- اعتراف دولي بالائتلاف السوري المعارض
- الأسد وفقدان الشرعية الدولية

- التصريحات غير المسبوقة لفاروق الشرع

- البعبع الإسلامي والخوف الوهمي


فيصل القاسم
حبيب صالح
نبيل فياض

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، هل لدى بشار الأسد تلفزيون، لماذا لا يشاهد كيف أن الشعوب تثور الآن على رؤساء منتخبين في بلدان الربيع العربي لأبسط الأسباب؟ ألا يستحي من التشبث بالسلطة بعد أن شرد أكثر 5 ملايين سوري داخليا وهجر مئات الألوف خارج البلاد وضحى بأكثر من 100 ألف جندي نظامي؟ كيف يتشبثُ أو يتشبثُ بشار بالحكم بعد أن سحب معظم دول العالم منه الشرعية وأعطاها لائتلاف قوى المعارضة والثورة؟ أليس حلم بشار بالعودة إلى الحكم كحلم نيرون بالعودة إلى حكم روما وحلم هتلر بالعودة إلى حكم ألمانيا؟ كيف يقبل الشعب السوري ببقاء رئيس أصبح رمزا للهمجية والفاشية والنازية في الإعلام العالمي؟ يضيف  آخر، ألم يرى بشار ما حل بتماثيله وتماثيل أبيه من درعا جنوبا إلى إدلب شمالا؟ هل هو ممنوع من مشاهدة التلفزيون أم أن الكهرباء مقطوعة حيث يختبئ في جحره؟ يصيح معارض سوري، لكن في المقابل أما زال الرئيس السوري يتمتع بشرعية دولية خاصة وأن ممثله في الأمم المتحدة ما زال في مكانه؟ أما زال يحظى بدعم روسيا والصين وإيران والعديد من دول بريكس؟ أما زال ثلث السوريين يؤيدونه؟ حسبما أكد وزير الخارجية الروسي، ألم يدمر أبوه من قبلُه أو من قبلِه مدينة بأكملها وقتل عشرات الألوف من السوريين ثم حكم بعدها لثلاثين عاما؟ أما زالت الأغلبية الصامتة في سوريا غير قادرة على الكلام فما بالك بالثورة؟ ألم تؤكد واشنطن بأن اعترافها بائتلاف المعارضة سياسي وليس قانونيا؟ لماذا لا ينتظر الثوار حتى عام 2014 لإجراء انتخابات رئاسية تقرر مصير الأسد بدل تعريض البلاد للفوضى والانهيار؟ أليست الحكمة أفضل من التهور في التعامل مع رئيس لا يمانع في أن يبيد شعبه بالسلاح الكيماوي؟ أسئلةٌ اطرحها على الهواء مباشرة على المعارض والسجين السابق السيد حبيب صالح وعلى مؤسس حزب عدل السوري نبيل فياض نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

اعتراف دولي بالائتلاف السوري المعارض

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تؤيد الاعتراف الدولي بالمعارضة السورية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري؟ صّوت على صفحة الاتجاه المعاكس 20565، 87.2 %  نعم،  12.8% لا، لو بدأت معك نبيل فياض بهذه النتيجة وبالأجواء الدولية الآن خاصة في الأيام القليلة الماضية لم يبق مسؤول دولي كبير عربي إقليمي دولي غير ذلك دولي إلا وقال إن بشار الأسد يعني أيامه فعلا أصبحت معدودة، آه، على ضوء الاعترافات الدولية بقوى المعارضة أنت تعلم الآن ثلثي الجمعية العمومية في الأمم المتحدة اعترفت بالائتلاف ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري، ألا تعتقد الآن على بشار الأسد أن يستحي ويخجل لأن حلمه في البقاء أصبح مثل حلم إبليس بالجنة؟

نبيل فياض: أولا دعنا نكون قليلا موضوعيين وعلميين في توصيفنا، حضرتك تقدم في الـ Promotion تعطي جزأين جزء مع وجزء ضد، الحقيقة انك كما قدمت، قدمت جزأين ضد، قلت أن بشار الأسد شرد 5 ملايين سوري هذا غير صحيح، قلت أن في 100 ألف جندي قتلوا هذا غير صحيح على الإطلاق..

فيصل القاسم: طب دقيقة، دقيقة، نبيل، نبيل بس دقيقة.

نبيل فياض: اسمح لي اسمح لي بس خليني أكمل.

فيصل القاسم: هذا الـ 100 ألف جندي اعترف فيها رئيس عضو مجلس الشعب شريف شحادة في الحلقة قبل الماضية، وشريف شحادة ممثل للشعب السوري هو اعترف بها..

نبيل فياض: هذه مشكلة شريف شحادة، شريف شحادة لا يمتلك ..

فيصل القاسم: لا شريف شحادة عنده شرعية أكثر منك..

نبيل فياض: لا يمتلك وثيقة..

فيصل القاسم: عنده شرعية هو مجلس الشعب..

نبيل فياض: مين قال لك؟

فيصل القاسم: هو قال ثلاث مرات هون.

نبيل فياض: أنا لن ادخل في نقاش مع صديق، معك، ضد الصديق شريف شحادة..

فيصل القاسم: بس هلق نبيل جاوبني على سؤالي..

نبيل فياض: لكن اسمح لي عندما كنت تقدم الفقرة التي هي يفترض أن تكون معك، قلت أن والد بشار الأسد، الرئيس.. الرئيس حافظ الأسد قتل مدينة بأكملها يعني حماة، سؤالي البسيط الحموية الموجودين حاليا 800، 900 ألف حموي  يعني اجو من الصين! سؤال ثاني قلت أن ثلث الشعب السوري يؤيد بشار الأسد..

