بينما تعيش محافظة السويداء (جنوبي سوريا) والتي تقطنها أغلبية درزية حالة من الترقب والتوتر نتيجة المعارك بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام يطرح سؤال الأقليات نفسه: هل تتخلى تماما عن نظام الأسد وتنضم إلى جيرانها؟

حلقة 16/6/2015 من "الاتجاه المعاكس" تساءلت في اتجاهين: كيف يحمي النظام الأقليات إذا لم يعد قادرا على حماية نفسه؟ وفي المقابل أليس من الإجحاف اتهام النظام بتسليم الأقليات لقوى التطرف كي يتاجر بمحنتها، ومن قال إنه تركها لمصيرها؟

وقبل المناقشة بين ضيفي الحلقة المعارض المستقل والكاتب ماهر شرف الدين، والأستاذ في الجامعة اللبنانية وفيق إبراهيم عرض مقدم البرنامج فيصل القاسم نتيجة التصويت على سؤال الحلقة: أيهما أفضل للموحدين الدروز وغيرهم من الأقليات أن يكونوا مع النظام أم الأكثرية الثائرة؟ وصوت لخيار النظام 5.5% (674 صوتا) بينما صوت لخيار الأكثرية 94.5% (11425 صوتا).

"عودوا لتاريخكم"
استشهد ماهر شرف الدين بالزعيم الوطني السوري سلطان باشا الأطرش الذي قال لأهله عودوا دائما إلى تاريخكم لتجدوا الجواب عن الأسئلة، مشيرا إلى الأطرش الذي قاد الثورة ضد الاستعمار الفرنسي هو من سمى جبل الدروز جبل العرب، لتثبيت الناس على حماية المشروع العربي وليس الفارسي، كما قال.

وأشار إلى أن الدروز في جبل العرب لا يمكن أن يقفوا "مع الظالم" وهم من هزموا العثمانيين "ودفعوا نصف شهداء الثورة على الفرنسيين"، وها هو عدد المتخلفين عن الجيش يصل إلى 33 ألفا، كانوا سيقلبون المعادلة لو التحقوا بقوات النظام.

ودعا شرف الدين -وهو أحد أبناء جبل الدروز- أبناء منطقته إلى أن ينفكوا عن النظام "المجرم"، وأنه حتى بمقياس المصلحة فإن سفينة النظام تغرق، وإذا كان العلويون لديهم روسيا وإيران "فليس لدينا سوى التعايش" مع أهل السهل، أي درعا، حيث يمكن للتاريخ أن يتبدل أما الجغرافيا فلا.

"لا للتكفيريين"
من جانبه، قال وفيق إبراهيم إن أهالي جبل العرب قالوا "لا للتكفيريين"، وإنهم عبروا بالتحامهم مع قوات النظام عن رفضهم الوباء الذي يريد إعادة البلاد إلى القرون الوسطى وإلغاء القوانين الوضعية وقتل كل البشر، على حد قوله.

وأضاف أن تنظيم الدولة قتل من السنة أكثر من أي مذهب آخر، مبديا أسفه لاستخدام الأوصاف المذهبية والطائفية، وسائلا ضيفه: هل سيقول إنه درزي أم سوري لو كان في أميركا؟

وبشأن تعايش الجبل والسهل أي الدروز وأهالي حوران بمحافظة درعا قال "صحيح أن الحوراني هو الجار القريب لكن من يملك زمام الأمور فيها الآن هم التكفيريون".


اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: الموحدون الدروز وبقية الأقليات في سوريا.. إلى أين؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   ماهر شرف الدين/كاتب ومعارض مستقل

-   وفيق إبراهيم/ أستاذ في الجامعة اللبنانية

تاريخ الحلقة: 16/6/2015

المحاور:

-   خيار دروز سوريا

-   المراهنة على نظام متهالك داخليا

-   سرقة أهم مقتنيات متحف السويداء

-   محاولات توريط الأقليات

-   زرع بذور الفتنة بين السهل والجبل

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، متى يعلم بشار الأسد أن بني معروف رجال العزة والكرامة أحفاد قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش لم ولن يكونوا وقودا لحربه الفاشية المجنونة ضد الشعب السوري؟ متى يعلم أنهم يعرفون جيدا ألاعيبه القذرة؟ متى يعرف أنه لن تنطلي على أهل الحكمة والعقل محاولاته البائسة توريط جبل العرب الأشم مع جيرانه؟ متى يعلم أن طائفة الموحدين تعرف جيدا المثل القائل "جارك القريب ولا أخوك البعيد؟" متى يعرف أنهم لن يقعوا في حبال الفتنة التي ينصبها أنذال النظام من المخابرات بين السهل والجبل منذ اليوم الأول للثورة؟ متى يعرف بشار أن السويداء ستبقى جزءاً أصيلا من سوريا العروبة ولن تراهن على نظام متهالك داخليا ومنبوذ دوليا؟ كيف يدعي بشار الأسد حماية الدروز وهو الذي أفرغ السويداء من كل الأسلحة الثقيلة وهو الذي نهب الآثار من متاحفها وهو الذي أفرغ صوامع الحبوب وهو الذي جاء بدواعشه ليبتز بهم أهل الجبل الآكارم في الحقف والقصر؟ متى يعلم بشار أن لا دواعشه ولا حوالشه يخيفون بني معروف الذين مرغوا عبر التاريخ أنوف كل الغزاة من إبراهيم باشا إلى غورو "بالسويداء.. يا برق اللعج يوم الغضب وتسابقت يوم المنايا شبالها" يصيح أهل النخوة والشهامة.

لكن في المقابل، أليس أهل السويداء أدرى بشعابها ألم يتصرفوا بعقل وحكمة حتى عندما هادنوا النظام ألم يكونوا على صواب عندما راوحوا بين الحياد حينا وتأييد النظام حينا آخر؟ أليس من حقهم أن يحموا أنفسهم بكل الوسائل في محيط متلاطم من الأحقاد المذهبية والطائفية والعرقية؟ من الذي يمكن أن يعطي الموحدين الدروز تطمينات غير النظام؟ ألم يكونوا على حق عندما قرروا الدفاع عن مناطقهم بعد أن شاهدوا بأم أعينهم ما فعله أحد الأوباش بأهلهم في قرية قلب لوزا بإدلب؟ يتساءل الكاتب عزت الخطيب، لماذا يحاسب بنو معروف على تأييد بعضهم للنظام بينما لا أحد يحاسب كبار تجار دمشق وحلب السنة على دعم الأسد بالغالي والرخيص والنفيس لسحق الثورة، أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على ابن السويداء الكاتب والمعارض السوري المستقل ماهر شرف الدين وعلى الأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور وفيق إبراهيم نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أيهما أفضل للموحدين الدروز وغيرهم من الأقليات في سوريا؟ أن يكونوا مع النظام أو أن يكونوا مع الأكثرية الثائرة، أن يكونوا مع النظام 5.5 أن يكونوا مع الأكثرية الثائرة 94.5، لو بدأت معك بهذه النتيجة ماهر شرف الدين يعني ما الذي يعني يجعل الآن هذه النتيجة أو خلينا نقول هذه الشريحة باختصار شديد على ضوء ما يحدث الآن للموحدين الدروز أن يكونوا مع الأغلبية الثائرة؟

خيار دروز سوريا

ماهر شرف الدين: سؤال الاستفتاء بالنسبة إلي ليس التحاق الدروز بالثورة أو التحاق الدروز بالنظام بل التحاق الدروز بتاريخهم، هذه أول ثورة في سوريا لا يكون الدروز في طليعتها، في سنة 1918 كان فرسان جبل العرب هم أول من يدخل دمشق ويحررها من العثمانيين ويرفع العلم العربي في ساحة المرجة بعد أن هزموا العثمانيين في معركة الدير علي، أيضا الدروز هم من قادوا أشعلوا وقادوا الثورة ضد الفرنسيين ودفع الجبل آنذاك أو بني معروف دفعوا حوالي نصف شهداء الثورة السورية 3000 شهيد من أصل 6000 شهيد يعني الجبل آنذاك دفع 5% من سكانه شهداء، حتى بالثورات الداخلية من أسقط أديب الشيشكلي الرئيس السوري أسقطه بني معروف ردا على المجزرة التي ارتكبها سنة 1954 في السويداء حتى بشار الأسد أول من قام في وجه بشار الأسد بعد أسبوع بعد أسابيع على وصوله إلى الحكم كان سنة 2000 فيما سمي هبة السويداء ودفع أهل الجبل آنذاك عشرات الشهداء..

فيصل القاسم: سنة 2000 يعني لسه من أمبارح..

