بعد أن استعان النظام السوري بالقوة العسكرية الروسية لحمايته ومن قبلها المليشيات القادمة من لبنان والعراق، فضلا عن إيران، فهل يمكن وصفه بالخيانة؟

حلقة الثلاثاء (27/10/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" طرحت هذا الموضوع للنقاش وتساءلت: هل لا يزال بإمكان النظام السوري أن يصف معارضيه بالخونة والعملاء بعد أن باع سوريا لروسيا من أجل الحفاظ على السلطة؟ أليست قمة الخيانة والعمالة؟ متى أصبح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائدا للقومية العربية؟ ألم يصبح بشار الأسد عمليا في نفس الخندق مع سوريا وإسرائيل؟

ولكن في المقابل، لماذا لا يحق للنظام الاستعانة بأصدقائه من أجل الوطن؟ ألم تستنجد قوى المعارضة نفسها بفصائل من مشارق الأرض ومغاربها؟

وأظهر التصويت الذي طرحته صفحة البرنامج على موقع الجزيرة نت أن 94.2% من المصوتين يرون أن الأسد مستعد للتنازل عن السيادة الوطنية السورية مقابل سلطته، في حين رأى 5.8% من المشاركين غير ذلك.

رمز للخيانة
حول هذا الموضوع تعجب المعارض السوري محيي الدين اللاذقاني من نسبة التصويت، وقال إن النسبة كان لابد أن تكون 100% لأن كل ما قام به بشار الأسد في سوريا صار رمزا للخيانة عند شعوب العالم.

وتساءل اللاذقاني: أليس تفكيك جيش كامل خيانة؟ أليس قتله لشعبه وتهجيره خيانة؟ ألم يخن أصدقاءه من الحكام العرب ومن المثقفين الذين سعى لصداقتهم لتجميل وجهه؟ ألم يفتت المجتمع السوري بالطائفية؟ ألم ينكشف تعامله مع الإسرائيليين على مدار خمس سنوات سرا بحسب ما أعلنت مسؤولة أسترالية مؤخرا؟

وأضاف أن الروس قبل أن يأتوا إلى سوريا ذهب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى موسكو والتقى بوتين، ثم أعلنت روسيا تدخلها العسكري في سوريا وكشفت عن تنسيقها مع إسرائيل.

وتابع أن الأسد استدعى كل مليشيات العالم ولم ينجح في مواجهة الثورة ضده فبدأ يستورد مرتزقة حتى من أفغانستان ومن كوريا الشمالية.

وبشأن التذرع الروسي بمكافحة الإرهاب، قال اللاذقاني إن كل من يطلق عليهم النظام والروس متطرفين هم الذين أخرجهم النظام من سجونه، مشيرا إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية صنيعة النظام نفسه.

دفاع مشترك
في المقابل، رفض الناشط السياسي هيثم سباهي اتهام النظام السوري بالخيانة، وقال إن سوريا لها علاقات قديمة وإستراتيجية مع روسيا تتضمن اتفاقية للدفاع المشترك.

وأضاف أن روسيا تساعد في دحر الإرهاب على الأرض السورية، معتبرا أن هذا أمر جائز بحسب القانون الدولي وقوانين الأمم المتحدة.

وتابع أن روسيا لم تحتل دولا عربية ولم تساعد إسرائيل ولم تقتل حكاما عربا، في حين فعلت الولايات المتحدة كل ذلك، وتساءل: لماذا تعارضون دحر الإرهاب في سوريا لفتح المجال للأمن والاستقرار وإفساح المجال لعملية سياسية يشارك فيها كل السوريين؟

أما عن التعاون بين النظام السوري وإسرائيل، فقال سباهي إن المسلحين الذين يقاتلون النظام السوري يتعاملون مع إسرائيل ويعالجون في المستشفيات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن لروسيا علاقات مع إسرائيل وهذا أمر طبيعي بين الدول.

وقال إن التنسيق بين روسيا وإسرائيل ليس مستغربا، فموسكو تحدثت أيضا مع الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا وقبرص والعراق بشأن غاراتها في سوريا، التي قال إنها تخدم أيضا مصالحها في دحر الإرهاب وضمان عدم انتقاله إلى أراضيها.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: استعانة الأسد بالروس.. خيانة أم إستراتيجية؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   محيي الدين اللاذقاني/ كاتب ومعارض سوري

-   هيثم سباهي/ناشط سياسي

تاريخ الحلقة: 27/10/2015

المحاور:

-   خيانة متكاملة الأركان

-   تنسيق روسي إسرائيلي للعمليات العسكرية

-   الأسد وتشريع التدخلات الخارجية

-   مصالح موسكو الاقتصادية في سوريا

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألم يكن آل الأسد أكثر من وزعوا تهم العمالة والخيانة على معارضيهم؟ ألم يقدموا أنفسهم تاريخيا على أنهم حاملو مشعل القومية والوطنية بينما كانوا يتهمون العرب الآخرين بأنهم عملاء وخونة وأذناب الصهيونية والإمبريالية؟ هل ما زال بإمكان بشار الآن أن يعير الآخرين بعد أن أصبح رمزا مفضوحا للعمالة والخيانة بأحقر صورها؟ ما الفرق بين أن تكون في الحضن الأميركي وأن تكون في الحضن الروسي؟ ألم يجلس بشار أمام بوتين كالطرطور وهو يستجيّه لإنشاء قواعد عسكرية على الأرض السورية؟ أليست قمة العمالة والخيانة أن تبيع سوريا كي تبقى حاكما على حطام الوطن وأشلاء الشعب؟ ألا يخجل الإعلام السوري وهو يتغنى بأمجاد روسيا التي تغزو سوريا وتقتل شعبها؟ منذ متى أصبح بوتين قائد القومية العربية وحامل مشعل الممانعة والمقاومة ما يكون اسمه عبد الناصر أبو تين الحلبي ونحن مش عارفين؟ ألا يرى مؤيدو بشار كيف تحول مطار حميميم في اللاذقية إلى مركز تنسيق بين إسرائيل وروسيا في سوريا؟ ألم يصبح بشار الأسد عمليا في نفس الخندق مع روسيا وإسرائيل؟ هل نتوقع قريبا من مؤيدي الأسد أن يرفعوا الأعلام الإسرائيلية في دمشق بعد أن باتت إسرائيل تحمي رأس بشار بشكل مفضوح؟

لكن في المقابل، أليس من عادة الدول أن تستنجد بقوى خارجية كي تحمي نفسها من عدوان خارجي؟ أليست روسيا تاريخيا حليفا استراتيجيا لسوريا ومن حق النظام أن يستنجد بها؟ ألا ينفي ذلك عمليا عن النظام تهمة الخيانة والعمالة ثم ألا يحق للدول ما لا يحق للمعارضات؟ ألم تستنجد قوى المعارضة السورية نفسها التي تتهم الأسد بأنه خائن وعميل بسبب استدعائه للروس ألم تستنجد بفصائل من مشرق الأرض ومغربها؟ لماذا حلال على المعارضة أن تستعين بالخارج وتتوسل القوى الكبرى لمساعدتها في مواجهة النظام بينما حرام على النظام الاستعانة بالخارج لمواجهة خصومه؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الكاتب والمعارض السوري الدكتور محي الدين اللاذقاني وعبر الأقمار الصناعية من لندن على الناشط السياسي السيد هيثم سباهي، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن النظام السوري أصبح رمزا للخيانة والعمالة بعد أن باع سوريا للروس؟ 96.4 نعم 3.6 لا، دكتور اللاذقاني لو بدأت معك بهذه النتيجة يعني حوالي 97% يصورون النظام السوري أنت تعلم أن النظام السوري تاريخيا لم يترك أحدا إذا واحد فقط يرمش بوجهه يصبح عميلا وخائنا للصهيونية الإمبريالية أما عن تخوينه للعرب فحدث ولا حرج، العرب هم خونة وعملاء وأذناب أميركا وكذا، الآن نجد أنه يعمل نفس الشيء وأكثر لا بل يلعق أحذية الروس كي يحموه كي يبنوا قواعد عسكرية في سوريا، كيف ترد؟

خيانة متكاملة الأركان

محي الدين اللاذقاني: يعني أنا أتعجب أن تكون النتيجة 96% فقط سؤال من هذا النوع يجب أن تكون نتيجته 110% أو 170% أو 200% لأنه واضح تماما كل ما قام به بشار الكيماوي في سوريا صار رمزا للخيانة عند جميع الشعوب، واستغرب منكم أن تكتفوا بكلمة خائن مع أن اللغة العربية سهلة وفصيحة وعندكم اسم خوّان، خوّان صيغة مبالغة من خائن وهي بحسب ابن سينا والجوهري في الصحاح اسم من أسماء الأسد، حتى الفعل يخون في اللغة العربية يقابله فعل يختان، واليختان هو الكائن الذي يتلذذ بالخيانة، فأنت أمام كائن يتلذذ بالخيانة بكل أشكالها وأيضا استغرب.

