كيف تدعو روسيا إلى حل سياسي في سوريا وهي تدعم النظام عسكرياً وتقصف المعارضين؟ أليست هذه محاولة مفضوحة لفرض طرف على طرف؟

حلقة الثلاثاء (3/11/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" ناقشت التدخل الروسي بسوريا سياسيا وعسكريا، وتساءلت: لماذا اصطفت روسيا بكل قوتها السياسية والعسكرية بجانب طاغية للقضاء على ثورة شعب؟ ألا تستهدف طائرات روسيا كل فصائل المعارضة التي تواجه الأسد باستثناء تنظيم الدولة؟

أم إن الروس يواجهون الإرهابيين فقط؟ ألا تحظى الخطوة الروسية بمباركة عربية ودولية؟ ألا تتعرض روسيا لحملة "شيطنة" إعلامية دولية؟ ألا يمدون أيديهم لكل فصائل المعارضة بمن فيهم الجيش الحر؟

وأظهر التصويت الذي طرحته صفحة البرنامج على موقع الجزيرة نت أن 90.2% من المصوتين لا يؤيدون الحل السياسي الروسي في سوريا، في حين أيد هذا الحل 9.8% من المشاركين.

مصالح روسية
حول هذا الموضوع يقول السينانور زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي، إن التدخل الروسي لم يأت للدفاع عن نظام الحكم في سوريا، وإنما لحماية المصالح الروسية في الشرق الأوسط وحماية الحدود الجنوبية لروسيا.

وأضاف أن تنظيم الدولة الإسلامية هدد صراحة بالتوجه إلى روسيا، وتحديدا منطقة القوقاز، بعد الانتهاء من مخططه في سوريا والعراق، ولذلك جاء التحرك الروسي، وفق قوله.

وأوضح في هذا الصدد أن عدد المقاتلين الروس في تنظيم الدولة تجاوز أربعة آلاف مقاتل، وهو رقم كبير ومخيف.

وردا على سؤال بشأن سبب تدخل روسيا بسوريا بحجة محاربة تنظيم الدولة، في حين أن التنظيم أقوى في العراق منه في سوريا، أكد سبسبي أن روسيا تعتمد في تحركاتها السياسية والعسكرية على أرقام ووقائع لا على دعايات إعلامية.

وأكد أن روسيا جاهزة لمحاربة تنظيم الدولة في العراق، لكن الأميركيين يمارسون "الإرهاب الدولي" وهددوا الحكومة العراقية إذا سمحت للروس بالدخول لمحاربة التنظيم.

وبشأن علاقة روسيا بفصائل المعارضة، قال البرلماني الروسي إن موسكو أبوابها مفتوحة لكل الأطراف منذ اليوم الأول للأزمة السورية، وأعلنت أنها يمكن أن تكون حليفة ومتعاونة مع الجيش الحر، لكنه تساءل أين الجيش الحر وقياداته؟

ولكن، لماذا انحازت روسيا للنظام على حساب الشعب؟ يجيب سبسبي أن روسيا لم ولن تجعل من الشعب السوري عدوا لها في يوم من الأيام، مشيرا إلى أنها تهتم أولا وأخيرا بالرأي العام الروسي وفي سوريا.

ورأى أن التدخل العسكري الروسي في سوريا جاء موازيا للحل السياسي، لكن هناك حملة "شيطنة" إعلامية ضد روسيا.

وبشأن التقارير التي تشير إلى أن الضربات الروسية تستهدف مدنيين ومنشآت مدنية، قال سبسبي إن كل ضربة عسكرية روسية في سوريا مصورة بالفيديو في الزمان والمكان، والضربات استهدفت المرافق الحيوية للمنظمات "الإرهابية".

خسارة شعب
في المقابل، يرى الدكتور نصر الحريري أمين عام الائتلاف السوري المعارض السابق إن روسيا بتدخلها عسكريا في سوريا لصالح النظام "طلقت" فترة طويلة من العلاقات الطيبة مع الشعب السوري، وأصبحوا الآن أعداء له، وفق قوله.

ورأى أن مصالح أي دولة تكون مع مصلحة الشعوب التي تولد الحكومات "وليس مع نظام متهاوٍ مستبد وفي عزلة مع دول العالم ويتجه للنهاية"، ولذلك تدخلت روسيا.

ويرى الحريري إن "الاحتلال الروسي" جاء فقط لحماية نظام الأسد الذي أوشك على الانهيار على أيدي فصائل المعارضة على الأرض، مستشهدا بالتقارير الدولية التي أكدت أن المناطق التي تُقصف هي مناطق المعارضة.

وأضاف أن حجة مكافحة الإرهاب التي تتذرع بها روسيا أصبحت "مكشوفة وبائسة"، وتساءل: لماذا لم تقصف روسيا وقوات النظام تنظيم الدولة في دير الزور؟

وشدد الحريري على أن مصلحة روسيا مع الشعب السوري، وأشار إلى أن المعارضة تحاول بناء علاقات إستراتيجية مع الجميع، بمن فيهم من يساندون النظام.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: أي مصداقية لحل سياسي روسي بسوريا؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   زياد سبسبي/نائب رئيس العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي

-   نصر الحريري/أمين عام الائتلاف السوري المعارض السابق

تاريخ الحلقة: 3/11/2015

المحاور:

-   زيف إدعاءات روسيا بشأن داعش

-   النظام السوري ورفض المرحلة الانتقالية

-   تجاهل موسكو لقضية الشعب السوري

-   أهداف اللعبة العسكرية الروسية

-   حصيلة القصف الروسي على سوريا

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، في حرب تشرين عام 1973 كان السوريون يصفقون لصواريخ سام الروسية التي كانت تصطاد الإسرائيلية فوق سوريا كالعصافير؛ لكن ملايين السوريين اليوم سيصفقون لأي صاروخ يسقط الطائرات الروسية التي تقصف المدنيين السوريين من إدلب حتى درعا؟ لماذا اصطفت روسيا بكل قوتها السياسية والعسكرية إلى جانب طاغية طائفي فاشي للقضاء على ثورة شعب؟ ألا تستهدف كل الفصائل التي تواجه جيش الأسد باستثناء داعش؟ أليس هناك إجماع دولي على أن 5% فقط من الغارات الروسية تستهدف داعش؟ أليست غالبية ضحايا الغزو الروسي من المدنيين في المدارس والمساجد والأحياء السكنية؟ كيف تدعو روسيا إلى حل سياسي في سوريا وهي تقف إلى جانب النظام بكل ما أوتيت من قوة على من تضحك؟

لكن في المقابل، أليس هناك مباركة عربية ودولية للتدخل الروسي في سوريا؟ ألا تتعرض روسيا لحملة شيطنة إعلامية دولية؟ ألا تركز على مناطق الإرهابيين فقط؟ ألم يقل الروس إنهم قضوا على معظم قوة داعش؟ ألا يمدون أيديهم لكل فصائل المعارضة بما فيها الجيش الحر؟ أليست روسيا الأكثر صدقا في تصريحاتها وتعاملها مع الأزمة السورية؟ أليس من يسمون بأصدقاء سوريا مثل أصدقاء الفيسبوك لا تحصل منهم إلا على اللايكات فقط؟ أليس من الإجحاف اتهام روسيا بأن لا مانع لديها من تهجير كل الشعب السوري طالما استولت على ثروات الغاز والنفط في سوريا بتسهيلٍ من آل الأسد؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على السيناتور الدكتور زياد سبسبي نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي وعلى الدكتور نصر الحريري أمين عام الائتلاف السوري المعارض السابق، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تؤيد الحل السياسي الروسي في سوريا؟ نعم 9.8، لا 90.2، دكتور زياد لو بدأت معك بهذه الشريحة بهذا الاستفتاء في الشارع العربي، أكثر من 90% لا يؤمنون ولا يصدقون ولا يؤيدون ما تفعله روسيا في سوريا بحجة إيجاد حل أنت تعلم الآن أن الجانب الأكبر من السوريين وغير السوريين تحولت روسيا في نظرهم إلى عدو مبين يعني أنتم ضحيتم بعلاقتكم التاريخية مع الشعوب العربية ومع الشعب السوري خصوصا من أجل نظام زائل لا محال؟

زياد سبسبي: مساء الخير أولا طبعا هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلا، التدخل الروسي في سوريا لم يأتِ لكي يدافع عن نظام الحكم في سوريا وإنما أتى ونابعا من حماية المصالح الروسية في منطقة الشرق الأوسط ولحماية الحدود الجنوبية لروسيا، نحن نذكر جميعا التهديدات التي أصدرها تنظيم داعش عندما هدد بالعودة أو عندما ينتهي من إحلال الخلافة في سوريا وفي بلاد الشام سوف يتوجه إلى روسيا وخاصة إلى منطقة شمال القوقاز هذه التهديدات لم تكن تهديدات من قبل أطفال وإنما كانت ترتكز على معلومات استخباراتية جدية بأن هنالك توجه لرجوع الجهاديين إلى روسيا وإلى بلاد الدول المستقلة سابقا وأريد أن أنوه بأن عدد المقاتلين اليوم من روسيا ومن دول الاتحاد السوفييتي السابق تجاوز 4 آلاف مقاتل وهذا رقم كبير في معادلة ويشكل خطرا.

