فيصل القاسم
حبيب صالح
جوزيف أبو فاضل

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، هل كان النظام السوري في الذكرى الثانية للثورة أن يدعو إلى الجهاد وهو المعروف بعدائه التاريخي للإسلام والمسلمين لولا أنه يلفظ أنفاسه الأخيرة؟ يصيح احدهم، ألم يعلن بشار الأسد الحرب على الشعب السوري بعد أسابيع فقط على الثورة عندما قال في خطابه الأول نحن جاهزون للمواجهة؟ لماذا لم يفكر بالحوار إلا بعد أن انحصر في العاصمة ليصبح أشبه بمحافظ دمشق الصغرى؟ كيف يدعو النظام إلى النفير العام ثم يدعو إلى الحوار؟ كيف يتحاور الشعب مع نظام يستخدم ضده السلاح الكيماوي؟ كيف يتحاور مع نظام قتل من العدو الإسرائيلي على مدى عقود 600 إسرائيلي فقط بينما قتل واعتقل من الشعب أكثر من مئات الآلاف وهجر أكثر من سبعة ملايين داخليا وخارجيا؟ هل النظام مستعد أن يحاور معارضيه على إعادة هيكلة الجيش وأجهزة الأمن التي عاثت دمارا وفسادا على مدى عقود أم أنه سيعرض عليهم وزارتي الصرف الصحي وشؤون المزابل الوطنية مثلا؟ لكن في المقابل، أليس من حق النظام أن يدعو البلدان العربية والإسلامية للدفاع عن سوريا بعد أن أصبحت ساحة قتال عالمي؟ ألم يصبح الصراع في سوريا وبالا على الجميع دون استثناء؟ أليس هناك إجماع على استحالة الحسم العسكري لا من قبل النظام ولا من قبل المعارضة؟ أليس مطلوبا من السوريين الاستمرار في الدمار لا الانتصار؟ أليس من شأن الحوار أن يحافظ على ما تبقى من سوريا قبل أن تتصومل؟ ألا يكون التفاوض عادة بين متخاصمين ومتقاتلين؟ لماذا ترفض المعارضة إذن الحوار مع النظام حتى لو كانت يداه ملوثتين بالدماء؟ أسئلة نطرحها على الهواء مباشرة على المعارض والكاتب السوري السيد حبيب صالح وعلى المحلل السياسي السيد جوزيف أبو فاضل، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

النظام السوري وإعلانه الدعوة إلى الجهاد

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تؤيد الحوار مع النظام السوري؟ 12.1% نعم، 87.9% لا، سآتي إلى هذه النتيجة لاحقا، سيد حبيب صالح لكن لو بدأت معك يعني أليس من حق النظام في الآونة الأخيرة البعض بدأ يحلل ويطرح ويجمع ويقسم أنه عندما دعا إلى الجهاد في سوريا عندما كان هناك دعوة إلى الجهاد ما العيب في ذلك بعد أن أصبحت البلد ساحة قتال عالمي؟ أليس من حق سوريا كبلد عربي أن يطالب العرب والمسلمين بأن يهبوا لمساعدة هذا البلد؟

حبيب صالح: أولا النظام في سوريا هو حالة أمر واقع، بسبب أنه ورث النظام وورث وورث.. إلى آخره، ثم أن النظام ليس قائدا للمسلمين والنظام علماني كما يقول، وهو الأمين العام للحزب البعثي العربي الاشتراكي العلماني وهو الأمين العام للجبهة الوطنية التقدمية التي تشمل كلها أحزابا دينية أحزابا قومية، ثم هو الذي أصدر القانون رقم 49 بإعدام الإخوان المسلمين ثم هو الذي أعدم مئات الآلاف في جسر الشغور وفي تدمر وفي حماة وغيرها ثم هو الذي أتى على الشعب السوري وتجاوز عدد القتلى 120 ألفا وتجاوز من أتباعه ورأس حربته سبعة وأربعون ألفا..

فيصل القاسم: بس خلينا في الموضوع، موضوع الجهاد..

حبيب صالح: إذن النظام ليس أميرا للمؤمنين، ليس في موقع الإفتاء، ليس في موقع الجهاد، ليس في قيادة المسلمين لا يعترف عليه المسلمون، ليس مسلما في الأساس، لأنه يوجه حربه بكل قوة يملكها ضد المسلمين خاصة، ولم يوجهها ضد اليهود، إذن قاتل المسلمين لا يمكن له أن يعلن الجهاد على المسلمين، إنما يعلنه على الكفار وغير المسلمين، ويعلن في الفتوحات، ويعلن ويعلن..

فيصل القاسم: خليني بس، ماذا تفهم من الدعوة إلى الجهاد هنا؟

حبيب صالح: أنا أفهم أنه فقد القدرة على الأرض وانكفأ ميدانيا إلى المدن وهو لم يعد لديه قوات ميلشيا وقوات جيش وقوات مشاة لذلك لجأ إلى القصف بالصواريخ والبعيد المدى لأنه لا يملك أن يغطي الأرض التي انتشر عليها الثوار التي يواجهونه بها والتي يعني يشتبكون معه يوميا فلم يعد لديه قوات عسكرية بسبب آلاف القتلى..

فيصل القاسم: كيف آلاف القتلى أعطيني إحصاءات؟

حبيب صالح: أنا أعطيك أن 47 ألفا و800 من شبيحته ومخابراته من جبل العلويين وأنا قادم من هناك وأنا لدي..

فيصل القاسم: ماذا حصل لهم؟

حبيب صالح: نعم قتلوا جميعا قتلوا جميعا..

فيصل القاسم: من جبل العلويين.

حبيب صالح: نعم كانوا رأس الحربة وبالتالي عندما دعا إلى الجهاد.

فيصل القاسم: كم عددهم؟

حبيب صالح: سبعة وأربعون وثمانمائة ألف وثمانمائة..

فيصل القاسم: ومتأكد من الأرقام.

حبيب صالح: نعم أنا أرقامي موثقة وفي فيديوهات وفي مراسلات وفي سكايبات مستمرة، وبالتالي أيضا عندما دعا إلى الجهاد فلأن الذي دعا إلى الجهاد لم يكن في إمامة المسلمين ولا يعترف عليه المسلمون وبالتالي فالدعوة إلى الجهاد دعوة لا طائل تحتها ولا معنى لها..

فيصل القاسم: بس خليني بموضوع الأرض، موضوع الأرض..

حبيب صالح: هذا أولا، وليست لها أية خلفية إسلامية حتى يستجيب ثم أنها دعوة للجهاد ضد المسلمين كيف تكون دعوة للجهاد وضد المسلمين؟

فيصل القاسم: بس خليني ماذا نفهم من الدعوة؟

حبيب صالح: عندما دعا إلى ذلك أولا تبين أنه فقد الكثير من الأرض، وفقد الكثير بالتالي من القتلى، ومن الشبيحة، ومن الجيش، والقوات الأخرى، والعناصر التي زجها في المعركة، فأصبحت المناطق الواسعة جدا التي لا يستطيع أن يرسل إليها المشاة والعدد والعدة، فأصبح يقصف بالصواريخ، وهذه واحدة تعني أنه ضعف عسكريا، ويعني أن المنطقة التي انسحب منها اتسعت جدا ولم يعد يملؤها إلا الصواريخ والطائرات والمدفعية بعيدة المدى، فأصبح يقصف عن بعد، ونحن نعرف أن أسلحة البعد ليست أسلحة اشتباك إنما هي أسلحة تدمير شامل من يريد أن يشتبك يرسل مشاة، يرسل مظليين، يرسل قوات خاصة، يرسل ميليشيات، أما من لا يستطيع الاشتباك فيلجأ إلى الصواريخ، ويلجأ إلى أسلحة المدى البعيد التي لا يمكن للطرفين أن يشتبكا بها.

فيصل القاسم: ماشي خلينا نوقف عندك شوية سنأتي عليها، سيد جوزيف.

جوزيف أبو فاضل: نعم.

