فيصل القاسم
إلياس الزغبي
فيصل عبد الساتر

فيصل القاسم: تحيةً طيبة مشاهدينا الكرام، أليس من السخف اعتبارُ التهديد الكوري الشمالي لأميركا مؤشراً على استفحال القوى الصاعدة دولياً كروسيا والصين؟ أليست الخطوة الكورية مجرد محاولة يائسة للحصول على بعض المعونات لإطعام الشعب الكوري الشمالي الجائع؟ أليس رئيس كوريا الشمالية أو ما تسميه مواقع التواصل الاجتماعي تهكماً بزرنطيطا مجرد ديكتاتورٍ أرعن؟ ألم تشكر واشنطن كلا من روسيا والصين على لجم الرئيس الولد كما تسميه بعض وسائل الإعلام؟ ألم تتفق الصين مع أميركا لفرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية؟ أليس حرياً بيونغ يانغ أن تؤمن الخبز لشعبها بدل عنترياتها النووية الصبيانية؟ ثم؛ لماذا راح حلف الممانعة والمقاومة المزعوم يعتبر التهديد الكوري نصراً لسوريا؟ لماذا يتفاخر الممانعجيون والمقاومجيون بالصواريخ الكورية الشمالية كما لو أنها من منجزات الحركة التصحيحية؟ أليسوا كالصلعاء التي تتباهى بشعر جارتها؟ لكن في المقابل، ألا يعتبر  التهديد الكوري الصارخ لأميركا دليلاً على أن ميزان القوى الدولي بدأ يميل لصالح القوى الصاعدة ممثلةً بمجموعة بريكس؟ هل كان الرئيس الكوري الشمالي ليهدد أميركا نووياً لو لم يأخذ الضوء الأخضر من رعيته الصين؟ ألا تزال كوريا الشمالية كسوريا وكوبا محسوبةً على الحلف الشرقي رغم انهيار الاتحاد السوفييتي؟ ألا يتزامن تهديد الكوري مع نشاط بحري متصاعد للبوارج الروسية في المياه الدولية كاستعراضٍ للعضلات في وجه الغرب؟ أليس مرتبطاً بالحدث السوري بشكل مباشر؟ هل كان لروسيا والصين أن تتحديا أميركا لولا صمود النظام السوري؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرةً هنا في الأستوديو على الباحث والكاتب السيد إلياس الزغبي وعبر الأقمار الصناعية من بيروت على الكاتب والمحلل السيد فيصل عبد الساتر، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أبعاد تهديد كوريا الشمالية لأميركا

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرةً في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه  الحلقة هل يدخل التهديد الكوري الشمالي لأميركا في إطار الصراع بين الغرب والقوى الصاعدة؟ 61.3 نعم، 38.7 لا. السيد الزغبي لو بدأت معك بهذه النتيجة هناك شعور الآن في الشارع العربي وخاصةً في محور الممانعة والمقاومة بأن يعني التهديد الكوري الشمالي لأميركا يعتبر تطاولاً على القوى العظمى الأولى في العالم وهو مؤشر كبير على أن القوى الصغيرة ممثلةً بمجموعة بريكس أنت بتعرفها شو هي؟

إلياس الزغبي: نعم.

فيصل القاسم: بدأت تضع رأسها برأس أميركا والغرب ماذا تقول لهم؟

إلياس الزغبي: في تقدير عام سريع يبدو أن هناك رؤوساً حامية بل هناك فريق من المراهقين في السياسة الدولية.

فيصل القاسم: مراهقين!

إلياس الزغبي: من المراهقين في السياسة الدولية يعتمدون الرعونة ربما السهولة في التعاطي مع ملفات خطيرة كملف الحرب، حرب تدميرية أو حرب نووية..

فيصل القاسم: مثل مين يعني مراهقين؟

إلياس الزغبي: منها بدءا بكوريا الشمالية وصولاً إلى الشرق الأوسط ونماذجها تحت شعار الممانعة والمقاومة كإيران وسوريا وما إلى ذلك، ونسمع نحن في لبنان حزب الله كيف يهدد وكيف لا يتقن سوى لغة الحرب، هذه المجموعة سواءً سميتها صاعدة وأنا اعتبرها هابطة بالمعنى، بالمعنى..

فيصل القاسم: هابطة!

إلياس الزغبي: هابطة بالمعنى التاريخي..

فيصل القاسم: الأخلاقي والتاريخي.

إلياس الزغبي: الأخلاقي والتاريخي والسياسي والمماشاة والسير في خطط التاريخ المتقدمة وخلافاً للمنطق القائل بأن التاريخ تقدم ولو بخطى بطيئة هذه دول تتأخر، هي من الأنظمة، من النماذج البائدة قبل عقود بدأت مثلاً بهتلر وموسوليني وستالين وصولاً إلى نماذجنا في الشرق الأوسط من صدام حسين إلى القذافي إلى الأسد الآن، إذن كل هذه الصيغ هي محكومة حكماً بالفشل وبالسقوط، النموذج الكوري الشمالي الآن هو هذا النموذج الحار..

فيصل القاسم: الأرعن.

إلياس الزغبي: الأرعن الذي يحكم على نفسه، ربما هو أمام أحد خيارين الآن إما سيتراجع تراجعاً دراماتيكياً عن كل هذا الهدير والضجيج بطبول الحرب الفارغة والخاوية، وإما أنه سيقدم إلى الأمام بعملية انتحارية ستكون نتائجها مدمرة على كوريا الشمالية أولاً وتؤذي ربما جاراتها خصوصاً..

فيصل القاسم: اليابان وكوريا الجنوبية.

إلياس الزغبي: شقيقتها كوريا الجنوبية واليابان وبعض المواقع الأميركية في المحيط الهادي، ولكن هذا لا يعني أن هذه الأنظمة ستبقى أو ستنتصر هي محكومة بالزوال والسقوط حكماً بدءا من كوريا في أقصى الشرق وصولاً إلى الشرق الأوسط وعندنا نماذج تنهار وتتداعى تباعاً وسوريا هي النموذج الأقرب الذي سيثبت الوقت القريب أنه إلى زوال.

فيصل القاسم: كويس جداً سيد فيصل عبد الساتر سمعت هذا الكلام، كيف ترد نحن بصدد في واقع الأمر قوى هابطة تاريخياً وأخلاقياً ممثلة طبعاً بهذا الديكتاتور الأرعن بتاع كوريا الشمالية كما يقولون.

