- استخدام المالكي ألفاظا بذيئة ضد المتظاهرين
- أهم مطالب المتظاهرين العراقيين

- ولاء المالكي لإيران

- المالكي وتهميش سنة العراق

- العراق بين قلة الخدمات وكثرة الأزمات

- ملف الفساد في العراق

فيصل القاسم
خالد السراي
هارون محمد

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألم يأتِ الربيع العراقي الزاحف بقوة على بلاد الرافدين نتيجةً طبيعيةً للدكتاتورية الطائفية البغيضة التي يمارسها طاغية العراق نوري المالكي وأسياده في طهران على شعب العراق العظيم؟ يصيح معارض عراقي، ألم يصبر الشعب العراقي بما فيه الكفاية على حكم الملالي وصبيانهم؟ يضيف آخر، ألم يحول المالكي عاصمة العراق العظيم إلى واحدة من أوسخ مدن العالم؟ ألم يفشل حتى في تنظيف بغداد من الأوساخ ناهيك عن تأمين أبسط أساسيات الحياة للشعب من ماء وكهرباء ودواء؟ أليس طبيعياً أن يثور العراقيون في وجه حاكم خبرته الوحيدة في الحياة كانت بيع الملابس الداخلية النسائية والمسابح وبيع العراق لإيران؟ يضيف آخر، هل عقر العراق كي لا يجد غير شخصية طائفية بغيضة تتولى مقاليد الحكم في البلاد؟ ألا يخجل المالكي من وصف ثورة العراق العظيمة بالفقاعة؟ هل أصابه طاغية دمشق بعدوى المصطلحات الرخيصة؟ لكن في المقابل؛ ألم ينجز العراقيون ربيعهم قبل كل العرب عندما أسقطوا نظام صدام؟ أليس من الخطأ أن يثور الشعب على رئيس حكومة منتخب ديمقراطياً؟ أليس الحكم في العراق برلمانياً وليس رئاسيا؟ أليس حرياً بالثائرين أن يضغطوا على ممثليهم في البرلمان بدل استهداف رئيس الوزراء؟ لماذا لا ينتظرون حتى موعد الانتخابات القادمة كما تفعل كل الديمقراطيات؟ ألم تتسم بعض الشعارات التي رفعها المتظاهرون بالطائفية؟ ألم تصطف بعض القيادات السنية لسنوات إلى جانب المالكي وعندما اختلفت معه راحت تحرض أتباعها عليه؟ أليس المالكي على حق عندما يتهم معارضيه بمحاولة تقسيم العراق من خلال ثورتهم المزعومة؟ أسئلة أطرحها على الإعلامي العراقي السيد خالد السراي وعلى الكاتب والإعلامي العراقي السيد هارون محمد نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم  مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم في برنامج الاتجاه المعاكس لو بدأت معك سيد خالد السراي في البداية يعني سؤال سأله الكثير من العراقيين والعرب في واقع الأمر على ضوء تصريحات المالكي وردود أفعاله تجاه الربيع العراقي المتصاعد، وصف مئات الآلاف من العراقيين الذين يخرجون إلى الشوارع وهذا الربيع المتصاعد بأنه مجرد فقاعة يعني ألا يخجل المالكي من وصف ثورة شعب من وصف الآلاف أو مئات الآلاف بأنهم فقاعة البعض يقول وكل صابونة تنجب فقاعة ومحالٌ أن ينتهي الصابون ماذا تقول لهم؟

خالد السراي: بسم الله الرحمن الرحيم، بالتأكيد خلي الاتفاق مقدما إحنا مو طرف بأنه مجاميع أو إعلام يخلق مسرحية ويحدد الممثلين وبالتالي بالنتيجة يصدقها إحنا ننقل واقع العيشة أنا ما أفهم ربيع أنه تتجمع كل أعداء العراق وكأنه يا أعداء العراق اتحدوا اجتمعوا نفاجئ أنه أمر قضائي لإلقاء قبض تأتي قائمة بقادتها اللي هم جزء فاعل من الحكومة يعقدون مؤتمراً صحفياً ليتهموا أنه الحكومة حكومة ميليشيات والمالكي قائد الميليشيات وكأن هم جزء من زعامة الميليشيات بالعراق، يفاجئ العلم التركي العلم السعودي علم النظام السابق صور أوردغان علم إقليم كردستان الجيش السوري الحر أنا أريد أسأل سؤال أي ربيع عربي؟ الربيع العربي على صندوق الانتخابات اللي يساويني أنا ورئيس جمهورية كصوت، الربيع العربي على التعددية السياسية، الربيع العربي على الدستور العراقي، الربيع العربي على حرية الإعلام يعني هي العملية لا نقلب الحقائق نستخدم عبارة ونتصور نبني عليها الأشياء..

استخدام المالكي ألفاظ بذيئة ضد المتظاهرين

فيصل القاسم: سيد خالد هذا جميل جدا لكن هذا الكلام، هذا الكلام سمعناه من قبل من القذافي ومن علي عبد الله صالح ومن مبارك ومن زين العابدين بن علي ومن بشار الأسد كلهم وصفوا الثورات على نظام حكمهم أو أنظمة حكمهم واحد وصفها بالجرذان واحد وصفها أيضا بشار الأسد بالفقاعات واحد وصفها بوجبات الكنتاكي وكلهم ذهبوا..

خالد السراي: هؤلاء طغاة لا تقيس بصندوق انتخابات..

فيصل القاسم: دقيقة بس دقيقة وكلهم في نهاية المطاف ذهبوا إلى مزبلة التاريخ.

خالد السراي: مزبلة التاريخ بالتأكيد.

فيصل القاسم: فلماذا لا يذهب المالكي دقيقة دقيقة، فلماذا لا يذهب المالكي إلى مزبلة التاريخ أيضا؟

خالد السراي: المالكي نتاج صوت شعب إحنا طاغيتنا ذهب إلى مزبلة التاريخ من 2003 هذه انتهينا عبرناها المرحلة الآن حاكيني على بلدي بالتجربة لماذا كل قرار كل خلاف سياسي كل خلاف دستوري كل خلاف قانوني رأساً يوظف طائفيا ومناطقيا ويا دول الجوار المعروفة مواقفها السيئة من العراق تعالوا ادخلوا ادخلوا العراق، أخي الكريم نحن نعاني من مشكلة بالعراق طبعا هي نادرة بالشعوب هذا الذي يرتبط بنظام سابق وتنتهي علاقته بسقوط هذا النظام، نحن نعاني من تركة أن البعض وكأنه بعد ما عنده وطن وغير مسؤول إنما مهمته أن يحرق الوطن لأنه نظامه ورؤيته  وتعسفه وسلطته انتهت..

فيصل القاسم: جميل جدا سيدي كيف ترد على هذا الكلام ليس هناك أي يعني أي أسباب تدعو إلى الثورة في العراق وكلنا شاهدناه بس دقيقة وكل ما شاهدناه في الآونة الأخيرة مجرد مسرحيات إعلامية رخيصة..

هارون محمد: إذا كان مئات الآلاف يخرجون ويتظاهرون ويعتصمون لا يمثلون شيئاً فهذا شيء معيب..

فيصل القاسم: معيب على من؟

هارون محمد: معيب على الحاكم الذي يصف هؤلاء بشعارات نتنه وفقاعة، الحاكم الذي لا يحترم شعبه ولا خيارات شعبه عليه أن ينتظر كل شيء من هذا الشعب إذا كان الربيع كمصطلح يعني غضبة شعبية فما يحدث في العراق غضبة شعبية إذا كان الربيع يعني هبة شعبية فما يحدث في العراق هبة شعبية، ملايين الناس طلعت في الأنبار وحتى في الموصل..

