فيصل القاسم
محمود السيد الدغيم
نضال نعيسة

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألا يشكل انشقاق السفير السوري في العراق، ابن قبيلة العقيدات، أهل العزة والكرامة، صرخة قبلية مدويّة في وجه نظام الإجرام والذبح في دمشق؟ يصيح زعيم قبلي سوري، ألم يطلق الثورة السورية المباركة أصلا أبطال عشائر درعا البواسل؟ هل تنسى قبائل سوريا التي تشكل أكثر من خمسة وأربعين بالمئة من الشعب السوري، الإهانات الرهيبة التي وجهها عاطف نجيب ابن خالة الرئيس السوري لعشائر درعا وشيوخها؟ يضيف آخر، أليس من المتوقع الآن أن تصعد قبائل سوريا، أهل النخوة والحمية من انتفاضتها في وجه نظام أذّلهم وسحقهم، وهمّشهم كما سحق جميع السوريين؟ يصيح كاتب سوري، ماذا شهد أهل دير الزور والجزيرة وأرياف دمشق، وإدلب، وحمص، وحماة من أهل القبائل على يد بشار الأسد غير الإذلال والتجويع والتهميش؟ يضيف آخر، ألم يضطر شباب دير الزور مثلا إلى العمل في الزبالة والعتالة والصرف الصحي لمواجهة الإذلال الذي فرضه عليهم النظام السوري؟ يتساءل أحد أبناء المدينة، ألم تصبح دير الزور خاوية على عروشها بعد أن سوّى جيش الأسد معظم مناطقها بالأرض وهجّر أهلها؟ ألا يتحدث السفير السوري المنشق عن مناظر دمار تشيب لها الرؤوس في دير الزور؟ لكن في المقابل، أما زال أبناء القبائل يشكلون العمود الفقري للجيش السوري؟ ألا يتبوءون مناصب عسكرية وبرلمانية عليا؟ أليس رئيس الوزراء السوري الجديد ابن قبيلة رغم أن أهل دير الزور يتبرؤون منه؟ ألم يكن جهازا الأمن السياسي وأمن الدولة في سوريا يعتمدان حتى وقت قريب على أبناء دير الزور؟ يضيف آخر، ألم تكن قبيلة العقيدات أيضا من أهم دعائم النظام السوري قبل أن تنتفض عليه؟ ألا يعمل بعض  أبناء القبائل في صفوف شبيحة الأسد؟ أما زال النظام يرشي شيوخ القبائل ويجندهم لصالحه مقابل مبالغ مالية زهيدة؟ ألا ترفض القبائل السورية الانسياق وراء المؤامرة الكونية على سوريا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على عضو المجلس التنفيذي لمجلس القبائل العربية السورية، الدكتور محمود السيد الدغيم، وهو أيضا أمين عام التجمع الوطني الحر، وعبر الهاتف من سوريا على الكاتب السوري نضال نعيسة، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

موقف القبائل السورية من الثورة

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، دكتور لو بدأت معك، هل يعني هناك الكثير من الكلام الآن عن القبائل السورية على ضوء انشقاق السفير السوري في العراق، وهو ابن أكبر، وأهم، يعني واحدة من أهم القبائل في سوريا، وهي قبيلة العقيدات، هناك كلام كثير وبيانات كثيرة عن أن القبائل في سوريا الآن سيزيدون كثيرا من انتفاضتهم ضد النظام، كيف يمكن أن نعلق على مثل هذا الكلام؟

محمود السيد الدغيم: أولا، هذا ظلم للعشائر إذا قلنا سيزيدون بعد انشقاق السفير نواف الفارس، لأن القبائل والعشائر العربية السورية، مساهمة منذ بداية الثورة، وحتى قبل أن تثور درعا، هناك المظاهرة التي انطلقت في دمشق فيها أبناء قبائل من مدينة دمشق، وهذا موثق، بعض الناس قد يستغرب، هنالك في دمشق توجد قبائل من صميم العائلات الدمشقية، فلو قلت مثلا، طبعا كل من ينتسب إلى قريش فهو قبائل، من ينتسب إلى الهاشميين فهو قبائل، آل الدقر، آل الشويكي، آل الخجا، هؤلاء من أهل البيت، في مدينة دمشق، وربما بعض أبنائهم لا يعرفون أنهم من القبائل.

فيصل القاسم: جميل، لن ندخل كثيرا في التاريخ، تفضل.

محمود السيد الدغيم: منطقة درعا، محافظة درعا، الجولان، هؤلاء النازحون الذين في برزة، وفي الحجر الأسود، وفي السيدة زينب، وإلى آخره من المناطق الملتهبة، هم قبائل، في ريف دمشق، يشكل القبائل أكثرية، بمعظم أنحاء سوريا، فلو جئنا إلى المناطق المحيطة بمدينة دمشق، ولا أريد أن أفصل بالتفصيل، كل أبناء الغوطة قبائل، كل ما يحيط بدمشق فهو قبائل، يعني مثلا، كناكر، نعيم، مثلا، لو أردت أن تدخل، قضية العقيدات التي تذكرها الآن، طبعا الوقت لا يسمح بالتفصيل الشديد، ولكن أنا لو أردت أن أحدثك فقط أين تنتشر قبيلة العقيدات لاحتاج الوقت إلى ساعتين وليس إلى دقائق، مثلا في محافظة دمشق، العقيدات، في الغوطة، وأفخاذهم، الضامن، والحمودة، والمعاضيد، والمشاهدة، وحمد إدريس، هؤلاء في غوطة دمشق، هنالك عقيدات حمص، منهم البو سيف، والبو هرموش، والبو عساف، والدهامشة، والبو سرايا، والبو سلامة، عقيدات حماة، أيضا ينتشرون في محافظة حماة، في محافظة حلب هنالك عقيدات، في منطقة الفرات، بصورة عامة، قبيلة العقيدات من دير الزور حتى الحدود العراقية، وطبعا هنالك قبائل البعض اتخذت لها أسماء فرعية، مثلا المشاهدة، المشاهدة عقيدات بالتالي، وهم قبيلة الآن لديها أكثر من لواء من الثوار على الأرض، بينما قبيلة العقيدات لديها في وادي الفرات فقط حوالي ثمانية عشر كتيبة تقاوم ضد هذا النظام، وفي غوطة دمشق، وفي محافظة حمص، وفي بقية المحافظات، العقيدات، أنت تخصص، هم موجودون وأساسيون في كافة المناطق التي يوجدون فيها، أما القول بأن قبيلة العقيدات في المخابرات وإلى آخره من هذا الكلام، وتساند النظام بنسبة سبعين بالمئة، هذا كلام من كلام النظام، مهمة النظام تشويه سمعة الناس أصلا، وأضرب لك مثال.

فيصل القاسم: باختصار.