فيصل عبد الساتر: أولاً هذا التقديم السطحي أستاذ فيصل يعني لا يمكن لأي حالٍ من الأحوال أن ينطبق على ما يجري في كوريا الشمالية، إذا راجعنا التاريخ أن كوريا الشمالية هي التي أعتدي عليها، هي التي ذبحت ثلاثة ملاين من شعبها بيد القوى الأميركية المتغطرسة والقوى الأميركية المتغطرسة هي التي تحاصر هذا الشعب الكوري منذ أكثر من خمسين عاماً ولا تزال تذيقه أقسى المرارات، هل يراد أن يموت الشعب الكوري من الجوع حتى يعرف العالم بأسره أن هناك شعباً بأسره يموت من الجوع؟ ما هو المطلوب من كوريا الشمالية؟ المطلوب منها السكوت عن كل هذا الذي يجري إذا لم يكن هناك من رسائل هدفها الأساسي إيصال الجميع إلى طاولة المفاوضات مجدداً وإنهاء هذه الأزمة بيد أن كوريا الشمالية تتسلح بأنها دولة نووية لو كانت غير ذلك لسحقت كما سحق غيرها من الدول بيد الغطرسة الأميركية التي لا تقيم وزناً لأي شيء وهذه الدولة التي لا تقيم أي معياراً للمسائل القيمية والأخلاقية وهناك المثال على ما جرى في أميركا اللاتينية، على ما جرى في كوريا، على ما جرى في كثير من الدول، على ما جرى في العراق، على ما جرى في ليبيا عندما قدمت الأسلحة النووية، عندما سلم صدام حسين بأن ليس هناك من  أسلحة دمار شامل واعتبروا أن الهجوم على العراق ونحن نعيش ذكراه الآن، الدولة التي تتسلح بأسلحة يا أستاذ فيصل لا يمكن لهذه الغطرسة الأميركية إلا أن تقيم لها حساباً ولو كان هذا الشاب الطموح رئيس كوريا الذي اكتسب شرعية من الحرس القديم عبر والده وعبر جده وهو الآن يعني يعرف كيف يشد عصب الكوريين الشماليين وأن هذه الاستعراضات لقوى النفوذ الأميركية بمناورات بكوريا الجنوبية يُسأل الأميركي ماذا يريد في شبه الجزيرة الكورية؟! ولا يسأل الكوري ماذا يريد في أرضه؟ أنا أعتقد أن الذي يجري هو تقييم سطحي وأن هذه المعيارية الأخلاقية في الحكم على الدول والأنظمة أنا أعتقد أنها أيضاً قيم بائدة ويجب أن يعود التوازن إلى هذا الكون من جديد، عندما نتحدث الآن عن أن هذا الموضوع هو ليس موضوع كوريا الشمالية هو موضوع دول البريكس التي تحاول أن تكون رأسمالية ناعمة في مقابل رأسمالية متوحشة مثلتها الولايات المتحدة الأميركية طيلة أكثر من خمسين عاماً واعتقد أن هذه الرأسمالية المتوحشة هي التي ستأفل مع قواها العظمى وتحل محلها الرأسمالية الناعمة عبر دول البريكس وغيرها من الدول.

فيصل القاسم: يعني فيصل، فيصل باختصار تريد أن تقول بأن الرأسمالية المتوحشة ممثلةً بالولايات المتحدة والغرب عموماً هي القوى الهابطة وجماعة بريكس هي القوى الصاعدة.

فيصل عبد الساتر: بالتأكيد لأن الناتج القومي، الناتج القومي يعني لدول البريكس أصبح يوازي الاقتصاد الأول في العالم لطيلة خمسين عاماً، أميركا ومعها بعض الدول الغربية الأخرى، الآن لو أقمنا إحصاءات لرأينا عدد نصف سكان الكرة الأرضية..

فيصل القاسم: طيب.

فيصل عبد الساتر: ممثلاً في دول البريكس وأن الناتج القومي لهذه الدول يساوي كذا تريليون دولار في حين أن الاقتصاد الأميركي يعاني من ركود كبير.

فيصل القاسم: طيب سنأخذ هذه.

فيصل عبد الساتر: وأن أميركا في هذه الخطوة تريد أن تعيد لنفسها شيئا من الوزن على المستوى العالمي.

فيصل القاسم: وصلت الفكرة سنأتي إليها.

فيصل عبد الساتر: أما الاستشهاد بحزب الله، لا، اسمح لي..

فيصل القاسم: تفضل..

فيصل عبد الساتر: أما الاستشهاد بقوى الممانعة والمقاومة..

فيصل القاسم: سنأتي عليها..

فيصل عبد الساتر: على اعتبار أن القضية كاريكاتورية، اسمح لي أنت وضيفك الكريم أن هذا الأمر ليس بهذا البساطة أميركا هي التي تعاملت مع العالم بوحشية فعلى الدول التي تحترم نفسها أن تقف بوجه هذه القوى المتغطرسة لتفهم هذه القوى أنها ليس باستطاعتها أن تدمر البلاد والعباد تحت مفهوم الديمقراطية المتخلفة التي جاءتنا بها.

فيصل القاسم: جميل، سنأتي إليها كيف ترد على هذا الكلام في واقع الأمر تقييمك للموقف الكوري الشمالي وللموقف الدولي الصاعد بشكل عام كما يقول هو موقف سطحي، وهذه المعيارية بتاعكم أصبحت معيارية قديمة في واقع الأمر ولا تمت للواقع الحالي بصلة، هناك قوى كبرى ممثلة بجماعة بريكس ويعني لنقل أن التحدي الكوري الشمالي للولايات المتحدة ليس تحدياً منفرداً بل يمثل جماعة كبرى بدأت تتصدى للغرب؟

إلياس الزغبي: يعني عملياً القول بأن هناك جماعة صاعدة وكل القيم الغربية والعصرية هي مسألة هابطة هذا منتهى المهزلة والضحك، عملياً سمعت كلاماً يقول أن شرعية زعيم كوريا الشمالية أتت من والده ومن جده يكفي القول بهذه الشرعية كي نقول أنه نظام ينتمي إلى عالم سابق، إلى عالم الوراثة العمياء وربما يصنفونه نصف إله أو إله كامل ويتعبدون له، هذا الرئيس، إذا كان هذا هو النموذج الذي يبشرون به في الممانعة والمقاومة عندنا في الشرق الأوسط أو في كوريا الشمالية أو  في كوبا أو في بقايا فنزويلا إذا كان هذا هو النموذج البديل عن النموذج الأميركي والغربي والديمقراطيات وسمعت كلاماً آخر يثير..

فيصل القاسم: من فيصل طبعاً، فيصل عبد الساتر طبعاً.

إلياس الزغبي: طبعاً، طبعاً من زميلنا فيصل يثير الاستهجان على الأقل هو القول مجموعة القيم، منظومة القيم الحديثة هي ليست موجودة أو ليست ذات قيمة أي الحريات، الديمقراطية، حقوق الإنسان وكل ذلك هذه قيم غير موجودة، قيم زعيم كوريا الشمالية هي التي ستنتصر في التاريخ والمستقبل..

فيصل القاسم: لا سمح الله طبعاً..

إلياس الزغبي: نعم، وقيم البريكس الصاعدة اقتصادياً نقول نتحدث عن أرقام اقتصادية غائمة في الهواء وليست واقعية، هناك عملياً في حلف البريكس ليس كحلف الشمال الأطلسي ليس هناك روابط متينة بين هذا الحلف ولا ننتظر أن ينهض هذا الحلف كي يرد الضربات عن كوريا الشمالية أن ينقذ كوريا الشمالية بل ربما الصين وهي المحور المركزي في هذا الحلف مع روسيا تتفادى كثيراً وتدرس بتعقل وبحكمة وبهدوء هذا التورط الذي تريد كوريا الشمالية توريطه لهذه القوى المعروفة باسم البريكس، إذن المسألة ليست بهذه البساطة وكأن العالم يفرز الآن إلى جبهتين   ستتحاربان وتتطاحنان نووياً أيضا.

فيصل القاسم: جميل جداً.

إلياس الزغبي: وهذا غير صحيح.