ماهر شرف الدين: من أمبارح سنة 2000 دفع عشرات الشهداء ومئات الجرحى طبعا بلشت آنذاك الانتفاضة كأي انتفاضة كان مشكل أهلي بين بني معروف وبين بعض البدو محسوبين على المخابرات وتطورت ضد النظام، فلذلك لما أبو عزيزي بتونس أحرق نفسه قام النظام بإحراق نفسه في حب الدروز أشعل نفسه في غرام الدروز وذلك لأنه النظام ظن بحسب تاريخ الدروز أنه الثورة ستهب من مناطقهم لذلك بشار الأسد من دون كل المحافظات السورية اختار محافظة السويداء ليزورها وليأكل الفطائر مع أهلها وطبعا هو أجا مش من شان يأكل الفطائر مع أهلها بل أتى ليأكل الحلاوة في عقول أهلها، اليوم سأخاطب أهل الجبل ليس من منطق فقط أني معارض بل سأخاطبهم من منطق أني ابن لهذا الجبل وأخاف وأخشى على مصلحته لن أقول لهم التحقوا بالثورة بل سأقول لهم انفكوا عن هذا النظام المجرم أضعف الإيمان اليوم أن تنفك على النظام المجرم لأنه حتى بالمصلحة الضيقة بمقياس المصلحة الضيقة الانفكاك عن النظام اليوم هو الحل السليم، هل رأيتم أحدا يربط نفسه بسفينة تغرق؟ نحن اليوم كمن يرى السفينة تغرق ولكنه يصر على ربط رجليه بها، النظام اليوم سفينة تغرق والعلويون سينسحبون إلى الساحل ولديهم البحر لديهم روسيا لديهم إيران بينما نحن سنبقى في محيطنا وليس لنا سوى التعايش مع هذا المحيط الذي..

فيصل القاسم: يعني تستطيع أن تغير التاريخ لكن لا تستطيع أن تغير الجغرافيا..

ماهر شرف الدين: وليس لنا إلا هذا المحيط الذي تعايشنا معه لقرون عديدة وسنتعايش معه لقرون عديدة، سلطان الأطرش قال في وصيته ماذا قال؟ قال: "عودوا إلى تاريخكم" يعني شو معناها هذه يعني عم بقول للدروز أيها الدروز عندما تحتارون في الإجابة عن سؤال أو موقف أو منعطف تاريخي عودوا إلى التاريخ ستجدون الجواب في هذا التاريخ، سلطان الأطرش لما غير اسم الجبل من جبل الدروز إلى جبل العرب لم يفعل ذلك حبا بالشعب بل فعل ذلك لتثبيت موقع بني معروف كحماة للمشروع العربي لتثبيت موقعهم كسيوف تدافع عن هذا المشروع وليس للانخراط في المشروع الفارسي الذي يريد تحويلنا إلى أدوات معادية لمحيطنا العربي، عودوا إلى تاريخكم قالها السلطان الأطرش قائدكم التاريخي عودوا إلى تاريخكم لتعرفوا ماذا يقول لكم هذا التاريخ سيقول لكم بأن أبناء عشيرة معروف لا يمكنها أن تقف في صف الظالم أبدا.

وفيق إبراهيم: أولا يعني شعرت وكأنما من ارتكب المجزرة في قلب اللوز كأنه النظام السوري، شعرت أن من قتل الدروز في بيت جن وعرني وكأنه الجيش السوري في حين أن الذي قتل هو من أسماهم عروبيين وهم أبعد الناس عن العروبة لأن هؤلاء..

فيصل القاسم: مين سماهم العروبيين..

وفيق إبراهيم: هلا عم تحكي عن التيار العروبي جبل العرب والعروبة يا أستاذ فيصل، خليني كفي بترجاك أولا هناك ثقافة تاريخية في المنطقة، هذه الثقافة التاريخية تقوم على المزج بين العروبة والإسلام، يمكن تكون جبل العرب هو واحد من أكثر المناطق في العالم العربي الذي يعبر عن هذه الثقافة ولعب دورا ويلعب وحتى الآن دورا طليعيا في رأس حربتها لذلك أنا لا أتعجب دمج بين إذا وقف كل جبل العرب حتى بعد النظام السوري اليوم في وجه هذه الحركات التكفيرية التي لم ترحم أحدا، تعتبر أن كل الفرقاء هم أعداء لها وهي ما تفعله حتى اليوم الحركات التكفيرية، لا مكان لأحد معها، الآثار قد دمروها وقد قتلوا المسيحيين والأزيديين والصابئة والشيعة والسنة..

ماهر شرف الدين: وسرقوها وبعثوها على طرطوس..

وفيق إبراهيم: طبعا بعتوها لطرطوس طبعا وأعطوكم شوي منها، يا حبيبي أنا أتمنى أن نتكلم كلام عاقلا جبل العرب هو من المناطق التي أفتخر بها أنا لست من جبل العرب ولست درزيا لكنني أشعر بتضامني مع هذه المنطقة بسبب انتماء هذه المنطقة إلى هذه الثقافة التاريخية التي تكلمت عنها، أنا مثلا اعرف كل الجو الموجود في جبل العرب 3 مشايخ عاقلة من أكبر مشايخ عاقلة الدروز اليوم استطاعوا ب 3 أيام أن يؤمنوا 8 آلاف مقاتل درع الوطن ودرع وحماة الجبل وإلى آخره..، 8 آلاف مقاتل في 3 أيام وقفوا مع الجيش السوري جنبا إلى جنب وقال أمس الشيخ كمال ناصر عضو اتحاد علماء الشام..

فيصل القاسم: كميل..

وفيق إبراهيم: كميل قال أن النساء الدرزيات كن يطهين الطعام للجيش السوري..

ماهر شرف الدين: كميل نصر عضو اتحاد علماء إيران..

وفيق إبراهيم: إيران أول شغلة المفتي حسون كمان عضو إيران عندك يعني الشيخ الهاجري كمان شيخ العقل عضو إيران..

ماهر شرف الدين: عم نحكي عن كميل نصر بالذات..

وفيق إبراهيم: لا تقاطعني أنا ما قاطعتك كل هؤلاء اليوم وأمس قالوا كلمتهم قالوا أن أبناء الجبل يقول لا للتكفيريين، ولمعلوماتك الرئيس الأسد اثبت أنه معني بأمن الجبل لأنه أرسل..

ماهر شرف الدين: لأنه سحب السلاح الثقيل.

فيصل القاسم: لا لا خليه يكمل خليه كمل كمل..

وفيق إبراهيم: ومطار الثعلة لم يسقط أرسل خيرة ألويته أمس وأرسل سلاحا ثقيلا وأرسل كل شيء إلى الجبل مع المقاتلين الدروز لكي يصنعوا شبيه بما ذكرت أنت عندما ذكرت حزب الله..

فيصل القاسم: دكتور بس من شان يعني النقاط نأخذها كلام جميل كلام جميل بس سنأتي عليها يا سيدي لا مانع أن يلتحم الموحدون الدروز مع أي قوة تستطيع أن تحميهم، لكن السؤال المطروح لنكن واقعيين هل يستطيع هذا النظام أن يحميهم النظام في الربع الساعة الأخيرة، النظام راهن عليه الأكراد في الشمال أنظر ماذا حصل في كوباني، النظام يخسر مواقعه خلال ساعات كان يخسرها خلال أيام أو خلال أسابيع أو سنوات الآن يخسرها، قل لي لا بأس لا بأس الدروز أدرى بشعابهم يعرفون أين سيذهبون ومن حقهم، لكن أليس من الخطأ المراهنة على نظام متهالك داخليا ومنبوذ خارجيا لا يستطيع أن يحمي مؤخرته باختصار فكيف يحمي غيره؟ هل يستطيع أن يحمي مناطقه؟ انظر أين أصبح جيش الفتح على تخوم الساحل السوري، الجيش ينهار اقتصاده ينهار لماذا أربط نفسي بنظام منتهي أصلا؟

المراهنة على نظام متهالك داخليا

وفيق إبراهيم: أصلا أنت لا تربط نفسك بنظام منهار هذا النظام ليس بالربع ساعة الأخير إنما بربعه الأول ساعة من معركة كبيرة تشترك فيها 100 دولة لماذا الإجماع الدولي على النظام السوري؟ هل أصبحت أميركا دولة صديقة لنا؟ هل أصبحت فرنسا..، إسرائيل الآن على الخط أنا لدي معلومات أكيدة أن هناك ضابط درزي في لواء غولاني يحاول الاتصال بجبل العرب ويرفضون الاستماع إليه لأنهم شرفاء ولا يقبلون بيد العمالة..

ماهر شرف الدين: ما بدهم شهادة..

وفيق إبراهيم: لا بدهم شهادة مني..

ماهر شرف الدين: لا ما بدهم شهادة من حدا..

وفيق إبراهيم: يعني أنت هلا عم تدافع عنهم، ما إلك علاقة..

ماهر شرف الدين: طبعا ما إلي علاقة فيهم..

وفيق إبراهيم: عم تقول لي ما بدهم شهادة..

ماهر شرف الدين: ما بدهم شهادة من حدا ما بدهم شهادة تاريخهم مشرف..

وفيق إبراهيم: يا حبيبي جبل العرب يعبر عن نفسه اليوم هناك وليس في مكان آخر، يعبر عن نفسه في ساحات القتال مع الجيش السوري بشكل أكيد وهو يعبر عن عروبته بس خليني كفي هذه الكلمة كل من ينتمي إلى هذه الثقافة التاريخية ليس أقلية هذا مفهوم الأقليات هذا مفهوم غربي أنا أسألك عندما تكون في أميركا تقول لهم أنا سوري ولا درزي؟ تقول لهم أنا سوري..