محمود السيد الدغيم: باختصار، هذا النظام دائما هو نظام ممانعة، يكذب، في اتفاقية نيسان عام 1974، كنا في الجبهة السورية ثلاثة فرق عسكرية بقوام كل فرقة ثلاثين ألف منتشرين من القطاع الشمالي والأوسط والجنوبي، باتفاقية نيسان 1974 تم سحب هذه القوى كاملة واستعيض عنها بلواء مشاة واحد بمعدل كتيبة في مكان كل فرقة، فهل هذا ممانعة؟                  

فيصل القاسم: طيب.

محمود السيد الدغيم: ومع ذلك، عفوا، الأغبياء والمغفلين من الأمة العربية يصدقون قضية الممانعة، ولعب عليها.

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا.

محمود السيد الدغيم: والآن هو أيضا يشوه السمع، ويقلب الحقائق.

فيصل القاسم: طيب.

محمود السيد الدغيم: بالنسبة للعشائر، أريد أن أذكرك.

فيصل القاسم: عفوا، بس خلينا نأخذها شوي شوي، باختصار شديد تريد أن تقول أن العشائر يشكلون العمود الفقري من الثورة السورية.

محمود السيد الدغيم: وليس هذا فحسب، أنت تقول في المقدمة، نسبة العشائر خمسة وأربعين بالمئة من المجتمع السوري.

فيصل القاسم: نعم.

محمود السيد الدغيم: ثق تماما، أنا لو أردت أن أكشف لك، ونشرت مقال في جريدة الحياة حول القبائل والعشائر في العام الماضي، وفيه تفصيل حول أماكن تواجد هذه القبائل وإلى آخره، لا توجد مدينة في سوريا إلا وفيها قبائل.

فيصل القاسم: طيب.

محمود السيد الدغيم: وعفوا، عفوا، والقبائل لا تقتصر، هنالك تقسيم للقبائل، يا دكتور فيصل، لدينا قبائل رُحّل.

فيصل القاسم: طيب.

محمود السيد الدغيم: هؤلاء.

فيصل القاسم: بس خلينا لا ندخل كثيرا بهذا التاريخ، نقطة واحدة بس من شان نشرك ضيفي الثاني، سيد نعيسة سمعت هذا الكلام، يعني على ضوء هذا الانشقاق الكبير، والآن تتوالى البيانات لتصعيد ثورة القبائل، القبائل قادمون، أو أبناء العشائر قادمون، كيف ترد على هذا الكلام؟

نضال نعيسة: مساء الخير لك دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا.

نضال نعيسة: وتحية لأرواح شهداء سوريا الأبرار، من مدنيين وعسكريين وكل الذي سقط من الأبرياء، والدماء التي أهدرت من جراء العدوان البربري على سوريا والذي أصبح معروفا للقاصي والداني.

فيصل القاسم: طيب، تفضل.

نضال نعيسة: نتمنى أن تزول في القريب العاجل، ثانيا، لا أعتقد كلام السيد الكريم مبني على أي صحة على الإطلاق.

فيصل القاسم: يبدو أن لدينا مشكلة في الصوت مع السيد نعيسة، سنعود ربما إليه بعد قليل، نحن بالمناسبة يعني حاولنا أن نستدعيه إلى هنا، لكنه من المؤيدين الأقحاح للنظام، لكنه ممنوع من السفر، تصوروا لو كان معارضا يعني، مؤيد وممنوع من السفر، سيد، كيف ترد؟

محمود السيد الدغيم: أنا أريد أن أقول هذا الرجل موجود في سوريا، ربما لو استطاع أن يخرج إلى سوريا لأصبح مثل منذر ماخوس، ومثل جورج صبرا الذين يستطيعون في الخارج أن يعبروا عن آرائهم، فأنا أعذره.

فيصل القاسم: طيب، خلينا بموضوعنا بس، مش هذا موضوعنا.

محمود السيد الدغيم: بما يتكلم به بالداخل، ويقول كلام عار على الصحة، فأنا أحيله إلى الإحصائيات السورية، القديمة والحديثة، وسيجد أنه حتى جبال العلويين تتألف من أربع عشائر أساسية، وهي الخيّاطيون نسبة إلى آل الخياط، والحدادون، عشيرة حسن المكزون السنجاري، والمتاورة نسبة إلى قرية متور في قضاء جبلة، والكلبية في القرداحة وما حولها، وهم عدة فرق مذهبية، شمالية، الشمسية حول اللاذقية، الكلاذية، القمرية، نسبة إلى محمد الكلاذي في الجبال، والحيدرية، والغيبية، على كل الأحوال، لا يستطيع لا هو ولا النظام أن يقول لا توجد عشائر حتى في جبل العلويين، وهنالك جراجمة أيضا في الجبل أصلهم من الجراجمة الذين كانوا مرتزقة فرس عند الروم، وهذا كله مثبت في الكتب والتاريخ، ولا يستطيع أن يقول لا يوجد قبائل، في جبل العرب، نأتي إلى بني معروف بصورة عامة، هم فرع من تنوخ، وتنوخ للعلم ليست من جد واحد وإنما سميّت باسم مكان كانت تنيخ حوله، وهم بالأصل يمنيون، بالنسبة للمسيحيين في حوران، فينتسبون إلى بني غسان، وغسان أصلا ليس جدا كما يتصور البعض، إنما هو نبع ماء اجتمعوا حوله وأصبحت هذه القبائل، وما زالوا يحتفظون بأنسابهم، والغساسنة موجودين في سوريا وفي العراق، وفي الأردن، وفي لبنان، عمليا لا يستطيع أحد أن ينكر، هؤلاء لهم أصول وهذه الأصول مثبتة في كتب الأنساب.

فيصل القاسم: جميل.

محمود السيد الدغيم: ومعترف بها.

فيصل القاسم: طيب، خلينا نتحدث عن دورهم الآن، عن دورهم.