فيصل القاسم: جميل جداً فيصل عبد الساتر يعني البعض وأنت منهم لا شك من خلال كلامك يحاول أن يصور لنا كما أنا قلت قبل قليل بأن التحدي الكوري الشمالي لأميركا ليس منفرداً بل هو يمثل وجهة نظر حلف أكبر إذا صح التعبير ممثلاً بالدرجة الأولى بروسيا والصين أليس كذلك؟

فيصل عبد الساتر: طبعاً بطبيعة الحال.

الانتقادات الصينية لكوريا الشمالية

فيصل القاسم: خليني أكمل لك السؤال، خليني أكمل لك السؤال في هذه الحالة، طيب شو رأيك اليوم الصحافة الصينية ماذا تقول عن كوريا الشمالية؟ كوريا الشمالية تمثل للصين الآن وهذا الكلام للصحافة الصينية ليس لي ولا لك، الصداع الاستراتيجي، صحيفة صينية أخرى تصف كوريا الشمالية بأنها بمثابة مرض الشقيقة، أنا عندي إياه من أصعب الأمراض بذبحك براسك، فإذن صارت تعتبر الصين كوريا الشمالية مرض شقيقة صداع مزمن، في الوقت ذاته نسمع أن الصين التي من المفترض أن تكون قد حرضت كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة صوتت مع الولايات المتحدة في مجلس الأمن على فرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ، ثانياً أميركا بالأمس شكرت موسكو وبكين على التدخل للجم زرنطيطا بتاع كوريا الشمالية كيف ترد؟

فيصل عبد الساتر: يعني أولاً يعني ليس من اللائق وصف رئيس..

فيصل القاسم: هكذا وصفوه هلق بالصحافة يا أخي أنا مش من عندي هذا.

فيصل عبد الساتر: على الأقل، يعني على الأقل أنا أعتقد أن هذا التسويق الإعلامي لهذا الموضوع أبضاً يضعنا في مواجهة هذا الإعلام الذي يريد أن يأخذ الأمور إلى المنحى الذي يريده هو، نحن نتحدث عن وقائع وحقائق عندما نتحدث عن شرعية الرئيس الكوري الشمالي، هذه شرعية اكتسبها من الشعب الكوري  بغض النظر..

فيصل القاسم: من والده أنت قلت قبل قليل من والده وجده، من ولده وجده يا زلمة..

فيصل عبد الساتر: بغض النظر، بغض النظر..

فيصل القاسم: يا زلمة يعبدوه ويصلوا له مثلما تعرف وين، يركعوا له يعملوه الله كمان.

فيصل عبد الساتر: اسمح لي، اسمح لي الشرعية الموجودة في كل الدول العربية من أين أتت؟ إمارات الخليج وممالك الخليج..

فيصل القاسم: طيب هذا مش موضوعي يا أخي هلق شو بدي فيه..

فيصل عبد الساتر: أليست هي شرعيات متوارثة؟

فيصل القاسم: طيب هذا نظام وراثي مش جملوكي هناك أنظمة وراثية ملكية معروفة في كل أنحاء العالم مش تعملي جمهورية وتورث الحكم..

فيصل عبد الساتر: اسمح لي، هذا نظام..

فيصل القاسم: هذا شيء آخر اشتراكي ووراثي كيف يعني؟

فيصل عبد الساتر: اسمح لي، اسمح لي، اسمح لي..

إلياس الزغبي: ولكن ليس تدميري ونووي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فيصل عبد الساتر: أنا أتحدث عن فكرة أساسية هذا نظام قام على أساس المبدأ الإيديولوجي لا زال هناك بعض الأنظمة في هذا العالم تقيم لهذا المبدأ وزناً في اعتباراتها الفكرية، اتفقنا معها أم لم نتفق معها هي..

إلياس الزغبي: وهي خارج التاريخ  والتطور

فيصل عبد الساتر: الشعب الكوري الشمالي هو الذي يقرر إذا كان هذا النظام ديمقراطي أو كان هذا النظام مقبول أو لا، ليس لأميركا الحق في أن تفرض قيم النظام التي تريده على كل أنحاء العالم، الصين ألم تكن ماوية؟ ألم تجعل انقلاباً على الثورة الثقافية؟ ها هي الصين الآن تعتبر من إحدى الدول الأهم في العالم..

فيصل القاسم: جميل، فيصل..

فيصل عبد الساتر: عندما قامت..

فيصل القاسم: جيد، جيد فيصل يا ريت تجاوبني على القسم الثاني من السؤال كلامك معقول جاوبني على القسم الثاني بأن الصين، الصين باتت تعتبر كوريا الشمالية عبئاً ثقيلاً صداعاً استراتيجياً مرض شقيقة فكيف إذن تفسر لي هالكلام؟

فيصل عبد الساتر: عندما صوتت روسيا والصين على قرار العقوبات في الأمم المتحدة لكي تعطي رسالة إلى الولايات المتحدة الأميركية فلماذا لا تصوت الولايات المتحدة الأميركية على قرارات تتعلق بإسرائيل وامتلاكها ترساناً نووياً؟ إذن روسيا والصين يريدان في هذا العالم أن يسود شيء من الهدوء ويسود شيء من السلام في حين أن الولايات المتحدة الأميركية هي التي تقرر، وأعتقد أن المناورات الغير مسبوقة التي قامتها الولايات المتحدة الأميركية في كوريا الجنوبية مع الرئيسة المحافظة الجديدة التي تحاول أن تصرخ في العالي أكثر فأكثر لتكتسب شرعية بعد سقوط النظام اليساري إلى حد ما في كوريا الجنوبية أعتقد أن هذا التواطؤ يريد توجيه رسالة إلى روسيا وإلى الصين بأن القوات الأميركية هي الموجودة في المنطقة وبالتالي هي التي تعيق وتحيط روسيا والصين بدول نووية الثلاث: اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، هذا الذي يجعل الصين متخوفة من هذا الموضوع ليس متخوفة من كوريا الشمالية وإنما من ردود الفعل التي ممكن أن تجعل من كوريا الشمالية منفذة لأي شيء ما لأنها تعاني الأمرين من جراء الحصار..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

فيصل عبد الساتر: وهذا أمر غاية في الخطورة لذلك أعتقد..

فيصل القاسم: طيب.

فيصل عبد الساتر: أن الروس والصينيين هم أشد هدوءً في التعامل مع هذا الموضوع لكن هذا لا يعني أن الولايات المتحدة الأميركية سوف تقرر أن تقضي على كوريا الشمالية وكأنها تسير في نزهة ولى زمن النزه منذ سقوط النظام في العراق وسقوط النظام في أفغانستان لم يعد القدرة لدى الولايات المتحدة الأميركية على إسقاط أنظمة بالقوة، وأعتقد أن هذا أمرا يجب أن يكون يعني غاية في الأهمية أما مقولة المفاهيم العصرية والحداثة والعصرية أنا أعتقد المراجع لتاريخ أميركا في كل المنطقة يعرف أنها ليست سوى دولة مجرمة..

فيصل القاسم: خلينا نقطة ثانية سيد فيصل، نقطة فيصل..

فيصل عبد الساتر: في قتل الشعوب وهذا فقط..