فيصل القاسم: جميل جدا هذا كلام سليم بس ماهر أنا بس بدي أسألك بالاتجاه آخر أنت تحدثت يعني عن أنه الدروز لم يكونوا في طليعة ولم يكونوا ولم يكونوا وكذا وكذا، طيب السؤال المطروح لماذا هذه النزعة إلى وضع الموحدين الدروز كلهم أو كلهم في بوتقة واحدة، هل الدروز كتلة واحدة كما أنك تسمع البعض يقف مع النظام للتصدي للمؤامرة تسمع في الوقت نفسه البعض الآخر في السويداء يطالب باعتقال رجال المخابرات في المحافظة ويدعو الشباب إلى الامتناع عن الالتحاق بجيش النظام، التنوع في المواقف موجود في كل الأماكن بربك أنا بدي أسألك سؤال لماذا كل التركيز على الموحدين الدروز ماشي وأنه كذا وكذا، بدي أسألك لماذا لا يتم الحديث عن الذين يقفون مع النظام من السنة بكل ما أوتوا من قوة؟ بدي أسألك أحمد حسون الذي أفتى هذا النذل الذي أفتى بتدمير حلب درزي، رئيس الوزراء السوري الحلقي درزي، وزير الإعلام درزي، فيصل المقداد نائب وزير الخارجية درزي، خالد العبود درزي، تجار الشام وحلب الذين يمدون النظام من اليوم الأول بكل أنواع الفلوس والمليارات كي يسحق الثورة السورية، لماذا لا يتحدث عنهم؟! التنوع الموجود في السويداء موجود في كل مكان آخر كما أن هناك ناس مع النظام هناك الغالبية لماذا نسيت شو رجال الكرامة شيوخ الكرامة في السويداء الذين يتصدون للنظام يوميا الذين يعارضون النظام يوميا لماذا تتحدث عن الدروز كما وكأنهم كتلة واحدة ؟

ماهر شرف الدين: السويداء فيها بيئة حاضنة للمعارضة السلمية وليس فيها بيئة حاضنة للثورة المسلحة، أنا زلمة واقعي ما بدي احكي كلام فوق الاساطيح، في بيئة حاضنة للمعارضة السلمية والدليل وجود حوالي نصف مليون ضيف ونازح لم يتعرض منهم أي أحد لأي اعتداء بالعكس أنا أعرف ناس بالإمارات بالخليج بفنزويلا بيوتها مفاتيح بيوتها سلمتهم لأهالي في حوران ساكنين فيها اليوم، نعرف ناس بشبها مواسم الزيتون وزعتها على النازحين يعني برأيي أنا الموالين والمعارضين هما أقليتان في السويداء بينما الأكثرية هي أكثرية الناس إلي عم تحاول تكون في موقف حياد بين الثورة وبين النظام بخصوص إلي قالوا عن مجزرة قلب لوزة عشان ما يقولوا الناس إنه نحنا، هذه مجزرة طبعا مدانة، ولكن الأخطر أنا بالنسبة إلي أن هي مؤشر خطير على سلوك المبيت لجبهة النصرة والتي أتوقع أن تكون بصراحة هي الكارثة التالية بعد سقوط نظام بشار الأسد، البيان الذي أصدرته جبهة النصرة أنا برأيي هو بيان مراوغ لماذا؟ لأنه أصدرت البيان واستمرت في تصعيد انتهاكاتها ضد دروز إدلب يعني بدي أقول لك شغلة تعرف شو طالبة جبهة النصرة معلش عم نحكي طالبة من دروز إدلب طالبة منهم بأن تأخذ أطفالهم إلي عمرهم 10 و11 سنة إلى معسكرات مغلقة هذه جملة مهمة بدي أقولها دكتور من شان الكل الناس إخواننا السنة يسمعوا أنا أمثل هنا صوتا وطنيا مش بس صوت الدروز ولكن العبث بالهوية ممنوع بده يأخذوا أطفال الدروز على معسكرات مغلقة ويعيدوا غسل دماغهم، وأنا أقولهم العبث بالهوية خط أحمر إذا السنة إدلب يقبل العبث بهويته أنا كدرزي لا أقبل العبث بهويتي، نحن دروز من 1000 سنة وسنبقى دروز بعد مليون سنة ما حد يعبث بهويتنا..

فيصل القاسم: بدي أسألك سؤال هذا يدينك هذا الكلام طيب في هذه الحالة لماذا تلوم الموحدين الدروز في السويداء بأن يأخذوا حذرهم بأن يكونوا حذرين بأن يلعبوها صح بأن يتوحدوا من حقهم في هذا البحر المتلاطم من الأحقاد العرقية والمذهبية والطائفية أن يحموا أنفسهم ومن حقهم أن يقفوا مع النظام ويقفوا مع أي جهة تحميهم لماذا..

ماهر شرف الدين: لا لو الدروز التحقوا من أول الثورة كان انقلبت كل المعادلة نحن نتذكر يا أخي الثورة من أنظف الثورات 6 أشهر كانت يوزعوا قناني الماء على الجنود يوزعوا الورود على الجنود غياث مطر وغيره، أما لما تحولت طيب أنت عم تقتل أنت مستهدف طائفة معينة عم تقتلها على أساس مذهبي يعني شو..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي أنت طيب التطمينات من يعطي التطمينات جاوبني على هذه بسرعة..

ماهر شرف الدين: لا لحظة من ناحية التطمينات علاقتك مع محيطك هيك هذا اللي يعطيك التطمينات.

فيصل القاسم: كيف؟

ماهر شرف الدين: بس أنا بدي أقول لك شغلة هلا إذا طرحنا يا دكتور يعني أجاوبك على سؤالك خلينا إحنا بدنا نطرح مخاوف الدروز، سألناهم شو مخاوفكم يا دروز أنتم من هذه الثورة بدهم يلخصوها ببند واحد بدك يقولوا لك الطابع الديني إلي بترفعه الكتائب المقاتلة مضبوط، طيب سنتان من عمر الثورة سنتين من عمر الثورة وأهل السنة يقتلون تحت يافطة الوحدة الوطنية يقتلون تحت شعار الشعب السوري واحد يقتلون تحت شعار سنية وعلوية..

فيصل القاسم: السنة؟

ماهر شرف الدين: السنة وعلوية نحن بدنا حرية طيب هل أهل السنة هم انتحاريون؟ هل يحبون الموت؟ يعني بدهم هم حابين يموتوا ليضلوا يموتوا تحت شعارات وطنية نحن الأقليات لم نلتفت إليها فإجباري أهل السنة ليسوا انتحاريين، لذلك أهل السنة لجئوا للقتال بعد سنتين تحت رايتهم الدينية لماذا؟ لأنه ما نكذب على بعض كل طائفة تتعرض لمشروع إبادة شو تقوم؟ تقوم تحارب تحت الشعار الديني، بس كلمة أنت تعرف أيام العثمانيين هذه يعني شوف الطرفة العثمانيين أيام الثورة الدرزية على العثمانيون أصدر العثمانيون فرمانا يقضي بإلقاء القبض على أبو إبراهيم لماذا؟ لأنه كانوا الجنود العثمانيين يسمعون الدروز حين يهجمون يصيحون يا أبو إبراهيم فماذا ظن العثمانيين أن أبو إبراهيم هو القائد العسكري للدروز فأمروا بإلقاء القبض عليه، فإذن من شان هيك ما نضحك على بعض كل طائفة تشعر بالخطر عليها ستقاتل تحت رايتها الدينية بدي احكي بعد بس هذه الكلمة..

فيصل القاسم: باختصار..

ماهر شرف الدين: لا إني من خلال علاقتي يعني عم يصوروا أنه الجيش الحر وكذا كتائب إسلامية متطرفين، نحن اتصلنا بجيش الإسلام وأنت كنت أطلق لنا 3 فتيات من أهل البلعوس اتصلنا بالأخ وائل علوان الأخوة علوان أطلقنا سراح ماجد الحرفوش ومعه زوجة وابن الكاتب فواز خيو، إبراهيم البنا وشيخ إبراهيم البنا بدون أن نتصل فيه أطلق سراح 4 عساكر دروز لم تتلطخ عليهم الدماء يعني هؤلاء الجماعة..

فيصل القاسم: هذا تطمين للجميع..

ماهر شرف الدين: طبعا لأن السوريين هدول الجماعة هدول سوريين إذا شعبنا متدين أما هم شعب معتدل طبيعته معتدل..

سرقة أهم مقتنيات متحف السويداء

فيصل القاسم: جميل جدا بس أنا بدي أسألك مثلما سألته طيب أنا بدي أسألك سؤال يا سيدي أنا معك أنتم تريد من الموحدين الدروز أن يذهبوا مع النظام فليذهبوا السؤال المطروح كيف تريد من الموحدين الدروز أن يذهبوا مع النظام عندما يجدون لماذا تم تفريغ كل المتاحف في السويداء من آثارها؟ بالمناسبة هلق رح يقول لي هذا غير صحيح هذا الخبر جابته إحدى شبكات التي تديرها المخابرات السورية في السويداء..