فيصل القاسم: هذا قاله لافروف..

نبيل فياض: من وين جاب لافروف؟ من وين جاب لافروف؟

فيصل القاسم: وزير الخارجية الروسي كمان أنت بدك تزايد على لافروف. 

نبيل فياض: قلت أيضا..

فيصل القاسم: لافروف قال..

نبيل فياض: قتل شعبه بالكيماوي..

فيصل القاسم: لافروف، إيه.

نبيل فياض: شو الوثيقة..

فيصل القاسم: ما قال نبيل نبيل نبيل..

نبيل فياض: اسمح لي حضرتك قلت قتل شعبه بالكيمياء..

فيصل القاسم: أنت ليش هلق رجعت لمقدمتي هلق مقدمتي خذها حبة حبة..

نبيل فياض: لازم نكون موضوعيين..

فيصل القاسم: يا نبيل يا نبيل يا نبيل يا نبيل..

نبيل فياض: هذه مقدمة غير موضوعية..

فيصل القاسم: يا نبيل يا نبيل يا نبيل، جاوبني على سؤالي بعدين قل على هالمقدمة أنها تسوى نص فرنك، يا للا..

نبيل فياض: نعم الرئيس بشار الأسد يأخذ شرعيته من شعبه..

فيصل القاسم: جميل هذا هو..

نبيل فياض: نقطة على السطر، أنا لا يهمني لا الإسرائيلي ولا الأميركي ولا العملاء الصغار اللي عم يشتغلوا على تدمير سوريا، بشار الأسد يأخذ شرعيته من شعبه، بشار الأسد ليس رئيس جمهورية هو رمز لوحدة سوريا وبقاء سوريا هو أكبر من رئيس جمهورية، رئيس جمهورية مثل زين العابدين بن علي اللي هرب ثاني نهار وقعد بالسعودية ولحد الآن ما حد تونسي، ما واحد تونسي طالب باسترداده من السعودية..

فيصل القاسم: يعني أنت ناقص تردد اللي قاله هذا المجنون بمجلس الشعب أنت ما بحق لك تحكم سوريا تحكم العالم! اللي كله أكاذيب هذا..

نبيل فياض: الله يخليك، الله يخليك..

فيصل القاسم: يا زلمة يا زلمة بعد هالقتل يا زلمة ما تخجل على حالك يا زلمة، لك أي رمز أو أي قطز هذا قال رمز قال..

نبيل فياض: قتل مين؟ الآن تسليط الضوء على بشار الأسد من اجل إسقاط سوريا، من أجل إسقاط سوريا..

فيصل القاسم: لك ما هو دمر سوريا..

نبيل فياض: هو ما دمر سوريا، هو ما دمر.. اللي دمر سوريا هي العصابات الإرهابية اللي عم تيجي من كل مكان..

فيصل القاسم: طب وليش يخليه يدمرها، ليش يخليه يدمرها، وين جيشه؟!

نبيل فياض: كيف وين جيشه؟

فيصل القاسم: وين جيشه؟

نبيل فياض: وين جيشه اسمح لي الاتحاد السوفييتي بقوته وبقدراته لما تحالفت بالسعودية وباكستان وأميركا وأنشئوا القاعدة وطالبان ما هزموا الاتحاد السوفييتي بأفغانستان؟ رائع أنه جيشنا السوري العظيم المقاتل حتى الآن صامد..

فيصل القاسم: أقوى من الناتو، أقوى من أفغانستان..

نبيل فياض: نعم، نعم نحن أقوى من الناتو واقوي من المؤامرة من اليوم الأول وهي كلينتون بتقول يجب على بشار الأسد التنحي صار له سنتين عم بقولوا سيتنحى سيتنحى سيسقط لن يسقط، سيبقى سيبقى سيبقى..

فيصل القاسم: سيبقى جميل، كيف ترد على هذا الكلام ليس أميركا وليس إسرائيل ولا احد ولا هؤلاء العملاء الصغار الذي سماهم يسقطون سيادة الرئيس بشار الأسد هو مدعوم من شعبه هو رمز سوريا هو رمز الوحدة السورية وما حدا رح يسقطه، الزلمة قاعد..

حبيب صالح: أولا ذي بدء أدعوكم إلى قراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا وأدعوكم إلى أن نتبرأ من القول حسب الآية الكريمة اللهم لا تؤاخذنا على ما فعل السفهاء منا وأن نقف دقيقة الصمت إجلالا لأرواح شهدائنا الأبرار هذا أولا فلنتفضل..

نبيل فياض: شهداء الجيش السوري أولا..

حبيب صالح: شهداء الشعب السوري الأحرار، الشهداء الأحرار، الفاتحة.

فيصل القاسم: تفضل.

حبيب صالح: تقّبل الله، أولا أقول أن نظام بشار الأسد الموروث عن أبيه حافظ الأسد نظام غير شرعي لأنه جاء في بداية النظام عام 1973 على ظهور الدبابات، عشنا 40 سنة لم تجر فيها انتخابات واحدة، لم يفعل لم يقم الشعب باختيار ممثليه على كل مستويات الحكم والقيادة في سوريا ثم ذلك أن حافظ الأسد صفى جميع أخصامه منذ البدايات، صفا صلاح جديد وصفا محمد عمران وصفا الآخرين، الآخرين ..

فيصل القاسم: بس ما ترجع لي كثير للتاريخ من شان الوقت جاوبني على سؤالي، إيه..

حبيب صالح: ثم بعد ذلك كل ما جرى في عهد حافظ الأسد كان استفتاءات ولم تكن انتخابات وبالتالي لم يكن له خصم ينتخب أو يفوز عليه..

فيصل القاسم: كيف؟ ولا واحد خصم بيسموه! لا أحد، كان دائما يخسر هذا اللاأحد.