فيصل القاسم: فيصل بس من شان ما، بس من شان في نقاط كثيرة سيد إلياس طيب لماذا لا نعتبر هذا التهديد الكوري الشمالي الذي يعني الآن يشغل العالم من أقصاه إلى أقصاه وأنت تعلم يعني العملية ليست مزحة، الأمين العام لأمم المتحدة بان كي مون قال اليوم أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية في غاية التوتر وقد يخرج عن السيطرة في أي لحظة، إذن نحن مش مزحة نحن بصدد، يعني حرب نووية، الأمر الآخر البعض يقول أنه صحيح إن لم يعد هناك حلف وارسو مقابل حلف الناتو، لكن العالم لم يتغير مازال هناك أحلاف يعني سوريا وكوبا وكوريا الشمالية شئنا أم أبينا حسب ما أظهرت الأحداث الأخيرة ما زالت محسوبة على الحلف الشرقي ممثلاً بروسيا والصين، والبعض يقول أن سوريا مثل كوريا الشمالية هي أصبحت مكسر إيرادات بين الشرق والغرب يعني لا يمكن حتى أن نعزل أو نفصل موضوع كوريا الشمالية والتحدي لأميركا عن الموضوع السوري كيف ترد؟

إلياس الزغبي: نعم، عملياً هناك خطاب جامد نسمعه دائماً وهو نفسه الخطاب الذي كان سائداً في زمن الاتحاد السوفيتي وأعطي مثلاً واقعياً، هناك ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية مع سقوط الاتحاد السوفيتي نموذج ألمانيا الغربية هو الذي ربح، وأصبحت ألمانيا بنموذجها الغربي وتوحدت وهذا سيحصل تماماً وبالنسخة نفسها مع كوريا الشمالية تجاه كوريا الجنوبية، نموذج كوريا الجنوبية المنتمي إلى العالم الحديث..

فيصل القاسم: الحضارة.

إلياس الزغبي: إلى الحضارة إلى العصر هو الذي سيربح في النهاية لعلهم لا يتعظون، هم لا يتعظون من تجارب التاريخ الحديث كي لا نرجع إلى التاريخ القديم، التاريخ الحديث في أوروبا الشرقية، التاريخ الحديث في الشرق الأوسط كيف تسقط الديكتاتوريات، وهم يتمسكون بالديكتاتوريات بهذا الشكل الفاقع ويعتبرون أن هي قوى صاعدة في وجه الغرب المتحكم المتغطرس الذي يبتلع حقوق الناس وحقوق الشعوب، هذه مسألة خطأ مئة في المئة نحن نتجه إلى العصر الحديث إلى القيم الحديثة وكل هذه النماذج الباقية وهي فلول وهي معدودة  على أصابع اليد..

فيصل القاسم: مين هي، مثل؟

إلياس الزغبي: من كوريا الشمالية إلى إيران إلى سوريا ربما كوبا، وفنزويلا بعدها..

فيصل القاسم: يعني، يعني هذه البلدان هي من..

إلياس الزغبي: هي محكومة فعلاً بسقوط أنظمتها كي تتجه شعوبها إلى الحالات الحديثة والحرة..

فيصل القاسم: بس يا سيدي بالوقت نفسه نرى..

إلياس الزغبي: هذا ما يحصل في سوريا الآن.

فيصل القاسم: يا سيدي في سوريا في كوريا الشمالية لو كانت هذه النماذج كما تقول لما وجدت جماعة بريكس بكل قوتها تقف إلى جانب سوريا تقف إلى جانب كوريا الشمالية، تقف إلى جانب هذه النماذج لا تستطيع أن تعمم..

إلياس الزغبي: البريكس يقف إلى جانب مصالحه هذه مسألة مصالح وليست مسألة مبادئ، الصراع هنا بين المبادئ والمصالح، إذا قلنا أن المصالح هي التي ستتحكم في النهاية أنا لا أرى ما هي مصلحة الصين أو روسيا في دعم أنظمة دكتاتورية بهذا الشكل كما تفعل مع سوريا مثلاً..

فيصل القاسم: بينما الصين بذاتها  تتحول إلى الرأسمالية المتوحشة.

إلياس الزغبي: إذن هناك تناقض رهيب في هذه الحركة العالمية..

فيصل القاسم: وكذلك روسيا طبعاً.

إلياس الزغبي: كيف لروسيا أن تنتهج نهجاً ديمقراطياً وفي الوقت نفسه تذهب في اتجاه دعم الدكتاتوريات كما تفعل سوريا؟ وكيف للصين أن تدعم كوريا الشمالية رغم كل المصالح التي ترتبط بها مع كوريا الشمالية وهي تتجه إلى الانفتاح الاقتصادي والانفتاح السياسي؟ لم نعد في عصر ماو وعصر الحزب الحديدي المقفل إذن الصين تتجه إلى الحداثة، روسيا اتجهت وتتجه أكثر فأكثر إلى الحداثة، فكيف تتجه إلى الحداثة وهي تعيد النظر في دعم كل هذه القوى؟ هل إيران مرشحة كي تبقى نموذجاً للأنظمة المقفلة بهذه الطريقة؟ هناك عبادة للقوة، عبادة للسلاح، هناك عداوة أصيلة لمفهوم السلام العالمي والسلام الإقليمي، هذه الدول من كوريا إلى إيران إلى سوريا هل تستطيع أن تستمر تحت عنوانين خطيرين العداوة للسلام العالمي وعبادة السلاح، هذه مسألة مزدوجة تؤدي حكماً إلى تدمير هذه الأنظمة لأنها تخالف كل المنطق..

فيصل القاسم: وهي في طريقها إلى الدمار يعني..

إلياس الزغبي: طبعاً في طريقها إلى الزوال حكماً وهذا أمر حتمي في التاريخ وكل الكلام والخطابات الأخرى التي نسمعها أميركا  المستبدة والمتغطرسة والغرب وما إلى ذلك هذا لا يؤدي إلى النتيجة المرجوة، التجربة التي حصلت في ألمانيا الغربية مع الشرقية ستحصل ربما بعد سبعين سنة حدثت في ألمانيا الغربية من عمر الاتحاد السوفيتي هذا صحيح، الآن ستين سنة على حرب كوريا ربما بحاجة إلى عشر سنوات لا أكثر لكي تصبح كوريا الشمالية كوريا الجنوبية.

كوريا الشمالية وسوء الأحوال المعيشية

فيصل القاسم: جميل جداً فيصل عبد الساتر يعني السؤال المطروح يعني لماذا ما زال البعض يطبل ويزمر للنموذج الكوري الشمالي وأن من حقه ومن حقه وهو يعبر عن كرامته وما بعرف صح ولا لأ؟ وأن يأخذ موقفاً موقف الدفاع عن الكرامة وعن كذا، أنا بسألك سؤال بربك أيهما أفضل أن تكدس أسلحة نووية كما تفعل كوريا الشمالية وإيران بينما خمسين بالمئة من الشعب الإيراني يعيش تحت خط الفقر وبلاد تعيش على غياهب قارعة الحضارة، طيب أنا بدي أسألك يعني أيهما أولى بالنسبة لرئيس كوريا الشمالية آه أن يهدد أميركا بالسلاح النووي أو يروح يطلع له ويجيب شوية خبز لعياله لأميركا، أنت تعرف أن كوريا الشمالية الشعب الكوري الشمالي يتضور جوعاً، يعيش المواطن الكوري الشمالي على أقل من دولارين في الشهر، في الشهر مش باليوم في الشهر بلد يعيش على قارعة الحضارة، قارعة الحضارة ليس هناك أكل حتى يقولون الآن كل هذه العنتريات الكورية الشمالية من أجل من شان الله أعطونا شوية خبز هل هناك كرامة؟ هل هناك كرامة مع الجوع يا سيد فيصل نحن نعلم كما قال نابليون إن الجيوش تزحف على بطونها فكيف لهذه الجيوش في كوريا الشمالية وفي إيران تزحف على بطونها الخاوية؟ هذا هو السؤال حاجتنا نطبل للسلاح وكذا والقوة والبطولة وما بعرف شو ونحنا مش ملاقيين نأكل خبز؟

فيصل عبد الساتر: أبداً أرد عليك بالقول المشهور الحرة تجوع ولا تأكل بثدييها.

