تحدى رئيس المنظمة الدولية لحقوق الإنسان خالد شبيب أن يصدر الأمين العام لجامعة الدول العربية  نبيل العربي بيانا يدعو فيه إلى خروج القوات الروسية من سوريا كما أصدر بيانا دعا فيه  تركيا إلى الخروج من العراق.

وأضاف أن الجامعة عميت عن 47 فصيلا مسلحا إيرانيا وحزب الله و(قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني) قاسم سليماني الذي يجوب سوريا طولا وعرضا.

وكانت حلقة الثلاثاء (29/12/2015) من "الاتجاه المعاكس" قد خصصت لبيان الجامعة الذي طالب تركيا بالخروج من العراق.

يذكر أن الوجود التركي في معسكر بعشيقة قرب الموصل -بحسب تقديرات- يتراوح ما بين 100 و300 عنصر، وهذا الرقم الأخير تطرحه مجلة ديفينس التي تعنى بالشؤون العسكرية.

لكن الخبير في مركز الأهرام للدراسات يسري العزباوي يرفض هذا الرقم، وينقل عن مستشار الرئيس العراقي القول إن عددهم ثلاثة آلاف.

استعمار عثماني
ويعتقد العزباوي أن دخول الأتراك جاء بعد فشلهم في إقامة منطقة آمنة في تركيا، فضلا عن أنهم فشلوا في محاربة الإرهاب، بل أكثر من ذلك فإن الحدود مع سوريا كانت لتسهيل دخول الإرهابيين تحت نظر تركيا، على حد قوله.

وإذ يرى العزباوي أن ثمة استعمارا عثمانيا في العراق، لكن الحلقة كانت تطرح في المقابل أسئلة من باب المقارنة والتحليل، ومن ذلك أن الصواريخ الروسية تضرب من بحر قزوين والبوارج الروسية تجوب البحر، والطائرات نفذت 5 آلاف غارة، 90% منها ضد فصائل المعارضة السورية و10% ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وبما أنها انعكاس للنظام العربي ولا تستجيب لتطلعات الشعوب، أشار خالد شبيب إلى أن الجامعة لا ينظر إليها، وهي لم تُدع إلى اجتماع فيينا لأنها ميتة وإكرام الميت دفنه، حسب قوله.

وأضاف شبيب أن الجامعة بشخص أمينها العام تبدو كما لو أن موظفا صغيرا في الخارجية المصرية هو من يديرها.

لم تفعل شيئا
ومع إقراره بضرورة إيجاد شكل وحدوي عربي، إلا أن الجامعة التي أنشئت قبل الأمم المتحدة وقبل حلف شمال الأطلسي لم تفعل أي شيء للوطن العربي.

من ناحيته قال العزباوي إن "داعش صناعة أميركية تركية"، وإن أنقرة كانت تستورد النفط من تنظيم الدولة، الأمر الذي رفضه خالد شبيب بالقول إن النظام هو من يمد خطوط النفط من الرقة إليه بما يعادل 500 ألف برميل يوميا.

لكن الجامعة في نظر العزباوي لها مستقبل، وهي بعد سبعين عاما من تأسيسها توفر تجمعا إقليميا عرييا جامعا، وبها منظمات إقليمية وبرلمان عربي وتتبعها هيئات ومؤسسات تعنى بالثقافة العربية.

ويخلص إلى أن الجامعة ما زال ينظر إليها كي توفر غطاء سياسيا للعرب، ومن بين ذلك التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: هل رأت "الجامعة" تركيا وعميت عن الآخرين؟         

مقدم الحلقة: زين العابدين توفيق

ضيفا الحلقة:

-   يسري العزباوي/خبير في مركز الأهرام

-   خالد شبيب/المستشار ورئيس المنظمة الدولية لحقوق الإنسان

تاريخ الحلقة: 29/12/2015

المحاور:

-   الجامعة العربية وسياسة ازدواجية المعايير

-   أحلاف عربية إزاء التدخل الروسي بسوريا

-   دور الجامعة العربية في قضايا المنطقة

-   جامعة الدول العربية بين التمكين والإصلاح

زين العابدين توفيق: أهلاً بكم في هذه الحلقة الّتي أقدمها بالنيابة عن الدكتور فيصل القاسم الّذي يعود إليكم الأسبوع المقبل بإذن الله وفي الاتجاه المعاكس نتساءل: لماذا هبّت جامعة الدول العربية من أجل مئة جنديٍّ تركيٍّ دخلوا شمال العراق لم يقتلوا عراقياً واحداً ولم تحرك ساكناً أو تنبس ببنت شفه للغزو الروسي البحري والجوي والبري لسوريا وإغلاق المجال الجوي اللبناني والسوري والعراقي أم أن للجامعة العربية عيوناً تبصر فقط تركيا أردوغان وتعمى أو تتعامى عن دخول إيران بباسيجها وحرسها الثوري في كل الهلال الخصيب؟ وإذا كانت قد اجتمعت وأدانت التدخل التركي في شمال العراق وفق طلبٍ عراقي فلماذا إذن لم تجتمع لحد الآن لإدانة التدخل الروسي وفق طلبٍ قدّمه الائتلاف السوري المعارض ألم تمنحه مقعد سوريا في الجامعة؟ وفي المقابل لماذا نحمّل الجامعة العربية أكثر مما تحتمل ألا يعرف القاصي والداني أنها لا تملك من أمر نفسها حولاً ولا قوة ولا تستطيع وضع حجرٍ مكان حجر في منطقةٍ أُريد لها أن تظل أضحوكة العالم؟ أليست الجامعة هي رهينة مواقف دولها؟ أليست انعكاسا لنظامٍ عربيٍّ قديم تحوّل من معاداة إسرائيل لمعاداة الشعوب وتطلعاتها؟ ألم تجرب الجامعة العربية حل الأزمة السورية في البداية وقدمت مبادراتٍ عديدة تحطمت على جدار التجاذبات الإقليمية والدولية؟ وأخيراً هل من مستقبلٍ لهذا الكيان الّذي كان يُفترض في بدايته أن يُسمى بالإتحاد العربي ثم أصبح مجرد ساحةٍ للثرثرة على وقع التشرذم والتفتت العربي؟ هذه الأسئلة وغيرها أطرحها على ضيفيّ في هذه الحلقة من الاتجاه المعاكس المستشار خالد شبيب رئيس المنظمة الدولية لحقوق الإنسان بلندن وأيضاً الدكتور يسري العزباوي الخبير في مركز الأهرام للدراسات، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

زين العابدين توفيق: أهلاً بكم من جديد في هذه الحلقة من الاتجاه المعاكس وأُرحب بضيفيّ في هذا النقاش المستشار خالد شبيب رئيس المنظمة الدولية لحقوق الإنسان بلندن أهلاً بك وأُرحب أيضاً بالدكتور يسري العزباوي الخبير في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية أهلاً بك، وأبدأ بك دكتور يسري كيف تُفسر هذا التناقض في مواقف الجامعة العربية حينما تهب وتصدر بياناً لمجلسها الوزاري بشأن تدخل مئة جندي تركي أو أكثر في أكثر التقديرات ثلاثمائة في أكثر التقديرات، مجلات الدفاع الدولية وحتى العراقيين لم يقولوا أكثر من ذلك وكانوا في مناطق في شمال العراق وفق تعاونٍ مسبق وتفاهمٍ مسبق وبرغبة من الأكراد وفي إطار الحرب على الإرهاب والحرب على تنظيم داعش تحديداً، لكنها لا ترى الصواريخ الّتي تسقط من بحر قزوين وتمر في إيران وتمر في الداون تاون كردستان يعني في كردستان العراق وتهبط على المدنيين في سوريا ولا ترى البوارج الروسية الّتي تمر في قناة السويس وتمر في البحر الأسود وتأتي إلى شرق البحر المتوسط ولا ترى الطائرات الروسية الّتي نفذت حتى هذه اللحظة أكثر من خمسة آلاف غارة على مواقع تسعين في المئة منها معارضة سورية مسلحة تؤيدها الدول العربية ولا ترى أيضاً ألفي قتيل وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان من الضحايا من الغارات الروسية فقط ولا ترى 21 ألف قتيل سوري من هذا القصف ومن هذه الحرب في سوريا، لماذا تعمى عن كل هذا ولا ترى إلا مئة جندي تركي؟

الجامعة العربية وسياسة ازدواجية المعايير

يسري العزباوي: بداية..