فيصل القاسم: ملايين..

هارون محمد: ملايين، نعم في الموصل ملايين هذه حقيقة زين..

فيصل القاسم: الرجل يقلّك مسرحيات..

هارون محمد: هذا وجهة نظره رأيه، عندما نحن نقول الحقيقة وعندما يرفع لماذا يرفع العلم السابق شو شو بالعلم السابق شو به؟ شنو الضير؟ كلمة الله اكبر يعني هذه الكلمة..

فيصل القاسم: لازم يكون خميني اكبر مثلا يعني مثلا..

هارون محمد: طيب هناك أعلام إيرانية في شوارع بغداد في ميادين بغداد لماذا لا يتم الاعتراض عليها؟ يقولون بعض صورتين هي رُفعت وبعد ذلك حُجبت، هناك جداريات للخميني في بغداد وكربلاء والنجف، جداريات وليست صور لماذا لا يعترضون عليها؟ بعدين اللي رفع هذا منو؟ شعب هذا! سواء إن كان بعثيا أو غير بعثيا هذا مو شعب مو من حقه يعبر عن رأيه مو من حقه، الدستور يقول من حق الناس أن يعبروا عن رأيهم ما دامت التظاهرة سلمية ارفع أي شعار تشاء ماكو إشكالية ولكن هذا يدلل على حقد دفين في نفس نوري المالكي الأمارة بالسوء دائما..

فيصل القاسم: لكن يقلك الرجل نوري المالكي يختلف عن بقية الطواغيت الرجل منتخب وجاء عبر طريق صناديق الاقتراع..

هارون محمد: منتخب، منتخب في مناطق السنة العرب ومحافظاتهم لم يستطع واحد من مرشحي نوري المالكي أن يفوز إذن هذا يعني..

فيصل القاسم: إذن لا يمثل إلا جماعته..

أهم مطالب المتظاهرين العراقيين

هارون محمد: واضح واحد نائب واحد ما فاز في كل المحافظات السنية، وعلى هذا الأساس يجب أن يعطي للناس في هذه المناطق حريتهم في التعبير خصوصا هم ما أرادوا هم بدهم يسوون انقلاب ولا يسوون ثورة من حقه أن يرفع مطالب شعبية وهذه المطاليب لا تهم لا فئة واحدة لا منطقة واحدة لا محافظة واحدة هي مطاليب شعبية ذات طابع إنساني، طيب رئيس الحكومة عندما لا يستجيب لهذه المطاليب الشعبية العامة وليست الخاصة ماذا يعني هذا؟ أليست هذه دكتاتورية؟ أليس هذا ظلم على فئات من الناس ماذا تريد؟ تريد إطلاق سراح المعتقلين ما بها شي، وإطلاق سراح الإفراج عن النساء المعتقلات ظلما وعدوانا..

فيصل القاسم: المغتصبات والمغتصبات..

هارون محمد: ويتم اغتصابهن في المعتقلات في السجون، وهناك حالات كشف عنها المدعي العام وهذا وظيفة رسمية..

فيصل القاسم: اغتصاب حرائر العراق..

هارون محمد: ماجدات العراق، هذه حقيقة ولذلك على نوري المالكي أن يفهم أن هذه المرحلة إذا كانت تظاهرات سلمية إذا لم يستجب لها وهي مطاليب شعبية عامة فإنها ستتحول إلى شيء آخر، إذا كان حكيما ومنتبها وعاقلا عليه أن يتوقف..

فيصل القاسم: ويستوعب..

هارون محمد: مو يستوعب يستجيب شنو يستوعب؟ غصبا عليه، هذه مسائل لا تهم أهل الأنبار ولا أهل الموصل هاي قضايا عراقية..

فيصل القاسم: جميل جدا، سمعت هذا الكلام سيد خالد كيف ترد لا أريد أن اكرر هذه مطالب يعني لماذا تسميها طب أنا بدي أسالك مش انتم ديمقراطيين يقلك الرجل..

خالد السراي: بالتأكيد، بالتأكيد ورح أجيك أنا غير أجاوبك..

فيصل القاسم: تفضل..

خالد السراي: كل مطالب الدستور العراقي يضمن كل المطالب المشروعة ويوفر لها غطاء قانوني، العملية من تخرج من إطارها الدستوري القانوني كيف تتعامل وإياها أعطني بلد بالعالم يقبل أن ترفع أعلام كل الأطراف معادية إله هاي وحدة ..

فيصل القاسم: دقيقة خليك دقيقة الأعلام طيب يا سيدي الأعلام لماذا حرام أن يرفع العلم العراقي السابق وبعض الأعلام العربية الإخوة والأشقاء وحلال أن ترفع صور الخامنئي وخامينئو وخامسئهو ما بسهو ما بعرف شو وحسن نصراللو..

هارون محمد: وجداريات، جداريات..

خالد السراي: آني أسأل سؤال خلي الجزيرة تتحمل وأنا كفيل وفي بغداد وآخذها ورح ارجع لشعبي أنطي لي جدارية موجودة أخي الكريم إحنا ما علينا بالتهم أنت حاكيني هسه على موضوعنا اللي جايين نحكي فيه، جداريات غير موجودة بغداد كربلاء أكو قضية عار على أي واحد يستخدم شرف المرأة العراقية تدري أنت الآن معتقلات هاي طلعت شنو هذا المغتصبات أو لا شو يواجه عوائلهن؟ أعطني اسم وحدة خليه يعطيني اسم وحدة اغتصبت هذا منطق تشويه السمعة بهذا الشكل إحنا ما عنا المجتمع العراقي ولا نتقبل..

فيصل القاسم: كل الكلام عن المغتصبات كلام إعلامي ..

هارون محمد: تقرير المدعي العام، تقرير المدعي العام تقرير رسمي من المدعي العام، نعم إلى مدحت المحمود رئيس القضاء، مجلس القضاء يقول 4 من عشرة..

خالد السراي: اغتصاب المرأة، سئلوا أعطونا اسما واحدا شكلت لجنة حكماء من الطائفة السنية الكريمة..

فيصل القاسم: بس دقيقة اسمعني..

هارون محمد: لا لا هذا خالد الملا اللي يقول علي هذا مرتزق ما تقول حكماء عيب هذا يمثل الحكماء ..

فيصل القاسم: بس سيدي خليك اشوي بدي رح ارجع لك عليها النقطة..

هارون محمد: خالد الملا عدنا بالعراق حكماء ..

خالد السراي: عدنا بالعراق هسه، تعلم اللي ما يمتلك ذرة ضمير واحترام لشرف النساء الآن كل امرأة معتقلة صوروها مغتصبة لأنه ماكو تسمية وماكو معرفة..

فيصل القاسم: جميل..

خالد السراي: خليني أكملك، المطالب المشروعة..

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا على النساء إذن كل الكلام عن وجود مغتصبات وحرائر وماجدات العراق كلام فارغ..

خالد السراي: ما موجود أعطيني اسم..

فيصل القاسم: خليك شوي خليك دقيقة، هذا الكلام مفبرك..

هارون محمد: أخي تقرير المدعي العام المرفوع إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى..

فيصل القاسم: مين..

هارون محمد: عُرض، عُرض أربعة من عشرة..

فيصل القاسم: مين الذي يغتصب النساء؟

هارون محمد: الحراس..