فيصل القاسم: بس خليني استفسر منك عن نقطتين سريعا من شان ما يروحوا فورا أنت تقول نحن لا ندافع عن نظام بل ندافع عن مصالحنا ونحن خائفون ولا نريد للدواعش أن يعودوا ليقاتلون كما كانوا يفعلون في الشيشان، طب لكن نحن سمعنا من الرئيس الروسي نفسه بوتين في لقائه مع السي بي أس يقول نحن ذاهبون إلى سوريا لدعم النظام السوري في مواجهة الإرهاب، نحن ذاهبون لدعم بشار الأسد هذه الجهة، من جهة ثانية طيب إذا أنتم فعلا عازمون على مقاتلة داعش لماذا لم تذهبوا إلى العراق بالمناسبة داعش الموجودة في سوريا عبارة عن لعب عيال بالمقارنة مع داعش الموجودة في العراق، فإذن هذا ينسف كل الكذب بتاعكم Sorry يعني.

زياد سبسبي: لكل سؤال جواب والجواب دائما نحن نعتمد إلى أرقام وإلى وقائع وليس إلى دعايات إعلامية السيد الرئيس بوتين عندما قال نحن أتينا إلى سوريا لندعم النظام كان يقصد لدعم الحكومة الشرعية المتواجدة اليوم في دمشق والتي تقوم في محاربة داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى، روسيا الآن وقد أعلنت سابقا بأنها جاهزة أيضا لمحاربة داعش في العراق ولكن كما نعلم بأن الأميركيين يمارسون الإرهاب الدولي وقد هددوا الحكومة العراقية بأنه إذا كان هنالك أو إذا وافقت الحكومة العراقية على دخول روسيا على الخط في محاربة داعش فسوف تعتذر الولايات المتحدة الأميركية عن تقديم المساعدات العسكرية من ناحية تقديم الخبراء أو من ناحية تقديم الأسلحة، روسيا جاهزة للتدخل أيضا في العراق لمحاربة داعش هنالك تفويض للرئيس الروسي بوتين يحتاج فقط إلى موافقة وإلى طلب خطي من الحكومة العراقية للتدخل لمحاربة الإرهابيين في العراق.

زيف إدعاءات روسيا بشأن داعش

فيصل القاسم: دكتور كيف ترد على هذا الكلام؟ روسيا من حقها أن تكون هناك الآن وكما قال نحن لا يعني نحن أتينا لأسباب جوهرية نحن خائفون نحن نريد أن ندافع عن مصالحنا وعن أمننا القومي بالدرجة الأولى ولا تنسى ماذا فعل الشيشانيون بروسيا لفترة طويلة من الزمن مما اضطر الرئيس الروسي إلى تسوية غروزني بالأرض على طريقة الحرب العالمية الثانية إذن هناك خوف حقيقي كيف ترد؟

نصر الحريري: يعني أولا الروس طلقوا فترة طويلة من علاقات كانت موجودة وكان الشعب السوري يكن كل الاحترام وكل المحبة وكل التقدير للروس، الروس هم أعداء للشعب السوري وهم وقفوا إلى جانب النظام السوري ليس بحجة الإرهاب فقبل ظهور داعش مرت شهور طويلة على الثورة السورية كان النظام يقتل فيها المتظاهرين السلميين بالبنادق ثم بالمدافع ثم بالدبابات ثم بالطائرات قبل أن يظهر داعش وأن يظهر أي تطرف هذا أولا، اثنين أن مصالح أي دولة هي تكون مع مصلحة الشعب وتتعامل مع الشعوب التي تولد الحكومات وليس مع نظام متهاوي نظام مستبد نظام دكتاتور اليوم أصبح في عزلة أمام العالم تقريبا أغلبه إن لم يكن كله، ومعروف أن هذا النظام ذاهب باتجاه الجحيم وباتجاه النهاية ولولا هذا الجحيم وهذه النهاية ما تدخلت روسيا أصلا وأنا بالنسبة للتدخل الروسي أو الاحتلال الروسي اليوم أنا لا أذهب إلى تحليلات..

فيصل القاسم: احتلال روسي..

نصر الحريري: احتلال روسي بكل معنى الكلمة أنا لا أذهب إلى تحليلات أذهب إلى ما قاله الرئيس بوتين نفسه قال نحن تدخلنا لتعزيز قدرات بشار الأسد ولحماية بشار الأسد من الانهيار، ثانيا اليوم صار لنا شهر و4 أيام على الاحتلال الروسي، المناطق التي تقصف حمص حماة حلب إدلب اللاذقية، 5% اليوم قد تكون ارتفعت أمبارح بقصف على يعني ما يقارب 10% من المناطق التي استهدفها الروس لتخفيف هذا الضغط الإعلامي العالمي عليهم..

فيصل القاسم: قصدك داعش قصدك داعش..

نصر الحريري: بأنه انتم أخي عم تقصفوا الإرهاب هذا الكلام كذب قصفتم في تير معلا المخابز، في احسم عائلة نزحت من قرية سبسبا من القصف الروسي إلى مزرعة دواجن مزرعة لا تليق بالحياة البشرية وليست فيها أي مؤهلات يعيش فيها إنسان أجا الطيران الروسي وقصف هذه المزرعة الدواجن المليئة بالإرهابيين إرهابيين صف خامس إرهابيين صف سادس إرهابيين صف سابع تعرف مزرعة تفرخ إرهابيين، عائلة عساف عائلة عساف كاملة 47 شخص انقرضت هذه العائلة عن وجه البشرية عن وجه الأرض ليش لأنه الروس عم يقصفوا الإرهابيين هذه الحجة أصبحت مكشوفة وأصبحت بائسة وإذا كانت روسيا تريد أن تبني شركات لحرب داعش فلتتفضل وتفرجينا قوات النظام تروح تقاتل داعش بدير الزور اللي صار لها 3 سنين الحمد لله رب العالمين مو قادر النظام يخلص داعش بدير الزرو خلي بدال ما سوى لنا درع الجزيرة ودرع سويداء ودرع ساحل ودرع درعا ودرع الشام خلي يساوي درع واحد لداعش، يفرجينا النظام اليوم أنه هو عم يدخل في حرب حقيقية مع داعش، أما أخي الكريم روسيا اليوم تنفذ أجندات واضحة مهمتها حماية بشار الأسد بعد الانهيار السريع والمفاجئ واللي كان خارج التوقعات اللي حدث في الفترة الأخيرة، أتصور أنه اللواء 52 في السويداء إذا تعرفه ثاني أكبر لواء دفاع جوي في سوريا سقط خلال 5 ساعات، يعني صاروا الشباب سوبر ستار يعني كأنك عم تلعب أتاري ولا شغلة مع نظام بشار الأسد محافظة إدلب محافظة كاملة تسقط على يد أبطال الجيش، جسر الشغور 250 واحد من النظام لم يكترث به أبدا وكان مستعد لفنائهم جميعا وفني أغلبهم بس لمجرد أنه ما يقولوا أن نظام بشار الأسد انهزم، اللعبة اليوم صارت مكشوفة والدفاع عن نظام بشار الأسد لم يجدِ بشار أصبح عبارة عن هيكل كرتوني يحمل بطائرات شحن يعني يحمل مثل البضاعة مثل شنطة سفر يحمل اليوشن يروح على موسكو ويرجع من موسكو يعني حتى يا سيدي الكريم إحنا بشار الأسد هو يفترض أنه سوري ويا أخي إحنا بعناه ما عاد بدنا إياه، أخي اللي مشترينه يحترموه شوي يعني يحترموه يعاملوه كرئيس حتى إذا بدهم يتعاملوا معه كورقة تفاوضية يا أخي خلي ورقتك مو حاط اللي إياها قدامك كأنه طالب راسب بامتحانات أو متهم عم تقاضيه بجريمة لا معه وفد لا معه وزير خارجية لا معه وزير دفاع لا معه علم حتى يمكن كان يروح بده يقضي الزلمة حاجته ما سمحوا له، لأنه كان في خوف حقيقي إذا يعني يتسرب أنه بشار الأسد فعلا طالع من دمشق من سوريا.