فيصل القاسم: هذا كلام شعري يا سيدي كلام شعر، ناس بدها تأكل..

فيصل عبد الساتر: لا هذا كلام يجب أن يعيش مع منطق الإنسانية يعني المفتتن بالنموذج الأميركي فليدلنا على النموذج الأميركي ماذا فعل ألم يدعم بيونشيه ألم يدعم سبينوزا ألم يدعم كل الدكتاتوريات..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي مش هذا موضوعي خليك بالنقطة بتاعي..

فيصل عبد الساتر: أنت تقول أن هذه..

فيصل القاسم: خليك بالموضوع بتاعي شو بدي، أميركا ضلك سب عليهم من هو لبكرا ما عندي مشكلة..

فيصل عبد الساتر: أنت اسمح لي لا لا مش نموذج أنا عم أتحدث عن نموذج أساسي، هذه الدولة المتغطرسة وهذه القوى في العالم التي تريد أن تجبر الكثير من الدول على إتباع نموذجها باعتبار أننا نتبع الخطاب الجامد وندافع عن دكتاتوريات، نحن لا ندافع عن دكتاتور مهما كان هذا الدكتاتور لكن علينا أن نكون منصفين في قراءة الوقائع ليس لنا أن نستل نموذجاً من هنا ونستل نموذجاً من هناك لنجعلهما نموذجين متقابلين ثم نقول للحق لأميركا في أن تسقط هذا النظام وأن تسقط هذا النظام، عندما أسقطت أميركا نظام صدام حسين لأن صدام حسين أصبح يشكل عبئاً على هذه القوة لأن نظام صدام حسين لم يعد له أي منفعة للقوى الأميركية في المنطقة، وعندما أسقطت معمر القذافي عندما سلم أسلحته الإستراتيجية بعد شهرين أو ثلاثة تكفل الغرب بإسقاطه، الآن لو لم يكن الرئيس بشار الأسد لديه من القوة ولديه من المناعة لاستطاعت الولايات المتحدة الأميركية يعني آخر همها هذه قيم الحداثة والقانون والديمقراطية لقد تداعت تعاملت مع نظام صدام حسين بالهجوم بدون أن يكون هناك أي قرار للأمم المتحدة ولمجلس الأمن، إذن لو لم يكن هناك قوة للتعامل الندي لكانت كوريا الشمالية منذ زمن بعيد أصبحت ركاماً كما أصبحت في الخمسينات ركاما..

فيصل القاسم: طيب جميل خليني أسألك سؤال صغير فيصل..

فيصل عبد الساتر: اسمح لي لا.

فيصل القاسم: لا لا بس نقطة بدي تجلي لي إياها..

فيصل عبد الساتر: اسمح لي اسمح لي نعم تفضل

فيصل القاسم: هل تفضل أنت، أنت شخصياً هل تفضل النموذج الكوري الشمالي أم الكوري الجنوبي؟ انظر إلى كوريا الجنوبية قارن دخل الفرد هون ودخل الفرد هون كوريا الجنوبية أجمل الموبايلات أجمل السيارات أجمل الأجهزة الإلكترونية في العالم أجمل كذا وكذا وهدوك يا زلمة عم يشحذوا لقمة الخبز عم يدوروا على كسرة الخبز حاجتنا نضحك على بعض يا زلمة مقاومة قال و.. روح طعمي عيالك هلق.

فيصل عبد الساتر: صحيح، صحيح لكن لماذا نلوم المعتدى عليه ولا نلوم المعتدي؟ لماذا نعاقب المعتدى عليه والمجوع ولا نعاقب الذين قاموا على تجويعه والاعتداء عليه؟ لماذا لا نحاكم أميركا على 3 ملايين كوري ذهبوا ضحية حرب الكوريتين في شبه الجزيرة الكورية، لماذا لا نحارب أو نطالب بمعاقبة أميركا التي قتلت مليون من الشعب العراقي في الحصار وفي الحروب المتنقلة؟ لماذا لا نطالب بمعاقبة أميركا على جرائم التي ترتكبها إسرائيل بحقنا وهي تدعم إسرائيل في كل المحافل الدولية؟ ثم تأتي لي بنموذج وأنا أعطيك نموذج أنا أعطيك نموذج، إيران دولة متقدمة على المستوى الصناعي، وإيران دخلت العالم المتقدم على مستوى الأسلحة وإيران دولة تعيش من الاكتفاء الذاتي، 33 سنة وأميركا تقيم عقوبات اقتصادية، هل استطاعت أن تلين القرار السياسي في إيران؟ لماذا نقول أن إيران نموذجاً غير متقدم وهي تقدمت على المستوى الصناعي وعلى المستوى الأخلاقي وعلى المستوى الحضاري.

فيصل القاسم: ماشي فيصل

فيصل عبد الساتر: لماذا لا يراد لسوريا أن تكون دولة متقدمة؟

فيصل القاسم: ماشي ماشي سؤال جميل..

فيصل عبد الساتر: بعد أن كانت الدولة اسمح لي اسمح لي بعد أن كانت الدولة الوحيدة في العالم العربي ليس عليها أي مبلغ دين، صفر دين..

فيصل القاسم: جميل..

فيصل عبد الساتر: وكانت تعيش من الاكتفاء الزراعي وهي تمتلك أسلحة غير تقليدية لذلك..

فيصل القاسم: جميل فيصل، فيصل خليني أسألك بس خليني أسألك جميل كلامك جميل السؤال المطروح؛ السؤال المطروح طيب أنا بدي أسألك أنتم في أكثر من منطقة يعني وهذا الخطاب الموجود في العالم العربي بدي أسألك عنه كم سؤال واسمعني بس رجاءاً آه فيصل شايفني ولا شايفك فيصل أنت أصلع ولا لا؟

فيصل عبد الساتر: أصلع، أصلع.

صراع المحاور والحرب الاستباقية

فيصل القاسم: وأنا أصلع، تصور يا فيصل إنه أني يعني أتباهى بشعرات خالتي فرنجية أو خالتي أم نجيب وأنت تتباهى بشعرات خالتك أم طوني مثلاً في لبنان ها، طيب يا سيدي إلى متى تتباهون أنتم كالصلعاء التي تتباهى بشعر جارتها؟ أنتم شو عملتم بالعالم العربي مثلما عملت كوريا الشمالية؟ كوريا الشمالية صنعت صواريخ نووية تستطيع أن تحفظ كرامة شعبها، بسوريا شو عملت أنت؟ بسوريا شو عملت؟ أنت بتقدر توصل؟ بعدين لشو هالتطبيل والتزمير لصواريخ كوريا الشمالية كما لو أنها من منجزات 8 آذار أو الحركة التصحيحية أو حزب البعث العربي الاشتراكي؟ طيب إلى متى؟ يعني أمبارح السفير السوري في الأردن بقلك الجيش الروسي العظيم سيحارب الإرهابيين في سوريا، حبيبي ليش ما أنت تحاربهم شو بدك بالجيش الروسي العظيم؟ الجيش الروسي العظيم لروسيا مش إلك وبيونغ يانغ لبيونغ يانغ مش إلك كمان، لماذا تتباهون بشعر الغير يا فيصل يا صلعان؟ كما يقول البعض.

