أظهر عدد من مقاطع الفيديو التي انتشرت مؤخرا على شبكة الإنترنت حجم المعاناة التي يمر بها اللاجئون السوريون في لبنان، مما أثار تساؤلات عديدة عما يتعرض هؤلاء اللاجئون الذين فروا من العنف والقتل والقصف المتواصل.

حلقة الثلاثاء (23/9/2014) من برنامج "الاتجاه المعاكس" ناقشت هذه القضية وتساءلت: أليس حرياً بلبنان -حكومة وشعباً- التعامل مع اللاجئين السوريين بطريقة حسنة؟ ألم تكثر الشكاوى في الآونة الأخيرة من سوء معاملة اللبنانيين للسوريين، أم إنها مجرد افتراءات إعلامية؟

ولكن في المقابل، ألا يشكل اللاجئون عبئاً سكانياً واقتصادياً رهيباً على لبنان؟ ألم يستقبل السوريون آلاف اللبنانيين وفتحوا لهم بيوتهم خلال الأزمات التي مر بها لبنان؟ أين ذهبت مقولة أن اللبنانيين والسوريين شعب واحد في بلدين؟ ألا يتاجر السوريون أنفسهم بمحنة أشقائهم؟ ألا ترفض المخابرات السورية عودة اللاجئين إلى سوريا؟ ثم أليس من حق لبنان أن يشتكي من تدفق اللاجئين الذين اقترب عددهم من نصف عدد سكان لبنان؟

انتهاكات ممنهجة
يقول المعارض السوري بسام جعارة إن هناك جرائم في لبنان ترتكب بحق الإنسانية ضد السوريين، ورغم أن معظم اللبنانيين انحازوا إلى الثورة السورية منذ البداية، فإن تدخل حزب الله في الأزمة فاقم من مشكلة اللجوء إلى لبنان.

وأكد جعارة أن الاتهامات موجهة إلى طرفين في لبنان: أولهما الدولة اللبنانية بمؤسساتها وأجهزتها الأمنية والجيش، والثاني أفراد ومجموعات أخرى، معتبرا أن ما يتعرض له لاجئو سوريا هناك "عمل ممنهج".

وأضف أن ما وصفها "بهمجية" حزب الله فاقت همجية جنود الرئيس بشار الأسد بحق السوريين، واتهم الحزب بأنه مسؤول عن تهجير السوريين عبر التطهير العرقي والطائفي، ولذلك فإن الدولة اللبنانية تمارس إرهابا منظما بالسماح له بالدخول إلى سوريا دون أن تعترض.

وعرض جعارة صورا توضح ما قال إنها انتهاكات تمارسها قوات الجيش اللبناني بحق اللاجئين السوريين.

حالات فردية
في المقابل، اعترض المحامي والمحلل السياسي جوزيف أبو فاضل على الاتهامات الموجهة للبنان ومؤسساتها، معتبرا أن وجود بعض الحالات الفردية لا يعني أن لبنان يضطهد السوريين.

وقال إن لبنان استقبل نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، فلا يحق بعد ذلك أن يتهم بالعنصرية والفاشية والطائفية، كما أن هناك أكثر من ستمائة ألف عامل سوري يعملون في لبنان، في الوقت الذي يعاني فيه البلد أزمة اقتصادية كبيرة.

وأضاف أبو فاضل أن كل من يثبت تورطه في تهديد اللاجئين السوريين أصبح مصيره السجن، لذلك فإن الأمر لا ينبغي تضخيمه بهذه الصورة، فلبنان يرزح تحت ديون هائلة لكنه يتحمل السوريين.

ولفت إلى وجود توجس لدى حزب الله واللبنانيين بشكل عام من اختلال التوازن الطائفي في لبنان بسبب دخول هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين السنة.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: اضطهاد السوريين بلبنان.. حقيقة أم افتراء؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   جوزيف أبو فاضل/محام ومحلل سياسي

-   بسام جعارة/معارض سوري

تاريخ الحلقة: 23/9/2014

المحاور:

-   أبعاد الحملة العنصرية ضد السوريين في لبنان

-   أشرطة موثقة أبطالها من جماعة حزب الله

-   إهانة اللاجئين السوريين على يد الجيش اللبناني

-   حملة ممنهجة ضد السوريين

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، لماذا يتعامل بعض اللبنانيين مع اللاجئين السوريين المساكين بعقلية فاشية حقيرة؟ ألم يستقبل السوريون آلاف اللبنانيين من جماعة حزب الله أيام العدوان الإسرائيلي على لبنان؟ ألم يفتحوا لهم بيوتهم؟ لماذا يتعامل حزب الله ميشيل عون وبقية الشراذم مع السوريين بطريقة همجية؟ ألم يكتب جماعة عون على جدران منازلهم "السوريون أعداؤكم"؟ لماذا يطالب بعض الساقطين والساقطات في لبنان من عملاء المخابرات السورية بطرد اللاجئين من لبنان؟ ماذا فعل السفير السوري في لبنان لمواجهة الحملة المسعورة على السوريين أم أنه مشغول باختطاف المعارضين من أمثال القيادي التسعيني ابن السويداء شبلي العيسمي؟ لماذا يغلقون الحدود اللبنانية في وجه السوريين بينما يتدفق مجرمو حزب الله على سوريا للمشاركة في ذبح السوريين؟ أين المقولة الخزعبلاتية إن السوريين واللبنانيين شعب واحد في بلدين؟ لكن في المقابل ماذا نتوقع من اللبنانيين أن يعاملوا السوريين بطريقة حسنة إذا كان بشار الأسد يُمطر شعبه براميل متفجرة ليل نهار؟ ألا يتاجر السوريون أنفسهم في المناطق السورية الهادئة بمنحة أشقائهم السوريين؟ ألا يقيمون الأفراح والليالي الملاح ويدخنون الشيشة ويملئون المطاعم بينما تأكل الأسماك إخوتهم في عرض البحار؟ ألا ترفض المخابرات السورية عودة اللاجئين إلى سوريا؟ ألا تبتزهم مليشيات ما يسمى بجيش الدفاع الوطني الوثني والمخابرات العسكرية بقيادة العميد وفيق الناصر على الحدود الأردنية أو تخطفهم أو تعيدهم إلى بلاد اللجوء؟ أليس من حق لبنان أن يشتكي من تدفق اللاجئين بعدما أصبحوا يشكلون نصف السكان تقريبا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على المعارض السوري بسام جعارة وعلى الحقوقي والباحث اللبناني جوزيف أبو فاضل نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تعتقد أن اللبنانيين يعاملون السوريين بطريقة بشعة؟ صوّت على الصفحة 13674 شخصا 93.6% نعم يتعرضون لمعاملة بشعة، 6.4% ﻻ، بسام جعارة لو بدأت معك بهذه النتيجة يعني ما الذي يجعل هذه النسبة الكبرى تصوت لصالح أن السوريين باتوا يتعرضون لحملة فاشية نازية عنصرية في لبنان على أيدي بعض الجماعات اللبنانية وغالبية اللبنانيين ما الذي يجعلهم يصوتون بهذه الكثافة؟

أبعاد الحملة العنصرية ضد السوريين في لبنان

بسام جعارة: يعني أكيد أعتقد بنسبة 99% على طريقة انتخاب الرؤساء بمعنى آخر هذا الموضوع لم يعد موضوع نقاش موضوع التعذيب موضوع القتل موضوع الخطف يعني أنا بدي أقول كلام عن تقريركم اللي قُصر فيه كثيرا، هناك جرائم ترتكب بحق الإنسانية ليس موضوع تعذيب ليس موضوع خطف..

فيصل القاسم: بحق الإنسانية بحق السوريين في لبنان.

بسام جعارة: تماما، تماما ولكن يعني يمكن أن يذهب النظام اللبناني كله إلى محكمة لاهاي في هذه الجرائم المسألة..

فيصل القاسم: معقول إلى هذا الحد؟

بسام جعارة: اسمح لي وضح بس إذا تريد، أولا: خلينا نوضح نحن لا نتحدث عن أغلبية لبنانية طائفية عنصرية معظم الإخوة اللبنانيين هم انحازوا إلى جانب الثورة السورية وقفوا مع القتيل ضد القاتل وهذا موقف إنساني قبل أن يكون موقف وطني أو موقف سياسي..

فيصل القاسم: جميل.

بسام جعارة: نحن نتحدث هنا أو الاتهام موجه إلى طرفين إلى الدولة وإلى أفراد وإلى مجموعات، الإرهاب بالعالم يقولوا إرهاب فردي إرهاب منظمات إرهاب دولة منظم ما يجري في لبنان عمل ممنهج من أفراد ومن مجموعات ومن دولة وسأوضح وسأوضح ذلك..

فيصل القاسم: تفضل.

بسام جعارة: أولا خلينا نقول شو أصل المشكلة؟ لماذا جاءوا مليون و180 ألف مثلما قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل..

فيصل القاسم: وهناك من يتحدث عن مليونين.

بسام جعارة: رئيس الحكومة قال اليوم قبل ساعتين مليون و300 ألف.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: ليش جاءوا؟ جاءوا بسبب قتال حزب الله في سوريا معظمهم جاءوا من حمص جاءوا من القلمون جاءوا من خط العاصي الذي تم استهدافه بالتطهير الطائفي..

فيصل القاسم: من قبل حزب الله.

بسام جعارة: من قبل حزب الله قبل أن يكون حزبا من قبل النظام بكل صراحة يعني همجية الحزب فاقت همجية جنود بشار عشرة آلاف مرة..

فيصل القاسم: بحق السوريين.

بسام جعارة: بحق السوريين يعني أنا بدي أسئل سؤال إحنا الشعب السوري شو عملنا لحزب الله؟! أنت تحدثت عن حرب 2006 أنا بدي ذكرك في عام 1975 جاء مئات آلاف اللبنانيين إلى سوريا وهذا ليس من نتائج..

فيصل القاسم: ربع مليون.

بسام جعارة: وفتحت الناس أبوابها، من ذّل اللبنانيين هل الشعب السوري؟ هل السوريين ذهبوا إلى لبنان غازي كنعان الذي داس على رأسهم رستم غزالة الذي داس على رأسهم وذلهم وكنا نحن ضد هذه الممارسات، كان هناك احتلال حقيقي، سرقوا لبنان اضطهدوا الناس الأمر الذي اضطر بمشيل عون اليوم الذي يقتل السوريين إلى إصدار المساهمة في إصدار قانون محاربة سوريا ومكافحة سوريا..

فيصل القاسم: محاسبة سوريا..

بسام جعارة: ومحاسبة سوريا.

فيصل القاسم: نعم باختصار

بسام جعارة: باختصار، الدولة تمارس إرهاب منظم كيف؟ سمحت للجيش اللبناني لحزب الله بالدخول إلى سوريا ولم تعترض، والذي يقول لي ما قادرة تعترض كان عليها أن تلجئ إلى مجلس الأمن إلى الجامعة العربية وأن تقول له بأن هناك حزب خطف الدولة ولكن أن تغطي الدولة على إرهاب وعلى جريمة النظام فهذا يعني أن الدولة ممثلة بالبرلمان وبالحكومة وبالجيش وبالمخابرات شريكة في هذا الجرم، في شيء ما حدا عم ينتبه له حزب الله ميشيل عون وئام وهاب كل هذه المجموعات هي جزء من الدولة، الدولة اللبنانية، شركاء في الحكومة بالبرلمان.

