عبد القادر عياض
إبراهيم حمامي
محمد أبو حامد

عبد القادر عياض: السلام عليكم وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج الاتجاه المعاكس والتي أعوض فيها زميلي فيصل القاسم، ألم تتحول بلدان الربيع العربي من الثورة الخلاقة إلى الفوضى الخلاقة؟ أليس ما يجري في مصر وتونس وغيرهما من فوضى سياسية وإعلامية وشعبية يدفع إلى الفوضى والانهيار؟ أهي ثورة مضادة يقودها الفلول والليبراليون واليساريون والقوميون المزعومون كما يقال؟ أليست الحكومات الجديدة مطالبة بتوفير الأمن وإعادة الاستقرار للشارع بكل ما أتيت من قوة؟ أليس الهجوم السياسي والإعلامي انقلاباً على الثورة والديمقراطية؟ ألا تقوض وسائل الإعلام في مصر وتونس وغيرهما حرباً شرسة ضد الحكومات المنتخبة وتشجع على العنف والفوضى؟ أليس من الإجحاف أن يُشتم رئيس منتخب بألفاظ نابية وعندما تتدخل الدولة قانونياً تتهم بأنها تريد الهيمنة على الإعلام وخنق حرية التعبير؟ لكن في المقابل، أليس الحراك الشعبي والإعلامي في دول الربيع العربي حراكاً صحياً وثمرةً من ثمار الديمقراطية؟ ألا يتعامل الحكام الجدد بعقلية السلف الساقط في محاصرة الإعلاميين وتكفيرهم والتحريض على قتلهم؟ وهل من الإنصاف اتهام الحراك بأنه مدفوع من قوة خارجية ويستجيب لجهات تمويل وأعوان الأنظمة السابقة وجهات خارجية مشبوهة؟ ألم تصعّد واشنطن من انتقادها لمصر بسبب تزايد القيود على حرية التعبير؟ أسئلة نطرحها على الهواء مباشرة على مدير مركز الشؤون الفلسطينية في لندن إبراهيم حمامي وعلى رئيس حزب حياة المصريين محمد أبو حامد، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

دول الربيع العربي وانتشار العنف ومظاهر الفوضى

عبد القادر عياض: أهلاَ بكم في هذه الحلقة وأذكر بسؤالها وما جاءنا حتى الآن ما وصل حتى الآن من نسبة التصويت على سؤال هذه الحلقة، سؤال الحلقة كالتالي: هل تؤيد ضبط الفوضى السياسية والإعلامية في بلدان الربيع العربي؟ حتى الآن النتائج كالتالي نعم: 83.30%،  ولا: 16.70%، هذه نتائج أولية حتى الآن مع بداية هذه الحلقة وسنذكر حالما تتغير هذه الأرقام أجدد التحية بضيفيّ أستاذ إبراهيم وأستاذ محمد، أستاذ إبراهيم عندما نشاهد هذه النسبة 80% ويزيد مع ضبط الفوضى السياسية والإعلامية أو هكذا توصف في بلدان الربيع العربي، إذن ما الذي يفسّر إذا كانت لهم هذه القوة قوة الشارع ما الذي يفسر ما الذي يبرر بقاء وازدياد وتيرة هذه الفوضى إلى الآن؟

إبراهيم حمامي: تحياتي لك أستاذ عبد القادر ولكل مشاهدينا الكرام، بسم الله الرحمن الرحيم بدايةً تحيتين واجبتين أول تحية للشعب العراقي اليوم الذي يصنع ربيعه من جديد بعد أشهر من الاعتصامات وبعد مجزرة قام بها طائفي مجرم حاقد آخر اسمه نوري المالكي في قضاء الحويجة وتحية أخرى واجبة...

عبد القادر عياض: عفواً رجاءً فقط ..

إبراهيم حمامي: هذا رأيي الشخصي.

عبد القادر عياض: حتى لو رأيك الشخصي فقط يجب أن يكون الانتقاد مبنياً على ألفاظ يعني ليست بهذه الطريقة لا مجرماً ولا حاقداً.

إبراهيم حمامي: لكم الحق أن تتبرؤوا منها لكن هذا رأيي الشخصي وتحية أخرى لشباب كلية الهندسة في شبره في مصر الذين طردوا في الأمس حمدين صباحي وعرفوه حجمه الطبيعي هو وتياره بعد أن حاول الضحك عليهم وتبرير وقوفه مع سفاح آخر ومجرم آخر هو بشار الأسد، بالنسبة لسؤالك أخي الكريم العنوان ربما غير دقيق الفوضى ربما تكون عفوية ولكن ما يحدث ليس فوضى عفوية أو نتاج طبيعي لثورة سأل بعض أفراد ودول أن تثور الشعوب وتصحو من غفوتها وأخذوا على حين غرة في تونس ومصر، الثورات كانت سريعة غير متوقعة تفاجئوا فيها فيحاولون اليوم تدارك ما يحدث من خلال تحريك مجموعات مخربة لا تهمها إلا مصالحها فقط لإجهاض الربيع العربي في مصر وتونس وغيرها، هي حركة مضادة بكل معنى الكلمة، في سؤالكم في البداية في المقدمة هل هي فوضى أم هي ثورة مضادة؟ هي حركة مضادة بكل معنى الكلمة حركة تحاول إعادة عقارب الساعة إلى الوراء تتلون وتتبدل حسب الحاجة والضرورة وأيضاً حسب التعليمات، لا تهتم لأي إرث تاريخ أو حضاري أو ثقافي، دمرت كل شيء ومستعدة أن تدمر كل شيء خاصة المنظومة الأخلاقية، كله مباح في سبيل تحقيق أهدافها غير النبيلة، هم لا يؤمنون لا بصناديق الاقتراع ولا بالحوار وهذه سنثبتها، هزموا في ست جولات في مصر، ست جولات في مصر عبر صناديق الاقتراع، الإعلان الدستوري 19/3، الاستفتاء، مجلس الشعب، مجلس الشورى، انتخابات الرئاسة الأولى، انتخابات الرئاسة الثانية ثم الاستفتاء على الدستور هزائم مطلقة ما في نقاش في الموضوع ومع ذلك لا يريدون الاحتكام إلى الديمقراطية، هو تحالف غير مقدس من بقايا يسار زائد ليبراليين يجمعهم فيما يجمعهم تأييد الطغاة يقفوا مثلاً مع النظام في سوريا حمدين صباحي وقف مع القذافي الخ وأيضاً لا يحكمهم أي مبادئ أو قيم وتتبدل وتتغير وهذا سنثبته أيضاً كيف كانوا في موقف وتغير الموقف لاحقاً 2010 غير 2011 غير 2012 نتحدث عن قيادات المعارضة حمدين صباحي والبرادعي وغيرهم، هناك تمويل داخلي وخارجي وهذا من خلال الناس اللي هم مش تابعبن للطرف الآخر منهم نفسهم آخره كان فايزة أبو النجا الذي تحدثت عن تمويل أميركي 150 مليون دولار ولا يستطيع أحد أن يتهمها بأنها إخوان مثلاً، يرون في أنفسهم أصحاب الحق والبلد هي البلد لإلهم وبالتالي هم يجب أن يقوموا بكل شيء، القانون جيد فقط إن كان لمصالحهم على رأي حمدين أفندي صباحي يقول أقلية كثيرة فازت على أكثرية قليلة..

عبد القادر عياض: الموضوع ليس مصر فقط ولكن تكلم عن مصر وعن تونس وعن..

إبراهيم حمامي: نجيب أمثلة طبعا نفس الوضع على فكرة وسنقارن بين الطرفين، للثورة المضادة أوجه ومحاور سنتناولها لكن الأهم من ذلك أن نثبت كيف أنهم لا يؤمنون بالديمقراطية شوي أمور سريعة، البرادعي: الاحتكام للصندوق خديعة فاقدة للشرعية وديمقراطية زائفة- تويتر في 3/12/2012 هو بتعامل مع الناس بتويتر بس بنزلش على الشارع، البرادعي أيضاً: الدستور باطل ولو كانت النتيجة بالموافقة، الصحفي سعد هجرس: الديمقراطية لا تعني الصندوق في برنامج مباشر مع العاصمة T.V  Onفي 16/2/2013. جابر نصار أستاذ القانون الدستوري في برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي في السي بي سي القول بأن الديمقراطية الاحتكام للصندوق حق يراد به باطل 12/12/2012.

عبد القادر عياض: إذن برأيك هي فوضى عفوا، هي فوضى منظمة وليست فشلاً من قبل الإسلاميين.

إبراهيم حمامي: لا لا لا هي مش بس فوضى هي مخطط ومن خلال حركة منظمة تهدف إلى تدمير البلد فقط لعدم إنجاح الربيع العربي بغض النظر من الذي يحكم طبعاً لما اجووا الإسلاميين وحكموا وسيطروا على الوضع ساء الأمر بالنسبة لهم لأنه هناك خلاف يعني فكري وعقائدي بسبب فشلهم خلال الستين سنة الماضية الفكر القومي الفكر العلماني الفكر الليبرالي الذي تحول إلى دكتاتوريات في كل الدول التي أنتجت هذا الفكر الآن يروا في فوز الإسلاميين هزيمة لهم، بس آخر شيء حمدين صباحي يقول: لن أعترف بالدستور ولو وافق عليه الشعب في 30/11/2012 في "المصريون"، وهناك الكثير من الأمور هذه لا يؤمنون بالديمقراطية لا يؤمنون بالحوار لا يريدون الحوار على الإطلاق ثم يتحدثوا عن ديمقراطية ولما تأتي ديمقراطية ويهزموا أكثر من مرة في تونس وفي مصر هذه ليست صندوق الاقتراع.

