- أبعاد التحالف الأميركي الروسي بشأن سوريا
- الخطة الأميركية الروسية لإجهاض الثورة السورية

- حقيقة الحسابات الروسية في المنطقة

- مؤتمر جنيف 2 والبحث عن مخرج للأزمة

- صك براءة لطغيان النظام

- إصرار روسي على مشاركة إيران

- فرص نجاح المؤتمر الدولي


الحبيب الغريبي
عباس خلف
لؤي المقداد

الحبيب الغريبي: أهلاً بكم مشاهدينا الكرام، ألا تتآمر روسيا والغرب على الثورة السورية، ألا يتاجرون بدم الشعب السوري؟ أليست المواقف الروسية والغربية بقيادة أميركا مختلفة في الشكل متطابقة في المضمون؟ ألا تسعى أميركا وروسيا لإطالة أمد الأزمة السورية وإنهاك النظام وتدمير الدولة السورية؟ أليست الجولات المكوكية لكيري ولافروف محاولة مفضوحة لإجهاض الثورة السورية وللمقايضة على دماء السوريين؟ ألا تسعى موسكو وواشنطن لفرض شروطهما على حساب الشعب السوري؟ أليس من الأفضل للثورة السورية أن تبتعد عنها واشنطن وموسكو؟ لكن في المقابل، أليست الخلافات بين روسيا وأميركا عميقة؟ ألا يحاول المعسكر الغربي بكل قوته أن يدافع عن الشعب السوري لنيل حقوقه وحريته والتخلص من نظام الأسد؟ ألا تضغط واشنطن بكل السبل لاستصدار قرار من مجلس الأمن لوقف شلال الدم والمجازر التي يتعرض لها الشعب السوري، لكنها تصطدم بالفيتو الروسي؟ ألا تدعم الثورة السورية بكل الوسائل غير القاتلة منذ بدايتها؟ لكن من جانب آخر، ألا تقف روسيا لأميركا بالمرصاد في المحافل الدولية لحماية القانون الدولي؟ ألم تدعو موسكو منذ بداية الحراك في سوريا إلى الحل السياسي والحوار لوقف آلة القتل والدمار من كل الأطراف للحفاظ على الأمن والاستقرار؟ ألا تسعى جاهدة لجمع كل الأطراف في مؤتمر للحوار بين السوريين أنفسهم؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الدكتور عباس خلف عضو الأكاديمية الروسية للدراسات الجيوسياسية وعلى المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد، نبدأ النقاش بعد الفاصل ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أبعاد التحالف الأميركي الروسي بشأن سوريا

الحبيب الغريبي: مرحباً بكم من جديد، السؤال المطروح،  سؤال التصويت في هذه الحلقة هل تعتقد أن الشرق والغرب يتفقان على تدمير سوريا؟ النتيجة إلى حد الآن 90.1% نعم، و9.9% لا، سيد عباس مع أنه ليس بالدقة الأكاديمية والعلمية المطلوبة ولكنه يعاكس للمزاج وللمواقف لدى الرأي العام، كيف تقرأ نتيجة هذا التصويت ألا تترجم هذا الوعي المتزايد لدى الكثيرين بأن الطريدة واحدة والكواسر أصبحوا كثيرين يعني إفاقة ربما متأخرة على أوجاع هذه الحقيقة المرة؟

عباس خلف: نعم بدون شك هذا التصويت بالرغم من عدم.. غياب العلمية ولكنه يعكس مزاج محدد للشارع العربي هذه أتفق معكم وطبعاً في المنطقة العربية وفي الشارع العربي هنالك حشد إعلامي أيضاً وهنالك نوع من التضامن أظهره هذا التصويت أنا لا أريد أن أشكك به ولكن فيه نوع يعكس مزاجية الشارع العربي، أما إذا انتقلنا إلى الموضوع الأساسي والرئيسي، هل هم متفقان الغرب وروسيا؟ أعتقد أن روسيا تميزت بموقفها منذ البداية على عكس الغرب الذي مارس ويُمارس هو والولايات المتحدة الأميركية أكبر عملية تضليل وتسويف وخداع وعملية مخادعة للجانب المسلح أو المعارضة السورية المسلحة عندما أعلنوا منذ البداية أن نظام الأسد سوف لن يبقى وفقد الأهلية وفقد المشروعية وإلى غيره وأنشئوا مؤتمرات لهم أطلقوا عليها مؤتمرات أصدقاء الشعب السوري وبدئوا يتباكون منذ البداية على الشعب السوري وآهات الشعب السوري وسوقوا لهذا ضمن توريط إعلامي أقول وورطوا المعارضة المسلحة السورية بمعركة غير متكافئة مع النظام، وضمن هذا الخداع الإعلامي حطوا للمجموعات المسلحة تسمية الجيش السوري الحر وبهذا الشكل أطلقوا يد النظام بأنه يقول أنا لا أقاتل مجموعات غير مسلحة ولكن أمامي جيش وهذا الجيش هو الذي أعلنوا عنه..

الخطة الأميركية الروسية لإجهاض الثورة السورية

الحبيب الغريبي: أنت تتحدث عفواً سيد عباس عن تمايز الموقف الروسي، ولكن ألا ترى أن منسوب الثقة في الموقف الروسي وفي الموقف الأميركي أيضاً بدأ يهترأ ويتآكل يعني أصبح هناك شبه يقين بأن الطرفين لا يسعيان سوى إلى تدمير سوريا إلى إجهاض هذه الثورة ربما مع اختلاف التكتيكات يسوقان للإعلام بأن هناك خلاف جوهري بينهما بينما تحظى الطاولة ربما وأكيد هذا أصبح متأكد شيئاً فشيئاً ربما ينسقان من أجل إجهاض هذه الثورة وإطالة أمد الحرب وإبقاء النظام ورموزه لأطول وقت ممكن؟

عباس خلف: أنا ودي أن أقول، لماذا أقول الموقف الروسي يختلف الموقف الروسي بسبب أنه على عكس الموقف الغربي والأميركي الذي رفض الجلوس مع النظام والحديث مع النظام، موسكو فتحت أبوابها للحديث والحوار وكل أطياف المعارضة السورية وبكل أطيافها ذهبت إلى موسكو والتقت بموسكو بينما الغرب والولايات المتحدة الأميركية أعلنوا القطيعة وبهذا تميزت موسكو منذ البداية بهذا الموقف وهي تحظى لحد الآن وذهب السيد لافروف إلى القول أننا مستعدون حتى للقاء مع الجيش الحر ومع السيد إدريس إذا رغب في ذلك وأبواب موسكو مفتوحة.

الحبيب الغريبي: طيب سيد لؤي، سيد لؤي كيف ترد روسيا هي الملائكة في هذا الوضع والولايات المتحدة هي الشيطان رغم أن الولايات المتحدة وأريد أن أؤكد أنها في بدايات هذه الثورة في بواكير هذه الثورة كانت متحمسة جداً لهذا الحراك الشعبي حتى أنها هددت في فترة ما بأن كل الخيارات مطروحة على الطاولة وما حصل فيما بعد هو تغيير في موازين القوى دخول أطراف جديدة ربما لاعبين جدد على الخط، لماذا هذا الجنوح إلى الشيطنة وإلى الاتكاء دائماً على نظرية المؤامرة؟

