يشهد لبنان أزمة سياسية وأمنية كبيرة تطرح تساؤلات حول مسؤولية تدخل حزب الله في سوريا عن هذه الانعكاسات السلبية التي باتت تخيم على لبنان سياسيا واجتماعيا وأمنيا واقتصاديا.

حلقة الثلاثاء (21/10/2014) من برنامج (الاتجاه المعاكس) تناولت هذه القضية، وتساءلت: ألا يدفع لبنان الآن ثمن تورطه في المستنقع السوري؟ أليس البادئ أظلم؟ أم إن الجماعات الإرهابية تهدد المنطقة بأكملها؟ ألم ينأ لبنان بنفسه أصلا عن الأزمة السورية؟ وهل يقبل الشعب اللبناني أن يكون وقودا لحرب يخوضها بشار الأسد على شعبه؟

وأظهرت نتيجة التصويت الذي طرحه البرنامج عبر صفحته على موقع الجزيرة نت أن 96.5% من المشاركين بالتصويت يرون أن ما يشهده لبنان الآن يأتي بسبب تورطه في المستنقع السوري، فيما رأى 3.5% عكس ذلك.

"حزب إيران"
عن هذا الموضوع يقول النائب في البرلمان اللبناني خالد ضاهر إنه عندما بدأت الثورة السورية وشعر نظام بشار الأسد أنها تهدد وجوده بدأ يطلق التحذيرات على لبنان ويحمله مسؤولية ما يحدث، ولذلك استشعر الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، وما وصفها بحكومة "حزب إيران" في إشارة إلى حزب الله، أن هناك خطرا على لبنان فقرروا فيما أطلق عليه "إعلان بعبدا" اتباع سياسة النأي بالنفس عما يحدث في سوريا، لكن حزب الله الذي وقع على الاتفاق لم يلتزم وتدخل في سوريا.

وأضاف ضاهر أن الجميع كان مخدوعا في الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وكانوا يظنون أنه قائد كبير ووطني يهمه لبنان، فإذا به جندي صغير في "ولاية الفقيه" الإيرانية، وإذا بالحزب جزء من الحرس الثوري الإيراني، حسب وصفه.

واعتبر أن حزب الله حارس لحدود إسرائيل المحتلة لأرض فلسطين، ومعتد على الديمقراطية ونتائج الانتخابات في لبنان، ويكذب ويقول إنه ينتصر في سوريا، في حين أن المقاتلين السوريين يهاجمونه في عقر داره.

وأضاف أن النظام الإيراني الذي يتفاخر اليوم بأنه بات يسيطر على أربع عواصم عربية (بغداد ودمشق وبيروت وأخيرا صنعاء) يجمع كل الأقليات ويبذر الفتنة لتكون إيران هي القوة الأساسية في المنطقة، واعتبر أن إيران تلعب دورا خبيثا في المنطقة لخدمة الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويرى ضاهر أن تدخل حزب الله في سوريا هو السبب الرئيسي للتفجيرات التي تحدث في لبنان الآن، وفي عقر دار حزب الله، وأن الإرهاب الحقيقي الذي يجب أن تتم مكافحته يبدأ بالأسد في سوريا ونوري المالكي في العراق.

رمز المقاومة
في المقابل، دافع الأكاديمي والمحلل السياسي وفيق إبراهيم عن حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله قائلا "يكفي أن هذا الرجل خاض معارك ضارية ضد الإسرائيليين بينما كان الآخرون نياما.. يكفي أنهم أرسلوا طائرة تجسس وصلت لمفاعل ديمونة".

وأضاف أن إيران ليس لها أي قواعد عسكرية في العالم العربي، في حين أن للولايات المتحدة قواعد عسكرية عديدة، في إشارة إلى الاتهامات بأن لإيران مخططا للسيطرة على المنطقة.

ويرى إبراهيم أن تركيبة الدولة اللبنانية "ميثاقية"، أي أنها تتطلب توافق كل المكونات على القرارات، وقال إن حزب الله هو التنظيم الوحيد الذي يدافع عن لبنان، متهما حركة 14 آذار و"الحركات التكفيرية" وتركيا والسعودية والولايات المتحدة بأنهم مسؤولون عما يحدث في لبنان، حسب قوله.

وأضاف أن "العملية الوقائية" لحزب الله في سوريا نجحت، وكان تدخله اضطراريا، لأن أي شيء سيحدث في سوريا كان سينهي دوره في المنطقة، وقال إن "الحركات التكفيرية" التي يتزعمها تيار المستقبل بدعم سعودي أنشؤوا إمارة ومنعوا الجيش اللبناني من التصدي لها.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: هل يدفع لبنان ثمن تورطه في المستنقع السوري؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   خالد ضاهر/نائب في البرلمان اللبناني

-   وفيق إبراهيم/أستاذ في الجامعة اللبنانية

تاريخ الحلقة: 21/10/2014

المحاور:

-   تبعات تدخل حزب الله في الشأن السوري

-   التدخل الإيراني في الدولة اللبنانية

-   تأثير أزمة سوريا على المجتمع اللبناني

-   الجيش اللبناني وسياسة النأي بالنفس

-   قضية المخطوفين من عناصر الجيش اللبناني

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، أليس تورط حزب الله وحلفائه في سوريا مسؤولاً عن الوضع المأساوي الذي يعيشه  اللبنانيون عسكريا وأمنيا واجتماعيا واقتصاديا؟ مين اللي جاب الدُّب لكرمه؟ أليس الذين تورطوا في المستنقع السوري؟ ألم يتحول لبنان إلى بؤرة مشاكل على كل الأصعدة؟ هل كان الإرهاب والجماعات المتطرفة لتقلق راحة اللبنانيين وتخطف فلذات أكبادهم من الجنود المساكين لولا توريط اللبنانيين في القتال إلى جانب النظام السوري؟ هل يقبل الشعب اللبناني أن يكون وقودا لحرب يشنها بشار الأسد على السوريين بالتواطؤ مع حلفائه اللبنانيين؟ أليس الجيش اللبناني نفسه ضحية المتورطين في المستنقع السوري؟ هل يحق للذين أقاموا دولة ضمن دولة وجيشا ضمن جيش أن يدافعوا عن جيش لبنان؟ من الذي حوّل الجيش اللبناني إلى مجرد فرقة كشافة أو إلى ثالث أقوى جيش في لبنان كما يتهكم البعض، أليس الذين صادروا القرار العسكري والسياسي في لبنان القابعون في الضاحية الجنوبية؟ هل يُحق لمن فر من الجيش وهرب إلى السفارة الفرنسية عام 1989 وترك حتى عائلته أن يدافع عن المؤسسة العسكرية؟ "صحيح اللي استحوا ماتوا" يصيح كاتب لبناني.

لكن في المقابل أليست المنطقة بأكملها ضحية الإرهاب والتطرف ولبنان أحد ضحاياها؟ ألم ينأى لبنان بنفسه عن الأزمة السورية منذ بدايتها؟ أليست المشاكل التي تعصف بلبنان حاليا قديمة جدا ولا علاقة لها بمشاركة حزب الله في القتال ضد الإرهابيين والتكفيريين في سوريا ؟ ما العيب في الحملة الوقائية التي يقوم بها حزب الله وحلفاؤه لحماية لبنان من نار الإرهاب التي تجتاح سوريا والمنطقة؟ أليس الجيش اللبناني وبقية فصائل المقاومة يدا واحدة لحماية لبنان؟ أليس هناك جماعات تعبث بأمن لبنان، من الذي يخطف الجنود؟ من الذي حول بعض مخيمات اللاجئين إلى غرف عمليات للاعتداء على لبنان؟ ألم يتحمل لبنان كثيرا بسبب احتضانه اللاجئين السوريين؟ ألا يستحق لبنان شعبا وقيادة وجيشا كل الاحترام والتقدير بدل الشيطنة؟ أسئلةٌ اطرحها على الهواء مباشرة على السيد خالد ضاهر النائب في مجلس النواب اللبناني وعلى الدكتور وفيق إبراهيم الأكاديمي والمحلل السياسي، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن لبنان يدفع ثمن تورطه في المستنقع السوري؟ 96.5% نعم، 3.50% لا، سيد خالد ضاهر لو بدأت معك في هذه النتيجة هل يعقل أن هناك هذا التوجع، يعني هذه الفكرة في الشارع العربي وفي لبنان بأن لبنان بمشاكله الآن الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية كله يعني بسبب تدخله في سوريا وبسبب حزب الله وحلفاؤه؟

تبعات تدخل حزب الله في الشأن السوري

خالد ضاهر: نعم، بسم الله الرحمن الرحيم ولا عدوان إلا على الظالمين، تصديقاً لنتائج الإحصاء أقول ما يلي: عندما بدأت الثورة السورية المباركة وانطلقت في سوريا وشعر النظام أنها تهدد وجوده بدأ يطلق التهديدات على لبنان وعلى الجوار ويحملهم مسؤولية انتفاضة هذا الشعب الطيب الذي أفرز حمزة الخطيب وأفرز الشهداء والشهيدات وهذا الكم الهائل من المعتقلين ومن المهجّرين أكثر من نصف الشعب السوري مهجّر داخل سوريا وخارج سوريا، ولذلك استشعر رئيس الجمهورية اللبنانية آنذاك الرئيس السابق ميشيل سليمان ورئيس الحكومة السابق آنذاك نجيب ميقاتي وحكومة ما يسمى وحكومة حزب إيران لأنه أنا لا أسمي حزب ما يسمونه حزب الله لا يجوز هذه التسمية شرعا هو حزب إيران استشعروا أن هنالك خطرا على لبنان فدعاهم فخامة رئيس الجمهورية في ذلك الوقت إلى بعبدا لمعالجة هذه المشكلة السورية وصدر عن المجتمعين ما يعرف اليوم في لبنان بإعلان بعبدا الذي دعا ونص على حيادي لبنان وبسط سلطة الدولة والبعد عن التدخل في الشأن السوري في ذلك الوقت.