عبد القادر عياض: إذن هي فوضى منظمة كما تقول أستاذ إبراهيم هي فوضى منظمة ومدبرة من أجل إجهاض مشروع الإسلاميين، أستاذ محمد تفضل.

إبراهيم حمامي: مشروع الربيع العربي.

محمد أبو حامد: يعني أنا في الحقيقة السؤال نفسه مستغربه جداً إنه يطرح في ظل دول قامت فيها ثورات يعني إحنا كنا قبل ما تقوم الثورات كان النظم دايماً بتعلق فشلها وإخفاقها على نفس المنطق إن في مؤامرات وممولين وما شابه يعني وفي الحقيقة السؤال دوّن قد يطرح ويستساغ طرحه إذا كانت النظم اللي نتكلم عنها نظم بتحقق آمال الشعوب وتحقق إنجازات فلما يطلع ثورات أو احتجاجات مناهضة لها أو يتناول الإعلام بعض إخفاقاتهم وما شابه يبقى مستغرب ولكن لو سنتكلم على النظام في مصر إحنا نتكلم على نظام من وجهة نظر عموم المصريين هو سرق الثورة المصرية تحالف معه في وقت من الأوقات أسماء كثيرة جداً من اللي بتحسب على التيار الليبرالي والتيار المدني في مصر وبمجرد إنه وصل للحكم انقلب على كل المبادئ.

عبد القادر عياض: لكن عندما تقول عموم المصريين عفواً عندما تقول عموم المصريين أليس الصندوق الذي أفرز هؤلاء وبالتالي كلمة العموم تصبح كلمة في غير محلها؟

محمد أبو حامد: يعني يمكن لو تتكلم على الاستفتاء الأول والانتخابات الأولى كلنا تكلمنا في وقتها على إنه استخدام الشعارات الدينية بشكل مبالغ فيه وطرح بعض الأحزاب نفسها على إنها مرشح الإسلام ومرشح السماء وإن أنت إذا انتخبته كأنك تنتخب الإسلام وتنتخب الدين كان له دور أساسي جداً في ده، وما بعد توليهم للمناصب ووصولهم للسلطة وبان للشعب حقيقة إنهم شيء والإسلام شيء آخر متهيئ لي واضح جداً في الفترة الأخيرة إني في حالة تراجع بينّة لشعبية هذه التيارات والناس بقت تتكلم ويعني بعض الناس يضرب نفسه بالحذاء أمام الكاميرا إنه أعطى صوته لمحمد مرسي وأنه انتخبه وأنه فيما معناه غرّر به، غرّر به بدايةً.

محاولات لإفشال تجربة حكم الإسلاميين

عبد القادر عياض: هل تريد أن تقول بأن ما يحدث الآن هو ليس نتيجة وجود نية مبيتة وفوضى مدبرة ومرسوم لها بإحكام من أجل إفشال الإسلاميين في هذه الدول؟

محمد أبو حامد: الكلام دوّن كلام غير صحيح لو كان في أي خطة ولّا ثاني إذا كان أداء النظام فيه من النجاحات إحنا نبتدي نسأل هو ليه الناس عاملة ثورة أو عاملة احتجاجات؟ لكن فشل النظام هو خير إجابة على السؤال ده، الحاجة الثانية انه النظام الموجود الآن اللي يلفق قضايا ويلاحق الإعلاميين والنشطاء بدعاوى قضائية وما شابهها هل تظن حضرتك أن إذا كان بين يديه أي دليل يفيد أو يثبت إن في أحد المعارضين متورط في أي شكل من العلاقات اللي حضرتك تتكلم عنها دي أنه هو كان سيتركه؟ الأمر الثاني أنه حلفاء النظام الحالي بدايةً من مستشاري محمد مرسي وآخرهم استقال النهارده أظن مستشاره للشؤون القانونية اعتراضاً على سياسات الإخوان المسلمين وسياسات محمد..

عبد القادر عياض: لكن أليس هذا سلوكاً ديمقراطياً فيما يتعلق بالإعلام والإعلاميين هل جاء جنود الخفاء في الليل واختطفوا هؤلاء أو أنه لجأ إلى القضاء وهو مصير كل الشعب وكل الناس سواء في تونس أو في مصر أو في بلد آخر.

محمد أبو حامد: في فرق إن أنت تلاحق بسند قانوني وبين إن أنت تلفّق قضايا للإعلاميين، الحاجة الثانية هل الإعلام اللي موجود بأشهر المعارضين هل هؤلاء يعني كما قال الزميل يحسبوا على أنهم ثورة مضادة لو تكلمنا على باسم يوسف ولّا تكلمنا عن، ألم يكن هؤلاء في مقدمة من أعلنوا تأييدهم للثورة من اللحظة الأولى وفي وقت الانتخابات بعضهم مش بس أيّد الثورة واحد زي يسري فودة كان من أهم أسباب إن محمد مرسي وصل الحكم ما يسمى في مصر عصير الليمون، هؤلاء كل دول بلا استثناء تبرؤوا واعتذروا يعني يسري فودة طلع على الملأ واعتذر مباشرة للشعب المصري.

عبد القادر عياض: دعني أنقل ما ذكرت الآن وهو مهم إلى السيد إبراهيم يعني ما ذكره الآن أسماء معروفة من الذين تصدروا الثورة وكانوا وجوهها الآن ينتقدون الإسلاميين ينتقدون الإخوان سواء في تونس أو في مصر أو في دول أخرى من دول الربيع العربي، لماذا الآن عندما انقلبت هذه الأصوات وقالت كلمتها صارت أصوات فوضوية معرقلة منظمة من حيث الفوضى لماذا؟

إبراهيم حمامي: سؤال وجيه، شوف هو ينطلق من فرضيتين خاطئتين أول شيء بأن هم الذين قاموا بالثورة والتانيين نطّوا عليها وهذا غير صحيح وأثبت بالدليل والبرهان القاطع و28 يناير كان إثبات لذلك ومعركة الجمل الخ وفي تونس أيضاً حركة النهضة لم تكن خارج الصورة لذلك انتخبوها الناس ويفترض...

عبد القادر عياض: وهذا أيضاً ينطبق على الإخوان فقد وجّه لهم نقد في بدايات الثورة أن موقفهم لم يكن واضحاً.

إبراهيم حمامي: الثورة فاجأت الجميع فاجأت الجميع دون استثناء ولكنهم كانوا من اليوم الأول موجودين وتحركوا والذين حافظوا على الثورة وحموها في البلدين وغيرها كانوا من الإسلاميين بشكل عام المهم...

محمد أبو حامد: معذرةً ده كلام برضه مرسل لأن الإخوان نفسهم اعترفوا بأن يوم 25 يناير ما كانوش موجودين.

إبراهيم حمامي: 25 يناير ما كانوش ولا قوة، 500 واحد طلعوا.

محمد أبو حامد: لا لا ما كانوش موجودين لم يظهر الإسلاميين داخل الميادين إلّا بعدما تأكدوا إن الشباب...

إبراهيم حمامي: صحيح وهذا ينطبق على كل القوى السياسية.

محمد أبو حامد: لا ليس كل القوى السياسية.

إبراهيم حمامي: يوم 25 يناير قل لي قوى سياسية واحدة دخلت.

محمد أبو حامد: كانت جميع القوى السياسية المدنية سواء الليبرالي أو اليسارية نزلوا من اليوم الأول.

عبد القادر عياض: عفواً سيد إبراهيم سيد محمد لنبق في الموضوع تفسير هذه الفوضى ولماذا لا يتم تهدئتها حتى يبدأ المواطن في التفكير في مشاريع التنمية؟

إبراهيم حمامي: الفرضية الخاطئة الثانية أن الحكم يفقد الشعبية وهذا أثبتته صناديق الاقتراع كلامه غير صحيح قالوا مرسي أجا بواحد وخمسين فاصلة وبالتالي فقد الشعبية، ولما عملوا استفتاء الدستور وطلعوا ثلثين الشعب المصري سكتوا لُجموا بعد أن قاموا بحملة ضد الأمر، لم يخسروا شعبيتهم، كل استفتاء، كل تصويت، كل ذهاب إلى صناديق الاقتراع تزيد درجة الدعم هذه الفرضية الخاطئة الثانية الصناديق تحكم..

محمد أبو حامد: يعني..

إبراهيم حمامي: أنت ما عندكش دليل على اللي تقوله ماشي.

عبد القادر عياض: عذراً سيد إبراهيم، ألم يخرج المصريون أنت تتكلم على النموذج المصري ألم يخرجوا في شوارع وهم الذين كانوا يهتفوا يسقط حكم العسكر أصبحوا ينادون بعودة العسكر بعض الأصوات؟

إبراهيم حمامي: اللي هم مين؟ شوية الخمسين الستين واحد في ميدان التحرير مسكرينه بالبلطجة ولا بالبلاك بلوك..

محمد أبو حامد: هذا كلام غير صحيح متهيئ لي 4/ديسمبر يوم الثلاثاء، 4/ديسمبر كان في ملايين موجودين عند الاتحادية..

إبراهيم حمامي: يا رجل ملايين، ملايين! الله يرضى عليك ملايين! شوية، قل لي آلاف أقبلها يعني.

عبد القادر عياض: هذا يضعنا في إشكالية عفواً هذا يضعنا في إشكالية  يعني سيد إبراهيم، سيد إبراهيم في هذه الحالة متى أردنا أن نجعل ميدان التحرير محك حقيقي لمعرفة مزاج المصريين عندما يكون في صالحنا ونجعله محكا وقياسيا وعندما لا يتفق معنا نختلف معه؟

إبراهيم حمامي: ميدان التحرير موجود والكاميرات تبث منه مباشر أنا كنت في ميدان التحرير في شهر اثنين اللي فات وأنت تستطيع أن تنزل لميدان التحرير الآن لا يزيدوا عن خمسين واحد حاطين خيم ببلطجة كل ما يفتحوا الطريق يسكروها مرة ثانية.

