فيصل القاسم
خالد أبو صلاح
هيثم السباهي

 فيصل القاسم: تحية طبية مشاهدينا الكرام، ألم يصبح النظام السوري فاقدا للسيطرة على أكثر من سبعين بالمئة من البلاد حسب الرئيس الوزراء المنشق؟ ألم يصبح معظم المعابر الحدودية تحت سيطرة الثوار؟ أليس كل الريف السوري خارج سيطرة قوات الأسد؟ ألم يفقد السيطرة الأمنية حتى في دمشق؟ أليست معظم آبار النفط تحت سيطرة الثوار؟ أليس تخلي النظام عن مدن بأكملها للأكراد دليل هزيمته؟ ألا يهرب ألوف الشباب السوري من تأدية الخدمة الإلزامية؟ ألم يفقد الجيش حوالي ألفي دبابة؟ ألم يفقد أيضا عشرات الطائرات ومئات الطيارين والفنيين؟ ألم تصبح دمشق بلا تغطية دفاعية جوية، بعد أن سيطر الثوار على معظم الكتائب؟ ألا يختبئ الرئيس السوري في ملاجئ نووية يضيف آخر؟ ألا يحتمي بحراسة إيرانية خاصة؟ أليس لجوء النظام إلى الطيران وذات البراميل والأسلحة المحرمة دوليا دليل يأس؟ ألا يقاتل بطريقة جبانة؟ كيف يواجه الجيش السوري إسرائيل، إذا فشل في حماية البلاد من عصابات مسلحة تسليحا خفيفا على مدى عام ونصف؟ لكن في المقابل ألا يستطيع الجيش السوري القتال لزمن طويل بدعم كبير من الحرس الثوري الإيراني والخبراء الروس ومقاتلي حزب الله؟ أليس من الخطأ القول أن كل جندي من الجيش الحر، يساوي مئة جندي نظامي، لأن الأول يدافع عن قضية، بينما الثاني يدافع عن عصابة؟ ألم يلحق الجيش النظامي هزائم كثيرة بالإرهابيين في معظم المناطق التي طهرها تماما؟ هل كان الجيش ليستمر في القتال، لو أنه فقد فعلا خطوط الإمداد التي يدعي الجيش الحر أنه سيطر عليها؟ أليس من الإجحاف القول أن جيش الأسد يسيطر فقط على الأرض التي تقف عليها دباباته وطائراته؟ أليس من المبالغة القول أن جيش النظام تحول إلى ميليشيا بعد أن انشق عنه عشرات الألوف من الجنود والضباط البعثيين وأن الأسد فقد السيطرة حتى على نظامه؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة، على الناشط والثائر السوري خالد أبو صلاح، وعلى عضو النادي الاجتماعي السوري في لندن السيد هيثم السباهي، نبدأ النقاش بعد الفاصل.   

[فاصل إعلاني]

لجوء النظام السوري إلى تدمير المدن

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن الثوار السوريين زلزلوا الأرض تحت نظام الأسد؟ صوت على صفحة الاتجاه المعاكس، ثلاثة وعشرون ألفا وثلاثة وأربعون شخصا، اثنان وتسعون فاصلة خمسة، نعم، سبعة فاصلة خمسة، لا، خالد أبو صلاح لو بدأت معك بهذه النتيجة، يعني ما الذي يجعل هذه النسبة الهائلة  من المصوتين،  يعتقدون جازمين بأن الثوار السوريين فعلا زلزلوا الأرض تحت قوات الأسد، يعني وهم خارج سوريا ولا يعرفون عن أرض المعركة أي شيء.

 خالد أبو صلاح: اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ولا فوز إلا بالجنة، قبل أن نبدأ دكتور فيصل، ضيفك الكريم قال في مرة في مداخلة على قناة الجزيرة بأنه لا يعرف حمزة الخطيب  ولا يعرف ثامر الشرعي، في مداخلة مع الحرة غادة عويس، وأنا أريد الآن أن أريه الطفلة فاطمة مغلاج، والتي كانت هكذا قبل أن يقصف الجيش الذي أتى ليدافع عنه، قرية كفر اعويّد، ثم أصبحت هكذا بعد أن دكت براميل تي إن تي هذه القرية فليضعها أمامه وليترك ضميره يحكم وليتخيل أنها واحدة من بناته، ثم لا بد لنا أن نتفق أولا على مصطلح جيش العصابة وليس الجيش العربي السوري؛ لأن الجيش فقد هويته الوطنية والسورية منذ عام 1963  عندما جاء حزب البعث إلى هذه السلطة، ثم آتي لك، إلى مثال، عن تهاون معنويات هذا النظام طبعا أجملها بجملتين من الأسباب، الأسباب الأولى هي أسباب تاريخية، والأسباب الثانية هي أسباب في ظل الثورة، أما الأسباب التاريخية، فأولا نظام التجنيد الإجباري وطريقة التعامل مع المجندين، اثنين الوضع المالي السيئ للمجندين ضباط وصف ضباط وأفراد، مما أدى إلى انتشار الرشوة والفساد وأنا خدمت في هذا الجيش وأعرف ما هو حجم الرشوة، ثلاثة فوقية الضباط تجاه صف الضباط والأفراد، أربعة اعتماد مبدأ الولاء بدل الكفاءة، مما أدى إلى انتشار الشللية والحزبية والطائفية، خمسة سيطرة الأجهزة الأمنية على هذا الجيش فلا يستطيع الضابط مهما علت رتبته  أو صغرت   أن يتكلم أو أن ينبس ببنت شفه أما  أصغر عنصر مخابرات، ثم آتي لك بالأسباب التي تتعلق بالثورة، الجيش السوري أو جيش العصابة، له عشرين شهر يقاتل في كل شوارع سوريا دون تحقيق أي نتائج ملموسة ودون أن يجد ولو فرجة أمل في آخر هذا النفق المظلم، اثنين النجاحات التي يحققها الجيش الحر أما من خلال العمليات النوعية وأنت تعلم مدى قوة عملية مجلس الأمن القومي، وأيضا من خلال زيادة السيطرة على الأرض، ثلاثة الوضع المعيشي السيئ للقطاعات ووحدات الجيش، فالنظام لا يستطيع إمدادها بالطعام فضلا عن أن يمدها بالذخائر وغير الذخائر، بالإضافة  إلى نقطة مهمة وهي الصراع الداخلي الذي يعيشه الإنسان العسكري في هذه المؤسسة العسكرية بين شخصية الضابط وشخصية الإنسان الفذ، فهو في هذا الصراع إما أن يستجيب لأوامر النظام ويطلق النار على الناس، وإما أن ينشق ويعرض أهله وذويه إلى شبح الملاحقة الأمنية، وأنت تعرف ما أكثرها، ثم تجد أكبر دليل على أن هذا الجيش لا يملك أية معنويات، يستعيض بالسيطرة على الأرض بالقوات يستعيض عنها بالسيطرة بالنيران فيحرق الأخضر واليابس في سوريا.  

فيصل القاسم: سيدي.

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم:  كيف ترد؟ سمعت كل هذا الكلام..

هيثم السباهي: يعني هذا الكلام هاد فيديو جديد للجزيرة، من شان تمشي فيه يعني، هالفبركات هاي خالد معروف فيها ومعروف بهذا كلام والفيديوهات شفناها كثيرة، يعني على العموم حكي منيح مثل ما كان عم بيعلم الطفلة الصغيرة هي شو تحكي ومعروف هاد الفيديو مشهور جدا، يعني هذا الكلام كلام هراء هالمجموعات المسلحة دخلت لكل منطقة بالشام، دخلت لكل منطقة بسوريا وشو صار بالنهاية، صار انسحاب تكتيكي تك تك تك تكتيكي طلعوا حملوا حالهم ومشيوا، خربوا الدنيا وحملوا حالهم ومشيوا، العالم انضرب شغلها، العالم تهدمت بيوتها، العالم خسرت أعمالها، خسرت قوتها اليومي، يعني شو شو بالنهاية شو بدهم  الجيش السوري، طبعا بده يدافع الجيش السوري بدو يدافع عن أرضه، هذا الجيش الدولي جيش نظامي فيه مخالفات في أمور بالجيش، هاي الأمور بتتصلح، شو المشكلة كل جيش العالم فيه، في انسحابات، في الجيش الأميركي قصص كثيرة عن اللي طلعوا من الجيش الأميركي واللي هربوا من الجيش الأميركي واللي تحركوا، فالموضوع هون.

فيصل القاسم: يعني كل جيوش العالم تتعرض لمثل هذا الكلام.