فيصل القاسم: وهناك كان الرئيس السابق..

خالد ضاهر: لكن هذا الإعلان الذي كان مشاركا فيه حزب إيران ووقع عليه بعد فترة قليلة يعلن بصراحة وبوقاحة رئيس كتلة حزب إيران النائب محمد رعد أنهم يروحوا يبلوا هذا الاتفاق ويشربوا ميته بمعنى أنهم لن يلتزموا بمقررات ما اتفق عليه كل اللبنانيين، بصراحة كنا نظن وكنا مخدوعين لفترة طويلة في لبنان أن أمين عام حزب الله حسن نصر الله هو قائد كبير وطني يهمه لبنان فإذا به جندي صغير في ولاية الفقيه.

فيصل القاسم: صغير.

خالد ضاهر: صغير، لأنه هو أعلن نفسه بذلك بأنه هو جندي في ولاية الفقيه وكما هو معروف لدى كل الناس أن الجندي يسمع ويطيع اذهب يذهب ارجع يرجع، فبناءً للطاعة التي يفتخر بها ذهب إلى سوريا وقتل الشعب السوري وهجر الشعب السوري ودفع بالمقاتلين السوريين للمجيء إلى لبنان لرد الفعل على هذا الأمر.

فيصل القاسم: يعني ما يحدث في لبنان الآن نتيجة طبيعية يعني رد فعل؟

خالد ضاهر: هذا قانون الطبيعة الفعل يستلزم رد فعل وأقول أكثر من ذلك، كنا أيضا..

فيصل القاسم: لكن يا سيدي الآن تحولت مخيمات اللاجئين إلى غرف عمليات للعبث بأمن لبنان وبجيش لبنان والاعتداء على جيش لبنان وما إلى هنالك.

خالد ضاهر: بس قضية صغيرة، كنا أيضا مخدوعين ونظن أن تنظيم حزب إيران هو تنظيم وطني لبناني مهمته الدفاع عن لبنان فإذا به جزء من الحرس الثوري ومهمته تنفيذ السياسية الإيرانية بدليل ما قاله الجنرال محمد رحيم صفوي مستشار خامنئي بأن حدود إيران في جنوب لبنان فلذلك نقول بأن سلاحهم الذين كانوا يدعون أنه لقتال العدو الإسرائيلي وللدفاع عن لبنان تحول إلى سلاح الغدر ليس فقط في لبنان كما فعلوا في 7 أيار باحتلال عاصمة لبنان وبتغذية المجموعات المسلحة في طرابلس وفي كل لبنان وشراء الذمم والضمائر لسياسيين حتى يقووا المشروع الفارسي في المنطقة بل أيضا انطلقوا إلى داخل سوريا وإلى إرسال المجموعات الإرهابية إلى مصر إلى البحرين إلى السعودية إلى اليمن إلى كل الأماكن وعاملوا الشعب السوري النازح الذي احتضنه في حرب 2006 والمعاملة العربية الأخوية الكريمة الشهمة التي فيها الكرم والشهامة..

فيصل القاسم: السورية.

خالد ضاهر: الشعب السوري الذي استضافهم عاملوه بغدر وقتل وإيذاء المخيمات بل حرق المخيمات بل الاعتقالات اليوم.

فيصل القاسم: معقول جماعة حزب الله هم الذين يحرقون مخيمات اللاجئين السوريين؟

خالد ضاهر: هذا ما حصل في مخيمات عرسال أكثر من مائة ضحية من المخيمات من الأطفال والنساء بقصف مدفعي على هذه المخيمات أثناء المشكلة في عرسال.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، دكتور كيف ترد على هذا الكلام؟ باختصار أنت تعلم وأنت قادم من لبنان، لبنان يعيش على صفيح ساخن اللبنانيون يعانون على كل الصعد وخاصة الآن على الصعيد الأمني هنالك الكثير من اللبنانيين الذين يعانون معاناة شديدة بسبب اختطاف أبنائهم، كل ذلك هو نتيجة طبيعية لتوريط لبنان في المستنقع السوري يعني يقولون لبنان لم يتورط في سوريا بل حزب الله وحلفاء حزب الله هم الذين ورطوا لبنان وأوصلوها إلى هذه الكارثة.

وفيق إبراهيم: أولا السيد حسن نصر الله الصغير كما أسميته يسبب أرقا لإسرائيل ولأميركا وليس لك، يكفي أن هذا الرجل خاض معارك ضارية ضد الإسرائيليين، بينما كان الآخرون نيام يكفي أن جنوب لبنان الذي احتل فترة طويلة من الزمن من قبل العدو الإسرائيلي هو اليوم محرر يكفي أنه حتى اليوم منذ بضعة أيام أوقعوا دورية إسرائيلية بعبوة في منطقة شبعا يكفي أنهم أرسلوا منذ عامين طائرة تجسس وصلت إلى مفاعل ديمونة لذلك يعني يؤسفني أن أسمع هذه التشبيهات حزب إيران، إيران ليس لديها قاعدة في العالم العربي بينما الولايات المتحدة اثني عشر قاعدة في الخليج والأردن، ليس لإيران نفوذ في أي منطقة من تتكلم عنهم أنهم إيرانيون هم عرب المنطقة يا أستاذ خالد، أهل جنوب لبنان هم من بني عاملة جنوب العراق عرب المنطقة، يعني كفانا دجلا ومش عم بحكي عنك بحكي بشكل عام يعني بحكي عن الوسائل الإعلامية بشكل عام، الآن بالعودة للسؤال تركيبة الدولة اللبنانية تركيبة ميثاقية تتطلب إجماع كل المكونات السياسية للدولة على أي قرار يحدث، منذ 2010 تورطت يعني تورطت مجموعات لبنانية كبيرة في شمال لبنان من طريق المستقبل الذي يمثل السعودية في لبنان، السعودية أرادت أن لا تتحرك القوى الأمنية لضبط أي عمل من أعمال المجموعات السلفية فكان أن تهمش دور الأجهزة الأمنية اللبنانية وأصبحت متفرجة على ما يحدث ولا تفعل شيئا، لذلك استفادت المجموعات الإرهابية وأنشأت ما يشبه الإمارة من حدود طرابلس مع المتوسط حتى أعالي عرسال..

فيصل القاسم: تفضل.

وفيق إبراهيم: خلينا نتكلم بشكل دقيق، الآن كل ما يعني أحد يطالب بالقوى الأمنية باعتبار أن القرار السياسي لا يصدر نتيجة لغياب..

فيصل القاسم: طيب هل هناك اليوم تحذير من رئيس لبنان السابق أن ميثاق بعبدا في خطر؟

وفيق إبراهيم: أنا بدي أحكي كلام، أحداث ضمنية مخيمات البارد مئات الشباب في الشمال الذين قتلوا في طرابلس، وجود آلاف المسلحين في عرسال من الأجانب أليس هذا اعتداء على لبنان؟ غارات إسرائيلية على سوريا، تدخل تركي سافر تدخل    88 دولة وتريد من حزب الله أن يبقى في لبنان؟ أنا أقول علنا تأخر حزب الله بالدخول إلى سوريا لأن حزب الله لا يدافع فقط عن النظام في سوريا، إنما يدافع عن معادلة تقوم على نقطتين: السياسة الخارجية الأميركية بأن يتصدى لها وإسرائيل، أما ما تبقى فلا يهم حزب الله أي شيء أبدا.

فيصل القاسم: طيب كويس بس خليني أسألك ممتاز جدا حكيته كله بس خليني أسألك السؤال المطروح الآن الأمور دائما بخواتيمها ما الذي يحدث للبنان حزب الله يقول أنه تدخل في سوريا..

وفيق إبراهيم: طبعا.

فيصل القاسم: لكي يحمي لبنان.. 

وفيق إبراهيم: طبعا.

فيصل القاسم: كان هناك ما يسمى بعملية وقائية ماذا أنتجت العملية الوقائية؟ أنتجت الآن العملية الوقائية أن المخيمات مخيمات السوريين في عرسال أصبحت تؤرق اللبنانيين أصبح هناك جماعات سورية تطوق لبنان في القلمون في بريتال في عرسال في كل الأماكن مجرد وجود جماعات سورية في عرسال هو أكبر إهانة لحزب الله وأكبر ضربة لكل العملية الوقائية التي تشكلت.