محمد أبو حامد: برضه يعني ده كلام مرسي وفي الحقيقة كمان يحتاج هذا نظام محمد مرسي ليست  ميدان التحرير فقط وإنما في جمهورية مصر العربية في الإسكندرية..

الإعلام ودوره في إثارة الفوضى

إبراهيم حمامي: في 24/2 أعلنوا العصيان المدني في الإسكندرية وكتبوه على كل الحيطان لم يلتزم به أحد 24/2 اللي فات 25/2 خرجت الصحف الإعلام الغريب العجيب يقول العصيان يتمدد، يتمدد وين هو في عصيان أصلاً يتمدد في بورسعيد فرض بقوة السلاح..

محمد أبو حامد: برضه كلام غير صحيح يعني.

عبد القادر عياض: في هذه، في هذه الحالة سيد إبراهيم إذا كان الإخوان يملكون هذه القوة على مستوى الشارع من الذي يفسر ويبرر هذه الفوضى لنبقَ حتى نتكلم عن الإعلامية  قد يقال بأنها من موجهة لنبقَ بالفوضى على مستوى الشارع؟

إبراهيم حمامي: الفرضية الأخرى أخي الكريم أن رموز الثورة هم الذين الآن يتحدثون ضد الإخوان، خليني أحكي لك عن رموز الثورة ماذا يقولون؟ يقول لك دكتاتورية وقامة للصحافيين واعتقال وحضرتك سألته زوار الليل، انظر إلى دكتاتورية الرئيس مرسي في تعامله مع الصحفيين  الذي لم يسجن واحد منهم، حازم عبد العظيم على النهار: "مرسي كذاب وده مش منظر رئيس"، ماشي، منال عمر على النهار أيضاً: "الرئيس مختل عقلياً ومريض نفسي"، عمرو أديب: "الإخوان ولاد ستين كلب" عفواً من المشاهدين، لميس الحديدي على السي بي سي: "يا  مرسي أنت بلطجي وجماعتك بلطجية ما تلومش الناس يعني"، إبراهيم عيسى يتكلم عن مرسي: "أحقر من أن الخص حقارته وسفالته في سطر واحد"، يوسف الحسيني: "ده مش منظر رئيس أصلاً عشان يمسك مصر"، عادل حموده: "مرسي ما سكنش في القصر آخرته يعني ما يعرفش البلاط السيراميك في القصر بكم ولا عمره شافها"، فتحية العسال: "الإخوان كالحشرات التي خرجت من الجحور"، هذه الدكتاتورية بتعت الرئيس مرسي لم يسمح لهؤلاء بهذا الكلام لو كان الرئيس مرسي دكتاتور كان يستطيع أن يتكلم أمامي الآن كان يستطيع أن يقول ربع هذا الكلام عن مبارك..

عبد القادر عياض: ما رأيك في هذا الكلام؟

محمد أبو حامد: يعني أنا هو بس..

عبد القادر عياض: الأستاذ محمد قدم مجموعة من النماذج عفواً، عفواً قدم مجموعة من النماذج والتصريحات هل أنت تقبل، هل تقبل أن يقال هذا الكلام في رئيس مصر أو رئيس دولة أخرى أياً كان موقفك منه؟

محمد أبو حامد: يعني أنا الجمل اللي قيلت دي بدايةً ما تقالش هي قيلت بمناسبة وشكلها إيه..

إبراهيم حمامي: مهما كانت المناسبة!

محمد أبو حامد: لا، لا إذا أنت خرجت البلطجية بتوعك يقتلوا الشباب قدام قصر الاتحادية..

إبراهيم حمامي: اللي ماتوا من الإخوان، اللي ماتوا من الإخوان واللي قتلوهم البلطجية بتوع..

محمد أبو حامد: ده كلام غير صحيح والتلفزيون يصور أن بلطجية الإخوان ماسكين الشباب يعذبوهم قدام قصر الاتحادية وهو داخل القصر ولم يشر بحرف إذا كان الكلام ده هو اللي تقال وهو محاصر..

عبد القادر عياض: آخر حادثة أستاذ محمد ، سيد محمد..

محمد أبو حامد: وهو محاصر المحكمة الدستورية وهو محاصر مدينة الإنتاج الإعلامي!

عبد القادر عياض: آخر حادثة ما جرى في جمعة تطهير القضاء وتم إطلاق الرصاص حتى هذا الرصاص سمي برصاص الإخوان، لماذا استعمال هذا اللفظ، هذا المصطلح الأخونة في كل شيء يعني حتى عندما حدث التسمم في جامعة الأزهر أيضاً قيل بأنها كارثة الإخوان لماذا هذا المصطلح يطلق؟

محمد أبو حامد: لأن دي هي الحقيقة.

عبد القادر عياض: كيف؟

محمد أبو حامد: في جميع ، في جميع الأحداث التي حصلت في البلد من أول وصول محمد مرسي للحكم لغاية اللحظة اللي إحنا فيها دي لا تؤكد أن في رؤية واحدة عند محمد مرسي إلا أخونة الدولة وصنع كل ما يحقق هذه الأخونة، لما النهاردة يحصل تسمم في جامعة الأزهر وقبل من يعني بلحظة يعني بعد لحظة من التسمم يترفع اللافتات أنه "الشعب يريد إسقاط  شيخ الأزهر"، متى كتبوها لو مش هم اللي مدبرين متى كتبوها؟ أنت عندك مشكلة، عندك مشكلة وتسمم وعربيات الإسعاف بتنقل الناس..

إبراهيم حمامي: سؤال.. محمد أبو حامد ما يقدرش يكتب وحدة.

محمد أبو حامد: ومرة وحدة الطلبة رفعوا، رفعوا اللافتات مطبوعة في مطابع، في فرق ما أنت تعمل يافطة تكتبها بيدك وإنك تطبع بمطبعة..

إبراهيم حمامي: محمد أبو حامد ما يقدرش يطبع؟

محمد أبو حامد: ما أقدرش أطبع..

إبراهيم حمامي: تقدر.

محمد أبو حامد: لا ما أقدرش.

إبراهيم حمامي: أنا مش مصري وأقدر أطبع في مطبعة، أنا مش مصري وأقدر.

محمد أبو حامد: وإن أنت تقدر ترفع، وإن أنت تقدر ترفع اللافتة بالمطالب اللي أنت بدبر لها من فترة لما أنت بتكون تضغط على الأزهر عشان تشيل شيخ الأزهر ومرة وحدة يحصل حادث التسمم ثم تترفع الشعارات، إن أنت تحرك الكوادر بتعتك في تظاهرات تحاصر دار القضاء العالي وهي مسلحة بجميع أشكال الأسلحة ويطلع البلتاجي على المنصة بشكل واضح جداً ويتكلم أنه..

عبد القادر عياض: طيب السيد محمد قدم لك مجموعة من القرائن وأنا أضيف عليه أيضاً..

إبراهيم حمامي: معلش، تفضل.

عبد القادر عياض: عفواً سأعطيك المجال أيضاً مما يقال عن مشاريع أخونة الدولة في مصر وسنتكلم أيضاً عن تونس كنموذج من آخر، من آخر ما اتهم به حركة الإخوان ما جرى مع وزير العدل وقيل عند استقالته بأن هذا أيضاً وأن هذا الكلام ليس من المصريين ولكن من صحف عالمية هذه أيضاً خطوة باتجاه أخونة الدولة، عندما يقوم تيار الإخوان المسلمون بهذه الخطوات ألا يساهم في تكريس الفوضى السياسية ومن ثم ردود فعل إعلامية؟

إبراهيم حمامي: سؤالك واضح أخ عبد القادر.

عبد القادر عياض: طيب تفضل.

إبراهيم حمامي: إحنا شوف حكينا عن فرضيتين خاطئتين الفرضية الثالثة ما تكلمناش عنها بأنه مرسي ما أنجز أي شيء وسوف نرجع  لها، الفرضية الأخرى التي قام عليها وحمدين صباحي يدعو إلى عصيان مدني من 1/5 بالمناسبة عشان أخونة الدولة في أن الإخوان المسلمين يقومون بأخونة الدولة لم يأتوا بأي دليل ولا بأي رقم ولا بأي إحصائية بل كلام مرسل بل كذب بواح..

محمد أبو حامد: حزب النور السلفي الحليف الاستراتيجي لجماعة الإخوان..

عبد القادر عياض: أنا سأعطيك..

محمد أبو حامد: رئيسه قدم زي تقرير فيه ما يقرب من ثلاثة عشر ألف وظيفة تم إعطاءها للإخوان..

إبراهيم حمامي: مش تم إعطائها..

عبد القادر عياض: أنت طلبت دليلا قدم له

محمد أبو حامد: لا، لا، تم إعطاءها، تم إعطاءها..

عبد  القادر عياض: سيد إبراهيم، سيد محمد..

إبراهيم حمامي: والدليل والنسبة ويا ريت ترد عليّ..

عبد القادر عياض: أنت طلبت دليلا أنا سأعطيك دليل لكن في تونس هذه المرة..

إبراهيم حمامي: لا لا معلش خلينا نخلص مصر عفوا.

عبد القادر عياض: يتداخل..

إبراهيم حمامي: عشان اطلع لك الإحصائيات..

عبد القادر عياض: ليس مصر بالخصوص سأعطيك هذا ولك أن  تجيب، مثلاً في تونس لولا مقتل شكري بلعيد لما تنازلت حركة النهضة عن الوزارات السيادية.. 

إبراهيم حمامي: ولا زالت تسيطر عليها بالمناسبة يعني ما صارش شيء..