ماهر شرف الدين: لا ردوا عليه ردوا..

فيصل القاسم: طيب النظام يسحب كل الآثار من متاحف السويداء بس خليني كمل لك ما بدي أسألك نظام سحب كل الأسلحة الثقيلة من المحافظة ويعرفها كل أهل السويداء سحبوها، حتى أن مشايخ العقل ذهبوا إلى الرئيس وقالوا له لم يبق هناك شيء نحمي به المحافظة فقال أنا بحاجة للسلاح خارج المحافظة كل السلاح ذهب خارج المحافظة بحيث اضطر مشايخ الكرامة أن يتصدوا لسحب الآليات الثقيلة من السويداء بالأمس ماشي، طيب عندما تفرغ كل صوامع الحبوب في السويداء من القمح ويروح برا طيب كيف تريد مني أن أثق فيك كيف تطمئني يا نظام إذا أنت تفعل كل هذه الأفاعيل جاوبني..

وفيق إبراهيم: الذي يثق هم أهل السويداء لا أنا ولا أنت، هؤلاء يثقون بالنظام النظام أبلى بلاء حسنا في اليومين الماضيين، نظام يتعرض منذ 4 سنوات ونصف لهذه الحملة الكبيرة نظام أكيد أكيد يعني يسجل دعما يسجل إنهاكا لكنه يستعيد قدراته بسرعة أنا أود أن أتكلم عن المجزرة العقائدية هناك مجزرة عقائدية تجري في كل سوريا والعراق، هذه المجزرة تقوم على رفض الآخر ما فعلوه..

ماهر شرف الدين: بدأها النظام..

وفيق إبراهيم: شو عنده النظام حبيبي؟

ماهر شرف الدين: شو؟ شو عنده؟ 99.99% من شهداء الثورة سنة طيب هذه صدفة يا أخي..

وفيق إبراهيم: لا لأقول لك شيء أول شي بمناطق النظام في 75% من السوريين الباقين بسوريا ما بدنا نضحك على بعض هلا عم أقول لك إياها بصراحة يعني في تقريبا إذا تأخذ جماعة السويداء قديش مستغلين من درعا كيف تقبل منطقة حوران بيعني استقبال إرهابيين يهاجمون جبل السويداء، لذلك يجب عليك أن تعترض على هذه النقطة بالذات أنا أجاني خليني كفي أول نقطة عنا المجزرة العقائدية..

محاولات توريط الأقليات

فيصل القاسم: بس خليني بس أسألك بس من شان توضحها مجزرة عقائدية بدي أسألك دكتور بربك يعني ألا يخجل البعض من الحديث عن هذا الكلام والآن كل الحديث عن الأقليات وأقليات بس دقيقة بس دقيقة ومجازر الأقليات، أنا بدي أسألك بدي أسألك الكل يتحدث عن الأقليات مع أنه أكثر المتضررين حتى الآن هم المسلمون السنة، 15 مليون مسلم سني في سوريا بين شهيد ومعتقل ولاجئ ونازح، مدن بأكملها فرغت، أي مجزرة عقائدية؟ على من تضحكون؟ على من تضحكون؟ ليس هناك مجازر عقائدية بحق أحد فقط الأكثرية..

وفيق إبراهيم: مجزرة عقائدية حتى على السنة سأقول لك لماذا ودعني أوضح وجهة نظري، اليوم هناك فكر تكفيري يقوم على عقيدة ابتدأت من الخوارج مرورا بالمماليك وصولا إلى قرن إل 19 مع الحركة الوهابية وصولا إلى حركة الأخوان سيد قطب الذين اعتبروا أن كل الناس أهل جاهلية، هذا المبدأ بدأ تعميمه وسط الحركات التكفيرية في سوريا وهذا المبدأ يطبق على الدرزي والشيعي والعلوي والمسيحي والسني إذا لم يقبل ما جاءوا به وهو رفض الآخر لذلك داعش والنصرة قتلت من السنة أكثر مما قتلت من العلويين داعش والنصرة قتلت من السنة أكثر مما قتلت من الدروز وأي وزن آخر لذلك أنا اعتقد أنه علينا أن نجتمع كلنا لكي نكافح هذا الوباء التاريخي هذا الوباء..

ماهر شرف الدين: الوباء هو نظام بشار الأسد الذي طيب تفضل، تفضل..

وفيق إبراهيم: الوباء التاريخي هو الذي يقتل الناس لخلافات دينية هو الذي يقتل الناس لمجرد الاعتراض على مبدأ ما يفعله، هذا الوباء هو الذي يوالي يريد إعادة إنتاج القرون الوسطى يريد إعادة إنتاج القرن التاسع بنفس تفكير القرن 20، يريد إلغاء القوانين الوضعية يريد سبي النساء يريد قتل الناس هذا هو، أنت تتكلم عن ناس هؤلاء هم النصرة داعش وشي 30 40 تنظيم آخر هؤلاء يريدون قتل كل البشر وليس فقط الدروز، كل الناس بما فيهم السنة والشيعة وقد فعلوها..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا طيب هل تستطيع أن تنكر لا شو بدك تقول..

وفيق إبراهيم: لا شيء بدنا نحاول نتفاهم على شغلة هؤلاء ليسوا عروبيين..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي قلتها هذه بس من شان نكررها من شان الوقت أنا بدي أسألك هذا الرجل الكلام في غاية المنطق الرجل يقول لك هذه المشروعات هذا المشروع يخيف الجميع وخلينا ما نبعد كثير عن الموضوع لأنه موضوعنا الموحدون الدروز وإلى أين الآن على ضوء يعني بعد أن أصبحت المنطقة يعني أو النار قريبة منهم إذا صح التعبير، أليس في هذا الكلام الكثير من المنطق داعش أنت تقول النظام والنظام كيف ترد عليه للرجل؟

ماهر شرف الدين: أول شي داعش في سويداء لها وظيفة ومهمة واضحة وهي الآتية بسويداء اليوم في 33 ألف مش 27 ألف متخلف عن..

فيصل القاسم: 65 ألف..

ماهر شرف الدين: لا عم بحكي عن ناس إلي منسحبين من الجيوش مش المطلوبين ومش رايحين في 33 ألف متخلف عن الجيوش هدول خزان هدول..

فيصل القاسم: من الموحدين الدروز..

ماهر شرف الدين: من الموحدين الدروز داعش مهمتها تجييش الدروز تخويف لدفع شبابهم إلى الالتحاق بالجيش لأنه 33 ألف يعملوا انقلاب بالمعادلة على مستوى سوريا كلها ثانيا من هم داعش السويداء؟ داعش السويداء هم بدو مناطق القصر الذين كانوا طوال عمرهم هم أيدي وأداة في يد المخابرات العلوية فجأة السنة الماضية بدلوا ولاءهم فنقلوا بيعتهم من أبي أسد القرداحي إلى أبي بكر البغدادي...

فيصل القاسم: من مين؟

ماهر شرف الدين: من أبي أسد القرداحي إلى أبي بكر البغدادي.

فيصل القاسم: دقيقة لا لا ما سمعناها من عيدها؟

ماهر شرف الدين: من أبي أسد القرداحي إلى أبي بكر البغدادي.

فيصل القاسم: طيب.

ماهر شرف الدين: يعني هذول مش دواعش هذول متدعوشون بأمر من مشغلهم الأصلي إلي هو المخابرات، سعود السعيد يعرفوا أهل السويداء كان حالف ما يفوت على بيت بدوي لا يعلق سلاحه في صدر مضافته، بينما كان النظام يلاحق الدروز على خرطوش خرطوش صيد، إذا درزي عنده خرطوش صيد يأخذونه منه ويحققوا معه ويمكن يسجنوه طبعاً أنا ما أقلل أبداً من خطورة هذه الكائنات.

فيصل القاسم: الجماعات.

ماهر شرف الدين: بالطبع ولكن أقول لأهل الجبل لا تدعوا أحداً يوهن عزائمكم يعني في جو حالياً ناس عم تحاول تهز ركاب بني معروف أنتم أحفاد شبل العريان أنتم أحفاد أبو علي قسام الحناوي إلي عبايته المخرطة بالرصاص بعدها معروضة بمتاحف اسطنبول، الاستعداد لداعش لا يكون بالسلاح فقط الاستعداد لداعش يكون بمد اليد إلى إخواننا بحوران إلى عمقنا.

فيصل القاسم: كيف؟ كيف؟

ماهر شرف الدين: لأن معركة حوران ومعركة السويداء ضد داعش هي معركة واحدة والدليل ما حصل باللجيات في اللجيات لما طردوا داعش منا قبل أسابيع مخابرات النظام برأيي هي داعش، داعش...

فيصل القاسم: طب ما هي التطمينات التي قدمتها حوران للجبل.

ماهر شرف الدين: التطمينات هي علاقاتنا التاريخية يا أخي أنت هلأ ما تشوف حوران..

وفيق إبراهيم: حوران، حوران قدمت تطمينات.

ماهر شرف الدين: لا لا علاقاتنا التاريخية علاقاتنا التاريخية..

فيصل القاسم: بس.