فيصل القاسم: ممكن تنهار..

نصر الحريري: ما عاد يرجع لها أبدا لذلك ما كان إعلان عن زيارته إلى بعد ما تم العودة، مصلحة روسيا اليوم وهي رسالة أنقلها لمجلس دوما مصلحة روسيا اليوم أن تبني علاقات مع الشعب السوري مع مكونات الشعب السوري الذي ثار ضد هذا النظام، السنة ثاروا والعلويون ثاروا والضابط الذي تكلمت قبل قليل عنه في بصرى الحرير ظهر في تقرير ضابط علوي يقاتل إلى جانب الجيش الحر وفي غيرهم والمسيحيين ثاروا والدروز قصة الدروز إخواننا كلهم إخواننا إن شاء الله وأهلنا وللأسف الشديد أنا أتكلم بهذه الصفة لم يبرزها إلا نظام بشار الأسد عشنا كل حياتنا بسوريا في الجامعة في العسكرية في المشافي وأنا طبيب قلبية لم نكن نعرف من هو درزي ومن هو مسيحي ومن هو سني ومن هو علوي، رسالة إلى مجلس الدوما اليوم أن يبني علاقته مع الشعب السوري الشعب السوري شعب واعي قادر أن يجلس على طاولة مفاوضات على مبدأ المصلحة المشتركة والمنفعة المشتركة والمخاوف المشتركة وقادرين أن نبني علاقة إستراتيجية مع روسيا ومع غيرها من دول العالم على أساس مصلحتنا ومصلحة الروس، أما تمسكهم بهذا النظام المهترئ لن يسمن ولا يغني من جوع روسيا قالت إحنا خلال 5 أيام قادرين نقلب الموازين والموازين لسه..

فيصل القاسم: بالعكس داعش أخذت طيب كيف ترد على هذا الكلام دكتور اسمعته كله..

زياد سبسبي: أولا أنا لست في موقع أن أدافع عن نظام الرئيس السوري في هنالك..

فيصل القاسم: بس انتم عم تدافعوا عنه بالجو بطائرات السوخوي وبالدنيا والشبيحة عم يستنجدوا فيكم ويغنوا لكم..

زياد سبسبي: أنا لا أريد أن أخصخص الموضوع أو تحويل المأساة السورية إلى موضوع أفلام كرتونية وأجهزة كرتونية لن أتطرق إلى المعارضة المصطنعة التي بالفعل تم إنتاجها في دواجن المخابر إن كانت الأوروبية أو الغربية ولم نتكلم الآن عن..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي المعارضة بس الكلام هذا الكلام صحيح ولا مش صحيح؟

زياد سبسبي: مرجعيات المعارضة اللي يمكن لها أن يكون لها دور ما، الكلام يجب على روسيا أن تقيم علاقات مع الشعب السوري نحن نسير في هذا الاتجاه وموسكو من اليوم الأول كانت أبوابها مفتوحة وإذا انتقلنا مباشرة إلى الوضع الحالي في سوريا روسيا رسميا أعلنت بأن هي مستعدة أن تكون حليفة ومتعاونة مع الجيش الحر الذي يطالب بالحرية ويطالب بالكرامة ويريد أيضا أن يحارب الإرهابيين ويريد أن يحارب داعش، من الذي أسقط إدلب ومن الذي احتل إدلب؟ ليس هم الجيش الحر والأستاذ يجب أن يعرف هي جبهة النصرة التي قامت..

فيصل القاسم: جبهة النصرة لحالها جبهة النصرة فصيل من فصائل كثيرة في جيش الفتح..

زياد سبسبي: من أهم الفصائل التي كانت في إدلب هي جبهة النصرة وإلى الآن مسيطرة على هذا الوضع، روسيا لم ولن تجعل من الشعب السوري عدوا لها في أي مرحلة..

فيصل القاسم: جعلتموه طيب عم أعطيك شريحة من الشارع 90% ضدكم الآن تحولتم إلى عدو..

زياد سبسبي: وأيضا لدينا إحصائيات تقول العكس..

فيصل القاسم: الشبيحة طبعا كلهم معكم..

زياد سبسبي: لا ليس بالشبيحة نحن الآن نهتم أولا وأخيرا بالرأي العام الروسي الذي أيد القيادة في هذه العملية والأمر الثاني في سوريا يتكلم عن المسيحيين والدروز والعلويين وكل أطياف الشعب السوري، أغلبية أطياف الشعب السوري المتواجدة الآن تعبت واهترأت من الحرب وهذا الوضع اليوم الذي تسير به المعارضة سوف نقاتل إلى آخر سوري وإلى آخر جندي هذا كلام عفا عنه الزمن يجب اليوم على المعارضة أن تقول بأنه يجب ونحن نقول والسيد الرئيس بوتين قال لا يمكن لنا عن طريق التدخل العسكري أن نحل الأزمة في سوريا يجب أن يكون هنالك حوارا سياسيا جادا والأفضل أن يبدأ به الرئيس بشار الأسد في هذه اللحظة في هذه..

النظام السوري ورفض المرحلة الانتقالية

فيصل القاسم: يعني حلم إبليس في الجنة هذا بشار الأسد أنت تعلم لا يريد أي حوار وقبل ساعات سمعت نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد من طهران وهو يقول نرفض رفضا قاطعا الدخول في مرحلة انتقالية نحن نتحدث عن حكومة وحدة وطنية هدول بتاع يعني مثلا المعارضة يعطوها وزارة المزابل القومية والصرف الصحي مثلا الكذا كذا يعني هذا هو الذي يتحدث عنه بشار الأسد لا لا دكتور خلينا نحن بالـ شو اسمه أنا بدي وجه لك هذا السؤال ماذا تقول لفيصل مقداد اليوم نائب وزير الخارجية السوري عندما يقول لك نحن نرفض يعني يضرب عرض الحائط بالمقترحات الروسية وبالوعود بالحلول الروسية قال لك نحن ضد المرحلة الانتقالية ولا نريد أي شيء من هذا، فيك تقول لي الآن لفيصل مقداد كمسؤول روسي تقول له مش على كيفك فيك تقول له هذا الكلام..

زياد سبسبي: أنا أذكر الدكتور الأستاذ فيصل المقداد بوثيقة جنيف 1 التي تم الاتفاق عليها وبوجود الحكومة الروسية، يجب علينا أن لا نصغر هذا الموضوع المرحلة الانتقالية واردة في حل الأزمة السورية، اليوم للأسف كل الجهات تحل المشكلة في سوريا ما عدا السوريين يعني حتى في لقاء فيينا لا يكن هنالك..

فيصل القاسم: بلى كان واحد كان الجرسون اللي يوزع واحد سوري هو الوحيد كان..

زياد سبسبي: من اللاجئين يمكن يكون كمان، اليوم يجب على المعارضة أن تتوحد وأن يكون لها فريق عمل واحد وأركز على المعارضة في الداخل، المعارضة المتواجدة في العواصم الغربية والإقليمية ما حول سوريا لن يكون لها دورا مؤثرا في اتخاذ القرار وتنفيذه داخليا اليوم على المعارضة الداخلية وخاصة قادة ومقاتلي الجيش الحر أن يتحدوا بموقف واحد يعني حتى الجيش الحر اليوم مختلف قياداته مختلفة، البعض يريد أن ينسق مع الروس البعض لا يريد أن ينسق مع الروس البعض مع مرحلة انتقالية البعض ضد المرحلة الانتقالية..