فيصل القاسم: يتلذذ بالخيانة..

محي الدين اللاذقاني: نعم أيضا استغرب كيف تربطونه فقط بالتعامل مع العدو الخارجي، بيع بلد بالكامل أليس خيانة؟ سرقة بلد أليس خيانة؟ حماية فساد على مدار كل سنوات حكمه وحكم أبيه أليس خيانة؟ تحويل الجامعات السورية إلى وكر للمخابرات أليس خيانة؟ تمكين المخابرات من رقاب مدنيين عزل أليس خيانة؟ تفكيك جيش كامل كان يعتبر الأكبر في المنطقة أليس خيانة؟ أنا من أين تريديني أبدأ دعني أبدأ من صفات هذا الخوّان من الجانب الشخصي خُص أصدقائه هذا خان كل شيء، خان بلده خان زوجته خان أصدقائه خان كل من تعامل معهم أقرب من كان إليه مواليا ويتعامل معهم ويعتبرهم أصدقاء الشيخ حمد بن خليفة أمير قطر السابق ورجب طيب أردوغان، أنظر ماذا فعل بهما؟ مع أنهم أول أشهر الثورة 6 أشهر وهم ينصحان كفاية عنف كفاية دم هذا طريق لا نهاية له، لكنه الآن هم أعدى أعدائه، كان يتمسح بالمثقفين والفنانين صادق علي فرزات وهمام حوت أنظر ماذا فعل بأصابع علي فرزات وأنظر أين أصبح همام حوت؟! أنا لا أريد أن أخوض بالأعراض لكنه لم يترك لنا مجال وإيميلات ويكيليكس، 800 إيميل من لميس العمر، إيميلات شهرزاد الجعفري، إيميلات هديل علي، كل هذه الأشياء، فهذا رجل خوان ويختان ويتلذذ بالخيانة، هذا هو هذا الكائن لا أكثر ولا أقل أنتم حينما تقولون عنه خائن تلطفون الموضوع لو كان هناك مزيد من الوقت لقلت يعني لو كانت الوراثة الخيانة تورث لقلت أنه فعلا هذه العائلة فيها جينات الخيانة من الجد سليمان الذي طلب من فرنسا البقاء في سوريا وعدم إعطائها الاستقلال في وثيقة مشهورة كشف عنها الفرنسيون أكثر من مرة وتم الحديث عنها في الأمم المتحدة إلى الأب الذي باع الجولان بعشرين وثيقة صارت معروفة عند العالم إلى الابن الآن الذي يتلذذ بخياناته ويتعامل مع الإسرائيليين على مدار 5 سنوات سرا وهو يقول نحن لا نفاوض، ثم تأتي وزير خارجية أستراليا التي هي الآن رئيسة استراليا مالشين كالمي وتقول أنه كان يفاوض الإسرائيليين تحت إشرافنا كل ما حول هذا الكائن يوحي بالخيانة.

فيصل القاسم: طيب جميل، سيد هيثم سباهي سمعت هذا الكلام أنا أود أن يعني أبقي النقاش ضمن التدخل الروسي أنت ترى الآن لا همّ للإعلام السوري إلا..

هيثم سباهي: كل هذه المقدمة!

فيصل القاسم: تفضل، لا هم له إلا التطبيل والتزمير للتدخل الروسي مع العلم أن الطائرات الروسية ضحايا الطائرات الروسية هم سوريون؛ أطفال سوريون مدنيون سوريون مساجد سورية مدارس سورية كنائس سورية، طيب هل يعقل يعني أليست قمة الخيانة أن تطبل لغازيك؟

هيثم سباهي: أولا مساء الخير دكتور في عنا مثل بالشام لما يسمع واحد ضيفك هيك عم يحكي عم يطلع محي الهدهد يعني وقت نسمع كل الديباجات والحكي في شي في الشام نقول "خوزقناكم مو" هذا أول من ناحية..

فيصل القاسم: خوزقناكم آه خوزقناكم مو طيب تفضل تفضل..

هيثم سباهي: إيه خوزقناكم مو وهذا مثل شامي قديم..

فيصل القاسم: يعني كل الخوازيق اللي أكلتموها راحت خسارة طيب ماشي تفضل..

هيثم سباهي: نحن إذا بدنا نعرف شو هي الخيانة، سوريا إلها علاقات مع روسيا وإلها اتفاقية دفاع مشترك هذا من ناحية، بعد تكالب الدول اللي كانوا يقولوا لها 85 صديق و80 صديق و11 صديق وطبعا على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا وإسرائيل وقطر والسعودية فوجدت أنه سوريا طلبت من صديق إلها علاقة دفاع مشتركة واتفاقية دفاع مشترك معهم بالمساعدة على الأرض السورية لدحر الإرهاب، وهذا شيء جاهز حسب القانون وحسب القانون الدولي وحسب قوانين الأمم المتحدة ما في شي بقول لك أنه ما في دولة يعني تطلب هذا الكلام تشرشل في بريطانيا طلب من روزفلت المساعدة من زمان، لكن الفرق هنا أنه وقت اللي بتيجي المساعدة من الولايات المتحدة لهذه المجموعات هي المسلحة ومن إسرائيل بفلوس قطر والسعودية يعني بدي أسألك سؤال روسيا مين قتلت من الزعماء العرب؟ روسيا أي دولة عربية احتلت؟ روسيا شو قدمت لإسرائيل سلاح لقصف غزة وقتل الناس في القدس وقصف في سوريا؟ روسيا شو عملت للعرب شيء سيئ؟ كل اللي عملته روسيا أنه هي عم تورد البترول للدول الأوروبية وسوريا رفضت تمرير شو بقولها أنابيب البترول عبر الأراضي السورية لتركيا وأوروبا، يعني العملية سوريا خلال 4 سنوات تعرضت لضغط كبير ونحن عم نقول يا شباب يا سوريين هدول ما رح ينفعوكم وأنت اليوم حطيت على الفيسبوك أنه دكتور أنه ضحكوا عليهم وانتهوا منهم والمشكلة يطلع لنا جون كيري قبل يومين ثلاثة ويقول لنا في ناس مسلحين سوريين يحبوا وطنهم يعني وطنيين، 12 ألف سوري دربتهم المخابرات الأميركية ليدخلوا على الأراضي السورية أتصور دربتهم المخابرات الأميركية يعني هذا الموضوع أنه خيانة وصارت وكلام فاضي، نحن شو بدنا شو طلبنا من الروس أو سوريا شو طلبت من الروس، طلبت دحر الإرهاب على الأراضي السورية ليش أنتم ما بدكم دحر الإرهاب شو مشكلتكم يعني الدعم لداعش وجبهة النصرة وغيره، إذا بدنا نتخلص من داعش وجبهة النصرة لنفسح المجال للأمن والاستقرار لعملية سياسية يشترك فيها كل السوريين على الأرض السورية وكل واحد يمارس حقوقه كيف اليوم إذا بده يصير عملية سياسية، السوري الموجود بالرقة ولا بالحسكة ولا بشمال حلب كيف بده يمارس حقه؟ يقطعوا له رقبته ويقطعوا له، لا يحكي ضيفك أنه كلام فاضي لا أنا اعرفه لضيفك من زمان لما كان يقدم قناديل الظلام على ANN فائت على الـ ANN احترامات لشخصية القائد وطالع من ANN يا سيدي القائد، لا خلينا نحكي، طالع سيدي القائد على طول..