هيثم السباهي: كل جيوش العالم فيها، الجيش يا دكتور هو من الشعب السوري فيه المنيح فيه الكويس فيه الفاسد فيه الأزعر فيه الملائكي فيه جميع يعني جميع  طوائف الشعب، جميع أطياف الشعب، ما مو مو كله إنسان واحد مو كله ملائكي، طيب هذا من الأمور، بنجي بالنسبة للأرض، أعطيني منطقة واحدة إستراتيجية أو دخلوا عليها هالجماعات المسلحة وقعدوا فيها، أو بيجوا بيقولوا لك في النهاية سيطرنا على مخفرين على الحدود، مخفرين على الحدود فيهم أربعة عناصر ويعني أو في قرية سيطروا على مخفر في القرية هو بيت المختار، يعني هالأمور هيّ لوين بدها تودي؟ الجيش جيش قوي جيش، جيشنا الجيش العربي السوري، وخالد قال من سنة 1963، لو كان خالد أكبر من هيك شوي، يعرف أنه نحنا نحنا الجيل هاد، كنا أنام، ممنوع أنام تحت الشبابيك قبل حرب 73  كنا ممنوع انسكر شبابيكنا في البرد، بوصله لأن من اختراق الطيران واختراق الجدار جدار الصوت بسوريا،  فهمت علي شلون، واللي دافع عنه حمّى واللي انتوا كبرتوا فيه وشفتوه كله بلد وعم تشتغل هاد من نتاج حرب الـ 73 أنت ما شفت هديك الأيام، لما نحنا كنا ما يخلونا أهلنا أنام تحت الأزاز من شان ما يهر علينا الأزاز..

فيصل القاسم: ماشي  بس.

هيثم السباهي: لما كانت إسرائيل تعتدي يوميا على سوريا.  

فيصل القاسم: بس خلينا بموضوع انجازات الجيش السوري مقابل من سميتهم أنت بهدول الانسحاب التكتيكي وإلى ما هنالك، هذا هو كلام، هذا الذي تريد أن تقول.

هيثم السباهي: طبعا، يعني انسحابات تكتيكية بخربوا المنطقة وينسحبوا منها..

فيصل القاسم: جميل جدا، كيف ترد؟

خالد أبو صلاح: أنا سأرد عليه، أولا يقول لي علمت الطفلة، نحن سنعلم كل أطفال سوريا بالمستقبل..

هيثم السباهي: برافو.

خالد أبو صلاح: من قام بذبح أبنائنا، وسندرس هذا في الجامعات وسنعلم أبنائنا في المستقبل تاريخ مَن من الشعوب ومَن من الحكام وقف أمام مع هذا الشعب البطل، الذي يقول اليوم لكل شعوب التي تخشى الربيع العربي، فلتحفروا قبري عميقا   فلتحفروا قبري عميقا وادفنوني وافقا، حتى أظل أصيح بين الناس لا تحنوا الجباه موتوا وقوفا لا تموتوا تحت أقدام الطغاة، موتوا وقوفا لا تموتوا تحت أقدام الطغاة، سأعرج له على ملف  حرب تشرين ولكن في فقرة لاحقة.

فيصل القاسم: بس خليني من دون تشرين خلينا الآن بالثورة..

خالد أبو صلاح: لكن أريد أن أركز على ملف خسائر النظام لن أتطرق إلى موقف خسائره من الآليات والمدرعات، سآخذ ملف الطائرات وحسب، إلى هذا اليوم تم إسقاط 72 طيارة، إلى الأسبوع ما قبل الماضي 65 منهم أربعين طائرة عامودية من أصل 100 يملكها النظام، ثم 25 طائرة ميغ 37 منها هذه الطائرات تم تدميرها في كل من مطار تفتناز ومطار أبو ظهور ومطار النيرب، مما يدل على تنامي قوة الثوار في الأرض وعلى تقهقر جيش النظام الذي جاء يمتدحه صاحبنا.

فيصل القاسم: حتى قبل أن تأتي صواريخ ستينغر التي في طريقها إلى الثوار الآن.

خالد أبو صلاح: إن شاء الله، ثم في الشهر الماضي خسر أربعة كتائب، آخرها كتيبة في مسحرة شرق القنيطرة التي يدعي بأن حافظ الأسد هو الذي حررها، شرق القنيطرة 12 كم  كتيبة دبابات كان  مسيطر عليها الثوار، ثم آتي لك إلى رمز سيادة هذه الدولة، إن رمز سيادة أي دولة في العالم هي مقدار سيطرتها على المعابر الحدودية مع دول الجوار، كل المعابر وليس مخفر أو مخفرين كل المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا إلى على أكثر من ثمانمائة كيلو متر يسيطر عليها الثوار عدا معبر واحد موجود  فوق منطقة كسب يعرفه هو في اللاذقية، أعد لك، معبر السلام، معبر باب الهوى بقسميه، معبر تل أبيض، معبر جرابلس، وعشرات المخافر الحدودية من منبج إلى القامشلي،  ثم على الحدود العراقية السورية معبر اليعروبية، معبر البوكمال، ثلاثة مخافر حدودية عند البوكمال سيطروا عليها الثوار تباعا خلال الأيام الماضية، ثم آتي لك إلى الخسائر البشرية،  طبعا الشبيحة ومن والاهم هدول بموتوا افطيس ولا أحد يذكرهم لا وسائل إعلان ولا حتى أهلهم بسترجوا يذكرهم يذكروهم، آتي لك إلى بعض الأرقام هناك إحصائيات تقول أن أكثر 15 ألف عسكري..

فيصل القاسم: وأنت قادم من الميدان.

خالد أبو صلاح: أكثر من  15 ألف عسكري قتلوا في هذا النظام، وسأذهب إلى أقل التقديرات وهي تقديرات المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول فيها، ثمانية آلاف و600 جندي وعسكري موثق قتلوا  خلال هذه الأحداث في سوريا، منهم ضباط  من رتبة ملازم إلى رتبة نقيب 892 كلب، من رتبة رائد إلى رتبة..

هيثم السباهي: لا لا اسمع لإلك..

خالد أبو صلاح: لا تقاطعني، لا تقاطعني لأني أنا ما قاطعتك..

هيثم السباهي:  أنا ما عم قاطعك بس أحفظ احك مزبوط ولا بعلق عليك هلا بعدين.. 

خالد أبو صلاح: ثم، ثم عشرات، عشرات القتلى الذين لا يؤيدهم ويحذفهم من السجلات العسكرية، وهناك مصادر تقول بأنه تم شطب أكثر من ثلاثين ألف عسكري كانوا قيد الخدمة من إدارة السجلات العسكرية، ثم أقول لك يا دكتور فيصل ملف المعتقلين والمفقودين هذا بآلاف الآلاف وأنت بتعرفوا، اذهب إلى ملف المعتقلين من العسكريين بألوان قوس قزح السبعة التي تعرفها فروع المخابرات والأمن العسكري والأمن الجوي وغيره، في فرع الأمن الجوي فقط وحده 1300، وهذا وثقه المرصد السوري لحقوق الإنسان بالاسم..

فيصل القاسم: طيب.

خالد أبو صلاح: الثلاثي، عدا عدا..

هيثم السباهي:  مين، مين المرصد السوري، رامي عبد الرحمن..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة..

خالد أبو صلاح: المنشقين المتواجدين عدا عدا المنشقين المتواجدين في تركيا والمنشقين المتواجدين  في الأردن، الذين أصبح عددهم بالآلاف، ثم أريد أن أتطرق إلى نقطة مهمة، يا سيدي جيشكم الأبضّاي البطل..

هيثم السباهي: طبعا.

خالد أبو صلاح: بتعرف شو عمل بحاجر العمقية، هذا الحاجز، هذا الحاجز، اخترقه الثوار بتاريخ هجم عليه الثوار بتاريخ 2/12/2011 والله العظيم فاتوا فيقّوا العناصر بكعب البواريد، وكان قائد العملية صديقي يدعى أبو طلحة من ريف حماة من  سهل الغاب، فيقوا سبعة وثلاثين عسكري.

هيثم السباهي: لا لا  أعطيني اسمه..

خالد أبو صلاح: سبعة وثلاثين..

هيثم السباهي: أعطيني اسمه..

خالد أبو صلاح: سبعة وثلاثين عسكري..

هيثم السباهي: أعطيني اسمه ليش أبو طلحة أعطيني اسمه!

خالد أبو صلاح: اسمه تمام الأحمد، سبعة وثلاثين عسكري مع ضابطهم فيقّوهم بكعوب البواريد للجيش المقاوم والممانع والذي تدعمه إسرائيل إلى هذه الساعة. 

هيثم السباهي: ماشي أنا رح آخذ شي، أول شي أول شي فهمت علي شلون، أنا كنت عم شيك على خالد أبو صلاح، نحنا كلنا بسوريا ما عنا بيت أبو صلاح، هاي أو شغله، ثانيا من وين بده يعلم لي، من وين بده يعلم لي الأطفال والجامعات والكذا، من اسطنبول ومن باريس ليش طلعت حضرتك من الخالدية..