وفيق إبراهيم: عم بقول لك إيه..

ماهر شرف الدين: عدم هجوم طيب قديش في ضيع بينا وبين حوران صارت مشاكل بسيطة..

وفيق إبراهيم: حوران بدنا نتكلم عنها..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة..

ماهر شرف الدين: لحظة لحظة لحظة شوي لحظة شوي بدي أحكي عن نقطة دكتور.

فيصل القاسم: آه طيب.

ماهر شرف الدين: نقطة من شان ما تفوتني بدي أحكي بس عن الشهداء إلي راحوا تحت تعذيب السويداء اليوم متعلونو السويداء يرفعون شعار يا غيرة الدين في وجه يا غيرة الدين من شان يجيشوا الدروز ليبعثوا أولادهم على التطوع بالجيش، والسؤال أين كانت غيرة الدين لما قتل من شباب الدروز أكثر من ثلاثين شاباً في غرف التعذيب، أنا جايب صور هذه صورة البطل مروان الحاصباني شهيد تحت التعذيب خلي الكاميرا تأخذها.

فيصل القاسم: عم أشوفها.

ماهر شرف الدين: هذه صورة البطل مأمون نوفل.

فيصل القاسم: بالعكس، بالعكس.

ماهر شرف الدين: طبعاً هذا مأمون نوفل تهمته قتل لأنه عم أوزع دواء على النازحين، هذه صورة البطل ابن القريا ابن بلدة سلطان الأطرش لورانس كمال رعد وهذه صورة البطل العم أسعد العرضي إلي ابنه فراس العريضي لليوم بعده مختفي بأقبية النظام، وهذه صورة ابن الجولان إلي قتله بائع الجولان عماد أبو صالح شهيد تحت التعذيب، وهذه صورة شادي أبو رسلان أيضاً شهيد تحت التعذيب، وهذه صورة خالد سليقة ابن بلدة المزرعة إلي جرت فيها المعركة الشهيرة شهيد تحت التعذيب، هذه صورة ابن قريتي الشاعر ناصر بندق شاعر رقيق لحد الآن معتقل بالسجون ما نعرف عنه شي كانت تهمته توزيع الإعانات للنازحين وهلق تهمته نقل سلاح مع انه الرجل.

فيصل القاسم: طيب.

ماهر شرف الدين: شاعر حب لا يعرف كيف يستعمل البارودة اليوم عنا عشرات المعتقلين بسجون النظام عشرات وين كانت غيرة الدين عن هؤلاء؟ هؤلاء الشهداء هم بالحقيقة هم حلقة أخيرة وبسيطة عفواً هدول الكلمتين في سلسلة شهداء إلي وقعوا ضحية الحكم العلوي هل نسينا الضباط الدروز إلي تم تصفيتهم سنة 1966؟ هل نسينا اللواء فهد الشاعر وأنا أعتذر عن قول الحادثة بس معروفة لما قبضوا عليه العلويين بعد الانقلاب جعلوه يمشي على أربع وركب على ظهره الساقط حافظ الأسد والأسقط صلاح جديد وهذه الحادثة معروفة وكل من كتب تاريخ سوريا سجله، سليم حاطوم وصل جثة هامدة إلى ساحة الإعدام مات من الضرب كسروا له أضلاعه قلعوا له أظافره وسملوا له عيناه العلويين يا أخي حقد علوي غريب ضد الدروز مارسوه وكأن لهم ثأراً دينياً معنا، المجرم علي زيود هذا الذي تفنن في تدمير السويداء ونواف غزالة الخاص فيه هذا النذل هذا كان يعرض بدلة سليم حاطوم عنده بمكتب المحافظة بالسويداء ويتباهى بها، في الثمانينات كانت المخدرات توزع بإشراف المخابرات على مدارس البنات في السويداء...

وفيق إبراهيم: أستاذ هذه شو خصها بال.. لك يا زلمة في هجوم على جبل العرب لك في هجوم على جبل العرب.

ماهر شرف الدين: لا هذا تدمير مجتمع لك هذا تدمير للمجتمع كان المخابرات يوزعوا على بناتنا في المدارس المخدرات لتدمير بنية الجبل المتماسكة لم يذل الجبل يوماً لا بالعهد العثماني لا بالعهد الفرنسي..

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة.

ماهر شرف الدين: لا بعهد إبراهيم باشا المصري لم يذل إلا في عهد العلويين، العلويين حاولوا كسر شوكاتنا حاولوا إخصائنا طمسوا تاريخنا يا رجل إلي يحتفل بذكرى وفاة سلطان يتم اعتقاله ممنوع الاحتفال بذكرى سلطان مع أنه سلطان الأطرش حذاءه قد القرداحة كلها، لم يتركوا لنا قواداً إلا وجعلوه مسؤولاً علينا بينما الناس الأوادم الناس الوطنيين وضعوها بين سجن نفي وقتل ويعني وتجييش..

زرع بذور الفتنة بين السهل والجبل

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي أن مثلما سألتك أسألك طيب الرجل يقول لك من الأفضل الآن على ضوء ما يحدث يعني السؤال المطروح هناك مثل بتعرفه دكتور إنه جارك القريب ولا أخوك البعيد تاريخياً الواحد يعني الإنسان يلتحم مع جيرانه جارك القريب ولا أخوك البعيد، ما هو العمق الاستراتيجي للموحدين الدروز بالتأكيد ليس القرداحة ولا الساحل السوري عمقهم هو درعا هو حوران، هذا هو العمق الاستراتيجي مئات السنين يعيشون متآخين لم يكن بينهم أي مشكلة فلماذا أنا بدي أسألك جيوسياسياً دكتور أنت بدي أسألك هذا السؤال جيوسياسياً مع من أتحالف أنا مياهي أنا من حوران من درعا أهلي في حوران عمقي الاستراتيجي في حوران فلماذا يحاول النظام دق هذه الأسافين بين السهل والجبل بين الموحدين الدروز وأهلنا الأكارم في حوران الذين تكبدوا آلاف الشهداء ودمرت بلادهم وإلى ما هنالك، أنا أسألك سؤال ليش عاوزين تأخذونا على دريكيش إذا عطشتم بكرا ما بتجيبكم دريكيش تسقيكم، تسقيكم المزاريب من حوران.

وفيق إبراهيم: خلص طيب أولاً أنا استنكر كل الشتائم التي أطلقتها بحق المسؤولين السوريين وهي شتائم لا اعتقد أنها تنتمي إلى يعني مسألة الإعلام..

ماهر شرف الدين: تنتمي إلى حقبة بشار وحافظ الأسد..

وفيق إبراهيم: خليني كفي بدك تقاطعني إلك ساعة تحكي أنت وإياه..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة تفضل تفضل.

ماهر شرف الدين: لا خلص خلص سكتنا.

وفيق إبراهيم: يعني هذه الشتائم لا تعبر عن الحقيقة الدائرة حالياً أنا معك أن جارك القريب هو الحوراني لكن جارك القريب الآن لا يملك زمام أمره الذي يملك زمام أمر منطقة حوران هم القوى التكفيرية حالياً.

فيصل القاسم: مش صحيح.

وفيق إبراهيم: بلى صحيح.

فيصل القاسم: مش صحيح.

وفيق إبراهيم: صحيح مية بالمية.

فيصل القاسم: مش صحيح مش صحيح.

وفيق إبراهيم: النصرة وداعش...

فيصل القاسم: الجيش الحر.

ماهر شرف الدين: داعش ما إله أي وجود...

فيصل القاسم: تفضل لا لا بس أنت عم تبرر شغلات إحنا نعرف المنطقة أكثر منك..

وفيق إبراهيم: أول شغلة الجبهة ما بتعرف شي الجبهة الجنوبية.

فيصل القاسم: لا أنت بتعرف جاي..

وفيق إبراهيم: الجبهة الجنوبية فيها مليار دولار أميركي رصدتها أميركا لقوات مدربة بالأردن وكلها لها علاقة بالقوى التكفيرية هذه الجبهة الجنوبية المطلوب اليوم أن تشتعل لأسباب متعددة أولا أن يعني يحاولون دفع الأزمة السورية إلى يعني المرحلة الأخيرة دولة كردية منطقة برعاية تركيا في إدلب حزام درزي على مقربة من إسرائيل والدروز لا يقبلون أنا مش عم قول إنهم عم يقبلوا، دول أخرى في مناطق أخرى هذا هناك مشروع تفتيت المنطقة ونحن نتلهى ونقول من هو الأقرب إلينا الحوراني، العلويون جزء من مكونات سوريا يساوي سباطك ما بعرف إذا...

ماهر شرف الدين: مش سباطي مش سباطي عم بحكي سباط سلطان الأطرش إلي حاربوه هو إلي يساويها.

وفيق إبراهيم: آه عال أنا أعتقد القرداحة فيها مجموعة كبيرة من الناس لا تستحق هذا الشتم ذهب سفير أميركي إليها وقال كنت أظن أنها مستفيدة من النظام فإذ بي أرى بلدة أقل من عادية.

ماهر شرف الدين: يا زلمة كلها فلل وقصور أنا نشرت صورتها لغاية اليوم..