لؤي المقداد: نعم بداية إذا كان المقياس هو مقياس صدق موسكو بأنها تسلح نظام بشار الأسد بالأسلحة التي تقتل الشعب السوري فأنا بالتأكيد أقول لك أن موسكو أصدق وأن روسيا منذ اليوم الأول قالت أنها ستدعم نظام بشار الأسد، أما الفرق وإذا اعتبرته فرقا أن دول الغرب بشكل عام قالت أنه يحق للشعب السوري أن ينال حريته وينال ديمقراطيته ولم تفعل شيئاً في هذا المضمون فأكيد أن حديث ضيفك صحيح، لكن هنا نسأل: هل من المسموح المشاركة بالقتل يعني هل يسمح لموسكو أن تزود نظام بشار الأسد بالقتل؟ يعني الآن ما يهمنا شيء واحد يعني أنا أعلم أن الأستاذ ضيفك الكريم هو يدخل في بحث سياسي معمق وهذا الشيء، لكن أتمنى عليه فقط أن يعرف أن هذا الكلام الذي يقوله ثمنه دماء أطفال ونساء سوريا يعني كل موقف  يقوله عن موسكو ثمنه صاروخ سكود ينزل على قرية سورية، كل السلاح الذي يقتلنا به بشار الأسد منذ عامين ونصف إلى اليوم هو سلاح روسي من البندقية والطلقة إلى الطائرة الميغ والسوخاي وصواريخ سكود، إذا كان من المسموح أن نغير كل القيم الإنسانية والبشرية وندخل في نقاشات سياسية من هذا النوع يعني سندخل ونقعد للصبح عم نحكي سياسة وجيوسياسة وجيوبلوتيك وجيوآرامني للصبح، لكن هل من المسموح أن نقف بصف القاتل؟ نعم هو يقول أن الولايات المتحدة لم تكن صادقة نعم أنا أقول لك الولايات المتحدة لم تكن صادقة أما أن يقول أن الولايات المتحدة قد أطلقت تسميات على الجيش السوري الحر وهو مجموعة مسلحين وأعطوهم آمال، لم تنطلق هذه الثورة من واشنطن ولم تنطلق من البيت الأبيض ولم يأتِ قرارها لا من الإليزيه ولا من برلين أتى قرارها من الشعب السوري أتى قرارها نتيجة 42 عام من القمع والظلم والقتل والحرمان للشعب السوري ثم نقول أنهم خدعوا ولم يخدعوا، نعم خدعوا بأنهم قالوا بأنه فقد الشرعية وترددوا كثيراً وكذبت الولايات المتحدة وثارت لنا كلينتون وظهرت مرة تقول أنه بات قاب قوسين أو أدنى من فقدان الشرعية وسيفقد الشرعية ثم فقد الشرعية ولا أعرف ماذا فقد أيضاً! طيلة عامين ونصف أما موسكو فهي شريكة بالقتل يعني أنت تريد أن تغير كل سنن الكون التي قام عليها هذا الكوكب ونقول لا موسكو ليست شريكة بدم الشعب السوري، كيف لا ممكن؟ النظام الروسي يدعم هذا المعتوه القاتل الذي يسمى بشار الأسد منذ عامين ونصف يزوده بكل سلاحه ثم نقول هي دعت أطياف المعارضة للحوار، من ذهب إلى موسكو للحوار كيف أحاور مع شريك في القتل أتحاور برعاية روسيا لا، أفضل رعاية..

الحبيب الغريبي: ولكن سيد لؤي ما الذي يضير الآن الركون إلى الحلول السياسية، هل هناك بدائل أخرى أنجع في ظل هذه الاصطفافات الحاصلة، هل ما زال الرهان على الحسم العسكري حقيقي، الكثيرون يتحدثون عن وهم في هذا المجال، لماذا إذن لا يجلسون على الطاولة كل الأطراف؟

لؤي المقداد: لنحدد مفهوم الحل السياسي، إذا الحل السياسي هو ما يقول بانتقال هذه السلطة وبإسقاط هذا النظام وانتقال السلطة إلى طريقة ديمقراطية فإن كل الشعب السوري مع هذا الحل، لكن إذا كان الحل السياسي هو أن نجلس مع القتلة والمجرمين على طاولة حوار لنأخذ القات ونبيعهم مزيد من الوقت ليقتلوا الشعب السوري الذي يدور هو دماء 100 ألف شهيد أما ما الذي يراهن عليه؟ الذي يُراهن عليه هو دماء الشعب السوري، هو هذا الشعب الذي لم يركع لكل هذه الآلة من القتل والإجرام والجنون طيلة سنتين ونصف هذا هو الرهان، الرهان هو أن كل العالم راهن على ركوع هذا الشعب ولم يركع يعني اليوم ما هو الحل الذي تريده موسكو؟ أنا أقول لك هو بقاء بشار الأسد إلى  2014 وانتخابات برعايتها وبإشرافها يعني هل تتصور أن الشعب السوري سوف يركن بآماله على موسكو لكي تراقب الانتخابات مع بشار الأسد! لأ نسلمها للمخابرات الجوية أحسن يراقبها بشار الأسد أفضل من أن تأتي موسكو وتراقب هذه الانتخابات..

الحبيب الغريبي: سيد عباس أنت يعني تتحامل على الدور الأميركي وتقول بأن الولايات المتحدة لم تكن صادقة في كل مواقفها وفي كل تحركاتها ولكن أيضاً أليست أميركا وروسيا على قلب رجل واحد؟ أليس ما نشهده الآن هو خديعة كبرى ربما وقع فيها الجميع وأن الهدف الإستراتيجي للطرفين هو فعلاُ تدمير سوريا لصالح مشروع أخر لأجل عيون إسرائيل حتى نقولها صراحة؟

عباس خلف: يعني أنا لماذا أتحامل على الموقف الأميركي والغربي وأقول لك لماذا؟ بصراحة لعبة الخداع والتضليل مرة أخرى وكذلك التوريط أنه لماذا هذا الحديث الآن عن ضرورة أن تجلس الأطراف السورية ليأتِ السيد كيري ليقول لنا ما قالته موسكو منذ بداية النزاع ومنذ بداية الصراع أن اجلسوا إلى طاولة المفاوضات وفاوضوا السيد الزميل..

الحبيب الغريبي: قد تكون مناورة أميركية لاحتواء الموقف الروسي مثلاً؟

عباس خلف: احتواؤها إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية ليس لها القدرة على دعم حلفائها والذين دفعتهم إلى محرقة حقيقية..

لؤي المقداد: دكتور مين حلفائها عفواً؟ حلفاؤها بشار الأسد الذي يحمي إسرائيل هذا الحليف الوحيد للولايات المتحدة..

عباس خلف: سيدي العزيز ماذا تسمي..

لؤي المقداد: الشراكة بالقتل ماذا تسميها؟

عباس خلف: لأ إحنا..

لؤي المقداد: في شراكة بالقتل هل تقوم موسكو بها أم لا؟

عباس خلف: موسكو عندما تدافع عن نظام هو نظام حليف، لحد الآن..

لؤي المقداد: الشراكة بالقتل ليس دفاعا عن النظام هي لا تدافع عنه بالأمم المتحدة، لا تدافع عنه يا أخي بمنظمة حماية البيئة..

عباس خلف: دافعت عنه في الأمم المتحدة.

لؤي المقداد: عظيم، عظيم..

عباس خلف: ثلاثة مرات ماذا تسمى؟

لؤي المقداد: يا دكتور تزويده بأسلحة قتل تزويده بصواريخ بالستية يعني أنت تتصور ترسانة صواريخ بشار الأسد كلها تطلق على الشعب السوري وموسكو التي زودته بها لا تستنكر لا تقول له اضبط نفسك، لا تستخدم هذا السلاح يعني إذا أنتم كلكم من الأساس عم تكذبوا علينا وكل هذا السلاح كان موجه للشعب السوري وأنا أعلم تماماً لأنه بالنتيجة بوتين تباعكم يعني قاعد هو ونيتياهو كل يوم كل يوم يقعدوا ويشربوا شاي الجماعة، ولا تخاف وراح  أعطيه أس 300 ومن غير الممكن أن يستخدمها ضد إسرائيل لشو يستخدمها؟ يعني موسكو التي لم تستنكر حتى السلاح الكيمياوي ضد الشعب السوري اليوم بتقول لي إن النظام الروسي هو يريد أن يُجلس الأطراف إلى طاولة الحوار شريك بالقتل أم لا؟

الحبيب الغريبي: خلينا نسمع أستاذ عباس.