فيصل القاسم: يعني أنتم باختصار تريدون مصلحة الوضع في سوريا انتم تريدون باختصار كي انتقل للدكتور انتم قادمون إلى سوريا لإيجاد حل لإخراج سوريا من محنتها ..

زياد سبسبي: روسيا هي الوحيدة التي تنتفع باستقرار وأمان منطقة الشرق الأوسط وخاصة سوريا..

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام ما العيب في ذلك أنا أسألك سؤال أيضا نحن نوجه كل هذه اللكمات واللطمات إلى روسيا والروس كذا والروس والروس كذا ألا تعتقد أن الروس حسبما نرى منذ بداية الأزمة هم أكثر الأطراف صدقا في تصريحاتهم وفي مواقفهم وفي كل شيء يعني على الأقل الروس لديهم إستراتيجية واضحة الآن في سوريا حتى لو استخدموا القوة، على عكس أصدقائكم ما يسمى بأصدقاء سوريا اللي حكينا قبل شوي بالله شو استفدتم منهم يعني مثلما قلنا في المقدمة أصدقائكم ولا أصدقاء سوريا مثل أصدقاء الفيس بوك ما بتربح منهم إلا اللايكات فقط..

نصر الحريري: يعني أولا بس تعليق شوي على النقاط الذي ذكرها الدكتور أولا المعارضة الموجودة في الخارج هي معارضة ليست مصطنعة هذه المعارضة فيها من المعارضين القدامى الذين ناضلوا ضد نظام الدكتاتورية حافظ الأسد واعتقلوا عشرات سنين من السوريين لا يعرف ميشيل كيلو وجورج صبرا وبرهان غليون ورياض صيف و و وإلى آخره العشرات يعني من الناس المعارضين لما كنا نهتف بحياة القائد كان هم قابعين في السجون، والمعارضة الموجودة في الخارج فيها الدكتور جواد أبو حطب الموجود الآن في أحد المشافي الله يحميه لا أريد أن أذكره حتى ما يصبح عرضة للطيران الروسي وفيها الأخ فيصل الشامي موجود في ريف دمشق وفيها الأخ أحمد التيناوي في درعا وفيها العديد من أعضاء الائتلاف الآن موجودين داخل الأراضي السورية ولا يزالوا إلى الآن يتبنون مبادئ ثورتهم والقضايا التي تهم الشعب السوري والفئات التي ذكرها الفئات قادة الجيش الحر إخواننا ولولاهم ولولا هذه التضحيات الرائعة ما وصل الشعب السوري إلى ما وصل هذا الصمود..

زياد سبسبي: إلى ماذا وصل الشعب السوري؟

نصر الحريري: إذا سمحت إذا سمحت أنا لم أقاطعك، أنا لم أقاطعك إلى ما وصل إلى هذا الصمود الأسطوري الراضي عنه هو يعني اليوم حتى اللاجئين الذين يلجئون إلى دول أوروبا لا زالوا مصممين على استئصال بشار الأسد ونظامه من سوريا، حضرتك الآن تحكي عن موضوع المعارضة وعلاقتها مع الخارج المعارضة تحاول على شرط أن تبني علاقات إستراتيجية مع الكل مع من وقف إلى جانب الشعب السوري وأن تحدث كذلك تحالفات إستراتيجية مع من لا يزال يقف إلى جانب حتى مع النظام حتى نصل إلى تسوية عادلة ومقبولة..

فيصل القاسم: بما فيهم روسيا..

نصر الحريري: بما فيهم روسيا وكان هناك عدة زيارات للأخوة منذ تأسيس المجلس الوطني وأثناء الائتلاف وكان الموقف الروسي كما ذكرت صادقا الحقيقة في الجريمة في الوقوف إلى جانب نظام بشار الأسد فدعمه بغطاء سياسي فيتو عدة مرات حتى لا تتم أي إدانة لنظام بشار الأسد ودعمه بالسلاح ودعمه بالمال والآن في احتلال علني بعد أن انهارت قوات نظام بشار الأسد، روسيا مستعدة أن تكون حليفة مع الجيش الحر يعني والله الإنسان بده يكون شوي بس يعني شوي منطقي دكتور تحترم عقولنا هل اليوم من يبحث عن حليف يقصف المخابز والمساجد والمدارس ومزارع الدجاج ومزارع الحيوانات يقصفه أينما كان يقول له يا أخي تعال، بعدين فعلا شيء غريب الروس عايشين حالة تخبط وأنا طبيب قلبية وطبيب باطني وأعرف في حال تخبيط وهذيان مش طبيعية بنفس اليوم أين هم الجيش الحر؟ ما في جيش حر كله إرهاب يا أخي يقاتل ضد بشار الأسد هؤلاء دواعش وإرهابيين لازم نتخلص منهم وبعد ساعتين يطلع يقول له خيو أين الجيش الحر بدنا نحن نتفاوض مع الجيش الحر والجيش الحر..

زياد سبسبي: أين الجيش الحر جاوبني؟

نصر الحريري: رح أجيئك لأنه أنت ذكرت معركة إدلب رح أذكر لك الجيش الحر، من احتل إدلب سيدي ليس احتل إدلب هو حررها من براثن هذا العدوان المجرم وإدلب وحضرتك من محافظة حلب وحلب قريبة جدا من إدلب وأهل إدلب وأهل حلب هم واحد مثل كل أهل سوريا تعرف لو يعني لو مطلع أنت على وقائع الأمور في بلدك تعرف أنه إدلب تحررت من قبل فليق لواء حق في إدلب وهو أبو عارف غزال- الله يحميهم جميعا- وفيه أجناد حماة وفيه فيلق الشام وفيه أحرار الشام..

زياد سبسبي: متممين كانوا متممين..

نصر الحريري: يا سيدي العزيز جبهة النصرة لا تشكل في جيش الفتح أكثر من 13% بالنسبة المئوية من يحرر الأراضي طيب سؤال معركة حماة هل سمعت عن معركة حماة؟ 28 مدرعة ودبابة قصفت على يد أبطال الثوار على الأرض وكانت صاعقة وصدمة للروس وبدئوا يتخبطون بعدها، هذه المعركة في حماة من قام بالمعركة؟ أول فصيل قصف على يد القوات الروسية الغاشمة هو تجمع كتائب العزة وبعدها صقور الغاب وسقوط جبل الزاوية وهذه الفصائل متعارف عليها بكل دول العالم أن هذه الفصائل معتمدة ولها علاقات دولية وتجلس معهم على طاولات ويعرفونهم ويعرفوا بعض بشكل جيد، لن نجعل الأسد حليف؟ كمان هذا الأمر أخي مخالف للواقع اليوم تصفية أعداء الأسد ومن يسعى للتخلص من نظام بشار الأسد وتقوية النظام لا ينم عن أنه في نية فعلا روسية حقيقية إلى أنه تبني تحالف مع الشعب السوري، الأطياف السورية التي تعبت من الحرب نعم ونحن تعبنا من الحرب، أنا طبيب قلبية كنت أداوم بمشفى كنت فخور جدا وسعيد لما أشوف مريض قلبية عم يطيب من مرضه وما مهمتي أن أخوض حرب 5 سنوات ولم تحمل الثورة السورية السلاح لولا أن بشار الأسد وشبيحته ومجرميه قتلوا واغتصبوا وحرقوا وسرقوا..

فيصل القاسم: وهذا الكلام أكدته وزارة الخارجية البريطانية حرفياً..

نصر الحريري: فنحن كلنا جميعا نحلم باليوم الذي يعود فيه الاستقرار إلى سوريا وقلنا ونقول والتزمنا وذهبنا إلى جنيف أننا مع الحل السياسي، الحل السياسي المنطقي المعقول المقبول الذي يكون ضامن لحقوق الشعب السوري لا أن يكون على حساب مصالح الشعب السوري وأي حياد عن هذا الطريق لن يكن مقبولا ولا تعيرني بالتضحيات أنا أقول لك مستعد للوصول إلى الحل الآن في طاولة مفاوضات جدية أما أن يبقى الظالم فوق رقبتي وترغمني بالحل فهذا غير مقبول، لن نقبل بنظام بشار الأسد مهما كان الثمن، هذا سيدي ليس خياري يعني ليس يعني مزاودة على التلفزيونات، اذهب وأسأل أهل المخيمات اذهب وأسأل المقاتلين الذين يقدمون كل يوم قوافل من الشهداء، ما رأيكم أخي ببقاء بشار الأسد؟ لن يقبل أحد بالعودة إلى بيته إلا يتم التخلص من هذا المجرم..