وفيق إبراهيم: المجموعات الموجودة أول شيء هناك فرق بين العراسلة عرسال وهم قوم طيبون وبين المجموعات التي دخلت في النازحين السوريين أنا أتكلم عن النازحين بشكل عام وأهلا وسهلا بكل السوريين في لبنان نحن أهل لهم.. 

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: بس هلأ بالعودة إلى موضوع عرسال..

فيصل القاسم: باختصار آه.

وفيق إبراهيم: باختصار.

فيصل القاسم: العلمية الوقائية فشلت ولا ما فشلت؟

وفيق إبراهيم: لا لم تفشل بالعكس نجحت مثلا تصور عمليات انتحارية في الضاحية الجنوبية خطف شيعة إعزاز، مائة حادثة حدثت قبل أن يتدخل وتدخل مرغماً يعني حسبها على المستوى الإقليمي على المستوى المحلي رأى أن أي شيء يحدث في سوريا سيؤدي إلى إنهاء دوره لذلك قام حزب الله بحركة استباقية وتمكن حزب الله ذاهب إلى وصف مبين، شو عم بحكي أنا أقول لك كل عرسال اليوم لا يتدخل فيها حزب الله لأنه لا يريد فتنة ولا يريد أي حرب أهلية بين السنة والشيعة أصبحنا نخشى من أي اثنين يختلفوا مع بعضهم أنت سني وأنا شيعي.

فيصل القاسم: جميل جدا.

وفيق إبراهيم: أنا أعيدك بس فقط آل الجمل، أنت قلت على التلفزيون بكل شو اسمه قلت لهم الجمل قتلوا آل اللبؤة وهم شيعة، أهل الجمل رفضوا هذا القول وقالوا لك لا تتدخل يتكلمون..

خالد ضاهر: أولا معلوماتك خاطئة مائة في المائة أنا ما قلت أهل اللبؤة أنا قلت مسلحو.. 

فيصل القاسم: بس خليني طيب تفضل.

وفيق إبراهيم: قلت اللبؤة..

خالد ضاهر: أبدا .

وفيق إبراهيم:آل الجمل يقولون أنه قتل وهو يريد..

خالد ضاهر: واقرأ صحف اليوم.

وفيق إبراهيم: ها هي شوفها.. 

خالد ضاهر: واقرأ الصحف اليوم.

فيصل القاسم: سيدي كيف ترد على هذا الكلام كيف ترد سمعته ما بدي أسألك..

خالد ضاهر: أولا.. 

فيصل القاسم: إيه..

خالد ضاهر: أولا ليسمح لنا الدكتور أن حزب إيران..

فيصل القاسم: الوقت إيه..

خالد ضاهر: أن حزب إيران يقاتل أميركا وإسرائيل وهو في الحقيقة حارس لحدود إسرائيل المحتلة لأرض فلسطين ويستغل سلاحه الغادر في وجه اللبنانيين بضرب الحياة السياسية بضرب الأمن في لبنان بسرقة المرفأ والمطار بالاعتداء على الديمقراطية ونتائج الانتخابات بالهجوم على الشعب السوري بتهجير السوريين ثم يقول لي أنه ينتصر والمقاتلون السوريين يأتون إلى عقر داره فيفجرون في الضاحية ويفجرون في البقاع ويأتون إلى مواقعه في بريتال فيحتلون مواقعه ويؤخذون الأسلحة ويقبعون لعدة ساعات ثم يذهبون لسوريا ويقولون سنأتيكم، ثم هذا الحزب الذي يدعي أنه عربي وهو جزء من ولاية الفقيه الفارسي، وإيران اليوم تحتل 4 عواصم كما أعلن مسؤولو إيران آخرها كان عاصمة..

فيصل القاسم: صنعاء.

خالد ضاهر: اليمن، صنعاء ناهيك عن عربستان الأهواز التي هي بحجم سوريا التي.. 

وفيق إبراهيم: شو هذا الموضوع..

خالد ضاهر: إذن نحن أمام محاولات لتبرير الفشل الذريع والاعتداء على الشعب السوري والمشي والسير في مشروع الأقليات الذي يريد تدمير الأمة العربية والإسلامية..

فيصل القاسم: كيف، كيف؟

التدخل الإيراني في الدولة اللبنانية

خالد ضاهر: بقيادة إيران، اليوم النظام الإيراني الفارسي الصفوي الشيعي يجمع كل الأقليات في المنطقة ويبذر بذور الفتنة في كل المجتمعات العربية يثيرها لخلخلة وإضعاف الدول العربية لتكون إيران هي القوة الأساسية في العراق في المنطقة بدليل العراق مع أنه في شيعة ماذا فعل في العراق؟ قتل كل الضباط كل العلماء كل الطيارين كل شيوخ القبائل سنة وشيعة الذين يرفضون الهيمنة الفارسية على العراق، إيران اليوم تلعب دورا خبيثاً بالتعاون وبالتنسيق وبتقديم نفسها كشرطي في المنطقة العربية في خدمة أميركا وفي خدمة أوروبا..

فيصل القاسم: إسرائيل..

خالد ضاهر: وإسرائيل طبعا وثم كل هذا الكلام عن سلاح حزب الله، ها هي غزة تعرضت لأول اعتداء هجوم وقتل فيه 2300 شهيد وكذلك فيما مضى مرة..

فيصل القاسم: ﻻ خلينا على الآخر.

خالد ضاهر: ثم سلاح حزب الله الذي صدأ والذي يسكت ويتوجه إلى الشعب السوري بإطلاق الصواريخ الكبرى المدافع والصواريخ والمشكلة الأكبر أنهم يورطون لبنان..

فيصل القاسم: هذا هو السؤال. 

خالد ضاهر: في لبنان.. 

فيصل القاسم: كيف يورطون بس دقيقة أنا بدي أسألك.. 

خالد ضاهر: نعم..

فيصل القاسم: طيب هل تستطيع..، كيف تبرر للبنانيين الآن الذين يقولون انظروا ماذا حصل لجنودنا ناس تبكي على فلذات أكبادها المخطوفين هناك مشكلة هل تستطيع أن تنكرها الآن؟

خالد ضاهر: لا طبعا.

فيصل القاسم: كيف يعني؟

خالد ضاهر: أقول لك بصراحة قبل أن يتدخل حزب إيران في سوريا هل قام السوريون بأي عملية تفجير؟ هل قام السوريون بأي عملية بأي عمليات على الحدود اللبنانية وهجموا على اللبنانيين؟ هل اعتدوا على أي فئة؟ عندما قام حزب إيران بالاعتداء على الشعب السوري ردوا على حزب إيران وبيئته لم يقتربوا من المسيحيين ولم يقتربوا من الدروز ولم يقتربوا من السنة بل وجهوا.. 

فيصل القاسم: طيب بس هناك شعور في لبنان الآن حزب الله استطاع أن يقنع كل اللبنانيين بأنهم في خطر..

خالد ضاهر: أبدا.

فيصل القاسم: في خطر من هذه الجماعات.

خالد ظاهر: أبدا.

فيصل القاسم: اسأل الدرزي اسأل المسيحي اسأل كذا الجميع يقول لك نحن في خطر. 

خالد ضاهر: اللبنانيون.. 

فيصل القاسم: ضحك عليهم حزب الله..

خالد ضاهر: اللبنانيون يقولون لحزب إيران أخرج من سوريا هذه بيانات 14 آذار التي هي ربحت في انتخابات 2009 والوزير وليد جنبلاط المكمل ل14 آذار بالموقف السياسي الرافض لتدخل حزب إيران في سوريا يقول له اخرج من سوريا هذا خطأ تاريخي أنت تستعدي الأمة، أمة العرب والمسلمين في العالم كلها بخطاب مذهبي لن تسبى زينب مرتين يا حسين يا زهراء يا فاطمة هذه الشعارات الطائفية المذهبية المقيتة المجرمة التي تريد قتل الناس وإبادة أهل السنة وتفجير الأمة العربية والإسلامية خدمة لإسرائيل ولأميركا ولأوروبا في محاولة لتقديم أنفسهم كشرطي في المنطقة العربية الإسلامية وهم يخسرون الآن مئات القتلى أكثر من 850 قتيل من حزب الله في سوريا وأكثر من 2500 جريح أيضاً في سوريا إضافة إلى أنهم الآن مستنفرون كل شباب الشيعة يأتي بهم الآن أمين عام حزب الله ولدلالة على خطورة الوضع وما وصل إليه الواقع الشيعي أن السيد حسن نصر الله بنفسه يذهب إلى البقاع..

فيصل القاسم: إلى بريتال إلى بريتال..

خالد ضاهر: إلى بريتال ويلبس اللباس العسكري. 

فيصل القاسم: ليرفع المعنويات.

خالد ضاهر: ليشد من أزرهم ويرفع من معنوياتهم بعد أن بدأ التململ في البيئة..، هؤلاء الشيعة الذين ربوا أولادهم هل ربوهم من أجل أن يموتوا فداء لمشروع إيران..

فيصل القاسم: وبشار الأسد. 

