فيصل القاسم
نبيل فياض
سقراط البعاج

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام. أليس من السخف الحديث عن محاولات النظام تقسيم سوريا إلى دويلات؟ ألا يسعى جاهداً لحماية الوحدة الوطنية للبلاد؟ أليس الذي يريد تقسيم سوريا إلى أقاليم هم المستعمرون الجدد الذين يحاولون تقسيم المقسم وتجزئة المجزئ؟ أليس تقسيم سوريا حلماً صهيونياً منذ زمن بعيد؟ ثم أليس من المستحيل تقسيم البلاد حتى لو حاول النظام ذلك؟ أليس الساحل السوري وأهله جزءاً لا يمكن فصله عن البلد الأم؟ ألم يفشل المستعمر الفرنسي في سلخ العلويين في العشرينات عن سوريا؟ أليس سكان المنطقة الساحلية من أكثر السوريين وطنيةً ومن أكثر المنادين بوحدة البلاد؟ ولا يمكن أن ينجروا وراء مخطط عائلي إن وجد؟ يتساءل آخر، أليس العلويون في سوريا أكثر من عاني ويعاني من نظام الأسد وهم أكثر المستفيدين من سقوطه؟ يتساءل ضيفنا، لكن في المقابل ألم تظهر المراسلات السرية بأن النظام فكر فعلاً في الانسحاب إلى دويلته الخاصة في الساحل والجبل إذا فشل في القضاء على الثورة وإحكام السيطرة على كل البلاد؟ ألا تبارك فرنسا هذا التوجه؟ ألم يتباحث النظام بهذا الأمر مع أكثر من جهة لجس النبض؟ ألم يقم بتفريغ مدينة حمص ومناطق أخرى في حماة وإدلب والساحل من سكانها السنة من خلال المجازر البشعة كي تكون معقله الطائفي؟ يضيف آخر، ألا يحاول النظام تدمير أكبر جزء ممكن من سوريا كي يترك السوريين يلعقون جراحهم بينما يستقر هو في دويلته؟ يضيف آخر، أليست الدولة الساحلية المستقلة مصلحة روسية إيرانية إذا فشلتا في إبقاء النظام مسيطراً على كل البلاد؟ ألا يتفاخر دعاة التقسيم في سوريا بأن دولة الساحل قابلة للحياة لوجود أرض وبحر ومطارات وحتى نفط فيها؟ يتساءل آخر، أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على المعارض الدكتور سقراط البعاج وعلى الكاتب والباحث نبيل فياض، نبدأ النقاش بعد الفاصل. 

[فاصل إعلاني] 

تقسيم سوريا خيار الأسد للبقاء 

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن النظام السوري يسعى لتقسيم البلاد؟ صوت على صفحة الاتجاه المعاكس 19644، 85.8% نعم، 14.2% لا. نبيل فياض لو بدأت معك بهذه النتيجة، ما الذي يجعل هذه النسبة الكبرى من الذين على الأقل شاركوا في مثل هذا التصويت يعتقدون بأن النظام السوري يسعى إلى تقسيم البلاد، وإلى خلق دويلات وإلى ما هنالك من هذا الكلام؟ كيف ترد؟ 

نبيل فياض: أولاً: مساء الخير، ثانياً: أنا أعتقد أنه للأسف الشديد انقسم الجمهور العربي بين المحطات التلفزيونية، يعني لو كان هذا التصويت حدث على المحطة الفضائية السورية أو إحدى المحطات الموالية لكانت النسبة معاكسة تماماً، هنالك انفصال هناك انقسام كامل في صفوف الجمهور العربي بين هذا الذي يساند هذه المحطة، وبين هذا الذي يساند هذه المحطة بحسب ولاءاتهم السياسية. 

فيصل القاسم: جميل. 

نبيل فياض: هذه استفتاءاتهم لا تعني لي أي شيء، لأنها لا تنقل نبض الشارع. 

فيصل القاسم: ما هو نبض الشارع؟ 

نبيل فياض: كل الشارع السوري معادي تماماً لفكرة التقسيم. هنالك مسألة واحدة فقط أريد أن أطرحها في هذه الحلقة: كان منذ 1957 في 2005 عرض فكرة تقسيم سوريا وعلي شخصياً من قبل هاورد هولت ومايكل لادين في بيت فريد الغادري، وفكرة إنهاء الجيش السوري كما حصل في العراق عندما أنهى بول بريمر الجيش العراقي، تم تحييد الجيش المصري وتم القضاء على الجيش العراقي، اليوم يريدون القضاء على الجيش السوري، كل من يعمل، أنا طول العمر معارض طول العمر أنا مناقض لهذا النظام، لكن عندما أرى أن كل من يقف في صف أميركا أنا أقف ضده، النظام الآن مطلوب رأسه من قبل الأميركان والإسرائيليين. 

فيصل القاسم: طيب. 

نبيل فياض: والجماعات الوهابية. 

فيصل القاسم: ولكن كيف ترد على الذين يقولون أن أميركا أكثر المعارضين لتقسيم سوريا وشرذمة سوريا هو الولايات المتحدة الأميركية لأنها تعلمت درساً في العراق.. 

نبيل فياض: على الإطلاق. 

فيصل القاسم: ولا تريد أن تكرر.. 

نبيل فياض: على الإطلاق، على الإطلاق أرجوك أرجوك الجزيرة منذ 11 آب 2011 وهي تروج لمسألة تقسيم سوريا. 

فيصل القاسم: يا سيدي لم يروج أحد.. 

نبيل فياض: الله يخليك، نعم، طرحوا هذا الموضوع منذ 11 آب 2011، تقسيم سوريا غير ممكن عملياً لأن الغالبية السورية من الطائفة العلوية، وأنا أعتذر من كل أصدقائي العلويين على هذا الكلام الطائفي، الغالبية السورية من الطائفة العلوية الكريمة تقيم في دمشق وحمص وبعض حماة، يعني سوريا متشابكة ديمغرافياً إلى درجة غير معقولة، كيف يمكن أن يقسم هذا البلد؟ 

فيصل القاسم: جميل جداً، نأخذها نقطة نقطة، دكتور سمعت هذا الكلام تفضل. 

سقراط البعاج: في البداية: تحية إلى أرواح الشهداء وإلى الأبطال في سوريا الذين يمثلون رأس الحربة في المشروع العربي. لا شك أن هناك مشروع إسرائيلي وهناك مشروع أميركي وفرنسي وتركي وإيراني في المنطقة لسوريا، وهناك أيضاً مشروع عربي هذا المشروع رأس الحربة كما قلنا هم الثوار السوريون. لا شك أيضاً أن تقسيم سوريا على المستوى الشعبي هذا غير وارد أبداً لن يقبل العلويين قبل الآخرين لن يقبلوا بتقسيم سوريا هذا أمر مفروغ منه، ولذلك لسببين الأول: أن وطنيتهم تمنعهم من ذلك، ثانياً: إنه لا يوجد مستقبل لمثل هذه الدولة.. 