فيصل القاسم: لو سألتك نفس السؤال البعض يعني يسخر كثيرا من الدعوة التي سمعناها في سوريا بالدعوة إلى الجهاد يعني بعض السوريين يقولون كيف تتشدقون في سوريا بأنكم المعقل الأخير للعلمانية في الشرق الأوسط لتخويف الغرب، وتخويف الطوائف، وفي الوقت نفسه تدعو إلى الجهاد؟ البعض يقول لأحمد حسون المفتي السوري "يا سيدي اسمحوا للجيش السوري أن يصلي في البداية، اسمحوا بالصلاة في الجيش، ومن ثم ادعوا إلى الجهاد" يعني بس بدي أقول لك آه القاضي الشهير خالد شبيب يقولك كان يصلني يوميا مئات القضايا لجنود قبض عليهم وهم يصلون في الجيش السوري، وأنت تعرف أن الجيش السوري ممنوع فيه الصلاة، طب كيف تدعو إلى الجهاد وأنت مانع الصلاة؟!

جوزيف أبو فاضل: إيه، إيه يعني هذا نظام حزب البعث ولكن بالتالي اليوم بعدما يتطلع على النظام بسوريا ويشوف هذه الثورة اللي كانت سلمية وأصبحت كلها تكفيريين معظمها من التكفيريين وكلهم مدعوين من الخارج يعني وأنا ما شفت ثورة يعني بالشكل هذا بيجي عليها هذا الكم من التكفيريين، ومن جماعة جبهة النصرة، ولواء الإسلام، ولواء التوحيد، وكله ثوار، وما كنا مستنظرين أنه نسمع من ضابط سعودي شهير هو أنور ماجد العسقي، تكلم على العربية وعلى البي بي سي بأول الحملة على العربية وعلى LBC يقول أنه السلاح دخل إلى درعا منذ الأيام الأولى للحراك السلمي ووضع داخل جامع العمري، وكانت المحطات كلها من بينها الجزيرة وكل هذه المحطات تقول أنه السلاح وضعه النظام وبالتالي هذه الثورة لا يمكن أنه نقول إنكارها أنه هذه الثورة هي إلا ثورة مسلحة، وهذه لم تعد ثورة بمعنى ثورة.

فيصل القاسم: ما بدي أقاطعك هذا كلام مهم.

جوزيف أبو فاضل: بس خليني أقول بعد شغلة..

فيصل القاسم: تفضل.

جوزيف أبو فاضل: قضية الجيش، الجيش مثلما تفضلت وحكيت بالمقدمة دكتور فيصل نحن في بول بريمر ثاني هيدي شغلة مرفوضة.

فيصل القاسم: صحيح.

جوزيف أبو فاضل: الجيش متماسك مع شعبه وناسه وبالتالي النظام ليس موجودا في دمشق فقط أو بصغير دمشق ولكن..

فيصل القاسم: ماشي بس من شان ما تضيع الوقت أنا سؤالي أنه السيد حبيب يقول والكثيرون يقولون أيضا أنه نفهم من هذه الدعوة إلى الجهاد يعني عندما نظام علماني يدعو إلى الجهاد..

جوزيف أبو فاضل: لم يدعو..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

فيصل القاسم: لا، دعا إلى الجهاد السيد مفتي سوريا قال بالحرف الواحد..

جوزيف أبو فاضل: حر هو ..

فيصل القاسم: الجهاد أصبح فرض عين ها دير بالك وليس كفاية على العرب والمسلمين.

جوزيف أبو فاضل: نعم نعم نعم إذا أفتى..

فيصل القاسم: والسوريين بس دقيقة، عندما نسمع مثل هذه الدعوة ألا يتبادر إلى الذهن فورا أن هذا النظام في حيص بيص، أن هذا النظام يتقهقر، أن النظام ينهار..

جوزيف أبو فاضل: يا دكتور فيصل، لأ.

فيصل القاسم: طيب لماذا لكان يدعو إلى الجهاد؟

جوزيف أبو فاضل: خليني أجاوبك.

فيصل القاسم: هذا هو، جاوبني.

جوزيف أبو فاضل: يا سيدي إذا أفتى سماحة مفتي الجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون هيدا مفتي الجمهورية العربية السورية، أو إذا أفتى الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، هؤلاء إذا أفتوا بالدفاع عن سوريا وعن أهلها وعن عرضها وجيشها هذا شيء طبيعي، أما أن يفتي مفتي الناتو والعرعور أنه روحوا قتلوا السوريين وخذوا لهم لحمهم وافرموهم وزتوهم للكلاب من أول يومين ما كان حدا يشوفها، الدفاع عن الأرض والعرض هو واجب بل هو دفاع عن حق..

فيصل القاسم: بالمناسبة هذا الكلام لم نسمعه هذا يعني..

جوزيف أبو فاضل: موجود على اليوتيوب موجود..

فيصل القاسم: مش موجود، وحياتك عمرك مش موجود.

جوزيف أبو فاضل: وحياة الله أنا سمعته يا أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: مش مشكلة ما أمرر لك إياها بس مش موجود بس تفضل..

جوزيف أبو فاضل: موجود يا دكتور فيصل ولو موجود، شو قال الشيخ العرعور شو كان يحكي، وبعدين الإفتاء الأخر دقوا على الطناجر يا عالم ما تناموا وين إحنا؟ يعني شو هالافتاء..

فيصل القاسم: بس خليك بموضوعي.

جوزيف أبو فاضل: بس والله خليني أكفي لك..

فيصل القاسم: بس أنا بدي أخليك تحكي لي عن حالة الجيش.

جوزيف أبو فاضل: يعني النفير العام لا يطلقه إلا رئيس الدولة الدكتور بشار الأسد، أما قضية الإفتاء سيدي الكريم هذا مفتي الجمهورية وهذا مفتي برأينا نحنا مفتي الجمهورية العربية السورية وهو موجود برأس السلطة بدون جميلتي.

فيصل القاسم: بس ماذا تقولون للذين يقولون أن مجرد الدعوة إلى الجهاد في سوريا  دليل أنه النظام انتهى.

جوزيف أبو فاضل: مش انتهى..

فيصل القاسم: جاوبني قل لي ليش؟

جوزيف أبو فاضل: دكتور فيصل وقت الدكتور أيمن الظواهري يدعو الجميع للهجوم على النظام في سوريا لإسقاطه هل يتفرج الرئيس الأسد؟ هل يتفرج مفتي الجمهورية؟ ما هم الجماعة تكفيريين يكّفرون حتى المسلم الموجود معهم، نحن نعرف أن المسلم يعني الشخص العادي الدرزي والمسيحي والعلوي ربما كثير هم لو نرجع لابن تيميه بنشوف كيف ينظروا له، وهم على كل حال نحن لم نر ثورة في حياتنا ثروة يذبح الإنسان بها كالبسين إذا أنا هلأ جبت لك بسين إلك أو لأي حيّا اللا واحد هلا موجود معنا وقلنا له هيدا بسين صغير دور اذبحه ما رح يذبحه بعدين بقطشوا الناس ويفرموهم ويذبحوهم بهذه الثورة، بس كلمة بعد، وهم عم يكبروا..

فيصل القاسم: ماشي، إذن باختصار أنه هذه الدعوة إلى الجهاد لا علاقة لها بانهيار النظام.

جوزيف أبو فاضل: لا، لا.

فيصل القاسم: بل ردا على الذين يريدون الآخرين.

جوزيف أبو فاضل: اللي عم يجيبوا مرتزقة من الخارج.

فيصل القاسم: سيد حبيب صالح أنا بسألك مثلما سألت، طيب الرجل يقول لك لماذا انتم تقرؤون عكس الواقع في مثل هذه الدعوات؟ الرجل يقولك من حق المفتي السوري من حق السوريين أن يدعو إلى الجهاد لأنه في آخرون أيضا يدعون للانقضاض على سوريا ليس دليل انهيار بدي تجاوبني على موضوع الانهيار ارجع لي إلى نقطة الانهيار.