خالد ضاهر: المجرم بشار الأسد الذي تعترض عليه الطائفة العلوية ويقولون له أنت تجلس في القصر ونحن نموت من أجل كرسيك ونحن نريد أن نعيش بكرامة في هذه البلاد.

تأثير أزمة سوريا على المجتمع اللبناني

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد على هذا الكلام ألا تعتقد أن لبنان يقدم الآن الكثير من اللبنانيين يقدمون ضحايا ووقودا لحرب لا ناقة ولا جمل لهم فيها هل تستطيع أن تنكر ذلك بدي أسألك..

وفيق إبراهيم: ﻻ، لا...

فيصل القاسم: بدي أسألك بس بدي أسألك.. 

وفيق إبراهيم: إيران..

فيصل القاسم: أنت تقول أنت نتحدث عن الجماعات المتطرفة سميها جماعات متطرفة هل تعلم أن حزب الله وضع لبنان في خطر لسنوات قادمة هل تعلم يعني تحكيها جماعة النصرة وغير النصرة سنبقى نهدد لبنان وندك بلبنان لسنوات قادمة عنا مشروع وعنا تمويل وعنا كل شيء من المسؤول عن ذلك من الذي هجر الأدمغة في لبنان؟ من الذي لم يستطع توفير الكهرباء والاتصالات للبنان؟

وفيق إبراهيم: أقول لك من.

فيصل القاسم: من الذي يضرب السياحة في لبنان لماذا يهرب الشباب اللبناني بعشرات الآلاف، حزب الله هؤلاء الذين تدخلوا في سوريا يدفعون ثمن القضية الآن كيف ترد هذا كلامه؟

وفيق إبراهيم: أنا أرد أن حزب الله دافع عن لبنان ويدافع عن لبنان ضد كل التكفيريين الذين قتلوا الأزيديين والمسيحيين والمسلمين والشيعة وكل الناس.. 

فيصل القاسم: يعني الحوثيين ما عملوا شيء باليمن..

وفيق إبراهيم: الحوثيون..

فيصل القاسم: مش حرقوا جثث اليمنيين.

وفيق إبراهيم: بس خليني كفي.

فيصل القاسم: وفاتوا على غرف النوم ولعبوا بكلاسين الناس.

وفيق إبراهيم: هلأ أنا سأقول لك خطورة الإعلام، الحوثيون هم جزء من الزيديين الذي يحكمون اليمن الشمالي منذ ألف عام.

فيصل القاسم: ماشي مش هذا موضوعنا خلينا بهذا الموضوع .

خالد ضاهر: الزيديين الذين بأموال إيران وبسلاح إيران خربوا اليمن. 

وفيق إبراهيم:أنا قاطعتك شي؟ ما قاطعتك..

فيصل القاسم: تفضل تفضل خلينا بهذه النقطة..

وفيق إبراهيم: الحركات التكفيرية التي تنتمي لها.

خالد ضاهر: خلينا بلبنان خلينا بلبنان.

وفيق إبراهيم: بلبنان. 

خالد ضاهر: عشان ما نضيع الموضوع. 

وفيق إبراهيم: الحركات التكفيرية التي يرعاها مجموعة المستقبل والسعودية أنا بعطيك أسماء 30 إعلامي أجنبي كلهم يتكلمون عن دور تركي سعودي خليجي بدعم الحركات الإرهابية التكفيرية في سوريا ودعم الحركات..

فيصل القاسم: خلينا في لبنان .

وفيق إبراهيم: في لبنان. 

فيصل القاسم: أيوه.

وفيق إبراهيم: حتى بشمال لبنان أنشئوا إمارة ومنعوا الجيش اللبناني من التصدي إليها أعيدك إلى جلال قهوجي ماذا قال في جلسة مجلس الوزراء قال لهم اعتقلنا عماد جمعة فإذ بهجوم كبير علينا يأتي اعترف عماد جمعة بمفرده عن حملة كبيرة لاحتلال القرى السنية والشيعة والمسيحية في البقاع هذا ما قاله عماد جمعة فإذ بكم تزورون الحقائق، الإعلام وسيلة للعب بالرأي العام أنت تتلاعبون بالرأي العام..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

وفيق إبراهيم: وهذا لن يفيدكم.

فيصل القاسم: بس بس دقيقة. 

وفيق إبراهيم: ليس..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

وفيق إبراهيم:خليني كمل.

فيصل القاسم: لا لا في نقطة أنت قلت بدي أسألك عنها. 

وفيق إبراهيم: تفضل.

فيصل القاسم: هناك من يتهم 14 آذار آه ووزير الداخلية اللبناني السني يتهمه بأنه يلعب دور الصحوات هم الذين يقمعون السنة لصالح إيران ولصالح حزب الله.

وفيق إبراهيم: من قال؟

فيصل القاسم: بس دقيقة أين أحمد الأسير؟ أين حركة أحمد الأسير؟ لماذا ليس من حق أحمد الأسير أن يقاتل..

وفيق إبراهيم: أحمد الأسير..

فيصل القاسم: إلى جانب السوريين ومن حق إيران وحزب الله والجميع إنهم يذبحوا السوريين؟

وفيق إبراهيم: أحمد الأسير.. 

فيصل القاسم: ليش صحوات هذول صحوات.

وفيق إبراهيم: قتل في صيدا طول بالك أحمد الأسير مشروع تكفيري كان موجود في صيدا حاول..

فيصل القاسم: ما شاء الله ولاية الفقيه مش تكفيري آه مش تكفيري.. 

وفيق إبراهيم: خليني أقول لك..

فيصل القاسم: يعني عز الإسلام يا زلمة تكفيري يا زلمة يكفرون إلي ما يؤمن بولاية الفقيه! 

وفيق إبراهيم: طيب عال.

فيصل القاسم: فما بالك غير هيك قال تكفيري قال.

وفيق إبراهيم: طيب عال التدبير العملي لولاية الفقيه هل يقتلوا الناس لا يفعلون شيء.

فيصل القاسم: آه..

وفيق إبراهيم:أنا أقول لك.

فيصل القاسم: عم يوزعوا زهور حزب الله في سوريا عم يوزع زهور النرجس..

وفيق إبراهيم: سوريا لكي يدافع عن سوريا أنت تتصور أن السوريين معكم ليس صحيحا، السوريون مع النظام السوري، السوريون مع حزب الله..

فيصل القاسم: حلو، حلو.. 

وفيق إبراهيم: السوريون أنا سأعطيك أرقام..

خالد ضاهر: بدليل تدمير سوريا وتهجير أكثر من  نصف سكانها..

وفيق إبراهيم: من دمرها بس بدي فرجيك جريدة اللوموند..

خالد ضاهر: دمرتها طائرات المعارضة.

وفيق إبراهيم: هذه اللعبة الكبرى للسعودية لخنق الثورة العربية تكلمت كيف تركت النازحين السوريين ولم تساعدهم وكيف طلبت من بعض القوى التكفيرية تدمير التفاعلات الاقتصادية في سوريا لكي تفقر السوريين.

فيصل القاسم: ماشي بس دكتور في نقطة..

وفيق إبراهيم: حزب الله..

فيصل القاسم: نقطة بس نقطة كلامك..

وفيق إبراهيم: ألم تهاجموا الشيعة قبل دخول حزب الله..

فيصل القاسم: ماشي. 

وفيق إبراهيم: إلى سوريا..

خالد ضاهر: أبدا، أبدا..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي مش هذا موضوعي..

خالد ضاهر: نحن لا نتكلم عن الشيعة، نتكلم عن حزب إيران..

فيصل القاسم: دكتور، دكتور.. 

خالد ضاهر: نحن نعتبر الشيعة مواطنين.

فيصل القاسم: يا سيد بس دقيقة .

خالد ضاهر: أنت تتكلم بلغة طائفية.

وفيق إبراهيم: أنت أكبر طائفي.

خالد ضاهر: بعصبية..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة خليني أسألك..

خالد ضاهر: أنا أتحدث عن المشروع الفارسي.

فيصل القاسم: دكتور دكتور. 

خالد ضاهر: فارسي.

فيصل القاسم: دكتور خالد.

وفيق إبراهيم: هو الذي يواجه إسرائيل في المنطقة، المشروع..

خالد ضاهر: هو المشروع الفارسي والمشروع الصهيوني عنوانان في مواجهة الأمة العربية والإسلامية.. 

فيصل القاسم: دكتور بس خليني أسألك.

وفيق إبراهيم: بس بدي أقول له.. 

فيصل القاسم: بس خليني أسألك دقيقة لا لا دقيقة في نقطة. 

وفيق إبراهيم: مع المشروع الإسرائيلي هم الذين في القنيطرة هؤلاء هم..

فيصل القاسم: ماشي جميل، جميل بس خليني.. 

خالد ضاهر: من حما المشروع الإسرائيلي لمدة..

فيصل القاسم: من شان ما تروح..

خالد ضاهر: أربعين عاما هو النظام السوري. 

فيصل القاسم: طيب قبل أيام قبل أيام تم عرض هوية لجندي من جماعة حزب الله تم إلقاء القبض عليه في القلمون اسمه عياد كل الناس شافته صح ولا ﻷ، تبين أن هذا الجندي ماشي معه مهمة موقعة من الجيش اللبناني..