حبيب صالح: نعم كان هذا اللاأحد يخسر دائما كلها، استفتاءات وليس هناك في دساتير العالم المتمدن وخاصة أن الأستاذ الكريم يقوم بالعمل على مشاريع ثقافية وسياسية وهو قال وكناسية وغيرها وغيرها في أوروبا ثم بعد ذلك تراه يدافع عن نظام دكتاتوري موروث عفن عائلي جعل سوريا جمهورية عائلية، جعل جمهورية أيديولوجية، جمهورية بعثية، جمهورية مخابرات ثم جمهورية فردية ثم بعد ذلك هناك استحقاقات كثيرة جاء هذا النظام على أساسها جاء باسم المشروع القومي ولم يحرر شبرا..

فيصل القاسم: بس أرجوك بس ما تأخذني كثير للماضي جاوبني على هذا..

حبيب صالح: دخل لعبة الأمم عام..

فيصل القاسم: عارف، عارف عليك ما بدي تروح لي، جاوبني على الرجل يقول لك الرجل أنه كل هالاعترافات وكل اللي صاير لا يعني شيئا لا يعني شيئا، تفضل.

حبيب صالح: يكفي أن أقول لك بشار الأسد هو ابن حافظ الأسد مؤسس النظام وهو جاء بالتوريث وهو جاء عبر المادة 83 التي عدلت ليصبح رئيسا، عمر رئيس الجمهورية 34 سنة بينما عمر رئيس الجمهورية في دستور حافظ الأسد عام 1973 هو 40 عاما..

فيصل القاسم: جاوبني بس.

حبيب صالح: زور الدستور ورث النظام وجاء في خطاب القسم عام 2000 وقال سأحول سوريا إلى جمهورية ديمقراطية ولكنه بعد ذلك عسكر البعث وعسكر سوريا..

فيصل القاسم: بس ماشي ماشي بس ما ترجع لي، هلق موضوعي مختلف جاوبني على النقطة أرجوك أرجوك يقول لك الرجل كل هالاعترافات الدولية بالمعارضة  لا تعني شيئا لا احد يستطيع أن يحرك هذا النظام..

حبيب صالح: لا تعني شيئا بمعاييره..

فيصل القاسم: تفضل.

حبيب صالح: ولكنها مؤسسات شرعية إنها International Community كما يعلم، إنها الأمم المتحدة التي كانت سوريا جزءا مؤسسا فيها عام 1945 وهي جزء مؤسس في الجامعة العربية وهي عضو في المؤتمر الإسلامي وهي عضو في اليونسكو وقد صّوت كل هذه الشرعيات الدولية ضد هذا النظام، فسواء قال أنها ليست شرعية أو قال أنها شرعية فقوله لا يعطي ولا يقدم ولا يؤخر لأننا نواجه الشرعية الدولية ونواجه الشرعية الأممية ونواجه منظومات الحقوق واتفاقات جنيف..

فيصل القاسم: ماذا قالت هذه الشرعية؟ ماذا قالت؟

حبيب صالح: قالت على بشار الأسد يجب أن يتنحى وأن يوقف الهجمة العسكرية والحل العسكري الذي يبيد فيه شعبه ويبيد به بلاده، ثم يقوم بتجاوز اتفاقيات جينيف الأولى والثانية والثالثة ويقوم بما يسمى Genocide وهو إبادة الجنس البشري ويضرب البنى التحتية والأساسية والمخابز والأفران والطرق والثوار إنما قاموا كأفراد وليس هناك توازن في النيران وفي كثافة النيران والأسلحة المستخدمة ثم جرى كل ذلك على خلفية أنه فشل في تحرير الجولان أو في افتعال معركة مع إسرائيل..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي..

حبيب صالح: واستدار إلى الداخل.

فيصل القاسم: سيد حبيب أرجوك رجاء حار مش بصدد التوصيف نحنا موضوعنا محدد موضوعنا محدد، نبيل أنا بدي احدد الموضوع، بس دقيقة، نبيل عندما يصّوت أو يصّوت ثلثا دول العالم حتى الآن بما فيها كل الدول العربية تعترف بالائتلاف أو ائتلاف قوى المعارضة والثورة بأنه الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري ألا يعني هذا قانونيا ودوليا وكل شيء سحباً للشرعية من بشار الأسد، بشار الأسد الآن بلا شرعية في كل أوروبا، بلا شرعية عند سيدة العالم الأولى أميركا، بلا شرعية..

نبيل فياض: عند إسرائيل أيضا..

فيصل القاسم: دقيقة عند كل دول العربية، يا نبيل هلق اترك لي إسرائيل على جنب..

نبيل فياض: لا لا ليش اترك إسرائيل على جنب ما أنت بتعرف..

فيصل القاسم: ماشي ماشي، بس دقيقة.

نبيل فياض: إنه القصة كلياتها وراءها إسرائيل وأميركا، وكل العملاء في المنطقة..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي يا زلمة أنت صرت ضد إسرائيل هلق يا نبيل ولو يا زلمة صرت ضد إسرائيل!

نبيل فياض: أنا أدافع عن الثقافة اليهودية..

فيصل القاسم: يا زلمة!

نبيل فياض: أنا أدافع عن الثقافة اليهودية..

حبيب صالح: أنت تدافع عنها وأنت واحد من الماسونيين، أنت واحد ممن أشرفوا على ترجمة هذا الكتاب، الكتاب المرموني التوراة القديم اليعقوبي، أنت إسرائيلي فكيف يحق لك أن تقول أن الجيش السوري إنه جيش احتلال، جيش يبيد شعبا كريما..

