فيصل القاسم
غسان إبراهيم
سمير عبيد

فيصل القاسم: تحيةً طيبة مشاهدينا الكرام، حتى الزعيم النازي الرهيب أدولف هتلر الذي صنع غاز السارين الكيماوي أمر قواته بألّا تستخدمه ضد الأعداء كي لا يسجّل التاريخ أن هتلر استخدم السلاح الكيماوي، هل يعقل أنّ هتلر يمتنع عن استخدام هذا السلاح ضد أعدائه بينما يستخدمه النظام السوري ضد شعبه؟ يتساءل ضيفنا، أليس الجدل الدائر حول استخدام أو عدم استخدام الكيماوي في سوريا جدلاً سخيفاً بامتياز؟ أليست العقلية العسكرية والأمنية التي تحكم سوريا مستعدةً لاستخدام النووي فما بالك بالكيماوي كي تبقى في السلطة؟ ألا يرفع النظام وشبيحته شعار الأسد أو نحرق البلد منذ البداية؟ ألا يدخل استخدام الكيماوي في إطار إحراق سوريا من أجل أن يبقى بيت الأسد جاثمين على صدور السوريين؟ يتساءل آخر، أليس النظام الذي فجّر اليوم ساحة المرجة في دمشق ومن قبلها ساحات وميادين كثيرة مستعداً أن يرش السوريين بكل أنواع الغازات الكيماوية السامة؟ أليس الذي يضرب المدن والقرى السورية بصواريخ سكود والقنابل العنقودية لا يتردد باستخدام الكيماوي؟ لكن في المقابل؛ ألا يُخشى أن هذا الهيجان الدولي حول السلاح الكيماوي في سوريا مقدمة لتكرار السيناريو العراقي؟ ألم يحذّر وزير الخارجية الروسي من أنّ إثارة موضوع الكيماوي السوري الآن هي حجة للتدخل في سوريا عسكرياً؟ ألم يتهم النظام معارضيه باستخدام الغازات السامة؟ ألم تدعو سوريا إلى تحقيق دولي في استخدام الكيماوي على أراضيها؟ لماذا حرام على سوريا امتلاك السلاح الكيماوي للدفاع عن أرضها بينما تمتلك إسرائيل قنابل نووية؟ أليس الجدل حول السلاح السوري يصب في مصلحة إسرائيل أولاً وأخيراً؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرةً على الناشط والمعارض السوري غسان إبراهيم، وعلى الباحث والمحلل السياسي سمير عبيد، نبدأ النقاش بعد الفاصل.  

[فاصل إعلاني]

تكرار السيناريو العراقي في سوريا

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تؤيد التحركات الدولية للرد على استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي؟ 78.6 نعم، 21.4 لا، لو بدأت معك غسان إبراهيم بهذه النتيجة وبما يشاع الآن على نطاقٍ واسع في العديد من الأوساط بأن السيناريو العراقي يتكرر في سوريا، السيناريو العراقي بحجة السلاح الكيماوي يريدون أن يدخلوا إلى سوريا وأن يكرروا نفس التجربة العراقية، هل هذا فعلاً الحاصل في سوريا أم أنّ العكس حاصل في سوريا في العراق بنوا كل الغزو على فرضيات وأكاذيب بينما في سوريا هناك سلاح كيماوي استخدم بشهادة الرئيس الأميركي اليوم، كيف ترد؟

غسان إبراهيم: حقيقةً السيناريو مختلف تماماً وعكس السيناريو العراقي بالمطلق ومن خلال تحليل منطقي في العراق الجميع يعلم أنّ صدام حسين فكك سلاحه بعد حلبجة وعندما دخلوا لم يكن هناك سلاح واستخدموا الدخول كذريعة للتدخل، سأدخل بالشق السوري الشق السوري السلاح الكيميائي ليس عليه جدل، النظام يتباهى أنه يملكه، روسيا تتباهى أنّ السلاح لا زال في أياد أمينة كما تصفه، المجتمع الدولي لديه من استخبارات ولديه من وسائط ومن أقمار صناعية يعلمون تحرك النملة في سوريا في ظل جيش أبو شحاطة الذي لا يمتلك أي وسائل إلّا أساليب تقليدية من هذا السلاح فهو مكشوف للعيان، المنشقون فضحوه للنظام تحدثوا كيف أتت الأوامر باستخدام السلاح الكيميائي ضد الشعب بشكل وبجرعات محدودة كي لا تكشف يا سيدي نحن لسنا نتهم النظام، النظام نفسه يتكلم الجميع يتذكر المقدسي الناطق السابق..

فيصل القاسم: جهاد المقدسي نعم.

غسان إبراهيم: جهاد المقدسي قال في الحرف الواحد: "هذه الأسلحة مخزنة ومؤمنة من قبل- ما وصفها القوات العربية السورية- التي هي لا عربية ولا سورية، ولن تستخدم إلّا في حال تعرضت سوريا لعدوان خارجي" هذا دليل أنها موجودة، ليس فقط الناطق بل حتى مؤخراً عندما ذهب الزعبي ما يسمى وزير الإعلام بوق النظام إلى روسيا ليقدّم تطمينات بعد الحركة الأخيرة قال لهم: "لن نستخدم السلاح الكيميائي حتى ضد إسرائيل" لأنه يعلم أنّ المجتمع الدولي ليس مهتما بالشعب السوري يعني عندما يقتل مئة ألف مواطن سوري بالسكود والطائرات والقنابل العنقودية وكل أشكال الموت هل هذا يعتبر ذبح حلال أما الكيماوي عندما يقتل العشرات هو دم حرام؟ هم ليسوا معنيين بالشعب السوري السلاح الكيماوي إذا استخدمه النظام على الشعب السوري غير معنيين، هم ما معنيون به هو أن لا يتم خروج سيطرة النظام عن هذا السلاح وبالتالي يخشون على أمن إسرائيل بالدرجة الأولى أي أنّنا بالمقارنة العراق سوريا، العراق لم يمتلك السلاح في سوريا يمتلك هو يتباهى به النظام هو يحاول أن يقدّم تطمينات والروس يقدّمون تطمينات، من جهة ثانية بالعراق عندما كان هناك رغبة دولية في التدخّل كانوا يبحثون عن أي ذريعة عن أي عفريت من أجل أن يدخلوا في العراق، في سوريا المجتمع الدولي في الصباح في المساء في الظهيرة في كل وقت يقولون لن نتدخّل لا نريد أن نتدخّل يبحثون العكس يبحثون عن ذريعة لعدم التدخّل، لديّ وثائق مئات المقالات من مختلف الصحف الغربية تطالب المجتمع الدولي الرأي العام العالمي الإعلام يطلبون من المجتمع الدولي يقولون لهم لا نريد حلبجة ثانية لا نريد روندا لا نريد سبرينيتشا تدخلوا لكن المجتمع الدولي أوباما يضع يديه على أذنيه يغمض عينيه يقول أنّنا هذه الدلائل غير موثّقة يعني لديه وثائق قائمة طويلة بهذا الموضوع..

فيصل القاسم: جميل جداً، جميل جداً سنأتي عليها فيما بعد، سمير عبيد سمعت هذا الكلام تفضّل.

سمير عبيد: بسم الله الرحمن الرحيم، أول شيء أنا أريد أن أرد على مقدمتك أني أعتقد أستعين، أستعين ربما عبارة جاءت في مقدمتك دكتور فيصل وهي بالفعل جدل سخيف بامتياز وأعتقد أن..