خالد السراي: ستقام دعوى على القناة اللي نشرت وستقام دعاوي قضائية على كل من ادعى هذا الادعاء..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

هارون محمد: هذا مدعي عام رسمي، موظف رسمي مسؤول واسمه وكذا كاظم الطائي هذا يعني أن هناك محاولات بعد أن ثبت باليقين والأدلة والثبوتات وتقرير المدعي العام مو إعلام هذا مو مقال ولا خبر، هذا تقرير المدعي العام المرفوع إلى مدحت المحمود رئيس مجلس القضاء يقول فيه أربع نساء معتقلات من عدد عشرة اغتصبن.

فيصل القاسم: جميل جداً أنا بعطيك..

خالد السراي: هذا الصميدي رئيس اللجنة القضائية للحكماء وأسميهم حكماء لأن اختيارهم معاهم لجنة قضائية كل النساء اللي اتهمن الآن سيقيمن دعاوي قضائية أخي الكريم لان أنت تخيل لنفرض أن هناك 100 امرأة منين اغتصبت لا بدون تسمية يعني كل امرأة رح تطلع بالعراق هي مغتصبة، هذه التهمة على أي أساس..

هارون محمد: حُجبت لاعتبارات عشائرية.

خالد السراي: هذا واحدة، ثانيا..

فيصل القاسم: بس لحظة بس دقيقة بدون مقاطعة خليني أسالك البعض يقول في واقع الأمر أن النظام العراقي بقيادة المالكي ليس متهما فقط باغتصاب الحرائر والماجدات بل باغتصاب الرجال في السجون..

هارون محمد: هذا مفبرك، هي المشكلة إن أنتم في النظام العربي ما متعودين على إعلام منفتح نحنا عدنا إعلام منفلت يصيغ ما يصيغ كما يشاء وبالتالي تجد الـ..

فيصل القاسم: نعود إلى النقطة الثانية، المطاليب جميل..

خالد السراي: المطاليب المشروعة، المطاليب المشروعة أولا أول من بادر للاستجابة دولة رئيس الوزراء أن المطاليب المشروعة تناقش وشكلت لجنة وفعلا أطلق سراح 10،  11 سجينة على اعتبار انه ولا تزر وزرة وزر أخرى وحاسب الجهات الأمنية أنا أسأل بالله عليكم خلط الأوراق من أن أنت الآن أي إجراء تأخذه لإيقاف الإرهاب أنت طائفي أنت مستهدف طائفة أنت مستهدف محافظات اكو صلاحيات عدنا في الدستور العراقي فصل بين السلطات، صلاحيات برلمانية صلاحيات يعني للبرلمان وللسلطة التنفيذية، لماذا يحمل المالكي كل شيء؟ لماذا يقبل لنفسه رئيس النواب مجلس النواب العراقي يقف خلف البيانات ويقف خلف المتظاهرين ويقول على رئيس الوزراء وأنت صلاحيتك الهروب من المسؤولية راميها على أكتاف هذا الرجل لمصلحة من خلط الأوراق في العراق..

فيصل القاسم: طيب جميل خليك نقطة أريد جوابا سريعا على هذه النقطة..

هارون محمد: أولا شوف..

فيصل القاسم: طب لماذا هذه نقطة بس دقيقة..

هارون محمد: مجلس النواب يوم الأحد دعا إلى جلسة طارئة لمناقشة أكو أزمة بالبلد..

فيصل القاسم: كم حضرها؟ 150 من أصل 300 وشوي..

هارون محمد: كتلة رئيس الوزراء لا تحضر وحلفائها حتى لا يكون نصاب حتى لا تكون محاسبة، لاحظ كيف يتصرف نوري المالكي يريد أن يسيطر على البرلمان وهو قد سيطر على الهيئات المستقلة بالكامل..

فيصل القاسم: أصبح طاغية يعني..

هارون محمد: هو لا يصلح لئن يكون لأن حتى الطاغية أيضا له مواصفات هذا نتاج حزب طائفي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

هارون محمد: نتاج حزب طائفي هذا، هذا لا يستطيع أن يتعامل بالسياسية الطاغية أيضا يتعامل بالسياسة هذا ما له علاقة هذا مشاري إحنا نسمي لذلك الآن عندما يكون البرلمان شنو البرلمان؟ من مجموعة كتل الآن نلاحظ الكتلة الكردية ضده افتعل معاهم مشاكل زين ولو هم أنجس منه، افتعل مع السنة العرب اللي هم هو يسميهم مكون القائمة العراقية تمثل المكون السني، نصف المكونات الشيعية التيار الصدري والمجلس..

خالد السراي: سقطوا بالبرلمان، غير سقطوا بالبرلمان سحبوا الثقة بخمسة دقائق..

فيصل القاسم: جميل جدا سؤال وجيه..

هارون محمد: لاحظ إذن أين هي شرعية نوري المالكي أين شرعيته كرئيس حكومة؟ إذا الكتل بما فيها الكتل الشيعية ضده..

فيصل القاسم: طيب وقف شوي عند هالنقطة..

هارون محمد: لكن عندما يلجأ إلى أساليب الإغراء والرشوة هذه الآن من اصطف معه في عدم الحضور إلى جلسة هادي العامري منظمة بدر، كيف؟ لأنه جاء برئيس منظمة بدر وعينه وزيرا وهاي الوزارة وزارة النقل اكبر وزارة للحرامية اكبر وزارة لأنها وزارة كبيرة خاضعة..

فيصل القاسم: دقيقة خلينا بس نقطة باختصار باختصار على هذه النقطة..

خالد السراي: أخي الكريم سهلة  هسه اخلط لك الأوراق كلها هو المالكي عين وزراء هو المالكي اختار وزراء، لو الكتل اختارت وزراءها وفرضوها علي فرضا بالتالي عملية تزوير الوضع بالعراق، أخي الكريم شخصنة الخلاف مع المالكي مو لأنه الخلاف مع المالكي المطلوب رأس العراق هاي منتهي منها، لكن شخصنته مع المالكي أولا لطبيعة مواصفات هذا الرجل وموقفه النزيه تجاه مصالح شعبه، وثانيا إخفاء الأهداف الحقيقية، الهدف الحقيقي التعددية بالعراق النظام السياسي الجديد بالعراق المعادلة السياسية غير مقبولة مرفوضة يجب أن يعود العراق إلى نظام التمييز يجب أن يعود العراق إلى القمع إلى الـ..

هارون محمد: هذا نظام طائفي لا لا أريد..

فيصل القاسم: بس خليك وقف شوي خليك لا لا وقف شوي يا سيدي لا لا بدون مقاطعات سيد خالد سيد خالد بدون مقاطعة.

هارون محمد: النظام السابق، النظام السابق طائفي..

خالد السراي: النظام السابق إجرام مجرم على الكل هو هذا مو طائفي..

خالد السراي: ها شو الاسم هذا مو طائفي حزب الدعوة مو طائفي طائفي وعميل .

خالد السراي: أنا أقلك..

هارون محمد: طائفي وعميل..

خالد السراي: الطائفية سيدي الكريم بس أسأل سؤال بس أسأل سؤال رئيس الجمهورية سني رئيس الـ..

هارون محمد: ما هو سني هو كردي هو ما يكون سني..

خالد السراي: شوف هسه صاروا، التعبئة ايش عدنا في المناطق الغربية شنو التعبئة؟ ما عدنا خلاف مع الأكراد لأنهم يربطون المذهب..

هارون محمد: لا..

خالد السراي: هذه عشتها من النظام السابق، أيتام النظام السابق..

هارون محمد: لا لا بدون مشكلة شوف هو يعرف كلش زين هذه تسمى المناطق المتنازع عليها بين الأكراد ومحافظات السنة العرب..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيدي سيدي خليني بس دقيقة في هذه النقطة بدون مقاطعة رجاءا بدون مقاطعة..