حبيب صالح: أعود إلى مرحله الانهيار وآتي بمثلين أو أكثر عندما جاءت الشرطة العسكرية إلى منطقة القرداحة ومنطقتي ومناطق أخرى في كل جبال العلويين وبالتالي نادوا على كل من أصبح في خدمة العلم من سن الخمسة عشر وما بعد خدمة العلم تبدأ بـ18 هرب كل الشباب..

فيصل القاسم: شباب العلويين؟

حبيب صالح: الشباب العلويين لم يستجب أحد وتركوا قراهم وهم يعيشون آلاف منهم وتطاردهم الشرطة العسكرية في قراهم جميعا وفي السويداء وأنت تعرف أنت ابن السويداء وأقول ذلك بمناسبة أنك من السويداء استدعي ثلاثة آلاف من مدينة السويداء استجاب منهم اثنا عشر فقط.

فيصل القاسم: اثنا عشر بس، متأكد؟

حبيب صالح: متأكد من هذا الرقم تماما هذه تنسيقية السويداء وبعد من ثلاثة آلاف، عندها لجأ حسون بأوامر مخابراتية وأصدر فتوى وبالتالي فضلا على أن الفتوى ليست..

فيصل القاسم: طب هل لديك أي أمثلة أخرى غير المثالين هدول بأنهم لم يستجيبوا؟

حبيب صالح: طبعا، أولاد الصحراء ودير الزور وهم كلهم بالجيش الحر وكلهم بالتنظيمات وكلهم في جبهة النصرة وكلهم المنخرطون أصلا وليس هناك محافظتان لم تنخرطا بالثورة سوى السويداء وسوى جبال العلويين طرطوس واللاذقية ولذلك أنا أتيت بالمثالين، لأنني أستطيع التحدث عن دير الزور لأن كل من فيها وهي مدينة رائعة وعظيمة وعلى ثغور الفرات كل من فيها بالجيش الحر كل من في حلب كل من في حمص كلهم إنما خصصت هاتين المحافظتين لأنهما يشك بأن كل شبابهم انخرطوا بالثورة وهناك القليل ممن انخرط، أما أقول لك أن هناك من هم  في طريقهم إلى الانخراط للثورة ومن هم ينتظرون لحظة تاريخية ومنهم من يتدربون الآن إلى آخر ذلك، لذلك أتيت بهاتين المسألتين ثلاثة آلاف انخرط منهم اثنا عشر وفي طرطوس وفي بقية المحافظات لم اعرف أنه سجلت حادثة واحدة..

فيصل القاسم: لماذا طيب لماذا؟

حبيب صالح: أولاً، أولاً لأن عدد القتلى من شبيحة النظام ومن المنتسبين ومن أبناء الطائفة بلغ..

فيصل القاسم: مثل من؟

حبيب صالح: أبناء العلويين الذين زجهم كرأس حربة في فتنة تاريخية كبرى، أين منها فتنة الحسين؟ أين منها فتنة داحش والغبراء؟ أين منها الحروب ضد الاستعمار العثماني والفرنسي وغيرها ثم أنه يفتى وأكرر هذا أنه يفتي ضد شعبه وضد السنة..

فيصل القاسم: بس ارجع لي إلى النقطة هذه.

حبيب صالح: نعم.

فيصل القاسم: قتل شو اللي قتل؟

حبيب صالح: نعم، قتل سبعة وأربعون ألفا وثمانمائة..

فيصل القاسم: في منطقة وين؟

حبيب صالح: من العلويين، من العلويين.

فيصل القاسم: لهذا لا ينضمون إلى الجيش الآن.

حبيب صالح: العلويين ممن كانوا في مليشيات النظام وفي ميليشيات الثورة أيام سرايا الدفاع وأيام الذين استعادهم إلى أجهزة المخابرات واستعادهم إلى جمعية المرتضى واستعادهم واستعادهم، استعادهم إلى الجيش الآن، هؤلاء أنت لم تعد تسمع عن الشبيحة كنا نقول أن الشبيحة يتصدرون كل القطاعات العسكرية وكان هذا صحيح وكانوا يتصدرون كل الكتائب..

فيصل القاسم: والآن؟

حبيب صالح: المسلحة والمخابرات كي يتأكدوا ويشرفوا على كل رصاصة تطلق أو أن هناك جندي سيهرب وجندي سيجبن..

فيصل القاسم: طيب، طيب.

حبيب صالح: أما الآن فلم يعودوا على رأس هذه القطاعات لذلك تمكن الكثير منها هذه القطاعات أن ينشق، وهذا سببه كثرة الانشقاق وكثرة الكتائب التي انشقت لأن قدرة الشبيحة وقدرة المخابرات على السيطرة على هذه القوات انهارت بسبب مقتل الآلاف، قتل ثمانية وعشرين ألفاً من الشبيحة وكانت أحسن الأرقام تؤكد أنهم خمسة وثلاثون ألفا والباقي قتل من الجيش وقتل من المخابرات..

فيصل القاسم: طيب.

حبيب صالح: إذن هؤلاء لم يعودوا قادرين على قيادة هذه الكتائب المسلحة والإشراف عليها أثناء العمليات فبدأت هذه الكتائب تنشق وبالتالي،  وبالتالي أنا قلت لك عن طرطوس والسويداء واكتفي بذلك.

فيصل القاسم: جميل أنا أجيك من النقطة ذاتها، سيد جوزيف وخذ وقتك كاملاً، عندما نسمع عضو مجلس الشعب الشهير السيد شريف شحادة مكانك جالس..

جوزيف أبو فاضل: نعم، نعم.

فيصل القاسم: يقول بالحرف الواحد على هذا البرنامج إن عدد شهداء الجيش السوري وصل إلى أكثر من مئة ألف شهيد هذا كلام إحصائية عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة مئة ألف قتيل أو شهيد من الجيش السوري..

جوزيف أبو فاضل: نعم، أنا.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

فيصل القاسم: عندما يسمع المواطن السوري في كل المحافظات السورية بأن هناك مئة ألف وأنت تعرف عدد الجيش السوري كلياته متين وخمسين ألف، ثلاثمائة ألف كذا، مئة ألف يعني طار نص الجيش السوري قتلى.

جوزيف أبو فاضل: نعم.

جيش النظام ومواجهة الاستحقاقات المقبلة

فيصل القاسم: من هو المجنون الذي سيرسل ابنه الآن ليقاتل مع بشار الأسد؟ من هو المجنون الذي يرسل ابنه كي يقتل بعد خمس دقائق؟ أنت بتشوف الآن فوت على التنسيقيات تبع المحافظات، "نزف إليكم الشهيد كذا" زفوا لأقول لكم زفوا كيف ترد عليهم؟

جوزيف أبو فاضل: أنا بداية بدنا نقول أن هناك أكثر من أربعين ألف شخص منهم المرتزقة وأبناء سوريا من اللي عم بعارضوا النظام هودي قتلوا..

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: ولكن المشكلة..

فيصل القاسم: لا لا شريف شحادة يتحدث عن مئة ألف من الجيش السوري.

جوزيف أبو فاضل: ok ولكن هولي..

فيصل القاسم: يا أخي مرعب، والله أنا يكون عندي ولد بوديه على واق الواق..

جوزيف أبو فاضل: الله يخليك الله يخلي لك أولادك، النتيجة هودي فطسوا بعتبرهم أنا فطائس الناتو..

فيصل القاسم: لأ أنا عم بحكي لك عن الجيش، عن الجيش يا زلمة..

جوزيف أبو فاضل: شو بدي بالجيش!

فيصل القاسم: حرام هدول مش فطايس شهداء هدول من الجيش الوطني السوري..

جوزيف أبو فاضل: من جبهة النصرة، أنا لأني مسيحي ما في أقول لك أن هولي شهداء..

فيصل القاسم: طيب مش شهداء ما بدي أقولك شهداء بس بدي أسألك..

جوزيف أبو فاضل: بدك تعذرني أنا عربي ولبناني، ما فيّ..

فيصل القاسم: ماشي، بس يا أستاذ جوزيف والله ما بديش أقاطعك بس أنت، أنت عندما تسمع شريف شحادة يتحدث عن مئة ألف قتيل من الجيش بشار الأسد ماذا تقول؟

جوزيف أبو فاضل: يا سيدي أستاذ شريف شحادة عنده معطيات خاصة فيه أنا ما عندي إياها..