فيصل القاسم: ولكن؟ 

سقراط البعاج: ولكن، نعم، ولكن النظام في سوريا هذه العصابة المافياوية في سوريا ليست إلا أداة من أدوات الصهيونية ومن أدوات مشروع إسرائيل الكبرى تمام؟ نحن نعلم جميعاً وهذا كلام نعرفه وعشناه أن حافظ الأسد هو من سلم الجولان، ثم دخل على لبنان وقام بفتنة طائفية وكادت لبنان أن تقسم، وضرب المقاومة الفلسطينية وأخرجها بالاشتراك مع إسرائيل، ضرب المقاومة اللبنانية بعد ذلك ضرب الشيعة مع الشيعة والمسيحيين مع المسيحيين، هذا النظام لم يفلح بشيء بحياته إلا الفتنة الطائفية، وآخر الفتن الطائفية التي قام بها قبل سوريا الحقيقة في العراق نحن لدينا كم كبير جداً من الوثائق التي تثبت أن الجماعات التي كانت تفجر في العراق كانت على علاقة مع المخابرات الأردنية، عفوا، مع المخابرات السورية والمخابرات الإيرانية، هناك كم كبير من الوثائق قد نتعرض لهذا، إذن نعود؛ هل من مصلحة هذا النظام تدمير سوريا؟ نعم، وهو الآن يريد السيطرة على كل سوريا ولكن فقد الأمل نهائياً من السيطرة ولذلك تغيرت الأمور  والأسماء.. 

فيصل القاسم: كيف تغيرت الأمور؟ ماذا يريد الآن؟

سقراط البعاج: هو في البداية كان يظن إنه سيسيطر على الوضع، تمام؟ لكن قبل تقريباً خمسة أشهر ستة أشهر، كان يريد أن، تسربت معلومات أن الروس عرضوا عليه إنه لحد 10 آلاف قتيل وحل المشكلة، تمام؟ أو أربعة آلاف خمسة آلاف ما عاد أذكر.. 

فيصل القاسم: طيب خلينا في الموضوع. 

سقراط البعاج: لا، الآن هو يدمر المدن كلها على سبيل المثال مدينة دير الزور، مدينة دير الزور أكثر من نصفها مدمر أكثر من 700 ألف لاجئ، هل يعقل أن إنسان يريد أن يحكم بلد يقوم بتدمير نصفها ويهجر أهلها؟ هذا الإنسان.. 

فيصل القاسم: هو يقوم بعملية جراحية يعني لصالح البلد يقول لك بشار الأسد، عملية جراحية يا أخي 700 ألف شو قيمتهم؟ جراحة هذه. 

سقراط البعاج: أكيد هذا الكلام، أنا أقول إنه طرأ تغيير عالمي يعني أعطي الضوء الأخضر إنه اقتل ما تشاء واضرب ما تشاء، نحن نعلم أن ما يؤثر على القرار الدولي في أميركا وفي روسيا هي اللوبيات الصهيونية، هذا السكوت على هذه الجرائم التي لم يعرف لها مثيل التاريخ لا يمكن من دون دعم إسرائيلي، تمام؟ وأنا أقول لك هنا عندي أنا عاموس جلعاد يقول أن إسرائيل ستواجه كارثة بسقوط الأسد، تمام؟ إذن هناك الكثير.. 

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا، خلينا بالموضوع الأساسي. 

سقراط البعاج: موضوعنا موضوع تقسيم سوريا عفوا.. 

فيصل القاسم: يعني هو الآن ليس أمامه، ما تريد أن تقوله كي أن أنتقل يعني لا أريد أن.. 

النظام وتقسيم سوريا إلى دويلات 

سقراط البعاج: هل من مصلحة إسرائيل أن تقسم سوريا؟ نعم، من مصلحة إسرائيل أن تقسم سوريا. 

فيصل القاسم: لكن ليس من مصلحة النظام يا أخي؟ كيف مصلحة النظام؟ 

سقراط البعاج: مصلحة النظام هو لا يستطيع السيطرة على سوريا خلص فقد الأمل نهائياً، هو دمر نفسياً ومعنوياً، أولاً: هذه العائلة على فكرة عائلة الأسد هي من العائلات المعتوهة، يعني نسبة المجانين فيها كثيرين وقراراتهم ليست قرارات حكيمة أبداً يعني مثل القذافي ألم يكن مجنونا؟! وحكم أربعين سنة، نفس هذا المشروع، هؤلاء جاؤوا لتخريب سوريا ولتقسيم سوريا يعني بكلمة أخرى نحن من سنة الـ 1995 كنا نقول: هل إفقار الشعب وظلم الشعب سيوصل الشعب بمرحلة من المراحل لأن يقول: يا ريت تيجي إسرائيل وتخلصنا من هالمجرمين هؤلاء، ولم يكن قد قصف المدن، طبعاً كان قد قصف حماة وإلى آخره، ولكن نحن نتكلم عن 1995 يوم بعدها، وفعلا هذه المافيا لها مهمة وحيدة هي أن يقول الشعب: خلي مين ما كان ييجي ويخلصنا منه، وفعلاً فيه ناس قالوا هذا الشيء ولكن هذا المشروع الصهيوني أيضاً سيفشل بإذن الله. 

فيصل القاسم: نبيل كيف ترد؟ 

نبيل فياض: يعني أول شيء: أنا أتحفظ على الكلام الذي قيل يعني، هذا الكلام غير أخلاقي وغير بحثي وغير ديمقراطي، الرئيس بشار الأسد على سبيل المثال، وأنا شخصية معارضة وأنا على الدوام شخصية معارضة واعتقلت وتعذبت وتبهدلت، ولكني أنا عندما يكون الموضوع يمس الجيش السوري.. 

فيصل القاسم: أو الوطن. 

نبيل فياض: سأقاوم حتى الموت سأقاوم حتى الموت ولا أقبل بهذه الألفاظ، من تدعمه أميركا هو عدو لسوريا هم مدعومون من قبل الأميركان من تدعمهم أميركا وتمدهم بالسلاح هم يقولون.. 

فيصل القاسم: بس خليني بالموضوع. 

نبيل فياض: هم يسعون إلى تقسيم سوريا. 

فيصل القاسم: جميل، Ok، كيف؟ 

نبيل فياض: نعم، بشار الأسد عين وزير دفاع سني بعد استشهاد وزير الدفاع المسيحي، نائب الرئيس سني، وزير الخارجية سني، الآن الجيش السوري يفعل المستحيل لوقف حمام الدم في حلب، أنا اتصلت بمراسل عسكري بريطاني في حلب قبل أن آتي إلى الجزيرة قال لي: إن حوالي 12 أو 13 ألف مقاتل في حلب ليسوا من السوريين، هم إما ليبيون أو عراقيون أو توانسة لا أعرف من أين أتوا؟ أنا شاهدت كثير جداً من Passports ومن وجوه ومن أشكال كلها غير سورية، من تزوده أميركا بالسلاح هو عدو للشعب السوري نقطة على السطر. 

فيصل القاسم: جميل جداً، بس خليني بالموضوع كي لا نخرج كثيراً موضوعنا تعرف الموضوع السوري متشابك كثيراً.

نبيل فياض: لو أراد النظام أن يبقى في المنطقة الساحلية ويقيم دولته لأقامها منذ زمن طويل. 

فيصل القاسم: جميل جداً. 

نبيل فياض: لا يمكن، لا يمكن، لا يمكن، النظام ليس طائفياً، أنا أعرف كثير من هذا النظام سواء عرفتهم كأعداء ولا كأصدقاء، النظام ليس طائفياً المعارضة المسلحة السلفية طائفية حتى النخاع، كل أسماء الكتائب التي نراها في الشوارع وفي المناطق وفي الطرقات كلها تحمل أسماء طائفية حتى النخاع، هم يريدون إهانة الشعب السوري عندما يسمون كتيبة باسم ابن تيمية الذي كفر كل الطوائف السورية وأنت تعرف هذا الشيء. 