فيصل القاسم: في ذبح السوريين.

بسام جعارة: إذن الدولة على المستوى الرسمي تتحمل كل هذه المسؤولية مسؤولية هذا الإرهاب وبالتالي سنطالبها بالتعويض عن الشهداء ليس الذي استشهدوا في لبنان بل في سوريا أيضا عن التخريب والدمار الذي تم في سوريا الذي ضربوه في الصواريخ الفراغية هدموا نص حمص نص القلمون.

فيصل القاسم: مين؟ مين؟

بسام جعارة: حزب الله والمرتزقة الذين جاءوا معهم.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: جاء دورنا؟

بسام جعارة: واحدة.

فيصل القاسم: باختصار.

بسام جعارة: اثنين في إرهاب أفراد عم يتم بمستوى فردي في الشارع نستطيع أن نورد أمثلة وهناك إرهاب الأحزاب من وئام وهاب بحزبه حزب التوحيد إلى حزب الله..

فيصل القاسم: يعني وئام وهاب يقتل السوريين في لبنان ويختطفهم..

بسام جعارة: بمعاونة صديقك العسكري..

فيصل القاسم: طيب ماشي.

جوزيف أبو فاضل: مين؟ مين؟

فيصل القاسم: صديقي تفضل.

جوزيف أبو فاضل: أول شيء المقدمة..

فيصل القاسم: نعم.

جوزيف أبو فاضل: كانت مجحفة جدا ولبنان استقبل مليون و300 ألف دلالة على أن لبنان لا يوجد فيها عنصرية عشان هيك جاءوا الأخوة السوريين، ثاني شيء هناك 600 ألف عامل يعملون في لبنان وكل الورش وكل شيء هم يعملون ببلد عم يعاني من أزمة اقتصادية كبيرة بالإضافة إلى ذلك لبنان استقبل حوالي مليونين سوري معروف مليون و300 وفي 600 ألف فهناك كثير فاتوا بطريقة غير قانونية، أما أنه نتهم حزب الله والرئيس ميشيل عون أو الوزير وهاب هذا كلام يعني..

فيصل القاسم: على عواهنه.

جوزيف أبو فاضل: هذا لا مش هيك لا خليني كفي لك الاتهامات سهلة كثير اليوم ولكن اليوم ما في شيء يبين هذا الأمر لأن إحنا حزب الله عندما طلع واستقبل جماعته في سوريا أو أهلنا استقبلوه بسوريا، استقبلوا أهل حزب الله ما كان عنده خلايا نائمة وإرهابيين ليقوموا ويقتلوا الجيش السوري حزب الله، إنما هلا الأخوة السوريين الموجودين في عرسال اليوم أنا المستغرب منه إنه نحن الذين قدمنا لهم كل شيء على طيلة ثلاث سنوات وهذه هيومن رايس ووتش تقول تركيا والأردن والعراق تمنع دخول لاجئين سوريين خلي يشوفوها كل الناس ok بعد سنتين ونص من الحرب ما كان طلع حزب الله وبالتالي إذا كان..، وبعدين السفارة السورية في لبنان هي مركز لكل السوريين والسفير السوري هو إنسان محترم يعمل ضمن القوانين مرعية الإجراء يستدعى إلى القصر الجمهوري يطلع إلى رئاسة الحكومة يروح ينفذ النظام كما هو وليس كما يتصور البعض، أما أن يقال عن الجيش اللبناني البطل ومخابراته والأجهزة الأمنية بلبنان إن هي مجحفة أنا بدي أسأل سؤال الخلايا النائمة التي قامت خطفت وهجمت على مركز بعرسال وقتلت الجيش قتلت 20 ضابط وجندي وخطفت 40 وعم تذبح كل يوم هؤلاء ما حدا شافهم عم يعملوهم هؤلاء أليسوا سوريين جبهة النصرة وداعش من أين أتوا هؤلاء؟ وبدل أن نيجي ننتقد لبنان ليك بدي فرجيك هنا شو مكتوب هنا: "لبنان هو البلد الأكثر كرما مع اللاجئين السوريين وهناك تعاطف كبير معهم"، السبت 30 آب 2014 هذه يا أما النشرة أو Lebanon times وهذه مش مع حدا هذه الناطقة الرسمية باسم الأمم المتحدة مليسا فليمينغ أنا إلي عم قوله بعدين هنا أديش نبهت الأمم المتحدة "لبنان لاجئ سوري كل دقيقة والأمم المتحدة تحذر" ما حدا هلأ هنا بعدين شوف ليك هذه "العفو الدولية: فشل المجتمع الدولي المخزي يعرض حياة اللاجئين السوريين في لبنان إلى خطر تاركيهم ونحن نتحمل ثلاثة مليار دولار بالسنة نحن نعيش لا يدفعون كهرباء لا يدفعون ماء..

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: بعدين في مناطق مطرح ما موجودة قوى 8 آذار الأخوة السوريين يعني عند ميشيل عون..

فيصل القاسم: حزب الله.

جوزيف أبو فاضل: وعند حزب الله موجودين بالبيوت إما بعرسال في 49 مخيم بعرسال حاطينهم بالإطناب وتاركيهم بالخيام ومضارب بني شو اسمه الائتلاف الوطني السوري وما تسمي حالها معارضة تختلف تماما عم يحكوا شو قدم الائتلاف الوطني السوري وما يسمى غيره وغيراته شو قدموا قدام نحنا شو قدمنا كشعب هل يعقل أن يحاكم لبنان على شغلة هو يعني هو سعى من شان يقف إلى جانب..

فيصل القاسم: إنسانيا..

جوزيف أبو فاضل: إنسانيا واقتصاديا.

فيصل القاسم: صحيح.

جوزيف أبو فاضل: وكل شيء وهذا واجبنا هؤلاء أخواتنا وأهلنا، لبنان متى انتفض هلأ صار الجيش عم يكمش هل يمكن الجيش أن يسكت على خلايا عم تخطف له جنود وتخترق المناطق كلها، مبارح بالأمس عم يراقبوا 12 شاب طلعوا سوريين عم يراقبون بيت اللواء عباس إبراهيم لماذا؟ ما هو مدير عام الأمن العام هو يجيء على قطر بروح على تركيا..

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: عم يعمل علاقات عم يعمل كل شيء من شان.

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: من شان أول شيء خدمة للسوريين.

فيصل القاسم: خدمة للسوريين ومساعدتهم.

جوزيف أبو فاضل: بس في شغلة بعد بدي كفيها.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: بعدين حزب الله يعني عن جد.

فيصل القاسم: سنأتي..

جوزيف أبو فاضل: كفى بس كفي عن جد كفى كفى..

فيصل القاسم: شيطنة.

جوزيف أبو فاضل: سماحة السيد حسن نصر الله بانفجار الرويس قال أوعى حدا منكم يتعاطى مع لاجئ سوري لأنهم كلهم أبرياء، أبوه للشهيد العسكري الذي ذُبح وقُتل محمد حمية بنفس الدقيقة الذي حضروا فيها الفيديو هو وأمه للشهيد أن ما حدا يتعرض للأبرياء.

أشرطة موثقة أبطالها من جماعة حزب الله

فيصل القاسم: ماشي بس خليني أسألك كلام جميل كلام جميل بس أعطيني مجال  وماذا عن الأشرطة التي انتشرت في اليوتيوب كانتشار النار في الهشيم دقيقة وفي الفيسبوك وتوتير وكذا، أشرطة موثقة أشرطة موثقة أبطالها طائفيون من جماعة حزب الله يهددون أطفال بعمر الورد بالذبح.

جوزيف أبو فاضل: بالسجن، بالسجن.

فيصل القاسم: دقيقة..

جوزيف أبو فاضل: بالسجن.

فيصل القاسم: دقيقة.

جوزيف أبو فاضل: دخلوه على السجن.

فيصل القاسم: ماشي، ماشي.

جوزيف أبو فاضل: راح السجن.

فيصل القاسم: بالذبح.

جوزيف أبو فاضل: هذا هو وزير العدل.

فيصل القاسم: ماشي طيب أنا عم أسألك عم أسألك إذا هناك وقائع على وجه الأرض وقبل ذاك عباس، عباس الشيعي.

جوزيف أبو فاضل: أي عباس الشيعي.

فيصل القاسم: يا أخي قبل للولد الصغير اضربه يا عباس العن اللي خلفه يا عباس.

جوزيف أبو فاضل: فوتوه على الحبس.

فيصل القاسم: فوتوه على الحبس.

جوزيف أبو فاضل: كل التلفزيونات.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: أقلك شغلة.

فيصل القاسم: أليس هناك عمليات تطهير.

جوزيف أبو فاضل: بس كلمة بس كلمة..

فيصل القاسم: عمليات تطهير طائفية.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله.

فيصل القاسم: مذهبية شيعية.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله.

فيصل القاسم: بحق السوريين؟

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله.

فيصل القاسم: وين الذي شفناه في الشرطة؟

جوزيف أبو فاضل: الإعلام اللبناني كله كله بمحطاته 14/8 و8 آذار انتفض لأنه هذا الصبي عم يهدده ويقول له اضربه يا فلان يا عباس وما بعرف شو..

فيصل القاسم: عباس قال قال عباس.

جوزيف أبو فاضل: شو ما كان فلذلك هذه الانتفاضة التي حدثت بكل وسائل إعلام وكل الإعلام وكل إعلاميين وإعلاميات لبنان وقفوا إلى جانب أطفال سوريا ونحن ما بدنا نحكي ونربح جميلة شو نقدم لأطفال سوريا عيب بس بدنا نشوف غيرنا شو قدم.

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: بدنا نشوف الذي عم يدربهم ويبعث عالم تيجي تسأل الطفل الصغير بالمخيم أو تشوفه على الطريق يعني ما بعرف شو عم يعمل بكون أطفال وينه البابا؟ بقول لك يا حو بالثورة شو يقصد؟ عم يقصد عم يقاتل مع الإرهابيين مع أنه كل الشباب والرجال..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

جوزيف أبو فاضل: قاعدين بآخر الدنيا وتقول لي حزب الله لو ما في حزب الله نزلوا ذبحونا ببيروت.

فيصل القاسم: كلام جميل جدا كيف ترد هذا الرجل بالمناسبة.

بسام جعارة: خليني وحدة وحدة.

فيصل القاسم: بالمناسبة خليني بس دقيقة الرجل تحدث بمنطق تحدث بوقائع تحدث بأرقام أرجوك ترد عليه بهذه الطريقة.

بسام جعارة: طيب أولا..

فيصل القاسم: ماشي يعني باختصار شديد يعني كفانا شيطنة للبنان واللبنانيين كفنا شيطنة لحزب الله كفنا شيطنة لميشيل عون ما تحمله لبنان من أعباء وما قدمه من مساعدات للسوريين لم يقدمها أي بلد آخر كفاكم شيطنة.

بسام جعارة: هذا الحكي مو صحيح

فيصل القاسم: رد عليه يا ريت تواجه آه.

بسام جعارة: أولا عم يقول تركيا سكرت حدودها بثلث أيام وأنت بتعرف وكل إذاعات العالم أذاعتها استقبل 100 ألف كردي رغم مشكلة..

فيصل القاسم: 120 ألف كردي.