فيصل القاسم: ليش سخيف؟

سمير عبيد: سخيف لأنه حينما تتبرأ الإرهابيين الذين بشهادة التقارير الدولية تارسين سوريا ومقدمتهم النصرة التي حظرت دولياً وأميركياً موجودة في داخل سوريا وبالآلاف تبرّأ ويتهّم النظام السوري حتى بتفجير اليوم لهذه كارثة وضحك على الذقون فأني أعتقد أقول أنه كفى ضحكاً على عقول الناس حتى الإعلام العربي يذيع الأخبار مبتورة يبتر الحق ويزيد الباطل وخصوصا العربية والجزيرة الخ فأنا أقول أنه كفاكم ضحكاً كفاكم بهذه المسرحية التي أصبح لها أكثر من سنتين والنتيجة هي واحدة ولكن بالمقابل هناك بلد يتدمّر هناك شعب..

فيصل القاسم: هذه الفضائيات هي عم تضرب سكود الجزيرة ماسكة هالسكود ونازلة بحلب وبالرقة والعربية ماسكة هالسكود ونازلة، يا زلمة مين اللي دمّر سكود اللي بدمّر مش الفضائيات والراجمات اللي بتدمّر مش الفضائيات، حاجتكم كمان تضحكوا على الناس، قال شو قال القائل القائل القائل يتهّم والقاتل يبرّأ.

سمير عبيد: خلّيني أكمّل، أولاً صاروخ سكود هو محمّل تقريباً 300 إلى 250 كغم فهذا لما يسقط عجيب هذول بالتنسيقيات سقط سكود وقتل ضابط وجندي هذا لا يعقل، ثانياً هناك رادارات هناك دول وسوريا الآن أصبحت تحت الكونترول الدولي..

فيصل القاسم: السي أي إيه، الأقمار الصناعية قالت!

سمير عبيد: وصاروخ سكود حينما يخرج كل رادارات العالم تشوفها لأنه..

فيصل القاسم: شافتها، الأقمار الصناعية.

سمير عبيد: هو صاروخ معروف ثانياً أنا أسألك سؤال يا دكتور فيصل أسألك سؤال: لماذا النظام يستعمل سكود ويستعمل السلاح الكيماوي لمّا هو للآن مسيطر وللآن الجيش السوري يتقدّم بانتصارات حتى أذهلت العالم..

فيصل القاسم: وين أين، أين؟

سمير عبيد: حتى أذهلت العالم، أنا..

فيصل القاسم: خليه يكمل.

سمير عبيد: أول شيء..

غسان إبراهيم: أين يتقدّم؟ يتقدّم للخلف أم يذهب إلى..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة تفضل.

سمير عبيد: أنا ما قاطعتك وأضيف لك كلمتين أيضاً ما قاطعتك وثانياً أنا هنا لا أدافع عن النظام..

غسان إبراهيم: تدافع عن من؟

سمير عبيد: أنا أدافع عن الشعب السوري..

غسان إبراهيم: من يطلق الصواريخ سكود إذن؟

سمير عبيد: أنا أدافع عن الشعب السوري وعن سوريا..

غسان إبراهيم: عن الشعب السوري، تمام، تمام!

سمير عبيد: وعن الشعب السوري، وعن.. اسمح لي.

فيصل القاسم: خليه يكمل سمير خليه يكمل.

غسان إبراهيم: عن الشعب السوري!

سمير عبيد: وأنا ما دخل لي في النظام، بلد سوري جاي يدمّر وشعب جاي يدمّر إرهابيين بالآلاف من سمح للإرهابيين بالدخول بالآلاف والدول التي هي الآن تساعدكم هي من تحت الطاولة تتآمر..

فيصل القاسم: سمير خلينا بالموضوع لا تخرج عنه، خلّيك بموضوع الكيماوي، يلا تفضل.

سمير عبيد: نعم أدخل..

غسان إبراهيم: تريد إجابة، تريد إجابة.

سمير عبيد: ممكن أن أسألك واحد وتجيبني، سؤال واحد بسيط وتجيبني بدون مقاطعة رجاءً، أنتم تقولون أن إدلب وحلب وحمص تحت سيطرة ما يسمى الثوار صح؟

غسان إبراهيم: نحن لم نقل كامل حمص لم نقل كامل إدلب نحن قلنا بشكل واضح وواضح أنّ هناك أكثر من 70% من الأراضي السورية خارج سيطرة بشار الأسد ولا يستطيع أن يصلها إلّا بصواريخ السكود والبراميل..

سمير عبيد: بحلب موجودة، إذن في التقارير الدولية ماذا تقول؟ تقول إن معامل الكيماوي موجودة في حمص وإدلب وموجودة بحلب وموجودة باللاذقية، إذن بهذه الحالة حينما سقطت بأيدي ما يسمى بالمعارضين إذن هذه المعامل إن لم تفكّك هي بقيت عند هؤلاء إذن التربة التي تحت المختبر هي فيها سلاح كيماوي وبالتالي ربما ربما ربما ترك بعض هذا على عجل واستعملته..

غسان إبراهيم: يعني أنت تعترف أنت تعلم أنّ النظام تقهقر في هذه المناطق أنت تعترف ضمنياً قلت تقدّم النظام الآن تقول أنه قهر في هذه المناطق..

سمير عبيد: الآن الجيش السوري أخذ زمام المبادرة..

غسان إبراهيم: أخذ زمام المبادرة! تقدّم للخلف..

سمير عبيد: أخذ زمام المبادرة وصدّقني بعد أيام ستذيع الجزيرة غصباً عنها رجوع حمص غصباً عنها بعد أيام وأراهنك من هذا اليوم..

غسان إبراهيم: الآن دوري لأجيبك عن كل هذه..

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة سمير سمير Ok Ok ولا يهمّك هدّي شوي، السؤال المطروح كمّلت عن الكيماوي؟

سمير عبيد: لا لا بعدني.

فيصل القاسم: طيب أنا عم بسألك عن الكيماوي تروح لي على شو اسمه على هون وهون جاوبني على الكيماوي أول شي من شان توضّح لي الصورة، الرجل حكي عن الكيماوي.

سمير عبيد: السلاح الكيماوي موجود عند النظام السوري حسب الإعلام وحسب كذا قبل ما يسمى بالحراك الشعبي موجود في سوريا موجود في سوريا..

غسان إبراهيم: بالثورة، قبل الثورة.

سمير عبيد: ما يسمّى بالثورة إذن إذا كان هذا موجود لماذا يحرّك الآن؟ لماذا لا يحرّك من الأسبوع الأول الثاني السنة الأولى السنة الثانية؟ السبب لأن الجيش السوري تقدّم بانتصارات ساحقة حمص ستعود بعد أيامٍ قليلة..

فيصل القاسم: طيب جميل.

سمير عبيد: إضافة إلى..

غسان إبراهيم: وماذا عن داريا ستة أشهر؟ وماذا عن ريف درعا؟ وماذا عن ريف دمشق وماذا عن حلب؟

أدلة على استخدام السلاح الكيمياوي

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سمير، سمير، يا غسان رجاءً بلا مقاطعة من شان نسمع رجاءً Please، سمير قلت كلاماً مهماً خلص الدور، الرجل يقول لك، الرجل يقول لك تحريك موضوع السلاح الكيماوي في سوريا الآن عائدٌ بالدرجة الأولى إلى أنّ الجيش العربي السوري يتقدّم والآن الدول بعد أن خسرت معركتها الكونية مع الجيش العربي السوري آه بدؤوا يحرّكون الكيماوي، جاوب عليه وجاوبني على نقطة ثانية أنه هو ليس بحاجة لاستخدام الكيماوي لأنه هو يتقدّم مش هيك يا سمير؟

سمير عبيد: آه طبعاً طبعاً، هو عنده أوراق إستراتيجية كبيرة وليس بحاجة..

غسان إبراهيم: السلاح الكيميائي لم يحرّك منذ اليوم بل حرّك منذ أعياد الميلاد العام الماضي عندما استخدمه في حمص هذه أولاً، النظام ثانياً يتقهقر ويرجع ستة أشهر داريّا أصبحت مقبرة لشبيحة الأسد اذهب إلى القرداحة وكر الأسد واسأل هناك أي عنصر شبّيح تقول له أرسلك إلى داريّا يقول لك أرسلني إلى الجحيم ولا ترسلني إلى داريّا.