فيصل عبد الساتر: أولا، أولاً إذا كان السؤال الموجه لي أنا في لبنان أنا أعتقد أن المقاومة في لبنان استطاعت أن ترفع رأس العرب جميعاً والمسلمين وكل الأحرار في العالم عبر حرب ضروس خاضتها إسرائيل مع كل الدعم الغربي والولايات المتحدة الأميركية في 2006 دمرت لبنان ولم تدمر القيمة الإنسانية في لبنان، تدمرت إسرائيل كما دمر لبنان واستطاعت المقاومة وحزب الله في لبنان أن يرفع رؤوس العرب والمسلمين، تواطأ عليه بعض العرب وبعض الأنظمة ولا تزال إسرائيل تقول أن حزب الله أذاقنا مرارة الهزيمة مرتين مرة في 2000  ومرة في 2006.

فيصل القاسم: طيب بس فيصل مش هذا السؤال مش هذا السؤال..

فيصل عبد الساتر: اسمح لي.

فيصل القاسم: مش هذا السؤال سؤالي أنتم وين والعالم فين؟ أنتم وين وكوريا الشمالية فين؟ يعني أنتم خليني أسألك بس دقيقة كوريا الشمالية تستطيع أن تساوم العالم أو تفاوض العالم بأسلحتها النووية ومن حقها، بالعالم العربي الجميع ماذا بإمكاننا أن نفعل سوى أن نرهن أراضينا يعني بسوريا الآن بسوريا طب بسوريا الآن يقولوا لك نحن مع الروس ونحن مع الصين ونحن مع كذا، طيب يا سيدي أنت كيف تختلف عن العرب عرب التبعية الأخرى اللي مع أميركا اللي أنت بتعمل لهم ما هذه تبعية وهذه تبعية هذه عمالة وهذه عمالة، في عمالة محمودة وعمالة مذمومة يا فيصل؟

فيصل عبد الساتر: أبداً، أبداً يعني هذا المنطق التبسيطي أستاذ فيصل معلش بدنا نطلع منه..

فيصل القاسم: تفضل.

فيصل عبد الساتر: يعني هذا منطق تبسيطي، روسيا وقفت إلى جانب سوريا منذ السبعينات منذ الستينات، سوريا استطاعت أن تضع لنفسها مكاناً وحيزاً إستراتيجياً في المنطقة في حين أن كل الدول العربية أصبح فيها قواعد أميركية وقواعد غربية من قطر إلى السعودية إلى الإمارات إلى البحرين إلى الإمارات كل هذا لماذا أتى إلى المنطقة لماذا؟ هو يريد أن يحارب عدواً مزعوماً في إيران؟ متى اعتدت إيران على كل الدول العربية؟ متى اعتدت على أي دولة عربية؟ لماذا استقدموا كل هذه الجيوش...

فيصل القاسم: جميل سؤال في غاية الأهمية.

فيصل عبد الساتر: اسمح لي سوريا استطاعت أن تجعل للعرب مكانة في حين أن كل العرب ذهبوا للتطبيع مع إسرائيل، سوريا وقفت على قدميها منذ أيام حافظ الأسد وصولاً إلى الرئيس بشار الأسد، أليس برأيك الآن ما يخطط لسوريا هو حتى يذهب العالم العربي بكله..

فيصل القاسم: جميل، جميل في غاية الأهمية..

فيصل عبد الساتر: من مصر إلى إلى إلى.. بأن يكون الكل في حضن إسرائيل..

فيصل القاسم: في غاية الأهمية فيصل كلام مهم جداً كلام مهم جداً كيف ترد عليه؟ بس دقيقة دقيقة..

فيصل عبد الساتر: هذا هو السؤال الأساسي والمركزي.

فيصل القاسم: كلام مهم كيف ترد على هذا الكلام طيب نحن أرجع إلى نقطة مهمة جداً أنه البعض يقول نحن لماذا نتحدث عن كوريا الشمالية كما لو أن عبارة مخلب قط أو عن كوبا أو عن سوريا أو عن كذا، هذه الدول لولا صمود هذه الدول، لولا صمود هذه الدول لما كان هذا التوازن الدولي في القوى يعني البعض يقولك إنه سوريا عبارة عن عميلة للسوفييت وما بعرف شو وكذا لولا صمود النظام السوري كما يرى الاتجاه الآخر آه، لما استطاعت روسيا والصين ومجموعة البريكس أن تتصدى للمحور الآخر يجب أن لا ننظر في اتجاه واحد سيد إلياس.

إلياس الزغبي: يعني هذا يعني أن صمود النظام السوري كان لحساب الخارج هذا هو المنطق البسيط ولكن أي صمود..

فيصل القاسم: لا جاوبني عليه هذا عم يقلك نحن عم يقلك مثلاً كوريا الشمالية وسوريا تحالفهم مع الصين ومع الجانب الآخر غير تحالف الآخرين مع أميركا؟

إلياس الزغبي: هناك خلط المفاهيم في هذا الخطاب..

فيصل القاسم: بس بسرعة شوي.

إلياس الزغبي: هناك خلط يعني سوريا صامدة صمود وتصدي تصدت لماذا صمدت أين؟ هل 42 سنة من الهدوء في الجولان هذا هو تصدي لقد رفعت..

فيصل القاسم: ربما التصدي من صدأ ممكن..

إلياس الزغبي: نعم، نعم النظام السوري رفع شعارات رفع شعارات عالية رفع شعارات..

فيصل عبد الساتر: حرب 67 و..

فيصل القاسم: بس دقيقة دقيقة فيصل.

إلياس الزغبي: رفع شعارات أثرية عربية كي يحكم باسم الأقلية، عملياً لم يصمد في شيء وعملياً لم يساند لبنان في شيء في صموده بل دمر لبنان ودمر القضية الفلسطينية حين وضع النظام السوري قبضته على القضية الفلسطينية دمر القوى الفلسطينية والكفاح المسلح الفلسطيني وعرفنا مصير ياسر عرفات وعندما وضع يده على لبنان دمر لبنان لمصلحة من؟ أليس لمصلحة إسرائيل؟ أليس هناك موافقة وربما تواطؤ ضمني من إسرائيل لحماية هذا النظام حتى هذه اللحظة؟ من يحمي هذا النظام اليوم؟

فيصل القاسم: نظام مين؟

إلياس الزغبي: نظام بشار الأسد من يحميه؟ ما زالت إسرائيل تريد أن تبقيه أكبر قدر ممكن من الوقت وتؤثر على قرارات الولايات المتحدة الأميركية في هذا الأمر وتنسق ربما في الخفاء مع قوى عالمية أخرى من روسيا وغيرها، إذن هذا النظام يتباهى بالصمود أي صمود؟ نتحدث عن مقاومة وانتصارات إلهية أي انتصار إلهي دمرنا لبنان في 2006..