وفيق إبراهيم: طيب Ok..

فيصل القاسم: من الجيش اللبناني طيب يا الجيش اللبناني..

وفيق إبراهيم: يا أخي..

الجيش اللبناني وسياسة النأي بالنفس

فيصل القاسم: طيب دقيقة يا الجيش اللبناني أنت أعلنت أنك يعني أعلنتم سياسة النأي بالنفس عما يحدث في سوريا يا جيش لبنان لماذا تصدر مهمات لجماعة حزب الله لكي يذهبوا ويقتلوا السوريين؟!

وفيق إبراهيم: أولا..

فيصل القاسم: أليس من حق السوريين الآن أن يخطفوا الجنود اللبنانيين كما يقولك لك السوريين.. 

وفيق إبراهيم: اختراع..

فيصل القاسم: هذا هو جاوبني عليه..

وفيق إبراهيم: اختراع واحد اسمه عياد مسألة سهلة جدا.

فيصل القاسم: طيب كيف يعني ما في هويته!

وفيق إبراهيم: هوية يخترعوها ما بدها شيء يزوروها التزوير دائر..

فيصل القاسم: Ok..

وفيق إبراهيم: واحد، اثنين من طرابلس إلى عرسال قتل حوالي 30 إلى 40 جندي لبناني من قتلهم؟ فر من منطقته أربع خمس جنود فروا لعند النصرة أنا أسألك يا أستاذ خالد أنت تؤمن بحكم الشريعة ما سبب وجودك بالمجلس النيابي؟ أنا أدعوك للاستقالة يعني خليني كفي المجلس النيابي يقوم على القانون الوضعي يعني أنت لا تؤمن بالقوانين الوضعية..

فيصل القاسم: جميل جدا..

وفيق إبراهيم: عليك غدا..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي مش هذا موضوعي سيد خالد سيد خالد..

وفيق إبراهيم: اثنين.

فيصل القاسم: بس من شان في نقطة مهمة سيد خالد سيد خالد..

خالد ضاهر: نعم. 

فيصل القاسم: بس في نقطة مهمة جدا لا لا دقيقة في أنت حكيت نقطة طيب سيد خالد نحن لماذا نقفز فوق الحقائق أيضا؟ أنت تذهب وتعود وتضع كل اللوم على إنه هذه الجماعات التي تعرض أمن لبنان للخطر هي بسبب حزب الله وبسبب ميشيل عون وبسبب كذا وبسبب كذا وبسبب الأحزاب القومجية الاشتراكية وما بعرف شو اللي جاي طيب هل تستطيع أن تنكر بأن المنطقة كلها تتعرض للخطر بسبب هذا الجماعات؟

خالد ضاهر: شوف..

فيصل القاسم: هل كوباني الجريحة ألا تتعرض لخطر الإرهاب آه؟ مناطق أخرى في العراق ألا تتعرض لخطر الإرهاب؟ كل المنطقة على كف عفريت بسبب الجماعات الإرهابية ولبنان أحد ضحايا هذه الجماعات الإرهابية، لماذا تذهب وتقول لي حزب الله حزب الله..

خالد ضاهر: خلينا..

فيصل القاسم: إيه.

خالد ضاهر: خلينا..

فيصل القاسم: لا جاوبني على النقطة هذه. 

خالد ضاهر: سأجاوبك، أسباب الإرهاب والإجرام في العالم العربي ثلاثة أشياء: الظلم والفقر والجهل، قبل أن يقوم بشار الأسد بدّك الناس بالأسلحة الكيميائية وصواريخ سكود وتهجير أكثر من نصف الشعب السوري وقتل مئات الآلاف واعتقال مئات الآلاف ورأينا صورهم كيف هي عبر وكالة الأناضول بطريقة إجرامية، هل رأينا شيئاً اسمه النصرة واسمه تنظيم الدولة الإسلامية الذين يدعون بأنهم يمارسون الإرهاب في حين أن الإرهاب الحقيقي يبدأ ببشار الأسد وبنوري المالكي الذين قتلوا أكثر من مليون ونصف من أهل السنة في العراق وأكثر من 300 ألف في سوريا..

فيصل القاسم: بالمناسبة نصف الشعب السوري الذي تهجر ما في ولا واحد من الطوائف الصغيرة كله سنة كله سنة ما في لا درزي ولا علوي ولا مسيحي.. 

خالد ضاهر: وهذه.. 

فيصل القاسم: كلهم سنة..

خالد ضاهر: يا أخي أنا ضد تهجير أي إنسان لكن فليقم المجتمع الدولي بإيقاف هذا الإرهابي بشار الأسد الذي يقتل مئات الآلاف ثم يقولون النصرة ويقولون داعش هي الإرهابي وأنا هنا..

فيصل القاسم: بس خليني بلبنان خليني بلبنان.

خالد ضاهر: سأسجل، سأسجل..

فيصل القاسم: ما بدي تروح بعيد..

خالد ضاهر: بالكلام عن إمارة فمنذ اليوم الأول أراد بشار الأسد أن يجلب المشكلة إلى..

فيصل القاسم: لبنان..

خالد ضاهر: لبنان والمحيط ليخفف عن نفسه ويدعي أن هنالك مؤامرة خارجية، هذه الكذبة لن تنطلي على أحد كان إعلان بعبدا كان سياسة النأي النفس التي أعلنتها حكومة حزب إيران برئاسة الرئيس نجيب  ميقاتي، أعلنت النأي بالنفس أي البعد عن المشاكل في سوريا ماذا كانت النتيجة؟ كانت النتيجة أن الحزب حزب إيران الذي يدعي أنه لم يتدخل كما يقول دكتور وفيق لن يتدخل في سوريا كان يقاتل مع النظام السوري تحت مسميات متعددة ودفاعا عن الشعار الحدود اللبنانية ثم دفاعا عن المقامات الدينية..

فيصل القاسم: طيب.

خالد ضاهر: ثم دفاعا عن نظام الممانعة في طريقة واضحة بناء لرغبة إيرانية ومع الأسف.

فيصل القاسم: ماشي.

خالد ضاهر: مع الأسف بس دقيقة.

فيصل القاسم: باختصار. 

خالد ضاهر: هذه الحكومة العميلة لحزب إيران وللنظام السوري قامت بإيذاء لبنان عبر منع نشر الجيش اللبناني على الحدود الشمالية والشرقية. 

فيصل القاسم: ما هو دور الجيش اللبناني؟ 

خالد ضاهر: الذي..

فيصل القاسم: ما هي وظيفته؟

خالد ضاهر: في الدستور اللبناني واجب الجيش اللبناني حماية السيادة اللبنانية. 

فيصل القاسم: وينه الجيش اللبناني؟ 

خالد ضاهر: الجيش اللبناني.. 

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة الجيش اللبناني يحكوا عليه كلمة فيعملوه لك إياه أقوى من جيش حركوشيا الشمالية صح ولا ﻷ؟

خالد ضاهر: نعم.

فيصل القاسم: طيب الجيش اللبناني لماذا لا يتدخل لأن الجيش اللبناني..

خالد ضاهر: لأن الأوامر لأن الأوامر السياسية.. 

فيصل القاسم: إيه..

خالد ضاهر: ممنوعة أن تعطيه الأوامر الوطنية بالالتزام بالدستور.. 

فيصل القاسم: إيه.

خالد ضاهر: وبحماية القانون.

فيصل القاسم: طيب.

خالد ضاهر: وبالدفاع عن اللبنانيين.. 

فيصل القاسم: يعني جيش كشافة.

خالد ضاهر: عشرات.. 

فيصل القاسم: دقيقة. 

خالد ضاهر: النظام السوري سيطر على المخابرات اللبنانية وأنا الآن إذا تكلمت يمكن يقول عندي دكتور إنني متطرف وأنني متحامل على الجيش اللبناني أو على المخابرات.. 

فيصل القاسم: بس دقيقة. 

خالد ضاهر: أنا سأحيلكم إلى ما..

فيصل القاسم: باختصار..

خالد ضاهر: قاله..

فيصل القاسم: الوزير..

وفيق إبراهيم: مشنوق..

خالد ضاهر: مشنوق..

وفيق إبراهيم: أيوه..

خالد ضاهر: شو قال الوزير مشنوق؟ لماذا فشلت الخطة الأمنية؟ لماذا فشلت الخطة الأمنية أيها اللبنانيون؟ لأن حزب إيران لم يلتزم بها تم إمساك واعتقال العشرات بل المئات من طرابلس..

فيصل القاسم: المخابرات العسكرية اللبنانية متورطة.

خالد ضاهر: حزب إيران والمخابرات، هو ذكر أن جهاز أمني وهو تكلم باستحياء وبلطافة بينما أنا كنت قد قلت ذلك بقوة أن أبعدوا المتآمرين على لبنان المرتبطين بنظام الإجرام في سوريا المنفذين للسياسة الإيرانية وسياسة حزب إيران في لبنان.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس أليس من الإجحاف أن يقول البعض إن لبنان الآن يشهد عملية استدراج عروض للرئاسة بمهاجمة اللاجئين السوريين كي ترتفع أسهم جان قهوجي عند الناخب الخارجي على اعتبار أنه يحارب الإرهاب، أليس من الإجحاف أليس من الإجحاف؟

خالد ضاهر: يا دكتور يا دكتور قائد الجيش يريد أن يبيع الوطن من أجل موقع الرئاسة.