بسام جعارة:  120 ألف كردي رغم المشكلة إلي بتعرفها تاريخياً بين الأكراد وبين تركيا، هذا أولاً ثانياً مرة ثانية أنا بقول من إلي جاب اللاجئين على لبنان جابهم قتال الحزب بسوريا هو إلي جابهم على لبنان أنا أؤكد لك اليوم يطلع الحزب يرجع ثلاثة أرباعهم فوراً.

فيصل القاسم: أنت تحكي.

بسام جعارة: ثلاثة أرباعهم..

فيصل القاسم: فليخرج حزب الله من سوريا.

بسام جعارة: والله والله يرجعوا بيومين يرجعوا بيومين.

فيصل القاسم: يعني معقول حزب الله طرد كل هؤلاء السوريين إلى لبنان معقول يا رجل!

بسام جعارة: خوفا من القتل والتطهير العرقي والطائفي.

فيصل القاسم: تطهير عرقي وطائفي كيف طيب أعطيني أمثلة.

بسام جعارة: قرى أبيدت بكاملها على خط العاصي غرب حماة غرب حمص أبيدت ما عاد اسمها قرى..

فيصل القاسم: قرى سنية؟

بسام جعارة: طبعاً شو عمل بالقصير كيف قدر يسيطر على القصير جاب صواريخ فراغية نزلها على الأرض كلها ليقدر ينتصر، هذا هو الحزب، ما حسن قال بخطابه الشهير مشوا يا لبنانيين نتقاتل بسوريا لا خليهم يتقاتلوا بلبنان ليش يتقاتلوا بسوريا أنت عم تعتب إلي عم يبكي على الجيش اللبناني لازم يطلع شو بعمل الجيش اللبناني.

جوزيف أبو فاضل: ولو..

بسام جعارة: بعرسال، شو إلي صار بعرسال؟ عم بحكي عن عرسال مين قصف المخيمات؟ مين إلي قصفها؟ الجيش اللبناني، لحد اليوم 117 سوري عمر أصغر واحد 15 سنة والكبير كان عمره 83 ما نعرف عنهم أي شي أخدهم أخد الجيش..

فيصل القاسم: وبالمناسبة هذه الأسماء كلها موجودة في المنطقة.

بسام جعارة: آه آه بس عم أقول لك ما نعرف مصيرهم على الإطلاق، يعني أنا بدي ذكرك بس موقع أحرار السنة بس رد على الأكاذيب إلي عم يروجوا لها بالإعلام موقع أحرار السنة شو كان يعمل على مدى أشهر طويلة.

جوزيف أبو فاضل: أنا ما كذبتك.

بسام جعارة: لا مو عليك..

فيصل القاسم: مش على الأكاذيب إلي في الإعلام..

بسام جعارة: على أكاذيبهم مو عليك عم بحكي، شو كان يقول موقع أحرار السنة كان يقول بدنا ننسف الكنيسة وينسب كل العمليات التفجيرية إلي عملها الحزب ينسبها لأحرار السنة حتى مُسك الموقع وعُرف إنه للحزب راحوا جابوا..

فيصل القاسم: شرحها يعني موقع أحرار السنة طلع وراء حزب الله.

بسام جعارة: طلع وراءه حزب الله وانكشفت الفضيحة راحوا جابوا واحد مسكين سلموه بكرا يطلعوه معتوها من شان يطلع من السجن كان تحريضا طائفيا، إدعاء تنفيذ عمليات إرهابية، حتى اليوم رئيس وزرائهم من نيويورك بقول إلي فجّر المسجد هم الإرهابيين السوريين وهو مطلوب وقد رفع عليه من القضاء اللبناني في مذكرة توقيف طيب.

جوزيف أبو فاضل: مش بهذا الموضوع بس، هو غير موضوع.

بسام جعارة: طيب أنتم لا لا مو غير الموضوع لا أنتم عم تحكوا على سوريا الشقيقة الصديقة.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: ليش ما يسلمكم إلي فجر لبنان علي مملوك وبثينة شعبان أنت بدك تستعين بالسوري إلي قتلك من 20 30 سنة ورجع بعث لك وزير إعلامه السابق  ميشيل سماحة ومعه متفجرات ليش ما بتسلمه باسم العلاقة التاريخية بينكم وبين..

فيصل القاسم: وبين الشقيقين.

بسام جعارة: بين الشقيقين.

جوزيف أبو فاضل: أجاوبك هلأ أنا أجاوبك.

فيصل القاسم: بس دقيقة كمل بس..

بسام جعارة: هذا الموقع بقي حاضر أشهر طويلة.

جوزيف أبو فاضل: خليني جاوب.

بسام جعارة: الحرب الطائفية ينسب عمليات وأنا أؤكد لك تماماً كل العمليات نفذها مثلما كانوا يعملوا اليهود كانوا يغرقوا سفن حتى يشجعوا هجرة اليهود وحزب الله كان يعمل هيك.

فيصل القاسم: شو بهدف شو، بهدف شو يعملها؟

بسام جعارة: لأقول لك شو بدو حزب الله، بدو يعوض هزائمه بالقلمون بانتصار بعرسال، بده يستدعي العالم تحت عنوان مكافحة الإرهاب ويقول لهم تعالوا اقصفوا هؤلاء إرهابيين، الناس كانت تدخل على عرسال عند أهاليها ورط الجيش باعتقالهم وجرى ما جرى إذا الجيش اللبناني يطلع على القلمون بغطي بالمدفعية هجوم حزب الله كيف ما بده يكون خصمي أنا هذا قاتل عم يقتلني..

فيصل القاسم: جيش لبناني.

بسام جعارة: جيش لبناني جوا الأراضي السورية وباللبنانية وخلال المعركة الماضية ثلث شهور كان عم يأمن له تغطية إيرانية لحزب الله، إذا دخل سوري ما معه بيان إقامة يأخذوه، عم يسلموهم للنظام عم يعملوا منهم دروع بشرية، صاروا مسّلمين مئات الناشطين أحمد القصير إعلامي أمبارح اعتقلوه كان عم يفاوض عن عرسال فؤاد الحلبي مين قوص عليه فؤاد الحلبي وفد علماء المسلمين بعرسال.

جوزيف أبو فاضل: حلبي.

بسام جعارة: آه فؤاد الحلبي آه فؤاد الحلبي.

جوزيف أبو فاضل: مين قوص عليه بقلب عرسال..

بسام جعارة: قوصوا عليه الجيش بقلب عرسال طلع على التلفزيون لا لا طلع على التلفزيون قال لهم أجت النار من هناك.

فيصل القاسم: ماشي بس خلينا خلينا خلصت خلصت.

بسام جعارة: وين بدي خلص.

فيصل القاسم: ماشي بس خلينا نقطة بس خليني أنا أسألك مثلما سألته مثلما سألته.

جوزيف أبو فاضل: خليني رد عليه.

فيصل القاسم: بس مثلما سألته رد عليه، هادي العبد الله في تغريدة على تويتر يقول تأسس الجيش اللبناني العام.

جوزيف أبو فاضل: مين هادي؟

إهانة اللاجئين السوريين على يد الجيش اللبناني

فيصل القاسم: هادي العبد الله أشهر أصوات الثورة العظيمة، هادي العبد الله يا زلمة ما حدا بعرف هادي العبد الله، هادي العبد الله إعلامي موجود في القلمون وموجود في كذا لا لا لا هادي العبد الله كل الناس بتعرفه، تأسس الجيش اللبناني عام 1945، أول عملية قام بها الجيش اللبناني ملاحقة اللاجئين السوريين وإهانتهم عام 2014 يعني من 1945 لم نسمع ...

جوزيف أبو فاضل: هذا ما بفهم بشي ما بفهم بشي.

فيصل القاسم: بس خليني أكملك لم نسمع بأنا بصراحة.

جوزيف أبو فاضل: ما بفهم بشي هذا.

فيصل القاسم: يا أخي خليني أكملك السؤال ماشي.

جوزيف أبو فاضل: الجيش اللبناني جزمته بتشرف أثخن رأس.

فيصل القاسم: خليني أكمل لك هذا الجيش اللبناني.

جوزيف أبو فاضل: عم تحكي لي عن جيش بلادي.

فيصل القاسم: خليني أكمل لك.

جوزيف أبو فاضل: بدك تخرب لي بلادي وتقول لي هادي عبد الله.

فيصل القاسم: خليني أكمل لك الجيش اللبناني أسأل الشارع العربي كلياته بقول لك.

جوزيف أبو فاضل: أسأل إلي بدك إياه.

فيصل القاسم: مين هذا الجيش اللبناني.

جوزيف أبو فاضل: مين هذا.

فيصل القاسم: بعمرنا ما سمعنا فيه.

جوزيف أبو فاضل: لك يا عمي شو عم تحكي.

فيصل القاسم: هذا ثالث أقوى جيش في لبنان ما عنده جيش ما شفنا قواته ما شفنا بطولاته إلا على السوريين المساكين على اللاجئين في عرسال هذا جيش بو شحاطة كمان بقولوا لك..

جوزيف أبو فاضل: مش مضبوط يا عيب الشوم.

فيصل القاسم: مش بو شحاطة حتى جيش بو حافي هيك يقولوا له كيف ترد؟

جوزيف أبو فاضل: يا عيب الشوم مين يقولوا له هيك.

فيصل القاسم: كلهم يقولوه له هيك.

جوزيف أبو فاضل: أي جيش عربي بحكي عن الجيش اللبناني.

فيصل القاسم: مش شحاطة مش لابس.

جوزيف أبو فاضل:  أي مين هذا؟

فيصل القاسم: كيف ترد عليهم.

جوزيف أبو فاضل: الجيش اللبناني..

فيصل القاسم: ما عنده عضلات بعمره ما أطلق رصاصة على إسرائيل من 1945 أطلق رصاصة على إسرائيل هذا الجيش هذا الجيش الطنط الذي يسميه البعض.

جوزيف أبو فاضل: هذا الجيش بشرفك وبشرف كل السوريين وبشرف كل اللبنانيين.

بسام جعارة: ما بشرف حدا ما بشرف حدا أبداً ما يشرفني كسوري أبداً...

فيصل القاسم: ماشي أخي يا سيدي سيد جوزيف خليني بس أكمل لك سيد جوزيف.

جوزيف أبو فاضل: أول شي وزير الداخلية وزير الداخلية بالذات الوزير نهاد المشنوق قال للسفير احتمال إقفال الحدود اللبنانية السورية في حال بلوغ الأمور حد تهديد الأمن الوطني، هذا موقع 14 آذار عال، شغلة ثانية درباس الوزير درباس وزير الشؤون الاجتماعية كل القارات متاحة من أجل حماية لبنان بما فيها إقفال الحدود، يرجع.. الأردن يستقبل أصدقاء سوريا ويغلق حدوده في وجه اللاجئين مين هذه؟ Orient Net الحياة يعني تلفزيون المعارضة السورية.

فيصل القاسم: عال جميل.

جوزيف أبو فاضل: هذه الشغلات شو؟ يدللوك ويفرجوك بعد في شي أكثر بدي أفرجيك عليها بعد.

فيصل القاسم: طب قال لك شغلة لماذا الجيش لا يستدعي..، لماذا الجيش يحمي حزب الله؟

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي خليني كفي بس.