احتكار السلطة وأخونة الدولة

عبد القادر عياض: على كلٍ، أليس هذا احتكارا للسلطة بشكل أو بآخر وبالتالي مشروع لنهضوية الدولة أو لأخونة الدولة بصفة عامة؟

إبراهيم حمامي: ممتاز، أول شيء ليس عيباً وليس حراماً وليس من غريب الأمور أن تكون حزب أو فصيل أو حركة وصلت الحكم أن تستلم هذا الحكم وتطبق برنامجها في كل الدنيا..

عبد القادر عياض: وحتى وإن كانت فترة انتقالية.

إبراهيم حمامي: أولاند، أولاند بتاع فرنسا لما فاز في الانتخابات  الرئاسية، هدفنا الآن  المجلس النيابي..

عبد القادر عياض: هذا مثال آخر أنا أتكلم عن دولة تدخل الآن مرحلة انتقالية.

إبراهيم حمامي: هذا لو افترضنا أن الكلام صحيح أجيب لك الأمثلة يقولون هنالك أخونة في مصر وأنه عزبة الإخوان يسمونها، طبعاً أنا سأجيب لك شوية أرقام طبعاً هم لم يرصدوا شيء حتى حزب النور قال سيقدم أو لم يقدم شيء..

محمد أبو حامد: قدم وقال..

إبراهيم حمامي: أتحداك، أتحداك..

محمد أبو حامد: وإذا كان قال إذا كان في حضرة الاجتماع بوجود مرسي قال إن أنا قدمت لك تقرير وطلع في الإعلام قال قدمه مرتين..

إبراهيم حمامي: والرئاسة أنكرت، والرئاسة أنكرت استلامها ذلك..

محمد أبو حامد: ما هي الرئاسة تنكر حاجات كثيرة..

إبراهيم حمامي: ليش ما تنشرونها؟ ليش ما تنشرونها؟

محمد أبو حامد: ما هو نشرهم فعلاً نشرهم، هو نشرهم في وسائل الإعلام فعلاً.

إبراهيم حمامي: ما نشرهم، تكلم كلام والله أتحداك شوف..

محمد أبو حامد: المجادلة على أخونة الدولة في الحقيقة يعني..

إبراهيم حمامي: عشرات الملايين يشاهدونا وأنا أتحداك على الهواء أمام عشرات الملايين أن تنشر هذا التقرير إن كان موجوداً.

محمد أبو حامد: حزب النور السلفي..

إبراهيم حمامي: ما فيش حزب النور..

محمد أبو حامد: ينشره..

إبراهيم حمامي: قل لهم أن ينشروه، ماشي، أنا أتحداك بأنهم لن ينشروه، أنا أقول لك كلام واثق منة، المهم الإخوان  الفريق الرئاسي نائب وأربع مساعدين وسبع عشرة مستشارا، من هم سبعة فقط من اثنين وعشرين إخوان أي 32%، الحكومة ست وزراء فقط من 31 وزير 17%..

محمد أبو حامد: الأرقام اللي أنت بتقولها..

إبراهيم حمامي: المحافظون..

عبد القادر عياض: دعه يكمل، دعه يكمل.

محمد أبو حامد: ما هو نفس الأمر عملوه معنا في مجلس الشعب أنه هو قال لك أني أنا أخذت خمس لجان أو ست لجان وحط الأغلبية، كان يحط الأغلبية..

عبد القادر عياض: سيد محمد..

إبراهيم حمامي:  ما بدك تسمع بهذا الأسلوب ما تحبوش الحوار.

محمد أبو حامد: مين بحبش الحوار؟ أنت تقول مغالطات وتقول إنا ما بنحبش الحوار!

عبد القادر عياض: إذن استمع له أستاذ محمد، سيد محمد عفواً..

محمد أبو حامد: هل الأخونة تعني فقط أنه يحط وزراء؟ اللي ما فيهاش وزير بحط وكلاء للوزارة..

عبد القادر عياض: عفواً حتى يكون حوارنا مثمراً دعه يكمل ثم علق كما تشاء.

إبراهيم حمامي: طبعاً أسهل شيء على الإنسان اللي ما عندوش شي أن ينكر كل شيء، وهذا الذي يحدث ماشي، المحافظون سبع وعشرين محافظة في مصر خمسة فقط من الإخوان 18%، المجلس القومي لحقوق  الإنسان أربعة من سبع وعشرين 15%، المجلس الأعلى للصحافة أربعة من تسعة وثلاثين 10%، على العموم عشان نكون منصفين، صحيفة مصر اليوم في 14/2/2013 تحدثت أخونة الدولة حطت تقرير من عندها طويل عريض سردت فيه أخونة الدولة وبالأسماء، جابت الأسماء، ولكن القارئ لهذا التقرير أنهم جمعوا من المنتخبين والمعينين، المنتخب هذا لا ينطبق عليه هذا منتخب من الشعب، ثانياً لا يتحدث عن أي شيء بالأرقام بل يقول إخوان، ثالثاً أسماء لا علاقة لها نهائياً بالإخوان موجودة على فكرة روح اكتب مصر اليوم 14/2/2013 الأخونة، النقابات تعتبرها أنها أخونة النقابات هذه بالانتخابات، رابعاً في ترقيات موظفين من أيام مبارك اللي خلال ثلاثة عشر ألف غيرهم هدول موجودين في الكادر الوظيفي ترقوا بتعيينات من أيام مبارك هدول ما تحسبهمش أنهم إخوة هدول موجودين، الإخوان جزء من المجتمع المصري، ثلاثة عشر ألف من كم مليون؟ كم مليون موظف في مصر قلت لي ثلاثة عشر ألف!

محمد أبو حامد: إحنا نتكلم على الوظائف القيادية أنك أنت لما تدي مفاصل الدولة..

إبراهيم حمامي: أنا جبت لك إياها سأتحداك.

محمد أبو حامد: أنا ما زلت أؤكد وأقول أن حزب النور قدموا تقريرا فيه المعنى ده وثاني..

عبد القادر عياض: بما انك فقط لحظة، سأعطيك المجال لكن بما انك أشرت إلى المراكز القيادية دعني انقل لك ما قاله إحدى قيادات الإخوان وسأنقل لك ما قاله بالحرف: يطلبون من الرئيس أن يدير مؤسسات الدولة ما بعد الثورة بأعوان زكريا عزمي في الرئاسة وأعوان عمر سليمان في المخابرات وأعوان حبيب العادلي وحسن عبد الرحمن في الداخلية وأعوان عبد المجيد محمود ورجاء العربي في النيابة العامة، وأعوان فاروق سلطان وممدوح مرعي في القضاء ثم يسألونه بعد ذلك عن استكمال مسيرة الثورة وتحقيق مطالبها يجب أن تفهموا للشعب إما أن تتركوا للرئيس يده حتى يغير ويقدم أسماء يعتقد بأنها مفيدة لهذه المرحلة وإما أن تستبقوا على هذه الأسماء موجودة واللي هي تركة من تركة النظام السابق وترضوا بها؟

محمد أبو حامد: يعني أنت كده ستتكلم عن النظام التنفيذي الكامل في مصر لأن كل النظام التنفيذي اللي موجود في مصر سواء الوزارات أو الأجهزة الأمنية أو ما شابه تم تكوينها في ظل الحكم السابق وما أظنش أن تغيير رأس البلد سياسياً يستدعي أن يغير كل الجهاز التنفيذي للدولة حتى..

عبد القادر عياض: تكلمت عن القيادات لماذا كلما تحرك في شيء قلتم بأن هذه عملية أخونة للدولة؟

محمد أبو حامد: عملية الانتقاد اللي وجهت سواء من حلفائهم زي حزب النور أو من المعارضين كانت ما بتتكلمش عن تغير وزارات وإنما بتكلم على أنت تيجي عند الدرجة الثالثة مثلاً في كل الوزارات وتغيرها، أنت من حقك تجيب الوزير اللي مؤمن بالرؤية بتاعتك ويعملها ولكن مش من حقك انك تغير كل الجهاز التنفيذي عشان تدعي أن أنت..

إبراهيم حمامي: ما يتغير إلا بالترقية وليس تعيينا، الدرجة الثالثة ترقية وليس تعيينا.

محمد أبو حامد: الحاجة الثانية في كل الديمقراطيات الحديثة في حاجة اسمها حماية الدولة من التعيينات السياسية يعني يتغير رأس الدولة زي ما يتغير ييجي ويجيب معه وزراء، يجيب معه معاونين لكن في الآخر الجهاز التنفيذي للدولة لا بد أن يدين بالولاء لحاجة واحدة بس الوطن يدين بالولاء لمصر فقط، لم أنت النهاردة تيجي عايز كل الوظائف التنفيذية اللي أنت مش على رأسها يعني هو بتكلم على أنه كم  وزير وكم محافظ وكذا طيب أنت الاسم أن أنت محافظ إسكندرية مش إخوان لكن أنت حطيت له حسن البرنس وهو اللي يدير المحافظة، يدير المحافظة بالكامل..

إبراهيم حمامي: يعني المحافظ طرطور، المحافظ طرطور معلش سؤال المحافظ طرطور..

محمد أبو حامد: لما أنت تشكل لجنة من اللجان وتحط على رأسها رئيس للجنة ولكن تحط الوكيلين من الإخوان وجميع الأعضاء من الإخوان.

عبد القادر عياض: طيب في هذه الحالة هل مشكلتكم، هل مشكلتكم عفواً هل مشكلتكم مع أن من جاء إلى هذا المنصب محسوب على الإخوان حتى ولو كان من أفضل الناس في هذا المنصب؟

محمد أبو حامد: يعني أنا سأقول لحضرتك حاجة إذا كان محمد مرسي وصل للرئاسة كان في ناس معترضة عليه من الأصل وأنا منهم وفي ناس حالفته زي من التيار المدني والليبرالي، لو كان محمد مرسي جيه ونفذ طموحات الثورة والثوار، محمد مرسي قتل اللي أيدوه في الانتخابات الرئاسية..