فيصل القاسم: دكتور كيف ترد؟ 

سقراط البعاج: أرد بشكل بسيط جداً إنه الشعب السوري خرج إلى شهر تسعة وأكثر إلى بعد شهر تسعة يقول: واحد واحد واحد الشعب السوري واحد، أنا خرجت من سوريا قبل يومين من الثورة، وكنت على علاقة مع شباب علويين يحضرون للثورة، وخرجت قبل يومين لكي أستطيع أن أنقل صوتهم لبرا، وما حدث في حمص إنه المظاهرات شارك فيها العلويين في بعض الأحيان في ميدان الساعة كانوا من الأحياء العلوية أكثر من شباب من الأحياء السنية لهذه الدرجة، ولكن النظام المجرم هذه المافيا عفواً هي ليست نظام، هذه المافيا كان واضحاً تماماً أنها اختطت لنفسها طريقاً واحداً، من البداية بثينة شعبان خرجت وقالت: إنه هناك مشروع طائفي، لم يكن هناك أحد يتكلم عن المشروع الطائفي، طبعا هناك ملاحظة صغيرة لو كانت أميركا تزود الشباب بالسلاح كان انتهى الأمر من زمان وقد حاولنا جداً أن المعارضة أن تمدهم بالسلاح للأسف ما قدرنا نساوي هذا الشيء، الآن ماذا فعلت المافيا لتقسيم سوريا؟ تقسيم سوريا الحقيقة بدأ في حافظ الأسد منذ أن سلم الجولان، ومنذ الحركة التصحيحية قام بشيء خطير جداً قام بإغلاق جميع الأبواب أمام العلويين باستثناء الجيش والمخابرات بحسب الواسطة، إذا عنده واسطة له أقارب بالمخابرات، أقل جيش أقل ما قدر يدبر حاله بصير مساعد إلى آخره، علماً إنه هم كانوا من أكثر الناس حباً وشغفاً للتعلم وأنا أعرف طائفة وبعمق هم أخوالي وأنا أعتز جداً فيهم. 

فيصل القاسم: أخوالك؟ 

سقراط البعاج: هم أخوالي ومن القرداحة، وأنا أعرف القرداحة.. 

فيصل القاسم: يعني أنت أمك من القرداحة؟ 

سقراط البعاج: أنا والدتي من القرداحة وأنا أعتز بذلك ولي الشرف، وأقول إنه: سيأتي يوم عندما يعرف العلويين وأهل القرداحة كم الجرائم وقذارة الجرائم التي دمغت فيها هذه الطائفة وهي بريئة طبعاً باستثناء مجموعة من خمس آلاف إلى عشرة آلاف من الشبيحة المجرمين، سنأتي على هذا الكلام فيما بعد سيسحلون بيت الأسد في شوارع القرداحة وفي حارة العايلي تحديداً التي هي حارتهم، إذن نحن أمام هذه المافيا التي أغلقت كل الأبواب أمامهم ما تركت حدا يتعلم، أتت على رجال الدين الكبار العظام من نموذج سيلمان الأحمد، تمام؟ ابنه حاولت أنها تقتله ومنير الأحمد قتل، جاءت على كل إنسان شريف في هذه الطائفة وقتلته، يعني على سبيل المثال أعطيك حسن ديب الخير أحد الشعراء ونحن عم نحكي عن التقسيم كان يرى تماماً هذا الكلام أنا عم أحكي لك بنهاية السبعينات، في نهاية السبعينيات عندما كانوا يقولون حماة ومشروع طائفي فماذا قال هو؟ قال: 

علا برتبته لص و رتبته 

من سوئه خجلت وانحطت الرتب 

 لماذا؟ لأن حافظ الأسد ترفع برتب بشكل عشوائي واحد.. 

فيصل القاسم: طيب. 

سقراط البعاج: وكذلك رفعت الأسد، بس انا عم بحكي أيضاً عن هذه العائلة. 

أيقبل البعث أن تثري زحائفه 

باسم النضال ثراء ما له سبب 

يعني صاروا أغنياء يعني منين جاء هذا الغنى العظيم وهم بيوتهم بالإيجار وخارج دمشق؟ عفوا، هي قضية في صميم الموضوع. 

من أين جاؤوا به حقاَ ومعظمهم. 

 ما زانهم أبداً علما ولا أدب. 

هذا الشهيد حسن ديب الخير اعتقل وهو من كبار عائلات المشايخ في القرداحة وقص لسانه من وراء هذه القصيدة وقص لسانه وأذيب بالأسيد، يقول هذا الشاعر عن حماة يقول: 

قالوا حماة عماها الحقد واضطربت

يا للعجب عرين البعث يضطرب 

لو يذكرون حماة بالأمس ما فعلت 

بالظالمين وبالإقطاع لانتحبوا 

بيقول عن آخر بيت:

لما رأوكم نكبتم عن مبادئكم

فإنهم شرفا عن حبكم نكبوا 

لم يتركوا شخص في الطائفة العلوية أو في أي طائفة لم يحاولوا إذلاله وأهل القرداحة هم أدرى الناس بزعران حارة العايلي، هذه من ناحية، تمام، الآن كيف استطاع هذه المافيا المجرمة إذن الجيش السوري، أنا مع الأخ إحنا ضد أن يمس الجيش السوري، ولكن للأسف من وقت ما جاء حافظ الأسد على سدة الحكم تحول الجيش السوري من جيش لسوريا إلى جيش ضد سوريا، بالعكس ينفذ المشاريع ضد المقاومة الفلسطينية وضد القوى الوطنية في كل مكان للأسف ليس بجيش سوري إلا من ينشق، تفضل.

فيصل القاسم: إذن التقسيم حاصل منذ زمن طويل؟ 

سقراط البعاج: منذ زمن طويل نعم. 

فيصل القاسم: نبيل تفضل. 

نبيل فياض: يعني أنا عندي تقرير لرالف بيتر وهو الكولونيل المتقاعد في الجيش الأميركي، وعمل في سلاح المدرعات وفي شعبة الاستخبارات العسكرية هذا رجل حكا منذ أكثر من أربعة أو خمس سنوات عن مشروع تقسيم سوريا، أعود لهذا الكلام وببساطة شديدة يعني أنا طرح علي بأيار 2005 من قبل هاورد هولت نائب وزير الدفاع الأميركي في بيت فريد الغادري، قبل لي بالحرف: نحن قسمنا العراق وأطحنا بالجيش العراقي باثنين: أحمد الجلبي وكنعان مكية، أحمد الجلبي هذا هو وأشار على فريد الغادري وكنعان مكية أنت، فقلت له: أنا ما عندي طموحات سلطوية، لا أقبل على الإطلاق، لكن بصراحة ليست كل الناس تستطيع الصمود أمام إغراء المال أمام إغراء السلطة أمام إغراء لا أعرف، لكن أنا أرى تماماً هو عندما يقول أن من ينشق هذا جيش سوري، لا. الجيش السوري هو الجيش السوري، الجيش السوري هو الذي يقاتل الإرهابيين الذين يأتون من ليبيا ومن تونس ومن كل الأماكن كي يذبحوا، الذين هجروا المسيحيين في عابدين والذين يسمون الفيالق باسم ابن تيمية، تفضل.. 

فيصل القاسم: لا تخلينا نخرج عن الموضوع يعني الجيش السوري، طب الرئيس الأسد قال بالحرف الواحد إن المتظاهرين السوريين لم يحملوا أي سلاح حتى الشهر السادس من الثورة من الانتفاضة من الحراك.. 

سقراط البعاج: التاسع..

فيصل القاسم: من الشهر التاسع هو اعترف بذلك فإذا كان الشعب لم يحمل السلاح حتى الشهر التاسع أو السادس، لماذا هو أنزل الجيش من الشهر الأول؟ 

نبيل فياض: أنا شاهدت بأم العين، اسمح لي أنا بعرف شاهدت بأم العين اعتصام الساعة في مدينة حمص وأنا حمصي وآسف لهذه المدينة التي دمرها الإرهاب، آسف تماماً لهذه المدينة التي دمرها الإرهاب.. 