فيصل القاسم: لماذا يحمي حزب الله؟

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي هؤلاء جبهة النصرة السوريين وداعش فاتوا على مخفر الدرك ليك وين هم واحتلوا مخفر الدرك إلي كان يحرسهم وينطرهم وكانت نقاط الجيش في خدمة أبناء عرسال إلي موجودين مع هذه ما تسمى الثورة هؤلاء عم يذبحوا الجيش اللبناني هيك بدكم تكافئونا يرجع في شغلة.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: في شغلة أهم من هؤلاء كلهم.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: طول بالك لا بدي أقول لك شغلة مهمة كثير، "الأمم المتحدة: لبنان سينهار أمام تدفق اللاجئين إذا ترك وحده".

فيصل القاسم: حلو حلو حلو.

جوزيف أبو فاضل: هذا كله عم تحكيه..

فيصل القاسم: سيد جوزيف أنت كلامك في غاية المنطق.

جوزيف أبو فاضل: لا أنا عم أجيب لك كله..

فيصل القاسم: بس خليني والله كلامك منطقي يا زلمه.

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي.

فيصل القاسم: أنا عم بطرح لك الأسئلة الموجودة في الشارع.

جوزيف أبو فاضل: ما أنا عم أجيب لك.

فيصل القاسم:  يا أخي خليني كملك والله مش رأيي هذا طيب أنا بدي أسألك بدي أسألك.

جوزيف أبو فاضل: هادي عبد الله.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة عم بقول لك نقلت لك وجهة نظر عم يقولوا لك هذا جيش لم نر بطولاته لا على إسرائيل ولا على حدا...

جوزيف أبو فاضل: طول عمره هكذا، هذه إمكانياته..

فيصل القاسم: يا أخي أنا أسألك وجاوب إلي بدك إياه.

جوزيف أبو فاضل: طب ما خليني أجاوبك.

فيصل القاسم: بس خليني كلمك.

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

فيصل القاسم: قال لك الرجل ألا يتواطأ ما يسمى بالجيش اللبناني مع حزب الله ليش طيب متواطئ معه ليش عم يحميه بالقلمون.

بسام جعارة: شريك بالقتل معه.

فيصل القاسم: شريك بالقتل...

جوزيف أبو فاضل: خليني رده خليني رد عليه.

فيصل القاسم: رد له.

جوزيف أبو فاضل: الجيش اللبناني هو مسؤول عن الحدود، حزب الله.

بسام جعارة: بالدخلة ولا بالطلعة.

جوزيف أبو فاضل: لحظة لحظة.

بسام جعارة: لا حتى نفهم بس.

فيصل القاسم: أسأله مرة ثانية اسأله إياها.

جوزيف أبو فاضل: الجيش اللبناني انتشر على محيط بقلب عرسال ويلام الجيش لأنه ما ضرب بيد من حديد وهذه كل العالم عم تلومه عليها هلأ الجيش مخطوف له ناس يعني شو منتظر من الجيش يقوصوا عليه ساعة بطرابلس بيجوا وساعة بقوصوا عليه سوريين وبقوصوا عليه من غير محل، هل الجيش مضطر إنه يقدم شهداء ليجيئوا ويغنوا ويعملوا مآربهم في لبنان.

فيصل القاسم: حلو.

جوزيف أبو فاضل: بعدين أين الخجل والوجل شو بدي خربك ألم تسمع بجهاد النكاح في مناطق إلي مش مع ميشيل عون وإلي مش مع حزب الله وإلي مش مع 8 آذار روح شوف أبو عجينة وأبو طاقية واسأله عن النساء السوريات أي معارضة عم تحكيني فيها..

بسام جعارة: أشرف إلي خلفوا جهاد النكاح طلع بقناة الميادين عند غسان بن جدو فضيحة تلفزيون المنار.

جوزيف أبو فاضل: لحظة هل سمعتم باعتداءات جنسية غير بالمنطقة..

فيصل القاسم: يا رجل إذا نكاح النكاح المماتعة المماتعة حركة المماتعة المماتعة النكاح قال النكاح قال والمماتعة والمتعة ما هم حياتهم كلها متعة حياتهم كلها متعة ومماتعة المماتعة قال النكاح قال، تفضل.

جوزيف أبو فاضل: ولا ممكن لا لا يا زلمة لا مش مضبوط مش مضبوط...

بسام جعارة: اشتكى لقناة المنار ليش أخذها بدون إذنه.

فيصل القاسم: بسرعة، بسرعة.

جوزيف أبو فاضل: لا مش بسرعة.

فيصل القاسم: فضحونا بالنكاح وكل حياتهم مماتعة يا زلمة.

جوزيف أبو فاضل: لا لا لا لبنان يرزح تحت ديون هائلة ويتحملهم ونحن مجبورين نتحمل الإخوة السوريين، وما عم نقول شي العماد ميشيل عون طالب بترتيب وضعهم هذا كونه وزير الداخلية رغما من فوق وغير رغما من تحت، بس أجا وزير الداخلية وزير الشؤون الاجتماعية.

فيصل القاسم: طيب، طيب.

جوزيف أبو فاضل: لأنه أنتم هالكم المشهد المهيب عندما زحفوا عندما راحوا السوريين بالمئات الألوف من شان يعملوا واجبهم الوطني.

فيصل القاسم: طيب خليني.

جوزيف أبو فاضل: وينتحبوا الرئيس الدكتور بشار الأسد.

فيصل القاسم: ماشي، ماشي خليني كما بما إنه انتخبوا السيد الدكتور الرئيس المناضل كذا بشار ليش عم يدوسوهم، وينو السفير اللبناني ما يحميهم يا اللي انتخبوه للرخيص الأسد للرخيص الأسد ليش ما يحموه ليش؟

جوزيف أبو فاضل: بده يحمي داعش والنصرة السفير بدو يحمي جبهة النصرة وداعش.

فيصل القاسم: ما أنتم دايسين المعارض والموالي.

جوزيف أبو فاضل: لا أبداً لا أبداً.

فيصل القاسم: المعارض والموالي.

جوزيف أبو فاضل: لا أبداً اسأل إلي بدك إياه دكتور فيصل مش مضبوط هذا الكلام..

فيصل القاسم: طيب ماشي خليك دقيقة دقيقة دقيقة بدي أسألك.

جوزيف أبو فاضل: لا إذا تريد دكتور فيصل.

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي.

جوزيف أبو فاضل: كلمة بعد كلمة كلمة بدي احكي.

فيصل القاسم: يا أخي حكيت كثير دقيقة.

جوزيف أبو فاضل: لحظة لحظة خليني كفي ما بصير هيك.

فيصل القاسم: لا لا دقيقة بدي أسأل.

جوزيف أبو فاضل: بدي أحكي كلمة.

فيصل القاسم: هات لأشوف.

جوزيف أبو فاضل: بدي أحكي ما إلك حق تخون الجيش اللبناني..

فيصل القاسم: يا أخي أنا عم أسألك.

جوزيف أبو فاضل: لا عم تخوننا.

فيصل القاسم: شو عم أخونك عم أسألك.

جوزيف أبو فاضل: شو أبو شحاطة أبو مشاية..

فيصل القاسم: هيك يقولوا عنه ويقولوا عنه أكثر حتى.

جوزيف أبو فاضل: لا يقولوا إلي بدهم إياه.

فيصل القاسم: أنا عم أسألك رد، أنا بدي أسألك خليني أسألك طيب.

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

فيصل القاسم: طيب أليس من الإجحاف من شان ينبسط الزلمة.

جوزيف أبو فاضل: آه انبسطت كثير.

فيصل القاسم: أن تشيطنوا الجيش اللبناني العظيم الجيش الباسل.

جوزيف أبو فاضل: الحمد لله.

فيصل القاسم: الجيش الذي حمى لبنان.

جوزيف أبو فاضل: الحمد الله.

فيصل القاسم: لماذا هذه الشيطنة؟ لماذا هذه الحملة على جيش لبنان العظيم، جيش لبنان العظيم يقوم بواجبه جيش لبنان العظيم يتعرض لجماعات إرهابية قال لك كم عدد المندسين والإرهابيين والتكفيريين.

بسام جعارة: اسمح لي اسمح لي...

فيصل القاسم: دقيقة لا لا لا من شان ما يقول الزلمة كذا أليس من حقه أن يحمي السيادة، رد.

بسام جعارة: طيب يحمي السيادة أنا عم بحكي يحمي السيادة بالطلعة ولا بالدخلة.

فيصل القاسم: شو يعني؟

بسام جعارة: عم تطلع قوافل حزب الله مدرعاته وآلياته وصواريخه تعبر قدام الجيش تفوت على الأراضي السورية بتقتل سوريين هذا شريك بالقتل وبرجع يغطيه..

فيصل القاسم: بس خليه يكمل خليه يكمل.

بسام جعارة: وبرجع ويغطيه.

فيصل القاسم: خليه يكمل خليه يكمل.

جوزيف أبو فاضل: عم يحمي بلدات عم يحمي بلدات.

بسام جعارة: أي بلدات بجوبر بجوبر..

فيصل القاسم: ما أخذت وقتك كمل.

جوزيف أبو فاضل: بالبقاع، بالبقاع.

بسام جعارة: بجوبر، بتعرف شو بجوبر؟ بتعرف شو في بجوبر؟

فيصل القاسم: كمل، كمل.

بسام جعارة: هو عم بدافع عن المقامات بجوبر في كنيس يهودي عم براضي أولاد عمه اليهود حسن نصر الله وحده.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: وحدة نهاد مشنوق اللي عم يستشهد فيه نهاد مشنوق حكا قال هدول شركاءنا في الوطن قتلوا لهم 20 قائد سياسي 20.

جوزيف أبو فاضل: لمين؟ لمين؟

بسام جعارة: من رفيق الحريري لوسام الحسن وأصبحوا.

فيصل القاسم: خليه يكمل خليه يكمل.

بسام جعارة: اسمع اسمع اسمع.

جوزيف أبو فاضل: مش مضبوط..

فيصل القاسم: خليه يكمل خليه يكمل.

بسام جعارة: صرتم شركاءه في الوطن هذه واحدة.

جوزيف أبو فاضل: ما أكيد في حكومة وحدة وطنية.

فيصل القاسم: كمل.

جوزيف أبو فاضل: وهذه الحكومة ما إلنا غيرها ما إلنا غير هذه الحكومة.

فيصل القاسم: خليه يكمل.

بسام جعارة: 17 أيار.

فيصل القاسم: خليه يكمل.

بسام جعارة: 17أيار يوم إلي غزا بيروت وحاصر بيت وليد جنبلاط وين كان الجيش العرمرم بغزوة 7 أيار ما فات غزا بيروت.

فيصل القاسم: حزب الله.

بسام جعارة: طبعاً والجيش عم بصفق له هذه واحدة، يوم نهر البارد شو عمل حزب الله؟ قاله للجيش خط أحمر وكانوا أولئك إرهابيين.

جوزيف أبو فاضل: ما بده دم ما بده دم.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

بسام جعارة: وهلأ بده دم بده دمنا هلأ.

جوزيف أبو فاضل: لا لا ما بده دم لا.

فيصل القاسم: كمل، كمل.

جوزيف أبو فاضل: بده دم الإرهابيين إلي عم يقتلوا عم يقتلوا السوري واللبناني.

بسام جعارة: هذا الجيش قيادته لأقول لك وين تربت.

فيصل القاسم: إيه.

بسام جعارة: تربت بسوريا دخلوهم كل دورات أركانهم بسوريا وواعدينه لقائد الجيش يصير رئيس جمهورية وواعدينه صهره لعون الجنرال عون.

