إلى أين تسير الأوضاع في ليبيا بعد نحو ثلاثة أعوام من الثورة التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي؟ هل هناك ثورة مضادة تحاول استعادة حكم القذافي ويقودها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر؟ أم أن هذا العهد قد ولّى بلا رجعة؟

حلقة الثلاثاء (11/11/2014) من برنامج "الاتجاه المعاكس" طرحت هذه التساؤلات في ظل التطورات التي تشهدها ليبيا سياسيا وميدانيا في بنغازي وطرابلس وغيرهما.

وتساءلت الحلقة: أليس التأييد الذي يحظى به حفتر من أتباع القذافي دليلاً على أنه يقود ثورة مضادة بامتياز؟ وهل ثار الليبيون ليستبدلوا لواء بعقيد؟ أم إن العهد السابق قد ولى إلى غير رجعة؟ أما زال الليبيون مختلفين في ما بينهم على طبيعة العهد الجديد؟ أم أن ليبيا تحتاج لقائد عسكري يلملم أشلاءها؟

وأظهر التصويت الذي طرحته صفحة البرنامج على موقع الجزيرة نت أن 59.3% من المشاركين في التصويت يرون أن حفتر هو خليفة معمر القذافي في ليبيا، بينما رأى 40.7% من المصوتين عكس ذلك.

حول هذا الموضوع، يرى رئيس تحرير صحيفة ليبيا الجديدة محمود المصراتي أن الليبيين الذين يعيشون المآسي والفوضى الأمنية وحرق مؤسسات الدولة بحاجة إلى قيادة عسكرية أو مدنية تسعى لعودة الدولة والقضاء على الإرهاب.

وأضاف أن حفتر لا يقاتل وحده في بنغازي، ولكن الكثيرين من الضباط والثوار والمواطنين الليبيين الذين شاركوا في الثورة على القذافي حوله.

واعتبر المصراتي أن حفتر قطع الطريق أمام الشكوك التي تقول إنه طامع في السلطة بتأكيده أن معركته الأخيرة هي تحرير وتطهير بنغازي، لكن المصراتي شدد على أن من حق حفتر الترشح للرئاسة إذا استوفى شروطها.

ويرى أن حفتر يعمل لصالح ليبيا، وكذلك كل من يقاتل الإرهاب، وتساءل: لماذا أصبح حفتر الآن انقلابيا وإرهابيا وقاتلا للأطفال؟

وقال إن الجيش الليبي يخوض عملية ضد الإرهاب وليس ضد الثوار، والإرهابيون يسيطرون فقط على 10% من ليبيا، بينما يسيطر الليبيون على الباقي، معتبرا أن مصطلح الثوار أصبح مثار للسخرية والتهكم في ليبيا.

في المقابل، تساءل الكاتب والإعلامي الليبي هشام الشلوي عن شخصية حفتر الذي قال إنه تابع للمخابرات الأميركية، ويحمل جنسية الولايات المتحدة، ويشارك في الانتخابات الأميركية كمواطن أميركي.

وأضاف "حفتر ليست له أي بدلة عسكرية، وتبنته المخابرات الأميركية التي يسكن بالقرب منها، وكل ما هو معلوم عن تاريخه أنه كان يحقق مع المعارضة الليبية وأصدر أحكاما بإعدام البعض منهم".

وتابع الشلوي "ذهب حفتر لحرب تشاد، وبأوامر مباشرة من القذافي قام بإعدام الجرحى الليبيين ثم هرب إلى الولايات المتحدة، وليس لديه تاريخ كمعارض، بل إنه أخذ يعمل على تشويش المعارضة الليبية في الداخل".

واعتبر أنه ما يقوم به حفتر وأنصاره في بنغازي هو حرق للمدينة وهدم لمؤسسات الدولة فيها، متسائلا أي إرهاب هذا الذي يزعم أنه يكافحه وهو يقصف المدينة بالصواريخ.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: ما يفعله حفتر بليبيا ثورة مضادة أم مكافحة إرهاب؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   محمود المصراتي/ رئيس تحرير صحيفة ليبيا الجديدة

-   هشام الشلوي/ كاتب

تاريخ الحلقة: 11/11/2014

المحاور:

-   حقيقة انقلاب حفتر

-   تفاقم الفوضى في ليبيا

-   تضليل الرأي العام باستخدام مصطلح "جيش حفتر"

-   90% من ليبيا بأيدي الثوار

-   تهديد حقيقي لمكتسبات الثورة

-   علامات استفهام كبيرة حول نواب طبرق

-   المجتمع الدولي وقرار المحكمة الدستورية

فيصل القاسم: تحيةً طيبة مُشاهدينا الكِرام، ألا تشهدُ ليبيا ثورةً تصحيحيةً لتطهير البِلاد من رِجس الانقلابيين بقيادة اللواء خْليفة حِفتر؟ ألم يفشل فلول القذافي وأعوانهم في الخارج في العودةِ للسلطة عبر الثورة المضادة؟ ألا يُسيطر الثوار على أكثر من 90% من البلاد؟ ألم يأتِ قرارُ المحكمةِ الدستورية ببطلان البرلمان أو برلمان طُبرق الحفتري ليقضي على أحلام الانقلابيين؟ أليس هنالك إجماع شعبي عارم على رفض عودة الطُغيان إلى ليبيا في شخص جنرال عميل يحمل الجنسية الأميركية ويُحركه بعض المتآمرين على الربيع العربي؟ يتساءل كاتبٌ ليبي، أما يزال حفتر يمتلكُ شقةً في أميركا مقابل إحدى وكالات الاستخبارات الأميركية؟ ألا يخجل فلول القذافي أن يُعلنوا تأييدهم لعميل أميركي وهم الذين صدّعوا رؤوسنا على مدى عقود بالطزطزة لأميركا؟

لكن في المُقابل، ألا ينظر بعض الليبيين إلى حفتر وجماعتهِ كمخلصين للبلاد من الفوضى والتناحر والتطرف والإرهاب؟ هل ثار الشعب الليبي ليستبدل دكتاتوراً بجماعات مُتطرفة َتعيث دماراً في ليبيا؟ لماذا نلوم طلائع الجيش الليبي الجديد بالتحالف مع مصر والإمارات وأميركا وبأن حفتر سيسي جديد ولا نلوم الجماعات الأُخرى التي تتلقى الدعم من قطر وتركيا؟ ألا تحتاج ليبيا إلى قائدٍ عسكري قوي يُلملم أشلائها ويُعيد إليها اللُحمة الوطنية التي بددها الثوار المزعمون؟ مَن قال أن كل الليبيين يُريدون أحزاباً إسلامية بدل العهد البائد؟ ألا يُمثل أو من يُسمون بالانقلابيين شريحةً لا يُستهان بها من الشعب الليبي؟ ألا يرفض الليبيون أيضاً وصول تنظيم الدولة الإسلامية وأخواته إلى بلادهم؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرةً على الكاتب والإعلامي الليبي هشام الشلوي وعلى السيد محمود المصراتي رئيس تحرير صحيفة ليبيا الجديدة، نبدأ النِقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة ً أخرى مُشاهدينا الكِرام نحن معكم على الهواء مُباشرةً في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن الجنرال الليبي خليفة حفتر هو خليفة معمر القذافي؟ صوّت على صفحة الاتجاه المُعاكس حوالي 50 ألفاً، 59.3 % نعم هو خليفة القذافي، 40.7% لا، السيد المصراتي لو بدأت معك بهذه النتيجة، ألا تعتقد على ضوء هذه النتيجة وعلى ضوء ما يحصل في البلاد الآن أن الشعب الليبي لا يُريد أن يعود بأي حال من الأحوال إلى أيام الطُغيان القذّافية، لهذا؛ الشعب الليبي بمعظمه الآن يعتبر أن الذين يدّعون أنهم جاءوا لإعادة الثورة إلى مسارها هم ثلة من الانقلابيين المحسوبين على العهد البائد.

حقيقة انقلاب حفتر

محمود المصراتي: تحية لك ولمشاهديك الكِرام ولضيفك الكريم، خلينا نأخذ واحدة واحدة دكتور، مسألة الحديث أن الليبيين يبحثون عن شخصية تُشبه القذافي وحتى في هذا السؤال سؤالك حقيقة، هو سؤال يخدم حفتر أكثر مما يخدم القضية التي تطرح فيها حضرتك، الآن الليبيين في هذه الأوضاع وهم يُشاهدون القتل كل يوم وهم يُشاهدون رؤوس العسكريين تُقص وتُرمى على أرصفة الشوارع وهم يُشاهدون حرق ممتلكاتهم ومؤسساتهم مؤسسات الدولة هم في أحوج ما يكون الآن أن يكون هناك قيادة عسكرية مدنية سياسية سميها ما شئت ولتكن من تشاء، المشكلة ليست في حفتر هذا أمر يتفق فيه كل الليبيين، مشكلة حفتر شخصية مع تيار الإسلام السياسي وتحديداً مع الإخوان المسلمين في حد ذاتهم هذه مشكلته، ولكن الآن ليس حفتر وحده على جواد يُقاتل في بنغازي، الآلاف من الضباط الآلاف من الذين قاتلوا في الثورة في جبهات البريقة، الآلاف من الشباب الذين التحقوا بثورة 17 فبراير، هؤلاء كلهم حفتر فيهم شخص وأيضاً بعد تسمية رئيس الأركان الجديد عبد الرزاق الناظوري انتهى دور حفتر كقيادة مسلحة للعملية، الجدل الآن أن تقول لي أنا ضد عملية الكرامة أو ضد حفتر، أفصل لي إذا كان أنت ضد حفتر، حفتر شخص عنده مهمة يقوم بها عسكرياً وسينتهي وسيذهب في حاله، الرجل في البداية أنا كنت أتوجس من الريبة حقيقة وأعلنت ذلك حتى لأصدقائه وحتى إلى المقربين منه وكتبت حتى على صفحتي الشخصية في الفيسبوك، ولكن الرجل حقيقةً قطع الطريق أمام شكوكي في بيانه الأخير، الرجل تحدث وقال هذه معركتي العسكرية الأخيرة أن أُحرر بنغازي من الإرهاب والإرهابيين والدواعش وتنظيم القاعدة والمليشيات المُسلحة وسأترك الساحة وسأعود إلى منزلي، فيما بعد إذا الرجل رأى..