عباس خلف: إحنا الآن ماذا عملت مؤتمرات أصدقاء سوريا التي تبجح بها الغرب وهي عملية علاقات عامة بالمناسبة فرضوا حصار على النظام السوري هم يدعون، ولكن هل هذا الحصار أثر على الرئيس السوري؟ أنه لا يجد لقمة خبز يأكلها في الصباح أو لا يجد حبة أسبرين يأخذها عندما.. الحملة منذ البداية أراد الغرب أن يدمر الشعب السوري منذ البداية أرادات الولايات المتحدة الأميركية أن تظل تحت طائلة الدفاع عن حقوق الشعب السوري الدفاع عن حقوق الإنسان ولكنها بعيدة كل البعد واليوم..

حقيقة الحسابات الروسية في المنطقة

الحبيب الغريبي: ولكن عفواً دفاع روسيا عن النظام السوري هل هو حب مطلق لبشار الأسد وللنظام السوري؟ أليست أيضاً روسيا لها حسابات إستراتيجية، سوريا هي تقريبا آخر موقع إستراتيجي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، هذه البحيرة التي أصبحت مغلقة وأصبح يتواجد بها فقط حلف الناتو وروسيا مستعدة لئن تفعل كل شيء من أجل أن يكون لها موطئ قدم في المنطقة، أليست أيضاً حسابات إستراتيجية أنانية روسية؟

عباس خلف: طبعاً حسابات الأمن القومي الروسي، حسابات المصلحة في المواجهة مع الناتو، حسابات؛ كل هذه الحسابات موجودة إذا كانت الحسابات شخصية في علاقتنا كأشخاص هي حسابات شخصية فكيف دول كبرى مثل روسيا والولايات المتحدة الأميركية لا يحسبون هذه الأمور! هل تعتقد أن مليارات الدولارات التي تقول الولايات المتحدة الأميركية أنها زودت المعارضة بها وأنها زودتهم بما أسمته الأسلحة غير الفتاكة وهي لا أعرف ماذا تعني بالأسلحة الغير الفتاكة هل هي ما أعرف ماذا تريدها بها! والآن تخرج علينا بعد الغيبوبة السياسية التي أصيبت بها نتيجة حربها بالعراق وحربها في أفغانستان تظهر لنا الآن بحمل وديع وتقول إنني اتفق مع موسكو لماذا لم تتفقي مع موسكو منذ البداية عندما دعت إلى المفاوضات، الآن تخرج لنا بكل قباحة وبكل يعني بكل لا مسؤولية لتتحدث عن إجبار الأطراف المتنازعة في سوريا..

الحبيب الغريبي: طيب هنا أسأل السيد لؤي هل تعتقد أن الولايات المتحدة الأميركية سلمت بالنهاية بمركزية الدور الروسي في الأزمة السورية، هل فعلت ذلك عن اقتناع وطواعية أم أنها مؤشر ونتيجة لغلبة سياسية روسية على حلبة ربما حرب باردة جديدة؟

لؤي المقداد: لا بس بدي أعرف الوقاحة التي تمتعت بها الولايات المتحدة بالنهاية يعني هل تقارن بوقاحة روسيا؟ يعني لو عدنا للتكلم بالمصالح الإستراتيجية الكبيرة وبحور قزوين والمتوسط والقواعد البحرية بحر دم الشعب السوري لم يحرك شيء في موسكو، لم يحرك شيء في مشاعرهم يعني دكتور أنا والله متفاجئ إنه ما زال هناك عربي لم يغيره دماء 100 ألف سوري ومازال يدافع عن شريك مجرم بالقتل..

عباس خلف: أنا شوف لم آتِ للدفاع عن نظام بشار الأسد..

لؤي المقداد: عم تدافع عن شريكه بالقتل، يعني أعطيه..

عباس خلف: لأ أنا يعني أنتم هل تواجهون بشار الأسد وماكينته العسكرية بصدور عارية؟

لؤي المقداد: لا، لا بالسكود وبالميركافا وبالسيارات الإسرائيلية أنا بدي أقلك من شان نواجهه يعني إحنا نواجهه أمبارح بالقصير لقطونا السيارات الإسرائيلية عرفت ولقطوا أول قطعة سلاح تدعون أن أميركا والغرب وإسرائيل زودتنا بها، سيارة جيب ويلز بدي أورجيك إياها هذه الصورة التي عرضتها قناة ميادين الحرس الثوري، سيارة جيب ويلز وهي أول قطعة تستطيع إثباتها، هذه القطعة يا سيدي بدي أورجيك إياه هذه القطعة أتت من وين؟ من جنوب لبنان من قبر عماد مغنية من معرض، وهذه صورتها على قناة المنار في مسلسل تلفزيوني اسمه الغالبون يعني تصور هذا الذين تتكلمون عنه وتدعون أنه تضليل نحن الذين نضلل يعني وصلت سخافة بشار الأسد المعتوه..

عباس خلف: الغرب والولايات المتحدة هم الذين يضللون..

لؤي المقداد: يعني إحنا ما عنا سلاح أنت ما افهم عليك في حدا عم يضرب سكود ويستخدم طيران ميغ وأنتم إثباتكم سيارة جيب ويلز سنة 1960 نقلناها من إسرائيل إلى القصير لم تستطيعوا حتى الآن إثبات أن الولايات المتحدة أو أوروبا قاطبة زودتنا بطلقة، بطلقة مش صاروخ سكود، يا دكتور في حدا عم يزود حدا بصواريخ سكود ترجع بتقول لي أنا لا أدافع عن الأسد تدافع عن شريكه بالإجرام!

عباس خلف: لأ أنا..

لؤي المقداد: دكتور حضرتك قانوني، الشريك بالجريمة والمتسبب والمحرض والذي يزود نظام بشار الأسد بكل الأسلحة التي تقتل السوريين ليس مجرما، برأيك؟

الحبيب الغريبي: عفواً سيد لؤي هذا كله تشخيص لواقع ولكن هو سألك سؤال: لماذا الآن الولايات المتحدة تهرول للحل أو للطرح الروسي، هل فعلاً اقتنعت بالنهاية بأن روسيا الوحيدة التي لديها مفاتيح الأزمة السورية؟

لؤي المقداد: لأ، من الممكن أنك أنت تراها بأنها الولايات المتحدة هي من هرولت إلى موسكو من وجهة نظر أخرى أنا أرى أن موسكو من هرولت إلى الولايات المتحدة، بدليل أنه باللقاء الأخير بين بوتين ونيتياهو قد تم الاتفاق على أنه لا مستقبل لبشار الأسد والنقطة الواحدة العالقة هي المخرج المشرف، يعني كيف بدهم يعملوا مخرج مشرف لواحد قليل شرف ما بعرف، واحد بلا شرف كيف يجدون له مخرجا مشرفا، من قتل شعبه طيلة عامين بدهم مخرج مشرف، وأنا بقلك أكثر من هيك بعد الغارة الإسرائيلية على مواقع النظام السوري والمواقع العسكرية التي قصفت كان هناك تأكيد واضح من موسكو أننا نحن لن نحمي بشار الأسد ولن نسمح له بان يشكل تهديد على امن إسرائيل هذا من تدعي أنه يحمي نظام المقاومة والممانعة وقالوا أكثر من ذلك لنذهب إلى جنيف ونجد مخرج لبشار الأسد ونجد أي آلية تضمن وزارات يعني بدهم وزير دفاع علوي ووزير داخلية سني وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية بما يضمن المصالح، يا أخي أنا بالأخر لأقولك إياها روسيا طول عمرها تبيع سلاح وتبيع الأشخاص، والدليل باعت صدام حسين السلاح طيلة 30 سنة ثم باعت صدام حسين، باعت القذافي سلاح 40 سنة ثم باعت القذافي، هي مش مشكلتها إنها تبيع بشار الأسد ولا لأ، المشكلة السعر يعني بوتين مستعد يبيع حاله من شان المصاري..