خالد شبيب: المشافي وقعت على المشافي والمدارس دكتور.

زين العابدين توفيق: سنأتي إليك يا أستاذ خالد تفضل.

يسري العزباوي: بدايةً هذا الكلام غير صحيح.

زين العابدين توفيق: إيه هو إلي غير صحيح؟

يسري العزباوي: إلي هو مئة جندي تركي هناك عدد كبير من الجنود الأتراك.

زين العابدين توفيق: كم في رأيك عدد الجنود الأتراك؟

يسري العزباوي: الجنود الأتراك طبقاً لكلام مستشار الرئيس العراقي مستشار الرئيس العراقي أكثر من ثلاثة آلاف جندياً تركياً مدعومين بدبابات ومجنزرات حربية ده رقم واحد رقم اثنين.

زين العابدين توفيق: وفق مجلة دفنس المختصة في أمور الدفاع ما إحنا نتكلم رسمي ما أنا بقولك الأرقام المحايدة حتى دفنس قالوا 300.

يسري العزباوي: أنا أصدقك ولا أصدق الرئيس.

زين العابدين توفيق: ما تصدقني أنا بل صدق دفنس.

يسري العزباوي: لا أنا أصدق مستشار رئيس الجمهورية العراقي واخد بال حضرتك وهو رقم واحد رقم اثنين.

زين العابدين توفيق: مستشار رئيس الجمهورية العراقي لا يوجد في شمال العراق ليس له سيطرة في المناطق الّتي توجد فيها القوات التركية.

يسري العزباوي: بدايةً كردستان ما زالت حتى هذه اللحظة هي جزء من الحكومة المركزية في بغداد رقم واحد، رقم اثنين وهو أمرٌ مهم إنه الأتراك دخلوا بغداد من قبل بناءاً على اتفاقية مشتركة وبناءاً على موافقة الحكومة المركزية.

زين العابدين توفيق: طيب يعني أنت بتقول إنه في ثلاث آلاف جندي لا بس خلينا نقف عند هذه النقطة.

يسري العزباوي: رقم ثلاثة ودي مهمة جداً أولاً الأتراك فشلوا فشلاً ذريعاً في محاربة الإرهاب.

زين العابدين توفيق: سنأتي إلى هذه النقطة..

خالد شبيب: إذا كانت الحكومة العراقية هي التي طلبت..

زين العابدين توفيق: لا لا ينفع هكذا اسمح لي اسمح لي لا لا اسمع لازم تسمعني تسمعني.

يسري العزباوي: ما هو حضرتك أديني فرصة لازم أديني فرصة.

زين العابدين توفيق: طيب ما هو أنا أنت قلت نقطة لازم رد عليها أنت تقول أن هنالك ثلاثة آلاف جندي عراقي أنا سأعطيك سأعطيك الفرصة لا سأعطيك الفرصة لا لا عذراً لا بدّ أن أسأل سؤالي أولاً اسمح لي اسمح لي قلت ثلاث آلاف ماشي ماشي ثلاث آلاف..

يسري العزباوي: مستشار الرئيس العراقي قال أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف جندي تركي..

زين العابدين توفيق: هنالك نصف مليون إيراني اقتحموا الحدود العراقية دون إذن من الحكومة العراقية ودخلوا إلى العراق عنوةً ولم تذكر الجامعة العربية أي شيء عن النصف مليون إيراني الّذين دخلوا في العراق، هنالك قوات الحرس الثوري الإيراني الّتي اعترف الإيرانيون واعترف العراقيون واعترف الكل إنها موجودة في العراق ولم تتحدث الجامعة العربية عنه هنالك الباسيج هنالك مليشيات الفضل العباس وما شابه إلي موجودة في سوريا هنالك حزب الله الموجودة في سوريا وهذا هو محور النقاش، لماذا ترى الجامعة العربية إ  ل 100 ولا 300 ولا ثلاث آلاف جندي تركي ثم لا ترى كل هذا!

يسري العزباوي: طيب أولا الدخول الأول للأتراك كان بناءاً على اتفاقية مع الحكومة المركزية في بغداد رقم واحد، رقم اثنين التدخل الأخير هو جاء بعد فشل الأتراك بشكل واضح في إقامة منطقة عازلة بينها وبين سوريا رقم 3 وده مسألة مهمة تماماً أن الحكومة المركزية في بغداد رفضت هذا التدخل التركي السافر الّذي استتبعه انتفاضة ليس فقط في الأماكن الشيعية ولكن أيضاً في الأماكن السنية المختلفة خاصةً بعد نجاح العراقيين في تحرير الرمادي أول من أمس.

زين العابدين توفيق: يعني علاقة الرمادي في شمال العراق يعني.

يسري العزباوي: له علاقات كثيرة.

زين العابدين توفيق: زي إيه يعني؟

يسري العزباوي: تركيا أثبتت الكثير من التقارير الدولية بأنها الداعم الأول الداعم الأول للإرهاب وده باعتراف الأميركان لا هذا موجود تركيا تموّل داعش.

خالد شبيب: هذا الكلام غير صحيح ومردود عليه الدعم الأول للإرهاب، الإرهاب نفسه..

زين العابدين توفيق: نطلب من الدكتور خالد شبيب أن يرد على هذه النقطة لحظة حتى يعرف المشاهد على ما سترد يقول يسري العزباوي إنه تركيا دورها في العراق وفي سوريا هو في الواقع ليس دوراً أخوياً وإنما هو دور توسعي توهمي تدخلي استعماري يعيد إلى الأذهان يعيد إلى الأذهان الاستعمار العثماني والإمبراطورية العثمانية الّتي كانت تضرب العرب بالكرباج في كثير من المناطق الّتي كانت تحتلها لماذا نرحب إذن بالوجود التركي الآن؟

خالد شبيب: أولاً نترحم على القائد الشهيد زهران علوش رحمه الله الّذي اغتاله الطيران طيران الاحتلال الروسي السافر مستهزئاً بالجامعة العربية ومستهزئاً بمؤتمر الرياض ومستهزئاً بالأردن الّتي كُلّفت من الأمم المتحدة من أجل فرز الفصائل الإرهابية في سوريا ثم نحن كشعوب عربية نتمنى من الجامعة العربية مواقف عزيزة وكريمة لصالح شعوبها وليست ضد شعوبها.

زين العابدين توفيق: طيب موقف عزيزة دكتور هذا موقف عزيز طيب إذن أنت تؤيد هذا الموقف من الجامعة العربية.