تجاهل موسكو لقضية الشعب السوري

فيصل القاسم: جميل جدا أنا أسألك دكتور عندما اجتمع بشار الأسد أو استدعي إلى الكرملين سمعنا من الرئيس الروسي حرفيا وهو لا يتحدث عن أي شيء في سوريا سوى الإرهاب طيب يعني لا أريد أن استخدم كلمات قوية بس يعني مش حرام على الأقل تنسون أنه في سوريا كانت هناك ثورة تطالب بأبسط حقوقها لم تعد يعني أنتم الروس لم تعودوا تؤمنون بأي شيء في سوريا إلا بالإرهاب خطابكم لا يختلف قيد أنملة عن خطاب النظام، أنه نحن نواجه إرهابيين وتكفيريين وكذا وقال بوتين أمام بشار الأسد في الكرملين قال: نشكركم ونشد على أيديكم لأنكم تواجهون كل الإرهاب، لم يتحدث لا عن حقوق شعب سوري ولا عن تضحيات شعب سوري ولا عن ثورة شعب سوري ولا عن حراك، أنتم الرئيس الروسي نفس الخطاب تبع الشبيحة كما يقول لك نفس الخطاب تشبيحي بامتياز مافيوي بامتياز مافيوزي بالأحرى.

زياد سبسبي: دكتور أولاً التدخل العسكري في سوريا هو موازي للحل السياسي نحن من اللحظات الأولى.

فيصل القاسم: كيف طيب بس خليني اشرح لي إياها بس من شان توصلها للسوريين أنت جايب السوخوي جايب مئات طائرات السوخوي الحديثة وجايب أحدث أنواع الصواريخ وجايب أحدث أنواع الأسلحة بدك تعمل لي حل سياسي! بالله هذا القصف بتاعكم والتدمير وقتل الأطفال والمدارس والجامعات وكذا ودنيا هلق بدي أسألك سؤال بدي أسألك سؤال أنا عندي لا لا دقيقة لا لا ما بدي لا لا دقيقة تقرير الجزيرة أمبارح بناءا على تقارير دولية آه 5 فقط بالمئة من الغارات الروسية في سوريا تستهدف تنظيم الدولة أما الباقي فكان على المعارضة السورية، ثانياً 72% ها هي 72% من الأهداف الروسية حتى نهاية الشهر الماضي كانت ذات طبيعة مدنية بحتة جاي تقول لي جايب لي كل الأسلحة وصواريخكم إلي عم تستخدموها عم تجربوها فينا عم تجربوها فينا وجاي بتقول لي بكل برودة..

زياد سبسبي: هلأ بدي أحكي ولا ما أحكي.

فيصل القاسم: لا بدك تحكي بس بكل برودة جاي تقول لي دكتور زياد نحن جايين لحل سلمي بربك!

زياد سبسبي: يا دكتور يا دكتور يا دكتور أولاً نسيت أن تضيف أيضاً تقرير أميركي يعني هل أميركا..

فيصل القاسم: وتركي.

زياد سبسبي: آه وتركي وسعودي وكل التقارير طبعاً بدها تكتب الشيء إلي عمال تحكي عليه كل ضربة عسكرية روسية إلى سوريا مصورة بالفيديو بالزمان والمكان ..

فيصل القاسم: إذاً في شيطنة لروسيا.

زياد سبسبي: في شيطنة إعلامية ضد روسيا هذا أولاَ..

فيصل القاسم: حلو حلو حلو حلو..

زياد سبسبي: ثانياً بالنسبة للحل السلمي بدون حل سلمي لن يكون هناك مستقبل للجزيرة..

فيصل القاسم: بس قل لي كيف بدك تعمله الحل السلمي بهذه الطائرات..

زياد سبسبي: يحب أن عفواً.

فيصل القاسم: كيف؟

زياد سبسبي: نحن البداية كانت هي ضرب المرافق الحيوية للمنظمات الإرهابية الجيش الحر اللي تتكلم عنه أنه أين هو الجيش الحر طبعاً نتساءل أين جيش الحر؟ إذا كان لا يوجد هنالك قيادة موحدة يمكن أن تعلن موقفاً صريحاً أو تدخل في مباحثات مع القيادة العسكرية الروسية ليس مع السياسية لكي يكون هنالك تجنبا للضربات الروسية لمواقع الجيش الحر ثانياً نتكلم عن..

فيصل القاسم: بس بس خليني في نقطة مهمة جداً أنا ما بدي قاطعك بس بدي من شان تشرح له للإنسان السوري الآن إلي عم يشوفك أنه الإنسان السوري عندما يرى احدث صورايخكم وطائراتكم وقنابلكم وكله هذا يقصف السوريين يقصف السوريين ويقتل المدنيين رح يسألك انه بالله عن أي حل سياسي تحكي أنت.

زياد سبسبي: نحن ضد قتل أي مدني في سوريا.

فيصل القاسم: ما كله يحكي هيك يا زلمة.

زياد سبسبي: هذا الكلام غير صحيح دكتور فيصل، المعلومات التي تقدم حتى من طرف الجيش السوري أو الأركان السوري أركان الجيش السوري يتم فحصها وتدقق منها وعلى أرض الواقع هنالك في العملية في سوريا تظنون أن غرفة أو غرفتين تدير العمليات، هنالك أجهزة في الفضاء في الأقمار الصناعية تتابع هذه المعلومات وتتأكد من هذه المعلومات.

فيصل القاسم: ماشي بس خليني أسألك سؤال أنتم مش جايين مت شان تقصفوا داعش والإرهابيين.

زياد سبسبي: نعم.

فيصل القاسم: ماشي.

زياد سبسبي: نعم.

فيصل القاسم: طيب أمبارح الطائرات الروسية قصفت درعا ونحن نعرف في درعا لا يوجد دواعش وممنوع وأهل درعا أول ناس ممكن يطلعوا لهم مش هيك يا دكتور أنت من بصرى الحرير آه جارنا أنت مش هيك.

نصر الحريري: طبعاً نعم نعم.

فيصل القاسم: أهل درعا بالدرجة الأولى سيتصدون لهم واسأل الدراعنة أخوتنا في درعا سيقولون لك إذا نشوف واحد داعشي عنا، لماذا قصفتم أمبارح بالجنوب بس دقيقة بس دقيقة ..

زياد سبسبي: من في درعا من في درعا سؤال من في درعا؟ الجيش الحر..

فيصل القاسم: الجيش الحر طبعاً.

زياد سبسبي: له قائد الجيش الحر.

فيصل القاسم: آه طبعاً له قائد مين اللي حرر درعا.

زياد سبسبي: هذا قائد الجيش الحر الذي يغار على بلده وأهل بلده ويريد الحفاظ عليهم لماذا لا يقوم بإيجاد خط تواصل مع القوات الروسية، على فكرة هل تعلم بأن هنالك اتصالات وتنسيق مع الأردن تنسيق مع تركيا تنسيق مع العراق يعني..

أهداف اللعبة العسكرية الروسية

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي طيب ماشي بس أنا بس خليني بس من شان وضح الفكرة منك بس من شان توضح لهم إياها لأنه هذا المثار في الشارع الآن في غوطة دمشق في الغوطة هل هناك دواعش أنت بتعرف زهران علوش وجيش الإسلام صور لهم الشيطان الرجيم ولا تصور لهم الدواعش يعني إسلام زهران علوش وإسلام مستعدين يفعلوا المستحيل كي يمنعوا داعش من دخول المنطقة لماذا تقصفون دوما؟ لماذا تقصفون الغوطة الشرقية؟ لماذا تقصفون كل المناطق إلي ما فيها داعش؟ إذاَ أنتم قادمون باختصار للقضاء على كل من يقول لا للنظام السوري وإعادة تمكين هذا النظام الطائفي العلوي الفاشي على رقاب السوريين بس يحلم هو وشرجون..

زياد سبسبي: مقاتلو داعش موجودون حتى في الغوطة وحتى موجودون حول الغوطة، لا يمكن اليوم أن تتكلم للمواطن السوري ونلخمهم هيك بكلمتين أنهم غير متواجدين، متواجدون حتى على أبواب دمشق إذا لم يكن هنالك تنسيق مرة أخرى تنسيق ما بين قيادة الجيش الحر، طيب الجيش الحر..