محمود السيد الدغيم: عن دورهم، لو جئنا إلى الثورة السورية، أولا، محافظة حوران، كلها بدون استثناء هي قبائل وعشائر، من يستطيع أن ينكر دور حوران في الثورة السورية؟ في جبل العرب هناك خصوصية، نحن نعذر المستضعفين، أقولها بصراحة، حينما لا توجد لديهم القوة الكافية للقيام، بعض القبائل الموجودة في أماكن ضعف لم تستطع التحرك، ونحن نعذرها، مثلا في حلب، في حلب يوجد بقّارة، وهؤلاء قبيلة ويوجد عساسنة، ويوجد بو بطّوش، ويوجد حديديّون، ولكن ارتفاع نسبة الشبيحة والأمن، والقوات العسكرية الضاربة، لجمت هذه القبائل ولكن حينما تحين الفرصة ويستطيعون التحرك لا يتأخروا، ولن يتأخروا، القبائل التي في ريف حلب استطاعت التحرك لأن القبضة الأمنية هي أضعف من القبضة في داخل المدينة، نحن لا ننتقص من ثورية أي إنسان، أما قضية شيوخ القبائل التي يتحدثون عنها، أن شيوخ القبائل مع النظام، هذا كلام عار عن الصحة، المجبور معذور، حتى في الدين، الضرورات تبيح المحظورات، فنحن لا نلوم الأسير، هل تستطيع أن تلوم الأسير إذا صرّح أو تكلم؟ أضرب لك مثال، شيخ، يعني بصراحة، أبو أسعد، شيخ البقّارة، نواف البشير، حينما اعتقل وجاءوا به إلى دمشق، أجبروه على تسجيل، وهذا التسجيل طبعا، مكتوب، تفضل وصرّح، صرّح، ولكن حينما استطاع أن يصل إلى دير الزور، ثم عبر باتجاه تركيا، هريبة، وشاهدت يده أنا مجروحة، طبعا أثناء العبور وإلى آخره، صحيح ما عبر خارج سوريا، تصريحاته تختلف عن التصريحات رهن الاعتقال أو الإقامة الجبرية، ولذلك ما يخرج في إعلام النظام، داخل البلاد ليس مقياسا ولا إدانة، لا يشكل إدانة لأحد، إنما هذا طبعا في الحالة الجبرية، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن هؤلاء ربما يصرحون بالإعلام وأنا شاهدتهم يستدعونهم في حمص عند المحافظ منذ العام الماضي، ويصورونهم، ويأخذون منهم التصريحات الإجبارية ويبثوها في قناة الدنيا الدنيئة وإلى آخره، لكن هذه الأشياء عمليا، هؤلاء الشيوخ، أنا واثق أنهم يصرحون هكذا، ولكن لو أتيت إلى قبيلتهم، تجد أبناء القبيلة مشاركين في.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

محمود السيد الدغيم: الثورة ضد النظام.

فيصل القاسم: جميل جدا، نعود إلى ضيفنا، يبدو أنه عاد، لا أدري إذا، يعني نحاول عبر الهاتف قدر المستطاع، سيد نعيسة، انقطع التلفون معك، الخط معك مرة أخرى، تفضل، يتحدث عن أن القبائل من حلب حتى درعا هم في حالة ثورة ضد هذا النظام، وثورة متصاعدة، كيف ترد؟

نضال نعيسة: يا سيدي بداية قبل الرد، أريد أن أبشر كل سوري، وأزف  البشرى لكل سوري في كل مكان، وإلى قناتكم، وإلى الضيف، بقيام الجيش السوري الوطني البطل بسحق، ومحق وحرق جرذان الناتو الذين يرسلهم هذا الذي  قاعد أمامك هو والمجلس الوطني، وجماعة الإخوان المسلمين، وأردوغان، وهم يستغيثون الآن بالشيطان الرجيم، ويستغيثون من كل حد وصوب، هؤلاء الذين يرمون هؤلاء المغرر بهم في ساحة الموت.

فيصل القاسم: سيد نعيسة، خلينا بالموضوع، خلينا بموضوع القبائل، تفضل، موضوع القبائل رجاء، من شان ما قاطعك، تفضل.

نضال نعيسة: معك أنا، الشعب السوري لم ينزل من السماء، وليس من السويد، وليس من بنغلادش، الشعب السوري شعب عربي، وشعب أصلي من القبائل العربية، ومعظم هذا الشعب ينتمي إلى قبائل عربية، أنا لا أختلف معك ولا مع الضيف، ولسنا هنا في حصة لمعرفة أنساب هذه القبائل وتاريخها واللعب على الأوتار الطائفية والأوتار القبلية، صحيح أن هناك قبائل وهذه القبائل عربية، ولكن هناك الهوية الوطنية السورية التي تتقدم على كل الهويات، السوريون كلهم اليوم صوت واحد، صوت سوري واحد، لا أحد يتكلم بالقبيلة، إذا كان كلام الأخ الكريم.

فيصل القاسم: قصدك صوت الثورة، كلهم يتحدثون بصوت الثورة هذا قصدك ولا لأ؟

نضال نعيسة: كيف دكتور؟

فيصل القاسم: كل السوريين يتحدثون بصوت الثورة، صوت واحد.

نضال نعيسة: طيب إذا كانوا كلهم يتحدثون بصوت الثورة، لما لم تنتصر هذه الثورة؟ لماذا الجيش السوري يسيطر على.

فيصل القاسم: ارجع لي على موضوع القبائل، ارجع لي على موضوع القبائل، ما بدي أروح على الموضوع الثاني لأنه رح أعمل عنه حلقة، خليني بموضوع القبائل، يقولون الآن القبائل تنتفض، بغض النظر، ولدينا الكثير من البيانات، لدينا بيان سأقرأ قليلا منه بعد قليل، موجه للقبائل السورية من السفير المنشق، خلينا بموضوع القبائل، تفضل.

نضال نعيسة: سيدي الكريم، هذه القبائل، إذا كان صحيح هناك قبائل فهذه القبائل تتكلم بصوت سوري، بصوت وطني سوري، أنا لدي هنا أمامي بيانات لقبائل وأنت تعلم يا دكتور فيصل بأن القبائل العربية والعشائر العربية في سوريا عقدت أكثر من مؤتمر، وأكثر من ملتقى، وأكدت فيها على ولائها لسوريا، ولائها للوطن، ولائها للهوية الوطنية السورية، لم يتحدث أحد من هؤلاء باسم قبيلته، الكل أيّد المشروع الإصلاحي في سوريا، الكل وقف ضد أعمال العنف، الكل وقف ضد الطائفية، الكل وقف ضد مذهبة الصراع.

فيصل القاسم: جميل.

نضال نعيسة: وهناك الكثير، لدي هنا أمامي بيان من الملتقى العاشر للقبائل السورية، من عبد الله الأطرش وهو حفيد المجاهد سلطان باشا الأطرش، الذي ألقى البيان الختامي وقال إننا متفائلون بمستقبل سوريا من خلال هذه الإصلاحات والقوانين والمراسيم التي تلبي حاجة المواطن، مشيرا إلى أن البعض أشرك واستعان في هذه الهجمة التي تتعرض لها سوريا بدول أجنبية وعربية، مستخدمين لتحقيق أهدافهم الإعلام العالمي والمنظمات والهيئات الدولية، ما جعل بعض أبناء الوطن يضلون السبيل مثل الأخ اللي قاعد قدامك وعم بحكي بالعشائرية وبالطائفية، نحن سوريون، لسنا قبائل، قبيلتنا هي سوريا.  

فيصل القاسم: جميل.

نضال نعيسة: هويتنا هي سوريا.

فيصل القاسم: جميل.

نضال نعيسة: أنا قبيلتي هي سوريا.