فيصل القاسم: بس ما نبعد عن موضوع ماشي بس موضوعنا مش شخصي بس نبعد عن الشخصنة..

هيثم سباهي: المعارضة قلبت وفيها مصاري أكثر مشي بالطريق وأنت دكتور اسمح لي اسمح لي دكتور معلش وأنت عم تلمعه عم تأخذ بوستات من عنده وتحطها عندك بالفيسبوك، بس ما تقدر تحط اسمه عم تحطه تحت اسم مصطوم المنكوح، كل بوستاته عم تطلع وعم تنزل عندك تحت اسم مصطوم المنكوح..

فيصل القاسم: خلينا بالموضوع البوستات على جنب طيب كيف ترد على هذا الكلام الرجل يقول لك الرجل يقول لك من عادة الدول أن تستعين ببعضها البعض إذا تعرضت للخطر، وذكر لك الكثير من الأمثلة ما العيب هناك معاهدة تحالف استراتيجي أو دفاع مشترك بين روسيا وسوريا، لماذا صورتم تطبيق هذه المعاهدات الموجودة بين الدول على أنها قمة العمالة وقمة الخيانة وبأنه بشار الأسد باع سوريا وبأنه بشار الأسد مستعد يبيع كل شيء وإلى ما هنالك من هذا الكلام، رد على هذا الزلمة كلامه منطق..

محي الدين اللاذقاني: يعني أولا يجب أن نتحدث بالمعلومات إذا كان كيري يقول أنه درب 12 ألف هذا كلام غير صحيح، قائد المنطقة العسكرية الوسطى..

هيثم سباهي: السي آي إي دربتهم مو كيري ..

محي الدين اللاذقاني: في الكونغرس الأميركي كم دربتم من السوريين عمليا قال: 5 أو 6 وعمليا كل من دخل إلى سوريا ب35 وسلموا أسلحتهم لجبهة النصرة هذه النقطة..

فيصل القاسم: بس خليني بموضوع الخيانة لاستدعاء روسيا..

محي الدين اللاذقاني: استدعاء روسيا..

فيصل القاسم: والخيانة موضوع الخيانة..

محي الدين اللاذقاني: عمليا كل ما يحاول الروس، الروس لا هم سائلين على بشار الكيماوي ولا على النظام السوري ولا على كل ما يحيط به، الروس يحاولون الآن بيع مجموعة من الأوهام للعالم..

فيصل القاسم: بس خليني بموضوع الخيانة خليني ما تبعد عن الخيانة، العمالة الرجل قال لك استدعاء الروس ليس عملا خيانيا ولا عمالة..

محي الدين اللاذقاني: الروس قبل أن يأتوا إلى سوريا نتنياهو ذهب إلى موسكو وجلس مع بوتين على كرسي واحد ومجرد أن عاد إلى تل أبيب أعلنت روسيا أن قواتها وطائراتها سوف تذهب إلى سوريا في اليوم الثاني تعلن إسرائيل أنها تنسق مع روسيا الطيران فوق سوريا، مطار حميميم نفسه تحول إلى قاعدة إسرائيلية روسية..

فيصل القاسم: وين مطار حميميم؟

محي الدين اللاذقاني: مطار حميميم يبعد عن القرداحة مسقط رأس الكائن الخائن الخوان لا أكثر من 30 ميل وجود إسرائيل..

هيثم سباهي: احترم نفسك احترم نفسك..

فيصل القاسم: خليه يكمل كمل بس بدون ما نشخصن الأمور تفضل..

محي الدين اللاذقاني: وجود إسرائيل بالقرب من القرداحة وبالقرب من اللاذقية عن نظام كان يرفع شعار مقاومة وممانعة تعني ببساطة شديدة أنه ليس مقاوما ولا ممانعا هو خائن لكل مبادئ قام عليها هذا النظام، خائن للحزب الذي ورثه السلطة عن أبوه، وخائن لكل القيم التي نهض عليها المجتمع السوري ودماء الشهداء السوريين الذين خسروا في الحروب مع إسرائيل مئات بل ألوف القتلى، هذه الخيانة الممتدة من الأب إلى الابن كان عنوانها التعامل مع إسرائيل، من أيام كوهين أي إنسان كان يقرأ صحيفة إسرائيلية يتهم بالخيانة الآن الإسرائيليون على بعد القصر الرئاسي في اللاذقية 20 كيلومتر ومع ذلك الإعلام السوري لا يتحدث عن ذلك، ما هي الخيانة إن لم تكن رئيس يعتبر نفسه رئيس دولة يستدعي دولة أخرى لتحميه بعد أن استدعى إيران ولم تنجح استدعى ميليشيات العراقية عصائب الحق والفاطميون ولم ينجح وحزب حالش استدعى بعدهم حتى الأفغان لم ينجح، إذن استدعى كل ميليشيات العالم حتى من كوريا الشمالية حتى من كوريا الشمالية بدأ يستورد مرتزقة، إذن ماذا يمكن أن تسمي هذا الكائن الذي يستدعي كل هؤلاء لحماية كرسي لحماية كرسي كل الذين ينظرون الآن إلى الأزمة السورية من أولها يقولون لو كان هناك عقل أو شبه عقل أو حصافة أو دبلوماسية داخل هذا الكائن لما تحول الموضوع السوري الآن إلى ما هو عليه من هذا الإسراف في العنف والدم والقتل اليومي، لو ضيفك في لندن يا حبذا يعني ليس فقط يبتعد عن الشخصنة أنا ليس عندي ما أخفيه تعال أنت موجود معنا في لندن؛ رفعت الأسد من المسؤولين عن مجزرة حماة حينما أردنا محاكمته في لندن لم نجد أحد يتقدم أولا..

هيثم سباهي: أنت كنت تعمل لرفعت الأسد، أنت كنت تقبض من رفعت الأسد!

تنسيق روسي إسرائيلي للعمليات العسكرية

فيصل القاسم: ماشي مش هذا موضوعي بس خليني خليني ما أبعد كثير يا سيد هيثم بس من شان نبعد كثير يا ريت تجاوبني على هذه النقطة، طيب بس دقيقة دقيقة بس سيد هيثم أرجوك بدون ما نشخصن الموضوع أنت تتحدث كلاما سياسيا معقولا فخليك بالكلام السياسي ويعطيك العافية بالعكس You are doing very well السؤال المطروح سيد هيثم خلينا نأخذ موضوع العمالة والخيانة أنت تعلم أن الرئيس الروسي قبل أن يضرب ضربة واحدة كما قال الدكتور في سوريا التقى بمن؟ لم يلتق لا بالأسد ولا بأحد التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ثم التقاه بعد أسبوعين دقيقة دقيقة ثم التقاه بعد أسبوعين فكان التنسيق والروس بأنفسهم بعظمة لسانهم قالوا نحن ننسق كل عملياتنا العسكرية في سوريا مع إسرائيل، وزير الدفاع الروسي يعني أنت ولا هو، هو قال قال نحن ننسق عملياتنا دقيقة دقيقة وقال أنه مركز التنسيق بين إسرائيل وروسيا في سوريا هو مطار حميميم اللي جانب القرداحة يعني بمنطقة الساحل طيب هذه ألا يعني ذلك أن بشار الأسد ونتنياهو وبوتين الآن في خندق واحد طيب صدع رؤوسنا وهو يتهم العالم بالعمالة والخيانة والنذالة للصهيونية والإمبريالية، والآن ترفع الأعلام شاهدنا الأعلام الإسرائيلية ترفع في دمشق البعض يقول أنه إذا نتنياهو أعلن حماية الأسد سترفعون أعلام إسرائيل في قلب دمشق كيف تردون؟

هيثم سباهي: يا دكتور المسلحين على الحدود مع الجولان عم يتعاملوا مع إسرائيل عم يروحوا على المستشفيات مع إسرائيل، إذا هلا بالنسبة لبوتين اله علاقات مع إسرائيل في تبادل سفارات، فإذا نتنياهو راح بده يسأل بوتين شو مدى العملية فهذا حر بينه وبين نتنياهو، لكن ما نعرف اليوم الطيران السوري والطيران الروسي عم يقصف في مناطق القنيطرة ومناطق جبهة النصرة وفي حوران حتى كان هو تحذير لإسرائيل حتى لا تدخل هذه الحرب وترسل أي طائرات على مدى يمكن أن يكون هناك اشتباك هذا من ناحية، بوتين تكلم مع الولايات المتحدة تكلم مع بريطانيا لافروف تكلم مع العراق مع تركيا مع قبرص أرسلوا رسائل إلى قبرص، الطيران الروسي موجود وبالاشتراك مع الطيران السوري..