فيصل القاسم: طيب بس أنت شو رأيك بهذه المعتقدات بالمعنى؟

جوزيف أبو فاضل: ما بعرف.

فيصل القاسم: هذا الذي دفع النظام كي يستجلي السوريين بالجهاد.

جوزيف أبو فاضل: لا النظام مثلما عم يحكوا كلهم مثل تفضل وحكي ضيفك قبل شوي الكريم، عم بقول أن دمشق فقدت وحضرتك قلتها بالمقدمة..

فيصل القاسم: جميل جميل.

جوزيف أبو فاضل: أول شيء النظام لا يزال كما هو، النظام نظام حافظ على وضعه هناك أكثر من أربعين ألف مسلح قتلوا في سوريا.

فيصل القاسم: جميل، جميل.

جوزيف أبو فاضل: وأكثر من إحصاءات  عندي وأكثر من 412 مدفع دوشكا دمروا..

فيصل القاسم: 14 ألف؟

جوزيف أبو فاضل: لا، 400 مدفع.

فيصل القاسم: 400 مدفع.

جوزيف أبو فاضل: 400 سيارة دوشكا.

فيصل القاسم: 400 سيارة ok تفضل.

جوزيف أبو فاضل: هودي كلهم سوى عم يقتلوا ولكن يعني قنوات الفتنة والدم ما نشوفهم على شاشاتها أنا هؤلاء بحطوهم وكأنهم مدنيين يعني ما بصورها أن قُتل عندهم مرتزقة..

فيصل القاسم: أو إرهابيين.

جوزيف أبو فاضل: أو إرهابيين وهم ما عم يعملوا إرهاب ما عم بفجروا يعني هم في شي بعد ما عملوه وبالتالي هناك اليوم هناك أكثر.. أنا بقول لك في خمسة وعشرين ألف من شهداء الجيش أنا هيك معطياتي بتقول..

فيصل القاسم: خمسة وعشرين.

جوزيف أبو فاضل: نعم، بس هم كمان أيضا إذا بدك تحكي المضبوط ازدياد عمليات التفجير والخطف والسرقة والنهب والقتل، أي ثورة عم نحكي فيها؟

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: هيدي ثورة وبالتالي هل نحن لما نجي نحصر النظام فقط نحصر النظام بقضية القتل ما هي دولة إلها علم وإلها نشيد وإلها جيش وإلها حدود..

فيصل القاسم: ممكن أوقفك..

جوزيف أبو فاضل: بس أكفي هذه..

فيصل القاسم: تفضل.

جوزيف أبو فاضل: من بعد أمرك، اليوم هذا النظام اللي عم تقولوا عنه أنه انهار وتلاشى، في نحن بلبنان 16 سنة الحرب عنا الدولار طار، شف لي هل الليرة السورية طارت؟

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: لا يزال السوري يثقل بالليرة.

فيصل القاسم: بالمناسبة الليرة السورية اليوم الدولار 115 ليرة  صار ثلاث مرات متضاعف.. 

جوزيف أبو فاضل: مقبولة إحنا كانت بثلاث ليرات صارت بـ 1500..

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: لهلأ بعدها بـ 1500 كان بثلاث ليرات، ثم هات تنحكي على المناطق إذا بدهم يحكوا، دمشق أليست مع النظام..

فيصل القاسم: جميل.

جوزيف أبو فاضل: مدينة درعا ومعظم ريفها مع مين؟ مع النظام، محافظة السويداء مع مين؟ شفت حدا هرب من السويداء وراح على منطقة ريف حلب، بهربوا من ريف حلب وبيجوا على السويداء أو بجوا على دمشق، ثم حمص المدينة وأغلب ريف حمص باستثناء القصير والرستن وكم منطقة، وبتعرف حمص على قد لبنان على أربع مرات..

فيصل القاسم: نعم.

جوزيف أبو فاضل: تتصل بالأردن والعراق، هيدي كلها مناطق ريفية، اللاذقية مع مين؟ طرطوس وحماة مع مين؟ ok إدلب، إدلب فقط ما راح أحكي أكثر من هيك بعض المناطق المتصلة بتركيا هذه منفصلة..

فيصل القاسم: طيب جميل جداً.

جوزيف أبو فاضل: بعد في بعد في..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

جوزيف أبو فاضل: محافظة الحسكة كمدينة مع مين؟ عال، مدينة حلب كمدينة مع مين؟ مع النظام يعني ما بصير نحن نصور الأمور وكأنه سوريا خسرت أو الرئيس الأسد خسر..

فيصل القاسم: خليني أسألك، ممكن أسألك أنا، جميل جداً..

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

مدى سيطرة الجيش الحر على المدن السورية

فيصل القاسم: الكلام كلام ممتاز ومنطقي وكذا، طيب أنا أسألك اليوم يمر على داريا، منطقة داريا التي تبعد عن القصر الجمهوري 500 متر وعن الفرقة الرابعة 400 متر وعن مطار المزة كم فشخة..

جوزيف أبو فاضل: لا لا رأيي..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة..

جوزيف أبو فاضل: رأيي ريي طب زيد الأمتار يعني..

فيصل القاسم:  طيب ماشي، يا سيدي 700 متر يلا مش بيني وبينك هلق 750..

جوزيف أبو فاضل: زيدهم شوي 751..

فيصل القاسم: 751، تكرم عينك أستاذ جوزيف ماشي.

جوزيف أبو فاضل: إيه تفضل.

فيصل القاسم: داريا اللي هي تقابل القصر الجمهوري صار له النظام فيها 130 يوم، اليوم مر عليها وما زال غير قادر على إخضاعها..

جوزيف أبو فاضل: أنا سألتهم، أنا سألتهم..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس خليني أسألك وجاوب..

جوزيف أبو فاضل: تفضل.

فيصل القاسم: ريف دمشق كلياته خارج من تحت سيطرة النظام، مراسلو الفضائيات المغرضة يبثون من المتحلق الجنوبي ومن جوبر ومن عدرا..

جوزيف أبو فاضل: شفتهم.

فيصل القاسم: وبعض المذيعات تتمشى في حلب بينما قادة الجيش يخبئون في المناطق..

جوزيف أبو فاضل: عندكم أنتم مندوبتكم لبنانية، إيه شفتها..

فيصل القاسم:  أكمل لك ماشي، بابا عمرو وينه الآن؟

جوزيف أبو فاضل: مع النظام.

فيصل القاسم: بابا عمرو؟

جوزيف أبو فاضل: إيه شو بدك بالإعلام..

فيصل القاسم: يا زلمة؟

جوزيف أبو فاضل: دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بابا عمرو..

جوزيف أبو فاضل: شو بدك بالإعلام هربوا للخالدية..

فيصل القاسم:  يا زلمة ولو..

جوزيف أبو فاضل: والله العظيم..

فيصل القاسم: بابا عمرو أستاذ جوزيف دقيقة..

جوزيف أبو فاضل: طب ليش تبع النظام عندكم هون التنسيقية ما يسكنوا بابا عمرو..

فيصل القاسم: ماشي بس دقيقة، بس دقيقة بابا عمرو، حلب، حلب..

جوزيف أبو فاضل: حلب المدينة..

فيصل القاسم: دقيقة حلب المدينة دقيقة المدينة محاطة مسورة لا يستطيع الطير الطائر أن يخرج منها بدون إذن الجيش الحر  طب الرقة احد جماعتكم من لبنان قال أمبارح الرقة سقطت لأن مدينة صغيرة طيب بتعرف قديش مساحة الرقة..

جوزيف أبو فاضل: مين، أنا بعرفها..

فيصل القاسم: 20 ألف كيلو أكبر من لبنان مرتين..

جوزيف أبو فاضل: مرتين، أنا رحت عليها..

فيصل القاسم: اكبر من لبنان مرتين وتشكل الرقة للبنان 13% من مساحة سوريا..

جوزيف أبو فاضل: نعم، مضبوط.

فيصل القاسم: سقطت.