هارون محمد: لا لا مشكلة الأكراد وياي من؟ ويا الناصرية ويا العمارة زين مشكلتنا مع محافظات سنة العرب الموصل وصلاح الدين وديالى..

خالد السراي: آمنت بالله اقسم بكل المقدسات..

ولاء المالكي لإيران

فيصل القاسم: خليني أسأل بس خليني، خليني نيجي للنقطة خليني نيجي للنقطة، أنت تقول المطلوب رأس العراق والنظام السياسي والنزاهة والدنيا خلينا نأخذ هذه النقطة الكثيرون يقولون أن المالكي يعمل بمبدأ رمتني بدائها وانسلت كيف يتهم هذه الثورة وهذا الحراك الكبير بأنه حراك طائفي نتن؟ طيب هل هذا الحراك هو النتن والطائفي أم الطائفي الذي يبيع بلد بأكمله هو العراق العظيم لملالي طهران على أساس طائفي؟ الطائفي دقيقة بس دقيقة والطائفي الطائفي هو إيران التي اعتبرت ثورة العراق دقيقة دقيقة تطابقت بالأوصاف إيران الطائفية التي اعتبرت ثورة العراق طائفية وسورية طائفية لأنها تريد النظامين العلوي والشيعي، أما ثورة البحرين صارت ديمقراطية ما شاء الله وهي أكبر وهي عبارة عن فقاعة طائفية حقيقية كما يقول أعداؤها كيف ترد؟

خالد السراي: لأنهم 70% ثاروا هدول ما إلهم حق، النظام العربي، النظام الرسمي العربي ما يقبل 70% بحرانة شيعة ما إلهم حقوق..

فيصل القاسم: شيعة يروحوا لإيران يعني تيجي تأكلنا إيران يعني..

خالد السراي: ألغونا الغوا عروبتنا هو هذا هدف..

فيصل القاسم: لا ما حدا بده يلغيك! هي تيجي تلغي عروبة المنطقة..

خالد السراي: هو هذا هدف مال البعثية في العراق الغالبية الشيعية يسموهم فرس يعني معنى العراق فارسي هذه الجريمة المزايدة على عروبة الشيعة هاي وحدة..

هارون محمد: 60%من قيادات حزب البعث..

خالد السراي: الثانية خلينا نيجي نتفق لا يوجد أي فرق وإنما أصحاب الفضل والثقل في العراق موجودين ثقافيا تاريخيا سنة العراق أنا الآن ما جاي انطق باسم طائفة هم كرام وموجود موقفهم وهم من كسر ظهر الإرهاب وهم من طرد القاعدة وهم من شكلوا الصحوات وهم من أضفوا على العملية السياسية الاستقرار هذه لا نفترق عليها، المشكلة مع زعامات سياسية، الزعامات السياسية أولا أنا اسأل سؤال بأي بلد بالعالم هسه بتقولون انتم بتقولون التظاهرات ما يريدون يلفونها يعني فتشة السياسي أو طائفي بالله عليك اكو شخص بالبرلمان يجرأ أن يفظ فظ قذرة على ملالي العراقيين تحت أي باب..

هارون محمد: هذه أكذوبة كبيرة والتلفزيون موجود والصورة موجودة  زين زين ما يصير لم ترد لم ترد..

خالد السراي: هذا سي دي أتبرع لك به هذا سي دي هذا سي دي، أكثر من السي دي..

فيصل القاسم: بس دقيقة وقفلي عندك اشوي أنا بدي أسالك لا بدي أسالك الرجل يقلك انتم تركزون كثيرا بأن هذه الثورة أو ما تسمونها ثورة عراقية تريد إحقاق الحق وإعادة الدولة أو تخليص الدولة من طائفيتها مش هيك تقولون، الرجل يقلك هذا الكلام غير صحيح المشكلة ليست طائفية، ثانيا لماذا يرفع المتظاهرون شعارات طائفية هل هذا يفيد العراق أو يقسم العراق بس دقيقة دقيقة والأمر الآخر بالله هل يعقل أنت تعلم الهاشمي والعيساوي كانوا سمن على عسل مع المالكي عندما كانت مصالحهم متفقة، الآن عندما اختلفت مصالح الهاشمي والعيساوي مع المالكي أصبح طائفيا لماذا تريد من..

هارون محمد: يا دكتور شوف يا أخي الذي يحدث اكبر من الهاشمي وأكبر من العيساوي ..

فيصل القاسم: كيف؟

هارون محمد: هذه هبة شعب أخي أي عيساوي أي هاشمي عندما تخرج ملايين الناس تطالب وترفع وتهتف..

فيصل القاسم: لا للطائفية..

خالد السراي: كل المطالب المشروعة على الرأس وعلى العين وأول من..

هارون محمد: شنو الغلط فيها..

خالد السراي: إسقاط النظام ..

هارون محمد: من حق الشعب أن يعبر عن رأيه..

خالد السراي: إيه مو إسقاط النظام قبل ما ترفع عينك الآن نبدا نشتم ونبدا ونسب وحرية إعلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة خلي يجاوب..

هارون محمد: هاي حرية رأي القانون يكفلها أنت تكون..

خالد السراي: أنت تدعو لسياسية جديدة..

هارون محمد: أي طبعا طبعا..

فيصل القاسم: بالله سجل عندك سجل عندك بدون مقاطعة أرجوك..

هارون محمد: لذلك يطالبون بإسقاط الحكومة بترحيل الحكومة بإسقاط الرئيس هذا من حقهم..

فيصل القاسم: بس هم يسقطون النظام وليس الحكومة..

هارون محمد: من حقهم أيضا المطالبة بإسقاطها هذول مو شعب جايين من الفلبين لو من السنغال مو عراقيين لماذا لا يطالب؟ لماذا لا يعبر عن راية؟ هو عنده موقف من نوري المالكي أنا أيضا كمواطن ..

خالد السراي: إسقاط حكومة ونظام..   

هارون محمد: طبعا..

المالكي وتهميش سنة العراق

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا على موضوع الطائفية كيف طائفية كيف؟ سجل لي عندك..

هارون محمد: أولا شوف قال أن النظام السابق كان يفرس العجم، للعلم وهذه جلال طالباني قالها بعظمة لسانه السجلات أخذوها بعد الاحتلال مال حزب البعث تبين أن هناك 65% من قيادات وكوادر حزب البعث..

فيصل القاسم: شيعية..

هارون محمد: من أصول شيعية وللعلم حتى يعرف الأخ، الآن نوري المالكي ابن عمه اللح، ضياء يحيى العلي كان أمين سر فرع ومحافظ تكريت، لاحظ، هذا النظام الذي يقولون عنه أنه طائفي.

خالد السراي: هدول أكثر من نظام طائفي هدول خدم السلطان، خدم الطاغية هدول لا يحسبون الشعب.

فيصل القاسم: طيب خلينا نرجع الآن ما هو الوجه الطائفي؟

هارون محمد: ما هو كان يحميه نوري المالكي من التوقيفات والملاحقات؟

خالد السراي: الرجل طلع مناضل..

هارون محمد: لا واحد مسجون ما ماشي على رصيف في مخفر شرطة، زين هاي سجلات الأمن وهاي..

فيصل القاسم: جاوبني ما هو الوجه الطائفي الذي يريد أن يتخلص منه العراقيون؟ أين هو؟ الرجل يقول لك هذا غير موجود.

هارون محمد: إحنا نحكي كلام ولا بالتجربة.

خالد السراي: ما تنسى الكاسيتات فيه الفيتو، أعطيك إياها أنا هدية من عندي.

فيصل القاسم: بدون مقاطعة، بدون مقاطعة تفضل.