فيصل القاسم: سيد نعيسة، بس دقيقة، أيضا، كي بس نضعك في الصورة، يا أبناء القبائل العربية السورية، يا أحفاد الفاتحين الذين أنجزوا اليرموك وأجنادين، يا أهل الشورى والعدل، والغيرة على الوطن والدين، أيها الأحرار النبلاء، إن ما يجري في سوريا من هتك وسفك وتدمير على أيدي الطاغية وزبانيته الظالمين، يدعو كل سوري شريف أن يقف مع الشعب وثورته الباسلة، وأول هؤلاء هم أبناء القبائل الذين كانوا ولا زالوا متصدرين الصفوف في ثورة الحرية والكرامة من حوران إلى الفرات، فلم يعد هناك عذر لضابط، ولا جندي، ولا لغيرهم، لا زال مستخدما ضد أمته في أجهزة القمع الأسدية، وإنني أوجه ندائي إلى كل أبناء القبائل السورية لتدارك ما بقي من أبنائهم وإخراجهم من تلك الأجهزة المخابراتية فورا، وعدم الالتحاق بالجيش الذي أصبح أداة لقتل الأهل وتدمير الوطن، وتحول إلى عصابات تقطع الطرق، وتسرق الممتلكات، وتدمر البيوت والمساجد وأماكن العبادة، فيا أبناء القبائل الكرام، أعلنوا براءتكم من هذه العصابات الهمجية التي تعيث في بلادنا نهبا وخرابا، والتحقوا بصفوف الثوار، واعملوا على نصرتهم، وشد أزرهم، التوقيع نواف الفارس، سفير سوريا في العراق، وهو يمثل واحدة من أهم القبائل، العقيدات، وسمعت أين موجودة العقيدات، كيف ترد؟

نضال نعيسة: يا سيدي هذا لا يمثل إلا نفسه، لو كان كلامك صحيح كان النظام اليوم في خبر كان، لو كان كلامكم صحيح عن هذه القبائل وهذه العشائر التي تؤيد هؤلاء المرتدين، أين كان نواف اللي ما بعرف شو اسمه هذا من عشرين سنة؟ ولماذا كان يقف مع النظام؟ ولماذا لم يتكلم هذا الكلام من عشرين سنة؟ الآن حين انخرط في المشروع الشرق أوسطي.

فيصل القاسم: طيب خليني بموضوع القبائل، كيف ترد على هذا الكلام؟ أتركني من الرجل.

نضال نعيسة: لماذا لم تهب قبيلته لنجدته؟ أين هي قبيلة العقيدات؟ قبيلة العقيدات إذا أردت أن تتكلم بالقبلية والعشائر، قبيلة عربية تحمل النخوة، وتحمل المروءة، تحمل قيم الوفاء، تحمل قيم البطولة، تحمل قيم التصدي.

فيصل القاسم: جميل.

نضال نعيسة: لا قيم الخيانة والتخاذل.

فيصل القاسم: جميل جدا، وصلت الفكرة، جميل، أشكرك، دكتور، وبسرعة شوي، تفضل.

محمود السيد الدغيم: أولا يقول الجيش الوطني السوري، الوطني يعني نضال نعيسة، لا يقتل الأطفال، ولا يغتصب النساء، ولا يحرق البيوت، ولا يغتال الناس في السجون، ولا يأخذ الجرحى من المستشفيات للقتل، ولا يأتي بالشبيحة الصفويين من إيران والعراق ولبنان، هذا هو الوطني يا شعوبي، أنتم الآن تخليتم عن العروبة وأصبحتم ذيلا لإيران الصفوية التي تطرح مشروعها من لبنان إلى باكستان، الإيرانيون يقتلون أبناء سوريا الأحرار وأنت تعلم ذلك، ثم تقول جرذان الناتو، فعلا الذين يرتبطون بالناتو أنا أوافقك أنهم جرذان، لكن الثورة السورية ما أطلقها حلف الناتو، وحلف الناتو لو كان صادقا مع الثورة السورية لما حمى نظامك منذ البداية وحتى الآن ولتصرف كما تصرف في ليبيا، الشيء الآخر حزب الناتو ليس معنا، ولو كان مع الثورة السورية أقل شيء كان أمدها بالسلاح، عفوا..

فيصل القاسم: خليني بالقبائل..

محمود السيد الدغيم: الشيء الثاني أنت تتهجم على المجلس الوطني وتتهمني أنني منه فأنا لست من المجلس الوطني وأنا لست من الإخوان المسلمين، أنا إنسان عربي سوري مسلم..

فيصل القاسم: دكتور ما تأخذني بعيد تفضل.

محمود السيد الدغيم: أما تقول المرتدين فأنت يا قرمطي أصلاً دفاعك عن النظام لأسباب طائفية حصراً..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي خليني بالقبائل خليني بالقبائل يا دكتور، رجاء.

محمود السيد الدغيم: على كل الأحوال أنت تذكر ويذكر الناس أن هنالك في بداية الثورة في الثامن من رجب 1432 10/6/2011 سميت جمعة، جمعة العشائر، هذه الجمعة كانت عبارة عن نقطة فاصلة في تاريخ الثورة السورية من حيث العدد، خرج بها حوالي 300 نقطة تظاهر واستشهد البعض ومنهم محمود بن عبد الرزاق الدغيم ابن أحد عمومتي، واسمح لي يا دكتور فيصل أن أذكر بعض الأبيات التي حزت في نفسي حول وقت العشائر فعلاً..

 فيصل القاسم: تفضل.

محمود السيد الدغيم: فقلت في رثائي له يرحمه الله:

ألا حيي العشائر يا همام        

فجمعتها تثور ولا تنام

لنا عاداتنا شرقاً وغرباً          

لنا كرم وبأس وانتقام

صبرنا صبر أيوب زماناً       

فزاد البؤس والموت الزؤام

فنادتنا البوادي والصحارى     

ألا هبوا فقد بدأ الصدام

بنا افتخرت قريش واشمخرت  

أمية وانبرى يحدو هشام

وحيانا الحسين وآل بيت         

وشعب خانه الفرس اللئام

فلبينا النداء بقدر وسع           

وجيران القبائل لا تضام

وسار كرام سوريا جميعاً     

ونادانا الشريف المستدام

فأحزاب الأباة انتصار          

وأحزاب الطغاة انهزام

وقام شهيدنا فينا خطيباً          

ورام شبابنا ما لا يرام

وقالت الجرجناء لكل طاغ      

مضى الإذلال وابتدئ السلام

لنا شهداؤنا في كل عصر       

وفوق قبورهم يبكي الغمام

ومحمود الدغيم قضى شهيداً     

تكرمه العشائر والأنام

قضى من أجل سوريا فعاشت    

ولم يكبح بطولتها الغمام

وللشهداء عشاق وإن أقول        

بحبهم ختم الكلام

وهذه القصيدة طويلة جداً، هذه العشائر جمعتها كانت نقطة فاصلة في تاريخ المظاهرات السورية السلمية، هذه المظاهرات خرجت سلماً عفوا، بصدور عارية، فالنظام قاومها بالقناصة وبطلقات الرشاشات 14.5 وبالبرديم وبال بي إن دي وبالتشيلكا وهو الذي حول هذه الثورة إلى ثورة قسم منها مسلح، والسبب هو انشقاق أبناء العشائر بالدرجة الأولى الذين انشقوا عن هذا النظام، وأنا أعرفهم بالأسماء وما زالوا مستمرين بالانشقاق حتى اليوم وأناديهم الآن وأقول لهم: لديكم فرصة فالذي سينشق ويلتحق بالثورة أهلاً وسهلاً به، الثورة تجب ما قبلها وهذا ليس فقط لأبناء الشعائر لكل أبناء سوريا وبكل طوائفهم: اتركوا النظام والتحقوا بالثورة النظام سيسقط وما يقوله نضال نعيسة ليس إلا كلام إعلامي لذر الرماد بالعيون، الجيش السوري النظامي الطائفي يتراجع والثورة تتقدم في كافة أنحاء سوريا.

العشائر السورية بين الولاء والإبادة

فيصل القاسم: طيب وصلت الفكرة سيد نعيسة، أنت تقول أنه هؤلاء القبائل وتمتدح القبائل وأن هؤلاء جزء لا يتجزأ من الوطن، طب إذا كان القبائل جزء لا يتجزأ من الوطن وهم أساس الوطن لماذا تذبحهم في دير الزور! ماذا بقي من القبائل في دير الزور؟ كم من الآلاف قتلوا وذبحوا في دير الزور؟ دير الزور منطقة العشائر ومنطقة القبائل، في ريف حلب في ريف إدلب في ريف حمص في ريف حماة كل هؤلاء العشائر فقدت بيوتها، فقدت لقمة عيشها، دمرت تماماً، السفير السوري عاد من دير الزور قبل أيام يروي مشاهد لم تجدها إلا عند النازيين في دير الزور تتحدث عن وطنية العشائر وهم مذبوحون، الآن مذبوحون لا يجدون نقطة ماء ليشربوها كيف ترد؟

نضال نعيسة: أولاً، أتحفظ على ألفاظ الأخ اللي قال لك..

 فيصل القاسم: تفضل تفصل مش هذا موضوعنا..

محمود السيد الدغيم: أنت اللي بدأت، أنت قلت جرذان فقلت لك: أنت جرذ وهذا من حقي..

فيصل القاسم: يا أخي تفضل..

محمود السيد الدغيم: وأنت طائفي قرمطي..

فيصل القاسم: بدون أن ندخل في هذا الموضوع تفضل سيدي..

محمود السيد الدغيم: اذهبوا وأنتم الطلقاء..

نضال نعيسة: شرفاء غضبن عنك. 

فيصل القاسم: تفضل بدون رجاء، رجاء..

محمود السيد الدغيم: يا نذل..

فيصل القاسم: لا لا لا، يا سيد نعيسة، يا سيد نعيسة تفضل يا سيد نعيسة جاوبني على سؤالي أرجوك..

نضال نعيسة: أنت طليق، طليق يا دكتور، يا دكتور فيصل هذا الذي يتغنى بجمعة العشائر..

فيصل القاسم: خليك مع العشائر وجاوبني على سؤالي، إذا كنتم تحبون القبائل لماذا ذبحتم القبائل من الذي استهان بقبائل درعا؟ من الذي داس على العمائم بتاع القبائل بأهل درعا عاطف نجيب داس القبائل وجاي تحكي لي عن وطنية القبائل الآن! كيف ترد؟

نضال نعيسة: من أين أتيت لي بهذا الكلام وبهذه الخلاصات؟ وكيف توثق هذا الكلام؟ وكيف تقول لي أن القبائل تُذبح؟

فيصل القاسم: كل سوريا بتعرفه.

نضال نعيسة: خليني أحكي يا أخي صار لكم ساعة عم تحكوا..

فيصل القاسم: تفضل.

نضال نعيسة: من أين أتيت لي بهذا الكلام؟ وثق لي هذا الكلام، كل الناس تعرف الآن في الشرق والغرب والكبير والصغير والمقمط بالسرير يعرف أن من يقتل هم جرذان الناتو التي يرسلهم أردوغان والتي ترسلهم كلينتون..

فيصل القاسم: يا أخي جاوبني على سؤالي، جاوبني على سؤالي يا نضال لا تذهب بعيداً والله رح أجيبك على حلقة تحكي عن جرذان الناتو قد ما بدك، خليني بالقبائل يعني جاوبني يقولون يا أخي أنا مش من عندي عم بعطيك أسئلة من شان ترد: كيف تتحدث عن القبائل وأنتم ذبحتم القبائل كما قلت لك: في دير الزور اذهب إلى دير الزور ماذا بقي من دير الزور؟ بدت خراب دمرت كيف ترد؟

نضال نعيسة: ok، لو أن كلامك وكلام الأخ صحيح، آه؟ وأن العشائر والقبائل هي التي تذبح لكان الآن النظام في خبر كان، لكان لم يبق قبيلة والأخ يقول لي إنه: سوريا كلها منتفضة وكل القبائل ثائرة..

فيصل القاسم: جميل.

نضال نعيسة: إذا كانت كل القبائل ثائرة من الذي بقي؟ من الذي يقاتل؟ من الذي يقتل من؟ إذا كانت القبائل كما يقولون تسيطر على 70% من سوريا ما الذي بقي؟ أنا أقاتل! أنا أستطيع الوقوف في وجه كل قبائل سوريا؟ ماذا هذا الهراء ما هذا الكلام؟ مجنون يحكي وعاقل يسمع!

فيصل القاسم: هل شاهدت ما حدث لدير الزور؟ هل شاهدت ما حدث لريف حلب؟ لقبائل ريف حلب؟ لقبائل حمص، حمص ماذا بقي من حمص ومعظمها قبائل؟ ماذا بقي من ريف حماة؟ جاوبني! درعا من الذي بدأ الثورة السورية هل تستطيع أن تنكر بأن عشائر درعا هي بدأت الثورة ما أنا عم بعطيك معلومات والله مش عندي ولا إلي دخل بالموضوع بس جاوب.

نضال نعيسة: هذه القبائل الوسخة القذرة هؤلاء جرذان الناتو من قبائل الناتو..

فيصل القاسم: قال لك: قذرة قبائل سوريا قذرة، قبائل سوريا قذرة آه؟ قبائل وعشائر سوريا قذرة بعينك وبعين النظام، دقيقة دقيقة..