فيصل القاسم: وهي جنب القصر الجمهوري.

غسان إبراهيم: وهي جنب القصر الجمهوري، والصواريخ اللي تطلع من داريّا تنزل بالقصر الجمهوري هذه أولاً، تقدّم هذه في أوهامكم..

فيصل القاسم: ودرعا؟

غسان إبراهيم: دعني أقول ماذا في أوهامهم؟ ناصر قنديل والشببيحة ومن أمثالهم كانوا يقولون شهر نيسان سوف تسمعون انتصارات اليوم يبقى ساعات من هذا الشهر، ساعات تفصلنا عن هذا الشهر أين هذه هي الانتصارات؟ عندما سقطت الرقّة قالوا 24 ساعة سوف نعيدها أشهر، عندما تم تحرير أجزاء من حلب أجزاء من إدلب أجزاء من حمص أجزاء من ريف دمشق أجزاء من دمشق قالوا نفس الأسطوانة يتقدّم ولكن نحو الخلف هذه نقاط أساسية، بالنسبة لدرعا تفصلنا، درعا شبه محررة شبه محررة بالكامل بقي أوكار ويتم تطهيرها بشكل كامل، النظام فعلياً على الأرض وما توثّقها الحقائق على الأرض أنّه منهار لذلك يلجأ إلى السلاح الكيميائي لذلك عندما.. 

فيصل القاسم: يعني علامة يأس وهزيمة؟

غسان إبراهيم: خلص كازه قال سنتين وبده يخمد الثورة قامت الثورة أخمدته لذلك المجتمع الدولي اليوم يتحرك، المجتمع الدولي..

فيصل القاسم: لماذا يتحرك؟

غسان إبراهيم: دعني أقول لك لماذا؟ لأن المجتمع الدولي يخشون على أمن إسرائيل، هذا النظام الذي تدافع عنه أربعين سنة يحمي إسرائيل..

سمير عبيد: قلت لك اتفقنا.

فيصل القاسم: دقيقة.

غسان إبراهيم: Ok، Ok سوف أجاوبك أيضاً عن هذا الاتفاق.

فيصل القاسم: تفضل.

غسان إبراهيم: أربعون سنة يحمي إسرائيل عندما بدأت تخرج الأمور من يديه بدؤوا يشعرون أنّ هذا السلاح لأنه دائماً كانت روسيا من فوق الطاولة تقول أنا أطمئنكم خبراؤنا يعلمون أنّ هذا السلاح تحت السيطرة، الآن بدؤوا يشعرون أنّ قواعد اللعبة التي تحدّث عنها أوباما أن الروس يغدرون بهم فوق الطاولة ومن تحت الطاولة يغضّون النظر عن بعض الخسائر التي يخسرها النظام، عندما شعروا أنّ درعا سوف تتحرر بشكل كامل وفيها بعض المخزنين من الأسلحة قالوا إنّ هذه الأسلحة سوف تصل للجيش الحر أي أنّها لم تعد في أيدي آمنة عندما تكون لدى النظام، هذا النظام الذي هو شركة الأسد للمقاولات الذي يبيع ويشتري الذي لم يترك دولة بما فيها بلدك وكان يرسل لهم الإرهابيين عندما تتحدث عن الإرهاب المالكي زعيمك كان يقول..

سمير عبيد: زعيمي وأفتخر فيه.

غسان إبراهيم: ولك هذا الفخر واذهب معه، زعيمك المالكي كان يهدّد أنّ الإرهابيين الذين يرسلهم بشار الأسد وكان يريد أن يطلب من الأمم المتحدة إصدار قرار ضده، اليوم عندما جاء ولي الفقيه وعندما وجد أنّ أحلام ولي الفقيه في المنطقة تنهار طلب من المالكي أن يتراجع وطلب منه أن يدعم..

سمير عبيد: لا لا..

غسان إبراهيم: لذلك لم أقاطع لم أقاطع..

فيصل القاسم: سجل عندك، سجل عندك.

سمير عبيد: لا يمكن لا يمكن أن يستمر..

غسان إبراهيم: الآن نتحدث عن الإرهاب الذي تحدث عنه، الإرهابيون بعشرات الآلاف..

فيصل القاسم: بس خلّينا بموضوع الكيماوي.

غسان إبراهيم: طبعاً وهي ضمن الموضوع هذا.

فيصل القاسم: باختصار بدي أعطي سمير.

غسان إبراهيم: كتائب أبو الفضل العباس هل هم حضاريون هدول إرهابيين من عندكم.

سمير عبيد: لا ليس إرهابيون، هؤلاء إن كانوا هؤلاء إن كانوا إن صدقت هؤلاء إن صدقت..

فيصل القاسم: طب دقيقة قلت لك سمير لا تقاطع سمير..

غسان إبراهيم: لا تقاطعني، أبو الفضل العباس..

سمير عبيد: هؤلاء إن صدقت ذهبوا..

غسان إبراهيم: أنا لم أقاطعك..

فيصل القاسم: سمير سمير تفضل سجل سجل عندك سمير.

سمير عبيد: لا لا أنا أعلم هدر الوقت..

غسان إبراهيم: أني مقدسات في داريا؟ أني مقدسات..

سمير عبيد: هناك، هناك..

فيصل القاسم: من شان الوقت..

غسان إبراهيم: لا تقاطعني لم أقاطعك..

فيصل القاسم: غسان غسان، من شان الوقت من شان الوقت نقطة وحدة جملة وحدة ولسمير جملة وحدة شو بدك تحكي؟ عن الموضوع باختصار.

غسان إبراهيم: الإرهاب..

فيصل القاسم: خليكم بالكيماوي..

غسان إبراهيم: بالكيماوي، الكيماوي عندما شعروا أن الكيماوي خرج من بدأ يخرج من بعد أن فرط النظام بدؤوا بالتفكير..

إسرائيل وبناء جدار عازل على حدود الجولان

فيصل القاسم: خليني اسأل سمير والوقت لسمير سمير باشا إلك الوقت سمير ماشي اطلع فيّ شوي إذا تكرمت يعطيك العافية، سمير إسرائيل بعمرها لم تفكر ببناء سور على الحدود السورية الآن إسرائيل تفكر ببناء لأكثر من 10 كيلومترات، لماذا لم تفكر الآن لماذا لم تفكر إسرائيل ببناء سور يحميها ضد السوريين إلا الآن؟ لماذا لم تبنه على مدى 40 عاماً في ظل حكم آل الأسد؟ يقولون: لأن إسرائيل كانت محمية والآن لماذا يتدخل المجتمع الدولي ولماذا تجري إسرائيل في هذه اللحظات مناورات عارمة الآن، الآن على حدود سوريا؟ لماذا؟

سمير عبيد: هذا دليل..

غسان إبراهيم: لأنه انهار نظام الأسد انهار الجيش ويقول لك يتقدم..

سمير عبيد: هذا دليل..

فيصل القاسم: لا لا غسان إله الوقت تفضل سيدي.

سمير عبيد: هذا دليل، هذا دليل على إن النظام السوري يحترم المواثيق الدولية..

غسان إبراهيم: مع إسرائيل فقط وليس مع شعبه..

سمير عبيد: يحترم المواثيق وبالتالي حينما يقول أنا مسؤول عن حماية الكيماوي ولا يمكن أن أستخدمه ولا يمكن أن أوصله للإرهابيين إذن هو صادق بشهادة كلام دكتور فيصل الآن، ولكن أنا أعود عندي تعليق يخص بلدي لأنه مرتبط بالعراق فحينما أنت تستهزئ بأبو الفضل العباس وتستهزئ بـ..