خالد شبيب: ونحن مع أي موقف للجامعة العربية تجاه الشعوب ولكن لكن الجامعة العربية في الموضوع التركي بالتحديد لو سمحت لو سمحت في الموضوع التركي بالتحديد لو سمحت لو سمحت في الموضوع التركي أولاً رئيس الحكومة العراقية نفسه هو الّذي طلب القوات التركية الّتي أعدادها بالمئات كما ذكرت من أجل تدريب الأكراد ومن أجل تدريب عشائر العراق لمحاربة داعش لمحاربة داعش، ووزير الدفاع العراقي أيضاً طلب هذا الطلب ودخلت هذه المجموعة إلى العراق بناءاً على طلبهم من ذلك التاريخ من ذلك الوقت وأعدادهم قليلة ومن أجل التدريب وهذا العدد لا يؤهلهم لدخول معركة هم لم يقصفوا أحد ولم يضربوا أحد ولم يجرحوا أحداً على الإطلاق، ولكن أنت تقول هؤلاء هذا تدخل سافر، الأمين العام للجامعة العربية والجامعة العربية عميت عن 47 فصيل مسلح في سوريا إيراني يقتل الشعب السوري وعميت عن حزب الله في سوريا الّذي يقتل الشعب السوري ولا تقول هذا تدخل وعميت أيضاً عن الطيران الروسي الّذي يقصف المدارس والمشافي في سوريا ويقصف البيوت على رؤوس أصحابها عميت وليس تدخلاً سافراً أيضاً فقط تركيا الآن في العراق، سليماني الآن سليماني الآن يجوب سوريا ويجوب العراق شرقاً وغرباً وليس هناك موقف من الجامعة العربية وليس هناك موقف من الأمين العام للجامعة العربية، أليس هذا إجرام بحق الأمة العربية بحق الشعب السوري؟

زين العابدين توفيق: جميل جداً اسمع هذا السؤال تقول إذن أن تركيا إنما دخلت بأعداد لا تمكنها من التوّسع والتوغل وليست لها أطماع في شمال العراق.

خالد شبيب: على الإطلاق.

زين العابدين توفيق: وليست لها أطماع في سوريا طيب لحظة واحدة إذا كان هذا التدخل غير ذي معنى لما تدخلت أولاً، ثانياً إذا كان هذا التدخل مهم ولمحاربة الإرهاب وتركيا انتظرت حتى توجه العراق إلى مجلس الأمن الدولي وتوجه إلى جامعة الدول العربية ثم لما تحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما عن ضرورة انسحاب القوات التركية من شمال العراق أعلن الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه داود أوغلو أنه سينسحب من شمال العراق.

خالد شبيب: يا دكتور أولا..

زين العابدين توفيق: أجب على هذا السؤال لو سمحت..

خالد شبيب: أجيب على هذا السؤال هي دخلت بطلب من الحكومة المركزية في العراق وبطلب من وزير الدفاع.

زين العابدين توفيق: ولماذا انسحبت بطلب من أوباما؟ يعني هي لم تنسحب طلب من الحكومة المركزية لكنها انسحبت بطلب من أوباما.

خالد شبيب: محور الحديث الجامعة العربية تعمى عن غزو دولة عربية مثل سوريا وتعمى عن غزو العراق أيضا وتقول أن تركيا استهدفت سيادة العراق، هل للعراق سيادة؟ إذا كان سليماني والجيش الإيراني من غرب العراق إلى شرقها وغرب سوريا وشرقها سؤال أنا أتحداك وأتحدى الجامعة العربية أن يقف أمين الجامعة العربية الآن ويعلن على إيران وعلى روسيا أن تنسحب من سوريا هل يستطيع ذلك؟

زين العابدين توفيق: هل يستطيع يسري العزباوي تفضل؟

يسري العزباوي: أولا..

زين العابدين توفيق: أنت أجبت على نقطة أن تركيا..

يسري العزباوي: لحظة خليني أكمل..

خالد شبيب: أجب عن هذا السؤال هل تستطيع..

زين العابدين توفيق: دعني أسألك هذا السؤال..

يسري العزباوي: خليني أكمل..

زين العابدين توفيق: اسمح لي أنت ستسمعني ولا..

يسري العزباوي: بالبيانات معي بالبيانات..

زين العابدين توفيق: ما حدش راح يسمعك كده، بص يا يسري..

يسري العزباوي: أنا ما قاطعتك..

زين العابدين توفيق: أنت قاطعتني أنا ما سألت سؤالي لازم أسأل سؤالي..

يسري العزباوي: تفضل.

زين العابدين توفيق: أنا سؤالي أنت أجبت على نقطة تركيا أنها دخلت العراق لكذا وكذا لكنك لم تجب حتى هذه اللحظة على عمى الألوان المصابة به الجامعة العربية إزاء هذا التدخل وذاك التدخل، الجامعة العربية عميت عن التدخل الروسي لم تنبس ببنت شفه لم تقل كلمة واحدة على التدخل الروسي لماذا؟ ولم تتحدث عن التدخل الإيراني إلا حينما أصرت السعودية وفق كاتب سعودي معروف على أن تضمن التدخلات الإيرانية في البيان الصادر من الجامعة العربية، لماذا تسكت الجامعة العربية على التدخل الروسي وهو الأخطر وهو الأقوى وهو الأكبر وهو الأكثر قتلا لشعوب المنطقة ثم ولا ترى فقط إلا التدخل التركي لماذا هذا الازدواج في المعايير؟

يسري العزباوي: أولا جامعة الدول العربية أدانت كل التدخلات ليس فقط العراق وسوريا ولكن أي تدخل طبقا لميثاق جامعة الدول العربية هو مرفوض وطبقا.

خالد شبيب: طبقا للميثاق أين موقف الجامعة العربية؟

أحلاف عربية إزاء التدخل الروسي بسوريا

زين العابدين توفيق: لا تقاطعه! أين هذه الإدانة أرجو أن توضح للمشاهد كلمة الجامعة العربية وروسيا في جملة واحدة، هات لي في جملة واحدة الجامعة العربية وروسيا، مش موجودة؟

يسري العزباوي: على موقع الجزيرة إدانات للتدخل ليس فقط التدخل التركي في إيران عفوا التدخل التركي في سوريا والتدخل الإيراني في سوريا وغيرها ومطالبة كل الأطراف بالعدول عن الأزمة السورية لحل الأزمة سياسيا، رقم واحد رقم اثنين...

زين العابدين توفيق: دعني أصحح لك دعني أصحح لك هذه المعلومة عارف أول إدانة للجامعة العربية أو أول..

يسري العزباوي: أنا أشير لك على تقرير أنا طابعه من موقع الجزيرة هو تقرير لجنة تقصي الحقائق التي كان مكون من مائة وستين خبير من جامعة الدول العربية لسوريا وأدان ليس فقط النظام ولكن المليشيات المسلحة التي زاد عددها عن مئة مليشيا مسلحة داخل سوريا تقتل السوريين..

زين العابدين توفيق:  إحنا كده نتكلم فوق بعضنا اسمعني..

يسري العزباوي: خليني أكمل لك الإجابة..

زين العابدين توفيق: ما أنا راح أكمل لك، الجامعة العربية لم تدخل سوريا وروسيا، خليني أسألك سؤال..

خالد شبيب: ما الذي يمنع الجامعة العربية الآن..