مؤتمر جنيف 2 والبحث عن مخرج للأزمة

الحبيب الغريبي: ولكن عفواً سيد لؤي ألا ترى أن الموقف الروسي هذه المرة موقف صلب جداً يعني ولو استمعت مثلاً إلى سيرغي لافروف رئيس الخارجية الروسي وهو يرسم الإطار الذي ستجري فيه مفاوضات مؤتمر جنيف 2 لسلمت بأن روسيا فعلاً قد تكون استحوذت بالكامل على الملف السوري ربما بقية الأطراف لن يلعبوا سوى دور الكومبارس في هذه الحفلة التنكرية، اسمع ماذا قال: "على المعارضة أن تكف عن التقدم بشروط غير واقعية" يقصد هنا مسألة تنحي بشار الأسد، إيران ستكون شريكاً وطرفاً فعلياً في هذا المؤتمر، حضور المعارضة لا بد أن يشمل جميع الأطياف وأن لا تكون حجر عثرة أمام نجاح هذا المؤتمر بما سماه ربما الطموحات والأحقاد الفردية، أليست هذه إملاءات ألا تدل على أن الملف السوري اختطف بالنهاية؟

لؤي المقداد: لأ هذا ما يتمناه يعني بقدر يقولوا أنا بدي فنجان قهوة بآخر هذا الموضوع، وين المشكل؟ لو هم أساساً يعلموا أن بشار الأسد يستطيع الصمود لما لجئوا إلى مؤتمر، يا سيدي لو هم مقتنعين بأن بشار الأسد صامد على الأرض ولن يسقط هذا النظام لما لجئوا إلى مؤتمر لتأمين عملية انتقال سياسي بالأساس، موسكو اليوم بعد عامين ونصف خسر بها بشار الأسد كل شيء كل شيء قصره الجمهوري يقصف كل يوم لا يستطيع النزول إلى الشارع، يا أخي بعمرك سمعت رئيس صار له سنتين و3 شهور ما طلع برات القصر الجمهوري لم يغادر لم يستقبل أحد لم يستقبل أحد لم يستقبل رئيس بلدية ساو باولو حدا أجا عند بشار الأسد! هذا الرئيس الشرعي الذي تدعمه موسكو هل شاهدته بزيارة خارجية منذ عامين ونصف شاهدته؟ يا أخي هل شاهدته بالشارع بدمشق؟

الحبيب الغريبي: سيد عباس.

عباس خلف: المشكلة أنه ما نتمناه في بعض التحليلات وأسمع تحليل زميلي ما نتمناه ونوده أن يحدث للأسف الكبير، للأسف الشديد هنالك استعجال لإسقاط بشار الأسد وبشار الأسد..

لؤي المقداد: أديش التوقيت الاستعجال بعد 100 ألف شهيد!

عباس خلف: استعجال من جانبكم بكرا راح يسقط..

لؤي المقداد: يا أخي أنت مو فارقة معك يا دكتور يا دكتور حضرتك إذا كنت سفير صدام حسين بمعنى أنك أنت مقبول لك أن تدافع عن هذه الأنظمة وهذا النوع من الدكتاتوريات..

عباس خلف: أي أنظمة؟

لؤي المقداد: أنا شعبي يقصف بالكيمياوي، أنا شعبي قُصف بالكيمياوي، أنت مو فارقة معك أنت كمان شعبك انقسم بالكيمياوي وظللت سفير لصدام حسين إحنا ما قبلنا نكون مع بشار الأسد وهو عم يقصفنا بالكيمياوي يعني من يدمر سوريا يجب أن نعمل لإسقاطه..

عباس خلف: لحد الآن، لحد الآن مشكلة أنه بعض التحليلات هنالك نوع من الضحك على الذقون نحن أنفسنا أنه بشار الأسد سوف يسقط بشار الأسد سوف يذهب غداً بشار الأسد ولكن بشار الأسد وليس حباً به ولا حباً بنظامه لازال يقاوم 3 سنوات..

الحبيب الغريبي: ولكن عفواً الإسناد الروسي منذ البداية السياسي والعسكري يعني ذهب لشخص لنظام ليس لدولة ولشعب ولوطن؟!

عباس خلف: تصور لافروف وزير الخارجية يعلن بأننا لا نهتم بمستقبل أشخاص، نحن نهتم بمستقبل سوريا والشعب السوري يعلنها على الملأ المشكلة اسمع يا أخي..

لؤي المقداد: يسلح الجيش الحر، يُسلح الجيش الحر، يُسلحنا..

عباس خلف: أنت اسمعني، ليش ما تروحون أميركا اللي دعمتكم من البداية..

لؤي المقداد: لك يا أخي وين دعمتنا؟ جيب الويلز ورجيتك إياها بطلع بورجييك إياها، هذه، هذه..

عباس خلف: لعاد ليش تقاتلون ليش تقاتلون النظام وقوات النظام؟

لؤي المقداد: لأقولك ليش عم نقاتل؟ يا دكتور لو عنا سلاح بشار الأسد تبعك كان صمد دقيقتين..

عباس خلف: لا بشار الأسد مو تبعي لا تخلط زين، لا تخلط الأوراق..

لؤي المقداد: موسكو تبعك اللي داعمة بشار الأسد يا دكتور أنت عم تقول لي إنه نحنا عنا سلاح لو عنا سلاح كنت شفت بشار الأسد سقط منذ زمن ولم يصمد عامين ونصف..

عباس خلف: بس أريد بإيش تقاتلون أني ما أعرف..

لؤي المقداد: أنا بقول لك بإيش نقاتل لو ما عنا سلاح نوعي نستطيع به درء وحماية أهلنا الذين يذبحون ما كنت شفت 100 ألف شهيد، يا أخي ما كنت شفت 100 ألف شهيد أساساً يعني إحنا عنا طيران؟ سؤال: عنا طيران؟ أعطيني اسم سلاح نوعي..

عباس خلف: يعني أي عمليات؟

لؤي المقداد: جيش بشار الأسد..

عباس خلف: اسمع عليّ يا أخي أيّ عمليات بالنسبة للحركات المسلحة لا تحتاج إلى طيران ولا تحتاج إلى صواريخ، تستخدم أنت تعرف..

لؤي المقداد: ليه لأنه الشعب معك، وبشار الأسد..

عباس خلف: لأن كل شوف يا أخي العزيز لو شعب معكم كله معكم لم يبق بشار الأسد إلى 3 سنوات..

لؤي المقداد: بشار الأسد أخذ دمشق رهينة هو كأي خاطف يعني بتعرف أنت كيف الواحد يخطف طيارة بشار الأسد خاطف دمشق..

عباس خلف: ظللتم تقولون أن 70% من الأراضي السورية تحت سيطرتنا مو؟

لؤي المقداد: نعم، نعم..

عباس خلف: ليش قاعدين بتركيا..

لؤي المقداد: مين قال قاعدين بتركيا؟ بعدين بدي أسألك سؤال..

عباس خلف: لا تسألني أني ما عرف ما عرف أني أسألك أنت باعتبار الناطق الرسمي حتى أني استفاد منها، حتى أني استفاد منها..

لؤي المقداد: في 8% من فلسطين المحتلة تحت سيطرة الفلسطينيين، ليش بعدهم قاعدين بالأردن ودول الشتات ويطلع الناطق باسم وزارة الدفاع الإسرائيلي من القدس يعني أنت معتبره شرف عظيم لبشار الأسد، أي سلطة احتلال تعمل هيك؟ أي سلطة احتلال تقدر تدمر وتقتل وتعمل بحور دم  لكن بس أنا اللي بدي أسألك عنه نحنا المدعومين خارجياً شفت شي صورة مثل هذه؟

عباس خلف: أنا أعرف..

لؤي المقداد: دبابة تي 80 مصورة من إيترتاس من على سطح الدبابة وبكل وقاحة تبثها إيترتاس وهي تقصف مدينة داريا..

عباس خلف: أنا أعرف أن آلاف الأطنان من كرواتيا وصلتكم أسلحة، وأسلحة..

لؤي المقداد: ومن أميركا..

عباس خلف: من كرواتيا..

لؤي المقداد: ومن الولايات المتحدة؟

عباس خلف: ومن الولايات المتحدة، أجهزة رصد..

