبلة رسالة لكل العراق من أجل أن يكون العراق مستقل بعيد عن تدخلات خارجية وأن يتوقف العراق عن النهب..

علاء الخطيب: يا سيدي يا سيدي أقو لك أستاذ جمال أستاذ جمال أستاذ جمال يا أستاذ جمال والله العظيم ليس هناك عراقي شريف وليس هناك إنسان في هذا البلد عاش وشرب من نهر دجلة والفرات إلا وأن رضع الطيبة من حليب أمه، والله العظيم هذا البلد بلد عظيم وبلد كبير وبلد ذو تاريخ وحضارة وناسه طيبون وأهل كرم لكن جار عليه الزمن وجار عليه حقيقة بعض الإخوة ونحن الآن كيوسف ما بين أخوته وبين المجتمع الإقليمي وبين المجتمع الدولي لدينا نقمة اسمها النفط يا جماعة والله لدينا نقمة اسمها النفط، لولا النفط وهذه الأموال لما صار العراق بهذا الوضع، اليوم والله العظيم أقول لك وأنا أصرخ العراقيون يستغيثون من الحر يستغيثون من قلة الخدمات يستغيثون من كثير من القضايا التي حقيقة تنغص عيشهم لا يمكن أن نختلف ونحن كعراقيين نختلف فيما بيننا على قضية وطنية إلا أن نكون مدفوعون من قبل أجندات أجنبية الذي لا يدفع من قبل أجندة أجنبية أو انه لديه حقيقة غرض في أن يسرق لا يمكن أن يختلف على الوطن أو يختلف على عراقيته.

جمال ريان: طيب سيد داود كلمة أخيرة.

داود البصري: علينا أن لا نحمل الآخرين المسؤولية ولا نحمل أي طرف المسؤولية المسؤولية مسؤولية عراقية بحتة، القرار العراقي مع الأسف كان قرار ليس بيد الشعب العراقي وإنما بيد إرادة دولية جبارة التي دمرت العراق والآن تساهم أيضاً في تدمير العراق وتتفرج على المأساة العراقية والآن القوى الإقليمية الكبرى في المنطقة وإيران هي التي تهيمن للأسف على القرار العراقي بسبب القوى السياسية العميلة الكسيحة التي ينبغي إزاحتها وهذه فرصة تاريخية للشعب العراقي لكي يزيح هذه الفئة العميلة لأنها لو تتجاوز هذه الفرصة فلن يكن هناك فرصة أخرى العراق في طريق الدمار والتغيير والتقسيم ما لم تتم طرد المجرمين هذه الحقيقة واللصوص والحرامية عبر إجراءات فعلية؛ تقديم للمحاكمة وعبر المحاسبة الحقيقية والقانونية أما ما عدا ذلك فليس إلا وهم وسراب وهروب إلى الأمام.

جمال ريان: نشكر الباحث السيد داود البصري الكاتب والباحث السياسي كذلك نشكر في لندن الكاتب والإعلامي علاء الخطيب، مشاهدينا الكرام تحية لكم من قناة الجزيرة في قطر وفي الأسبوع القادم موعدكم مع الزميل فيصل القاسم تحية وإلى اللقاء.