فيصل القاسم: الإرهاب؟ 

نبيل فياض: نعم، أنا رأيت بأم العين السلاح خرج في وسط ساحة الساعة الجديدة في حمص، أنا رأيته بأم العين، كيف؟ من؟ لا أعرف، كيف؟ من؟ لا أعرف لكن أعرف تماماً أن هناك مشروع منذ زمن طويل لتقسيم سوريا للإطاحة بالجيش السوري لتحييد كما قلنا وما حصل اليوم في مصر ملفت جداً، ما حصل اليوم في مصر ملفت جداً.. 

فيصل القاسم: بس بدي أسألك سؤال: أنت تتحدث عن التقسيم نحن سمعنا كبار القادة الأميركيين يقولون: يجب الحفاظ على كل مؤسسات الدولة وتحديداً قوى الأمن والجيش، الأميركان قالوا ذلك على رؤوس الأشهاد وعرض الكثير كلينتون قالتها، الرئيس أوباما قالها، الأميركيون لا يريدون أن يكرروا.. 

نبيل فياض: دكتور فيصل بدي أسألك: أنت بتعرف إنه الإطاحة برأس النظام في هذا الظرف وفي هذه المرحلة الخطيرة جداً سوف يفكك الدولة تماماً، وسوف يتحول الجيش إلى عصابات كما هي الحال في العراق اليوم، سوف نتحول إلى عراق جديد، الجيش السوري يحاول، لو كان الرئيس بشار يريد أن يقسم سوريا.. 

فيصل القاسم: جميل. 

نبيل فياض: هل كان سيوصل هذا الجيش إلى حلب لقتال هؤلاء الذين دخلوا لا أعرف من أين؟ 

فيصل القاسم: كان تركهم صحيح. 

نبيل فياض: كتائب الامة وكتائب التوحيد وكتائب أبو هريرة وكتائب ابن تيمية ولا أعرف أعادونا إلى السعودية وإلى قرون ما قبل الوسطى، لماذا؟ أنا تمنيت فقط لو كان عندهم شيء وحيد وطني شيء وحيد سوري لماذا كل هذه السلفية؟ لماذا.. 

فيصل القاسم: خلينا بالموضوع. 

نبيل فياض: أنت حكيت شغلة بسيطة بأول مظاهراتهم في بانياس وبجبلة كانوا يقولون بالحرف: العلوية على التابوت، المسيحية على بيروت. هذا موجود يا أخي على اليوتيوب. 

فيصل القاسم: يا سيدي هذا الكلام يمكن أن يرد عليه بسهولة جدا وأنت تعلم لا أريد أن.. 

نبيل فياض: لما دخلوا حسالي أنا كنت بحسالي لما دخلوا حسالي من دون لن أذكر أسماء، لما دخلوا حسالي الشهر الماضي تم إحراق وسرقة البيوت المرشدية والعلوية بمنطقة حسالي بالميدان نفس الشيء، ليش؟ 

فيصل القاسم: دقيقة يا سيدي يا نبيل. يا نبيل أنت تتحدث عن 3-4 حوادث حمص.. 

نبيل فياض: أي حوادث؟ 

فيصل القاسم: دقيقة، يا نبيل أنت من حمص ثالث أكبر مدينة في سوريا لم يبق فيها حمصي واحد، سني واحد خلينا نرجع له بس دقيقة.. 

نبيل فياض: مين قال لك؟ أنا أقاربي بحمص، مين قال لك؟ 

فيصل القاسم: بس دقيقة سأرجع لك، نشرك الدكتور عبد الله الفواز، تفضل يا سيدي. 

عبد الله الفواز: مساء الخير دكتور فيصل لك.. 

فيصل القاسم: يا هلا. 

عبد الله الفواز: ولضيوفك وللمشاهدين، دكتور فيصل أنا يهمني أوصل رسالة للمشاهدين هو بحكم اضطلاعي على ما يدور في مراسلات بشار الأسد الإلكترونية وبالأخص ما يدور بينه وبين حافظ مخلوف، فقد تم وضع سيناريو لتطورات الأحداث المحتملة وخياراتها المتاحة منذ بداية الأحداث وكانت النقاط كالآتي: أولاً: الاعتقال المبرمج، التهديد والوعيد، القمع المنهج، القوى الناعمة، تذكير المجتمع الدولي بالأوراق التي يستطيع النظام اللعب بها أو التلاعب عليها وهي: أمن إسرائيل، أمن لبنان حزب العمال والقاعدة. النقطة التالية: هي القوة الرابعة ثم تنظيف الجيوب ذات التداخل الديمغرافي والصبغة الطائفية ثم الفوضى الخلاقة، الحرب الاهلية، الانسحاب إلى الساحل وترسيم حدود الدولة العلوية الدولة التي طالب بها جده سليمان الوحش الفرنسيين بوثيقة رقم 3547  وتاريخها 15/6/1936، أنا من خلال متابعتي لما يحدث والتطورات أعتقد بأننا الآن بمرحلة الفوضى الخلاقة فهو قد رهن مصير الشبيحة بمصيره من خلال دفعهم بارتكاب المجازر يا دكتور فيصل، ثم قام بتنظيف المناطق المتداخلة وبدأها من تل كلخ ثم انتهى بسامراء، ثم أثار النعرات وبدأها من السويداء ويعمل عليها الآن في الجزيرة، وعودة على السويداء في لقائه مع الوفد من أخوتنا الدروز بلقائهم مع بشار الأسد من أجل موضوع المناضل شبلي العيسمي وإطلاق سراحه كانوا يتكلمون عن شبلي العيسمي وهو كان يكلمهم عن الدولة الفاطمية بمنطق نحن و وأنتم، هو يعمل الآن أيضاً على تشكيل اللجان الشعبية بينما قواته تدق حلب عاصمة السنة بشرياً واقتصادياً، ولا يهدف إلى تحريرها وإنما يهدف إلى تدميرها وتهجير أهلها لقد قام بتوزيع القتل والدمار على كافة الأراضي السورية بينما الساحل مستثنى، إنه يريد أن يشعل فتيل الحرب الأهلية وسينتقل للساحل لكي يرسم حدود دولته بينما نحن سننشغل بإطفاء حرائقنا ونيرانها وترميم منازلنا، والتعرف على جثث شهدائنا وقبورهم وعلاج جرحانا، رسالتنا إلى أهلنا العلويين شرفاء العلويين وأخص عشائر الميلاتية والحدادية والمحامزة التي سحب منها كل الامتيازات ومنحت للخياطية وللكلابنة، ليس لدي خشية على سوريا فالصليبيين جعلوا من مساجدنا إسطبلات لخيولهم وعادت سوريا واندحر الصليبيين، خشيتي اليوم هي عليكم والرهان على حمايتكم هو رهن لموقفكم، فعائلة الوحش الفارسية المنشأ، وأنتم تعرفون واسألوا أهل القرداحة عائلة السبط أو الحسنة ستقلهم طائرة إلى حيث مربطهم، أما أنتم فستبقون على أرضكم وأرض آبائكم وأجدادكم معنا مع أهلكم في سوريا لا تربطوا مصيركم بمصيره، فلا توجد طائرة تسعكم وتسعه والبحر من أمامكم، لا تغركم إيران التي وقفت مع أرمينيا ضد أذربيجان الشيعية لأنه مصلحتها تقتضي ذلك.. 

فيصل القاسم: الصوت للأسف للأسف الصوت يا ريت تحكي بهدوء لأنه الصوت ما عاد يوصل. 

عبد الله الفواز: لا تغركم إيران التي وقفت مع أرمينيا ضد أذربيجان الشيعية لأن مصلحتها تتطلب ذلك، ولا يغركم بوتين الروسي فكل ما اشتهر به هو تجارة العهر والرقيق وهو الآن ربما يرغب بتنويعها، لا تغركم الصين فقد بنوا سورهم العظيم كي يختبئوا خلفه.. 