فيصل القاسم: سيد سباهي هل أنتم سعيدون هل أنتم سعيدون بس سيد هيثم بس بس نقطة هذه هل أنتم سعيدون بأنه تتحول سوريا يعني إياد أبو شقرة بتغريدة يقول لك بفضل سياسة الأسد الحريصة..

هيثم سباهي: اتركنا من إياد أبو شقرة وغيره.

فيصل القاسم: دقيقة بفضل سياسة الأسد الحريصة على السيادة صارت سماء سوريا أكثر ازدحاما بالطائرات من سماء لندن وأرضها صارت أكثر ازدحاما بالجنسيات الأجنبية من شوارع نيويورك، طيب أنت تتحدث الآن أنه بوتين نسق مع الدنيا كلها طيب أنتم أليست يعني ألا تستحون أنه تقولوا أنه سوريا أصبحت يعني مشاعا لكل هؤلاء مشاعا لكل هؤلاء مش خيانة هذه! وأين السيادة؟ أين السيادة؟

هيثم سباهي: روسيا دولة صديقة وقت الواحد يتعامل مع أصدقائه روسيا إلها مصلحة كمان ما بدها الإرهاب ينتقل على أرضيها هذه مصلحة ثانية، يعني وقت اللي بتيجي داعش وجبهة النصرة وبجيبوا من جميع أصقاع الأرض المسلحين والي سموهم أصحابهم يعني سموهم في بعض الأحيان أنه هدول جايين يدافعوا عنا، لا مو طيب خليني أحكي لحظة بالأمس أو من يومين ثلاثة أو من يومين ثلاثة السعودية صرحت أنه الحل حل عسكري وهددت قطر ما شاء الله هلا نحن عنا مجاري في دمشق أكبر من قطر كلها، هددت بعمل عسكري أيضا، العمل العسكري لماذا؟ نحن بدنا دحر الإرهاب الأمن والاستقرار، الحل بين السوريين على الأرض السورية وعفا الله عما مضى والعملية السياسية مو طيب خليني احكي..

فيصل القاسم: لا لا بس دقيقة دقيقة سيد هيثم سيد هيثم بس خليني أسألك إياها بس جاوب جاوب خليني أسألك جاوب خذ النقطة بس بدي أسألك لا لا بدي أرجع أنا بدي أسألك..

هيثم سباهي: لا إله إلا الله خليني أكمل النقطة..

فيصل القاسم: ما الفرق بس دقيقة ما الفرق يا سيدي..

هيثم سباهي: بدي أكمل النقطة اللي بحكي فيها.

 فيصل القاسم: سأعطيك الوقت ما الفرق ما الفرق..

هيثم سباهي: لا تقاطعني..

فيصل القاسم: يا أخي سؤال..

هيثم سباهي: يا أخي اعمل البرنامج أنت وضيفك.

فيصل القاسم: ما الفرق سيد هيثم ما الفرق بين الحضن الروسي والحضن الأميركي أنا بدي اتفق معك الآخرين ساقطين بالحضن الأميركي بس الآخرين لا يعيرون العالم بأنهم عملاء وخونة، زميلك شريف شحادة عندما كانت أميركا تهدد بقصف سوريا قال بالحرف الواحد قال في الحلقة عن الضربة الأميركية أيام الكيماوي قال: من يدعو إلى تدخل خارجي ويدعو أي دولة للضرب في سوريا فهو قواد كالذي يقود على زوجته، طيب ألا ينطبق الآن على الذين يرحبون بالغزو الروسي في سوريا مش قوادين أولاد ستين ألف قوادين اللي يقودوا على سوريا وما خلوا حدا إلا ما جابوه على سوريا كيف ترد؟

هيثم سباهي: هلا عم نحكي نحن هنا لا، لا تقوّل شريف شحادة، شريف شحادة كان عم يحكي ضرب الجيش السوري جرّ الجيش السوري والحكومة السورية ضرب دمشق وهذه المناطق هذا السيد شريف شحادة اللي عم يحكي، الفرق بين الولايات المتحدة أنا دكتور أنا من الجيل اللي شفت جسر الولايات المتحدة من ألمانيا لإسرائيل ويدهنوا الطيارات وتطلع تقصف فوق دمشق، أنا يعني هلا صارت الولايات المتحدة صديق عزيز، روسيا صديق روسيا ما تعدت على دولة عربية، الولايات المتحدة..

فيصل القاسم: خليك نقطة مهمة جدا يا سيدي سيدي لا لا دقيقة..

هيثم سباهي: لا إله إلا الله خليني أكمل.

فيصل القاسم: بدي أنقلها للسيد طيب أنتم لماذا حلال عليكم كمعارضة يقول لك السيد هيثم سباهي لماذا حلال عليكم أن تستعينوا بكل شذاذ الآفاق من كل أنحاء العالم أه وحرام على النظام أن يستعين بحلفائه الروس كما فعل الكثير من الأنظمة عبر التاريخ، هل بقي فصيل لم يستدعَ إلى الأرض السورية للقتال ضد النظام، طيب من حق النظام أن يستعين بحزب الله وبإيران وبروسيا وبكوبا وبكوريا الشمالية وبالأفغان وبكذا، يتعرض إلى كل العالم تحارب ضده.

هيثم سباهي: ما في لا كوبا ولا كوريا الشمالية..

فيصل القاسم: يا أخي أنا عم أسأله سؤال يا زلمة لصالحك السؤال تفضل..

محيي الدين اللاذقاني: المشكلة أنك حينما تجد من يدافع عن الخيانة لا تستطيع إلا أن تأخذ الموضوع إلا على سبيل الكوميديا لأن الدفاع عن الخيانة أصعب من الخيانة نفسها..

هيثم سباهي: لا لا ما عن دافع عن الخيانة أنت أصلاً خائن..

محيي الدين اللاذقاني: هؤلاء شذاذ الآفاق.

هيثم سباهي: أنت أكبر خائن..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة بس دقيقة.

محيي الدين اللاذقاني: هؤلاء شذاذ الآفاق الذين..

هيثم سباهي: عيب هذا الكلام.

محيي الدين اللاذقاني: الموجودين في سوريا النظام هو من استدعاهم، هل تتحدث عن داعش؟ داعش المستفيد الأول من هذا النظام داعش هو الذي أخرج من سجونه إل..

هيثم سباهي: سنمحي داعش.

فيصل القاسم: يا سيد هيثم سيد هيثم أخذت وقتك خلي يكمل لأن البرنامج ماشي كويس تفضل.

محيي الدين اللاذقاني: كم من يسميهم المتطرفين هم الذين أخرجهم من سجونه ثم سلحهم المالكي وأتت، الجيش الحر مؤلف من سوريين أبناء الأرض هم الذين يقاتلون في حماة وإدلب وحلب هم الذين حافظوا على كرامة هذه الثورة هم الذين حملوا الراية في سبيل سوريا حرة ديمقراطية، أنتم الآن تركزون على أن الخيانة هي إسرائيل والتعامل مع إسرائيل فهمنا هذه النقطة، أليست خيانة أن تفتت الوحدة الوطنية..

هيثم سباهي: طبعاً طبعاً.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محيي الدين اللاذقاني: أن يكون عندك مجتمع متجانس يعيش بسلام وأمان عبر قرون وتأتي في لحظة واحدة تفكك هذا المجتمع بسياسة طائفية قذرة ليس لها ما يسندها على الأرض، تفتيت المجتمع السوري هذا بالطائفية لن يبدأ البارحة ولا اليوم..