فيصل القاسم: نترك الموضوع هذا على جنب وجاوبني عندي نقاط بدي أجليها ok برجع لنقطة مهمة جدا ألم تسحب الشرعية تماما في الأيام الماضية بعد الاعترافات الدولية بالائتلاف الوطني السوري طيب ماذا بقي؟ طب أن بدي أسألك ماذا بقي لبشار الأسد في العالم غير إيران وكوريا الشمالية وروسيا..

نبيل فياض: والصين..

فيصل القاسم: لا الصين مش معه..

نبيل فياض: لأ والصين.

فيصل القاسم: الصين من بعيد لبعيد..

حبيب صالح: وحسن نصر الله.

نبيل فياض: ودول جنوب أميركا..

فيصل القاسم: دقيقة، جاوبني على هذا السؤال: ماذا تفهم بهذا الاعتراف ماذا بقي له أنا بدي أسالك..

نبيل فياض: شعبه، نعم شعبه.

فيصل القاسم: أي شعب؟

نبيل فياض: نعم شعبه.

فيصل القاسم: وقف دقيقة بس خليني أسألك..

نبيل فياض: أنا كنت من المعارضة وأنا من سجنت وتعذبت..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي، نبيل، نبيل، نبيل..

نبيل فياض: نعم، أنا الآن عندما أخير بين مشروع القتل عندما يُعلمون الأطفال على قطع الرؤوس بالسيوف وبين مشروع بشار الأسد المدني..

فيصل القاسم: بس خليني أكمل لك، جميل، جميل، يا أخي بس اسمح لي دقيقة..

نبيل فياض: لواء التوحيد.

الأسد وفقدان الشرعية الدولية

فيصل القاسم: دقيقة رايحين نيجي إله، بس مش كله سوا خليني أكمل لك، إذن شعبه طيب أنا بسألك سؤال: شعبه يريد أن ينتخبه، هل شعبه ينتخبه على تشريد أكثر من 7 ملايين سوري، اسمع سؤالي وارميه بالزبالة ، سامع بس دقيقة، هل شعبه ينتخبه على تشريد 7 ملايين سوري، على قتل أكثر من 200 ألف سوري، على سجن أكثر من مليون سوري، على أكثر من 500 ألف سوري مشردين يأكلون الزبالة خارج سوريا، هل ينتخب بشار الأسد على تدمير ثلث أرباع سوريا، لك أي شعبه يا زلمة على مين عم تضحكوا!

نبيل فياض: اسمح لي يا أخي ما عم بضحك على حدا..

فيصل القاسم: هات لشوف.

نبيل فياض: اسمح لي شوي، هلأ أنت عايش بالدوحة وحضرته عايش بألمانيا، أول أمبارح تم تهجير سكان مخيم اليرموك، زوجة أخي من اللي تهاجروا هلأ حاليا بلبنان كيف تهجروا دخلوا..

فيصل القاسم: من طيران  الميغ..

نبيل فياض: لا لا لا..

فيصل القاسم: الطيران السوري هجروهم..

نبيل فياض: لا لا لا ما ضربهم، لا لا لا..

فيصل القاسم: واللي شفناه على التلفزيون!

نبيل فياض: يا حبيبي يا حبيبي دخلوا..

فيصل القاسم: واللي شفناه على التلفزيون!

فيصل القاسم: لك ما حدا بيضرب إلا الطيارات السورية..

نبيل فياض: يا أخي لا يوجد عنده شرف اللي بترك وطنه يتقسم لا يمكن، لا يمكن..

فيصل القاسم: يتقسم!

نبيل فياض: دخلت جبهة النصرة، دخلت الجماعات الإرهابية، دخلوا جماعة حماس، الأهالي خافت، الأهالي هربت كلها من بيوتها هيك اللي عم بيصير..

فيصل القاسم: خليك واقعي..

نبيل فياض: هيك اللي عم بيصير..

فيصل القاسم: خليك دقيقة، يتقسم! أنا بسألك بس لا لا دقيقة بدي تجاوبني قال كلمة مهمة جدا ويا ريت تجاوب عليها حرفيا، ليس هناك رئيس يسمح لوطنه أن يتقسم وسوريا تتقسم وبشار الأسد يحفظ سوريا جاوبني، هو..

حبيب صالح: هو مقسم سوريا أولا قبل أن ندخل إلى اليرموك دخل إلى مخيم الفلسطينية في اللاذقية ثم دخل إلى قبل وقبل مش رح أعيدها إلى تربل والى تل الزعتر وإلى مية ومية إلى نهر البارد والى غيرها وغيرها ثم دخل إلى العراق وقتل، ثم دخل إلى لبنان وقتل من كمال جنبلاط إلى ناظم القادري إلى حسن خالد إلى صبحي الصالح إلى كل أولئك الرهط من الوطنيين العظماء في لبنان ثم ارتد على الفلسطينيين فدمر مخيماتهم، هل دخول اليرموك جديد؟ هذا ليس جديدا قد دخل على اليرموك اللاذقية واليرموك لبنان والمية مية وغيرها قبل أن يدخل هذه واحدة، يريد عندما اقتسم الكفاح المسلح الفلسطيني وجاء بعشر فصائل إلى دمشق وسماهم الكفاح المسلح لم يترك لهم أن يحملوا بندقية وبقي اسمهم الكفاح المسلح والمخيمات الفلسطينية هي التي لا تملك بندقية واحدة، ولو كانت تملك لما استطاع الجيش الحر أن يدخل إليها ولولا دعوة أهلها وسكانها للجيش الحر أن يأتي ويحررهم لما دخلوها.

فيصل القاسم: بس دقيقة، يقلك الرجل الرئيس شرعيته من شعبه بالله ما تروح لبعيد بالتاريخ الآن.. الآن يقلك الرجل شرعيته بشعبه هو قال جملة جاوب عليها وبدون هذا يا للا..