لؤي المقداد: رصد لشو؟ يا أخي رصد لشو؟ لصاروخ سكود!

عباس خلف: رصد وأجهزة رؤية ليلية وأجهزة اتصالات وضباط المخابرات المركزية الأميركية..

لؤي المقداد: ما شاء الله..

عباس خلف: يجلسون على الحدود لتوزيع الأسلحة على..

لؤي المقداد: مع إني بتمنى بس والله مو صح..

الحبيب الغريبي: سيد عباس.

عباس المقداد: صلح لي، صلح لي.

لؤي المقداد: والله بتمنى يا سيدي والله لو صح لأقول لك إيه صح.

عباس خلف: صلح لي إذا أنا غلطان..

لؤي المقداد: لم يصل من الولايات المتحدة حتى اليوم ولا طلقة..

عباس خلف: حتى تعرف الناس..

لؤي المقداد: أنا راح أقولك إياهم 40 ألف سلة غذائية استلمناهم بهيئة الأركان 40 ألف سلة غذائية هذه هي الأسلحة!

عباس خلف: مساعدات غذائية؟

لؤي المقداد: وصلت 40 ألف سلة غذائية..

عباس خلف: المليارات اللي يتحدثون عنها وينها؟

لؤي المقداد: والله ما بعرف، أنا شخصياً بقلك ما بعرف..

الحبيب الغريبي: سيد عباس دعونا..

لؤي المقداد: بس أنا ما سمعت مليارات أنا سمعت جماعة 80 مليون وهي أول شي السلة الغذائية 12 مليون هي السلة الغذائية ما فيني ارميها على صاروخ سكود وأقعد، هذا صاروخ سكود اللي عم ينزل على نساء وأطفال عم يذبحهم..

صك براءة لطغيان النظام

الحبيب الغريبي: طب دعنا نتقدم قليلاً في الحوار، سيد عباس كما كان يقول أكثر من 100 وحوالي 100 ألف قتيل لحد الآن أكثر من مليوني لاجئ وعدد كبير من المهجرين والمشردين مجازر كبيرة قتل إلى ما إلى ذلك ثم فجأة مفاوضات يعني نعود إلى المربع الأول وكأن شيئاً لم يكن يعني وكأن الجميع أخذ ممحاة سرية ومحي كل ما سبق من جرائم، أليس هذا صك براءة للنظام، أين الإنصاف والعدالة الدولية؟

عباس خلف: الإنصاف والعدالة الدولية التي تباكت وتتباكى عليها الولايات المتحدة الأميركية والغرب والصفاقة الغربية فجأة يصحو ضميرهم إلى ضرورة الحل السلمي، لماذا ورطتم الشعب السوري؟ لماذا دمرتم الشعب السوري؟ أنا أقول لك الغرب والولايات المتحدة الأميركية حققت الكثير من أهدافها في سوريا تدمير سوريا تدمير البنى التحتية قتل أبناء الشعب السوري، سوريا حولوها إلى بلد فاشل وبنجاح كبير بين قوسين، والآن تتحدث لي واشنطن وتبعث بكيريها إلى موسكو ليتفق معها يعني تي تي مثلما رحتِ جيتِ، وبالتالي نحن أمام مهزلة سياسية قامت بها مرة أخرى الولايات المتحدة الأميركية وللأسف هناك من صدق هذه الإدعاءات الأميركية للأسف من صدق تباكيها على الإسلام والمسلمين وللأسف وهي قتلت بالعراق وقتلت بأفغانستان وقتلت في يوغسلافيا..

الحبيب الغريبي: طيب سيد لؤي، ألا ترى فعلاً الجميع واقعون في خديعة كبرى يعني حتى أوروبا دعك من أميركا، أوروبا كانت إلى حد ما متحمسة جداً لتسليح المعارضة السورية، أنت تذكر الموقف الفرنسي يعني فرنسا هددت حتى الآن بأنها ستتحرك بشكل أحادي من أجل تسليح المعارضة.

عباس خلف: هي وبريطانيا بالمناسبة..

الحبيب الغريبي: فجأة سقط كل شيء بالماء يعني 180 درجة يعني ما الحدث الجلل الذي حدث حتى يحصل هذا الانقلاب وهذا المنعرج؟

لؤي المقداد: يا سيدي أولاً المشكل الأساس هو الفيتو الإسرائيلي دائماً بطيلة الثورة السورية الفيتو الإسرائيلي على تسليح المعارضة السورية وعلى تسليح الثوار السوريين هذا هو المشكل طيلة الفترة، يعني أنا بقلك كانت عندما تصدر تصريح فرنسا يذهب ضباط استخبارات إسرائيليين ويجتمعوا بالإدارة الفرنسية ويقولون لهم لا تسلحوهم ولا نعرف من البديل ولن يأتينا أحسن، يا أخي مو أنا رئيس الموساد، رئيس الموساد السابق قال: لا نريد إسقاط نظام بشار الأسد، نتنياهو بعد لقائه بلافروف ماذا قال؟ ليس هناك قرارا بإسقاط نظام بشار الأسد أكثر من هيك، هذا هو الفيتو الوحيد الموضوع مسألة تدمير البنى التحتية وسوريا التي تخاف عليها يا دكتور دمرت بصواريخ..

عباس خلف: والله أخاف عليها هذه ليست..

لؤي المقداد: بصواريخ روسية، دمرت بسلاح روسي..

عباس خلف: أنا راح أقلك أنتم لما تستخدمون منظومات الكاتيوشا..

لؤي المقداد: منظومات الكاتيوشا حزب الله عم يقصفها فيها، عم يقتل النساء، حزب الله..

عباس خلف: هذه تقولون أسلحة روسية..

لؤي المقداد: هذه لا تدمر بنى تحتية هذه لا تسقط بناء ولا تدمر أنت عم بتقول بنية تحتية تدمرت من دمر البنية التحتية في سوريا؟

عباس خلف: والله أنا أسمع منك..

لؤي المقداد: صواريخ بشار الأسد طيران بشار الأسد يا دكتور..

عباس خلف: طب ما أنا أريد أسمع منك..

لؤي المقداد: طيب تفضل دكتور أنا عم بسأل سؤال أنت عم تقول هناك بنية تحتية، يا سيدي نظام بشار الأسد بدعمه الروسي صرف في حربه مع الشعب السوري 80 ضعف ما صرفته الجيوش العربية مجتمعة في حربها مع إسرائيل يعني أديش يطلع معك إنه صرف بقى بس بحروبه هو مع إسرائيل؟ آلاف الأضعاف الذي لم يطلق طلقة على إسرائيل طلقة روسية الصنع طيلة 40 عاماً ظهرت كل قوته وجبروته واستئساده على الشعب السوري واليوم بتقول لي البنى التحتية تدمرت أعطيني اسم سلاح تدمرت به البنى التحتية إلا روسي الصنع، وأتى من موسكو يا أخي واحد عم يبعث له بوارج لبشار الأسد في أكثر من هيك..

عباس خلف: أخي الكريم..

لؤي المقداد: شفت لك شي بارجة أميركانية..

عباس خلف: يعني لماذا الخلط بالأوراق كأنما موسكو بدأت بتجهيز نظام بشار الأسد مباشرة بعد الأحداث التي جرت في آذار..

لؤي المقداد: يعني هي كانت تجهز له تاريخياً لقتل الشعب السوري..

عباس خلف: أساساَ..

لؤي المقداد: تجهزه لقتل الشعب السوري تاريخياَ بتجهزه لمعركته مع مين؟ إذا إسرائيل خط احمر بالنسبة لموسكو ولن تسمح له بأن يقاتل إسرائيل..

عباس خلف: إسرائيل لم تكن في يوم من الأيام خط أحمر من 1973 من يوم ما قرر العرب أن يقاتلوا ضد إسرائيل لم تعترض موسكو على القرار العربي عندما عبرت الجيش المصري قناة السويس وحطمت..