إبراهيم حمامي: يا ساتر!

محمد أبو حامد: محمد الجندي وكرستي وجيكا دول الشباب اللي كانوا واقفين في الشارع من أول يوم في الثورة إلى وقت الانتخابات وعادوا وشتموا كل من لم يعط محمد مرسي صوته في الانتخابات، هم الشباب دول اللي محمد مرسي برضه بيده قتلهم يعني اللي عايز أوصله لك إنه إذا جيه محمد مرسي وكان نفذ مطالب الثورة وطموحات المصريين واشتغل لخدمة الصالح المصري هل تظن إن ممكن في أي حد من المعارضين حتى اللي يعارضوه مبدءاً كان هيبقى عنده ذريعة إنه يقف يعارضه من خلاله؟

عبد القادر عياض: طيب إذن أستاذ إبراهيم إذن أصبحنا الآن مفهوم الفوضى وأسباب الفوضى واضحة، الرئيس جاء ولم يطبق أي من أو لم يحقق أي من أهداف الثورة وبالتالي هذه الفوضى مبررة، هي تعبير عن الغضب تعبير عن الإخفاق تعبير عن الفشل؟

إبراهيم حمامي: أنت تسميها ثورة ولكن ليست ثورة هذا جزء من الموضوع، الشيء الثاني أيضا يبني على أمور باطلة، سوف أقولك شو أنجز مرسي ..

عبد القادر عياض: نتكلم عن الثورة...

إبراهيم حمامي: لا لا هو يتكلم عن ثورة مضادة، الناس نزلوا في الشارع ثورة ضد النظام وهذا غير صحيح..

محمد أبو حامد: يعني....

إبراهيم حمامي: لحظة لحظة بس خليني أكمل..

محمد أبو حامد: يعني إيه ثورة مش فاهم قصده..

إبراهيم حمامي: طيب بدي أتكلم عن محمد الجندي الشاب الذي استشهد أمام الاتحادية طب إيش رأيك إن أهله في العزاء طردوا حمدين صباحي في آب/2012..

محمد أبو حامد: طردهم لحمدين صباحي لا يعني اتهامهم ليه ولا يعني ولا يعني...

إبراهيم حمامي: طب مش مرسي اللي قتل يطردوا حمدين ليه؟!

محمد أبو حامد: يطردوا حمدين اعتراضا على أنه لم يأخذ موقف جاد ضد محمد مرسي لما قتله..

عبد القادر عياض: على كل على كل سيد محمد..

إبراهيم حمامي: يعني القصص تبعكم قصص فارطة..

عبد القادر عياض: دعوني أضع نقطة نظام، نقطة نظام..

إبراهيم حمامي: قصص فارطة..

محمد أبو حامد: مين قال قصص فارطة بس، طردوه اعتراضا على أنه لم يتخذ الموقف الذي يجب أن يتخذه ضد مرسي...

عبد القادر عياض: سيد إبراهيم سيد إبراهيم أستاذ محمد..

محمد أبو حامد: كان لازماً أن يطلع ويقول سقطت شرعيته..

عبد القادر عياض: أستاذ محمد فقط نقطة نظام يجب أن لا نغوص كثيراً في التفاصيل والأسماء لسبب بسيط موضوعنا ليس مصر وتفاصيلها فقط ولكن نتكلم عن حالتين بالتحديد هما مصر وتونس كحالتين بالإضافة إلى حالات أخرى في الربيع العربي فأرجو أن تتكرموا بخوض أيضاً تجارب أخرى.

إبراهيم حمامي: طيب مرسي ما عملش ولا حاجة في رأيهم واللي فشل فشلا ذريعا وبدؤوا يحاسبوه بعد 5، 6 أيام سرد سريع في شهر ديسمبر 2012 آخر شهر ديسمبر بعد 6 شهور من تولي مرسي، ما الذي فعله محمد مرسي في مصر بستة أشهر؟ وهذه كلها أرقام وحقائق لا يستطيعون الرد عليها، إنهاء حكم العسكر وتحويل مصر لدولة مدنية بعد 60 سنة من حكم دكتاتوري من 1952 إلى2012 ، إحالة ضباط كبار في الجيش والمجلس العسكري منهم الفنجري وغيره تخلص منهم هدول اللي كانوا بحكم العسكر اللي كانوا يطالبوا بإنهاء حكم العسكر، شركة سامسونج الكورية تنشأ أول مصنع في الشرق الأوسط في بني سويف بـ  9 مليار جنيه مصري، إسقاط ديون الفلاحين، إسقاط ديون 41 ألف فلاح مصري ماشي، إعادة محاكمة قتلة الشهداء والثوار اللي كان القضاء بدوا يطلعهم براءة، تنمية شمال غرب خليج السويس بـ 1.5 مليار دولار، زيادة رواتب المعلمين 100% ورفع رواتب أساتذة الجامعات، إعادة دور مصر الريادي في المنطقة بعدما تخلى عنه مبارك بالكامل من أجل..

محمد أبو حامد: يعني في الحقيقة مش قادر يعني..

إبراهيم حمامي: اضحك زي ما أنت عايز هذه الأرقام لأنك مش قادر ترد عليها..

محمد أبو حامد: مين اللي مش قادر يرد عليها أنت تتكلم في وهم أنت تتكلم في خزعبلات اللي حمى كل من قتل الثوار هو محمد مرسي تقول لي إعادة محاكمات..

عبد القادر عياض: من قتل الثوار؟

محمد أبو حامد: اللي حمى من قتل الثوار في الثورة الأولى هو محمد مرسي..

إبراهيم حمامي: هو هذا الحوار..

محمد أبو حامد: هو إيه هذا حوار..

عبد القادر عياض: هو يرد عليك، هو يرد عليك.

محمد أبو حامد: يعني أنت بتقول أن محمد مرسي أعاد محاكمات هات لي واحد تم إدانته واحد بس..

إبراهيم حمامي: عشان القضاء الشامخ...

محمد أبو حامد: القضاء المصري شامخ ولا يجوز لك أو لغيرك إنه يتكلم عنه، محمد مرسي..

إبراهيم حمامي: قضاء فلولي مليء بالفلول..

محمد أبو حامد: محمد مرسي، لا يحق لك أن تتكلم عن القضاء المصري بالطريقة دي..

إبراهيم حمامي: مين اللي يقول يحق ولا ما يحقش؟

محمد أبو حامد: أنا اللي أقولك كده ما تتكلمش عن القضاء كده، ما تتكلمش عن القضاء المصري في وجودي في الطريقة دية.

إبراهيم حمامي: قضاء فاسد، قضاء فاسد..

محمد أبو حامد: ما تتكلمش عن القضاء المصري بوجودي كده..

عبد القادر عياض: رجاءاً رجاءاً سيد محمد سيد محمد..

إبراهيم حمامي: أنت حر..

محمد أبو حامد: اللي حمى من قتل الثوار هو محمد مرسي..

إبراهيم حمامي: هو يعطيني إذنا.

عبد القادر عياض: سيد محمد فقط عفواً تحفظنا فقط على المصطلحات ولكن لأي منا أن ينتقد أي جهة بشكل حضاري وبشكل ديمقراطي..

محمد أبو حامد: ولكن لا يحق له ولا لغيره أن يتهم القضاء المصري معنى القضاء في الشرق الأوسط..

إبراهيم حمامي: الفاسد، طب خليني أكمل خليني أكمل..

عبد القادر عياض: له أن ينتقد ولكن فقط...

محمد أبو حامد: لا مش هو بقى خليني نرد على الكلام اللي هو..

عبد القادر عياض: يعني بدون يعني عفواً سيد محمد..

إبراهيم حمامي: لسه ما خلصتش  لسه الانجازات كثير لسه ما خلصتش..

محمد أبو حامد: أنت فاكر إن الشعب المصري سيخدع بالكلام ده أنت، أنت..

إبراهيم حمامي: عشان هيك يصّوت ضده!

محمد أبو حامد: يعني يتكلم على إن مرسي خلص حكم العسكر وما شابه اللي حمى من تورطوا من قيادات المجلس العسكري السابق من الحبس هو محمد مرسي..

عبد القادر عياض: طيب ماذا عن تونس، ماذا عن تونس سيد محمد؟ ماذا عن تونس تفضل، ماذا عن تونس؟

محمد أبو حامد: يعني نفس ما عانينا منه في مصر هو اللي يحدث في تونس الآن، حزب اشترك بالثورة متأخراً وبعد أن قام الشباب بالثورة وحرروها وسيطر على الحكم الآن يكرر نفس الكلام واغتيال من قاموا معهم بالثورة بلعيد وغيره، السماح لإذنابه إن هو يكفروا المعارضة وما شابه، ونفس اللي يجرى في مصر هو اللي يجرى هناك، نفس مخطط الأخونة ممكن يعطلوا حادثة زي ما حضرتك قلت لكن هو هو نفس المخطط الإخواني في تركيبته إذا وصل الحكم في مكان إنه يسقط جميع المؤسسات و و.. حتى ينشئها على مرجعية تدين له بالولاء.

عبد القادر عياض: ولكن حزب النهضة في تونس ألم ينطلق بمظلة توافقية عندما فتح المجال لأحزاب أخرى تشاركه في السلطات؟ ألم يقدم نفسه بشكل حضاري للشعب التونسي ولذلك أعطاه أصوات وهناك انتخابات قادمة سيقول فيها أيضا الشعب التونسي..

محمد أبو حامد: الكلام ده في فترة المشاركة..