فيصل القاسم: حميدية.

محيي الدين اللاذقاني: بدأ من أيام المقبور في القرداحة بدأ حينما تم تحكيم الأمن والمخابرات في رقاب الناس معك ..

فيصل القاسم: ماشي بس خليني في موضوع تدخل إيران.

محيي الدين اللاذقاني: يعني التدخل..

هيثم سباهي: آه وين؟ وين حديثنا؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محيي الدين اللاذقاني: عندكم في الجزيرة تصريح لرافسنجاني في أكتوبر 2008 حينما كان الأسد يفاوض إيران سراً يقول فيه رافسنجاني نحن لا مانع عنا من مفاوضة سوريا لإسرائيل، من هو رافسنجاني حتى يضع موانع على سوريا وعلى من يحكم سوريا منذ ذلك الوقت! هؤلاء باعوا سوريا أولاً لإسرائيل ثانياً لإيران والآن ثالثاً يبيعونها للمرة الثالثة لروسيا وبعد روسيا سيبحثون ربما عن بائع آخر إذا استطاعوا أن يبقوا، لكنهم لن يبقوا ليس هناك مجال لبقاء من يرتكب كل هذه الخيانات..

فيصل القاسم: خليك بس دقيقة.

محيي الدين اللاذقاني: ما دمت تصر أنت على أن الموضوع خيانة.

فيصل القاسم: عن خيانة نعم.

محيي الدين اللاذقاني: ويجب أن نكرر الخيانة في كل لحظة كل ما يجري على التراب السوري خيانة، أنت الآن أمام من يدعي أنه رئيس منتخب وشرعي من أين أتته هذه الشرعية وهو يقيم انتخابات..

هيثم سباهي: غصبا عنك..

محيي الدين اللاذقاني: وثلاثة أرباع الشعب السوري مشرد في بقاع الأرض كل أعلام النظام خطاب النظام إرث النظام كله يقوم على الخيانة على التعامل مع إسرائيل على التعامل مع أعداء سوريا قاطبة..

الأسد وتشريع التدخلات الخارجية

فيصل القاسم: ماشي بس خليني كويس جداً بس من شان نرجع للسيد، سيد سباهي طيب أنت تقول أنه لماذا حلال عليكم أنتم في المعارضة أن تستعينوا بشذاذ الآفاق من كل أنحاء العالم وحرام علينا أن نتعاون مع حلفائنا مثل الروس مش هيك؟ طيب لكن كيف ترد على الذين يقولون..

هيثم سباهي: طبعاً.

فيصل القاسم: أن المقاتلين السوريين الجيش الحر تحديداً من يقاتل؟ يقاتل كل الفصائل هذه التي أنت تتهمها بأنها تقاتل النظام، الجيش الحر يقاتل ضد داعش يقاتل ضد كل الجماعات التي دخلت إلى سوريا والنظام سهل لها ففرق فرق كبير، وبدي أقول لك على رفع الأعلام على رفع الأعلام نصر جواد يقول لك من 2011 حتى الآن أتحدى أن يكون معارضو الأسد قد رفعوا علم أي دولة مؤيدة لهم أنظر إلى مؤيدي الأسد كيف يرفعون أعلام روسيا في شوارع دمشق والساحل؟ أنظر كيف يرفعون صور بوتين ونصر الله؟ أنظروا كيف يتباركون بأعلام إيران؟ تخيل لو أي معارض للأسد فقط رفع علم أميركا في شوارع درعا أو حلب كيف ستخصص له حلقات وبث مباشر في فضائيات المقاولة والمماتعة كما يقول هذا الشخص..

هيثم سباهي: خلصت الخطاب خليني نحكي.

فيصل القاسم: طيب تفضل كيف ترد؟

هيثم سباهي: أوكي هلا صرعوا سمانا وأربع سنوات وهم يقولوا لنا ثورة يعني هذه ثورة مدعومة من ماكين ومن ليبرمان والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا وإسرائيل وقطر والسعودية ولسه تقولوا لنا ثورة..

فيصل القاسم: طيب.

هيثم سباهي: وإحنا نقول ماشي الحال يلا تجتمع المعارضة وبتطلع بقرارات..

فيصل القاسم: خليني موضوع التدخل الخارجي خليني بموضوع التدخل الخارجي من شان ما نبعد..

هيثم سباهي: اسمع عم أحكي معك بالتدخل..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

هيثم سباهي: اجتمعوا بدولة خارجية وبعد الاجتماع يومين ثلاثة طلع علينا ميشيل كيلو شو قلنا ميشيل كيلو؟ ما معنا مصاري صار لنا 3 أيام عم نأكل فلافل أكلوا زهرة مع بخاري يمصع رقبته يعني شو هذا الكلام هذا وشو المنطق، وفشلوا هذا الفشل هذا الفشل اسمع اسمع دكتور ..

فيصل القاسم: طيب بس بي مش هذا موضوعي سيد هيثم سيد هيثم أنا ما بدي أتدخل سيد هيثم سيد هيثم سيد هيثم مش هذا موضوعي أنا بدي عم أقول لك أنا عم أسألك..

هيثم سباهي: أوكي.

فيصل القاسم: يا سيدي لماذا تطبلون طيب كيف يختلف الغزو الروسي لسوريا الذي تطبلون له عن الغزو الأميركي للعراق..

هيثم سباهي: ما في شي اسمه غزو روسي..

فيصل القاسم: غزو بكل أنواعه غزو بكامل الأوصاف غزو كامل يدمر بلد..

هيثم سباهي: في شيء بقانون الأمم المتحدة في دولة في دولة كامل الأوصاف 50- 60 طيار في قانون بالأمم المتحدة أي دولة تستطيع الاتفاق وطلب المساعدة من حليفها..

فيصل القاسم: طيب.

هيثم سباهي: يعني الدول الأوروبية طلبت خلال الحرب العالمية الثانية عدة دول طلبت في قطر خائفة حاطة قاعدة طويلة عريضة قاعدة العديد، ما حدا نحنا لا هاجمنا السعودية في الأول ولا هاجمنا قطر ليش عم يتدخلوا فينا يطلع علينا دكتور لحظة لا لا هذا موضوع، موضوع..

فيصل القاسم: طيب يا أخي مش هذا موضوعي يا سيد يا سيدي يا سيدي أنت جاي تحكي بموضوع أنا موضوعي لا لا دقيقة دقيقة أنا موضوعي يا سيدي أنا يا سيد سباهي والله ما بدي أقاطعك بس بدي أمسك الحلقة ما بدي إياها تفلت كثير لأن الموضوع السوري بتعرف أنه كل نقطة في بدو حلقة..

هيثم سباهي: طيب أوكي ليش ليش ليش التهديد ليش التهديد العسكري..

مصالح موسكو الاقتصادية في سوريا

فيصل القاسم: بس أنا بدي أسألك أنا عم أسألك أنا عم أسألك بس دقيقة أنا بدي أسألك لا لا خليني بالموضوع أليس من الخيانة أن ترهن ثروات سوريا لربع قرن قادم ألم تعطى كل استثمارات الغاز والنفط في سوريا للروس لـ25 سنة يعني هلق بوتين جاي يدافع عن سوريا وأرض سوريا...

هيثم سباهي: لا لا كلام فاضي كلام فاضي هذا كلام فاضي هات أعطيني دليل أعطيني الدليل لا تحكي كلام فاضي هيك، كلام فاضي أعطيني الدليل فرجيني الأوراق إلي وقعناها..

فيصل القاسم: هو جاي يا سيدي يا سيدي أعلنتها كل شركات الروسية أليس من الخيانة طيب ما بكفي بس دقيقة ما بكفي أنه ما بكفي يا سيدي دقيقة دقيقة هلأ بفرجيك دقيقة..

هيثم سباهي: إيه هات لأشوف..

فيصل القاسم: ما بكفي أنه أموال النفط السوري أموال النفط السوري لا تدخل في الميزانية منذ 40 عاماً ويقولون لنا إنها في أيدي أمينة طلعت في أيدي أنيسة كما يقول لك السوريين، كمان جاي يبيع للروس لمين لبيت بيو سوريا ليخونا لبيت بيو..