جوزيف أبو فاضل: شو سقطت لا لا بالرقة في كم حي أخذوهم بالرقة، ولا تزال..

فيصل القاسم: ما سقطت ها؟

جوزيف أبو فاضل: لا ما سقطت الرقة وهذا الأمر معروف..

فيصل القاسم: جميل، جميل جداً معقول جدا.

جوزيف أبو فاضل: بعدين بالرقة في بحيرة تشرين وفي..

فيصل القاسم: هلا بدي أسألك بالله القذافي مات؟

جوزيف أبو فاضل: لا شو هالحكي؟!

فيصل القاسم: يا زلمة!

جوزيف أبو فاضل: أنت بتعمل معي هول، لا لا الرقة ما سقطت بعدين في كم مناطق، بعدين قالها وزير الدفاع على  التلفزيون..

فيصل القاسم: ماشي لم تسقط.

جوزيف أبو فاضل: نحن رفعنا الرادارات وضبيناهم بمكان معين لأن سهل إطلاق النار عليهم وهذه كانت موجودة في الرقة.

فيصل القاسم: بس دقيقة..

جوزيف أبو فاضل: بس خليني بعد كلمة.

فيصل القاسم: تفضل.

جوزيف أبو فاضل: بس خليني أقول شغلة من بعد أمرك، اليوم نحن اللي عم نقوله، النظام هو يستطيع أن ينتشر أينما يريد ويطال..

فيصل القاسم: أينما يريد؟!

جوزيف أبو فاضل: أينما يريد ويستطيع أن يطال بطيرانه مين ما كان..

فيصل القاسم: بطيرانه ولكن ليس بجنوده؟

جوزيف أبو فاضل: لا لا مش بجنوده لأنه بس بقلك شو القصة، إذا داريا ما سقطت بالشكل المطلوب منه عن بفوتوا عليها بناية بناية في أبرياء وبالتالي إذا عم بتشوفوا أن الثوار وعم تشوفوا الشباب اللي عم يرقصوا ويغنوا كل ليلة وعم تبثهم بيناتهم الفضائيات المغرضة واللي يديها غاطسة بالدم لأن النظام ما بده يقتل شعبه بهذا الشكل.

فيصل القاسم: جميل جداً جميل جداً..

جوزيف أبو فاضل: يجي يقصفهم..

فيصل القاسم: رأفة بالشعب ، رأفة بالشعب سيدي أنا بدي أسألك انتم تقولون بناء على تقارير استخباراتية غربية وعسكرية بريطانية تحديداً أتت عليها صحيفة التايمز البريطانية قبل كم يوم انتم أذعتموها أن النظام لم يبق لديه من الجيش سوى خمسين ألف عنصر لهذا هو يدعو إلى الجهاد ويطلب من إيران وحزب الله أن يدخلوا ويؤسسوا جيش ومن هذا الكلام، طب البعض يقول لك أن هذا الكلام عار على الصحة تماماً لا أساس له من الصحة، الرجل ذكر لك بالأرقام جايب الرجل أرقام كلياتها رد له عليها.

حبيب صالح: أنت تشهد وكل الفضائيات تشهد والمراسلين يشهدون أن وجود هؤلاء المراسلين في كل بقاع سوريا أي ويتحركون بمنتهى الحرية ويبثون تقاريرهم المباشرة من كل مناطق سوريا دليل على أن النظام غير موجود في تلك المناطق بالمطلق هذا أولا..

فيصل القاسم: داخل دمشق حتى؟

حبيب صالح: هذا أولاً، ثم بعد ذلك تذكر أن الجيش الحر دخلوا إلى كلية المشاة في حلب ثم بعد أن صدرت الفتوى احتلوا ثلاثة إحياء في حلب ثم أنهم حرروا بابا عمرو ثم بعد ذلك..

فيصل القاسم: بس يقول لك الرجل بابا عمرو ليست..

حبيب صالح: وصلوا، وصلوا.

فيصل القاسم: يقول لك بابا عمرو ما زالت بيد النظام.

حبيب صالح: يقول ما يقول، فليقل ما يقول انتم موثقون لهذا ومنظمات حقوق الإنسان توثق لهذا والأقمار الصناعية توثق لهذا والله وأنبياءه يوثقون لهذا، فما فائدة أن يقول لأ أو يقول نعم، لا فائدة لذلك..

فيصل القاسم: يعني بابا عمرو سقطت..

حبيب صالح: جاء يدافع عن النظام فهو سيقول ما يرضي النظام لن يدافع عن الحقيقة، الموضوعية تقول أن هناك مراسلين في كل بقاع سوريا المحررة، الموضوعية  تقول أن بابا عمرو حررت بعد إصدار احمد حسون الفتوى، الموضوعية تقول أن كلية المشاة والموضوعية تقول أن سد تشرين وسد الفرات والرقة بكاملها كلها تحت قيادة الجيش الحر والفصائل الأخرى بالبارحة كان المقاتلون اليوم اليوم قصفوا القصر الجمهوري وقصفوا المحلق الجنوبي وبالأمس احتلوا ملعب العباسيين وكراج العباسيين وكانوا قد قطعوا طريق العدوي شرقي السفارة الروسية 500 متر هذه حقائق، هم يسيطرون على ركن الدين ولم تبق سوى ثلاثة إحياء في دمشق بكاملها هي المهاجرين أي حي المترف..

فيصل القاسم: بس خليني أسألك سؤال، خليني أسألك..

حبيب صالح: هذه الحقائق..

فيصل القاسم: خليني أسألك، أليس هناك مبالغة عندما يقول المفكر السوري الكبير صادق جلال العظم أن بشار الأسد تحول إلى محافظ دمشق الصغرى..

حبيب صالح: هو لا لا لا كان ايجابيا معه وأقل من ذلك، نحن نتحداه أن يخرج من جحره ونتحداه أن يقول أنه قائد العمليات ونتحداه أنه يقول أنه لازال رئيساً للجمهورية العربية السورية ونتحداه أن يقول أنه قائد العمليات وأنه الأمين العام للحزب ونتحداه أن يعقد مؤتمراً عاماً لحزب البعث أو أن يعقد اجتماعاً للجبهة الوطنية التقدمية أو ما يسمى ذلك أو ليرأس أي هيئة وطنية في سوريا، نتحداه أن يظهر علناً في صلاة أو شارع أو مكان..

فيصل القاسم: أمبارح صلى يا أخي..

حبيب صالح: أمبارح صلى في مسجد في زاويةٍ، في ركن ما قرب مطار المزة العسكري الذي لا زال يسيطر عليه، هل يستطيع  الذهاب إلى المسجد الأموي؟ هل يستطيع أن يذهب إلى..

فيصل القاسم: في حالة حرب يا أخي في حالة حرب..

حبيب صالح: حالة حرب إنما رئيس الجمهورية إذا كان بهذه القوة وبهذه القدرة ويسيطر ولا زال رئيساً للجمهورية والقوات تخضع ولديه من الجيوش والكتائب وغيرها، فلماذا لا يخرج إلى كل محافظات سوريا؟

فيصل القاسم: جميل.

حبيب صالح: أنا أطالبه أن يذهب إلى أية محافظة سورية، أنا أطالبه بأن يحتفل بثمانية آذار مبارح مر عيد البعث لماذا لم يحتفل به؟ أنا أتحداه أن يخرج ليحتفل بذكرى، بذكرى انقلاب والده في ستة عشر تشرين، أو في سبعة نيسان عيد البعث، أنا أتحداه أن يظهر وأن يدشن مشروعاً ما في مكان ما أو أن يذهب إلى أية محافظةٍ سورية، بل أتحداه أن يظهر في شوارع دمشق هل تريدني أن أقول أكثر من ذلك، حتى أليس عليه أن يحتفل بعيد البعث بثمانية آذار وبسبعة نيسان وبالثورة أو اللي سموها ثورة..

فيصل القاسم: طيب ماشي..

حبيب صالح: وبذكرى والده، ألا يذهب للصلاة في ذكرى والده في القرداحة، كل هذه المناسبات الوطنية والأعياد ألغيت وأوقف العمل..