فيصل القاسم: تصدقه أنت..

محمود المصراتي: لحظة، دعني أُكمل، لو الرجل صدق وذهب وخلع بزته العسكرية وذهب إلى بيته وارتدى بدلة مثل بدلة حضرتك الجميلة هذه وجلب الكرافتة ودار لنا منصات في الشوارع وقال أنا خليفة حفتر انتخبوني رئيس وانتخبوه الليبيين يا مرحبا ما في أي مشكلة إطلاقا، حتى بعد أن تكون هناك انتخاب بالصناديق وعملية سياسية حقيقية وعملية ديمقراطية حقيقية كائنا من يكون من يستوفي شروط الرئاسة يستوفي شروط أن يكون رئيساً لدولة يتقدم سواء حفتر أو حتى بوكا لو برأته المحكمة بعدين.

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام، القضية ليست قضية شخص وغير، البعض يضع العملية كلها في وجود شخص يُريد أن يُعيد الهيبة- إذا صح التعبير- للعهد البائد، هذا غير صحيح، كيف ترد؟

هشام الشلوي: هو في الحقيقة مسألة الخليفة حفتر انطلق من كلمة قالها الأستاذ محمود المصراتي "بزته العسكرية"، خليفة حفتر ليس لديه أي بزة عسكرية، خليفة حفتر كان أسيرا في تشاد وبعدها ذهب في أميركا وتبنته المخابرات الأميركية وسكن قريب من مقر المخابرات الأميركية.

فيصل القاسم: حتى الآن.

هشام الشلوي: في لانغري، نعم، وفي عام 2008 شارك في انتخابات الرئاسية الأميركية كمواطن أميركي وشارك في انتخابات إحدى الولايات الأميركية كمواطن أميركي أيضاً، وعندما جاء إلى ليبيا منح لنفسه رتبة لواء، المؤتمر الوطني إبان مرحلة الشرعية وليس قبل 7/2 ومسلسل 7/2 الذي تبنته مجموعات لا للتمديد بتشجيع من الإمارات ومصر، قاعد مجموعة من الضباط منهم خليفة حفتر، جميع وكالات الأنباء العالمية لا أظن أنها تتبع للإخوان المسلمين، عندما تتحدث عن رجل تقول اللواء المتقاعد خليفة حفتر هذه نقطة، النقطة الأخرى المهمة دعنا نستعرض تاريخ هذا الرجل من 1969 من 1/9/ 1969 هذا الرجل انقلب على شرعية ساعد نظام القذافي السابق في الانقلاب على شرعية الملك إدريس عليه رحمة الله، إدريس السنوسي..

فيصل القاسم: وداس على علم الاستقلال.

هشام الشلوي: وداس على علم الاستقلال، هذا الرجل كان يُحقق مع المعارضة الليبية في الداخل في عام 1986 و1987 وأصدر باعتباره رئيس محكمة عسكرية أحكاماً بإعدام المعارضة في ليبيا وكان يسخر منهم ويقول لهم أنتم تُريدون أن تحركوا الأخ القائد، هذا الرجل ذهب إلى حرب تشاد، ما الذي فعله في حرب تشاد؟ خليفة حفتر بأوامر مُباشرة من معمر القذافي أعدم الجرحى الليبيين ثم ذهب إلى الولايات المتحدة الأميركية.

فيصل القاسم: هرب إلى الولايات المتحدة الأميركية.

هشام الشلوي: هرب إلى الولايات المتحدة الأميركية، دعنا نستعرض تاريخاً واحداً لخليفة حفتر كمُعارض، دخل في البداية مع جبهة الإنقاذ بقيادة الدكتور محمد المقريف ثم ترك جبهة الإنقاذ لأنه أخذ يعمل على تشويش المُعارضة الليبية في الخارج وانضم إلى حزب سمّوه حزب الإصلاح والتغيير بقيادة أحد المُعارضين في السابق بريك سويسي في الولايات المتحدة الأميركية ثم اتهمه الدكتور محمد المقريف- وهذا الكلام موجود على الانترنت ليس في خبايا الملفات- بأنه هو من أدلى بمعلومات للمخابرات الاسبانية والبريطانية عن محاولة انقلاب قادها مجموعة من ضباط ورفلة في 1969 وهذا الكلام منشور واعترف به الدكتور محمد المقريف، ثم جاء خليفة حفتر إلى ليبيا بعد ثورة 17 فبراير، أُريد حقيقةً من أي مُعارض أو مؤيد للخليفة حفتر أن يُرينا ماذا فعل هذا الرجل في ثورة 17 فبراير، أكثر من المُناكفة لا شيء غير المُناكفة والتجسس على المُعسكرات والحصول على معلومات ومحاولة التشويش على قائد الأركان في ذاك الوقت اللواء عبد الفتاح يونس عليه رحمة الله، ما الذي فعله خليفة حفتر في جبهات القتال؟ لم يفعل شيئا سوى.. خليفة حفتر بنفسه في عام 2012 قبل أن تظهر هذه القصص التطرف والإرهاب في بنغازي، في عام 2014 اعترف بأنه يعد للانقلاب من عام 2012، إذن الرجل ينوي نية الانقلاب، ما الذي قدمه خليفة حفتر لليبيا لم يُقدم شيئاً حقيقةً إلا الانقلاب والخيانة والغدر وحرق المدن، الآن أُستاذ فيصل ولك أن تشاهد الانترنت ماذا يفعل خليفة حفتر ومليشياته في بنغازي، خليفة حفتر ومليشياته في بنغازي الآن يدخلون بالأسلحة الثقيلة داخل المدن، يرمونها بالدبابات وبالصواريخ حرق المدن بسياسة الأرض المحروقة، هذا الذي قدمه الخليقة حفتر منذ ظهوره على المسرح العسكري والسياسي منذ عام 1969 وإلى جلستنا الطيبة معك ومع الأُستاذ محمود.

فيصل القاسم: ولكن الأستاذ يقول وباختصار أُريد جواباً سريعاً، يقول لك الوضع في ليبيا سيء إلى أبعد الحدود والناس تنتظر أي قائد ينقذها من هذا الوضع المأساوي.

هشام الشلوي: من الذي أوصل- هذا السؤال الذي يجب الرد عليه- من الذي أوصل هذه الأوضاع في ليبيا السيئة بهذا السوء؟ من الذي أوصلها؟ هذا السؤال يحتاج إلى إجابة طويلة جداً.

تفاقم الفوضى في ليبيا

فيصل القاسم: جميل جداً، خلينا نسأله للأستاذ، كيف ترد على هذا الكلام، أنت الآن تتحدث عن حفتر على أنه مُنقذ لليبيا من هذه الفوضى، من هذا الخراب.

محمود المصراتي: بالضبط، لحظة..

فيصل القاسم: ليش بدأنا نخرج عن الدفاع عن حفتر؟ تفضل.

محمود المصراتي: لحظة، لا موجودين على نفس الخط، لحظة، ليس حفتر وحده أنا سـأحكي لك كل من يقف الآن في مواجهة الإرهاب والتطرف وجماعة الإخوان المسلمين الضالة هو سينقذ ليبيا مما هي فيه، هذا باختصار حفتر مش حفتر غيره..

فيصل القاسم: كيف للشياطين..

محمود المصراتي: أنت لم تُقاطعه اتركني خليني..

فيصل القاسم: كيف للشياطين، هل تستطيع أن تستعين بشيطان على شيطان، الرجل صور لك الرجل وتاريخ الرجل الأسود، تاريخ أسود.

محمود المصراتي: خليني أحكي معه، هذه سياسة المكيال بمكيالين لا تمشي، عندما يقول ليس لديه بزة عسكرية وهو كان أسيرا، يا سيدي الفاضل أنتم وضعتم المنقوش والمنقوش حتى هو كان أسيرا، شوف للحجج المضحكة، كانت عنده شقة في جنب المخابرات..

فيصل القاسم: وما زالت..