هيثم سباهي: نشتري فيها سلاح يا دكتور نشتري فيها سلاح نشتري فيها سلاح للجيش السوري في السوق السوداء هذه إذا بدك تعرف من الآخر..

فيصل القاسم: طيب.

هيثم سباهي: الأموال هذه يُشترى فيها سلاح من السوق السوداء لأنه نحن عنا هؤلاء الأصدقاء الأميركيين ممنوع نشتري طيارة مدنية وممنوع نستورد كذا وممنوع نأكل وممنوع نشرب محاصرين عقوبات وبعدين يجيئني الأخ العطية بقول لي والله شو عمل عسكري..

فيصل القاسم: طيب يا سيدي ماشي..

هيثم سباهي: هذا ردة الفعل للعمل العسكري تبعكم حبيبي..

فيصل القاسم: طيب ماشي، ماشي طيب بس بدي أسألك سؤال بدي أسألك سؤال بدي أسألك سؤال طيب ألا يكفيكم بس دقيقة دقيقة دقيقة دقيقة ماشي ماشي..

هيثم سباهي: حاجة بقى حاجة منافيخ ومنفخة وكلام فاضي.

فيصل القاسم: ماشي يعني عم بتخوفنا ببوتين يعني صار أصابنا فيكم مثل العنين اللي مش طالع معه ومع مرته بجيب صديقه شوف شوف صديقي قوي، صديقي قوي جدا..

هيثم سباهي: لا لا أخي أنت قاعد عندك أنت ما رح يخوفك حدا أنت قاعد عندك اسمع اسمع اسمع اسمع..

فيصل القاسم: يا زلمة ما تستحوا على حالكم جايبين بوتين روحوا أنتم دافعوا روحوا أنتم حرروا سوريا مش بوتين..

هيثم سباهي: أنت عندك ما حدا رح يخوفك ما حدا رح يخوفك قاعد عند هذا الأمير هذا تبعكم شو اسمه هذا هذا...

فيصل القاسم: فرجيني عضلات بوتين طيب ماشي بس دقيقة بس دقيقة بس دقيقة نشرك لدينا ماشي نشرك نشرك نشرك يا سيدي نشرك نشرك السيد لؤي المقداد تفضل سيدي...

لؤي المقداد: مساء الخير دكتور فيصل ومسا الخير للأستاذ الحبيب..

فيصل القاسم: يا هلا.

لؤي المقداد: يعني بداية لا اعتقد أنه من الممكن اليوم..

هيثم سباهي: وإلي سيد لؤي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي بس دقيقة دقيقة تفضل.

لؤي المقداد: لا يمكن لأحد اليوم أن يدافع عن خيانة بشار الأسد، بشار الأسد تحول إلى قائد جيش سوريا الساحلي كما كان أنطوان لحد قائد جيش لبنان الجنوبي، بشار الأسد اليوم هو يمثل قمة العمالة من استجلب قوات الخارج والعدوان على شعبه، من استقوى على شعبه بكل القوى واستكبر أمام كل القوى الخارجية لكبح هذا الشعب لا يمكن لنا أن ندافع عنه بعد الآن، اليوم بشار الأسد يعني هو عميل ومشغل..

هيثم سباهي: ليش متى كنت تدافع عنه أنت.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة تفضل خليه يكمل وباختصار سيدي باختصار باختصار وأعطيك المجال تفضل يا سيدي.

هيثم سباهي: لا لا يمكن أن ندافع عنه هذا..

لؤي المقداد: كل خائن كل خائن في الدنيا له مشغل واحد يا دكتور فيصل إنما قائد جيش سوريا الساحلي له آلاف المشغلين هو استقوى على الشعب السوري منذ اليوم الأول بإسرائيل عندما صرح رامي مخلوف أن أمن إسرائيل من أمن نظام بشار الأسد، ثم استقوى على إسرائيل ..

هيثم سباهي: آه يلا كلام فاضي..

لؤي المقداد: ثم أتى ثم أتى مرة أخرى بالروس والإيرانيين واستجلب كل قوى الضلال إلى سوريا اليوم نتحدث بالوقائع ما فعله زوج أسماء عندما غادر إلى روسيا وأخذ التعليمات من بوتين بأن سوريا وبمجالها الجوي وأرضها باتت مستباحة من قبل إسرائيل وروسيا قام بإعطاء التعليمات المباشرة لكل قوى الدفاع الجوي في سوريا أن مسألة أي عدوان على سوريا كما وصفه وليد المعلم عندما قال نسقوا معنا اليوم بات حتى العدوان على سوريا لا يطلب بشار الأسد به التنسيق معهم باتت سماء سوريا لإسرائيل وروسيا باتت سماء روسيا للولايات المتحدة والتحالف الدولي وكل شيء ..

فيصل القاسم: سوريا.

لؤي المقداد: إلا بشار الأسد ليس له في سوريا إلا هذا الكرسي في سرداب في القصر الجمهوري، اليوم في الوقائع من أتى ومن باع الأراضي السورية للإيرانيين من اليوم لروسيا عليه 22 مليار دولار بكلام لافروف في فينا وليس بكلامي أنا، دين لروسيا 22 مليار دولار على بشار الأسد فقط من أجل أن يستمر في الحكم يعني اليوم هو ليس أنطوان لحد جديد هو فعلياً هو فعلياً وصل إلى درجة من الخيانة من غير الممكن له حتى أن يعيش ليس لا في سوريا ولا في غير سوريا، الشعب السوري سيلاحق هذا المجرم بكل ما أوتي من قوة، من اليوم عندما تصبح عاشوراء عندما تؤدى مراسم عاشوراء مع احترامنا لأهلنا في الطائفة الشيعية لكن عندما تؤدى في الجامع الأموي ويباع الجامع الأموي لإيران يعني ما ضل يعني ما ضل أكثر من هيك يُعمل يعني هل من الممكن أن تؤدى مراسم عاشوراء في شوارع المزة وفي شوارع الأموي وفي حلب وفي كل مناطق سوريا التي تحت سيطرة النظام بهذه الآلية وترفع صور خامنئي والخميني لو كان في شرف لبشار الأسد ورأى أن في مراسم عاشوراء في الفوعة لم ترفع إلا صورة الخامنئي والخميني وبوتين ولم ترفع صور بشار الأسد كان مو استقال كان انتحر، لو في شرف أو ذرة أخلاق لكن بشار الأسد الذي شحن إلى موسكو وأرسلوه في طائرة شحن فقط ليشعر..

هيثم سباهي: خلصنا خطابات هلأ خلصنا حاجة بكفي..

فيصل القاسم: ماشي أشكرك جزيل الشكر أشكرك أشكرك..

هيثم سباهي: أنا رح رد عليك رح رد عليه دكتور..

فيصل القاسم: طيب تفضل تفضل بس دقيقة بس دقيقة باختصار..

محيي الدين اللاذقاني: شاهد زور.

فيصل القاسم: لا لا بس دقيقة.

هيثم سباهي: أسأل لي لؤي اسأل لي لؤي ليش كان في موسكو أمبارح اسأله للؤي لا لا اسأل لؤي ليش كان لؤي ومعه ضباط في موسكو اسأله ليش راح على موسكو أسأل لؤي إلي قاعد عم يقرأ لي من وراء..

فيصل القاسم:طيب.

هيثم سباهي: واسأله لصديقك لأشوف شو بدو يطلع معي اللي قاعد معك في الأستوديو طلع معه سر خطير...

فيصل القاسم: ماشي سأسأله وأشكرك جزيل الشكر عم يسألك بس دقيقة دقيقة دقيقة دقيقة..

هيثم سباهي: أنه أوباما شيعي طلع معه سر خطير أن أوباما شيعي تضحكوا على هذه العاهات، هذه عاهات طلعت لنا..

فيصل القاسم: ماشي ماشي أنا بدي أوجه سؤالك سيدي سيدي كيف ترد عليه للسيد سباهي يوجه لك أسئلة سيد سباهي كيف ترد عليه تفضل.