حبيب صالح: 7 ملايين مشردين في الشارع 60 ألف قتلوا، 18 مليون في المهجر ثم الثورات تملئ الشوارع وهناك أكثر من 3000 نقطة اشتباك بينهم وبين النظام بين الأحرار والجيش الحر..

فيصل القاسم: كم نقطة؟

حبيب صالح: 3000 نقطة اشتباك إذن أين الشعب الذي يشتبك في 3000 آلاف ثم السبعة مليون ثم اللي بالمهجر ثم أولئك الصامتون الذين لا يستطيعون الخروج لأنه يحتلهم ويمنعهم من الخبز، أين هو هذا الشعب الذي.. أين يتحدث عن الأغلبية الصامتة؟ من هو الشعب الذي انتخبه أو الشعب الذي يريده والشعب الذي يحاكيه والشعب الذي يؤيده! ما داموا إما أمواتا وإما مهاجرين وإما جياعا وإما مرضى وإما مختطفين في الطوائف وإما وإما.. عن أي شعب يتحدث من هو الشعب الذي يؤيد بشار الأسد..

نبيل فياض: الشعب السوري..

حبيب صالح: هل هذا الشعب فقد كرامته إلى الدرجة التي تقصفه الطائرات ويبقى مؤيدا! وتقصفه الدبابات ويبقى مؤيدا! وتدخل المخابرات إلى مخادع نسائه ويبقى مؤيدا! وتقصف جيوشه مساجد المسلمين ويبقى مؤيدا! يدخل على البنات ويدخل على المدارس ويدخل على المستشفيات ويحرم على الصيدلية  أن يصرف حبة دواء هل هذا هو الشعب الذي يؤيد بشار الأسد؟! قل لي إذا كان الشعب هذا حاله في البراري والقفار وحاله في المدنيات وحاله في القرى وحاله في الطبابة وحاله في كل شيء ماذا بقي من هذا الشعب السوري حتى يقال أن شعبه يؤيده؟! هل فقد كرامته الشعب السوري حتى يعتبر أن قصف الطائرات مداعبة وقصف الدبابات ملاعبة وأن هجمات جيشه المغولي جيشه التتاري جيشه الإسرائيلي يدخل إلى كل مكان بأثقل الأسلحة بينما يوجد بعض المقاومين من لديهم بنادق هل تساوي قوة نيران الدبابات والطائرات قوة بندقية؟! هل يتساوى الرد؟ هل يتساوى الرد؟ هل يبرر الرد وتقصف البيوت والطرق والجسور هل تقصف الأماكن المدنية والأفران والصيدليات حتى تفرض عصا الطاعة؟! هل هذا جزء من ممارسته الانتخابية؟ هل هذا جزء من ممارسة إنسانية طوعية حقوقية اجتماعية؟! هذا هو الذي وصفه أنه الرجل الذي يقسم بلاده ويقتل شعبه إن ما وصفه تقع أوصافه بدقة فائقة على بشار الأسد وعلى والده عندما دمر حماه وجسر الشغور وعندما دمر المخيمات وهو يستمر في عملية التدمير الشامل لكل ما هو عربي..

فيصل القاسم: يعني حلمه بالعودة مثل حلم إبليس بالجنة؟

حبيب صالح: لن يكون إلا كحلم هتلر وما بناه اليوم هو أسوء من جدار برلين..

فيصل القاسم: أنت رجل علماني، علماني، أنت أهم العلمانيين العرب أنت ضد الأصولية..

حبيب صالح: ليس صحيحا.

فيصل القاسم: بس يا أخي دقيقة خلينا نكمل.

نبيل فياض: خلينا نكمل الله يخليك خلينا نكمل شوي.

حبيب صالح: ما هو ايشي والله ما هو ايشي..

فيصل القاسم: يا أخي خليني كمل، نبيل نبيل نبيل اسمعني يا نبيل، أنت علماني كبير صح ولا لأ..

نبيل فياض: نعم.

فيصل القاسم: طيب يا سيدي وأنت ضد الأصوليات كلها يعني بدي افهم كيف بدي بتبرر لي ضد الأصوليات وطالع لي جبهة نصرة وكذا متحالف لي مع ملالي طهران ومع وليد الفقيه ومع حسن نصر الله..

نبيل فياض: على الإطلاق.

فيصل القاسم: بدي أسألك، ماذا كنت تفعل في طهران قبل يومين ماذا تفعل في إيران العلماني، العلماني..

نبيل فياض: لم يتدخل الإيرانيون.

فيصل القاسم: ولك يا زلمة مش علماني شو وداك على إيران وأنت علماني.

نبيل فياض: أكثر من نصف الموجودين كانوا من العلمانيين لم يتدخل الإيرانيون.

فيصل القاسم: بدي أسألك سؤال هل تستطيع أن تقول لي أن النظام الإيراني بتاع ولاية الفقيه متخلف ويعود إلى القرون الوسطى تتجرأ قل لي..

نبيل فياض: هو أنا دهشت في طهران الحقيقة أنا دهشت في طهران..

فيصل القاسم: ما تقول لي هلق أنها هي أهم ديمقراطية من وست منستر أهم من بريطانيا، يا أخي دقيقة.

نبيل فياض: أنا دهشت في طهران.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة.

نبيل فياض: طهران بلد حضاري بكل معنى الكلمة..

فيصل القاسم: ما شاء الله هدول بتوع اللحى حضاريين آه..

نبيل فياض: يا أخي لم يكن هناك بتوع لحى مثلما ما عم بتقول أبدا على الإطلاق، الإيرانيون لم.. أنا بصراحة كنت متحفظ على هذا الأمر..