محمود المصراتي: وما زالت، يا أخي جماعة الإخوان المسلمين لم تكن لديها شقة في جنب المخابرات الإنجليزية بل ولدت وتربت داخل أجهزة الاستخبارات الانجليزية، كل المعارضة التي ذكرها الدكتور أو السيد هشام الشلوي، ما كلهم أبناء أميركا من المقريف إلى جبهة الإنقاذ، ما كلهم أبناء أميركا وكلهم كانوا يخبصوا الكاش بالدولار من أميركا، مش قصة ما هي فزاعة أنك تقول بأنك مع أميركا، والآن خلينا نحكي بصراحة ما أنتم 24 ساعة تحكوا على أميركا أنتم قاعدين تحجوا على ديبورا في مالطا 24 ساعة، الطرف الآخر الذي قدام حفتر، الذي قدام عملية الكرامة اللي قدام ما يقوم به الجيش ببنغازي، ما أنتم قاعدين تحجوا بالطيارات وتسبحوا سباحة لغاية مالطا عند ديبورا مش هذا موضوعنا، المسألة الثانية وهي المهمة جداً حقيقة، أنت تقول الدكتور محمد المقريف اتهم بأنه هو أبلغ عن المحاولة بتاع 1993، هذا حكم من المحكمة فيه الأبطال العقيد مفتاح القروم وبعض العقداء، حكم من المحكمة إبان القذافي ومحكوم فيه خليفة حفتر بالإعدام، إذن كيف يُمكن أن يبلغ عن عملية وتتم فيه مُحاكمته، الرجل كان مطلوبا من الثمانينات، مسألة تشاد الآن وتقولوا أنه هو يقر أبناء بتشاد، وكأنه هو كان القائد العام الأعلى للقوات المسلحة ما هو كان ينفذ بأوامره كان عسكريا، وبعدين المشكلة والأزمة الحقيقة الشيء اللي مش فاهمه يا دكتور ليش هو بالذات حفتر أصبح إرهابيا وقاتل الأطفال ودموي، يا أخي وحتى في قناة..

فيصل القاسم: يا سيدي بناءً على ما يفعل في بنغازي.

محمود المصراتي: لحظة، سأريك ماذا يفعل في بنغازي أولاً دكتور هذه الصورة التي استخدمتها في الفيسبوك هذه صورة لغزة وليست لبنغازي، هذه صورة..

فيصل القاسم: هذه الصورة مش مهم هذه.

محمود المصراتي: الآن الذي كان بطل حفتر، مع أنه مش موضوعي حفتر أنا أحكي فيه عن الوطن وهو يتكلم عن حفتر، شو نقول هنا كتائب القذافي تأسر قائد القوات البرية اللواء ركن حفتر في مدينة مصراتة، هذا في قناة الجزيرة صح ولا مش صح؟ السيد يحكي على أن حفتر يفعل في جرائم، سأُعطيك بعض الجرائم يا أُستاذ هشام هؤلاء ضباط الجيش الذين يُقتلون كل يوم في بنغازي.

فيصل القاسم: على الكاميرا خليها على الكاميرا..

محمود المصراتي: هؤلاء ضباط الجيش الذين يُقتلون كل يوم في بنغازي، اسمح لي فقط لو سمحت، هذا السوري أبو معين قناص داخل بنغازي، هؤلاء لثوار الذين يتحدثون عنهم الآن ويقولون أن حفتر يُحارب بالثوار، هذا سوري وهو قناص تم قتله في بنغازي، هذه الصورة التي أمامي، القصة أسمعتموها آسف لبشاعة المنظر الرأس في مكان والجثة في مكان، أيضاً للحديث بقية حول هذا الموضوع بالذات، لحظة دعني أُكمل دكتور لو سمحت لو سمحت في الحديث عن حفتر يقوم بجرائم، هذا جيش مدرب وجيش ومش حفتر إلي خاش بروحه زي ما قلت لك على حصان هؤلاء أبناء بنغازي.

فيصل القاسم: خليك..

محمود المصراتي: أبناء برقة بالكامل..

فيصل القاسم: طيب..

محمود المصراتي:لا أعتقد أنهم يقتلوا في حد ولا حرقوا بيوت بالعكس هل تعلم يا دكتور أن حتى أبناء العوائل الخفيفات وكل القبائل إلي من عندها حد متطور مع أنصار الشريعة وهذه الجماعات الإرهابية تم استهدافها وقتلها وبالتالي الآن تصوير ما يحدث في بنغازي أن حربا يقوم بها انقلابين أزلام النظام السابق ضد الثوار في بنغازي أنسوا لنا هذه القصة..

فيصل القاسم: ليه؟

محمود المصراتي: لأن بيان أنصار الشريعة رقم 19 هذول إلي كانوا يغنوا فيه..

فيصل القاسم: ماشي..

محمود المصراتي: ثوار دعني أكمل بس يا دكتور كانوا يغنوا لنا بقصة الثوار ومجلس الشورى الثوار أسألهم من هم مجلس الشورى الثوار.. 

فيصل القاسم: جميل جدا دقيقة واحدة كيف ترد على هذا الكلام؟ وبسرعة مثل ما هو حكا بسرعة لو تكرمت.

هشام الشلوي: هو في الحقيقة نلف وندور في عجلة مفرغة أستاذ محمود يرد فينا على البزة العسكرية خليفة حفتر أقيل من المؤتمر الوطني العام..

فيصل القاسم: ماشي أدخل على النقاط إلى حكاها ..

هشام الشلوي: بالنسبة لموضوع بالنسبة لموضوع الاغتيالات في بنغازي، في حكومة علي زيدان ظهر السيد وزير العدل وأعتقد أن السيد وزير العدل صلاح المرغني ليس من الإخوان المسلمين وليس من أنصار الشريعة وقال نحن قبضنا أو لدينا معلومات كاملة عمن يقوم بالاغتيالات في مدينة بنغازي وغيرها من المدن جيد، لم نر أي اسم ظهر على شاشات الإعلام الليبية أو تصريح من الوزير نفسه بمن قام بعملة الاغتيال، نحن نطالب فيما يتعلق بجرائم الاغتيال في بنغازي وفي غيرها من المدن أن يكون هناك تحقيقا حكوميا تقوم به الدولة الليبية وينظر من هم الجناة للأسف الشديد لا السيد محمود المصراتي ولا غيره ولا حفتر ليس لديه هذه التحقيقات بالعكس ظهر الملازم أول طارق الخراز الملازم الأول كان الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن وكذب تصريح السيد وزير العدل وقال لا يوجد هناك أي تحقيقات في جرائم هذه القتل، إذن هذه الاتهامات المرسلة أأتوا لنا جيبوا لنا أي واحد مرتكب جريمة قتل وإحنا نُصف معكم ضده لكن هذه الاتهامات المرسلة..

فيصل القاسم: طيب..

هشام الشلوي: الغريبة التي لم يكن دليل واحد، حكومة الكيب لم تقم بأي تحقيق، حكومة السيد علي زيدان لم تقم بأي تحقيق، مجلس نواب طبرق أو الحكومة التابعة..

فيصل القاسم: ماشي بس كي لا ندخل في تفاصيل كثيرة أريد أن ترد..

هشام الشلوي: نعم.

فيصل القاسم: يقول لك الرجل هو لا يقاتل بمفرده هو لا يقاتل على حصان بمفرده ما يحدث في بنغازي يقوم به؟

محمود المصراتي: كم؟

فيصل القاسم: آلاف الأشخاص آلاف المنتمين..

محمود المصراتي: سيصلون مئة ألف..

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام؟

هشام الشلوي: هو أستاذ محمود هو ليس من برقة نحن من برقة ونعرف برقة كويس..

فيصل القاسم: طيب..

هشام الشلوي: أولا مسألة الجيش الليبي هذه مسألة مضحكة يعني أين كانت هذه الأعداد الكبيرة التي يتحدث عنها بأنها كانت من الجيش الليبي إبان اندلاع الثورة الليبية..

فيصل القاسم: طيب..

هشام الشلوي: لم تكن موجودة هذه الأعداد هذه مليشيات كلها تم دعمها مليا ومادية تقديم الدعم المادي والتدريب بعضها دُرب حتى في دول أجنبية بموجب اتفاقية علي زيدان مع الولايات المتحدة الأميركية ودربوا في بلغاريا والآن أن المجموعة التي عادت من بريطانيا بفضائح جنسية وأعلنوا تأييدهم لعملية الكرامة، هذه كلها مليشيات تم تدريبها في داخل ليبيا ومسألة الجيش غريب موضوع الجيش في ليبيا هذا الموضوع غريب يعني أنا أعرف زمان الطلبة الليبيين كانوا يقطعوا في أصابعهم ويقطعوا في أصابع أقدامهم وأصابع أيديهم من شان يهربوا من الكليات العسكرية والتدريب العسكري، هذه الأعداد الغريبة التي يتحدث عليها الأستاذ محمود المصراتي ماذا تفعل الآن داخل بنغازي؟ تهدم بنغازي على رؤوس من فيها على رؤوس المدنيين حتى مجلس شورى ثوار بنغازي هذا الذي يتحدث عنه السيد محمود المصرات برناردينو نفسه قال وأعترف بأنه نعلم أن هناك بعض الوطنيين داخل مجلس شورى ثوار بنغازي وليسوا من المتطرفين أو الإرهابيين، الآن شباب الأحياء داخل بنغازي شباب حي صابري وشباب سوق الحوت هم الذين يقاتلون في مليشيات حفتر التي أتت من خارج مدينة بنغازي لهدمها على رؤوس من فيها فمسألة الجيش إحنا ليبيين..

تضليل الرأي العام باستخدام مصطلح "جيش حفتر"

فيصل القاسم: جميل جدا يقول الجيش بس خليني أسالك مثلما سألته استخدام يعني البعض يقول لك استخدام مصطلح الجيش الليبي في وصف مليشيا حفتر استخدام مضلل وهو يجسد الانحياز لمرتزق حملته أنظمة الثورة المضادة من أحضان السي آي إيه إلى ليبيا يعني من أن أتيتم إلينا يعني أحمد قذاف الدم في مقابلة مع التلفزيون الكويتي قبل أيام يتحدث عن طلائع الجيش الليبي وموسى إبراهيم بنفس اللهجة يتحدث أي جيش ليبي؟ أي جيش ليبي؟ هذا هو السؤال المطروح أنت تقول لي رجاء انسوا أسطوانة إنه حفتر هو ممثل القذافي وكذا طيب أنا بدي أسألك أنا أصدقك إلك ولا أصدق أحمد قذاف الدم وموسى إبراهيم؟ موسى إبراهيم خرج قبل أيام في مؤتمر صحفي شهير من القاهرة تحت شعار الحركة الوطنية الشعبية الليبية ليقول إن القوات التي تقاتل الآن في بنغازي هي نفس القوات التي دخلت بنغازي قبل ثلاث سنوات مع القذافي.. 