فيصل القاسم: رئيس الجيش.

بسام جعارة: أنا بدي أحكي لك بس مثال صغير على وزير الخارجية لأفرجيك شو طريقة تفكير وزير خارجية لبنان من أربع خمس أيام كان في معرض للنبيذ بقول لهم صناعة النبيذ في لبنان شكل من أشكال المقاومة، قام واحد شو بقول لي؟ بقول لي دخلك حسن نصر الله كم لتر بفقع باليوم حتى يقاوم أكثر.

فيصل القاسم: شو يعني كم لتر يفقع؟

بسام جعارة: كم لتر نبيذ، ما دام شكل من أشكال المواجهة التكفيرية واعتبار حسن يواجه التكفيريين معناته كم لتر باليوم بده حسن.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: هذا سؤال.

جوزيف أبو فاضل: لا لا سماحة السيد سماحة السيد لا يمس شو هذا ألحكي..

بسام جعارة: معناته مع التكفيريين هو.

جوزيف أبو فاضل: هو.

بسام جعارة: معناته مع التكفيريين.

جوزيف أبو فاضل: لا ضدهم.

بسام جعارة: هداك عم بقول.

جوزيف أبو فاضل: هو ما أنه.

بسام جعارة: هو عم بقول هيك...

جوزيف أبو فاضل: عم تحكي مع رجل عم تحكي مع شيخ معمم اسمه السيد حسن نصر الله.

بسام جعارة: لا وزير خارجيتك عم يتهمه إلي ما يأخذ wine بكون مع الإرهابيين.

جوزيف أبو فاضل: شو بدك فيه، في لبنان 18 طائفة يا سيد بسام.

بسام جعارة: هيك قال هيك قال وزير خارجيتك وزير خارجيتك هيك قال.

جوزيف أبو فاضل: إيه عال يقول شو قال شي مش مضبوط يعني.

بسام جعارة: هذا الجيش هذا الجيش إلي عم يتباكوا عليه.

فيصل القاسم: إيه باختصار.

بسام جعارة: قتل السوريين بالأرض السورية وبالأرض اللبنانية إلي عم يقتل السوريين بسوريا..

فيصل القاسم: وماذا عن الذين يذبحون الجيش اللبناني من الإرهابيين السوريين.

بسام جعارة: رح أقول لك أنا رح أقول لك.

فيصل القاسم: وماذا عنهم؟

بسام جعارة: وينه الجيش، اقرأ لي شو مكتوب هنا.

فيصل القاسم: انبسطت يا أستاذ.

بسام جعارة: تحيط بلدية برج حمود المقيمين الأجانب بين قوسين السوريين، الأرمن إلي احتضناهم من 100 سنة صرنا نحن الأجانب وصاروا هم المواطنين.

جوزيف أبو فاضل: هن محتضنينك قبل هم محتضنين العالم كله.

بسام جعارة: ما محتضنين حدا في العالم..

جوزيف أبو فاضل: هم أساس العالم نحنا المسيحيين أساس الشرق نحنا والأرمن أساس الشرق.

فيصل القاسم:  أستاذ جوزيف لا تقاطعه خليه يكمل.

بسام جعارة: تعال أفرجيك الجيش تبعه جيش أبو الزلف تبعه الدبابات شو عم تعمل.

جوزيف أبو فاضل: شوبها وين وين وين؟

فيصل القاسم:  خليه يا أستاذ جوزيف.

بسام جعارة: شو عم تعمل الدبابات...

جوزيف أبو فاضل: ليك قوى الأمن أكيد يكسروه كلهم مش شرعية الموتوسيكلات هول دائماً على طول تضرب هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد جوزيف..

جوزيف أبو فاضل: بكل الدول الأمن الداخلي يطلع عليها..

فيصل القاسم: أستاذ جوزيف ما قلنا ما بدنا نقاطع.

بسام جعارة: هذا هذا هذا شارون عمله.

جوزيف أبو فاضل: مين أية منهم؟

فيصل القاسم: خلي يورجي للكاميرا..

بسام جعارة: هذا هذا هذا..

جوزيف أبو فاضل: آه هذا القصف معروف المشكل هم طلعوا من قلب المخيمات وقتلوا الجيش.

بسام جعارة: هم قتلوا أهلهم.

جوزيف أبو فاضل: لا قتلوا الجيش.

بسام جعارة: هم قتلوا أهلهم..

جوزيف أبو فاضل: لا أبدا عم يتقاتلوا هم وإياهم بقلب المخيمات..

فيصل القاسم: خليه خليه يكمل.

جوزيف أبو فاضل: هم طلعوا..

فيصل القاسم: خلي يكمل.

بسام جعارة: وهذول الاثنين المعتقلين بالقصف هذول شو عم يتفرج عليهم الجيش..

جوزيف أبو فاضل: شي طبيعي ولو شي طبيعي جيش هذا..

بسام جعارة: جيش.

جوزيف أبو فاضل: جيش شو عم تحكي؟

بسام جعارة: هدول هذا الدفاع العنصري على التلفاز اثنين مدنيين.

جوزيف أبو فاضل: وقفت كيف لكان.

بسام جعارة: وين وقفهم بالشارع حطهم بالسلاسل بالسيارات..

جوزيف أبو فاضل: عم بوقف كثير الجيش.

فيصل القاسم: ماشي ماشي ماشي.

بسام جعارة: هذا شو هذا؟

جوزيف أبو فاضل: شو؟ شو؟

فيصل القاسم: خليه على الكاميرا.

بسام جعارة: هذا شو هذا؟

جوزيف أبو فاضل: ما بعرف مين هذا مين هذا شو هدا شو عم تفرجيني؟

بسام جعارة: هذا الشكل عمله نازي هذا الشكل؟

جوزيف أبو فاضل: شو هي وين هذه؟

فيصل القاسم: مين عمله؟

بسام جعارة: هذول هذول بأستراليا.

جوزيف أبو فاضل: هذه وين؟

بسام جعارة: الجيش اللبناني الجيش اللبناني..

جوزيف أبو فاضل: أي جيش تحكي؟ فرجيني إثبات عم أورجيك كلها وثائق يا أستاذ بسام.

بسام جعارة: مبارح، مبارح اعتذر الجيش اللبناني..

فيصل القاسم: خليه يا أستاذ جوزيف.

بسام جعارة: خليني أحكي كلام محترم ما تقاطع.

فيصل القاسم: أستاذ جوزيف تفضل.

جوزيف أبو فاضل: إيه تفضل.

بسام جعارة: مبارح اعتذر الجيش اللبناني عن حادث الضابط اللبناني عم بدوس على رجل سوري مبتورة رجله رح أعطيك مثال..

جوزيف أبو فاضل: مضبوط عمل عمل..

بسام جعارة: طفل عنده.

جوزيف أبو فاضل: لحظة معك، معك حق..

بسام جعارة: طفل..

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي لك بدي لأعطيك حق.

بسام جعارة: لحظة لحظة لحظة..

جوزيف أبو فاضل: عم بقلك شغلة.

بسام جعارة: ما تقاطعني.

جوزيف أبو فاضل: لا بس بدي كلمة.

بسام جعارة: ما تقاطعني.

جوزيف أبو فاضل: كلمة وبدي أحكيها.

فيصل القاسم: يا الله.

جوزيف أبو فاضل: معك حق الجيش عمل بيان عم بعطيك حق الجيش عمل بيان..

فيصل القاسم: واعتذر.

جوزيف أبو فاضل: واعتذر وقال إنه هدا بروح على المحكمة.

فيصل القاسم: إي طيب ماشي خلي يكمل خلي يكمل مشان نرجع لك خلي يكمل.

جوزيف أبو فاضل: إي لتعرف إنه جيش شريف.

بسام جعارة: طفل من عرسال 15 سنة ضربه الجيش طلقة ببطنه أخذه الصليب الأحمر على مشفى دار الأمل ببعلبك.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: راحت معه أمه.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: فات لجوا ثلاث ساعات ما طلع، والأم عم تسمع صريخه شالوه بعدين لغرفة ثانية قالت له: شوبك قالها عذبوني، أجت بدها تأخذه من المشفى ما سمحوا لها بعد ست أيام سلموه للصليب الأحمر وعندنا اسمه.

فيصل القاسم: طيب.

بسام جعارة: مين قتله؟ الطائفيين، الطائفيين مو الجيش اللبناني.

فيصل القاسم: طيب ماشي بس خليني أسألك سؤال أنت اتهمت الدولة اللبنانية اتهمت حزب الله.

بسام جعارة: الدولة مسؤولة بكل شي.

حملة ممنهجة ضد السوريين

فيصل القاسم: بس دقيقة يعني ماذا لديك عن أنتَ عندما ذكرت ميشيل عون هل كنت تقصد الشعارات التي كتبت في الأشرفية السوريون أعدائنا من قِبَل جماعة ميشيل عون؟

بسام جعارة: يا دكتور عم يطلعوا بالموتسيكلات مكتوب عليها التيار الحر.

فيصل القاسم: أيوة.

بسام جعارة: وين يلاقوا سوري يضربوه.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله.

بسام جعارة: مسكوا هداك اليوم مسكوه بعكار ثلاثة عم يكتبوا شعارات الدولة الإسلامية داعش اعتقلوهم طلعوا من التيار الحر.

جوزيف أبو فاضل: لا الجيش كمشهم.

بسام جعارة: اعتقلهم.

جوزيف أبو فاضل: الجيش كمشهم عم يرشوا عليهم اللي عم تحكي عنهم.

بسام جعارة: طيب معناها هم رايحين عم يعملوا الفتنة مين عم يعمل الفتنة شو عملتم.

جوزيف أبو فاضل: لا لا هودي السوريين كانوا عم يكتبوا..

بسام جعارة: موقع أحرار سورية.

جوزيف أبو فاضل: لحظة لحظة.

بسام جعارة: موقع أحرار سورية اللي ظللتم تتاجروا فيه ثلاث شهور حاطين فيه على حرق الكنائس والعمليات الإرهابية اللي نسبتموها للناس مين طلع عاملها؟ طلع حزب الله.

جوزيف أبو فاضل: له يا أستاذ بسام لا ولو.

بسام جعارة: مين فجر المسجد بطرابلس؟

جوزيف أبو فاضل: ولو عم بتقول إلي مين؟

بسام جعارة: ما رفعت عيد اللي طلبوه!

جوزيف أبو فاضل: لا منو رفعت عيد لا منو رفعت عيد.

بسام جعارة: وين خبأتموه.

جوزيف أبو فاضل: فل الزلمة لك في تسوية صارت يا حو..

بسام جعارة: أي تسوية؟

جوزيف أبو فاضل: شحو بالشام شو كنا عم نقول.

بسام جعارة: تسوية مع مجرم أي تسوية هربتموه.

جوزيف أبو فاضل: لا ما حدا هربه هو فل.

بسام جعارة: هربتموه فات مجرم هربتموه.

جوزيف أبو فاضل: لحظة لحظة لحظة أكيد بدو يفل لأنه في تسوية.

بسام جعارة: أي تسوية؟

جوزيف أبو فاضل: عم تحصل مشان خطة أمنية بطرابلس بعدين بعدين..

بسام جعارة: علي مملوك اللي فجر عندكم..

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي لك.

بسام جعارة: اللي فجر عندكم.