زين العابدين توفيق: لحظة يا دكتور، لم تذكر الجامعة العربية كلمة روسيا وسوريا إلا في عام 2011 حينما طالبت روسيا بعدم إمداد النظام السوري بأسلحة، من ساعتها سكتم بكتم، طلع لي معلومات؟

يسري العزباوي: سأطلع لك معلومات، المعلومة الأولى لو حضرتك تتذكر الدولة الوحيدة التي...

زين العابدين توفيق: دعه يكمل فكرته..

خالد شبيب: مصور أوراق أنا أصور لك عشرين كيلو ورق، أنا أريد موقف من الجامعة العربية يدين الغزو الروسي..

زين العابدين توفيق: أنت أخذت فرصتك يسري العزباوي يأخذ فرصته..

خالد شبيب: يا دكتور الجامعة العربية ليست مسؤولة عن الشعوب العربية، لم تصدر الجامعة العربية قرارا بوجوب انسحاب روسيا من سوريا بوجوب انسحاب إيران من سوريا أنتم شاطرين على تركيا، تركيا آوت ثلاث ملايين سوري عربي تركيا تطعم خمسة عشر مليون سوري عربي تطعمهم مساعدات إنسانية، تركيا دفعت تسعة مليارات دعم لشعب السوري هذا تتعامون عنه، وتقول مساس بسيادة العراق أنا أتحداك تحدي والآن أمين الجامعة العربة يسمع والجامعة العربية الميتة هذه تسمع أتحدى تحديا يصدر بيانا من الجامعة العربية يقول على القوات الروسية أن تغادر فورا من الأراضي السورية على إيران أن تغادر فورا أليست هي مسؤولة عنا الجامعة العربية تولتنا، أجب عن السؤال..

زين العابدين توفيق: تفضل، كمل تفضل.

يسري العزباوي: أولا..

خالد شبيب: يا أخي أجب على السؤال سألك الدكتور..

يسري العزباوي: أنا أجبت أدوني فرصة..

زين العابدين توفيق: كمل يسري العزباوي..

يسري العزباوي: تركيا الدولة الوحيدة التي استطاعت من خلال التعاون مع داعش أن...

خالد شبيب: ليس صحيحاً، ليس صحيحاً تركيا لم تتعاون مع داعش.

يسري العزباوي: تشتري النفط من داعش..

خالد شبيب: تركيا تدرب من يقاتل داعش..

زين العابدين توفيق: لو تسمح لي أنا سآتي إليك في الوقت المخصص لك، تفضل يسري العزباوي.

يسري العزباوي: واحد تركيا التي استطاعت أن تفرض على رعاياها من قبضة داعش من الموصل تفتكر الموضع هذا ولا ما تفتكره؟

خالد شبيب: وإيران أفرجت عن رعاياها وروسيا أفرجت عن رعاياها هذا شيء آخر..

زين العابدين توفيق: دوّن ملاحظاتك حينما نأتي إليك حتى يستفيد المشاهد لأن المشاهد الآن لا يسمع شيئا، تفضل يسري العزباوي.

يسري العزباوي: رقم واحد، رقم اثنين ده مسألة مهمة تركيا هي التي استطاعت ليس فقط تسهيل وشراء النفط من داعش ولكن..

زين العابدين توفيق: يا سيدي سنأتي إليك دون ملاحظاتك وسنأتي إليك لأنه كده لن يصح الحديث، يسري العزباوي.

يسري العزباوي: رقم واحد أفرجت عن رعاياها الذين ألقي القبض عليهم من قبل داعش في الموصل هذه الدولة الوحيدة، رقم اثنين تركيا هي التي لها حدود مباشرة مع سوريا وبالتالي هي التي استطاعت أن تفتح حدودها تماما دخول الإرهابيين الذين أتوا إلى سوريا من كل صوب وحدب.

خالد شبيب: أليست العراق مفتوحة، سؤال؟ العراق ليست مفتوحة ثلاثة آلاف..

زين العابدين توفيق: أنت رد عليه لما يأتي دورك تفضل يسري العزباوي..

يسري العزباوي: رقم ثلاثة وده مسألة مهمة للغاية فشل ذريع من قبل الولايات المتحدة الأميركية فيما يعرف باسم التحالف العالمي لمحاربة الإرهاب الذي كون من أربعة وأربعين دولة وأحيل لحضرتك تقرير..

زين العابدين توفيق: وإيه له علاقة..

يسري العزباوي: له علاقة مباشرة..

زين العابدين توفيق: قل للمشاهد..

يسري العزباوي: من صنع داعش من مول داعش من الذي تساقطت الأسلحة من قبل الأميركان على الدواعش في بغداد ويقولون لك أنها سقطت بطريقة الخطأ..

زين العابدين توفيق: يعني الجامعة العربية..

خالد شبيب: قصدك أميركا صنعت داعش، أميركا صنعت داعش..

يسري العزباوي: أميركا وتركيا..

خالد شبيب: أنت تقصد أميركا..

يسري العزباوي: أنا أرجع لحضرتك تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي كون من مئة وستين خبير من قبل جامعة الدول العربية في بداية 2012، هذا التقرير أنا طابعة من على موقع الجزيرة أشار فيه الخبراء بشكل مباشر بأن سبب الأزمة الأساسية في سوريا الآن ليس فقط النظام ولكن الإرهابيين الذين أتوا من كل صوب وحدب، وهو يتفق مع التقرير رقم 10 للأمم المتحدة..

خالد شبيب: وليس الحشد الشعبي وليست الفصائل التي دخلت سوريا..

زين العابدين توفيق: وإذن..

يسري العزباوي: وعلى النظام وعلى الجماعات التي مولت من قبل العديد من دول الخليج لتأجيج الصراع ...

خالد شبيب: سمِي دول الخليج أتحداك سميها سمي دول الخليج التي تدعم داعش..

زين العابدين توفيق: جاءت لك النقطة تفضل كمل هو قال أربع نقاط تفضل بالرد عليها.

خالد شبيب: لاحظ دكتور، ثلاثة آلاف داعشي يفرج عنهم من سجن أبو غريب ويدخلون الرقة إلى سوريا، الجيش العراقي نفسه عندما ذهبت داعش باتجاه على أساس باتجاه بغداد ترك أسلحة ثلاث فرق عسكرية بأمر من قياداته وسلمها لداعش هذه نقطة أخرى، النقطة الثالثة بتقرير الخارجية الأميركي يقول أن النظام وذكرها أوباما حتى بكلامه النظام السوري يشتري النفط من داعش يا دكتور 500 ألف برميل نفط يوميا، إذا سمحت يا دكتور 500 ألف برميل في حقول النفط بالجزيرة السورية الأنابيب ممدة بشكل فني من الجزيرة عبر الرقة عبر إلى أن تصل إلى الساحل السوري يوميا تصل 500 ألف برميل نفط إلى النظام السوري تبيعها داعش هذا الأميركان أحبائك حبيبينك الأميركان هم الذين أكدوا أن النظام السوري يشتري النفط من داعش بملايين الدولارات، رمتني بدائها وانسلت.

زين العابدين توفيق: هذا الأمر لا يدعو للضحك على الإطلاق لأنه...

يسري العزباوي: الضرب في الميت حرام..