فيصل القاسم: يا أخي في حالة حرب في حالة حرب..

حبيب صالح: حالة حرب ولكنه يقول أنه مسيطر وأنه قائد وأنه لا توجد حرب في سوريا، حالة حرب مع إسرائيل ولكنها، ولكنها الآن يفتي ضد شعبه ويقتل شعبه حالة الحرب مع إسرائيل، هناك حالة حرب.

فيصل القاسم: جميل انتهى..

حبيب صالح: أتحداه أن يظهر في بيت بيتٍ واحد، في مدينةٍ، في شارعٍ، في قريةٍ من كل سوريا..

فيصل القاسم: هلق عاوز أسأل..

حبيب صالح: وأتحداه وهو يسمعني الآن.

فيصل القاسم: ماشي سيد ، سيد جوزيف أبو فاضل، أليس النقاش من كبار المثقفين والمفكرين الذين كانوا يتحدثون عن الثورة السورية أو ضد الثورة السورية، في بداية الثورة كان يقول النقاش يعني كان يقول لك  الجيش السوري قادر أنه يبلع الجيش الأميركي خلال ثلاث دقائق وأربعة وعشرين ثانية يعني كان يصور قوة الجيش السوري، بالأمس ظهر على إحدى وسائل الإعلام يقول القيادة العسكرية السورية قررت أن تحتفظ بمراكز المدن والجيش الحر لا يستطيع إسقاط النظام من الريف اعتراف ضمني أن كل الريف السوري صار تحت الجيش الحر..

جوزيف أبو فاضل: لا مش هيك بالضرورة هالقد يعني..

فيصل القاسم: سيدي، سيدي..

جوزيف أبو فاضل: عم تحكي عن قسم ريف حلب، قسم ريف حمص مش كل الريف يعني..

فيصل القاسم: بدي أسألك، درعا..

جوزيف أبو فاضل: نعم.

فيصل القاسم: بالأمس محافظ درعا هرب من درعا والآن موجود في أزرع حسب الثوار..

جوزيف أبو فاضل: نعم.

فيصل القاسم: طيب المحافظ إذا لم يعد قادراً أن يسكن في قلب المدينة صار يروح على المدن، صار يروح على شو اسمه..

جوزيف أبو فاضل: المدينة ممسوكة.

فيصل القاسم: طيب بدي أسالك كل المنافذ الآن اليوم الجيش الحر غطى كل المنافذ إلى الأردن، كل المنافذ إلى الأردن صار الجيش الحر مسيطر عليها، تركيا حدث ولا حرج، العراق اليعربية الجيش الحر مسيطر عليها، لبنان اليوم الطيران السوري ضرب داخل لبنان..

جوزيف أبو فاضل: نفي.

فيصل القاسم: طيب نفى ليش ضرب؟

جوزيف أبو فاضل: نفي.

فيصل القاسم: لأن الحدود سيطر عليها الجيش الحر مع لبنان، الجيش الحر طوق سوريا كلها كيف ترد عليهم مش كلامي أنا ما إلي علاقة، تفضل؟

جوزيف أبو فاضل: يا أخي هذه الثورة ما يسمى بالثورة بسوريا ما فينا نقول أنه أي رئيس عربي اليوم بتقله شرف اضهر لبرا روح تمشى بقلك أنا ما بدي أضهر..

فيصل القاسم: صحيح.

جوزيف أبو فاضل: كل رؤساء العرب، اليوم بتونس خبرني الرئيس التونسي عم بروح ويجي مش بالبندورة وبالخيار ضربوه بكل شي، عال بمصر شو عملت الديمقراطية المستوردة من الخارج؟

فيصل القاسم: هذا موضوع آخر، بس خليني بالموضوع هذا.

جوزيف أبو فاضل: بس خليني، خليني نحكي جبهة النصرة اللي موجودة واللي عم بتفجر حالها هل أنه أنا مش مغروم بعيونه للرئيس بشار الأسد أنا مع النظام، لأنه في نظام في فوضى، والنظام يعني هيدا النظام موجود كنظام علماني نحن بريحنا هذا وجوده لأن بين الذبح والقتل والوضع بالمولينكس والفرامة وإطعامهم للكلاب وبين هذا النظام نفضل النظام هيدا أمر طبيعي بكل الدول هيك، وبالتالي اللي شايف أن الانسحاب من الريف هو أمر يعني أن أمر انسحاب لا بكرا ينسحبوا من شي مطرح بالرقة انسحاب تكتيكي الجيش الحر ويقولوا أنه انسحبنا تكتيكياً مثلما انسحبوا زمان من بابا عمرو..

فيصل القاسم: بس صار الهم 130 يوم بداريا، دير بالك آه مقابل الحرس الجمهوري..

جوزيف أبو فاضل: أنا سألت بداريا عم يشتغلوها بناية بناية وبالتالي عم أقول لك أنا وقت اللي بصير مظاهرة..

فيصل القاسم: يا رجل! الإعلام السوري صار متحدث عن تطهير داريا تسع آلاف و823 تريليون مرة، يا زلمة المنطقة تطهر مرة وحدة..

جوزيف أبو فاضل: يا زلمة خليني كفي لك..

فيصل القاسم: إلا عنا بسوريا تم تطهير داريا طهروها يا زلمة.

جوزيف أبو فاضل: شو المشكلة!

فيصل القاسم: ما خليتم شي ما طهرتموه، الواحد بطهر مرة وحدة، مش كل خمس دقائق بطهرها..

جوزيف أبو فاضل: ما قالوا تطهرت، ولكن اليوم إذا بدنا نرجع للمضبوط، هذه الثورة يا اللي اسمها ثورة، هذه الثورة الوحيدة بالعالم التي تسرق متاحفها ومساجدها وتحركهم وكنائسها، هذه الثورة هي الأولى..

فيصل القاسم: بس مش موضوعي الثورة، أنا بس بدي إياك تجاوبني على هذه النقطة.

جوزيف أبو فاضل: خليني أقول لك، هذه الثورة الوحيدة يا للي تبيع ما عاملها لأردوغان العثماني كخردة، هذه الثورة الوحيدة لي تهاجم صوامع الحبوب وصهاريج الوقود والبنية التحتية، وبتعامل جيشها على أنه جيش عميل وهو الجيش الذي صمد في وجه إسرائيل، يعني نحن ننسى هذه الفتوى أزعجتم تبع المفتي حسون ولكن أنه الربيع الفلسطيني إله 64 سنة، لم يصدر أي شيخ من المشايخ فتوى بالجهاد نحو فلسطين..

فيصل القاسم: طب ليش كمان الشيخ حسون ما عمل ولا فتوى للجهاد في الجولان بالله!

جوزيف أبو فاضل: مين قال لك، فأصلا في جبهة بالجولان..

فيصل القاسم: ليش عمل فتوى الشيخ حسون للجهاد ضد الشعب السوري مش الجولان!

جوزيف أبو فاضل: يا دكتور فيصل في جبهة بالجولان، في جبهة موجودة بالجولان، وحضرتك ابن السويداء وأنت قريب على الجولان وبتعرف أن هناك في اتفاق عُمل وفي اتفاق وُضع أميركي روسي هناك مش سوري إسرائيلي وبالتالي دلني على أي ثورة بالعالم تدمر حالها بهذا الشكل تتباهى باستيراد المقاتلين الأجانب والثوار من تونس ومن ليبيا ومن مصر ومن تركيا ومن وين ما كان تجيبهم على أنهم إسلاميين ويذبحوا بالناس..

فيصل القاسم: سيد جوزيف بس من شان بدي انتقل لمحور ثاني، بس بدي أسألك نقطة..

جوزيف أبو فاضل: أنه الرئيس بشار الأسد كما يقول حضرته أنه الرئيس بشار الأسد..

فيصل القاسم: لا يستطيع أن يخرج.

جوزيف أبو فاضل: لا انه وين بده يتنقل شو عملية كزدرة، سوريا فيها حرب، شو هيدا؟ هيدا كلام ما يؤثر على معنويات السوريين، كل رؤساء العالم ما يمشوا ببلدانهم..