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.. 

عبد الله الفواز: على الرغم من الكلفة الباهظة بشريا ومالياً إن كلفة بناء تكفي لغزو العالم ثلاث مرات ولكنهم.. 

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر الصوت سيء، أشكرك جزيل الشكر، تفضل. 

نبيل فياض: أنا فقط أريد أن أعلق على مسألة بسيطة، الوثيقة التي تحدث عنها قامت بنشرها جامعة الكاسليك وقت كنت أدرس وأُدرِّس هناك هذه الوثيقة تمت.. 

فيصل القاسم: أي وثيقة؟ 

نبيل فياض: هذه الوثيقة التي تحدث عن والد السيد الرئيس الوالد حافظ الأسد، هذه الوثيقة مفبركة بالكامل أيام الحرب الإعلامية بين النظام والقوات اللبنانية، هذه الوثيقة مفبركة بالكامل، هذا الكلام للعلويين هذا كلام طائفي هذا كلام غير مقبول على الإطلاق، نحن كسوريين ننتمي إلى سوريا نحن نقلع طائفيتنا بالكامل عندما نلتقي آخر من طائفة أخرى، نحن علمنا الناس المدنية هذا الكلام إنشائي أنا اقول فقرة واحدة فقط: من يتعامل مع الأميركان نحن ضده نحن أول من تحدي.. 

فيصل القاسم: والذين يتعاملون مع الإيرانيين والروس؟ عادي آه؟ 

نبيل فياض: اسمح لي الروسي. 

فيصل القاسم: مع الإيراني عادي مع الفرس عادي، مع الفرس عادي. 

نبيل فياض: الروسي عمره ما قال: أنا أطالب بتقسيم سوريا، الروسي لم يدمر الجيش العراقي، الروسي لم يدمر العراق، الروسي لم يحول العراق إلى دولة فاشلة، الروسي لم يقسم العراق إلى ثلاثة دول.. 

فيصل القاسم: جميل مجرد سؤال، تفضل، كيف ترد؟ تفضل. 

سقراط البعاج: يا سيدي الكريم قبل كل شيء كثير من النقاط: العلوي على التابوت والمسيحي على بيروت هذا كلام سخيف جداً التي قامت به المخابرات وأكثر من هيك كمان. 

فيصل القاسم: المخابرات السورية. 

سقراط البعاج: المخابرات السورية، عم بيقول بساحة الساعة، بساحة الساعة من كان يستطيع أن ينزل السلاح إلا المخابرات ما حدا غيرهم، تمام! عم بيقول: مثلاً إنه هجروا المسيحيين هذا كله كذب في كذب وهلأ بنحكي فيه.. 

نبيل فياض: أرجوك عندي 210 عوائل مسيحية تم تهجيرها بعد استشهاد عماد راجحة. 

سقراط البعاج: ماشي ماشي لا تقاطع.. 

نبيل فياض: عندي 210 عوائل مسيحية تم تهجيرها بعد استشهاد عماد راجحة. 

سقراط البعاج: لا تقاطع، بعد استشهاد عماد راجحة هلأ يعني، إيه، طيب على كل إنه قضية فيلق ابن تيمية وإلى ما ذلك صحيح هناك أسماء في هذا الأمر ولكن هذا هو عبارة عن رد فعل من يأسهم كانوا دائماً يقولون: واحد واحد واحد الشعب السوري واحد، يطالبوا العلويين بالانضمام إلى الثورة ما انضموا وكان دائماً تجري مذابح ضدهم، هذه المذابح دائماً باسم العلويين قالوا: معناها معه حق ابن تيمية بهذا الشكل، تمام؟ فهذه كانت ردة فعلهم وهذه غير مقبولة حتى حكيت مع واحد من قادة الكتائب هذه وقلنا له هذا الكلام له حساسية معينة، طيب أما بالنسبة تكلم عن أميركا وغير اميركا أستاذي الكريم نعم أميركا عام 2005 أرادت ان تضرب سوريا ولم يتكلموا فقط مع الإخوان وتكلموا مع كل المعارضة السورية وقالوا: عندنا أكثر من 5 آلاف هدف في سوريا لضربهم في سوريا وكان انهار النظام مباشرة ماذا أجابوهم المعارضة السورية اللي عم يتهموهم بالخيانة كلهم؟ قالوا لهم: في حال حاولت أن تدخل أميركا إلى سوريا كلنا سنكون وراء بشار الأسد للدفاع عن سوريا هذا ما قاله له السوريون ولذلك أعادوا حساباتهم مو من شان الغادري ومن شان الأستاذ، لأنه كل الشعب عرفوا أنه يستحيل الشعب السوري أن يرضى، عم بيقول إنه بصير فينا مثل العراق ليش من قام بهذه المصيبة في العراق التي صارت إلا إيران وسوريا! أنا كان عندي طلاب راحوا على العراق هل تعلم من أين كانوا يأخذون؟ كانوا يسلمون جواز سفرهم للمخابرات السورية، ويطالعوهم من أمام السفارة العراقية هذه أيام صدام بنهاية أيام صدام، يطالعوهم من أمام السفارة العراقية التي تبعد عن السفارة الأميركية 10 أمتار فقط يطالعوهم بباصات وطبعاً شباب متحمسين وكذا، على الطريق، كانت أغلب هذه الباصات تضرب بالطريق، الشاب الذي عم يحكي لي لم تضرب لأنه إذا بتتذكروا كان فيه عاصفة رملية في ذلك الوقت.. 

فيصل القاسم: جميل. 

سقراط البعاج: المهم نفذ، هذا النظام هو هدفه فقط تقسيم البلاد تمام؟ الآن نجي..

فيصل القاسم: طيب على الأرض كيف تشرح لي هذا على الأرض؟ قل لي على الأرض لأنه الوقت انتهى. 

سقراط البعاج: على الأرض، هذا النظام طبعاً مشروع الدولة العلوية وتقسيم سوريا هو مشروع فرنسي قديم، طبعاً لا يمكن على هذه الدولة ليس لديها موارد، الآن بشار والمافيا التي معه علمهم إنه ما عاد فيه مجال، خلص فهم بدهم يروحوا فهم سيعاقبون سوريا وسيدمرون كل من يرفع صوته وهذا ثمن من إسرائيل أن تسكت العالم كله، لكي ينشئ دولة علوية إذن هو سيدفع ثمن هذا الثمن من أمواله وأيضاً مقابله تدمير سوريا لمدة 20-30 سنة، يعمروها ويصير عندنا أنا آسف هنا قضية كثير هامة تدمير سوريا ممكن يؤدي إلى مجاعات وإلى احتياجات كبيرة فيمكن ييجوا أميركان وييجوا جمعيات ما بنعرف شو دينها هالجمعيات هي هذه حتى تقدم مساعدات بريئة والله أعلم شو وراءها، تمام؟ 

فيصل القاسم: طيب. 

سقراط البعاج: إذن الموضوع نحن عندنا أنا كنت حابب إني أعطيك.. 

فيصل القاسم: أعطيني على الأرض، الوقت يداهمنا شو سوى على الأرض؟ 

سقراط البعاج: على الأرض صار عندنا مذابح في مثلاً الحولة، القبير هناك كثير من المذابح.. 

فيصل القاسم: لا أذكر لي إياهم منشان يعرفهم، الناس ما بتعرفهم.. 

سقراط البعاج: لا بيعرف كل شيء.. 

نبيل فياض: لا بعرف كل شيء للأسف الشديد أنا فيني أحكي للصبح خيال بخيال بخيال، للأسف الشديد. 