خالد شبيب: اضحك على نفسك، الجامعة العربية التي فشلت في حل القضية السورية الجامعة العربية فشلت في حل القضية لاحظ الجيش السوري دخل لبنان واحتل لبنان من 1976 حتى 2005 في 14 آذار بعد اغتيال الحريري قتله أيضا الجيش السوري بتآمر مع طائفة هناك، والجامعة العربية لم تحرك ساكنا الجامعة العربية لم تحرك ساكنا عندما دخلوا الإيرانيين إلى البحرين دخلت درع الجزيرة حرر البحرين، الجامعة العربية لم تحرك ساكنا عندما أصبح الجيش الإيراني على حدود مكة والمدينة في اليمن وحزم السعودية هي التي تدافع الآن وتطرد ملالي إيران من اليمن، الجامعة العربية فشلت ليس فشلت في حل القضية السورية بل تآمرت على القضية السورية، من أول يوم الشيء الوحيد التي عملته الجامعة العربية وهو الشيء الذي نفتخر به هو في قمة الدوحة هنا عندما طرد ممثل النظام السوري ووضع الأستاذ أحمد معاذ الخطيب ممثلا لسوريا في الجامعة العربية وكان السفير، سفير الثورة السورية استلم مكان سفير سوريا في قطر هذه النقطة الوحيدة التي فعلتها وهي تحسب لها ولكن الجامعة العربية أضاعتها أيضا وأعادت تأهيل النظام وتعمل على تأهيل النظام، أمين الجامعة العربية الآن يأكل ويشرب وينام ويضحك ويمارس هواياته والأطفال في سوريا يقتّلون والنساء تغتصب والجامعة العربية هي نفسها.

زين العابدين توفيق: ليس الأمين العام وحده الذي يأكل ويشرب كل الناس تـأكل وتشرب لكن الذي لا يأكل ولا يشرب هو الطفل السوري المحاصر بين الدواعش وبين الشبيحة.

دور الجامعة العربية في قضايا المنطقة

خالد شبيب: تصور الجامعة العربية بس نقطة إذا تريد، الجامعة العربية الجامعة العربية لم تدع إلى فيينا يا رجل يا رجل غاب دور الجامعة العربية لم تدع إلى فيينا من شان القضية السورية واحتجت لماذا لم ندع، في الاجتماع الثاني الاجتماع الثاني دعيت ولم يكن لها دور على الإطلاق الجامعة العربية ميتة إكرام الميت دفنه الجامعة العربية يجب أن يستعاض عنها بجسم جديد يحقق أمان الأمة العربية ويحقق مصالح الأمة العربية لصالح شعوبها.

زين العابدين توفيق: هذه نقطة وجيهة الجامعة العربية لا حياة فيها ماتت الجامعة العربية التي قامت في فترة تحرر العالم العربي من الاستعمار البريطاني والاستعمار الفرنسي والاستعمار الإيطالي والاسباني هي الآن في مرحلة تشرذم وتفتت في العالم العربي ولا تستطيع لم تستطع منع تقسيم السودان ولم تستطع منع الحرب في سوريا ولم تستطع منع الحرب في العراق ولم تستطع منع الحرب في ليبيا ولم تستطع منع الحرب في اليمن ولم تستطع أن تفعل شيئا وعاد الاستعمار بصور شتى كما كان في وقت حينما نشأت هذه الجامعة ما قيمة وجوده هذه الجامعة العربية الآن؟

يسري العزباوي: دا سؤال مهم أحب بس أقول لحضرتك أن في 4 مسائل حيوية دائما ما تصار حول نقاشات مع جامعة الدول العربية أن الحديث الأول هو حديث البقاء جامعة الدول العربية دلوقتي فوق 70 عاما على وجودها بشكل..

خالد شبيب: ماذا حققت لا أريد فلسفة أنا الفلسفات دكتور نحن نريد ماذا حققت الجامعة العربية الدفاع العربي المشترك محكمة العدل العربية تحرير فلسطين حل القضية السورية هذا الذي قلته أنت.

زين العابدين توفيق: طيب خليه يجيب دعه يجيب أكمل طيب ما هو دوره في الحلقة يا أستاذ خالد شبيب هو دوره في هذه الحلقة يدافع..

خالد شبيب: والله اقسم بالله الجامعة العربية على أيام على أيام..

يسري العزباوي: إحنا كنا نتكلم قبل الحلقة نبتسم ونقول أن هذا العصر ودا كلام حضرتك عصر التكتلات وعصر..

خالد شبيب: على أيام ذي قار العرب اجتمعوا على أيام ذي قار أفضل من الجامعة العربية.

زين العابدين توفيق: طيب نسمع رده..

يسري العزباوي: بص حضرتك بدون فلسفة وبدون يعني دخول في مهاترات في 4 مسائل تصار حولين الحديث حول الجامعة الحديث الأول هو حديث البقاء هو هل الجامعة دية مهمة ولا مش مهمة؟ الجامعة على مدار الأعوام السابقة ما يقارب الآن ما يزيد عن 70 عاما استطاعت طبقا سأرجع حضرتك بالنص من كلام دكتور بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة بقول بالحرف الواحد في دراسة عن دور الجامعة في تسوية المنازعات المحلية بقول في داخل الدول العربية أسهمت أجهزتها المختلفة في تسوية بعض المنازعات العربية في مهدها قبل أن تنفجر وتعلن على الملأ ويصعب حلها هذا المجهود التوفيقي لا أثر له في ملفات الجامعة وهكذا هنا بس إشارة مهمة جدا.

زين العابدين توفيق: إذا بتسمح لي أوضح هذه النقطة اسمح لي يا دكتور إيه هي النزاعات اللي حلتها الجامعة العربية قبل أن تبدأ مثلا يعني.

يسري العزباوي: بعض من النزعات طبعا التدخل العراقي في عام 1991 في الكويت حينما ترك حينما قامت الحكومة المركزية في بغداد بإعلان الكويت المحافظة 27 لبغداد..

زين العابدين توفيق: 27 ولا 19؟

يسري العزباوي: الـ 19 عفوا بغداد خذ بال حضرتك تركت المساحة وكانت هناك رغبة من حكام العرب رغبة بالطبع أكيد نظام عربي مختلف كثير من حكام العرب على دور فاعل للجامعة لأنه كما حضرتك تعلم كان عصر المد القومي والعربي والدور كانت تعبر عن الجامعة، حتى الكلام اللي يقال على فكرة درع الجزيرة حتى التحالف اللي داخل اليمن اسمه تحالف العربي التحالف في اليمن اسمه تحالف العرب يعني السعودية أوجدت غطاء عربيا للتدخل ولمنع العدوان الإيراني على أهلنا في اليمن، فبالتالي دي مسألة مهمة، المسألة الثانية وهي في غاية الأهمية هو الحديث المتعلق..

زين العابدين توفيق: سنأتي لك تفضل..

يسري العزباوي: ولا عملت تحالف عربي..

زين العابدين توفيق: تفضل أكمل..

يسري العزباوي: فدي مسألة مهمة جدا حتى درع الجزيرة جاي في إطار تحالف إقليمي هو الخليج يعني بشكل أو بآخر فدي مسألة مهمة جدا.

زين العابدين توفيق: لكن مش بقرار من الجامعة العربية..

يسري العزباوي: لأنه في تجمع مجلس التعاون الخليجي وهو على صلة مباشرة وحينما تم مناقشة الأمر داخل الجامعة تم مباركة الجامعة بشكل أو بآخر حتى الدور القوي إلي لعبته الجامعة في القضية الفلسطينية اللي مش قادرة، حتى منظمة التحرير الفلسطينية نشأت من بطن رحم جامعة الدول العربية وتم تخصيص مليون إسترليني من قبل.