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل لم يبق سوى سلاح القبائل ليتاجروا به تاجروا بكل شيء تاجروا بالحرائر تاجروا بجمعة الشهداء تاجروا بجمعة العشائر تاجروا بجمعة حماة الديار لم يبق إلا جمعة كلينتون وليزي وجمعة غولدا مائير وموشي ريان حتى يستنجدوا فيها ما تركوا شيء وفشلوا هذا دليل..

فيصل القاسم: أشكرك، أشكرك خليك معي شوية..

نضال نعيسة: إذا عندك شيء تفضل هذه الأرض وهذا الشارع..

فيصل القاسم: أشكرك طب إحنا شايفين الشارع على كل حال وشايفين كيف دمشق تحترق الآن، بس أنا بدي أسألك دقيقة..

محمود السيد الدغيم: لك أنا بدي أشكره عليها، أنا بدي أشكره..

فيصل القاسم: يا زلمة بدون الشكليات بدون شخصنة..

محمود السيد الدغيم: مو شخصنة، ما شخصنة..

إقحام أبناء القبائل في الجيش

فيصل القاسم: أنت تتحدث لي عن قبائل، في الطرف الآخر يقول أن العمود الفقري للجيش السوري ما زال يتشكل من القبائل، أكثر من 200 ألف من عناصر الجيش السوري الذين يقاتلون الآن ويتصدون للمؤامرة الكونية التي تحاك ضد سوريا هم من أبناء القبائل، رئيس الأركان في سوريا، رئيس الأركان من القبائل صح ولا لا؟ فهد جاسم كريش من قبيلة الحديديين من حماة صح ولا لا؟

محمود السيد الدغيم: كلام..

فيصل القاسم: طيب وبعدين القبائل مشاركون في التصدي لكل المتآمرين على لسوريا على الوطن السوري وعلى النظام وغير ذلك وين رايحين أنت؟

محمود السيد الدغيم: أولاً معلش عمال بيقول: جرذان الناتو هذا الجرذ معلش، أنا من حقي أن أرد عليه مثل ما عم بيقول..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي الوقت يداهمنا..

محمود السيد الدغيم: لحظة هل محمد منذر مسالمة من الأطفال الذين استشهدوا في البداية وحمزة الخطيب وغيرهم هؤلاء جرذان الناتو! يا جرذ، هؤلاء أحرار سوريا تقول: لكان انهار النظام، النظام يعتمد على الشبيحة، يعتمد على الإيرانيين، يعتمد على حزب مقتدى الصدر، وعلى، اليوم تعاد جثث 22 عراقي مجرمين كانوا في سوريا..

فيصل القاسم: طيب جاوبني على سؤالي، رجاءً دكتور، ما بدي أروح، هل تستطيع أن تنكر أن رئيس وزراء سوريا من دير الزور من القبائل؟

محمود السيد الدغيم: أنا لا أنكر..

فيصل القاسم: ليش طيب؟ جاوبني! بتيجي تقول لي: القبائل ثائرة وهذا رئيس الوزراء من القبائل مع إنه متبرين منه أهل دير الزور كما يقولون كيف ترد؟

محمود السيد الدغيم: أولاً: العرف القبلي يا دكتور قاسم لو جئت أنت تعود للعرف القبلي فالقبائل حينما يخرج أي شخص عن عادات القبائل وعرفها يخلع من القبيلة، عملياً، كل من يسير في أركاب النظام من شروطها أصلاً لو عدت إلى تعريفات القبائل هي التزام خلقي التزام أخلاقي، التزام إنساني..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

محمود السيد الدغيم: كل من يقف مع النظام فهو مخلوع من القبيلة ومطرود يعتبر من لقطاء برا..

فيصل القاسم: يعني 200 ألف عسكري ماذا تقول لهم؟

محمود السيد الدغيم: لا أقول أنا بالنسبة للعساكر تلك الظروف أقول لك بصراحة، اسمعني، اسمعني جيداً، قضية الانشقاق ليس بالأمر السهل! كل عسكري يحتاج إلى مجموعة لكي تخرجه من الثكنة حتى يستطيع الانشقاق، وهنالك اغتيالات بالآلاف من العساكر الذين حاولوا الانشقاق يقتلون تطلق عليهم النار وقد شاهدت..

فيصل القاسم: ماشي بس ما تبعد لي كثير، خليني بموضوع العشائر والقبائل.

محمود السيد الدغيم: أنا أقول: كل واحد أصلاً ليس من أبناء العشائر فقط، حتى من أبناء غير العشائر في سوريا حينما يستطيع الانشقاق يحتاج إلى خطة..

فيصل القاسم: جميل..

محمود السيد الدغيم: وهنالك حتى في ميدان المعركة ولدينا شهادات حية يدعونهم في المقدمة وورائهم الشبيحة وورائهم الأمن ويتم اغتيال العسكري من الخلف هذه الأمور حقيقية، البارحة قتل الفلسطينيين من جيش التحرير من الذي قتلهم؟ أرسلوهم لكي يساهموا ضد السكان ضد الثورة فلما رفضوا وقف إطلاق النار أطلقوا النار عليهم وجاءوا بهم وتحرك مخيم اليرموك حينما عرفوا الحقيقة، هذا نظام لا يتوارى عن أي شيء، يرتكب كل الموبقات، نظام مجرم يأخذ عليه نعيسة ويقول: جيش وطني لأنه طائفي فقط..

فيصل القاسم: طيب أشرك الدكتور عبد الله الفواز تفضل يا سيدي.

عبد الله الفواز: التحية لك دكتور فيصل وللمشاهدين الكرام ولضيفك الثائر الكريم ولخصمه الثائر الكريم، ابن القبيلة يعتز بقبيلته لكنه يفخر بانتمائه إلى قبيلته الأم وهي الوطن، وهذا ما أكدته القبائل السورية وأبناءها تاريخياً سواء في زمن الاحتلال العثماني يا دكتور فيصل، أو في زمن الاستعمار الفرنسي أو في أيام الاستئثار الأسدي  فالأطرش رفض عروض الإمارة الدرزية والعلوية الكردية والشمالية والحريري إمارة حوران حتى يتحقق الاستقلال أما في عهد نظام الاستغلال نظام العبث بالقامات والمقامات، قبلية كانت أم حضرية كان لابن القبيلة دوره المميز في بناء أسس الدولة، الدولة التي اغتصبها النظام ليحولها إلى ساحة الأسرى أن هشّم القبيلة وهشمها، لما يمكن للقبيلة أن تفعله ولا يخلو الأمر مما من حساب العاهرة..

فيصل القاسم: يا ريت سيد الفواز يا ريت تحكي ببطء شوية لأنه الصوت مش عم بيوصل، يعني ما بعرف شو مشكلة هالصوت اليوم تفضل..