فيصل القاسم: يعني يا تنسقوا معنا يا نقتلكم.

زياد سبسبي: لا لا لا الجيش الحر يقاتل النظام صحيح هو عدو للنظام ويريد إسقاط النظام طيب لو روسيا تعتبر الجيش الحر منظمة إرهابية هل يمكن لروسيا في العلن أن تطلب التنسيق مع الجيش الحر لاحتواء الضربات.

فيصل القاسم: خليك شوي خليك شوي هذه نقطة مهمة هذه خليك شوي طيب دكتور هذا كلام منطقي أنا بدي أسألك، إذاً ثلاث نقاط قال لهم الدكتور وبدي ترد عليهم، هناك حملة شيطنة إعلامية منظمة ضد روسيا قالها الرئيس بوتين بعد أيام من بدء الحملة في سوريا قال نحن نعلم بأنه سيكون ضدنا مش هيك قال..

زياد سبسبي: نعم صح.

فيصل القاسم: حملة إعلامية أو شيطنة لروسيا ونحن نعرف ذلك..

زياد سبسبي: حتى قبل بدء العملية الحربية.

فيصل القاسم: حتى قبل البدء طيب هذه نقطة أن في عملية شيطنة ومش كل شي نسمعه أنه روسيا تدمر الأطفال وتقتل وتقتل هذه جزء من الحملة ضد روسيا هذه من جهة، من جهة ثانية أنتم تقولون أنه لا يستهدف داعش يستهدف فقط 5 أو 10% Maximum من داعش الدكتور يقول لك العمليات الروسية والقصف الروسي يصور بالفيديو مش هيك..

زياد سبسبي: ويعرض في التلفزيون..

فيصل القاسم: وهذه الجماعات التي يستهدفها القصف الروسي موجودة داعش لو لم تكن موجودة لما قصفوها كيف ترد عليه؟

نصر الحريري: بس هذه ولا أرد على كل شي..

فيصل القاسم: تفضل.

نصر الحريري: أخي، بشار الأسد ما بده حل سياسي بشار الأسد ذهب إلى جنيف وأفشل كل عملية الحل السياسي وهذا الموضوع يعني اعترف فيه المبعوث الأممي المشترك الأخضر الإبراهيمي وفعلاَ فشلت عملية جنيف.

فيصل القاسم: واستقال بسببه.

نصر الحريري: استقال مثلما أفشل مبادرات الجامعة العربية والمبعوث الأول والمبعوث الثاني..

فيصل القاسم: بس تغير الوضع الآن.

نصر الحريري: والمراقبين وإلى آخره واحد واحد اثنين..

فيصل القاسم: لا تغير الآن استدعي بشار الأسد إلى روسيا..

نصر الحريري: إيه نعم صحيح صحيح.

فيصل القاسم: والآن الوضع تغير روسيا قادمة لإحلال سلام..

نصر الحريري: تمام، تمام أنا عم أقول عن بشار الأسد ثنين قبل فيينا بساعات نحن لن ندخل أي عملية سياسية حتى ننهي ملف الإرهاب، رقم 3 في الوقت إلي كان في اجتماع في فيينا قصف يا جماعة يعني الشغلة بدها شوي قصف سوق شعبي سوق، سوق دكتور شفت الصور شفت البسطات شفت النار مولعة بواحد عم ببيع بصل أخضر وكزبرة وبقدونس، يا رجل حتى لو قصف مسلحين يعني ها يجوز نقول يعني أعداءه طبيعي الزلمة مجرم بده يقتل سوق شعبية..

زياد سبسبي: من حدد الجهة التي قصفت؟

نصر الحريري: اثنين ..

زياد سبسبي: ليش ما ممكن يكون عملية فتنة حتى أنه داعش تم ضرب صواريخ..

فيصل القاسم: يا رجل قصفها الطيران..

نصر الحريري: يا سيدي في الهيومن رايتس ووتش وفي عندنا أطباء بلا حدود وفي عندنا عشرات بل مئات الناشطين الحياديين جوا صاروا مرتبطين مع منظمات دولية بس ينقلوا الصورة كما هي..

حصيلة القصف الروسي على سوريا

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة هذه بس من شان أكدها أطباء بلا حدود هذا كلامهم لا كلامي ولا كلام الدكتور ولا كلام الجيش الحر ولا حدا، غارات روسية على 12 مستشفى في سوريا تقتل 35 طبيباً ومسعفاً ومريضاً هذه هي حرب الروس على الإرهاب بينما داعش تسرح وتمرح، هذه بلا حدود أطباء بلا حدود هذه مش معمولة بالثعلة آه..

زياد سبسبي: نعم طبعاً.

نصر الحريري: أكمل أنا مداخلتي.

فيصل القاسم: تفضل.

نصر الحريري: سيدنا إذا بشار الأسد خمس سنين لا قدّر يقضي على شوية عصابات مسلحة بدها تهز أركان نظامه ولا قادر على داعش..

زياد سبسبي: من 100 دولة.

نصر الحريري: ولا قادر يحمي حدود ولا قادر يحمي قصره ولا قادر يغادر دمشق ولا قادر يغادر يعود لدمشق هيك علني أنه أخي رئيس دولة طلع على دولة أخرى زيارة ليش محتفظين فيه؟ هذا الرئيس برأيك بعده عنده مقومات أنه يصلح هيك يقعد على كرسي الحكم ويقول يا جماعة اعملوا لي مخبز هنا وافتحوا لي جامعة هنا، هذا الرئيس انتهى للأسف الشديد أن روسيا تمارس سياسة مراوغة أنا ما بدي أقول كلمة أكثر من مراوغة عندها خطابين خطاب بيد تقول نحن مع الحل السياسي ونحن لا نتمسك ببشار الأسد كشخص ونحن..

فيصل القاسم: مؤسسات الدولة.

نصر الحريري: يحافظ عليها بشار الأسد مؤسسات الدولة وباليد الأخرى جاءت على أساس تحارب داعش وبلشت قصف بالجيش الحر، روسيا خلال العام الماضي حاولت أن تنسف صيغة جنيف اثنين بكل الوسائل لأنها تنص على تشكيل هيئة الحكم الانتقالية وحاولت أن توجد هياكل للمعارضة هي إن لم تكن من صلب النظام فهي مقربة جداً جداً من النظام حتى يعني تكون على يقين..

فيصل القاسم: يعني تريد معارضة على طريقة الجبهة الوطنية التقدمية بتاع حافظ الأسد.

نصر الحريري: بالضبط بالضبط لتضمن.

فيصل القاسم: يعني يعني يعني يزاودون حتى على البعصيين على النظام البعصي ..

نصر الحريري: نعم وحاولت بالفترة الأخيرة أن يعني تسوق نظام بشار الأسد رئيس شرعي ما شاء الله 88.6 جاب بالانتخابات وحكومة شرعية منتخبة وبدها تبني حلف دولي تشارك فيه تركيا والسعودية والأردن ونظام بشار الأسد يعني تصغر الحلم شوي يعني تصغر الحلم، اليوم تلم كل هذه المتناقضات كله من شان عيون بشار الأسد من شان خاطر بشار الأسد هذا الموضوع لم يعد مقبولاً ولم يعد ذو جدوى يعني روسيا عم تتعب حالها على الفاضي لا يمكن أن تنفخ الروح في جثة هامدة ما عاد صفى منه أي نتيجة، القيادة الموحدة للجيش الحر نعم قيادة موحدة الجيش الحر اليوم كله موحد على أنه لم يعد إلى بيته قبل بشار الأسد، الجيش الحر اليوم كله موحد على حفظ حدود سوريا واستقلالها وعلى أن تكون سوريا كلها للجميع وعلى أنه اليوم يحمل لواء التضحية والبطولة نيابة عن كل الشعب الموجود واللي لا يستطيع أن يشارك في هذه المعركة الفاصلة مع نظام بشار الأسد، معقول يا دكتور الروس بدهم يتواصلوا مع الجيش الحر حتى يقولوا لهم إحنا موجودين هنا لا تضربونا هلأ كل ضربات الروس للجيش الحر خطأ يعني لو الروس ضربوا داعش 95 والجيش الحر 5 أخي عذراً خربطنا هنا شوي تمام، كل الضرب للجيش الحر بدهم الآن الجيش الحر ينسق معهم من شان يقول لهم كان لدى الروس وهذه كمان رسالة ننقلها إلى مجلس الدوما اسمح لي يعني أنا آسف إن لم يكن مجلس الدوما يختلف عن مجلس الشعب تبعنا..