زين العابدين توفيق: اللي ما تحدثت عنه في الماضي أنا أتحدث الآن هل الجامعة الآن هي مبرر وجود ولا لأ..

يسري العزباوي: لها مبرر وجود بالنهاية رقم 1 وفرت يعني تجمعا إقليميا ومتحدثا باسم العرب في العديد من المحافل سواء كان في الأمم المتحدة هناك حوار عربي لاتيني هناك حوار عربي أوروبي هناك بشكل أو بآخر هناك منظمات إقليمية عربية فاعلة معنية بالثقافة معنية بالتنمية هناك برلمانا عربيا وما إلى ذلك، إذا رغبت إحدى الدول بشكل أو بآخر ودا أحد المميزات والعيوب للجامعة نفسها أن القرارات غير ملزمة للدول الأعضاء أنت تسلم بتكلم في المؤسسة وجود بعض الدول أرادوا أن يلعبوا دورا على حساب الدول العربية على حساب الجامعة واخذ بال حضرتك ولعبوا للأسف ضد الجامعة وضد العروبة وضد العربية.

زين العابدين توفيق: اسمح لي خالد شبيب واضح دعني أسأل خالد شبيب..

يسري العزباوي: والآن يتحدث عن جامعة الدول العربية ويعيش في أوروبا ويعيش في أميركا ويعيش في تركيا ويتحدثون عن سوريا!

زين العابدين توفيق: أنت تعيش في كل حتة دكتور خالد..

يسري العزباوي: وأنا في مصر والله، ربنا يخلي لنا مصر يا رب، يخلي لنا مصر..

زين العابدين توفيق: يعني إذا كان لديك رد خالد شبيب خالد شبيب ..

يسري العزباوي: أنا في مصر والله والله في مصر ما بروح الحمد لله ربنا يخلي لنا مصر يا رب..

خالد شبيب: نحن أيضا نعيش على أرض عربية..

يسري العزباوي: أنت جاي من لندن ..

خالد شبيب: ليس صحيحا أنا جاي من دولة عربية أيضا..

زين العابدين توفيق: بعيدا عن الشخصنة الجامعة العربية إذا كان لديك يا سيدي تسمعني ولا مش ستسمعني إذا كان لديك بيت وهذا البيت به يعني السكان يفعلون به ضوضاء ودوشة وإزعاج وشيء من هذا القبيل ولا يستطيعون أن يتفقوا على شيء، هل الحل أن نهدم البيت أم أن نتحدث إلى السكان لنصل إلى توافق بينهم لماذا تريد هدم الجامعة العربية طالما أنها مظلة جامعة منذ أكثر من 70 عاما تتحدث باسم العرب في المحافل الدولية المشكلة ليست في الجامعة العربية المشكلة في سكان الجامعة العربية.

خالد شبيب: بالتأكيد نحن من حيث المبدأ لسنا ضد أي توحد عربي بأي شكل جامعة عربية أو غيرها، ولكن الجامعة العربية لم تقم بدورها، الجامعة العربية أنشأت الجامعة العربية تأسست الجامعة العربية قبل الأمم المتحدة وقبل الحلف الأطلسي ماذا فعلت؟ فشلت الجامعة العربية في حل قضايا.

زين العابدين توفيق: فشلت الجامعة أم فشل أعضاء الجامعة..

خالد شبيب: الجامعة العربية.

زين العابدين توفيق: لأنه الجامعة هي انعكاس للنظام الموجود..

خالد شبيب: تأسيس الجامعة العربية هيكلة الجامعة العربية أنا أقول إذا الآن هذه دعوة لإعادة هيكلة الجامعة العربية ونظامها الداخلي أيضاً أو استبدال الجامعة العربية بنظام آخر، إذا الجامعة العربية لم تستطيع حل ولا قضية، الصحراء الغربية ترحل الصومال ترحل قضية اليمن تحلها دولة أخرى ليست الجامعة، القضية العراقية لا تتدخل فيها قضية ليبيا لا تتدخل..

زين العابدين توفيق: أمين عام الجامعة العربية اسمح لي أمين عام الجامعة العربية في هذا الإطار..

خالد شبيب: يعني أنا أسأل سؤال إذا سمحت الآن الآن لا يهم الجامعة العربية الآن يرحلون العرب أكثرية من العرب يرحلون من الزبداني ويرحلون من حمص ويرحلون من مناطق وإلى مناطق أخرى ويستعاض عنهم بمليشيات حشد شعبي وحشد إيراني أليس الجامعة العربية مهمتها أن توقف هذه الإجراءات.

زين العابدين توفيق: طيب الجامعة العربية الجامعة العربية على لسان اسمعني دكتور الجامعة العربية على لسان...

خالد شبيب: ما يستطيع أمين الجامعة العربية يقف ويقول لا يسمح بهذا أين الجامعة العربية.

زين العابدين توفيق: طيب اسمح لي أرد عليك.

خالد شبيب: تفضل.

زين العابدين توفيق: الجامعة العربية على لسان أمينها العام طالبت ودعمت إنشاء قوة عربية مشتركة لمثل هذه الأمور.

خالد شبيب: طيب تفضل أين هي.

زين العابدين توفيق: وفق مقترح وفق المقترح المصري.

خالد شبيب: أين هي؟

زين العابدين توفيق: لم تستجب أي دولة عربية يعني هو الأمين العام سيروح يعمل الحاجات دي بنفسه ولا المفروض الدول العربية توافق.

خالد شبيب: الأمين العام شوف يعني في فرق كبير بين الأمين العام الآن وعمرو موسى مثلاً عمرو موسى كان يقف مع قضايا المنطقة ليس الأمر شخصي ضد مثلاً الأمين العام الحالي عمرو موسى كان يقف مع قضايا المنطقة ومثل هذا التدخل مثلا الروسي والإيراني مثلاً في سوريا لا يقبل به ويصدر بيانا ويمكن أن يرفع قضية إلى الأمم المتحدة وكذا وإلى آخره، أما الأمين العام الآن يتغاضى عن كل هذا يتغاضى شوف السوريين الآن يرحلون العرب إلى من، من إلى والجامعة العربية والجامعة العربية ساكتة...

زين العابدين توفيق: يسري.. نبيل العربي نفسه قال.

خالد شبيب: أين الدفاع المشترك العربي المشترك الآن أليس..

زين العابدين توفيق: هذا مرهون برغبة الدول الأعضاء..

خالد شبيب: إذاً إذن..

زين العابدين توفيق: طيب لكن يسري أنت تقول أنها مهمة نبيل العربي نفسه في تصريح في 6 ديسمبر رغم أن هو في إدانة للتدخل التركي لكن قال الجامعة ليس لديها أي شيء تفعله في هذا الأمر كل ما نستطيع أن نقوم به هو إصدار بيان إدانة وليس لدى الجامعة قدرة على إيقاف هذا التدخل على أرض الواقع ..

خالد شبيب: تفضل شرف تفضل.

زين العابدين توفيق: هو الرجل نفسه يقول أن الجامعة ماتت عما تدافع أنت يعني كيف ترى أنها موجودة وأمينها العام يقول أنها لا تفعل شيء ولا تستطيع أن تفعل شيء.

خالد شبيب: يعني أحسنت والله أحسنت والله أحسنت إذا الجامعة العربية الجامعة العربية أمين العام الجامعة العربية يقول ما عندنا غير الإدانة..