فيصل القاسم: بس يا سيد إلياس هل تستطيع أن تنكر بأن ما يحدث في كوريا الشمالية وما يحدث في سوريا وما يحدث من استعراض للعضلات الروسية في المياه الدولية كله يصب في أن العالم بدأ يتوازن على صعيد القوى طب بدي أسألك ألا.. بس دقيقة.

إلياس الزغبي: أنا لا أرى، لا أرى ميزاناً.

فيصل القاسم: بس ألا تتزامن الخطوة الكورية الشمالية مع إبحار البوارج الروسية في المياه الدولية واستعراض العضلات؟

إلياس الزغبي: هذا تزامن ولكن أنا تحدثت أن هذا الحلف الذي تسميه شرقي ما زلت أسميه شرقياً ليس موجوداً كما هو الحلف الأطلسي مثلاً وليس هناك تنسيق عسكري مثلاً بين روسيا والصين، ليس هناك وحدة عسكرية أو نظام عسكري مشترك لا يمكن أن نتحدث عن عالم ثنائي الآن أو ثنائي القطبية، ليس هذا صحيحاً، هناك مصالح روسية مع أميركا لعلها أكثر من مصالحها مع الصين، وكذلك الصين لديها مصالح مع الغرب عموماً أوروبا وأميركا أكثر مما لديها مصالح مع روسيا، الأمور مختلطة في هذا الشكل، ولكن هذا الخطاب يؤدي إلى أمر واحد هذه الأنظمة التي تؤله القوة لا تستعمل إلا القوة تقدس السلاح كما نفعل في لبنان تقديس السلاح وتحت شعار سلاح المقاومة، ندمر لبنان وندمر الطائفة التي تحمل هذا العنوان، عنوان المقاومة، أنا لا أرى أن الشيعة يعيشون براحة كاملة في الضاحية والجنوب وفي بعلبك الهرمل، الطائفة التي نتحدث باسمها عن المقاومة هي طائفة أيضاً معلبة ومقهورة وتدفع الثمن وتدفع...

فيصل القاسم: بس من شان ما نبعد كثير عن موضوعنا خلينا نربطه بالموضوع الكوري، بحلف المقاومة.

إلياس الزغبي: الحديث عن إنجازات المقاومة سواء من..

فيصل القاسم: كوريا الشمالية.

إلياس الزغبي: المقاومة وين؟ من كوريا الشمالية إلى إيران إلى سوريا إلى حزب الله في لبنان، هذا القوس، هذا قوس محكوم بمنطق السقوط حكماً ليس فقط لأن التاريخ يتقدم لأن هذه النماذج التي يشيد بها صديقنا فيصل هي نماذج بائدة حكماً هو يقدم لي النموذج الإيراني ويقول تقدم وتطور تكنولوجي وقريباً قنابل نووية أليس كذلك؟ وهناك قمع للحريات وهناك انتفاضات للناس تريد أن تأكل وتشبع وأن تأخذ حريتها السياسية فيقمعونها في العام 2009 بعشرات القتلى إذن هذا النموذج الإيراني..

فيصل القاسم: الإيراني قصدك، الثورة الخضراء.

إلياس الزغبي: هذا النموذج الذي يشيد به هو نموذج قمعي هو نموذج دكتاتوري ينتمي إلى مرحلة سبقت ليس في مرحلة لاحقة لا يمكن أن يعيش بمرحلة لاحقة، لذلك الازدهار الاقتصادي أو التكنولوجي أو التقدم والتطور العلمي في إيران هو تقدم نظري عام باهت لا يستفيد منه الشعب الإيراني، الشعب الإيراني كما ذكرت يعيش حالة تحت خط الفقر 50% بلد نفطي ولا يستطيعون إلا أن يسيروا على الدراجات الهوائية أو الدراجات النارية ويستعملونها كسيارات.

فيصل القاسم: جميل، جميل جداً فيصل لو عدت إلى نقطة إنه المحاور وصراع المحاور يعني البعض يقول في واقع الأمر من أكبر المفاهيم الخاطئة في المنطقة العربية، من أكبر المفاهيم الخاطئة أن الصين أصبحت في محور معاد للولايات المتحدة بينما الخبراء الإستراتيجيون الصينيون والكبار يقولون أن الصين عبارة عن عميل ما زالت رغم كبرها عن عميل صغير بالنسبة لأميركا، أنت تعلم أميركا يعني أميركا لو أزالت الصين عن قائمة الدول التي تحظى بالأفضلية على مستوى التجارة لانهارت الصين يعني الأمر الآخر الآن البعض يقول إنه ليست ما نسمعه الآن ليس عبارة عن بطولات من قبل كوريا الشمالية بل في واقع الأمر الذي يحرك الأمر أو الوضع في شبه الجزيرة الكورية هم الأميركيون يريدون أن يحكموا الطوق على الصين، يريدون أن يشجعوا كوريا الجنوبية واليابان على دخول النادي النووي، يعني الصين هي التي بالزاوية هي وكوريا الشمالية وبعدين كوريا الشمالية كما نرى الآن إن العلاقات بين البلدين بين الصين وبين هذول فارطة فارطة فأي حلف عم تتحدث لي عنه؟

فيصل عبد الساتر: طيب إذن هذا هو بيت القصيدة أنا كنت أتحدث بشكل واضح، أميركا هي التي تعتدي على الصين وتعتدي على روسيا وأعتقد أن من حق الروس والصينيين أيضاً أن يحركوا هذا الملف لما فيه خدمة مصالحهما إذن صراع رأسماليات الصاعدة.

فيصل القاسم: بس الصين لم تحركه الصين يا فيصل، فيصل..

فيصل عبد الساتر: اسمح لي شوي.

فيصل القاسم: بس خليني أقول لك العلاقات مع بكين علاقات بيونغ يانغ مع بكين تمر في فترة جفاء غير مسبوقة منذ 60 عاماً، حملات إعلامية حامية الوطيس بين كوريا الشمالية والصين ما عاد تحط لي كوريا الشمالية، أقول لك شغلة ثانية كوريا الشمالية تفكر الآن بتجاوز الصين تماماً وأن تفتح خطاً مباشراً مع الولايات المتحدة، وهناك كلام عن أنه كوريا الشمالية وأعطيني وقت ستبيع كل الأسرار اللي أعطتها كل الأسرار والتعاون مع اليابان ستبيعها، ستبيعها حاج تقول لي تراهنوا على أحصنة خاسرة، كوريا الشمالية خارجة من كل اللعبة لا تراهن على مقاومة وعلى ممانعة.

فيصل عبد الساتر: هذا كله من الحرب الإعلامية التي تخوضها بعض وسائل الإعلام..

فيصل القاسم: وخاصة نحن بالجزيرة مش هيك قصدك؟ طيب ماشي ولا يهمك..