فيصل القاسم: مجلس الدوما.

نصر الحريري: مجلس الدوما تمام، رسالة لو كان لدى الروس نية جدية للتحالف بعلاقات إستراتيجية مع الشعب السوري سياسيين أو جيش حر أو ثوار على الأرض على أساس مصلحة حقيقية تؤدي إلى تسوية تبعد هذا النظام المجرم فهو مستعد تماماً أن يدخل ويوقف العدوان الغاشم على الشعب السوري فهو مستعد تماماً للانخراط بهذه المفاوضات، أما الجيش الحر والثوار دكتور مش يعني ناس عاديين منهم أساتذة جامعة وأطباء ومهندسين وقضاة وشرعيين وطلاب بكالوريا وطلاب تاسع ناس كوادر هؤلاء بسوريا، اليوم لا يمكن أن يجلسوا مع الروس حتى يقولوا لهم دخيلك يا أستاذ بوتين أنا هنا موجود لا تضربني زيح لي الضربة شوي بعدين يا أخي هم حتى الجيش الحر ما ضربوه عم يضربوا المخابز يا دكتور أجيب لك مقاطع فيديو أنا مستعد أضمن لك دخول إلى سوريا بشكل آمن وتكون تجربة أخي للروس تصل إلى أبعد نقطة قصفها الروس وتعود إلى أهلك سالم غانم وأنا أتعهد أمام الجزيرة والآن ما أعرف كم ناس يشاهدونا أن تدخل آمن بإذن الله تعالى وتتطلع بأم عينك على الأماكن التي يقصفها الروس من أبناء سوريا وشيوخ سوريا ونساء سوريا وأطفال سوريا المشافي 12 مشفى ضربوا اللي هي مضية ومشفى البرناص ومشفى كفر لبودة ومشفى ومشفى بتير معلة قلت لك مخبز جامع مزرعة عائلة كاملة مثلما هي مكان ثاني مبنى سكني سوق شعبي بدوما كل هذا لإجبار الشعب السوري على الصلح مع بشار الأسد.

فيصل القاسم: إعادة تمكين إعادة تمكين النظام.

نصر الحريري: إيران ما قدرت للثوار وحزب الله ما قدر للثوار ومليشيات بالعشرات جابوها ما قدرت للثوار، الروس لن يغيروا شيء مصلحتهم الحقيقية أن يمدوا يد السلام مع الشعب السوري.

فيصل القاسم: طيب دكتور بس نقطة واحدة بس من شان ما تروح بدي أسألك نحن نعلم أن داعش لفترة طويلة كانت معظم عملياتها مركزة في الرقة وفي دير الزور ومطار دير الزور بشكل عام وآخر شي تدمر وسكتت هناك، طيب أنت كيف تفسر لي كمسؤول روسي الآن آه أنه داعش الآن أصبحت على وشك أن تقطع طريق حمص- دمشق هي موجودة الآن في مهين بثاني أكبر مخزن للسلاح في سوريا هي موجودة في القريتين هي موجودة في الصدد هي موجودة تتقدم في حلب، هل تستطيع أن تنكر بأنها استولت على مدرسة المشاة، مدرسة المشاة طيب متى أخذتها؟ بعد دخول الروس متى أخذت خناصر وإثريا والمنطقة الحرة وكله هذا في حلب؟ بعد دخولكم يعني انتم إن شاء الله تقعدوا لكم شهرين ثلاث بعد هنا في سوريا داعش تأخذ سوريا كلها.

زياد سبسبي: أولا دكتور خطاب المعارضة أو ما يسموا أنفسهم بالمعارضة اليوم والهجوم على روسيا والهجوم على التدخل العسكري الروسي في سوريا لم يعط نتيجة جيدة أو يعطي فائدة للشعب السوري وهذا الخطاب يا دكتور نصر سوف يجعل أو سوف يهدم ما بقي من سوريا، هذا الخطاب ليس خطاباً سياسياً في السياسة يوجد شيء هو خطاب الممكن، اليوم يجب أن تتكلم ما يمكن للمعارضة اليوم أن تحصل على مكتسبات للمشاركة في السلطة وليس في الحكم، إذا كان اليوم هذا الكلام والجيش الحر هذا الكلام كله يعني لن يأتي بنتيجة، روسيا لم تطلب من الجيش الحر المواقع لكي تقوم بقصفها أو لكي تعرف مواقع الجيش الحر، روسيا أرادت أن تري المواطن السوري اللي اليوم عمال بسمع لنا أنه نحن لم نأت لنضرب الثوار أو للجيش الحر، نحن حربنا فقط مع الإرهاب، تأييدنا للنظام المتواجد الآن اليوم رئيس الجمهورية هو بشار الأسد بعد بالنسبة أنه يجب أن يرحل دكتور لا يوجد هنالك في علم السياسة أو في علم الحوار أنه يجب أن تكون النتيجة مضمونة قبل أن تقوم بخطوات صغيرة، الوضع في سوريا وصل إلى أزمة جداً جداً..

فيصل القاسم: معقدة.

زياد سبسبي: أزمة معقدة جداً يجب أن نقول اليوم للمواطن السوري المواطن العربي يا جماعة نحن وصلنا إلى طريق مسدود ليس من العيب أن تعترف بأخطاء ورطتم الشعب السوري اليوم في أمر ليس من قدرته أبداً أبداً.

فيصل القاسم: ماشي بس دكتور بس ممكن أسألك سؤال طيب أنتم كيف تكونون بس بس تفضل تفضل.

زياد سبسبي: رجاءاً فقدان الدولة لإدارة إن كان في المحافظات الشرقية أو الشمالية هذا شيء عادي في ظروف الحرب، اليوم الحل في سوريا لا يمكن أن يكون حلاً واحداً يجب أن يكون حلاً من عدة خطوات صغيرة..

فيصل القاسم: على مراحل نعم.

زياد سبسبي: نصل إلى الهدف المطلوب إن كان للشعب السوري، روسيا مدت وتريد أن تمد يدها إلى السوريين..

فيصل القاسم: عن طريق السوخوي عن طريق السوخوي..

زياد سبسبي: ليس عن طريق السوخوي..

فيصل القاسم: ولا عن طريق شو.

زياد سبسبي: في مقدمتك دكتور فيصل تكلمت عن حرب تشرين التحريرية عندما كان يصفق السوريون..

فيصل القاسم: صحيح، صحيح لصواريخ سام.

زياد سبسبي: هل تعلم أنت هنالك شهداء من الروس السوفييت عندها في حرب تشرين التحريرية.

فيصل القاسم: صحيح صحيح صحيح دكتور دكتور بس بس نقطة أنا لا أنكر ذلك أنا كنت صغير في ذلك الوقت وكنت أطلع على السطح وأصفق لسام وهو يسقط الطائرات الإسرائيلية بس الآن بعد أن بدأتم تقصفون نحن الشعب السوري والله إحنا متمنين أنه الشيطان الرجيم يسقطكم.

زياد سبسبي: عرضت علي أن أزور سوريا وأصل إلى أي نقطة وأنا أيضاً أمام الجزيرة وأمام الشعب السوري كمان أنا جاهز، أي وفد من قبل الجيش الحر أو المعارضة السياسية أن تزور حتى سوريا أو حتى أن تزور موسكو يجب أن يكون هنالك لقاءات وجه لوجه، أن تتخبأ حول جهات إقليمية هذا أمر ليس مجدياً أبداً..

فيصل القاسم: بس، بس خليني بس من شان الوقت يداهمنا كيف تبرر أو كيف تشرح للإنسان السوري الآن إلي عم يسمعك أنه أنتم قادمون من أجل إيجاد حل من أجل إنقاذ سوريا، طيب كيف تدعون إلى حل سياسي في سوريا وقد أصبحتم أنتم الروس الخصم والحكم أنتم عاوزين تكونوا حكم بس بنفس الوقت عم تقصفوا يعني أنتم صرتم انتم عم تقولوا نحن مع النظام..

زياد سبسبي: يا دكتور.