خالد أبو صلاح: طلعت من شانك لأمسح الأرض في اللي مثلك ومثل أشكالك..

هيثم السباهي: أنت..

خالد أبو صلاح: طلعت من شان أمسح الأرض بمثل أشكالك.

هيثم السباهي: لا لا ما بتقدر تمسح الأرض من مثل أشكالي الناس الدرجات ما بتوصل لعند صرمايتي أنت! فهمت علي شلون.

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا..

هيثم السباهي: إيه، طيب ما اختلفنا خليه..

فيصل القاسم: خلينا بموضوعنا خلينا..

هيثم السباهي: خليه، ليش طلع هو؟ ليش طلع هلأ لأنه كان يقول كان يوقف في بابا عمرو " الموت لا المذلة" هلأ صارت المذلة فيها مصاري اختار المذلة هو ما اختار الموت ما هيك؟ طلعت من شان..

خالد أبو صلاح: كل إنسان يعرف تاريخه قبل الثورة، وبعد الثورة يا أستاذي الفاضل..

هيثم السباهي: شو يعني الفبركة هو كان مراسل الجزيرة وصار مراسل..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة..

هيثم السباهي: لحظة دكتور خليته يحكي..

فيصل القاسم: بس خليني بموضوع مش هذا موضوعي..

خالد أبو صلاح: الشبيحة فارغون يا دكتور ما عندهم معلومات ولا عندهم عقائد، عن الممارسة يدافعون عن الممارسة، عن الممارسة يدافعون..

فيصل القاسم: يا سيدي..

هيثم السباهي: قال ما بقاطع..

فيصل القاسم: يا سيدي، يا سيدي بس خليني دقيقة، ماشي..

هيثم السباهي: أنا عم بسأله صاحبه داني وين؟

فيصل القاسم: يا سيدي، يا سيدي..

هيثم السباهي: إيه تفضل.

فيصل القاسم: هلأ هو تحدث لك بالأرقام، رد عليه بالأرقام شو بدك بتقول لي قديش كذا وقديش كذا، رد عليه بالأرقام..

هيثم السباهي: شو عرفه بالأرقام! هدول هم اللي بعلموه..

فيصل القاسم: طيب.

هيثم السباهي: هدول هم اللي بعلموه مثل أوباما والثاني، حتى نائبه لأوباما قال ليبيا أكبر من سوريا، سوريا أكبر من ليبيا بخمسة آلاف..

فيصل القاسم: خليني أنا أفسر لك شوي..

هيثم السباهي: تفضل، فسر لي.

فيصل القاسم: أنا بدي أسألك سؤال بسيط جدا..

هيثم السباهي: أيوه.

فيصل القاسم: هل دمرت حمص؟ هل تدمرت حمص؟ دمرتها العصابات المسلحة..

هيثم السباهي: مناطق بحمص قتال قتال حرب يا دكتور إيه.

فيصل القاسم: بس دقيقة أنا بدي أسألك سؤال..

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم: كم مدينة سورية دمرت دمرها الإرهابيون صح ولا لأ؟

هيثم السباهي: شوارع معينة.

فيصل القاسم: ماشي، ماشي، كلها، مثلا حمص..

هيثم السباهي: لا لا مو كلها..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة، دقيقة، خليني أشرح لك وأنت أعطيني..

هيثم السباهي: خلينا نكون موضوعيين يا دكتور..

فيصل القاسم: طيب، كل هذا الدمار الذي حصل في سوريا من ورائه؟

هيثم السباهي: مين ورائه عصابات مسلحة؟

فيصل القاسم: عصابات مسلحة.

هيثم السباهي: مين ورائه؟

فيصل القاسم: عصابات مسلحة، ماشي..

هيثم السباهي: اللي كان عم يشتغلهم هو والسي إن إن.

فيصل القاسم: بس خليني أكمل لك..

هيثم السباهي: والجزيرة كلهم..

فيصل القاسم: خليني أكمل لك من شان نمشي شوي شوي خليني أكمل لك..

هيثم السباهي: اللي كان يشتغلهم هو ويقبض منهم..

فيصل القاسم: خليني أكمل لك من شان نمشي..

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم: مش هو موضوعي خلينا بموضوع أهم بكثير من شخص، ok ماشي ماشي، حمص مدمرة، حلب على وشك الدمار، إدلب مدمرة، درعا مدمرة، ريف دمشق مدمر، كل هذه دمرته العصابات المسلحة، ماشي، العصابات المسلحة، إذن هذه أكبر هزيمة في جبهة النظام بتاعك..

هيثم السباهي: لا..

فيصل القاسم: دقيقة، يا أخي من جهة يوم ما نقول لكم أنتم دمرتم سوريا بتقول لنا العصابات المسلحة، يوم ما نقول لكم العصابات المسلحة دمرت وهزمتكم ما بتعرفوا تجاوبوا جاوبني على هذا الكلام..

هيثم السباهي: يعني يا دكتور..

فيصل القاسم: بدي أسألك أليس من حق السوريين أن يسألوا إذا هذا النظام سمح للعصابات المسلحة أن تدمر حمص وريف دمشق وحلب وإدلب ودرعا وكل البلد، شو قاعد يسوي هذا النظام، كيف بده يحمينا من إسرائيل! إذا كم واحد شلعوط جابوه شرق الذرايات، ممكن..

هيثم السباهي: لا لا لا هم مو بس عصابات مسلحة مدفوعة بدول..

فيصل القاسم: يا خيّ يا خيّ، مدفوعة من الشيطان الرجيم بدي أتفق معك..

هيثم السباهي: إيه طبعا.

فيصل القاسم: طيب ليش ما يدافع عنا، ليش ما يدافع عن سوريا!

خالد أبو صلاح: كلامك مردود عليه، الولايات المتحدة سم الثوار السوريين الجمعة الماضية "أميركا ألم يشبع حقدك من دمائنا"، كلامك مردود عليه، تعال لأعطيك بالوثائق التاريخية..

هيثم السباهي: أنت لمين تنتمي أنت؟

خالد أبو صلاح: تعال، تعال تعال تعال..

هيثم السباهي: أنت لمين تنتمي أنت؟ أنت لمين تنتمي أنت؟

خالد أبو صلاح: تعال، أنا بنتمي لهدول الناس اللي عم بموتوا في الأرض..

هيثم السباهي: أنا كل ما بدي  أحكي راح يقاطعني، ما تخليه يحكي ولا كلمة فهمت علي شلون.

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

هيثم السباهي: فهمت علي شلون، هاي..

فيصل القاسم: تفضل، جاوبني على السؤال..

هيثم السباهي: مؤامرة على سوريا أنا كنت معك في حلقة المؤامرة اشتغلت فيهم دكتور كلهم اشتغلوا الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، قطر..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي بس بدون ما تعدهم..

هيثم السباهي: السعودية..

فيصل القاسم: بس بدون ما تعدهم، وأنا رح اتفق معك وموزامبيق، وجزر القمر..

هيثم السباهي: طبعا.

فيصل القاسم: وبوركينا فاسو والواق واق وخروش وبنخروش كلهم ضربوكم ماشي، لعنوا دين أبو هالجيش ولا لأ..

هيثم السباهي: لا لا لا ما لعنوا دين هالجيش.

فيصل القاسم: كيف ما لعنوه؟ مين دمر حمص، مين لعن حمص..

هيثم السباهي: شوف لأحكي لك شغلة يا دكتور، معظم الجيش السوري في ثكناته، الجيش السوري تفاجأ في العمليات هاي فممكن تجهيز فرقة تتعامل..

فيصل القاسم: يا أخي..

هيثم السباهي: لحظة خليني..

فيصل القاسم: يا أخي جاوبني..

هيثم السباهي: عم جاوبك.

فيصل القاسم: هناك سوريا تدمرت كلها لماذا حماة الدمار لماذا فشلوا؟

هيثم السباهي: سوريا ما تدمرت.

فيصل القاسم: كيف ما تدمرت؟

هيثم السباهي: هذا كلام، هذا كلام حجاب وغيره حجاب بقول لك 60 و70%..

فيصل القاسم: أنا بدي أصدقك أنت اللي جاي من لندن وما أصدق رئيس الوزراء اللي جاي من سوريا.

هيثم السباهي: حجاب وين كان يفتل؟ بدير الزور وبالحسكة..

فيصل القاسم: اللي دمرت تماما..

هيثم السباهي: وباللاذقية وبدرعا، كان يفتل قبل ما يطلع بكل هالبلاد ومعه الأمن تبعه ومعه الشرطة تبعه ما شافه مدمر، كان يطلع يحكي مع العالم كلها، كان يطلع يحكي مع الناس كلها ما خلا مدينة بسوريا ما فتل عليها وبعدين بطلع من هون بقول سوريا 70% تحت يد الجيش ما يسمى حرب ولا غيره..