هارون محمد: ليست هناك طائفية؟ عندما يكون هناك شخص واحد رئيس وزراء، قائد عام قوات مسلحة وزير ثلاث وزارات، الدفاع والداخلية والأمن الوطني والمشرف على اثني عشر جهاز أمني، تأتي إلى الجيش، 17 فرقة به، 15 قائد فرقة شيعي وواحد كردي والسني المحسوب على السنة وهو متشيع يعني معروف ناصر الغنام ومعلنها هو الرجل إنه أنا شيعي وكيل قائد، تيجي على محافظة كل الإحصاءات الرسمية تقول أن السنة العرب فيها 75 إلى 80% محافظة ديالى فيها 21 موقع قيادي إداري عسكري أمني.

فيصل القاسم: مين شيعي؟

هارون محمد: كلهم شيعة، 21، 20 شيعي وواحد كردي فقبل فترة أحد الأشخاص يقول لنوري المالكي.

فيصل القاسم: هي دولة الطائفة إذن؟

هارون محمد: بدي أحكي لك، هذه محافظة سنية، الأغلبية السكانية سنية، شلون الناصرية الأغلبية سكانية شيعية، 21 موقع ولا سني؟ واحد من وجهاء ديالى يقول لنوري المالكي ما يصير قال له ما هو المحافظ سني، المحافظ مو أنت تعينه هذا مجلس المحافظة يجتمع وينتخب عضوا من أعضائه، زين، قائد الفرقة العسكرية قائد العمليات قائد الشرطة مدير الاستخبارات مدير الجنائية، هذه مو طائفية؟ محافظة ذات أغلبية سنية عربية كل القيادات فيها شيعية.

فيصل القاسم: جميل، طيب أنا بدي أسألك بالاتجاه الآخر، طيب هذا الكلام الرجل لا يتجنى يأتيك بالأرقام كم عددهم؟ وكيف يسيطر الشيعة؟ وإنه هذا الحراك في العراق الآن هو حراك لتصحيح الوضع لإعادة الأمور إلى نصابها، البعض يقول أن إيران الآن تغلغلت في الجيش العراقي، تغلغلت في المخابرات العراقية، تغلغلت في إدارة النفط يعني هم يسيطرون على كل شيء، الآن إيران، هنالك من يقول أيضا أن ثورة العراق هي سند لثورة سوريا لأن الثورتين تواجهان عدوا واحدا ألا وهو إيران، الطائفي الشيعي الذي يريد أن يشيع المنطقة ويقضي على المنطقة هكذا يقولون.

خالد السراي: مسألة النظام الرسمي العربي يخلي إيران العدو رقم واحد في المنطقة هذه متروكة له ما علينا هذه ليست موضوعنا، هذه محاولة رهن إرادة العراقيين وكأنه نحن بيادق شطرنج تحت إرادة إيرانية، هذا ظلم لعروبتنا، ظلم لديننا ظلم لانتمائنا ظلم لطائفتنا.

فيصل القاسم: ألستم بيادق؟

خالد السراي: إطلاقا، شو بيادق؟

فيصل القاسم: المالكي مش بيدق؟

خالد السراي: البيدق سيدي الكريم الذي يرفع علم من يقتل شعبه، البيدق اللي يصير ذليل خسيس يجيب الإرهابي يدله على أي مكان يؤذي فيه العراقيين البيدق الرخيص، أنا أرجع وإياك على قضية مهمة جدا، ما الذي يجري في العراق؟ هل هي حرب طائفية اجتماعية؟ إطلاقا ذاك العراقي الشيعي وذاك العراقي السني، نحن يهمنا أن نتعايش ووطنا ومشتركين فيه، الحرب توظيف سياسي طبعا يستغل الدين ويخليه غطاء للقتل والإرهاب انتهينا منها، كل إجراء وكل خلاف أنت شو عندك وسيلة؟ غير إنك تستنجد بالدول المعادية للتجربة العراقية وتلبسه لباس طائفي ولباس مناطقي، أعطني حدث بسيط، أنا سؤال إذا ألغي المساءلة والعدالة، الغ مكافحة الإرهاب، سؤال واحد، أكو بلد في العالم يتعرض لإرهاب ماكو منظومة قانونية تحميه؟ وإذا لغينا قانون مكافحة الإرهاب ليش أنت يا النجيفي وربعك كل واحد عنده أفواج حمايات، لمن؟

فيصل القاسم: جميل.    

خالد السراي: لمن، ضد من؟ هذا السؤال، زين أسألك سؤال،  الصحوات بالأنبار منو قتلهم؟ الآن يقول الأخ المنظومة العسكرية شيعية! 14 ألف التقسيمة 14 ألف شرطي استحقاق الأنبار، استثناءا أعطوهم 28 ألف و 400 وكلهم من أبناء الأنبار لحماية الأنبار.

هارون محمد: هذا جيش.

خالد السراي: من دعم الصحوات؟ من قال للسنة تعالوا؟

فيصل القاسم: وقّف شوي، أنا بدي أسألك.

هارون محمد: لحظة.

فيصل القاسم: عندي سؤال، باختصار تفضل.

هارون محمد: مكافحة الإرهاب إنه ضرورة، طيب ضرورة يجب أن قانون الإرهاب يعم على الجميع وليس على السنة العرب..

فيصل القاسم: هناك نقطة.

هارون محمد: لماذا 4 إرهاب هذه المادة التي، أكو حكومة تحترم نفسها، أكو رئيس حكومة يحترم نفسه..

خالد السراي: هذا دستور مو لعبة!

هارون محمد: المخبر السري بالدستور؟!

فيصل القاسم: كي لا نذهب بعيدا، خليني أرجع لنقطة مهمة، يقلّك الرجل من المعيب أن تتهم قيادة العراق بأنها مجرد بيادق في أيدي الفرس، هذه ألاعيب رخيصة كفاكم متاجرة بالخطر الإيراني والخطر الشيعي.

هارون محمد: أول شيء واحدة من أسباب غضبة نوري المالكي على تظاهرات الأنبار لأنهم قطعوا الإمدادات التي كانت تذهب من العراق إلى سوريا.

فيصل القاسم: ومن إيران إلى سوريا.

هارون محمد: هذه حقائق زين، ولا شو؟ كثيرا من التظاهرات التي خرجت في البصرة على سبيل المثال لماذا لا يقول عليها فقاعة؟ لماذا لا يقول عليها نتنة؟ مثلا.

فيصل القاسم: لأنها وقفت في وجه المعونات للنظام السوري، بس دقيقة.

خالد السراي: الغطاء قانوني للتظاهر.

فيصل القاسم: سجّل.

هارون محمد: مسألة الإرهاب من حقك إرهاب، هذه 4 إرهاب.

فيصل القاسم: بس ارجع لي على نقطة الأنبار كيف يعني، سوريا؟

هارون محمد: الآن المنافذ الحدودية الجماهير سيطرت عليها.

فيصل القاسم: وماذا فعلت؟

هارون محمد: الآن تنكر بنزين ما يقدر نوري المالكي يدزه لبشار الأسد، تنكر واحد، هذه حقائق.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول أن الثورة العراقية سند للثورة السورية؟

هارون محمد: نحن امتداد وهو يعرف، دير الزور شو يفرقها عنّا؟

خالد السراي: هذا هو مشروع سيمزق العراقيين، هذا مشروع تمزيق العراق، من سوريا سيتم تمزيق العراقيين إحنا مبدأ..

هارون محمد: وحدة سوريا والعراق.

خالد السراي: أنتم إسلاميين أنتم، أنتم ولا شو بالضبط هو التوجه هذا؟ شو ضد التجربة العراقية؟ تقسيم العراق تقسيم سوريا، هذه أحلام..