فيصل القاسم: صرت تحبه لأبو الفضل يا سمير هلق، هلق صرت تحبه يا سمير!

سمير عبيد: أبو الفضل العباس على راسي..

غسان إبراهيم: أنت على أساس علماني..

فيصل القاسم: يا زلمة منعوك، سمير سمير..

سمير عبيد: بس هذه مقدسات..

فيصل القاسم: يا سمير سمير..

غسان إبراهيم: هذه كتيبة إرهابية..

فيصل القاسم: يا أخي سمير..

سمير عبيد: هؤلاء ليسوا إرهابيون..

غسان إبراهيم: مثلهم مثل القاعدة..

فيصل القاسم: سمير من شان ما ندخل بأبو الفضل العباس أنت بتعرف إنك منعت من دخول العراق سنوات لأنك سبيت على السيستاني، السيستاني يا زلمة هلق صرت كذا اطلع لي منها..

سمير عبيد: اسمع اسمع..

فيصل القاسم: اطلع لي منها يلا خليك بالكيماوي..

سمير عبيد: بالنسبة للسيستاني قلبه كبير..

فيصل القاسم: وعفا عنك..

سمير عبيد: لا لا ما عفا عني وإنما أنا حينما أزعل..

غسان إبراهيم: أخطأت يعني..

سمير عبيد: حينما وأنا لست عيباً حينما أقول أخطأت بحق السيستاني..

غسان إبراهيم: يعني لم تعد علماني عدت لولي الفقيه..

سمير عبيد: أنت لا تقيمني أنت لا تقيمني وولي..

غسان إبراهيم: أنت تقيم الشعب السوري بالإرهاب تقول عنهم بالإرهاب..

سمير عبيد: لا لا الشعب السوري على راسي الشعب السوري على راسي..

غسان إبراهيم: الإرهاب، الإرهاب هو أبو الفضل العباس حزب الله مليشيات الحرس الثوري..

سمير عبيد: الشعب السوري تتآمر عليه أنت وجماعتك الشعب السوري..

فيصل القاسم: أستاذ غسان..

سمير عبيد: الشعب السوري على راسي..

غسان إبراهيم: طبعاً على راسك وعلى رأس ألف واحد من مثلك..

سمير عبيد: زين والشعب العراقي..

فيصل القاسم: سمير..

سمير عبيد: على راسك أيضاً..

غسان إبراهيم: كل الشعوب.

فيصل القاسم: سمير خليك بالكيماوي وقفلي الموضوع سمير كيماوي كيماوي..

سمير عبيد: فنعود أنت دخلت موضوع أخر..

فيصل القاسم: كيماوي، كيماوي..

سمير عبيد: أنا حينما تقول تتكلم أنا أسأت للسيد السيستاني أنا أعتذر منك سيدنا السيستاني أنا أعتذر منك سيدنا السيستاني..

فيصل القاسم: أعطيناك فرصة شو بدك أحسن من هيك أعطيناك فرصة..

غسان إبراهيم: الطائفية بامتياز.

سمير عبيد: لأنك السيد السيستاني رب..

فيصل القاسم: استنا، استنا اتركه..

سمير عبيد: رب، رب..

غسان إبراهيم: أي رب، رب شو؟

سمير عبيد: رب الفكر المعتدل السيستاني، السيستاني فلولا السيستاني والمرجعية الشيعية لضاع العراق..

فيصل القاسم: ماشي غسان..

سمير عبيد: ولولا السيستاني لذهبت ناس هذه التي تتكلم عنها وتدعي..

فيصل القاسم: يا سمير عارف سترجع العراق خلص بكفي وصلت الرسالة وصلت ارجع لي على الكيماوي خلص وصلته إياه للزلمة السيستاني خلينا بالموضوع.

سمير عبيد: بالنسبة هو قال مثالاً على مقدسي، مقدسي هذا التصريح الذي قاله مقدسي هو الذي كشف عمالته وهو الذي..

غسان إبراهيم: وماذا عن الزعبي؟ وماذا عن الزعبي ها هي..

سمير عبيد: كاد أن أسمع اسمعني..

غسان إبراهيم: أنت تقول لي عن المقدسي أنا أقدم لك الزعبي هو لا زال قائماً على رأس عمله، وزير الإعلام يقول دعني أقول لك يقول ونقلاً عن وكالة انترفاكس الروسية يقول أنه لم تستخدم الكيماوي حتى ضد إسرائيل..

سمير عبيد: ومن قال لك؟ من قال لك؟ وأنا ما أقولك عنه..

غسان إبراهيم: اسمع ولماذا..

سمير عبيد: هذه تصريحاته..

غسان إبراهيم: اسمع لماذا؟ لدواعي إنسانية يا للطهرانية عندما يتحدث فاقد الشرف عن الطهرانية، قتلوا 100 ألف مواطن سوري ويقولون لك لدواع إنسانية لم يضربوا إسرائيل بالكيميائي..

سمير عبيد: أنت لا تقاطعني لكي نستمر بالحلقة..

فيصل القاسم: سمير، سمير تفضل سمير..

سمير عبيد: لكي تكون مفيدة للناس لأنه 50 مليون يشاهدنا..

فيصل القاسم: سمير تفضل..

سمير عبيد: لنكن متحضرين..

فيصل القاسم: غسان أبوس يدك غسان خليه يحكي للزلمة.

غسان إبراهيم: حاضر..

فيصل القاسم: أخي سمير تفضل يلا..

سمير عبيد: بالنسبة للكيماوي الذي تدعونه الآن بعد سنوات هذه إرهاصة، إرهاصة من بعد خسارتكم لأنه لا شيء حققتموه بثورة ما يسمى ثورة الأرياف..

غسان إبراهيم: الأرياف تشرفك، الأرياف تشرفك..

سمير عبيد: أنت لا أنا أريد..

غسان إبراهيم: الشعب السوري يرفع الرأس..

سمير عبيد: اسمع، اسمع أنا أقول لك اسمع..

غسان إبراهيم: أنت وتأدب أنت في حضرة الشعب السوري، أعظم شعب وسجل أكبر ثورة ليس فقط أمام السيد السيستاني..

سمير عبيد: اسمع أنا أرجو أن لا تغرر بالعاطلين عن العمل وتسميها ثورة..

فيصل القاسم: يا سمير من شان الموضوع يا سمير غسان..

غسان إبراهيم: احترم عقول الشعب السوري، هو يصفهم بالعاطلين عن العمل..

فيصل القاسم: غسان قلت لك رجاءاً طول بالك غسان يا غسان أنا بدي أحكي وأسأله سمير يا سمير كيف ترد على الذين يقولون.. يا أخي خليني أسألك أنا والله خارج اللعبة، كيف ترد على الذين يقولون بأنه من الذي صنع غاز السارين هتلر، هتلر صنع غاز السارين الكيماوي، ثم قال لقواته إياكم أن تستخدموا الغاز حتى ضد أعداء ألمانيا لماذا؟ لأني لا أريد أن أدخل التاريخ كمستخدم للسلاح الكيماوي للسارين طب الناس تقول لك الآن بدي أسألك دقيقة دقيقة الاستخبارات البريطانية اتهمت النظام، الاستخبارات الفرنسية اتهمت النظام، الاستخبارات الأميركية CIA اتهمت النظام Ok، طيب السؤال اللي يسأله الناس هل يعقل إنه هتلر ما استخدمه ضد الأعداء وبشار الأسد يستخدمه ضد الشعب السوري الثائر؟ سؤالي الآخر يقولون إنه أنت لو بتعرف العقلية الحاكمة في سوريا عقلية الجنرالات وعقلية الأمن السوري يستخدمون الانشطار النووي من أجل أن يبقوا بالحكم أنت لا تعرفهم، يعرفون أن هذه معركة وجود وبعدين عندما تسمع بعض السوريين يقول لك "الأسد أو نحرق البلد" طيب شو يختلف هذا عن هذا؟

سمير عبيد: أول شيء ما يسمى بالثوار أو ما يسمى بالمعارضة..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي بس..