جوزيف أبو فاضل: الوزير ميشيل سماحة..

بسام جعارة: علي مملوك.

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي بدي أرد عليك.

بسام جعارة: علي مملوك.

فيصل القاسم: بس خلي يكمل من شان.

بسام جعارة: علي مملوك ليش ما تطالبوا فيه؟

جوزيف أبو فاضل: لحظة، لحظة.

بسام جعارة: أنا عم أسألك.

جوزيف أبو فاضل: لحظة.

بسام جعارة: وحدة ثانية.

فيصل القاسم: بس دقيقة باختصار.

بسام جعارة: لا عم يحكي عن السيادة..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة كمل بسرعة..

بسام جعارة: عم يحكي عن السيادة يطلع طيران النظام يقصف لبنان وأهل لبنان، اشتكوا مرة..

فيصل القاسم: للأمم المتحدة.

بسام جعارة: للأمم المتحدة.

جوزيف أبو فاضل: لحظة، لحظة.

بسام جعارة: أي سيادة عم تحكوا أي جيش هذا؟

جوزيف أبو فاضل: لحظة لحظة روق شوي.

فيصل القاسم: طيب ماشي خلينا.

بسام جعارة: شركاء الجيش بالقتل.

جوزيف أبو فاضل: لا أعوذ بالله الجيش أشرف جيش وحزب الله يقوم بواجبه.

فيصل القاسم: ماشي.

بسام جعارة: والله والله والله والله شارون شارون ما عِمل عمايلكم!

جوزيف أبو فاضل: والله العظيم والله أنتَ عم تغلط!

بسام جعارة: يا دكتور..

جوزيف أبو فاضل: أنا بدي أحكي بدي أحكي.

فيصل القاسم: يا زلمة أحكي بس.

جوزيف أبو فاضل: خليني أرد عليه.

فيصل القاسم: آخر جملة آخر جملة.

بسام جعارة: آخر جملة هذول عم يحكوا عن التكفيريين حسن نصر الله ما قال بدو يعمل جمهورية تتبع ولي الفقيه والله ليخليك تصير شيعي بالصرماية.

جوزيف أبو فاضل: لا ولو.

بسام جعارة: والله.

جوزيف أبو فاضل: لا هيدي مش منيحة منك.

بسام جعارة: مو عليك أنت هو هو هو..

جوزيف أبو فاضل: آه Ok.

بسام جعارة: هو هو.

فيصل القاسم: خليني أسألك أول شي بسام بسام..

بسام جعارة: هو ما قال بدو يعمل جمهورية ولي الفقيه وتتبع إيران، ما هذا هو مشروع الإمارة..

جوزيف أبو فاضل: روق شوي أستاذ بسام بدك تروق شوي عم تحكي.

فيصل القاسم: بسام إلي الدور الآن إلي الدور..

جوزيف أبو فاضل: لا أول شي..

فيصل القاسم: ما بدي أسألك مثل ما سألته يا زلمة سألته..

جوزيف أبو فاضل: خليني أرد عليه..

فيصل القاسم: حمزة حمزة ماشي ماشي..

جوزيف أبو فاضل: ما بديش أسمع أنا بدي أحكي..

فيصل القاسم: طيب أنا طيب يا الله احك احك يا الله احك احك.

جوزيف أبو فاضل: أول شي عم تحكي عن قضية اللواء علي مملوك الوزير ميشيل سماحة الوزيرة بثينة شعبان، شو خص الوزيرة ولا التحيات موجودين كلهم اللي كانوا عم يقولوا معه متفجرات هو الوزير ميشيل سماحة وأنا بعرفه.

بسام جعارة: هو اعترف عليهم.

جوزيف أبو فاضل: إي ما قلت لك لا هو حكي هو خاف الزلمة..

بسام جعارة: هو بخاف وراء الكل وراءه حزب الله..

جوزيف أبو فاضل: لا مين قال لك حزب الله ورائه لو حزب الله ورائه ما يتوقف.

بسام جعارة: هو لك جنرال بالمخابرات السورية معتمد.

جوزيف أبو فاضل: لك أنا عم بقول لك خليني كفيلك بعدين اللواء علي مملوك مثلما هناك في مذكرات في مذكرة مثله مثل غيره.

بسام جعارة: ما غيره ليش ما بسلمه الحزب؟

جوزيف أبو فاضل: ما خليني كفي لك خليني كفي لك.

بسام جعارة: أنا عم أسألك..

جوزيف أبو فاضل: يا أخي خليني كفي لك.

بسام جعارة: فايز كرم الجاسوس جاسوس وصوته ما يطلع.

جوزيف أبو فاضل: لك نحن لا نؤمن نحن لا نؤمن اسمع شوي.

بسام جعارة: فايز كرم الجاسوس قتله مين قتله؟

جوزيف أبو فاضل: لك اسمع شوي فايز كرم اتصل بالإسرائيليين.

بسام جعارة: قتلوا وسام حسن اللي كشف شبكات تجسس راحوا قتلوه مين؟ عملاء إسرائيل.

جوزيف أبو فاضل: لحظة ما روق شوي لك هذه تساؤلات مين قتل وسام الحسن.

بسام جعارة: حسن نصر الله قتله وفيق..

جوزيف أبو فاضل: يا عيب الشوم ولو أنتَ هيك عم..

بسام جعارة: أنا قتلته لكان هو انتحر..

جوزيف أبو فاضل: هيك اتهامات على الباطل.

بسام جعارة: لأنه كشف شبكات تجسس.

جوزيف أبو فاضل: ما كان لحظة.

بسام جعارة: كشفه لفايز كرم.

جوزيف أبو فاضل: لا لا شو بدك.

بسام جعارة: فايز كرم جاسوس طلعه من السجن حسن..

جوزيف أبو فاضل: لا فايز ما خصها لا..

بسام جعارة: مين طلعه من السجن

جوزيف أبو فاضل: طلع ما خلص محكوميته وطلع..

بسام جعارة: ما خلص محكوميته.

جوزيف أبو فاضل: امبلى

بسام جعارة: شو محكوميته؟

جوزيف أبو فاضل: خلص محكوميته.

بسام جعارة: كم شهر..

جوزيف أبو فاضل: اتصال بالعدو معروف شو..

بسام جعارة: لا مو اتصال بالعدو.

بسام جعارة: تجسس.

جوزيف أبو فاضل: لك أنا محامي بعرف شغلتي.

بسام جعارة: تجسس.

جوزيف أبو فاضل: اسمع!

بسام جعارة: جاسوس.

جوزيف أبو فاضل: اسمع لأخبرك.

فيصل القاسم: يا جماعة.

جوزيف أبو فاضل: خلص السنتين تبعه وطلع من السجن.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: وبعدين بدك تحكي عن قضية الوزير ميشيل سماحة ميشيل سماحة..

فيصل القاسم: أستاذ جوزيف خلص الوقت.

جوزيف أبو فاضل: ما حدا يعرف موضوعه بعده بالسجن ميشيل سماحة.

فيصل القاسم: أستاذ جوزيف أستاذ جوزيف..

بسام جعارة: هؤلاء ليش ما تجيبوهم.

جوزيف أبو فاضل: هيك بدك تجيب الناس.

بسام جعارة: والخمسة، والخمسة.

جوزيف أبو فاضل: أيا هم؟

فيصل القاسم: بسام، بسام.

بسام جعارة: والخمسة اللي قتلوا الحريري!

فيصل القاسم: يا أخي خلي بسام بسام..

جوزيف أبو فاضل: أنتَ مؤمن بالمحكمة.

بسام جعارة: إلي رافض الحزب يسلمهم.

جوزيف أبو فاضل: أنتَ مؤمن بالمحكمة ساعة بتقول سوريا ساعة.

بسام جعارة: مين قتله؟ انتحر رفيق الحريري!

جوزيف أبو فاضل: لك يا أخي ما انتحر الرئيس الحريري.

بسام جعارة: انتحر سمير..

جوزيف أبو فاضل: لك يا أخي استشهد نحن ما قلنا لا.

بسام جعارة: مين قتلهم؟ كوكب ثاني.

جوزيف أبو فاضل: بس مش هيدا اللي عم تحكيه أنت عم تفوت على الملف اللبناني..

فيصل القاسم: يا بسام ما تأخذنا على مكان ثاني.

جوزيف أبو فاضل: بدي أسألك.

فيصل القاسم: ما تأخذنا على مكان ثاني بس دقيقة يا بسام ما قلنا شو قلنا قبل ما فتنا شو قلنا قبل ما فتنا.

جوزيف أبو فاضل: هو فايت على الملف اللبناني.

فيصل القاسم: شو قلنا قبل ما فتنا خليني كملك شو قلنا قبل ما فتنا.

جوزيف أبو فاضل: مش عم يسمع بدو يحكي على السيد نصر الله.

بسام جعارة: مجرم مجرم.

فيصل القاسم: يا أخي خلص.

جوزيف أبو فاضل: لا لا لا هيدا أشرف أشرف واحد أشوف واحد بالوطن العربي.

بسام جعارة: مجرم قاتل مجرم قاتل مجرم قاتل.

جوزيف أبو فاضل: لا.

بسام جعارة: كله بدنا نبعثه على لاهاي إلا هو إحنا بدنا إياه.

فيصل القاسم: بس خليني أسألك خليني أسألك خليني أسألك.

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

فيصل القاسم: خليني أسألك يا أخي.

جوزيف أبو فاضل: أسأل اللي بدك إياه.

فيصل القاسم: بعض التغريدات من بعض اللبنانيين شوهدت عبارة السوري عدوك.

جوزيف أبو فاضل: وين؟

فيصل القاسم: اعرف عدوك على جدران في حي الأشرفية ببيروت.

جوزيف أبو فاضل: أستاذ بسام مد يدك مد يدك.

فيصل القاسم: إيه.

بسام جعارة: اطلع بالتلفون.

جوزيف أبو فاضل: لا مد يدك مد يدك.

بسام جعارة: مديتها.

جوزيف أبو فاضل: كل أصابعك مثل بعضهم بقول لي مجموعة راحت قالت السوري عدوك.

فيصل القاسم: ماشي.

بسام جعارة: لا لا لا لا عمل عمل ممنهج.

جوزيف أبو فاضل: لا مو ممنهج.

فيصل القاسم: بس دقيقة خليني كمل لك يا بسام يا بسام.

جوزيف أبو فاضل: مش ممنهج يا أستاذ بسام.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة شو قلنا نحنا قبل ما دخلنا.

جوزيف أبو فاضل: يا أخي شو قلت له أنا.

فيصل القاسم: يا أخي والله ما عم نأخذ الوقت.

جوزيف أبو فاضل: يا أخي شو قلت له يا دكتور شو قلت له أنا.

فيصل القاسم: طيب ماشي خليني كملك ألا يتذكر ألا يتذكر جماعة الجنرال عون إن مار مارون والسريان سوريون أنا بدي أسألك..

جوزيف أبو فاضل: إي إحنا أصلنا هونيك أصلنا من هونيك نحنا.

فيصل القاسم: عم بقلك جماعة ميشيل عون يشنون حملة ممنهجة ضد السوريين في لبنان.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله مش مضبوطة مش مضبوطة.

فيصل القاسم: جاوب، جاوب.

جوزيف أبو فاضل: إي.

فيصل القاسم: جاوب.

جوزيف أبو فاضل: مش مضبوطة العملية.