فيصل القاسم: بدي أسألك عندما وزير الوزراء أكبر شخصية بالدولة تقول لك أنه 70% من، طب أنا شو بدك في شو اللي اسمه، فابيوس وزير الخارجية الفرنسي يقول بالأمس أن 60 إلى 70% من أراضي سوريا خرجت من تحت سيطرة النظام..

هيثم السباهي: هذا فابيوس..

فيصل القاسم: طب بدي أسألك سؤال، أنت انزل على سوريا

خالد أبو صلاح: هذا ممثل سوريا في مجلس الأمن..

فيصل القاسم: دقيقة..

خالد أبو صلاح: وقال له جد رئيسك، جد رئيسك متصور معه..

فيصل القاسم: بس خليني أسألك.

هيثم السباهي: مثلما كنت واقف قدامه اللي بتحكي عن أوباما كنت واقف قدام..

فيصل القاسم: يا أخي مش هذا موضوعي دقيقة..

هيثم السباهي: كنت واقف قدام كلينتون عم تتصور معها، مسموح تتصور معهم ما إنا بنتصور معهم إحنا..

فيصل القاسم: يا سيدي، أنا عم بسألك لا بتجاوبني ولا شيء.

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم: أنت هل تتجرأ أن تسافر من الساحل السوري إلى دمشق؟

هيثم السباهي: وليش لا؟

فيصل القاسم: ما في كأنك فحل وروح، روح كأنك بالطيارة، لأنه الجيش الحر مسيطر على كل المنطقة..

هيثم السباهي: لا لا لا..

فيصل القاسم: يا سيدي روح، إن كأنك زلمة روح، إن كأنك زلمة روح....

هيثم السباهي: حطين حواجز طارئة يا دكتور..

فيصل القاسم: يا سيدي، أنا عم بتصل على الساحل يقولون، يقولون لي إذا أردت أن تأتي من الساحل إلى دمشق بدك خمسة شهور تنتظر بالطائرة..

هيثم السباهي: في حواجز، يا دكتور، في مجرمين..

فيصل القاسم: بالطائرة.

هيثم السباهي: في مجرمين يا دكتور على الطريق في ناس عم بتشلح السيارات..

فيصل القاسم: وين حماة الديار عنهم وين مخابراتك عنهم..

هيثم السباهي: هدول..

فيصل القاسم: سيطروا على البلد أكلوا البلد..

هيثم السباهي: لا سيطروا ولا بقدروا يسيطروا على البلد..

خالد أبو صلاح: يا دكتور..

هيثم السباهي: هدول بتعاملوا، اسمع يا دكتور شو كانوا يقولوا، كانوا يقولوا الحاسم العسكري، اليوم علاج أمني، شوي شوي صاروا على حدود تركيا، أردوغان حط لهم الدبابات على تركيا هلأ عشان ما يرجعوا على تركيا، حمص انصابوا شوي شوي عم بنزلوا على المجاري، عم بطلعوا من المجاري عم يستولوا هم واحد بقافى واحد..

فيصل القاسم: ماشي ماشي..

هيثم السباهي: عمليات نوعية في هالقرنة بدخلوا لمنطقة، لحظة يا دكتور..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.. 

هيثم السباهي: حكا كثير هو بدخلوا لمنطقة بخربوا المنطقة دخلوا على الميدان بدمشق سألوا أهل الميدان ليش هالعمليات هاي؟ يبعثوا لي  100 مسلح يطقطقوا هون وهون وينقتلوا..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي، سليم، بس خليني أسألك كلام سليم..

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم: سليم نزلوا على الميدان وأجوا على دوما وأجوا على درايا وأجوا على حمص وأجوا على حلب، طيب إذا أجا 100 واحد بدمر الميدان كلياته، بدمر حمص كلياتها..

هيثم السباهي: لا بده يقاتلهم..

فيصل القاسم: الشعب دمره كله..

هيثم السباهي: ما دمروا حمص..

فيصل القاسم: والبراميل هذه؟

هيثم السباهي: ما دمروا حمص، تدمرت بابا عمرو..

فيصل القاسم: طب ماشي، أنا بسألك بالاتجاه الآخر، طب انتم يا سيدي كمان أنا مثلما سألت الرجل طب إذا كنتم في هذه القوة لماذا نسمع يوميا عن عمليات يندى لها الجبين، عمليات مداهمة، لم يبق شيئا في داريا الجيش النظامي، حول داريا سواها في الأرض، ماشي..

خالد أبو صلاح: قتل 1250 سوري في داريا..

فيصل القاسم: ماشي، بقدسيا بالهامة..

خالد أبو صلاح: بحفض..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خالد أبو صلاح: هدول شهداء بشرفوكم..

هيثم السباهي: كلهم تكفيريين، كلهم تكفيريين..

فيصل القاسم: خليه يكمل، خليه يكمل..

هيثم السباهي: كلهم تكفيريين، كلهم تكفيريين، هلأ صارت الثقافة هلأ..

خالد أبو صلاح: إن شاء الله هالتكفيريين ينتفوا شواربك وشوارب رئيسك..

فيصل القاسم: خليه يكمل.

هيثم السباهي: سمعت، صارت ثقافة..

فيصل القاسم: خليه يكمل.

خالد أبو صلاح: شبيحة ما عندهم شيء..

فيصل القاسم: خليه يكمل.

هيثم السباهي: حاطهم..

خالد أبو صلاح: شبيحة ما عندهم شيء يا دكتور..

فيصل القاسم: خليه يكمل..

هيثم السباهي: وهابي ووشه على سوريا..

فيصل القاسم: إذا كنتم أقوياء وتقول لي نحن نسيطر ونسيطر يا سيدي الشبيحة يفعلون فعلهم في كل المدن والقرى السورية بالأمس دخلوا جديدة عرطوس لم يتركوا محل إلا ونهبوه الشبيحة وكسروه والناس لا تستطيع إن تنظر حتى من الشبابيك وين بطولة هالجيش الحر؟ بدي أسألك انظر في دمشق، في دمشق يدسون على رأس الرجال والنساء الحواجز كل واحد عامل زلمة على الحواجز وين هالجيش الحر ما شفنا ولا عملية انتحارية ولا استشهادية يدسون على أهل دمشق كلياتهم ومثل الجرذان قاعدين برا وينكم أنتم؟

خالد أبو صلاح: أربعة ثوار دخلوا إلى مبنى هيئة الأركان احتلوا طوابق ثلاثة..

هيثم السباهي: إحنا ما بنحكي عن الوضع بالكامل..

خالد أبو صلاح: هذا مركز سيادي للنظام في دمشق، أربعة دخلوا احتلوا ثلاثة طوابق وقتلوا من الشبيحة بعدد شعر راس هالشبيح الصغير اللي جايبنا إياه، اثنين يا دكتور..

فيصل القاسم: أعطيني معلومات بدون شبيح وشبيح أعطيني معلومات..

خالد أبو صلاح: اسمح لي، اسمح لي..

هيثم السباهي: بس عيب هالكلام يا دكتور شبيح صغير..

خالد أبو صلاح: أخذ نص الوقت وشبيح ما عنده شيء وأتمنى تأتي لي بشخص أكبر من هذا..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل..

خالد أبو صلاح: أنا أريد أن أدلل على عقيدة هذا الجيش.

فيصل القاسم: تفضل.

خالد أبو صلاح: على عقيدة هذا الجيش، ذكرت مجلة جيش الشعب في 25/4/1967 الأمجاد اللي عم تفتخر أنت فيها..

هيثم السباهي: 1967 خطأ..

خالد أبو صلاح: قالت..

هيثم السباهي: لا لا هذا مو كلام..

خالد أبو صلاح: قالت..

هيثم السباهي: هذا مو اتفقنا هذا مو كلام..

خالد أبو صلاح: استنجدت العرب، لا تشوش..

هيثم السباهي: لا لا هذا مو كلام..

خالد أبو صلاح: استنجدت أمة العرب بالإله ففتشت عن القيم القديمة بالإسلام..

هيثم السباهي: لا لا يا دكتور أنت بتعطيه..

فيصل القاسم: سجل عندك ورد عليها، سجل ورد عليها.

خالد أبو صلاح: استنجدت أمة العرب بالإله ففتشت عن القيم القديمة بالإسلام والمسيحية استعانت بالنظام الإقطاعي والرأسمالي وبعض النظم المعروفة في العصور الوسطى كل ذلك لم يجد فتيلا إلى آخر المقالة..

فيصل القاسم: طيب باختصار، باختصار..