سمير عبيد: أو ما يسمى لم يطلبوا تحقيقاً وهذه الضجة الإعلامية وإنما النظام هو نفسه طلب التحقيق حينما..

غسان إبراهيم: ولماذا إلى هذه اللحظة..

سمير عبيد: خليني أكمل خليني أكمل إحنا اتفقنا أن نتكلم..

غسان إبراهيم: حقائق..

سمير عبيد: أنا أتكلم وجهة نظري عجبت أهلاً وسهلاً ما عجبت..

فيصل القاسم: سمير كمل يا سمير شو بدك تحكي مع الزلمة..

سمير عبيد: فبالنسبة هتلر وما هتلر، هتلر قبل عشرات السنين والآن نحن في القرن الواحد والعشرين..

فيصل القاسم: مسموح يعني..

سمير عبيد: لا ولا مسموح يعني ما عندك دليل، الآن أوباما يقول هناك سلاح كيماوي ولكن ما أكو دليل ما موجود دليل..

فيصل القاسم: سمير سمير..

سمير عبيد: فابيوس أمبارح فابيوس وزير الخارجية الفرنسي يقول لا توجد بالدليل أو..

فيصل القاسم: سمير..

غسان إبراهيم: هذه النقطة..

سمير عبيد: ألمانيا تقول أعطوني دليلا..

غسان إبراهيم: هذه هي النقطة.

فيصل القاسم: سمير خليني أسألك نقطتك مهمة..

غسان إبراهيم: اسألني أنا..

فيصل القاسم: يا غسان يا غسان سمير عنده نقطة مهمة جداً، طيب أوباما قبل ساعات قبل ساعات هذه نقطة سمير قال بالحرف الواحد نحن متأكدون من استخدام السلاح الكيماوي في سوريا يعني عفواً متأكدون لكننا لا نعرف لا متى ولا أين ومن استخدمه جاوب؟

غسان إبراهيم: فعلياً ليس فقط أوباما ليس فقط أوباما فعلياً بعد أن بدأت التصريحات البريطانية والفرنسية وأصدقائكم الإسرائيليون شعر أوباما بالخجل..

سمير عبيد: شو هاي أصدقائكم الإسرائيليون؟

فيصل القاسم: يا سمير اتركها يا أخي..

غسان إبراهيم: النظام الأسدي صديق إسرائيل وأنت تدافع عنه..

فيصل القاسم: يا سمير أنت ما لك علاقة..

سمير عبيد: أنتم أصدقاء إسرائيل أنتم تمهد لكم إسرائيل ومن..

غسان إبراهيم: بعد أن شعر أوباما..

سمير عبيد: من خلط الخطوط الحمراء بالكيماوي..

فيصل القاسم: يا سمير..

غسان إبراهيم: شعر أوباما أنه مُحرج من أصدقائه..

فيصل القاسم: بالله، أترك لي سمير وركز لي على الكيماوي بالله اترك لي سمير..

غسان إبراهيم: لذلك أنا غير مهتم نهائياً، عندما شعر أوباما بالحرج بدأ بإجراء اتصالاته مع الجميع بما فيهم الإسرائيليين قال لنتنياهو سكت وزرائك فأوباما أمر وزراءه بأن يصمتوا أن لا يتحدثوا بالشأن السوري قال لهم هذا النظام حمى حما إسرائيل 40 عاما، دعوه يكمل المهمة هو يرفع شعارنا "الأسد أو نحرق البلد" دعوه يحرق البلد قبل أن يرحل يقدم لنا أكبر خدمة فطلب منه..

فيصل القاسم: يعني كما يقول نابليون إذا رأيت عدوك يدمر نفسه فلا تقاطعه..

غسان إبراهيم: اتركه يكمل المهمة في أسرع يعني هذا النظام خدم إسرائيل في وجوده ودعها ينهيها مع نهايته وأيضاً الفرنسيين يتراجعوا كي لا يخجلوا الأميركان، والأميركان الآن يبحثون عن أي ذريعة لكي لا يتدخلوا، المجتمع الدولي نحن نقول المجتمع الدولي لا يريد أن يتدخل يعني أحد الناشطين على الفيسبوك كان يسخر من أوباما قال أجبن زعيم عرفه التاريخ لأعظم دولة، وأضاف قال لو كان أوباما مسلم لحلف على المصحف أمام الجميع أنني والله العظيم لا أريد أن أتدخل في سوريا، أضف نقطة مهمة أوباما البارحة أو قبل البارحة أجرى اتصال مع بوتين ويقول له لبوتين: سكت بشار قل له لا تستخدموا السلاح الكيميائي كي لا تحرجونا لا نريد أن نتدخل افهموها بالمشرمحي بالعراق كانوا يبحثون عن ذريعة للتدخل الآن يبحثون عن ذريعة لا للتدخل يبحثون فقط هم سوف يتدخلوا في حالة واحدة إذا شعروا أن هذا السلاح سوف يؤذي إسرائيل سوف يجدون أي عفريت لكي يتدخلوا، أما بالنسبة للشعب السوري مهما قتل لن يتدخلوا، لذلك المعارضة لا تبالي لا بأوباما ولا بإيران ولا تبالي بأي طرف الشعب السوري ماشي في طريقه نحو تحرير كامل سوريا، داريا أذلت هذا النظام 6 أشهر، ريف دمشق حماة دوما دولة مستقلة إذا صح التعبير..

فيصل القاسم: دولة كيف؟

غسان إبراهيم: بخدماتها في دوما يوجد مدارس لتعليم المعاقين، في زمن بشار الأسد كان يعيق الشعب السوري في زمن الثورة بنوا مدارس لتعليم المعاقين..

فيصل القاسم: دوما دولة يعني دولة ضمن دولة..

غسان إبراهيم: نحن لا نقول دولة ضمن دولة..

فيصل القاسم: يعني دولة صغيرة..

غسان إبراهيم: نقول خدمات دولة فكر دولة نحن.. هو وصفهم بأنهم عاطلين عن العمل هؤلاء الذين وصفتهم بعاطلين عن العمل يبنون دولة يبنون دولة التحرير والمستقبل..

فيصل القاسم: جميل جداً طيب..

غسان إبراهيم: تحدث أنه هو يدافع عن الشعوب..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي مش هاد سمير سمير العميد المنشق رئيس فرع الكيمياء سابقاً في الفرقة الخامسة السورية يقول هو يقول أنه تلقى أوامر أخرى باستخدام السلاح الكيماوي في معركة بصرى الحرير ضد قوات الجيش الحر المتواجد بالكهوف، ويقول أنه استبدلها بماء الجفل وقام بطمر المواد الكيماوية بنفسه في مكان يعرفه كما أنه.. كما أن أمر الاستخدام- كما يقول- استخدام السلاح الكيماوي يأتي بقرار سياسي عسكري إستراتيجي مرفوع من قيادة الأركان وشُعب المخابرات إلى قائد الجيش ومنه يأتي الأمر طيب إذا شخص قالوا له خذ أضرب الكيماوي ويقول لك يعترف كيف ترد عليه؟ كذاب هذا الرجل؟

سمير عبيد: أنا لا أصدق التقارير التي تخرج من وسائل إعلام ممولة من دول عربية هي..

فيصل القاسم: مين بتصدق بالله؟

غسان إبراهيم: إيران فقط..

سمير عبيد: هي إلى الآن تضحك أنا، أنا اسمع خليني أقلك شيء مهم خليه في بالك أنا بالنسبة لي لا دخل لي في إيران عرفت..

غسان إبراهيم: أبدا، أبدا.

فيصل القاسم: جميل جميل غسان غسان..