فيصل القاسم: ما هي المجازر وشو سببها؟ خليني من شان أعطي المجال لنبيل. 

سقراط البعاج: سيدي الكريم هذه المجازر هي عبارة عن قرى موجودة غرب نهر العاصي شايف؟ غرب نهر العاصي فيه غالبية علوية هم يريدون أن يفرغوا المنطقة الغربية هذه كلها.. 

فيصل القاسم: يفرغوها من شو؟ 

سقراط البعاج: يفرغوها من السنة طبعاً هذا لا أقول العلويون يريدون ذلك ولكن.. 

فيصل القاسم: النظام.. 

سقراط البعاج: النظام وخصوصاً فيه عندنا رامي مخلوف فيه عنده جمعية اسمها بستان، بستان الباشا، هي جمعية للخدمات الطبية والخيرية تمام؟ ولكن الناس الموجودين عندها للأسف ندفع لهم وهي عبارة عن مجموعات من الشبيحة وهم الذين قاموا بالمذابح في الحولة.. 

فيصل القاسم: لماذا؟ 

سقراط البعاج: لماذا؟ لتهجير أهل هذه المنطقة ذبح الأطفال وهم قتلوا أكثر من ألف واحد.. 

فيصل القاسم: كي يحولوا هذه المنطقة؟ 

سقراط البعاج: أكثر من ألف واحد. ما حدا تحرك من دير بعلبا على سبيل المثال، قتل أكثر من ألف واحد وما حدا تحرك لكن لما صار ذبح الأطفال بدأ الناس يهربوا، هم يريدون تفريغ منطقة غرب العاصي.. 

فيصل القاسم: بما فيها مدينة حمص وتل كلخ. 

سقراط البعاج: هذه ليست أول مرة، هذا المشروع مشروع كبير وخطير وقذر هذا المشروع مثلاً أول ما بدأت في الرمل الجنوبي جس النبض. 

فيصل القاسم: وين في اللاذقية؟ 

سقراط البعاج: في اللاذقية، بعد ذلك حدثت بالحفية في طبعاً هناك أمور هامة يجب الانتباه معها. 

فيصل القاسم: يعني كل الجيوب السنية في المنطقة؟ 

سقراط البعاج: ممكن لا، القضية كثير صعبة لأنه عندك تقريباً مليون سني، مليون سني.. 

مخطط تفريغ المدن من الطائفة السنية 

فيصل القاسم: بس يا دكتور من يقبل هذا الكلام؟ أنتم تقولون لنا إنه فرغ حمص وفرغ كذا، يا سيدي هناك تداخل كبير لا يمكن نصف اللاذقية هم من إخوانا السنة ولا نريد أن نتكلم طائفياً، ثانياً: من قال لك؟ من أكثر الناس وطنية في سوريا هم أهل الساحل الكرام هم أهل الساحل الكرام، هم أكثر من تأذى من هذا النظام.. 

سقراط البعاج: صح. 

فيصل القاسم: الثورة السورية لم تقم ضد الساحل ولا ضد الإخوة في الساحل ولا ضد كذا، هؤلاء أبطال سوريا يقومون، هؤلاء أكثر الناس تضرروا من هذه العائلة من هذا النظام كما يقول الآخرون أنا أطرح عليك أسئلة، فلماذا نيجي نحطهم إنه هم يعملوا من قال أنهم يقبلوا بها؟ لن يقبلوا بها. 

سقراط البعاج: لن يقبلوا، مؤكد لن يقبلوا. 

فيصل القاسم: هناك عائلات أصلاً لا تقبل بكل هذه العائلة الحاكمة في الساحل.. 

سقراط البعاج: أكيد هذا الكلام. 

فيصل القاسم: باختصار.. 

سقراط البعاج: نعم، أكيد، العلويين لن يقبلوا بتقسيم سوريا ولا يمكن ولكن المافيا الحاكمة لم يبق لها مكان أين ستذهب؟ 

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول لأهل الساحل هذه العائلة تتاجر بدمائكم وتريد أن تقتل سوريا بسببكم؟ 

سقراط البعاج: طبعاً هم يعلمون ذلك.. 

فيصل القاسم: هذا سيناريو.. 

 نبيل فياض: الجزيرة وأمثالها الله يخليك هذا سيناريو مليون علوي بدمشق وين بدهم يروحوا؟ مليون علوي بدمشق وين بدهم يروحوا؟ 46% من سكان حمص علويين وين بدهم يروحوا؟ القرى التي حولنا كلها علوية وين بدهم يروحوا؟ 

فيصل القاسم: جميل، جميل. 

نبيل فياض: هذا سيناريو تروج له الجزيرة والمحطات الأخرى الوهابية، لأنه هيك الطلب الأميركي والمعارضة السورية تشتغل بالـ remote control من هؤلاء يعني هي معارضة تعمل عند عملاء أميركا يعني عميل العميل يعني طبعاً بدهم يروجوا الله يخليك، نحن باقين بسوريا، ونحن ما رح يمرق التقسيم غير على جثثنا إلا على جثثنا، هم خليهم قاعدين بفنادق خمس النجوم بإسطنبول وبالقاهرة نحن باقين بسوريا، بس نحن رح نقاتل الليبي والتونسي والجزائري والكويتي والعراقي من أجل سوريا.. 

فيصل القاسم: جميل يا نبيل، الرجل، ولا هذا الرجل  ولا أي سوري برأسه ذرة عقل يقبل بهذا المخطط الجهنمي القذر.. 

نبيل فياض: ولا بشار الأسد، أنا معارض لكن بشار الأسد لا يقبل بهذا الكلام على الإطلاق هذه سيناريوهات أجنبية هذه سيناريوهات أجنبية، لو كان بده بشار الأسد تقسيم سوريا ما كان بعث الجيش السوري إلى حلب. 

فيصل القاسم: طيب ماشي بس بدي أسألك سؤال: طيب كيف ترد وهذا الكلام مثبت إنه هذا النظام أرسل شخصيات كبرى إلى أكثر من مكان عربي وهذا مثبت، لجس النبض لتقسيم سوريا عم بحكيك رد علي بس. 

نبيل فياض: أعطيني وثيقة. 

فيصل القاسم: يا سيدي..

نبيل فياض: أنا بدي وثيقة، أن الآن بقدر أحكي أي شيء بقدر أقول لك أنه المعارضة السورية كانت امبارح بتل أبيب أعطيني وثيقة، تكملة الكلام قبل شوية هذا الرجل.. 

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة أنا لا أريد أن أتدخل بس رد لي عليه لأنه هذه نقطة خطيرة: الآن لماذا يتم تفريغ منطقة الصليبية في اللاذقية وتهجير أهلها؟ 

نبيل فياض: وين يا أخي أعطيني، وين؟ 

فيصل القاسم: يبيعون أملاكهم.

نبيل فياض: الجماعات السلفية المسلحة للحفة. 

فيصل القاسم: حمص، تل كلخ. 

نبيل فياض: حمص أنا أقاربي كلها بعدها موجودة بحمص، وجزء كبير جداً من شعب حمص رجع على حمص، أنا بعرف حمص قطعة قطعة حالياً حمص فيها الخالدية فيها مشاكل، المناطق المسيحية التي تهجرت فيها مشاكل الحميدية كرم شم شم بستان الديوان وادي فقط. 

فيصل القاسم: وصلت وصلت، نشرك من سوريا السيد نضال نعيسة تفضل يا سيدي. 

نضال نعيسة: تحياتي مساء الخير لك ولضيوفك الكرام الدكتور فيصل. 

فيصل القاسم: يا هلا. 