فيصل القاسم: صحيح جاوب.

جوزيف أبو فاضل: الجنرال ميشيل عون والوزير جبران بسيل عم يطالبوا بوقف تدفق السوريين.

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: لأنهم ذاتهم هؤلاء السوريين..

بسام جعارة: سحبوا الحزب سحبوه..

جوزيف أبو فاضل: ولك خليني كفي.

بسام جعارة: سحبوا الحزب مجرم سحبه.

جوزيف أبو فاضل: ما بتأثر عند الحزب طب عال هو الحزب عم يقتل التكفيريين.

بسام جعارة: عم يقتل تكفيريين.

جوزيف أبو فاضل: طيب خليني كفي لك.

بسام جعارة: تبع لؤي وتبع..

جوزيف أبو فاضل: هلأ لحظة وهلأ الأميركان اللي جايين يضربوا التكفيريين بسورية صرتم تصفقوا لهم..

بسام جعارة: أنتم صفقتم لهم استدعيتموهم.

جوزيف أبو فاضل: لك نحنا صفقنا لهم.

بسام جعارة: ما هم بشار الأسد استدعاهم.

جوزيف أبو فاضل: هلأ هلأ أول شي الرئيس بشار الأسد أنا..

بسام جعارة: ما رئيس هذا حذاء هذا رئيس هذا.

جوزيف أبو فاضل: لا لا لا.

فيصل القاسم: بدون تجريح بدون تجريح.

بسام جعارة: أنا سوري حقي أنا حقي هذا.

جوزيف أبو فاضل: بتراجع عنها هذه..

بسام جعارة: ما أنه رئيسك.

جوزيف أبو فاضل: لا لا لا..

بسام جعارة: ما أنه رئيسك هذا سوري ما أنه لبناني ما تتدخل بالشأن السوري.

جوزيف أبو فاضل: أنا بالنسبة إلي أنتَ دخلت وجماعتك بالشأن اللبناني.

بسام جعارة: لا عم بدخل ويتعلق بالسوريين.

جوزيف أبو فاضل: لا قلت لي قلت لي غصبن عنك بالصرماية تعملك شيعي أنا..

بسام جعارة: إي لأنه بدو يعملك جمهورية ولاية الفقيه.

جوزيف أبو فاضل: وأنا سكتت واحترمتك بس ما يسوى تفلت حكي.

بسام جعارة: مو عليك أنتَ عم بحكي على هو..

جوزيف أبو فاضل: لا عم تحكي على هو..

فيصل القاسم: بس يا أستاذ جوزيف خليني أسألك سؤال صغير خليني أسألك..

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي هؤلاء اللي إجوا على عرسال..

فيصل القاسم: بسام بسام بس بس..

جوزيف أبو فاضل: هؤلاء اللي أجوا على عرسال..

فيصل القاسم: بس تفضل إي إي..

جوزيف أبو فاضل: هؤلاء هؤلاء هم على العين والرأس كأهالي بس إنما المسلحين هؤلاء اللي فاتوا على معلولة وصدد وحمص ومهين وربلة والقصير وقتلوا المسيحية والإسلام.

فيصل القاسم: خلي يكمل خلي يكمل.

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي واللي هم على حدود السلسلة الشرقية بدنا نقطع لهم بدارهم وهؤلاء يساووا حذاء.

فيصل القاسم: جميل، جميل.

بسام جعارة: ماشي ماشي.

فيصل القاسم: خليه يكمل طيب.

جوزيف أبو فاضل: لأنهم هو دمروا لنا كل مدنا دمروا دمروا سوريا كلها والرئيس بشار الأسد حذاءه يساويهم كلهم لأنهم هؤلاء مجرمين.

فيصل القاسم: جميل يعني هؤلاء دمروا سوريا ولن نسمح لهم بتدمير لبنان.

جوزيف أبو فاضل: لا بعد في شغلة 18 ضيعة درزية بإدلب صاروا كلهم عم يلبسوا مثل أفغانستان هي لمعلوماتك.

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: وبعدين السويداء وضيعتك السخلة وكل هذه المناطق في عليها خطر يا أستاذ فيصل وأنت كمان يا أستاذ بسام..

فيصل القاسم: من وفيق ناصر.

جوزيف أبو فاضل: أنت رجل علماني لو كنت معارض.

فيصل القاسم: من وفيق ناصر من هذا اللص.

جوزيف أبو فاضل: من هو؟

فيصل القاسم: من الذي سرق السويداء..

جوزيف أبو فاضل: لك يا أخي شو مشكلتك أنتَ وإياه..

فيصل القاسم: الذي اختطف أهل السويداء رئيس المخابرات العسكرية وفيق ناصر بدك تقول لي خطر نعم خطر على السويداء خطر المخابرات العسكرية..

بسام جعارة: صار له يساوي فتنة طائفية سنتين.

جوزيف أبو فاضل: لا لا رئيس المخابرات العسكرية مش هو لا مش هو.

بسام جعارة: دكتور يا دكتور بس اسمح لي أنا بس في عندي تعليق صغير.

فيصل القاسم: دقيقة دقيقة باختصار.

بسام جعارة: بس بند صغير عم يحكي على قتل المسيحيين، الراهبات قلعوا عيون عون وحسن نصر الله قالت الله يحميك يا أبو مالك تبع جبهة النصرة قالتها بلبنان مو قالتها بسوريا.

جوزيف أبو فاضل: لأنهم قبضوا هلقد..

بسام جعارة: لا.

جوزيف أبو فاضل: جورج حسون.

بسام جعارة: عم تتهم الراهبات.

جوزيف أبو فاضل: جورج مش هم أولئك..

بسام جعارة: عم تتهم الراهبات!

جوزيف أبو فاضل: ولو أنا عم بتهم الراهبات لك أولئك اللي قبضوا عاملهن منيح.

بسام جعارة: الراهبات شو قالوا؟

جوزيف أبو فاضل: جورج حسونة..

بسام جعارة: شو قالوا الراهبات.

جوزيف أبو فاضل: جورج حسونة اسمع شو قال.

بسام جعارة: شو قالوا الراهبات؟

فيصل القاسم: خلي..

بسام جعارة: قالوا الله يحميك يا أبو مالك لزعيم جبهة النصرة وين قالوها؟ قالوها بلبنان.

جوزيف أبو فاضل: وقالوا وشكروا أمير قطر لحظة لحظة معهم حق.

بسام جعارة: قالوا الله يحميك حملهم بيده واستضافهم ببيته.

جوزيف أبو فاضل: إيه إيه كثر خيره ببلاش.

بسام جعارة: ما حدا طائفي غير حسن نصر الله.

جوزيف أبو فاضل: ولك شو بدي خليني كفي لك على الراهبات.

بسام جعارة: رايات الحسين عم يحموا الكنيسة اللي بجوبر!

جوزيف أبو فاضل: الراهبات، الراهبات جابهم اللواء عباس إبراهيم قبضوا مصاري اللي كانوا خاطفيهم..

فيصل القاسم: طيب ماشي.

جوزيف أبو فاضل: وجابوا..

بسام جعارة: عم تحكي على قتل المسيحيين وأنا عم برد عليك..

جوزيف أبو فاضل: خليني كفي لك وبعدين..

بسام جعارة: الراهبات أعطوا شهادة.

جوزيف أبو فاضل: وعملوا بعدين بزيادة..

بسام جعارة: قالوا الله يحميك قالوها بلبنان..

جوزيف أبو فاضل: قالوا كمان قالوا شكراً قطر كمان وشكروا أمير قطر وما قلنا لهم شي خليك بس معي خذ وأعطي.

بسام جعارة: ما ترجع وبتقولها هم قتلوا المسيحيين!

جوزيف أبو فاضل: يا حبيبي خذ وأعطي ليش عم تعمل هيك ما بصير يعني كل ما نحكي جملة..

بسام جعارة: أنا حكيت لك بالراهبات.

فيصل القاسم: يا بسام يا بسام أعطي.

بسام جعارة: يا دكتور إذا الراهبات يكذبوا.

فيصل القاسم: يا أخي خلص الوقت وعندي..

جوزيف أبو فاضل: يا أخي..

فيصل القاسم: يا سيد جوزيف ولك يا أخي عندي نقطة.

جوزيف أبو فاضل: بس كلمة.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة والله ما رح أقلك.

جوزيف أبو فاضل: كلمة.

فيصل القاسم: لا بدي أسأل سؤال.

جوزيف أبو فاضل: يا راجل.

فيصل القاسم: أنا بدي أسأل سؤالي.

جوزيف أبو فاضل: البيعة، البيعة..

فيصل القاسم: ماشي ماشي كيف ترد على كيف ترد على الذين يقولون إن حزب الله بات يتوجس من اختلال التركيبة السكانية الديمغرافية في لبنان عدد السنة بدأ يزداد كثيراً وهو يخشى من السوريين.

جوزيف أبو فاضل: مش حزب الله.

فيصل القاسم: من السوريين.

جوزيف أبو فاضل: مش حزب الله أنا أتوجس أنا بخاف على حالي.

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: في أربع ملايين إنسان بلبنان في توازن طائفي بلبنان مليونين شخص وقت بيجوا من سوريا..

فيصل القاسم: جميل، جميل..

جوزيف أبو فاضل: من إخوانا السنة بيطبش الميزان ويخترب البلد.

فيصل القاسم: خليك واقف شوي.

جوزيف أبو فاضل: أنا أتوجس مش حزب الله.

فيصل القاسم: خليك واقف خليك هذه نقطة.

جوزيف أبو فاضل: أنا مسيحي أنا أتوجس وأنا أخاف..

فيصل القاسم: يا سلام عليك.

جوزيف أبو فاضل: وأنا أطلب أن يعودوا إلى بلادهم بدي أسألك سؤال أنت والسيد بسام النظام ما معه 45 بالمية من المسيحية السورية النظام 45 بالمية معه ولا 50؟

فيصل القاسم: طيب.

جوزيف أبو فاضل: النظام أديش معه.

فيصل القاسم: ما بعرف المهم إيه.

جوزيف أبو فاضل: ما في 50 بالمية.

فيصل القاسم: طيب طيب ماشي.

جوزيف أبو فاضل: عال طيب هذه المجموعات الموجودين بلبنان طيب ألا يوجد منطقة آمنة يعني هلأ اليوم هلأ قبل شوي هه ليك وين هي هلأ ليك وين هي هه ليك وين "سوريا تؤكد وجود حافلات لنقل الأهالي العائدين من عرسال إلى مراكز إقامة مؤقتة" سوريا مستعدة تطلعهم والسفارة السورية..

فيصل القاسم: ماشي خليك شوي خليك بدي أسألك سؤال بدي أسأل سؤال لصالحك.

جوزيف أبو فاضل: ساعة بتقول لي الجنرال عون تفضل.

فيصل القاسم: لصالحك بدي أسألك سؤال لصالحك طيب بسام نحن صار لنا ساعة بترمي حممك ونارك على لبنان والجيش اللبناني..

بسام جعارة: لا مو على لبنان.

فيصل القاسم: يا أخي خليني كمل.

بسام جعارة: على فئة حاقدة عنصرية.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله نحن والسوريين نحن استقبلنا السوريين..

فيصل القاسم: خليني كمل يا أخي ماشي يا زلمة على ميشيل عون.

جوزيف أبو فاضل: الأردن سكروا حدودهم وتركيا.