زين العابدين توفيق: طيب أجب أجب طيب مش مشكلة أجب على هذه النقطة طب نسمع رد يسري العزباوي تفضل.

يسري العزباوي: أولاً ودا مسألة مهمة جداً الجامعة مرتبطة بنظام تصويتي محدد من قبل الدول الأعضاء ومتفق عليه واخذ بال حضرتك في النهاية الإرادة منفردة للدول التي تصوت رقم واحد رقم اثنين وهذه مسألة مهمة جداً.

خالد شبيب: ما هذه الآلية ما هذه الآلية؟

زين العابدين توفيق: لحظة لحظة بس..

خالد شبيب: فهمنا إياها بس ما هذه الآلية.

يسري العزباوي: الآلية مرتبطة بفكرة القرار ملزم للدولة ملزم للدولة المصوتة بالموافقة أو بالرفض بس.

خالد شبيب: إذاً يحتاج تعديل.

يسري العزباوي: أنا مش متفق معك..

زين العابدين توفيق: مش مختلف تقصد.

يسري العزباوي: مش مختلف معك لا مش مختلف معك أن الجامعة محتاجة لإعادة هيكلة..

خالد شبيب: تمام.

يسري العزباوي: محتاجة لإعادة بنية ولحمة إذا أردنا أن تكون هناك رابطة قومية عربية حافظة للنظام القومي العربي أو نظام الأمني العربي رقم واحد، رقم اثنين إذا كان جامعة الدول العربية.

خالد شبيب: يعني أنت تقول كلامنا ..

يسري العزباوي: لا ما بقول كلامك..

خالد شبيب: لا طبعاً..

يسري العزباوي: أنا أؤكد على فكرة ...

زين العابدين توفيق: طيب هو متفق معك دا حاجة نادرة في الاتجاه المعاكس.

خالد شبيب: ممتاز جيد.

يسري العزباوي: مش ممتاز دا حقيقة دا حقيقة ما أخبيها نظام الجامعة يحمل في طياته العديد من العيوب الخاصة بعدم القدرة على إعادة البناء واتخاذ قرارات ملزمة لجميع الدول الأعضاء وهناك..

زين العابدين توفيق: لكن تتفق يسري العزباوي تتفق مع من يقول..

يسري العزباوي: رقم اثنين ودي مسألة مهمة تماماً دي مسألة مهمة تماماً أنه للأسف الشديد رغبة بعض الحكام العرب في إفشال جامعة الدولة العربية واللجوء إلى المنظمات الدولية أزبط بكثير جداً من اللجوء لجامعة الدول العربية رقم ثلاثة.

خالد شبيب: من هم سميهم..

يسري العزباوي: كثير خد من أول قطر للسعودية كثير رقم اثنين..

خالد شبيب: هؤلاء يريدون إفشال الجامعة العربية قطر والسعودية تريد إفشال الجامعة العربية هكذا تقول هكذا تقول...

يسري العزباوي: هؤلاء لجئوا للأمم لجئوا للأمم المتحدة قبل ما يلجئوا للجامعة العربية.

زين العابدين توفيق: في ماذا؟

يسري العزباوي: وبالمناسبة في الكثير من القضايا ..

خالد شبيب: سم، سم.

يسري العزباوي: منهم القضية السورية.

زين العابدين توفيق: يعني أنت تستغرب لجوء بعض الدول العربية للأمم المتحدة ولا تستغرب مثلاً لجوء الحكومة العراقية المدعومة إيرانياً إلى الأمم المتحدة.

يسري العزباوي: لا لا لجأت الحكومة العراقية لجأت..

زين العابدين توفيق: يعني أنت تستغرب هذا ولا تستغرب هذا الشيء عجيب.

يسري العزباوي: لجأت للأمم المتحدة ولجأت لجامعة الدول العربية حينما أصدرت قرار جامعة الدول العربية إدانة مش عاجبك مش عاجبكم انتم الاثنين يعني إيه دي مسألة..

زين العابدين توفيق: أنا سؤال بقى سؤالي حتى يتحرك الحوار للأمام طيب حتى لا أنا لست طرف ..

يسري العزباوي: لا أنت طرف أساسي.

زين العابدين توفيق: لا مش طرف خالص حتى نتحرك للأمام اسمح لي اسمح لي.

يسري العزباوي: طيب أكمل لك بقى دا أنت ما قاطعته أديني فرصة.

جامعة الدول العربية بين التمكين والإصلاح

زين العابدين توفيق: حتى نتحرك للأمام أليست الجامعة العربية تمثيلاً للنظام العربي الحالي النظام العربي الحالي الذي يرفض تطلعات الشعوب ويعني آخر تقرير نشر عن تطلعات الشعوب العربية يتحدث عن أنه 72% من الشعب العربي الذي استطلعت آراءه والاستطلاع هذا الذي نشره المؤشر العربي للمركز العربي للأبحاث يتحدث عن أنه أكثر من 20 ألف مشارك في هذا يقول أن 72% من الشعب العربي يريد الديمقراطية، هل هؤلاء 72 مقسمين على تعريفهم للديمقراطية أنها نظام حكم ديمقراطي ضامن للحريات السياسية والمدنية ضامن للمساواة والعدل بين المواطنين 6% قالوا ضامن للاستقرار والأمن، أليست الجامعة العربية الحالية هي تمثيل للنظام العربي الذي رفض الربيع العربي ومتغيراته ولم يتجاوب معه بأي شكل من الأشكال وحاصره من كل الجهات، أليس هذا النظام العربي القديم الذي يجعل الجامعة بهذا الشكل أم أن الجامعة ليست انعكاساً للنظام الحالي؟

يسري العزباوي: شوف جامعة الدول العربية هي انعكاس لرغبة للأسف الشديد بعض الحكام العرب الذين لا يريدون إقامة نظام عربي قوي يعني لديه بنية متماسكة بنية يستطيع من خلالها..

خالد شبيب: سم، سم.

يسري العزباوي: كثير من الحكام..

زين العابدين توفيق: لا لا بدون تسمية ما هي معروفة.

يسري العزباوي: رقم آه رقم واحد رقم ثنين ودي مسألة مهمة لا يستطيع أحد ينكر تماماً أي تطلعات الشعوب العربية في أي مكان من العالم كلنا نريد ونحلم بالديمقراطية كلنا نحلم بتعدد حزبي حقيقي كلنا نحلم أن القوات المتواجدة هنا في قاعدة العديد تطلع من قطر عزيزة علينا تطلع من قطر تطلع من تركيا تطلع من بغداد تركيا تطلع من سوريا وكذلك روسيا تطلع من سوريا وكل الدول..

خالد شبيب: وإيران كل، كل ذلك ..

يسري العزباوي: إيران تطلع قبلهم بالمناسبة إيران تطلع قبلهم واخذ بال حضرتك وإيران تطلع قبلهم..

خالد شبيب: أيوه سم.

يسري العزباوي: يعني دي مسألة مهمة جداً.

خالد شبيب: مش أنت الجامعة لازم تقول كدا أمين عام للجامعة العربية يقول هذا.

يسري العزباوي: يا سيدي الأمين العام دا موظف داخل الجامعة مرتبط، مرتبط هذا موظف..

خالد شبيب: هذا موظف داخل الخارجية هذا موظف صغير داخل الخارجية المصرية الآن أصبح موظف صغير داخل الخارجية المصرية..

زين العابدين توفيق: اسمح لي اسمح لي دكتور خالد..