محيي الدين اللاذقاني: ما سمعت سؤاله..

فيصل القاسم: تفضل إلك التدخل تفضل رد..

محيي الدين اللاذقاني: بحكاية شيعي ما شيعي لم اسمعه جيداً...

هيثم سباهي: لا سألته عن أوباما أنا.

محيي الدين اللاذقاني: آه أنه أنا قلت أن أوباما شيعي..

فيصل القاسم: لا لا مش موضوعي أوباما مش هذا موضوعي خلينا بموضوع بموضوع..

هيثم سباهي: لا لا موضوعك.

فيصل القاسم: أنت تقول أنها بيعت يقول مثلا أليس هناك من المبالغة أن تقول أن دمشق بيعت لإيران دمشق تشيعت سوريا تشيعت لم يبق..

هيثم سباهي: كلام فاضي.

فيصل القاسم: هذا كلام فارغ يقول لك كلام فارغ.

محيي الدين اللاذقاني: أولاً أولاً دعك خذها خليك تسلسل الخيانة طالما تصرون إسرائيل هي الوحيدة بموضوع الخيانة، دعنا نسلسلها من البداية من رسالة الجد جد بشار الأسد..

فيصل القاسم: قلت هذا الكلام أيوه.

محيي الدين اللاذقاني: أيوه قلت هذا الأسد لكن العبارة الأساسية فيها اليهود الطيبون..

فيصل القاسم: عيدها عيدها لأشوف مين قال هذه؟

محيي الدين اللاذقاني: اليهود الطيبون في دمشق- جد بشار الأسد- اليهود الطيبون في دمشق يمنعون اليهود من إرسال مساعدات إلى يهود إسرائيل..

فيصل القاسم: لا لا..

محيي الدين اللاذقاني: هذه في الوثيقة التي كشفتها الخارجية الفرنسية الأسد الأب الآن أربع كتب ثلاثة منها عربي وواحد إسرائيلي يؤكدون دوره في بيع الجولان وانسحاب القوات السورية منها قبل احتلال القنيطرة وتصريح جورج طعمة الشهير الآن حين يصل الموضوع غلى روسيا ومر عليه لؤي مرور سريع، أنا كنت أتوقع في اليوم الذي نشرت فيه صور بشار الكيماوي مع بوتين في الكرملين أن ينتحر عشرات الشبيحة ..

هيثم سباهي: لؤي كان بموسكو أمبارح.

محيي الدين اللاذقاني: في ذلك اليوم لم يكن هناك إذلال في العالم يوازي هذا الإذلال، رئيس يقال أنه رئيس دولة يجلب في سيارة في شاحنة بضائع طائرة روسيا 62 يمنع من اصطحاب أي وفد..

هيثم سباهي: كلام فاضي كلام فاضي أعطيني دليل أعطيني دليل لا تحكي كلام فاضي كلام فاضي أعطينا دلائل..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيدي سيدي..

محيي الدين اللاذقاني: يمنع من استخدام...

هيثم سباهي: أعطيني دليل..

محيي الدين اللاذقاني: كل ما كان بوتين يريد أن يقوله للعالم كان بوتين يريد أن يقول للعالم، هذا الكائن ليس له دور إلا أن يثبت دوري ويقول الحل السوري لن يمر إلا من خلالي وبعد ذلك يختفي من المنصب ويختفي من التاريخ ويختفي من أي مكان لا أحد يرد عليه، هذه أنت الآن تهين شعب كامل حتى بشبيحتك الذين شاهدوك في ذلك الموقف..

هيثم سباهي:عم يهينك ...

فيصل القاسم: بس دقيقة..

محيي الدين اللاذقاني: ماذا يمكن أن يقول الأخ الذي في لندن الذي يقاطع في كل لحظة..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيد هيثم.

محيي الدين اللاذقاني: أنا سأتبرع له بوقتي حتى يتحدث حتى آخر الحلقة.

هيثم سباهي: ما عن تسألني شي..

فيصل القاسم: ماشي.

محيي الدين اللاذقاني: لأن كل كلمة يقولها..

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة.

محيي الدين اللاذقاني: تزيد من إدانته تماماً كما يفعل النظام في كل خطوة يستعين فيها بالخارج.

فيصل القاسم: ماشي سيد هيثم بالله بس بدون مقاطعة..

هيثم سباهي: آه آه تفضل.

فيصل القاسم: سيد بس يجيئك الدور والله خذه كله سيد هيثم السفراء..

هيثم سباهي: لا تقاطعني أنا أنت لا تقاطعني.

فيصل القاسم: بس دقيقة السفراء السوريون في تركيا عندما يجلسون في جلساتهم الخاصة يتحدثون عن الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمها بشار الأسد مع الأتراك عندما كان صحبة هو وإياهم هل تعلم أنه تم شطب لواء اسكندرون من كل الكتب السورية، بيعت سوريا للأتراك في لحظة والآن تباع للروس وتباع لكذا أسألك سؤال صغير أنتم تتهمون كل الدول العربية بأن لديها قواعد عسكرية أميركية وأنتم عملاء وخونة للأميركان وكذا طيب ألم نر بشار..

هيثم سباهي: يصطفلوا..

فيصل القاسم: وألم نر السفير السوري في موسكو وهو يتذلل ويتوسل إلى الروس من شان الله اعملوا عنا قواعد عسكرية طيب إلى متى تعايرون العرب بالخيانة والعمالة وما بعرف شو وأنتم يعني كما يقول لك يلعقون الأحذية يا روس تعوا اعملوا قواعد تعوا خذوا سوريا تعوا اعملوا كذا أنتم بحق لكم بعد تعايروا الآخرين بالخيانة والعمالة بعدما أصبحتم رمز الخيانة والعمالة في العالم كما يقولون مش كلامي، كيف ترد؟

هيثم سباهي: أوكي أوكي اوكي دكتور لأجاوبك.

فيصل القاسم: تفضل.

هيثم سباهي: لأجاوبك نحن وقت لننتقد وجود الأميركان ننتقدهم لان الأميركان عم يدعموا إسرائيل بقصف غزة والتمدد الإسرائيلي والهيمنة الإسرائيلية ومن هذا الكلام، عم ننتقد لأن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ما عم يوقفوا وقفة حيادية بالنسبة للقضية الفلسطينية والقضايا العربية من شان هيك عم ننتقد، أنت لما عم تروح عم تدفع فلوس وعم تعمل استثمارات بدولة وهذه الفلوس عم تدخل للبنوك وعم تجيء قذائف لإسرائيل من شان تقصفك فيها هذا إلي ننتقده نحن مو نحن ننتقده والله فلان تعامل مع أميركا ولا غير يروح حر بمين ما بده يتعامل مع أميركا ولا يتعامل مع بريطانيا، الانتقاد على ما هو بالنسبة للقضايا العربية وليست قضايا شخصية ولا يعني هم حرين يتعاملوا مع بعضهم لكن إلي عم يستثمر 900 مليار وتريليون واثنين تريليون ما بقدر يضغط على الولايات المتحدة حتى تصير فلسطين دولتين مثلاً حتى الفلسطينية يقدروا يأكلوا وحتى يشربوا ولا نروح نستثمر من شان إسرائيل تستفيد فيها، هذا إلي ننتقده نحن مو ننتقد القواعد العسكرية يصطفل مين عنده قواعد عسكرية، نحن عنا قاعدة صغيرة في طرطوس يعني ضيفك عم بجيب شغلات قديمة وهو على ما أظن مختص بالإعلام الجنسي التربوي، طلع لنا القصة بالتسعينات، الإعلام الجنسي التربوي تصور يعني لأي درجة وبعدين طلع راح على كينيا وراح لهنا وفتل وطلع ولاقى أوباما شيعي يعني هذه العاهات هذه من وين تجيئنا..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي ماشي ماشي ..

هيثم سباهي: خليني أقول لك شغلة خليني أقول لك شغلة..

فيصل القاسم: تفضل تفضل تفضل.