فيصل القاسم: أوف.

خالد ضاهر: قائد الجيش يبتز أهل السنة ..

فيصل القاسم: الجيش اللبناني.

خالد ضاهر: قائد الجيش يبتز الرئيس سعد الحريري يقول له إما أن تخضعوا لشروطي وتنفذوا ما أريده أريد الرئاسة.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

خالد ضاهر: وإما الأمن سيهتز وسأساعد حزب إيران في مهمته ساعده ضد الشيخ أحمد الأسير.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول الجيش اللبناني عبارة عن شنكل أو عليقة عند حزب الله معقول معقول يا زلمة؟

خالد ضاهر: أقول لك أقول لك تصديق لهذا الكلام عندما أعلنت أن الذي قتل المقدم الشهيد نور الدين الجمل.

فيصل القاسم: أيوة.

خالد ضاهر: البطل الذي حمى عناصره وأخرجهم من موقعهم بسلام واتجه وأخرجهم باتجاه اللبؤة وهم في الآخر وأنا أقول معلومات دقيقة ليس بيان بآل الجمل الذي يمكن فرض عليهم من المخابرات، تصور دكتور فيصل.

فيصل القاسم: باختصار، باختصار.

خالد ضاهر: أن نور الدين الجمل خلص كل رفاقه وكان قد طلب المساندة من ضابط..، خلينا نحكي يا..

فيصل القاسم: دقيقة دقيقة.

وفيق إبراهيم: قلتهم، قلتهم.

خالد ضاهر: لا ما قلتهم.

فيصل القاسم: طيب.

خالد ضاهر: طالب المساندة من ضابط مقدم آخر وهو الآن يحاكم لأنه تقاعس عن نصرة نور الدين الجمل لأنهم كانوا يريدون قتل نور الدين الجمل لأنه حمى عناصره وأخرجهم من أتون المعركة وادعوا بعد ذلك بكذبة كبيرة رد عليه قبل 20 ساعة يا أستاذ فيصل أنهم أمسكوا.

فيصل القاسم: ماشي باختصار.

خالد ضاهر: أنهم أمسكوا من قتل نور الدين الجمل ثم تأتي اليوم الصحف خليني كمل لك.

فيصل القاسم: مين لا بس بجملة واحدة بالضبط شو.

خالد ضاهر: إلي أعلنته الصحف اليوم أنه لم  يعترف بأنه قتل الضابط وأنه شارك مع الإرهابيين بس لمعلوماتك بس قضية كثير خطيرة وسأعلنها الآن أمام الجزيرة وأمام الملايين، هذا الشخص اسمه إبراهيم بحلق كان في اليوم اللي اعتقل عماد جمعة في اليوم الثاني كان يركب موتير عند بيته أطلقت عليه النار وأصيب في ظهره إصابة خطيرة أرسل إلى مستوصف الشيخ أبو تقية مصطفى الحجيري وكان يجب أن يرسل إلى مستشفى.

فيصل القاسم: باختصار.

خالد ضاهر: بقي 4 أيام في المستوصف ثم أمسكوا به ليقولوا للناس دغري كمشوه وأعلنوا أنه اعترف ولماذا للرد على كلامي الحقيقي وأنا لا أقول أيها اللبنانيون أيها العرب أيها الناس أنا لا أقول كلام جزافا أنا أريد لجيشنا اللبناني البطل ولعناصره وضباطه أن يكونوا جيشاً حقيقياً يدافع عن الحدود لا أن يدافع عن مشروع إيران ولا عن مشروع حزب إيران في لبنان.

فيصل القاسم: جميل جداً، ماشي أنا خليني أسألك أنا مثل نفس العملية.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: البعض يسأل على ضوء هذا الكلام للسيد خالد ضاهر يقول لك كيف نصدق حزب الله وجماعة ميشيل عون عندما يدافعون عن جيش لبنان ويرفعون من أسهمه إذا كان حزب الله هو من حوّل الجيش اللبناني إلى فرقة كشافة أو كما يتهكم البعض إلى ثالث أقوى جيش في لبنان كما يتمسخرون عليه.

وفيق إبراهيم: طيب.

فيصل القاسم: طب بدي أسألك مين أقوى الجيش اللبناني ولا حزب الله.

وفيق إبراهيم: أنا.

فيصل القاسم: بس بدي أسألك.

وفيق إبراهيم: خليني أجاوبك.

خالد ضاهر: الإمرة لمن لمن..

فيصل القاسم: بدي أسألك الإمرة لمن الإمرة لمن مين إلي يسيطر على لبنان أليس حزب الله.

وفيق إبراهيم: عال.

فيصل القاسم: ما هو محل الجيش اللبناني من الإعراب في السياسة اللبنانية يا سيدي على الرأس والعين الرجل يقول لك نحن بحاجة لجيش لبنان أن يكون هو له الأمر الأول والأخير، ميشيل عون يتحدث الآن جيش لبنان من الذي دك لبنان في 1989 من الذي هرب من الجيش في 1989 وترك حتى عائلته هرب على السفارة الفرنسية، هل يحق لهؤلاء أن يدافعوا عن المؤسسة العسكرية هو حزب الله؟

وفيق إبراهيم: أنا سوف.

فيصل القاسم: اه ما هذا بدي أسألك إياه مين مين إلي نزل بسبعة أيار ودمر بيروت مين.

وفيق إبراهيم: حزب الله، حزب الله.

فيصل القاسم: مين إلي أسقط الطائرة للجيش اللبناني من هي طائرة الهيلوكبتر إلي كان يقودها حنا هذا الأخ حنا.

وفيق إبراهيم: هلأ أنا إذا تسمح لي.

فيصل القاسم: تفضل.

وفيق إبراهيم: وتعطيني وقت مثل ما أعطيته..

فيصل القاسم: خليه هذا يرفع عليه دعوة..

وفيق إبراهيم: سأقسم جوابي إلى 3 أقسام.

فيصل القاسم: تاعت الضاحية.

وفيق إبراهيم: بداية.

فيصل القاسم: نعم.

وفيق إبراهيم: الجيش الوطني جيش وطني بامتياز لم ينحاز إلى أي جهة من اللبنانيين عُطل دوره من قبل 14آذار، 14 آذار المتآمرة الإرهابية عطلت دور الجيش اللبناني.

فيصل القاسم: الجيش اللبناني جميل.

وفيق إبراهيم: خليني كفي بس.

فيصل القاسم: كمل كمل كمل.

وفيق إبراهيم: أنت تعرف أن لبنان بلا رئيس جمهورية يعني هي مؤسسة دستورية راحت، لبنان بدون مجلس وزراء بالتكليف يعني راح مجلس الوزراء، عنا مجلس يجدد لنفسه يعني أسوأ أنواع المجالس في التاريخ ولا يحق لها أن تمدد لنفسها لأنها منتخبة تمدد نفسها لم يتبق وبتعرف أنت القضاء فرط ضل عنا الجيش اللبناني التآمر على الجيش اللبناني اليوم هو محاولة لإسقاط الكيان السياسي اللبناني لإقامة الإمارات التكفيرية عندك في لبنان هذا ما أفهمه بالنسبة لدور...

خالد ضاهر: الإمارة عندكم بالضاحية ببعلبك خارجة عن القانون باعتراف وزير الداخلية.

وفيق إبراهيم: أنا ما قاطعتك ما بصير هيك..

فيصل القاسم: استنا إله إله إلك الوقت إلك تفضل إلك الوقت.

خالد ضاهر: أنت تعيد الكلام مرة ثانية.

وفيق إبراهيم: مش عم أعيده.

خالد ضاهر: فريقك هو من يمنع الدولة.

فيصل القاسم: تفضل تفضل أكمل أكمل أستاذ.

وفيق إبراهيم: أنا معود أتسمع وبعدين بحكي.

فيصل القاسم: دكتور دكتور أكمل دكتور أكمل تفضل إلك الوقت.

وفيق إبراهيم: اثنين العماد عون هو زعيم المسيحية التي تحمل المسيحيين للارتقاء بالعرب بينما حليفه سمير جعجع دخل إلى بيروت في 1982 على متن الدبابات الإسرائيلية فقط أود أن أذكرك حزب الكتائب بشير جميل دخل إلى بيروت بالدبابات الإسرائيلية وهو حليفكم جو قهوجي واحد من أجرأ قيادات الجيش اللبناني.

فيصل القاسم: جميل.