فيصل القاسم: يا أخي أنا ما مع أسألك هذا سؤالك ما بشدني..

نبيل فياض: اسمح لي أنا حتى مداخله لم اعمل أي شيء متحفظ على الذهاب إلى طهران قال لي صديق اذهب وشارك في المؤتمر ربما نستطيع أن نفعل لسوريا..

فيصل القاسم: بدي أسألك، بدي أسألك، بدي أسألك الآن، طيب ليش؟ بدي أسألك بدي أسألك..

حبيب صالح: بحتفل عاشوراء، راح يحتفل بعاشوراء..

التصريحات غير المسبوقة لفاروق الشرع

فيصل القاسم: يا أخي قلت لك أرجوك خليني كمل رح أرجع لك، خليني أكمل نبيل طيب أنا بدي أفهم منكم انتم الذين تدافعون ألا تعتقد يعني الآن بدي ارجع لنقطة مهمة جدا اتركي لي موضوع الـ.. فاروق الشرع يقول بالأمس في مقابلته الشهيرة لا احد واهم بإعادة الأمور إلى ما كانت عليه لأننا مقتنعون بأن لا عودة لعقارب الساعة إلى الوراء، هذا فاروق الشرع وأنت بتعرف عندما يتحدث السياسيون بغلفوا كلامهم ألف مرة بحيث لا يفهم لكن كلامه واضح أنه النظام سقط..

نبيل فياض: أبدا النظام لم يسقط.

فيصل القاسم: ورأس النظام طيب هذا فاروق الشرع!

نبيل فياض: نعم هو لم يقول النظام سقط.

فيصل القاسم: يا أخي هذا قاله..

نبيل فياض: يا أخي قال لا عودة إلى ما قبل 15 آذار..

فيصل القاسم: النظام سقط قال لك العودة، إعادة الأمور أنت تريد، بدي أسألك عندما تريد أن يعود بشار الأسد، بشار الأسد، ما هو مشروع بشار الأسد الذي تريد أن يعود من اجله؟ شو هو مشروعك؟ شو هو مشروع بشار الأسد؟

نبيل فياض: ممكن أسألك سؤال بسيط؟

فيصل القاسم: سألتك شو مشروعه؟

نبيل فياض: نحن كعلمانيين ديمقراطيين ما بدنا ديمقراطية..

فيصل القاسم: بشار الأسد بده يجبلك إياها..

نبيل فياض: معلش معلش شوي..

فيصل القاسم: اللي شرد 7 ملايين سوري بده يجبلك ديمقراطية؟ اللي دمر سوريا بده يجبلك ديمقراطية؟

نبيل فياض: ممكن تسمعني شوي أنت حضرتك..

فيصل القاسم: لك يا زلمة عيب عليك حرام عليكم.

نبيل فياض: لا لا ممكن تسمح لي شوي ممكن تسمح لي شوي، ليش ما بنعطي خيار للشعب السوري..

حبيب صالح: بعد 40 عاماً.

نبيل فياض: لا اله إلا الله، لا إله إلا الله.

حبيب صالح: بعد 50 عاما..

فيصل القاسم: بعد 50 سنة.

نبيل فياض: ليه إحنا ما نستفتي الشعب السوري؟

فيصل القاسم: ما استفتناه..

نبيل فياض: كيف؟

فيصل القاسم: كل مرة بيجب 99 بالمية، كلها تدليس..

نبيل فياض: لا لا أرجوك، أرجوك.

حبيب صالح: بقصفوهم بالطائرات يستفتونهم ويقصفونهم..

نبيل فياض: لا اله إلا الله يا أخي الله يخيلك شوي..

فيصل القاسم: بنرجع لك بنرجع لك تفضل تفضل..

نبيل فياض: خليك شوي بنحكي كلمتين مفيدين يا أخي، أنا قل لي من تخدم أقول لك من أنت من المستفيد من دمار سوريا؟

فيصل القاسم: ok جميل.

نبيل فياض: إسرائيل وأميركا نقطة على السطر..

حبيب صالح: دعني أقول لك من أنت؟ كيف تذهب إلى إيران رغم أنها وجهت لك الدعوة، لو لم تكن إيران ترى فيك حصاناً للرهان، هل تدعى إلى إيران؟

نبيل فياض: ما شاء الله عليك.

حبيب صالح: ثم عندما عدت هل قدمت تقارير للمخابرات أم لا؟

نبيل فياض: لا والله لا حبيبي لأن أنا اللي عملته..

حبيب صالح: لماذا كنت تطلب الحماية من كل أجهزة المخابرات وتقول أن القاعدة والقاعدة ليسمعوك في أوروبا أنك معارض، أيها القطب الليبرالي العالمي العلماني.

نبيل فياض: يا أخي الله يخليك معلش  خلينا نحكي كلمتين مفيدين بدك تظل تسب أنت.

حبيب صالح: هالورم فششوا، هذا الورم أثقبه في نفسك..

نبيل فياض: يا أخي ما لها شخصية.

فيصل القاسم: فاروق الشرع، فاروق الشرع..

نبيل فياض: في شعب عم يموت وأنت قاعد عم تسب أنت حاقد على النظام..

فيصل القاسم: باقي خمس دقائق يا نبيل.

نبيل فياض: أنت أنا لا احقد على النظام أنا مستعد أن أتحالف مع القرود إذا كانوا القرود بدهم..

حبيب صالح: من يتحالف مع القرود هو الذي ليس مثقفا من يذهب إلى إيران هو العميل وهو الذي لا يعطي للثقافة شيئـا، من يدافع عن القتلة عن 7 مليون كيف تكون مثقفاً، ألا ترى المستشفيات دمرت هل ترى من تحبل وتلد بالبراري؟ هل ترى الأطفال يموتون تحت الزيتون و الشجر وأنت الديمقراطي وأنت العلماني وأنت الشيعي والعلوي أنت تدعي ذلك..