هيثم سباهي: نحن عم ننتظر عم ننتظر دكتور إذا في معارضة تعد المعارضة وتحكي بعاقل وواقع مو تجتمع ثلاث أيام وبعدين تقول لنا ما أكلنا فلافل مو يطلع لنا معاذ الخطيب يفتح استخارة مو الثاني لا لا ما خلصت خليني أحكي وآخذ وقتي..

فيصل القاسم: ماشي ماشي أشكرك وصلت، وصلت الفكرة وصلت الفكرة وصلت أشكرك وصلت يعني أعطيتك والله عم أحاول كل جهدي..

هيثم سباهي: وصلت الفكرة وصلت الفكرة أنت عم تقاطعني.

فيصل القاسم: أنه أخذت وقتك وبكرا تقيسه آه..

هيثم سباهي: لا، لا ما عم تعطيني ما عم تعطيني..

فيصل القاسم: سؤال بدي إياك ترد عليه بس باختصار رح أرجع لك رح أرجع لك..

هيثم سباهي: لأنه في آخر نقطة بعدين في آخر نقطة أوكي..

فيصل القاسم: رح أرجع لك والله رح أرجع لك والله رح أرجع لك وحياة وحياة عيونك أوكي، بعض الساخرين يقول أن أقترح تغيير اسم الرئيس الروسي إلى عبد الناصر أبو تين الحلبي باعتباره بوتين الآن أصبح مشعل يحمل مشعل الممانعة والمقاومة وهو أصبح زعيم القومية العربية والعروبة، يعني سخرية رداً على أنه هذا التطبيل الكبير لروسيا التطبيل الكبير لبوتين يعني وصل بهم كما يقول لك البعض لمرحلة أنه يا جماعة عيب لك عيب عيب بآخر النهار بوتين يعني بوتين هو مثل أوباما ومثل غيره ومثل غيراته بآخر النهار بتهمه مصلحته قبل أي شيء آخر، كيف ترد عليه؟

محيي الدين اللاذقاني: يعني أولاً يجب أن تلاحظ أن الروس يحاولون أن يبيعوا العالم مجموعة من الأوهام.

فيصل القاسم: طيب.

محيي الدين اللاذقاني: أول هذه الأوهام أن هناك جيش..

فيصل القاسم: بس خليني بهذا الموضوع..

محيي الدين اللاذقاني: أن هناك جيش سوري وهم الآن يتعاونون مع الجيش السوري في قتل المدنيين السوريين..

فيصل القاسم: باختصار باختصار.

محيي الدين اللاذقاني: عملياً لم يبق أي باختصار يا زلمة..

فيصل القاسم: آه تفضل تفضل.

محيي الدين اللاذقاني: طيب لم يبق جيش سوري على الأرض على الإطلاق فككوا بشار الكيماوي بالكامل..

فيصل القاسم: آه بس خليني بموضوع الخيانة والعمالة..

محيي الدين اللاذقاني: الوهم الثاني أن هناك في سوريا أجهزة حتى الأجهزة الأمنية في سوريا تفككت، بوتين نقل عنا من رجال أعمال روس في لندن أنه قال أنني لا يمكن أن أسمح أن يتعرض بشار الأسد للمصير الذي تعرض له القذافي قد يستطيع ..

فيصل القاسم: بس خليني بموضوع خليني بموضوع..

محيي الدين اللاذقاني: يا أخي موضوعك أنا يعني..

هيثم سباهي: كلام فاضي هذا..

فيصل القاسم: أنا موضوعي أنه هل ما زال بإمكان هذا النظام يعير الآخرين بالعمالة..

محيي الدين اللاذقاني: نعم قد يستطيع بوتين إنقاذ بشار من المكنسة لكنه لا يستطيع أن يفرضه على الشعب السوري.

فيصل القاسم: طيب.

محيي الدين اللاذقاني: هذه النقطة الأساسية فيما يتعلق بالخيانة والعمالة والتدخل الروسي والقواعد العسكرية الروسية أنت الآن تتحدث عن نظام زائل، بوتين قبلك وقبلي يعرف أنه زائل حينما تتقدم روسيا بخطة البنود التسعة وجزء منها يقول يلتزم بوتين بمنع الأسد من الترشح ويطلب من المعارضة السورية أن تلتزم بعدم ملاحقته فهذا يعني أنه قبلي وقبلك يعرف أنه موضوع على الرف وأن وجوده...

هيثم سباهي: كذب كذب كذب هذا الكلام هذا كذب كذاب هذا كذب ما في شي من الأساس هذا كذب كذب..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد هيثم سيد هيثم سيد هيثم..

هيثم سباهي: كذب هذا كله كذب ما تحكوا شي كذب احكوا واقع.

فيصل القاسم: سيد هيثم بس اسمعه اسمعه ورد عليه اسمع ورد عليه.

محيي الدين اللاذقاني: منشورة في روسيا اليوم وليست في الإعلام السعودي ولا الإعلام القطري ولا الجزيرة..

هيثم سباهي: كذب كله هذا الكلام منشورة من عندهم.

محيي الدين اللاذقاني: روسيا اليوم كما نشرت بنود الخطة التاسعة..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

محيي الدين اللاذقاني: بوتين فقط يحاول أن ينقذ بشار الكيماوي من المكنسة لا أكثر وأقل لكنه لا يستطيع فرضه على السوريين.

فيصل القاسم: طيب جميل سيد هيثم باختصار شديد انتهى الوقت السؤال المطروح: البعض يقول أن هذا النظام لم يترك لم يترك وسيلة إلا واستخدمها كي يبقى في السلطة باع سوريا كي يبقى في السلطة باع للإيرانيين الآن إيران أنت بتعرف دمشق هي عبارة عن محمية إيرانية التشيع في كل مكان حتى دمشق الأموية فقدت كذا، لم يترك لم يترك جهة إلا وباع سوريا، السؤال المطروح أليس هذا كيف تردون على هذا الكلام أن هذا النظام مستعد يبيع أي شيء أي شيء وهذه هي قمة الخيانة كيف ترد باختصار؟

هيثم سباهي: يا عزيزي أنا أذكر أن فيصل القاسم ذاته في 7/2/2012 قال أن روسيا ستضغط على الأسد للتنحي هذا الكلام إلي عم يحكيه ضيفك كله كذب آه كله كله كلام كذب وما بعرف شو اسمع اسمع لقول لك دكتور آه اسمع اسمع ..

فيصل القاسم: يا أخي مش هذا موضوعي ولك شو بدك في يا زلمة أنا زلمة صحفي على قد حالي عم أسألك سؤال عن أسألك سؤال أن أنتم بعتم البلد مستعد يبيعها للشيطان الأزرق للشيطان الأزرق من شان يبقى في السلطة رد علي على هذه قل لي لأ..

هيثم سباهي: اسمع لأشرح لك دكتور ..

فيصل القاسم: انتهى الوقت باختصار..

هيثم سباهي: انتم تعرفوا كل شي عم بصير انتو عم تعرفوا كل شي عم بصير في الكواليس بس ما عرفتم أن الجيش السوري والرئيس بشار الأسد عم يخطط مع روسيا لمدة 7 أشهر الانسحابات من إدلب كانت لجر جبهة النصرة إلى الداخل ما كنتم تعرفوا الأمور كلها بس هلأ صرتم تعرفوا كل شي ما شاء الله والله ما أنتم عارفين شيء..

فيصل القاسم: انتهى الوقت انتهى الوقت أشكرك جزيل الشكر مشكور جداً وصلت الفكرة وصلت الفكرة وصلت الفكرة شو بدك تحكي خلص الوقت وصلت الفكرة..

محيي الدين اللاذقاني: سوريا أكبر من الأسد أكبر من داعش أكبر من بوتين.

فيصل القاسم: طيب.

محيي الدين اللاذقاني: سوف تنتصر سوريا والمشروع الوطني السوري.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر هل تعتقد أن بشار الأسد يتنازل عن السيادة السورية مقابل البقاء في السلطة؟ 94.2 نعم 5.8، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا عبر الأقمار الصناعية من لندن السيد هيثم سباهي وهنا في الأستوديو السيد محيي الدين اللاذقاني نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء يعطيكم العافية.