سمير عبيد: وإذا كررت كلمة إيران بوجهي سيكون ردي قاسياً..

فيصل القاسم: سمير، سمير..

سمير عبيد: لأني عربي ابن عربي وعراقي عربي..

فيصل القاسم: جميل خلص كويس كويس هذا كويس..

غسان إبراهيم: هل أحد تحدث عن أصله؟ هل تحدثت..

سمير عبيد: مفهوم لا لأنك تلمز..

غسان إبراهيم: أنت قلت أن السيستاني رب..

فيصل القاسم: يا زلمة يتبرأ من إيران كويس الزلمة شو بدك خلص..

غسان إبراهيم: تبرأ من إيران..

فيصل القاسم: ماشي سمير جاوبني جاوبني..

سمير عبيد: أولاً هذه التقارير لا تعنينا ولا تعني اسمح لي خليني أكمل لا ترفع يدك..

فيصل القاسم: أنا يا أخي والله ما رفعت يدي.

سمير عبيد: ولا تعني المحليين الحقيقيين بدليل لماذا لا يتدخلون الآن مثل هذا البكاء الذي نسمعه للتدخل، وهناك رجل دين كبير قال لأميركا شكراً لك يا أميركا..

غسان إبراهيم: من هو هذا؟

فيصل القاسم: خلص مش موضوعي هذا خليه يكمل.

سمير عبيد: ولماذا لا يتدخلون؟ لأن هذه الضجة وهذه هي بالونات العربان بالونات الإعلام الفاقع..

غسان إبراهيم: احترم العرب.

فيصل القاسم: خليه يكمل.

سمير عبيد: أنا أقول العربان بين هلالين ومعروفين من هم العربان..

فيصل القاسم: سمير سمير سمير جاوبني..

سمير عبيد: أما أوباما فالرجل يعمل لتاريخيه ويعمل لتاريخ حزبه، أوباما يريد أن يخلد الرئيس الأميركي الأول بتاريخ الولايات المتحدة الذي لا يُضحك عليه ويريد أن يجعل من الحزب..

غسان إبراهيم: الآن أميركا أصبحت..

فيصل القاسم: يا سمير يا سمير..

سمير عبيد: ويريد من الحزب الديمقراطي أن يكون حزباً ديمقراطياً بعيداً عن الجميع..

فيصل القاسم: ماشي..

سمير عبيد: أما هذه الخطوط ما يسمى حمراء هذه دعاية انتخابية للحزب الجمهوري يضغط على أوباما به، والخطوط الحمراء هي خرجت من إسرائيل لأنه يحاولون ويتمنون إسقاط النظام السوري لكي..

فيصل القاسم: سمير، سمير..

سمير عبيد: لكي تحاصر إيران أو لكي يسقط الانتخابات الإيرانية أو..

غسان إبراهيم: عندما تتحدث عن إيران فأنت تدافع عن إيران، أنت تدافع عن إيران.

التدخل العسكري الخارجي في سوريا

فيصل القاسم: سمير سمير، يا غسان خليني أسأل يا غسان سمير يا سمير هل تسمع بالبروفيسور أسعد أبو خليل، أسعد أبو خليل من أهم الممانعين والمقاومين اللي بتاع المقاومة Ok، اليوم يقول في تغريدتين لن يسر أنصار الممانعة بتعرف مين هو هذا الشخص آه، مش معارض مش معارض سوري، لن يسر أنصار الممانعة هذا الكلام لكنه حقيقي جداً التردد في الموقف الأميركي تجاه سوريا يعود إلى حالة الخلاف بين الصهاينة هناك من لا يزال في داخل اللوبي الصهيوني يفضل نظام الأسد، يقول في تغريدة ثانية من الواضح اليوم أن هناك في إسرائيل لا يزال يفضل بقاء نظام الأسد من أجل ضمان أمن العدو هذا بادي من خلال الموقف الأميركي، من جماعة المقاومة والممانعة ما حدا بدو يتدخل شو بدك، يا رجل بالعراق عملوا ألف كذبة من شان يدخلوا العراق.

سمير عبيد: الآن هم يرجون إلى كذبة يريدون أن يدخلوا سوريا، الآن يروجون إلى نفس الكذبة نفس الكذبة..

غسان إبراهيم: ما هي الكذبة؟

سمير عبيد: الآن الكذبة إسرائيلية وتلقفتموها أنتم تلقفتموها..

فيصل القاسم: عم بقلك هذا العكس..

غسان إبراهيم: أنت عم بتناقض نفسك..

سمير عبيد: وهي استعمال وأنا أقولك استعمال الآن النظام من طلب التحقيق بالاستعمال..

فيصل القاسم: ماشي ماشي سمير..

سمير عبيد: والمناطق التي هي تحت سيطرة بعض الناس..

فيصل القاسم: يا سمير يا سمير مين دخل..

سمير عبيد: وبالتالي فيها تربة ملوثة بالتجارب..

فيصل القاسم: يا سمير يا سمير بس بدي

سمير عبيد: اسمح لي بس بس..

فيصل القاسم: دقيقة يا غسان يا غسان أنا بدي أسأل يا سمير ادخل إلى الصفحات المؤيدة للنظام ادخل إلى صفحات النظام أو المؤيدة للنظام اللي بسموها صفحات المنحبكجية اسمع صفحة لأستاذة الإعلام في جامعة دمشق نهلة عيسى "لك يسلم لي الكيماوي ويسلم لي سكود وراح نبيدكم بالسكود" موقع سوري آخر مؤيد للنظام..

غسان إبراهيم: دكتورة في جامعة دمشق..

فيصل القاسم: أستنا يا أخي دقيقة..

غسان إبراهيم: هذا هو النظام الذي..

فيصل القاسم: يا غسان، واحد ثاني بموقع سوري مؤيد، راسمين صورتين، صورة سوريا كسيدة سمينة وسوريا سيدة نحيفة آه وكاتبين على الصورة النحيفة سوريا هيك أحلى يعني 24 مليون نرجعهم إلى  3 مليون من شان ينبسطوا الشباب ويضلوا..

سمير عبيد: يعني لا لا  لا..

فيصل القاسم: ولهذا يستخدمون الكيماوي..

سمير عبيد: الآن أنا أسألك سؤال يعني من الصعب على معارض دربوه بالجزيرة ويكتب للدكتورة فلان والدكتورة فلان..

فيصل القاسم: موقعهم هو موقعهم، موقع معروف..

سمير عبيد: يا أخي كافي تسطيح يا أخي، ملينا من السيناريوهات بكرا أسد طاير بكرا شارد الأسد حتى أنت نفسك آل مخلوف أنت نفسك طلعت أخبار..

فيصل القاسم: يا سمير من شان موضوعي.

سمير عبيد: آل مخلوف هربوا..

غسان إبراهيم: هربوا في دبي.

فيصل القاسم: يا سمير مش هذا موضوعي..

غسان إبراهيم: آل مخلوف أغلبهم في دبي..

سمير عبيد: في 19/9/2011 لك حديث على الجزيرة أنت قلت جماعة أستاذ مناع هؤلاء 300 ما إلهم أي تأثير بالداخل وهؤلاء لا يسمعهم أحد ونحن قادمون وسقط النظام..

فيصل القاسم: يا سمير مش هذا موضوعي..

سمير عبيد: وين سنتين صار وين سنتين صار وينك..

غسان إبراهيم: قارن، قارن سنتين اندحر النظام..

سمير عبيد: وين؟! النظام موجود..

غسان إبراهيم: 70% من الأراضي السورية

سمير عبيد: النظام موجود والوزارات موجودة..

غسان إبراهيم: أي وزارات؟ أي وزارات؟ تتحدث أنت..

سمير عبيد: أرض الواقع..

فيصل القاسم: يا سمير يا سمير

غسان إبراهيم: أنت مفصول عن الواقع.