وفيق إبراهيم: يا أخي طب خليني كفي يا أخي خليني كفي عال عال.

ماهر شرف الدين: عم تحكي شي أنت.

وفيق إبراهيم: لك ما معك خبر بشي أنا عم بقول لك.

فيصل القاسم: طيب طيب.

ماهر شرف الدين: أعطيك صورها أعطيك صورها.

وفيق إبراهيم: الكلام إلي حكيته هو كلام دعائي ينتمي إلى الدعاية السياسية واحد...

فيصل القاسم: طيب ماشي الوقت يداهمنا الوقت يداهمنا تفضل.

وفيق إبراهيم: أنا ما مش عم بحكي.

فيصل القاسم: تفضل تفضل.

وفيق إبراهيم: واحد أول شي السؤال إلي سألته أنا لا أنكر أنا أقول لك أن درعا وكل الخط الممتد من الرمادي إلى الرقة والحسكة مغلوب على أمره حالياً كل ما يتكلم يقتل لذلك نحن ندعو إلى مجابهة التكفيريين حرصاً على جبل العرب لأن هؤلاء لا يرحمون متى وصلوا إلى الداخل قتلوا، النظام السوري هو رأس حربة القتال ضد القوى التكفيرية في كل المنطقة حزب الله هو رأس حربة أيضاً في قتال التكفيريين...

فيصل القاسم: طيب بس، بس دكتور جميل دكتور كلامك دكتور دكتور جميل دكتور..

وفيق إبراهيم: وأنا أقول لك بعيداً عن الكلام الديني بعيداً نحن نتكلم اليوم بأسلوب مرحلي المراحل تطلب منا.

فيصل القاسم: ماشي.

وفيق إبراهيم: أول مرحلة أن نجابه الأخطر، الأخطر اليوم هي تلك القوى الشيطانية.

فيصل القاسم: بس دكتور بس دكتور بس بدي أسألك بس بدي أسألك.

وفيق إبراهيم: تفضل.

فيصل القاسم: طيب أنا برد عليك على كل هذا الكلام التحريضي.

وفيق إبراهيم: نعم نعم.

فيصل القاسم: أنا برد عليك أحد النشطاء الدرعويين الشهيرين علي عيد بقول لك قصة درعا والسويداء بسطرين حصلت مع أخي وعائلتي شخصياً بقراها بسرعة، خلا فترة حصار درعا بداية الثورة قررنا كعائلة أن يذهب أخي ويتسوق المواد الغذائية بما توفر من المال من السويداء مع صعوبة الوصول إلى دمشق ذهب أخي بسيارة الشحن الخاصة بالعائلة إلي بلدة القرياّ بحكم أنها قريبة من بصرى الشام وصل إلى السوق في البلدة وسأل صاحب المحل أن يعطيه من البضاعة بما قيمته عدة آلاف فوافق، لاحظ صاحب متجر آخر نمرة السيارة درعا فتقدم وسأل لمن البضاعة فأجابه للمحاصرين ولأهلنا في درعا فاستأذن الرجل من البائع وقام بملء السيارة بكل ما تواجد لديه من خضار وطعام ثم رفض أخذ المال وقال لأخي هذه من أهلكم في السويداء ثم أدمعت عيناه وقال لقد بلغ بلغ أهلي في حوران السلام وقل لهم سامحونا على تقصيرنا بكيت كلما تذكرت القصة في الجبل كرام الناس وإن بدا بعض الناس يذهبون مع النظام، هذه هي علاقات السويداء ودرعا وحوران..

وفيق إبراهيم: أنا معك معك.

فيصل القاسم: بدي أسألك بدي أسألك هل تستطيع أن تنكر أن هذا النظام لم يترك منذ بداية الثورة أي وسيلة إلا واستخدمها لدق الأسافين في بداية الثورة ظهر واحد من درعا شيخ اسمه الخليلي وبدأ يشتم أهل السويداء تبين لاحقاً أن هذا الشيخ هو مخابرات أخوه بالمخابرات كان التركيب منذ بدايته يريدون دق أسافين بين السهل والجبل، كل عمليات الخطف التي حدثت بين السويداء ودرعا ورائها المخابرات جامل البلعاس مسؤول الخطف معروف مساعد المخابرات العسكرية أنت تعرفهم يا دكتور لم يتركوا طريقة..

وفيق إبراهيم: أنا الحقيقة استغرب، استغرب يعني..

فيصل القاسم: بالأمس بالأمس بالأمس عندما وجدوا أن السويداء لم تقف معهم وأن السويداء ستكون مع محيطها..

وفيق إبراهيم: وقفت.

فيصل القاسم: دقيقة دقيقة ماذا فعلوا بدأوا يقذفون بقذائف الهاون هلأ بدي ارجع لك على الهاون، كيف ترد؟

وفيق إبراهيم: أنا أولاً أقول لك قذائف الهاون باعتراف رويترز التكفيريون هم الذين قصفوا السويداء.

فيصل القاسم: جميل.

وفيق إبراهيم: ليومين متتاليين.

فيصل القاسم: جميل.

وفيق إبراهيم: ثانياً أنا بعرف واحد قال لي يا حبيبي القوة التكفيرية تسيطر على العالم العربي اليوم.

فيصل القاسم: حلو.

وفيق إبراهيم: بدون ما نضحك على بعضنا علينا أن نقف جميعاً في وجه هؤلاء بعد ذلك تستطيع أن تعبر عن رأيك بما قل لي من الذي قتل الإيزيديين والمسيحيين وحتى العلويين والدروز وكل هؤلاء الناس..

فيصل القاسم: مين قتل العلويين..

وفيق إبراهيم: من الذي يقف اليوم عند حدود العلويين في الساحل السوري؟ النصرة من الذي يقف اليوم عند حدود درعا لك من جهة تدمر في داعش ومن جهة..

فيصل القاسم: ماشي ماشي بس ماشي بس من شان النقاط أنا بدي أسأله..

ماهر شرف الدين: إذا السنة عندهم داعش العلويين عندهم ألف داعش.

وفيق إبراهيم: لا لا ماهر ماهر ماهر أنا بدي أسألك يعني الدكتور بقول لك يا أخي بعد ما خلصت.

فيصل القاسم: بس لا لا بس هذه النقطة بدي أخذها لا لا بدي آخذها..

وفيق إبراهيم: خلص هذه مش حلقة اليوم.

فيصل القاسم: لا لا بالعكس تماماً أخذتها، أنا بدي أسألك أنت تصورون النظام أن هو المسؤول عن كل الأسافين التي تدق بين السهل والجبل بين الموحدين الدروز ودرعا..

وفيق إبراهيم: إلي عم تحكي عنهم.

فيصل القاسم: أيوة.

وفيق إبراهيم: صار لهم خمسين سنة يعلقوا مع الدروز خمسين سنة..

ماهر شرف الدين: طيب هذه مشاكل مشاكل..

وفيق إبراهيم: شو خصها المخابرات شو مشاكل تاريخية..

فيصل القاسم: ماشي ماشي كلام كلام دكتور كلام وجيه كلام وجيه هذا كلام طيب بدي أسألك..

ماهر شرف الدين: خلي يرد عليه.

فيصل القاسم: لا بدي أسألك أنتم تقولون أن النظام السوري الذي رفع شعار القومية العربية والوحدة العربية لم يترك قرية داخل سوريا إلا ودق أسافين بين أهلها هو يعمل دائماً على الطريقة الاستعمارية الشهيرة فرق تسد.

ماهر شرف الدين: صحيح.

فيصل القاسم: طيب أليس من المبالغة هذا الكلام ماذا لديك حول الفتنة باختصار..

ماهر شرف الدين: قبل الفتنة بس عندما بدأت معركة مطار الثعلة بدأت القذائف الهاون تتهاطل على السويداء يعني كان الناس يسمعون مكبرات الصوت وهي تنادي للالتحاق على الجيش بنفس الوقت يسمعوا أصوات قذائف الهاون وهي تنزل عليهم، التلفزيون السوري كان يصل قبل وصول قذائف الهاون..

فيصل القاسم: يعني التلفزيون السوري وصل على السويداء قبل قذائف الهاون.

ماهر شرف الدين: كان التلفزيون السوري سبق يا زلمة هذا التلفزيون التلفزيون أسرع من القذيفة تلفزيون صاروخي نعم لنحكي كلام علمي على كلمتك لحظة، لحظة خلينا نحكي كلام علمي.

فيصل القاسم: بس دقيقة دكتور أنت حكيت.

ماهر شرف الدين: بس لحظة لحظة.

فيصل القاسم: آه تفضل.

ماهر شرف الدين: المسافة بين مطار الثعلة عم بقول التكفيريين قصفوا سويداء عم بقول المسافة بين مطار الثعلة وحي الدبيسة إلي نزلت فيه القذائف هي أكثر من 12 كيلومتر 13 كيلومتر ما في مدى للهاون ليوصل لهناك طيب إذاَ القصف تم من داخل محافظة السويداء من يملك مدافع هاون في محافظة السويداء يعني الأهالي عندهم مدافع هاون حاطينا بالمطابخ تبعهم لا من يملك مدافع الهاون هو فقط النظام وجماعته..