فيصل القاسم: يا أخي على ميشيل عون على ميشيل عون على حزب الله على كذا.

بسام جعارة: حركة أمل.

فيصل القاسم: يا أخي خليني أسألك طيب كيف تريد من اللبنانيين من الأردنيين من العرب من الشفالقة أن يعاملوا السوريين معاملة حسنة إذا كان النظام في سوريا يرميهم ليل نهار بالبراميل إذا كان السوريون أنفسهم في دمشق وفي الساحل وفي الجنوب شرب وأكل وسهرات وتعرر وأعراس وبدناش وشوا اسمه وكذا وكله يا أخي إحنا عم نحكي على اللي عم بصير الشعب السوري يلي عم بأرجل وعم بشيش بدمشق ودوما تُقصَف وحرستا تُذبح والسوريون يذبحون لا يسمحون حتى لابن درعا وابن حمص يدخل دمشق ليش زعلان من اللبنانيين ليش ما تحكي على هل كَ تبع دمشق وتبع هل مناطق اللي عم يشربوا الآن وعم يشيشوا بالمناطق الهادئة واللي عم يأجروا النازح السوري الشقة بثلاثين ألف وهو جاي مسكين كحيان لماذا نحكي على اللبنانيين ليش ما عم تحكي على هل كَ السوريين هذول بالمناطق الهادئة اللي عم بشيشوا الآن ها..

جوزيف أبو فاضل: طول بالك هلأ تسخن هلأ تمرض تعمل عارض هلأ.

فيصل القاسم: لا بدي أسأل أنا سوري بدي أسأل أنا بدي أسأل هذا هو السؤال ليش نحن عم نلوم اللبنانيين؟ ليش عم نلوم ليش ما بتلوم وفيق ناصر هذا المجرم الذي يقف على الحدود الأردنية ويمنع السوريين من العودة، المخابرات السورية ألم تمنع السوريين من العودة من لبنان عادوا من لبنان هل سمح لهم بشار الأسد..

بسام جعارة: ما تركوهم على الحدود..

فيصل القاسم: لماذا؟ لماذا؟

بسام جعارة: لأنهم طائفيين.

فيصل القاسم: مين طائفيين من طائفيين.

بسام جعارة: هذول وهذول..

فيصل القاسم: النظام منعهم كيف ترد؟

بسام جعارة: الطرفين النظام اللبناني طائفي هذول طائفة لأنهم كانوا بلبنان وهداك طائفي.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله شو طائفي.

بسام جعارة: أنا بس بدي أقلك شغلة.

جوزيف أبو فاضل: أعوذ بالله بصير في أخطاء بصير في أخطاء.

بسام جعارة: بس بدي أحكي لك شغلة.

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي على السوريين اترك لي اللبنانيين.

بسام جعارة: هذول ما سوريين ما في سوري يعمل مع سوري هيك هذول مو سوريين.

فيصل القاسم: بالله بدي أسألك عندما تُقصَف دوما والغوطة الشرقية.

بسام جعارة: ما سوريين..

فيصل القاسم: بعيدة كم كيلو متر عن دمشق..

بسام جعارة: ما سوريين.

فيصل القاسم: وقاعدين يشيشوا أولاد الستين ألف شو اسمها ولك أخوتكم هذول قال عيش مشترك قال قال عيش مشترك.

بسام جعارة: أولاً أولاً الكلاب تتعايش مع بعضها بالغابة نحنا نحكي بمواطنة بس باعتبار بشار مجرم وبمنطق الرعايا حكي عن تعايش التعايش كلمة عنصرية يقعد بالغابة الكلب مع الأسد ولذلك يحكي بالتعايش بشار الأسد، حتى العلويين كانوا خمس أقسام خمس نجوم تبع جبلة أربع نجوم تبع طرطوس ثلاث نجوم تبع تلكلخ أربع نجوم تبع حمص وكان يقلي علوي حمصي نحن عند العلوية تبع جبلة أحقر من السنة أنا بدي أقول له بس كلمة للسيد جوزيف.

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

بسام جعارة: لسه ما حكيت.

فيصل القاسم: باختصار.

بسام جعارة:  شو كان نسبة المسيحيين بسوريا قبل ما يجي حافظ الأسد؟

فيصل القاسم: حافظ الأسد هجر 80 بالمية من المسيحيين حسب جورج كدر حسب جورج كدر.

بسام جعارة: وحدة الثانية.

فيصل القاسم: نعم.

جوزيف أبو فاضل: مين مصدرك؟

فيصل القاسم: جورج كدر باحث مسيحي مشهور.

جوزيف أبو فاضل: الهجرة من سوريا من كل الطوائف.

بسام جعارة: الثانية على مدى عشرين سنة بتيجي بعثات من السويد بتحقق بالتيارات المسيحيين بسورية وكان يذلهم ومثلما ذل كل السوريين، وحدة ثانية نجيء لرئيس وزراء سوريا قبل ما يجي حزب الكلاب شو صار شو تعين عنا تعين وزير أوقاف عند التكفيريين.

جوزيف أبو فاضل: عند مين التكفيريين يعني.

فيصل القاسم: بسوريا عند المسلمين السنة.

بسام جعارة: عنا عنا عنا نحن التكفيريين.

جوزيف أبو فاضل: ليش ما كل عمرها سوريا هيك كل عمرها.

بسام جعارة: ما حدا عمل سوريا طائفية إلا بشار الأسد وحافظ الأسد لأنهم ما يقدروا يحكموا البلد إلا بالطائفية وأنا رح أقلك كلمة إذا طلع بيد بشار الأسد إذا تطلب الأمر أن يقصف القرداحة والله ليضربها بالنووي مو بس الكيماوي.

جوزيف أبو فاضل: ليه ليه شو هذا الكلام.

بسام جعارة: لأنه مجرم لأنه مجرم لأنه مجرم.

جوزيف أبو فاضل: معقول جداً.

فيصل القاسم: بس جاوبني، جاوبني الشغلة الثانية الشغلة الثانية..

جوزيف أبو فاضل: طيب أنا بدي كلمة كلمة بس هذه جملة وخلص جملة وخلص.

فيصل القاسم: لا لا لا لبنان لبنان لبنان يا أخي لبنان.

جوزيف أبو فاضل: جملة ولأريحك.

فيصل القاسم: يا أخي لبنان تأذى اقتصادياً لبنان تأذى ديمغرافياً.

جوزيف أبو فاضل: يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا أخي لبنان شبابه هجر شعبه هجر يعني لبنان بلد من ثلاث ملايين صار عنده خمسة مليون يا جماعة رأفة بلبنان.

بسام جعارة: هجرهم أولاً هجرهم غازي كنعان ورستم غزالة خلال ثلاثين سنة ويعرف كله صار أنا بدي أسأل سؤال..

جوزيف أبو فاضل: أنا ما بعرف وما بعرف حدا منهم.

بسام جعارة: في علوي واحد راح على إيران.

فيصل القاسم: لا.

جوزيف أبو فاضل: شو خص هذا بهذا.

بسام جعارة: لا خصها كثير.

جوزيف أبو فاضل: قل لي اشرح لي.

بسام جعارة: لأن الإيرانيين يقولوا على العلويين كفار وكلاب.

جوزيف أبو فاضل: شو هل الحكي هذا شو هل حكي هذا!

بسام جعارة: أنا عم أسألك ليش يطلع العلوي على كل مكان في العالم إلا على إيران عند حليفه.

جوزيف أبو فاضل: نحن موضوعنا شو موضوعنا.

بسام جعارة: لا لا هذا موضوعنا.

جوزيف أبو فاضل: بدنا نحكي.

بسام جعارة: موضوعنا هذا هو.

جوزيف أبو فاضل: اللاجئون السوريون..

بسام جعارة: موضوعنا موضوعنا.

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

بسام جعارة: موضوعنا موضوعنا..

جوزيف أبو فاضل: طب بس كلمة كلمة بدي أحكي..

بسام جعارة: لا لا بس كلمة أنا بدي قولها..

فيصل القاسم: باختصار آخر كلمة آخر كلمة وإلك آخر كلمة وإلك آخر كلمة وإلك يا اللاّ.

جوزيف أبو فاضل: إي ok..

بسام جعارة: بس ينقلع حزب الله من سوريا ووئام وهاب وحزب التوحيد وهلأ عم يسلح جماعة عون بس ينقلعوا أنا بسام جعارة بقلك ما بظل لاجئ ما حدا بدو يغير لك التركيبة السكانية ولا حدا طائفي ولو كانوا طائفيين ما احتضنوكم بعيونهم..

جوزيف أبو فاضل: إي وإحنا احتضناهم نحن احتضناهم.

بسام جعارة: جماعة القصير اللي احتضنوهم قتلوهم ذبحوهم ذبحوهم..

جوزيف أبو فاضل: ذبحتم كل العالم.

بسام جعارة: ذبحوهم.

فيصل القاسم: باختصار أنت معك نص دقيقة نص دقيقة نص دقيقة.

جوزيف أبو فاضل: اللاجئون السوريون..

بسام جعارة: اللي يدخل لعنا ندخل لعنده.

فيصل القاسم: ماشي.

جوزيف أبو فاضل: خلص لا لا.

بسام جعارة: دخل لعنا حزب الله إحنا ندخل لعنده وجايين على الضاحية.

جوزيف أبو فاضل: روق شوي أهلاً وسهلاً.

فيصل القاسم: خليه يكمل.

جوزيف أبو فاضل: أهلاً وسهلاً.

فيصل القاسم: النصرة هناك لا تخاف.

جوزيف أبو فاضل: ما عليك كلهم هناك اللاجئون السوريون من شان حلقتك عنوانها: اللاجئون السوريون في أزمير يطلبون السماح لهم باستخدام مدارس تركيا، هذه وكالة الأناضول تبع جبهة النصرة عند أردوغان.

فيصل القاسم: باختصار انتهى الوقت.

جوزيف أبو فاضل: وزير إلي عينه ميشيل عون وإلي اسمه إلياس أبو صعب وزير التربية عنا شو بيعلن من يومين أعلن الوزير إلياس أبو صعب عند بدء تسجيل الغير اللبنانيين 28 أيلول موعد بدء العام الدراسي.

بسام جعارة: خليني جاوب على هذه..

جوزيف أبو فاضل: نحنا نحنا العونيون، العونيون وحزب الله و8 آذار..

بسام جعارة: خليني جاوب إذا كان في أماكن إذا كان في أماكن ما قبلتم حدا ما قبلتم حدا بالمدارس سرقتم الإعانات تبع السوريين سرقوها سرقوها سرقوها..

جوزيف أبو فاضل: كلهم فاتوا يتعلموا ما عم يعلموا عم يعلموا الإسلام السياسي الإسلام السياسي ذبح سوريا..

فيصل القاسم: ماشي انتهى الوقت.

بسام جعارة: أميركانكم اللي ضربونا اليوم.

جوزيف أبو فاضل: لا لا أبداً الإسلام السياسي ذبح ذبح سوريا وذبح العراق.

فيصل القاسم: هل تعتقد هل تعتقد هل تعتقد هل..

جوزيف أبو فاضل: وذبح مصر وبقوة الله رح يرجعوا رح يرجعوا.

بسام جعارة: أميركانكم ضربونا اليوم أميركانكم اللي ضربونا أميركان بشار تبعك لا لا، أميركان تبعك نحنا اللي قصفنا اليوم!