محمود المصراتي: قال بالحرف الواحد؟ 

فيصل القاسم: بس دقيقة قال بالحرف الواحد يا سيدي دقيقة دقيقة.. 

محمود المصراتي: لحظة..

فيصل القاسم: دقيقة..

محمود المصراتي: لحظة دكتور.. 

فيصل القاسم: دقيقة دقيقة.. 

محمود المصراتي: تفضل، تفضل..

فيصل القاسم: بالحرف الواحد قال إن هذه امتداد طيب عندما يسأل أحمد قذاف الدم إلي هو ابن عم القذافي مش اسمه أحمد المصراتي..

محمود المصراتي: يلاّ..

فيصل القاسم: يحيي حفتر ويحي جماعة حفتر وترجع تقول لي انسوا لي لا ما بدنا ننسى..

محمود المصراتي: يلا أرد عليك.

فيصل القاسم: هذه ثورة هذا انقلاب كيف ترد؟

محمود المصراتي: أنا أرد عليك أنت قلت لي هذا نفسه إلي الآن إلي يقاتل في برقة، على فكرة أنت قلت لي أنت مش من برقة أنت من ليبيا ونعرف برقة أكثر مما تعرفها أنت أستاذ هشام على فكرة.. 

فيصل القاسم: مستحيل الكلام هذا مستحيل ﻻ مستحيل..

محمود المصراتي: عموما مش موضوعنا لا نخش في حديث جانبي سأحكي لك بعدين كيف نعرف برقة أكثر منك، عموما أن الآن أنت تحكي لي تقولي هذا هو نفس الرتل إلي خش فيه القذافي يعني هو نفس الرتل..

فيصل القاسم: نفس المهمة نفس المهمة..

محمود المصراتي: لحظة، لحظة خليني كمل..

فيصل القاسم: تفضل.

محمود المصراتي: نفس الرتل خش ضربت الطائرات الفرنساوية هرب كله تجمع رجع تجمع كله ومشى ودار التفافة وبدأ من طبرق وانطلق مرة أخرى، يا أخي قولوا لنا كلام يخش العقل على فكرة قصة إن هذه مليشيات كيف تسموهم جيش هؤلاء 60 أو 65% منهم..

فيصل القاسم: حبيبي بس دقيقة لا بس دقيقة..

محمود المصراتي: يا دكتور.. 

فيصل القاسم: لا، لا بس دقيقة..

محمود المصراتي: أعطيني فرصة..

فيصل القاسم: موسى إبراهيم بدي أنقل لك إياه حرفيا عشان ما.. 

محمود المصراتي: مين موسى إبراهيم هذا؟ 

فيصل القاسم: موسى إبراهيم..

محمود المصراتي: ماذا كان موسى إبراهيم؟ 

فيصل القاسم: المتحدث باسم القذافي قبل أي يسقط بالحرف راح أقرأ لك بالحرف عشان ما  تقول لي عم تلف وتدور يصف قوات حفتر بطلائع الجيش الليبي والقوات الأمنية التي توجهت إلى بنغازي قبل ثلاث سنوات لتحريرها من الإرهاب الجيش الليبي الآن ينقذ ليبيا، هكذا يقول يا أخي، رد عليه.

محمود المصراتي: طيب هذا كلام فعلا الجيش الليبي ينقذ ليبيا لحظة، لحظة مش تبع حفتر لحظة أنا لما يلقى شخص بهذه الطريقة هذه وماشي كويس في عملية اسمها عملية الكرامة وقاعد يطهر في ليبيا من الإرهاب، بكرة حتى عبد الوهاب القائد يطلع يقول جيش حفتر هذا، حفتر بتاعنا إحنا.. 

فيصل القاسم: يطهر ليبيا من شو؟

محمود المصراتي: من الإرهاب. 

فيصل القاسم: من شو؟ 

محمود المصراتي: من الإرهاب.

فيصل القاسم: بس خليني أسمعها خليني أسمعها. 

محمود المصراتي: من الإرهاب.

فيصل القاسم: طيب بما أنه يطهر ليبيا من الإرهاب.. 

محمود المصراتي: خليني كمل..

فيصل القاسم: لماذا لا يذهب إلى درنة المليئة بالإرهاب ليش راح على بنغازي ليش راح على بنغازي بالله في مئة مكان في إرهاب.. 

محمود المصراتي: حلو الكلام..

فيصل القاسم: على مين عم تضحك؟

محمود المصراتي: حلو الكلام..

فيصل القاسم: أنت وإياه؟

محمود المصراتي: حلو الكلام درنة هذه موضوعها موضوع آخر وخاص.. 

فيصل القاسم: آخر آه..

محمود المصراتي: وعلى فكرة أحسن من يحكي لنا على موضوع درنة هو الأستاذ هشام الشلوي..

هشام الشلوي: يا سلام يا سلام. 

محمود المصراتي: لأنه من درنة..

هشام الشلوي: نحكي لك يا سلام يا سلام.. 

محمود المصراتي: أنا أحكي عن موضوع درنة شوف، العملية انطلقت أعتقد من الرجمة إلي كان فيها تجمع القوات الكبيرة وانطلقت إلى بنغازي من أجل التحرير ومن أجل وصلت إلى تخوم ميناء..

فيصل القاسم: طيب.

محمود المصراتي: وإلي خاضت فيها أنصار الشريعة معركة قوية جدا قتلت فيها كل قياداتها ودمرت فيها كل آلياتها وحاولوا التسويق للرأي العام وللإعلام ولصفحاتهم في الفيس بوك بأنهم على مرمى حجر من مطار مينا وإذا بنا نتفاجأ يتم سحقهم بالكامل المسألة خلينا نرجع لها..

فيصل القاسم: باختصار، باختصار

محمود المصراتي: لا مش باختصار.

فيصل القاسم: ﻻ ﻻ باختصار طبعا باختصار تفضل..

محمود المصراتي: المسألة أن الجيش يقود عملية ضد الإرهاب هذه مفروغ منها.

فيصل القاسم: جميل.

محمود المصراتي: الكل يعرفوها.. 

فيصل القاسم: جميل. 

محمود المصراتي: هذه معلومات لا نقاش فيها، أنت الآن تحكي لي على درنة، درنة سيأتونها الرجال سيأتونها لأن الحديث الآن نفس الكلام إلي التو يقول فيه على بنغازي يقولوا فيه الإخوان المسلمين على درنة قالوا هؤلاء أبناءنا هؤلاء الموجودين في درنا هؤلاء ثوار حقيقيين هؤلاء رؤساء الكتائب هؤلاء أمراء الكتائب هؤلاء الذين ساعدوا في تحرير مصراتة وتحرير برقة البريقة وتحرير الزنتان ودخلوا طرابلس..

فيصل القاسم: طيب..

محمود المصراتي: وعد بهم هؤلاء الثوار شوف شو هم على فكرة ربما الدكتور السيد هشام الشبلي ما يعرف القصة هذه.. 

فيصل القاسم: طيب.. 

محمود المصراتي: عفوا، عفوا اسمح لي رجاء لو سمحت عفوا رجاء لو سمحت عفوا هذه هي درنة يا سادة، هذه درنة وهذه كتائب الثوار إلي صدعوا بهم رأسنا الإخوان المسلمين 4 سنوات يقولون أن هذه كتائب ثوار.. 

فيصل القاسم: طيب.

محمود المصراتي: ليس هناك إرهاب قالوا ليس هناك إرهاب في المنطقة الشرقية.

فيصل القاسم: طيب. 

محمود المصراتي: ولا في درنة..

فيصل القاسم: طيب. 

محمود المصراتي: أستاذ هشام أنا بدي أسألك هل يقدروا صغارك الآن  يمشوا المدرسة في درنة؟ 

هشام الشلوي: نعم؟

محمود المصراتي: هل أطفالك يستطيعون الدراسة الآن في درنة؟

هشام الشلوي: التعليم ماشي جدا في درنة، حفتر الذي تدافع عنه أنت..

محمود المصراتي: لحظة، لحظة اسمح لي..

هشام الشلوي: لحظة، لحظة دكتور. 

محمود المصراتي: أنا سألت عليها..

هشام الشلوي: أنا أقولك. 

محمود المصراتي: هل تستطيع أن تدخل درنة أنت؟ 

هشام الشلوي: نعم أستطيع..

محمود المصراتي: هل تستطيع؟

هشام الشلوي: أستطيع في أي وقت..

محمود المصراتي: هذه الشرطة الإسلامية في درنة..

هشام الشلوي: في درنة في درنة.. 

محمود المصراتي: وينه وين يدرسوا وين يدرسوا؟ 

هشام الشلوي: درنة لم..

محمود المصراتي: في هذا الديوان، الديوان هذا هو.. 

فيصل القاسم: بس دقيقة.. 

هشام الشلوي: لحظة، لحظة.. 

محمود المصراتي: في هذا الديوان يقرؤوا، هذا هو هذا مش بدرنة؟

هشام الشلوي: ﻻ ﻻ مش بهذا الديوان.. 

محمود المصراتي: وين؟ وين؟

فيصل القاسم: رد عليه..

محمود المصراتي: هذا ديوان التعليم الذي يقروا فيه صغارك.. 