فيصل القاسم: من الذي مسكهم؟

ماهر شرف الدين: بعدين طلع بعدين طلع خبر اللجان الشعبية قالت قبضت على أربعة من البدو كان معهم مدفع هاون وهم عم يقصفوا وسلموهم للمخابرات العسكرية والعوض بسلامتك طبعاً ما حدا بيعرف وين راحت، الأشخاص الذين يملكون خبرة عسكرية قالوا الآتي قالوا القذائف طلعت من مكانين مقره الفوج 44 قوات خاصة وأيضاً من منطقة اسمها أرض الضمنة التي يتواجد فيها البدو..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

ماهر شرف الدين: التابعين لجامل البلعاس فإذا إذاَ بالحالتين المخابرات هي المسؤولة عن قصف عن قصف..

فيصل القاسم: طيب أهل السويداء ألا يعرفون كل أهل السويداء يعرفون أن القصف جاء من الجيش السوري.

ماهر شرف الدين: طبعاً حتى الشبيحة مش قادرين يردوا على هذا الكلام أنا بس بدي قول بس هذه الكلمة بس كلمة.

فيصل القاسم: باختصار الفتنة.

ماهر شرف الدين: لحظة.

فيصل القاسم: الوقت يداهمني.

ماهر شرف الدين: قبل فترة وصلتني أنا رسالة خطيرة كثير بسطرين بس بدي أقولها قبل فترة عرض التلفزيون السوري تلفزيون سما فضيحة بس هذه الكلمة وخذ وقتك..

وفيق إبراهيم: ما في وقت...

ماهر شرف الدين: بس هذه الكلمة عرض تلفزيون سما صهريج مليان كله مخدرات وقال طن مخدرات الكبتاغون والمضحك أنه مكتوب عليها مطبوع شعار الجزيرة وإذا قلبته يمكن مع تحيات فيصل القاسم.

فيصل القاسم: صحيح.

ماهر شرف الدين: المهم ليس الناس كلها ما صدقت الكذبة ضحكت عليها، ولكن أنا قبل الحلقة أجتني رسالة من شخص مسمي حاله هيك موقع درزي وطني يعمل في المخابرات طبعاً أنا ما بتوقع لا في درزي ولا وطني يقول..

فيصل القاسم: بسرعة بسرعة..

ماهر شرف الدين: الرسالة تقول أستاذ ماهر أرجوا أن تقول في الإعلام أن طن الكبتاغون الذي تمت مصادرته في الحقف يباع الآن في السويداء عبر مافيات المخدرات في المدينة يعني طن المخدرات إلي عرضوه على التلفزيون عم ينباع اليوم على الشباب المدمن بالسويداء هذا الكلام .. أهل السويداء خليهم يروحوا يسألوا النظام وين طن الكبتاغون إلي طلعوه على التلفزيون، بس بدهم يدمروا بيئة الجبل بدهم يفككوا المجتمع الدرزي.

فيصل القاسم: والفتنة، والفتنة باختصار.

ماهر شرف الدين: والفتنة منذ بداية الثورة وهذا النظام يحاول دق لا يترك أي فرصة لدق الأسافين بين درعا، في صفحات كاملة بس شغلتها وعملتها دق الفتنة بتعرف قبل يومين.

فيصل القاسم: طيب.

ماهر شرف الدين: قبل يومين قرأت شي قال عرس فهادي.

فيصل القاسم: تفضل.

ماهر شرف الدين: عرس فهادي عم ينبشوا عرس فهادي هادي فتنة..

فيصل القاسم: يلا باختصار.

ماهر شرف الدين: فتنة حدثت بين فتنة تافهة يعني حدثت.

فيصل القاسم: طيب.

ماهر شرف الدين: بين لا لا عفواً دكتور لا خلص..

وفيق إبراهيم: أعوذ بالله شو الحكي..

فيصل القاسم: تفضل تفضل إلك إلك الوقت إلك الوقت انتهى تفضل تفضل تفضل إلك إلك الوقت يا زلمة تضيع الوقت.

وفيق إبراهيم: هذا الإعلام، هذا الإعلام إلي تتكلموا عنه هو إعلام صبحية نسوان هذا ما إنه إعلام.

فيصل القاسم: جميل جميل.

وفيق إبراهيم: الإعلام أنا أألف لك 500 خبرية أنا أألف لك 500 خبرية..

ماهر شرف الدين: لا أنا عم فرجيك لا..

وفيق إبراهيم: في واحد من المعارضة كان عم ببيع مخدرات شو في إثبات..

ماهر شرف الدين: لا أنا عم قول لك...

فيصل القاسم: هذه طلعت على التلفزيون طلعت على التلفزيون..

ماهر شرف الدين: على التلفزيون حطوها على التلفزيون على التلفزيون.

فيصل القاسم: طيب طيب.

وفيق إبراهيم: أنتم طائفيين مثلكم أبداً مثل يعني التكفيريين..

ماهر شرف الدين: لا أبداً..

وفيق إبراهيم: يا أخي خليني كفي..

فيصل القاسم: تفضل تفضل.

ماهر شرف الدين: تفضل تفضل.

وفيق إبراهيم: أنت تروجون للفكر الطائفي في حين أن سوريا يجب أن تكون قد دخلت في إطار الدولة والمواطنة، لغاية اليوم أنا أتعجب من مثقفين سوريين يدخلوا في الموضوع من زاوية هذا علوي وهذا لك يا أخي..

ماهر شرف الدين: النظام هو والله أنا دافعت..

وفيق إبراهيم: يا أخي أنت عايش بأميركا لك مش أنت..

ماهر شرف الدين: أنا دافعت بأول الثورة عن العلويين دافعت عنهم..

فيصل القاسم: لا لا يا ماهر إله إله يا ماهر تفضل.

وفيق إبراهيم: 200 محطة لا تتكلم إلا سني شيعي علوي درزي.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: 200 محطة أنا عم أسألك لك أوروبا بعد في منا هيك حصل اندماج بين كل الطوائف اليوم.

فيصل القاسم: طيب دكتور دكتور.

وفيق إبراهيم: هناك خطر على جبل العرب ...

فيصل القاسم: بس دكتور بس بدي أسألك سؤال أنت من أين قادم..

وفيق إبراهيم: أنا سأقول لك شيئاً سأدافع عن جبل العرب حتى لو..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي أنا معك معك دكتور يا أخي يا ماهر أنا بدي أسأل دكتور دكتور أنت جاي دكتور دكتور..

ماهر شرف الدين: إذا رحنا لا لا لا..

فيصل القاسم: يا أخي لا لا لا دقيقة ماهر ما رأيك بالسيد ناصر قنديل.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: ناصر قنديل أليس هو من أهم من أهم..

وفيق إبراهيم: من أهم طبعاً.

فيصل القاسم: داعمي النظام.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: اسمع ما يقول قال: عندما ظهر الجيش السوري الحر قرر النظام العمل على إضعافه عبر ترك التنظيمات الإرهابية المتطرفة تنمو في البلاد عمداً وهكذا تقضي على هذا الجيش فيجد السوريون أنفسهم أمام خيارين لا ثالث لهما إما النظام أو داعش والتطرف الديني..

ماهر شرف الدين: هو كاتب هو كاتب طبعاً.

فيصل القاسم: حرفياً هذا ناصر قنديل يقول للسوريين نحن الذين أتينا بداعش يا نحن يا داعش شو بتقول له بالله هذا كلام الموحدين الدروز من ناصر قنديل إلي اتهمهم قبل كم يوم بأنهم خونة لأنهم ينضموا ل 52.

وفيق إبراهيم: أنا أرجو أن تذهبوا أبعد خبريات الصباحيات.

فيصل القاسم: أنا أجاوب جاوبني على هذا..

وفيق إبراهيم: أنا شو يعرفني.

فيصل القاسم: جاوبني على هذا أنا أشاطرك..

وفيق إبراهيم: أنا سأسأل ناصر قنديل مع أنني متأكد أن ناصر قنديل لا يتكلم هذا الكلام أنا متأكد..

فيصل القاسم: إذا متأكد أنا بدي أدفع لك مليار ليرة.

وفيق إبراهيم: طيب عال أنا سأقول لك شيئاً أنا أعتقد أنه يجب أن تدافعوا عن أهلكم في جبل العرب..

ماهر شرف الدين: نحن ندافع نحن لا..

وفيق إبراهيم: ما عم بتدافع أنت عم تعرضهم..

ماهر شرف الدين: أنا عم أعرضهم.

وفيق إبراهيم: اليوم أمس الجيش السوري حاضر إلى جانب شباب جبل العرب أعنف معركة في الثعلة بقريته هلأ قال لي خبرني على الطريق.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: أعنف معركة وأنت ماذا تفعل؟ أنت تحاول أن تضرب الوحدة بين الجيش السوري وشباب جبل العرب.

ماهر شرف الدين: هذا الجيش العلوي مش الجيش السوري هذا الجيش العلوي.

وفيق إبراهيم: الجيش إلي عم تحكي عنه في 70 بالمية سنة.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: قائده سنة وزير الدفاع سني يا أخي أنا..