نبيل فياض: أنا ادعيت إني شيعي وعلوي!

حبيب صالح: كيف تكون عدو الإنسانية عدو الأطفال عدو الحبالى عدو الطيبين.. 

نبيل فياض: أرجوك الله يخليك هذا هجوم شخصي عليّ، هذا هجوم شخصي عليّ.

حبيب صالح: ثم تسأل شعب بشار سينتخبه وشعب بشار مشرد في البراري والقفار ومشرد في كل..

نبيل فياض: من شرد هذا الشعب هم حلفائك جبهة النصرة والقاعدة يا صديقي.

حبيب صالح: أنت تكذب.

نبيل فياض: أنا اصدق منك أنت عايش بألمانيا تعى لسوريا يومين.

حبيب صالح: أنا من عشرة أشهر لجأت لأني محكوم بالإعدام، وأنا عشت حياتي في السجون.

نبيل فياض: محكوم بالإعدام!

فيصل القاسم: 20 سنة.

حبيب صالح: نعم هذا سيدك لعنك الله لعنكم الله جميعاً، 7 ملايين في الشارع في القفار في الوديان تحت الشجر يموتون وأنت تتحدث عن أن الشعب السوري يريد بشار وأن الشعب السوري يجب أن يستفتى ببشار، أنا أتحداك أن تقول يرحم الله الشهداء، أنا أتحداك أن تعزي بـ 60 ألف شهيد أنا أتحداك بأن تقول بأن هؤلاء الذين تعاديهم إسلاميا وتقول انك ليبرالي وأنك علماني أنا أقول كما انك ضد جبهة النصرة أن تقول انك ضد الملالي في إيران، أتحداك إذا كنت جبهة النصرة..

نبيل فياض: أعصابك، أعصابك.

حبيب صالح: أن تقول انك ضد الملالي في طهران أيها الصغير قول ذلك قل قل قل انطق..

فيصل القاسم: نبيل نبيل نبيل نبيل، خليني أسألك سؤال..

نبيل فياض: أنا ما راح أقول لك شي، أنا ما راح أقول لك شي..

حبيب صالح: لأنك لا تريد أن تقول ولا تستطيع وتخجل أن تقول أنت عميل هنا وعدو هناك، أنت عميل هناك وعدو هنا..

نبيل فياض: ما شاء الله عليك قديش فيك خطوط..

حبيب صالح: أنا بقدر ما تصفني أنا اكبر من ذلك..

نبيل فياض: أنت كبير كثير أنت كبير كثير الحقيقة كبير كثير.. 

حبيب صالح: لا تستخدم السخرية أيها الصغير، أيها الصغير..

فيصل القاسم: استغفر الله العظيم.

حبيب صالح: لا تستخدم العبارات..

نبيل فياض: ما في أقول لك شي..

حبيب صالح: لو لم تكن صغيرا لما ذهبت تبحث عن العمالة في كل مدن الدنيا.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نبيل فياض: ما في أقول لك شي.

فيصل القاسم: مش هو موضوعي خليني أسأله سؤال نبيل..

نبيل فياض: خلصت شتائمك.

فيصل القاسم: نبيل، نبيل هلق موضوعي نبيل نبيل نبيل خليني أسألك نبيل  بعد في 5 دقائق..

نبيل فياض: بس خلص شتائمه.

فيصل القاسم: ولك خليني أسألك خليني أسألك..

نبيل فياض: ما خلص شتايمه، أنت جايبني أتشتم هون!

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة خلص انتهى.

حبيب صالح: تستحق ذلك.

نبيل فياض: أنا استحق ذلك؟

فيصل القاسم: نبيل نبيل نبيل نبيل..

نبيل فياض: مين اللي بستحق ذلك؟

حبيب صالح: هذا ما هو جدير بك.

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك لماذا لا تتفاوضون؟

حبيب صالح: يا ابن الأسد يا عميل الأسد..

نبيل فياض: فخر فخر فخر..

حبيب صالح: إنه حذاء..

نبيل فياض: فخر لراسي.

حبيب صالح: هذا، هذا.. ولك أنت حذائي ولاه..

نبيل فياض: لأنه بكرا النصرة بس يشوفوك بتعرف.

حبيب صالح: فليذبحوني..

نبيل فياض: بتعرف.

حبيب صالح: أفضل ما يذبحني بشار الأسد..

نبيل فياض: مثلما ذبحوا قرايبك، مثل الطفل اللي ذبح قرايبك بالقرابيص.

حبيب صالح: والله تفبركون القرآن.

نبيل فياض: لا يا صديقي.

حبيب صالح: والله تفبركون القرآن والصور والحياة تفبركون المستقبل والماضي..

نبيل فياض: لا يا حبيبي..

حبيب صالح: وتنكرون الحقائق وتكذبون على أنفسكم وعلى شعبكم وثم تذهب إلى سبعين محلا وتقول أنا علوي وأدافع عن حرائر العلويات، العلويات يهمونك العلويات؟

نبيل فياض: طبعا، طبعا.

حبيب صالح: من تعرف من العلويات؟ أنت من يدافع عن بشار الأسد يمكن أن يدافع عن حرائر العلويين؟

نبيل فياض: طبعاً.

حبيب صالح: الذين اغتصب العديد منهم هو وشبيحته هل أنت تدافع عن العلويين لتضعني في موقع الشتيمة..