عبد الله الفواز: فاستعان ببعض شيوخ القبائل التي تحرص على  الكيان واستغلها كاستغلال للطائفة العلوية الكريمة بكاملها، هل يعقل أن يكون أبناء دجلة والفرات وهي سلة الغذاء والنفط في سوريا هم الأفقر في بلدهم؟ وذلك بسبب سياسة فكر حقر لتشيع وتسد التي على تطبيقها بحذافيرها وزير الزراعة صفر الذي كرم على نجاحه بلقب دولة الرئيس، ابن القبيلة يا دكتور مهاجر بحكم التنقل، وابن المدينة تاجر بحكم المسكن، ابن المدينة رغيفه من الكل، وابن القبيلة فرنه في خرجة، ابن المدينة سلاحه السياسة والسكين لتقطيع التفاح، وابن القبيلة سلاحه نخوته وبارودته التي على كتفه لهذا عندما يتظاهر الاثنان يتكاملان، رسالتي إلى أهلنا وإلى كل من الطائفة العلوية الكريمة وأخص أشرافها لا شبيحتها، الوطن أمام محنة وإذا كنتم تبرأتم من هذا التائه الكريه نعيسة فليس الدكتور فيصل الذي يجرح بكلامه فعليكم أن تتبرؤوا من ابن أنيسة لأنه يقتلنا باتهامه، وإذا كنتم تلومنا على المزيد فلا تجعلوننا عليكم وبشار يقتل منا المزيد، بشار وأبيه يستغلونكم وأنتم منه براءة والعروبة منه براءة وأدعوكم أدعوكم لفحص الـ  DNAلأي شخص من أسرة الأسد لتعرفوا أصلها وفصله الفارسي، اسألوا كبار السن منكم من يكون عاصف سليمان الوحش وأصوله الإيرانية وعندها تعرفون العلاقة بينه وبين أسياده من ملالي طهران ولهذا شيعكم، لماذا استبعد العلويين العروبيين واستعاضوا عنهم بذوي الأصول الفارسية الذين تعرفونهم جيداً؟ لأنه إذا لم يكن لكم موقف سيصبح البحر الأبيض امتداداً للبحر الأحمر، وأقولها وأنا ناصحاً لا مهدداً فأنتم تعلمون بأن من ورث بشار هم سنة سوريا لا علويتها وأنا لست بصدد الدفاع عن الشيخ نواف البارد فتاريخه الاجتماعي والمهني لن يهجم على غربال الأسد وهو فوق الشبهات، لكن عجبي من هذا النظام الذي لا ينقسم فيه إلا بعد أن ينشق عنه أو أن ينتحر بطلقتين، وختاماً ونقطة أخيرة أوجه كلام لأهلنا في الداخل: لا يخوفوكم ويرعبوكم من الحرب الأهلية فأميركا لم تصبح عظمى إلا بعد حروبها الأهلية وبريطانيا لم تصبح الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس إلا بعد حروبها الأهلية وروسيا القيصرية لم تصبح الاتحاد السوفييتي إلا بعد حروبها الأهلية، وإذا كان مقدرا لنا أن نخوضها فستكون هي آلام المخاض لولادة العملاق السوري.

نهب للثروات في منطقة القبائل

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، طيب سيد نعيسة أريدك أن ترد على نقطة أنه وصلتني أكثر من مرة على موضوع أنه منطقة القبائل في سوريا في دير الزور في الجزيرة في أكثر من مكان هي سلة غذاء سوريا؛ القمح من هناك والنفط من هناك كما يقول أحد المشاركين ويقال أيضاً: إنه على مدى 25 عاماً كما يقول -لا يريد أن يذكر اسمه- على مدى 15 عاماً كان يستخرج حوالي مليون برميل نفط يومياً من مناطق القبائل، ولم يشهد المواطن السوري، لم ير المواطن السوري ليرة واحدة من هذا النفط الذي سرق من منطقة القبائل، يعني النفط يؤخذ من منطقة القبائل وأهل القبائل يعيشون حياة البؤس ويعملون في أتفه المهن يعني كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول كيف ترد؟

نضال نعيسة: بدايةً أحب هذا ضيفك الدكتور محمود يحور في الكلام..

فيصل القاسم: لا لا خلينا بس بدون شخصنة..

نضال نعيسة: بس خليني يا دكتور فيصل أعطيتهم نصف ساعة..

فيصل القاسم: تفضل لك الوقت بس خذ الوقت المناسب..

نضال نعيسة: لازم تكون عادل قل لي: أنت الاتجاه الواحد مش الاتجاه المعاكس ما بصير هذا الكلام ما بتخليني أحكي كلمة واحدة..

فيصل القاسم: يا أخي مش شخصنة مش شخصنة هذا السؤال، احكي اللي بدك إياه..

نضال نعيسة: أنا أؤكد على موقف القبائل السورية الوطنية الشريف، أنا لا أقصد ولم أقصد ولا أسيء إلى القبائل أقول لك: الذين دخلوا إلى سوريا من قبائل الزنتان ومن قبائل المقارحة ومن هذه القبائل الورفلة والقبائل الليبية باعتراف رئيس وزراء تونس ورئيس وزراء ليبيا، هؤلاء القبائل هؤلاء الذين دخلوا أما القبائل السورية فهم بريئين براءة الدم..

فيصل القاسم: براءة الذئب من دم يوسف..

نضال نعيسة: براءة الذئب من يوسف، نسيت هذا، المهم وهو يعرف هذا الكلام أنا لم أقصد سوى هؤلاء هم جرذان الناتو، خلينا نكون صريحين السوريون شريفون، السوريون وطنيون. وأحب أن أقول للأخ محمود بأن الذي أسقط الطائرة التركية التي اقتحمت والتي اغتصبت براءة وعفوية وعذرية المياه الإقليمية السورية والأجواء السورية هو رقيب مجند من القبائل العربية..

فيصل القاسم: جميل..

نضال نعيسة: التي تسكن في حلب وفي ريف حلب واسمه موجود لدي، ولكني لا أريد أن أقول هذا الاسم، ثالثاً: كلامك بأن منطقة الجزيرة نعم هذه المنطقة هي سلة غذاء سوريا وفيها كل الخير لأن شعبها خير لأن..

فيصل القاسم: وجائعة ومدمرة الآن ماذا بقي منها الآن بعدما دمروها؟

نضال نعيسة: ما حد دمرها، وإلى الآن سوريا الآن دفعت أكثر من خمسين مليار ليرة سورية لهؤلاء المزارعين والقبائل العربية التي تقطن الجزيرة ثمناً للأقماح وثمناً للذرة وثمناً للشعير، لو كان كلام السيد صحيح وأن القبائل جائعة لما باعت هذه القبائل وهؤلاء السوريون الشرفاء الأصليون الوطنيون لما باعوا القمح لسوريا ولوزارة الزراعة في سوريا، وقبضوا ثمنها وحولت أثمانها إليهم، وسوريا الآن تنام على رصيد من القمح لخمسة سنوات قادمة بفضل هذه سلة الغذاء التي تتكلم عنها، البترول السوري سوريا كلها تستفيد منه من قال لك أن سوريا..