فيصل القاسم: بس دكتور بس الوقت يا ماهر يا ماهر بدون مقاطعة بس أنا بدي أسألك بدي أسألك...

وفيق إبراهيم: أنا بس لما قلت لك قلت لك في 75% مناطق بينما...

فيصل القاسم: لا ماشي بس دكتور دكتور دكتور يا أخي بس ما أنا عندي نقاط أنا بدي أسألك مثلما أنت بتعطيني أسئلة.

وفيق إبراهيم: تفضل تفضل.

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك بالأمس أو اليوم قائمة بثلاثة وعشرين مدرس من السويداء تم فصلهم لأنهم رفضوا أن ينضموا، هذا النظام أنظر كيف يعاقب أهل السويداء بلقمة عيشهم ناس لا تلاقي الخبز أنظر، عماد أبو حجيلة ماهر الجاع أمين ملاك نايف العلي باسل بحصاص باسل مراد حسام الشوفي.

وفيق إبراهيم: عظيم عظيم آه طيب.

فيصل القاسم: حمد كيوان رامي كيوان شادي حمادة قصي العقباني صفوان الشاعر علاء طلايع عمر أبو خير فريد طلايع مدحت العربيد مهران الدعبل..

وفيق إبراهيم: عظيم عظيم.

فيصل القاسم: مازن العيد شادي الصالح طارق عزام نورس نصر جبر جغامي نورس غانم، هكذا يعامل أهل السويداء قطع الأرزاق قطع الأرزاق شو بيتجي بتقول لي كيف وكيف بدهم يدافعوا عنه؟

وفيق إبراهيم: يا أخي عم يدافعوا عم يدافعوا على حاله هو هلأ مطلوب الدفاع عن الجبل بعدين بتحكي بهذه الشغلات المطلوب اليوم الدفاع عن جبل العرب.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: في هجمة تكفيرية..

ماهر شرف الدين: الجبل قادر يدافع عن نفسه يا أخي.

وفيق إبراهيم: عظيم عظيم أتمنى..

ماهر شرف الدين: قادر يدافع عن نفسه هو يكف النظام شره ونحن.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: يا أخي أنت عم تتصور كأنه النظام هو إلي قتل الناس..

ماهر شرف الدين: النظام هو هو..

وفيق إبراهيم: بعرنه ببيت الجل يا زلمة هو الذي قتل الناس في إدلب وين هربوا أهل إدلب هربوا على مناطق النظام وين هربوا كل الناس إلي هجروهم داعش أجوا على النظام يا عمي أجوا...

فيصل القاسم: جميل جداً جميل جداً جميل جداً جميل أنا بدي أسأل أنا بدي أسأل...

وفيق إبراهيم: 75% من سكان سوريا قاعدين بمناطق يرعاها الرئيس بشار الأسد..

ماهر شرف الدين: غير صحيح غير صحيح لا غير صحيح..

فيصل القاسم: لا لا معه حق أنا بدي أسألك الوقت يداهمنا الوقت يداهمنا أنتم أنتم تقولون انتم تقولون أنه لماذا آه لماذا القذائف النظام تخرج من السويداء باتجاه درعا، احد شباب درعا يقول اليوم قبل أن تلوموا أهل السويداء بأنهم يسمحون للنظام بإطلاق القذائف من مناطقهم أنتم يا أهل درعا أوقفوا القذائف من البانوراما من قلب درعا أوقفوا القذائف من اللواء 38 أوقفوا القذائف من اللواء 52 الذي سقط قبل يوم قبل كم يوم يعني السيد سرور، آه طيب السؤال المطروح لماذا يعاقب أهل السويداء على شيء ليس لهم علاقة به بالمرة السويداء كما قال لك هم يدافعون عن أنفسهم من حقهم أن يدافعوا عن أنفسهم الآن، أصبحوا في دائرة الخطر ومن حق كل شباب السويداء وتحية لهم كما يقول لك لكل الشباب دون استثناء الذين يحملون الآن السلاح.

وفيق إبراهيم: أحسنت.

فيصل القاسم: في كل مناطق السويداء للدفاع عن أنفسهم شو المشكلة بس دقيقة بس دقيقة بس دقيقة..

ماهر شرف الدين: كل لحظة لحظة مش دوري مش دوري تفضل خلي يحكي.

فيصل القاسم: لا لا خلص الوقت.

ماهر شرف الدين: طيب أني بس بدي احكي عن شغلة دكتور..

فيصل القاسم: باختصار..

وفيق إبراهيم: إن شاء الله بدك تخلي..

ماهر شرف الدين: إفقار السويداء بس بدي احكي عن إفقار السويداء تم بطريقة منهجية لتهجيرهم بعد وصول العلويين سنة إل 66 تم إفقار السويداء بطريقة منهجية لتهجير الدروز، اليوم هناك حوالي 600 ألف من السويداء في فنزويلا في عشرات الآلاف بكندا عشرات الآلاف بأميركا في 200 ألف بالخليج في بوركينا فاسو في اثنين اتصلوا في، ما ضل مكان إلا ما تهجر فيهم الجبل..

وفيق إبراهيم: في 10 مليون لبناني برا..

ماهر شرف الدين: بينما العلويون ليس لديهم أي هجرة أي هجرة لأنه استولوا على مقدرات الدولة لحظة..

وفيق إبراهيم: يا أستاذ ماهر..

ماهر شرف الدين: بئر مياه بس هذه المعلومة بئر مياه لم يكن يسمح للفلاح الدرزي بأنه يفتتحه بدي أعطي هذه المعلومة الغريبة شوي هل تعلم بس لحظة يا دكتور..

فيصل القاسم: انتهى الوقت بسرعة بسرعة..

ماهر شرف الدين: هل تعلم بأنه مثلاً السويداء وحوران هن قد بعضهم حوران فيها 18 ألف بئر مياه السويداء فيها 150 بئر مياه لماذا؟ لأنه..

فيصل القاسم: انتهى الوقت باختصار بجملة واحدة ماذا تريد أن تقول للموحدين الدروز؟

ماهر شرف الدين: بدي أقول للموحدين الدروز ولأهل درعا اليوم نصف الشجاعة هي الحكمة نصف الشجاعة هي الحكمة إياكم أن تنجروا إلى الاقتتال لأنه الجبهة الجنوبية ستدخل في غيبوبة إذا..

فيصل القاسم: والنظام يريدكم..

ماهر شرف الدين: والنظام يريدكم وقوداً له..

فيصل القاسم: فلا تكونوا..

ماهر شرف الدين: لا سمح الله إذا صار اقتتال طبعاً النظام سيكون في مأمن ولكن الأهم أنه سيكون هناك في خطر على وحدة سوريا ...

فيصل القاسم: انتهى الوقت انتهى الوقت أسألك السيد فوزات رزق أبو الكوميت رزق وهو من أدباء سوريا.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: أدباء السويداء الكبار.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: وركان الصفدي دكتور ركان الصفدي عم بقول للنظام العب غيرها هذه الفتنة التي تحاول أن تعملها الآن في الثعلة وبالسويداء هذا السهم الأخير في جعبتك وما عاد عندك وعنا بالسويداء نحن أهل الحكمة.

وفيق إبراهيم: عظيم.

فيصل القاسم: وأهل العقل وإلي بدو يجيء لعنا حالش أو داعش فيجيء.

وفيق إبراهيم: أوك.

فيصل القاسم: إحنا بنعرف كيف نتعامل مع داعش ومع حالش.

وفيق إبراهيم: عظيم.

فيصل القاسم: قبل هذه الفترة طحشنا إبراهيم باشا وطحشنا غورو وطحشنا أبو إلي خلفهم هكذا يقولك كيف ترد عليه.

وفيق إبراهيم: أنا أرد عليه أشرف جرماني مستشار المشايخ الثلاثة ..

ماهر شرف الدين: المستشار الأمني..

وفيق إبراهيم: لا مستشارهم.

فيصل القاسم: انتهى الوقت انتهى الوقت.

وفيق إبراهيم: شو انتهى الوقت يحكي عن 8000 مقاتل أمبارح تشكلوا إلى جانب الجيش السوري.

فيصل القاسم: جميل.

وفيق إبراهيم: وهو عم برد عليكم..

فيصل القاسم: باختصار ماذا تقول لهم...

ماهر شرف الدين: مش جانب الجيش السوري مش جانب الجيش السوري الدفاع عن الجبل غير جانب الجيش السوري..

فيصل القاسم: انتهى الوقت انتهى الوقت..

وفيق إبراهيم: كلمة وحدة تحياتي إلى العلويين والدروز وكل إلي سبهم..

فيصل القاسم: تحياتي أنا كمان معك تحياتنا معك..

ماهر شرف الدين: ما سبينا ما سبينا...

فيصل القاسم: تحياتنا إلى كل الشعب السوري دون استثناء..

وفيق إبراهيم: طبعاً، طبعاً وتحياتي إلى جبل العرب...

ماهر شرف الدين: طبعاً تحياتنا لجبل العرب نحن أبناءه.

فيصل القاسم: إلى اللقاء إلى اللقاء شكراً ماهر شكراً دكتور يعطيكم العافية.