فيصل القاسم: طيب أنا كيف بدي صدقك أنه أنت عم اقصف مع النظام وتستقبل بشار الأسد في الكرملين وبتقول له كذا وبتقول لي تعال نعمل حل أنا وسيط أنت غير نزيه أنت غير نزيه.

زياد سبسبي: نعم وتستقبل الأسد في الكرملين وتقول له يجب أن يكون هنالك حلاً سياسياً..

فيصل القاسم: شو قلتم له شو قلتم له؟

زياد سبسبي: ما قيل للأسد بأنه يجب أن يكون هنالك حلاً سياسياً يرضي جميع الفئات..

فيصل القاسم: وهو يقول لكم اليوم لا حل سياسي في سوريا قبل القضاء على داعش ونحن ضد المرحلة الانتقالية ماذا تقول له؟

زياد سبسبي: أقول له يجب أن يكون هنالك عملية متوازية الحرب مع الإرهاب والحل السياسي يجب أن يسيرا متوازيان..

فيصل القاسم: هذا عكس كلام بشار الأسد.

زياد سبسبي: بشكل متوازي الأمر أصبح قضية دولية، التدخل الروسي دكتور نصر أميركا وأوروبا سووا حالهم شيء غريب أنا أعلن لك رسمياً قبل التدخل الروسي أميركا كانت على علم..

فيصل القاسم: جميل.

زياد سبسبي: وقبل التدخل العسكري المباشر في سوريا سفير روسيا في العراق أبلغ السفير الأميركي في بغداد لفرق الزمن بأننا نحن بعد ساعة سوف نتدخل عسكرياً..

فيصل القاسم: حلو هذه معلومات أوكي طيب.

زياد سبسبي: دكتور أرجو منك رجاء وحيد أن لا تخادعوا الشعب السوري لا تبنوا له أحلام وردية، المسيرة كما تتصورونها هي جداً جداً طويلة سوف تؤدي إلى القضاء على سوريا كدولة في 27- 28 عندما كان اللقاء في فيينا رئيس المخابرات الفرنسية في نفس اليوم..

فيصل القاسم: قال الشرق الأوسط لن يعود كما كان.

زياد سبسبي: قال لن يعود كما كان من قبل يعني هؤلاء هل يتكلمون من الهواء في نفس الوقت وزير الخارجية الأميركي والفرنسي والروسي متواجدين وأصدروا بيان أنه نحن مع بناء دولة مدنية علمانية..

فيصل القاسم: صحيح تحفظ كل الطوائف.

زياد سبسبي: تحفظ كل الطوائف وهم أعطوا إشارة للإخوان المسلمين انه لا يمكن أن يكون دوراً لفصائل إسلامية في الحكم وقد أخذوا الدرس من مصر، عم يقول لك لم يكون هنالك لن تعود سوريا بحدودها.

فيصل القاسم: صحيح قالها وزير المخابرات، بس أنا خليني أسأل دكتور نصر كيف ترد على هذا الكلام أنه هل تستطيع أن تنكر الآن آه أن هناك مباركة دولية اتفاق دولي يعني إذا كنتم تراهنون على أن روسيا ستتورط في سوريا كما تورطت في أفغانستان أنتم تحلمون انتهى الوضع، الآن اليوم سمعنا أخبار عن تنسيق روسي أميركي في الأجواء السورية وحدث ولا حرج عن التنسيق..

زياد سبسبي: ومناورات جوية.

فيصل القاسم: ومناورات جوية وحدث ولا حرج عن التنسيق الروسي الإسرائيلي بدي أسألك بالله دكتور أنت يعني سيد العارفين عندما تنسق روسيا وإسرائيل في سوريا شو يطلع لكم بالله بعد هذا؟ شو بطلع لكم؟ نحن ظلوا يضحكوا علينا يقولوا لنا أن قال هناك تنسيق عربي والعرب خوانين وما بعرف شو العرب الثانيين قال عم ينسقوا مع إسرائيل في سوريا طلعت إسرائيل عم تنسق مع إيران ومع حزب الله ومع بشار الأسد والروس في سوريا..

زياد سبسبي: ومع الثوار أيضاً وتستقبل جرحى الثوار وتعالجهم وتعيدهم إلى الأراضي السورية.

فيصل القاسم: تصور آه بس أنا بدي أسألك الآن الآن الآن كما يقول لك الدكتور لا تحلموا بأن روسيا تتورط في سوريا الأميركان يباركون عندما تبارك إسرائيل وعندما يلتقي نتنياهو وبوتين مرتين خلال أسبوعين فأنتم وين رايحين يعني؟

نصر الحريري: طيب.

فيصل القاسم: باختصار لو تكرمت.

نصر الحريري: أول شيء حسب الترتيب إلي مسجله أنا هنا الموضوع دكتور زياد ما أنه موضوع خطاب أنا قلت لك إحنا رحنا على جنيف اثنين بناءاً على شرعية دولية ما كانوا السوريين حاضرين فيها أصلاً وقبلناها، شرعية فيها الدول دائمة العضوية الخمسة في مجلس الأمن ومنها روسيا وفيها الأمم المتحدة وفيها دول أخرى وهذه المرجعية تنص على حل هيئة حكم انتقالي بآلية التوافق..

فيصل القاسم: باختصار آه.

نصر الحريري: تمام وذهبنا إلى جنيف اثنين ولم تكن لا روسيا ولا النظام جادة، اليوم روسيا وحلفائها تسعى إلى خلق صيغة جديدة حتى أن هيئة الحكم الانتقالي في البيان إلي كتب في فيينا ما رضوا يكتبوه كتبه الحكم وفيصل مقداد اليوم يتحدث عن حوار وطني وحكومة موسعة..

فيصل القاسم: حكومة موسعة أيوه.

نصر الحريري: يعني ما في هذا الكلام هي واحد اثنين..

زياد سبسبي: طبعاً يجب أن تشير أنه كانت هذه دراسات استشارية.

نصر الحريري: نعم، نعم ..

فيصل القاسم: طيب ماشي.

نصر الحريري: اثنين أخي بالنسبة للزيارة..

فيصل القاسم: باختصار.

نصر الحريري: لموسكو يعني معقولة إذا كانت رُوحَه إلها أهمية ويوافق عليها الفصائل ويوافق عليها الائتلاف هذا الأمر زيارة على سوريا أنا أنصحك ما تورط حالك بأنك تتبنى أي زيارة على سوريا نظام بشار الأسد نظام أمني دكتاتوري لا يوثق به ..

زياد سبسبي: طب خجلني طب خجلني.

نصر الحريري: يوفر لك 100 حجة حتى يقول لك خطأ أخي قتلوه جيش الإسلام قتلوه داعش أخي قصفوه لهذا الزلمة اثنين.

فيصل القاسم: باختصار.

نصر الحريري: هل الحل دكتور حتى نبقي يعني هذه الحجة أو الشماعة سوريا راحت سوريا راحت سوريا راحت هل هذا اللي قال الأسد أو نحرق البلد أو أدمر كل شيء، هل هذا الزلمة ما مال الروس خلاص خلصت اللعبة أو الحل أنه يجيئوا مليونين قاتل وجريح مقتول وجريح وشهيد اليوم يجيئوا يصالحوا بشار الأسد.

زياد سبسبي: من قال الأسد هو أو نحر البلد هو رجل غبي مهما كان ومن كان.

فيصل القاسم: هؤلاء شبيحة الأسد.

نصر الحريري: اليوم، اليوم التنسيق الإسرائيلي الروسي الإيراني هذا كشف كل شيء.

فيصل القاسم: طيب.

نصر الحريري: هذا كشف اللعبة هذا كشف الخداع إلي كانوا معيشيين شعوب المنطقة.

زياد سبسبي: التنسيق الإسرائيلي الروسي شيء عفواً شيء عادي هو تخوف من إسرائيل بذهاب الأسلحة إلى حزب الله.

فيصل القاسم: انتهى الوقت انتهى الوقت دكتور للأسف الشديد للأسف الشديد أشكرك.

نصر الحريري: تمام.

فيصل القاسم: مشكورين جداً يعطيكم ألف عافية، مشاهدينا الكرام هل تؤيد الحل السياسي الروسي في سوريا؟ نعم 9.8 لا 90.2، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور السيناتور زياد سبسبي والدكتور نصر الحريري، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء يعطيكم العافية يا جماعة.