فيصل عبد الساتر: نعم، الجزيرة والكثير من وسائل الإعلام بغض النظر عن صحة أو عدم صحة هذا الموضوع، أنا أريد أن أشتغل على موضوع ما يضخ للرأي العام، أولاً: ما أتى بهذه المعلومات؟ الصين لها مصلحة إستراتيجية في بقاء كوريا الشمالية خدمة لمصالحها لأن الصين تعمل بركيزة إستراتيجية هي تريد أن تكون نداً قوياً للولايات المتحدة الأميركية دون أن يكون هناك مواجهة، المواجهة قد استلمت دفتها روسيا من جديد، روسيا هذه الصاعدة من جديد لكي تستلم زمام الأمور على المستوى العالمي وتكون نداً بالمقابل للولايات المتحدة الأميركية تستفيد الصين من هذه القوة عبر وجودها وتنامي قوتها في هذه المنطقة من العالم، أما أميركا التي تريد أن تحاصر الصين لأن الصين أصبحت تشكل خطراً اقتصاديا عليها، نعم هي تريد أن تحرك كوريا الجنوبية واليابان، لماذا لا نقول أن كوريا الجنوبية تعمل أيضاً بالأجرة وبالإيجار لمصلحة الولايات المتحدة؟

فيصل القاسم: جميل جميل جميل..

فيصل عبد الساتر: ولماذا يكون هناك 30 ألف جندي أميركي يقومون بمناورات عسكرية ضد من في شبه الجزيرة الكورية؟

فيصل القاسم: جميل سؤال وجيه.

فيصل عبد الساتر: دعني أرد على الأستاذ إلياس ببعض العبارات التي أوردها.

فيصل القاسم: باختصار، باختصار..

فيصل عبد الساتر: إذا كان هذا النموذج المقاوم في المنطقة هو آيل إلى السقوط حتما أيّ نموذج يرتضي؟ نموذج كامب ديفد، نموذج وادي عربة، نموذج أوسلو، نموذج المبادرة العربية للسلام التي رمتها إسرائيل منذ 2002، أي نموذج يريد؟! نموذج قطر والسعودية والإمارات أن نكون فقط نمتلك ثروات معينة ولا يكون لنا أي دور بهذه المنطقة؟

فيصل القاسم: طيب وصلت الفكرة فيصل..

فيصل عبد الساتر: أن نكون النموذج التركي.

فيصل القاسم: وصلت، وصلت فيصل..

فيصل عبد الساتر: أن نكون النموذج..  اسمح لي.

فيصل القاسم: وصلت الفكرة عندك الكثير من الأسئلة بس الوقت يداهمني..

فيصل عبد الساتر: اسمح لي فقط أن نكون النموذج التركي..  

فيصل القاسم: النموذج التركي، النموذج التركي، وصلت فكرتك بس دقيقة كيف ترد؟ لا لا وجه لك أسئلة كثيرة بس دقيقة فيصل، بس أنا بدي أسألك باختصار قال لك ما يحدث في كوريا الشمالية ويعود ويؤكد هو مصلحة إستراتيجية للقوى الصاعدة في وجه المشروع الغربي هذا من جهة، من جهة ثانية إذا مش عاجبك محور الممانعة والمقاومة شو بده يعجبك بالله؟ بدك يعني بدك التبعية والدنيا وكذا هذا الكلام؟ يعني هذا اللي بدك إياه؟

إلياس الزغبي: عددّ نماذج كثير..

فيصل القاسم: تفضل باختصار..

إلياس الزغبي: للمقاومة في لبنان أنا قدمت له نموذجاً واحداً نموذج تبع أيار اجتياح بيروت بالسلاح..

فيصل القاسم: من قبل حزب الله..

إلياس الزغبي: أو نموذج القصير الآن وتوريط الشباب اللبنانيين التابعين لحزب الله.

فيصل القاسم: ضد الشعب السوري.

إلياس الزغبي: بالعشرات يعودون قتلى من الحرب..

فيصل القاسم: توريطهم وين؟

إلياس الزغبي: ضد الشعب السوري.

فيصل القاسم: من وين من حزب الله؟

إلياس الزغبي: من حزب الله حكماً، هذا معلن ومعروف وحزب الله يعترف به وكل يوم..

فيصل القاسم: يقولوا لك مات بس يقولوا لك مات في واجبه الجهادي..

إلياس الزغبي: الجهادي نعم.

فيصل القاسم: بكون عم يجاهد الزلمة، عم يجاهد.

إلياس الزغبي: إذن نتحدث عن المقاومة ضد إسرائيل والواجب الجهادي في سوريا إذن نتحدث عن المقاومة في الغرب وهي في الشرق ضد الشعب السوري ضد الشعب اللبناني في 7 أيار وفي القمصان السود وفي الانقلابات على المستويات السياسية والتوازن السياسي كل هذا هو..

فيصل القاسم: باختصار بس دقيقة..

إلياس الزغبي: نماذج يقدمها لنا من خلال تسمية عريضة فضفاضة اسمها المقاومة والممانعة، هذا النظام الذي يروج له هو نظام حكماً محكوم بالسقوط و..

فيصل القاسم: من كوريا الشمالية؟

إلياس الزغبي: طبعاً من كوريا الشمالية وهي النموذج الحار الآن الحي الآن لأنه في واجهة العلاقات الدولية كثيراً أكثر من سوريا حتى..

فيصل القاسم: باختصار.

إلياس الزغبي: لذلك عملياً هذا النظام في كوريا الشمالية محكوم وسيكون..

فيصل عبد الساتر: يا أستاذ فيصل يا أستاذ فيصل..

إلياس الزغبي: وسيكون جنوب كوريا.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فيصل عبد الساتر: يا أستاذ فيصل.

إلياس الزغبي: هو النموذج الناجح لكوريا جميعها.

فيصل عبد الساتر: دكتور فيصل..

فيصل القاسم: وهذا ينطبق على منطقتنا؟

إلياس الزغبي: وينطبق على لبنان على سوريا على العراق على إيران..

فيصل القاسم: يعني باختصار.

إلياس الزغبي: لا النظام الإيراني باق ولا النظام السوري باق ولا كل الأنظمة التي تعتمد على الأحادية والوراثة والتحكم في مصائر الشعوب والتي تكدس السلاح باسم الممانعة والمقاومة وتوجهه إلى صدور شعبها البريء..

فيصل القاسم: مثل وين؟

إلياس الزغبي: مثل سوريا هناك أربعون، خمسون سنة من تحشيد السلاح وترسانات السلاح يستخدمها النظام السوري.

فيصل القاسم: باختصار بجملة واحدة، مستقبل هذا الصراع يعني ماذا نعتبر الذي يحصل في كوريا الشمالية عنتريات فارغة هواء..

إلياس الزغبي: نعم.

فيصل عبد الساتر: اسمح لي يا دكتور فيصل..

إلياس الزغبي: هذا ليس عنتريات فارغة، لكن عملياً مستقبل هذا الصراع هو لمصلحة المجتمعات المتحررة الحديثة..

فيصل عبد الساتر: لي حق الرد، لي حق الرد.

فيصل القاسم: تفضل بجملة واحدة خلص وقتي فيصل بجملة واحدة.

فيصل عبد الساتر: يعني أنا يعني كنت أتمنى من صديقنا الأستاذ إلياس أن لا ينزل بمستوى النقاش إلى الساحة اللبنانية وزواريبها الضيقة نحن نتحدث عن شيء كبير على مستوى العالم.

فيصل القاسم: أشكرك فيصل.

فيصل عبد الساتر: إعادة رسم إستراتيجي، أعتقد أن المقاومة هي المقولة الإستراتيجية الباقية وكل ما عداه سوف يسقط..

فيصل القاسم: أشكرك، مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا هنا في الأستوديو السيد إلياس الزغبي وعبر الأقمار الصناعية من بيروت السيد فيصل عبد الساتر، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.