فيصل القاسم: لم يدخل الخزينة منذ خمسة عشرة عاماً، في أيد أمينة واضح الأيدي الأمينة كيف ترد؟

نضال نعيسة: يا دكتور..

فيصل القاسم: بعرف الأيدي الأمينة وين؟ مع الشباب في روسيا..

نضال نعيسة: ما عم تخليني أحكي..

فيصل القاسم: تفضل.

نضال نعيسة: سوريا الآن في حصار، في حصار من الغاز، في حصار من النفط، في حصار من كل شيء ومع ذلك سوريا واقفة على قدميها من ستة عشر شهراً، لماذا؟ بسبب تكافل الشعب السوري بكافة أطيافه وبكافة مكوناته..

فيصل القاسم: جميل..

نضال نعيسة: وبكافة أعراقه، ولو كان كلامك وكلام السيد صحيح لانهارت سوريا ودبت بها الحرب الأهلية التي يبشر بها هذا ضيفك النكرة ما بعرف من وين هذا جايبه، هذا الطليق الآخر من وين جايبه؟..

فيصل القاسم: أرجوك، أرجوك..

محمود السيد الدغيم: اسمع يا ساقط شو الطريق الآخر ولك أنت أصلاً ما بتعرف جدك، تفضل قدم لي نسبك أصلاً إذا بتعرف جدك الرابع، شو هالعلاك المصدي هذا؟ تأدب يا (سافل).

فيصل القاسم: رجاءً، رجاءً..

محمود السيد الدغيم: أنت هيك رباك سيدك بشار الزفت..

نضال نعيسة: سوريا سيدي هو رئيس سوريا..

محمود السيد الدغيم: خنتم سوريا ولك أنتم سلمتم الجولان ولك أنتم سلمتم حوران وذبحتم لبنان، أنتم فتحتم الأبواب لكل مرتزقة..

نضال نعيسة: أنت صليت على النبي أنت..

محمود السيد الدغيم: أدافع عنك يا قليل الأدب ولك مين سلم الجولان؟ مش سيدك حافظ الأسد بعد سقوط القنيطرة؟

نضال نعيسة: يا دكتور هؤلاء، صلوا على النبي محمد هؤلاء..

محمود السيد الدغيم: لا تقول نكرة أنت النكرة..

فيصل القاسم: يا سيد نضال يا سيدي هنا رجاءً قلت لك: لا تدخل بالشخصيات رجاءً، رجاءً تفضل.

محمود السيد الدغيم: هيك رباه النظام الزفت..

نضال نعيسة: اسمح لي كلمة واحدة..

فيصل القاسم: تفضل اقبل بموضوع القبائل رجاءً..

نضال نعيسة: موضوع القبائل هؤلاء الذين أمامكم افتروا، وزير الحج شو اسمه وزير الشؤون الإسلامية الهباش الفلسطيني نقل عن القرضاوي بأنه قال: لو أتى محمد لوضع يده بيد الناتو..

فيصل القاسم: يا سيدي هلق شو دخل هذه..

محمود السيد الدغيم: والله إنك كذاب، ليش عم تكذب ليش؟ خلينا بموضوعنا..

نضال نعيسة: أنتم مفترون تفترون على الأنبياء..

فيصل القاسم: رجاءً يا نضال مش هذا موضوعي، يا نضال موضوعي خليني بالموضوع رجاءً عم أعطيك الوقت يقول لك إنه فليكشر النظام خليني هذا صار منتهي الوقت نداء آخر: يا أبناء القبائل والعشائر السورية في جيش الأسد هذا النظام ركع أهلكم وذبحهم وهجرهم في دير الزور والجزيرة وحلب وحمص وحماة وإدلب وأهان نساءكم في درعا، عليكم بالانشقاق فورا، من جيش الغدر والإهانة جيش بشار عيب أنت تكون أعواناً للقتلة والسفاحين يا أبناء العشائر الأكارم، انقلبوا على هذا الجيش كي يسجل لكم التاريخ موقفاً مشرفاً، بيانات الكثير من البيانات كيف ترد عليهم أنا عاوزك ترد عليهم تفضل.

نضال نعيسة: أنا عم رد عليهم، إذا كان الجيش، يا دكتور فيصل إذا كان الجيش إذا كما تقولون هذا الجيش يخضع كل هؤلاء الناس ويقتلهم ويبيدهم أين شعب سوريا؟ أنتم تقولون أنه يبيد ويرتكب مجازر معنى كلامك وبالنسبة لكلام الأخ أن سوريا الآن خالية وسوريا كلها مذابح وكلها قتل..

فيصل القاسم: سيد نضال، سيد نضال هل تستطيع أن تنكر بشهادة الأمم المتحدة هناك مليونا مهجر في سوريا مليونا لاجئ يا نضال لا تحاول أن تصور سوريا وكأنه لم يحدث شيء! مليونا مهجر مدن بأكملها دمرت ماذا بقي من حمص؟ ماذا بقي من دير الزور ماذا بقي من ريف حلب؟ ماذا بقي من دوما؟ دوما 200 ألف يا نضال رجاءً، رجاءً ما إحنا أولاد سوريا وعارفين دمشق تحترق، سوريا تنهار من أجل إيران ومن أجل روسيا يا رجل يا رجل تفضل، بس دقيقة..

نضال نعيسة: باعتراف كل الناس هناك عصابات مسلحة..

فيصل القاسم: عصابات مسلحة آه؟ مؤامرة دولية..

نضال نعيسة: دخلوا إلى سوريا من الذي أدخلهم هؤلاء..

فيصل القاسم: انتهى الوقت أشكرك، أشكرك بجملة واحدة.

محمود السيد الدغيم: لو كان هذا الكلام عصابات  فما هي الحاجة لطائرات الهيلوكبتر وللدبابات وللمدفعيات ألا ترى القصف في التلبيسة، في الرستن في إدلب في المعرى في سراقب  في ربيعة في جبل الأكراد الذي يوجد في مجاوره جبل العلويين، قصف قرى التركمان السنة قصف تل كلخ، قصف هذه المناطق لو كانت عصابات ما حلك سنة ونصف أن تنهيها؟ هذه ثورة الشعب السوري بشكل كامل ثورة أمة ضد الطائفية ضد إيران ضد روسيا ضد الخونة ضد العملاء، وستسقطون بإذن الله قريباً وليس  أمام الجرذان سوى الجحور بل وجوب الجحور، الثورة منتصرة بإذن الله.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور محمود السيد الدغيم والسيد نضال نعيسة، لم يبق لنا إلا أن نشكركم أيضاً نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء. يعطيكم العافية.

محمود السيد الدغيم: الله يعافيك.