هشام الشلوي: يا أستاذ محمود أنا خائف على قارجوبتك تتعب..

محمود المصراتي: لا لا على إيش قارجوبتي والميّ بجنبي شو ما..

هشام الشلوي: بالراحة..

محمود المصراتي: يا حبيبي..

هشام الشلوي: خليني نحكي شوي.

فيصل القاسم: تفضل، تفضل 

هشام الشلوي: من المفارقات العجيبة..

فيصل القاسم: تفضل لك يا زلمة في نقطة بده يرد عليها.. 

هشام الشلوي: من المفارقات العجيبة التي أثارها..

فيصل القاسم: تفضل.

هشام الشلوي: الأستاذ محمود المصراتي فيما يتعلق بدرنة أن المتطرفين والإرهابيين في درنة.. 

فيصل القاسم: وجه له الكلام.

هشام الشلوي: لم يوقفوا التعليم ولم يمنعوا التعليم..

فيصل القاسم: طيب..

هشام الشلوي: بينما خليفة حفتر دمر جامعة بنغازي..

فيصل القاسم: قولها إله إياها..

هشام الشلوي: دمر المؤسسات التعليمية في بنغازي دمر المؤسسات الحكومية..

فيصل القاسم: وجه له الكلام..

هشام الشلوي: في درنة هؤلاء المتطرفين الذي تتحدث عنهم وهذه اللافتات لم تمنع التعليم في درنة إلى الآن الأولاد يذهبون إلى المدارس، عارف من الذي سيوقف التعليم في درنة، ومن الذي سيوقف المدارس للأسف الشديد محمد مطلل الذي يخضع لإعلام قناة الكرامة أولا..

محمود المصراتي: التعليم في درنة هيك هي أنت راضي بهذا التعليم هذا بدرنة؟ 

هشام الشلوي: اسمع، اسمع..

محمود المصراتي: راضي به..

هشام الشلوي: لحظة لحظة..

محمود المصراتي: في التعليم؟

هشام الشلوي: في مؤسسة تعليم اسمع، اسمع في مدير التعليم في درنة..

محمود المصراتي: خلي الليبيين يسمعوك، راضي بالتعليم فيه أنت؟ 

هشام الشلوي: في تعليم بدرنة بن نصار...

محمود المصراتي: راضي..

هشام الشلوي: والآن هذا القرار..

محمود المصراتي: جاوب الليبيين..

هشام الشلوي: لا أرضى بهذا أنا لا أرضى بهذا..

محمود المصراتي: إذا أصمت. 

هشام الشلوي: بالتأكيد، بالتأكيد لا تصمتني ﻻ تصمتني..

محمود المصراتي: لا، لا..

هشام الشلوي: ﻻ تقل أدبك لو سمحت لا تقل أدبك لا تقل أدبك..

محمود المصراتي: أنت راضي بالتعليم بدرنة؟

هشام الشلوي: في تعليم مدني في درنة. 

محمود المصراتي: وينه؟ وينه؟

هشام الشلوي: شخص معروف..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. 

هشام الشلوي: خليفة حفتر للأسف الشديد أغلق المؤسسات التعليمية، جامعة البيضاء التي لا توجد فيها أي أحداث طلب منهم أن يغلقوا جامعة البيضاء، وخرج الدكتور عميد جامعة البيضاء وطلب من الطلاب إيقاف الدراسة هل في البيضاء إرهاب وتطرف..

فيصل القاسم: ماشي.. 

هشام الشلوي: يا دكتور فيصل؟

فيصل القاسم: بس خليني أسألك عن موضوع الإرهاب لا السيد مصراتي ذكر نقطة مهمة جدا هذا الجيش سميه ما شئت هذا الجيش يطهر ليبيا من الإرهاب يطهر ليبيا من الفوضى صح ولا لأ؟ كيف ترد على هذه النقطة رد لي عليها؟

هشام الشلوي: أي جيش الذي يطهر ليبيا من الخوف والإرهاب؟

فيصل القاسم: جابوه. 

هشام الشلوي: من الذي نشر الفوضى والإرهاب في بنغازي يا دكتور فيصل؟

فيصل القاسم: Ok.

هشام الشلوي: ألم تنشره مليشيات خليفة حفتر التي قبل أن تبدأ حرب خليفة حفتر المزعومة على الإرهاب ما الذي فعلوه؟ أغلقوا مطار بنينا اضطر سكان بنغازي إلى الذهاب إلى مطار طبرق.. 

فيصل القاسم: طيب ماذا حتى الآن لم تقل لنا ماذا يريد حفتر؟ يعني أنتم تتهمون حفتر بأنه هو وأذناب القذافي يريدون أن ينقلبوا على الثورة وهو سيسي جديد كما تقولون. 

هشام الشلوي: شوف باختصار..

فيصل القاسم: أليس في ذلك الكثير من..

هشام الشلوي: باختصار شديد يا دكتور فيصل كما أنه كان لم يصلح على الإطلاق ولا ينفع أن يكون معمر القذافي موجود في ظل ثورة مصرية وثورة تونسية الآن لا يصلح أن يكون هناك انتقال سلمي وديمقراطي في ليبيا..

فيصل القاسم: ليش؟

هشام الشلوي: بسبب وجود الانقلاب في مصر التي تحاول التدخل بأموال الإمارات والسعودية في الشأن الليبي، فليجيبنا الأستاذ محمود المصراتي لماذا جاءت المرحلة الانتقالية الثالثة أساسا من الذي رفض كل مبادرات الحوار في ليبيا؟ من الذي اتصل؟ من الذي اتصل على طارق متري في ذهابه وتقديمه تقرير للأمم المتحدة وقال له حينما طلب وقدم مبادرة للحوار بين جميع الأطراف السياسية للخروج من الأزمة من ليبيا، وقال له أنت تحاول إنقاذ الطرف الخاسر في الانتخابات القادمة وهم التيار الإسلامي السياسي الوسطي ولا أتكلم عن المتطرفين، الآن يتم جمع تيار السياسي الإسلامي كله في ثلة واحدة في سلة واحدة وكأنهم.. لا أنا لست من الإخوان ولا أدري إن كنت تعرف ذلك أم لا؟ أنا لست من الإخوان ولكنني أحاول أن أكون موضوعيا مع الجميع، من الذي رفض جميع مبادرات الحوار واتصل على طارق متري؟ أليس محمود شمام ومحمود جبريل الدجالين، محمود شمام من أيام قليلة نشر وقال أن في موقع أسميه أنا هز الوسط ويسميه هو بوابة الوسط، موقع قال أن ثلاثة مستشارين من المحكمة العليا ذهبوا إلى مجلس النواب المنحل بطبرق ليقولوا أنهم وقعوا تحت الضغوط واتضح أن أحدهم ليس مستشارا أصلا بالمحكمة العليا..

فيصل القاسم: جميل. 

هشام الشلوي: واثنان من الذي عرقل الحوار في ليبيا ومن الذي أرسلنا إلى هذا الطريق المسدود؟ أليست هذه العقلية الانقلابية..

فيصل القاسم: جميل. 

هشام الشلوي: التي يقودها خليفة حفتر الآن في ليبيا.

فيصل القاسم: جميل جدا وهذا يقودنا إلى دقيقة طيب بس ما خليني أسألك مثلما سألته.. 

محمود المصراتي: تفضل.

فيصل القاسم: إلى قرار المحكمة الدستورية طيب أنا الآن لماذا نحن نتناقش؟ المحكمة الدستورية أعلى هيئة قضائية حقوقية في ليبيا أقرت أنت تعلم الجميع يعلم ببطلان برلمان طبرق الحفتري أنت ضحكت عليه في المقدمة، لكن الآن هناك إجماع في ليبيا هل تستطيع أن تنكر..

محمود المصراتي: من وين لك إجماع؟ من وين جبتها هذه؟

فيصل القاسم: أنا بقول لك الإجماع..

محمود المصراتي: من وين إجماع جبته هذا؟ 

فيصل القاسم: يا أخي خليني كملك يا دكتور..

محمود المصراتي: ما تقول إجماع.. 

فيصل القاسم: خليني كمل لك.. 

محمود المصراتي: يلا كمل..

فيصل القاسم: خليني كمل لك..

هشام الشلوي: أيضا أنت تتكلم بلغة الإجماع من وين لك أنت الإجماع أيضا؟ 

فيصل القاسم: بس دقيقة لا لا أنا بدي أسألك عمر الحاسي آه عمر الحاسي وهو يعرف ماذا يحدث في ليبيا..

محمود المصراتي: من هو عمر الحاسي؟

فيصل القاسم: عمر الحاسي ما بتعرفه لعمر الحاسي؟

محمود المصراتي: مين عمر الحاسي؟

فيصل القاسم: بالله؟

محمود المصراتي: والله ما أنا عارفه. 

فيصل القاسم: ما بعرف عمر الحاسي. 

محمود المصراتي: مين عمر الحاسي والله بجد مين؟

هشام الشلوي: معروف في الإنكار معروف. 

محمود المصراتي: مين عمر الحاسي عرفونا بس مين عمر الحاسي..

فيصل القاسم: عمر الحاسي..

محمود المصراتي: يا دكتور..

هشام الشلوي: كان زمان القذافي لما يسألوه على المقريف يقول مين المقرف نفس الأساليب ونفس الطريقة مدرسة، مدرسة مدرسة..

محمود المصراتي: بس مين عمر الحاسي..

فيصل القاسم: بس دقيقة دقيقة.

هشام الشلوي: مدرسة كابر عن كابر يتوارثونها...

فيصل القاسم: يا أخي خلص خليني..

محمود المصراتي: تخرجنا من تحت أيديكم..