ثقافة النقد لمجرد النقد

عبد القادر عياض: إذن هل تنتقدون الإسلاميون لأنهم إسلاميون حتى ولو كانوا ملائكة من السماء ويملكون الحلول أم أنكم تنتقدون لأنهم فشلوا؟

محمد أبو حامد: يعني أنا في الحقيقة ثاني جملة زي دي تقبل لما يكون النظم اللي وصلت الحكم من الإسلاميين حققت أي شيء متهيئ لي إن الأستاذ كان يتكلم فيه من شوية ده أنت كراجل إعلامي ومتابع تعلم إنه مصر لم تكن في انكسار ولا تراجع في شتى المجالات اقتصاديا وسياسياً واجتماعيا على قدر ما هي وصلت إليه، ما عرفش بنا مصنع سامسونج والكلام ده كله كلام دعائي وغير موجود على أرض الواقع..

إبراهيم حمامي: يا ساتر!

محمد أبو حامد: ولو كان محمد مرسي وبقولها ثاني هو أو غيره حقق للشعب المصري أي شيء مش سأقول لك إنجازات عظيمة، أي شيء، يمكن كان وجد من يدافع عنه من الشعب المصري..

عبد القادر عياض: ولكن هل ترك لهم المجال؟

محمد أبو حامد: نعم؟

عبد القادر عياض: هل منحوا الفرصة؟ هل ترك لهم المجال؟

محمد أبو حامد: تُرك لهم المجال طب ما هو موجود في سدة الحكم بقى له تسع شهور أو أكثر أنت قل لي إيه في أي من المجالات تحققت فيه أي شيء؟

إبراهيم حمامي: مش راضي تسمع سأقول لك..

محمد أبو حامد: هل هو فيمن ينازعه في سلطة إصدار القرارات فلا يستطيع إصدار القرار؟ هل فيمن ينازعه في التعيينات اللي عملها وإحنا أهو نعترض على الأخونة ولكن هل في أي قرار صدر منه في تعيين أي مسؤول في أي وظيفة في حد من المعارضة قدر إن هو يوقفه؟ هل في أي مشروع ما هو أراد إن يصير فيه ينفع البلد يمتلك في مصر أي سلطة من السلطات إن هي توقفه؟ يعني فكرة إن هو يترك أو يهاجم لأنه مجرد إسلامي ده كلام فارغ هم يحاولوا يملوا فيه رأس الشعب زي ما يقلك فلان العلماني وفلان اللي ضد الإسلام وما شابه ده الكلام اللي هم بدوره...

إبراهيم حمامي: زي  حالك، زيك مثلاً؟ زيك مثلا!

محمد أبو حامد: ده الكلام اللي هو يروجوه له.

عبد القادر عياض: عفواً سيب الرجل...

إبراهيم حمامي: بسأل، بسأل..

الواقع الاقتصادي في دول الربيع العربي

عبد القادر عياض: ولكن أليس فيما قاله الكثير من الحقيقة ألم يستعمل بعض الإسلاميين عصا التكفير في أكثر من حالة في مصر أو في تونس يعني في وجه كل من يعارضهم؟ ما الذي حققه هذا النظام على صعيد سؤالنا في هذه الحلقة الآن هو هناك فوضى مستشرية في تونس وفي مصر جعلت الكثير من الناس في تونس يتمنون زمن الحبيب بورقيبة، وشعرت الناس في مصر كما قلت قبل قليل ينادون بعودة العسكر، ما الذي يوصل هؤلاء الناس الذين صدحت حناجرهم بالثورة وبالحلم وبدولة جديدة أن يتمنوا ما كان؟

إبراهيم حمامي: بسبب الأمور الممنهجة المنظمة اللي تحدثنا عنها في الحركة المضادة لإفشال الربيع العربي التي يقوم بها هو وأمثاله..

محمد أبو حامد: يعني...

إبراهيم حمامي: معلش خليني أكمل.

عبد القادر عياض: ولكن الموجودين هم يفشلوا.

إبراهيم حمامي: أنا بتهمك، بتهمك.

محمد أبو حامد: تتهمني!

إبراهيم حمامي: بتهمك.

محمد أبو حامد: هل معك الدليل على إني أنا بعمل اللي أنت بتقوله دوت؟

إبراهيم حمامي: أنت من خلال التيار اللي ماشي فيه أنت مش جبهة الإنقاذ أنت؟

محمد أبو حامد: أنا مش جبهة الإنقاذ أنا من التيار المعارض ولست من جبهة الإنقاذ وقيادات جبهة الإنقاذ من أكثر القيادات وطنية في مصر..

إبراهيم حمامي: ممتاز.

محمد أبو حامد: فأرجو إن أنت لا تصدر الاتهامات بالشكل ده بشكل..

إبراهيم حمامي: أنت معهم أنت راضي عنهم راضي عنهم؟

محمد أبو حامد: آه راضي عنهم...

إبراهيم حمامي: راضي عن بلاك بلوك؟

محمد أبو حامد: بلاك بلوك؟ إيه علاقة جبهة الإنقاذ بالبلاك بلوك؟ إيه علاقة جبهة الإنقاذ ومين قال إن في كيان أصلاً اسمه البلاك بلوك تتهموه بالاتهامات وبالكلام ده؟

عبد القادر عياض: غير موجود...

محمد أبو حامد: غير موجود، لا يوجد في مصر تنظيم ويفجر، الكلام ده هم اللي صنعوه في الإعلام بتاعهم اللي أنا فعلاً بسميه إعلام مضاد، الشباب اللي كانت..

عبد القادر عياض: ولكن ذكرها الرئيس مرسي..

محمد أبو حامد: وهو كاذب في ذلك، إذا كان ذكرها هو كاذب في ذلك.

إبراهيم حمامي: شايف دكتاتورية الرئيس اللي تسمح لأمثاله أن يقول عنه كاذب هذه الديمقراطية وهذه الدكتاتورية كمان..

محمد أبو حامد: ديمقراطية إيه أنا استخدم..

إبراهيم حمامي: خليني أكمل خليني أكمل..

محمد أبو حامد: حقي الدستوري في إن أنا أعلق وأنتقد.

إبراهيم حمامي: وحقك الدستوري إنك أنت ليبرالي علماني تريد إفشال وضرب مصر.

محمد أبو حامد: إفشال مصر مين قال.. مين اللي بقول الكلام دوت؟

إبراهيم حمامي: أنا اللي بقول..

محمد أبو حامد: هات قرينة عليه..

إبراهيم حمامي: ممتاز.

محمد أبو حامد: يا إما أن نترك نظام فاسد يسيطر على البلاد وينشأ نظام أسوأ بكثير من النظام اللي قمنا عليه في الثورة يبقى إحنا نجهض.

إبراهيم حمامي: أنا سأعطيك مثالا بسيطا أستاذ عبد القادر وللمشاهدين الكرام لأنه أنا عارف أنه مستحيل أقدر أقنعك أنتم يعني يا أبيض يا ورد فخليني أكمل، لما يتحدث أنت سألته سؤالا: هل هو انتقاد الإسلاميين لمجرد أنهم إسلاميين؟ أنجح الوزارات في تاريخ يمكن وزراء مصر الوزير باسم عودة ماذا فعلوا به الآن؟ يطالبوا بإقالته أول واحد، شوف اليوم حزب الدستور ماذا يقول؟ حزب الدستور طلع بيانا يقول: الإعلام الإخونجي- هكذا يسميه- نجح في الضحك على الشعب المصري، الشعب المصري عمله أهبل، بنشر فيديوهات وصور لزيادة شعبية وزير التموين باسم عودة ووزير التموين هو أول وزير يجب تغييره في المرحلة القادمة ليش؟ حل مشكلة الخبز، حل مشكلة الكهرباء..

محمد أبو حامد: مين أنت تتكلم على إيه؟ إذا كانت الكهرباء في انقطاع دائم في مصر، حل مشكلة الوقود حل مشكلة السولار؟

عبد القادر عياض: ولكنه يقدم دليلا..

محمد أبو حامد: حل مشكلة السولار؟

عبد القادر عياض: ولكنه يقدم مثالا ودليلا.

إبراهيم حمامي: الكهرباء لم تقطع في القاهرة زي زمان؟

محمد أبو حامد: بتقطع كمان أكثر من زمان ده بالوقت..

إبراهيم حمامي: مستحيل..

محمد أبو حامد: بتقطع مرتين..

إبراهيم حمامي: المخابز؟

محمد أبو حامد: وزارة الكهرباء المصرية بتقول إنك تتصل بالتلفون تسأل متى الكهرباء هتقطع في المنطقة بتاعتك!

إبراهيم حمامي: ممتاز يعني في تقنين وتنظيم..

عبد القادر عياض: ولكن سيدي الكريم.

محمد أبو حامد: في تقنين وتنظيم كويس.

عبد القادر عياض: سيد إبراهيم إذا كانت المسألة هي عصا بالدولاب محاولات إفشال وليست فشل من قبل القائمين الآن، ما الذي يفسر أنه الرئيس المصري أو حتى ما يجري في تونس خاصة في مصر أكثر من مرة يصدر قرار ثم يتراجع عن هذا القرار إن لم يكن فشلاً في التسيير فماذا تسميه؟

إبراهيم حمامي: شوف أخي الكريم لما يصدر قرارا ويشعر إنه في معارضة ويتراجع هذا يحسب له وليس عليه، الإعلان الدستوري اللي عملوا منه ضجة وطلع بـ 4/12 يتكلم عنه على الجزيرة هون مع محامي الإخوان، ودستور ودكتاتور ونصف إله الخ.. ألغي بإعلان دستوري ثاني ثم في دستور صار عليه استفتاء هم اللي عملوا ضجة من ولا شيء.