خالد أبو صلاح: شو يقول، والطريق الوحيد لتشييد حضارة العرب وبناء المجتمع العربي هي خلق الإنسان الاشتراكي الجديد الذي يؤمن، اسمعوا يا سوريين اسمعوا يا عرب اسمعوا يا مسلمين..

هيثم السباهي: يعني أنت اشتراكي هلأ..

خالد أبو صلاح: الذي يؤمن، اسمع شوي..

هيثم السباهي: خليها لا لا لا..

خالد أبو صلاح: الذي يؤمن..

فيصل القاسم: سيدي، سيدي..

هيثم السباهي: يا دكتور لا تسمح له مجال مو جايين، عم تعطيه مجال كثير..

فيصل القاسم: سجلها عندك.

خالد أبو صلاح: الذي يؤمن أن الله والأديان والإقطاع والرأسمال والمتخمين وكل القيم التي سادت المجتمع السابق ليست إلا دمى محنطة في متاحف التاريخ، الله والأديان والإقطاع والرأسمال ليست إلا دمى محنطة، الله دنيا..

هيثم السباهي: السي إن إن هون.

خالد أبو صلاح: عن جيش بشار الأسد، كان المسؤول المباشر عن هذه المجلة هو حافظ الأسد كان وزير دفاع..

فيصل القاسم: طب أعطيني من الآخر.

خالد أبو صلاح: مجازر 1964 في مسجد السلطان في حماة..

هيثم السباهي: 1964.

خالد أبو صلاح: دخلوا إلى مسجد السلطان وقتلوا الناس داخل هذا المسجد، سليم حاطوم وأنت تعرفه يا دكتور فيصل فات على المسجد الأموي في 1964 طبعا هذا الحكي، هذا الحكي..

فيصل القاسم: طب يا أخي مش تاريخ الآن..

خالد أبو صلاح: 1967.

هيثم السباهي: عم يحكي تاريخ..

فيصل القاسم: أعطيني من الآخر، أنا سألتك سؤال، أنا سألتك سؤال يقول لك الرجل كل ما نسمعه منكم تدخلون إلى منطقة وفجأة تخرجون منها على طريقة انسحاب تكتيكي، كله انسحاب تكتيكي..

هيثم السباهي: والمجاري كمان.

فيصل القاسم: دقيقة كيف ترد؟

خالد أبو صلاح: إذا كان وزير الخارجية الفرنسي وهو وزير..

هيثم السباهي: شي بعوي.

فيصل القاسم: ماشي.

خالد أبو صلاح: دولة كبيرة.

هيثم السباهي: شي بعوي..

فيصل القاسم: إيه.

خالد أبو صلاح: يقول بأن الثوار باتوا يسيطرون من 60 إلى 70% منها، رئيس الوزراء المنشق أكد أن، لو أنا أعطيك وقائع يا دكتور..

فيصل القاسم: تفضل.

خالد أبو صلاح: حلب..

فيصل القاسم: باختصار آه..

خالد أبو صلاح: 60% من حلب في أيدي الثوار الكلاسة صلاح الدين سيف الدولة، الشعار، مساكن هنانو اللي اليوم قتلوا فيها هاي الطفلة وقطعتوا راسها على وين؟ قدام مخبز الخبز يا دكتور..

فيصل القاسم: طيب ماشي..

خالد أبو صلاح: اثنين دير الزور ما بدي إلك المناطق اللي يسيطر عليها الثوار في دير الزور، بتعرف شو بدي أقول لك، بس بدي أقول لك بس المراكز اللي تدل على سيادة النظام..

فيصل القاسم: طيب.

خالد أبو صلاح: في دوار التموين فقط وحده مبنى الهجرة والجوازات، مبنى الهجرة الجنائي، الأمن العسكري القديم، قسم المتابعة، القصر العدلي، الهجرة والجوازات هذه أليست مراكز سيادة للنظام في دير الزور في قلب دير الزور المحاصرة والتي تموت بصمت، في قلب دير الزور..

فيصل القاسم: طب ماشي ماشي، غيره، غيره تفضل.

خالد أبو صلاح: إدلب 90% خارج سيطرة النظام وسأعود وأضف لك في آخر البرنامج عن موضوع إدلب لأنه إدلب لحالها حاجة وحاجة ثانية كمان..

فيصل القاسم: طيب ماشي..

خالد أبو صلاح: ريف حمص بالكامل كله خارج السيطرة كل أرياف المدن كما تفضلت في أول البرنامج، درعا، ريف اللاذقية يا رجل الآن القرداحة تحت مرمى نيران الثوار، جبل سُلمى، جبل الأكراد، جبل التركمان، تبعد 26 كيلومتر عن مركز اللاذقية، إدلب 90% منها تحت سيطرة الثوار، ريف، دير الزور بالكامل المعرة الحدودية اللي قلت لك عليها، وين سيادة هذا النظام؟ وينه بشار الأسد جالس عند المهدي يعني في قلب السرداب! وين هيئة الأركان؟ وين القيادة المركزية تبعت الجيش وين مختفين؟

هيثم السباهي: كمل، كمل..

خالد أبو صلاح: عند المهدي وين رايحين.. 

هيثم السباهي: كمل، كمل..

خالد أبو صلاح: وين هذا الجيش..

فيصل القاسم: طيب ماشي بدون مقاطعة وخلينا نأخذها بس نقطة نقطة..

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم: نقطة، نقطة، أنا بدي أسألك سؤال..

هيثم السباهي: تفضل.

هيثم السباهي: بس أنا بدي أحكي كلمة بالأول.

فيصل القاسم: بس أنا خليني بس أنا بدي أنقل لك اللي شو اسمه..

هيثم السباهي: تفضل.

فيصل القاسم: اليوم موقع تابع، موقع يعني متضامن مع النظام يقول لك أكثر من 270 طيار وحوالي 300 فني جوي استشهدوا بسبب إسقاط طائراتهم أو اغتيلوا في منازلهم وسوريا تحتاج إلى عشر سنوات على الأقل لترميم كادرها الجوي وحده بافتراض توقفت الحرب غدا وجرت مصالحة وطنية وعادت الأمور إلى ما كانت عليه آه، نحن بحاجة إلى عشر سنوات لترميم سلاح الطيران الذي تأذى وهذا كلام هون، بس دقيقة، بس دقيقة.

هيثم السباهي: تفضل.

سيطرة الثوار على المعابر الحدودية

فيصل القاسم: بس دقيقة طب أنا بدي أسألك الآن الجميع يستطيع أن يدخل إلى سوريا ويخرج بدون فيزا كل الدنيا موجودة بحلب، كل الدنيا موجودة في إدلب، هلأ إذا بدك تفوّت 1000 واحد على سوريا بفوتوا وبطلعوا طيب أين هذه الدولة عندما تفقد الدولة سيطرتها على المعابر الحدودية كالفتاة التي تفقد عذريتها، هذه دولة مش فقدت عذريتها، ما بدنا نحكي شغلة ثانية راحت في ستين ألف داهية، تخوزقت يعني.

هيثم السباهي: ok، ماشي، هلأ عم يدخلوا مسلحين.

خالد أبو صلاح: طوبزت دكتور.

فيصل القاسم: ما بعرف.

هيثم السباهي: عيب هالكلام طوبزت مضبوط.

فيصل القاسم: طوبزت قصدك، يا للا ماشي.

خالد أبو صلاح: قصدي الشبيحة ونظام بشار الأسد والطوبزجية..

فيصل القاسم: بس بس بس..

هيثم السباهي: كل هوا فهمت علي شلون..

فيصل القاسم: تفضل تفضل تفضل جاوبني على عم أعطيك معلومات أنا، تفضل.

هيثم السباهي: نحن بنشوف ما في ضابط بطلع مما يسمى بالجيش الحر إلا من على الحدود التركية السورية ما زال هم مسيطرين يروح خالد ويفرجينا حاله بسوريا، ينزل يتفتل بالمناطق اللي محررينها.

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك.

هيثم السباهي: يا دكتور خليته يحكي.

فيصل القاسم: أنا بدي أكملّك، بس دقيقة.

خالد أبو صلاح: يا دكتور مالهم بقلب حلب، مالهم بقلب حماة مراسلين الجزيرة مراسلي CNN ومراسلين الـ BBC وين الناس؟ كيف عم ينزلوا هدول؟

هيثم السباهي: على موقع، اسمح لي دكتور من على موقع معارضة، معارض عم يكتب، أنت احك معهم اللي بتعرفهم كلهم، يا شباب  ليش لواء التوحيد ساكن على، عمار الدادخي ومحمد شوقي الشيش بمدينة اعزاز، ما تركوا عائلة بمدينة اعزاز إلا وفرضوا قوة عليها، مثال حسن فوزي حمادة دفع 10 ملايين ليرة حتى يفوتوه على بيته، في عائلة بيت الناعس طلبوا منها 20 مليون ليرة ما رضيوا، ما خلوهم أخذوا بيوتهم بإعزاز هدول العصابات المسلحة اللي قاعدين. 