البعبع الإسلامي والخوف الوهمي

فيصل القاسم: انتم صدعتم رؤوسنا كي يعني شوف هلق البعبع الإسلامي واستغلال البعبع الإسلامي في سوريا من قبل النظام كي يقول للعالم وللسوريين شوفوا الإسلاميين وفي سوريا هذه لم تنطلِ على أحد بس دقيقة خذ هذه  الجملة وجاوبني، طيب كم انشق من الجيش السوري، انشق من الجيش السوري حوالي 100 ألف كلهم بعثيون هل يعقل أن هؤلاء البعثيين أصبحوا إرهابيين بين ليلة وضحاها الذي يقاتل بشار الأسد هم جنوده البعثيون، نصرة وإسلاميين كلهم ما بينعدوش ألفين ثلاثا خمس آلاف بس من أصل 100 ألف فهذه الأسطوانة تقدر ترد عليها تفضل، تفضل، تفضل..

نبيل فياض: لواء التوحيد اصدر بيانا أمبارح من أربع نقاط..

فيصل القاسم: دقيقتين، دقيقتين، إيه..

نبيل فياض: لا معلش اسمح لي لأنه تشتمت كثير يعني تشتمت كثير أنا أول مرة..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل..

نبيل فياض: بقول أول بند السيادة للشرع، ثاني بند السلطان للأمة، ثالث بند تنصيب خليفة على سوريا، رابع بند للخليفة حق تبني ما يراه من الأحكام، هذا البيان وقع عليه من قبل 11 كتيبة مسلحة في حلب أنا ما أراه..

فيصل القاسم: كلامك رائع جدا بس خليني أسألك سؤال، هل بدك تقلي أنه حلب المدينة التاريخية العظيمة ودمشق المدينة العظيمة التي تضرب جذورها الاقتصادية والتجارية والحضارية في التاريخ بده يجوا يحكموها كم واحد هدولي، لك على مين عم تضحكوا، الشوام بدهم يسمحوا، لك هدولي أهل حضارة، حلب أهل حضارة، كل اللي عم تضحكوا الناس عليه وتخوفوا الناس منه لا توحيد، هؤلاء.. بعدين في انتخابات بكرا.

نبيل فياض: حضرتك معلش.

فيصل القاسم: في انتخابات الشعب السوري يختار من يريد شوف شو صار بمصر، شوف شو صاير في مصر الآن يا نبيل.

نبيل فياض: أعطيني شوي أتنفس..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل، شوف شو صاير في مصر..

نبيل فياض: يا صديقي نحنا فتنا على خط الوساطة من اجل يبرود من اجل تجنيب يبرود حمام دم، وجاء لعندي أطباء أصدقاء من يبرود من المعارضة واتفقنا على بعض التفاصيل من اجل تجنيب يبرود كما قلت حمام الدم، لكن ما حصل وأعددنا بيانا في بيتي وعندما ذهبوا إلى يبرود رفض السلفيون..

فيصل القاسم: خليك واقف نقطة مهمة، السلفيون، يقول لك الرجل هل البديل لبشار الأسد هؤلاء السلفيون هؤلاء القتلة الذين يريدون أن يعودوا بسوريا إلى القرون الوسطى جاوب لي إياه..

حبيب صالح: هؤلاء ليس سلفيين، وهذا البيان مفبرك كما فبركت آلاف البيانات اسمح لي ثم أن..

فيصل القاسم: انتهى الوقت..

حبيب صالح: لا ثم  أن الإخوان المسلمين  أصدروا من 6 أشهر عهداً إسلاميا يؤكد على فصل السلطات ويؤكد على الدولة المدنية ويؤكد على القضاء المدني ويؤكد على الانتخابات الحرة ويؤكد على عدم أسلمة الثورة، أولئك القاعدة الإسلامية التي يمثلها لواء التوحيد الذي يتحدث عنه، هؤلاء عهدهم وأنا آخذهم على سبيل المثال أنا لست سنياً هذا عهد الإخوان المسلمين، عهد الدولة المدنية، عهد فصل السلطات، عهد الانتقال السلمي إلى الديمقراطية..

فيصل القاسم: طيب ما هو مستقبل بشار الأسد بعد الاعترافات كي ننهي البرنامج؟

حبيب صالح: يجب أن يقتل ويقاوم ويقتل حتى يهزم وحتى آخر وكراً يلجأ إليه لا دولة علوية لأنه لا علاقة له بالعلويين ولا وكراً يؤويه سيموت كما مات الكلاب، من قتل ملايين الناس وهجرهم وانتقم منهم وحقد عليهم من أعاد إلى التاريخ جدار برلين الفاصل بين الشيعة والسنة وافتن بين الشيعة والسنة..

فيصل القاسم: من هو؟

حبيب صالح: نصر الله والأسد بالتعاون بينهما هؤلاء الذين بنوا جدار الفصل العنصري الإسرائيلي وجدار برلين بين السنة والشيعة اليوم لا نذهب مكان إلى ويسألوننا هل انتم مع بشار أم ضد بشار؟ هذا الذي فخخ سوريا بالفتن الطائفية والمذهبية ولم يقتل إلا السنة وقتلهم بالطائرات و قتل أطفالهم..

نبيل فياض: ممكن أحكي كلمة دكتور فيصل أرجوك خليني احكي كلمة..

حبيب صالح: لماذا لم يذهب إلى إسرائيل؟

فيصل القاسم: أشكرك انتهى الوقت..

نبيل فياض: ممكن تسمح لي..

فيصل القاسم: تفضل انتهى الوقت تفضل..

نبيل فياض: أنا عندي جملة وحده سنتين لو لم يكن لديه من الشعب ما يكفي للصمود..

حبيب صالح: لماذا لم يقتل جنديا إسرائيليا طيلة أربعين عاما.

نبيل فياض: ما صمد عامان..

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام إلى اللقاء.