فيصل القاسم: طيب، ماشي، ماشي.

جوزيف أبو فاضل: هيدا أنا إذا بدك إياني أختم الحديث أقول لك أنا هذا.. أفلحت الكتيبة الإعلامية المنغمسة حتى أذنيها بدم الشعب السوري، أنت مثلما بتعرف أنا جاي أعتبر حالي جاي عند أخصامي..

فيصل القاسم: ولا يهمك خد راحتك...

جوزيف أبو فاضل: جاي عند أخصامي، انغمست الجزيرة والعربية وتعاليم برنار ليفي والوهابيين وتحالفوا كلهم، طب أنا بدي أسألك سؤال، فيك تعدل لي 162، عدل لي 162 قديش بدهم معك وقت..

فيصل القاسم: 162 شو؟

جوزيف أبو فاضل: عدهم 1، 2، 3، قديش بدهم وقت، 162 دولة بدهم يسقطوا سوريا، 162 دولة بدهم يهجروا المسحيين من سوريا، 162 دولة بدهم يذبحوا الناس والأقليات بسوريا..

فيصل القاسم: وصلت الفكرة..

جوزيف أبو فاضل: ويذبحوا السنة الشرفاء يا اللي هنا أكثرهم مع النظام، بالإضافة، بس كلمة بعد كلمة..

فيصل القاسم: كلمة يلا..

جوزيف أبو فاضل: بدي أسألك سؤال بعدما نزلوا مظاهرات في تونس وبمصر قديش هدى الرئيس، هدى شهرين جمعتين 3 جمع وفل..

فيصل القاسم: بس لأنه ما استخدم غير خراطيم المياه، ما استخدم سلاح كيماوي.

جوزيف أبو فاضل: خليني أكفي لك، ما في كيماوي هذا حكي..

فيصل القاسم: يا زلمة، كيماوي..

جوزيف أبو فاضل: أنا مش موظف عند النظام، بس خليني أحكي، أحكي المنطق..

فيصل القاسم: في تونس تعرف..

جوزيف أبو فاضل: نحنا عشنا حرب في لبنان..

فيصل القاسم: يا زلمة بس دقيقة، سآتيك بس دقيقة بس دقيقة، بس بدي أسألك سؤال صغير بس بدي انتقل للمحور الثاني ونخلص منها..

جوزيف أبو فاضل: على راسي.

فيصل القاسم: هلا شوف الكلام قيل كثير عن انه لم يبق مجاهد إلا ودخل سوريا، سيدي آخر دراسة عملتها الاستخبارات الأميركية..

جوزيف أبو فاضل: 44%.

فيصل القاسم: دقيقة يا سيدي، 5%.

جوزيف أبو فاضل: 44% من المقاتلين من جبهة النصرة ولواء التوحيد، ولو، ما اجتاحوا كل شيء..

فيصل القاسم: يا رجل، هلق السوريين طلعوا بالخارج، بس خليني النقطة هذه، تفضل بدي انتقل لموضوع الحوار..

حبيب صالح: أولاً قبل تعقيب، قبل موضوع الإدارة  وإلى آخره، أنا أزف له ولك وللجميع أن المقاومة والمعارضة شكلت وزارة لإدارة المناطق المحررة ولإقامة إدارة مدنية وبدأت في إقامة المستشفيات وإعادة المعامل للتشغيل وأعادت تشغيل الأفران والصيدليات والمشافي وبدأت الحياة تعود بشكلها الطبيعي الكامل، ونحن نقسم على شرفنا بذلك، ولذلك أن يدعي أحد أن التخريب والتدمير وبيع الآثار وغيره هذه بدأت منذ أيام رفعت الأسد عندما باع سوريا بكاملها، ثم استمرت برامي مخلوف وآل الأسد وغيره الذين باعوا ما تحت الأرض وما فوق الأرض، كان مكتب تسويق النفط يشرف عليه حافظ الأسد بالذات ولم يكن هناك برميل نفط يباع لأي جهات أجنبية وأنا كنت أعمل في هذا المجال إلا وكان يشرف عليه حافظ الأسد ويشرف عليه بشار الأسد الآن..

فيصل القاسم: وين تروح فلوسه؟

حبيب صالح: كانت فلوسه تذهب إلى خزينة آل الأسد مما وصلت ملياراتهم إلى سويسرا وغيرها وغيرها ونفذت مشاريع في بريطانيا وفي أوروبا وفي الغرب، واشتروا مئات الآلاف الهكتارات في إفريقيا، إذن ما سرق الدنيا وما سرق الحبوب والنفط وما سرق الآثار وما كان بيده مسائل النفط، مسائل الكيماويات الذين أحضروا بواخر الكيماويات إلى طرطوس وأنا كنت وكيل سفن، أنا أعرف من أتى بكل هذه، وكان أبناء الأسد وأبناء خدام وأبناء رفعت يشرفون على هذا كله، اليوم جبهة النصرة ظهرت بالأمس عمرها سنتان، دعنا نتحدث عن خمسين سنة قبل أن تأتي النصرة وغيرها، ودعني أذكرك بأن النصرة والبارحة قلت أن جبهة النصرة يتهموننا بها أنها منظمة إرهابية أو متطرفة، دعني أذكرك في الباسك منظمة الإيتا باسبانيا ودعني أذكرك بجيش الجمهوري الايرلندي ودعني أذكرك بالألوية الحمراء وبكوكش كلان وبغيرها عندما كانت كل هذه المنظمات تثور في كل دول أوروبا بعد أن ارتقت الديمقراطيات الأوروبية ونضجت جاءت هذه المنظمات الإرهابية كبادر ماينهوف في ألمانيا لتدمير الديمقراطية في سوريا، أما إذا أخذنا جبهة النصرة على الشكل المقابل أو على النشء المقابل، أليست جبهة النصرة تقاتل من أجل إسقاط الاستبداد والوصول إلى الحرية والوصول إلى الديمقراطية؟عكس ما كانت بادر ماينهوف والأولوية الحمراء والباسك وغيرهم، إذن أولئك كانوا يهدمون الديمقراطية ونحن بناتها اليوم، وأنا باسمي وباسم كل أحرار سوريا، أوجه التحية أمام العالم بأسره إلى أولئك المقاتلين الأشداء إلى جند الله وجند الوطن في سوريا من جبهة النصرة والجيش الحر، ما داموا يقاتلون ضد الاستبداد وما داموا يقاتلون من أجل الحرية، وما داموا يريدون انتشال شعبنا من الذل والتهميش والإلغاء والإقصاء والقهر والسجون والاغتصاب وسرقة الوطن وتحويل كل مدخراته إلى الخارج، أولئك يقاتلون من أجل استعادة سوريا لقواها حية..

فيصل القاسم: بس خليني..

حبيب صالح: كلمة واحدة...

فيصل القاسم: نعم.

حبيب صالح: فقط أنا أقول وأوجه باسم النصرة وإلى العالم بأسره، إنني ابلغ تعهدات جبهة النصرة أنها ستلقي السلاح عندما تقوم دولة المؤسسات وستسلم أسلحتها وستنطوي في إطار الموضوع الديمقراطي..

فيصل القاسم: يا أخي والذين يفعلون مثلاً بدرعا والسويداء...

حبيب صالح: لا يفعلون، لأنها فتنة النظام...

فيصل القاسم: درعا والسويداء!

حبيب صالح: نعم النظام يريد للدروز أن يقولوا لهم درعا سنة ويقول للدرعاويين هؤلاء دروز ويريدوا أن يفتتنهم كما افتتنا في الساحل..

فيصل القاسم: ماذا تقول لهم؟

حبيب صالح: أقول لهم أن يثوروا ولا يراهنوا على نظام سيموت سيقضى عليه سينتحر بالأيام التالية، أقول لهم أنهم بمجدهم بتاريخهم بعزهم بعروبتهم بفكرهم بسلطان باشا الأطرش، بهذا التاريخ العريق بهذه الطائفة العاقلة صاحبة فلسفة العقل إنكم اكبر من أن تكونوا جندا أو شبيحة أمام نظام صاغر مهزوم لاهث يقاتله شعبه آفل، وقف العالم بأسره وقفت كل الدنيا.