خالد أبو صلاح: مثلما في مرتزقة بين السياسة في مرتزقة بين الثوار، متثورين هدول، هدول ما بمثلوا الثورة اللي قدمت 35 ألف شهيد إلى الآن.

هيثم السباهي: بعطيك أسماء، بالإضافة إلى الموقوفين عندهم بالمعسكر.

فيصل القاسم: ماشي، ليش ما جاوبتني؟

هيثم السباهي: ما عدا القتل والترويع، أكملّك دكتور، قتلوا أهالي تحت اسم الشبيحة لأنه ما دفعوا قدام العالم، عم يأخذوا كل الإعانات اللي عم تيجي من تركيا، في عندك باب السلامة عم يقبضوا كله هدول الأشخاص وكلهم هذا عم يناشد الضباط تبعكم اللي قاعدين بتركيا، أنت بتعرف الأسبوع الماضي كان المجلس الوطني تبعكم هون.

فيصل القاسم: طيب.

هيثم السباهي: لحظة يا دكتور، عم يبحث الأمانة العامة، قاعد أوتيلات خمس نجوم على المسابح عم يبحث أوضاع المعارضين.

فيصل القاسم: ماشي دقيقة، أنا بدي أسألك.

خالد أبو صلاح: ما بتمثل الشعب، المعارضة السياسية ما بتمثل إلا نفسها، ما بتمثل الشعب الثائر على الأرض اللي عم يضحي الغالي والنفيس.

فيصل القاسم: سيد هيثم.

هيثم السباهي: أنت مين بتمثل؟

خالد أبو صلاح: أنا واحد من بين 23 مليون إنسان موجود على هالأرض عم يدافع عن قضيته بعز وكرامة ومو رضيان يبيع، فهمت؟

هيثم السباهي: روح على اسطنبول.

خالد أبو صلاح: أنا هون قاعد بس من شان أمسح الأرض فيك وفي أمثالك.

هيثم السباهي: احترم حالك انضب ولاه.. 

فيصل القاسم: سيد هيثم..

هيثم السباهي: ما عندهم شي.

فيصل القاسم: سيد هيثم دقيقة.

خالد أبو صلاح: مجموعة من الطوباجية..

فيصل القاسم: يا أخي قلت لك بدون مقاطعة.

خالد أبو صلاح: ملينا منكم.

هيثم السباهي: ولاك، روح على طرابلس تبعك بتعرف شو عم يعملوا فيك بطرابلس.

فيصل القاسم: أنا بدي أسألك.

هيثم السباهي: روح على طرابلس تباعك يله.

فيصل القاسم: أنا بدي أسألك يا سيد هيثم، بس دقيقة هدي شوي يا سيد هيثم، طيب أنا أعطيك مثال آخر، دقيقة.

هيثم السباهي: شفت شلون سكت..

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة.

 هيثم السباهي: قلت له يروح على طرابلس سكت..

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة.

هيثم السباهي: لأنه بيعرف شو في بطرابلس.

فيصل القاسم: يا سيدي دقيقة، أعطيك مثال، هناك من يقول إن كل جندي من الجيش الحر يساوي 100 جندي من الجيش النظامي، لأن الجيش الحر يقاتل من أجل قضية وتحرير وطن والثاني يقاتل من أجل عصابة وملالي طهران وخانقان وما بعرف شو الذين، يعني يعرف أنه لا يقاتل من أجل سوريا، يقاتل من أجل طهران التي تريد أن تدمر سوريا من أجل مصالحها، طيب أنا بسألك سؤال آخر، قبل فترة كان هناك إضراب في درعا، فنزلت المخابرات ونزل الجيش النظامي يكسّر الأبواب في درعا.

هيثم السباهي: إيمتى هذا الكلام؟

فيصل القاسم: قبل فترة واسأل درعا، الدراعنة، يكسّر كي تفتحوا فأحد الأطفال مر وراء الجيش والمخابرات اللي عم يكسروا الأبواب، قال لهم إجاكم الجيش الحر، لم يبق واحد مكانه كلهم هربوا كالفئران ومصورة، مصورة، فكيف ترد؟

خالد أبو صلاح: حاجز الغيطة اليوم بالقصير.

فيصل القاسم: خليه يجاوبني وبعدين.

هيثم السباهي: شلون بطلعوا من تحت، هذا كلام، لا تجيب لي قصص.

فيصل القاسم: جاوبني يا أخي، يعني بس بتقلّي لأ.

هيثم السباهي: لا ما في، الجيش العربي السوري.

فيصل القاسم: مش صحيح هذا عندكم الجواب.

هيثم السباهي: الجيش العربي السوري عم يشتغل على أرضه، عم يدافع عن بلده، عم يدافع عن سوريا، مو بيجينا واحد من ليبيا ومن تونس ومن تركيا ومن هون ومن هون وبدافع، وهدول السوريين واقفين وراهم.

فيصل القاسم: ماشي.

هيثم السباهي: متخبين مثل الجرذان وراهم.

خالد أبو صلاح: سنة ونص ما حسنتم تخلصوا من العصابات. 

هيثم السباهي: رح نخلص وحياة عينك.

خالد أبو صلاح: لستم جديرين بحكم سوريا إذا ما استطعتم أن تحموا الشعب السوري.

هيثم السباهي: هلأ هو حكا، دقيقة.

فيصل القاسم: خليه يكمل، كمل، تفضل كمل.

هيثم السباهي: هدول رح ينتهوا، عمليات نوعية نازلين فيهم، صاروا هلأ في أطراف حمص، بقلك سيف الدولة.

فيصل القاسم: ممكن أسألك سؤال، هينتهوا إيمتى هينتهوا؟ انتو قلتوا لنا هينتهوا بالأسبوع الثاني من الثورة، اللبنانيين بقلك خلصت، فاللي خلص بآخر النهار المازوت والأكل في سوريا فقط.

هيثم السباهي: قلت لك أسبوع يا دكتور؟ المرة الماضية عم تقلي ست أشهر ما في سلاح، خليهم يعتمدوا على شي شغلة، يعتمدوا على شي وحدة يا دكتور. 

فيصل القاسم: باختصار شديد إنه هم لا يسيطرون على شيء.

هيثم السباهي: أخي جيشنا عم يدافع عن أرضنا وأمننا عم يدافع عن أرضنا، والدولة عم تدافع عن البلد ونحن مسلمينهم وموافقينهم.

خالد أبو صلاح: المقاومة والممانعة بس.

فيصل القاسم: ماشي، دقيقة، نشرك السيد سعد العقيدي من اسطنبول، تفضل يا سيدي.

آبار النفط تحت سيطرة الثوار

سعد العقيدي: ألو السلام عليكم جميعا.

فيصل القاسم: وعليكم السلام، تفضل يا سيدي باختصار.

سعد العقيدي: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، الرحمة لشهداء الحرية والكرامة ولأرواح الشهداء، والخزية والعار لبشار وأذنابه، أود أن أدلل في مداخلتي هذه عن تداعيات انهيار نظام بشار الأسد، فالآن يا سيدي كما تحدث أخي وزميلي خالد أبو صلاح، أن الجيش السوري فقد السيطرة على المعابر الحدودية التركية والعراقية وأيضا في الداخل لم يتبق له في دير الزور وفي الرقة وفي القامشلي التي سلمها للـ PKK واسأل ضيفك عن الـ PKK الذي هو الآن يرفع أعلام دولة كردستان فوق القامشلي، ماذا بقي له في ريف حلب؟ ماذا بقي له في إدلب؟ ماذا بقي له حماة، في جبل التركمان؟ لم يبق لبشار الأسد أي شيء، سيطر الجيش الحر على 65% وأنا أسأل ضيفك، من يمارس دور الشرطي الآن في الأراضي المحررة؟ أليس هم الثوار؟

هيثم السباهي: انزلوا على الأراضي المحررة.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سعد العقيدي: لأ، أنا أعطيك معطيات حقيقية، يا دكتور فيصل.

خالد أبو صلاح: روح أنت انزل صيح هيك في الأرض.

سعد العقيدي: أنت تعرف يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: خليه يكمل، هيثم خليه يكمل..

سعد العقيدي: أنا أعطي ضيفك معطيات حقيقية على الأرض.

فيصل القاسم: باختصار.

سعد العقيدي: آبار النفط في دير الزور وفي الحسكة وفي القامشلي.

فيصل القاسم: آبار النفط.

سعد العقيدي: آبار النفط في القامشلي تحت تصرف الPKK  وتحت حماية ال PKK، أما في الحسكة وفي دير الزور وأنا ابن دير الزور، وحتى أوصل لكم الفكرة.