وفيق إبراهيم: ولو كان يريد أن يبيع ويشتري لكن ذهب إليكم وفعل ما تريدون لأنه قال الحقيقة عن دور الجيش اللبناني البطل تتحاملون عليه، الجيش اللبناني من يريد الإيقاع به يريد تدمير لبنان ونحن لن نسمح لكم بذلك أبداً لا تتصور أبداً أنكم تمثلون فئة قوية أنا لا أتكلم عن السنة أنا أتكلم عن الأحزاب التكفيرية، داعش والنصرة غير مقبولة في لبنان مهما فعلتم مهما فعلتم سيقاومها كل اللبنانيين، لأن داعش والنصرة تنتمي إلى فكر لم يعد موجوداً الخوارج انتهوا منذ أكثر من 1000 عام، ابن تيمية انتهى منذ 1000 عام حتى الوهابية حتى الوهابية انتهت، لذلك أنا أقول لك الإسلام دين اعتدال لبنان بحاجة إلى الإسلام المعتدل.

فيصل القاسم: خلينا بس ما نبعد كثير خلينا بس دكتور بدي أستفسر منك عن نقطة.

وفيق إبراهيم: نعم تفضل.

فيصل القاسم: أنت تعلم الآن الجيش اللبناني يتلقى عروضاً بالتسليح من أكثر من جهة.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: يتلقى أسلحة فرنسية يدفعها الخليج.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: يتلقى أسلحة إيرانية الآن هناك أسلحة إيرانية ستأتي، وزير الدفاع اللبناني كان في طهران قبل أيام والبعض يقول أنه ذهب إلى طهران دون أن يتكلم مع رئيس الوزراء لأن لبنان تحول إلى أرخبيل حارة كل من يده إله لا في حكومة ولا ما يحزنون بفضل حزب الله، وأسلحة النوع الثاني من الأسلحة الذي يتلقاه الجيش اللبناني هو سلاح أميركي يعني عندك سلاح فرنسي وسلاح أميركي وسلاح إيراني وسلاح أميركي، أين العقيدة العسكرية لهذا الجيش.

وفيق إبراهيم: أنا.

فيصل القاسم: إلي تحول إلى هذا يعطيه برودة من هون وهذا يعطيه فشكة من هون.

وفيق إبراهيم: أنا أشكرك على هذا السؤال.

فيصل القاسم: تفضل.

وفيق إبراهيم: لأن لبنان حتى اليوم لم يتبق شيء إلا بضع نوع من التجهيز الأميركي الذي لا علاقة له بالقتال الفعلي يعني 3 مليارات من السعودية منذ سنة وسنتين لم تصل إلى الآن، مليار دولار أتى بها سعد الحريري ولم يتم شراء بها أي شيء، إيران للمرة الثانية تعرض أسلحة على لبنان، وزير الدفاع اللبناني محسوب على ميشيل سليمان وليس على 8 آذار لذلك لا تخطئ.

فيصل القاسم: جميل جميل أنا عم أسألك من شان تجاوب.

وفيق إبراهيم: ذهب بمعرفة تمام سلام، ذهب إلى إيران عرضت عليه إيران، قامت ببداية الأمر بداية بشيء بسيط من السلاح وتبين عندما ذهب إلى إيران أنهم مستعدون لإعطائه كل شيء.

فيصل القاسم: حلو.

وفيق إبراهيم: الجيش اللبناني يريد سلاحاً.

فيصل القاسم: أيوة.

وفيق إبراهيم: إلا أن السلطة السياسية في لبنان لأنها لم تتمكن من تأمين الإجماع الطوائفي يعني هناك مثلاً وليد جنبلاط لا يريد للجيش أن يتسلح من إيران لأنهم يرنو إلى إيران على أنها..

قضية المخطوفين من عناصر الجيش اللبناني

فيصل القاسم: يعني إذاً في خلاف على بس خليني أسألك هل هناك مشكلة الآن في لبنان مشكلة المخطوفين كل لبنان يتحدث عن مشكلة المخطوفين صح ولا لأ؟

وفيق إبراهيم: نعم مين خطفهم حزب الله؟

فيصل القاسم: طيب ماشي لا لا الإرهاب لا لا دقيقة خطفهم الإرهابيين، السؤال الذي يطرحه البعض لماذا يضع حزب الله الكثير من الفيتوات آه.

وفيق إبراهيم: على مين؟

فيصل القاسم: ضد إطلاق سراح المخطوفين العسكريين هل يتحمل ميشيل عون وحزب الله دماء العسكريين إذا قتلتهم النصرة، بالمناسبة لم يقتلوا أحد حتى الآن مما يضع إشارات استفهام من ورائه.

وفيق إبراهيم: أول شي حزب الله السيد حسن نصر الله أعلن في خطابه أن لا فيتو على أي مفاوضات.

فيصل القاسم: Ok.

وفيق إبراهيم: الفيتو موجود بسبب المطالب التي تمس السيادة اللبنانية من هذه الحركات التكفيرية، يعني وصلوا للمطالبة بإطلاق سراح بضع مئات من يعني مساجين يعني موجودين في لبنان طالبوا بالعودة إلى عرسال يعني من مطالبهم مثلاً تصور في فرن في عرسال ببيع 30 ألف ربطة خبز.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: يعني تصور الحجم نحن مهمتنا يريدون تحويلنا إلى ممول للإرهابيين، هذا لن يحدث أنا أقول لك أن الإرهاب إلى اندثار، العالم العربي لا يقبل بهذا الإرهاب.

فيصل القاسم: حلو.

وفيق إبراهيم: الإسلام المعتدل لا يقبل بهذا الإرهاب.

فيصل القاسم: خليك بس دقيقة وحدة نقطة، كيف ترد على هذا الكلام باختصار لا بس خليني أسألك مثلما سألته الرجل يا أخي مثلما سألته هلأ يعملوا لنا بقول لك أنت يعني ما بعرف شو...

خالد ضاهر: تفضل، تفضل.

فيصل القاسم: سؤال بسيط، برجع لنفس السؤال ماشي، طيب يا سيدي لبنان ليس الوحيد الذي يتعرض قلت لك هل ترى ماذا يفعل أو تفعل الجماعات الإرهابية آه وخاصة تنظيم الدولة كما يقول لك مع الإخوة الأكراد مع المساكين الأكراد مع تهجير الأكراد، إذاً موضوع لبنان هو يدخل في سلسلة أنت لم تجب على هذا السؤال يدخل في سلسلة يقول لك الرجل قلت دكتور هلأ.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: الإرهاب إلى زوال، لبنان يواجه إرهاب الشعب اللبناني كله يتحد كله يتحد قل لي هل هناك..، وليد جنبلاط وليد جنبلاط.

خالد ضاهر: نعم.

فيصل القاسم: بس مع إنه مبارح قال روحوا يا دروز حاربوا مع النصرة ولا لأ.

وفيق إبراهيم: لا ما صحيح، صحيح.

خالد ضاهر: يا دكتور فيصل يا مشاهدينا الكلام الذي يردده الدكتور وفي الآن مضى عليه الزمن هذا قاله بشار الأسد منذ خمس أربع سنوات عندما قال عن أن هنالك إمارة إسلامية أصولية في طرابلس وفي إرهابيين واتضح بعد ذلك أنها من صنع بشار الأسد عندما أرسل إلينا ميشيل سماحة وعلي مملوك أرسلوا لنا 24 عبوة وجاءوا بسيارات ميشيل سماحة بمرافقة جميل السيد لتفجيرنا ولزرع الفتنة بين المسلمين والمسيحيين وبيانات وقوات ممهد لها.

فيصل القاسم: ما علاقة حزب الله بذلك؟

خالد ضاهر: هم جزء واحد هم جزء الممانعة المماتعة التي يعني يتحالفوا فيها.

فيصل القاسم: المماتعة.

خالد ضاهر: طبيعي المماتعة هم أهل المماتعة.

فيصل القاسم: بس هي يقولوا المقاومة.

خالد ضاهر: إذاً المقاولة يعني يقدموا خدمات هم الآن هذه الإمارة هي في الضاحية الجنوبية حيث المخدرات ومصانع المخدرات وإلي...

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول من يفجر لبنان من الداخل هم أعوان النظام السوري في لبنان.

خالد ضاهر: من الذي من الذي طبيعي من الذي اغتال كل القيادات السياسية من الشهيد رفيق الحريري إلى الوزراء واللواء الشهيد وسام الحسن وآخرهم كان الوزير السابق محمد شطح رجل مسالم في إشارة واضحة إلى ضرب لبنان واستقرار لبنان خدمة لنظام الإجرام بشار يا أستاذ الإمارة في بعلبك حيث زراعة المخدرات ويمر بقربها..

فيصل القاسم: مين يزرع مخدرات حسن نصر الله؟

خالد ضاهر: جماعته وأشقاء وزراءه ونوابه هم أصحاب مصانع الكبتاجون واعتقلوا ووضعوا في السجون ثم أطلق سراحهم، الإمارة في بعلبك حيث زراعة المخدرات علناً ويمر الجيش اللبناني كان في إحدى قنوات قناة الجديد صورت الشاحنة اللبنانية للجيش تمر من قرب بقرب حقول زراعة المخدرات.

فيصل القاسم: وما عمل شي.

وفيق إبراهيم: في وضع..

فيصل القاسم: خليه خليه دقيقة..

خالد ضاهر: قاموا بتهديد الجيش اللبناني هؤلاء الناس لأنهم محميون.