لؤي المقداد: لا الله يخليك دكتور الله يخليك بس بدنا نحترم بس عقل بعضنا شوي، أنت تقول أن موسكو والإتحاد السوفيتي سابقاً لم تكن له إسرائيل خط أحمر يا أخي أنت ولا بوتين؟ بوتين يقول أمن إسرائيل لن يهدد بأي سلاح، منظومة أس 300 لم ولن ولن نسمح أن تستهدف أمن إسرائيل هذا بوتين..

عباس خلف: متى قالها؟

لؤي المقداد: هلأ على تسليم المنظومة وقال أن هذا قد عقد سلم ومتفق عليه مسبقاً وسيجري تسليمه وهو لا يستهدف بأي شكل من الأشكال إسرائيل وأكثر من هيك راح لافروف على تل أبيب وتفضل نيتياهو على الكرملين يا عمي الجماعة إخوان، هذا السلاح ضد مين؟ أنا سألتك سؤال، هذا السؤال الذي تدعي وسلحت به موسكو سابقاً وطبعاً إذا شفت الاستمرار يعني في خط جوي مفتوح ما بين موسكو ودمشق لتسليح بشار الأسد..

عباس خلف: هذه دولة مع دولة أنت..

لؤي المقداد: مين هو الدولة؟ بشار الأسد دولة؟ بالله بشار الأسد دولة طب هذا المجنون صار دولة، شو بنا الله يخليك..

عباس خلف: يعني بشار الأسد بالأمم المتحدة بشار الأسد أنت تريد تلغي بشار الأسد..

لؤي المقداد: يا دكتور بشار الأسد بأحسن تقييم يطلع معتوه يطلع ما أنه إنسان بطلعه دولة..

عباس خلف: هذه ما إلك بشخصه..

لؤي المقداد: رأي الشعب السوري، رأي الشعب السوري اللي بحمل باروده، ليش حامل الشعب السوري باروده..

الحبيب الغريبي: هل تذكر سيد عباس ما نقل على لسان بوتين نفسه قال حتى ولو أصبحت المعارك في شوارع موسكو لن أتخلى عن بشار الأسد أليس هذا اصطفاف وراء شخص وراء نظام؟

عباس خلف: أنا هذا التصريح لم أسمعه..

الحبيب الغريبي: هذا ما وقع تناقله.

عباس خلف: أنا البارحة أتيت من موسكو لم أسمع بهذا التصريح مع اعتزازي بما تذكره واحترامي لما تذكره..

لؤي المقداد: اعتزازك بأنه سيسقط

عباس خلف: ما..

لؤي المقداد: حتى الطفل السوري أخي..

عباس خلف: اسمع أخي أنتم تريدون أيضاً تقاتلون..

لؤي المقداد: يا أخي مين نحنا مين نحنا نحن نريد يا أخي نحن نريد أن نسقط هذا  النظام..

عباس خلف: شنو أنتم شبح..

لؤي المقداد: نريد أن نسقط هذا النظام..

عباس خلف: شنو أنتم شبح..

لؤي المقداد: يا دكتور نريد أن يسقط هذا النظام نريد أن نقاتل يعني أنت تاريخياً معرفتك بالشعب السوري هل شاهدت هذا الشعب طيلة حياته ميال إلى العنف؟

عباس خلف: لا..

لؤي المقداد: هل شاهدته ولد وبيده بندقية، شاهدته يطلق النار عشوائياً ويقتل بعضه؟ يا أخي ليش تقول أنتم تقاتلون، الشعب السوري يريد حريته أنت تؤيد حريته ديمقراطية سوريا أم لا؟

الحبيب الغريبي: لكن سيد لؤي عفواً ألم يحن الوقت أيضاً بالنسبة للمعارضة بالنسبة للجميع للاقتناع بأن الصراع الآن لم يعد سوري سوري يعني المسألة دولت بشكل كبير وأنه ربما مفاتيح الحل عند عواصم القوى الكبرى وبالتالي هذا واقع لا بد أن نقبله أليس كذلك؟

لؤي المقداد: لم نقل يوماً أن الصراع سوري سوري الصراع سوري من جهة وإيراني روسي إسرائيلي من جهة أخرى وبدعم وبتغطية من الغرب والولايات المتحدة، لم يكن يوماً سوري  سوري ولم يكن يوماً بشار الأسد سوري بالأساس، بشار الأسد الذي قتل شعبه لا يستحق أساساً أن نقول أنه سوري، أما مسألة أنه مهما تخلى وخان وغدر كل هذا المجتمع وكل الدول العربية الحكومات العربية وكل الدول الغربية لن يركع الشعب السوري يعني عظيم نحنا والله اقتنعنا..

عباس خلف: هل أنت أخي العزيز تريدها حرب بسوس أخرى..

لؤي المقداد: ليه؟

عباس خلف: يعني ليش تستغرب 100 سنة تريدها 100 سنة..

لؤي المقداد: بدي أسألك سؤال يعني لأنه أبو حافظ القرداحي تبعك أعطى ولاية للخامنئي..

عباس خلف: شلون رئيسك..

لؤي المقداد: رئيسك إلك الله يهنيك يا أخي خذ الجنسية..

عباس خلف: أنت سوري..

لؤي المقداد: يا أخي أنا سوري بس هو ما أنه سوري.

عباس خلف: زين هو سوري بعد..

لؤي المقداد: هو إسرائيلي إيراني هو أنا بقلك بشار القرداحي بعد أن أعطى بيعته للخامنئي يعني أنتم فقط روسيا كلها شو شافت رأت بيعة أبو محمد الجولاني إلى أيمن الظواهري طب بيعة أبو حافظ القرداحي إلى الخامنئي شو أخبارها؟

عباس خلف: والله ما ندري، قلنا إياه..

لؤي المقداد: والله أنا بقلك..

عباس خلف: وضح لنا..

لؤي المقداد: يعني واحد صار له سنتين ونص والخامنئي بقله كمل قتل وأقتل أكثر بعدين يا دكتور عفواً أنا معلش..

عباس خلف: أني أكو أمور أول مرة أسمعها وجيدة أريد أن أسمعها منك..

لؤي المقداد: أنا عم أقلك في حالات لازم توضح لنا إياها حضرتك، حضرتك كنت بالسابق سفير النظام العراقي في موسكو تمام، واليوم تدافع يعني أنت كنت سفير صدام حسين..

عباس خلف: نعم وأفتخر بهذه، هذا تاريخي وهذا جزء..

لؤي المقداد: يا أخي إذا فكر بشار الأسد يا دكتور بس بدي كمل السؤال..

الحبيب الغريبي: خليه يكمل خليه يكمل.

عباس خلف: كمل..

لؤي المقداد: حضرتك كنت سفير النظام العراقي الذي أسقط ماشي، وهذا النظام اللي أنا وإياك نعرف شعبه ما كان بده إياه هلأ أنتم..

عباس خلف: لا، لا من يقول ما يريد من يقولك؟

لؤي المقداد: الشعب 99.9%

عباس خلف: من يقولك مثلما أنت هسا تقول إحنا نمثل الشعب السوري من أنتم؟ من أنتم؟

لؤي المقداد: أنا لهلأ ما قلت كلمة أنا أصغر واحد من الشعب السوري..

عباس خلف: لعاد اسكت، اسكت..

لؤي المقداد: شلون اسكت يعني تكمل لحالك..

عباس خلف: أسكت لا مو أنت، أنت مو تقول أنت أصغر واحد لا..

لؤي المقداد: تكمل لحالك أنت والدكتور، يا أخي جاوبني، أنت كنت سفير النظام العراقي في موسكو..

عباس خلف: نعم..

لؤي المقداد: هذا النظام الذي حارب إيران، وأنت اليوم تدعم موقف موسكو الداعم للنظام السوري الذي تدعمه إيران يعني أنتم شو مقياسكم؟ يعني أنت كنت أمبارح ضد إيران واليوم مع إيران..

عباس خلف: من يقول لك أني مع إيران؟

الحبيب الغريبي: خليه تفضل.

لؤي المقداد: شلون..