فيصل القاسم: يا سمير، خلوا لي هالفكرة أمبارح صادق جلال العظم اللي هو المفكر الأول في سوريا قال لك بشار الأسد أصبح محافظ دمشق الصغرى هلق مش هذا موضوعنا مش هذا موضوعنا..

سمير عبيد: أولاً صادق جلال العظم كان يتكلم عن النظام من عشرات السنين..

فيصل القاسم: صحيح..

سمير عبيد: وكان مسموح له يكتب كل شيء احتراما لأدبه واحتراما لتاريخه..

غسان إبراهيم: هلأ صار مغضوب عليه..

سمير عبيد: وبالتالي هو يتكلم من زمان وليس الآن..

فيصل القاسم: لك يا أخي خليني أرجع.. يا سمير..

سمير عبيد: لا تحسبوه على المعارضة..

فيصل القاسم: من شان الله شو قلت لك أنا..

غسان إبراهيم: يا أخي..

فيصل القاسم: المعارض السوري كمال اللبواني ok أنا بعطيك وفنّد فنّد يقولك لدينا معلومات مؤكدة بأن سوريا تمتلك 1200 طن من السلاح الكيماوي منها 700 طن من غاز السارين و200 طن من غاز الخردل و200 أو أكثر قليلاً من مادة VX مشيراً إلى أن هذه الكمية كافية لقتل الوطن العربي كله رد عليه أنا مش اللي هذا هو، شو بتقول له؟

سمير عبيد: وإذا قال يعني هو معارض أولاً معارض هو يتكلم ما يشاء لأنه معارض هو مهمته أن يشتم بالنظام، مهمته أن يزور بالنظام، هذه المعارضة التي يدربها إسرائيل وأميركا هذه.

فيصل القاسم: خليني آخذ.. غسان غسان غسان بدي أسألك..

غسان إبراهيم: بس هو اتهم المعارضة من حقي أن أرد ولو بكلمتين.

فيصل القاسم: غسان يا أخي دقيقة ألا يمكن أن نفهم من هذا التهويل حول الأسلحة الكيماوية السورية هذا تهويل المعارضة هم يريدون أن يحرموا سوريا من سلاحها، لماذا حلال على إسرائيل أن تمتلك عشرات لا بل مئات القنابل النووية وحرام على سوريا بقيادة الأسد أو غير الأسد أن يكون عندها سلاح كيماوي لحماية نفسها، هذا الكلام ألا يصب بمصلحة إسرائيل أيها المعارضون؟

غسان إبراهيم: يا سيدي المعارضة، المعارضة ترفض أي تدخل أجنبي على الأراضي السورية قالتها عدة مرات لا نقبل بدخول جندي أجنبي محتل كما قبلتم أنتم.

سمير عبيد: الاستخبارات!

فيصل القاسم: يا أخي..

غسان إبراهيم: الاستخبارات الموجودين عندكم في البيت عندك استخبارات..

فيصل القاسم: سمير سمير..

غسان إبراهيم: لا نقبل دخول أجنبي محتل على الأراضي السورية الجيش الحر هو الجيش الوطني..

فيصل القاسم: طيب إذاً في مضايقة في هذا الكلام كلام عن امتلاك النظام أسلحة تدمر المنطقة أكملها..

غسان إبراهيم: جميعنا نعلم حتى الروس أصدقاء النظام الذين قاموا بتصنيع هذا السلاح وطبقوه وهم خبراء موجودون لم ينفوا هذه الحقائق بل أكدوها عندما قالوا أنها في أياد أمينة وإنها موجودة.

فيصل القاسم: هل أستخدم غاز السارين من قبل أشخاص باليابان أم لم يستخدم، أشخاص استخدموه، لماذا لا يستخدمه أشخاص في سوريا؟

غسان إبراهيم: يا سيدي إذا أردت أن تستخدم أي سلاح يجب عليك أن تعرف إلى من تريد أن توجهه، هل يفيد استخدام سلاح غاز السارين ضد النظام؟ لا يمكن، الجيش السوري الحر..

سمير عبيد: البارحة..

غسان إبراهيم: الجيش السوري الحر لم أقاطعك، الجيش السوري الحر محظور عليه حتى الطلقة اضطر الجيش السوري الحر أن يصنع من الطلقة لمضاد الطائرات في المصانع السورية..

فيصل القاسم: هناك مصانع؟ احك لي شو المصانع هذه؟

غسان إبراهيم: نعم لدى الجيش السوري الحر صناعة بعبقرية الشعب السوري الذين وصفهم بالعاطلين عن العمل، هؤلاء العاطلين عن العمل يصنعون سلاحهم، الفكرة أن الجيش السوري الحر..

سمير عبيد: هذه وثيقة، 160 ألف طن سلاح نقلته..

غسان إبراهيم: الجيش السوري الحر..

سمير عبيد: ثلاثة دول عربية إلى سوريا.

غسان إبراهيم: وأهلاً وسهلاً بكل سلاح يأتي إلى سوريا.

سمير عبيد: وهذا السلاح الذي يدخل من كل دول العالم إلى سوريا..

غسان إبراهيم: اسمع اسمع لم أقاطع.

سمير عبيد: الآن تريد تطلع لي كل هؤلاء صنعوا، صنعوا الصواريخ وصنعوا..

فيصل القاسم: يا سمير يا سمير..

سمير عبيد: يا سيدي نحن نفتخر إنهم يصنعوا أين كانوا هؤلاء قبل التصنيع؟

غسان إبراهيم: طبعاً، هم يصنعون من اليوم الذي بدئوا فيه عندما قطع..

فيصل القاسم: يا سمير طب..

غسان إبراهيم: احترم عقول الناس.

فيصل القاسم: لا لا دقيقة غسان غسان دقيقة..

غسان إبراهيم: تجاوز الحد تأدب يا عبد المالكي يا عبد ولي الفقيه أنت وصفت المعارضة..

سمير عبيد: أنت تأدب ولا تتجاوز لأنه المالكي تاج على رأسك..

غسان إبراهيم: تاج لوحدك تحت قدمي المالكي تحت قدمي..

سمير عبيد: أنت تحت قدمي..

غسان إبراهيم: تأدب يا ولي تأدب يا عبد المالكي..

سمير عبيد: ولا كلمة اجلس، اجلس أنت عميل عميل..

فيصل القاسم: سمير سمير سمير..

غسان إبراهيم: عميل  okهو يصف المعارضة بالعمالة بس شريكك بشار الأسد..

سمير عبيد: إذا تجاوزت على العراق وسادة العراق أرميك خارج الأستوديو مفهوم.

فيصل القاسم: سمير، سمير..

غسان إبراهيم: لسنا في حظيرة الأسد كي تتكلم كعبد للدكتاتور كنت عبداً لصدام والآن عبد للمالكي والآن عبد..

سمير عبيد: يجاوبك فيصل إذا كنت أنا عبداً لصدام..

غسان إبراهيم: عبد أنت عبد للدكتاتورية عبد للدكتاتورية..

فيصل القاسم: يا سمير يا أخي مش موضوعه هو، جاوبني، جاوبني..

سمير عبيد: جاوبه يا فيصل أنتم كنتم تمدحون لصدام أنتم كنتم تمدحون لصدام..

غسان إبراهيم: من أنتم؟

سمير عبيد: أنتم أنت وأمثالك أنت وأمثالك كنت تتوسل أن تدخل لسفارة صدام في لندن..

غسان إبراهيم: خسئت نحن وقفنا في وجه أي دكتاتور..

فيصل القاسم: غسان راجع لك بس دقيقة يا أخي بطلنا نعرف واحد..

غسان إبراهيم: في الموضوع في الموضوع..

فيصل القاسم: خليك في الكيماوي وانس لي سمير..