فيصل القاسم: طيب ليش الآن بس واحد يحكي كلمة عن الجيش اللبناني حسن نصر الله بدو يأكله لأنه حكي عن..

خالد ضاهر: طبيعي لأنهم يريدون أن يغطوا عيوبهم التي منعت الجيش اللبناني أن ينتشر على الحدود قلت لك كتلة المستقبل ونواب أنا نواب عكار أنا وزملائي طالبنا بنشر الجيش اللبناني وإذا لم يكف الجيش اللبناني الاستعانة بالقوات الدولية وفق القرار 1701 الذي ينص على مساندة الجيش اللبناني، رفض النظام رفض حزب إيران وحكومة حزب إيران بإيحاء من النظام السوري لأن النظام السوري يريد أن يتدخل في لبنان وحزب إيران يريد أن يذهب بمقاتليه إلى سوريا للقتال بس خليني إذا بدك بدي أعطيك..

فيصل القاسم: طب لماذا لم يمنع الجيش اللبناني حزب الله.

خالد ضاهر: وهل يجرؤ هل يجرؤ الجيش اللبناني أن يمنع مقاتلي حزب الله.

فيصل القاسم: يا أخي ليش طيب.

خالد ضاهر: قلت لك أن ليس عناصر حزب الله إنما البيئة التي تحضن حزب الله تهدد الجيش اللبناني هؤلاء هؤلاء.

فيصل القاسم: وماذا عن عون، وماذا عن ميشيل عون؟

خالد ضاهر: عون يريد أن يبيع الوطن كما باعه سنة 1990 وهرب إلى السفارة الفرنسية وحمل شنطات دولارات أكثر من 80 مليون دولار وترك زوجته وجنوده من أبناء عكار.

فيصل القاسم: بس يدافع الآن عن الجيش اللبناني يا زلمة يا زلمة.

خالد ضاهر: هو لا يدافع عن الجيش إذا كان صادقاً فليكن السلاح بيد الجيش اللبناني، نحن نطالب بأن يكون السلاح بيد السلطة الشرعية الجيش اللبناني يقول الأمن الداخلي وأنا لا أقول كما يقول النواب إنه ما في مؤسسات في الجيش اللبناني والأمن الداخلي والمؤسسات الأمنية.

فيصل القاسم: جميل جداً طيب دقيقة، ماشي وصلت الفكرة طب كيف ترد، الآن باختصار أزمة لبنان مشكلة لبنان كلياتها كما يقول لك من الذي يفجرها من الداخل النظام السوري وحلفاؤه في لبنان، بعدين بس بدي أذكرك آخر شغلة واحكِ إلي بدك إياه، كيف تهجر مليشيا حزب الله السوريين من بلادهم ثم تلومهم على اللجوء إلى لبنان ألم يكن حسن نصر الله أول من دعا اللبنانيين إلى التقاتل في سوريا ألم يقل لهم فلنحيد لبنان ولنذهب للقتال في سوريا قال هذا حسن نصر الله باختصار.

وفيق إبراهيم: أول شيء يا أن هذا التحايل أنا أعتقد كفى حراماً المشاهد العربي زراعة الحشيشة في لبنان.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

وفيق إبراهيم: خليني كفي.

فيصل القاسم: لا لا إله الوقت.

وفيق إبراهيم: زراعة الحشيشة في لبنان.

فيصل القاسم: سيد خالد.

وفيق إبراهيم: موجودة منذ 1940.

فيصل القاسم: تفضل.

وفيق إبراهيم: يعني قبل 70 سنة من تأسيس حزب الله.

خالد ضاهر: شو يعني.

وفيق إبراهيم: لك شو عم بتألفها حزب الله.

خالد ضاهر: أنا عم ألفها.

وفيق إبراهيم: آه طبعاً.

خالد ضاهر: إذا كانت الأجهزة الأمنية تمر عليها ولا تستطيع أن تمنعها.

وفيق إبراهيم: عال.

خالد ضاهر: ما نمنعها الإمارة عندنا ولا عندكم.

وفيق إبراهيم: أنا معك أنا معك بس عم بقول لك أنت عم بتقول حزب لله يرعى تجارة الحشيشة أنا عم بقول لك زراعة.

خالد ضاهر: يخي اسمع وزير الداخلية ماذا قال.

وفيق إبراهيم: خليني كفي، زراعة الحشيشة موجودة في لبنان منذ 1940 وهي محمية حتى من ناس في الدولة محمية..

خالد ضاهر: تمام تفضل يا سيدي.

وفيق إبراهيم: أنا عم بقول لك.

خالد ضاهر: طيب شو يعني.

وفيق إبراهيم: بس مش من حزب الله أنت عم تتهم حزب الله هذه وحدة.

خالد ضاهر: لا الحزب الثاني.

وفيق إبراهيم: اثنين بيجي عم بقول لك العماد عون.

فيصل القاسم: يعني الدولة اللبنانية عم بتاجر بالحشيش قصدك.

وفيق إبراهيم: لا أنا عم بقول قسم.

خالد ضاهر: ما أنت قلتها، من المسيطر تلك المنطقة من، المستقبل.

وفيق إبراهيم: يا أخي حزب الله لا يتدخل بالضاحية الجنوبية أنت رايح على الضاحية الجنوبية، حزب الله لا يظهر حتى في الضاحية الجنوبية حزب الله يدافع عن الوطن..

فيصل القاسم: إله الوقت إله الوقت..

وفيق إبراهيم: حزب الله حزب دستوري يعني مقدمة الدستور اللبناني.

خالد ضاهر: أيوة.

وفيق إبراهيم: خليني كفي موجود جيش شعب مقاومة.

خالد ضاهر: له له له هذا كلام افتراء ليس موجوداً وأتحداك وأريد من المواطنين أن يفتحوا الدستور اللبناني.

وفيق إبراهيم: يفتحوا مقدمة الدستور.

خالد ضاهر: هذا غير صحيح أبداً أبداً غير صحيح هذا الكلام.

وفيق إبراهيم: يفتحوا مقدمة الدستور بإشراف رفيق الحريري.

خالد ضاهر: أبداً.

وفيق إبراهيم: شعب جيش مقاومة.

خالد ضاهر: أبداً هذه ببيان الحكومة يا دكتور يا دكتور أنت دكتور أكاديمي.

وفيق إبراهيم: حبيبي حبيبي.

خالد ضاهر: عليك أن تعرف الحقائق هذا في مقدمات.

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

خالد ضاهر: هذا بيانات حكومات حكومات سابقة.

فيصل القاسم: خليه يكمل كمل كمل.

خالد ضاهر: بيانات حكومات سابقة ليس الدستور اللبناني.

فيصل القاسم: طيب خلص الفكرة ماشي وصلت الفكرة.

وفيق إبراهيم: 14 آذار والحركات التكفيرية..

فيصل القاسم: بس دكتور باختصار معنا وقت قصير.

وفيق إبراهيم: تهدد لبنان وتدمره وأنا أقول لك أن حزب الله هو التنظيم الوحيد الذي يدافع عن لبنان.

فيصل القاسم: جميل.

وفيق إبراهيم: أما ما تبقى محاولات تدمير لا تحاول تصوير الصراع سني شيعي الفقر سببه تسلط الأنظمة على الناس.

خالد ضاهر: أنا ما قلت سني شيعي.

وفيق إبراهيم: حبيبي اطلع باكستان أفغانستان كلهم سنة هم فقراء.

خالد ضاهر: قلت حزب إيران أنا قلت.

وفيق إبراهيم: لك أنا شو خص حزب إيران.

خالد ضاهر: إيران ومشروعها..

فيصل القاسم: بس خلينا ننهي خلينا ننهي الجملة بس دكتور خلينا ننهي.

وفيق إبراهيم: نعم.

فيصل القاسم: باختصار خليني ننهي بجملة واحدة.

وفيق إبراهيم: إيه.

فيصل القاسم: من المسؤول عما يحدث في لبنان باختصار الآن لمن تحملها.

وفيق إبراهيم: 14 آذار.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: والحركات التكفيرية.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: وتركيا أنا بجيب لك توضيحات.

فيصل القاسم: بس بس باختصار باختصار بجملة واحدة.

وفيق إبراهيم: تركيا السعودية الدول حتى الولايات المتحدة الأميركية.

فيصل القاسم: جميل جداً بجملة واحدة.

خالد ضاهر: وإيران، إيران هي حمامة السلام التي تقدم للنظام السوري المقاتلين والمستشارين والأسلحة.

فيصل القاسم: ولبنان.

خالد ضاهر: والصورايخ وحزب إيران يقتلون الشعب السوري بكل أنواع الأسلحة، وهم محبون للعرب وهذه الدول العربية كلياتها ضد لبنان وتعمل على تخريب في لبنان، هذا..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.

وفيق إبراهيم: عاش الجيش اللبناني بطلاً قائداً أقوى من كل الحركات التكفيرية..

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام.

خالد ضاهر: قضية فلنتقاتل فلنتقاتل في سوريا من قالها مش حسن نصر الله.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر لن يبقى لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور وفيق إبراهيم والسيد خالد ضاهر نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم آه يحييكم من الدوحة، يعطيكم العافية.