هيثم السباهي: باسطنبول هو؟

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة.

سعد العقيدي: إذا كان ضيفك ونظام بشار الأسد يدعي أنها عصابات مسلحة، فلماذا يدفع للعصابات المسلحة على كل بئر نفط 25 مليون ليرة للسماح بتدفق النفط؟

هيثم السباهي: هذه جديدة.

سعد العقيدي: من يمتلك اليد الطولى الآن على آبار النفط يا دكتور فيصل؟ اسأله ودعه يسجل هذه النقطة ويجاوب عليها، أكثر من 20 بئر نفط في دير الزور تحت سيطرة الثوار، يدفع نظام بشار الأسد 25 مليون ليرة، لواء درع الجزيرة هدد النظام في حال تم قطع الكهرباء عن المدن الثائرة سوف يقوم بقطع الكهرباء من سد الفرات.

فيصل القاسم: تفضل.

سعد العقيدي: هل تريد أن أعطيك معطيات أخرى؟

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، وصلت، تريد أن ترد عليه باختصار؟

هيثم السباهي: دكتور، يا عزيزي هذه كلها.

فيصل القاسم: كلام فارغ.

هيثم السباهي: عم يخسروا على الأرض، رفع معنويات، شي بقولوا لنا براميل، شي بقولوا لنا عنقودية، شي بقولوا لنا كيماوي، كلها رفع معنويات، إذا في منهم أحسن واحد قاعدين باسطنبول في باريس ولندن وبقولوا لك شو مثل زهير سالم، كل يوم بطلع بقلّك الموت ولا المذلة، بطلع من اسطنبول بنزل على الخاروف وبنق على المكسرات، هذا كله كلام هراء، إذا يطلعوا يفرجونا شو بحسبوا حالهم..

فيصل القاسم: بس بدي أسألك، أنا شو بدي باللي باسطنبول وشو بدي بكذا، بدي أسألك، بدي أسألك أنت فيك تروح على حماة إن كأنك رجل انزل على حماة؟

هيثم السباهي: ليش بدي أروح على حماة أنا؟

فيصل القاسم: طيب أنا بدي أطلب منك إنك تروح من الشام على حماة كأنك رجل انزل.

خالد أبو صلاح: قريته القمحانة يا دكتور، قريته القمحانة..

فيصل القاسم: فيك تروح بدي أسألك بتقدر تروح..

هيثم السباهي: ليش؟

خالد أبو صلاح: وفيها حسن السباهي رئيس الشبيحة بالقمحانة أطلق النار على الثوار في حماة عندما نزلوا إلى ساحة الثورة.

هيثم السباهي: لا يا دكتور، اسمع أقولك.       

خالد أبو صلاح: حقي أن آخذ وقتي مثلما عم تعطي هالشبيح حقه.

هيثم السباهي: بتعرف اسمي؟

خالد أبو صلاح: اسمك هيثم السباهي شبيح من هالشبيحة.

فيصل القاسم: دقيقة، باختصار..

هيثم السباهي: ما بتعرف، أنت عم بتبهدل بحالك..

خالد أبو صلاح: حقي أن آخذ وقتي مثلما عم تعطي هالشبيح حقه.

هيثم السباهي: أنا مو من القمحانة أنا من مواليد دمشق، عشت بدمشق طول عمري، وكنت في دمشق، لا طلعت على القمحانة ولا طلعت على حماة.

فيصل القاسم: يا سيد هيثم شو قلت لك أنا؟ شو قلت لك؟ طيب خلص انتهى الوقت، قلت له مين أنت، تفضل.

هيثم السباهي: قال من القمحانة، طالع نفوسي..

خالد أبو صلاح: يا دكتور..

 هيثم السباهي: نفوسي خليه 168 روح..

فيصل القاسم: استغفر الله العظيم.

خالد أبو صلاح: الطوبزجية ما بعرفوا يجاوبوا.. 

فيصل القاسم: أعطيني جملة مفيدة وبدون طوبزجية، إلك ساعتين بتقلي طوبزجية.

خالد أبو صلاح: يا هيثم السباهي قوة جيشك اللي جاي تدافع عنه.

هيثم السباهي: لك روح.

خالد أبو صلاح: لأنه ما بعتمد على إلا على نفسه ولعلى شوية مرتزقة من حزب الله وشوية حرس ثوري إيراني، وشوية،  وشوية خبراء روس.

فيصل القاسم: شرّف.

خالد أبو صلاح: ذكر موقع.

هيثم السباهي: قمحانة، بحياتي ما شفت قمحانة ولا عرفتها وما رحت على القمحانة.

خالد أبو صلاح: ذكر موقع ويكيليكس.

هيثم السباهي: واحد غبي مثلك بكتب على الفيس بوك.

فيصل القاسم: طيب أنت شو قلت؟ شو اتفقنا أنا وإياك يا زلمة؟ مش قلت لي ما رح أقاطع؟

هيثم السباهي: أول مرة حكيت قاطعني شو هذا؟

خالد أبو صلاح: ذكر موقع ويكيليكس.

فيصل القاسم: طيب خلص، خلص.

خالد أبو صلاح: ذكر موقع ويكيليكس وثيقة للتدليل على عظمة هذا النظام، وثيقة.

فيصل القاسم: يا أخي استعجل شوي.

خالد أبو صلاح: فيها للحرس الثوري الإيراني وفيها من حزب الله وفيها من حركة أمل، يا دكتور، يا دكتور.

فيصل القاسم: خليه يكمل مثلما حكيت.

خالد أبو صلاح: معركة إدلب هي بداية النهاية لهذا النظام، إدلب يسيطر الثوار على 90% من هذه المدينة، هذه المدينة تتحكم بشبكة من الطرق الرئيسية والفرعية، تبعد عن حلب 157 كيلومتر، وعن حماة 158 كيلومتر، وعن اللاذقية 26 كيلومتر، وتتحكم بشبكة طرقات فرعية يعني الخط الواصل من حلب إلى دمشق مقطوع الآن، والخط الواصل من دمشق إلى الساحل مقطوع الآن، والخط الواصل من حلب إلى الساحل مقطوع الآن، جبل سلمي، الأكراد، نقطة برج القصب كلها تحت سيطرة الثوار، وسيطرة الثوار على هذه المنطقة هذا يؤدي بالتالي إلى نجاح مهمة الثوار في الثلاث محافظات التالية اللي هي حلب اللاذقية حماة، وعندها سيصبح لدى الثوار من معبر باب السلام في الشمال. 

هيثم السباهي: سيصبح.

خالد أبو صلاح: 90% من نهر باب السلام إلى منبج إلى حلب إلى اللاذقية، إلى حماة إلى تلبيسة في الرستن، ستصبح هذه البلاد في أيدي الجيش الحر، هذه المنطقة يسميها الدكتور فايز الدويري بالخاصرة الرخوة للنظام فيها 60% من الشعب السوري، وفيها 60% من مقدرات الاقتصاد للشعب السوري، وستصبح منطقة آمنة خلال الأيام القليلة القادمة، بالإضافة إلى ريف دمشق الذي هو في أيدي الثوار وريف درعا بالكامل، وريف دير الزور، شو عندكم قل لي أنت شو عندكم؟ وينه بشار الأسد؟ وينه محمد فريد الجاسم؟ أنت بس فهمني، قل لي أنت ما جاي تدافع عنهم؟

هيثم السباهي: متخبين منك.

خالد أبو صلاح: طيب يا دكتور أنا بحق لي أسأل.

فيصل القاسم: تفضل. 

خالد أبو صلاح: مثلما أنت بحقلك تسأل، أين هو الجيش السوري من الجيش المصري على علات الطنطاوي؟ أين هو الجيش العصابة من الجيش التونسي الوطني؟ هل الجيش السوري يشبه الخمير الحمر في كمبوديا أم يشبه الجيش التونسي الوطني؟ أين هو من كتائب القذافي على إجرامها؟ يا سيدي بشار الأسد ليس إلا كبول بوت الذي قتل مليون ونصف مواطن في كمبوديا وليس إلا ساموزا الذي أراد أن يجعل من نيكارغوا مزرعة له ولأولاده وبالأخير ثار الشعب النيكارغواي وحرقه وحرق أولاده وقتل 20 ألف في نيكارغوا من أصل مليونين ونصف يا دكتور.

فيصل القاسم: طيب.

خالد أبو صلاح: وبقيت الولايات المتحدة الأميركية تدعم ساموزا وأولاده لآخر لحظة.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

هيثم السباهي: دقيقة واحدة.

فيصل القاسم: بدون مقاطعة، تفضل.