هارون محمد: أي تجربة؟ هذه أصلا عيب الواحد يقول هذه تجربة.

فيصل القاسم: سجّل يا سيدي.

خالد السراي: التجارب السابقة تجربة، أنه الشعب مرتين ينتخب برلمان دائم ويصوت على الدستور.

هارون محمد: أنت يساري كذب.

خالد السراي: بالعكس أنا يساريتي تحثني أقف ضد كل من يقسم الشعب.

هارون محمد: شيعة وسني وكردي، عيب.

فيصل القاسم: سيد خالد سجّلها عندك من شان توضّح.

هارون محمد: العراق بثقافته بحضارته محاصصة صارت هذه شيعية وهذه سنية، عيب هذا.

فيصل القاسم: أترك لي المحاصصة، بس ارجع لي لموضوع أنه تقول أن هذه الهبّة وهذه الثورة تريد أن تحرر العراق من الخطر الإيراني ومن الرجس الإيراني، ومن الوسخ الإيراني كيف طيب؟

هارون محمد: شوف، أثبتت التجربة بما لا يقبل الشك أن إيران تعمل بعد أن أدركت أنها ستخسر الساحتين السورية واللبنانية تعوّض الخسارة، وين تعوضها؟

فيصل القاسم: في العراق.

هارون محمد: الآن أكو فترة صار أكو استهداف لمحافظة الأنبار بالذات.

فيصل القاسم: ممن؟

هارون محمد: من الحكومة.

فيصل القاسم: طيب لماذا؟

هارون محمد: المعتقلين، الحكومة تقول 40 ألف لنفترض أن هذا الرقم صحيح، أنا أسأل الأخ ليستفسر 39 ألف من محافظة الأنبار وبعض المعتقلين كانت القوات الأميركية قد اعتقلتهم.

فيصل القاسم: ماذا تريد أن تقول؟

هارون محمد: تعاون أكو، الشيء الذي نريد أقوله.

فيصل القاسم: بموضوع إيران.

هارون محمد: أن إيران تريد أن تخترق المحافظات السنية وخاصة محافظتي الأنبار والموصل ليكون الطريق سالكا.

فيصل القاسم: إلى؟

هارون محمد: نحو سوريا ولذلك هذه التظاهرات الآن تظاهرات سلمية، نقولها بصراحة، وإذا لم يستجب.

خالد السراي: يعني أنتم قادتها؟ خلينا نفهم لأنه ساعة عزة الدوري يركب الموجة ساعة النقشبندية، منو قادتها؟ خاطر نقول للعامة إلها.

هارون محمد: لديها قيادات معروفة وهم من أبناء المنطقة.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول لي أن الجيش العراقي الحر في طريقه إلى.

هارون محمد: بالتأكيد إذا لم يستجب للمطالب الشعبية السلمية طبعا، ماذا تريد من الناس تغتصب نساؤهم ويعتقل شبابهم يقتل رجالهم.

فيصل القاسم: تحكمهم إيران.

هارون محمد: يا بّا ليش ما يسوي ثورة؟ لا يسوي بالثورة، والثورة كيف تصير؟ بالسلاح طبعا، لهذا عندما نقول أنه على نوري المالكي أن يستجيب لهذه المطالب الشعبية ذات الطابع الإنساني.

خالد السراي: والبرلمانية.

هارون محمد: عليه أن يحذر لأن غدا لا تعرف ماذا سيحمل؟

فيصل القاسم: دقيقة، بدي أسألك، مثل ما سألته بدي أسألك سيد خالد بس اسمع لي، طيب أنت لماذا تحاول أن تقلل من أهمية أن هذا الحراك موجه ضد العدو الأول للعراق الآن ألا وهو ملالي طهران؟ يقولون يا أخي أنا بدي أسألك البعض يقول لك حتى شيعة العراق ضاقوا ذرعا بالتدخل الإيراني الصفيوني في شؤون العراق، مش كلامي، كلامهم أنا شو إلي علاقة، يعني أليس حريا بالعراقيين أن يطالبوا بتنظيف العراق؟ الإيرانيين لم يبقوا شيئا في العراق إلا وسيطروا عليه، والإيرانيون الآن يخافون من ثورة العراق لأنها امتداد لثورة سوريا، الموصل والأنبار إلى سوريا هذه هي القصة، كيف تفسر ذلك؟

خالد السراي: أخي الكريم شوف هذه الملاحظة شوف أنا أرجع وأقول لك، النظام الرسمي العربي الذي صور إيران العدو اللدود هذه متروكة إله لمحاسبة التاريخ إذا فعلا أو لا، أنا ما عندي هذه المشكلة أنت تفرضها علي، أنت ليش تفرض علي فد شيء وكأنه حقيقة ومو موجود، خليني أكمل.

فيصل القاسم: طيب ومئات الآلاف الموجودة التي تقول تسقط إيران في العراق؟

خالد السراي: جيد، اسمعي لي..

فيصل القاسم: اسمع لهم.

خالد السراي: جيد أكو خلاف، أكو صراع سياسي، أكو توظيف، المشكلة أكو مطالب مشروعة مثلما قال الأستاذ صارت في البصرة وصارت في النجف صارت في كربلاء وصارت في مدينة الصدر، ماكو إشكال، وصارت في الأنبار وصارت في نينوى سابقا شنو الإشكالية؟ لكن هل معقول أن مصير الشعب العراقي وتضحياته نصير رهينة ونساوم ونبتز سياسيا على مجموعة توظف كل شيء لأجل تجميد التجربة العراقية والعودة للوراء لتقسيم العراق، شوف هذه نغمة ما الترابط..

فيصل القاسم: تقسيم العراق؟

خالد السراي: إيه، تقسيم العراق.

فيصل القاسم: من الذي يقسم العراق الذي يثور من أجل إحقاق الحق أو الذي يحول العراق إلى طائفة، الذي يحول الدولة إلى طائفة؟

خالد السراي: أنا أريد أحكي لك على الغطاء السياسي الذي يحاول أن يتبناه، شو علاقة النظام السابق بالمتظاهرين؟ نظام أنت جزء منه انتهى وراح على مزبلة التاريخ وخلصنا منه أنت شو تتمنى يصير تظاهرات شو علاقة الجيش السوري الحر شو علاقة علم السعودية شو علاقة علم أردوغان؟ هذا اللعب شنو؟

فيصل القاسم: شو علاقة علم خامنئي؟

خالد السراي: هؤلاء ليسوا المتظاهرين..

فيصل القاسم: حلال يعني.

خالد السراي: غلط ويمزق.

فيصل القاسم: ويدعس تحت الأرجل كمان كما يقول العراقيون.

خالد السراي: يمزق أي علم خارج.

فيصل القاسم: دقيقة، هل أنت مع دوس العلم الإيراني في العراق؟ دوسه بالصرامي.

خالد السراي: إذا كان على حساب السيادة العراقية مو أدوسه أفعل ما أفعل به، ماكو شيء أعلى من السيادة العراقية، هذا متفقين عليه ومنتهين وهاي مشروع العراقيين أنا مو بحكي بجو آخر وعايش خارج العراق وأغرد باتجاهات سياسية معينة، أنا بحكي لك هاي عايشينها، لا مشكلة مع متظاهرين الأنبار القضية مو طائفية إطلاقا، إحنا ما عندنا صراع طائفي، خليني أخدمك، نحن نعلم ولا يمكن لنا أن ننكر الإرهاب اللي كان يفجر عشرين سيارة يوميا فقط في بغداد كسروا ظهره الأنبار طردوه خارج الحدود وسيطردون هؤلاء.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

خالد السراي: لما مطالب شعبية مشروعة تيجي تتبناها وتصعد فوقها وتشوهها.