عباس خلف: أنا ما قلت إني مع إيران..

لؤي المقداد: ما أنك مع إيران..

الحبيب الغريبي: خليه يجاوب سيد عباس.

لؤي المقداد: يا أخي أنت مع بشار الأسد ولا لا؟ في انفصام شخصية بالموضوع بس..

عباس خلف: لا لا شو أنت..

إصرار روسي على مشاركة إيران

الحبيب الغريبي: يا سيد عباس يا سيد عباس، الروس يصرون اليوم على أن تكون إيران طرف أساسي في هذه المفاوضات؟

عباس خلف: إيران الآن سواء رضي العرب أم لم يرض أراد العرب أم لم يريدون هي دولة إقليمية استطاعت أن تمد لها أذرع في العراق في سوريا في لبنان والدول الكبرى، الدول الكبرى تعترف بهذه الحقيقة أنا لربما لا تعجبني إيران ولا تعجب السيد لا تعجبه، ولكن على الصعيد الدولي لا يأخذوا لا رأيي ولا رأيك ولا أي رأي، إيران دولة إقليمية لها أذرع ولها حسم وطلب أيضاً أن تكون السعودية أيضاً روسيا طلبت أن تكون السعودية أيضاً كمشارك في هذا المؤتمر أي إننا أمام وكذلك أرادوا أن تكون تركيا أيضاً أنا أتفق معك الآن الملف السوري خرج من يد السوريين الآن أصبح الملف السوري بأياد قوى دولية ودول..

لؤي المقداد: طب سكروه إذن، سكروه طيب وخلي موسكو تسكره الملف السوري وبكرا الصبح ترجع تعمر تماثيل بشار الأسد ويرجع رئيس هيك خرج من أيدي السوريين سكروه..

عباس خلف: موسكو لا توجد لها عقدة مع بشار الأسد، العقدة لدى الغرب والولايات المتحدة الأميركية..

لؤي المقداد: لم تقبض الثمن، موسكو لم تقبض الثمن بعد، لم تقبض الثمن الذي تريده، الاتفاق يا أخي موسكو لم تقبض الثمن، أنا بدي أقلك شغلة يعني هل أنت تظن أن كل تسليح موسكو لنظام بشار الأسد طيلة عامين ونصف وهل تظن أن في هذا الوقت الذي تقدم به منظومة صواريخ لبشار الأسد وهو ما معه يمشي والدولار بـ 160 وعم يشحذ..

عباس خلف: 40 سنة صار له مع موسكو..

لؤي المقداد: بس عم يدفع هلأ ما عاد دفع...

عباس خلف: لا، يدفع..

لؤي المقداد: باللاّ معه سارق كثير..

عباس خلف: ما أعرف! هي دولة..

لؤي المقداد: يا أخي أنت معه ولا مو معه يا أخي دولة مين بس عندك..

عباس خلف: الأمم المتحدة، الأمم المتحدة الآن ممثلها..

لؤي المقداد: دولة بشار الأسد الآن 3 شوارع،  3 شوارع يمثلها..

عباس خلف: هذا بنظرك..

الحبيب الغريبي: سيد عباس..

لؤي المقداد: وأنت بنظرك شو؟

عباس خلف: لأ بنظرك دولة وعلم..

لؤي المقداد: يا أخي لشو..

عباس خلف: دولة وعلم يمثلها بالأمم المتحدة..

الحبيب الغريبي: سيد عباس..

عباس خلف: أنت بالأمم المتحدة الجيش الحر؟

لؤي المقداد: لشو الحلقة؟ أنا بالقمة العربية..

عباس خلف: يا أخي بالعافية عليك..

لؤي المقداد: عفواً صح أنتم ما تعترفوا بالعرب أنتم تعترفوا بمين؟ في موسكو..

الحبيب الغريبي: اسمح لي سيد لؤي..

لؤي المقداد: بس سؤال..

الحبيب الغريبي: اطرح سؤالك اطرح سؤالك تفضل.

لؤي المقداد: إذا أنت تقول اليوم أن بشار الأسد ما زال دولة وأنت تقول اليوم أن الروس والملف كله خرج من يد الشعب السوري ولا يوجد مشكلة، ليش بدكم تروحوا على جنيف! خليكم قاعدين ببيوتكم مرتاحين سكروا الملف بين الأميركان والروس يوفقوا الأميركان تسليحنا والروس يسلحوا بشار الأسد..

الحبيب الغريبي: هذا هو السؤال المطروح الآن سيد عباس، طيب لنفترض أن الجميع ذهبوا إلى جنيف مع أن هناك طبعاً تحفظات من قبل المعارضة السورية أو طيف من أطياف المعارضة السورية هل يعني الوصفة السحرية جاهزة؟ هل فعلاً هذا سيكون نهاية الكابوس أم أنها أيضاً محاولة أخرى من محاولات ترحيل الملف إطالة أمد الحرب إلى ما لا نهاية؟

عباس خلف: أستاذ الحبيب أنا الآن على البرنامج والكل يسمعني المعارضة السورية وبكل أطيافها المسلحة الليبرالية الدينية وكلها سوف تذهب إلى جنيف ويدها على رأسها..

لؤي المقداد: قصدك ورجله على رقبتها..

عباس خلف: إيه يعني..

لؤي المقداد: ليه؟ لأنه أنتم متعودين على هذا النظام يا أخي..

عباس خلف: يا أخي خليني أكمل..

لؤي المقداد: عم يقول تروح ويدها على رأسها..

الحبيب الغريبي: مع حفظ العبارات لو سمحت..

لؤي المقداد: يا أخي إحنا قلنا أصحاب قرار إذا تريد في دم شعب اللي بروح على جنيف دون تحقيق مطلب الشعب السوري خائن كائن من كان..

عباس خلف: يلاّ هسا..

لؤي المقداد: في شعب سوري إله مطالب عم يقول تروح ويدها على رأسها شو هالحكي هذا!

عباس خلف: زين يعني أني شفت..

الحبيب الغريبي: لماذا ستكون مضطرة ويدها على رأسها لماذا؟

لؤي المقداد: إجباري..

عباس خلف: لأن هي ليست صاحبة القرار السياسي..

لؤي المقداد: مين صاحب القرار؟

عباس خلف: صاحب القرار الموجودين في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، أنت تتصور الآن هذه المخيمات هذا الدعم اللوجستي في تركيا أعطته تركيا على عين المعارضين السوريين، لو لم يكن هنالك ضوء اخضر من واشنطن والغرب لم تبق سوري واحد ولم تبق قائد واحد من قادة المعارضة أنا أقولك إياه ولهذا السبب، ولهذا السبب سوف يذهب النظام أيضاً النظام الذي أيضا..

لؤي المقداد: وكمان يده فوق رأسه..

عباس خلف: إيه طبعاً..

لؤي المقداد: ليه؟ لأنه موسكو هي بدها..

عباس خلف: لا لأنه الوضع الدولي يا أخي العزيز أنت تلعبون سياسة كبرى..

لؤي المقداد: يا أخي أنت عم تلعب بالناس هذا دم ناس في أطفال عم تحترق أحياء..

عباس خلف: عادة من تتقاتل، عندما تتصارع الفيلة أول ضحاياها العشب، وأعذرني عن هذا التمثيل، الشعب السوري يستحق الحياة ولكن هذا المثل يضرب ولا يقاس حتى لا تأخذ الكلام الذي يعجبك منه..

لؤي المقداد: بس دكتور أنا بدي أسألك سؤال قبل شوي كنت تقوله الدعم اللوجستي التركي والشبكات والمخيمات والدعم القطري والدعم السعودي يعني حرام الدوحة بانيين مجسمات بشي 50 مليار على نظريات بشار الأسد..

عباس خلف: أني ما شفتها..

لؤي المقداد: أنا عم بقلك هيك بقولوا بنوا ساحات ومجسمات واتسلوا المهم بعد كل هذا الدعم التركي والقطري والسعودي والأميركي والأوروبي وكل المؤامرة الكونية على بشار الأسد يعني قولك أن كل هذا الدعم من شان يأخذونا على جنيف كنا رحنا بالأول كلياتنا..