فيصل القاسم: هل تستطيع أن تنكر أن ثوار يا أخي.

محمود المصراتي: من عمر الحاسي يا دكتور؟

90% من ليبيا بأيدي الثوار

فيصل القاسم: هل تستطيع أن تنكر أن ثوار ليبيا يسيطرون الآن على أكثر من 90% من ليبيا، وحفتر وجماعته الانقلابيين يسيطرون فقط على 9% وهم الآن أصبحوا خارج التغطية هم وداعموهم في الخارج أصبحوا خارج التغطية، بالأمس كان تاع الأمم المتحدة في ليبيا ماذا قال عن طرابلس قال يبدو أن هناك حكومة قوية في طرابلس، الناس تعيش أحسن عيشة الآن في طرابلس، كل المناطق التي دنست من رجس حفتر وأعوانه عادت إلى طبيعتها كيف ترد مش كلامي، كلام الليبيين؟

محمود المصراتي: كلام الليبيين يلاّ سيدي على العموم أنا مش عارف عمر الحاسي ممكن تعرفيني بعد الحلقة.

فيصل القاسم: طيب.

محمود المصراتي: أولاً بالنسبة لموضوع المحكمة على العموم أنت طبعاً وأنت كنت تجهز في حلقتك ما تفرجت على التلفزيون كانت في جلسة لمجلس الأمن..

فيصل القاسم: ماذا حكا مجلس الأمن؟ طالب حكومة وطنية..

محمود المصراتي: أنا بحكي لك هلأ بحكي لك.

فيصل القاسم: وقال هناك خلاف سياسي في ليبيا.

محمود المصراتي: تيجي مكاني دكتور.

فيصل القاسم: لا بس أنا عم أقول لك لا شفت مجلس الأمن تفضل.

محمود المصراتي: تهميش دولي لقرار المحكمة الدستورية في جلسة الأمم المتحدة الأرجنتين تؤكد شرعية مجلس البرلمان أميركا وبريطانيا يؤكدان على شرعية حكومة الثني، رواندا تدين محاصرة المحكمة ليس موضوعنا الآن المحكمة ولا الحكم إلي صار فيها مش هذا موضوعنا إطلاقاً خلينا نرجع..

فيصل القاسم: لا ليش مش موضوعنا، موضوعنا بلى أهم حدث في ليبيا أهم حدث في ليبيا الآن المحكمة الدستورية ليش عاوزة تهرب من المحكمة الدستورية.

محمود المصراتي: لحظة، لحظة.

فيصل القاسم: قرار المحكمة الدستورية قرار تاريخي..

محمود المصراتي: أنت فسرته.

فيصل القاسم: كيف أنا فسرته الليبيين فسروه..

محمود المصراتي: مين فسروه مين الليبيين إلي فسروه..

فيصل القاسم: مين أعلى شي؟

محمود المصراتي: مين؟

فيصل القاسم: هلأ بطلت تسوى المحكمة الدستورية..

محمود المصراتي: لا ما قلنا لا، لا الاحترام لكل الأجهزة أنت فسرت الحكم..

فيصل القاسم: مش أنا إلي فسرته، كل العالم فسرته..

محمود المصراتي: كيف تتكلم بدون ما تفسره يا دكتور، كيف تتكلم بغير ما تفسره.

فيصل القاسم: يا سيدي أقرت ببطلان طبرق ببطلان برلمان طبرق.

محمود المصراتي: يا دكتور لا لم تقر ذلك.

فيصل القاسم: كيف لا؟

محمود المصراتي: هذا كلام الفيس بوك أنت أخذته من الفيس بوك يا دكتور.

فيصل القاسم: لا فيس بوك..

محمود المصراتي: مش هيك يا دكتور..

فيصل القاسم: بالله وكالة الأنباء فيس بوك آه.

محمود المصراتي: يا دكتور مش هذا الكلام التفسير خطأ مش هيك..

فيصل القاسم: طيب ماشي، طيب.

محمود المصراتي: طب خلينا.. 90% من الأرض مسيطرين عليها الثوار على أي ثوار مين هم الثوار.

فيصل القاسم: Ok جميل.

محمود المصراتي: إلي مسيطرين فعلاً الليبيين يسيطرون على 90% من أرضهم فعلاً 10 % يسيطرون عليها الإرهابيين من تونس والجزائر والمغرب ومالي وكل هذه الدول وسوريا والعراق وكل هذه ..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

محمود المصراتي: أما حكاية 90% مسيطرين الثوار على ليبيا أما الثوار أولاً مسألة الثوار هذه مسألة منتهية.

فيصل القاسم: جميل.

محمود المصراتي: الليبيين كبدهم أرهق من الثورة والثوار حتى وصلنا لمرحلة مش حفتر لو ألف ألف حفتر ينقذ الليبيين من هذه البحيرة من الدماء والقتل والتفجير والاغتيال والقبض على الهوية والتعذيب بإمكانهم أن يتنادوا وراءه طوابير، مسألة الثوار هذه نسوها من قاموسنا لأنه على فكرة يا دكتور قاسم أنت ما تعرف القصة في ليبيا توه، توه قصة الثورة والثوار أصبحت نكتة في ليبيا.

فيصل القاسم: حلو.

محمود المصراتي: أصبحت مضحكة، الليبيين يضحكوا لما تقول أنا ثائر انستر انتهت الثورة، الثورة انتهت يوم 23/10 لما مات القذافي انتهت الثورة إلي بعد 23/10 أنا بقول لك مين هم الثوار إلي يتلكم عليهم الأستاذ هشام، هم اللصوص والسراق وأمراء الحرب وإلي يأخذوا 900 مليون دينار لدعماً المليشيات والي رفضوا إما يأخذوا فلوس المليشيات بتاعهم صدق إلي يحكي عليهم الأستاذ هشام الثوار إلي في بنغازي جابوا قوائم من 500 و 600 شخص وهمي وعلى كل واحد أخذوا راتب لمدة 10 شهور ورفضوا إما يعطوهم المبالغ في الصكوك بل أصروا على أن يأخذوها في الشوالات صارت ولا ما صارت يا أستاذ هشام.

فيصل القاسم: جميل جداً جميل.

محمود المصراتي: خليني أكمل كلامي أرجوك.

فيصل القاسم: لا لا بس والله أنت قلت كلام في غاية الأهمية لأنه مهم جداً..

محمود المصراتي: وما تسمع.. 

تهديد حقيقي لمكتسبات الثورة

فيصل القاسم: لا سامعك وصل، كيف ترد على هذا الكلام الرجل يقول لك الآن الثورة أصبحت عن أي ثورة تتحدثون مثلما سألته بدي أسألك البعض يقول يعني جماعة ضد حفتر يقولون هل ثار الشعب الليبي كي يستبدل عقيداً بلواء؟ بنفس الوقت الطرف الآخر يقول لك هل ثار الليبيون كي يأتوا بظلام أو ما يعرف بالثوار بدل ظالم واحد هل ثار الليبيون كي يأتوا بمجلس شورى الثوار وغرفة الثوار ولواء الثوار بدل مجلس قيادة الثورة، هل ثار الليبيون كي يأتوا بمؤتمر يمدد نفسه بنفسه ولا يحترم الدستور؟ هل ثار الليبيون كي يهجروا من مدنهم بحجة الأزلام؟ هل ثار الليبيون لكي يقتل أبناءهم كل يوم بالعشرات ولا يوجد حسيب أو رقيب؟ هل ثار الليبيون كي تسرق أموالهم باعتماد ميزانيات خيالية وتصرف للمسؤولين فقط؟ هل ثار الليبيون لكي يقطع عنهم البنزين والكهرباء بالأسابيع؟ هل ثار الليبيون كي تحرق ممتلكات الدولة ولا أحد يحاسب لماذا ثار الليبيون؟ هذا سؤال آخر من الطرف الثاني، انبسطت يا أستاذ.

هشام الشلوي: العجيب أن الثورة المضادة الآن التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر هو نفسه من قاد الانقلاب على شرعية الملكية في عام 1969 يعني حتى...

فيصل القاسم: جاوبه احكي له إله..

هشام الشلوي: يعني حتى ما فيش update ما فيش أي تجديد.

فيصل القاسم: طيب.

هشام الشلوي: يا ريتهم حتى كانوا جابوا شخصية عسكرية على الأقل عنده رتبة عسكرية مش مقالة من المؤتمر الوطني، الحقيقة أن الليبيين ما يحدث الآن في ليبيا هو ثورة مضادة بامتياز حدثت وتحدث هذه الثورة المضادة.

فيصل القاسم: صحيح، صحيح.

هشام الشلوي: حدثت وتحدث هذه الثورة المضادة في اليمن.

فيصل القاسم: بقيادة من؟

هشام الشلوي: بقيادة خليفة حفتر وبقيادة محمود جبريل وبقيادة محمود شمام وكل هؤلاء الذين يدعون إلى إسقاط الديمقراطية في ليبيا وإسقاط التداول السلمي للسلطة الليبيون..

فيصل القاسم: يعني لا يمكن أن يكون ديمقراطية جنب دكتاتورية جنبهم يعني..

هشام الشلوي: الليبيون انتخبوا المؤتمر الوطني العام وشكلت في جميع المؤتمر الوطني العام جميع توجهات الليبيين سواء كانت ليبرالية أو إسلامية أو حتى غير إسلامية حتى النظام السابق كان موجود له أنصار داخل المؤتمر الوطني العام، ما الذي حدث للمؤتمر الوطني العام؟ تم تشويهه بعد 7/2 وأن الإعلان الدستوري تم تفسير المدد الموجودة في الإعلان الدستوري طبعاً أستاذ محمود المصراتي ليس قانونياً ولا يعرف هذا الكلام، من المعروف أن المدد في الإعلانات الدستورية هي مدد تنظيمية أي أنها ليست بالضرورة أن تنتهي هنا وتقف هنا هي مدد استحقاقات لا بد من إنجاز هذه الاستحقاقات.