يسري العزباوي: واخذ بالك وإذا كان كما أنت تفضلت في المقدمة إذا كانت الجامعة وفرت وعاءاً للثرثرة إلي مش عاجبه الثرثرة يطلع منها يعني لو قطر مش عاجبها..

زين العابدين توفيق: إلي مش عاجبه يمشي إلي مش عاجبه يمشي..

يسري العزباوي: يعني بصراحة يشوف له يشوف له ثانية يشوف له مكان ثاني..

زين العابدين توفيق: طيب إلي مش الجامعة يمشي إيه رأيك.

خالد شبيب: نحن ندعو..

يسري العزباوي: بكلمنا على قوة دفاع عربي مشترك وميثاق عربي مشترك قلتم لنا تحالف إسلامي..

خالد شبيب: طالما فشلت الجامعة العربية في تحقيق أهداف الشعوب في تحقيق أهدافها بالأصل هي في تحقيق أهدافها طالما فشلت يستعاض عنها بجسم جديد طالما هي ميتة...

زين العابدين توفيق: شكله إيه بقى شكله إيه يعني.

خالد شبيب: يعني تحالف تقوده السعودية وتجتمع عليه وبنظام جديد مختلف عن النظام السابق يحقق للأمة العربية كرامتها وعزتها..

زين العابدين توفيق: وهل هذا وهل هذا طيب، طيب وهل هذا سيغير...

خالد شبيب: وجيش أيضاً وجيش عربي يقف على حدودها يمنع إيران ويمنع روسيا.

زين العابدين توفيق: طيب وهل هذا سيغير هل هذا سيغير من الاختلاف العربي هنالك اختلاف عربي الجامعة هو عرضه الظاهر الواضح هي واجهته، لكن هنالك اختلاف عربي هناك خلافات عربية هنالك اختلاف حتى بالمصالح العربية الآن بين مشرق ومغرب وبين ممانعة وغير ممانعة يعني هنالك اختلاف هل للجامعة العربية هل لو عملنا كيان جديد وجلبنا فيه كل هؤلاء المختلفين هل سيؤدي إلى نتائج مختلفة؟

خالد شبيب: أتصور أن النظام الجديد طبعاً سيؤدي إلى نتائج مختلفة أما مثلما هو ذكر قال نحن الأمانة العامة للجامعة العربية نحن الجامعة العربية هو نفسه الأمين العام يقول ليس لنا حول ماذا قلت ولا قوة إذا لا حول ولا قوة إذاً معناها نحتاج إلى جسم جديد غير هذا الجسم يحقق لنا كرامتنا تشعر أنت كعربي أنك أينما اتجهت أنك عزيز كريم يوم كنا خير أمة كان للحق مكانة كان للأقوال فعل فاسمعوا للترجمانة ملكنا هذه الدنيا قرونا وأخضعها جدود خالدون وسطرنا صحائف من ضياء..

زين العابدين توفيق: يسري العزباوي..

خالد شبيب: فما نسي الزمان وما نسينا نريد أن يعود العرب إلى قوتهم وعزتهم..

زين العابدين توفيق: يسري العزباوي يسري العزباوي هل هناك مستقبل هل هنالك أي مستقبل للجامعة العربية؟

يسري العزباوي: بالتأكيد مستقبل جامعة الدول العربية مرتبط أولاً على رغبة الدول الأعضاء في حديث التطوير وتفعيل هنالك مغالطات كثيرة للتطوير والإصلاح لجماعة الدول العربية رقم واحد، رقم اثنين هو التخرج بالفعل لكي تعبر هذه الجامعة عن متطلعات الشعوب كما ذكرت حضرتك في الديمقراطية وفي التعددية..

زين العابدين توفيق: تطلعات.

يسري العزباوي: بالتأكيد وتكوين حياة حزبية حقيقية استقلال وكرامة إنسانية لكل العرب بلا استثناء ولكن هذا يتطلب رغبة من الحكام العرب في هذا الأمر حينما تحدثنا عن قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب تحدث آخرون عن قوة إسلامية وكأن منظمة المؤتمر الإسلامي أكثر فاعلية وانجازيه من جامعة الدول العربية..

زين العابدين توفيق: دكتور مستشار خالد شبيب مستشار خالد..

خالد شبيب: طبعاً منظمة المؤتمر الإسلامي ما عندها جهاز تنفيذي.

يسري العزباوي: حلت إيه حلت إيه...

زين العابدين توفيق: طيب اسمعني اسمعني أنا سؤالي بس..

خالد شبيب: تفضل.

زين العابدين توفيق: هل تعتقد أن للجامعة أي مستقبل في يعني أنت ترى النظام العربي القائم حالياً هل ترى لهذه الجامعة أي مستقبل في المستقبل المنظور؟

خالد شبيب: الجامعة العربية إذا بقيت هكذا بنظامها الحالي وبأمينها الحالي وبفشلها في حل قضايا العرب أنا أرى ليس لها مستقبل وإكرام الميت دفنه، طالما الأمين العام يقول نحن..، أنت تقبل يا أستاذ أنت تقبل بأمانة بجامعة عربية لا تملك إلا التنديد تقبل هذا سؤال..

زين العابدين توفيق: أنا لا أجيب يعني أنا أسأل فقط أنا لا أجيب.

خالد شبيب: تفضلوا يا عرب يا مشاهدين جميعاً تقبلون بجامعة عربية لا تملك إلا التنديد هل هذا..

زين العابدين توفيق: هل تقبل يسري العزباوي بجامعة عربية لا تقبل إلا التنديد.

يسري العزباوي: لا أقبل بس يقول لي حضرتك الأمم المتحدة عملت إيه الأمم المتحدة مين إلي بحرك الأمم المتحدة مين اللي مسيطر على الأمم المتحدة مين يقدر يأخذ قرارات مين يقدر يأخذ قرارات من بيده القوة يستطيع أن يتخذ قرارا من...

خالد شبيب: الأمم المتحدة ليس عرب أنت عرب ...

زين العابدين توفيق: المقارنة الخاطئة أنت قارن الجامعة العربية بالاتحاد الأوروبي ولا تقارنها بالأمم المتحدة..

يسري العزباوي: مش خاطئة، الاتحاد الأوروبي وحدة اقتصادية أكثر منها وحدة سياسية رقم واحد رقم ثنين دي مسألة مهمة جداً ودا ما تم تداركه مؤخراَ..

زين العابدين توفيق: طب اعمل وحدة اقتصادية يا سيدي..

يسري العزباوي: ما دا بقى إلي إحنا نطالب به إحنا نتكلم على حديث الإصلاح والإنجاز إصلاح من أجل الإنجاز..

خالد شبيب: يا دكتور أين العربي، أين ما حققته الجامعة العربية..

يسري العزباوي: مش شعارات بل واقع ناس تشتغل على الأرض، ناس تحقق طموحاتها..

زين العابدين توفيق: شكرا جزيلا..

يسري العزباوي: ناس تحرر سوريا مش ناس عايشين في لندن..

زين العابدين توفيق: شكرا جزيلا يسري العزباوي، الدكتور يسري العزباوي الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أشكرك، وأشكر أيضا المستشار خالد شبيب رئيس المنظمة الدولية لحقوق الإنسان، شكرا جزيلا لكم وأشكركم مشاهدينا الكرام على حسن المتابعة في هذه الحلقة من الاتجاه المعاكس، هم يسلموا على بعض وأنا أسلم عليكم، شكرا جزيلا إلى اللقاء.