نضال نعيسة: وبداية لا يسعني إلا أن أشكرك على إتاحة هذه الفرصة للتحدث عبر قناتكم، في البداية أولاً وموضوع هام جداً: لا يمكن الحديث عن الدولة والعلوية أو تقسيم سوريا |أو دولة درزية بدنا نعمل لكم دولة درزية أنتم كمان، أو دولة سنية أو ما بعرف دولة مارونية دون الحديث عن الدولة اليهودية، الدولة اليهودية هي المفتاح لكل هذا الحديث القائم الآن والذي يجري، ثم إن هذا الحديث عن الدولة العلوية وتقسيم سوريا وكذا هو من ضمن مجموعة مقولات وخطاب نسمعه اليوم مثل مثلا: أيام الأسد المعدودة وأسلحة الدمار الشامل وأيام النظام التي أصبحت معدودة وهذا الكلام كله يقع في ضمن الحرب النفسية والإعلامية التي تمهد الرأي العام لتقبل أي فكرة قادمة هذا هو بالمطلق وبالمخلص، الفكرة الأهم من كل هذا كما قلنا لو كان النظام فعلاً يسعى إلى تقسيم سوريا ولإقامة دولة علوية لما كان يرسل هذا الجيش ولما كان هذا الجيش، الجيش الوطني السوري البطل، يذهب من محافظة إلى أخرى لكي يقضي على جرذن الناتو، والعصابات الخليجية والعصابات الوهابية الأردوغانية الأطلسية التي تدخل إلى سوريا وتقتل وترتكب المجازر، ثم تنسب ذلك إلى الجيش العربي السوري البطل إلى جيشنا الوطني وتقول بأنه هو من يرتكب هذه المجازر، الأمر الأهم في الموضوع أيضاً: هناك حوالي من 2-3 مليون علوي منتشرين في معظم المحافظات السورية، لو كان هناك فعلاً أي نية لدى النظام السوري أو لدى هذه المجموعة البشرية والطائفة الكريمة للانفصال عن سوريا لما كانوا استقروا في تلك المحافظات، وأقاموا فيها ووصلوا الآن إلى الجيل الرابع أو الخامس وأظن القول على المحافظات السنية، والعلويون يعيشون فيها منذ عشرات السنين، ووصلوا كما قلت لك إلى الجيل الرابع أو الخامس، ولا يملك هؤلاء أي بيت سكن ولا ستر في عموم الشريط الساحلي السوري، لو كان هؤلاء أو النظام يفكر عنهم بطريقة تقسيمية أو بطريقة طائفية أو بإقامة دولة علوية لما كان هؤلاء متواجدين عفوا في هذه المناطق، الفكرة الأهم أيضاً والأهم دائماً هي: أنه شعرنا ورأينا نحن عفوا حين جرت المذابح وعمليات الاختطاف والقتل الجماعي والإبادة الجماعية على الهوية للمجموعة وللطائفة، واعذرني على هذا الكلام، للطائفة العلوية لم يكن هناك ولا قطعة سلاح واحدة ولا رشاش ولا طلقة تطلقها أو يدافع بها هؤلاء العلويون الضحايا المساكين في القرى المتاخمة لبؤر التوتر في المناطق السنية وعذرا لهذا التعبير مرة أخرى، ولو كانت هذه الطائفة الكريمة تفكر ولا سمح الله.. 

فيصل القاسم: خلينا بالنظام، لا أحد يتحدث عن طائفة، هذه الطائفة جزء لا يتجزأ من عروبة سوريا ومن قلب سوريا لا أحد، كل هذا الكلام عن إنه هذا النظام وجد نفسه في الزاوية، ومن صالح السوريين أجمعين بما فيهم وأولهم الساحل أن يتبرؤوا منه لأنه يضعهم في بوز المدفع، هذا هو كلام بتاع الزلمة مش كلامنا رد لي عليه. 

نضال نعيسة: لو كان النظام فعلاً يعول على أي عمل طائفي لكان سلح هذه القرى العلوية، وهؤلاء الضحايا الذين ذهبوا بالمئات ضحايا العنف الطائفي الذي قامت به المجموعات الإرهابية العصابية الوهابية.. 

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة أشكرك، دكتور سقراط.

سقراط البعاج: نعم. 

فيصل القاسم: طيب لماذا أنا أقبل كلامك يعني أشتري كلامك هذا المبني كما يقول نبيل وغير نبيل على مؤامرات وترهات وكذا، الإسرائيليون في وثيقتهم المشهورة عام 1982 في وثيقة كيفونين كان هدفهم تحويل سوريا إلى ما يجري في سوريا الآن، يعني مخطط له من 1982، إذن لماذا تريد أن تقول لي إنه هذا النظام يريد أن يقطع أوصال البلد وإنه هناك مصلحة روسية وإيرانية تدعمه في هذا المجال وإنه لم يعد لديه، يقول لك: هذا النظام ليس محصوراً وفي العكس تماماً لو كان محصوراً لما أرسل كما قال لك نبيل جيشه إلى حلب، وكل المناطق هذا النظام نظام قومي بالأصل نظام قومي لا يمكن أن يلجأ إلى مثل هذه الأفعال خاصة وأنه عقيدته التاريخية عقيدة قومية هو يريد توحيد العرب أجمعين فكيف يفكك بلده؟ كيف ترد على هذا السؤال؟ 

سقراط البعاج: أنا قبل كل شيء عجبني إنه عم بيقول إنه جيشنا بطل، بطل بس على شعبه نحن ما شفنا بطل ولا بأي مكان إلا على شعبه، تمام! الآن هذه المافيا الحاكمة تريد أن تنقذ نفسها، وهي مو سائلة على العلويين كلهم لأنه هي التي جوعتهم وهي التي فقرتهم وهي التي اضطهدتهم مثل ما اضطهدت كل السوريين، وهذا الكلام مو كلامي هذا كلام السلفيين الذي هو عم يحيكه، تمام؟ عم يقول سلفيين وإسلاميين وما بعرف إيش، أنا مضطر هلأ إنه نقول: نحن عملنا كثير على تجريم الطائفية وعلى الوحدة الوطنية، تمام، وقبل سنة جمعنا الإخوان المسلمين وقلنا لهم: الطائفة العلوية لن تنخرط بالثورة إلى الآن لأنها تخاف من المستقبل، هذا النظام قام على حواجز الخوف إنه بتطلعوا بالمظاهرات.. 

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا. 

سقراط البعاجبتطلعوا بالمظاهرات نقتلكم ونعذبكم، الآن هذا حاجز الخوف انتهى ولكن خلقوا حاجز خوف آخر عند العلويين، ولذلك انخرطوا بالثورة إنه سيأتي الإسلاميين ومعروفة القصة، فكان إنه جلس الشيخ عرعور وجماعة الإخوان المسلمين ومؤتمر العلماء المسلمين لنصرة الشعب السوري، رابطة العلماء السوريين مؤسسة الدكتور معشوق الخزنوي للحوار والتسامح، وتكلمنا معهم وكان معنا يساريين وكان معنا في ورشة في تجريم الطائفية كلام مهم جداً.. 

فيصل القاسم: تجريم الطائفية باختصار. 

سقراط البعاجنعم، وهم ماذا قالوا: إننا من منطلق الشعور بالمسؤولية الوطنية وانطلاقاً من مبادئنا الإسلامية السمحة، نرى لزاماً علينا أن نتوجه إليكم باسم أهل السنة والجماعة في سوريا، وعلى مرأى ومسمع العالم أجمع نعلن ما يلي طبعاً هم عم بيقولوا: يا أبناء الشعب السوري يا إخوتنا الكرام أبناء الطائفة العلوية الكريمة. 

نبيل فياض: آما من شان هيك بيحطوا بمحطات المعارضة بتحط: الدم السني الواحد.. 