فيصل القاسم: خليني أسألك رائع، طيب لنترك الطائفية على جنب.

هارون محمد: فقط هو..

فيصل القاسم: بجملة واحدة.

هارون محمد: أكثر من مرة أخونا هاجم النظام العربي الرسمي أنا فقط أسأله هو النظام العربي الرسمي مو ساهم بإسقاط النظام السابق من وين الجيوش والقوات الأميركية انطلقت..

خالد السراي: ايش بهم بدهم يبيعون العراق..

هارون محمد: جابوا نوري المالكي، زين جابوا هذه النماذج البائسة تحكم العراق..

فيصل القاسم: أرجع لك أنا أرجع لك، لا لا لا..

خالد السراي: هذا مو حوار، لكن مهما يكون أنا هذا رئيس وزرائي وأفهم وطنيته وأفهم شعبيته وأفهم قيمته ووجوده في هذه الفترة وهذه اللحظة، وهذه الشعوب الحية في اللحظات الحرجة تفرز قادة تاريخيين..

فيصل القاسم: طيب خليني أسألك.

هارون محمد: المجموع يتقدم على الفرد مهما كان.

خالد السراي: إله دوره أنا بحكي بحكم مسؤولياته ما أحكي عن دكتاتوريات.

العراق بين قلة الخدمات وكثرة الأزمات

فيصل القاسم: لنتحول إلى محور آخر، طيب البعض يقول لو تركنا الطائفية جانبا ألا وهي من أهم مطالب المحتجين، وتركنا أيضا موضوع السجون وكيف يغتصب الرجال والنساء كما يدعون، إحنا ما إلنا علاقة، طيب لماذا لا نأخذ أن العراق الآن بالرغم من أنه يمتلك واحدة من أكبر الميزانيات في العالم العربي ويعوم على محيط من النفط، هل يعقل أن الشعب العراقي يشرب مياه مسرطنة؟ هل يعقل أن الشعب العراقي لا يجد البنزين اللي بلاده مليانة بالبنزين؟ طيب هل يعقل أن لا يجد الكهرباء؟ الكهرباء لا تأتي إلى العراق إلا..

هارون محمد: بالمجاري..

فيصل القاسم: بالمجاري، تفضل.

خالد السراي: أهم سؤال بالحلقة هذا، أخي الكريم إذا أكو تهميش للسنة فممثلوهم هم المسؤولين عن تهميشهم وإذا كان هناك تهميش للشيعة فممثليهم هم المسؤولين عن تهميشهم، أخي الكريم الآن ما الذي كسبه الشيعة خاطر نقول السنة مظلومين؟ ما عندنا إحنا، حتى لو عندنا نواقص بالكهرباء فهي مظلومية عامة الأنبار كالبصرة إن لم تكن البصرة أتعس، المشكلة.

فيصل القاسم: وما هي مسؤولية المالكي في كل هذا الخراب؟

خالد السراي: هذا هو السؤال، كم هم وزراء العراق، هذا المصيبة الجريمة عندما تطلع أنت وزير وزارة سيادية وخلفك رئيس البرلمان وعلى يمينك نائب رئيس الوزراء وتقول حكومة مليشيات، ليش باقين فيها وليش مصرين على استلام وزارات سيادية؟

فيصل القاسم: مصلحة.

خالد السراي: اسمح لي إذن هذه المسألة إذا أحسب لك الوزارات السيادية هسه، وأحسب لك وزارات التحالف الكردستاني، وأحسب لك وزارات التيار الصدري ووزارات دولة القانون، الخدمات إذا ما الوزير تحاسبه ليش في العراق تخلط الأوراق ويحمل شخص..

فيصل القاسم: جميل.

هارون محمد: لماذا لا يحاسبهم رئيس الوزراء المسؤول.

فيصل القاسم: سجلها عندك.

خالد السراي: العيساوي وزير مالية ولا لأ؟ خليه يجي العيساوي ويقول أنا ما أعطيت الأنبار، فرض على المالكي ما يعطي حصة للأنبار..

فيصل القاسم: جميل.

خالد السراي: أو يظلم نينوى، منطقة الأنبار فرض على المالكي ما تضيع حصة الأنبار.

فيصل القاسم: جميل.

خالد السراي: هذا ليس منطق خلط الأوراق

فيصل القاسم: جميل، سؤال بس دقيقة أنا بدي أسألك مثلما سألته بهذا السياق.

هارون محمد: بهذا السياق، هذه الحكومة الذي يديرها.

فيصل القاسم: بس دقيقة، أنا بدي أسألك يا أخي بدي أسألك يا سيدي، الرجل يقول لك موافق معك أن هناك أزمة كبيرة في المعيشة في العراق، أزمة اجتماعية كبيرة أزمة مياه أزمة كهرباء أزمة فساد أزمة كذا لكن السؤال المطروح لماذا تضعون كل اللوم وكل الحق على هذا الشخص اللي اسمه نوري المالكي ، بدي أسألك الصدر يهاجم المالكي أليس لدى الصدر 6 وزراء؟ لماذا لا يفعلون شيئا من أجل الارتقاء بالعراق اجتماعيا ومعيشيا؟ دقيقة، لماذا تضعون اللوم على شخص وتتركون هذه المحاصصات الطائفية القميئة؟ الهاشمي ليش ما دار باله على سنة العراق إلا بعد ما تزاعل مع المالكي بالله.

هارون محمد: هذه شغلة تخصه، نحن نتحدث بشأن عام والشأن العام لا ينصرف إلى الأشخاص، في العرف في كل الدول التي تحترم نفسها طبعا عادة رئيس الحكومة هو المسؤول عن كل الوزارات ومسؤول عن توجيه كل الوزراء، الوزير الفاشل يستطيع أن يستغني عنه.

فيصل القاسم: لكنه مربوط بالمحاصصة.

هارون محمد: رئيس وزراء أنا، الدستور معطيني حق، القانون معطيني حق هذا وزير فاشل الله ينعن أبو المحاصصة، ما بها محاصصة، زين، لكنه أنا أقلك عادة الرأس عندما يكون فاسد الجميع يفسدون هذه حقيقة.

فيصل القاسم: سنأتي على موضوع الفساد.

هارون محمد: لذلك أنا فقط أقول أن المالكي أثبت أنه دائما يفتعل الأزمات أزمة بعد أزمة لا يستطيع أن يعيش بدون أزمة..

فيصل القاسم: وبآخر النهار يبدو أن الأزمات ستزيله.

هارون محمد: ما عنده منهج حزب الدعوة، حزب الدعوة اقرأ أدبياته اقرأ تراثه ما عنده منهج سياسي اقتصادي اجتماعي فلذلك يفتعل الأزمة، شوف خلال شهرين كم أزمة؟ البلد لا يتحمل أزمات سياسية، أزمة مال صفقة الأسلحة والفساد اللي فيها، أزمة مال البنك المركزي والتلاعب الفظيع اللي فيه، أزمة مع هذا اللي يسمونه إقليم كردستان والآن أزمة مع السنة العرب، شو هاي، شنو هالمجانين زين..

فيصل القاسم: وقف لي شوي، سيد خالد أنا بدي أسألك، هذا السؤال يقودنا أو هذا الكلام يقودنا إلى ما يطرحه العراقيون الآن يقلك من الطبيعي أن يكون كل هذا الفساد وكل هذه المشاكل وكل هذا الترهل في العراق لأن خبرة رئيس الوزراء خبرته الوحيدة في الحياة أنه كان يبيع ملابس نسائية ومسابح، يا أخي هيك يقول العراقيون.. 