خالد أبو صلاح: أنظر هذه أعداد الشهداء، 35 ألف شهيد إلى الآن، كل 3 دقائق يعتقل النظام واحد من المواطنين السوريين، كل دقيقتين يهجر النظام مواطن سوري، كل 12 دقيقة يجرح النظام مواطن سوري، كل 11 دقيقة يغيّب مواطن سوري، كل 23 دقيقة يقتل مواطن سوري.

فيصل القاسم: خلص انتهى وقتك.

خالد أبو صلاح: 7 ملايين نازح يا دكتور، ماذا بقي من حمص يا دكتور؟ أنا جاي أدافع عن قضية بدك تمنحني الوقت، 7 ملايين نازح في سوريا، نصف مليون مهجر خارج سوريا.

فيصل القاسم: خلّصت؟

خالد أبو صلاح: يا دكتور هذا هو الجيش، هذا هو جيش بشار الأسد، هكذا يفعل في المدن، 70% بيدنا وإن شاء الله سندوس على رقبة رئيسك قريبا وسيدوس الثوار على رأسك ورأسه.

فيصل القاسم: ماشي.

هيثم السباهي: بس تطلعوا من تحت.

فيصل القاسم: بس بدي أسألك، ما أنا مثلما سألته، يا أخي خليني أسألك.

هيثم السباهي: لا إله إلا الله على هالقصة.

فيصل القاسم: يا أخي يقولون، بدي أسألك سؤال، عندما يلجأ النظام إلى سلاح الطيران، ويلجأ إلى الأسلحة المحرمة دوليا كالقنابل العنقودية التي تحدثت عنها كل منظمات حقوق الإنسان، وعندما يلجأ إلى القنابل الفراغية، يقول لك وزير الخارجية الفرنسي كلما استشرس النظام هذا دليل أنه فقد السيطرة، يعني يقاتل بطريقة جبانة، وهناك مثل يقول احذر ضربة الجبان، هذا الضرب اللي عم يقوم فيه النظام دليل يأس، دليل جبن، دليل إنه منسحق، أنا عم بعطيك شو عم يقولوا، رد علي، بدون مقاطعة، تفضل، إلك الكلام.

هيثم السباهي: القصص اللي حكاها عن المنطقة الفلانية والمنطقة الفلانية هذا كلام المعلق تبعكم العميد صفوت الزيات، كله جايبه من العميد صفوت الزيات.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

هيثم السباهي: هاللي حكا لنا إنه سوريا دولة عدوة، إسرائيل دولة إنسانة.

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي.

هيثم السباهي: لا، بدي أحكيها هذا الكلام جابه من عند صفوت الزيات، صفوت الزيات نسي بحر البقر نسي إعدام جنود الأسرى المصريين.

خالد أبو صلاح: نسي تل الزعتر في لبنان، نسي صيدا، نسي صبرا وشاتيلا.

هيثم السباهي: وهلأ طلع لنا رئيسه، فهمت علي شلون؟ صار شمعون بيريز صديقنا العظيم، مش كده يا سي مرسي، انتو كلهم تابعين لكن، فهمت علي شلون؟ انتو كلكم تابعين للحاشية هذه، روحوا اقبضوا منهم، كله هذا كلام كذب بكذب، فهمت علي شلون؟ الجيش السوري عم يجهّز وحداته، عم يبعتها للمناطق، ليش طلعتوا من الخالدية أنتم ومن بابا عمرو؟ روحوا، ارجعوا ما زال عندكم.

خالد أبو صلاح: سنرجع.

هيثم السباهي: شفتو شلون، لأنه داعسين عليكم، وينه صاحبك داني عبد الدايم؟ قاعد بأميركا عم ينط من بار لبار، مزبوط مو صاحبك، عم تضحك ما؟ داني عبد الدايم رجل المقاومة والثورة وأنت هاي الموديلات.

حقيقة الاتفاق بين النظام وإسرائيل لتدمير سوريا

فيصل القاسم: ماشي، بس مش هذا موضوعي، سيد هيثم، كويّس وصلت، بس أنا بدي أسأل، عندي سؤال يا أخي قبل ما ننتهي، هناك من يقول أن هناك اتفاقا الآن لا تسأل سوريا، يا أخي أنا عم بعطيك وأنت قل لي أنا والله لا إلي بالنفير ولا بالعير، ولا بالعير ولا بالنفير مثلما بقولوها، مش أنا عم بسألك، السوريون يقولون الآن إنه هناك اتفاق بين النظام السوري وإسرائيل هدفه تدمير سوريا، وكل الذي حصل الآن بدي أسألك من المستفيد الأول من كل هذا الدمار، أليس إسرائيل؟

هيثم السباهي: الأذناب، هذه الأذناب.

فيصل القاسم: مش إسرائيل؟

هيثم السباهي: لا مش إسرائيل.

خالد أبو صلاح: اسمع لي هالوثيقة يا دكتور، اسمع، أخذت وقتك وكفاية.

هيثم السباهي: مين اللي بعت 100 مسلح على الميدان؟ مين اللي عم يبعت، إسرائيل؟ إذا إسرائيل خليه يقلنا، إذا إسرائيل عم تبعتهم وأوباما.

فيصل القاسم: بس مين مصلحته بتدمير البلد؟ تدمير البلد لمصلحة مين؟

هيثم السباهي: سألتني سؤال يا دكتور وما عم تخليني أجاوب، فابيوس هلأ عم يحكي، هم يحكي عن قنابل، كانوا بالأول شو عم يحكوا؟ بدنا نتدخل بدنا نضرب بدنا الأسد يتنحى ما بعرف شو، هلأ كله صار كلام فاضي، فهمت علي، كل واحد انسحب من قرنة، أردوغان طبعا حط لهم الدبابات، حبيبي.

خالد أبو صلاح: الشهر الجاي..

هيثم السباهي: أنتم دخلتم..

خالد أبو صلاح: على حلب.

هيثم السباهي: أنتم دخلتوا لعبة دولية ما لكن عرفانين وين بتودي، أنت طلعت لي واقف قدام هذا اللي ضربتوه.

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي.

هيثم السباهي: دخلوا هم لعبة دولية، لا إله إلا الله.

خالد أبو صلاح: يا دكتور.

فيصل القاسم: خليه يكمل.

خالد أبو صلاح: خلص الوقت.

فيصل القاسم: خليه يكمل.

هيثم السباهي: لا ما بصير، هدول دخلوا بلعبة دولية مالهن عرفانين لوين بدهم يطلعو، هدول اللي دخلوهم معهم عم يزتوهم، بكرة لا بتصفي لا اسطنبول ولا باريس ولا شي.

فيصل القاسم: خلص الوقت، يعطيك العافية، يقلّك إنه كلها اللعبة انتهت وخلصت، على وشك تخلص، معك دقيقة.

هيثم السباهي: ما قلت خلصت أنا..

فيصل القاسم: على وشك تخلص، معك دقيقة، خلص الوقت.

خالد أبو صلاح: الشهر الجاي، لماذا بشار الأسد يركض الآن وراء الهدنة؟ اسمع ما يقول له الثوار يا دكتور..

هيثم السباهي: بشار الأسد ما..

خالد أبو صلاح: صاح البطة هدنة هدنة أرجوكم أعطوني الحقنة فرجالي لم يبق منهم إلا مجروح أو مضنى، يا أخضر أنقذني فورا أفلست وأعينتني المحنة.

هيثم السباهي: كلام شعراء.

خالد أبو صلاح: أمهلني خمسة أيام كي تصل إلى جيشي الشحنة، أما الثوار فقد رفضوا إن يعطوا للقاتل هدنة، صاحوا والصوت له وجل يا بشار لقتلك جئنا، وصبرك يا بشار صبرك، إحنا بدنا نحفر قبرك صبرك يا المحتل الخاسي ترانا جايين لقصرك، هذا النظام المقاوم الممانع في حرب تشرين التحريرية راح أعطاه الرئيس نيكسون الأميركي القنيطرة وقال.

هيثم السباهي: غدرت بصلاحي حيدر أنت، غدرت بصالحي حيدر أنت.

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نخرج، لا لا لا لم..

خالد أبو صلاح: الشبيحة الشبيحة..

هيثم السباهي: غدرت بصلاحي حيدر..

خالد أبو صلاح: وسندوس عليكم بقلب دمشق عاصمة الأمويين وليست مزرعة لآل الأسد..

هيثم السباهي: يا للا..

خالد أبو صلاح: ( طز) فيك وبرئيسك لو بعرف يا دكتور هذا الشبيح ما كنت جيب كنت مفكر أنك تجيب لنا شبيح..

هيثم السباهي: بتطلع صوص أنت، أنت و..  

فيصل القاسم: أن نشكر ضيفينا، مشاهدينا الكرام إلى اللقاء.

هيثم السباهي: بدكم كيس مفيصلة يحموكم أنتم.