الحبيب الغريبي: بالنهاية سيد لؤي هل كل ما يجري هل هذا ما يسمى بالتقارب أو التوحد الأميركي والروسي هو شكل من أشكال المقايضة السياسية هل تعتقد أنه يدخل في هذا الإطار؟

لؤي المقداد: لا لا أنا أعتقد أنه تخبط بالقرار الأميركي وعدم إدراك لحقيقة الملف السوري منذ البداية، وأن إدارة الرئيس أوباما هي من أضعف الإدارات في اتخاذ القرار التي مرت بتاريخ الولايات المتحدة يعني لو شاهدت يا سيدي المؤتمر الصحفي..

الحبيب الغريبي: عفواً ماذا كان مطلوب من الولايات المتحدة يعني لنفكر بشكل عقلاني وبراغماتي، هل كان المطلوب منها أن تتدخل عسكرياً وتقصف نظام بشار الأسد، هل هذا هو المطلوب من الولايات المتحدة؟

لؤي المقداد: لا، لا المطلوب من الولايات المتحدة ببساطة إيجاد حل، والولايات المتحدة عندما تريد أن تجد حلا هي تستطيع أن تجد حلا ..

الحبيب الغريبي: المفاوضات أليست شكل من أشكال الحلول؟

لؤي المقداد: لا يا سيدي إذا كانت هذه المواصفات أساسها الاعتراف بالمشكلة وتشخيصها وإيجاد حل لها ستجد حل، الاعتراف بالمشكلة هناك قاتل قتل شعبه اسمه بشار الأسد هو زعيم عصابة محتلة لأجزاء من سوريا ويقتل الشعب السوري يجب أن نتخلص من هذا القاتل هذا عرف إنساني لا عم أحكي سياسة ولا دول هذا بالعرف الإنساني والأخلاقي والديني والمجتمعي كل شي بدكم إياه هناك من قتل شعبه، إذا اعترفت الولايات المتحدة وموسكو وتفضلوا نلاقي حل بأن نزيله ونأتي بديمقراطية وحرية الشعب السوري ويدعوا الشعب السوري يقرر مصيره سيجدون حلا، أما من دون ذلك إذا ذاهبين من شان نلاقي حل ونشرب شاي ونروح قدري جميل ونشوف متى انتخابات الإدارة المحلية وتعديل الدستور ويبلشوا يفتوننا بهذه القصص لم يذهب أحد إلى جنيف، أنا بقلك مين يذهب؟ قدري جميل منذ 3 أيام صرح سنذهب إلى جنيف نحن والمعارضة بوفد مشترك يعني تصور بدو يروح النظام ومعارضته من جوا ويروحوا يتناقشوا بجنيف طب ليه يضلوا جوا بعدين أنا لهلأ بدي أعطيك سر بقى، الأسماء التي طرحت لمؤتمر جنيف 3 أرباع أسماء المعارضة السورية ورئيس هيئة الأركان وكل من تريد من قيادات المعارضة السورية 3 أرباعها عليه فيتو روسي وإيراني لحد الآن لم يجر الاتفاق على أحد من المعارضة السورية كل ما يطرح اسم هذا الروس ما أنه عاجبهم ما بدهم إياه، هذا راديكالي متطرف مشترك في قتل يديه ملطختان بالدماء تصور المجرم بوتين وبغدانوف تبعه..

عباس خلف: شوف هذا رئيس دولة فأرجوا إحنا نحكي حديث مجرم..

لؤي المقداد: لا لا بس لحظة بس لحظة عندكم كي جي بي موسكو تعتقله عنده مخابرات جوية مثل جميل حسن يعني تخاف إذا عم بقول عن بوتين مجرم كمان؟

عباس خلف: لا ليش تقول مجرم عليه؟

لؤي المقداد: روسي أنت شي؟

عباس خلف: يا أخي..

لؤي المقداد: أنت روسي يا أخي أنت روسي..

عباس خلف: يا أخي أنت جاي في برنامج، برنامج..

لؤي المقداد: يا أخي من يقتل الشعب السوري، مجرم واحد عم يقتل أهلي شو أقلك عنه؟ أقلك عنه بطل ومحترم ونعطيه جائزة السلام العالمي؟ يا دكتور واحد شارك بقتل الشعب السوري مئات السوريين يقتلون بالسكود والميغ..

فرص نجاح المؤتمر الدولي

الحبيب الغريبي: عفواً دعني أطرح السؤال بصياغة أخرى دكتور يعني هل من الإنساني دعك من السياسة ودعك من المصالح والإستراتيجيات، هل من الإنساني هل من الأخلاقي أن يفلت الفاعل بفعلته يعني هذا مؤتمر جنيف أليس صك براءة للنظام السوري؟ يعني هناك جرائم حرب ارتكبت هناك جرائم ضد الإنسانية ارتكبت يعني سنمحو كل شيء ونذهب لنشرب الشاي- كما قال- مع بعض؟

عباس خلف: اتفق معك هناك منظمات ولجان دولية إذا كان بشار الأسد مجرم حرب فهي تستطيع أن تسوقه إلى المحكمة لا أنا ولا أنت ولا سيدي العزيز وزميلي العزيز..

الحبيب الغريبي: ولكن روسيا متمسكة به إلى حد الآن تقول أنه خط أحمر بشار الأسد؟

عباس خلف: أرجو نرجع أيضاً لتصريح السيد لافروف قال نحن لا يهمنا وجود شخصيات أو وجود أشخاص، نحن يهمنا وجود شعب، ولكن المشكلة؛ أين المشكلة لدى الغرب والولايات المتحدة الأميركية التي تقول يجب أن يرحل قبل الكل، ونحن نعرف الأنظمة في الدول العربية لا يمكن أن تذهب على طريقة كش ملك..

الحبيب الغريبي: في 30 ثانية سيد لؤي لأنه الوقت انتهى تفضل..

لؤي المقداد: السيد لافروف الذي يقول عنه بدأ يتدخل ويبرر حتى تدخل حزب الله في قتل الشعب السوري، تصور آية الله بوتين أنه برر قتل الشعب السوري من خلال حزب الله، وكأن الحسين قاتل الحسين موجود في سوريا يا أخي 1400 سنة وقال من حقه، من حقه الدفاع عن الشيعة في سوريا وكأنه إحنا من قتلنا الحسين وكأنه إحنا يا أخي الله يوفقك إذا وصلنا لمرحلة أن نبرر القتل ونبرر الإجرام بهذا المستوى بس احترموا دم السوريين بس احترموا أن هناك دماء..

عباس خلف: والله دم السوريين محترم بصراحة..

لؤي المقداد: يسال بأسلحة روسية يا دكتور، دم السوريين يسال بأسلحة الدولة التي تدافع عنها حضرتك وتقول.. يا أخي هل السكود روسي الصنع ولا لا؟ ..

عباس خلف: نعم..

لؤي المقداد: روسي الميغ الساخوي الكلاشنكوف، كل السلاح الذي يقتل به بشار الأسد الشعب السوري روسي الصنع وأنت تقول أنه يجوز..

عباس خلف: لا مو أنا أريد أنتم بإيش تقاتلون بأي سلاح أميركي إسرائيلي..

لؤي المقداد: يا أخي متى شفتها؟

عباس خلف: أي سلاح؟

الحبيب الغريبي: أنا آسف..

لؤي المقداد: والله عنا الجيب الإسرائيلية والله عنا الجيب الإسرائيلية ما أنك مصدقني؟ ها هي تقاتل فينا في القصير، في القصير..

الحبيب الغريبي: أنا أسف لأن الوقت انتهى أشكركما جزيل الشكر أنا أسف سيد لؤي المقداد المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر والسيد عباس خلف سفير العراق السابق في روسيا وعضو الأكاديمية الروسية لمركز الدراسات الجيوسياسية، شكراً جزيلاً لكما، شكراً لكم مشاهدينا الكرام ودمتم بخير.