خالد السراي: ما يخالف، هذا شرف إله أنه باع كل شيء وما رمى نفسه في أجهزة المخابرات وصار عميل وعيشوه بفنادق خمس نجوم!

فيصل القاسم: ما كان يشتغل  مع المخابرات السورية آه، في السيدة زينب..

خالد السراي: كان عاش ملك، إطلاقا، كان عايشوه ملك زمانه، الآن يعتبروه عار على مناضل يطلع قوت يومه ويناضل، ما علينا، أولا المالكي رئيس مجلس وزراء، ثم أثير السؤال وأطلب من الأستاذ أن يجيبني عليه، المالكي يفتعل الأزمات والمالكي متمسك بالسلطة المالكي فاسد، ذا يطلب انتخابات مبكرة، ليش تخافوا من انتخابات مبكرة؟ ذا يطلب انتخابات مبكرة..

هارون محمد: نوافق بشرط.

خالد السراي: اسمح لي أستاذنا، الدستور مو يقول أن الشعب مصدر السلطات يعود الصندوق للمواطنين يا أخي غلط انتخبنا غلط رجعونا خلينا نشوف، المالكي يطالبنا على ايش أنتم تخافون؟

هارون محمد: لا لا ما نخاف.

خالد السراي: أكو الدستور يقول ليش ما أرشح حالي مثلا مشمول بالقانون ليش المالكي الآن، تستقيل حكومتك وما ترشح  يلا نسوي انتخابات، بربك هذه مو هزيمة أمام الناس، هذه مغالطة أمام الرأي العام..

فيصل القاسم: سؤال وجيه، دقيقة.

هارون محمد: مغالطة أريد هذه النقطة هلأ، يريد انتخابات مبكرة هو يشرف عليها، لا..

خالد السراي: انتخابات مستقلة كل الكتل يشاركوا فيها أستاذ أرجوك..

هارون محمد: حكومة مؤقتة..

خالد السراي: المفوضية ممكن..

فيصل القاسم: انتهى الوقت، خليه يكملها..

هارون محمد: أما الانتخابات لو كان نوري المالكي..

فيصل القاسم: آخر محور، آخر محور..

هارون محمد: خارج السلطة ليس رئيسا للحكومة إذا كان يجيب عشرين نائب..

خالد السراي: والله العظيم الأميركان زوروا الانتخابات في الأردن والله العظيم اللي خسر في الانتخابات بما فيها المالكي، والله العظيم الأدلة موجودة، أنتم ما تقتنعون.

ملف الفساد في العراق

فيصل القاسم: آخر سؤال، الفساد، في جملتين ما هو دور الفساد في هذا الربيع العراقي المتصاعد؟

هارون محمد: هذه الحكومة منخورة من رأسها حتى قاعها ورئيسها حرامي..

خالد السراي: من النظام السابق.

هارون محمد: من نواب الشيعة مو سنة حتى يقولون هذول سنة، صباح الساعدي حتى طلع مكتب المالكي يسرق، مكتبه، موظفين.

فيصل القاسم: ناهيك عن صفقة السلاح الكبيرة مع الروس!

خالد السراي: شنو الروس دينار مو مدفوع ليش تكبرون تخلقون..

فيصل القاسم: ماشي ماشي.

هارون محمد: مطرة واحدة أغرقت بغداد اللي عمرها ما غرقت من 1954..

فيصل القاسم: شو هي؟

هارون محمد: مطرة واحدة وأنا أتفق مع الشيخ صباح الساعدي عندما قال عن نوري المالكي بطل المجاري، بطل المجاري القذرة طبعا لأنه أكو مجاري صافية..

خالد السراي: أولا مهما يكون فهو إنسان أرجوك رجاء رئيس وزراء العراق، أرجوك رجاء ملعون أبو عقل مال النظام السابق تظلون بالعقل القديم..

هارون محمد: شنو إله علاقة بالنظام السابق..

خالد السراي: ما إلكم علاقة بوطنكم  ما تحترمون أي شيء..

هارون محمد: أي نظام سابق..

خالد السراي: تفكرون، تفكرون بالسيئ وباللفظ البذيء مثل عضو البرلمان يقول أولاد الكذا وأولاد المتعة، ظلكم على هذا المنطق وهذه الاتهامات..

هارون محمد: كل نوابكم وكلاء كانوا عند النظام السابق زين.

خالد السراي: أدخل وإياه الانتخابات، جيبوا حزب البعث مالكم، زين..

فيصل القاسم: آخر شيء، آخر نقطة.

هارون محمد: شو هالمنطق حزب البعث أليس عراقي؟ حزب البعث شنو؟ من وين جابوه؟ مو عراقي؟

خالد السراي: مو عراقي، أجرم..

هارون محمد: خمس ملايين عراقي تريدهم كلهم..

فيصل القاسم: سيد خالد، انتهى الوقت، سيد خالد سؤال واحد، آخر سؤال بجملة واحدة، البعض يقول الآن، بعض العرب وبعض العراقيين أنه على الثورة العراقية أن تلتحم بالثورة السورية لأن في هاتين الثورتين خلاص للمنطقة، باختصار. 

خالد السراي: الثورة السورية خاصة بسوريا ونحن لا نتدخل.

فيصل القاسم: جميل.

خالد السراي: دستورنا لا يسمح لنا، أما داخل العراق سيسقط هذه اللعبة أبناء الأنبار انتظر وسيسقطها أبناء نينوى هذه اللعبة اللي جايين..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

خالد السراي: عايشين على الطائفية، عايشين على تمزيق الشعب.

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

خالد السراي: أقول لك مختصر، كل من يقلك العراقيين يخلون زمرة تتحكم في مصيرهم بلحمة بلدهم بوحدتهم الوطنية لا تصدق.

فيصل القاسم: أشكرك، آخر جملة كيف ترد على هذا الكلام؟

خالد السراي: إذا لم يستجب المالكي لهذه المطالب هذه الثورة ستنطلق نحو المنطقة الخضراء، وتسقط المالكي.

فيصل القاسم: آخر سؤال سيد هارون، عن سوريا، يقلك التحام الثورة في العراق، ماذا تقول للذين..

خالد السراي: سوريا والعراق بلد واحد..

فيصل القاسم: يا زلمه..

هارون محمد: هاي الوحدة مو تمزيق.

فيصل القاسم: يا الله، يا أخي.

خالد السراي: هسه ركبتم موجة التمزيق.

فيصل القاسم: استغفر الله العظيم.

هارون محمد: العراق لسوريا وسوريا للعراق.

خالد السراي: هسه صرتوا مشروع تركي، صرتوا مشروع قطري صرتوا مشروع سعودي..

هارون محمد: جابوا ربعك القطريين والسعوديين مع الأميركان، أهل الدبابات اللي ركبتوا الدبابات مين اللي جابكم؟

خالد السراي: رح تشوفوا للنهاية وين رح توصلون.

هارون محمد: سوريا والعراق وحدة واحدة

فيصل القاسم: وثورتين؟

هارون محمد: ستبقى والثورتان ستنطلقان نحو أهدافهما المشتركة في إسقاط حكومة نوري المالكي في العراق وبشار الأسد في سوريا والثورة مستمرة غصبا عنك..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.

خالد السراي: عشم إبليس في الجنة.

هارون محمد: غصبا عليك وعلى اللي ما يقبل زين.

خالد السراي: عشم إبليس في الجنة.

هارون محمد: غصبا عليكم ستهربون.. 

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام إلى اللقاء، إلى اللقاء، يعطيكم العافية.