سقراط البعاج: هذا غلط كبير.. 

نبيل فياض: غلط عم ندفع ثمنه..

سقراط البعاج: يا أخي.. 

نبيل فياض: دمار ببيوتنا ودمنا وأخوتنا وأولادنا.. 

سقراط البعاج: مضبوط. 

نبيل فياض: أنتم قاعدين بفنادق خمس نجوم الله يخليك دم السوريين بفنادق خمس نجوم يعطيكم العافية. 

فيصل القاسم: تفضل باختصار، انتهى الوقت. 

سقراط البعاج: طيب، أخي الكريم تمام، تمت مراجعة لكل التاريخ.. 

فيصل القاسم: شو عاوز تقول؟ 

سقراط البعاج: عم بيقولوا: لقد أثبت النظام من خلال ممارسته اللامسؤولة أنه ساوى في ظلمه بين جميع أبناء سوريا، وقد نال معارضوه من أبناء الطائفة العلوية الكريمة من الأذى والتنكيل ما نال باقي المعارضين الشرفاء من أبناء الشعب، بل ربما أشد وأنكى، وإننا هذه على أحداث السبعينيات والثمانينيات إذ نذكر بكثير من الأسى والألم أحداث الثمانينيات من القرن المنصرم، فإننا نؤكد على إدانتنا لجميع الممارسات الطائفية التي حصلت آنذاك من أي جهة كانت تمام؟ 

فيصل القاسم: طيب جميل. 

سقراط البعاج: بالنسبة للأحداث وكان ممكن قلنا لهم، ولكن الآن تحدث أحداث قالوا إحنا ما إلنا علاقة بهذه الأحداث، ونحن ندينها أننا عليكم أن تدينونها فقالوا: نعلن براءتنا ونؤكد رفضنا لأية ممارسات طائفة قد يتسبب بها بعض.. 

فيصل القاسم: بس خليني في موضوع التقسيم. 

سقراط البعاج: في موضوع التقسيم أخي الكريم، هناك مشروع تقسيمي أولاً.. 

فيصل القاسم: أعطيني إثباتات مش كل عندي تقسيم تفضل، خلص الوقت، خلص الوقت. 

سقراط البعاج: شمال سوريا ألم يسلم للـ PKK واحد، تمام، لماذا؟ لأن هم يريدون أن يكون هناك تواصل بين ما يطمحوا له، ولن يحدث دولة علوية مع شمال كردي إلى كردستان هذه إحدى هل يعقل أن يسلموه للـ PKK، هل يعقل؟ 

فيصل القاسم: شو الـ PKK  يعني؟ 

سقراط البعاج: حزب العمال الكردستاني، علماً إنه أوجلان على فكرة هو أيضاً علوي صحيح كردي ولكنه علوي، إذن أنا اقول إنه هذه الوثيقة التي صار لها أكثر من سنة.. 

فيصل القاسم: خليني، خليني، نبيل، نبيل.. 

نبيل فياض: كلامه حلو بس أنا بدي أكمل أنت شفت التسجيل اللي حطوه عن الأرمن كيف الجماعات السلفية هجرت الأرمن من حلب فهموني يا جماعة.. 

سقراط البعاج: لا، رح أقول لك ضروري أجاوب عليه.  

نبيل فياض: أنا شخصياً معارض، أنا شخصياً معارض تعرضت لهجوم فهمني لأنه أنا،  فهمني بس كيف؟ 

فيصل القاسم: تفضل. 

سقراط البعاج: أنا كنت في المنبر الديمقراطي.. 

فيصل القاسم: باختصار جملة.

سقراط البعاج: بدي أحكي..  

نبيل فياض: احكي عن الواقع. 

سقراط البعاج: يا أخي عن الواقع عم نحكي، طيب طول بالك..  

نبيل فياض: سوريا عم.. 

سقراط البعاج: لا حول ولا قوة إلا بالله، رجاءً من دون المقاطعة، شاب مسيحي من حمص أجبروا والده علي إنه يوقع بأنه تم تهجيره من الحميدية يقول لي التالي: ويبكي لا تتكلموا عن الجيش السوري الحر كنا بالمنبر الديمقراطي والناس عم تهاجم الجيش الحر قال لا تتكلموا عن الجيش الحر أنتم ما بتعرفوه، وهو مسيحي، قال: يطلع خمس شباب حتى تطلع مظاهرة خمس دقائق على الجزيرة كانوا يطلعوا مجموعة من الشباب يفقدوا خمسة شهداء ولما يرجعوا نقول لهم: شو صار معكم؟ بيقولوا: ما صار شيء أبداً، حتى ما يضعفوا معنويات الشباب ويبقوا عم يطلعوا بالمظاهرات السلمية، عم يحكي لي عن صديق له.. 

فيصل القاسم: يا أخي مش هذا موضوعي.. 

سقراط البعاج: عفواً هو عم يحكي عن السلفيين هو، لا لا عفوا أنا بقول لك هو عم يحكي عن السلفيين هو من يضمن أن لا تذهب سوريا في حرب طائفية هم علماء الدين وعلماء الشريعة ولا أحد غيرهم أعطيك مثال.. 

فيصل القاسم: أما النظام؟ 

سقراط البعاج: النظام هو ماشي هي كل المذابح التي صارت هل يعقل إنه إنسان فيه شرف يقبل أن تدمر بلده كله حتى هو يبقى في الحكم! هل يقبل؟ 

فيصل القاسم: أشكرك. 

نبيل فياض: شو عندكم حل؟ أنتم ما قدمتم حلول، أنتم قدمتم حل الإطاحة بالنظام، الإطاحة بالنظام عند إسقاط الجيش، إسقاط الجيش عند تفكيك سوريا.. 

اللعب على الورقة الكردية 

فيصل القاسم: نبيل نبيل بس خليني أسألك انتهى الوقت، قال كلمة مهمة، طيب عندما يرى الشعب السوري أن النظام من قبل سلم الجولان، كما يقول الشعب السوري هو، وسلم لواء إسكندرون لتركيا والآن سلم خمس محافظات لحزب العمالي الكردستاني. بالمناسبة الأكراد جاءتني أكثر من مرة الأكراد هم من أكثر شعوب العالم تعرضاً للاضطهاد، والآن النظام السوري يتاجر بالأكرد ويلعب فيهم ويضربهم ببقية الشعب السوري من خلال إعطائهم الخمس مدن هو يلعب فيهم هو ليس مع الأكراد.. 

نبيل فياض: أي خمس مدن؟ 

فيصل القاسم: خمس مدن بيد الأكراد صارت. 

نبيل فياض: أعطيني إياهم. 

فيصل القاسم: عندما الشعب السوري يرى أنه خمس مدن أعطيت للأكراد، أليس من حق الأكراد أن يخاف على تقسيم سوريا؟ 

نبيل فياض: هذا كلام..

فيصل القاسم:  بس خليني أسألك، النظام الذي يريد أن يحفظ وحدة سوريا بيسلم خمس مدن للأكراد؟ 

نبيل فياض: هذا كلام أين الوثيقة؟  أعطيني أي شيء.. 

فيصل القاسم: كل الدنيا عم تحكي. 

نبيل فياض: يا أخي الأكراد هم غالبية بمدينة واحدة بسوريا هي القامشلي فقط، هي القامشلي فقط. 

فيصل القاسم: آه، انتهى الوقت. 

نبيل فياض: أي المدن الخمس الأخيرة؟ 

فيصل القاسم: أشكرك، مشاهدينا الكرام لم يبق لدينا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور سقراط البعاج والسيد نبيل فياض، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء، يعطيكم العافية، شكرا، يعطيكم العافية، شكرا.