محمد أبو حامد: لم يلغ آثاره يعني لم يلغ..

إبراهيم حمامي: ما بتلغاش آثاره هذا قانون..

محمد أبو حامد: لم يلغ هو قانون يعني القانونية، أهل القانون في مصر..

إبراهيم حمامي: عملت عليه ضجة طويلة عريضة في 4/12 في الأخير طلعت..

محمد أبو حامد: يعني هو غير قانوني، غير قانوني وأثاره ولذلك منذ إصدار الإعلان الدستوري..

إبراهيم حمامي: والدستور غير قانوني والاستفتاء غير قانوني والانتخابات غير قانونية!

محمد أبو حامد: منذ إصدار الإعلان الدكتاتوري اللي تتكلم عنه ده ومرسي عندي فاقد الشرعية، لا شرعية له.

إبراهيم حمامي: ممتاز، خليك في وهمكم خليك في وهمكم، السيد قطب اللي تكرهوه كثير إيش بقول؟ يقول لك: "الطحالب اللي على الوجه لن توقف السفن من المرور".

محمد أبو حامد: الشعب المصري زي ما قهر النظام اللي قبله وكان أكثر ضراوة منه يستطيع أن يقهره هو وجماعته.

إبراهيم حمامي: صحيح نعول على الشعب المصري الذي يطردكم من كل مكان، خليني أقولك إيش عمل فيكم الشعب المصري يوم 1/1 واحد واحد..

عبد القادر عياض: باختصار لو سمحت.

إبراهيم حمامي: الشعب المصري يطردهم وهو واحد منهم..

محمد أبو حامد: يعني..

إبراهيم حمامي: محمد أبو حامد في 25/3/2013 في الإسكندرية فور وصوله إلى عزاء دكتور محمد يسري سلامة طرد من العزاء هو شخصياً..

محمد أبو حامد: قيام مشاغبين من المجموعات اللي أنتم تدسوها وسط المجموعات..

إبراهيم حمامي: هذا منكم.

محمد أبو حامد: مين قال منكم؟

إبراهيم حمامي: من حزب الدستور هذا، هذا من حزب الدستور..

محمد أبو حامد: ألا تعلم أن جماعة الإخوان المسلمين لم تترك أي تجمع من التجمعات الشبابية وتضع فيه عناصرها..

إبراهيم حمامي: صح كل شيء الإخوان.

محمد أبو حامد: ألا تعلموا ده ألا تعلموا؟

إبراهيم حمامي: لحظة كل شيء الإخوان، في 30/11/2012 بالفيديو طرد من ميدان التحرير من ضمن الناس القايمين على مرسي..

محمد أبو حامد: 30/11 متى 30/11 ؟

إبراهيم حمامي: 30/11/2012..

محمد أبو حامد: لم أكن موجودا..

إبراهيم حمامي:  موجود فيديو، لا الحلو موجود فيديو..

محمد أبو حامد: بقلك يا ابني بس اسمعني اسمع بس..

عبد القادر عياض: سيد إبراهيم يعني في الحقيقة..

إبراهيم حمامي: وكانوا يهتفوا المنافق أهو..

عبد القادر عياض: عفواً عفواً عفواً.

إبراهيم حمامي: طرد البرادعي من ميدان التحرير في 25/12/2013..

عبد القادر عياض: عفواً طرحنا..

محمد أبو حامد: أنت تتكلم عن مين؟ طرد البرادعي منين وطردت أنا منين؟

إبراهيم حمامي: من ميدان التحرير..

محمد أبو حامد: يعني أنا في الحقيقة..

إبراهيم حمامي: موجود فيديو ستكذب الفيديو؟

محمد أبو حامد: فين هاته طلعه.

عبد القادر عياض: سيد إبراهيم سيد محمد عندي سؤال..

محمد أبو حامد: طلع الفيديو اللي تتكلم عنه، محمد مرسي لما وصل الحكم بشهر يجري بالجامع حافي من مطاردة الشعب ليه؟

عبد القادر عياض: سيد محمد عندي سؤال..

محمد أبو حامد: لا معلش فقط خلي محمد مرسي..

عبد القادر عياض: فقط أعطيني المجال.

محمد أبو حامد: لا معلش.

عبد القادر عياض: أعذرني أعذرني أنا مدير الجلسة عفوا..

محمد أبو حامد: خلي محمد مرسي..

عبد القادر عياض: عفواً أنا مدير الجلسة اسمعني فقط..

محمد أبو حامد: خلي محمد مرسي..

عبد القادر عياض: عفواً لن أسمح لك عفوا سيد محمد فقط اسمعني..

محمد أبو حامد: خلي محمد مرسي ينزل أي محافظة من المحافظات..

عبد القادر عياض: عفواً سيد إبراهيم عندي سؤال عندي سؤال فقط وفي الحلقة بدون الدخول في التفاصيل لا تعني الحلقة، مما طرحناه بداية الحلقة هناك احتمالان إنما أن يجري هو فوضى كيف يمكن السيطرة عليها أو إنما يجري هو حراك طبيعي نتيجة شعوب قامت بالثورة من أجل أن تتحرر وتعبر عن كلمتها وبالتالي ما يجري هو عامل صحي وليس عامل مرضي ما تعليقكما؟ وأبدأ بالسيد محمد..

محمد أبو حامد: يعني أنا في الحقيقة ثاني ما زلت أقول لحضرتك إن عقارب الساعة مش سترجع للوراء ده صحيح ولن يسمح لأي نظام كائناً من كان إن هو يقمع الفتات اللي تحقق من الثورات ألا وهو حق الناس في التعبير عن رأيها وفي الاعتراض وفي انتقاد النظام اللي يحكم، إذا إحنا نتكلم على إن في فوضى و و و..  الحاجة الوحيدة اللي ممكن تخلي أي بلد يستقر هو إن النظام الحاكم يحقق طموحات الشعوب، إذا كان النظام الحاكم يحقق طموحات الشعب مهما كان في ناس يعني كما يدعي أو زي ما حضرتك تسأل إن في ناس تحاول إن حد يوقعه و و و و.. إذا كان في إنجازات، الشعب تلقائياً سيتعامل معها وما شابه، اللي يحاول يعمله محمد مرسي إنه بعدما فضح أمره للشعب المصري وبان إنه كل ما وعد به كان كذبا، لما تكلم عن 200 مليار سيتدفقون على مصر بمجرد وصوله إلى الحكم، لما عقد مع بعض المدنيين المؤتمر في الفيرمونت وقال إن أنا لن أقصف قلم ولن ولن ولن وسنعطي حرية للتعبير، كل من كان معه في هذا المؤتمر تبرؤوا منه واعتذروا للشعب المصري عن إنهم يعني أدوا له بوابة إن يخدع بها الشعب المصري، لما نتكلم عن الحال يعني إذا تركنا الكل، نتكلم عن الحال، مصر الآن في تقييمها اقتصاديا اجتماعيا سياسياً عالمياً بعيداً عن المعارضة وعن الحكومة في مصر تصنيفها إيه؟ ده السؤال لك..

إبراهيم حمامي: لي أنا سأجاوبك..

محمد أبو حامد: لا لا ده ليك أنت هو تصنيفها إيه؟

عبد القادر عياض: أنا يعني دوري..

محمد أبو حامد: تصنيفها إيه؟ العالم الآن، العالم الآن، أميركا تتكلم عن ثورة جياع في الطريق لمصر، تتكلم عن إن العنف اللي يمارس من الجماعات الموالية للإخوان ومن الإخوان اللي ظهر في حصار مدينة الإنتاج الإعلامي اللي ظهر في حصار المحكمة الدستورية العليا اللي ظهر في حصار دار القضاء، التصريحات اللي طالعة من قيادات الإخوان اللي فيها إنه إحنا شبابنا يقدروا ينزلوا ويفعلوا كذا وكذا بالمعارضين، فتاوى التكفير اللي بتطلع من القنوات الدينية التابعة لهم كل..

عبد القادر عياض: إذن في هذه الحالة..

محمد أبو حامد: كل الكلام دا يقول إن العالم يرى إن مصر على حافة حرب أهلية، يرى إن إذا استمر نظام محمد مرسي في حكم مصر إن مصر..

إبراهيم حمامي: هذا حلمكم..

محمد أبو حامد: على حافة حرب أهلية.

عبد القادر عياض: سيد إبراهيم إذن عفواً عفواً مثلما قال السيد محمد إذن الوضع الآن كالتالي سوف يتجاوز مرحلة الفوضى إلى الحرب الأهلية كما يقول؟

إبراهيم حمامي: هذا ما يريدونه ليش بقول لك هم جبهة خراب مصر كلهم ومن معهم..

عبد القادر عياض: يعني أليست المؤشرات الحالية دليل على ذلك؟

إبراهيم حمامي: شوف هو بقلك تكفير وبصفته تكفير، يا سيدي الكريم هذه كلها كلام يتحدث ضد الإسلام يتحدث فيه ضد الإسلام مباشرة مش ضد المسلمين مش ضد الإخوان ضد الإسلام كلياته، محمد أبو حامد يقول: "الهرم عندي أقدس من المسجد الأقصى".

محمد أبو حامد: الهرم عندي..

عبد القادر عياض: ولكن عفواً، عفواً..

إبراهيم حمامي: مثلا.

عبد القادر عياض: هذه تصريحات شخصية ولا أحد..

إبراهيم حمامي: مش واحد ولا 2 مش 10 كل رموزهم..

محمد أبو حامد: لما كنا نتكلم عن المقدسات الوطنية لما طلع قيادات الإخوان تقول إن إحنا سنعمل إمبراطورية ونروح للقدس، الكلام دا..

عبد القادر عياض: موضوعنا أعيد وأذكر الحلقة تتكلم عن..