سمير عبيد: الله يا أستاذ فيصل إذا تجاوز على قائد من بلدي لأقطع لسانه..

فيصل القاسم: خلص..

غسان إبراهيم: طيب أنا لا أتجاوز على بلدك على هذا البلد هو قال أن المعارضة تابعة لإسرائيل بشار الأسد يصفنا بأننا تابعين للقاعدة والإرهابيين، هذا الرجل ولي الفقيه ماذا يقول؟ يقول خامنئي أن المعارضة علمانيون وضد الإسلام، من نصدق من أي كذاب نصدق أحد يصفنا للقاعدة وآخر علمانيون وأخر تابعون لإسرائيل من نصدق؟! هذا هو ولي الفقيه يصرح ويقول علمانيون ضد الدين من نصدق، لا يوجد لديكم مصداقية كي نصدقها..

فيصل القاسم: نرجع للكيماوي..

غسان إبراهيم: بالعودة إلى الكيماوي، نحن رفضنا التدخل الأجنبي على الأراضي السورية، هناك سيناريو التدخل الذي كنت نطلبه ولم يقدمه أحد حماية الشعب السوري من خلال حظر جوي عن بعد دون أن يدخلوا إلى الأراضي لم يتدخلوا، الآن عندما شاهدوا أن هذا النظام خلص كازه يعني أعطوه مهلة سنتين ليخمد الثورة فأخمد لم يستطع أن يقوم بأي شيء أدركوا تماماً أن أمن المنطقة أمن إسرائيل وحلفائهم جماعتكم في العراق في خطر فدخلوا أنا أسأل سؤال واحد طبعاً هذا سؤال وليس تهجم حتى لا تعتبره أنا لا أخذ أبعاد طائفية، كتائب أبو الفضل عباس هم يقاتلون في سوريا هل تصفهم علمانيون؟ كتائب حزب الله ومليشيات..

سمير عبيد: أعطيني أجاوب..

غسان إبراهيم: طبعاً سأعطيك الوقت لكي تجاوب وكتائب حزب الله يقاتل هم ينشروا الفكر الماركسي والنرجسية الشيوعية ومليشيات الحرس الثوري هل يقاتلون أيضا من أجل نشر..

سمير عبيد: دعني أجيب دعني أجيب ما دخلني..

غسان إبراهيم: هؤلاء، إذا وصفت المعارضة بالإرهاب فهؤلاء قمة الإرهاب..

سمير عبيد: أنا أجيبك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سمير عبيد: أولاً الحرس الثوري ما دخلني فيه..

غسان إبراهيم: ما دخلك فيه..

سمير عبيد: أما ما تعنيه أنت وما عندك أدلة يا ليت تعطينا الأدلة إنه كتائب أبو الفضل العباس و..

غسان إبراهيم: منشورة على الإنترنت..

سمير عبيد: يا أخي أي إنترنت تقولي تعال اجلس وأنشر براحتك ورويترز من مراسل رويترز هو أول واحد كذب على الأمة وكذب على الدنيا..

فيصل القاسم: سمير..

غسان إبراهيم: طيب أنت لم تقطع وصفت الأعلام العربي بالمصداقية ورويترز بدون مصداقية من هي الإعلام الذي..

سمير عبيد: اسمعني خلني أجيبك على سؤالك..

فيصل القاسم: سمير سمير بس..

سمير عبيد: أولاً هناك مقدسات شيعية يراد قسم من الناس تهديمها من الملتحين وهؤلاء..

غسان إبراهيم: الشيعيون في أمان الشعب السوري..

سمير عبيد: اسمع..

غسان إبراهيم: الشعب السوري..

سمير عبيد: هذا واحد خليني أكمل، حزب الله وأما حزب الله فحزب الله عنده قضية يدافع عنها القضية الفلسطينية ولكن..

غسان إبراهيم: القضية الفلسطينية في حمص في درعا..

سمير عبيد: ولكن اسمع يا أخي خليني أجاوب..

غسان إبراهيم: في داريا القضية الفلسطينية..

سمير عبيد: الشق الثاني هناك 30 ألف لبناني في داخل سوريا هم في قرى داخل سوريا ولكنهم لبنانيين استنجدوا بالدولة اللبنانية لا أدري الدولة اللبنانية لديها حسابات لديها ارتباطات جبنت لا أدري..

غسان إبراهيم: لماذا النظام لا يحميهم..

سمير عبيد: اسمع ولكن..

غسان إبراهيم: لماذا النظام لا يحميهم؟ عاجز النظام على حمايتهم..

سمير عبيد: هناك ضغط على حزب الله من عشائرهم من الجنوب اللبناني..

فيصل القاسم: سمير الوقت آخر سؤال..

سمير عبيد: ذهبوا إلى هناك لحمايتهم من القتل والإبادة هناك فتاوى بقتلهم يا أخي..

فيصل القاسم: سمير سمير آخر سؤال يا غسان أنا بدي أسأل سمير ألا تعتقد جاوبني بس ريح شوي ريح يا زلمة عندي وجع رأس الله يسامحك..

سمير عبيد: يعني أنا ما عنديش وجع رأس..

فيصل القاسم: وأنت صار عندك وجع رأس شوف يا سمير، أنت تقول أن بس خليني أسألك سؤال سريع أمبارح الرئيس كمان ما بتصدقه للرئيس الإيراني، نجاد قال إن انتصار المعارضة في سوريا سيكون كارثة على المنطقة، طبعاً عندما تسمع كلام نجاد معناته في شي تحت الأرض المعارضة ساحبة عندما ترى قوات حزب الله في القصير معناته في مشكلة، إذن النظام عندما تحذر إيران وحزب الله يشاركه وأبو العباس يشاركه معناتها استخدام الكيماوي من قبله أصبح حقيقة لأنه هذا دليل هزيمة دليل فشل، الأمر الآخر أنت عم بتقول لي الفضل العباس بدافع عن المقدسات ولا لا..

سمير عبيد: لا هو يقول ذلك أنا ما عندي دليل ولا هو عنده دليل..

فيصل القاسم: أنت قلت قبل شوي..

غسان إبراهيم: أنت قلت..

سمير عبيد: ردا على كلامه..

فيصل القاسم: لا أنت قلت..

سمير عبيد: نعم إيه أنا قلت إذا كان هناك وعنده دليل فهم ذهبوا للدفاع عن مقدسات الشيعية لأنه هناك فتاوى بتهديمها..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي خليني أسألك طيب بما.. ليش راحوا يدافعوا بسوريا والنظام شو عم يساوي من شان ما يدافع عن المقدسات..

غسان إبراهيم: ليش ما يتقدم! لأنه مشغول..

فيصل القاسم: ليش ما يدافع عن المقدسات؟

سمير عبيد: أولاً هذه القضية عقائدية لا باعثهم العراق..

غسان إبراهيم: طائفية وليست عقائدية..

سمير عبيد: شوف لا باعثهم العراق ولا مستثمرهم..

غسان إبراهيم: طائفية، علمانية طائفية..

سمير عبيد: ولا مستثمرهم العراق..

فيصل القاسم: سمير، سمير.

سمير عبيد: لا باعثهم العراق ولا مستقبلهم الأسد لا باعثهم العراق ولا مستقبلهم الأسد..

فيصل القاسم: انتهى الوقت، مشاهدينا الكرام نشكر ضيفينا السيد سمير عبيد والسيد غسان إبراهيم، ها هو فيصل القاسم يحييكم..

غسان إبراهيم: سوف يسقط بشار الأسد..

سمير عبيد: رئيسك، رئيسك، رئيسك..

غسان إبراهيم: خسئت، خسئت، خسئت أنت والمالكي وولي الفقيه..

فيصل القاسم: لا سمير.

سمير عبيد: من، المالكي برقبتك..

غسان إبراهيم: اجلس، اجلس أيها الوضيع.

فيصل القاسم: سمير.