فيصل القاسم: جميل.

هشام الشلوي: أتوا لنا بمرحلة انتقالية ثالثة غبية لا معنى لها تمثلت في مجلس النواب الآن المحاصر في طبرق مجلس النواب الآن ما الذي قدمه لليبيين؟ مجلس النواب جاء إلى ليبيا فقط لينقض كل ما قام به المؤتمر الوطني وليستعدي الخارج على ليبيا عن طريق الأمم المتحدة يا رجل وجوههم الآن سقط ماؤها من كثرة الاشتكاء للتدخل الدولي في ليبيا ولضرب ليبيا وللسيطرة عليها.

فيصل القاسم: مين؟

هشام الشلوي: مجلس النواب، وحفتر كل يوم في مطار وكل يوم في عاصمة وكل يوم في دولة بما فيهم السيد رئيس الأركان الذي تحدث عنه عبد الرازق الناظوري ولو رأيت منظر الأستاذ السيد عبد الله الثني رئيس الحكومة وعارف الناهض سفير ليبيا في الإمارات وهم جالسين كطفلين بحضور منصور بن زايد المسؤول في الإمارات ويستجدون التدخل الأجنبي في ليبيا، كانت ليبيا تسير نعم مرحلة انتقالية بها الكثير من المشاكل وهذا شيء طبيعي جداً ولكنها كانت تسير على خطى ثابتة وبطيئة من الذي عرقل كل هذا أليس خليفة حفتر..

فيصل القاسم: والانقلابيون.

هشام الشلوي: والانقلابيون في ليبيا لمحاولة الانقلاب.

فيصل القاسم: والفلول بس خليني بس دقيقة يعني نقطة بدك تشرح لي إياها بسرعة آه هل فعلاً يعني أليس من الإجحاف الربط بين الانقلابيين وفلول القذافي والعهد البائد كيف؟

هشام الشلوي: لا لا ليس من الإجحاف.

فيصل القاسم: كيف؟

هشام الشلوي: الفلول السابقين الفلول العهد البائد أو فلول العهد القذافي هم أنفسهم لن نكون ملكيين أكثر من الملك هم أنفسهم اعترفوا بأن خليفة حفتر وما يقوم به الآن في بنغازي وما يقوم به الآن في شرق ليبيا هو امتداد..

فيصل القاسم: استكمال.

هشام الشلوي: استكمال وامتداد لمشروعهم للعودة إلى النظام السابق، عودة النظام السابق إلى ليبيا بدعم إماراتي وبتسهيلات مصرية يعني نحن نرى الطائرات في ليبيا تقصف في بنغازي هذه الطائرات لا نعرف للجيش الليبي أي طائرات بهذا النوع، من الواضح أنه   ويعني لن نزايد على أحد الأميركان أنفسهم اعترفوا مسؤولين أميركان أنفسهم في تصريحات وفي تقارير صحفية اعترفوا بأن الإمارات ومصر تقصف وتساعد خليفة حفتر في قصف المدن الليبية للسيطرة عليها بمساعدة الانقلابيين لا نزايد على أحد أحمد قذاف الدم موسى إبراهيم اعترفوا بأنفسهم بأن حركة خليفة حفتر هي امتداد لهم وهي امتداد لمحاولة عودة النظام السابق بكل أركانه إلى حكم البلد من جديد.

فيصل القاسم: جميل جداً وأنا آخذك من هذه ماشي، لو أنت في عندكم برلمان طبرق ما بدنا نسميه برلمان حفتر ماشي لو برلمان يا أخي برلمان خلينا نأخذ بعض الأشخاص، عديلة صالح؟

محمود المصراتي: عقيلة صالح.

فيصل القاسم: عفواً عقيلة صالح.

محمود المصراتي: عقيلة.

فيصل القاسم: طيب أنا للأسف مش رح تطلع معي بالليبي عد لي إياها بالله.

هشام الشلوي: عقيلة صالح عقلية صالح.

فيصل القاسم: المهم ماشي ماشي مين هذا بالله الشخص هذا؟

محمود المصراتي: كيف يعني؟

علامات استفهام كبيرة حول نواب طبرق

فيصل القاسم: خليني ننظر إلى تاريخه من هذا الشخص؟ ألم يكن يبايع القذافي في يوم من الأيام ويسانده وكل التسجيلات الصوتية والمرئية موجودة حتى الآن؟ هل يعقل أن آتي بشخص كان يطبل ويزمر للقذافي وأسلمه برلمان ليبيا الجديد، بوبكر بعيرة ولا لا خطأ اسمه هيك آه ألم يكن أحد رموز اللجان الثورية؟ ألم يكن هو وغيره عصا وسياط القذافي لقتل الليبيين وذبح الليبيين؟ طيب هذا هؤلاء كيف عم بتقول لي برلمان جديد وكلياتهم عبارة عن أزلام وأذناب للعهد البائد، كيف ترد؟

محمود المصراتي: بدي أسألك سؤال هم كلفوهم تكليف هذول أنت قلت لي أنتم تجيبوهم يعني كلفوهم تكليف ولا جابتهم من الصناديق؟

فيصل القاسم: Ok.

محمود المصراتي: هم كلفوهم تكليف ولا جابتهم من الصناديق.

فيصل القاسم: أي صناديق؟ هذا السؤال اسأله إله.

محمود المصراتي: أنت إلي سألت.

فيصل القاسم: أنا إلي سألته Ok.

محمود المصراتي: أنت إلي قلت لي كيف تجيبوا عقيلة صالح هو إحنا إلي جبناه جابته الصناديق يا أخي هذا منتخب شخص منتخب.

فيصل القاسم: طيب كويس جميل جميل.

محمود المصراتي: خلينا نرد الأستاذ هشام تحدث.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول أنه انتخبوا رجعوا انتخبوا القذافي من جديد الليبيين.

محمود المصراتي: هلأ بقول لك توه نفسرها خليني أبدا وحدة وحدة وجايينا الموضوع هذا، المؤتمر أستاذ هشام حكا عن المؤتمر وتشويهه والقصة هذه، المؤتمر أستاذ هشام لم يتم تشويهه المؤتمر أعطينا فيه كل الليبيين الثقة وقلنا ندخل في مرحلة أخرى ومشروع بناء الدولة من 7/7 أول من مسح بكرامة المؤتمر الأرض هي المليشيات اغلي أنت تحكي عليهم الآن أستاذ هشام وتقول إنهم ثوار هم اللي جروا أعضاء المؤتمر بالبالات في الكرايمية وهم إلي هدوا على المؤتمر الوطني العام بش يمرر القوانين وهم إلي يجلبوا بالنواب من قواريطهم والوزراء، الثوار هم إلي خطفوا في سابقة لم يحدث لها بالتاريخ رئيس وزراء يخطفوه ببجامة نوم، الثوار إلي تحكي عليهم في حكومة زيدان أثناء المؤتمر الوطني العام، أي مؤتمر وطني عام وثلة منه متطرفين أحد أعضاء المؤتمر الوطني العام يعطي لإخوانه في مالي من المجاهدين والجهاديين مبلغ وقدره 10 مليون أي مؤتمر وطني عام ورئيس المؤتمر الوطني العام إلي يحكي عنه هذا أنا ما قاطعتك.

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

محمود المصراتي: ورئيس المؤتمر الوطني العام ورمز الدولة مطلوب في قضية هتك عرض ومطلوب من قبل النائب العام أي مؤتمر وطني عام والفضائح إلي نشوفها وكان يشوفوا فيها الليبيين، أسوء جهاز سياسي تشريعي حكم ليبيا من يوم استقلالها إلى غاية يومنا هو ما يسمى بالمؤتمر الوطني العام اللي الحمد الله افتكينا به افتكينا منه هذا المؤتمر السيئ الصيت، المسألة الثانية أنت قلت إننا أجبرنا إلى مرحلة انتقالية ثالثة، التيار الإسلامي السياسي هو من طلب هذه المرحلة الانتقالية وأكبر دليل على ذلك هو من دعا وسمى المؤتمر الوطني العام نفسه الذي أنت تتحدث الآن بأن أرغم على مرحلة انتقالية ثالثة هو من دعا بما يعرف بلجنة فبراير وهو من سمى أعضائها وهو من رضا واسترضى بكل نتائجها وذهبنا إلى انتخابات مبكرة وكان البرلمان، إلي حدث كيف؟ يجب أن يفهموا الليبيين الآن والله أنا مش واجعني، أنا مش واجعني الإخوان هذه جماعة ضالة أعرف ستنتهي قريباً يعني موضوعها منتهي سحقهم السيسي في مصر وفي تونس سحقتهم الدولة المدنية..

فيصل القاسم: عبد الناصر سحقهم بالخمسينات ورجعوا فازوا بالانتخابات أمبارح يا رجل يا رجل.

محمود المصراتي: طيب خليني أكمل.

فيصل القاسم: طيب ما أنت ديمقراطي كيف سحقهم يعني كيف سحقهم يعني رجعنا للاجتثاث رجعنا للاستئصال شو الديمقراطية بتاعك..

محمود المصراتي: هذه ديمقراطية يا أخي.