فيصل القاسم: يستخدم الكيماوي.

 الأسد واستخدم الأسلحة الكيماوية

حبيب صالح: استخدم الكيماوي بالأمس جرى الحادثة التالية: في خان العسل كاد الثوار أن يحرروها، فقام بقصف صاروخ إلى تلك المنطقة كي يمنعهم من إكمال تحرير خان العسل..

فيصل القاسم: صاروخ شو كيماوي؟

حبيب صالح: نعم، صاروخ كيماوي، وبالتالي ما الذي حصل أراد انه عندما أصرت بريطانيا وفرنسا على تسليح المعارضة أرادوا أن يستبقوا ذلك فاخترعوا قصة الكيماوي، وأنت تعرف كم أن الأوروبيين حساسون جداً تجاه قصة الكيماوي واشترطوا أن لا يصل أي سلاح إلى جبهة النصرة، كيف لهم أن يعطوا الكيماوي لجبهة النصرة لتطلقها؟! وهم الذين أقاموا الدنيا وأقعدوها وقامت إسرائيل بقصف الكيماوي وما تبقى منه لا زال في يد النظام، إذن من هو في يده هو الذي أطلقه كي يقطع الطريق على خان العسل وكي يرسل رسالة إلى أوروبا، وفي ذات الساعة خرج وزير الإعلام عمران ليقول القصة أنهم أطلقوا صاروخ وأطلقوا..

فيصل القاسم: يعني هي تخويف للأوروبيين، تخويف..

حبيب صالح: ثم خرج نائب وزير الخارجية وبدأ يعقب ويقيم إسقاط على أن دعمكم للثورة يظهر في هذا الصاروخ الكيماوي هم لم يعطوا أسلحة مبيدة وقالوا:we will never give lethal weapons،  lethalأي أسلحة قاتلة، فكيف يكونوا هم الذين أعطوا الصورايخ؟ وكيف يكون الجيش الحر الذي لا يملك آليات فنية لإطلاق هذه الصواريخ؟

فيصل القاسم: باختصار، خلينا ننهي..

حبيب صالح: النظام يلعب ويلعب، هذا النظام النازي الهتلري العثماني القاتل المحتل هو في طريقه للزوال ولذلك يريد أن ينازع وأن يخترع ألف قصة وقصة ليلبسها بالثورة، ساعة بتطرف جبهة النصرة، وساعة بالكيماوي، وساعة بالإرهاب وهو في ذاته الذي يطلب اليوم جهاداً ويعلن الجهاد، جهاد مفتي السنة ضد سنته ورعاياه، كيف يكون؟ هذه البدعة، هذه الصهيونية هذه الماسونية لم أراها من نظام على وجه الأرض، هذه النظام يجب أن يزول بكل الوسائل ونحن قادمون تحت جميع الظروف وفي إطار كل الشروط أن نسحق هذا النظام وأن نزيله من الوجود وأن نحاسب كل من عمل معه من يوم 70 إلى الآن هذا نظام فاشي نازي، قاتل محتل يجب أن يزول بكل الوسائل..

المعارضة وإمكانية الحوار مع النظام

فيصل القاسم: طيب، جميل جداً، الكلمة الأخيرة لك، كان بودي أن نتطرق إلى موضوع الحوار بس للأسف الحلقة أخذها..

حبيب صالح: لن نحاور، لن نحاور قاتلنا، لن نحاور قاتلنا، لن نحاور مستبدنا، لن نحاور مغتصبنا، لن نحاور من يقصفنا ولم يقصف إسرائيل بالسكود وبالكيماوي وغيرها والطائرات، كلما..

فيصل القاسم: بس يا أخي سوريا رح تتدمر..

حبيب صالح: كل ما كان مخصصاً لإسرائيل قصفنا به، كيف ستدمر سوريا إلا به وبسلاحه وبصواريخه..

فيصل القاسم: الحوار.

حبيب صالح: البندقية لا تدمر وليست قوة تدميرية، القوة تدميرية في المدفعية والدبابات والطائرات والسكود والأسلحة الكيماوية، ليس في البندقية قدرة على التدمير، القوى التدميرية التي تقصف عن بعد وهو الذي لجأ إلى استخدامها لأنه لم يعد لديه جيش على الأرض، هذا النظام الذي يقصف مدنه بشكل عشوائي وبأسلحة تدمير عالية يجب أن يقاتل حتى يقتل وحتى يقضى عليه وحتى يزول وللأبد وهذا ما نحن قادمون عليه، لن نحاور وشكلنا وزارة اليوم كي تشرف على كل المناطق المحررة وسندخل دمشق والله خلال شهر واحد، أقول والله سندخل إلى قصره خلال شهر واحد ولدينا 11 حياً اليوم تحت راية الثورة، بقي 5 أحياء أو ثلاثة والله سندخلها خلال الشهر القادم، والله لن يبقى في قصره أكثر من هذا الشهر، وهذا عهد للجميع..

فيصل القاسم: جميل جداً، تفضل.

جوزيف أبو فاضل: معاذ الخطيب ماذا يقول؟ الحكومة المؤقتة تقود سوريا إلى التقسيم، والنظام إذا كان يريد الحوار، لأنه عادة الحوار يكون بين اثنين متخاصمين مختلفين..

فيصل القاسم: حتى متقاتلين، صحيح..

جوزيف أبو فاضل: وين مكان، بلبنان إحنا بقينا 16 سنة وعم نقتل بعضنا آخر شي قعدنا على الطاولة..

حبيب صالح: ما حدا قتل غير النظام...

جوزيف أبو فاضل: وبالتالي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جوزيف أبو فاضل: أنا ما قاطعتك..

فيصل القاسم: تفضل بدون مقاطعة كويس.

جوزيف أبو فاضل: وبالتالي..

فيصل القاسم: حلقة هادئة جدا كويس.

جوزيف أبو فاضل: اليوم الحكومة التي يعني ألفت بالقوة خلافاً لرأي الخطيب..

حبيب صالح: أين القوة؟ من هم الأقوياء اللي ألفوها؟ من هم؟ بدي يقول من هم؟ من هم الأقوياء؟

فيصل القاسم: بس دقيقة، تفضل، جاوب سيدي تفضل.

جوزيف أبو فاضل: رح أجاوبك، في خلاف تركي قطري سعودي..

حبيب صالح: هذا تتصوره أنت..

جوزيف أبو فاضل: هذا موجود.

حبيب صالح: لا ينعكس، وفي خلاف بين أميركا وروسيا..

فيصل القاسم: انتهى الوقت، انتهى الوقت، كلمة أخيرة.

حبيب صالح: لا ينعكس علينا، لا ينعكس على الثورة، الثورة لا تعمل به.

جوزيف أبو فاضل: رئيس الحكومة الانتقالية، حكومة كحكومة فيشي، حكومة عمالة لا يجوز..

حبيب صالح: ليست كذلك، حررتها مؤسسات الثورة، وفاجأت بها العالم.

جوزيف أبو فاضل: الذي يدخل سوريا يدخلها من جناحها من بابها الواسع واللي بده يدخلها من أذرعها سوف..

حبيب صالح: من باب الاستبداد..

جوزيف أبو فاضل: لا لا مش استبداد.

فيصل القاسم: خلص الوقت...

حبيب صالح: كل مطارات سوريا مغلقة، مطارات سوريا مغلقة..

جوزيف أبو فاضل: هلأ في طيارة.

حبيب صالح: مطار النيرب مغلق، مطار الباسل مغلق..

جوزيف أبو فاضل: مش مضبوط.

حبيب صالح: مطار دمشق مغلق، كل مطارات سوريا، أولاً ثانياً هذه السلطة لم يعد لها شيء ولا سلطة ولا قوة..

جوزيف أبو فاضل: غسان هيتو، غسان هيتو..

حبيب صالح: ولم يعد لديها قوة يدخل الناس عن طريقها..

جوزيف أبو فاضل: لا لا انسَ..

حبيب صالح: أنا أتحداك في واحد بهذا العالم يأخذ فيزا..