إبراهيم حمامي: بدي أحكي لك أين مستوى مصر..

عبد القادر عياض: الفوضى السياسية والإعلامية..

إبراهيم حمامي: ممتاز، ما هو مستوى مصر الآن؟ ما فيش شركة زي سامسونج تفتح في مصر أول مرة في الشرق الأوسط هذا إيش معناه اقتصاديا؟

محمد أبو حامد: إيه شركة تفتح؟ هي فين الشركة دي أصلا؟ وإيه شركة تيجي تفتح في البلد في ظل هذا الانهيار الموجود في البلد..

إبراهيم حمامي: لو في انهيار ستفتح سامسونج فيه؟

محمد أبو حامد: فين هي فين؟ هي فين في إعلامكم هي فين؟

إبراهيم حمامي: في بني سويف.

محمد أبو حامد: هات صورة كده للشركة اللي تتكلم عنها وهاتها لي هي فين الشركة دي؟

إبراهيم حمامي: هي عباطة وخلاص.

محمد أبو حامد: هي فين الشركة دي؟

إبراهيم حمامي: هي عباطة وخلاص.

محمد أبو حامد: التزم الأدب في الكلام، التزم الأدب في الكلام..

إبراهيم حمامي: ما تعلمنيش الأدب.

محمد أبو حامد: لا التزم الأدب.

إبراهيم حمامي: هي عباطة وخلاص.

عبد القادر عياض: لنبق في الحلقة، لنبق في الحلقة.

إبراهيم حمامي: ما ضل إلا هو يعلمني الأدب..

محمد أبو حامد: شركة إيه؟ إذا كنت تتكلم على..

عبد القادر عياض: عفواً عفواً.

محمد أبو حامد: دولة يعني على شفا انهيار اقتصادي كامل، الرئيس يتحرك من مكان لمكان يتسول فيه.

إبراهيم حمامي: أنا بدي أسأله ولا هو بس بده يحول عشان ما أجاوبش.

عبد القادر عياض: تمام دعه يجيب.

إبراهيم حمامي: احتياطي النقد المصري زاد، طبعاً الجنزوري طلع في شهر 6 اللي فات بقلك 80% من الاحتياطي راح الآن زاد إلى 15.5 مليار دولار وهذه زيادة..

محمد أبو حامد: مين اللي قال الكلام ده؟

عبد القادر عياض: ولكن سيد إبراهيم عفواً عفواً..

إبراهيم حمامي: البنك الدولي، ماشي..

عبد القادر عياض: عفواً سيد إبراهيم إذا كانت الدولة تملك كل هذه المقومات وتملك كل هذه الشرعية وكل هذه الشعبية لماذا إلى الآن لم تستطع أن تسيطر على الفوضى؟

إبراهيم حمامي: لأنه في ناس زيه..

محمد أبو حامد: برضه هيقلك إن في ناس..

إبراهيم حمامي: لأن الثورة المضادة لها أوجه كثيرة من ضمنها..

محمد أبو حامد: العمال سواقين التاكسي دول يحركهم جبهة الإنقاذ اللي عاملين اعتصام أمام الاتحادية..

عبد القادر عياض: سأسألك أيضا أنت نفس السؤال سيد محمد سأسألك نفس السؤال ولكن فقط انتظر قليلاً، تفضل.

إبراهيم حمامي: الثورة المضادة لها أشكال كثيرة من ضمنها اعتصامات موجهة تتميز بالعنف البلاك بلوك يقلك مش موجودين يعني أغرب شيء يقلك إن البلاك مش موجودين، وسقف تعجيزي في المطالب زائد تخريب، هناك الحنين للنظام السابق من خلال إشاعات وإحنا آسفين يا ريس وغيره، هناك تشويه الثورة إعلام مضاد قنوات موجودة إعلاميين حكيت لك إيش يحكوا عن الرئيس، التحريض الداخلي والخارجي، الداخلي عشان الجيش يستلم الآن صاروا يناشدوا الجيش يستلم، البرادعي بناشد الجيش يستلم أو تحريض أميركا والغرب وآخر الكلام اللي حكاه الزند أمبارح الذي يطالب أوباما بتدخل في مصر ولم يدينها طبعا.

محمد أبو حامد: هذا لم يحدث..

إبراهيم حمامي: يا أخي مؤتمر صحفي..

محمد أبو حامد: هذا لم يحدث..

إبراهيم حمامي: على الهوا‍!

محمد أبو حامد: لم يطالب الزند بأي تدخل أجنبي.

عبد القادر عياض: عذرا عذراً سيد إبراهيم أريد منك إجابة سريعة كيف سيفسر الإسلاميون لجمهورهم أنهم فشلوا إن طبعاً إن فشلوا بهذا الكلام؟ أنا انتخبتك وأنت تعرف ما في هذا المنصب من صعوبة وفي هذه المسؤولية من مسؤولية إذن لماذا تسلمتها الآن؟

إبراهيم حمامي: بس ما سلمهاش ليش بقلك إنها تنطلق من فرضية خاطئة إنهم فشلوا ما عملوش شيء، هذا هو اللي يوصلوه للناس إنه هم ما عملوش شي، بقول لك إثباتات بقول لك غير موجودة، وبقول لي جبلي المصنع وصورة ليه يعني...

محمد أبو حامد: يعني طوابير السولار اللي موجودة، جبهة الإنقاذ هي اللي موقفة العربيات اللي واقفة على البنزينة؟

إبراهيم حمامي: خليني أكمل ممكن أكمل..

محمد أبو حامد: الاعتصامات الموجودة في كل يعني..

عبد القادر عياض: نعطيه أقل من دقيقة.

إبراهيم حمامي: المشكلة السولار والكهرباء من أيام مبارك صار لها 30 سنة بدهم يحلوها في 6 شهور؟!

محمد أبو حامد: الكلام ده غير صحيح لم يكن أيام مبارك في مثل هذه، غير صحيح..

عبد القادر عياض: لأن الوقت يداهمنا سيد محمد أيضاً أنتم متهمون أيضاً بأنكم فعلاً تضعون العصي في الدواليب ولا تفكرون إلا في مصالحكم الشخصية كأحزاب وكتوجهات ولا تفكرون في مصر نهائياً، من يفكر في مصر يجب أن يساعد الحاكم حتى لو اختلف معه إيديولوجياً أو سياسياً لأن مصر تمر بمرحلة انتقالية صعبة يجب أن يتكاتف فيها الجميع وإن اختلف التوجهات.

محمد أبو حامد: الحركة المعارضة الآن في مصر سواء الشعبية أو الحركة النخبوية من الساسة كلها تصب في إطار إنقاذ مصر من الانهيار يعني أنا سأقول لك ثاني هل في أي معارض في مصر برادعي حمدين أو أي منهم يمتلك اتخاذ قرار أو تعطيه قراراً..

عبد القادر عياض: كيف يكون إنقاذاً ومجمل التصريحات السياسية تصب الزيت على النار وتدفع بالشباب المتظاهرين إلى الإحراق وإلى الاعتداء وإلى غير ذلك كيف ذلك؟

محمد أبو حامد: لم يصدر تصريح عن جبهة الإنقاذ تدعو إلى..

عبد القادر عياض: أنا لم أقل، تدعو، إنما قلت تساعد أقول تدفع..

إبراهيم حمامي: أدانوا العنف في المقطم؟

محمد أبو حامد: أدانوا العنف وطلعوا في مؤتمر أدانوا العنف وطلعوا في مؤتمر مع شيخ الأزهر جميعاً ومضوا على ده وأنا ما كنتش حاضر في المؤتمر لأني أرى أن من بدأ العنف وأصله هم جماعة الإخوان اللي يسمح لأنصاره يضربوا المتظاهرين السلميين قدام قصره وما يطلعش يقول ولا كلمة ولا يقبض على المسؤولين هو اللي بأصل العنف.

عبد القادر عياض: طيب سيد إبراهيم هل تعتقد عفواً هل تعتقد بأن الإسلاميين أخطئوا عندما تقدموا الآن إلى كرسي السلطة؟

إبراهيم حمامي: شوف اللعبة الديمقراطية موجودة هم فازوا في الانتخابات وفازوا 6 مرات عبر الصناديق هم لم يفشلوا ولم يتراجعوا بالعكس يتقدموا كل مرة يحققوا شيء ما بقى في مصر الآن هو منظومة القضاء الفاسد..

محمد أبو حامد: طب ما تعمل انتخابات رئاسية لمرسي لو هو ضامن  شعبيته ولا..

إبراهيم حمامي: ليش مبكرة؟ عشان ييجي حمدين صباحي على الكرسي..

محمد أبو حامد: الطبيعي بعدما تحصل أي صياغة لدستور جديد في أي دولة أن يأتي وأن يعاد الانتخابات..

إبراهيم حمامي: غير صحيح.

محمد أبو حامد: ده الطبيعي.

إبراهيم حمامي: جبلي مثال دولة وحدة..

محمد أبو حامد: بسموها مدنية ودستورية لما يعيدوا الانتخاب، مش أنت واثق من شعبيته طيب ما تعملوا انتخابات رئاسية مبكرة؟

إبراهيم حمامي: مش أنتم اللي أجلتم الانتخابات، ما بقلك ليش ما تعملوا مجلس الشعب لحظة لحظة لحظة..

عبد القادر عياض: سيد إبراهيم سيد محمد عفواً لم يبق لي بين أنتم إلا فقط الآن أدركنا الوقت وأنا آسف، متأسف للضيفين عفواً عفواً أدركنا الوقت لم يبق لي إلا أن أشكر ضيفيّ في هذه الحلقة السيد محمد أبو حامد والسيد إبراهيم حمامي، إلى اللقاء في حلقة قادمة بإذن الله شكراً جزيلاً وإلى اللقاء.