فيصل القاسم: أي ديمقراطية؟

محمود المصراتي: هذه ديمقراطية، وصلنا للبرلمان رفعوا بوجوهنا السلاح يا أخي وسمونا فجر ليبيا هذه الديمقراطية هذه.

فيصل القاسم: ما شاء الله على السلمية بتاعك أنت وحفتر ما شاء الله على السلمية بتاعكم..

محمود المصراتي: افصل لي حفتر، حفتر في المنطقة الشرقية والجيش إلي معه يحارب في الإرهاب أنا نحكي عن عملية ما يسمى بعملية فجر ليبيا إلي بتقول فيها الثوار مسيطرين 90% أي ثوار، الإخوان المسلمين لما فشلوا في انتخابات البرلمان ولما حصلوا من أصل 188 كرسي حصلوا 26 كرسي فقط أطلقوا ما يسمى عملية قصورة، الأسد ولما الأسد مرض وشاخ وطاح غيروه وداروا فجر ليبيا والآن فجر ليبيا فاقوا بها الليبيين متى؟ الشباب إلي انضموا لها كانوا فيها شباب نظيفة وشباب محترمين وصغار بلاد وكانوا يحسبوا إنه يطهروا ليبيا من الجرائم والعصابات لما شافوا المطار بتاعهم يحرقه شخص معتوه سفيه يحرق المطار بالكامل فاقوا حسوا أن اللعبة ما هي لعبة تنظيف دولة ولا سيطرة على المطار، كل ما في الأمر الإخوان المسلمين أرادوا خلط المعادلة السياسية في ليبيا بإدارة هذه الحرب خليني كمل.

فيصل القاسم: بجملة واحدة لأنه خلص وقتك خلص وقتك، بس بدي أسألك أنا أنقل لك نفس الكلام هذا طيب نحن صار لنا ساعة حفتر وجماعة حفتر..

محمود المصراتي: مش موضوعنا.

المجتمع الدولي وقرار المحكمة الدستورية

فيصل القاسم: الرجل سأل سؤالا، نحن نتحدث عن برلمان ونتحدث عن ناس قال لك من انتخب هؤلاء لو حتى تحدثنا عن برلمان طبرق ماشي، قال لك الرجل حتى هذا الآن ليس هناك اعتراف دولي بقرار المحكمة الدستورية ما زال الكثيرون يعترفون بشو ببرلمان.

محمود المصراتي: نعم برلمان ليبيا طبرق.

فيصل القاسم: ببرلمان طبرق، يعني لا نستهن يجب أن لا نستهين ok بالشريحة الكبيرة من الليبيين التي أيضاً تسير وراء حفتر وجماعة حفتر يعني نحن لماذا نحن نصور ليبيا على أنها فقط تريد أحزاباً إسلامية أو إخوانية أو غير ذلك كيف ترد على هذا الكلام؟

هشام الشلوي: لا لا لا ليس ليس.

فيصل القاسم: رد عيله بس يا ريت تكلمه مباشرة عشان الكاميرا.

هشام الشلوي: لا، لا ليس هذا موضوعنا على الإطلاق بالنسبة لحكم المحكمة العليا الليبية لسنا في حاجة إلى اعترافات دولية به لأن هذه مؤسسة ليبية سيادية أعلى سلطة قضائية، المحكمة العليا ألغت الفقرة 11 المعدلة بموجب التعديل الدستوري السابع اللي أقره المؤتمر لحظة، لحظة لم أقاطعك لحظة لحظة..

محمود المصراتي: أنا ما أفهم القانون أريد أن أسمعك منك.

هشام الشلوي: ليست هذه مشكلتي أن تفهم أو لا تفهم القانون ألغت الفقرة 11 من التعديل الدستوري السابع الذي أقره المؤتمر الوطني العام وهذا التعديل الدستوري السابع الذي جاء بناءاً على لجنة مقترحات لجنة فبراير هو الذي جاء بقانون انتخابات مجلس النواب وبالتالي مجلس النواب بموجب هذا الحكم هو والعدم سواء وجميع قراراته سواء كانت السلبية أو الإيجابية أو التكليفات التي أصدرها تعتبر منعدمة لا ترتب عليها أي آثار لا في المستقبل ولا في الماضي ولا في الحاضر هذا فيما يتعلق بموضوع مجلس النواب والمحكمة العليا، فيما يتعلق سيد محمود المصراتي يتحدث على أن المؤتمر الوطني فترة المؤتمر الوطني كنت فترة من أسوء الفترات جزء منها كان سيئاً فعلاً ولكن جزء منها مهم كان يمكن أن يبنى عليه لبناء ديمقراطية في ليبيا للأسف الشديد منظمة لحظة، لحظة.

فيصل القاسم: كمل.

هشام الشلوي: المؤتمر الوطني من الذي اقتحمه واعتدى على الأعضاء بالضرب الأكثر من 300 مرة يا أخي.

فيصل القاسم: أيوة.

هشام الشلوي: تخيل برلمان يعتدي عليه أكثر من 300 مرة ..

محمود المصراتي: اجتمعوا 270 مرة هم..

هشام الشلوي: من الذي اعتدى كانوا يدخلون حتى على القصور وعلى اللجان لحظة، لحظة أجاوبك كانوا يدخلون على اللجان المؤتمر الوطني وليس في كل الجلسات ويعتدون على الأعضاء داخل هذه اللجان، من الذي خرج أليست كتيبة الصواعق والقعقاع التي خرج أحد جنودها أو ضباطها وأعلن عن إيقاف عمل المؤتمر الوطني وتجميد عمله ومنحه فرصة 5 ساعات، أليس هذا هم أنصار حفتر في طرابلس وأنصار الانقلاب ومن هم يا سيدي العزيز كتيبة الصواعق.

فيصل القاسم: الانقلابيون.

هشام الشلوي: الانقلابيون من هم كتائب الصواعق والقعقاع والمدني في طرابلس، هذه الكتائب بعد أن انتهى نظام القذافي استلمها محمود جبريل ووضعها تحت يد.

محمود المصراتي: كلها.

هشام الشلوي: نعم.

محمود المصراتي: كلها.

هشام الشلوي: استلمها، من تبقى منها على قيد الحياة واستلمها اللواء 32 معزز وكتيبة محمد المقريف استلمها محمود جبريل ولأنه طبعاً رجل لا يفهم في هذه المسائل لمن سلمها.

فيصل القاسم: باختصار.

هشام الشلوي: لآل المليقطة فكتائب الصواعق والقعقاع والمدني بطرابلس هي كتائب النظام السابق التي تقاتل الآن داخل طرابلس.

فيصل القاسم: خلينا معنا دقيقة واحدة بدي منك نص دقيقة ومنه نص دقيقة، ما خلص الوقت ما خلص الوقت، أين تتجه ليبيا على ضوء اجتياح الثوار للسواد الأعظم من الأرض الليبية وانحسار حفتر..  بجملة واحد بجملتين خلص الوقت.

محمود المصراتي: لا لا لا.

فيصل القاسم: يا أخي عم أسألك قل لي لا قل لي لا.

محمود المصراتي: الثوار إلي تحكي عليهم الثوار هو.

فيصل القاسم: أيوة.

محمود المصراتي: وثوارك أنت موجودين في طرابلس موجودين في منطقة اسمها طرابلس وطرابلس..

فيصل القاسم: وأنت وين موجودين وأنت وين موجودين في بنغازي.

محمود المصراتي: لأني.

فيصل القاسم: أنت موجودين في بنغازي.

محمود المصراتي: أي بنغازي يا أخي.

فيصل القاسم: أو أنت هارب..

محمود المصراتي: الليبيين كلهم الليبيين في كل مكان مع الدولة المدنية.

فيصل القاسم: جميل جداً.

محمود المصراتي: الليبيين في كل مكان مع الدولة المدنية أنت مش طلبت مني كلمة أخيرة.

فيصل القاسم: لا مش كلمة أخيرة باختصار أين تتجه ليبيا بجملة واحدة.

محمود المصراتي: ليبيا لن تكون إلا دولة ومع ذلك أستاذ.

فيصل القاسم: بجملة.

محمود المصراتي: الإخوان المسلمين ومن يدعمهم بالأسلحة وبالعتاد سواء تركيا سواء بعض الدويلات جميعاً لن تفلحوا.

فيصل القاسم: جميل جداً كيف ترد؟

هشام الشلوي: ليبيا تتجه إلى انقلاب عسكري مسلح يقوده مليشيات خليفة حفتر.

فيصل القاسم: وأنتم ماذا تفعلون؟

هشام الشلوي: وأنصاره ونحن سنقاوم على هذه الأرض لتحقيق الديمقراطية والتداول السلمي.

فيصل القاسم: يعني الانقلابيون لن يمروا.

هشام الشلوي: لن يمروا الانقلابيون ولن يفلحوا ولو كان أفلحوا لكان أفلح القذافي الذي كان أقوى منهم بكتائبه وعتاده لن يفلحوا وستتجه ليبيا إلى الديمقراطية..

فيصل القاسم: يعني لن يفلح الذنب.

هشام الشلوي: لن يفلح الذنب.

فيصل القاسم: حيث فشل الرأس.

هشام الشلوي: حيث قطع الرأس.

فيصل القاسم: أشكرك هل تعتقد أن الجنرال الليبي خليفة حفتر هو خليفة القذافي صوت حوالي 51 ألف شخص على صفحة الاتجاه المعاكس 59.3 نعم هو خليفة 40.7 لا.

محمود المصراتي: لا يهم هذا التصويت دكتور ما يهمنا كليبيين إطلاقاً.

فيصل القاسم: لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد محمود المصراتي والسيد هشام شلوي، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل وحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء يعطيك العافية باشا.